المحرر موضوع: الكتاب الآشوريون والمقالات الأستفزازية في زمن المحنة  (زيارة 17437 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يلاحظ كل متابع لهذا الموقع المحترم كثرة المقالات التي ينشرها كتاب آشوريون يصوّرون المأساة التي لحقت بشعبنا المسيحي في العراق على أنها مجزرة جديدة يتعرض لها الآشوريون وحدهم فقط من خلال تعمدهم على عدم ذكر أسم الكلدان والسريان، أو حشرهم بين قوسين على أنهم من مكونات الشعب الآشوري أو مذاهبه، وفي أحسن الأحوال، الأشارة إليهم ضمن التسمية القطارية وكأنهم بحذفهم للواوات يلغون كل الحواجز التي إعترضت وما تزال تعترض وحدة شعبنا التي يجب أن يكون أساسها إحترام الآخر ومشاعره وإختياراته.
لا ياسادة، هذه مأساة مسيحية خالصة، كلدانية وسريانية بإمتياز لو نظرنا اليها بمنظوركم الضيّق.
أحترموا مشاعر أولئك المنكوبين وإختياراتهم، فعوضاً عن المساهمة في التخفيف عن معاناتهم في محنتهم هذه، تحاولون فرض آشوريتكم على من لايرغب بذلك من أهالي بغديدا الى ألقوش مرورا بالموصل وضواحيها وهم يعيشون أكبر كارثة يتعرض لها شعبنا المسيحي منذ الحرب العالمية الأولى والتي تهدد وجوده في المنطقة برمتها.

ماذا تسمون عملكم هذا، وفي هذا الوقت بالذات؟!

أليس هذا إستهتاراً بمشاعر أولئك الناس وإختياراتهم؟
الغريب في الأمر، أن معظم هؤلاء الكتاب يعيشون برفاه وأمان في دول تحترم مشاعرهم وإختياراتهم، بينما يحاولون هم أنفسهم سلب الناس حريتهم وحقهم في الأختيار من خلال فرض آراءهم وأفكارهم (المريضة) هذه عليهم، بل يذهب بعضهم أبعد من ذلك ويطالبهم -بكل بساطة- أن لايعودوا الى مدنهم أو قراهم التي هُجِِروا منها عنوة دون ضمان حماية دولية لهم وكأن الأمر بالسهولة التي يتصورونها، أو إن المنكوبين يسكنون في فنادق خمسة نجوم وينعمون بالراحة والأستقرار الذي ينعمون هم به في الخارج.
كلنا نتمنى منطقة آمنة وحماية دولية، وهو ما شدّدَ عليه غبطة البطريرك ساكو، ولكن حتى لو حصل هذا فأنه يتطلب وقتاً طويلا. وهل تستطبع الناس التي تفترش الأرض في العراء والشتاء على الأبواب أن تصبر مدة غير محددة لتحقيق ذلك؟
 بإعتقادي لو أتيحت الفرصة لهؤلاء الناس لفضّلوا العودة الى منازلهم التي تركوها مرغمين بدلاً من الوضع الذي وجدوا أنفسهم فيه؟
بأي حق إذاً تطالبونهم بعدم العودة الى قراهم قبل توفير الحماية الدولية وأنتم تعلمون بأنكم أصغر من أن تتمكنوا من فعل شئ لهم في هذا المجال؟ أو يطالبهم آخرون بالتشبث بأراضي الأجداد بينما هم أول من غادرها. اتركوهم يختارون مايرونه مناسباً لهم، كل حسب ظروفه وإمكانياته ويكفي لف ودوران ومتاجرة بهذه المأساة وأستغلالها لأغراض (قومية) مقيتة وتجريدها من جانبها الأنساني والديني.

نرى بأن العالم كله أخذ يتعاطف مع مأساة اليزيديين والمسيحيين بينما يحاول بعض الآشوريين، بضمنهم كتاب،سياسيين، ومثقفين إستغلال هذه الفرصة وتصويرها على انها مأساة الآشوريين فقط من خلال بعض المقالات الباهتة التي تعكس فكراً إقصائياً وشوفينياً، إضافة الى الخطابات والشعارات والأعلام التي تُرفع هنا وهناك معتقدين بأن الرأي العام العالمي سينخدع بمثل هذه المظاهر، وكأن العالم لايسمع ولايرى حقيقة مايجري على أرض الواقع.

الذي يحب شعبنا المظلوم حقاً وبإمكانه مد يد العون له في هذه المرحلة الحرجة يصطف وراء ابينا البطريرك ساكو وأخوته البطاركة والمطارنة والمتطوعين القائمين على خدمة المنكوبين جميعا ودعم ومساندة الجهود الجبارة التي يقومون بها على جميع الأصعدة محلياً ودولياً لأيجاد حل ملائم وسريع لهم.
لنصلي ونطلب من الرب أن يوفقهم في مسعاهم هذا.

جاك الهوزي
corotal61@hotmail.com


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
صراحة انني لا اتدخل ولا اشارك او اجادل في مواضيع تتعلق بمواضيع اشورية واخرى كلدانية او سريانية لانني مقتنع تماما باننا شعب واحد لابناء امة كلدانية سريانية اشورية وانني اؤمن تماما بان الاشوريين والكلدان والسريان اندمجوا مع بعضهم  قبل وبعد سقوط امبراطورياتهم   ومجئ المسيحية بعد حين .قبول الآخر يعني (رعاية حقوقه) وأهم هذه الحقوق حريته وكرامته وحقه في الاختلاف   .
السيد جاك يوسف اعتذر لاني ارى بانك وضعت الملح على الجرح اكثر بكثير ممن ذكرتهم من الكتاب الاشوريين لانك نسيت بان هناك كتاب كلدانيين يشبهون الكتاب الاشوريين اكثر تعصبا وهناك ممن يسمون انفسهم كتاب فهم اصلا لا يملكون ذلك الحوار الثقافي البناء لمناقشة قضايا شعبنا فهمهم الوحيد زرع التفرقة بين ابناء الشعب الواحد لانهم مرضى نفسيا . بالنسبة للمناطق الامنة فالان الكل يطالب بها وخاصة البطاركة والمطارنة وحتى الاحزاب وكذلك بالنسبة لمنع عودة شعبنا الى قراه بعد طرد داعش الارهابية فهذا يدخل من حيث سلامة حياة شعبنا لان الارهاب لربما قد زرع عبوات ناسفة حول البيوت وعلى الجهات المسؤولة التاكد من عدم وجود تلك المتفجرات وعنئذ يسمح لشعبنا بالرجوع الى قراه  وأننا جميعا شركاء في مصير واحد وقبول الذات هو نقطة الانطلاق  فاذا لم يكن لدى كل منا قناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين وبأن لدى الآخرين ما يمكن أن يقدّموه له فلن يكون هناك نقطة الانطلاق .ينبغي ألا ننظر للآخر على أنه أقل درجة فشعبنا الان لا يتحمل اكثر من الاثقال التي كسرت ظهره منذ قرون ومنذ اول ابادة فلنرحم شعبنا ولننظف طرقنا ونفتح ابوابنا ليكون لدينا قناعة بأننا جميعا شركاء في الإنسانية وابناء شعب وامة تاريخية .علينا العمل لمد العون لشعبنا في العراق ومساعدته وشكرا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرحبا ميوقرا جاك يوسف الهوزي
تحية ومحبة
المقال الذي نشرته هو من ضمن مشاكل الراهن حيث ان بعضهم لا يهمهم سوى فكرهم الإديولجي الإقصائي في كل الظروف والأوضاع  ، كثير من الكتاب لا يراعون ظروف ومتطلبات اللحظة ولكي لا نخلط الأوراق ، فإن الوحيدين في الساحة الذي يزاولون هذه الصيغة من الكتابة هم تحديداً الكتاب الآثوريين ، الذي لا ينسون في هذه الظروف نظريتهم الإقصائية بحق الكلدان والسريان ، وكأنهم  ابطال الساحة في كل حين  .
في القوش مثل يقول : ( اقبرا لا أويري  بنقبح صيري كنشتا بدنويح ) اي مسكين الفأر لا يستطيع الدخول في الثقب ليختبئ فشدوّا مكنسة في ذيله ، نحن بأي حال وهؤلاء وبطولاتهم وأعلامهم لا تفارقهم ، ومقالاتهم  وتعليقاتهم على موقع عنكاوا خير دليل على هذا النهج المريض  .
اخي جاك : لا اعتقد ان مقالك سيأخذ مكاناً من تفكيرهم ، إن عقولهم مغسولة بداء التعصب وليس من السهولة الخلاص من هذا الداء
دمت والأخوة المتحاورين بخير ومحبة
تحياتي
حبيب

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشكر والتقدير للكاتب لانه شخص مرضا موجودا على الساحة المسيحية بطريقة حضارية لان بصراحة  ان الآشوريين يستفزون المسيحين بكتاباتهم خاصة في هذا الصرف تصور ان هناك مقلة اسمها لاشور البركة وقبلها ربنا أشور والآن لا تخلو كتابة لآشوريين عن التغني باشور على حساب المسيحيين الباقين وفرض اسمهم الذي أعطاهم إياه الإنكليز مؤخراً،،،،،،،وأنا من المشجعين على كتابات من هذا النوع  خاصة ضد التطرف الآشوري وإيقافه عند حده لانه مرض فكري لا يختلف عن اي تطرف اخر،،،،، ولكن بشرط ان تكون  في نطاق الأخلاق والأدب والاحترام وعدم استعمال ألفاظ بعيد عن الذوق العام!!!!!!!!!
مع تحياتي

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جاك يوسف الهوزي
دع كل انسان يكتب ما يشاء من افكار يرها صوابا في نظره
اذا كان الكتاب الاشوريين كما توصفهم في مقالتك هذه يتبعون اراء وافكار مريضة فهي باتاكيد لا تقل ابدا عن تلك الافكار التي يتبعها بعض الاخوة الكتاب من ( القوميين الكلدان) واللذين تعرفهم جيدا دون ان اذكر اسماءهم احتراما  لشخوصهم وليس لكتاباتهم
هم ايضا يمارسون نفس الفكر الاقصائي السيئ بل ويستخدمون كلمات مسيئة وبذيئة وكريهة ودونية لا تعبر الا عن ضحالة فكرهم المعوج الخفيف.
سيد الهوزي:
ان الاشوري الحقيقي هو الذي يؤمن باننا امة واحدة مهما اختلفت تسمياتنا المذهبية والطائفية التي تعرفها جيدا.
فكيف تريد من الاشوري ان يختلف عنك في القومية واللغة بينما نحن نتكلم لغة واحدة ولنا ايمان واحد بل حتى عادات وتقاليد واحدة بل وحتى رابطة الدم ( المصاهرة) النسابة  التي تربطنا ببعض هي اقوى بكثير من اي شيئ اخر؟؟؟
فهل تريد من الاشوري ان يقسم نفسه الى قوميات لم يكن يعرف عنها حتى الى قبل فترة قليلة اي قبل 2003؟؟؟؟
تحياتي............
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل سامي بلو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السخفاء والسفهاء وحدهم ينشغلون بتفاهات لا تنسجم وحجم الكارثة




بقلم : جلال برنو
barnoj56@gmail.com/ Aug.26,2014




ينشغل العالم وخاصة بلدان الشرق الأوسط بالكارثة العظيمة التي حلت في بلدي العراق بسبب الشناعات التي قامت بها مجموعات أو بالأحرى جحافل أنصار الشريعة ، حيث فوجئ العالم بقوة هؤلاء الغربان السود وقسوتهم ووصفتها قيادات في الولايات المتحدة الأمريكية - القوة العظمى - على أنها أكبر خطر يهدد العالم ، ووصفتها الأمم المتحدة على أن أفعالهم تُعَدْ  جريمة ضد الأنسانية .
بعد أن غزت هذهِ الغربان السود بعض مناطق شمال العراق كان للأقليات التي تقطن المنطقة منذ آلاف السنين النصيب الأكبر من بطش هذهِ القوات وكانت النتيجة  ذبح المئات من أبناء الأقليات وسبي مئات أخرى من النساء ونزوح الآلاف الى المدن والقرى الآمنة نسبياً .
العالم منشغل بالفظائع التي اقترفتها قوى الظلام ومشدوه بسبب هول الكارثة ، تحركت بعض الدول الغربية بسبب بكاء الأطفال وعويل و " هاوارات " النساء ، وانهيار الپرلمانية ڤيان دخيل أمام أعضاء الپرلمان العراقي . بدأت هذهِ الدول بتقديم المساعدات العينية من ماء ووغذاء ودواء ومأوى اضطراري ، اضافةً الى المساعدات العسكرية لقوات الپيشمه ركَة الكوردية والضربات الجوية الأمريكية . وبينما العالم منشغل بتقديم المساعدات الأنسانية والعسكرية ، نرى السُخفاء والسُفهاء من المحسوبين على شعبنا المسيحي العراقي غارقين في التفاهات والكلام الفارغ الذي لا ينسجم وحجم الكارثة ولا يقدم أبسط معونة بأي شكل من الأشكال لأخوتهم الذين يعانون من أوضاع بائسة يائسة في مناطق النزوح المكتضة بهم حتى بات الكثير منهم يتحمل حرارة صيف العراق في شهر آب اللهّاب يحتمون بظل شجرة ، ولكَ عزيزي القاريء الكريم تصور وجود طفل رضيع ، شيخ طاعن في السن ، شخص ضرير ، امراة حامل ، وعجوز مصابة بأمراض الشيخوخة وحالات أخرى حرجة للغاية ناهيك عن الخوف وترقب المجهول !
أنا شخصياً لا أعلم كيف يرقص اخوتهم في المهجر وكيف يشاركوا في حفلات تتخللها الموسيقى الصاخبة  وكيف للقلوب أن تبتهج وللوجوه أن تبتسم وأخوتهم يُسامون مُر العذاب الجسدي والنفسي ، والمصيبة الكبرى أن هؤلاء المعذبين  يتساءلون بحرقة ... الى متى ؟ الى متى يبقى الحال على هذا المنوال ؟ طبعاً لا جواب ... ولا حياة لمن تنادي .
بينما العالم منشغل بتقديم المساعدات لأخوتهم الذين يُعانون ، ينشغل السُخفاء والسُفهاء بالرجوع الى القوانة القديمة هل نحن كلدان أم آشوريين أم سريان ... أخوتهم في خضم الحرب الحقيقية  وهم يخوضون حرب التسميات التي باتت تدعو للغثيان ازاء كارثة اسئصال الأنسان الكلدوآشوري السرياني المسيحي وباقي المكونات التي لا تبايعهم . هؤلاء الجبناء ، يسطّرون بطولات وهمية أنجزها أبناء كنيسة ما أو حزب ما ،  بينما يظنون أن أبناء الكنائس الأخرى ، أو أعضاء الأحزاب الأخرى  تلكؤا وتنصلوا عن واجباتهم ازاء الكارثة ! هكذا يقولون ...  والأنكى من ذلك يتناول السُخفاء والسُفهاء موضوعاً قديماً تافهاً مقرفاً ونحن في خضم نكبة ، أزمة ، كارثة وبلاء ما بعدهُ بلاد ، مصير الأمة ووجود انساننا المسالم على تراب أرضهِ التاريخية مهدد بالزوال ، وحياتهُ على كف عفريت ،  يتناول هؤلاء الذين تعمى عيونهم عندما تقع على الحقائق التاريخية الجلية فيتطرقون الى موضوع : هذهِ البلدة آشورية أم كلدانية أم سريانية . عجبي كل العجب !!! الضواري تلتهم لحم الضأن وهؤلاء السُخفاء والسُفهاء يجادلون ويتهاترون فيا بينهم : هل الضحية كلداني أم آشوري أم سرياني !!!
كذلك فعل أهل بيزنطة القديمة اذْ كانوا منهمكين في جدال محموم حول جنس الملائكة ، هل هم ذكور ام اناث ! وساق كل فريق حُججهُ  وحمى وطيس النقاش الى أن فوجيء الجميع بدخول العدو المتربص بهم ، وكُلنا يعلم جيداً ماذا حل ببيزنطة المدينة الأغريقية العظيمة، تلك المدينة  التي جعلها الأمبراطور قسطنطين عاصمة الأمبراطورية الرومانية الشرقية  ... دخلها الغزاة واستقروا فيها ، حطموا صلبان الكنائس العريقة وحولوها الى جوامع عامرة ، ولعل الشاهد الأبرز هو صرح آيا صوفيا التي تعرف اليوم بِ حَجية صوفيا التي كانت مقر پطريركية الكنيسة الأرثدوكسية الشرقية ، الكاتدرائية العريقة سابقاً الجامع لاحقاً والمزار حالياً في وسط (اسلامبول) استنبول التركية يأمها آلاف السواح يومياُ بسبب أهميتها التاريخية .
تباً لكم أيها السُخفاء وأنتم أيها السُفهاء ، لأنكم جبناء ، أنتم لستم برجال ، لأن الرجال في أيام الشدة يُعرفون وتسجل لهم مواقف الرجال ! عودوا الى رشدكم واستمعوا الى شهادات أولئك الذي يكوون بنار المحنة التي هم فيها ، وشاهدوا عذاباتهم ... ولا نقول عايشوها لأنكم أصلاً لستم مؤهلين أن تعايشوا أوضاعهم الصعبة للغاية ، ولكنكم نشطون جداً  و شاطرون في استخدام نعمة الأنترنيت لتحولوها الى نقمة تضر بأبناء جلدتكم ، مستمرين في زرع بذور الفتنة والنفخ في النار كلما أوشكت على الخمود ... هل سمعتم أحد النازحين من أبناء شعبكم يتطرق الى مثل ترهاتكم ؟
أخجلوا قليلاً وأصمتوا لحين زوال المحنة ورحيل الغربان السود ، قدروا حجم المحنة التي يعاني منها أخوتكم في الوطن الأم ، تيقنوا أن حجم الكارثة كبير وكبير جداً لأنهُ يرتبط بمصير أمة ، وهذهِ الأمة هي أمتكم المكونة من آباء لكم ، أخوة ، أقارب ، جيران ، أهل محلتكم ،أهل بلدكم  ، أخوتكم في الدم، أخوتكم  في المسيح ، وبغير ذلك أوَليسوا أخوتكم في الأنسانية ؟
 عودوا الى رشدكم وحكموا ضمائركم وضعوا انتقاداتكم الهدامة الى ما بعد انقضاء العاصفة الهوجاء ...  أرجوكم أن تؤجلوا تفاهاتكم وترهاتكم ، سخافاتكم وسفاهاتكم  لأنها ببساطة شديدة لا تنسجم وحجم الكارثة .








