المحرر موضوع: أسئلة شائعة حول لمّ شمل الأُسَر, السكن, والمساعدات الاجتماعية,وبعض امثلة الاقامة قانونية في اوربا  (زيارة 103599 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أسئلة شائعة حول لمّ شمل الأُسَر, السكن, والمساعدات الاجتماعية, وبعض امثلة الاقامة قانونية في اوربا

ـ لم الشمل

يشير التقرير إلى أنه «يمكن في ألمانيا لم الشمل بعد 3 إلى 5 شهور من الحصول على الإقامة، بينما في هولندا بعد مدة تصل بين 6 أشهر إلى سنة كحد أقصى، وفي السويد من 10 أشهر إلى 16 شهراً، وفي النرويج من 6 أشهر حتى تسعة، وصولاً إلى الدنمارك فأقصى حد فيها للم الشمل هو 5 أشهر».
ـالمانيا بم الشمل فيها اسرع من بريطانيا؟؟

صرحت سلمى العمر إحدى اللاجئات السوريات اللاتي وصلن لألمانيا مؤخراً لـ ARA News «كنت أود اللجوء إلى بريطانيا رغم أن الدول الأوربية تتشابه في تقديم الخدمات والرعاية للسوريين، لكن الظروف كانت أقوى مني واضطررت إلى اللحاق بزوجي الذي اختار ألمانيا لأنها متساهلة في لم الشمل والمزايا الأخرى


هل يمكن تقديم طلب اللجوء الى السفارة السويدية؟
كلا. لا يمكن تقديم اللجوء الى السفارة السويدية. من اجل تقديم طلب اللجوء عليك أن تكون موجودا في السويد. تقبل السفارة السويدية مع ذلك طلبات الحصول على الإقامة على أساس لمّ شمل الأسرة.

-هل سيصبح بإمكان أقربائي الحصول على تأشيرة دخول/فيزا للسويد بصورة اسهل الان؟
موقف مصلحة الهجرة الجديد لا يؤثر في إمكانية الحصول على تأشيرة دخول إلى السويد.

-من هم أفراد العائلة الذين بإمكانهم الحصول على الاقامة؟
هم في المقام الأول اقربائك المقربون (الزوجة، والزوج، والشريك/الشريكة، والأطفال دون سن ١٨عاما)، الذين بإمكانهم الحصول على الإقامة في السويد.
لا يسمح عادة للأقارب الآخرين الحصول على الإقامة. يمكن لمصلحة الهجرة منح استثناءات للأقارب، أحد والديك الذي يعيش بمفرده، على سبيل المثال، اذا كان يعيش معك في سورية وكانت العلاقة بينكما الى الحد الذي لا يمكنكما العيش بعيدين عن بعضكما. هذا الاستثناء يشمل ايضا الاطفال فوق سن الثامنة عشرة. لا يكفي ان يتلقى قريبك منك مساعدة مالية، أو ان الوضع في سورية خطير لكي تمنح مصلحة الهجرة الاقامة له/لها على اساس لمّ شمل الأسرة.

-كيف يقدم أفراد عائلتي طلباتهم؟
اذا كان متوفرا جهاز كمبيوتر لدى عائلتك وعنوان بريد إلكتروني و ماسح ضوئي
(skanner) فان بإمكانهم تقديم طلباتهم عن طريق الانترنت. على افراد عائلتك الادلاء بالمعلومات الشخصية المتعلقة بهم كما عليهم الإجابة على الأسئلة حول العلاقة التي تربط بينكم. كما يمكن لأفراد عائلتك إرفاق نسخ من جوازات السفر، وشهادة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال بواسطة الماسح الضوئي.
تقوم مصلحة الهجرة بعد تلقي الطلب المقدم اليها عبر الانترنت بإرسال رسالة عن طريق البريد الالكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني المدون في الطلب. يطلب في الرسالة الالكترونية من أفراد عائلتك المقربون الاتصال بالسلطات السويدية في الخارج لإجراء تحقيق قصير معهم ويطلب منهم ابراز جواز السفر ووثائق أصلية أخرى كما يتم تصويرهم وأخذ بصمات اصابعهم.
يمكن لعائلتك أيضا تقديم طلب الى السفارة السويدية في المكان الذي يقيمون فيه، ولكن سوف يستغرق الحصول على قرار وقتا أطول في هذه الحالة.

-ماهي السفارة السويدية التي ينبغي على افراد عائلتي التوجه اليها؟
يمكن للمواطنين السوريين والاشخاص الذين يفتقدون الى الجنسية في سورية زيارة السفارة السويدية في عمان أو أنقرة أو القنصلية العامة في اسطنبول. يمكن الحصول على معلومات حول كيفية حجز موعد للمقابلة من خلال الموقع: www.swedenabroad.com

-هل يتوجب على افراد عائلتي التوجه الى السفارة السويدية من أجل تقديم طلبهم؟
نعم. يحتاج افراد عائلتك زيارة السفارة السويدية لإجراء مقابلات معهم وللحصول على بطاقة الإقامة. حتى الأطفال عليهم التواجد اثناء زيارة السفارة.

-ماهي الوثائق التي تطلبها مصلحة الهجرة؟
تطلب مصلحة الهجرة ارفاق الوثائق التالية مع الطلب حينما يتقدم افراد عائلتك بطلباتهم:
جواز سفر وطني صالح المفعول
شهادة الزواج
شهادات الميلاد للأطفال.

-لايملك افراد عائلتي جوازات سفر، هل بإمكانهم الحصول على جواز سفر الاجانب(främlingspass)من مصلحة الهجرة؟
لكي تمنح مصلحة الهجرة اقامة بقصد لمّ الشمل نشترط عادة في مصلحة الهجرة اثبات الشخص الذي يطلب الحصول على الاقامة لهويته من خلال ابراز جواز سفره. يمكن أيضا الحصول على رد اسرع على الطلب اذا استطاع الشخص اثبات هويته.
إذا لم يتمكن افراد عائلتك من اثبات هوياتهم فان مصلحة الهجرة بإمكانها مع ذلك وفي بعض الحالات منح الاقامة الى الزوج والزوجة والشريك/الشريكة والأطفال دون سن 18 عاما. تقوم مصلحة الهجرة حينئذ بعمل تقييم شامل للطلب الذي تقدمت به العائلة كما تقوم بإجراء تحليل للحمض النووي (sylana-AND).
يمكن لمصلحة الهجرة أن تصدر جواز سفر الاجانب(främlingspass)
إذا حصل افراد عائلتك على الاقامة، وذلك في حال عدم توفر امكانيات اخرى تسمح لهم بالحصول على جواز سفر.

-ماذا يحدث بعد زيارة افراد عائلتي الى السفارة السويدية؟
عند اكتمال التحقيق في السفارة، تسلم السفارة القضية الى مصلحة الهجرة التي تقوم بعد ذلك بإصدار قرار في القضية. سوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة اذا كنت تعيش في السويد تخبرك فيها بالقرار المتخذ حول افراد عائلتك. اذا منحت مصلحة الهجرة الاقامة فان بطاقة الاقامة سوف تكون متاحة في غضون أربعة أسابيع ويمكن جلبها حينئذ من السفارة. يجب أن يكون في حوزة افراد عائلتك بطاقة الاقامة لكي يتمكنوا من السفر الى السويد.

-من يدفع تكاليف سفر افراد عائلتي الى السويد؟
يدفع أفراد عائلتك بأنفسهم في معظم الحالات ثمن الرحلة إلى السويد، ولكن اذا حصلتَ على اقامتك في السويد كلاجئ بموجب اتفاقية جنيف لعام ١٩٥١، فسيكون بإمكانك حينئذ التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من اجل دفع تكاليف سفر احد افراد عائلتك الى السويد.

المساعدات الاجتماعيةالشهرية للاجئ

كما يتحدث التقرير بأنه «يصل الراتب في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة إلى 330 يورو وبعد الحصول عليها يصل إلى 390 يورو، أما هولندا فيبلغ قبل الحصول على الإقامة 220 يورو وبعد الحصول عليها لكل عائلة من 1400 يورو إلى 1600 يورو حسب احتياجات العائلة، فيما تعطي السويد للشخص الواحد قبل الحصول على الاقامة 200 دولار وترفعها بعد الحصول على الاقامة لتصل بين 900 إلى 1100 دولار. وتعطي النرويج 450 دولار قبل الإقامة فيما يصبح الراتب 1300 إلى 1600 للشخص الواحد. وتعطي الدنمارك ما قيمته 2000 دولار بعد الحصول على الإقامة يخصم منها إيجار المنزل والضرائب لتصل إلى 900 دولار».


أنواع الإقامات الممنوحة للاجئ في اوربا

التقرير يشير إلى أن «ألمانيا تعطيك اقامة مؤقتة مدتها 3 سنوات وستعود بعدها إلى بلدك في حال انتهت الحرب وإذا لم تنتهي تقدم على إقامة دائمة، أما هولندا فتمنح الشخص إقامة مدتها 5 سنوات وكما ألمانيا في حال انتهت الحرب تعود إلى بلدك أو تقدم على إقامة دائمة إذا لم تنته. وفي السويد تحصل على إقامة مدتها 5 سنوات ويحق لك أن تقدم على الجنسية، بعد الخضوع لشروط معينة. وتتشابه النرويج مع هولندا فتعطيك إقامة لمدة من 3 – 5 سنوات شرط أن تعود إلى بلدك في حال انتهت الحرب أو تقدم على إقامة دائمة إن لم تنته. فيما تزيد الدنمارك التي تعطي 5 سنوات إقامة مؤقتة أنه من الممكن أن تعطي الجنسية بعد 8 سنوات شرط أن تمتلك لغة البلد ويكون لديك عمل».

مدة استغراق معاملة طلب اللجوء والحصول على الاقامة

«في ألمانيا خلال فترة 3 إلى سنة ستحصل على الإقامة، فيما تتحصل عليها في هولندا خلال فترة شهر إلى 3 شهور، وتتشابه السويد مع ألمانيا، فيما تكون مدة الحصول على الإقامة في النرويج من 6 إلى 9 شهور، وتتصدر الدنمارك قائمة السرعة بإعطاء إقامة بمدة تتراوح بين شهر وشهرين» بحسب التقرير

نوع السكن للاجئيين

كذلك يؤكد التقرير أنه «في ألمانيا تقيم مبدئياً في مساكن الكامب الخاصة باللاجئين حتى تحصل على الإقامة، فتستطيع حينها استئجار منزل، أما في هولندا فيقيم الأعزب في مساكن الكامب بينما تقيم العائلة في منزل مستأجر على حساب الدولة الهولندية حتى الحصول على الإقامة، وتتشابه السويد مع هولندا مع فارق أنه بدل المنزل للعائلة تعطيهم غرفة مؤقتة، ونفس حالة السويد بالنسبة للنرويج، في حين تعطيك الدنمارك منزلاً مفروشاً بعد شهر أو شهر ونصف حتى إصدار الإقامة».


غير متصل layth al-iraqi

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا جزيلا للأخ Edy Simon على هذه التوضيحات حول لم شمل الاسرة , و على هذا الاساس يوجد أمل في قبول لم الشمل لأحد ابنائي الذي يبلغ عمرة 18 سنة و الذي بسببه انا متحير من مسألة اللجوء في فنلندا لأن باقي عائلتي هم زوجتي و ابني الاوسط 15 سنة و ابنتي الصغيرة 9 سنوات يعني المفروض لا توجد مشكلة في لم الشمل بالنسبة لهم ما عدا ابني الاكبر

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكرا جزيلا للأخ Edy Simon على هذه التوضيحات حول لم شمل الاسرة ,
ـ عفواً اخي الكريم layth al-iraqi
ولا شكر على الواجب او اهلا ومرحباً بيك ونورة الصفحة؟
 و على هذا الاساس يوجد أمل في قبول لم الشمل لأحد ابنائي الذي يبلغ عمرة 18 سنة و الذي بسببه انا متحير من مسألة اللجوء في فنلندا لأن باقي عائلتي هم زوجتي و ابني الاوسط 15 سنة و ابنتي الصغيرة 9 سنوات يعني المفروض لا توجد مشكلة في لم الشمل بالنسبة لهم ما عدا ابني الاكبر
ـ اكيد اخي ماكو مشكلة اذا كان عمره الى خد 18 سنة او اذا اكثر اشويا صعبة , بس اكو اهوايا عراقيين حلوهابالطريقة العراقية مال كبل من جانو يريدون اهلنا يدخلون ولدهم بالمدرسة عاد يكومون يكبرون ويصغرون العمر؟
لذا بهي الحالة لازم تستعجل ولا حضرتك قدمت على اللجوء بفنلندة؟
اذا قدمت او صار عمر ابنك الجبير الله يخلي الك, اتحاول ان اطلعلة شهادة ولادة تصغير عمر او من يوصل اوربا يكدر يغيرها بعدين من يقدم على الجنسية الاوربية؟
تقبل تحياتي
جوسي البغدادي المانيا

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السجن أو الغرامة لمن لا يرسل طفله إلى المدرسة

تعارض أقلية من أولياء الأمور في ألمانيا قانون التعليم الإلزامي، متحججين بتعارض التعليم المدرسي مع معتقداتهم الدينية، لكن المحكمة الدستورية أقرت عقوبات على الآباء الذين يمتنعون عن إرسال أطفالهم إلى المدارس.
Schwimmunterricht BVG entscheidet über Religionsfreiheit und Schulpflicht

بعض أولياء الأمور المسلمين يرفضون مشاركة بناتهم في حصة "التربية الجنسية" أو حصة "السباحة" (إرشيف)

أصدرت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا في 07 من شهر (نوفمبر/تشرين الثاني 2014) قانونا جديدا متوافقا مع القانون الأساسي الألماني (الدستور) يعاقب كل ولي أمر، لا يرسل طفله إلى المدرسة، بالسجن. وقضت المحكمة الدستورية أيضا برفض شكوى الطعن في هذا الحكم وعدم وجود أي احتمال لنجاحه، وتقدم بهذا الطعن والدين، من شمال ولاية هيسن، يمنعان أطفالهم التسعة من الذهاب إلى المدرسة منذ عدة سنوات، حسب ما ذكرته الصحيفة الألمانية "فرانكفورته آلغماينه".

هذا وكانت محكمة ألمانية في مدينة فريتسلارقد حكمت في السنة الماضية على والدين لا يرسلان أطفالهما إلى المدرسة لأسباب تتعارض مع معتقداتهم الدينية بدفع غرامة مالية قدرها 700 يورو، وفشل الوالدين في الطعن في هذا الحكم، كما ذكرت صحيفة "فرانكفورته آلغماينه" الإلكترونية. ويبرر أولياء الأمر قرارهم، بمنع أولادهم من الذهاب إلى المدرسة بعدم اتفاقهم مع تدريس مادة التربية الجنسية في المدارس إضافة إلى خوفهم من انحراف أطفالهم واحتمال تعاطيهم المخدرات هناك.

