المحرر موضوع: القـوش الحزينـة مـن يمسـح دموعهـا ؟  (زيارة 12906 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القوش الحزينة من يمسح دموعها ؟
بقلم : د. حبيب تومي ـ القوش
habeebtomi@yahoo.no
نعم ، القوش اليوم تبدو وكأنها ترتدي حلتها الحزينة ، فأتساءل اين فرحها ؟ صحيح للقادم من بعيد تبدو المدينة في حضن جبلها رابضة بحنان وهي مكللة بالأشجار الباسقة لكن حين الوصول الى القوش تشاهد ان ابتسامة اهلها المعهودة قد اختفت وراء تراكم الوقائع  المؤلمة ، صحيح كانت هناك مأساة كبيرة وحملة إبادة بالنسبة لأخواننا الإزيدية ، ومن بعدهم كانت مأساة ومظالم اهل الموصل المسيحيين من كلدان وسريان ، ومن ثم كانت نكبتهم يوم احتلال مدنهم  بغديدا وكرملش وبرطلي وتلكيف وباطنايا وباقوفا وتلسقف واضطرارهم  للنزوح من مدنهم وبلداتهم ، وبلمح البصر فقدانهم كل شئ ، والقوش لم تكن بمنأى عن تلك الأحوال حيث اضطر اهلها الى تركها والنزوح نحو كوردستان وكان ذلك يوم 5 و6 من شهر آب المنصرم  . التقيت بمجموعة كبيرة من الأصدقاء ومنهم الصديق العزيز بطرس قودا ، وقال بقي عشرة ايام مع عائلته كنازحين في إحدى القرى ويضيف ان تلك الحياة لا تطاق لأنك في كل الحوال مجبر عليها ، وكم يملؤ صدرك الألم حينما تترك بيتك وكل ما تملك وتصبح في لمح البصر نازحاً وتصبح من الذين يتلقون المساعدات الأنسانية ، كم يؤلمك ذلك اخي حبيب ؟ اجل ان ذلك مؤلم و الشئ بالشئ يذكر عن الصديق الأستاذ بطرس :
حينما كنا تلاميذ في الصفوف الأبتدائية ( في العهد الملكي ) كانت الكتب والقرطاسية توزع مجاناً للفقراء واليتامى ، وكنا نعمل شهادة فقر موقعة من المختار ، نسلمها لإدارة المدرسة ويوم توزيع الكتب ، استلمنا الكتب دون مقابل ونحن جميعاً يغمرنا الفرح  باستثناء التلميذ بطرس عيسى قودا لأنه كانت يتيم ، واستلم الكتب مجاناً ، فقد وصل الى البيت باكياً ، وتسأله امه عن سبب بكائه ، فيقول لها : هل نحن فقراء يا امي ؟ فتجيبه الأم : كلا يا ابني من قال لك نحن فقراء ، فأجاب : إذن لماذا اعطيت لي كتب مجاناً ؟ وهنا اخذت  الأم التلميذ بطرس مع الكتب الى ادارة المدرسة ودفعت ثمنها امامه للإدارة مقابل وصل استلام ، واقتنع التلميذ بطرس انه ليس من عائلة فقيرة .
ونبقى قليلاً مع الصديق الأستاذ بطرس عيسى وهو خال الوزير المسيحي الكلداني فارس يوسف ، فيقول :
قبل يومين اتصلت به ( الوزير ) تلفونياً وابلغته بمشكلة كبيرة في القوش ، وهي ان محصول حبوب الحنطة لهذه السنة لا زال مكدساً في مكانه في العراء تحت السماء والشتاء على الأبواب ، وينتظر تسويقه لكي تشتريه وزارة التجارة ، ويضيف ان الوزير فارس فعلاً اجرى اتصالاته مع ذوي الشأن بضمنهم وزير التجارة الذي وعد باتخاذ الأجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن ، لأن الظروف استثنائية في المنطقة .
كثير من الأصدقاء الذين يصادفوك يفاتحونك بقولهم : لماذا قدومك الى القوش يا حبيب ؟  نحن نريد المغادرة وأنت ماذا جاء بك في هذه الظروف . والجواب الروتيني : ليكن حالي من حالكم ومصيري مثل مصيركم ، ولبعضهم اضيف :
إن القوش اجمل واحب منطقة في الوجود الى قلبي ، الا يقطع العاشق الوديان والجبال والشعاب والصحاري ويتحمل الصعاب من اجل حبيبته ؟ وهل احب حبيبتي في اوقات السلام وابتعد عنها اوقات الشدة ؟
في اليوم الذي وصلت مساءً كانت شمس الغروب تستعد للدخول في خدرها هناك في الأفق البعيد لتودعنا بخيوطها الذهبية الطفيفة مخترقة الغيوم الصيفية التي ترسل امتداداتها نحو الشمال حيث جبل القوش الخالد فتحوم فوقه وكأن هناك تنافساً بين الجبل والغيوم من اجل السمو والترقي ، إنها صورة طبيعية تسحرني وتزاد سحراً حينما يمتزج التاريخ بالجغرافياً فإن وصلت الى القوش وانتقلت في ازقتها لتصل الى مدرسة مار ميخا النوهدري والى مرقد النبي ناحوم الألقوشي والى محلة سينا ومحلة قاشا ومحلي ختيثا ومحلة اودو ، فيزداد تعلقك في المكان كما قلت ويبدو ان ظلمة الليل لها خصوصيتها فحلول  الظلام لا يعني رقود الحياة ، فإن اخذنا بمقاييس شبابنا وطفولتنا حيث لا تلفزيونات ولا راديوات ولا كهرباء.. بل فوانيس ولمبات وسراريج او اسرجة ( جمع سراج= شراءا) ، وكانت على ضوئها تعقد حلقات وتحكى حكايات وتطرح حزورات وهكذا ،واليوم هناك النوادي والبارات والقهاوي ..
كل من يصادفك يجاملك بأن كل شئ على ما يرام ولكن حين مواصلة الحديث ، سوف تكتشف الحزن والوجوم بادياً في اعماقه ، وهو لا يستطيع إخفاءه . حينما تسير في ازقة القوش القديمة حيث يفوح عبق التاريخ وعطره ، او في شوارعها في القوش الحديثة حيث الحداثة والفخامة للبيوت الجديدة ، وتلتقي بناسها تقرأ في عيونهم وعلى وجوههم سيماء الحزن ، وكأن شيئاً عزيزاً قد فقد من هذه المدينة التاريخية او هو خوفهم المشروع على ماسّتهم النفيسة ، فمظاهر الترقب والخوف من المجهول وما يضمره المستقبل ، إنها عقدة ليس الى حلها سبيل في القريب العاجل .
في اليوم الأول التقيت بمعارف وأصدقاء التقيت بهم عن طريق الصدفة ، في محل للتسوق ، اسواق ( زرا) العامرة ومعظم الأسواق في القوش هي كذلك ، رأيت انها شبه خاوية وصاحبها يقول بأنه يعمل على تصفيه اسواقه ، لأنه ازمع على الهجرة ، وإن هذه الأرض لم تعد تتسع لنا ، لقد كان هذا المحل كما يقولون في القوش ( قّاطي ديوا وسيما ) وكان المثل يضرب لمن له مهنة من قبيل : نجار ، حداد ، خياط ، اسكافي ، حائك ـ مبيضجي ـ اي صفار .. الخ لأن المهنة تقطع ذهباً وفضة .
التقيت بالأستاذ جميل حيدو في قاعة مارقرداغ في القوش حيث كانت اربعينية الصديق المرحوم المهندس جرجيس حبيب حيدو ، وعزا وفاته الى تلك الظروف وقد دفن في عنكاوا لأستحالة نقله الى القوش في تلك الظروف ،وحدثني الأستاذ جميل حيدو بانهم توجهوا يوم 5 آب نحو دهوك وبعد الأتصال بأحد اصدقاء ابنه حصلوا على بيت فارغ مؤثث في شيوز ( شيزي)  فسكنوا به ليصل عددهم في البيت 35 شخص ، يقول كان بجوار البيت هياكل بيوت مسقفة وحين نزوح ايزيدية من جبل سنجار اسكنوا في تلك الهياكل ويقول تعرفت على احدهم واسمه خديدة الذي سرد لي احداثاً عجيبة من الأعتداء على اعراض الناس وقد سرد بعضها لي الأستاذ جميل لكن  من غير المناسب إدراجها في هذا المقال ..!!!
لكنه يضيف من طريف ما حدث ونحن في تلك الظروف خابرني خديدة في ساعة متأخرة من الليل يقول : بأن زوجة ابنه قد ولدت طفلاً في هذه الساعة ونحن محتاجين الى بعض الملابس لهذا الطفل الذي اقبل الى الدنيا في هذه الظروف : فيقول جميل لأبني طفل بعمر ثلاثة اشهر اخذنا مجموعة من ملابسه مع حفاظات الطفل وأخذت نسائنا تساعد الأم . ويختم استاذ جميل حديثه : رغم اننا كنا في البيت لكننا شعرنا وكأن كابوساً يخيم على صدورنا ، الى ان رجعنا الى بيوتنا .
لقد سمعت قصص كثيرة عن النزوح لكن معظمهم او جميعهم يؤكدون ان مضيفهم او جيرانهم كانوا كرماء ولطفاء معنا وحدثتني نازي شموئيل زوجة المرحوم عمي كريم تومي الذين نزلوا في اينشكي ان  اهالي القرية استقبلوهم بمودة قدموا لهم لعون اللازم ، وكنا سعداء سعداء في هذه القرية وكأننا في بيوتنا ونحن مدينين لهم بهذه الضيافة الكريمة .
هنالك موضوع الهجرة الذي يستعد له معظم ولا اقول الجميع ، عائلة كبيرة اعرفها سافروا الى بغداد للحصول على جوازات سفر ، عوائل كثيرة تعود من تركيا لأن الأنتظار طويل يصل الى سنة 2020 وهم يشدون الرحال نحو الأردن او لبنان ، العنصر المتحمس في هذه الهجرة بين افراد الأسرة هي الزوجة ، والرجل ( المسكين ) في معظم الأحوال يبقى معترضاً ، لكن في الآونة الأخيرة لم يعد اعتراضه ذي قيمة ، فيمكنه ان يمكث في البيت ( فهذه مشكلته ) فأفراد الأسرة يعرفون الطريق ، وقد وصل الأمر في بعض العوائل الى مشاكل جدية بين الزوج والزوجة .
بعض من هم مصرين على البقاء مثل الأخ نادر يشكو ويقول بأن وضع القوش سيكون ضعيفاً بعد ان يهجرها معظم ابنائها ، إنه يتكلم بحزن وألم ولا يريد مغادرتها مهما كلف الأمر وفي الحقيقة ثمة شريحة لابأس بها مثل نادر .
لقد كانت صورة الهجرة ( النزوح) في البداية شاملة وكاسحة فحينما هاجر اهل القوش وتلسقف وباطنايا وباقوفا الى دهوك مثلاً كان اهل دهوك قد سبقوهم في النزوح الى مناطق نحو الحدود او الى تركيا وهذا ينطبق على القرى والبلدات المسيحية في محافظة دهوك ، اليوم في القوش عدد من عوائل باطنايا وتلسقف قد استأجروا البيوت في القوش . ويقوم الألاقشة بالخفارت الليلية ويدير الحراسة منظمة الحزب الشيوعي في القوش ، وينبغي ان نعترف ان المنظمة الحزبية الوحيدة التي بقيت في القوش وظلت ابوابها مفتوحة ونظمت الحراسات المنتظمة والى اليوم ،  شكراً للقائمين على هذه المنظمة الشجاعة .
بقي ملاحظة مهمة اختم فيها مقالي :
أفاد بعضهم : بأن القوش لم يصادف ان توقف ناقوسها عن الضرب في يوم من الأيام ولمدة 2014 سنة ( هذا كلام مجازي ، والصحيح هو منذ دخول المسيحية الى القوش ) ولكنه لأول مرة يتوقف ولمدة عشرة ايام وبعدها عثر على مفتاح الكنيسة عند الصاعور ليستأنف ضربه والتاريخ والفضاء يرددان صدى دقات ورنات ناقوس كنيسة القوش  .
د. حبيب تومي /القوش في 8 / 10 /2014