المصدر http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7200&fb_action_ids=807859402579394&fb_action_types=og.comments&fb_source=aggregation&fb_aggregation_id=288381481237582#ixzz3Btc5DwW3

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز جاك يوسف الهوزي
كان لي تعليق قبل ذلك، والظاهر ثقيل الحجم، وتعنقش عليه بعض آكلي الموز، فخسفت الأرض من تحته وسقط وتلاشى
لا يهم ... المهم فكرة مقالك بحد ذاتها والطرح الجميل الذي يتمتع به قلمك
ليس لدي تعليق أكثر من كلمة شكر، ليس لك فقط
بل للأخ سامي بلو الذي وضع مقال الأخ جلال برنو كرد على مقالك، وكأنه يفسّر القصد من وراء مقال الأخ برنو وعرفنا أصل الحكاية
وعليه اشكر الأخ جلال برنو رغم الضبابية التي سادت على مقاله الشاتم وأنا اكره الضبابيات ...من حقي مو؟

ما اعتقد راح تنخسف الكاع بهالرد حتى لو تعنقشوا كل الشـ  ......
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جاك شلاما
كان عليك ذكر اسماء الكتاب الاشورين لكي نستطيع ان نناقش معك ، وان لم تحب اح منهم فحلال عليك كاتب مثل السيد زيد ميشو الذي يقول انه لا يعرف لغة الام الكلدانية ولا يريد ان يسمع اللغة الاثورية وهذة الكلمات كتبها السيد زيد في هذة الضروف الصعبة التي يمر بها شعبنا ،، 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جاك شلاما
كان عليك ذكر اسماء الكتاب الاشورين لكي نستطيع ان نناقش معك ، وان لم تحب ذكر أحد منهم فحلال عليك كاتب مثل السيد زيد ميشو الذي يقول انه لا يعرف لغة الام الكلدانية ولا يريد ان يسمع اللغة الاثورية وهذة الكلمات كتبها السيد زيد في هذة الضروف الصعبة التي يمر بها شعبنا ،،

غير متصل بسام ال سناطي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 29
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب القدير جاك الهوزي تحية وسلام 
أخي العزيز شكرًا على مقالتك التي هي اكثر من رائعة،  فعلا هؤلاء الفئة الضالة من الذين يسمون أنفسهم آشوريين هنا لا اقصد كل الأخوة الاشورين إنما اقصد المتعصبين فقط الذين استغلوا معانات  شعبنا كلنا رأينا مظاهراتهم التي نضمتها أحزابهم كأنهم كانو في كرنفال و ليست مظاهرات استغلوا هذه المناسبة الأليمة حتى أصبحوا يستعرضون بأعلامهم الحزبية حيث لم ارى أحدهم يحمل صليباً بل لافتات مكتوب عليها (god save Assyrian ) بدلا من كلمة (Christian) و بالأخص هنا في تورنتو حيث قامة الكنائس الشرقية بتنضيم مظاهرة منع فيها حمل الاعلام الخزبية لكن هذا لم يرق للأخوة الاثورين فقامو بتنضيم  مظاهرة منفصلة عن باقي المسيحيين حتى يحملوا اعلامهم الحزبية الكرنفالية و ارتدوا تشرتات مكتوب عليها (Assyrian ) وكأنهم كانُ في حفلة استعراض همهم الوحيد هو اظهار الذات. أرجو من الاخ الكاتب المقالة عدم رد على بعض التعليقات التي لا نفع منها لان البعض عقولهم متحجرة لا يتقبل الكلام مكتوب في داخل عقولهم كلمة آشوري ًبس و مقفول بقفل و رمى المفتاح في البحر. 

غير متصل steven_siv

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5044
  • الجنس: ذكر
  • لايهمني الحقراء من الناس لاني اخدم الشرفاء منهم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اي انسان مسيحي استغل فرصه مايمر به شعبنا المسيحي فهو انسلن مريض مريض بمعنى الكلمه بدل ان نضع خلافاتنا جانبا ونوحد حلا... بل اننا نتعارك في بينا في المواضيع السخيفه التي لن ولم تجدي نفعا ابدا... غبصتونا كلاكم باثبات تاريخ من وحضارة من هي الاصل والنتيجه هل فادت الحضارات وكتبكم التاريخيية السخيفه ماحصل لنا.....  منو عندة تاريخ السنه ام الشيعه ام الكرد التاريخ هو القوة... الاتحاد بما اننا لسنا متحدين فلقد داسونا واغتصبوا نسائنا وانتم كاعدين تتعاركون بالمواضيع بيكم خير اتحدوا ووشوفوا حل للمصيبه الي حلت علا دينكم شنو كلداني شنو اشوري مدا تستحون معدكم غيرة مو نسوانكم راحت بيد الميتسمون 
' LEONA
متى سيموت الجلاد لكي اعود لبلدي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد جاك الهوزي،

لا أعرف أين هي المشكله بالضبط، فإن كان الاشوريين يعتبرون مايحدث اليوم بأنه مجزره جديده بحقهم، فأين الخلل في ذلك؟ وإن كانوا يروجون ويهتفون بأعلى صوتهم للفت أنظار العالم اليهم وتذكيرهم بمآسيهم التاريخيه مرة أخرى فأين الخلل في ذلك؟

الرأي العالمي صامت وقد أصابه الخرس، فكمسيحيين هذا لم يوقظ ضميره وسوف لن يوقظه مهما حصل، وردات الفعل الخجوله التي حدثت جاءت بعد أن حلت الكارثه بالمكون الايزيدي وكانت وشيكه على ابواب الكورد.

لاأعرف لماذا أنت والاخوه هنا قلقون.! فهل في قرارة نفسك بأن المؤمنين باشوريتهم إن استمروا على هذا النهج سيفوزون في النهايه ويحققون أحلامهم؟ إسأل نفسك بصدق واستمع الى جوابها بتمعن. ثم ولنفرض ان هذا قد حصل بالفعل، فمرة أخرى أين هي المشكله واين الخلل في ذلك؟ خوفكم الشديد هذا والغير مبرر مبهم وغير مفهوم.
هم لا يستغلون الوضع كما تتوهم ويتوهم الاخوه هنا، وهم لا يستهترون بمشاعر أخوتهم كما يتهمهم البعض، بل هم يعتبرون الكلدان والسريان أشوريين مثلهم، هل تعرف ماذا يعني ذلك؟ معناه بانهم يساوونهم بانفسهم، فهل أنت مدرك عما يعنى هذا؟

الواعون عن اشوريتهم يفعلون هذا عن قناعه تامه وراسخه لايمكن لقوة في هذا العالم أن ثنيهم عن ذلك، هم الوحيدون القادرون أن يصرخوا ويهتفوا بأعلى صوتهم  دون تردد أو ملل - بمناسبة أو بدونها - بأن قضيتهم حقه، وعلى الضمير العالمي أن يصحو يوما ما وينصفهم مهما طال الزمن. فهم ليسوا بحاجة للتستر بعباءة المسيحيه، لانهم ان فعلوا سيكون ذلك لهم مهزلة القرن الحادي والعشرين، أتعرف لماذا؟ فليناضل الأخرين من تحت عباءة المسيحيه (لان ليس لهم في الامر حيله غير تلك، فهل أنت على درايه لماذا؟) وانا أبصم لك بالعشرة بان كل ما سيحققوه سوف لن يكن إلا بخار، أتعرف لماذا؟ ستجيبك الاحداث مستقبلا؟

إفعل ماتراه صحيحا ودع الاخرين يفعلون ما يرونه صحيحا، مادام الجهد بناء وليس هدما.

  تحياتي.
 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما لجميع الأخوة
سيد بيت نهرينايا تحياتي أضيف الئ ردك الجميل بان أهالي برور وهم آشوريون فتحوا أبواب بيوتهم الئ كل كن وصل هناك وانا شخصيا فتحت بيتي الئ عائلة من تلسقب وهكذا ونحن في هذا الوقت الحقير والعصيب فتحنا كل مؤسساتنا وكل مقرات احزابنا وبيوتنا الئ جميع أبناء شعبنا وانا واحد من الذين جمعنا الملابس الشتوية والاخطية بإشراك الخيرين من أبناء شعبنا وليس كلهم كانوا آشوريون بل كافة فئات أبناء شعبنا التي نحن نعتقد لأننا شعب واحد ودليل علئ ذلك ماجاء في رد السيد حبيب تومي عندما كتب كلمات بالغة واللهجة الاقوشية وقد فهمت كل كلمة ذكرت وهذا ما فعله جميع الآشوريون الذين لاحظوا رد السيد حبيب تومي اذا اللغة والدين يجمعنا فلماذا يحاول البعض تفرقتنا وفي هذة الظروف .
اما بلنسبة لموضوع المقالة فلكل وأحد حق مايستنتجه فأنا مثلا أقول ليكن استغلال هذا الوقت هذا لو كان هناك استغلال بلفعل لكن بشرط ان يقدم خدمة بكل مايستطيع لشعبنا في هذة الظروف وهذا رأي كااخد أبناء شعبنا وأنتم لو تسألون شعبنا المحتاج ان فلان يستغل الوضع لأجندة سياسية ولمصلحته لكن هذا الفلان قد ساعدهم بشي فماذا سيكون الرد من أبناء شعبنا ؟
ملاحظة هي ما المانع عندما خرج عدد من شباب الآشوري في استكهولم عاصمة السويد امام سفارة إنكلترا ملوحين بأعلام آشورية ومطالبين الوعود التي تغافلوا عنها الإنكليز بحق  الاشوريين قديما 

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز بيث نهرينايا المحترم
تحية ومحبة
من رخصة الأخ جاك الهوزي المحترم
اسمح لي بيث نهرينايا ان اقتبس هذا المقطع من تعليقك :
((هم لا يستغلون الوضع كما تتوهم ويتوهم الاخوه هنا، وهم لا يستهترون بمشاعر أخوتهم كما يتهمهم البعض، بل هم يعتبرون الكلدان والسريان أشوريين مثلهم، هل تعرف ماذا يعني ذلك؟ معناه بانهم يساوونهم بانفسهم، فهل أنت مدرك عما يعنى هذا؟)) .
ما شاء الله على هذه المساواة ، اخي العزيز هذا الكلام يردده البعثيون حين إلغائهم كل القوميات باستثناء القومية العربية ، وقالوا نحن جميعاً اخوان بالعروبة لا فرق بيننا ، وفي سنة 1971 اضطروا للأعتراف بالقومية الكوردية  نظراً لنتيجة المعارك في الجبال ، وحينذاك قالوا العراق يتكون من قوميتين هما العربية والكردية ، في سنة 1973 منحت الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية من الكلدان والسريان والآثوريين ، وكنا دائماً نعاني من الألغاء لقوميتنا ، الى ان صدر توضيح من مجلس قيادة الثورة  بأن الحقوق الثقافية تعني الحقوق القومية.
 المهم البعثيين حاولوا تهميش قوميتنا الكلدانية بحجة اننا نعيش في الوطن العربي ، وانتم تلغون قوميتنا الكلدانية لأنكم تقولون تعيشون في آشورستان فيجب ان تكونوا آشوريين ويأتي اليوم الداعش ويجبرنا على اعتناق الدين الإسلامي ، وإن اصبحنا مسلمين سيكون لنا كل الحقوق ونتساوى مع المسلمين تماماً مثل العبارة التي اقتبستها من تعليقك : تقول
 معناه بانهم يساوونهم بانفسهم، فهل أنت مدرك عما يعنى هذا؟
يا اخي نفس الشئ يقول الداعشيون .
الداعش يلغون ديننا المسيحي ، وانتم تلغون قوميتنا الكلدانية فما هو الفرق بين هذا الإلغاء وذاك الألغاء اخي بيث نهرينايا ؟ هل تقبل احد ان يلغي قوميتك الآشورية ، فلماذا تعطي الحق لنفسك ان تلغي القومية الكلدانية ؟
يقول عالم النفس الألماني فريتز برلز :
إنني اعمل ما يخصني وأنت تعمل ما يخصك ، ولست في هذه الدنيا لكي اعيش على هواك .. ولا انت تعيش على هواي .. انت ما انت عليه .. وانا ما انا عليه.. الخ
فأنتم لستم اوصياء على الكلدان ، والكلدان ليسوا اوصياء عليكم وإن كان بعض الحزبيين في الأحزاب الآشورية  من الكلدان قد تنكروا لقوميتهم الكلدانية فهذا شأنهم ولكل قاعدة شواذ ، ولكن الشعب الكلداني شعب حي يتعرض اليوم وكل المسيحيين الى هجمة إرهابية لقلعه عن تراب وطنه ، ويجب ان تدركوا هذه الحقيقة قبل ان تلجأوا الى إلغاء الكلدان والسريان من المعادلة ، وكأنكم وحدكم في المحنة ولا يوجد كلداني او سرياني يتعرض لهذه لمحنة الإرهابية الإقصائية  .
اطلب إجابتك اخي بيث نهرينايا على ه\ا السؤال :
ما هو الفرق بينكم وبين داعش إذا كانت تلغي ديننا المسيحي وانتم تلغون قوميتنا الكلدانية  ؟ انا بانتظار الجواب
تحياتي
حبيب

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون
أشكركم جميعا على تعليقاتكم الأيجابية والسلبية من الموضوع، هذا اسلوب صحيح وحضاري للأستفادة من الآراء البناءة، المهم أن تكون النيات صادقة والولاء لشعبنا المسيحي ككل وليس لصالح فئة على حساب أخرى، خاصة في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ امتنا.
مع تحياتي للجميع.

السيد بيت نهرينايا المحترم
أعجبني كثيرا ردك الهادئ الذي تبدأه بقولك ( لا أعرف أين هي المشكله بالضبط، فإن كان الاشوريين يعتبرون مايحدث اليوم بأنه مجزره جديده بحقهم، فأين الخلل في ذلك؟ وإن كانوا يروجون ويهتفون بأعلى صوتهم للفت أنظار العالم اليهم وتذكيرهم بمآسيهم التاريخيه مرة أخرى فأين الخلل في ذلك؟).
جميل جدا أن يقوم الآشوريون بذلك، وأنا ذكرت في مقال سابق بعنوان (متى يتعلم الكلدان الدرس من الآشوريين؟) على هذا الموقع قبل عدة سنوات بأن علينا نحن الكلدان أن نستفيد من خبرة الأخوة الآشوريين في هذا المجال لأختصار الطريق. المقال على الرابط:
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=445689.msg4839632#msg4839632
تقول بأنك لاتعرف أين تكمن المشكلة؟ وهنا المشكلة في أنكم لاتعرفون أين تكمن المشكلة! أو انكم تعرفون ذلك ولا تقرّون به.
فعلكم هذا يقابله رد فعل كلداني وسرياني قد يكون سلبياً أحياناً.
لنقلب الآية الآن، ماذا كان سيكون ردكم لو اعتبركم الكلدان مجرد طائفة كلدانية أو حتى عدم الأشارة اليكم بإعتباركم جزءاً منهم؟ هل كنتم ستعتبرون ذلك محبة منهم لكم أو من باب مساواتكم بهم كما جاء في ردك أعلاه؟
هل هذه هي المحبة والمساواة التي يبديها الآشوريون لأخوتهم الكلدان والسريان في موقف محرج كالذي نعيشه اليوم؟
لا ياأخي العزيز، قل كلاماً منطقياً. وإن ما تسميه محبة ومساواة لايمت للمحبة والمساواة بِصلة، وإنما أنانية واضحة تهدف الى إستغلال الثقل العددي للآخر- في ظل غياب مشروع سياسي واضح له- وتسخيره لصالحهم من خلال الوسائل التي أشرنا إليها، وإلا لما جاء الآشوريون حتى على ذكرهم. هل هذه هي الوحدة التي تنادون بها بأسم أبناء شعبنا جميعا؟
لنكون، ولو لمرة واحدة جريئين وصريحين ويتحمل كل طرف مسؤولياته ويعترف بأخطائه.
تحياتي

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم جاك الهوزي المحترم
سوف أحاول، وهذه ليست المحاولة الأولى لكي أوصل الفكرة للجميع، فقد فعلت ذلك في مقالات سوف أضع الروابط في نهاية هذه المداخلة ، أتمنى أن تدخل الى الروابط وتطلع على وجهة نظري وأيضاً تقرأ وجهات نظر المتداخلين.
لكي نستطيع مناقشة الموضوع بشفافية تامة، يجب أن نحدد مكان وقوفنا على هذا الموضوع الذي يحاول البعض تعقيده، كما فعل الأخ حبيب تومي في رده أعلاه عندما يضع الآشوريين والبعثيين والدواعش وربما لم يذكرها علانية ولكنني أشعر في أنه في قرارة ذاته يضم الى معادلته هذه حتى الشياطين والأباليس وجميعهم على نفس المسافة منه كقومي كلداني مثلما فعل أعلاه.
 أنا سأحدد موقع وقوفي من هذا الموضوع وسوف ابني مداخلتي على ذلك وكالآتي.
أنا أقف في المكان الذي أرى بوضوح، كوضوح الشمس في رابعة النهار، على أننا أمة واحدة ننتمي الى ذات العرق، ولنا كل المقومات التي تؤكد ذلك، من لغة وأرض وتاريخ وعادات وتقاليد يضاف أليها أنتمائنا المسيحي، هذا الأنتماء القومي الوحدوي أؤمن به يقيناً وليس لدي أي شك في ذلك. وأؤمن أيضا بأننا اليوم مقسمين كنسيا الى طوائف مختلفة، وهذا الأنقسام يلعب دورا سلبياً في توحيد جهودنا للوصول الى أهدافنا القومية ، ولكننا نبقى أمة واحدة. لذلك عندما ساشير الى حاملي الفكر الآشوري لن أضعهم في خانة الأنتماء الكنسي، أي لا يصح أن نعتبر كل من يؤمن بالآشورية إما أن يكون منتميا الى كنيسة المشرق بتقويميها القديم والجديد أو أن يكون ( متأشورا ) هذا المصطلح المُقرف الذي أفرزه الفكر الطائفي المقيت الأسود في وصف كل من يؤمن بآنتمائه القومي الآشوري وهو لا ينتمي الى كنيسة المشرق تحديدا التقويمين المذكورين أعلاه. 
بما أننا أمة لها أرضها المغتصبة، وتعرضت على مر العصور الى الإبادة والتهجير والقتل والترهيب، ولم نتمتع بحقوقنا القومية لحد هذه اللحظة، فإذا لدينا قضية قومية واحدة، وهذه القضية هي قضية مشروعة تقرها كل المواثيق والأعراف الدولية.
طبعا هذه القضية ليست وليدة اليوم، بل لها عمقها التاريخي عبر مسيرة طويلة مكللة بدماء آلاف الشهداء، ونحن اليوم لسنا إلا حلقة في هذه المسيرة نؤدي واجبنا القومي فيها، وسوف يكملها من بعدنا الأجيال القادمة بالتعاقب الى أن تحصل هذه الأمة على كامل حقوقها، إسوة بباقي الأمم والشعوب.
هذه القضية أيضاً لها خصوصيتها التي تميزت بها، وهذه الخصوصية شارك في وضعها أبناء هذه الأمة مجتمعين على أختلاف أنتماءاتهم الكنسية والتاريخ يشهد لمن يرغب رؤية الحقيقة، فهناك رواد لها كانوا ينتمون الى الكنيسة الكلدانية ومنهم من كانوا ينتمون الى الكنيسة السريانية وآخرون ممن كانوا ينتمون الى كنيسة المشرق  التقويم القديم والجديد، 
أخي الكريم
كل هؤلاء أجتمعوا على تسميتها بالآشورية وعملوا على هذا الأساس، ألفوا وطبعوا مئات الكتب والمجلات وكتبوا آلاف  المقالات جميعها تعطي الصفة الآشورية لهذه الأمة وقضيتها. من الجدير بالذكر فحينها أيضا كانت الساحة القومية لا تخلو من ذوي العقول الطائفية، ولا تخلوا من المنتفعين، لا بل لم تكن تخلو من الخونة أيضا تماما مثلما يحدث اليوم.
بما أن هذه القضية وصلتنا بصفتها الآشورية الشاملة، ولم تظهر في التاريخ قضيتنا بصفة أخرى (مع أعتزازنا بكل تسمياتنا الأُخرى بأعتبارها إرث تاريخي لنا)، لذا فنحن اليوم عندما نتحدث كآشوريين لم نبتكر بدعة جديدة، أو لم نتبنى فكر حديث مخالف لأسلافنا، بل نحن نعمل على تكملة المسيرة دون المساس بخصوصيتها، لأننا ندرك بأن المساس بمقوماتها وخصوصيتها سوف يُسقط مشروعيتها وبالتالي سوف يؤدي الى تشويهها ومسخها، مثلما حصل عندما أًطلقت التسمية المركبة بحجة الوحدة، فكانت النتيجة أننا أصبحنا دون صفة قومية لا بل أستفحلت الفُرقة بيننا عوضا عن تحقيق الوحدة، واليوم ترى كيف يكتب الكثيرين ويعملون على تعريفنا بصفتنا الدينية، وبذلك خسرنا حقنا التاريخي وأختزلناه في الألفي سنة التي أنتمينا بها الى المسيحية.
لهذا لن تجد أي كاتب آشوري حقيقي يضع فواصل بين أبناء هذه الأمة، لأنه يؤمن يقينا عندما يطلق صفة الآشورية على هذه الأمة فهو يقصد الجميع على أختلاف تسمياتهم الكنسية
بعكس من يدعي بالأنتماء القومي الكلداني أو السرياني أو الآرامي، فبالرغم من حداثة جميعهم بالمطلق في مجال العمل القومي ولكنهم لا يؤمنون بأننا أمة واحدة ولا يفوتون فرصة من أجل توسيع الهوة بين ابناء هذه الأمة لتصل بهم الى وصف الآشوريين على أنهم دواعش بل وأسوء، وإن افكارهم إقصائية، وتراهم في كل مناسبة يغردون بأن دعاة الآشورية يريدون صهر وتهميش الكلدان والسريان!!!!! ماذا تسمي هكذا تصريحات؟ في الوقت الذي يتطاول غالبيتهم على الآشوريين بشكل مقزز لم يفعله في التاريخ حتى أعداء الآشوريين، ومن خلال تطاولهم هذا يحاولون بشتى الطرق حصر الآشورية في إطار الكنيسة ( كنيسة المشرق التقويم القديم والجديد ) بغية إثارة مشاعر البسطاء من أبناء أمتنا في كنيستينا الكلدانية والسريانية لأنها الوسيلة الوحيدة التي تمكنهم من تعبئة الجماهير في معركتهم المقدسة ضد أعدائهم الآشوريين !! ومن ثم عندما تأتي لتبحث في محفضات هؤلاء القوميين الكلدان أو السريان أو الآراميين عن مشروع قومي واحد كلداني أو سرياني أو أية تطلعات قومية كلدانية أو سريانية  فلن تجد لذلك أي أثر، بل ما ستعثر عليه هو مفاهيم الحقد والكراهية تصل حدّ النتانة على كل ما هو آشوري.
عليه أخي الكريم يجب علينا أولا أن نؤمن بأنتمائنا القومي الواحد ، وعندما نتطرق الى الشأن القومي بايجابياته وسلبياته يجب أن نضع الأنتماء الكنسي جانباً ويجب أن نضع الأنتماء العشائري والمناطقي أيضا جانباً حينها سوف نقف على الحقيقة ونعمل على أساسها وغير ذلك لن نجني سوى الفرقة والضعف وإضاعة الفرص الواحدة تلو الأُخرى لنصل الى مكان اللارجعة وحينها لن ينفع الندم لأنه لن يُصلح الأخطاء التي أرتكبناها، ولن يرحمنا التاريخ ولن تذكرنا الأجيال من بعدنا إلا بالسوء.
 تحياتي لك ولكل المحاورين
http://www.ankawa.com/index.php?option=com_jfusion&Itemid=139&jfile=index.php&topic=700826.0&wap2
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php/topic,704683.0/wap2.html
http://www.alqosh.net/article_000/sami_hawel/sh_7.htm

