المحرر موضوع: الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا  (زيارة 5873 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جميل حــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
الدكتور جميل حنا
الشعب السوري وعلى مدى ما يقارب من أربعة أعوام يخوض معركة شرسة ضد سلطة الاستبداد وضد صنيعته من المنظمات الارهابية وكافة المنظمات الارهابية المدعومة من دول إقليمية وعالمية.ثورة الشعب السوري السلمية الفريدة من نوعها كانت بمثابة دق ناقوس الخطر,بالنسبة للغالبية الساحقة من الأنظمة في منطقة بلدان الشرق الآوسط التي تفرض سلطانها بمختلف الوسائل على شعوبها.وأن تبني البعض لمطالب ثورة الشعب السوري في الحرية والكرامة كان بهدف أحتواء الثورة وحرفها عن مسارها الصحيح وخطفت الثورة من أبناء سوريا لتكون أداة في تنفيذ المخططات الأقليمة ولتصب في خدمة بقاء سلطة الاستبداد قائمة حتى ولو شكليا من أجل تحقيق أهداف القوى الغازية الخارجية.وتحطيم سوريا بكافة مقدراتها العسكرية والأقتصادية وتكريس الانقسام بين مختلف مكونات المجتمع السوري عرقيا ودينيا وطائفيا والقضاء على وحدة سوريا أرضا وشعبا في الواقع الفعلي.وكان استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين سلميا واستخدام القوة العسكرية بكل ما تملكه في ترسانتها العسكرية ضد الشعب أغرقت ثورة الشعب السلمية في بحر الدماء والدمار, وفتحت الأبواب أمام مصراعيها لأستقدام ودخول القوى الارهابية من مختلف بقاع العالم إلى سوريا.الشعب السوري بالرغم من كل المآسي الفظيعة التي تعرض إليها يتطلع إلى حلول سلمية سياسية لإيقاف الحرب المدمرة التي يشنها نظام الاستبداد والمنظمات الارهابية الكثيرة المتواجدة على أرض سوريا.المعارضة السورية بالرغم من كل الجهود المبذولة لم تستطع إنهاء معاناة الشعب السوري بسبب تخبط الرؤية السياسية وعدم وجود استراتيجية واضحة تطمئن كافة مكونات المجتمع السوري والمجتمع الدولي.والعالم اتخذ موقف متخاذل من ثورة الشعب السوري ولم يقدم له الدعم الحقيقي لوضع حد نهائي لهذه لمعاناته الكارثية.أن ضرب بعض مواقع داعش وغيرها من المنظمات الارهابية التي أتت متأخرة جدا أن كان الهدف منها مسألة الأحتواء وليس القضاء عليها سيعني إطالة آمد الحرب على الشعب السوري لسنوات طويلة.وفي هذه الحالة سيكون الوطن السوري أمام مسألة مصيرية أما الحفاظ على كيان وحدته الوطنية أو إنهيارالوطن وتجزئته حسب مراكز القوى المسيطرة على الأرض والتي ستفرض سياسة الغاب والشرائع الارهابية الظلامية والتعصب القومي الشوفيني.وفي خضم هذا الصراع الدموي هناك قوى وطنية ما زالت تؤمن بالحل السياسي السلمي مع الحفاظ على حق الشعب السوري الدفاع عن نفسه بالقوة العسكرية ضد سلطة الاستبداد والمنظمات الارهابية.وأن الحراك الوطني من أجل التغيير الجذري مستمر بين مختلف شرائح المجتمع السوري وأحدى هذه المجموعات التي تبذل جهودا من أجل سوريا حرة ومستقلة تحقق العدالة السلمية الانتقالية للسلطة وحقوق كافة المكونات العرقية والدينية هي مجموعة قرطبة التشاوري "اللقاء التشاوري الوطني السوري" ومنذ تشكيلها قبل خمسة عشرة شهرا عقدت لقاءات تشاورية للعديد من المكونات العرقية السورية. وبتاريخ 2-3 من كانون الأول2014 كان موعد اللقاء التشاوري السرياني الآشوري في مدريد برعاية وزارة الخارجية الاسبانية والاتحاد الاوربي. وقد حضر جلسة الأفتتاح السيدة آراذاذو بانون دافالوس ممثلة وزارة الخارجية الاسبانية مسؤولة ملف الشرق الآوسط وألقت كلمة وزارة الخارجية في الجلسة الافتتاحية,وكذلك ممثلي الائتلاف الوطني السوري وشخصيات وطنية وأيضا مجموعة عمل قرطبة ألقوا كلماتهم في هذه المناسبة,كما ألقى ممثلي الأحزاب ومؤسسات الشعب السرياني الآشوري كلماتهم التي تعكس رؤيتهم لمستقبل  سوريا. وكان لنا الشرف أن نلقي كلمة حزب تحرير آشور في الجلسة الأفتتاحية, التي تقدم رؤيتنا لحل الأزمة ومستقبل سوريا وحقوق الشعب السرياني الآشوري في سوريا الحرة والمستقلة وهذا النص الأساسي:
السادة الكرام
في البدأ نقدم جزيل الشكرللحكومة والشعب الاسباني والسيدة ممثلة وزارة الخارجية ولأتحاد الدول الآوربية لرعايتها هذا اللقاء التشاوري من أجل تقديم العون للشعب السوري لإنهاء أزمته المأساوية.وكذلك الشكرلمجموعة عمل قرطبة ورئيس اللجنة المنظمة للقاء التشاوري الوطني السوري السيد محمد برمو الفاضل على جهودهم الوطنية الصادقة.
الأخوات والأخوة ممثلي الأحزاب ومؤسسات الشعب السرياني الآشوري.
الشعب الآشوري هو أحدى أهم وأعرق وأقدم الشعوب في تاريخ منطقة الشرق الآوسط,والحضارة الآشورية وثقافته ولغته وتاريخه وعلومه المختلفة قدم للإنسانية خدمات جليلة تركت بصماتها بشكل واضح على تطورالمجتمع الإنساني, وكافة الأكتشافات الأثرية والمتحاحف والجامعات العالمية العريقة,وأشهرالباحثين والمؤرخين من مختلف أنحاء العالم يؤكدون على ذلك بدون شك وبالبراهين القاطعة, وهو شعب حي يساهم بكل أخلاص وبكافة مقدراته الفكرية والعملية في بناء الوطن.
الشعب السرياني الآشوري تعرض في تاريخه الحديث والقديم وما زال حتى اليوم إلى مختلف أنواع مجازرالإبادة العرقية وكافة أنواع الاضطهاد القومي والديني لإنهاء وجوده في بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام وعلى أرض آشورمن قبل كافة  الشعوب والقوى التي غزت المنطقة.
وبسبب ذلك شعبنا أكثر الشعوب المتضررة في المنطقة, ولذا هو أكثر أحساسا وشعورا لآلام الشعب السوري,لأن آلامه من آلام كافة مكونات المجتمع السوري وهو يعاني كما غيره من الوضع المأساوي الذي يمر به وطننا سوريا في ظل نظام الاستبداد ومنذ أكثر من خمسة عقود من الزمن.وخاصة منذ أن شنت سلطة الاستبداد اللاشرعية بتاريخ 15 آذار 2011 حربها الهوجاء المدمرة ضد سوريا وشعبها العظيم,كما يعاني شعبنا من همجية وبربرية المنظمات الإرهابية.