وأكدت المحكمة الدستورية الاتحادية العقوبات التي يفرضها القانون وهي السجن لمدة قد تصل إلى نصف عام أو بغرامة مالية تصل 180 يورو لكل ولي أمر لم يرسل طفله إلى المدرسة. وأضافت المحكمة أنها ترى بأن للتعليم الإلزامي للأطفال دور مهم في عدم نشؤ مجتمعين متوازيين باختلافات دينية وإيديولوجية.

ع.اع. / ع.ج.م. (DW)

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المقال منقول

اصدار نظام موحد لدول الاتحاد الاوروبي خاص بالاقامة

منذ ايار 2011 أصدر الاتحاد الاوروبي او مفوضيته نظام موحد خاص بالاقامة سرى مفعوله منذ ذلك التاريج .

مفاده ان سلطات دول الاتحاد الاوروبي بدأت تصدر هوية اقامة عوضاَ عن الختم او تلصق على الجواز .

الهدف من هوية الاقامة هذه ان تكون اكثر ضمانة من السابق , أي بيومتريكية في داخلها كارت الكتروني يحتوي على معلومات بالاضافة الى بصمة الاصبع والصورة . أي ان كل دول المنظمة للاتحاد الاوروبي تصدر مثل هذه الهوية .

تؤخذ الصورة وبصمة الاصبع عند تقديم الطلب أو عند اصدار القرار أو عند تجديده , تخزن المعلومات بيومتريكياَ في الكارت , حجم تلك الهوية بقدر حجم كارت البنك لكنه معنون بالاقامة بلغة البلد الذي اصدرها .

والهوية هي فقط اثبات منح الاقامة وليس هوية شخصية أو وثيقة سفر . وللهوية فترة مدتها خمسة سنوات لحد 2015 مثلاَ .

 ترسل الهوية ال عنوان المعني شرط ان قدم المعلومات البومتريكية سابقاَ . وعلى مقدم طلب اللحوء مراجعة الدائرة في البلد المسجل فيه , نفس الاجراءات تطبق حتى عند تقديم الطلب من خارج البلد المعني .

يستغرق عمل واصدار الهوية حوالي ثلاث اسابيع . يجب ابراز تلك الهوية مع حواز السفر عند الحدود او عند دخول البلد المعني باستثناء الاطفاد دون سن الستة سنوات والشخص الذي لاسباب خاصة لايمكن اخذ بصمة اصبعه .

يجب ان تكون المعلومات في الجواز مطابقة للمعلومات البيومتريكية الواردة في هوية الاقامة وفي حالة وجود هناك خطأ على المعني الاتصال بالجهة المعنية , دائرة الهجرة , مثلاَ .

يجب ان تكون المعلومات مطابقة حتى في سجل النفوس . في حالة فقدان الهوية على المعني تبليغ الشرطة وبعدها تؤخذ القضية الى دائرة الهجرة لاخذ بصمة اصبعه من جديد وصورة له من اجل اصدار هوية اقامة جديدة له

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المقال منقول

الحماية الاضافية لمقدم طلب ربط الصلة


حالة قانونية رفض طلب ربط الصلة بسبب اجرامي‏

قدمت بلقيس طلب ربط الصلة بخطيبها سليمان المقيم في السويد , لكن دائرة الهجرة رفضت طلبها بسبب ان عشيقها ارتكب جرائم عديدة في السويد كان من بينها ضد شخص قريب له وهو اخيه ومحاولة قتله لذلك حكم عليه بالسجن . وبما ان سليمان يشكل خطورة على اقربائه فان منح بلقيس الاقامة سوف  يشكل خطورة على حياتها وعلى هذا الاساس رفضت دائرة الجرة طلب اقامتها .

وبلقيس التي لم تقتنع بقرار دائرة الهجرة راحت تعترض لدى محكمة الهجرة من خلال استئنافها للدعوة , مؤكدة على منحها اقامة تشمل اقامة عمل و ان الجرائم التي ارتكبها عشيقها هي قديمة ارتكلها تحت مؤثرات الكحوليات وتعاطي المخدرات  وتلك الحياة المؤلمة التي عاشها تركها خلفة والان هو يعيش كأي انسان اخر , يعمل بدوام كامل وثابت في احدى الشركات بنفس الوقت يخطط لتكوين عائلة معززة ذلك بوثائق من صاحب العمل منها تؤكد حسن سلوكه وتصرفاته وانضباطه.

حتى دائرة الهجرة اعترضت على منح بلقيس الاقامة وكتبت الى محكمة الهجرة مؤكدة على جرائم سليمان من سرقات والغش وسياقة السيارات دون ان يكون مؤهل اليها وطالبت من محكمة الهجرة رفض طلب اقامتها من خلال تثبيت قرار دائرة الهجرة .

محكمة الهجرة

لقد اتضح بان سليمان ارتكب جرائم عنيفة وخطيرة , سكن سوية مع مقدمة الطلب لمدة شهر واحد التي كانت ايضا  تزوره وتسكن في بيته في السويد .

الا ان مصادر القانون , الفصل الخامس المادة 17 الشطر الاول المعنى الثاني من قانون الاجانب  تؤكد على حالات تكرار العلاقة مع نساء اجنبيات يتعرضن للعنف او الاعتداء واذا كان للبعض اطفال فيمكن أن  تتعرض حياتهم للخطر .  ولمعالجة طلب اقامة كهذا يتوجب مراعات كل الظروف , شمولية المشكلة , كيف تشكل خطورة على حياة مقدم الطلب , المدة التي قضوها سوية وفيما اذا كان مقدم الطلب في حالة الاعتماد او الضعف او في حالة شعوره بازمة داخل بلده , بالاضافة الى اقتراح الحكومة prop. 2004/05:170  s. 248 f.

ومن خلال التحقيقات تبين أن سليمان ارتكب جرائم خطيرة وحكم عليه بالسجن , ثم اتضح ايضا بان مقدمة الطلب قامت بزيارته هنا في السويد وسكنت معه لمدة شهر والعكس سليمان زارها ايضا وسكن معها  هناك في البلد الاصلي لمدة شهر ايضا .

ففي مصادر القانون , الفصل الخامس المادة 17 الشطر الاول المعنى الثاني من قانون الاجانب افاد بان هذه التعليمات تطبق على الحالات التي تخص تكرار تكوين علاقة مع نساء اجنبيات ومن بعدها يتعرضن للضرب والاهانات . واذا تبين بان الشخص المقيم في السويد ارتكب جرائم وعنف ضد قريب له او تعرضهن لاستغلال جنسي فيستنتج من ذلك بان مقدم طلب ربط الصلة يمكن أن تتعرض حياته للخطر . وفي معالجة مثل هذه القضية يتطلب مراعاة تاريخ حدوث تلك الظروف وشموليتها ومن اية ناحية تشكل خطورة على حياة مقدم طلب ربط الصلة . هل ان العلاقة بينهما جديدة ومستقرة ويعرفون بعضهم البعض بصورة جيدة , ففي هذه الحالة يتطلب باعث قوي عند رفض طلب اقامة ربط الصلة بشخص مقيم في السويد . فأن الجريمة وحدها وتعاطي المخدرات اسباب غير كافية لرفض طلب مثل هذه الاقامة .

وعليه يجب وضع البديهية الواردة مقابل الاسباب التي تؤدي الى منحه الاقامة . فنوع العبئ الذي على اساسه يتم ترفض الاقامة هو يختلف من شخص الى اخر حسب مايرد في بديهية حماية مقدم طلب ربط الصلة ةprop. 2004/05:170  s. 248 f.. هذا مامعناه ان محكمة الهجرة رفضت طلب اسئناف بلقيس .

الا أن بلقيس لم تقنع بحكم محكمة الهجرة وراحت تستأنف الى المحكمة العليا للهجرة .  وهي تضيف اان سليمان هو في الحقيقة شخص لطيف المعشر , متواضع ومليئ بالحنان والصراحة , فهو فش عن كل اسراره , وبدأ ينظم حياته ولشراء بيت لهم في بلدهم  وهي التي قررت مع من تشارك حياتها وان حرمانها من الاقامة تعني عقوبة ثانية له بسبب امور حدثت قبل عشرة سنوات .

حتى دائرة الهجرة راحت تعترض على منح بلقيس الاقامة وكتبت الى المحكمة العليا للهجرة بان حجم الجرائم التي ارتكبها سليمان هي من النوع الخطر وضد شخص قريب له لهذا يوجد هناك باعث قوي لعدم منحها الاقامة  واحالت الى ما أدلت به سابقاَ .

تحليلات وقرار المحكمة العليا للهجرة  .

تمنح الاقامة للاجنبي الذي ينوي عقد الزواج او التعايش سوية مع شخص مقيم في السويد اذا كانت العلاقة بينهما جدية واذا ما توجد هناك اسباب تتعارض وذلك .

في هذه الحالة لم نجد هناك اسباب تؤكد بان العلاقة بين بلقيس وسليمان هي غير جدية , فالشيئ الذي يمانع منح الاقامة هو في حالة أن مقدم الطلب او طفلهم سوف يتعرض للعنف او تقييد حريته او التعرض للاهانات . بديهية الحماية الاضافية لمقدم طلب ربط الصلة الواردة في مصادر قانون الاجانبprop. 2004/05:170  s. 248 f.

وبادخال الفصل الخامس المادة 17 , الشطر الأول , المعنى الثاني في قانون الاجانب أن هدف المشرعين هو حماية الاشخاص اللذين يرغبون عقد قرانهم او التعايش مع اشخاص مقيمين في السويد من تعرض حياتهم للخطر , ووجدوا انه من الضرورة تجنب منح الاقامة اذا تبين بان مقدمي الطلب سوف تتعرض حياتهم الى الخطر او خرق لحقوقهم الاساسية .

السؤال هنا هو فيما اذا أن الجريمة وحدها التي ارتكبها سليمان في السويد سوف تؤدي الى خطورة على حياة بلقيس في حالة منحها الاقامة ؟

ليس الجريمة وحدها وانما متى تم ارتكابها , شموليتها ومن أي ناحية  تشكل خطورة على حياة مقدم الطلب , بالاضافة الى الفترة التي مضت على العلاقة بينهما .

بما أنه حكم على سلمان بالحبس نتيجة ارتكابه جرائم  من محاولة قتل , تعذيب شخص قريب منه وتعرض امرأة الى تهديدات رغم أنه  مضى على ارتكاب الجريمة عشرة سنوات وحسب سليمان كانت تحت تاثير الكحوليات وتعاطي المخدرات وترك تلك الحياة بعد ذلك والان هو يعيش حيات عادية . الا انه رغم ذلك توصلت المحكمة العليا للهجرة في ديسمبر عام 2008 وهي تحكم بالعدل الى أن حيات بلقيس يمكن أن تتعرض للخطر وعنف في حالة منحها الاقامة في السويد .

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوع منقول

حالة قانونية -اعادة ربط الصلة

منذ اذار عام  2006 جرت تعديلات على اجراءات البث في حق اللجوء في السويد . يستأنف قرار دائرة الهجرة الى محكمة استئناف تنتهي بمحكمة هجرة عليا يصدر عنها العرف , حسب نظام  716 لعام 2005 من قانون الاجانب .

الهيكل التنظيمي

توجد في كل محافظة من محافظات السويد محكمة ادارية Länsrätt والمحاكم الادارية هي ثلاث , بالاضافة الى هذه المحكمة تأتي محكمة استئناف ادارية Kammarrätten ومحكمة ادارية عليا Regeringsrätten. وهذه المحاكم الثلاث تعالج قضايا الضرائب , تثبيت حكم او قرار يخص الحضانة الى الاعتراض على قرار سياسي او اجراء انتخابي .

تحسم قضايا اللجوء من قبل المحاكم الادارية . فقط اثنان منها تبث في ذلك وتوجد فقط في محافظة استكهولم , ينبوري ومالموا . المحاكم Länsrätt في تلك المحافظات هي محاكم  الهجرة البدائية التي  تقدم لها طلب الاستئناف , أي استئناف قرار دائرة الهجرة , وهي التي تقوم بتوفير محامي اذا ما كان له محامي سابقا .  ففي حالة عدم اقناع اللاجئ بقرار المحكمة الاولية فيمكنه استئناف القرار الى Kammarrätten وهي واحدة يوجد مقرها في استكهولم ومنها يصدر  العرف القاني الخاص باللجوء . الا انه يصعب رفع القضية الى هذه المحكمة اذا ماكان لقضية اللاجئ  أهمية للعرف القانوني وتطويره  او في حالة ان القرار الاولي يكون معأ َ بالاخطاء , خطئ فادح.

يبث في قضية اللجوء  حاكم واحد ذو تجارب وثلاث محلفين nämndemänيختارون من الاحزاب التي لها مقاعد في البرلمان .اما اذا كانت القضية من النوع البسيط فيبث فيها حاكم واحد .  وفي حالة الاستئناف يتم ذلك من قبل  ثلاث حكام ذو تجارب عالية ودون محلفين .

اللاجئ والاحزاب العنصرية – كيف يمكن هضم مسألة وجود قوانين ضد العنصرية بنفس الوقت يوجد هناك حزب عنصري علني مرشح له مقاعد ضمن مجالس البلديات يحصل على دعم حزبي قدره 11 مليون كرون سويدي .

يوجد في السويد حزب  عنصري له مقاعد في مجالس المحافظات ويمكن ان يحصل على مقاعد في البرلمان السويدي وفي هذه الحالة يحصل على دعم حزبي قدره 34 مليون كرون ومن هذا الحزب العنصري  يحتار منه ايضا  محلفين لربما هم  يحسمون قضية اللاجئ وهذا مامعناه توجد هناك خطورة كبيرة بان اغلبية اللاجئين ترفض طلباتهم .

على هذا الاساس نحن  في حزب السويديين الجدد De Nya Svenskarna باذلين جهد كبير لتوضيح مدى حجم وخطورة المشكلة على اللاجئين سواء منهم القادمين الى أوربا أو اللذين ينتظرون اقاماتهم أو اللذين حصلوا على اقامة لكنه يصعب منحهم الجنسية . دون ان ننكر ظاهرة قتل بعض الاجانب من قبل العنصريين . وتأسيسنا لحزب السويدين الجدد هو ايضا لتجربة الديمقراطية في اوربا خاصةَ السويد وبالتالي اعاقة  تاثير الاحزاب العنصرية وانتشارها وبالتالي خلق توازن سياسي .

حالة rانونية UM 1116 -‏ ‏أيار‏,‏‏ ‏2008

علي هو أحد الاجانب الذي تواجد في السويد بطريقة شرعية , منح اقامة مؤقتة بسبب ارتباطه العائلي . لما لكنه لما اراد تمديد اقامته بعد انهاء علاقة العائلية كالطلاق مثلاَ , رفض طلبه بسبب الشروط الواردة في قانون الاجانب والفقه وماهي تلك العلاقة الخاصة الخاصة التي تربط الاجنبي بالسويد .