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي هاويل المحترم
تحية ومحبة
لقد اوردت اسمي في مداخلتك ولهذا اسمح لي ان ارد على ما  جاء بتعليقك .
اولاً : انا اعتز بالشعب الآشوري ، وأنا حين اتكلم عن الفكر الأقصائي العنصري بحق الشعب الكلداني والسرياني انما اقصد الأحزاب العنصرية الآثورية التي تلغي القومية الكلدانيــــــــــــة العريقة والأصيلة ، وهذه الأديولوجية يزاولها البعث والداعش ، وكل شخص او جهة يحاول ان يلغي غيره ، ويضع نفسه وصياً على غيره .
 الشعب الكلداني له تاريخه ، وحينما اراد الأتحاد مذهبياً مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة في اواسط القرن الخامس الميلادي ، وخيرهم البابا في الأسم القومي ، حيث ان في الكنيسة الكاثوليكية امم اكثيرة فمن انتم ؟ ما هو الأسم القومي لكم ؟
 فكان اختيار الأسم القومي الكلداني للكنيسة ، ولو اختار اجدادنا الأسم الآشوري لاعترفنا اليوم به ، لكن يبدو ان الأسم الآشوري كان منسياً وغير معروف ولهذا كان اختيارهم الأسم الكلداني والسبب لأننا ببساطة  كلدانيين ولسنا غير ذلك ، ونحن نعرف اسمنا ولا نحتاج الى اية بحوث او دراسات  .
في اعقاب الحرب العالمية الأولى وعلى تداعيات النتائج الحاصلة بانحلال الأمبراطورية العثماني عقدت معاهدات ففي  سنة 1920 كان هناك وفد كلداني توجه الى فرساي بالقرب من باريس وكان الوفد يطالب بحقوق الشعب الكلداني والى جانبه كان وفد آثوري ، وفعلاً فإن معاهدة فرساي التي ابرمت سنة 1920 تضمن مواد واضحة وصريحة للحقوق القومية للأكراد والكلدان والآشوريين ، فلم يكن  هناك اي وقت غاب الكلدان عن المسرح التاريخي كا تدعي .
في الرحلات التي قام بها الرحالة في مناطقنا كانوا دائماً يشيرون الى مدن كلدانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ، وهذا المنشئ البغدادي يشير الى القوش ليقول فيها الفين عائلة كلدانية وتلسقف 1500 عائلة كلدانية وتلكيف 2500 عائلة كلدانية . فلماذا لم يذكر عائلة واحدة آثورية ، وهذا الرحالة المتنكر سون يقول : انه في جبال هكاري كانت قبائل مسيحية كلدانية تضاهي الأكراد في لبسها وشجاعتها ، ولم يشر الى قبيلة  آثورية .
 وهذا كتاب المسيحيون في جبال هكاري وكوردستان الشمالية تأليف السفير الفرنسي ميشيل شفالييه ، ترجمة نافع توسا  وينشر في الكتاب خرائط كبيرة واضحة يشير فيها الى ادق التفاصيل ويشير الى قرى كوردية وقرى كلدانية وأخرى ارمنية ولا يشير مطلقاً الى قرية آشورية ، إنه يشير الى قرية نسطورية لا اكثر ، فكيف علمت  بأن الآشورية كانت حاضرة دائماً .
يوم حوصرت القوش سنة 1933 قيل لهم اخرجوا جميع الأثوريين اللاجئين في القوش ولو كانت القوش آثورية لضربت مباشرة لأن الفرمان الإرهابي بحق الأثوريين كان قد صدر .
اخي سامي هاويل
 التسمية الأثورية كانت بعد الحرب العالمية الأولى لا اكثر ، وكانت بمبادرة من الأنكليز الذين كان لهم الدور المهم في إنقاذ تلك القبائل وأيصالهم الى العراق . ونشير هنا الى المبشر الأنكليزي الدكتور ويكرام ، الذي اعطاهم الأسم ألاثوري مؤخراً ( راجع مهد البشرية ترجمة جرجيس فتح الله ص249)  فأنتم تحقدون على الشعب الكلداني وعلى اي شخص كلداني يشعر بإخلاصه لقوميته الكلدانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة وهذا غير صحيح ، وإن حجتكم في  تحقيق الوحدة لا تعني ابداً  تهميش وإلغاء القومية الكلدانية . انتم ترددون الأسم الآشوري ونحن نردد اسمنا القومي الكلداني ونحن احرار كما انتم احرار .
اسألك سؤال : ما هو الفرق بين حزب آشوري يلغي القومية الكلدانية وتنظيم حزب البعث الذي الغى قوميتنا الكلدانية وتنظيم داعش الذي يحاول إلغاء الدين المسيحي من الوجود اليست هذه جميعها افكار إقصائية بحق الآخر ، ام انت تعتبرها قبول الآخر والتعايش معه كما هو ؟
اخي سامي هاويل ان كنت تعتز بقوميتك الآشورية فنحن نعتز بقوميتنا الكلدانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة  وهذا حق طبيعي لكل إنسان ، ونحن نقول لكم 2+ 2 = 4 وانتم تريدون ان تثبتوا لنا ان الجواب يساوي 45 ، المسالة بسيطة : احترموا مشاعرنا ولا تكونوا اوصياء علينا ونحن في الأساس محترميكم ولسنا اوصياء عليكم ، سوف لا ننظّر لكم ولا تنظّروا لنا ، هذه مسالة منطقية مقبولة  ، وهذه هي القصة بكاملها  وهي سهلة الفهم لا تحتاج الى تعقيد .
تقبل انت والأخوة المحاورين تحية وتقدير
وكم كنت اتمنى ان لا تجرونا الى هذه الجدالات البيزنطية لكنكم لا تستطيعون .
تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
اسألك سؤال : ما هو الفرق بين حزب آشوري يلغي القومية الكلدانية وتنظيم حزب البعث الذي الغى قويمتنا الكلدانية وتنظيم داعش الذي يحاول إلغاء الدين المسيحي من الوجود اليست هذه جميعها افكار إقصائية بحق الآخر ، ام انت تعتبرها قبول الآخر والتعايش معه كما هو ؟
الفرق هو انني لم اجد ولا قومي اشوري واحد يعتبر جزء من شعبنا المسيحي اجانب ينبغي طردهم كما فعلت انت في موقع عنكاوا وقمت باعادة نشرها في عدة مواقع مثل منتدى الحوار المتمدن. وانا كنت قد قلت لك ذلك بانك تنشر هكذا كلام حتى في المواقع الجيبوتية والمويزمبيقية والمواقع التي لا علاقة لها بنا. وكان ردك بانك تملك ملايين من القراء والمتابعين. وانا اقول لك ولغيرك سواء قومين كلدان او قومين اشورين من اللذين يكتبون هنا بانكم لا تملكون ولا قارئ واحد ولا حتى متابع واحد. هؤلاء هم كلهم قراء ومتابعين موقع عنكاوا او مواقع اخرى مثل الحوار المتمدن فقط. انا كنت اتمنى منكم كلكم ان تملكوا مواقع او مدونات خاصة بكم وهي بالمناسبة مجانية منها موجودة في موقع جوجول حيث تستطيعون هناك ان تكتبوا ما تريدن لانفسكم ولنرى كم قارئ ومتابع ستملكون وليس اجبار الجميع هنا لتحويل كل موضوع الى ما انتم فقط لوحدكم ترغبون به. (هكذا مدونات مجانية انتم سواء قوميين اشوريين او كلدان تعلمون بوجودها ولكنكم لا تفتحونها لانفسكم لانكم تعلمون بشكل لا يقبل اي شك بانكم لن تملكوا ولا حتى قارئ واحد)

اقتباس
المسالة بسيطة : احترموا مشاعرنا ولا تكونوا اوصياء علينا ونحن في الأساس محترميكم ولسنا اوصياء عليكم

هذه النوع من الكتابات تعود الى القرون الوسطى والتي هي موضع ضحك حتى من قبل الاطفال في المجتمعات المتقدمة.

اولا : ماذا تقصد ب "نا" النحن؟ انت المفترض ان تقول "احترموني واحترموا مشاعري وليس هناك من هو وصي علي."

هل انت مثلا تتحدث عني او بدلا من معارفي او اقربائي؟ اذا كان جوابك نعم فهذا سيكون مرفوض. اذ لماذا لا نفعل العكس بان اقوم انا بالتحدث نيابة عنك واقوم بامرك ماذا عليك ان تفعل وماذا عليك ان لاتفعل.

وجملتك تعود الى القرون الوسطى لانني لا اعرف ماذا تريد؟ لو افترضنا بان عدد اللذين يعتبرون انفسهم اشوري القومية يقدر بنصف مليون شخص كمثال. فهل تريد اجبار كل شخص منهم بان يتحدث تماما كم تريد انت والا فانك ستعلن الحرب؟

قضية الاجبار هذه غير ممكنة وهذا اصبحت معروفة منذ القرون الوسطى واذا كنت غير مستعد للتعايش مع هذه الحقيقة فستكون عبارة عن شخص يكتب نفس الجمل الى ما لانهاية. وبالفعل انت كتبت عن موضوع التسميات هذه لفترة طويلة جدا وكتبت عنها الى ما لانهاية لثلاثة مرات. بمعنى انك قمت حتى بدحض الرياضيات بسبب الكثرة والتكرار الممل.

اها ستقول بانك تحافظ على الامة الكلدانية... وهذه هي نفسها تعابير قومجية عروبجية بعثجية... هل تعتبر كل الاخرين بانهم مزعطة وانت حضرتك ستاتي لتنشر الوعي بيننا؟ هل تعتبر نفسك مثل الماركسجين بانك اصبحت مدرسة ام ماذا؟

لنفترض بانني ساغير راي واقرر الانتماء الى حزب قومي اشوري؟ ماذا يعني ستستطيع ان تفعل ضد ذلك؟ هل ستقوم مثلا بسبي وشتمي؟ اذا غيرت راي فعلا والتجاء شخص ما ولو حتى الى جزء من الاهانة فانه لن يجد مني سوى اضعاف من الاهانات.

فيما يخص الظروف الحالية فبالطبع كان من المفترض ان يكون هناك مبادرة ذاتية لاحترام الضحايا. وهذا موجود خارج هذه الساحة التي اصبحت تافهة جدا والتي تسمى بالمنبر الحر. في هذه الساحة فان 90% من اللذين يكتبون هنا يرفضون ان يمتلكوا هكذا مبادرة. واجبار هؤلاء ليمتلكوا هكذا مبادرة ذاتية هو شئ من سابع المستحيلات ولانهم يعرفون بان هذا مستحيل فلهذا يستمرون باسلوبهم وابتزازهم.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز الكاتب جاك الهوزي
مع الاسف بعض الاخوة لا يريدون الا رؤية ما يرغبون او يسمعون او يظنون!!
هذه الحالة عاشها ابناء شعبنا اعني ابناء الكنيسة الشرقية منذ زمن طويل.

المشكلة هي في طريقة التفكير نعم اي مشكلة تحصل في هذا الوجود ترجع مسبباتها بنسبة كبيرة الى الجهل او قلة الوعي.

شخصيا حاول معرفة الحقيقة من خلال الدراسة والبحث عن الحقيقة بعيدا عن المغالاة ووصلت الى قناعة بأنه هناك مرحلتين  مرحلة قبل المسيحية وبعد المسيحية.
حاولت شرح السرد التاريخي الطبيعي الذي حصل لابناء الكنيسة الشرقية لكن مع الاسف الكثير حتى من المعتدلين يتهربون من الاعتراف بالحقيقة. وانا هنا اذكر مرة اخرى اي شخص او مجموعة او حزب او شعب او امة تسير عكس المعقولية والتي هي جزء من القوانين الموجودة في الطبيعة والمعروفة تحت مصطلح ( المنطق) انها عاجلا ام اجلا تزول .
بعض الخبراء من كتابنا الاعزاء لا يفهمون نقطة الانقلاب التي حدثت في تاريخنا ( ابناء الكنيسة الشرقية) عندما دخلنا المسيحية.

لقد كانت هناك عدة اقوام وشعوب في بلاد ما بين النهرين وما حوليه قبل مجيء المسيحية ومنهم الكلدان والاشوريين والاراميون  والعرب والفرس والاتراك والاكراد والمغول والارمن وغيرهم  حينما دخلوا المسيحية امتزجوا او انصهروا معا في بودقة الكنيسة و بحسب مفاهيم الايمان وتعاليم المسيحية وتخلوا عن كل شيء فكري- ديني (لانه كان وثني) او تاريخي يربطهم بالماضي، فقط احتفظوا باللغة والتي احتوت على تقاليد والعادات .

اذن نحن حقيقة شعب جديد تَكوّن من شعوب التي تعيش منطقة ما بين النهرين  وميحطها وهويتنا واصبحت مسيحية لحد 1820م - 1830م بحتة.
فالهويات القومية ظهرت في اوربا  في القرن السابع او الثامن العشر كالحمى ثم انتقلت الى الشرق وما كانت الحرب العالمية الاولى الا صراع الاقوام.
على اية حال مرة اخرى اضع امام الاخوة القراء البحث الذي كتبته قبل سنة ونشرته بعد دراسة مطولة عن هذا الموضع لعله يفيد.

شكرا اخي جاك على جرأتك وصراحتك لايقاف كل من يريد ان يشوه الحقيقة والتاريخ ومن يستهلك قوتنا في وقت عصيب يمر  فيه ابناء شعبنا ( اعني كل التسميات بدون تميز)
يوحنا بيدوايد
رابط البحث : بحث في تسميات الكنيسة الشرقية وتاريخ ظهورها حسب اهم مصادر التاريخية
http://zaxota.com/forum/showthread.php?p=327395&langid=2

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شنو السالفه يامعودين  .والله راح تسوون تفرقة بيناتنه وكافي عاد
الله يساعد المسيحي الكاعد بشارع عنكاوا ينتظر مساعدة .الله يساعد الطفل النايم بحديقة دهوك . الله يساعد الشايب المريض النايم بمدرسة باربيل . والله يساعد الاب واللي جا يركض هنا وهناك بشوارع المحافظات  لاخذ حصة عائلته . والله والله يكون بعون المسيحي في العراق وانتم كاتلين نفسكم بان هذا الاشوري مسوي كل الكلدان اشوريين ويجينة الثاني ويكول ترى ما جان اكو كبل 6000 سنة بس اشوريين  وهناك يجي صوت ما نعرف شمسوي للكلدان ويصيح ترى بس الكلدان بالدنيا والثالث يجفص من نومته ويكول كلكم سريان وهو ما يعرف القصة . 
 گلبوا الصفحة وأنسوا الفروقات ترى شعبنا ما به اختلافات وكلشي جا يصير من وراكم انتم النايمين بامريكا واوربا وماكو بفكركم شي اسمه مسيحي عراقي .عفية عليكم

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب تومي المحترم

شكرا لردك الأخير، وأسمح لي أن أذكر لك بعض الأمور منها الخاطئة ومنها الغير موجودة أصلا.
1- تقول بأن الآشوريين يحقدون على كل من يحمل الأسم الكلداني ، طبعا هذا أدعاء غير صحيح، بل يعلم المتابع لكل ما ينشر في مواقعنا من مقالات وردود بأن العملية هي عكسية تماما، ونستطيع أن نستشهد بالكثير الكثير من المقالات والردود التي تثبت عكس أدعائك، أما إذا كان هناك من يعتبر نفسه آشوريا ويحقد على الكلداني فأنا أختلف معه مائة وثمانون درجة، عليك أن تأتي لنا بمقالة واحدة وأنا بدوري سوف أرد عليها إذا كانت مقالة حاقدة بحسب ما تدعي ، ولكن هل لك أن تفعل ذلك مع من يحمل الحقد والضغينة لكل ما هو آشوري ؟ أقرا لجميج من يحملون الفكر الكلداني أو السرياني فهم يقضون ليلهم على نهارهم قولا بأن الآشوريون يلغون ويهمشون الكلدانية والسريانية ، بينما هنا أيضا الأمر معكوس مثلما يقول المثل المصري ( ضربني وبكى وسبقني وأشتكى ) الم تقرأ الكم الهائل من المقالات والردود التي حاول أصحابها أن يمسح الآشورية من الوجود؟ الم تطلع على من يحاول أن يقول للعراقيين بأن هؤلاء الآشوريون هم غرباء ودخلاء على العراق؟ الم يتعرض حاملي الفكر القومي الآشوري الى شتى التهم والمسبات ؟ فمن إذا يهين الآخر ومن يحاول إلغاء الآخر؟.
2- أعتقد بأنك أما غير مطلع على التاريخ بشكل كافي أو أنك تتغاضى المرور على الحقائق ولهذا أرتأي أن تبحث عن الكم الكبير من الحقائق التي تثبت عكس نظريتك بشأن أستمرارية الشعب الآشوري وورود ذكرهم كشعب في التاريخ على مر العصور لحد يومنا هذا.
3- في البداية تسرد بعض الأمور التاريخية الغير دقيقة وتستنتج منها أمور لا تمت للحقيقة بصلة وبعدها تقول " والسبب لإننا ببساطة كلدانيين ولسنا غير ذلك ونحن نعرف أسمنا ولا نحتاج الى أية بحوث أو دراسات". طيب إذا لست بحاجة الى بحوث ودراسات فلماذا تستشهد بردك على بعضها والغير دقيقة وترفض البقية؟ بعبارتك أعلاه أنت تقول بأننا لن نغير مفاهيمنا مهما كانت الحقيقة.
4- أخي العزيز لسنا نحن ( أقصد حاملي الفكر القومي الآشوري ) من نجركم الى حوارات بيزنطية، بل أنتم من يجرنا الى هذه الحوارات العقيمة.
أخيرا أقول لك وأعتقد هذه ليست المرة الأولى التي أذكرها على هذا الموقع
 لم نسمع أو نقرأ لكم اي مشروع قومي كلداني قدمتموه لنا
 لم نسمع أو نقرأ لكم أية حقوق قومية كلدانية.
لم نسمع لكم أي ذكر للمسيرة القومية الكلدانية.
أخي الكريم
لأننا نؤمن كآشوريين بأننا أمة واحدة لذلك أطلب منكم أن تقدموا لنا على أقل تقدير أي مشروع قومي كلداني أو حددوا لنا أية حقوق قومية كلدانية ونحن سنقف الى جانبكم كأبناء أمة واحدة ونعمل على تحقيقها لأننا نعتبرها هي حقوقنا وإن كانت تحت التسمية الكلدانية.  فهل لكم أنتم حاملي الفكر الكلداني أن تفعلوا ذات الشيء ؟ إنكم لم ولن تفعلوا ذلك! فهل لي أن اسألك لمــــــاذا؟؟؟
إذا كنتم تؤمنون بأننا أمة واحدة، وطالما ليس لكم ما تقدموه لها، دعوا حاملي الفكر القومي الآشوري يحققوا شيئاً لهذا الأمة المنكوبة، لأن لهم المشروع القومي وهم يحددون الحقوق القومية وهم يعملون مكملين المسيرة القومية وليسوا بمخترعين لفكر قومي جديد ،  لماذا هذا العداء والحقد على أخوة لكم بالدم والأمة ؟ 
تحياتي

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا ياسادة، هذه مأساة مسيحية خالصة، كلدانية وسريانية بإمتياز لو نظرنا اليها بمنظوركم الضيّق.  اقتباس

السيد جاك الهوزي تحية محبة:-
 بالتاكيد انها مآساة بل وفاجعة كبيرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وهي فعلا نكبة للمسيحيين بشكل خاص لما تعرضوا عليه من تهجير قسري من اراضيهم التاريخية.
لاكن بالرغم من انها كارثة مسيحية هي ايضا تعتبر كارثة انسانية ولا يمكن حصرها بمكون واحد فقط كما تفضلتم واشرتم اليه في هذا الاقتباس. وان كانت غالبية العوائل المهجرة تتبع بشكل او باخر الكنيسة الكلدانية او السريانية فهذا لا يعني ان ابناء الكنيسة الاشورية سيقفون مكتوفي الايدي او يقفوا متفرجين دون حراك.