إنهاء الأزمة المأساوية السورية يحتاج إلى إرادة وطنية سياسية صادقة بعيدة كل البعد عن التعصب والتمييز القومي والديني من قبل كافة مكونات المجتمع السوري.ومشاركة كافة مكونات المجتمع السوري فعليا في إنشاء النظام السياسي التعددي العلماني ويتم تداول السلطة سلميا في االبلد.وبدون إستثناء أحدا بغض النظرعن العدد,في صنع القرار السياسي السوري الوطني المستقل.وأنصهارالجميع في بوتقة الوطن السوري, مع ضمان حقوق كافة المكونات العرقية دون إستثاء وتمييز,وبدون أن تمس وحدة سوريا وشعبها. والجزيرة السورية جزء لا يتجزء من سوريا الموحدة وهي لكافة مكوناته من السريان الآشوريين والعرب والكرد والأرمن واليزيديين,ولذا فرض أي مشاريع سياسية قومية عنصرية من جانب أحادي من أي طرف أتى,أومنح أي مكون أي أمتياز دون الأخر يعد إنحرافا عن جوهر أهداف ثورة الشعب السوري وخرقا لميثاق ومعاهدات الأمم المتحدة وتمييزاعنصريا مدانا بكل المقاييس.وإذا أصرا شركائنا في الوطن على منح البعض إمتيازات في الإدارة الذاتية أوالحكم الذاتي فأننا نطالب بأن يكون للسريان الآشوريين ذات الحقوق في الإدارة الذاتية أو الحكم الذاتي.الشعب السرياني الآشوري لا يقبل بإرادته الحرة استبدال ديكتاتورية نظام البعث القومي العنصري بأي شكل من أشكال الديكتاتورية و الاستبداد والظلم والعنصرية تحت أي تسمية كانت.ومن أجل الحفاظ على التواصل الاجتماعي والوحدة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب السوري يلتزم الأمر وجود لغة رسمية واحدة للبلد وفي هذه الحالة العربي هي اللغة المشتركة الرسمية بين الجميع.ويجب إعادة الأعتبار للغة السريانية الآشورية بإعتبارها لغة سوريا القديمةعلى مدى قرون طويلة من الزمن.ونرفض رفضا قاطعا تصنيف سوريا على أساس الدين الأول والثاني والقومية الأولى والثانية واللغة الرسمية الأولى والثانية.لغة القوميات هي ملزمة لأبنائها فقط ولا تفرض على الأخرين إلا طوعا. كما أننا نرفض وبالمطلق نعتنا بأقلية أو جالية مسيحية أو مسيحيين بهدف القضاء والغاء إنتمائنا وهويتنا القومية وأختصار تاريخنا الحضاري والثقافي الذي يمتد إلى أكثرمن سبعة آلاف عام بتاريخ المسيحية.
من أجل بناء الدولة العصرية الحديثة لا بد من دستورعلماني يصاغ على أسس المواثيق والمعاهدات الدولية والاعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة بخصوص الشعوب الأصيلة.دستور يفصل قيادة الدولة عن الدين ويعمل على بناء المؤسات المدنية في المجتمع للمشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات الهامة والمصيرية,وقضاء مستقل عن السلطة السياسية.ومن هذا المنطلق نؤكد على رؤيتنا لمستقبل سوريا الديمقراطية,ديمقراطية الحقوق المتساوية وليست ديمقراطية العدد والأصوات الإنتخابية,وخاصة أننا نعيش في ظل دولة تضم مكونات عرقية ودينية مختلفة يجب أن تراعى مصالحها وحقوقها القومية وخصائصها ومميزاتها التي تضمن استمراريتها في الوجود وهذا يعد غنا ثقافيا وحضاريا للبلد.
سوريا المستقبل,سوريا الحرة الموحدة والديمقراطية,سوريا العيش المشترك بأمان وسلام بين مختلف أطياف المجتمع,يحتاج إلى التزام أخلاقي وإنساني ودستور يرتكز على النقاط التالية:
الأعتراف دستوريا بالحقوق القومية وبالهوية الشعب السرياني الآشوري كمكون أصيل من النسيج الوطني السوري
الأعتراف باللغة السريانية الآشورية كللغة وطنية سورية تاريخية قديمة.
الأعتراف دستوريا بالحكم الذاتي للشعب السرياني الآشوري في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا.
الألتزام بالأحصاءات السكانية قبل سيطرة البعث على مقاليد السلطة,والذي فرض تغييرا ديمغرافيا في مناطق تواجد الشعب السرياني الآشوري في الجزيرة السورية بسبب السياسات القومية العنصرية والقمعية.
إعادة الأراضي والممتلكات والمدارس والنوادي الشعب السرياني الآشوري التي تم الأستيلاء عليها منذ بداية ستينات القرن الماضي وحتى الآن وتعويض كافة المتضررين جراء السياسات التعسفية.
نبذ سياسة الأقصاء والتهميش المتعمد للشعب الآشوري ودوره الحضاري والوطني في بناء سوريا قديما وحديثا
البدأ بفتح صفحة جديدة بين مختلف مكونات المجتمع السوري بتنوعه القومي والديني لترسيخ أسس العيش المشترك والمواطنة الحقيقية والحقوق المتساوية بدون تمييزعنصري ديني أو قومي أوطائفي.
الألتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية والأعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة بخصوص الشعوب الأصيلة.
تحقيق المساواة التامة بين كافة المكونات العرقية والدينية السورية,وضمان المشاركة الفعلية لهم في كافة أجهزة الدولة,وعدم ربط تبوئ أي منصب في الدولة من قمة هرم السلطة إلى أدناه بأي دين أوعرق.
نبذ العنف والكراهية والتمييز العنصري القومي والديني.
تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية لكافة مكونات المجتمع السوري,وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في كافة مجالات الحياة.الانتقال السلمي للسلطة وتطبيق العدالة وتقديم كل الجنات الذين أرتكبوا جرائم بحق الشعب السوري وبحق الإنسانية إلى محاكم عادلة ومستقلة.
وسائل الاعلام الوطنية يجب أن تراعي التنوع القومي والديني للمجتمع السوري,ومنح الجميع فرص متكافئة في المشاركة ببرامج في مختلف أنواع وسائل الأعلام المرئي والمسموع والمقرؤ.التعليم لا بد من وضع مناهج دراسية تتوافق مع متطلبات المجتمع ومع روح العصروالحياة السياسية الجديدة التي تنسجم مع أهداف وروح ثورة الشعب السوري في التقدم والمساواة والحرية والكرامة لكل المواطنين.الكف عن تزييف الحقائق التاريخية والشروع في كتابة التاريخ الحقيقي لسوريا,وليس كما يريد البعض بتاريخ مزيف ينسجم مع طروحاتهم السياسية.
التوزيع العادل للثرة الوطنية.
الأرتقاء بالخطاب السياسي لكافة قوى المعارضة ومن مختلف المكونات العرقية والدينية والسياسية إلى مراتب بناء شراكة مواطنة حقيقية اساسه المساواة التامة في الحقوق والواجبات,من أجل بناء وطن يحس فيه كل فرد بالأمان.الدولة العصرية الديمقراطية العلمانية الحرة ترفض رفضا باتا وجود ميليشيات مسلحة حزبية أو فئوية,تضرب وحدة الوطن واستقراره وتهدد السلم الأهلي.
شكرا للجنة المنظمة على جهودها الصادقة
مدريد ,2014-10-03
.


غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور جميل حنا المحترم
شكرا لهذا المقال الرائع وشكرا لجهودكم التي تقومون بها من أجل رفعة شعبنا الآشوري بكافة مسمياته .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دكتور جميل حنا
شلاما
ورقة سياسية تجسد بصدق مطامح مشروعة لشعبنا وفق القيم الحضارية المعاصرة
ونجد ان تواصل احزابنا والمهتمين بالشان القومي  والسياسي لشعبنا في ايصال كلمتنا الى كل المحافل الدولية هو عمل مهم وحيوي للابقاء على الامل السياسي في احياء وبقاء وتواصل وجود شعبنا انسانيا وقوميا وحضاريا في ارض الاجداد
وبذلك نامل ان تنجح مساعاهم السياسية 
والرب يبارك

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأسلوب الأقصائي يعيدنا للمربع الاول..سرياني اشوري ام اشوري سرياني ام اشوسرياني ام سريواشوري
مثلما ابتكروا كلدو اثوري ، او كلدواشور السريان،او سريان كلدان اشوريين وبدون فواصل .. كلها تسميات لتفريق شعبنا وتدميره  ولمنفعة ثلّة طامعة مستغلة للظروف وكما حدث للنازحين من مناطق قوجانس وارميا وهيكاري من وراء تسمية مستحدثة الذين تشتتوا من ورائها ولا زالوا يحتوون الاخرين من جرائها..المسيحيين يكتوون والجماعة بطرانين.. تحيتي

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألى سيد قلو
حكمة آشورية

سوءل حكيم اشوري من احد بخلاء العقل والدين:

الحاقد: ماذا جرى لكم يااشوريي هذا الزمان أنكم فقط تكتبون لاغير؟
الحكيم: نحن نكتب حكماً مقفاة ( بها قافية).
الحاقد : كلام في كلام..... تكتبون لأنكم لاتستطيعون عمل اي شيء.
الحكيم: هل عادةً تقراء الكتب او الشعر او حتى المقالات ؟
الحاقد: أبدا أنا لااضيع وقتي بالكلام مثلكم أنا اعمل ما انويه.
الحكيم: انت قد مدحتني الان بما قلت وذممت نفسك.
الحاقد: أنا.... كيف؟
الحكيم: بكتاباتنا وأفكارنا صُنع عالمك وثُقفت شعوبٌ كانت كالبهائم .... وجعلنا عميان مثلك تتفتح عيونهم ويقراءون شعرا وأدبا ويتجراءون بمناقشة اسيادهم .... نحن حاربنا أمس ونكتب اليوم وسنحكم في المستقبل .... ماذا فعلت انت ؟
لقد جعلناك حتى انت تقراء شعراً ...انت الذي لاتضيع وقتك في الكلام

غير متصل ادور عوديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
  • الجنس: ذكر
  • الشماس
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وحبيبي يؤسفني ان اطلب من الله ان ياخذ حق هذه الامة من كل من يتاجر بالاسماء ... ليس من شخص ما بالذات كي لا ندخل في مهاترات الدجاجة من البيضة ام البيضة من الدجاجة التي عار علينا ان ننزل الى مستواها... حزين انا عندما احرم من قراءة مقال اعزه واحترمه لانك اخي من امي وابى ... حزين واسف انا بسبب عنوان فيه اقصاء غير مقصود ربما .
اقول هذا وانا لا يطاوعني لساني ان اقول اني كلداني  كي لا اهمش اخي الاشوري ... لانه من المفروض اني اكون مع اخي في القومية والدين والتاريخ واللغة واللهجة والموقع الجغرافي نحمل جميعنا نفس اسم العائلة
كما لا ولن يطاوعني لساني ان اقول اني اشوري كي لا اهمش اخي الكلداني الذي هو اخي التوأم ، مع الاسف ان مؤرخينا لم يجدوا المجرم الذي زرع في حنطتنا زوان الاسماء المدانة ولا اقصد قوميتنا .
تخيل حجم عددنا ومحبتنا التي لا توصف ... وتخيل اسماء تاريخية احترمها لكننا ابتلينا بها لا لذاتها بل للخدمة الهائلة المدانة التي خدمت اعداءنا منذ سبي بابل لاخواننا اليهود . ونحن نفتش عن سبب تهميشنا . حتى من المكون السياسي المحلي والدولي .
اعدك اخي العزيز ان لا  ولن يكون عنوانك العزيز منقصا لمحبتي الفائقة لشخصك الجليل ... حبيبي وعزيزي من قرائة مقالك ه\ا ... لا تحرمني من مقالاتك اللاحقة انشاء الله ... دمت بعز والرب يحفظ مسيحيتنا .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو بزنايا المتخفي.. فأن التاريخ يشهد بانه لم يكن هنالك حكيم اشوري ظهر في التاريخ، وكالمعتاد فأن كان هنالك اية حكيم فهو لقومية اخرى وتحاولون اشورته شاء ام أبا، حاله حال الاخرين وذلك معروف عنكم بسرقة المفكرين الذين لا تمتلكونهم وهل يخفى القمر؟!!.. وكل ماهنالك كان بوجود ملوك اشوريين يجتاحون المدن والقرى ويسبون  المتبقي من الذين قتلوهم وبعدها انتهى المطاف بهم بفنيهم وعن بكرة ابيهم في سنة 612 قبل الميلاد..

اما الدكتور جميل مراد حنا الذي كان منشقا من الحزب الديمقراطي الاثوري في سوريا وهو من القامشلي السورية، فقد شكل حزبا آخر وأسمه (اثرا دحيرا)أي الوطن الحر والذي لا يتعدى المنتمين له 15 بشرا وكما هو الحال في الاحزاب الاخرى المشكلة في العراق التي تدعي باشورية الانكليز.. وهو حاليا يعيش في السويد وأعتقد بانه يحمل شهادة دكتوراه من سوريا العربية باختصاص الزراعة او الذرة ولكن ليس بأية ذرة وربما قد تكون بحسب رأي الفنان سمير غانم في مسرحية المتزوجين (وهذا كله اعتقاد قابل للتأكيد او النفي من المعني بالموضوع... للعلم) .. لذلك فان معلوماته الموضحة في هذه المقالة لا تمت للتاريخ بالصلة وهي مجاملة وحسب الوضع السائد..والمشكلة فأن الشعب السوري متاجج بالصراع وعلى أشده ولكن حضرته يناشدهم على ان السريان الاشوري.. كذا وكذا. وهم باية حال وداعش وجبهة النصرة والمعارضة  وغيرها تفكك بنسيجها  . وصاحبنا بطران..! تحيتي للجميع 


غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ عبد
ضع اسم أخيقار ألحكيم في Google و أقرأ عدة مقالاةعنه و أصله...........

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بزنايا

أحيقار الحكيم كان آرامياً خالصاً يتكلم ويقرأ ويكتب باللغة الآرامية وليس باللغة الآشورية المنقرضة

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ المحترم Berusos
يبدو لي من قراءة تعليقك بانك لا تعرف من هو اخيقار الحكيم مجرد سمعت باسمه ...

هل حقا كتب اخيقار الحكيم اللغة الارامية ( بالخط المسماري ) ؟ ...اعطنا الدليل والبرهان .

ما الفرق بين اللغة الارامية والاشورية ان كان آرام شقيق آشور ؟ هل تتكلم مع شقيقك بلغة اخرى ؟

كان اخيقار الحكيم مستشارا للملك الاشوري سنحاريب ... هل استشاره او تكلم معه باللغة الارامية ؟ اعطنا الدليل والبرهان .

تحياتي لك وشكرا

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أدي مع التحية
وانت بدورك اعطني الدليل على انكم من سلالة اشور اخو ارام (الذي كان يعرف الله) وعلاقة ملوك الامبراطورية الاشورية الوثنيين به، الذي كان لهم الصنم اشور.. وهنالك من يدعوا بأن اشور كان الها.. فأيهما الاصح؟!!  تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو المحترم

انتظر جواب الاستاذ المحترم Berusos  بالدليل والبرهان وبعدها ارد حضرتك ...