يقصد بالعلاقة الخاصة بالسويد ,الاستمرارية في العمل وشموليته أي استقراره ضمن اسواق العمل السويدية.

و علي , هو طبيب يتطلب منه خدمة عمل لمدة ثلاث سنوات , كطبيب مساعد بدوام كامل أو طبيب ذو خدمة لمدة عامين من الزمن . أما بخصوص المهن الاخرى , فيتطلب من الاجنبي الذي قضى مدةخمسة سنوات في السويد  خدمة عمل تغطي اغلب تلك المدة وبدوام كامل أو نصف تلك الفترة . هذا مامعناه أن العلاقة الخاصة بالسويد ,تتطلب  استمرارية في العمل وشموليته وبالتالي استقراره ضمن اسواق العمل السويدية .

فالاجنبي ,علي, هومسلم تزوج من سويدية مسيحية وخلال زواجه منها قديم طلب اللجوء سنة 2006 . الا انه رفض طلبه فانتقل الى البلد المجاور , النرويج . وبعد ثلاث سنوات من بقائه هناك قرر أن يتوجه الى السفارة السويدية في اوسلو وهناك  قدم طلب اقامة سويدية بسبب علاقته الزوجية , ليس لجوء. حتى في هذه المرة اصطدم بقرار الرفض عندما استلمه خلال عام  2007 والسبب حسب مبررات دائرة الهجرة بأن زوجته السويدية هي مازالت متزوجة من ايراني ولم تفصخ عقد زواجها منه ولاتوجد هناك وثيقة تؤكد طلاقها ,  بالاضافة الى ان علي يفقتقر الىجواز سفر يؤهله الى السفر الى السويد. لكن ستأنف  الى محكمة الهجرة البدائية مؤكدا على أن زوجته السويدية قد سعت في الحصول على وثيقة طلاق من زوجها الايراني لكنها لم تحصل على جواب مستنداَ على ببريد الكتروني يؤكد على الطلاق  بنفس الوقت اكد بانه قدم طلب في الحصول علىجواز  ومازال ينتظر جوابه .

محكمة الهجرة البدائية

لما عالجت محكمة الهجرة البدائية القضية من زاوية فيما اذا كان زواج السويدية من الايراني وعدم الطلاق منه يشكل عائقا أمام منح علي اقامةفي السويد. رغم أن السويدية قدمت سابقا طلب جمع الشمل مع زوجها الاول بهدف منحه الاقامة في السويد فقد قررت هذه المحكمة منح علي اقامة مؤقتة لمدة عامين لحين انتهاء مفعول فترة جواز سفره .

المشكلة التي اصطدم بها على مرة اخرى هو ان خصمه ,  دائرة الهجرة , لم تقتنع بحكم محكمة الهجرة واستمرت تستأنفت الى محكمة الهجرة العليا مؤكدة على ان علي جاء الى السويد ابريل 2005 وسكن سوية مع زوجته السابقة لمدة شهرين فقط . و بخصوص العمل الذي هو الان فيه فهو يعمل  كمساعد طبيب مؤقت غير مؤهل . ثم انه لاتربطه علاقة بالمجتمع السويدي ويفتقر الى تلك الصله الخاصة بالسويد , ثم أن زوجته السويدية كان بامكانها تقديم طلب الطلاق حسب القانون السويدي لانها سويدية ومقيمة في السويد وتعرف ذلك جيداَ . على هذا الاساس توجد هناك معوقات قانونية أمام منح علي  الاقامة وطالبت  بطرد الدكتور من السويد .

لكن الدكتور علي استمر يجاهد محاولاَ تعزيز قضيته من خلال تكلمه اللغة السويدية بطلاقة وهو يبذل جهد من أجل الانسجام بالمجتمع السويدي .

تحليلات وقرار محكمة الهجرة العليا .

جاء علي الىالسويد بطريقة شرعية وزواجه من السويدية دام ثلاث سنوات انتهت اكتوبر 2005 أما اقامته فهي سارية المفعول لحد فبرياري 2006 . عين طبيب مساعد مؤقت في العاشر من ابريل 2006 وفي اكتوبر من نفس العام تدرج الى طبيب من الدرجة الثانية ومنذ ذلك الحين بدأ يعمل بدوام كامل وله عمل ثابت .

أما العرف القانوني فهو يؤكد على الاستمرارية وشمولية. , العمل الدائم واهمية بالنسبة لبديهية الاستقرار في اسواق العمل السويدية , على الفترة التي قضاها الاجنبيي في هذا البلد بطريقة شرعية , عدم ارتكاب مخالفات , مدى استيعابه للغة السويدية . تلك العوامل هي التي تتضمنها بديهية الصلة الخاصة بالسويد.

بما أن علي سكن في السويد مدة ثلاث سنوات وبطريقة شرعية  ويعمل بدوام كامل لمدة عامين كطبيب من الدرجة الثانية , يجيد اللغة السويدية التي تتطلب منه في مهنه كهذه , فأن  علي يملئ الشروط الواردة في الفقرة 16 الشطر الاول من الفصل الخامس من قانون الاجانب .

وبخصوص مسألة فيما اذا يتم منح علي الاقامة حسب التعليمات الواردة في قانون الاجانب الفصل الخامس منه الفقرة الثالثة أ الشطر الثالث المتعلق بالسبب الخاص لمنح مثل هذه الاقامة , فيؤكد الفصل الخامس الفقرة 16 الشطر الأول من قانون الأجانب ,على أن الاجنبي الذي منح اقامة مؤقتة بسبب صلنه العائلية حسب الفقرة الثامنة , يمنح أيضاَ اقامة مؤقتة جديدة او اقامة دائمة فقط في حالة استمرار العلاقة بينهما . وفي الشطر الثالث منه تمنح الاقامة حنى وان انتهت العلاقة بينهما في حالة اذا كان للاجنبي صلة خاصة بالسويد.

والعلاقة بالمجتمع السويدي تتم عندما يثبت الاجنبي اقدامه في اسواق العمل السويدية ومن خلال المعلومات التي تلقاها واستيعابه للظروف السويدية . وعند البث في موضوع كهذا يجب أن تقييم كل تلك الظروف . والقاعدة الاساسية من الفصل الخامس الفقرة 18 من قانون الاجانب تؤكد على أن الأجنبي الذي ينوي الحصول على اقامة في السويد أن يقدم الطلب قبل سفره الى السويد , بغض النظر عن الاستثناءات الواردة في الشطر السادس التي تمنح الاجنبي اقامة رغم وجوده في السويد .

والفقرة 16 من الفصل الخامس من قانون الاجانب تشترط حصول الاجنبي على اقامة مؤقتة سابقا  قبل المجيئ وهذا الشرط موجود كي يسهل تمديد الاقامة وعدم طرد الاجنبي بعد انهاء اقامته . وبناء على ذلك توصلت محكمة الهجرة العليا كما توصلت اليه محكمة الهجرة للاستئناف منح علي اقامة دائمة في السويد ورفض اعتراض دائرة الهجرة .

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوغ منقول

حالة قانونية من انقرة توجهت الجدة زهرة الى السفارة السويدية ومن هناك قدمت طلب اقامة في السويد لاعادة ربط الصلة  بابنتها وطفلتها ووقعت على الطلب فن بداية  2006 . ثم عززت طلبها بتقرير طبي على ان ابنتها تعاني من مرض نفسي مزمن وحتى طفلتها تعاني من شبه تخلف عقلي والاثنان هم بحاجة الى دعم ورعاية خاصة . لان الام وحدها غير قادرة على اعانة نفسها ولا حتى مساعدة طفلتها بسبب ظروفها الصحية وهي بحاجة ماسة الى اعادة ربط الصلة بالعائلة .

لما عالجت دائرة الهجرة طلب زهرة وجدت بانها لم تقدم طلب ربط الشمل مباشرة بعد وصول ابنتها الى السويد وانما انتظرت سنوات عديدة , وأن السبب النفسي الذي احالت اليه لم يؤهلها في الحصول على اقامة في السويد . على هذا الاساس رفضنت دائرة الهجرة طلب اقامتها .

الا ان الجدة زهرة لم تقتنع بقرار دائرة الهجرة واستمرت تعترض الى محكمة الهجرة للاستئناف والتي  ايضا رفضت طلبها  بحكم صدر 2007 , مبررة قرار حكمها بان حالة الاعتماد كهذا ماكانت معروفة  سابقا في البلد الاصلي  , أما العناية الصحية والاجتماعية التي تحصل عليها الاثنين الام وابنتها فهي متوفرة هنا في السويد . بالاضافة الى ذلك اتضح بان لها اخوان , اقرباء , مقيمين هنا في السويد يقومون بمساعدتهما .

وزهرة راحت تستأنف الى محكمة الهجرة العليا فبالاضافة الى البراهين السابقة ارفقت شهادة طبية من اختصاصي مسؤول من شعبة اطباء واضافت بانه لو يرفض طلب اقامتها سوف لم تحصل على تأشيرة دخول الى السويد مطلقاَ.

تحليل وحكم محكمة الهجرة العليا .

حسب الفصل الأول الفقرة العاشرة من قانون الاجانب التي تتعلق بالحالات الخاصة بالاطفال يجب مراعات حالة الطفل الصحية , افضلية الطفل بالاصافة الى حالة تطوره . ويؤكد الفصل الخامس الفقرة الثالثة الشطر الثاني منه على ان الاقامة تمنح الى الاجنبي الذي له صلة قريبة جدا بشخص اخر  مقيم في السويد يعود الى نفس العائلة وأن مثل هذه حالة الاعتماد بينهما يجب أن تكون موجودة منذ وجودهم في بلدهم الاصلي . أما في حالة عدم وجود مثل هذه الصلة فيجب ان تكون له صلة خاصة بالسويد .

على ضوء هذا توصلت محكمة الهجرة العليا الى نفس ما  توصلت اليه محكمة الهجرة للاستئناف بان حالة الاعتماد هذه ماكانت موجودة بينهما عندما كانوا مقيمين في بلدهم الاصلي . لهذا لم تملئ زهرة الشروط الوارة في قانون الاجانب الفصل الخامس الفقرة الثالثة أ منه.

توجد هناك حالات خاصة مثلا اذا كان احد الوالدين لم ينتمي الى هذه العائلة ويرغب الالتحاق بابن او بنت له مع مراعاة  عمر الوالدين , حالة الاعتماد ,  الاعالة والضروف الانسانية.

والجدة زهرة فهي عمرها 61 عاما وارملة , بنتها تعاني من مرض نفسي مزمن تسكن وحدها مع بنتها متخلفة بعض الشيئ  والام لها حضانة قانونيا , وان حالة الطفلة قد تحسنت خلال فترة وجود جدتها  في السويد وتتحسن اكثر كلما التقت بها . لكنه بما أن الام تحصل على عناية صحية ودعم من قبل المؤسسات الصحية والاجتماعية وهكذا بالنسبة للطفلة , بالاضافة الى ذلك لهم اقرباء اخوة مقيمين في السويد يقدمون لها المساعدة والدعم , لهذه الاسباب رفض طلب اقامة الجدة في السويد.


غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوع منقول

حالة قانونية : اللجوء بسبب الاضطهاد الديني

المسيحي السرياني أو القبطي , حنا , قدم طلب اللجوء الى احدى الدول الاوروبية لاسباب دينية , وفي طلبه أكد على أنه تعرض في بلده للملاحقة والاضطهاد من قبل حركة اسلامية وفي حالة اجباره على العودة سوف يتم قتله .

ودائرة الهجرة التي استلمت طلبه وفرت له مترجم ووكيل قانوني , والوكيل القانوني أما يكون شخص متخرج من كلية القانون ومازال تحت التدريب العملي أو شخص مر بتلك الامور ويحمل لقب محامي . وقضية لجوء حنا تدفع تكاليفها الدولة على اساس فانون المساعدة القضائية الذي يطبق على الاشخاص الذين لادخل لهم او دخلهم السنوي قليل . تدفع تكاليف الدعوة مباشرة الى المحامي و المترجم .

لما حدد موعد لمقدم طلب اللجوء حنا والمترجم والمحامي جاء حنا الى الموعد المحدد , الا حنا تفاجئ بأن وكيله القانوني هي امرأة بالاضافة الى انها كانت محجبة وكان حجابها يدل على انها متدينة وولائها للاسلام قوياَ , مما رفض حنا طرح قضية لجوئه لها وطالب من دائرة الهجرة تبديلها مؤكداَ على انه يفقد الثقة بها .

الان على دائرة الهجرة اتخاذ موقف من قضيتين , تبديل المحامي اولاَ ومن قضية لجوئه ثانياَ , الامر الذي يطيل من قضية البث في لجوئه وكثرة التكاليف , خاصة أن هناك اخرين من اللاجئين ينتظرون دورهم  وأن حنا هو مفلس .

لكن دائرة الهجرة رفضت طلب حنا بتبديل محاميه مستندة على قانون منح المساعدات القضائية 1996:1620 والقانون الذي ينظم شؤون المحامين 1996:161 مؤكدة على الفقرة الخامسة التي تشير الى انه من الممكن تبديل المحامي يحدث فقط في الحالات الاستثنائية والخاصة , منها تعرض الوكيل الى مرض خطير يعيقه من الاستمرار في اداء مهمته أو اذا انتقل اللاجئ الى مدينة اخرى تزيد من تكاليف القضية او في حالة وجود هناك خلافات بين اللاجئ ووكيله .

ففي هذه الحالة اكد مقدم الطلب على ان وكيلته هي مسلمة ودائرة الهجرة سألته فيما اذا ان المحامية اهملت واجبها او قصرت فيه أو انها تصرفت بطريقة غير ملائمة , وحنا أجاب لم يحدث مثل هذا وانما فقط هو مسيحي وهي مسلمة يفقد الثقة فيها . بنفس الوقت كتبت دائرة الهجرة الى المحامية متسائلة فيما اذا كانت لديها مشكلة في تمثل حنا قضائياَ , فأجابت على أنها عادلة في وضيفتها وسبق أن خلولها لاجئين ذو اديان واطياف مختلفة ثم انه اذا ارتكبت خطاَ يمكن للمعني التوجه الى نقابة المحاميين لتوبيخها او طردها من النقابة في دولة القانون .

هكذا توصلت دائرة الهجرة الى أن الأسباب التي استند اليها حنا لتبديل وكيلته هي غير كافية وعلى هذا الاساس رفضت طلب تبديلها .

لحد الان لم تنظر دائرة الهجرة في قضية لجوئه الاساسية , فالاشهر التي مرت على قضية حنا مازالت حول تغير المحامي , وسوف تمر اشهر اخرى لو استمر حنا الاعتراض .

وفعلاَ استمر حنا يعترض مطالبا بتبديل وكيلته لدى محكمة الهجرة عازماَ الحصول على قرار التبديل صادر عن المحكمة مضيفاَ على ان حركة الاخوان المسلمين هم اللذين وراء التهديد وحتى اضرموا النيران على داره في الاونة الاخيرة , وان وكيلته امرأة محجبة يرفض سرد لها اسراراه لانه يفقد الثقة بها .