لا يوجد انسان اشوري على وجه الارض كلها لا يؤمن بأننا شعب واحد مهما اختلفنا طائفيا او مذهبيا وهذا معلوم لدى الجميع.ولايمكن له ان يرى اخوته ابناء جلدته من لحمه ودمه يٌخرّجون بالقوة من اراضيهم التاريخية ويقف موقفا محايدا على الاطلاق.
سيد جاك الهوزي:
لكل فعل رد فعل فلا يجب ان نحكم على كتابات البعض من الاخوة الاشوريين الذين يتناولون قضية شعبنا من منظور ضيق كما تعتقد . فالكل يكتب عن معاناة شعبنا من منظوره الشخصي ومن معتقده القومي او حتى السياسي.
فلا نستطيع ان نجبر اي من كان ان يتبنى فكرنا او يتبع ما نؤمن به على الدوام وان كان ما نؤمن به هو الحقيقة مثلا.
اذ لا يوجد شيئ اسمه الحقيقة المطلقة كل منا يملك جزءا بسيطا من الحقيقة وهي لن تكتمل الى باتحادنا وتوافقنا وتحملنا نفس المسؤولية الصورة ستظل ناقصة مالم نعمل على تجميع تلك القطع المتناثرة هنا وهناك من اشباه الحقيقة لتكون لنا اخيرا الصورة الكاملة.
فلندع كل منا يكتب بحسب ما يراه مناسبا لفكره ومعتقده وليكن دائما باب الحوار والنقاش مفتوح بروح المحبة الاخوية لبنيان الفرد فكريا وثقافيا وقوميا.
لنتعلم من بعضنا البعض ولننبذ روح الكراهية والتفرقة المذهبية التي ابتلت امتنا الواحدة بها، الضروف الحالية لا تسمح لنا لفتح جدالات ونقاشات بيزنطية . بل بالاحرى لنتكاتف ولنتعاون مع بعضنا البعض من اجل مصلحة شعبنا الواحد الكلداني الاشوري السرياني لنبحث مع بعضنا البعض السبل الكفيلة التي ستنتشل شعبنا من هذه المحنة.
لابد لنا ان نترك خلافتنا المذهبية والقومية على جنب ولتكن هذه المحنة التي نمر بها اللبنة الاولى الى توحيد الصفوف ولم الشمل وتقارب الافكار للبدء بعمل مشترك يخدم شعبنا الواحد وينتشله من هذه المآساة الانسانية.
فاجعة الكلداني والسرياني هي فاجعة كل الاشورين اينما وجدوا وكانت العواصم الاوروبية خير دليل على مشاركة ابناء شعبنا في المهجر بمسيرات منددة بالعنف الواضطهاد الذي نواجهه . كما كانت معظم مؤسساتنا ومنظماتنا واحزابنا القومية قد تحملت ولو جزء بسيط من وزر هذا الشعب المنكوب.
تحية لكل من ساهم ويساهم ختى ولو بفلس واحد او حتى بموقف مشرف تجاه ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني.
اعذرني على الاطالة والرب يبارك تعب محبتكم.
تحياتي. 
 
اكد زادق ججو

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد جاك الهوزي،
(أرجو وكذلك للاخوه هنا، أن أوضح بأنني لا أستعمل المصطلحات التشريفيه، ليس إنتقاصا من مستحقيها، بل تجنبا لمنحها لغير مستحقيها، وللاسف بعض الأعضاء هنا يضعونها ولكنهم يقصدون العكس منها)

أخي جاك، من الظلم أن تختزل معنى المحبه وتقرنها فقط من خلال أستغلال الكتاب للظرف الراهن لمصالحهم الخاصه،
هل تعتقد بانه هناك ولو أشوري واحد قد إمتنع عن مساعدة مسيحي أخر قد إلتجأ اليه بحجة أنه كلداني أو سرياني؟ مستحيل فأننا جميعا على درايه بما يحصل على أرض الواقع، وأوكد لك بأنه هناك أشوريون متألمون ويتعذبون نفسيا من أجل أخوتهم أكثر منهم (هذا هو معنى المساوات، أما إن كنت تصر على تفسيرها حسب إعتقادك فأنت حر وهذه ليست مشكلتي)، يأخي كونوا رحماء، أ لهذا الحد تعتقدون بأن الاشوريين قد تجردوا من مشاعرهم وإنسانيتهم؟ تحدثوا بأنصاف ودعوا كل إنسان يعمل في مجال إختصاصه وبما هو قادر عليه.

ومرة أخرى تبدي قلقك وخوفك بوضوح من ان يستغل الاشوريين الوضع الراهن ويتمكنوا، ولكن قلقك هذا هو من نوع أخر، إطلب الجرأه والصراحه لنفسك قبل ان تطلبها للاخرين، ان كان الاشوريين نمله والكلدان فيل، أيعقل أن تبتلع النمله الفيل؟ ولكن يمكن أن تنقذه احيانا اذا شاءت الظروف.

وبالنسبه لسؤالك حول قلب الاية، فثق بأنني سوف لن أعترض إطلاقا وسأتقبل العيش تحت ظل الخيمه الكلدانية وسأكون من أسعد البشر، وهذا بالتكيد سوف لن يغيير من أشوريتي بشيء، ولكن ماهي الاسس والاعمدة التي ستقف عليها هذه الخيمه؟ وماهي الضمانات التي ستبقي تلك الاسس قائمة وفاعلة؟ هذا إن كانت موجودة أصلا، وانت بنفسك تعترف بغياب مشروع سياسي واضح، فهل يمكن لك أن تساعدنا على الاقل لكي نتخيل كيف سيكون هذا المشروع وماهي قواعده ومرتكزاته؟
إنبثاق المفهوم القومي الأشوري لم يأتي إعتباطا، فرواد المشروع ومؤسسوه الاوائل كانوا قد وضعوا في حسبانهم إشكالية المرحله وتعقيداتها مستندين ومستفيدين من معطيات التاريخ والجغرافيه وعلى ما هو الأنسب لتعزيز وجودنا وبقاءنا، ولكن مشكلتنا في هذا العصر هي ظهورأفراد مذهبيو الطبيعة وطائفيو المقاييس يحاولون فرض أنماط فكريه حديثه سببها وجود عقده نفسيه متاصله من شيء معين أو جهه معينه، فبسهوله تستطيع أن تفرقهم عن قوميي التفكير، فعلى سبيل المثال هناك إخوة كلدان وسريان يصرون على إختزال وحصر الاشوريه في كنيسة المشرق النسطوريه، أي يواظبون على إعطاءها صفة المذهبيه ليشرعنو ويبررو لانفسهم ذريعة إطلاق سهامهم اليها لكون النسطوريه هرطقه وضلاله في مفهومهم، فهم لا يستطيعون مجابهة الاشوريه على اساس مدلولها القومي لانهم ببساطة ليس لديهم سوى هذا المنظار المجبول من عجينة المذهبيه وكل أدوات قياسهم هي من نفس العجينه، أي كما يقول المصلاويون (ياخذ ميخاذ نفسو)، أي يصر على إقناع نفسه مغالطة بان الاشوريه مذهب.
     

سيد حبيب تومي،
يؤسفني أن أرى البعض هنا بدأ بإستعمال مصطلحات وتعابير غير محبذه في أدبياتهم، كنت أتمنى أن يكون حوارنا أكثر مسؤولية وحكمة من هذا، بالذمه هل هذا هو سؤال منطقي؟ أتريدني أن أدخل معك في نقاش لمقارنة داعش بالاشوريين؟ أتعرف بان إقحام مواضيع كهذه سيكون له مردود سلبي وسينقلب علينا جميعا؟ ولكنني على أية حال سأجيبك، علك تكون قادراعلى قراءة ما بين السطور،
 انا عندما أضع تعليقا أوتعقيبا، أكون حريصا جدا في صياغته وإختياري للتعابير فيه، حتى لا يفتح شهية السيئين من القراء ويجذبهم، فأنا لاأحب الفوضويه بل أتجنبها قدر الامكان، لأنها تفتح ثغرات لتسلل الغوغائين والمخربين، فأين تكون الجيفه هناك تجتمع النسور (من أمثال سيد الكون له المجد)، البعض من الكتاب هنا يفعلون هذا عن قصد وبنيه مبيته، بل إن جل اهتماماتهم أساسا هي طرح مواضيع غايتها إستهداف الفوضويين ليصطفوا معهم فلا يشعروا بالاهمال والوحدانيه ليوهمو أنفسهم بقدرة أفكارهم ذات الطبيعه الغازيه.
أنا أحبذ أن يقف معي كلداني جيد فذلك خير لي من أشوري سيء (نحن لسنا أمه منزهه، فحالنا هو حال جميع الامم).! فأنا من المستحيل أن أستهدف من خلال كتاباتي على حشد الاشوريين السيئين من حولي لكي نجتمع ونبث السموم على أبناء جلدتنا. 

تحياتي. 

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جالك الهوزي المحترم
ياريت لو بقى الامر في اطار مقالات الكتاب الاثورين الاستفزازية وركوبهم موجة مأساة شعبنا المسيحي والمزايدات
فحتى تصرفات البعض منهم لا يمكن ان نستسغيها امام مناظر التشرد التي يعاني منها شعبنا ونومهم في العراء وسلب الارض
الغريب العجيب اخي جاك ان ما يعرف بالموحدين تمر عليه هذه المقالات والتصرفات مرور الكرام ؟؟ مما يعطيك مؤشرات ودلالات على تلك الوحدة الكاذبة ؟؟
فمثلاعلى تلك التصرفات ما  كتبته الاخت ليلي  قاسم في صفحتها على الفيس بوك ممتعضة من تلك التصرفات لبعض الاثوريين بخروجهم بتظاهرة تطالب تحرير اشور من الاحتلال الكردي تصور !! فعلا تحقق ذلك وتحررت اشور من الاحتلال الكردي وسقطت تحت الاحتلال الداعشي !!
انظر الصور واقر تعليق الاخت ليلى قاسم

مجموعة من الاشوريين في السويد تنضم اعتصام وتصف الكورد بالمحتلين ..في وقت الذي تواجة القرى المسيحية والكنائس في مناطق متعددة من العراق وخارج الاقليم بالتحديد الى التهديدات المستمرة بالقتل والتهجير وحرق الكنائس ..من قبل المجاميع والعصابات الاجرامية التي تحمل الطابع المتطرف ...اذ اعلنت حكومة اقليم كوردستان بفتح ابواب الاقليم لجميع المسيحيين بالدخول الى الاقليم لغرض حمايتهم من المجاميع المتطرفة التي تهدد امن المسيحيين خارج الاقليم ...وايوم نرى قوات البيشمركة تحمي مناطق وقرى وكنائس المسيحيين في مناطق سهل نينوى من بطش جماعة داعش الارهابية .....واليوم تتلقى كوردستان والكورد طعنة اخرى من الظهر وهي ...خروج الاشوريين بمظاهرات ضد الكورد في السويد ويصفون فيها الكورد بالمحتل ؟؟؟؟؟؟؟
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=602509106530765&id=100003150440590








غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر
من الذي امر المقاتلين المسيحيين في سهل نينوى بترك اسلحتهم والخروج منها قبل ان يغزوها داعش ويسيطروا عليها ؟
حسب ما شاهدناه في الفيديو بأن بعض المسلحين المسيحيين في بلدة برطلة اعلنوا بانهم سوف يحموا بلدتهم من قبضة داعش ..هل دافعوا عنها , تركوا سلاحهم , ام استشهدوا فيها ؟

 بالنسبة للصورة في تعليق رقم 23 :
الاشوريون في جميع مظاهرتهم طالبوا من الامم المتحدة والدول الاخرى الحماية الدولية في سهل نينوى واعتبارها منطقة امنة للمسيحيين .

لكي لا ننسى :
اقترحوا الاشوريين قبل عدة سنوات  للحكومة المركزية في العراق انشاء منطقة امنة للمسيحيين في سهل نينوى ولكن البطريرك المرحوم مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك  الكنيسة الكلدانية رفض تلك  المقترح وايضا قداسة البابا بندكس السادس عشر.. يا للعجب .. ما علاقة البابا بشؤون العراق الداخلية  ؟ مع الاسف اليوم نرى نتيجة رفض البطريرك للمقترح المذكور... قتل , نهب , تهجير , اغتصاب ........

لكي لا ننسى :
  البطريرك مار يوسف عمانوئيل  الثاني توما بطريرك  الكنيسة الكلدانية في العراق رفض مقترح الوحدة القومية بين الاثوريين والكلدان عام 1919 حينما زار الاثوريين ابناء كنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية في مخيم بعقوبة وقال باننا نعيش بسلام مع اخوتنا المسلمين الذين اقوى واكثر عددا منا . نتيجه رفضه واضحة اليوم  قتل , نهب , تهجير , اغتصاب ........
وشكرا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك هوزي..مع التحية
مقالتك رائعة  وفيها تضع الدواء على الجرح ولكن لايشفيه، لأنهم لا يزالون في غيهم من الذين يدعون بالاشورية المكتسبة حديثا والتي دفعوا ثمنها باهضا بعد مقتل المئات الالوف منهم وتهجولوا خارج مناطق سكناهم في تركيا وايران وبنقمة الانكليز مانحي تلك التسمية.. وحاليا فقد وجدوا  ضالتهم في الكلدان والسريان العراقيين ليتاجروا بهذه التسمية وعلى حساب امنهم وسلامتهم، ولا يهمهم ان تكرر نفس السيناريو المأساوي لأجدادهم على الكلدان والسريان ايضا..
وكما يقول الدكتور حبيب، فالتنظيمات الجديدة كالداعش تريد ان تلغي الاخر دينيا وكذلك الاشورية الحديثة تريد ان تلغي الكلدان والسريان من قومياتهم.. لكونهم مسيحيين عراقيين لا غير..(بمعنى لو اصبح الكلدان والسريان (مسلمين لاسامح الله)فأنهم سيتركون دعوتهم بانهم اشوريين)
وذلك لأن اقليم اشور فهو بيد العرب المسلمين(شرقاط الحالية) فلماذا لا يطالبون بتحريرها ان كانت تلك ارضهم التي دنستها عشرات الاقوام والعشائر ولا زالوا يطبلون على أنها ارضهم.. انهم في وهم وسراب..وهم على النقيض ما يدعون، لكونهم يتنعمون في الغربة ومعتاشين غالبيتهم على المساعدات الحكومية. وفوق ذلك يهججون الاكراد على من يدعون بأنهم  شعبهم والذين يحررون بلدات سهل نينوى لهم، وكما ذكر ذلك الاخ سيزار في رده اعلاه. أليس ذلك اذيّة لمن يدعون بانهم شعبهم؟!.  ان كانت لكم ذرة من المحبة لهم.. دعوهم يقررون مصيرهم بيدهم.. وهم الادرى بما يناسب وحياتهم وهم احرار فيما يختارون..لأنهم يعرفون جيدا بأ ن الامة الاشورية ما توكل خبز..!
تصوروا انهم لم يشتركوا في مسيرة الكنائس المشرقية في تورنتو وكما ذكر الاخ بسام السناطي، والتي يدعون بأنها كنائس امتهم الآشورية المزعومة ولكن لعمل النقيض منها أقاموا مسيرة مضادة لها ليرفعوا اعلامهم النشاز والتي لا تليق بالمناسبة.. وكل هذا يريدون كسب ود مسيحيي العراق.. غريب سلوكهم عجيب امرهم..
 اين قواتكم الجاهزة وكما ادعى احدهم بوجود 30 الف مقاتل مدجج  بالسلاح ومجهز للدفاع عن امته الاشورية لتحقيق رغبة مقولة (سورما بيّاوا خوجما) ولكن من زيزي ....تقبل تحيتي

[color=maroon]ومقالة السيد جلال برنو الذين وصفهم بالسفهاء والسخفاء(تعبير راقي) ينطبق على من اشار اليهم الاخ جاك هوزي في عنوان مقالته..عفية عليك يا برنو[/color]

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
اسمحوا لي ان اخرج من صلب الموضوع بهذا الخبر الرياضي :
 فاز فريق ديتروت الكلداني لكرة القدم Detroit Chaldean FC من ولاية مشيكان كأس الدوري لكرة القدم الذي شارك فيه سبعة فرق تحت اشراف الكونفنشن للاتحاد القومي الاشوري الذي انعقد في مدينة لاس فيكاس مدينة الملاهي والقمار( حسب تعبير البعض ) . المبارة الاخيرة كانت يوم الاحد بين فريق  Detroit Chaldean FC والفريق  San Diego Lions من ولاية كاليفورنيا . استلم فريق ديترويت الكأس في قاعة حضرها جمع غفير وانا من ضمنهم  بتصفيقاتهم وهتافاتهم العالية للفريق الفائز ... تهانينا لهم ..

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كاتب المقال
الاخوة المتحاورون
تحياتي للجميع
من المؤسف ونحن نمر بهذا الظرف التعيس حيث شعبنا الكلداني والسرياني والآشوري مشرّد يبحث عن لقمة العيش وبدل أن نقوم بما يمكن أن يخفف من مأساتهم نرانا نتعارك على التسمية ومن الأولى بها.
أرجو من الجميع قراءة توضيح سيادة المطران بشار وردة عضو لجنة الأساقفة المشكّلة من كل الطوائف لجمع التبرعات وبرئاسة رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران أميل نونا تلك التبرعات التي يزايد الكثيرون عليها ولا تصل الى الجهة التي من الأولى أن تصلها.
ادعاؤنا بالانتماء الى العظماء الأوائل ولكل طوائفنا هو ضحك على أنفسنا قبل أن نضحك على غيرنا وعليه فنحن لسنا أحفاد الكلدان ولا الآشوريين ولا الآراميين. نحن ببساطة لا يليق بنا ألا أن نسمي أنفسنا ( منبطحون) لأننا كثيرو الكلام وقليلو الفعل.
أعتذر اذا كان كلامي هذا جارحا للبعض الا أني مؤمن بأن الأجداد العظام لو خيروا بانتمائنا اليهم لرفضونا وتبرأوا منا . مرض التسميات المستعصي الذي ينخر فينا ونحن على عتبة الانقراض يجب أن يعالج بأسرق وقت لأنه يعجل في نهايتنا وعلى الخيّر اليوم تقديم ما يمكنه من المساعدات وعن طريق الحساب المصرفي الذي سبق وأن أعلنت عنه اللجنة أعلاه ورابطه مدرج أدناه.
رابط ايضاح سيادة المطران بشار وردا
http://www.ankawa.com/index.php?option=com_jfusion&Itemid=139&jfile=inde
x.php&topic=751423.0
http://www.saint-adday.com/permalink/6487.htmlرابط جمع التبرعات


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


إنبثاق المفهوم القومي الأشوري لم يأتي إعتباطا، فرواد المشروع ومؤسسوه الاوائل كانوا قد وضعوا في حسبانهم إشكالية المرحله وتعقيداتها مستندين ومستفيدين من معطيات التاريخ والجغرافيه وعلى ما هو الأنسب لتعزيز وجودنا وبقاءنا، ولكن مشكلتنا في هذا العصر هي ظهورأفراد مذهبيو الطبيعة وطائفيو المقاييس يحاولون فرض أنماط فكريه حديثه سببها وجود عقده نفسيه متاصله من شيء معين أو جهه معينه،


كذب القوميين الاشوريين والكلدان

انا اتجراء واقول بان كل ما يكتبه القوميين الاشوريين والكلدان في هذا الموقع عبارة عن كذب.