ادي بيث بنيامين

غير متصل جميل حــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد1:الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا                     
أخي هاني! شكرا على التعليق,ليس أمامنا إلا أن نبذل الجهد الكثيرمن أجل الحفاظ على كيان أمتنا وتحقيق الحلم في إقامة إقليم آشور على جزء من أرض وطننا المغتصب من قبل الغزات بكل أشكالهم وألوانهم.
 
رد2:الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
أخي أخيقر! أنني من الشاكرين لك دوما على تعليقاتك الإيجابية والتشجيع على الأراء المطروحة , وأكن لك كل الأحترام على ما تبذله في حقل الكتابة خدمة لأهداف أمتنا. أعتقد بأن كل فردا من أبناء هذه الأمة يستطيع تقديم خدمات لشعبه,والتمسك بقيم الأمة والدفاع عنها من واجب الجميع لأننا جميعا مهددين بدون إستثناء فالعمل الجماعي الصادق من أجل الحقوق القومية المشروعة وإقامة إقليم آشور في شمال العراق, وحقوقنا القومية في سوريا بالمساواة مع الأخرين بدون تمييز عنصري يتطلب منا جميعا بذل الجهود وطرق الأبواب في كل أنحاء العالم لتحقيق أهدافنا.
 
رد3:الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
أخي عبد الأحد قلو!
لك مني الشكر وأنا أحترم آرائك التي تختلف مع آرائي وطروحاتي القومية, وهذا أختلاف في وجهات النظر ولكنك ستبقى أخا, مصيري ومصيرك واحد لأننا نجلس في نفس السفينة, لا تستطيع أن تنفصل عني كما لا أستطيع الأنفصال عنك بمفهوم الكيان القومي وكما تشاء.العدو الذي أحتل أرضي وأرضك والذي صهر ويريد صهر من تبقى منا لم يمييز يوما بين هذه التسمية أو ذاك سواء كانت تسمية قومية أو كنسية ليس في الماضي ولا في المستقبل.أتمنى لك الصحة والعافية الدائمة.
رد4:الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
أخي بزنايا! شكرا على الحكمة نور الحضارة الآشورية يشع على الكون بالرغم من كل أنواع الظلام والتعتيم المستهدف لأخفاء بريق وجبروت آشور الذي كان , وسيعود بهمة المخلصين من أبناء الأمة.لك مني ألف تحية



غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ عبد
اذا أردت ان تعرف اصل الأشوريين يمكنك أن تسأل مطرانك الموقر (سرهد جمو)عندما قال :
أخني أيويخ أثورنايي أثورنايي............

غير متصل جميل حــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد5 : الحكم الذاتي.للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
الأخ عبد الاحد !
أخي العزيز أنت حر بأرائك السياسية ومواقفك القومية, حقا إن وجدت لديك هكذا إنتماء, تختار ما تشاء أن تكون آشوريا أو أراميا أو كلدانيا أو سريانيا أو مسيحيا أو أي شيء تريد الإنتماء إليه فلا مانع لدي,ولن أهينك بسبب أي تسمية تفضلها, لم أفعلها في الماضي ولن أفعلها في المستقبل.ولكن يا أخي هل يجوز إلقاء الأتهامات والشكوك وكتابة آمورغير صحيحة وبعيدة عن الحقيقة عن أي شخص بدون معرفة الحقيقة,ألا يعد هذا خداعا ودجل وإهانة لمن تكتب ضدهم, اليس أفضل لراحة ضميرك أن تستخدم الكلام اللائق بدل زرع الكراهية وإتهام الأخرين بألفاظ لا تليق بإنسان يملك شيء من الحس الإنساني, وسوف لن أستعمل كلمات بذيئة ولا أهانة بحقك لأنك أخي في الإنسانية وربما في الدين وأقصد ليس كل من قال يارب يارب سيدخل ملكوت السموات, وليس كل من أدعى أنه مسيحي فهو حق مسيحي حسب تعاليم الكتاب المقدس. وهنا سوف أتطرق إلى بعض النقاط التي ذكرتها في تعليقك الثاني على الموضوع:مع الأسف الشديد ومن خلال ما كتبته لا تفقه شيء عن الأحزاب الآشورية بدليل أولا ,لا يوجد بين أحزاب شعبنا حزب يسمى"الحزب الديمقراطي الأثوري"بل يوجد حزب وهنا صحح وضف إلى معلوماتك والصحيح هو" الحزب الآشوري الديمقراطي"وهو من الأحزاب القديمة. اما بالنسبة لإدعائك بأنني( منشقا من الحزب الديمقراطي الأثوري في سوريا وهومن القامشلي السورية,فقد شكل حزبا آخر وأسمه(اثرا دحيرا)جملة من المغالاطات والإدعاءات التي الغير صحيحة وهنا أيضا أذكرك بأنني سوف لن أستخدم الكلمات البذيئة هنا بحقك,والتي قد تكون مناسبة لهذا الطرح المنافي للحقيقة. مع أحترامي للحزب الآشوري الديمقراطي لم أكن في يوما من الأيام عضوا فيه, فإذا لم أكن عضوا فكيف أصبحت منشقا عن هذا الحزب حسب إدعائك.
أما بالنسبة (فقد شكل حزبا آخر وأسمه(اترا دحيرا) وهنا أقوا مرة أخرى وبأسف شديد أنك لم تقرأ الموضوع مطلقا والدليل أن أسم الحزب الذي مثلته في المؤتمر مذكور بوضوح الشمس لا لبس فيه ألا وهو" حزب تحرير آشور" ولن أنسب لنفسي شرف تأسيس هذا الحزب بل كنت واحدا من المؤسسين وهذا هو الشرف العظيم لي,أليس هذا دليل على الأخلاص التام لبني قومي ,بدل أن كثيرا من أبناء شعبنا أعضاء في حزب البعث العربي الأشتراكي وهم الدعاة القوميين الجدد بين صفوف شعبنا أيهما أشرف تكون مؤسس لحزب يكافح من أجل كراودة وحقوق شعبه أم أن يكون عضوا في الحزب الديمقراطي الكردستاني.أما بالنسبة لعدد أعضاء الحزب الذي لا تعلم عنه شيء,ولذا مناقشتك في هذا الموضوع غير مفيد وهل العدد الذي طرحته أنت متأكد منه وكيف أم هو أدعاء باطل كما أدعاءتك الأخرى. وفي كل الأحوال العدد ليس هو المهم إن كنا 15 أو5 أو ثلاثمائة شخص," حزب تحرير آشور" اليوم عشرات الآلاف من أبناء شعبنا ومن مختلف كنائسه يتبنون مواقف الحزب في الحكم الذاتي وحتى ,طن آشور حر ومستقل وهذا أيضا شرفا عظيما لهذا الحزب,وهذا الحزب رجم من الجميع بسبب مواقفه المبدأية وطروحاته السياسي وحديدا من أجل الحكم الذاتي لأقليم أشور حتى زمنا قريبا جدا, ولكن الآن الجميع بدون أستثناء إلا القلة القليلة من لا يريد تحقيق هذا الهدف أليس هذا مدعاة فخر لهذا الحزب بالرغم من كل وسائل التعتيم والضليل والتهميش الذي تعرض له وما زال يتعرض له من قبل البعض.اما بالنسبة للشهادة كما تذكر(وأعتقد بأنه يحمل شهادة دكتوراه من سوريا العربية باختصاص الزراعة او الذرة ولكن ليس بأية ذرة.....) فعلا أنك إنسان غريب وهنا أيضا سوف لن أسعمل الكلملت البذيئة التي قد تكون لائقة للإدعاء والأستهزاء والتهجن والشك الذي تطرحه.لقد قلت لك في تعليق سابق ليس المهم ما هي الشهادة أوالشهادات التي حصلت عليها أنك تحكم على ما أكتبه بسبب إنتمائي إلى الأمة الآشورية وليس على الموضوع بحد ذاته, وأنت قدمت البرهان على نفسك من خلال تعليقك على هذا الموضوع ومن جملة المغالطات التي ذكرتها.هل أصبح حمل شهادة في فلسفة العلوم الزراعية أو الذرة أو أي شهادة أخرى أصبحت إهانة لحاملها,وهل كان يوم من الأيام مهنة الطب أو أن يكون الطبيب أو المحامي أو أي تحصيل علمي أخر عائقا أمام أن يكون الإنسان فنانا وشاعرا وموسيقارا مبدعا.ومع الأسف الشديد حتى الإنتماء للوطن أصبح إهانة(من سوريا العربية)أضف إلى معلوماتك أفتخر بسوريا وتاريخها الحضاري كما أفتخر بالحضارة الآشورية.وهنا أيضا إدعاء أخر غير صحيح بأني أحمل شهادة دكتوراه من سوريا العربية,دراستي الجامعية وحصولي على درجة الدكتواره تم في آوربا أضف لمعلوماتك.في النهاية مطلوب منك يا أخي أن تقدم الدليل والبراهين على كافة إدعائتك الباطلة وغير الصحيحة أو تقديم الأعتذار كما هو معروف بين البشر المتحضرين,عندما توضع الحقائق أمامهم, يعتذرون على أخطائهم.
 أخوك جميل
أدعوا لك بسلامة الجسد والفكر