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حبيب المحـتـرم
سرد جـميل ولكـن لا بـد من إضافة .. كـنتُ في الصف المنـتـهي ، الخامس العـلمي وكانت تـوزع الكـتـب المـدرسية مجاناً للفـقـراء وأنا من ضمنهم ، جاء المرحـوم المدير منـصور أودا ومعـه الفـراش حاملاً رزم الكـتـب بعـدد الطلاب الفـقـراء في الصف وبـدأ يوزع حـسب الأسماء... ولما إنـتـهى وأراد الخـروج ... أحـد الطلاب أبوه من المتمـكـنين حـسب مقايـيس ذلك الزمان ... سأل المدير : لماذا لم تـوزع لي الكـتب .؟ أما المديـر قال له : هـل أبوك فـقـير ؟؟ فـسكـت الطالب وخرج المـدير .

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد حبيب تومي
بالرغم من الحزن الذي يخيم على مقالك من خلال نقل صورة لالقوش الاشورية، وتهديدها من قبل داعش، الا ان مسحة الخبث والحقد لا زالت تملئ مقالتك هذه، ولازلت في موضع الطنبورة وتصرفاتها. فهجمة داعش هي هجمة على الانسانية اولا، وعلى المسلمين والمسيحيين ثانيا، بغض النظر عن القوميات، انهم لا يشترون بفلس احمر قوميتك التي تروج لها، ولا حتى هوية القوش الاصلية، الآشورية.
من خلال مقالتك هذه اراك جالسا في البيزنطينية وليس في القوش. تشدد وتكرر وتجتر ومن ثم وتتقيأ ما نحن لسنا بحاجة اليه الان وفي هذا الظرف العصيب. فالقوش لا تزال في مهب الريح وانت تتملق لوزير شيوعي الهوى، وتلبسه ثوبا كلدانيا، وهو بعيد كل البعد عن هذا الثوب. ثم تتجنب حقيقة وجود زوعا وعدم نزوح اعضائها اثناء اقتراب داعش، وتسلط الضوء على رفاقك الذين انقلبت عليهم. اما الشجاعة التي تحاول اظهارها من خلال تواجدك المتأخر في القوش فاعتقد انها ستتبخر مع اول هلهولة لداعش.
ان لم نرعوي جميعا بعد محنة داعش فلنقرأ على وجودنا السلام ليس في القوش فقط وانما في جميع البلدات والقرى المسيحة.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوم 6 آب هـرب البيشمركة ومعـهم الزوعاويون من ألقـوش بناءاً عـلى أوامر جاءتهم ، وحـتى قائممقام تلكـيف المتأشـور الألقـوشي هـرب بالسيارة في الساعة الثانية والنـصف بعـد منـتـصف الليل ، وبقي الشباب الـذين يشعـرون بأن ألقـوش مدينـتـهم وهم الكـلـدان بكافة إنـتـماءاتهم ... ولما إستـتـب الوضع قليلاً جاء الزوعاويون وإلتـقـطـوا صوراً ... عاش الزلم
عـلماً أن الشباب الألقـوشي طلبوا سلاح من الأشاوس ، فـلم يعـطـوا لهم . دمتم سالمين

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي البازي.........يحاول تشويه وقائع تاريخية لايتجاوز عمرها شهرا واحدا...........وشهودها اهل القوش (( وبقي الشباب الـذين يشعـرون بأن ألقـوش مدينـتـهم وهم الكـلـدان بكافة إنـتـماءاتهم )) فماذا نتوقع منه بخصوص وقائع تاريخية عمرها مئات السنوات.