انا شخصيا اؤمن بحقيقتان:
الحقيقة الاولى: القومية الاشورية كحركة سياسية ظهرت كرد فعل على ظهور القومية العربية ومن بعدها الكوردية. وهكذا حركة سياسية قومية اشورية هي نعم اقدم من الكلدانية. الكلدانية كحركة سياسية قومية ظهرت كرد فعل على ظهور القومية الاشورية بحركاتها السياسية. ولولا هكذا حركات اشورية لما اهتم ولا كلداني باي شئ قومي كلداني. والدليل على ذلك هو انني لم اجد ولا حتى جملة واحدة في مقالات القوميين الكلدان يقولون فيها "لماذا العرب والكورد يمتلكون حركات قومية ونحن الكلدان لا نملك". هم فقط يقولون بان الاشورين يمتلكون حركات قومية ونحن نريد ايضا حركة قومية كلدانية. وهذه الافكار هي سلبية لانه لو قرر القوميين الاشوريين بحل جميع احزابهم فهذا سيؤدي بشكل تلقائي واتوماتيكي الى انهيار كل الافكار حول القومية الكلدانية. المثل اللذي احبه في هذا الشأن هو "النجار يقوم ببناء المنضدة ولا ينتقدها". والقوميين الكلدان قضوا 99% من وقتهم في الانتقاد ولم يفكروا في البناء. هذه الحقيقة ستبقى لي حقيقة مهما علا صراخ القوميين الكلدان.

الحقيقة الثانية: لو كانت الكنيسة الكلدانية قد اهتمت بالقضايا القومية بشكل مشابه للكنيسة الاشورية لكانت البطريركية الكلدانية الان مقرها ايضا خارج العراق, وهذا سيعني بان المسيحين كانوا قد غادروا العراق مسبقا قبل الان. ولكان ابناء شعبنا المسيحي قد تعرضوا الى اضطهادات في وقت سابق . وجود المسيحين الان في العراق هو مبني على وجود البطاركة في العراق واهم البطريركيات حاليا هي الكلدانية. ليتصور فقط شخص ماذا سيحدث لو نقل غبطة البطريرك لويس ساكو مقره الى خارج العراق؟ هل سيبقى مسيحي واحد في العراق. هذه الحقيقة الثانية ستبقى حقيقة مهما علا صراخ القوميين الاشوريين.

النتيجة ان القوميين الاشوريين والكلدان لا يمتلكون اية حجج ينتقدون فيها بعضهم البعض, ليس هناك من يمتلك شئ افضل من الاخر, وكل ما يناقشونه هو مبني على الكذب.

شعار القوميين الكلدان والاشورين "انا عصبي ولذلك يحق لي ان اتهجم"

القوميين الكلدان والاشورين في هذا المنبر لا يملكون اية خصوصية تذكر, هم يكتبون بطريقة العرب البدو. هناك قومي اشوري يكتب باستمرار: "لماذا قام الشخص الفلاني بكتابة مقالة تحوي القومية الكلدانية التي هي حديثة الخ".
قومي كلداني يكتب باستمرار: "لماذا كتب فلان مقالة وذكر فيها فقط اسم الاشوريين".

هكذا جمل معادة سخيفة انا لم اجد اسخف منها في اي منتدى زرته. هي جمل سخيفة ليس لان لها علاقة بالتسميات, وانما لانني لم ارى اشخاص في حياتي يمتلكون النية ليجبروا اخرين كيف يكتبون.

لنتصور باننا كلنا مواطنين هولندين. هناك الالاف من المواطنين ينتمون الى حزب الخضر, والالاف الى الحزب الديمقراطي الهولندي. بالاعتماد على طريقة هذا المنبر فعلى كل شخص ينتمي الى الحزب الديمقراطي ان يقول بانه سوف يتهجم بمليون مقالة ينشرها في عدة منتديات ما لم يتوقف كل وجميع المنتمين للحزب الخضر عن اعتبارهم لبرنامجهم بانه يعبر عن امنيات كل الهولندين. ونفس الشئ يفعل المنتمين للحزب الخضر ضد الديمقراطي. هكذا بلد مثل هولندا سيتحول مباشرة الى بلد تافه مثل العراق. ولهذا اقول بان هؤلاء القوميين هم عرب لا خصوصية لهم.

المشكلة ان كل من القوميين يقول بان مشاعره تم جرحها. انا شخصيا اعتبر اي شخص لا يقبل بان يتم جرح مشاعره باي صيغة كانت بانه شخص غير ناضج. التعايش السلمي وفق حرية الراي والتعبير ظهر بعد ان اعترف الجميع بان عليهم تعلم التعايش عندما يشعرون بان مشاعرهم قد جرحت وبان يتقبلوا ذلك.

ولكن القوميين الكلدان والاشوريين لا يقبلون ذلك وعندما يشعر احدهم بان مشاعره قد جرحت فهو يريد التهجم لانه صار عصبي ويعتقد بانه يمتلك اية حقوق يرغب بها. هؤلاء اذن لا يختلفون باي شئ عن الاسلاميين اللذي يحرقون الاعلام ويتهجمون على البنايات ويحرقونها لان هناك من جرح مشاعرهم.

هل هناك شخص في هذا العالم لا يشعر بان مشاعره قد تم جرحها بين فترة واخرى؟ بالتاكيد لا, ولكن فقط الاسلاميين والقوميين في هذا المنبر لايتحملون ذلك

استغلال وابتزاز موقع عنكاوا.

انا كنت لحد فترة قصيرة اكتب في منتدى غربي يهتم بالالكترونيات. ادارة الموقع عملت تحديث للعضوية وذكرت بان اي شخص قبل ان يفتح شريط جديد عليه ان يبحث فيما اذا هناك شريط مشابه له لكي لا يحصل اغراق. كل وجميع الاعضاء حيث عدد الزوار يقارب 5 الف شخص يوميا التزموا على الفور بالشرط. وحتى عندما يفتح شخص شريط جديد فانه يقول في المقدمة بانه بحث ولم يجد شريط مشابه ويعتذر اذا كان هناك مع هذا شريط مشابه.

في هذا الموقع قالت الادراة لعدة مرات بان يكون هناك شعور بالمسؤولية ضمن هكذا ظروف, ولكن لا احد مهتم.

وعندما لا يمتلك الاشخاص مبادرة ذاتية لاحترام ذلك فليس هناك اية فائدة. انا اعرف بان هناك من يقول طز فانا ساكتب ولن اسكت لاني عصبي وهناك من كتب عن التسميات بطريقة معينة وانا لن اقبل ولن اسكت.
 
هذا يسمونه استغلال وابتزاز للموقع. ووهو ليس فقط استغلال وابتزاز للادراة وانما استغلال وابتزاز لكل وجميع القراء, عندما يقوم البعض باعطاء الحق لانفسهم لتخريب كل موضوع.

بالتاكيد طرد هكذا اعضاء من المنتدى هو شئ لن يكون مفيد لاحد, فالقبول بالطبيعة وما هو طبيعي يعني ايضا ان يتم ترك كل شخص ليعبر حسب طبيعته حتى لو كانت بشعة.

لهذا فان اية مطالبة بالتوقف عن هكذا اسلوب هي غير مجدية وانا كتبت فقط لاظهر لهؤلاء بانهم يقومون بالابتزاز والاستغلال وبانهم كذابون وبانهم لا يملكون اية خصوصية وبانهم ايضا يمتلكون طبيعة بشعة.


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون
تحية...
بعد قراءتي للردود لاحظت بأن بعض الأخوة ذهبوا بعيداً في تحليلاتهم وآخرون خرجوا تماماً عن الموضوع، ولكي لايُُفَسّر ما ذهبنا إليه بطريقة خاطئة أود أن أوضّح:
١- أنا لم أُعمّم ماقلته على الأخوة الآشوريين جميعا، أو أنتقص من  نخوتهم وشهامتهم وطيبتهم كما يحاول البعض تصويره عن جهل أو لغاية في نفس يعقوب، وأنني متأكد بأن قلبهم مفتوح لأستقبال أخوتهم المسيحيين المنكوبين قبل بيتهم، ليس الكلدان والسريان فقط وإنما من أيّ مكان كانوا.
٢- لايجوز إستغلال هذه المأساة الكبيرة وتجريدها من جانبها الأنساني والمتاجرة بها لأغراض أخرى طالما أن العالم كله أخذ يعي وللمرة الأولى بأن هناك مسيحيون في العراق يتعرضون لأبادة جماعية.
٣- إستغلال هذه الفرصة النادرة والعمل معاً للحصول على حقوقنا التي نطالب بها منذ أكثر من قرن من الزمن دون نتيجة، وأولها المطالبة بأيجاد حل سريع لمشكلة أبناء شعبنا الذين أُرغِموا على الهرب من بطش عصابات داعش ، وعدم تشتيت الأنتباه عن الهدف عبر التركيز على أمور فئوية أنانية.
وشكرا للجميع

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



داعش، ماعش، فاعش .... كلها تمثيليات كردو-إسلامية عراقية تدار في واشنطن ولندن، ومأساتنا دائما هي مأساة قومية فحذار من الضياع في مسيحانيتنا لمجرّد أن نظهر كمؤمنين، لأننا نستطيع الحفاظ على ديننا مهما ابتعدنا عن أرضنا التاريخية ولكن خسارتنا الوحيدة ستكون قوميتنا (سمّوها ما شئتم)، ومن وحي القومجيات الجديدة داخل المجتمع الآشوري، أعيد تذكيركم بحقيقة "النزعة القومية الكلدانية" بعد سبات طويل، وعلى أي أسس ركيكة تقوم.


المثقفون الكلدان وعقدة
"آشوريون ولكن"

آشور كيواركيس
بيروت : 05/أيلول/2011


ملاحظة : قد يجد القارئ في النص أدناه عبارات كثيرة لا تعجبه، مثل "تغيير الكنيسة"، ولا نعني بها أي كراهية لكنيستنا الكلدانية بل تمّ طرحها مع محاورين لتطويقهم في النقاش قبل طرح فكرتي الأساسية، فالكنيسة الكلدانية تبقى مؤسسة آشورية كونها تأسست في آشور وعلى يد الآشوريين كما ذكر الكاردينال عمانوئيل دلــّـي (أيام شبابه الآشوري) في أطروحته للدكتوراه: "المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق" عام 1958.

**********

إذا كنت آشوريا ناكرا لقوميتك لأنك لا تعلم فأنت آشوري بسيط،
وإذا كنت ناكرها لأنك لا تعلم ولا تريد أن تتعلم فأنت آشوري غبي،
وإذا كنت ناكرها وأنت تعلم فأنت آشوري كاذب متملــّـق وجبان،
وإذا كنت تعترف بها بدون أن تعلم فأنت آشوري جاهل،
وإذا كنت تعترف بها وتعلم ... فأنت آشوري مؤمن ....

إذا بكل الأحوال إذا كنت آشوريا مهما كان صنفك، فأنت آشوري شئت أم أبيت.

**********

لا يزال الكثيرون يعتقدون بأن الأمر انتهى من ناحية قتل الهوية القومية الآشورية، خصوصا بعد أن تمّ الإتفاق بين الحــُـزيبات الآشورية المستكردة، على استعمال عبارة "مسيحيين" تجنبا للصراعات وخسارة الإعتبار عند مموّليهم سواء كانوا بسطاء المهجر أم الأحزاب الكردية.

مهما يكن، إن نظرية "سقوط الهوية الآشورية" خاطئة جدا، بل أن محاربة الهوية الآشورية منذ تشرين الأوّل/2003 كانت قد إنعكست إلى تمسك الكثير من الآشوريين بهويتهم أكثر وأكثر، وبشكل خاص المثقفين الآشوريين من الكنيسة الكاثوليكية، أو "المثقفين الكلدان" كما نسميهم. ولكن كل هذا لم يبرز كون هؤلاء لم يلعبوا دورهم الفاعل في توعية البسطاء حول الهوية الآشورية، ولم يقتصر نشاطهم سوى على كتابة بعض المقالات بدون تحرّك فعلي في وجه الحملة على الهوية الآشورية والتي تديرها النماذج المارقة التي أتينا على ذكرها، بمعاونة رجال الدين.

في هذا الإطار، من الجدير تحليل نفسية "بعض" أفراد هذه الشريحة من المثقفين لنجد عقدة تقف في طريقهم إلى تحقيق معتقدهم الآشوري، وسآخذ كأمثلة، نقاشا قصيرا مع شخصين من المثقفين "الكلدان"، وهما بالنسبة لي طرفان من أطراف مثلث الكتابة الآشورية الذي ساهم في توعيتي قوميا قبل عصر الأنترنت، ثالثهما كان مشرقيا ولكن اتضح في السنوات الأخيرة بأنه ليس أكثر إخلاصا لآشوريته من يونادم كنــّــا... ثم سأنتقل إلى شخصية ثالثة لندخل الموضوع من الباب الأمامي ... ولكي لا أطيل الكلام، سأدخل في صلب موضوع نقاشاتي مع هذين المثقفين، كوني دونت في حينه ما كنت أسمعه مباشرة، كما يلي:

الشخصية الأولى :

في أواخر العام 2006 وصل إلى بيروت أحد كبار المثقفين الآشوريين الذائعي الصيت، إنسان واعي لم تشوبه الشوائب العفلقية واللينينية ولا البرزانيـــّــة، مستمع لآرائي ومتابع لكتاباتي رغم أنني أعتبر نفسي تلميذه في الكثير من دروس التاريخ الآشوري ... وفي إحدى جلساتنا البيروتية ناقشنا مسألة الهوية الآشورية فذكر لي بكل صراحة أنها تحوّلت إلى سلعة بيد الأحزاب لإرضاء الناخب لا أكثر ... وكعادته لم يرد الدخول في الأسماء والعناوين ولكنني سألته بعض الأسئلة محاولا تنبيهه بأن ذريعته هذه لا تغطي على ضعف شخصيته، فطلبت منه الإجابة على أسئلتي "الطفولية" مهما رآها تافهة، فكان الحديث التالي :

أنا : ألا تؤمن بقوميتك الآشورية ؟
هو : أكثر منك (مبتسما) وأنت تعرف..

أنا: هل تهتم ما إذا تمت تسمية السيدة العذراء "أم الله" أم "أم المسيح" ؟
هو : أنا إنسان مؤمن ولكنني لست متدينا ولا أدخل في هذه التفاصيل.. طبعا ليس من المنطقي أن تلد المرأة خالقها وهذه كلها خلافات تم خلقها لسيطرة بعض الكنائس على بعض مناطق العالم وفقا للصراعات السياسية آنذاك ... ولكن ما يهمني هو أنني مسيحي متمسك بمسيحيتي ...

أنا : إذا لا يهمك إن كنت كلدانيا أم مشرقيا طالما أنك مسيحي آشوري ؟
هو : طبعا ولكن إلى أين تريد الوصول بأسئلتك ؟

أنا : ما أريد الوصول إليه هو إجابة على سؤال أخير؛ طالما أنك لا تهتم بانتمائك الكنسي بل المسيحي، وطالما تعرف جيدا عن الإنشقاقات في كنيسة المشرق وكتبت عن تأسيس كنيستك بقوة الأغوات الأترك والأكراد وبتحريض الفاتيكان، وطالما أنك فعليا لا تعترف بعبارة "مريم أم الله" ... فلماذا لا تعلن على الملأ انسحابك من هذه الكنيسة وعودتك إلى الكنيسة الأمّ - كنيسة المشرق؟ لأن ذلك سيكون مؤثرا على الكثير من الآشوريين البسطاء، وخصوصا أبناء منطقتك الضالين وراء دجل رجال الدين وحقدهم على أمتهم الآشورية ؟
هو : (مقهقها) .. عزيزي أنت لا تعرف مجتمعنا ... إنهم يدلون بالإصبع على من يتعاطى بالشأن الآشوري ... فكيف تريدني أن أتخلى عن أهلي وأقربائي ؟ أنا أفضل أن أبقى "كلدانيا" يكتب عن انتمائنا الآشوري، وهذا أنفع من فكرتك، مع احترامي لرأيك.

رغم أن جوابه كان ذكيا، إلا أنه لم يكن مقنعا .. فبادرت بسؤال أخير : "حسنا لماذا تكتفي بالكتابة ؟ لماذا لا تؤسس مع باقي المثقفين الكلدان (سمّـيت له فلان وفلان وفلان و..و..و..و... ) حركة للتوعية القومية الآشورية داخل المجتمع الكلداني؟" – فكان جوابه الصاعق بأنهم "جبناء" .. علما أنه هو نفسه أعرب عن خوفه من مجتمعه.

الشخصية الثانية :

وهي الطرف الثاني من مثلث توعيتي القومية الذي أتيت على ذكره، إلتقيته للمرة الأولى في قاعة كنيسة المشرق في حي الآشوريين في بيروت، حيث قدّمني إليه أحد الكتاب الآشوريين وحين رآني نظر من تحت نظارتيه وسألني : "آشور كيواركيس ؟ أنت ؟" متفاجئا بصغر سنـــّـي بالنسبة لإحترافي في الكتابة ومعلوماتي العميقة في السياسة والتاريخ الآشوري (على حدّ تقديره طبعا) ... أما لقائي الثاني معه، فكان كما لقائي مع ضحيـّـتي الأولى، جلسة بيروتية قحــّـة دار خلالها نفس الحديث حيث أعرب الرجل عن عناده في آشوريته ولكي أطمئنه بأنني أصدّقه، ذكرته بنفسي ببعض كتاباته القاسية ضدّ كنيسته الحاقدة على قومية أبنائها على امتداد سهول آشور المحتلة، فتفاجأ مجددا بأنني متابع لكتاباته منذ السابعة عشر من عمري ... وبعد المجاملات الشرقية المعتادة طلبت منه كما طلبت من ضحيـّـتي التي قبله، الردّ على بعض الأسئلة مهما رآها تافهة ... فابتسم وكل ما قاله كان "تفضــّــل".

أنا : تقول أنك تؤمن بآشوريتك أليس كذلك ؟
هو : أنت من تقول بأنني أحد مصابيحك في طريق الوعي القومي الآشوري

أنا: بالضبط، وهل يهمك كثيرا انتماؤك الكنسي على الإنتماء القومي ؟
هو: كما تعلم أنا من عائلة شيوعية وشيوعي سابق رغم أنني إنسان قومي ... طبعا ما يهمني أكثر هو انتمائي القومي

أنا : لماذا إذا لا تعلن انسحابك من الكنيسة الكلدانية التي تهاجمها كل يوم وتعود إلى كنيستك، ليهتدي بك البسطاء ؟
هو : أعتقد أنني سأقوم بالأفضل من خلال بقائي في كنيستي، ولعلمك، عندما عدت إلى قريتي بعد سقوط صدام، لم أكن أجرؤ حتى على دخول الكنيسة بسبب نظرات الناس إليّ، حتى وصلني بأن خوري القرية يسأل "ماذا الذي جاء يفعله هنا "الآتورنايا" ؟ لذلك من الصعب أن تيرك الإنسان مجتمعه وعلينا التعامل مع هذا الواقع الذي نرفضه، بطريقة لا تثير النفور لدى الطرف الآخر.

أنا : طيــّـب يا أستاذنا الكريم يعني أنه ليس من الممكن أن تترك طائفتك ... هذه فهمتها، ولكن لماذا لا تقوم إلى جانب آخرين من المثقفين الكلدان، وتحديدا الذين هم من فكرنا وواعين قوميا، بتأسيس حركة بناءة وأكثر فعالية من الكتابات ؟
هو : أنا حاليا وبعد هذا العمر أريد التفرّغ لحياتي الشخصية، وما يهمني الآن هو الحفاظ على شعبنا سمّه ما شئت، بعد الخراب الذي جلبته الأحزاب لقضيتنا.

