المحرر موضوع: وأخيرا سمعنا بكهنة ورهبان خارجين عن القانون  (زيارة 3577 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأخيرا سمعنا بكهنة ورهبان خارجين عن القانون
 
  في فترة الستينات من القرن الماضي، كان تلفزيون العراق الواحد الأحد لا غيره، بمعنى لم تكن هنالك فضائيات ومرئيات انترنيّات اخرى  متوفرة في حينها وكما هو الحال في يومنا هذا، حيث تتمتع الاجيال وبكافة اعمارها بهذه التنويعات المتعددة ليروا ويشاهدوا ما يريدونه ان كان ينفعهم او ربما يضرهم في مختلف المجالات.
 وبالعودة الى ايام مراهقتنا في تلك الفترة، كان يشدّنا التلفزيون الى افلام كانت رائجة في وقتها والمعروفة بافلام الكاوبوي(رعاة البقر).. وكالمعتاد فقد كان الفلم او المسلسل يحوي على بطل المدافع عن القانون لمساندة حاكم المنطقة المسمى (الشريف)  ضد مجموعة عصابات كان يطلق عليهم الخارجين عن القانون. والذين كانوا يغزون المنطقة لسلبها ونهبها بين فترة واخرى الى ان يتم القبض عليهم وايداعهم السجون لأخذ قصاصهم الذي يستحقونه  عدا الذين أخذوا استحقاقهم القانوني بقتلهم عند مقاومتهم لبطل المسلسل او الفلم.
 
الخارجون عن القانون على طرفي نقيض
 
هذا ما جعلني ان استعين بذلك الماضي المهضوم من حياتنا الذي كان جزءا منه نقضيه في مشاهدة  تلك الافلام والمسلسلات مع البيان الصادر من البطريركية الكلدانية المعنونة(الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون)  والذي اثار انتباهي لوجود مقطع من العنوان يشدنا اليه (الخارجون عن القانون).. ولكن بأعتقادي فالنية تختلف بالرغم من اثارته للقاريء. وذلك ربما يكون كرد فعل قوي من البطريركية المبجلة الذي يُعزى الى تداول كلام  اثارة ذلك حفيضة بطريركيتنا الموقرة والتي مرارا وتكرارا  تُثار حفيضتها من قبل بعض الكتاب في مقالات شتى تتعلق بالبطريركية.. ومنها ما أُثير مؤخرا موضوع الاشارة الى كلمة غير لائقة لشخص البطريرك من قبل احد الرهبان في المنطقة التي يسكنها أحد الكتّاب في مقالة برزت في عدة مواقع الكترونية تخص شعبنا المسيحي. وقد يكون الكاتب معنيّا في طرحها وبصيغة واخرى والذي بالنتيجة وكردة فعل لذلك.. كان اصدار هذا البيان من البطريركية الموقرة. والمذكورة صيغة البيان في الرابط الموجود ادناه والمشار اليه من عنوانه..
 
عمّت على الآخرين بعد ان كانت في طي الكتمان
 
  فان كان مقصدنا موفقا بقصد هذا البيان على انه كانت هنالك زلّة لسان من احد الرهبان على شخص البطريرك لويس ساكو والتي كانت بمثابة اشارة طفت بتأثيرها  على السطح، ليكون للبطريركية هذا البيان الذي يدعوا معظم الكهنة والرهبان التاركين لأبرشياتهم القديمة في العراق للعودة الى تلك الابرشيات التي تركوها..!!  وبعكسه فسيكون هنالك قرار ايقافهم من منحهم للأسرار الكنسية من اقامة القداس والعماذ والميرون  والزواج ومسحى المرضى والقربان المقدس والاعتراف ووو... بعد انقضاء مدة الشهر ان لم يعودوا. وبمعنى تجميدهم للعمل في السلك الكهنوتي ولحين مدة، قد تطول ان لم تُحل بحكمة ورويّة..
 ومن المفروض ان يشمل البيان، رجال الدين الخارجين عن القانون (وحسب اشارة البيان) اينما كانوا للمنتمين للبطريركية الكلدانية، ولكن وبحسب الاشارة فانه يتضح بتركيز البيان للموجودين حاليا في ابرشية ساندياكو بالذات بالرغم من وجود البعض في احدى الابرشيات الذين لم يتم الاشارة اليهم..عجبي من ذلك..!!
 وذلك لأن الموضوع يخص كل من ترك ابرشياتهم السابقة قاصدين الغرب وبدون موافقة على الاقل لمطرانهم السابق..فلماذا هذا التمايز؟!
 