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوي حبيب تومي
اكلك ترى ابو زوجتي ضاج لمن قره هاي مقالتك وكال ليش بس الكلدان والسريان جانوا بالموصل لمن دخلت جماعة داعش مو ابني هناك جان ويا عائلته وهو اشوري تياري والله صار عصبي وخابرني وكال ابني خالد تكدر تجاوب هذا حبيب تومي فااني همينة كلت اي اكدر ليش شكو ماكو عمي ابو زيا كلي افتح موقع عنكاوا وروح اقرء شمكتوب السيدحبيب تومي  ( ترى ولله اخوي حبيب شكد ما جان عصبي ابو زوجتي ومع هذا صاح بكلمة سيد حبيب تومي حتى تعرف شكد طيبين الاشوريين حتى لو هم عصبيين ) اني همينة ما رديت اخلي بخاطره فرجعت من الشغل وتركت المحل بيد اخوية وفتحت موقع عنكاوا وشفت حضرتك كاتب هاي المعلومة (ومن بعدهم كانت مأساة ومظالم اهل الموصل المسيحيين من كلدان وسريان )والله جرحت اني همينة وكلت بنفسي كل هاي المشاكل والجرائم والذبح والخوف اللي جا يمارس من قبل داعش بحق شعبنا وجاي حبيب تومي مزيدهه علينةويفرقنة بين هذا اشوري وهذاك كلداني وهناك سرياني  والله عيب حتى الداعشي ما مسويه يفرق بين مسيحي ومسيحي ؟ بعدين خابرت بيت ابو زوجتي وكلت هسة راح ارد على المقالة بس لا تصير عصبي وبعدين راح نجي يمكم اليوم ونسهر يمكم لانكم احلى نسايب عندي وانتم افضل يمي من الف كلداني متعصب من امثال حبيب تومي وغيره .
ثاني شي سيد حبيب ترى السيد فارس ججو عمره ما كال اني كلداني مثلك همينة لان الحزب الشيوعي اللي انتم منتمين للحزب ما تعترفون بالقومية ولا بالطائفية او المذهبية لان الحزب الشيوعي عراقي قومي فلا تصيرون براسنة وطنيين وتصيرون كلدانيين اصليين زين وبعدين ترى جان اكو مفرزة من جماعة زوعا بالقوش والناس شافوها وجان واحد من كرايبي المقربين وياهم بالقوش وبعدين لهسة موجودين جماعة زوعا الالقوشيين فماكو داعي تهز كتفك وتفتخر بجماعة منظمة الحزب الشيوعي في القوش وهي على راسي من فوك بس رجاءا اكعد اعوج واحجي الصدك ترى لحد الان عدنة كرايب واصحاب واهل هناك ويومية نشوفهم بالكاميرة مال تانكو ( tango)ونحجي وياهم ونسألهم عن الاحوال وماكو يوم سمعنة كلمة وحدة كعنصرية كلهم يعيشون سوية وقسم منهم جان بالموصل وقسم من سهل نينوى بس هسة متوزعين بين قرى زاخو وسميل ومناطق الشمال زين خالي حبيب تومي.رجاءا لمن تكتب مقالة لا تصير طائفي وتقسم شعبنا الف قسم واحنة لو مو شعب واحد جان اني هسة متزوج كلدانية بس شسوي سمعت من جدي وابوية باننا شعب واحد ومتساويين بكلشي وكلتنة مسيحيين  فوكعت بحب اشورية وصار عندي 4 اطفال اكبرهم 22 سنة وبعدين عندي 16 شخص منتمين لحزب زوعا من كرايبي وهم اخوتي وابناء عمي وخوالي واكثرهم عايشين هناك بالعراق .
رجاءا كافي طائفية مو حتى داعشي ما جا يكتل علمود قومية جا يكتل علمود الدين زين اخوي حبيب تومي عود سلمنة لاهل القوش ولاهلنا واخوتنا وشعبنا الكلدانيين السريانيين الاشوريين وللعراقيين كلهم وعود رجاءا تصلي بدالنة بدير ربان هرمز وشكرا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ المحترم khalid awraha

اقتباس من مقالة الدكتور حبيب تومي
((... من بعدهم كانت مأساة ومظالم اهل الموصل المسيحيين من كلدان وسريان )) ...

ما رأيك بالنص  في الرابط الاتي الذي نشره الدكتور الشماس كوركيس مردو في موقع " مانكيش " :   
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7221#ixzz3BwZ01uZ2

(( ولكنَّ الأمَرَّ في محنتنا أن شراذم غريبة عن العراق وفدت إليه بعد طردها من مناطق  سكناها في جبال تركيا وايران لإتهامها بالخيانة لبلديها المذكورَين والعمالة للإستعماريين الإنكليز، وأعني بهذه الشراذم "النساطرة الكلدان" مُنتحلي التسمية السمجة البغيضة "الآشورية" تُريد فرض هويتها المُزيفة على المسيحيين الكلدان والسريان مستغلةً محنتهم الراهنة التي سبَّبها لهم التنظيم الإرهابي داعش، بينما لم يُصِب أيَّ فردٍ من هذه الشراذم بأذىً من داعش لأنَّ عددها تافه ومتوارية بعيداً عن الأنظار! ))
 
(( بينما لم يُصِب أيَّ فردٍ من هذه الشراذم بأذىً من داعش لأنَّ عددها تافه ومتوارية بعيداً عن الأنظار! )) ؟؟؟  يا سلام .... دكتور وشماس خدم المذبح المقدس  بهذه العقلية الحاقدة المتحجرة ...

يا استاذنا المحترم khalid awraha  ما يزيد الطين بلة .. كلاهما حصلا بجهد شهادة الدكتورا ... فلا عتب عليهما ....

ادي بيث بنيامين

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء
تحية ومحبة للجميع
بسبب الصعوبات في في الدخول الى الأنترنيت فقد ارسلت المقال في الثانية والنصف صباحاً ، وأحد الأصدقاء قال لي انه قرأ المقال على الأنترنيت ، ولم افلح في الدخول إلا اليوم وقرأت التعليقات خصوصاً : العبارة التي قلت بها :  ومن بعدهم كانت مأساة ومظالم اهل الموصل المسيحيين من كلدان وسريان ، ومن ثم كانت نكبتهم يوم احتلال مدنهم  بغديدا وكرملش وبرطلي وتلكيف وباطنايا وباقوفا وتلسقف
الحقيقة انا سميت الأشياء باسمائها ، لأن هذه المدن كلدانية وسريانية فقط نسيت قرية شرفية وهي قرية آشورية وانا اعتذر عن ذلك .
هذا اولاً وثانياً يا اخوان مرة واحدة نسينا الأسم الآشوري وقلبتم الدنيا فكل يوم انكم تلغون اسمنا الكلداني والسرياني ونحن نتحمل عنصريتكم الشوفينية ، كل يوم ترددون المسيحيون الآشوريون وهذه وكالتكم الأخبارية AINA كل يوم تزور الأخبار وانتم لا تحركون ساكناً ونحن متحملين هذا الكذب والتزوير ، فانظروا الى سلوككم مرة لترون اين تقفون ؟
لكن في النهاية اقول : انا لم آتي الى القوش لكي اسجل بطولة انا جئت الى بيتي ومدينتي وكما اعمل كل سنة ولم ازور شيئاً كما فعل بعضهم بتزوير مفضوح . ومع كل ذلك اقول لكم يا اخوان :
كل شئ آيل نحو الزوال ، الأرض بناسها ، فإن غاب الناس لا يبقى معنى للارض : القوش وتلسقف وتلكيف وباطنايا وبغديدا وبرطلة وكرملش وباقوفا وشرفية وداشقوتان .. كل هذه وغيرها تفتقر الى من يسكنها فساكنيها الأصلاء قد حرموا من ممتلكاتهم وبيوتهم وحلالهم ، وها هم يبحثون عن ارض تقبلهم يعيشون فيها بكرامة ، وهذه المدن تبتعد عنا ونحن ننظر اليها ، فلا معنى لهذا الجدل الفارغ يا اخوان ، فالكارثة اكبر من حجمنا ونحن نائمين ورجلينا بالشمس كما يقال ومخمورين بقوة الماضي ومجد الآباء والأجداد ، والسيول تغطي نتوئاتنا المرجانية في هذا المحيط الممتد من كل الجهات ، فاعتقد ينبغي ان نخفف من هذا الصراع ، ومن يعيشون في احلامهم لتأسيس امبراطوريتهم لينزلوا الى الواقع المعاش وحتى لو عملوا على تأسيس هذه الأمبراطورية او الدولة المزعومة ينبغي ان لا تكون على حساب  استفزاز مشاعر الكلدان ، لأن الكلدان شعب مسالم يحب الجميع ويحترم الجميع .
تحياتي
حبيب

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الدكتور حبيب تومي

نأمل ان تكون زيارتك لبلدة القوش سعيدة ومقبولة ومثمرة ...

اقتباس
(( من ثم كانت نكبتهم يوم احتلال مدنهم  بغديدا وكرملش وبرطلي وتلكيف وباطنايا وباقوفا وتلسقف . الحقيقة انا سميت الأشياء باسمائها ، لأن هذه المدن كلدانية وسريانية فقط )) .

حضرتك تقصد ابناء كنيسة مارت شموني كنيسة المشرق الاشورية في تلكيف تحت رعاية الخور اسقف يوسف بنيامين الذين تركوا بلدة تلكيف هم كلدان ام سريان فقط وليسوا اشوريون ؟؟ .... يا للمصيبة ...

اكررها لك ثانية .... الاستاذ فراس جتو مؤسس وكالة AINA  الاخبارية سرياني واحد ابناء الكنيسة الكلدانية ويعيش حاليا في ولاية كاليفورنيا ولكن يفتخر بقوميته " كآشوري " وله الحرية التامة لنشر الحقائق في وكالة AINA الاخبارية ولك ايضا الحرية التامة اما ان تقرأ اخبارها او تتجنبها وتبتعد عنها .