حتى دائرة الهجرة عزمت على رفض طلبه وراحت هي ايضاَ تكتب الى محكمة الهجرة مطالبة برفض طلب حنا مستندة على انه لايوجد هناك خلافات حادة بين حنا ووكيلته وان هو مسيحي وهي مسلمة وهو تعرض للتهديد من قبل حركة اسلامية لم يؤهله للتغير الوكيل .

تحليل وقرار محكمة الهجرة للجوء .

أن المبررات التي يستند عليها حنا هي ليست بالكافية لتبديل وكيلته على هذا الاساس ترفض محكمة الهجرة طلب حنا . هكذا اوجزت المحكمة قرارها .

وحنا الذي لم ينعس مدة طويلة يقضي اوقاته بين الكنيسة والنادي استلم قرار المحكمة السلبي فعاد يبحث عن المطران متمنيا من السيد المسيح ان ينقذه من تلك المحنة التي تورط بها .

اللهم أن لايجعل ذلك واقعياَ , هكذا كان القساوسة وأأمة الجوامع يؤدون الصلاوات ويتلوا تراويحهم , اللهم لاتجعل ذلك حقيقة . الان بدأ الناس يتوجهون الى قاعات الانتخابات ليدلوا باصواتهم , سوف يقررون في هذا اليوم مستقبل الاجانب واللاجئين , والصحافة واجهزة التلفزة والراديو تبث عن تقدم الحزب العنصري وخطورة دخوله البرلمان . اللهم أن لاتجعل ذلك …

أن هؤلاء القساوسة والمطران وأأمة الجوامع يعرفون جيداَ عن حزب الاجانب الذي يرحب بالاوربيين بغض النضر عن دياناتهم وخلفياتهم , ينطلق في سياسته من النقد والنقد الذاتي , ستند على ثلاث قواعد هي السلم والديمقراطية والايكولوجية , مساعدة اللاجئين ادانة الحروب وايجاد فرص عمل للاجانب , رغم ذلك لم يكتب عنه ولايصوت له الا القليل .

كيف يحدث مثل هذا التناقض وان اغلبية الاجانب هم لاجئيين كان من المفروض عليهم ادراك حقوقهم السياسة , الفلسطيني , العراقي , اليمني , السوداني , الصومالي , الايراني والافغاني , يتضامنوا مع بعضهم للتأثير على أهم القرارت التي يصدرها الاوروبيين . لكننا للاسف نجدهم يتصرفون في بلد ديمقراطي كدكتاتور هم هربوا منه .

ضيعوا علينا فرصة اربعة سنوات من التأثير السياسي 2010-2014 وقبلها ضيعوا علينا 12 عاماَ من التأثير على صانعي القرارات الاوروبية , تلك امور لايستوعبها العقل , كيف يتصرف الفلسطيني والعراقي في اوربا هكذا بنفس الوقت يضعون على الدوام اللوم على أمريكا واسرائيل والحكام العرب . طيب أين انتم لقد حصلتوا على حقوقكم وحرياتكم في اوربا دون ان ترمون حجرة واحدة او تخرجوا في مظاهرات للمطالبة بذلك . لهذا اصبحتم كسالى تخليتم عن قضيتكم ومن خلال دخولكم الاحزاب الاوربية تشتتم وشتتم افكاركم , في اوربا لربما انتم اشتراكيين ولما تعودون الى بلدانكم تقلدون البرجوازية , رأس المال اغمى عليكم ولم يبقى علينا الا ان نردد كلمات الشاعر العراقي ….

على اية حال نتج عن الانتخابات دخول الحزب العنصري في البرلمان , لم ينفع لا تروايح القساوسة ولا صلوات امام الجامع . مصير حنا وغيره من اللاجئين سوف يقرره الحزب العنصري لانه أصبح له دور الموازنة , في ظل حكومة ليس لها دعم من قبل الاكثرية داخل البرلمان . الامر الذي اثر على اللجوء وعدم استقبال اللاجئين ومنحهم اقامات بالاضافة الى كثرة الاحزاب العنصرية في البرلمانات الاوربية . العراقي الذي فجر نفسه وسط عاصمة نوبل , وعراقي اخر وتونسي ولبناني قبض عليهم في الدانمرك والسويد بطريقهم لتنفيذ عملية تفجير ما في البلدان التي منحتهم حقوقهم . البديهية هي ان الانسان عندما يفرغ دماغه من كل المحاججات السياسية يلجأ الى العنف وبالعكس . يعتقد أن القادة الفلسطينين اذكياء عندما فتحت دول عديدة ابوابها للتمثيل الدبلوماسي , السؤال هو كم سفارة اجنبية أو قنصلية لها تمثيل دبلوماسي في غزة أو رام الله , وهل أن قضية ويكي ليك جعلت الارض تهتز تحت اقدام تلك الحكومات الامر الذي جعلهم يتخذون مثل هذه الخطوات لغسل ذنوبهم .

دعنا نعود الى قضية حنا الذي لم يقتنع بقرار محكمة الهجرة واستمر يكتب الى محكمة النقض , المحكمة العليا للهجرة , مطالبا بتديل المحامية , حتى دائرة الهجرة قدمت اعتراضها مطالبة بعدم الموافقة على تبديل المحامية التي وكلتها له الدائرة .

تحليل وحكم محكمة النقض , المحكمة العليا للهجرة .

حسب الفقرة الخامسة من فانون الوكلاء العامين والفقرة 26 الشطر الثاني من قانون المساعدات القضائية , يحدث التبديل فقط  بعد اصدار رخصة خاصة وفي حالة وجود هناك باعث خاص .

قدم جنا طلب اللجوء لاسباب معينة . و انه من البديهي أن يكون الوكيل عادلا في وظيفته وتمثيل زبونه بطريقة محترفة . وبما ان طرح قضية اللجوء تمس امور حساسة جداَ فانه من الضروري جداَ ان يكون لمقدم الطلب ثقة بوكيله . وأن دائرة الهجرة تسأل دائماَ فيما اذا ان مقدم الطلب يرغب ان يكون وكيله امراة أم رجل . الا أن دائرة الهجرة لم تتوقع بانه توجد هناك ممزات اخرى يتصف بها الوكيل ممكن ان تؤدى الى فقدان مقدم الطلب الثقة بوكيله , وبخلاف ذلك يمكن ان يحدث ان مقدم الطلب بعد تعين الوكيل يتجنب طرح امور حساسة يمكن ان تلعلب دور كبير في حسم قضية لجوئه . وانه من المتعارف عليه انه لايمكن وضع قواعد عامة حول في أي حالة من الحالات يكون فيها التبديل مناسباَ . لهذا يجب التمعن أكثر في مدى معقولية تعيين وكيل يملئ رغبات مقدم طلب اللجوء .

في هذه الحال أكد مقدم الطلب لدائرة الهجرة ومبكراَ بانه لايتجرأ طرح قضية لجوئه الى الوكيلة التي خصصت له , لهذا يجب اعتبار االاسباب والحالة التي مر بها من الامور الواردة . ومراعات لذلك وما تبين من تلك الحالة قررت المحكمة تنحية الوكيلة من مهمة تمثيل حنا وعلى دائرة الهجرة توكيل اخر . على دائرة الهجرة دفع اجرة المحامية اذا طالبت بذلك .

واعليه فقت المحكمة على طلب النقض المقدم من المعني , تلغي المحكمة قرار محكمة الهجرة وتنحية المحامية من مهمتها كوكيلة لحنا في قضية طلب الاقامة حسب قانون الاجانب , وعلى دائرة الهجرة توفير وكيل اخر له .

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هذا الموضوع منقول

حالة قانوية -الحصانة الدبلوماسية

يطبق اللجوء على مقدمي الطلب مهما كان المنصب السابق لمقدم الطلب ويعامل بنفس المعاملة وتطبق عليه نفس الشروط . عراقيين بدرجة عمداء في الجيش العراقي سابقاَ يمرون بنفس المأساة.

أحد الدبلوماسيين يتنازل عن حصانته الدبلوماسية ويقدم طلب اللجوء الى البلد الذي كانت يعمل ويمثل سفارة بلده فيه , في احدى دول الاتحاد الاوروبي

لكن دائرة الهجرة رفضت طلبه مطالبة باعادته الى بلده مبررة قرار رفضها بأن للدبلوماسي عائلة في بلده تتكون من زوجته المطلقة واولاده الاثنان , يتمتع بحصانة دبلوماسية ويعمل في سفارة بلده هنا في بلد اللجوء . لكنه اثر الخلافات التي دبت مابينه وبين حكومة بلده وزملائه الدبلوماسسين الاخرين في السفارة بدأ يتخوف من عواقب ذالك لاسيما وانه كون شبكة من العلاقات مع مواطني بلده المعارضين لنظام الحكم والتي هي ممنوعة حسب التعليمات , بحيث خذ يترك بناية سفارته دون اذن على هذا الاساس قرر السفير حجز جوازه الدبلوماسي والتي تعني منعه من السفر معتبرا من المعارضيين السياسيين لسياسة بلده , حاول مرات عديدة وعن طريق التوسط اعادة جوازه لكنه لم يفلح وحنى طالب من السفير تزويده بجواز عادي دون جدوى ولما لم ينفع بكل ذلك وجد الطريقة المناسبة له هي اللجوء .

الاسس التي بنت دائرة الهجرة قرارها عليه هو أن المبررات التي قدمها الدبلوماسي تعتبر خلافات شخصية ينتج عنها مؤثرات سلبية تنعكس مردودها عليه , ثم انه بالغ في موضوع التعرض للاضطهاد والحكم بالاعدام او التعذيب او انواع اخرى من المعاملات الغير انسانية لو اجبر على العودة الى بلده . .

لكن الدبلوماسي لم يقتنع بقرار دائرة الهجرة وراح يستأنف الى محكمة الهجرة وهو يضيف على انه له خطيبة في هذا البلد تحمل اقامة دائمة ويحيل الى عامل ربط الصلة معها , واكد على انه في حالة صدور قرار من المحكمة يجبره في العود الى بلده كي من هناك يقدم طلب ربط الصلة , فان سفير بلده يرفض تزويده بجواز اسوة ببقية المواطنين . ثم انه لايستطيع عقد قرانه من خطيبته لان حتى ذلك يتطلب وثائق وهو يفتقر الى مثل هذه الوثائق .

كان رد دائرة الهجرة هو التعنت بعدم منح الدبلوماسي لجوء محيلة الى التعليمات الواردة في الفصل الثاني المادة الاولى من قانون الاجانب , على الشخص الذي يتواجد في هذا البلد أن يكون مزود بجواز سفر واذا لم يملئ الشخص هذا الشرط الاساسي فلا يمكن منحه الاقامة اذا ما توجد هناك استثناءات من ذلك مدعومة بقانون . والاستثناءت التي يحيل اليها القانون موجودة في الفصل الثاني المادة من 8-10 والمواد من 1-3 من قانون الاجانب . الان جاء مقدم الطلب باربع نسخ تؤكد رفض حكومة بلده بتزويده بوثيقة سفر.. طالبت دائرة الهجرة من محكمة الهجرة تطبيق قرارها واجبار الدبلوماسي الى العودة الى بلده .

تحليل وقرار محكمة الهجرة .

وهذه المحكمة تقرر من قبل حاكم ذو تجارب وثلاث محلفين سياسيين .

بعد التدقيق في مجمل القضية لم نجد هناك مايقنع المحكمة بان الدبلوماسي بحاجة الى حماية في هذا البلد ولا اقنع المحكمة بانه لو عاد الى بلده سوف يتعرض الى الخطورة التي اكد عليها , عقوبة الاعدام , التعذيب او المعاملات الغير انسانية . على هذا الاساس لم يعتبر لاجئ حسب القانون والعرف . اما بخصوص قضية ربط الصلة مع امرأة , خطيبته التي يسكن معها منذ عام وموضوع في حالة العودة الى بلده سوف يمنع من السفر خارج بلده وسوف لن يحصل لا على وثيقة سفر ولا تاشيرة دخول , فانه مازال لايستطع اثبات ذلك ولا يقدم شيئ ما يؤكد ذلك . لهذا توصلت محكمة الهجرة الى كما توصلت اليه دائرة الهجرة , رفض طلب الاستئناف واعادته الى بلده.

الا ان الدبلوماسي مازال لم يقتنع بقرار محكمة الهجرة واستمر يستأنف الى المحكمة العليا للهجرة مضيفا بانه دخل هذا البلد بتاشيرة من وزارة الخارجية وليس من دائرة شرطة عادية ثم أن دائرة الهجرة لم تطبق الفصل الخامس المادة 18 من قانون الاجانب . في حالة تطبيق محكمة الهجرة العليا للجوء لهذه المادة يجب عليها مراعات الامور التالية . أولا أن الهدف من منح وثيقة السفر هي لاثبات شخصية المواطن لهذا لايوجد هناك شكوك حول اثبات شخصيته لانه دخل بوثيقة سفر رسمية لكن السفير حجز جوازه الدبلوماسي ومستعد ان يزوده بجواز مؤقت فقط لدخوله البلد , مايسمى laissez-passer .

اكدت المحكمة على المادة اعلاه والتعليقات حولها بالاضافة الى الصعوبات في الحصول على جواز او تاشيرة دخول ومصادر قانون الاجانب تؤكد على الصعوبات التي تواجه المسافر في الحصول على تاشيرة ورخصة سفر من قبل دوائر بلده بالاضافة الى المعاملات القاسية . الا انه رغم ذلك لم تعتبر تلك الامور اسس لمنح اللجوء لكن بخلاف ذلك تعتبر سبب يؤهل منح الاقامة بعد دخول بلد اللوء . حسب المادة اعلاه يمكن تقديم طلب ربط الصلة حتى بعد الدخول او السفر وتوجد هناك امكانية منح اقامة ربط الصلة حتى وان يفتقر المعني الى وثيقة سفر شرعية . لهذا توجد هناك مبررات لمعالجة الطلب حسب الأستثناءات الواردة في المادة اعلاه الشطر السادس النقطة التاسعة من قانون الاجانب . والتي تحيل الى الموظفين الدبلوماسيين والعاملين في القنصليات الذين يقدمون طلب الاقامة بسبب ربط الصلة خلال اقامتهم بسبب الخدمة التي تنيط لهم . والفقه ومصادر القانون تاكد بانه يمكن تقديم طلب الاقامة والموافقة عليها حتى بعد الدخول كما في حالة ممارسي الالعاب الرياضية , الزمالات الدراسية والباحثين ومسؤولي الشركات العالمية على المستوى العالي , وحتى الذين ينتقلون من حالة وضعهم الدراسي الى السكن سوية مع شخص اخر , وهذه التعليمات تطبق أيضا على الدبلوماسيين ..