هل النتيجة ستؤول الى عزل ابرشية ساندياكو؟
 
ان الرهبان والكهنة المذكورين والآخرين غير المذكورين ايضا، فانهم يؤدون واجباتهم الكنسية وحسب وكل بتوجيه مطران ابرشيته الحالية ولسنين عديدة، ربما يصل البعض منهم الى اكثر من عشرة سنوات، ومعظمهم كان انتقالهم لتلك الابرشيات في زمن البطاركة السابقين وليس في زمن البطريرك الحالي الذي يدعوهم للعودة، بالرغم من عدم وجود اشارة من البطاركة السابقين بعودتهم او ايقافهم عن تقديم الاسرار في حالة رفضهم بالعودة.
فهل يعتبر هؤلاء بالخارجين عن القانون طالما كانوا في كنف مطارنة يترأسون لأبرشيات محسوبة على البطريركية الكلدانية ولسنين عديدة؟!
 وبمعنى ذلك، فأن هؤلاء المطارنة الذين قبلوهم وبقناعتهم فهم ايضا خارجين عن القانون وحسب مفهوم البيان لقبولهم وبدون التقيد بالقوانين السائدة في كنيستنا الشرقية.! فهل يصح ذلك؟!
ولكن من الناحية الاخرى فان ابرشيات الخارج عن حدود العراق فأن ارتباطها اداريا عائد لسلطة الفاتيكان  مباشرة.. وبالتالي فسيكون هؤلاء الكهنة والرهبان، خارج سلطة البطريركية ايضا في هذه الحالة. فهل سيكون المنوه عنهم معلّقين وعلى قول المثل الدارج..بين حانا ومانا ضاعت لحانا.. ام ان للبطريركية رأي آخر في اثارة هذا الموضوع الذي يتوجب ان تكون ابرشيات الخارج ضمن ادارة البطريركية لمنع هذه التجاوزات مستقبلا ؟!..
وذلك ما نستشفه في تعقيب للبطريركية في احد تنبيهاتها لشماس والراهب المعني، فقد كانت هنالك عبارة مقتضبة تحمل في طياتها خيار الانعزال او القبول بالطاعة للبطريركية والواضح ذلك في الرابط المرفق ادناه..!!
 وحسب توقعاتي فأنه سوف لن يعود احدهم وبالاخص الرهبان منهم الى ابرشياتهم او اديرتهم السابقة، وقد يجوز ان يكون هنالك تسوية ما مع الكهنة كخط رجعة وحسب البيان، بينما الرهبان فهنالك من يحاول ترتيب امورهم في احتوائهم لدير بديل في ابرشياتهم المتواجدين فيها، لتكون لهم حجة للبقاء...وقد تكون بالنتيجة محاولة لعزل الابرشية عن البطريركية وفي مختلف النواحي وتلك بالمصيبة.. ومنها سوف لن تجني نفعا، عبارة محاسبتهم  تربّي..!! وهم بالغون راشدين..!
 
انهم يعملون وبتفاني واخلاص في خِضم هذه الازمة
 
ولكن كم سيكون ذلك عظيما في تناسق وتظافر جهودهم مجتمعين، والمتمثل في الدور الريادي لغبطة البطريرك ساكو والمطارنة الكلدان الاجلاء في داخل العراق وخارجه لما يبذلونه من مساعي وجهود جبارة  في مؤازرة ومساندة المهجرين قسرا من اهالينا من السريان والكلدان والاقليات الاخرى ايضا، الذين تركوا ديارهم وهم مكرهين مجبرين على ذلك بسبب القوى الظلامية التي اجتاحت ديارهم، ولا ننسى جهود الجهات المتبرعة والداعمة لهم بأستمرار للمحاولة لتخفيف هول الصدمة التي أثرت عليهم وهم ساكنين حاليا في مواقع متّضعة معرضة معظمها للظروف الجوية المتقلبة وبالاخص الشتاء على الابواب، طالبين من الرب ان ينظر اليهم بعين الرحمة والشفقة ، وان يسدد خطى رجال الدين الافاضل ليتوحدوا في اداء خدمتهم وذلك بالاهم والمهم وكما علمونا بعضّاتهم(من وعض) وكرازاتهم المستمدة من انجيلنا المقدس، عبر كنائسهم المتعددة والتاريخ سيكون خير  شاهد على جهودهم في خدمة شعبهم وبمباركة الرب ومنه التوفيق..
 