رد 6: الحكم الذاتي  للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا
أخي أدور وكافة الأخوة الذين شاركوا في التعليق سلبا أو إيجابا أشكركم من أعماق قلبي. وهنا أضع الوثيقة النهائية ,وأسماء الأحزاب والمؤسسات التي شاركت في هذا اللقاء.أخي أدور ليس هناك أي أقصاء لأحد من أبناء شعبنا من التمثيل.الكثير من قادة هذه الأحزاب والمؤسسات الذين شاركوا في المؤتمر وفي صياغة الوثيقة النهائية هم من مختلف كنائس شعبنا من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة الكلدانية والكاثوليكية وكنيسة المشرق الآشورية, وهنا النص ليتضح للجميع إن هذه الطروحات هي لكافة هذه المؤسسات والأحزاب وليس موقف فرد بحد ذاته:
الوثيقة النهائية الصادرة عن اللقاء التشاوري للسريان الآشوريين السوريين ـ مدريد
يمثل السريان الآشوريون كشعب أصيل في سوريا امتداداً للحضارة التي كانت سوريا تاريخياً مهداً لها. وتمثل ثقافتهم ولغتهم السريانية امتداداً طبيعياً متواصلاً للحضارات الأكادية – البابلية - الآشورية - الكلدانية – الآرامية في بلاد مابين النهرين. والسريان الآشوريون هم ذلك المكون الذي يتوزع اليوم على الطوائف والكنائس المتعددة.
ورغم اسهاماته الحضارية تلك ومشاركاته الفعالة وتفاعله الإيجابي مع كل الشعوب والسلطات التي تعاقبت على المنطقة على مر القرون، وإسهاماته العلمية والثقافية والاقتصادية في تطور وتقدم هذه البلدان، إلا إنه عانى من المذابح والتهجير والتمييز القومي والديني في كل مرة كانت تصيب المنطقة حالة من عدم الاستقرار، أو بروز نزعات متطرفة في مجتمعاتهم. مما يؤدي في النهاية لموجة جديدة من التهجير من وطنهم التاريخي. وهكذا تناقصت نسبة الشعب السرياني الآشوري إلى مايقارب النصف بعدما كان يشكل في سنوات الخمسينات أكثر من 25% من مجموع عدد سكان سوريا.
مع اندلاع الثورة السورية في أواسط آذار 2011 وجد السريان الآشوريون في شعارات الثورة السلمية تعبيراً حقيقياً عن تطلعاتهم في استرداد حريتهم وكرامتهم كما كان حال أبناء الشعب السوري عامة. إلا أن العنف الذي استخدمه النظام دفع إلى عسكرة الثورة مما أفسح المجال لدخول تيارات متطرفة تحمل أجندات خاصة بها تتعارض مع شعارات الثورة الجامعة ومبادئها. وهذا جعل الكثير من السوريين ومنهم السريان الآشوريين يشعرون بالقلق المتزايد على مصيرهم وعلى وجودهم الذي بات مهدداً بالاقتلاع نهائياً من وطنهم التاريخي.
وعليه فإننا نتطلع لسوريا المستقبلية الجديدة وفق الرؤية التالية :
إن الحل السياسي للأزمة السورية، هو السبيل الأمثل لإنهاء الأزمة السورية بالشكل الذي  تتحقق فيه أهداف وتطلعات الشعب السوري للتخلص من النظام الديكتاتوري الشمولي، وإنجاز التغيير الديمقراطي عبر مرحلة انتقالية، تقودها هيئة حاكمة تتمثل فيها كل قوى ومكونات المجتمع السوري.
 سوريا دولة متعددة القوميات والديانات والثقافات، يقر دستورها بحقوق المكونات القومية والدينية كافة وبشكل متساوٍ، واعتبار لغاتهم وثقافاتهم لغات وثقافات وطنية سورية وهي خلاصة تاريخ سوريا وحضارتها.
تعديل اسم الجمهورية العربية السورية إلى الجمهورية السورية، واعتماد علم ونشيد وطني يعكس
حقيقة تنوعها القومي والديني والثقافي.
 الاعتراف الدستوري بالوجود والهوية القومية للسريان الآشوريين ، واعتبار لغتهم السريانية، لغة وطنية رسمية.
سوريا جمهورية ذات نظام برلماني علماني، يعتمد الديمقراطية ومبدأ حيادية الدولة تجاه الأديان، منهجاً له ، ويحقق تمثيلاً حقيقياً وعادلاً بدون تمييز لكل مكونات الشعب السوري، مع احترام الدور الإيجابي للدين في الحفاظ على قيم المجتمع وتقدمه.
يقر الدستور بمبدأ تداول السلطة، عبر الانتخابات الحرة، وفصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.
إقرار الدستور بمبدأ المواطنة المتساوية، وشرعة حقوق الإنسان، ومجمل المواثيق والإعلانات والاتفاقات والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان وحقوق المكونات والشعوب الأصلية. والمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، وإلغاء كل أشكال التمييز ضدها.
منح المغتربين السوريين حقوق المواطنة الكاملة للاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم في خدمة الوطن الأم.