وراحت المحكمة العليا للهجرة تحلل ثلاث عوامل , في حالة عدم وجد هناك سفارة لها , , تكاليف السفر عند الاجبار على العودة , صلة مقدم الطلب لاتوجد في بلده وانما في البلد الذي قدم اليه اللجوء . أما في حالة لو كان لمقدم الطلب طفل في بلده الاصلي ففي هذه الحالة يتطلب من المعني العودة الى بلده ومن هناك يقدم طلب الاقامة . اقتراح الحكومة prop:1990-2000:43 s. 57ffو صفحة 65 .

ففي هذه القضية التي نحن بصددها , سافر الدبلوماسي الى هذا البلد بتاشيرة دخول من وزارة الخارجية واخذ يعمل في سفارة بلده بصفة دبلوماسي يتمتع بحصانة . عند البث في القرار الاول يؤكد الفصل الخامس المادة الثامنة الشطر الثاني منها على ان تكون الاقامة التي تمنح حسب الفصل الخامس المادة الثالثة ألف الشطر الاول محددة , مايسمى بمعالجة الطلب المؤجل . الا انه تفرض البديهية الواردة في العرف القانوني MIG 2007:54ان يكون مقدم الطلب مزود بوثيقة سفر , الفصل الثاني المادة الاولى من قانون الاجانب . وفي حالة صعوبة الاجنبي في الحصول على جواز , وثيقة سفر , فعلى دائرة الهجرة اصدار جواز سفر انساني حسب الفصل الثاني المادة 12 من قانون الاجانب .

بما أن دائرة الهجرة لم تدقق مسالة ربط الصلة التي احيل اليها مقدم الطلب ومحكمة العليا للهجرة ليس من مهمتها معالجة مثل هذا الطلب فأن محكمة الهجرة العليا تحكم بانصاف , تلغي قراري دائرة الهجرة ومحكمة الهجرة واعادة القضية الى دائرة الهجرة للنطر فيها من جديد .

غير متصل 1Ali

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم أعضاء المنتدى الطيبين يا ريت تكتبوا عن بلجيكا وفنلندا والنمسا لانها اكثر دول تهم العراقيين وشكرا

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الموضوع منقول من احد الاخوان الموجودين في فنلندا للفائدة
تفاصيل جديدة حول فرص لجوء العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول وخطوات التقديم
السلام عليكم
 بعض الامور بالنسبة الى المساعدات  صحيح انه كل 15 يوم يستلم الشخص الذي قدم على اللجوء 146 يورو، هذا للعازب، واما العائلة فالزوج والزوجة يأخذ كل منهما اقل من العازب، واذا كان لديهم اطفال فيستلم الطفل ايضا راتب..
أما بالنسبة لنوع الاقامات فانه في فنلندا لاتوجد الان الاقامة نوع B وانما اقامة A وايضا هي تختلف حسب اللجوء الممنوح للشخص.. إقامة A هي لمدة سنة وتسكن اما بداخل الكمب او خارجه، وهناك ايضا اقامة اربع سنوات اعتيادية ولكنها ليست سياسية، وهناك اقامة A سياسية بعدها يقدم على الجنسية..
 اما بخصوص المحافظات نعم هناك تفاوت مابين المحافظات، ويتم قبول طالب اللجوء من اهل بغداد ايضا اذا كانت لديه الوثائق الصحيحة والتهديد المباشر له وعلى حياته، وايضا لباقي المدن الاخرى منها ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين.. يعني هذا كله يعتمد على نوعية القضية. وبالنسبة للاخوة الاكراد من كركوك او من ديالى او من اي محافظة اخرى، فقد بدأ في فنلندا تطبيق برنامج اختبار للاخوة الكرد باللغة ايضا، لأنهم لاحظوا أن اغلب الاكراد ينتسبون الى محافظة التاميم اي كركوك واصبح تعداد كركوك الآن حسب المقدمين على اللجوء هو اكثر من النسبة العادية، كون كل اخوتنا الاكراد يقدمون طلباتهم على انهم من اهل كركوك..!
وقد بدأ تطبيق هذا الشي قبل اشهر وهو اختبار اللغة، واللذين يقولون انهم من كركوك يجب ان يجتازوا اختبار اللغة العربية والتركمانية، يعني أن تكون لديهم معرفة بهذه اللغات، واغلبهم تم كشفهم رغم ماجلبوه من وثائق بانهم من كركوك، وايضا تم إعطاء الرفض والترحيل والطرد من اول مقابلة أجريت معهم.
هذا من جهة، ومن جهة اخرى فهناك أيضا اخوة من العراق حصلوا على اقامات ولكنها لمدة سنة، وايضا بالنسبة لمحافظات بغداد او الموصل او ديالى او صلاح الدين او اي محافظة فهناك لجوء لهم ولكنه يعتمد على وثائقهم وقضيتهم والمصداقية التي يتحدثون بها..
 اللجوء مفتوح وفنلندا هي حديثة العهد وليست لديها خبرات في التعامل مع ملفات اللجوء، اي انها بلد تعطي اللجوء ولكن بشكل غير منتظم، وبالنسبة للذين يريدون التسليم في هلسنكي او اي محافظة اخرى يبقى معدل الانترفيو مابين 6 اشهر الى سنة.. وبعد قيام الشخص بعمل الانترفيو ينتظر مابين شهرين او اكثر الجواب على طلبه، وهناك عدة كمبات متواجدة بفنلندا منها في الشمال ومنها في هلسنكي او في الجنوب، ولا فرق بها سوى بالانترفيو، لانه هناك كمبات ترحيل اي موقتة وهناك كمبات دائمية، الفرق بينهما في حالة الترحيل بعد اكمالك الانترفيو يتم تحويلك الى كمب دائمي..
واما بالنسبة للبصمة  الكل يعرف بنظام اليورداك، لكن هناك من لديهم بصمة اليونان لم يتم ارجاعم اي فقط اذا كان لديه باليونان، واما البلدان الاخرى فانه يتم ارجاعهم، واما بالنسبة لتغيير البصمات يستطيع الشخص تغيير بصماته اذا عمل بتغييرها بشكل غير ملفت للنظر..! وللعلم هناك العديد من الاخوة لم تظهر بصماتهم ابد في فنلندا، ويلعب الحظ دوره فيها، والقضية التي اثيرت بانه اخواننا الاكراد يحصلون على اللجوء بشكل مضمون فهو غير صحيح، فكثير من الاخوة الأكراد رفضت طلبات لجوءهم وتم ترحيلهم، وهناك الكثيرون ممن اختاروا العودة الطوعية حسب برنامج الامم المتحدة من اجل المال، والموقف الآن اصبح صعبا بالنسبة للاخوة الاكراد لانهم يحتاجون عبور واجتياز مرحلة اللغة وليس هناك من مفر، ونسبة الاختبار يجب أن تتجاوز 60 % كي يجتازوا هذا الاختبار.
 القضية تعتمد على وثائقك الصحيحة وقصتك ايضا، وللذين يودون تقديم اللجوء هنا في فنلندا عليهم أن يستصحبوا وثائقهم الاصلية من هوية الاحوال وشهادة الجنسية العراقية وايضا جواز السفر اذا لم تكن فيه فيزة لاوربا.. بالنسبة لمن لديه رفوض وطرد من السويد انصحه بان لاياتي لان بصمته تظهر بسرعة فلا يتعب نفسه.. وتذكروا أن الحظ يلعب دوره في فنلندا لقلة خبراتهم بالعمل مع اللاجئين، وبالمناسبة ابشر اخوتي الاكراد اعانهم الله بانه تم الاتفاق مع الاقليم عن طريق وفد فنلندي لمعرفة كيفية وصول هذه الاعداد من اللذين يقدمون الطلبات واللذين اغلبهم هم ليسو من اخوتنا اكراد العراق ولكن من تركيا او ايران او سوريا..!!
وبالنسبة لأماكن التسليم، فانه يتم التسليم عن طريق مراكز الشرطة المتوفرة في كل المحافظات الفنلندية وحال وصولك تستطيع ان تسلم نفسك عن اقرب سيارة بوليس تجدها مامك في حالة عدم معرفتك بمراكز الشرطة وهناك ايضا عدة مفارز للشرطة اذا كنت تنوي التسليم في العاصمة هلسنكي ستجدها في المحطة العامة للترين ستيشن او مركز المدينة، اما اذا اردت التسليم في غير مدينة وانصحك بالا تسلم نفسك بهلسنكي لانه كثرة الناس وطالبي اللجوء فيها هناك عدة مدن وهيه مدن الشمال وتوجد فيها كمبات وتستطيع التسليم في اي مدينة منها حتى وان لم تكن فيها كمبات ستم تحويلك الى اقرب كمب قريب عليها ومنها في الشمال: اولو وكيمي وروفانيمي ومدن اخرى هناك.
واذا اردت مدن اخرى وتكون سريعة في الانتر فيو فهي كوتكا لاهتي ايماترا لابرانتا همينا او كوفولا او اي مدينة اخرى حسب توجهك اليها، وتوجد هناك كمبات اثنان في هلسنكي ايضا وتستطيع ان تستقل اي باص لاي مدينه وفي توركو ايضا مدينة جميلة فيها الجالية العراقية بكثرة وهناك عدة طرق لوصولك اذا اردت ذلك اما عن طريق البحر وهذا جيد لكل من يود القدوم لفنلندا او عن طريق المطار وهذا سوف يسبب له مشاكل..!
الوصول عن طريق البحر كالاتي: من السويد تحجز تذكرة على الباخرة المتجهة الى هلسنكي او توركو وهناك وقتان لها واحدة في الصباح الساعة التاسعة وتصل في حدود الساعة التاسعة مساءا الى هناك اما الى هسلنكي او الى توركو وايضا هناك في الساعة الثالثة وهي جيدة لانك تصل في الساعة التاسعة صباحا وتستطيع التنقل بحرية فيها وايضا اخذ الباصات الى اي مدينة ترغب بها وهي الرحلات على شركة الفايكنك لاين ولكن الذي يريد ان يحجز تذكرة من السويد الى فنلندا على الباخرة لايهتم اذا لم تكن لديه أية وثائق، لأنه لا يوجد كنتروول في الباخرة، واغلب اللاجئين هنا يتنقلون بحرية حتى اذا لم يكونوا يحملون الاقامة، لانه هناك غيرهم يحجز لهم البطاقات ونفس الشي من السويد..
 حال وصولك الى مركز الشرطة يتم تفتيشك وتفتيش حقائبك وحذاري اخوتي من الوقوع بالخطأ فلا تحتفظوا بأي ورقة تثبت طريق رحلتكم، وايضا عليكم إحضار كل وثائقكم الاصلية من شهادة الجنسية والهوية وحتى الجواز ليثبت ويدعم قضيتكم.. وايضا لا تحضر اية مبالغ كبيرة من المال بالعملة الاوربية، فانه سيتم معرفة مصدر العملة هنا لانه عملة فنلندا اليورو فيها اختلاف.. ففي فنلندا لايتعاملون مثل باقي دول الاتحاد بالعملةو الصغيرة مثل 1 سنت او 2 سنت، أقل شيء عندهم هو 5 سنت، ومن جهة اخرى سوف تفتش أجهز الحاسوب التي بحوزتكم وكذلك أجهزة الموبايل لمعرفة ما اذا كانت قد اشتريت من اوربا، فلا تتركوا أي ثغرة ممكن أن تفشل رحلتكم..
اما بالنسبة للتسليم فتأتي الى مركز الشرطة وتسلم نفسك وتقول انك تريد طلب اللجوء، هناك سوف يتم استقبالك وتفتيشك وبعدها سوف يحضر احد المحققين المدنيين لكي ياخذ بصمتك، وأول بصمة هي بصمة السبابة لكي يكشفوا ما اذا كانت عليك قضية او كنت مطلوبا سابقا في الاتحاد الاوربي والدول الاسكندافية. وبعدها تتكلم معه بدون مترجم واذا كان لديه مترجم سوف يقوم بالاتصال بمترجم، ثم تسلمه أوراقك كلها ويتم تحويلك الى أقرب كمب، وفي اليوم التالي يتم استدعاؤك الى مركز البوليس لاخذ بصماتك واخذ كافة بصمات يديك، وايضا أخذ صورة مفصلة لوجهك ويتم فحص البصمة على الحاسوب، فاذا ظهرت بصمتك يقوم الجهاز بالاشارة عليك وعلى بصمتك وعلم الدولة التي قمت بالتبصيم فيها وتخرج كل اولياتك.. اما اذا لم تظهر فانه يتابع معك التحقيق عن كيفية قدومك او الطريق، وعليك أن تجيبه ولكن بدون ذكر انك مررت بأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لانه اذا اخبرتهم فسوف يقومون بتحويل طلبك لهذه الدولة حتى اذا لم تبصم فيها..!
كل الذي عليك ان تقول هو انك عبرت الى تركيا عن طريق مهرب وبمبلغ 15 الف دولار ومن هناك بقيت اسبوع باسطنبول وبعدها اخذك المهرب وركبت شاحنه ولا تعلم من هو المهرب او شكله او اي شي عنه ولا عن نوع الشاحنة او رقمها او شكلها او شكل صاحب الشاحنه كي لا تقع في اي غلط، وانته لاتعلم من اين ذهبت سوى انك ركبت بالشاحنه وكانت مغلقة عليكم ولا ضير ان تذكر بانه كان معاك عدد من الرجال لاتعرفهم ولا تعرف جنسياتهم، وبقيت الشاحنة تسير لمدة يوم وبعدها توقفت ولم تنزلوا، وبعد يوم من التوقف سارت بكم الشاحنه الى منطقة كلها غابات وكانت في الليل حيث هناك شاحنة اخرى متوقفة وتم تبديلكم وانزالكم وركبتم الشاحنة الاخرى وبقيت تسير بكم بعد عدة توقفات ولساعات طويلة من التوقف اي لمدة 7 ايام استمرت رحلتكم ووصلتم الى هذه البلدة..!!
هناك سؤال سوف يوجهوه لكم هل تعرف شكل المهرب او صاحب الشاحنة؟ فعليكم ان تقولوا لا لانه كانت الدنيا باليل وايضا لا تعلمون اين انتم ولا نوع الشاحنه وسوف يقولون لكم عند توقف الشاحنة الم تشعروا بتموج الشاحنة وحركتها اي يوحون لكم بالسفر بالشاحنة عن طريق البحر في داخل الباخرة، فقولوا توقفت ولم نعلم لاننا كنا مرهقين.. وهذا كله في التحقيق الثالث للبوليس وقبلها سيتم اخبارك بانهم لم يجدوا بصمتك باي دولة اوربية وهو اجراء عادي، بعدها ستوقع على طريق رحلتك وعلى قضيتك المختصرة والغير مفصلة، وسيتم ارجاعك الى منطقة سكنك، بعدها تنتظر دورك في الانترفيو اي المحكمة.. هذه هي اغلب التفاصيل عن اللجوء بفنلندا، وبالنسبة للاخوة العراقيين العرب عند طلبكم للمترجم اطلبوا اي مترجم عربي يتكلم اللغة العربية، لان هناك بعض المترجمين الاكراد العراقيين ممن ليست لديهم معرفة قوية باللغة العربية او اللهجة العراقية

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المــــــــوضـــــــــوع  منقـــــــــــــــــــــــول
طرق وخطوات اللجوء إلى النمسا ملف كامل
اللجوء الى النمسا الطرق والخطوات
              اللجوء إلى النمسا خطوة بخطوة 

فى هذا الموضوع المهم جدا سوف نتحدث عن كيفية تقديم طلب لجوء إلى النمسا ،

وعن الأوراق المطلوب لتقديم طلب لجوء إلى النمسا ، وعن الأماكن التى يمكن للاجئ

أن يتقدم من خلالها بتقديم طلب لجوء إلى النمسا ، وعن قبول طلب اللجوء فى النمسا ،

وعن رفض طلب اللجوء إلى النمسا ، وما هى قيمة المساعدات المالية التى تقدمها

النمسا للاجئ ، وبعض النقاط الأخرى.