وشكرا
 
ادي بيث بنيامين

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوي  Eddie Beth Benyamin
اول شي اشكرك لتوضيح بعض الامور وثاني شي ارجوك ان تصيحني باخي او صديقي افضل من الف مرة من استاذ لاني لمن اشارك هنا اعتبر نفسي خادم لقضية شعبنا وامتنا الكلدانية السريانية الاشورية واي اسم اخر يجمعنا ولا يفرقنا .
ثاني شي لمن سمعت صوت ابو زوجتي بالتلفون حسيت بان القيامة كامت وجان هواية متعصب وزعلان من كلمة (ومن بعدهم كانت مأساة ومظالم اهل الموصل المسيحيين من كلدان وسريان )والله هواية ضجت وكلت معقولة لحد هذه الساعة اكو ناس تفكر بهاي الفكرة تفصل وتفرق بين الكلداني او الاشوري او السرياني وهواية استحيت لمن ابو زوجتي كلي معقولة اكو ناس لحد الان يعتبرون نفسهم مسيحيين ويؤمنون بتعاليم المسيح وهم عنصرين . المهم اني كدرت اسيطر على اعصاب وحالة ابو زوجتي ولمن رحنة وسهرنا يمهم جان هواية فرحان بردي على مقالة اخوي حبيب تومي وطبعا قراها 10 مرات وحسيت بوكتهة بان زرع وردة وحدة بدرب شعبنا افضل من زرع مليار شوك وحسيت بان الدنيا ملكتها لمن شفت ابو زوجتي البالغ من العمر ال 79 سنة مرتاح ومسرور . بعدين السياسة ليس المهم ما تسمعه بل ما تراه يتحقق على أرض الواقع فشعبنا يعيش بخندق واحد وله كنيسة واحدة واذا جان الاخوة حبيب تومي وكوركيس مردو واشور كوركيس يتعاركون على تاريخ اجدادنا فليش تاركين العراق وجا يعيشون بلدان اكثر راحة ؟ ليش منو هو كوركيس مردو واذا هو كلداني ليش شمسوي للكلدان انفسهم وين جان لمن صدام حسين طلع قرار بدراسة الدين الاسلامي للمسيحيين زين وين جان لمن جيش صدام سوا انفال بحق المسيحيين والاكراد سنة 1988 زين شمسوي هسة بحق شعبنا المسيحي اللي جا يعيش بساحات وشوارع المناطق الشمالية  مو هو شماس زين ليش يدخل ويؤسس حزب كلداني عبر المحيطات وفي امريكا ليش شمسوين بحق الكلدان فيااخي Eddie Beth Benyamin اكول لهذا المسيحي كوركيس مردو وغيره نحن الشعب الكلداني السرياني الاشوري  نعرف من اين اصولنا ونعتز بها ونفتخر بها ونشكر الله الذي خلقنا مسيحيين  ووهبنا وطن جميل وجنه اسمه العراق ولنا الشرف بان نحط ايدينا بايدي بعضنا  وونربط  ونسوي علاقات اجتماعية ولنا  اعظم تاريخ وجده اجدادنا البابليون والاشوريين وماكو واحد يكدر يفرقنا .ونكول لكوركيس مردو وحبيب تومي واشور كوركيس  انتم هلوسات ما تعرفون اصلكم  وكل مره مثل الغجر تفرقون بيناتنة وتحطون حجر بدروبنا وحاطين يومية قومية النا  لهذا انتم تكتبون بدون ما تعرفون  راسكم من رجلكم بالله عليكم ما تخجلون  من اصلكم وعشيرتكم واهلكم المهم هو الاخلاق .والامم باخلاقها ان ذهبت ذهبت هي ايضا المحبه والاحترام والتسامح والصدق والعدل والمرؤء والشرف .هكذا هم كوركيس مردو وحبيب تومي واشور كوركيس وغيرهم   يغرسون الان فى نفوس اطفالهم الكراهية والحقد الشديدين لكل ماهو كلداني سرياني اشوري ولكل اسم قومي يجمعنا .خلينا نشتغل  سوية ونسوي جبهة مسيحية حتى تكدر توكف بوجه الجهات    اللي جا تعمل  فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق وهم معلومين .نعم احنة  نحب العراق ولكن أي عراق نحب؟؟العراق الذي يقر بكياننا وأرضنا وخصوصيتنا وثقافتنا هو الذي نحب،،أما الناس الذين يسلبون حقوقنا ويطمسون هويتنا فهم أعداءنا ،لذلك نحن لا نريد الحرب معهم بل نريد أقامة منطقةتحمينا بعيده عن كل الشوفينيات في المنطقه وتكون متصلة بالمركز وباقليم الشمال وحماية دولية هاي هي مطالبنا مو مقالات وحلول وافكار كوركيس مردو وحبيب تومي واشور كوركيس كلها عنصريات وفتن .ولكي تهئ  المنطقه برمتها فيجب أستقلال أرض نينوى وسهل نينوى  كاملة لأن جبالها وسهولها وينابيعها وهواءها تتكلم كلداني سرياني اشوري . ويبقى الامل في شرفاء العراق من مختلف اطيافه وطوائفه وقومياته في حماية بلدهم .

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوي khalid awraha

شكرا لردك المتواضع . دائما اخذ موقف محايد في تعليقاتي وارد للمعلقين الافاضل بتقدير وباحترام بغض النظر عن قوميتهم وانظمامهم الكنسي ولكن اتربص واخذ موقف دفاعي لكل من يتهجم ضد قوميتي الاشورية .

بما انك ذكرت في تعليقك اسم الاستاذ اشور كوركيس لذا احببت ان اعلمك بانه سوف يشرح غدا الخميس برنامج " حركة آشور الوطنية " في بلدة فردركستاد النرويج اي في البلدة التي يعيش فيها الدكتور حبيب تومي حسب ما اظن ... بما ان الاستاذ اشور قدم من لبنان لنرويج كزائر ... يا ترى هل يقابله الدكتور حبيب تومي كعادتنا المشرقية بمودة اخوية ويحضر برنامجه علما بان دعوة الحضور عامة للجميع ؟

تقبل خالص تحياتي   
ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الحبيب..مع التحية
لقد كانت الاحلام لمن في الخارج ضمن اطار العودة المعاكسة الى مناطق سهل نينوى وقرى الشمال المسيحية، وبأعتقادهم فان الامور ستستتب وستكون هنالك مشاريع ومصانع ومعامل لتطويرها  وللعيش بكرامة في البلاد.. ولكن الظلامية الداعشية التي اجتاحت مناطق احلامهم بخرتها وهبطت معنويات الموجودين فيها اصلا بعد ان عرفوا بأنه لا مستقبل مضمون لهم ولأجيالهم الذين يريدون ان يعيشوا  احرارأ.. ولايمكن ذلك تحقيقه في ارض الوطن فالهجرة مطلوبة .. مع الاسف هذا اصبح قدرنا والرب يعين الجميع.. ولكن من يريد احياء امبراطوريته الوهمية ليأتي لأرض الواقع لأحيائها وليس بمؤتمرات خارجا ليجمع المقسوم...تحيتي




غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
ثق بنفسك وأنا من الواثقين بقدراتك الهجينية المستعربة ، فقط بالكتابة لك القدرة أن تبوح ما في خلدك ، بالعمل الانساني أو الايماني هي قدرتكم لتفتيت كل مقومات تسمياتنا يا بايع الضمير للغرب الآيماني ، أن كنت في موقع الكلام حاول ولو لمرة واحدة انت وانفصاليك أن تنقلوا كتاباتكم الي ساحة الوغي للعمل الطوعي القومي لأية تسمية تختاروها وهي ليست لكم / اعرض عضلاتكم الفاشوشية بالعمل والقدرة لان الكلدان المذهب هم الاول المتضرين من داعشك ، هل لك القدرة أن تحاور بابا فاتيكان وبعدها اخبرنا ما هو الاتفاق السري وما قام وعمل في اسرائيل بتاريخ ما بعد 24 / 5 / 2014 وغزو موصل حصل في 10 / 6 / 2014 ، ومن تضرر من هذه الهجمة الشرسة ليس كما تقولون هم كلدان وسريان ، ولكن من البداية ولحد اليوم بحماية من هم بالاغلبية المطلقة وعلى كاهل من هو الثقل الاعظم لهم ، حاول اتصال بهم شخصيا لتعرف الموقف وتكم فاهك ولو لايام معدودة ، كل هذه الاحداث لم توغز بعينكم ، الدجاجة نقول وصفا لها " تشرب ماء وتشكر الرب " ولأنها لم تقدر بالرأس المنتكس أن تبلع الماء وتنظر الي السماء لتطلب من الرب أن تشربه كما هو خالقها وتشكره على هذه النعمة / أين انتم من هذه الاحداث ؟
ولمسح دموع اهل القرية / المنطقة هم اهلها فقط ومن يقع عليهم الظلم ولا يتعداهم ، نحن على الاقل لم ننسى لأ باحلامنا ولأ بآوهامنا ذكر امبراطوريتنا ، ولكن أين انتم من احلامكم بامبراطوريتكم السرابية والمنقرضة من ارضكم ولا بشر باقي ليذكرها ألا من يخون نسله على ارض غيره . 
اوشانا يوخنا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ د.الحبيب
هذه المدعوة دلال عنيفة ومنذ بداية ظهورها ان كانت انثى فكلامها رجولي مقتضب أو ربما تكون بين-   بين..!!
 ولكن فحوى كلامك كان يدل على حرصك على ألقوش واهلها .. فما علاقة تقبض ومستكرد وو.. ربما تكون صاحبتنا مّلقنة وكما هم الاخرين.. لا تهتم، فانت عليم بالنيات والرب يعينك..تحيتي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد قلو المحترم
تحية ومحبة
اصبح من المؤكد ان العاصفة الداعشية لا تستهدف مناطقنا فحسب بل ان طموحاتهم عابرة للحدود ، على الأقل السورية والعراقية حالياً ، ولذلك ، لا تتناسب قدراتنا مع قوة العاصفة التي نأمل بالقوى المحلية وقوات التحالف ان تتمكن من التتصدي لها ولتعود هيبة الدولة لكي نستطيع ان نعيش بسلام .
اما بالنسبة للاقلام الحاقدة فأنا شخصياً ليس لي القدرة لكيل الشتائم كما يفعلون ، فأنا اسير بطريقي ولينضح إناءهم بما يحتوي وقاموسي خال من مفردات الشتائم والحقد على الآخرين .
دمت بخير ومحبة
حبيب

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد سامي البازي
لعدة ايام لم افلح في الدخول الى شبكة الأنترنيت ، وكان اصدقاء لي في القوش قد قرأوا مقالي عن القوش الحزينة كما قرأوا التعليقات عليه ومن جملة التعليقات كان تعليقك الذي تقول فيه :
 .. ثم تتجنب حقيقة وجود زوعا وعدم نزوح اعضائها اثناء اقتراب داعش .. الخ
وقد كلفوني ان اسأل لك شخصياً (سامي البازي) هذه الأسئلة :
اولاً
من هي المنظمة في القوش التي تركت ابوابها مفتوحة وتركها اصحابها حين سماعهم باقتراب داعش ؟
ثانياً
 من هي المنظمة التي ترك جهاز التبريد ( سبلت ) مفتوحاً وغادرها روادها اي حراسها وغيرهم ؟
ثالثاً
من هي المنظمة التي تركت دلة القهوة فوق الفرن وترك فرن الغاز مشعولاً ؟
السؤال الأخير
وأخيراً من قفل الأبواب ومن اطفأ فرن الغاز ومن اطفأ جهاز التبريد ، كلفوني الأصدقاء في القوش ان اطرح هذه الأسئلة الى سامي البازي تحديداً وليس لغيرة وما على الرسول إلا البلاغ يا سيد سامي البازي .
حبيب \ القوش

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
"القوش الحزينة من يمسح دموعها" هو عنوان على غرار ما يكتبه الشعراء العراقيين مثل

"اخخ يا ايها العراق الجريح المتالم" ومن ثم ياتي اليهم تصفيق من قبل الجمهور وكلهم يتلذذون بهذا الجرح وبهذا الحزن والالم

الثقافة العراقية هي عبارة عن ثقافة مريضة تعلم مواطنيها بان يعبروا عن مشاعرهم بطريقة خاطئة.

لم اجد في هذه اللغة العربية شئ غير مريض وحتى اشعار نزار القباني هي اشعار تافهة مضرة لاي شخص يستمع اليها مثل

أدخلني حبك سيدتي
مدن الأحزان
وأنا من قبلك ، لم أدخل
مدن الأحزان
لم أعرف أبدا
أن الدمع هو الإنسان
أن الإنسان بلا حزن
ذكرى إنسان

هل هناك حب يدخل الانسان في الحزن ؟ ام انه تعبير خاطئ مريض عن المشاعر؟ اليس نزار القباني مجرد شاعر تافه؟

بدلا من هذا العنوان المتاثر بالثقافة العربية كان من المفترض لكل هؤلاء في الخارج ان لا يدخلوا الجميع في نقاشات لا معنى لها حول التسميات والتوجه على التركيز للخروج مستمر في مسيرات وتظاهرات من اجل المسيحين في القوش وغيرها ومطالبة المجتمع الدولي لتحقيقها.

ولكن هناك مثلما من يقول بان داعش لا علاقة لها بالاسلام

فهناك من سيقول بان هذه الخلافات المستمرة لا علاقة لها بالتسميات
ضياع كل هذا الوقت في كل هذه السنوات الطويلة لا علاقة لها بترهات القوميين الكلدان والاشورين
عدم القيام باي افعال مفيدة لا علاقة لها بالعقلية البدوية للكتاب
نشر الحقد لا علاقة لها بكتاب كلدايا نت وكتاباتهم لا علاقة لها بالتهجم
وكل النقاشات التي تم التركيز عليها في الايام الاخيرة بدلا من التركيز على قضايا المسيحين لا علاقة لها بان هناك مطران كان يريد ان يصبح بطرك

 

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولاً
من هي المنظمة في القوش التي تركت ابوابها مفتوحة وتركها اصحابها حين سماعهم باقتراب داعش ؟
ثانياً
 من هي المنظمة التي ترك جهاز التبريد ( سبلت ) مفتوحاً وغادرها روادها اي حراسها وغيرهم ؟
ثالثاً
من هي المنظمة التي تركت دلة القهوة فوق الفرن وترك فرن الغاز مشعولاً ؟
السؤال الأخير
وأخيراً من قفل الأبواب ومن اطفأ فرن الغاز ومن اطفأ جهاز التبريد ............لاتزال هذه الاسئلة مطروحة وبدون اجابة من قبل الاخ سامي البازي.رغم انها اسئلة بسيطة في امتحانات البكلوريا.لانها من ضمن المنهج المقرر.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان lucian المحترم
تحية ومحبة
حينما تشخص الخطأ حسب اعتقادك ، وتوجه النقد لحالة معينة عليك ان تقترح البديل الذي تراه صائباً ، دون ان تبقي الموضوع معلقاً ، وفي شأن الشاعر نزار القباني الذي اقحمته في تعليقك ، ويبدو انك لم تتطلع على ما كتبه نزار القباني في شؤون اخرى غير الحب والعشق فمثلاً يكتب نزار القباني :

من ربع قرن و أنا
أمارس الركوع و السجود
أمارس القيام و القعود
أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام
يقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )
أقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )
...
 
يقول : ( اللهم شتت شملهم )
أقول : ( اللهم شتت شملهم )
يقول : ( اللهم اقطع نسلهم )
أقول : ( اللهم اقطع نسلهم )
يقول : ( احرق حرثهم و زرعهم )
أقول : ( احرق حرثهم و زرعهم )

و هكذا يا سادتي الكرام
قضيت عشرين سنة ..
أعيش في حضيرة الأغنام
أعلف كالأغنام
أنام كالأغنام
أبول كالأغنام
أدور كالحبة في مسبحة الإمام
أعيد كالببغاء
كل ما يقول حضرة الإمام
لا عقل لي .. لا رأس ..لا أقدام ..
أستنشق الزكام من لحيته
و السل في العظام
قضيت عشرين سنة
مكوما ..كرزمة القش على السجادة الحمراء
أُجلد كل جمعة بخطبة غراء
أبتلع البيان ، و البديع ، و القصائد العصماء
أبتلع الهراء ..
عشرين عاما
..... الخ

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حبيب .. واخي سامي
هذه الأسئلة واضحة الأجابة لا تقبل الخطأ كونها مشخصة
الأبواب المفتوحة: هي لزوعا خوفاً لعدم كسر الأقفال!!.
جهاز التبريد مفتوح : من قبل زوعا لجعل المقر بارداً عند دخول داعش!!.
القهوة جاهزة على النار والغاز مفتوح:هي لزوعا لكي لا يستفاد داعش من الغاز!!
هل هناك سؤال آخر لشعبنا في القوش أستاذ حبيب؟!!
تحية ومحبة لكما وللأخ سامي لعدم الأجابة على الأسئلة لأنها ترك
color]