                                                       عبدالاحد قلو
 
توضيح من البطريركية حول انتقاد الشماس مردو والراهب نوئيل..
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703502.0.html
 
 
رابط لبيان البطريركية حول الرهبان والكهنة الخارجين عن القانون
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=754789.0




متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد الأحـد قـلـو
سـلـطـت الضـوء عـلى أمور كـثيـرة ـ هـنيـئاً .... ولكـن ما خـليت إلـنا شيء.. مع ذلك إنـتــظرنا في الحـلقة الثانـية

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبد الاحد قلو بودي توضيح نقطة لم تكن واضحة في البيان الصادر من البطريركية الكلدانية المعنونة(الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون)..هذا لانه  لم يذكر ((القانون الكنسي )).....فمن المعروف ان اي مؤسسة لديها نظام عمل داخلي يتقيد به المنتمين لهذه المؤسسة اكان الانتماء طوعي كا الاحزاب السياسية  او وظيفي كممؤسسات الدولة.وطبعا من المعروف ان كنيستنا تجمع مابين الطوعية اي بدون اجر  و التوضيف اي بأجر .وفي الاحزاب السياسية يسمى النظام الداخلي .وكنيستنا لديها ((القانون الكنسي)).....كما ان للدولة دستور تصاغ على اساس محتواه القوانيين لكافة احهزتها ....وللكنيسة قوانيين ولوائح وقواعدوارشادات وتقاليد عمل  لمنتسبي المؤسسة الكنسية يتم العمل بها لتسيير شوؤن الكنيسة بسلاسة في الضروف الطبيعية .ولان العراق في العشرين سنة الاخيرة يعيش وضع استثنائي تقريبا لتبدل الضروف و الحكومات و الدستور وتاثير كل ذلك على الواقع الاجتماعي والسياسي وبا الاخص السلامة الشخصية لمنتسبيها  فقد نشأت ظواهر غريبة عن التقاليد المتعامل بها في الكنيسة بسبب هذه الضروف ويجب التعامل معها بمرونة تتناسب مع هذه التغيرات الحياتية لذلك فاني اقترح على بطريكيتنا المؤقرة دراسة مفردات القانون الكنسي بما يتلأام مع هذه المستجدات وليس بمعزل عنها في اتخاذ اجرأاتها بخصوص من دفعته الضروف الموضوعية للتجاوز على هذه القوانين واللوائح و القواعد والتقاليد الكنسية.وبدوري انتقد اصدار بيان و با الاسماء ليس لعدم صحته وانما لانعدام ضرورته فهنالك اساليب اخرى تربوية لوضع حد لهذه التجاوزات اضافة الى تعديل القانون الكنسي بما يواكب ضروف كنيستنا .وكان المفروض با البيان ان يشير الى ان الخروج عن القانون  يقصد به القانون الكنسي حصرا  .رغم ان ذلك واضح في متن البيان وتفاصيلة ....املي كبير ان يستفاد كل الاطراف من ملاحظاتي هذه في خدمة كنيستنا ومناعتها ضد الاساءة الى نفسها من قبل ابنائها .

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل عبدالأحد قلو .. تحية وتقدير

كتبت تعليقا على موضوع الأخ زيد ميشو بخصوص بيان البطريركية  حول الكهنة والرهبان الذين تركوا كنائسهم والعراق بدون أذن رؤسائهم الدينيين على حد وصف البيان المذكور، وسيكون تعليقي على موضوعكم بنفس ما جاء بتعليقي على موضوع الأخذ زيد كون الفكرة من طرح الموضوع هي  نفسها حتى وأن أختلف مضمون وطريقة الطرح وتعليقي هو:

بدءا أود أن أوضح باني أنسان مؤمن بمسيحيتي ولكنني لست متدينا أبدا .. وعندما أدافع عن كنيستي ورجالاتها فهذا من منطلق أيماني هذا وحرصي عليها وعلى أكليروسها الذي كرس نفسه للخدمة..

بخصوص أثارة موضوع الكهنة والرهبان الذين تركوا مواقعهم الكنسية من دون موافقة رؤسائهم الدينيين ولجأوا الى الخارج لأسباب معروفة للجميع، فأنا شخصيا  أعتبر الموضوع شأن كنسي داخلي ويجب أن يناقش وفق القوانيين الكنسية المرعية ووفق ما يمر به البلد من ظروف غير طبيعية البتة والتي كانت السبب في ترك المشار اليهم في بيان البطريركية لمواقعهم الكنسية وسفرهم خارج العراق، وأن يتم دراسة كل حالة على حدة كون الشخوص والظروف والمواقع والسنوات تختلف من كاهن وراهب الى الاخر..