كيفية تقديم طلب لجوء إلى النمسا
1 _  تقديم طلب لجوء فى أحد مطارات النمسا ، عندما يصل طالب اللجوء إلى المطار

يقوم بتسليم نفسه لأحد الضباط فى المطار ثم ستقوم السلطات المختصة بفتح تحقيق مع

اللاجئ لسؤاله عن السبب الذى أتى به إلى النمسا ، ولماذا يقوم اللاجئ بطلب لجوء إلى

النمسا ، ثم تقوم السلطات بمنح اللاجئ بطاقة تحقيق شخصية ويقومون بعد ذلك بأخذ

جواز السفر الخاص باللاجئ وتقوم السلطات بمنح اللاجئ إيصال بأنه سلم جوازه

{ملاحظه} بطاقة التحقيق التى يتم منحها للاجئ فى المطار ليست بطاقة لجوء.


2 _ تقديم طلب لجوء بعد دخول الشخص إلى النمسا ، بعد دخولك إلى الأراضى

النمساوية يمكنك التقدم بطلب لجوء إلى النمسا من خلال توجهك لأحد أقسام الشرطة فى

النمسا وإبلاغهم أنك تريد تقديم طلب لجوء ، أو يمكنك الذهاب إلى ما يسمى بمعسكر

طالبى اللجوء فى النمسا وتقديم طلب لجوء من هناك ، وأيضا سيتم منحك بطاقة تحقيق

شخصية.


الأسئلة والمعلومات والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب لجوء إلى النمسا

اسئلة ومعلومات عن تقديم طلب لجوء الى النمسا
أسئلة ومعلومات هامة حول اللجوء إلى النمسا

1 _ اسم اللاجئ الرباعى واللقب

2 _ اسم الوالدة ويكون اسم ثلاثى.

3 _ جواز السفر الخاص بك.

4 _ شهادة الميلاد الخاصة بك وإذا كانت لديك أطفال قدم شهادات الميلاد الخاصة بهم.

5 _ ماهى لغتك الأصلية.

6 _ ماهى ديانتك.

7 _ معلومات عنك وعن أسرتك وعن أعمارهم وبعض المعلومات الأخرى.

8 _ هل تم اصدار حكم بحقك قبل قدومك إلى النمسا أم لا.

9 _ هل قمت بأداء الخدمة العسكرية فى بلدك الأصلى أم لا ، وبعض المعلومات عنك

حول الفترة التى قضيتها فى الجيش.

10 _ ما هى الهواية او الرياضة التى تحبها.

11 _ هل يوجد لديك أحد الأقاربك أو المعارف فى النمسا.

12 _ كيف وصلت إلى النمسا من بلدك الذى خرجت منه.

13 _ لماذا قدمت طلب لجوء إلى النمسا بالتحديد.

14 _ هل يوجد أشخاص يلاحقونك الآن ومن هو هذا الشخص وأين يعيش.

15 _ ما كمية المال الذى تملكه معك.

16 _ هل قمت بتقديم طلب لجوء إلى أى بلد آخر من بلدان الإتحاد الأوروبى يمكنك

أن تطلع على اتفاقية دبلن الخاصة بتنظيم عملية اللجوء بين دول الإتحاد الأوروبى.

17  _ تصريح أو بطاقة العمل الذى كنت تعمل به فى بلدك قبل ذهابك إلى النمسا.

18 _ هل تستطيع العود إلى بلدك الآن ، اذا كانت الإجابة نعم أو لا اذكر السبب.

19 _ الشهادة الدراسية التى حصلت عليها فى بلدك.

20 _ تقديم رسائل التهديد التى وصلتك من إحدى المنظمات أو الأحزاب التى تقوم

بتهديدك فى بلدك.

21 _ شهادة وفاة تثبت أن أحد أفراد أسرتك تم قتله أو تقرير طبى يثبت ذلك.



ماهى الإجراءات المتخذة مع اللاجئ فى النمسا
بعد ترحيل اللاجئ إلى المعسكر أو {الكامب - Camp} فى النمسا تقوم سلطات

الكامب بإتخاذ بعض الإجراءات مع اللاجئ وهى كالتالى :

1 _  تقوم إدارة الكامب _Camp فى النمسا بعمل كشف طبى كامل على اللاجئ

الجديد ، ومن ثم تقوم بحقن اللاجئ ببعض المضادات.

2 _ معالجة من يستحق العلاج من المرضى.

3 _ يتم إعطاء اللاجئ فى الكامب فرشاه أسنان ومفرش للسرير وغيره من متطلبات

المعيشة.

4 _  يتم تصوير اللاجئ فى الكامب واستخراج هوية بها صورته ورقم خاص به

لصرف وجبات الطعام وأيضا للخروج والدخول إلى الكامب.


5 _ تقوم إدارة الكامب أو السلطة المسئولة عن اللاجئين فى الكامب بتحديد ميعاد

لمقابلة المحقق المسئول عن قضية اللاجئ ، وفى هذه الجلسة تقوم بالإجابة عن الأسئلة

الموجهه إليك وتقديم ما تمتلكه من مستندات لتقوى من ملف لجوئك {نصيحة} اجعل

الأجوبة على الأسئلة الموجهه سواء لك أو لأسرتك موحدة لأنك غالبا سيتم سؤالك نفس

الأسئلة أكثر من مرة وباكثر من صيغة  فحاول قدر الإماكن أن تكون إجابتك موحدة.


6 _ بعد الإنتهاء من التحقيق معك إذا اقتنع المحقق الذى يحقق معك بقضيتك سوف

يعطونك بطاقة هوية بيضاء تمنحك مزيدا من الحرية وللعلم أول هوية يتم منحها للاجئ

فى النمسا لونها أخضر ، ولكن للعلم أيضا أن هذا لا يعنى أنه تم قبولك كالاجئ فى

النمسا.


ماهى مدة الرد على طلب اللجوء فى النمسا

تستمر دراسة طلب اللجوء فى النمسا مع الرد من  شهرواحد إلى 8 أشهر أو أكثر بقليل

، ولكل حالة ظروفها وهناك أشخاص يتأخر الرد عليهم أكثر من ذلك.



كيف يصل الرد على طلب اللجوء فى النمسا
يتم الرد على طلب اللجوء فى النمسا عن طريق البريد وهذا هو المشهور فى معظم

دول أوروبا ، وتكون اللغة المكتوب بها الرد فى البريد هى اللغة الألمانية ولغة بلد

اللاجئ.



ما الذى يمنح للاجئ فى النمسا إذا تم منحه حق اللجوء
تقوم السلطات النمساوية بمنح اللاجئ الذى تم قبول لجوئه فى النمسا وثيقة سفر

نمساوية تبلغ مدة هذه الوثيقة 5 سنوات ، وتكون هذه الوثيقة قابلة للتجديد بعد إنتهائها ،

ويمكن للاجئ السفر بوثيقة السفر التى تم منحها له إلى أى دولة ماعدا الدولة التى خرج

منها وهى بلده الأصلى.



حق الإقامة فى النمسا للاجئ
هناك لاجئون يتم منحهم حق الإقامة فقط فى النمسا ، وهذه الإقامة مدتها عام واحد فقط

، وأيضا هذه الإقامة لا تسمح للاجئ بالسفر خارج النمسا سواء لبلده الأصلى أو لأى

بلد آخر ، عكس اللاجئ الذى تم منح حق اللجوء.



رفض طلب الشخص باللجوء إلى النمسا
يأتى الرفض بناء على أن الأسباب والأدلة التى قدمها الشخص المتقدم بطلب لجوء إلى

النمسا لم تقنع المحقق الذى يقوم على القضية فتم رفض طلب الشخص باللجوء إلى

النمسا.



الإستئناف على قرار رفض اللجوء إلى النمسا
يمكن للشخص الذى تم رفض طلبه الذى تقدم به باللجوء إلى النمسا أن يتقدم بطلب

استئناف مرة أخرى على قرار الرفض الصادر بحقه.



قيمة المساعدات المالية للاجئ فى النمسا
1 _ إذا تم منح الشخص حق اللجوء فى النمسا فإنه يحصل على راتب شهرى يبدأ من

720 إلى 750 يورو.


2 _ يتم دفع راتب شهرى للأشخاص المتزوجين يبدأ من 950 إلى 1000 يورو.


3 _ يتم دفع راتب شهرى للأطفال الذين تم منحهم حق اللجوء الكامل مبلغ يبدأ من

170 إلى 200 يورو لكل طفل.

4 _ يتم دفع راتب شهرى للأطفال الذين تم منحهم حق الإقامة فقط أو الذين تم رفض

طلب لجوئهم مبلغ يبدأ من 80 إلى 90 يورو.


الإقامة فى معسكر اللاجئين فى النمسا
يتم جلب اللاجئ إلى معسكر اللاجئين ويتم منحه هوية مؤقتة ويتم إسكانه فى هذا

المعسكر لحين إيجاد سكن آخر للاجئ {البانسيون}.


نصائح للمتقدمين بطلب لجوء إلى النمسا
نضائح ومعلومات حول اللجوء الى النمسا
            نصائح للمتقدمين بطلب لجوء إلى النمسا       

1 _ نحن شرحنا سابقا فى هذا الموضوع الأسئلة والمعلومات والأوراق عند تقديم

طلب لجوء إلى النمسا ، وكانت الأشياء المطلوبة كثيرة وبالطبع غير مطلوب منك كل

هذه الأشياء ، ولكن كلما توفرت لديك الأوراق التى تثبت صحة كلامك كلما كانت

فرصك أفضل.


2 _ على كل شخص أن يتعامل بالعقل فمثلا  نجد شخص يخرج من بلده الأصلى

ويذهب ليقدم طلب لجوء إلى النمسا لأنه يخاف من بطش سلطات بلده ، ثم بعد

الوصول إلى النمسا يذهب لسفارة بلده فى النمسا لأى شئ فهذا هو الغباء بعينه ،

فالذهباب لسفارة البلد التى خرجت منها يضعف موقفك بل يميته لأنك خرجت من هذه

البلد خوفا على حياتك فكيف تذهب لسفارة هذه البلد مرة أخرى إذا أنت شخص تكذب

فى ما تقول.


3 _ إذا أراد شخص أن يتقدم بطلب لجوء إلى النمسا فالأفضل الذهاب إلى النمسا

بطريقة غير رسمية.


4 _ إذا لم يكن لديك أدلة وأسباب مقنعة تقدمها لمحققى الهجرة فى النمسا ظنا منك أن

ستخدعهم ، فا الأفضل لك أن تبقى فى بلدك واترك الفرصة لغيرك ممن يحتاجها.

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المــــــــــــــــــوضوع منقول!!!!
 طريقة التقدم بطلب لجوء إلى بلجيكا
Susie Keith Starr
   
20:25 - 07/30   معلومات عن العضو   رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة   أضف رد سريع بإقتباس لهذا الموضوع          

    طريقة التقدم بطلب لجوء إلى بلجيكا ، ولكن على كل باحث عن هذا الطلب  أن يعلم


    أن بلجيكا من ضمن دول الدبلن ومن يتقدم بطلب لجوء تنطبق عليه شروط إتفاقية دبلن

    حول البصمات ، يمكنك الإطلاع عليها ، ونحن نقول ذلك لكى يفهم القارىء ما نتكلم عنه

    خلال نقاط الموضوع التالية ويكون على دراية بكل شىء متعلق باللجوء إلى بلجيكا.

    أين يمكن أن أتقدم بطلب لجوء فى بلجيكا
    يمكنك لأى شخص وصل الأراضى البلجيكية التقدم بطلب لجوء من عدة أماكن سواء

    حرا فى أيد السلطات البلجيكية وهى كالتالى :

    1 _ يمكن للشخص عند الوصول إلى الأراضى البلجيكية التوجه إلى مصلحة قضايا

    الأجانب والتقدم بطلب لجوء إلى بلجيكا خلال مدة زمنية تقدر بــ 8 أيام من تاريخ

    الوصول للأراضى البلجيكية.

    فى حالة التقدم بطلب لجوء إلى مصلحة قضايا الهجرة سوف تتسلم وثيقة لجوء
    تحمل الرقم {26}لإثبات أنك تقدمت بطلب لجوء.


    2 _ يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء لبلجيكا عند وصوله لأحد المراكز الحدودية

    لبلجيكا أو فى أحد المطارات البلجيكية.

    فى حالة التقدم بطلب لجوء فى أحد المراكز الحدودية أو فى المطار سوف تتسلم

    وثيقة لجوء تحمل الرقم {25} لإثبات أنك تقدمت بطلب لجوء.


    3 _ يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء لبلجيكا فى السجون أو أحد الأماكن المغلقة دون

    تضييق أو ممانعة.

    فى حالة التقدم بطلب لجوء فى أحد الأماكن المذكروة فى بلجيكا سوف تتسلم وثيقة

    لجوء تحمل الرقم {26}لإثبات أنك تقدمت بطلب لجوء.

    الإجراءات المتبعة من قبل مصلحة قضايا الهجرة البلجيكية
     ستقوم مصلحة قضايا الهجرة أولا بأخذ بصمات أصابعك للتأكد من كونك بصمت فى

    إحدى دول الإتحاد الأوروبى أوإحدى دول دبلن التى خارج نطاق الإتحاد الأوروبى أم لا

    وذلك لمعرفة أنك قد تقدمت بطلب لجوء فى إحدى دول الإتحاد الأوروبى أو دول الدبلن

    قبل مجيئك إلى بلجيكا وفى حالة ظهرت بصماتك فى إحدى الدول المذكورة فإن مصلحة

    قضايا الهجرة البلجيكية سوف تراسل الدولة الأوروبية التى بصمت فيها لمعاملة طلب

    اللجوء الخاص بك على أراضيها وهذه الإجراءات كما قلنا سابقا مترتبة بناء على

    معاهدة دبلن للاجئين.

    فى حال قبول الدولة المعنية قبولك كالاجئ لديها
    فى حالة قبلت الدولة المعنية أى الدولة التى بصمت أو تقدمت فيها بطلب لجوء قبل
    مجيئك لبلجيكا فإن مصلحة قضايا الهجرة البلجيكية سوف تمنحك جواز مرور لكى

    تستطيع الوصول لتلك الدولة التى بصمتك أو تقدمت بطلب لجوء إليها قبل مجئيك

    لبلجيكا.