نبذ العنف والإرهاب بكافة أشكاله.
اعتماد اللامركزية الإدارية، بما ينسجم مع الحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.
إلغاء كل القوانين المجحفة بحق مكونات أو فئات معينة في المجتمع السوري ومنها السريان الآشوريين. وإعادة الأراضي والممتلكات التي تم الاستيلاء عليها في المرحلة الماضية، وتعويض المتضررين بشكل عادل.
وضع مناهج دراسية عصرية تتوافق مع التنوع الاثني والديني للمجتمع السوري، وتكافؤ فرص الحضور في وسائل الإعلام الرسمية للمكونات في التعبير عن نفسها ضمن الإطار الوطني العام.
التركيز في القوانين على المساواة التامة بين كل المكونات العرقية في المجتمع السوري لضمان المشاركة الفعلية لها في أجهزة الدولة، وعدم ربط أي منصب في الدولة بأي عرق أو دين, لتأكيد مشاركة كل المكونات في القرار الوطني المستقل.
البدء بفتح حوار جدي بين مختلف مكونات وفعاليات المجتمع السوري وصولاً إلى تعزيز ثقافة التسامح ونبذ التفرقة والتمييز بين القوميات والأديان والثقافات المختلفة.
اعتماد مبدأ العدالة الانتقالية، لتطبيقه بعد انجاز التغيير الديمقراطي، يقوم على قيم التسامح من أجل لأم الجراح، وجبر الضرر، ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري، وتقديمهم للعدالة.
ختاماً نقول :
إن مستقبلنا كسريان آشوريين وكمسيحيين، يرتبط ارتباطاً وثيقاً ببقائنا في وطننا مع شركائنا، وهذا لا يمكن أن يتحقق دون العيش بحرية وكرامة، وعلى أساس الشراكة الكاملة بين الجميع في دولة ديمقراطية عصرية، ونؤكد بأن الوجود القومي للسريان الآشوريين، بما يمثل من عمق وامتداد حضاري، هو مسؤولية عربية وكردية وتركمانية، بقدر ما هو مسؤولية السريان الآشوريين أنفسهم، وأن الوجود المسيحي بما يحمل من قيم ومعان إنسانية سامية، هو أيضاً مسؤولية إخوتنا من المسلمين قبل غيرهم، كما أن الحفاظ على حالة التنوع القومي في سوريا بقدر ماهي مسؤولية السوريين، فإنها أيضاً مسؤولية المجتمع الدولي. الذي لابد له أن يستفيق من حالة اللامبالاة والصمت والتخبط تجاه مآسي السوريين عموماً ومعاناتهم. وأن يقوم بدوره الإنساني والأخلاقي في مساعدتهم لإنهاء هذه المحنة بالشكل الذي يحقق للشعب السوري طموحاته في وطن عصري متمدن يعيش فيه الجميع بأمن وسلام وكرامة.
المنظمة الآثــــورية الديمقراطية
حزب الإتحاد السرياني السوري
حزب تحرير آشـــور
الاتحاد السرياني الأوروبي / ESU
اتحاد تنسيقيات السريان الآشوريين
كتلة السريان الآشوريين في المجلس الوطني
المجلس الوطني السرياني السوري
اتحاد الأكاديميين السريان
اتحاد النساء الآشوري في السويد
المرصد الآشوري لحقوق الإنسان
فضائية سورويو ت.ف
اتحاد الشبيبة السريانية
لجنة المرأة الآثورية في سوريا
الاتحاد النسائي السرياني
الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد إدي بيث بنيامين

إليك الدليل

أحيقار الحكيم كان يكتب باللغة الآرامية وليس باللغة المسمارية الآشورية كما تدعي

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B1

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(وهذا كله اعتقاد قابل للتأكيد او النفي من المعني بالموضوع... للعلم)
الاخ د. جميل حنا، مع التحية
 وللتوضيح ، ولعدم تأكدي من المصدر الذي زودتني بالمعلومات التي ذكرتها عنك، فقد كتبت العبارة المذكورة اعلاه في الرد والمصدر كان من احد اخوتنا السريان، ومع ذلك فان الحزب الاثوري الديمقراطي او الحزب الاشوري الديمقراطي فهو واحد وكما يعتقد بعض الذين لايجدون فرقا بين الاثوريين والاشوريين.. بالرغم من انني ارى غير ذلك، فكلمة اثوريين، فهي لأخوتنا النساطرة التي اطلق عليهم تسمية اطور (من الطورا) الجبل(اماكن سكناهم في تركيا وايران)، فهو المطران الشهيد أدي شير ليتميزوا عن غيرهم، وللجمع مابين الكلدان وآثور فقد اطلق تسمية كلدواثور عليهم ولظرف ما.. اما الاشوريين فهي صفة تطلق على الاشوريين الذين سقطت امبراطوريتهم في سنة 612 قبل الميلاد وعن بكرة ابيها.. وذلك معروف عن الداعين بتلك التسمية في يومنا هذا.. وعن سوريا العربية التي لم يعجبك ذلك، فهل سوريا اشورية بنظرك ولماذا تدعون بتحرير أقليم اشور المحدود مساحته في نينوى العراق فقط ولا يشمل سوريا ان كانت اشورية.. وأن فرغت مناطق التي يسكنها الكلدان والسريان من مسمى اقليمكم، فهل ستستمرون بالمطالبة بتحرير اقليم اشور عندما يحتله كاملا العرب او الاكراد وحسب تقسيم وفق قرار 140 للمناطق المتنازع عليها بينهم وليس مع من يدعي بأقليمه المنقرض.. وعليه من حقي ان اعرف مجال تخصصك لكي اقتنع بما تقوله او من عدمه، فالمفروض عندما تكتب لقب الدكتور ان تنوه ببعض الاسطر عن تخصصك ان كنت مختصا في المجال الذي تكتبه لكي لا تصبح تأويلات عن مدى صحتها من غيره.. ومع ذلك من حقنا ان نجتهد ولكن لعدم التاكيد فقد كتبت العبارة اعلاه، ومع ذلك لا زلت ارغب بمعرفة تخصصك لشهادتك العليا لطمئنة القاريء وكما هو معروف عن معظم الذين يكتبون في هذا الموقع من اصحاب الشهادات العليا، هذاان كان صدرك رحب وقلبك رطب وتفكيرك خصب وكما هو واضح في ردودك..تقبل تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ Berusos

مصدرك الوحيد عبارة عن " قصة " وكاتب القصة كتبها " حسب المصدر " باللغة الارامية وهذا لا يعني بان اخيقار الحكيم كان آراميا . وشكرا ...

في الرابط ادناه في موقع التنظيم الارامي الديمقراطي نقرأ النص الاتي :
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Adab/6.htm
(( ان اقدم  نصوص القَصص الآرامية اطلاقاً التي وصلت الينا، والتي لا مجال للشك في صحتها، قصة "احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل  اختامه"، سجلها خطّاط آرامي على احدى عشرة ورقة من البردي، عثرت عليها البعثة الالمانية سنة (1906 – 1908) فى جزيرة الفيلة قرب اصوان المصرية التي كانت مستعمرة يهدوية لغتها العامية الآرامية )) .

نعم استاذ Berusos  قصة احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل  اختامه سجلها خطّاط آرامي ....
لنفرض الخطاط آرامي ... لماذا خططها على ورقة من البردي باللغة العبرية ؟ يمكنك مشاهدة المخطوطات باللغة العبرية في نهاية الرابط ...


غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيب إذا كان القصة آرامي وأحيقار لم يكن آرامي إذا لماذا لجئ أحيقار إلى شخص آرامي ليكتب ما كان لجأ لشخص آشوري ليكتب لسنحاريب باللغة الآشورية المنقرضة؟

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Berusos المحترم
اغلب المؤرخين المعاصرين لايعتبرون قصة اخيقار الحكيم واقعية وانما مؤلفة بعد سقوط نينوى بقرنين او ثلاثة . وجود تقارب  في مستوى الحكمة المتمثلة بشخصية اخيقار والحكمة الثقافة الاشورية هي ما وضعت ابعاد القصة واظهرتها بهذا الشكل .
حسب القصة اخيقار خدم الملك سرجون وابنخ الملك سنحاريب ولكن لا في حوليات سركون او سنحاريب لم نعثر على هذه المعلومات .
القصة نقلت اجزاء من الافكار الاشورية القديمة قبل نهوض اشور كدولة مثل فكرة الاطفال الذين يركبون ظهور النسور الجائعة بعد تغطية عيونخم ويتم توجيههم من خلال الحم المثبت على راس العصاة الطويلة التي يستخدمها الاطفال لتوجيه النسور والغاية كانت مراقبة طرق القوافل التجارية بين اشور ووان لكي لاتسقط القافلة بايدي اللصوص .
في الختام تقبل تحياتي ولكن علينا ان نستقي بالتاريخ بعد تحليله ليتسنى لنا معرفته بشكل جيد .
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الآشوريون يمثلون أمـة واحدة , وإنهم الورثة الحقيقيون للإمبراطورية العتيدة ,رغم أنهم منقسمون مذهبياً إلى طوائف دينية مختلفة...
المصادر السريانية تثبت لنا أن السريان كانوا يفتخرون بجذورهم السريانية الآشورية. السريان يفتخرون ب" رواد النهضة القومية " وبمدرسة نعوم فائق القومية لأن الأستاذ نعوم فائق كتب الكثير من الدراسات التاريخية حول السريان ولأنه كان بارعاً في اللغة السريانية فكان يعلم جيداً أن التسميتان السريانية و الأشورية هي مرادفتان لبعضهما..
تودي
أخوكم،
كوريه حنا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الآشوريون يمثلون أمـة واحدة , وإنهم الورثة الحقيقيون للإمبراطورية العتيدة ,رغم أنهم منقسمون مذهبياً إلى طوائف دينية مختلفة...

كلام عابر وساذج ولا يمت للحقيقة بصلة..تحيتي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو كتب معلقا على الأخ حنا كورية:
" الآشوريون يمثلون امةواحدة، وإنهم الورثة الحقيقيون للامبراطورية العتيدة رغم أنهم منقسمون مذهبيا... "
كلام عابر وساذج ولا يمت للحقيقة بصلة ... تحيتي
__________________________________________

وما بالك بهذا الكلام من الكتاب المقدس الذي لا يعد عابرا ولا ساذجا :

" هو ذا أرض الكلدانيين، هذا الشعب لم يكن، أسسها آشور لأهل البرية ( إشعياء 23: 13  )"

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الأستاذ الفاضل جميل حنا المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا
قرأنا مقالكم الرائع بدقة وإمعان ، ونحيي جهوكم الطيبة ، ولغرض إغناء الموضوع ، بل ولجعل مطاليبنا موضع ترحيب وقبول على الأقل المعتدلين والمثقفين التقدميين والديمقراطيين من الشركاء في الوطن . يجب أن تكون تلك المطاليب موضوعية وواقعية بقدر الأمكان وأن تحمل في طياتها مبرراتها الموضوعية لتنال رضا وقبول بل ودعم أولائك الشركاء الذين نحن بأمس الحاجة الى تأييدهم ودعمهم ومؤازرتهم .
اٍتاذنا الفاضل من حق كل قومية ومن حق أية اقلية قومية أودينية مهما كان عدد نفوسها ان تطالب بحقوقها السياسية والثقافية والدينية بما فيها حقها في تقرير المصير بحسب ما تضمنته القوانين والمواثيق الدولية وليس من حق الآخرين منعها وحرمانها من التمتع بتلك الحقوق وممارستها بحرية على أرض الواقع لأن ذلك حق مشروع . ولكن لكل شكل من حق تقرير المصير له استحقاقاته وشروطه الموضوعية التي يتطلب وجودها على أرض  الواقع وبعكس ذلك سوف يتحول المطالبة بذلك النوع من الحق الى نقمة بدلاً أن تكون نعمة . ونحن هنا لسنا بصدد رفض مقترحكم بل نحن داعمين له بقوة إن توفرت شروطه واستحقاقاته الموضوعية . لكن من المفروض بكل سياسي أن يتعامل ويتعاطى مع الواقع الموضوعي لقوميته في البيئة التي تعيش فيها وليس مع التطلعات والطموحات بالرغم من كون ذلك حق مشروع لكي يجنب نفسه من الوقوع في مطبات لا يمكنه الخروج منها وبالتالي يقود مشروعه الى الفشل المحتم ، أي الولوج في نفق مظلم لا مخرجاً له .
ان مقترحكم في المطالبة بــ ((  الحكم الذاتي للسريان الآشوريين في الجزيرة السورية والإدارة الذاتية في عموم سوريا )) يتطلب تحقيقه تواجد اغلبية سكانية من السريان والكلدان والآشوريين لا تقل بحسب تقديرنا عن ( 85 % ) من السكان في منطقة جغرافية محددة ، أي بمعني وجود ديموغرافية الأغلبية ، هذا الشرط يعتبر الشرط الأساسي في مقومات الحكم الذاتي وبعكس ذلك لا يمكن بناء مرتكزات الحكم الذاتي الحقيقي كما هو حال الأقليم الكوردي في العراق . أما في حالة انتشار أبناء أية مجموعة قومية في مدن وقصبات متفرقة لا يجمعها جامع جغرافي فلا يصلح لها في هذه الحالة الا نظام الأدارات المحلية في تلك المدن والقصبات التي تشكل فيها الأغلبية السكانية . وبخلاف هاتين الحالتين ليس لها غير التمتع بالحقوق الوطنية حالها حال بقية مكونات الشعب من دون تمييز وهذه الحالة لا يمكن تحقيقها الا في ظل نظام سياسي ديمقراطي في دولة ديمقراطية مدنية ذات مؤسسات دستورية يحكمها القانون ، ويحقق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع مكونات المجتمع الوطني وفق الهوية الوطنية وليس وفق غيرها من الهويات الفرعية .
استاذنا الفاضل نحن حقيقةً لا نعرف ديموغرافية سوريا اليوم لكي نتمكن من اختيار ما هو مناسب على ضوء ذلك من حق تقرير المصير لأبناء أمتنا بين أن يكون دولة فيدرالية أو منطقة حكم ذاتي أو ادارات محلية ، أنتم ادرى بذلك كما يقول المثل " أهل مكة أدرى بشعابها " .
كانت نسبة نفوس المسيحيين من السريان والكلدان والاشوريين والأرمن في سوريا في خمسينيات القرن الماضي بحسب معلوماتنا المتواضعة تشكل حوالي ( 16 % ) من سكان سورية بينما لا تشكل اليوم أكثر من ( 6 % ) والتناقص مستمر بتزايد مطرد بسبب الهجرة الملعونة ليس في سوريا فقط بل وفي العراق أيضاً . ولكم جزيل الشكر والتقدير متمنين لمقترحكم القبول والنجاح ، ودمتم بخير وسلام .
           