كنت أتمنى أن لا يحول الموضوع الى الأعلام وهو بصراحة  خطوة لا تخدم  مكانة كنيستنا المقدسة وهيبتها التي أضحت اليوم تحت مطرقة النقد وسندان التأويلات، خاصة وهي – كنيستنا - تمر الان باحرج الظروف التي يمكن مقارنتها بتلك الظروف التي حدثت في زمن الأضطهاد الأربعيني في عهد شابور الثاني على الأقل في موضوع تأثيرها على مسيحية الشرق، حتى وأن أختلفت السبل ولكنها يبدو أتت بنفس النتائج.

أنني لا أنتقد البطريركية الموقرة بسبب أصدارها لهذا البيان لا أبدا!! لأنه شأن كنسي داخلي لا يحق لي ولأي علماني اخر التدخل في هذا الأمر، ولكنه في الجانب يؤثر الموضوع برمته علينا كأبناء كنيسة المشرق المتأصلين في الأيمان والقريبين دوما من المؤسسة الكنسية ومن رجالاتها.

أرجو أن يكون صدر البطريركية واللجنة المشكلة لدراسة هذا الموضوع رحبا ومنطلقا من المحبة المكتنزة في قلوب رؤساؤها ويعتبرون موضوعي البحث في بيان البطريركية والذين تم وصفهم ب"الخارجين عن القانون" بانهم أبناؤهم من الأكليروس وهم قوتهم وعمقهم وأن يكون الهدف من مناقشة الموضوع هو لكسبهم وليس لخسارتهم لا سامح الله، خاصة وان الكنيسة صرفت جهودا كبيرة وسنوات طويلة لتأهيلهم كرهبان وكهنة وهم الذين كرسوا ذواتهم لخدمة المسيح وكنيستنا المقدسة، وأن لا يمس أي أحد منهم مهما كانت أسباب خروجه أي أذى يؤثر على ما تبقى من مسيرته الأيمانية التي هي أصلا تكريسا للخدمة وشكرا للجميع.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا 
 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل
ربما سلطت الضوء على امور كثيرة تخص الموضوع الذي تنشده ولكن ليس كلها.. فمن غير المعقول ان لاابقيك شيئا للدردشة، ربما سيكون لك مقال بالمتبقي..انا عارف بما يدور في بالك..تحيتي


الاخ العزيز سامي
انني اوافقك الرأي بوجود نقص في عنوان البيان نفسه وكنت أفضل ان لا يكون بهذا العنوان وكما وضحت ذلك وبالاخص عندما يكون صادرا من البطريركية الكلدانية المليئة بالحكمة واليقظة..ولكن قد يكون العنوان غير مقصود..ومع ذلك فأن الكنيسة لها نظام داخلي متمثل بقرارات الكنيسة الشرقية التي يديرها كاردينال في مقر الفاتيكان وهنالك شرح مسهب للأب سالم ساكا الحائز على الدكتوراه في القانون الكنسي والمذكور في بيان البطريركية حول الموضوع..وانني متفق معك بان تقوم الكنيسة بتشكيل لجنة لدراسة تلك الحالات وافضل من ان تثار اعلاميا وبهذه الطريقة وبهذا العنوان ايضا..تقبل تحيتي
[

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بدءا أود أن أوضح باني أنسان مؤمن بمسيحيتي ولكنني لست متدينا أبدا .. وعندما أدافع عن كنيستي ورجالاتها فهذا من منطلق أيماني هذا وحرصي عليها وعلى أكليروسها الذي كرس نفسه للخدمة..