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
تقول في ردك المرقم 15 لمقالك بأنك لعدة ايام لم تفلح في الدخول الي شبكة الأنترنيت ، بعد التدقيق المقتضب لمداخلاتك ضمن مقالك هذا وجدنا مداخلات كما موضحة :- الرد المرقم 7 في 8 / 10 ، ثم في 10 / 10 برقم 14 ، ثم في 12 / 10 برقم 15 ، والمقصود أو المعروف عن عددة ايام على الاقل تزيد عن ثلاثة ايام ، ولكن هنا بين كل يوم واخر أنت متواجد والرد موجود ، أين مصداقيتك من هذا الكلام لنصدقك بغيره كما اوضحه لك ادناه ، لأنك تعلن انزواءك عن الشبكة لك بحقيقة الاطلاع عليها تكتب المغاير للواقع ، هل تضحك على الذقون ، ومن هي هذه الذقون ؟ هل هي ذقون محبيك لتجمل نفسك امام الوضع المغري لهم ، أم لتصف نفسك بالحكيم الفارغ من الحكمة .
أن كان عندك اصدقاء في القوش ولهم انترنيت بدلا من أن يعلموك بقرأءة المقال والردود عليه وطلب منك توضيح لاسئلتهم ، كان عليهم أن يقدروا ضيافتهم لكهم في بيوتهم لتناول آستكان جاي والاطلاع بنفسك على الوضع والنقاش حول الموضوع ، أو الذهاب الي مقر زوعا والاستفسار منهم على ارض الواقع عن المشكلة التي تعصف ضميركم الحي الذي نتخيله موجود فيكم ، كونوا يوما رجال لمواجهه والنقاش بالشكل التي تسود معالم لهذه الوضعية / اعتقد راح تدخل هذه القضية البسيطة جدا جدا تاريخ القوش كما دخلت احداث سنة 1933 ، يا وايلي على غضب الله منها ، هل لنا الخلاص منكم في المستقبل ؟ لانكم تعرفون كيفما تكتبون عن هذه القضية بالمقابل رجال زوعا في القوش لم يردوا عليكم لذلك المجال امامك هو حاصل وفاصل .
القول الحكيم :- الرجل الذي لا يخاف من الموت والاعداء هو ليس برجل ، وبالاخص المسالم أو حامل السلاح ليس للقتال بل للحراسات ،لان الصورة الذي ينقل عن الواقع هو محير جدا والوصف له مخجل ، أن لم تكن الاحداث قد وضحت معالمها فهي أن بقوا فيها تكون قضية انتحارية لان البيشماركة الاقوياء والصناديد وحامي القوش التي دوما تمدحوهم كل هذا العمر انسحبوا باوامر ، ولما أذن بقاء كم فرد من حراسات زوعا بداخلها ، أو لربما بعد كل ما حصل على ارض الواقع وهروب ابناءها بالشكل العام هم ايضا كلفوا أو انيط بهم مهمة اخرى ، والذي حدث لا تراجع عنها ، بارك الله برجال القوش البطلة وحاميها وأن شأء الله هم ينوروها وباجيالها القادمة تستمد قوتها من تاريخها  يوم اتخذتها الملكة شميرام كمصيف الصيفي لها ، وهل تعتقدون رجال زوعا بالاسلحة التي يمتلكها قادر عن صد الهجوم ، وهل تفضلون موتهم دفاع عن بشر لا يحبونهم والمحبين لهم تركوا البلدة ، اذن لما البقاء ؟ والباقين فيها كفوا ووفوا .
الجواب على كل اسئلتكم واستفساراتكم هو هامشي ، لان الاحزاب في البلدات تملك مقرات حزبية تسمى بالفرع أو الشعبة ، والمقصود بالمنظمات كما اوردتموه تعنى بها مقرات لأتحادات ومنظمات حقوق الانسان ومؤسساتها الخدمية .   
أن ترك كل شيئ على وضعه في هذا المقر كما وصف من قبلكم بنظري هو عين الصواب لانهم استغلوا الزمن واستفادوا من ما حدث لمقرهم في موصل وما عبث الدواعش فيه ، لذا حرقه تلقائيا كان افضل لهم من تركه لتسلتمه داعش وتعبث به .
أما السؤال الاخر  عن شعبنا في القوش هو حاضر لما ترغبون يا شيوعيين من ابناءنا أن تستمروا من دون الخجل لتفريق بين شعبنا المسيحي العراقي وبين قومنا الذي لا صلة لكم به ولأ مع غيره سوء هذا النفاق العلني لتشتيت ما قد بنى بيننا اخويا ، والذي ما استطاع الزوعاوي أن يكمله استطاع غيره أن يوصله لنا وباركم الرب في هذا الانجاز .
اوشانا يوخنا     

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

انه وقت الحصاد، بعد ان نما الزيوان الغريب مع الحنطة.. وقد آن الاوان لحصد الحنطة النقية ورمي الزيوان خارجا..تحيتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

حينما تشخص الخطأ حسب اعتقادك ، وتوجه النقد لحالة معينة عليك ان تقترح البديل الذي تراه صائباً ، دون ان تبقي الموضوع معلقاً ، وفي شأن الشاعر نزار القباني الذي اقحمته في تعليقك ، ويبدو انك لم تتطلع على ما كتبه نزار القباني في شؤون اخرى غير الحب والعشق فمثلاً يكتب نزار القباني :


الاخ حبيب تحية

حسنا انا ساشخص الخطاء مرة ثانية واقدم الحل. ولكن بما انت تنتقد فاين الحل اللذي يقدمه هذا المريض النفسي نزار القباني اللذي يشعر بالحزن عندما يحب في قصيدته الجديدة التي انت وضعتها؟

ما يكتبه يشبه الكلمات والالحان التي تقولها ام لطفلها الرضيع عندما يبكي حتى ينام.

ساقول لك شيئا, انا شخصيا لا اؤمن على الاطلاق بنظريات المؤامرة ولكن ما يكتبه الادباء والشعراء والفنانين من ترهات هي بالفعل مؤامرة خارجية لجعل المنطقة تتسلى بالاحباط وتللذذ بالالم والاضطهاد وتتمتع بالاحزان.

ربع قرن ونزار القباني يعيش كالاغنام, وهل هذه جديدة؟ ثم ما هي فائدة قصيدته؟ هل يقول مثلا لا تعيشوا كالاغنام؟ هل يشرح كيف سيتمكن الجميع بان لا يعيشوا كالاغنام؟ ام انه يريد ان يتسلى الاخرين للعيش كالاغنام؟

وهل تعتقد بان الادباء الاخرين لا يكتبون مثله؟ في قراة لتاريخ العراق من بداية مرحلة الانقلابات ولحد الان نجد بانه كان هناك مراحل تتعدد فيها الاحزاب, وكان ادباء كل حزب يرفضون العيش كالاغنام والببغاء في ظل الاحزاب الاخرى, ولكن هؤلاء الادباء انفسهم كانوا يدعمون ويشجعون على جعل كل الاخرين يعيشون كالاغنام تحت قيادة احزابهم.

ولكي اقرب لك تشخيص هذا المرض بشكل اقرب, انا التقيت بلاجئين عراقيين في الغرب ورايت مثلا كيف يشرحون للاجانب الغربين: العراقيين كانوا يشرحون بكل تلذذ  كيف انهم صمدوا في سنوات كلها انقلابات دموية وبعدها حروب وكانوا يشرحون بكل متعة كيف انهم تعرضوا للالام بشكل لم يشهد مثله التاريخ وكانوا يسالون الاجانب فيما اذا هم يعرفون بشعب امتلك هكذا معاناة ويمتلك هكذا صبر لا نهائي, وكأنهم في مسابقة ومنافسة للفوز بجائزة.

وحتى اقرب اكثر ما اريده قوله انظر الى الفيديو التالي لهؤلاء وانظر الى الابتسامات حول التلذذ بما يقولونه. وكل هؤولاء العراقيين يقولون تدمرنا ولا يقولون بان الجهة التي تقوم بالتدمير هي هم انفسهم ولا يتحدثون بان الشعب العراقي شعب مجرم لم يقم اي شعب في العالم باجرام مثله.

http://www.youtube.com/watch?v=Uvyd7D8oeEM


مكان الادباء والفنانين والشعراء الصحيح هو مستشفى للامراض النفسية والعقلية.