عجيب أمر هذا الرجل ! مناضل شيوعي سابق ضد الطاغية صدام، وله كتابات ضدّ كنيسته، يخاف من سنفور فاتيكاني يجوب أزقة قريته المستكردة... وفي نفس الوقت يتذرّع (أي محاوري) هو الآخر بالخراب الذي جلبته حزيباتنا البطلة، متجاهلا دوره وعالما أن كافة الثورات الفكرية تبدأ من المثقفين ثم الفلاحين، ومنها الشيوعية التي آمن بها.

هنا ننتهي من شخصيتين عـُـرفتا من خلال الكتابة والبحث والنقد، وننتقل إلى شخصية من خارج هذا المثلث، وهي الشخصية الوحيدة التي سأسميها كونها معبرة أكثر من سابقاتها، وذلك في القصة الدرامية التالية، التي لا تعبر عن مشكلة المثقفين الكلدان فقط، بل حتى عن الإستعلاء الفارغ لحزيبات الزمن الرديء، وحقد الكنيسة الكلدانية على قومية أبنائها.

الشخصية الثالثة :

قبل إقامة مهرجان يونادم كنــّـا عام 2003، قامت محاولة تشكيل مجلس قومي آشوري بمبادرة بدأت من الحزب الوطني الآشوري، وبحضور حزب حرية ما يسمّى "بيت نهرين" ممثلا بالسيد إيشايا إيشو وشخصيات مستقلة مثل الأستاذ عوديشو ملكو وأبرم سمانو وعوديشو ميخايل وآخرين، وتمّ الإتفاق على مفاتحة حركة كنــّــا للمشاركة في المجلس كحزب فاعل وحائز على ثقة الكثير من الآشوريين (آنذاك)، فتـمّ اختيار صباح ميخائيل عن حزب حرية ما يسمّى "بيت نهرين"، وأبرم سمانو عن المستقلين، وشخصا آخرا عن الحزب الوطني الآشوري والتقوا بقيادة حركة كــنــّــا ممثلة بتوما خوشابا الذي ردّ على طرحهم بأسلوب غير لائق ولا مسؤول، مستهزءاً على أنهم ليسوا في المركز الذي يؤهلهم لدعوة تنظيم كالحركة البطلة للدخول معهم في هذا المشروع ...

وبعد هذا اللقاء أنتــُــخِبت لجنة تأسيسية للمجلس، ضمّـت كلا من إيشايا إيشو عن حزب حرية ما يسمّى "بيت نهرين" (رغم وجود مسؤول الحزب صباح ميخائيل)، وليون سمسون عن الوطني الآشوري وعوديشو ملكو عن المستقلين، على أن يستمرّ التفاوض مع جهات أخرى لضمها إلى المجلس، وجاء مقترَح من الحزب الوطني الآشوري بمفاتحة شخصيات مثقفة وناشطة من باقي الطوائف الآشورية فشمل الإقتراح كلا من المثقفين "الكلدان" الأستاذ اللغوي بنيامين حداد، والسيد سعيد شامايا (أمين عام ما يسمّى اليوم "المنبر الكلداني")، وأديب كوكا (مقيم حاليا في أوستراليا)، فتمّ اللقاء الأوّل معهم حيث بدأوا بالتهرّب، وتحدّد موعد آخر في مقر حزب حرية ما يسمّى "بيت نهرين" فلم يحضر "المثقفون الكلدان"، ثم تحدد موعد جديد في نادي بابل حيث حضروا على مضض ومُحرَجين بسبب إصرار اللجنة التأسيسية للمجلس، وهناك أعلنوا موقفهم كما يلي حرفيا: "لا نستطيع الإنضمام لأننا تابعون للجنة الكنيسة الكلدانية"، فسأل أحد الحاضرين عن المانع في انضمامهم كمستقلين بغض النظر عن عضويتهم في مؤسسة كنسية، فكان جواب "المثقف الكلداني" بنيامين حداد كما يلي حرفيا : "يا أخي نحن نعلم بأننا آشوريون ولكن كنيستنا لا تقبل أن نعلن ذلك" ... وهنا أنهى السائل لعبة الكرّ والفرّ قائلا : "إن المثقف الذي لا يجرؤ على طرح فكره بسبب خوفه من كنيسته، ليس أهلا لأن يشارك أصلا في هذا المجلس".

...أخيرا نترك الحكم للقراء، خصوصا لأبناء كنيستنا الكلدانية، وبالأخصّ المثقفين منهم، الذين أفهَمونا أكثر وأكثر، أكبر المشاكل والعقد في المجتمع الآشوري، ولا نزال محتارين في تعريفها، أهي نفاق؟ خوف؟ أم كسل؟ ... مهما يكن، إنها مشكلة المشاكل في مسألة الحفاظ على الهوية الآشورية وانبعاثها في المجتمع بعد كل النكبات التي مرت بها الأمة الآشورية ... إنها مشكلة الصراع مع الذات لدى المثقف "الكلداني" ... وعلى مُعانيها أن يضع لها حدّا ليتحقق له ما وَرَدَ في القول الشهير لسقراط : "إن أفضل طريقة للعيش بشرف في هذا العالم، هي أن نكون ما ندّعيه".




غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للأسف يا أشور كوكس على هذا الأسلوب الوقح في الكتابة بعد ان ساد المنتديات نوع من الاحترام والهدوء او على الأقل مناقشة الامر بطريقة مهذبة،،ولكن لا باس وشكرا لك فقد أعطيت صورة حقيقية للآشوريين بأسلوبك وعدم احترامك للجميع،،،وهذا يدل على ضعف حجتك الآشورية وبدأت تنهار،،،،ولا اريد ان أرد عليك سوى شي واحد،،،،نعلم ان الآشوريين تشاوروا عندما استوردوا اسمهم من الإنكليز،،،،ولكن لم نكن نعلم انهم يستوردون أمثالهم من الصين لان مثلك هذا صيني الأصل،،، وهذا المثل لم تعرف ان تحوره ،،،،وسأقول لك المثل الصيني وبالصيغة الصحيحة وبطريقة مؤدبة، من كان آشوريا ولا يعلم ان الإنكليز سموه فنائهم صحوه،،
هداك الله الى طريق الصواب وأبعدنا وإياك عن الآشورية التي تدعيها ،،،،،
مع تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
وفي نفس الوقت يتذرّع (أي محاوري) هو الآخر بالخراب الذي جلبته حزيباتنا البطلة.....

 الإستعلاء الفارغ لحزيبات الزمن الرديء...

انا اتفق معك في وصفك للحركات الاشورية بانها مجرد حزبيات لا منفعة لها.

الا انه سيكون مضحك جدا اذا بررت ذلك بان السبب يكمن في ان كل هؤلاء الاشخاص او على الاقل قيادتهم هم غير مخلصين او مهتمين فقط بمصالحهم الشخصية. لان اولا هكذا تبرير لوحده لن يعبر عن الحقيقة وثانيا انت ستقع في مشكلة اخرى فانت هكذا ستقول اي شخص يصل الى مستوى قيادي سيتحول الى غير مخلص وحزبه سيتحول الى حزيب ردئ ولهذا اذن انت تقول بان لا فائدة من الانظمام الى اي حزب او حركة تكون اشورية.

السبب براي هو اكبر من هكذا تبريرات. انت تتحدث بان هناك من يصفك بانك شخص تملك معرفة كبيرة الخ. ولكني انا وانطلاقا من الجانب الفكري والفلسفي لا اراك سوى شخص اعمى حالك حال بقية القيادين في الحركات الاشورية او المهتمين بشكلها الفكري.

انت طريقتك لا تختلف على الاطلاق عن طريقة الاخرين وهذه الطريقة هي التي حولت هكذا حركات الى حزيبات غير نافعة وليس لانهم غير مخلصين او اشياء اخرى.

"اعمى" اقصد بها بانك لا ترى الاشوري كانسان بل انت لا ترى الانسان اصلا. انت كل ما تراه هو مجموعة مصطلحات عامة التي اذا طرحت اسئلة عنها فانت لن تستطيع الاجابة لانك سترى ببساطة انها لا معنى لها.

"اعمى لا ترى الانسان" اقصد بها انك بالاضافة الى المصطلحات العامة فانت اذا رايت بشر فتراهم كمجموعة وليس كافراد. انت ببساطة لا ترى الفرد وبانه القوة المحركة التي تملك طاقة.

وليس هذا فقط وانما ايضا جعل المجموعة اعلى من الفرد . وجعل المصطلحات العامة والشعارات ذات اهمية اكبر من الفرد كانسان.

وهذا ما حصل في هذه التي تسميها بالحزبيات عندما وضعوا مصطلحات عامة واعلوا شأن المجموعة واعطوها شأن اكبر من الفرد ومن ثم جعلت القيادة نفسها بانها تعبر عن المجموعة وبانها الممثلة الشرعية لها والنتجية كانت طرد الافراد وسحقهم واحد بعد الاخر (زوعا نموذجا).

هناك من كان يرى ولحد الان يرى بان اعلاء شأن المجموعة سيؤدي الى اعلاء شأن الهوية وبالتالي سيزيد من الارتباط بالمجموعة. وانا اعتبر هكذا افكار بانها افكار القرون الوسطى وبانها لا معنى لها.

انا ارى الانتماء بانه قرار فردي وارى بان الشعور بالهوية هو قرار فردي. فردي بمعنى ان اي شخص اذا اخذ قرار ليهتم بشان الهوية او اللغة او حقوق قومية سيكون في النهاية قرار فردي.

ساعطيك امثلة:

-  دعك انت من الكلداني وانظر اولا الى من يعتبر نفسه اشوري اصلا. هناك من يرى نفسه اشوري ويهتم بالشان القومي وهناك من يسمي نفسه اشوري وهو غير مهتم باي شئ. السؤال هو : لماذا هناك هكذا فرق بين الاثنين؟ الجواب: لان كل ذلك هو قرار فردي.

الحياة اينما ذهبت وسواء سميتها بالحياة الاشورية او الكلدانية او الالمانية او اليابانية هي تبقى عبارة عن مجموعة قرارات فردية. هناك فرق هائل بين المجموعة التي تسحق الفرد  وبين مجموعة قرارات فردية التي تضع الفرد اساس كل شئ..

وانت لكي تنجح عليك ان تبني الفرد كانسان وتبني الثقة في نفسه وتعلي من شأنه وبان تجعله ياتي في المقدمة , في المقدمة يعني ان ياتي قبل المجموعة وقبل المجتمع وقبل الوطن وقبل الشعارات وقبل الاغاني وقبل اي اشياء انت ستعطيها مصطلحات اشورية. الم تقم احزاب اشورية بطرد افراد ينتمون اليها بحجة المحافظة على الاهداف القومية الاشورية العليا الخ من مصطلحات اخرى؟ هل فهمت الان ماذا اقصد بالضرر الذي ياتي من اعلاء مصطلحات عامة لا معنى لها او اعلاء هويات او شعارات جماعية وجعلها اهم من الفرد؟ هؤلاء الافراد اللذين تم طردهم لم يحق لهم حتى الاعتراض, واذا اعترضوا تعرضوا الى اهانة اكبر. وحتى الاخرين في قاعدة هذه الاحزاب لم يهتموا بالمطرودين لانهم شربوا وامتصوا هكذا مصطلحات وشعارات واعتبروها اهم من  المطرودين لانهم اعتبروهم مجرد افراد لا قيمة لهم.

مثال اخر حي وواقعي حاليا: التظاهرات الاخيرة التي حدثت لم تقم بها اية حزيبات وانما كانت مجموعة قرارات فردية وكانت ناجحة بينما فشلت التنظيمات الحزبية ولم تستطيع ان تفعل اي شئ مماثل لها. هذا لان قرار الخروج للاحتجاج هو بكل بساطة قرار فردي. وانا عندما اقرر لاتبرع فهذا قرار فردي مني, انا استطيع ان اقرر بان لا اتبرع.

الحزيبات الاشورية دمرت الفرد ولهذا فشلت وانت طريقتك لا تختلف باي شئ عنهم. انت بكل بساطة دخلت هنا لتتهجم على الاخرين كافراد من اجل اعلاء مصطلحاتك العامة التي لا معنى لها.

انا شخصيا لو قررت الانتماء الى حزب اشوري فلن يهمني على الاطلاق اية تسمية ولن اهتم حتى بالتسمية الاشورية. انا شخص لا اهتم لا بالكمية ولا بالنوعية ولا بالتسمية , انا اسال هل شئ ما مفيد ام لا.

ولكن كل ما اراه هو محاولات متعددة لتدمير الفرد. الاحزاب الاشورية هي اصلا لم تحترم من هو اصلا يرى نفسه اشوري وهذا ما جعلها بان لا تهتم اصلا بالافراد ولم تعترف بهم سواء كانوا مقتنعين بالاشورية ام لا. وهذا التدمير قام به القوميين الاشوريين بانفسهم لذلك فانت من المفترض ان تمارس النقد الذاتي بدلا من ان تلعن الاخرين.

واخيرا: اوكد بان اي فعل يحتاج الى انسان ليفعله وهذا الانسان كفرد هو اللذي يمثل المحرك والطاقة لائ شئ.

ومن هنا نستنتج بانه اذا كنت تشعر بان هناك فشل فهذا سببه ليس له علاقة بالاشياء التي ذكرتها انت وانما سبب ذلك يعود الى ان الفكر القومي الاشوري هو شديد التخلف. وانا عندما اصفه بالمتخلف فانا لا اقصد اثارة غضب احد او اهانة احد وانما اصفه كما هي حقيقته.

انا كنت اتمنى ان يمتلكوا فكر حديث  واحزاب مفيدة ولكن هذا لم يحصل.

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان صدقني دخلت خصيصا لاعلق على تعليقاتك فرأيت ما كتبه أشور ومن شدة ألمي علقت عليه ونسيتك ،،،ثم دخلت لأضيف الى تعليقي السابق تعليق لك ورأيت انك قد علقت،،سبحان الله"""،،المهم أعجبتني تعليقاتك وآرائك في هذا الموضوع ولا اقصد التعليق الأخير فقط بل تعليقاتك السابقة أعلاه،،،'  بارك الله فيك
مع خالص تقديري لك

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جاك الهوزي.. قبل كل شئ لاحظ اي جدل عقيم ومؤسف اثارت مقالتك ....ثم اود ان اذكر لك هنا عناوين  المواضيع التي كتبها كتاب اشوريون خلال شهر مضى او أكثر لترى ويرى القارئ العزيز إن كان بينها ما إضطرك  الى لجوئك الى مثل موضوعك المرفوض 
...والمواضيع كانت كالتالي:
( اقليات سهل نينوى ومطلب.... ميخائيل بنيامين)..(الى متى...هنري سركيس )..(شمعة للام تيريزا...ماركريت خاميس )..(لا يكون شعارنا فرق تسد..كوركيس داود الانشي )..( لمحات من تاريخ النصارى... اخيقر يوخنا)..(ليت لنا...نيسن يوخنا)..(سلاماً يا ولدي بل سلاماً يا وطني.. )
(هل خطونا...تيري بطرس)..(من اجل إنقاذ يتامى شعبنا..اخيقر يوخنا)
(قراءة في لائحة حقوق القوميات..سامي هاويل ).(دولة الخلافة..ابو نينوس)..(رسالة مفتوحة ....كوركيس داود الانشي)..(السبب في تهجير....اخيقر يوخنا)..(بعدمرور مئة عام ...زادوق ادم)..( خيانة الاسلام السياسي للمسيحيين...اشور قرياقوس ديشو)..(شهداؤنا احياء
...اوشانا نيسان)..(مسيحيو الشرق مشروع حماية أم....؟يوخنا اوديشو دبرزانا)..( وداعاً نينوى...وحيد كوريال ياقو)..(كلنا نون وكلنا مسيحيون
....البرواري)..(قداسة البطريرك مار دنخا...)..(الفنان انويا خمو...)
ء(رسالة مفتوحة من المنظمة الاثورية..)(الاتحاد الاشوري...) (انتهاء الاضراب عن الطعام في السويد..)..(الحماية الدولية..روبن بيت شموئيل)
(الجمعية الخيرية الاشورية ونشاطاتها) ..(الكنائس الاشورية في دهوك تفتح ابوابها لايواء ....)..(كنيسة مار خنانا ومار كوركيس في ديره لوك تفتحان ابوابهما لايواء النازحين )..(فتح ابواب مقرات الحركة واتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة الاشوري في
جميع المناطق لاسكان العوائل النازحة).(جمعية اسيرو التابعة لكنيسة المشرق تقوم بإغاثة العوائل المهجرة النازحة)..(السكرتير العام للحركة يتفقد ابناء شعبنا ..) طبعاًالمقصود الساكنون مقرات الحركة..وغيرهامما شابهها من اخبار ومواضيع المرحلة ...
  فهل تجد بين هذه المواضيع ما اغاضك واغضبك - يا سيدجاك - فأثارك ودفعك الى كتابة موضوعك الذي يقطر حقداً،ام انك مختص او مكلف بكتابة ما يثير الاحقاد والكراهية والاستعداء( في الوقت المناسب بالنسبة لتفكيرك ورايك؟)
 يا سيد جاك ...الاشوريون هذه الايام أشبه ما يكونون( اينما كانوا) بخلايا نحل عملاً متواصلاًمن اجل إغاثة  اخوانهم..فهنا اعتصامات  واحتجاجات ومظاهرات في المدن المهجريةوتقديم مطاليب الى المسؤولين في تلك الدول لانقاذ مسيحيي العراق..وهناك اخرون يتحركون لجمع التبرعات سواءً عن طريق الجمعيات الخيرية او الافراد او الاحزاب او عن طريق الكنائس...وفي الوطن يفتح الاشوريون بيوتهم لاشقائهم النازحين
ليتقاسموا السكن والماكل معاًلا فضلاً او احساناً إنما أداءللواجب الاخوي وكل الكنائس ايضاً تفتح ابوابهالايوائهم بينما انت بكل راحتك وبدون خجل او حياء تؤلب الاخ على اخيه بما يشبه المشاغبة والتحريض بكل خسة...!!!...مع العلم ان أياً من الكتاب الاشوريين لم يكتب موضوعاًيمس اية جهة فيً مثل موضوعك في هذه الايام السوداء التي تمربابناء شعبنا في الوطن!!! عد الى ما كتب السيد ميخائيل بنيامين وتعلم منه قليلاً من الحكمة وقارن موضوعه بما كتبته انت وما كتبه الشتام المعروف زميلك زيد وقائدكما في الكتابة العالمية( الحبيب) الذي يرى نفسه ارفع مستوىً من كل الاشوريين  لكونه من فصيلة الملائكة اما الاشوريون فهم من فصيلة الشياطين لذلك يرفض ان يكون شقيقاً لهم
ولذلك ايضاًيقول ويدعو الى ان الكلدان والاثوريين(الاشوريين)ليسوا
 ًاشقاء ولا هم ابناء امة واحدة..فهل من يدعو الى اننا اخوة وابناء امة واحدة هو من يدعو الى المحبة والخير أم ذاك الذي يعتبر كل منهما ينتمي الى امة خاصة تختلف عن الامة التي توحدهما لغة وتاريخاًوتقاليد ووطناً تاريخياً مشتركاً وكل  مقومات القومية الواحدة؟؟؟؟؟!!!!
 يا سيدجاك...ارجوك ان تقارن بين ما تهتم به انت وتكتب عنه وما يهتم به السيد ميخائيل بنيامين مثلاً ويكتب عنه كنموذج لاهتمامات الطرفين!! عد الى العناوين التي ذكرتهالك ، هل تجد بينهامايصنف شبيه بما كتبت ؟
هل تعتقد ان ما كتبته انت يفيض حكمة ودرايةً وتعقلاً  وانه افضل مما كتب بعض هؤلاء الذين تقصدهم ؟؟؟ أم أن إتهامك باطل وانك إنما كتبت إما من اجل الكتابةعلى ما يبدو او لغرض التنفيس عن حقدقديم مكدس  داخلك منذ زمن ؟؟؟؟ !!!! فمنذ النكبة التي حلت باهلنا النازحين لم يتجاسر احدمن اي طرف كان ان يكتب مثل هكذا موضوع مما يجعلك تشذ عن الجميع وتتحدى مشا عر جميع ابناء شعبنا لتنقلنا بالتالي  
الى ساحة معركة داخلية عوضاً عن الاهتمام بالقضية التي هم فيها فتحرض بعضنا على البعض في وقت نحن احوج مانكون 
لمن يكتب فيما يدعو الى الوحدة والتعاون وتجنب ذكر ما يسبب تشتت الجهود 
والاراء... فلماذا اخترت لموضوعك المشبوه في غرضه هذا الوقت بالذات ؟
الا يدل ذلك ان غايتك التحريض والتأليب ثم ليس بالبعيدانك ستقوم بالمزايدة والمتاجرة بارواح ضحايا نكبة شعبنا التي يمر بها هذه الايام ..
عيب يا رجل!!!الا تخجل من طرح مثل هذا الجدل وابناء شعبنافيما هم فيه من حال في الوطن ؟؟؟ في الوقت الذي تقوم الكنائس الاشورية بواجبهاالمطلوب منها-دون منة-بفتح ابوابها لايواء اشقائنا النازحين  أياً كانوا دون تمييز وكذا تفعل الجمعية الخيريةالاشورية ، اما انت فجالس امام الكومبيوتر تنفث مثل هذه السموم...فماذا استطعت  ان تقدمه
لهؤلاء النازحين بهذه المقالة التحريضية المشؤومة التي ربما تجر الى معارك جانبية وتوجهنا الى اللامبالاة بما يجري والابتعاد عن التفكير به...
يبدو أن هناك جهة معادية لشعبنا دفعتك لهذه المهمة الخيانيةالكبيرة !!!
   حين يقرأالعقلاء من الناس ما كتبت لن يقولوا فيه ما قاله المعجبون بترهاتك هذه إنما سيقولون: ( إن كان هذا الكاتب حقاً يحب شعبه ويهمه امره لكان قد تجنب او على الاقل كان يؤجل مثل هذا الموضوع لكون إثارته في هذا الوقت بالذات ليس من صالح ابناء شعبنا)
((  فيا لروعة ما كتبت ويا لطيبة قلبك وصفاء نواياك ..ويا لعظم حبك لشعبك. !!!!!! )) عارعلى من يحاول إشغالنا بمثل هذه التفاهات التي لاتناسب ولا تنسجم وحجم الكارثة التي يعاني منها شعبنا اليوم !!!
     الله والحق وشعبنا من وراء القصد...
          مع تحياتي للجميع.                  ابن الرافدين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا بكل الأحوال إذا كنت آشوريا مهما كان صنفك، فأنت آشوري شئت أم أبيت.
وهذه المقولة بماذا تختلف عن فكر صدام العروبي وداعش الاسلاموي في يومنا هذا؟!!، 
الاخ المحترم جاك الهوزي، مقالتك كانت اكثر من رائعة ولقد توضح من خلال ردودها  الطغاة عن الاصلاء من شعبنا..تقبل تحيتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد الأحـد قـلـو : قـل لهم .... إللي ما يخاف من الظلمة ليش يغـني ؟؟