             محبكم أخوكم : خوشــابا سولاقا – بغداد

غير متصل جميل حــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل خوشابا سولاقا
تقبلوا تحياتنا القلبية الخالصة مع التقدير والمحبة الصادقة
اشكر كلامكم الرزين والموضوعي والحوار الراقي والنقد البناء الحريص الهادف لتحقيق الأفضل لشعبنا.أني أثمن كثيرا تعلقك وتعليق كافة القراء الكرام سواء كانت تعليقاتهم هجومية جارحة للكرامة الإنسانية وأقول بكل صدق لا أستطيع فهم هذه الروح العدائية أو استخدام كلمات نابية بحق الأخرين جزافا من قبل بعض المعلقين وبالرغم من ذلك أحترم آرائهم.وبالتأكيد أنني مسرور جدا لتعليقك الإيجابي التي تفوح منها الروح الصادقة وكلام المثقف الذي يعي ماذا يقول. و قد لا نتفق في بعض الطروحات أو المواقف السياسية بما يخص قضية شعبنا وحقوقه القومية سواء في سوريا أو العراق وبكافة تسمياتهم بدون إستثناء,وهذا ليس عائقا أمام الأحترام المتبادل.
أخي العزيز خوشابا لن أطيل عليك بكتابة بعض أحداث التاريخ الأليم لشعبنا لأنك تعلمها أكثر مني ولكن فقط للتذكير سأذكر البعض منها بدون الدخول في التفاصيل مجازر التطهير العرقي الجماعي التي تعرض لها شعبنا  بكل تسمياتهم من الآشوريين والسريان والكلدان وبشكل عام المسيحيين من أبناء كافة كنائس شعبنا , مجازر محمد الراوندوزي ( مير كور)1836, مجازر محمحد بدر خان 1843-1846 والمجازر الكبرى 1915و وسيميل 1933 وصوريا 1969 وحتى الأنفال التي أستهدفت شعبنا 1988, والسبب الذي دفعني لذكر هذه المجازر هل أرتكبت هذه المجازربسبب المطالب القومية والغير الواقعية لشعبنا في زمن لم يكن بعد أي وجود أو حتى تأسيس أي حزب في الساحة الآشورية أم أن العنصرية الفاشية الدينية والهمجية القومية المتطرفة لدى الأتراك والكرد والعرب والفرس كانت السبب بهدف القضاء على أبناء الأمة الآشورية وعلى المسيحيين بشكل عام. وأكد مرة أخرى أن أرتكاب المجازر لم يكن بسبب المطالب الموضوعية او عدمها.هل تعرض شعبنا في شمال العراق على أرض آشور لكافة أنواع الأضطهاد القومي والديني ومجازر التطهير العرقي التي تطبق ضده من قبل المنظمات الإرهابية والسلطات الحاكمة في الشمال والوسط والجنوب حتى الساعة هل بسبب طروحاته السياسية الغير الواقعية أم بهدف إنهاء كيان هذا الشعب والاستيلاء على ما تبقى من الأرض والممتلكات وتحويل من تبقى من القلة القليلة إلى ذميين خنوعين مذلين بكل المقاييس.
الجزيرة السورية وحسب كل المعطيات التاريخية والجغرافية وآلاف الآوابد الأثرية المنتشرة في الجزيرة السورية تأكد على أن هذه الأرض كانت مسكونة بأبناء شعبنا منذ فجر التاريخ , والمدن الكبيرة في الجزيرة السورية مثل الحسكة والقامشلي (بيث زالين) أو نصيبين الجديدة ورأس العين والدرباسية وعامودا كانت عامرة لأبناء شعبنا وهم من أعاد الحياة والأعمار لهذه المدن بعد الحرب العالمية الأولى ومثلا كانت القامشلي المدينة الحديثة التي لا تبعد عن نصيبين التاريخية بناها أبناء شعبنا من مختلف الطوائف وكان سكانها حتى سبعينات القرن الماضي يشكلون الغالبية الساحقة  وحتى آوائل التسعينات كانوا الغالبية وكذلك بقية المدن الرئيسية كانوا يشكلون أكثر من النصف, وكانت الأراضي الزراعية والانتاج الزراعي الشهيرهو في يد وملكية أبناء شعبنا ولكن بعد إستيلاء البعث الفاشي على السلطة وتطبيق سياسة العروبية الاسلامية العنصرية يأثر سلبا بل كارثيا على وجودنا على أرضناز ولذا نحن نرفض رفضا قاطعا سياسة الأمر الواقع , وأي تغيير قد يحصل يجب أن يأخذ هذه الأمور بعين الأعتبار ولذا نطالب أن يتم تمثيلنا والأعتراف بحقوقنا بغض النظر عن العدد ونتمسك بالأحصاءات القديمة قبل سيطرة البعث على السلطة 1963 لأن الواقع الجديد فرض بالأكراه وهو ما زال مستمر وقائم حتى اليوم.
هناك محاولات من بعض القوى والأحزاب الكردية العنصرية التي تويف الحقائق التاريخية والحالية وهي تسعى لتكريد الجزيرة السورية وفرض مشروع قومي عنصري وأختزال وجودنا بنسبة  واحد ونصف بالمائة.أن الوجود المسيحي في خمسينات القرن الماضي كان حوالي الثلث وقي الجزيرة السورية كانوا الغالبية في المدن الكبرى. اما ما يخص الحكم الذاتي فأن تمسكنا بهذا المبدأ هو تمسك بالحق بغض النظر عن أمكانية تحقيقه من عدمه ولكن نحن سنعمل من أجل ذلك , ونتمسك بمبدأ المساواة ورفض التمييز العنصري ومنح البعض إمتيازات وحرمان البعض الأخر من أبسط الحقوق.
أننا نتمسك بوحدة الأرض السورية أرضا وشعبا ومنح جميع مكونات المجتمع السوري القومية والدينية حقوق متساوية بدون تمييز عنصري بين هذه الفئة أو ذاك , وسنبقى ملتزمين بهذا الخيار لأنه ينسجم مع جوهر المواثيق والمعاهدات الدولية ومع شرعة القانون الدولي وسوف نحاول السباحة في بحر السياسة الهوجاء العالمية والظالمة بحقنا من أجل تحقيق الحد الأدنى مع سعينا تحقيق الهدف الآسمى إقامة إقليم آشور.
أخوكم بالروح الإنسانية   جميل حن

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الفاضل جميل حنا المحترم .............. تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا
نشكركم جزيل الشكر على ما قلتموه من أطراء ومديح بحقنا الذي قد لا نستحقه حقيقةً .
استاذنا العزيز نحن نتفق معكم في كل ما ورد في تعقيبكم على مداخلتنا مئة في المئة ، كما ندعو ونطالب ما تطالبون به لأمتنا ، وندعم كل ممبادرة  مهما كان مصدرها لنيل حقوقنا القومية في ارضنا التاريخية في العراق والشام وهذا ما لا يختلف عليه إثنان ، هذا اذا نظرنا الى الموضوع من الناحية التاريخي ، أما اذا نظرنا الى الموضوع من الناحية الواقعية في ضوء الهجرة الملعونه الى بلدان المهجر ، فسوف نرى الواقع مختلف كثيراً ديموغرافياً عن ديمغرافية التاريخ لأمتنا التي كانت على الأقل في بداية القرن العشرين . نحن لسنا مختلفين معكم أبداً ، بل نريد أن نعرف حدود امكانياتنا المتاحة  وحقيقة وجودنا على أرض الواقع اليوم لكي نؤسس لمطالبنا على ضوء ذلك ونحقق على الأقل الحد الأدني من حقوقنا القومية في هذا البحر المتلاطم الأمواج االقومي والديني المتطرف والمتشدد ثم نطالب بما هو أكثر حتى لا نخسر ما في أيدينا من الفرص . التحدي الأكبر الذي يهدد وجودنا القومي هو الهجرة التي يتطلب التصدي لها بكل ما أوتينا من قوة . نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض وجهة نظرنا حول ما قد نختلف عليه بشأن مقترحكم الرائع .
                           محبكم أخوكم بالروح والدم والانسانية : خوشابا سولاقا