وحتى اعطي لك صورة مختلفة انا قرات عن شعوب تعرضت للمعاناة والاضطهاد كالسود في امريكا وشاهدت اخرين مثل جماعات التبت وغيرهم ولم ارى ولا شخص بينهم يتمتع ويلتذذ هكذا بالجروح والالام والمعاناة بل كانوا يرفضونها ويعملون بكل طاقاتهم في ان يغيروا اوضاعهم ليعيشوا في وضع افضل.

انتم هنا تشبعتم بهذه الثقافة , ثقافة التلذذ والتمتع بالاحزان فلهذا جاء عنوانك القـوش التي تمتلك الان حلة حزينة

لو كنتم مختلفين عن هذه الثقافة لكنتم قد تركتم عدة امور ثانوية للتوحد على نقاط معينة كالدفاع عن الحقوق مثلما فعلت شعوب اخرى

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سامي البازي
لعدة ايام لم افلح في الدخول الى شبكة الأنترنيت ، وكان اصدقاء لي في القوش قد قرأوا مقالي عن القوش الحزينة كما قرأوا التعليقات عليه ومن جملة التعليقات كان تعليقك الذي تقول فيه :
 .. ثم تتجنب حقيقة وجود زوعا وعدم نزوح اعضائها اثناء اقتراب داعش .. الخ
وقد كلفوني ان اسأل لك شخصياً (سامي البازي) هذه الأسئلة :
اولاً
من هي المنظمة في القوش التي تركت ابوابها مفتوحة وتركها اصحابها حين سماعهم باقتراب داعش ؟
ثانياً
 من هي المنظمة التي ترك جهاز التبريد ( سبلت ) مفتوحاً وغادرها روادها اي حراسها وغيرهم ؟
ثالثاً
من هي المنظمة التي تركت دلة القهوة فوق الفرن وترك فرن الغاز مشعولاً ؟
السؤال الأخير
وأخيراً من قفل الأبواب ومن اطفأ فرن الغاز ومن اطفأ جهاز التبريد ، كلفوني الأصدقاء في القوش ان اطرح هذه الأسئلة الى سامي البازي تحديداً وليس لغيرة وما على الرسول إلا البلاغ يا سيد سامي البازي .
حبيب \ القوش

استاذ حبيب تومي
نتمنى ان تكون في اتم الصحة
استاذي لماذا لم تقوم بزيارة لمقر زوعا في القوش العزيزة لاجل طرح اسئلتك المرفقة مع الاقتباس لسيادتك بدلا من سماعك تلك الاسئلة من الاخرين وزوعا متواجد في القوش منذ اول اسبوع بعد سقوط الصنم صدام والاسئلة التي ارسلت لك اسئلة خيالية من اشخاص خيالين لم يستطيعوا اثبات خطأ واحد بحق زوعا التي اعضائها في القوش من ابناء القوش انفسهم ونرجوا ذكر اسم واحد من الاشخاص اللذين جهزوك باسئلة خيالية ليتمكن شعبنا معرفة الحقيقة في حالة تم طرح نفس الاسئلة لذلك الشخص من قبل منظمة زوعا في القوش وثانيا سابرهن لك بان تلك الاسئلة غير صحيحة من خلال الصور وفيديو ونتمنى في الزيارات القادمة ان تزور مقر زوعا وطرح اسئلتك بدلا الاعتماد على خيال الاخرين وقد كان لدينا زيارة الى العراق وقمنا بزيارة كل مقرات زوعا وفي كل بلدات وقرى شعبنا حيث ان مقاتلي زوعا كانوا في مقراتهم عدى سهل نينوى . وانني مستعد لنشر الكثير من الصور والفيديوهات لمجرد الانتهاء من تحميضها لنبرهن لكم شجاعة وجهود زوعاوباقي احزاب ومنظمات ومؤسسات شعبنا وكنائسنا  في كل حدث يخص شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
http://www.youtube.com/watch?v=o51iH0dPSNU
http://www.youtube.com/watch?v=G2n7XMIZOHI









استاذ حبيب مقرات زوعا مفتوحة للجميع ونرجوا ان نساهم لمساعدة شعبنا الان افضل من اي شئ وتحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لو ظهر داعش واحد امامهم لأختفت هذه الوجوه الاستعراضية.. وعليه يجب عزل الزيوان عن الحنطة النقية يا أهالي ألقوش..!!

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لو ظهر داعش واحد لهذه المجموعة لأصبح طشارها مالا والي...
ويتضح من وجود المطرب اشور بث سركيس بأطمئنانهم للأمان بعد تركهم لمقرهم وعن هلع..
رابط الفنان (آشور بت سركيس) ومغنته لكشفه الحقيقة التي لم يستطع جرعها..فعاداليهم مجاملا:
http://www.youtube.com/watch?v=NUdKN_hn-Ag&feature=related

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور رافدين تقول (( وقد كان لدينا زيارة الى العراق وقمنا بزيارة كل مقرات زوعا وفي كل بلدات وقرى شعبنا حيث ان مقاتلي زوعا كانوا في مقراتهم عدى سهل نينوى))فأين الاسئلة الخيالية للاخ حبيب تومي.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

انتم المقيمين في كندا حقيقة تتبعون سياسة الانكليز المقيتة واحدها  " Pick and Choose " فأخترت وعلقت على صورة المغني اشور بيت سركيس وتجاهلت الصورة السابعة للأب الفاضل جبرائيل كوركيس الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في القوش مع قوات الفدائيين الاشوريين .   

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ادي بيث بينامين
هم ضائعون وعليهم ان يضيعوا للاخرين واقعهم ، فأن تطرقوا على الظاهر ظهرت لهم الباطن ، وشتان الجمع بين الاثنين ، تحياتي للحنطة النقية وسلامي لزيوان الذي يرمى خارجا .
اوشانا يوخنا 

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Eddie Beth Benyamin المحترم
تحية ومحبة
تصحيح بسيط على جملة وردت في تعليقك تقول .. الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في القوش ..
 والصحيح هو :
الرئيس العام للرهبنة الأنطونية الكلدانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة في القوش ومن اجل التأكيد راجع غلاف كتاب الأب بطرس حداد والموسوم :
الأب الشهيد جبرائيل دنبو مؤسس الرهبانية الأنطونية الكلدانيــــــــــــــــــــــــة ، نينوى سنة 2008 منشورات مركز جبرائيل دنبو الثقافي .
فالشعب الكلداني شعب حي عليكم احترام مشاعره لكي يحترم مشاعركم ، وهذا هو ناموس الحياة علينا ان يسود الأحترام المتبادل بيننا ، وعلينا ان ننبذ الفكر الأقصائي من بيننا لكي نواكب مفاهيم العصر النيرة وليس الفكر الظلامي في إقصاء الآخر  .
كلا اخي Eddie Beth Benyamin انتم الاشوريون لستم حنطة نقية ونحن الكلدان زؤان ، فنحن الكلدان حنطة نقية وأنتم الآشوريون ايضاً حنطة نقية ، فهل انا مخطئ اخي Eddie Beth Benyamin وهل لديك اعتراض على ذلك ؟
ودمت بخير
تحياتي
حبيب

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
لو ظهر داعش واحد لهذه المجموعة لأصبح طشارها مالا والي...
ويتضح من وجود المطرب اشور بث سركيس بأطمئنانهم للأمان بعد تركهم لمقرهم وعن هلع..
رابط الفنان (آشور بت سركيس) ومغنته لكشفه الحقيقة التي لم يستطع جرعها..فعاداليهم مجاملا:
http://www.youtube.com/watch?v=NUdKN_hn-Ag&feature=related