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
السيد عبد قلو انت والسيد مايكل بعنصريتكم الكلدانية وكرههم للآشوريين تجعلكم تتحدون مرجعياتكم ومنهم المرحوم البيطريرك روفائيل بيداود عندما كان يقول انا آشوري القومية وطائفتي كلدانية ،

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جاك الهوزي
وتستمر الاستفزازات وهذا ديدنهم ... قلت لك ياريت لو اكتفوا بالمقالات
يوم امس صوت البرلمان الاسترالي لمنطقة او حكم ذاتي للمسيحيين .. نشر الاخوة في الاتحاد الكلداني الاسترالي الخبر بطريقة منصفة وذكروا اسماء جميع الذين شاركوا بدون تهميش لاحد
والعنوان جاء بالشكل الاتي
البرلمان الاسترالي يصوت على قرار اقامة منطقة الحكم الذاتي للاشوريين والكلدان في سهل نينوى
وبدء الخبر بالشكل الاتي يعد اليوم احد الايام العظيمة في تاريخ ابناء شعبنا في الوطن والمهجر لا سيما في استراليا
http://www.ankawa.com/index.php?option=com_jfusion&Itemid=139&jfile=index.php&topic=751402.0
واليوم الاتحاد الاشوري ينشر الخبر بطريقة استفزازية ..
بالعنوان الشكل الاتي
البرلمان الفدرالي الاسترالي يدعو من خلال مقعده في مجلس الأمن للأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ الخطوات المناسبة لحماية حقوق الشعب الاشوري المسيحي في العراق
ويبدء الخبر بالشكل الاتي
كان الاثنين 1 أيلول، 2014، يوماً تاريخياً آخر للآشوريين في أستراليا: ...
http://ishtartv.com/viewarticle,55892.html#sthash.sXAmCpc7.dpuf
ليست معركة تسميات بل البعض يرغب ركوب موجة مأساة شعبنا  ..
سيزار ميخا هرمز


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد إلى المتـشبّـث بـﭬـيديو المرحوم المطران بـيداويذ
 راجـع تـفـكـيرك وإسأله هـل ترفـض الـكـلـدان أم لا ، وإعـطـنا الجـواب؟ وأكـرر مرة أخـرى أنك لا تميز بـين القـومية والمـذهـب ، بدليل ليس عـنـدك جـواب عـلى السؤال :
ما الفـرق بـين الكاثـوليك والكـلـدان؟
أما بشأن رأي المرحـوم بـيداويـذ أقـول لك : أليس هـو واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه ؟
طيب ، بعـد لقائه التلـفـزيوني في بـيروت ... قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي : أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة !!
فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه ؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة؟
الآن نأتي إلى مقابلته ، إستـمع إليه في الدقـيقة 4:02 قال :
(أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية)
http://www.youtube.com/watch?v=qQxnpI_nI4Q
لاحـظ أنه لم يقـل مذهـبي..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الكلـداني الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى ...... وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن ، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه ؟
وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا ...... وقال في الـدقـيقة :
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة.
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان .
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية ... وكانت تسمى نسطـورية في التأريخ .
******************
الآن أستـحـلفـك بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله (((أخـذوا إسم آشوري كـقـومية)))؟
أخـذوا .....!!
فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا !! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ، أنت مستـقـوي به ولا تعـتـرف بكلامه .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط .
إن المرحـوم (أخـونا الـﭙـطرك) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ عـنه مرتبك لأن ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون
لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة ...... وقال :
2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها.
3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة.
3:15 إن هـذه الكـنيسة (المشرق) ليست فـقـط آشـورية ....
3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...
3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...
4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه ... أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة
أما قـوله عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:10 ... في هـذا الـﭬـيـديو
http://www.youtube.com/watch?v=-LStqwSSk38&list=FLKSbJVUlZLce4FCUQH0ldWg
فإنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة ، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال!.
في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين/حي آسيا/دورة/بغـداد ، وباللغة العـربـية باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية ، قال :
 (أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ...) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس
من جانب آخـر ولعـلمك أنّ هـناك بـينـكم مَن يصفـنا بقـوله :
أنـّـيه كـلـبايـيه !!!!! ولا يقـول أنـّـيه كـلـدايـيه!!.
فـهـل تـرتـضون أن نكـون كلاباً بـين صـفـوفـكم ؟ أتـركـونا يا أخي، ومتى ﭽـلـَّـبنا بـيكم عـنـدكم حـق.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابن الرافدين المحترم
تحية...
من عادتي أن لا أرد على من يحاول تحريف ما أكتبه لسببين:
١- إما لجهله، أو لغاية في نفسه. وفي الحالتين لن ينفع الكلام معه.
٢- لا أرغب الدخول في سجالات عقيمة مع أشخاص يكررون اسطوانات مٌعَدّة مسبقا، ولا يتعبوا تفكيرهم ولو قليلاً لمعرفة ما يُكتَبْ ولماذا؟ لذلك يسطرون كلاماً فارغاً لامعنى له.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك....

يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ عـنه مرتبك لأن ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة....
بداية انا عندما وقعت عيني بشكل عام على المداخلات الجديدة ورايت دقائق بجانبها جمل اعتقدت بانها عبارة عن مراقبة زمنية لتجربة الشق المزدوج للحزم الكترونية.

انا كنت اقول بان المؤرخين يزورون التاريخ اما الاشخاص اللذين لا علاقة لهم باختصاص التاريخ فانهم يزورون الماضي والحاضر والمستقبل.

وليس فقط ذلك وانما يحكمون على اشخاص بانهم كانوا مرتبكين وبانهم تورطوا عندما قالوا جملة ما وبانهم لم يكن يمتلكون معلومات...الخ.

ليتصور اي قارئ بانه قال شئ ما قبل شهر ثم ياتي شخص اخر ليحلل بدلا عنه ويشرح له لماذا قال ذلك وبانه كان مرتبك او لم ينام الليل بشكل جيد او اي شئ اخر.

ومن يستعمل هكذا اسلوب فان بالاضافة الى التزوير والكذب اللذي يقوم به فانه ايضا يكون اسلوبه كوميدي وسئ له ايضا ولا يخدمه في اي شئ وهذه هي حتمية لمن يستعمل هكذا اسلوب. فصاحب المداخلة يقول مثلا " إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان " ثم يضيف ولكن البطرك لا يمتلك معلومات ولا يعرف اي شئ.

كل ما تم ذكره في المداخلة اعلاه عبارة عن كذب. سيدنا البطرك يقول بان الكلدانية لا يعتبرها قومية وبانه يعتبر نفسه اشوري القومية. ولكنه غير مهتم بها ويرى فصل القومية عن الكنيسة ويرى بانها تخلق بلبلة.

وهي تخلق بلبلة لان القوميين الكلدان والاشورين هم مرتبكين لا يعرفون ماذا يفعلون. اما  ابينا البطرك فهو تحدث فقط عن نفسه ويقول "انا هكذا...."

واذا كان قد تخلى عن رايه في وقت اخر فهذا ايضا شئ طبيعي للغاية فانا وكل انسان على الارض نقوم بتغيير اراءنا باستمرار ولعدة اسباب, ولا احد يعرف كيف سيقرر وكيف سيكون موقفه تجاه عدة مواقف في الحياة  بعد خمسة السنوات القادمة لان كل انسان يتاثر بالمحيط باستمرار ويقراء ويكتسب معرفة جديدة او ان يمر بظروف معينة تغير قناعاته الخ

وانا لا اعرف سبب  تحوير الكلام في الفيديو والالتجاء الى الكذب؟ لا اعرف ما هي المشكلة اذا كان فعلا يعتبر نفسه اشوري القومية؟

هناك الالاف من يعتبرون انفسهم اشوري القومية ولكن غير مهتمين بائ شئ قومي ولا علاقة لهم باي تنظيم اشوري. انا شخصيا امتلك صديق يرى نفسه اشوري ولكنه غير راغب بان يسمع اي شئ عن اي تنظيم اشوري ولا يطيق ذلك ولا يتدخل في شئ سياسي اشوري.

النقاشات حول التسميات ما كانت ستكون مشكلة لو انها لم تعتمد على البدوية والكذب ونكر الحقائق والتخلف وعدم القدرة على تقبل جرح المشاعر....وهذا السطر يشمل القوميين الكلدان والاشوريين

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد آشور كوركيس المحترم
تحية..
تقول (إنها مشكلة الصراع مع الذات لدى المثقف "الكلداني" ... وعلى مُعانيها أن يضع لها حدّا ليتحقق له ما وَرَدَ في القول الشهير لسقراط : "إن أفضل طريقة للعيش بشرف في هذا العالم، هي أن نكون ما ندّعيه".).
مشكلتكم أنتم  تسميات مثل (كلدان، كلداني، الفاتيكان، كاثوليك ..الخ) .هذه التسميات التي تقض مضاجع كل من ينظر إليها بعيون حاقدة ليعلق عليها شماعة فشله في تحقيق الأحلام التي تدور في مخيلته.
إذا كنتَ قد أصبتَ بخيبة أمل من أساتذتك (الكلدان) الذين كنت تعتبرهم مثلك الأعلى هذه مشكلتك ومشكلتهم. ثم هل السيد كنا وأعضاء حركته أيضا وأعضاء الأحزاب الآشورية الأخرى الذين لايعجبونك كلهم من الكلدان الذين يخافون من البابا ويأتمرون بأوامر الفاتيكان؟
غالبية الكلدان، والمثقفين منهم خصوصا صادقين مع ذاتهم ، ولكن لكل قاعدة شواذ ومشكلتك أنت إنك تحاول أن تفرض نفسك وصياً على الآخرين.عش انت كما أنت ودع الآخرين يعيشون كما هم.
من لديه مشكلة (عقدة) في هذا المجال ياسيد آشور؟ أنت ترغب بحركاتك المكشوفة هذه أن تكون القائد الأوحد المطاع على غرار الخليفة البغدادي. ورحم الله (عفواً الأله آشور) أمرئ عرف قدر نفسه.

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ويقولون أن الكلدان ضد الوحدة !!!

إن كان موقع قناة (آشورية) تدعي الوحدة لا تذكر الكلدان كما موجود في الرسالة فكيف ستتحق الوحدة مع ألذين لا يعترفون بنا

لماذا لم يذكروا منطقة حماية كلدانية سريانية آشورية كما يطرحونها في قناتهم؟

http://ishtartv.com/viewarticle,55892.html#sthash.sXAmCpc7.dpuf

غير متصل 2014kaldany

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 يا سيد جاك ...الاشوريون هذه الايام أشبه ما يكونون( اينما كانوا) بخلايا نحل عملاً متواصلاًمن اجل إغاثة  اخوانهم..فهنا اعتصامات  واحتجاجات ومظاهرات في المدن المهجريةوتقديم مطاليب الى المسؤولين في تلك الدول لانقاذ مسيحيي العراق..وهناك اخرون يتحركون لجمع التبرعات سواءً عن طريق الجمعيات الخيرية او الافراد او الاحزاب او عن طريق الكنائس...وفي الوطن يفتح الاشوريون بيوتهم لاشقائهم النازحين


www.youtube.com/watch?v=BC1gkyH2m8g

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي
يقول أخد أمثلة أخيقر هكيمة ،، أمشي مع أعمئ العينين ولا تمشي مع أعمئ القلب 
لا اعرف ان كان السيد مايكل بعرف من هو أخيقر هكيمة ولأنه اي السيد مايكل يتعدئ وبتحدي مرجعياتهه الم يكن المرحوم البطريرك أحد المراجع ؟ ثم هناك فلم فيديو أخر لمرحوم يصف انه آشوري ويشرح كما شرحها سابقا كيف جاء اسم الكلدان منذ انتفاضة احد رجال الدين في القوش وكان اسمه سولاقا وذهب الئ الفاتيكان ليتبنئ المذهب الجديد ، 
سيد مايكل انت تقول ان المرحوم البطريرك مرتبكا لكن يبدو انك لا نحترم لا المرجعيات ولا المتوفين فمن انت جنابك لتضع نفسك امام شخص ضحئ بحياته من احل شعبه والعلم الذي تعلمه السيد البطريرك روفائيل لا اعتقد موجودة عندك ، وماذا تقول عن البطريرك الحالي لوبس ساكو عندما كُنْتُمْ تحاربونه عندما كان يكتب في موقع عنكاوة كوم  وعندما كان مطران في حينها لانه كان يقول ان فوميتنا آشورية ومذهبنا كلدانية ،، 
سيد مايكل وبعض المحاورين لكم الحق ماتختاروا لنفسكم اي اسم لقوميتكم ولا احد يشترط علئ الاخر وكل إنسان حر في اختياراته لكن ماليس من حقكم ان تشطبو بكتاباتكم قومية الآشورية ,  بلنسبة لي انا اصدق واؤبد الأشخاص المختصين للموضوع التي ابحث عنه مثلا انا اقرأ كثيراً للمؤرخ ابن القوش المرحوم هرمز أبونا وغيره عندما يتعلق الامر بقومية الكلدانية واستمع لبطريرك روفائيل بيداويد وتعريفه لتاريخ كنيستنا ورايه بالقومية الكلدانية ، واتباع تحركات السيد البطريرك لوبس ساكو وتصريحاته ، اما البعض من المتعصبين في موقع عنكاوة كوم فهم لا يقدمون ولت يؤخرون في شي وهم حرين في آرائهم 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
السيد مايكل يتعدئ وبتحدي مرجعياتهه الم يكن المرحوم البطريرك أحد المراجع ؟ ثم هناك فلم فيديو أخر لمرحوم يصف انه آشوري

هناك من هو ارفع من البطرك وهو البابا , وبما ان البابا ارجنتيني فانا اذن ايضا ارجنتيني. هذا بالاعتماد على المعادلات التي تستعملونها بان ص تمثل المرجعية وبما ان س (التي تمثل اي شخص منا) ينتمي الى المرجعية , اذن س تمتلك نفس انتماء ص. انا لا اعرف طريقة تفكيركم هذه.

انا انتقد السيد مايكل لانه قام بالحكم على شخص مرحوم وهوابينا البطرك ووصفه بانه كان مرتبك وووو الخ. وهو اسلوب لا يمكن القبول به, وهناك ايضا شئ يسمونه القواعد الذهبية وتعني بان عندما يقبل شخص باسلوب معين فانه ينبغي ايضا ان يكون مستعد للقبول باستعمال نفس الاسلوب معه. هكذا انا استطيع ان اصف اي شخص كما يحلوا لي واحكم لماذا كتب شئ ما وبانه كان جائع وتعبان الخ...

البطريركية تمثل مرجعية مسيحية في قضايا تخص اللاهوت. وبما ان من امثالك تستعملون كلمة "تحدي المرجعية" فانت اذن تعتقد بان بامكان المرجعية ان تجبر كل شخص بالقبول بافكار قومية او سياسية معينة. وهنا ساشرح لك قضية الاجبار:

- البطريركية مسؤولة عن الكنيسة وباعتبارها مؤوسسة تمتلك هي تقاليد واعراف وقوانين خاصة بها. بمعنى في الامور اللاهوتية مثلا تستطيع نعم ان تجبر شخص معين بان لا يبحث في مواضيع معينة. وهذا حدث مثلا عندما قام استاذ بالاهوت بالمطالبة بزواج الكهنة فقامت الكنيسة بايقافه عن التدريس. وهذا الشئ تستطيع ان تفعله الكنيسة والبطريركية.

- البطريركية لا تمتلك اية تقاليد ولا اعراف ولا قوانين فيما يخص قضايا اخرى مثل القومية. في هكذا مواضيع هي بالتاكيد ليست مرجعية. هي لا تستطيع ان تطلب من اي شخص ولا ان تجبره باخذ اتجاه قومي او سياسي معين. البطريركية تستطيع في حدود نفسها ان تقرر بان تشترك في القضايا القومية او ان ترفض التدخل. ولكن كل هكذا قرارت هي تبقى غير ملزمة لاحد. وليست فقط البطريركية وانما حتى البابا او الفاتيكان. البابا السابق مثلا كان لديه كتب وكان ينتمي الى اتجاه فلسفي معين اللذي انا اخر شخص سيفكر بان يقبل بذلك الاتجاه الفلسفي. وكل هذا لا علاقة له بالمرجعية من ناحية اللاهوت والدين اللذي يمتلك قواعد خاصة به.

هناك ايضا مطران الان ولا احد يشك بانه اشوري القومية ومن الممكن ان يصبح في المستقبل البابا , فهل سيصبح اكثر من مليار شخص اشوري القومية؟

ما تقوله انت يشبه الفيديوات التي يضعها المسلمين في يوتوب ويقولون بان العلماء استعملوا في تقرير لهم كلمة معينة وهذه الكلمة يوجد مرادف لها في القران , النتيجة على كل العالم ان يصبح مسلم.
انا عندما يقول لي اشوريين لا علاقة لهم بالاحزاب الاشورية بانهم يعتبرونني انا واقرابائي باننا اشوريين فانا اشكرهم على ذلك لانهم نحن كمسيحين يعتبرونني جزء من الانتماءات الاخرى ماعدا الانتماء المسيحي.

اما الاشوري المنتمي للاحزاب الاشورية الحالية فالوضع يختلف. هؤلاء عندما يستعملون مصطلحات تحوي كلمة "الاشورية" فهم يقصدون بها اشياء اخرى تماما.