الاخ الفاضل كوركيس اوراها ..مع التحية
كلماتك اعلاه، فاعتقد لا يختلف عليها اثنان،  نعم فيجب على المرء ان يكون مؤمنا وليس متدينا  متقولبا على نمط معين لأداء واجباته الدينية وبصورة واخرى دون ان يشعر ويتنعم بتعاليم دينه بحيث لا يشعر(المتدين) بالفرق مابين قبل دخوله الكنيسة عن خروجه منها،  بمعنى ان لا يصبح مجيئه بالواجب وكالعادة تلقنه من اسلافه..وما اكثر المشاكل التي حصلت من وراء من يعتبر نفسه متدينا في الوقت الذي يدعوا الاخرين الى مقاطعة الكنيسة لأختلافه شخصيا مع الكاهن او مطران كنيسته، بينما المؤمن يفهم من ان الكنيسة هي للصلاة والتحدث لله.. وليس من اجل الكاهن الفلاني الذي يريده وكما يشاء او المجلس الخورني مقبول لديه باعضائه و غير ذلك من الحجج الشخصية.. وذلك عائد لتفاوت المستوى التعليمي والثقافي لجالياتنا في دول المهجر.
ومع ذلك فعندما لا توجد قيادة مركزية جيدة في بلد ما (ما يخص كنيستنا الكلدانية)  فيكون هنالك اجتهاد من كل كاهن معتبرا نفسه هو المطران بحيث يصول ويجول خارج رعيته وكأنها مهنة  بالاضافة الى السفرات السياحية السنوية التي يحتكرها الكاهن نفسه بحجة انها دينية ولكن باطنها تجاري..
 فلو كان في ابرشياتنا المختلفة مواقعها مثل المطران سرهد جمو يقودها.. لأستتب كل شيء وكل يعمل لصالح رعيته..يتابع شمامسته ويطورهم طخسا ولغة وتشميسا(تعليم ألحان القداس المتنوعة) في القداس الكلداني، وأن يشرف بنفسه على نشاطات التعليم المسيحي لمختلف الاعمار والتشجيع لكسب الشباب في دراسة الكتاب المقدس وما احوجهم لذلك في دول المهجر  ووو.. فأين كهنتي من ذلك وهم جوّالة يا اخي كوركيس ..!!
فهنيئا لأبرشيتكم المنضبطة بوجود مطارنة اجلاء، اعمدة شامخة الذين ينميان سوية بذرة الوحدة الحقيقية بين كنيستيهما، وكنت اتمنى ان يكون دعم للبطريركية لتفعيل تلك الوحدة تدريجيا الى ان تكتمل بمرور الزمن ومنها تحقيق وحدتنا القومية ايضا وليس العكس وكما ارادها مكتسبي قوميتهم.!!..
ولا ننسى فهنالك مجموعة من الكهنة الغيارى الذين يؤدون ماعليهم وما لهم  في ابرشيتكم  بالرغم من وجود من هو في غير مكانه المناسب الذي كان السبب في حديثنا هذا..!!
وعن الحديث عن الرهبان والكهنة الخارجين عن القانون(وعن اية قانون؟!!)..فقد لبى المطران المعني بالموضوع وبكل كياسة ومحبة اوامر رئاسته وكما هو ذلك واضح في الرابط ادناه مع التفاصيل وعلى ان تُحل وبدون ضجيج اعلامي يا غبطتنا الموقر..تقبل تحيتي

http://kaldaya.net/2014/News/09/30_A1_ChNews.html

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد الأحـد
حـين كـنا في الجـيش المريمي أيام الستينات من القـرن الماضي ، كان من فـقـرات كـل إجـتماع أن نـذكـر شـفـوياً إنجازاتـنا خلال أيام الأسبوع ، فـيظهـر نـشاط كـل عـضو .

حـبـذ لو أن كـل مطران يـذكـر إنجازاته كـل سنة .... بالإضافة إلى أنْ يـوضح ــ وين يـروح وين يـجي !! ــ كي يقـيّـمه أبناء رعـيته .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل
قيل في الحركة بركة ومنه فان المطران سرهد نشيط دؤوب ان تمت مقارنته بالاخرين.. وعليه ستتجه الانظار اليه وكل وحسب تقديره .. والرب يعينهم جميعا في خدمة شعبنا في العراق وبالاخص المنكوبين منهم..تحيتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عبد قلو
نقاط مشتركة بين مقالينا وتفرد أعتبره مهم ايضاً
أعتقد مسألة عزل ساندييغو اصبح متداول جداً بين العامة
ومن المفروض ان تعالج هذه المسألة من قبل السلطة الكنسية تجنباً للتأويلات
ما اسمعه بهذا الشأن مقزز احياناً ولم أعد أستسيغ تلك التحليلات والأتهامات وتبعياتها حول الكنيسة الكلدانية ....للأسف الشديد شعبنا بغالبيته غير مهيأ لمشاركته بتلك التصريحات والبيانات والأنذارات والتهديدات..... والنفور من الكنيسة أصبح على قدماً وساق
ولا اريد الأسترسال أكثر كي لا أتوسع ...لأنه من فيض القلب يتكلم اللسان ...وقلبي يعتصر ألماً
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد
وكما هو معروف، فأن الاكبر وبالاخص دينيا يتطلب منه ان يبادر الى احتواء هذه الاختلافات مع المرؤوسين بمعيته، وهل هنالك اعظم من الدرس الذي منحه المسيح المعلم لتلاميذه بغسل ارجلهم وتقبيلها؟!..
 فاين منهم من ذلك الاتضاع والمحبة التي يغردون بها وهم بغير ذلك..تحيتي