اخي عبد قلو اتمنى ان تكون بصحة جيدة
الاخ الفنان اشور بت سركيس والكثير من اعماله تبرع بها لشعبنا دون ان يضع حرف الواو بين ابناء امتنا لذلك فهو يقف مع كل طوائف شعبنا ولم يفتخر بطائفة دون اخرى فهو انسان بسيط جدا والكل تحبه وزيارته كانت لمساعدة شعبنا من نتائج اعماله في امريكا مع بعض الجمعيات الخيرية  والزيارة الاخيرة التي قام بها كانت ضمن جولته التفقدية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبدلا ان تنشر يوتوب لاحدى الخياليين كان المفروض تقديم الشكر للفنان الكبير الذي قدم الكثير لشعبنا اكثر مما قدمتوه حضراتكم وكان المفروض من السيد حبيب تومي ان يحمل في سفرته وزيارته للقوش  مساعدات لشعبنا بدلا من قيامه بالزيارة وكما قالها بعظمة لسانه ( انا لم آتي الى القوش لكي اسجل بطولة انا جئت الى بيتي ومدينتي وكما اعمل كل سنة ) لكن لنسأل السيد حبيب تومي ماسبب الزيارة وما هي الحقيقة ولماذا صادفت زيارتك الى القوش بعد نزوح شعبنا من نينوى وسهلها وبعد نزوح بعض اهالي القوش الى مناطق شمالية ورجوعهم مع بعض ساكني سهل نينوى الى القوش؟ انك كنت تعتقد وهذا الارجح بان لربما احدى العوائل سكنت بيتك في القوش دون علمك ؟ ولماذا لم تقوم بزيارة  مقر زوعا مع العلم المنتمين للمقر هم من القوش ؟ وكذلك لماذا لم تقوم بزيارة شعبنا الذي يتخذ شوارع وحدائق المناطق الشمالية ملجئ له مثلما قام بها جميع ممن زار العراق من شخصيات ومنظمات ومؤسسات واحزاب وكنائس ولقاءاتهم مع شعبنا وزياراتهم لمقرات احزابنا ومؤسساتنا هناك؟
سيد عبد قلو رابط خاص لكم
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=1584#.VD2IjRYWgiY
وتبقى زوعا شعلة تنير طريق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور رافدين تقول (( وقد كان لدينا زيارة الى العراق وقمنا بزيارة كل مقرات زوعا وفي كل بلدات وقرى شعبنا حيث ان مقاتلي زوعا كانوا في مقراتهم عدى سهل نينوى))فأين الاسئلة الخيالية للاخ حبيب تومي.
اخي سامي تحية اخوية
كان المفروض قراءة مشاركتي عدة مرات قبل قيامك بالرد وثانيا انني لم اطرح اسئلة للسيد حبيب تومي وانما سألته لماذا لم يقوم بزيارة شخصية لمقر زوعا دون اعتماده على اسئلة اشخاص خياليين اي بمعنى اوضح وهذا رائ الشخصي وباعتقادي لم يطرح اي سؤال من اشخاص ولم ترسل اي اسئلة من الاخرين للسيد حبيب تومي وانما تلك الاسئلة التي نشرها الاستاذ حبيب هي من صنع خياله ولهذا لن يستطيع ذكر اسم اي شخص اخر لغرض طرح تلك الاسئلة عليه وكان المفروض منكم طرح اسئلة على السيد حبيب تومي والسبب لقيامه لزيارة القوش لتفقد بيته دون قيامه لزيارة وتفقد حياة شعبنا الذي اتخذ شوارع وساحات وحدائق المناطق الشمالية ملجئ له ولماذا لم يحمل معه مساعدات مالية لتوزيعها على المحتاجين هناك كما فعلها الكثير من الشخصيات التي تعيش المهجر مثلما طرحنا عليه عدة اسئلة ضمن ردنا للاخ عبد قلو .
ملاحظة صغيرة للاستاذ حبيب تومي
السيد فارس ججو كان في زيارة  الى القوش يوم 2014-07-10 وقام  و عدد من بيشمركة انصار الحزب الشيوعي العراقي بزارةإلى لجنة محلية القوش لحزب الديمقراطي الكوردستاني  سؤالي هو هل قمت بزيارة مقر اقامة السيد الوزير والبحث وطرح مواضيع تتعلق بشعبنا واعتقد وهذا وارد بان خال الوزير كان له علم بزيارة الوزير الى القوش ؟ وسبب طرحي هكذا ملاحظة هي انكم ذكرتم ( ونبقى قليلاً مع الصديق الأستاذ بطرس عيسى وهو خال الوزير المسيحي الكلداني فارس يوسف ، فيقول :
قبل يومين اتصلت به ( الوزير ) تلفونياً وابلغته بمشكلة كبيرة في القوش ، وهي ان محصول حبوب الحنطة لهذه السنة لا زال مكدساً في مكانه في العراء تحت السماء والشتاء على الأبواب ، وينتظر تسويقه لكي تشتريه وزارة التجارة ، ويضيف ان الوزير فارس فعلاً اجرى اتصالاته مع ذوي الشأن بضمنهم وزير التجارة الذي وعد باتخاذ الأجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن ، لأن الظروف استثنائية في المنطقة .) وكان الافضل لكم استاذ حبيب لقاء السيد فارس ججو بدلا من اعتمادك على كلام خاله السيدالأستاذ بطرس عيسى وهذا يدل على ان زيارة الى القوش كانت زيارة تفقدية لبيتك وليست زيارة تفقدية للاحوال شعبنا .تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم

نعم حضرتك على حق باني لم اكتب اسم الرهبانية بالكامل ولم اكتب " الكلدانية " فاعتذر لهذا " الخطأ " . يا ترى هل عاتبت بعض القراء الذين لا يذكروا اسم قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بالكامل وحتى احدهم كتب مرتين " السيد دنحا " ؟ 

الاخ حبيب ... كتبت اسم الرهبنة بالكامل في تعليق رقم 7 حينما رديت لمقالتك في الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,750834.msg7303954.html#msg7303954

وايضا في مقالتك في تعليقي رقم 25 في الرابط ادناه ولم ترد لي ما قاله الأب الفاضل جبرائيل كوركيس . حسب قوله كلنا كنا نساطرة :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,676381.msg6046548.html#msg6046548

الاخ حبيب ... الاتي مقتطف  ما قاله في مقابلة تلفزيونية :

مقدمة المقابلة التلفزيونية سألت الاب الفاضل جبرائيل كوركيس توما [باللغة التي انت تفهما] وقالت ...
رابي ..هلبت ديرا  دربن هورمزد صيرا لي بعيدتا كلديتا ...كما ايلي عتيقا وكما ايلي عومرا دداها ديرا ؟

الاب جبرائيل كوركيس توما .. دخ دميري طالح دارا دشوعا بيشالي بنيا ..اكيد بزونا دربن هورمزد ليت هوا عيدتا كلديثا وعيدتا اثورنيتا ، قاماي كلي خدا عيدتا هوا وا ، عيدتا نسطورنيثا ...نسطورية هوا وا ...لكن دخ دميري زونا قم بارش لن ..من عيدتا ديين ديرون لعيدتا دروما وبيشلون قاثوليقايي وشقيلي شميهين كلداي ........
خلاصة كلامه ان قسم من النساطرة عندنا تركوا كنيستهم النسطورية وانضموا للكنيسة الكاثوليكية اخذوا اسم ( كلدان )...
ملاحظة : شقيلي تعني ( اخذوا " اسم كلدان " او سميوا نفسهم كلدان ) ولا تعني كما ترجمها البعض ( بانهم تركوا اسمهم " كلدان " ) ..
ان حقا تركوا اسمهم " كلدان "  فلماذا يسمون انفسهم اليوم " كلدان " ومن ضمنهم حضرتك ؟ 

الاخ حبيب ... من المفروض ان اراجع ملفي وما كتبه لك سابقا عن الرهبانية المذكورة اعلاه ولكن لكسلي بحثت في عمنا كوكل واول بحث لقيته كانت مقالة نشرت في موقع عنكاوة عام 2011  بدون ذكر " الكلدانية " ...
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=504371.0;wap2

يا ترى هل عاتبت REVAN hakim صاحب المقالة لعدم ذكره " الكلدانية " في الاقتباس الاتي :
(( وقد تم الاحتفال بهذه المناسبة باقامه قداس الهي في دير السيدة واقام القداس الانبا جبرائيل كوركيس الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في العالم ولفيف من الاباء الكهنه والرهبان كما والقى الانبا جبرائيل موعظة عن حياة الربان هرمزد ...))

اقتباس
(( فالشعب الكلداني شعب حي عليكم احترام مشاعره لكي يحترم مشاعركم ...))
هل قرأت يوما في هذا الموقع باني لم احترم مشاعر" الشعب الكلداني " ؟

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ قشو ابراهيم نيروا
اشكرك على كلامك الجميل واتمنى لكم دوام الصحة وبالنسبة للاعضاء زوعا فهم جميعا اخوتنا ويقومون بجهد عالي لغرض تزويد شعبنا الذي فرش الحدائق والساحات كملجئ له بمساعدات يوميا وكذلك فان كل مقرات زوعا وبيوت الاعضاء مفتوحة امام شعبنا بالمكوث فيها لحين ايجاد وسائل افضل للعيش ولحين رجوع شعبنا الى قراه واخيرا فان الزيارة كانت جيدة لنا ونحن نرى اهلنا واصدقائنا بعد فراق دام سنين وكذلك فقد تعرفنا على الكثير من الاصدقاء من قريتكم نيروا وتمتعنا بكلامهم لطيب واخيرا اشكرك مرة ثانية .