    فى حال رفض الدولة المعنية قبولك كالاجئ لديها
    فى حالة رفض الدولة المعنية قبولك كالاجىء فإن بلجيكا هى الدولة المعنية
    بمعالجة طلب لجوئك.

    موقف اللاجئ إذا قبلت بلجيكا النظر فى طلبه
    سوف تقوم المفوضية العامة لشئون اللاجئين والبلا وطن بإستدعائك لسماع ما
    عندك ويمكنك فى هذه الحالة استدعاء محامى للحضور معك.

    إذا لم تريد الحضور عليك إخبار المفوضية مع توضيح الأسباب التى منعتك من
    الحضور.
    إذا حضرت التحقيق عليك بشرح الأسباب التى جعلتك تترك وطنك ويمكن
    للمحامى الحضور معك أو أى شخص تعرفه ولكن عليك تقديم أسباب مقنعة لترك بلد

    مع تقديم معلومات صحيحة لأن المعلومات بناء عليها سوف يتم اتخاذ القرار سواء

    بقبولك كالاجئ أو عدم قبولك.


    ملاحظات حول أسئلة المحقق
    أخى عليك أن تلتزم بالحقيقة لأن الأسئلة سوف تتكرر عليك والتكرار ليس فقط للتكرار

    ولكن ليعلم المحقق إن كنت تقول الحقيقة أولا ويجب أن تكون أقوالك وأقوال زوجتك

    نفس الشىء لأن زوجتك سيتم سؤالها على انفراد ويجب أن تعلم أن وقت التحقيق يمتد

    لساعات ونحن نقول لك اصبر، لأن التحقيق والرد يطول لأنهم ينظرون فى أقوالك

    وأوراقك هل هى حقيقية أم مزيفة.

    عليك أن تتوفرلديك بعض الأسباب التالية
    يجب أن تكون لديك أحد هذه الأسباب أو بعضها مما جعلك تترك بلدك:


    1 _ مضايقة عرقية.

    2 _ جنسيتك.

    3 _ مضايقة فى إيمانك الديني أو السياسي.

    4 _ لأنك تنتمي لمجموعة إجتماعية معينة.


    إذا كان طلبك لا تتوفر فيه المضايقات السابقة
     سيدرس موظف اللجوء إمكانية شمولك بقانون الحماية الإحتياطية ، أى أن تكون
    حياتك فيحالة عودتك إلى وطنك الأصلي في خطر حقيقي ستعاني فيه من أضرار كبيرة

    ، مثلا :

    1 _ عقوبة الموت أو الإعدام

    2 _ التعذيب أو التعامل غير الإنساني أوالمعاملة المهينة لك.

    3 _ التهديد الحقيقي لحياتك كنتيجة عن عنف عشوائي.

    4 _ إذا رأى المحقق أو المتابعين لملفك أن أسبابك مقنعة وحقيقية أو غير ذلك سوف

    يتم إرسال مقترح بالقرار إلى المفوض العام أو إلى أحد مساعديه وهو من يقرر

    الموافقة أو الرفض.

    نصائح لطالب اللجوء لبلجيكا

    يجب عليك التحلى بالصبر لأن مرات الإستدعاء ومدة وقت التحقيق قد تطول وهم


    ينظرون إلى تصرفاتك وعليك أن تعلم إذا كانت زوجتك وعائلتك معك عليك


    استطحابهم إلى مقر التحقيق قبل الساعة الثامنة صباحا وعليك أن لا تظهر ضيق من


    تكرار الأسئلة فالمحقق له الحرية فى إعادة طرح السؤال من عدمه ، وعليك تحمل
[/center

معلومات حول المعيشة
================
- بعد التقدم اللجوء يتم وضعك في كمب في ضواحي احدى المدن البلجيكية وظروف المعيشة فيه جيدة وتكون المعيشة في غرف مشتركة بالنسبة للشباب (من 4 الى6 اشخاص) وبالنسبة للعائلات يتم اعطائهم غرفة لكل عائلة
- بعد مضي 5 اشهر في الكمب اذا لم تحصل على قرار اللجوء يتم تحويلك الى سكن اجتماعي على الاغلب تحصل على غرفة لوحدك في منزل وممكن اقصى حد انو تكونو 2 في غرفة وحدة (بالنسبة للعائلات منزل كامل لكل عائلة) وتبقى في هذا المنزل حتى حصولك على القرار
- المصروف اثناء تواجدك في المنزل يكون 60 يورو تقريبا فقط في الاسبوع لمصاريف الطعام والشراب ويكون السكن والكهرباء والماء على الحكومة
- طبعا اذا لم يعجبك الوضع يمكنك الخروج والسكن على حسابك الشخصي ومافي اي بدل
- بعد قبول اللجوء يجب ان تغادر السكن الى المكان الذي تختاره انت في اي مدينة من بلجيكا معك 60 يوم لازم تبحت عن منزل للاجار وبعد ان تجد المنزل تقوم بالتسجيل بالبلدية ويتم البدء بصرف راتب شهري لك يكون 861 يورو بالشهر للشغص الغير متزوج
وبالنسبة للعائلة (الزوج + الزوجة 1089 يورو ويضاف اليها مبلغ 130 يورو تقريبا لكل طفل) وهذا المبلغ يجب ان يكفي (اجار المنزل - طعام - شراب - كهرباء -ماء -غاز ..الخ)
- بعد ما تحصل على الاقامة (اللجوء خمس سنوات) يتم اعطائك وثيقة سفر تخولك السفر الى اي بلد (عدا بلدك الام ) ولكن لمدة اقصاها 90 يوم واذا كنت بتاخد مساعدات يسمح لك بالمغادرة لمدة اقصاها 30 يوم (بعض الدول العربية لا تعترف بهذه الوثيقة )
- اذا حصلت على اقامة مؤقتة لا يتم اعطائك جواز سفر الا في بعض الحالات النادرة]

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الحياة في مملكة  النرويج
اولاً: تعتبر النرويج من أفضل الدول الاسكندنافية  وفي شمال اوربا وفي إسكندنافيا. يحدها كل من السويد، فنلندا  كما وروسيا ولها ايضاً حدود بحرية مع المملكة المتحدة والدانمارك!
  النروجية هي اللغة الرسمية للبلاد، حيث انها تتبع اللغات الجرمانية الشمالية، متأثرة بشكل ما باللغة الألمانية السفلى.
المناخ في النرويج:ـ
يؤثر موقع النرويج في أحوالها المناخية ، حيث يطول فيها النهار في الصيف وبالعكس في الشتاء ، وانها تعرف بالبلد  شمس منتصف الليل ، وتظهر اختلافات حادة بين الصيف والشتاء في مناخ النرويج عادةً.
 معاملة اللجوء في النرويج.ـ
من حيث تعطي طالب اللجوء فرصة جديدة لبدء حياة مستقرة وآمنة على أراضيها وفرص العمل ومستوى المعيشة وهناك فرص العمل فيها كثيرة, وهناك اقبال كبير طالبي اللجوء يرغبون باللجوء إلى النرويج  ويفضلوها على غيرها من الدول الأوروبية!
ويكون طالب اللجوء شخصاً هرب بنفسه ووصل النرويج دون إخطار مسبق لكي يطلب الحماية والاعتراف به كلاجئ, ويجب تقديم طلب اللجوء في داخل النرويج و إذا تمت الموافقة على طلب اللجوء، يسمى طالب اللجوء بعد ذلك ﻻجئ؟
فإذا قوبل طلب اللجوء بالرفض، يجب عليك عندها مغادرة النرويج وﻻ يمكنك تقديم طلب للحصول على نوع آخر من تصريح العمل واﻹقامة؟

طرق تقديم اللجزء في النرويج:ـ
1ـ فتش عن اقرب مركز للشرطة وقوم بتسليم نفسك لديه.
وتتم عملية التسليم في النرويج عادة تكون فى مراكز الشرطة أو أفرادها والتي ستؤدي بالنتيجة إلى إيصال اللاجيء الى مركز واحد يقع في العاصمة أوسلو وهو المشرف على استقبال اللاجئين أي أنها عملية خاصة بالمركز ويوجد مقر للتسليم رئيسي موحد.
عند الوصول الى مركز التسليم الرئيسي سيقومون العاملين في مركز عن استعلامات االرئيسي هناك
بتدوين أسم اللاجيء وجنسيته وأخذ بصمات الاصابع  بالسكنراي بالطريقة الكترونية ويطلبو منه الانتظار في غرفة مجاورة لفترة زمنية حتى وصول قاضي التحقيق, وقبل ذلك يطلبو من
طالب اللجوء عن لغة الام واي لغة يفضل ان يجاوب فيها(لذا ينصح على العراقيين ان يطلبو مترجم عراقي من المناطق التي تتكلم العربية الفصحة ولا يحبذ ان يطلبو مترجمين من الذين لغة الام الكردية لانهم بالحقيقة بعض الاصطلاحات العربية لايتقنوها , والمؤنث يعملو مذكر وبالعكس, حتى لاتتغير الاقوال عندما تترجم بالتحقيق الى اللغة النرويجية)
سيبدأ التحقيق مع اللاجيء من قبل المحقق ويستغرق حوالي 4 الى 5 ساعات ويركز المحقق
على ما يلي:ـ
- اسمك الثلاثي واللقب أو الكنية اي اسم العائلة , وتاريخ الميلاد , ومهنتك؟-1 -
( ملاحظة لاتحاول ان تذكر اسماء طويلة وحاول ان تختصر الكلام؟)
اسم ألام الثلاثي ,وتاريخ ميلادها والمكان الذي ولدت فيه ومهنتها؟. -2 -
اسم ألاب الثلاثي ,وتاريخ ميلاده والمكان الذي ولده فيه ومهنته؟. -3-
اسماء الاخوة والاخوات وتاريخ ميلادهم والمكان الذي ولدو فيه ومهنهم؟. -ـ4
  ـ 5ـ فيما اذا كنت متزوجاً يجب ان تذكر اسم الزوجة الثلاثي وتاريخ ميلادها ومكان ولادتها ومهنتها؟
ـ6ـ واذا كان لديك اطفال يجب ان تذكر اسمأئهم الثلاثية وتواريخ ميلادهم ومكان ولادتهم؟.
ويجب بالضبط  ذكر التواريخ والأيام قدر الإمكان وحاول أن تتذكر أدق التفاصيل التي ذكرتها في هذه الاستمارة لأنه سوف تسأل عنها في مقابلة أخرى بالمستقبل ولعدة مرات. -
 وايضاً يسألوك عن عنوان السكن في بلدك الاصلي؟
وايضاً يسألوك عن اي طريق وصلت الى النرويج؟
- ماهو السبب الذي جعلك تهرب من بلدك ولماذا بالذات اخترت النرويج لطلب اللجوء فيها؟
ويجيب ان تكون مركز على سماع الاسئلة والاجابة عليها بهدوء وبدون ارتباك, واذا لم تفهم السؤال حاول ان يعيدو عليك المترجم ولا تخرج عن خارج الموضوع وجاوب على قدر السؤال ولا اتلف ودور بالاجوبة؟
وبعد انتهاء من التحقيق وبوجود المترجم المناسب فسوف ترسل الاستمارة (بعد أن تكون قد ملئتها ثم
قمت بتوقيعا بالنهاية المحضر) إلى دائرة الهجرة التأكد من محتواها وتدقسقها والاستفسار عن هويتك  ومطابقة طبع الاصابع.
نقل طالبي اللجوء الى الملجيئ الرئيسي؟
الكامب الرئيسي يبعد حوالي 30 كم اي  نصف ساعة  عن اوسلوويدعي ( تانوم ) في هذا الكامب الذي سيقيم فيه اللاجيء لمدة  حوالي أسبوعين الى اربعة اسابيع على التقريب؟
 حيث يقومون بتوزيع اللاجئين على الغرف واعطائهم الحاجات الضروية مثل الشراشف والاغطية والوسادات ومواد غسيل وكل ما يحتاجونه في حياتهم اليومية؟
ثم يتم نقله الى  مركز الاستقبال الرئيسي الموجود في أوسلو حيث تجرى له الفحوص الطبية الأساسية للتأكد من خلوه من الأمراض السارية والمعدية؟
 في مركز الاستقبال الرئيسي يتم استقباله من احدى  المنظمات الانسانية  النرويجية لمساعدة طالبي اللجوء وهي منظمات انسانية طوعية غير حكومية تعطي المعلومات والتوجيهات المهمة والأساسية فيما يتعلق بقضايا طلبات اللجوء في النرويج وتجري هذه المنظمات مقابلة مع الشخص لإعطائه التوجيهات اللازمة حول كيفية التصرف في المراحل الأولية وما بعدها من المعاملات واغلبهم لديهم عاملين من مختلف دول العالم ويقومون بالترجمة حيث اغلبهم مرو بمراحل اللجوء في النرويج ولهم خبرة لاجل نقلها للطالبين الاجوء الجدد؟
  يقوم بعد ذلك طالب اللجوء بملئ  استمارة تتكون من عدة صفحات تتضمن إعطاء معلومات شخصية مثل البلد الذي جاء منه والمدينة التي كان ساكن فيها وتسلسل مدة الدراسة و الخبرة العملية و معلومات عن العائلة (الوالدين والأشقاء والشقيقات)، لكن أهم نقطة تتضمنها هذه الاستمارة هي القصة (أي السبب الرئيسي لطلب اللجوء) وهنا يجب عليك أن تكون دقيقا في كل ما تذكر ومن الافضل ان تذكر الحقيقة على كول المثل النجاة بالصدق, لانه اذا وجدو تناقض في اقوالك سوف يفقدون مصدقستهم لك وسوف يشك في امر ومن المحتمل يرفض طلبك؟.
  وبعدة عدة ايام يتم استدعاؤك إلى مقابلة شفهية تطرح فيها أسئلة غالبيتها مستندة إلى ما ذكرته في الاستمارة المذكورة أعلاه ولهذا السبب  ما كتبته في الاستمارة مهم في هذه المقابلة وهي ستكون الأساس في عملية قبول طلب لجوئك او لاء.
وبعد  انتهاء فترة الأسبوعين ـ اربعة اسابيع حيث  يتم نقل اللاجيء الى كامب آخر
  وهناك ثلاثة كمبات رئيسية هي كما يلي:ـ
 ـ1ـ كامب موس :- ويبعد عن أوسلو بحدود 55 كم ويسلم لطالب اللجوء معونة شهرية في البداية
مبلغ حوالي  240 كرونة بالاضافة الى  تقديم له جميع وجبات الطعام والاحتياجات الضرورية الأخرى  وتستغرق فترة بقاء طالب اللجوء  حوالي  بين اسبوعين الى 35خمسة اسابيع وحسب حظ طالب اللجوء البعض قد يخرجوا منه قبل هذه المدة
ـ2ـ كامب لوورين :- وهو في مدينة اوسلو وفي هذا الكامب يستلم اللاجيء مبلغا قدره 1050كرونة,
  ولا تقدم فيه وجبات الطعام بل يجب أن يقوم اللاجيء بشراء احتياجاته الغذائية بنفسه من الاسواق المحلية للمدينة  وتحضير طعامه كما توجد فيه مطابخ مشتركة للجميع في كل طابق للمجيئ ,
ويبقى طالب اللجوء فيه نفس الفترة التي يقضيها في كامب موس كما ذكره سابقاً؟.