زوعا مثلا طردت فرد بعد الاخر من تنيظمها وهي بررت ذلك بانها طردتهم من اجل المصالح القومية الاشورية العليا وبان هؤلاء انحرفوا عن المسيرة نحو تحقيق الاهداف العليا للقومية الاشورية...الخ.. كان هناك قوميين اشورين في المنتدى انتقدوا ذلك ولكن انتقادهم هو ليس فقط غير مفيد. انا لا تهمني الانتقادات التي يكتبونها وانما انظر الى الاليات. عندما تستعمل زوعا مصطلحات عامة تحوي كلمة الاشورية مثل "المصالح الاعلى للقومية الاشورية" و "المسيرة القومية الاشورية ذات المنهج الثابت اللذي لا يجب القبول بان ينحرف" او غيرها من الامثلة فان زوعا تقصد بان تمتلك الية تستعملها في كل مرة لتبرير طرد اي فرد من اعضاءها وهذا ما حصل.

هذه المصطلحات التي هي الية لزوعا هي تعتبرها اهم من يوخنا و روبرت وايشو ونشوان والاخرين. هكذا حركات انا لن انتمي اليها على الاطلاق الا بشرط ان يعتبروني اعلى قيمة واهمية من كل شعاراتهم وبان يعطوني الحق بان اشارك في اتخاذ القرارات وبان يكون لي الحق الكامل للاعتراض عليها وحتى تشجيع القاعدة لعقد اجتماع لرفض قرار معين وبمطالبة رئيس الحركة ليتمثل لللاستجواب امام القاعدة وبان يكون هناك امكانية لتنحيته عن منصبه لاختيار شخص اخر. ما اقوله هو ليس تحدي مني وانما انا اضع الية اخرى فعالة التي بدونها لن تنجح اية حركة مهما كانت.

واخيرا وكما قلت سابقا انا لاتهمني لا الكمية ولا النوعية ولا التسمية وانما اسال هل شئ ما مفيد ام لا. بمعنى لو ان هناك حركة اشورية مفيدة فانا لا مانع لي من انتمي اليها ولن اهتم بالتسمية على الاطلاق, وهذه هي طريقة كل شخص وحتى في العلم العلماء لا يسالون هل نظرية ما تمثل الحقيقة ام لا وانما هل هي مفيدة ام لا, اذا كانت غير مفيدة فهي ترحل للزبالة مهما كانت تعابيرها جميلة. وهذه الطريقة يتبعها بالفعل ايضا اغلبية ابناء شعبنا , وابتعادهم عن الحركات الاشورية ليس لها علاقة بكل هذه اللغوة التي تقولونها وتنشرونها, هم ببساطة لا يرونها مفيدة ولم تقنعهم. هذه الحقيقة انتم لا تذكرونها لكي تقوموا باخفاء فشلكم  ولاخفاء تعاستكم.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان تحياتي
السيد البابا لا يتكلم السورث  وان تقصد ان نكون جميعا سويتا من اجل الدين فاذا ممكن ان نكون عدة قوميات ،،، لكني اتفق معك علئ نقدك لسيد مايكل لما ذكره للمرحوم البطريرك روفائيل بيداويد ،،، ولهذا اريد ان أضيف
شلاما
السادة زيد وعبدوا او مايكل وبعض المتعصبين لقومية كلدانية وكما قلنا سابقا كل إنسان حر باختياراته وقناعته لقد وضعت لكم مقابلة للمرحوم البطريرك روفائيل بيداويد ويتكلم عن انه آشوري القومية وكلداني الطائفي وهنا أودّ ان اذكر هناك العديد من رجالات الكنيسة يقولون رأيهم في التسمية الكلدانية وغيرها وهناك باحثين وكتاب مختصين بتاريخ  يتحدثون بخبرتهم التاريخية العلمية لانها مهنتهم ولا سيعني ان اضع الكثير لأنهم كثر ولكن بودي ان اضع لاثنين من أشهر آلباحثين والمؤرخين من أبناء شعبنا وهم الباحث والباحث  الآثاري الدكتور  بهنام ابو الصوف
http://youtu.be/TqkT7_xKPB0
الباحث المعروف ابن القوش العزيزة هرمز أبونا
http://youtu.be/e604BQXsQIU


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أكد زادوق المحترم
شكراً على ردك القيم.
أتفق معك تماماً على أن المأساة كارثة أنسانية قبل كونها مسيحية، ولكننا نتحدث هنا عن الجانب الذي يخصنا نحن ، اي مأساة المسيحيين.
أسمح لي أن أختلف معك في قولك:
لكل فعل رد فعل فلا يجب ان نحكم على كتابات البعض من الاخوة الاشوريين الذين يتناولون قضية شعبنا من منظور ضيق كما تعتقد . فالكل يكتب عن معاناة شعبنا من منظوره الشخصي ومن معتقده القومي او حتى السياسي.
نعم يحق لكل فرد ان يكتب من منظوره الشخصي ومعتقده القومي شرط أن لايتجاوز على حقوق الآخرين أو يحاول فرض قناعاته عليهم.
تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عدنان ادم 66 الله يساعدك
مهما كان منصب القائل بان الكلدانية ليس قومية فهو على خطأ جسيم
لذا اذهب وانصح السيد دنحا ان لا يتطرق للامور القومية ابدا 

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي سيد زيد ولو كان بودي ان ألقي التحية بلسورث عليك ولكنك كنت قد أكدت انك لا تجيد لغة الام الكلدانية بينما انت من المغرضين علئ التفرقة .  كما قلناها سابقا كل واحد حر في استنتاجاته وان يختار مايعتقد به ولكن نصيحة أخوية ان لا تتناطحوا وتجادلوا مع أشخاص ذات الشأن من رجالات كنائسنا ورجالات العلم من أبناء شعبنا ،
من تقصد في ردك بان اقدم نصيحة الئ سيد دنحا ؟

غير متصل shamasha78

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • الرب راعيَّ فلا يَعوزُني شَيءْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد
عندما تخاطب قداسة البطريرك مار دنخا الرابع تخاطبه بكامل الاحترام لا ان تذكره بالسيد دنحا حسب وصفك اذا كان كم شخص من الكتاب تعدى على قداسة البابا او على اي رمز ديني من اي كنيسة كانت هذا لا يعني ان جميع الآشوريين لا يكنون الاحترام لقداسة البابا فأرجو ان لا تخلط الأوراق واكتب بكل أدب واحترام اذا سمحت ولا تخبط الأخضر باليابس. 

مع تحياتي
الشماس الفريد سركيس
كنيسة المشرق الآشورية
شيكاغو. 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
سيد زيد مشو المحترم
كنا في السابق قد طوينا الخلافات وبدأنا صفحة جديدة ومشرقة معك ولكنك لم تزال كما كنت في الامس 
مخاطبتك لقداسة البطريرك الآشوري بهذه العبارة غير مقبولة ومرفوضة رفضاً قاطعاً 


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
عدنان ادم 66 الله يساعدك
مهما كان منصب القائل بان الكلدانية ليس قومية فهو على خطأ جسيم
لذا اذهب وانصح السيد دنحا ان لا يتطرق للامور القومية ابدا



ها هو الإناء ينضح بما فيه.
وهل لا سامح الله لو افترضنا ان احد الاشوريين مسً قداسة البطرك لويس ساكو بنفس كلام السيد ميشو ، هل كان الاخوة الكلدان سيقبلون بهكذا كلام سفيه؟
يارجل مهما كنت تختلف فكريا وعقائديا وقوميا عن قداسة البطريرك مار دنخا الرابع ، عليك احترامه على الاقل كإنسان وكرجل دين . اليس الاحترام والمحبة من شيم المسيحيين ام انك قد نسيتها يا زيد ميشو؟؟
على كل حال الله يسامحك ويسامح كل من يتطاول على رجالات كنيستنا من (القوميين الكلدان).

وحدها النفوس الصغيرة تهجس بالأذى لأنها لا تقدر الا عليه
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي جاك .. تحية محبة حقة وأخوة وقرابة

بالتأكيد موضوعك مهم للغاية وسبب إثارته هو للإفرازات السلبية التي أتى ويأتون بها مجموعة قليلة من الكتاب الآشوريون العنصريون .. وهذا ديدنهم في زمني الحرب والسلم وهم نفسهم في زمن النكبة الذي نعيشه دون أن يحسوا بوخز الضمير، فبدلا من أن يوظفوا حدث النكبة الكبيرة لصالح أبناء الأمة تراهم يستهزأون حتى بمشاعر أبناء شعبنا من خلال الطعن بأسمنا القومي الذي هو كبيرا إسما وعددا ولولاهما - أي هذا الأسم وعددهم - لما كان هنالك ذكر لمسيحي العراق ..

ليس جميع الكتاب الآشوريون متعصبون ويكرهون كل ما يمت للأسم الكلداني بصلة، إنهم قلة وأقل من عدد أصابع اليد الواحدة ومعروفين للجميع يتلقون الضربات الموجعة عندما يكتبون ويبثون سمومهم على الملأ دون إحترام مشاعر حوالي مليون كلداني ولا يحترمون مشاعر وتضحية وجهود غبطة البطرك ساكو الذي يحمل إسم وراية الكلدان وهو الذي أقام الدنيا ولم يقعدها منذ أن تعرض أبناء شعبنا المسيحي الى الطرد من ديارهم والى إهانة كرامتهم ودخلوا زمن النكبة ..

هناك كتاب آشوريين في غاية الروعة " أبرم شبيرا" مثالا ، أما الذين يغردون في هذا الموقع وغيره فهم معقبين ومعلقين وهواة تنقصهم المعرفة الحقيقية بالتاريخ وتغلب عليهم العصبية القبلية والعشارية ولا زالوا يعيشون في فلك تخلف القرن الماضي وقبله وقسم آخر تقودهم مصالحهم الشخصية وتبعيتهم لأحزابهم التي فشلت فشلا ذريعا ويريدون تغطية فشلهم بالهجوم على الكلدان أو الأحزاب التي عرت هؤلاء وكشفت عن فشلهم المتكرر....

ندعوهم جميعا ومعهم الكتاب الكلدان العنصريون منهم والمعتدلين ومعهم المعقبين والمعلقين وهواة الكتابة الى أستثمار زمن النكبة لتقريب وجهات النظر والكتابة الى ما يخدم واقع حال أبناء شعبنا والى إيصال صوت المظلومين الى المحافل الدولية ومصادر القرار لإيجاد حل جذري لمشكلة أبناء شعبنا المهجر في الشوارع وشكرا ...

كوركيس أوراها منصور

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعزائي المتضايقين .... استمحيكم عذراً
قلت سابقاً بأن لدي ثلاثة خطوط اقف بعدها مباشرة عندما يتجاوزها أي كان فأنه يصايقني ويزعجني
الخطوط الثلاثة هي:
كنيستي الكاثوليكية وبشخص قداسة البابا تحديداً...كنيسة الكاثوليكية للكلدان .... قوميتي الكلدانية
لذا اقول: إن لم تحترم الأسماء المستعارة نفسها فمن قلت عنه سيد فيما مضى سأجعله ابو الشباب وأزيد
ولا اريد اي هدنة أو من يقول طوينا صفحة الخلاف... لأنكم الخلاف بكل ابعاده
تحياتي وعذراً لأخي العزيز جاك على النقاشات التي أخذت منحى آخر وهي حتماً ليست جانبية على الأطلاق بل من صلب الموضوع
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتنا 
ليس بعجيب ان يقوم الاخ زيد بتعدي علئ سيادة البطريرك لان السيد زيد يبدو مصاب بمرض نفسي وعنده عقدة الاشورين فقد تعدئ في السابق علئ الاشورين وقد نبهته ان لا يجوز التعدي علئ شعب قد لا يقبلها منه احد في كندا ونزر المكان الذي يعيش فيه المغترب السيد زيد  وان يعتبر نفسه كلداني وعنده ثلاثة خطوط لا يجوز لأحد اجتيازها كما ذكر السيد زيد الكنيسة الكلدانية والقومية الكلدانية والملفت لانضر ان السيد زيد لا يجيد اللغة الكلدانية ،،
اما السيد كيوركيس اوراها فهو يكتب ويحلل علئ مزاجه من هو المثقف الكلداني والآشوري ، كلنا نعلم عن رابي ابرم شبيرا ولكننا قرأنا مرة عن احد مقالات السيد كيوركيس اوراها عن المثقفين الكلدانيين وذكر اسم السيد يونان هوزايا علئ انه احد مثقفين الكلدان وقد سألت السيد السيد كيوركيس عن انه هل استأذن من السيد يونان هوزايا علئ انه كلداني ام توصيف السيد كيوركيس معبرة عن رأيه فقط ولم يستطيع السيد كيوركيس الإجابة 

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المسؤولين عن إدارة موقعنا الموقر عنكاوا ، الاعزاء
تحية اخوية
    يبدو أن السيد زيد ميشو قد تجاوز كل الخطوط الحمراء بتطاوله على قادة كنيستنا الاشورية الاجلاء وعلى رأسهم قداسة البطريرك مار دنخا ، وبذلك يؤكد تحديه لمشاعر كنيسة بكاملها من خلال تحديه لتعليمات الموقع بسبب غض النظر من قبل إدارة الموقع
عن اسلوبه  التطاولي الاستهزائي الشاتم والساخر المسئ للاخرين .
  نأمل من إدارة الموقع  ان تمنع من يمارس مثل هذا السلوك المشين من الاستمرار بالكتابة والنشر في موقعنا هذا ليكون عبرة لاخرين من أمثاله...!!!
       ولكم جزيل شكرنا مع تحياتنا.               اخوكم
                                                    ابن الرافدين

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد/ الكتاب الاشوريون...
السيد جاك...
      تقول في ردك لي مايلي نصه:
      (( من عادتي أن لا ارد على من يحاول تحريف ما أكتبه ))
فأنت حر يا سيد جاك في ان ترد او لا ترد لكنك لست حراً في ان تكذب وتتهمني باني ( حاولت ) تحريف ماتكتب...كيف عرفت انني حاولت ..ويبدو من تعبيرك انني حاولت فقط ..بمعنى انني لم أحرف !!! ثم اقول:
  اتحداك - يا سيد جاك - إن كنتَ صادقاً في إتهامك ان تاتي  بنص قولك الاصلي وبجانبه ما فعلته انا من تحريف في قولك ذاك ليعرف القارئ العزيز مدى صدقك فيما إتهمت  .. وإلا الاولى بك السكوت من اتهام باطل ، فانا كل ما قلته موجود امام القارئ وباستطاعته العودة اليه ليكتشف الحقيقة بنفسه حيث لم اذكر اصلاً اي قول لك  كي تعتبرني محرفاً له ...ارجو ان تكون دقيقاً فيما تكتب مستقبلاً كي لا تخسر مصداقيتك بين قرائك!!
 تحياتي لك وللجميع . 
                           ابن الرافدين

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابن الرافدين المحترم
قبل أن تكيل التهم وتتحدى ...الخ من هذه المصطلحات كان عليك أن تقرأ الموضوع ليس بعين واحدة، أي بطريقة محايدة.
أنا لم أتهجم على إخواننا الآشوريين وإنما على بعض الكتاب الذين يحاولون تحريف الحقائق وكأننا نعيش في العصور الجاهلية. لنعود الى كلامك،تقول في ردك الأول المرقم٣٤ مايلي:
يا سيد جاك ...الاشوريون هذه الايام أشبه ما يكونون( اينما كانوا) بخلايا نحل عملاً متواصلاًمن اجل إغاثة  اخوانهم..فهنا اعتصامات  واحتجاجات ومظاهرات في المدن المهجريةوتقديم مطاليب الى المسؤولين في تلك الدول لانقاذ مسيحيي العراق..وهناك اخرون يتحركون لجمع التبرعات سواءً عن طريق الجمعيات الخيرية او الافراد او الاحزاب او عن طريق الكنائس...وفي الوطن يفتح الاشوريون بيوتهم لاشقائهم النازحين.
يُفهَمْ من كلامك بأنني أُقلّل من قيمة الآشوريين جميعا إضافة لأتهامي بالحقد والكراهية، علما بأنني كتبتُ في ردي المرقم ٢٩ ، أي قبل أن تكتب ردك عليّ مايلي:
١- أنا لم أُعمّم ماقلته على الأخوة الآشوريين جميعا، أو أنتقص من  نخوتهم وشهامتهم وطيبتهم كما يحاول البعض تصويره عن جهل أو لغاية في نفس يعقوب، وأنني متأكد بأن قلبهم مفتوح لأستقبال أخوتهم المسيحيين المنكوبين قبل بيتهم، ليس الكلدان والسريان فقط وإنما من أيّ مكان كانوا.
ألا تعد كلامك أعلاه تحريفاً لما ذكرته إضافة الى كلماتك الجارجة بحقي في ردك المذكور من دون وجه حق؟
سبق وأن ذكرت بأنني لا أرغب الدخول في سجالات عقيمة، هل فهمت لماذا قلتُ لك لا تقرأ الموضوع بعين واحدة.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد كوركيس اوراها منصور،

أنت شخصت بالاسم أحد الكتاب الاشوريين الروعه (كما تحب أن تصفه)، وأنا ليس لي إعتراض على ذلك إطلاقا، ولكن أعتقد بأنه من الانصاف أن تذكر لنا أيضا من هم الاشوريون الذين وصفتهم بالعنصريين والمتعصبين؟
 لايحق لك أن تتهم أحدا بهذه السهوله دون تقديم دليل مادي، تذكر نحن نتحدث هنا عن زمن مابعد النكبه، فما قبله ليس موضوعنا الان،
 فإذن بما أنك فصلت بين زمنين مختلفين، قبل وبعد النكبه، أو في زمن السلم والحرب كما يحلو لك أن تصفها (أوصاف غريبه حقا)،
المطلوب منك أن تسمي لنا من الذي لم يحترم جهود قداسه البطريريك مار روفائيل ساكو الكلي الطوبى، الذي أثبت بحق أنه حمامة سلام وراع صالح بكل معنى الكلمة،

ياسيدي أنا أرى العكس تماما، فالاساءات تطال شخوص كنيسة المشرق وكذلك أشخاص من الاحزاب الاشورية (على سبيل المثال وصف أحد المسؤولين الكبار بـ أبي حصين!) ، ولكنك للاسف تتغاضى عن ذلك، ومرة أخرى أنا ليس لي إعتراض على ذلك، فأنت حر، فإن إخترت الوقوف بجانب الباطل أو قررت التزام الصمت، ففي هذه الحالة ايضا يكون الاخرين أحرارا في ردود أفعالهم وليس بامكانك أن تتوقعها.
ثم بالمناسبه، إنك أعتبرت موضوع السيد جاك مهما، ولكنك والسيد جاك نسيتما بأنه جاء إستفزازيا جدا (وداوها بالتي كانت هي الداء) بحق الاشوريين، جميع الاشوريين ، لانكما لم توضحا للقراء من هم المقصودين، وإلا لماذا تسبب بكل هذا الاحتقان؟ ربما فاتني ان أقرأ للبعض منهم أو من الممكن أن يكون قد نشر في مواقع أخرى.

إقباس [.أما الذين يغردون في هذا الموقع وغيره فهم معقبين ومعلقين وهواة تنقصهم المعرفة الحقيقية بالتاريخ وتغلب عليهم العصبية القبلية والعشارية ولا زالوا يعيشون في فلك تخلف القرن الماضي وقبله وقسم آخر تقودهم مصالحهم الشخصية وتبعيتهم لأحزابهم التي فشلت فشلا ذريعا ويريدون تغطية فشلهم بالهجوم على الكلدان أو الأحزاب التي عرت هؤلاء وكشفت عن فشلهم المتكرر.....]،

 هل من ممكن أن توضح لنا ماهي المعايير والاسس التي إعتمدتها والتي على أساسها توصلت الى هذه النتيجه؟ أين هم الذين يعيشون في فلك تطور القرن الحالي، ولهم درايه تامه ومعرفة حقيقيه بالتاريخ، وماهي النجاحات المتكررة التي حققوها؟ حتى نعتبر اعمال الاخرين فشلاً عندما نقارنها؟ إن كنت تعتبر المنادات بالقوميه والمطالبه بالحقوق القوميه تعصب قبلي وعشائري، فأنا إذن أعتبر نفسي شديد التعصب وعشائري وعنصري لحد النخاع، فهنيئا لي ولك إذن إن كنت أنت غير مكترث.

تحياتي.