 ـ 3ـ كامب تورشوف :- وهو أيضا يقع في مدينة اوسلو ويدفع لطالب اللجوء فيه مبلغا قدره 240 كرونة مع توفير مستلزمات الطعام على شكل ثلاث وجبات يومية منتظمة وفترة البقاء هي نفس الفترة في الكامبات السابقة ذكرها ايضاً؟.
 المقابلة الاخيرة والتي تقرر نتيجة طلب اللجوء
إن الغاية من وجود طالب اللجوء في هذي الملاجئ الثلاثة هو اكمال معاملته بعد الاجرائات القانونية والمراحل التي تمر فيها,  وخاصة ما يتعلق منها بالمقابلة النهائية والتي يجريها موظفو دائرة الهجرة النرويجية وتستغرق بحدود 7 ساعات وهنا لابد من الانتباه الى ضرورة أن تكون جميع المعلومات التي أدلى بها اللاجيء متطابقة من لحظة تسليمه وحتى  موعد هذه المقابلة, وبعده الانتهاء من هذا التحقيق
يجرى التدقيق ويصدر القرار بحق طالب اللجوء؟
بعد  ان يكون القرار ايجابياً لصالح طالب الجوء  سوف يحصل على اللجوء في النرويج ويحصل على  تصريح عمل بانتظار صدور قرار الموافقة على منحه الإقامة وهنا قد تستغرق الموافقة فترة تتراوح بين 9 أشهر و 18 شهرا


وهناك حوالي نصف مليون مواطن نرويجي هم من أصول أجنبية من مختلف ارجاء العالم، منتشرين في معظم انحاء البلاد، وخاصة في العاصمة أوسلو حيث يقيم اغلب المغتربين. لا تستغرب إن ذهبت إلى النرويج ووجدت أحياءً كاملة غالبتها من المغتربين، وخاصةً مدن منها "غرونلاند" و"هولم ليا"،  تعتبر منطقة (هولم ليا) الضاحية الأكثر كثافة سكانية في أوسلو
 فيوجد فيها ساكنين حوالي 140 جنسية مختلفة).ـ )
 واهم الميزات للاجئيين  في النرويج هي كالاتي:ـ
1ـ المعونة الشهرية في البداية تكون قليلة يعني تقريبا (800 ـ 1000 دولار) للفرد وبعد اتمام المقابلة الاولى وانتهاء معاملة اللجوء والحصول على الاقامة ترتفع المعونة الى ( 10000  كرونة) أي ما يعادل 2000( دولار أمريكي) اي بعد حصول اللاجيء على الإقامة وتعلمه اللغة النرويجية سوف تختلف جميع الأمور حيث سيصبح من دافعي الضرائب وله سجل خاص وأوراق رسمية تمكنه من الحصول على مرتب مساوي للمواطن النرويجي العادي وهنا أود أن أضيف نقطة مهمة وهي أن مستوى المعيشة في النرويج مرتفع جدا حيث تعتبر النرويج ثاني أغلى بلد في العالم بعد اليابان؟
2ـ التعليم في الترويج مجاني كاملاً حيث تتكفل الدولة بجميع التكاليف.
3ـ السكن مجاني حيث تقوم وزارة الهجرة النزرويجية بتأمين السكن لطالبي اللجزء.
4ـ عادتاً بعض الدول الأوربية تقوم بمنح اللاجيء بعد الموافقة على طلبه هوية أقامة ووثيقة سفر نافذة لعدة سنوات, مثل المانيا تمنح اللاجئ اقامة لمدة ثلاث سنوات؟
 لكن الحال في النرويج يختلف إذ تشترط السلطات النرويجية أن يكون لدى اللاجيء العراقي جواز سفر نافذ و إذا كان الشخص لا يحمل جواز سفر عراقي فيجب عليه الحصول على جواز عراقي من السفارات العراقية الموجودة في البلدان المجاورة مثل
السويد, المانيا او الدنيمارك والخ؟
واذا تعذر على اللاجئ ان يحصل على جواز سفر عراقي او ان يطلب اللاجئ من السلطات النرويجية بتزويده بجواز سفر للمغتربين وهذا الاختمال جداً ضعيف  او يمنح وثيقة الى حين حصوله على الجواز العراقية؟
تمنح وثيقة سفر للاجئيين في النرويج حيث يسمح لهم بالسفر الى جميع دول الاتحاد الاوربي.
5ـ إن اللاجيء سيحصل على ورقة خاصة تسمح له بممارسة عمل وهي صالحة لمدة 6 اشهر أو سنة أو تكون مفتوحة
( موافقة أو أذن عمل) عادةً؟
وهذه الموافقة تمنح للاجيء في حال إتمامه المقابلة الأخيرة مع دائرة الهجرة وعندما يحصل على الورقة فأنه يستطيع العمل
أي مواطن نرويجي حيث سيقوم بدفع الضرائب ويحصل عل الرقم الشخصي و بقية التفاصيل الخاصة بحق العمل؟
    بسيطة لاننطلب مهنة او لغة اي كتنظيف الحدايق العامة وبأاجور يوميا زهيدة لاتزيد عن المساعدات الاجتماعية كثيراً,
خلال المراحل الأولى من حياته في النرويج ... يعني قبل تعلم اللغة وإتقانها؟
العمل عادةً في النرويج متوفر وخاصة للاجئيين الذين بتقنون اللغة النرويجية ولهم مهنة محترمة, وان الرواتب في النرويج عالية وتعتبر ثي دولة اوربية من حيث الرواتب العالية ويمكن ان الشخص ان يعيش عيشة محترمة اذا عمل في النرويج؟
وهناك خاصية سياسية بالنرويج وهي يحق للاجنبي المقيم في البلد والحاصل  على اقامته ثلاثة سنوات ان يشارك في الانتخابات البلدية في البلدة التي يعيش فيها وحتى لم يكن حاصل على الجنسية النرويجية؟
ويجدر بالذكر اهم شيئاً  في البلاد هو أن يحترم الشخص القانون ويلتزم به ويحترم البلد الموجود فيه لان هذا هوا سر نجاح النرويجيين في حياتهم كونهم يحترمون القانون والنظام هو سر نجاح الانسان في اوربا بصورة عامة؟
النرويج بالحقيقة  هي الوجهة المفضلة للاجئين من مختلف انحاء العالم لميزة ثقافتها ونظامها الديمقراطي ومستوي معيشتها الراقية
 ولكن  موقعها الجغرافي في اقص الشمال يتعذر الوصول اليها بالطريقة السهلة, لذلك يعتبر الوصول الي مملكة النرويج من أصعاب المهام التي تلاقي الذين يفتشون على اللجوء . يجب أن لا ننسى أن الوصول الشرعي ممكن إلى النرويج عن طريق فيزة السياحة بصمة او فيزة الدراسة او الزواج ولم الشمل؟
لكي يصل اللاجئ للنرويج يجيب عليه المرور بعدة دول  أوروبية أخرى. وذلك لأن حركة الطيران المباشرة إلى النرويج من دول العالم قليلة جدا, فغالبا يقوم المسافر بالمرور ألى مطارات أخرى قبل الوصول إلى النرويج كمطار فينا وفرانكفورت أو غيرها؟
موضوع البصمات وكيفية تعامل السلطات بخصوصها:ـ
من الواجب ذكره ان إن المملكة النرويجية موقعة على معاهدة دبلن الاوربية ومتفقة مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي بخصوص تعميم البصمة وعندما يتم اكتشاف بصمات لطالب اللجوء في الدول الأخرى أو اكتشاف أنه سبق وأن حصل على فيزة شنغن ببصمة حيث سوف تعمم على جميع الموانئ الجوية والبحرية ومراكز الحدود للدول الاوربية,  سوف تقوم السلطات المختصة النرويجية بتحويل أوراق طالب اللجوء إلذي  يعرف ( اتفاقية دبلن ) وهي الاتفاقية الخاصة بتبادل المعلومات بين دول الاتحاد الأوربي؟
وهنا اوضح ان  اتفاقية دبلن تنص أن اللاجئ يتحتم عليه طلب اللجوء في أول دولة أوروبية يصل إليها. ولذلك فالعديد من اللاجئيين الذين يأتون بشكل غير شرعي للنرويج يقعون في أيدي الشرطة من دول أوروبية أخرى قبل الوصول للنرويج ويتم أخذ بصماتهم هناك, وهو ما يعتبر عائق لطالبي اللجوء فى النرويج؟
وهنا تصبح ملتزمة أن تقوم السلطات النرويجية بمخاطبة الدولة التي توجد لطالب اللجوء فيها بصمات أو فيزة شنغن في حال مطالبة تلك الدولة بإعادة اللاجيء إليها ستقوم النرويج بإعادته قسرا؟
أما في حال ظهرت البصمة ولم تطالب باللاجيء الدولة التي تم أخذ بصماته فيها سابقا سوف تنظر النرويج إلى قبول طلبه الخاص باللجوء على أراضيها وتقر فيما اذا يحق اعطاء اللجوء له او لاء وقد يأخذ فترة حوالي  من 3 ـ 6 اشهر على الاقل لحين صدور قرار لجوئه واعطائه الاقامة في النرويج؟
وهنا اود التأكيد أن البصمة لاتسقط مطلقا ولكن أحب أن أضيف معلومة وهي أن كل شخص وحضه بعض الاحيان
إذا هنا يجب أن نعترف أن الحظ يلعب دور كبير في بعض الاحيان؟؟؟
بعد  ان يكون القرار سلبياً لصالح طالب الجوء  سوف يحصل على  تصريح إقامة ﻷسباب الحماية في حال ان ابعاده عن الاراضية النرويجة الى وطنه غير امنة؟.
قد يكون ذلك على سبيل المثال ناتجاً عن اضطرابات عامة يمكن أن تشكل خطراً على حيات طالب اللجوء المرفوض الى بلده الاصلي خطر لانه سوف يتعرص للتعذيب او القتل او غير ذلك من المعاملات غير انسانية؟
وطبعاً اذا رفض طلبك من قبل مديرية شؤون الهجرة واللاجئيين ممكن ان تقدم استئناف على هذا رفض يسمى .الرفض او الاعتراض عليه؟DIU
وينبغي إرسال الاعتراض أو الشكوى خلال مهلة مدتها ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام المحامي قرار الرفض يسمى ؟UDI).
إذا رفضت السلطات النرويجية طلبك للجوء وفي حال عدم وجود أساس آخر لمنحك تصريح إقامة ﻷسباب الحماية أو ﻷسباب إنسانية، يجب عليك عندئذ مغادرة البلد؟.
إذا لم تغادر البلد بشكل طوعي، سوف تقوم الشرطة بتسفيرك إلى وطنك، وبشكل قسري إذا اقتضى اﻷمر، وستكون مديناً بتكاليف التسفير للدولة النرويجية؟
اكيد يوجد لجوء سياسي في النرويج وتختلف المخصصات الممنوحة للحاصل عليه عن الحاصل على اللجوء الإنساني حيث تكون أفضل وأزيد من اللجوء الإنساني وكذلك من ناحية سرعة منحه الإقامة حيث المفروض أن يحصل اللاجيء السياسي على الإقامة بعد حوالي 3 اشهر أو أربعة وكذلك بالنسبة لتجنسه أيضا سيكون أسرع حيث يمنح اللاجئ السياسي الجنسية خلال 3 سنوات ويمنح أيضا وثيقة سفر نرويجية مؤقتة و يستطيع اللاجئ السياسي أن يختار منطقة السكن حيث لا تفرض عليه المنطقة؟
 
للعلم النرويج تتشدد منذ سنتين في تعاملها مع طالبي اللجوء للعراقيين عامة وكما قال:
 وزير العمل والاحتواء المسؤول عن ملف الهجرة بالنرويج انه اعتبارا من نوفمبر 2011 فقد بداءات ادارة الهجرة بدراسة ملفات طالبي اللجوء من العراق بناء على مشكلة مقدم الطلب ومدى خطورة وضعة في العراق اذا ماتم اعادته وليس في اي مكان يقع سكن طالب اللجوء في العراق واذا ماكان هذا المكان الذي قدم منه طالب اللجوء العراق أمن او مضطرب.وعلى هذا الاساس سنظر الى منحه اللجوء اولاً؟.
الوزير اشار في مؤتمر صحفي ن تغير قوانين اللجوء وتشديدها مؤخرا جاء بسبب تدفق اعداد كبير من اللاجئيين العراقيين الى النرويج في الاونة الاخيرة بعد قرار السويد ترحيل العديد من طالبي اللجوء العراقيين لديها وتشديد قوانينها ايضا. اضافة الى رفض الدنمارك منح اللجوء على اراضيها؟
( وطبعاٌ الاقليات العراقية من المناطق المنكوبة هناك تسهيلات لهم بالوقت الحاضر)
هذا اتمنى لكم اقامة دائمة في النرويج وحياة هادئة مماوئة بالعز والرفاهية والسلام!!!!


غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هنا لائحة بمعلومات عن مدة لم الشمل في قائمة افضل خمس دول أوربية .
 ‎لكل الإعزاء اللذين راسلونا عن موضوع لم الشمل في ألمانيا ومدتها . هنا لائحة بمعلومات عن مدة لم الشمل في قائمة افضل خمس دول أوربية .‎

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


تشريعات بريطانية تشدد في منح اللجوء السياسي
   
 وكالات: المسلة
بدأت الحكومة البريطانية تطبيق تشريعات جديدة تشدد إجراءات منح حق اللجوء السياسي، وتصعب امكانية الحصول على الإقامة الدائمة والمساعدات المالية والصحية للمهاجرين بشكل عام وخاصة من العرب والمسلمين، ضمن سياسة أوسع تهدف الى مواجهة خطر الإرهاب.

ومن بين هذه الإجراءات غير المسبوقة، إقرار صلاحيات حكومية لسحب الجنسية، ومنع دخول البريطانيين الذين يحملون جنسية ثانية.

وحسب تصريحات لوزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي والملقبة بـ»تاتشر الثانية» فان لندن قررت تخفيض عدد المهاجرين الى 10 آلاف في السنة كحد أقصى، وهذا القرار يشمل كل أنواع الهجرة واللجوء. واعتبر البعض ان هدف هذا القرار هو الدعاية الانتخابية.

وبالفعل تشير أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية البريطانية الى ان عدد المهاجرين انخفض في بريطانيا بعد فرض تعديلات تراها منظمات حقوقية صارمة بحق المهاجرين بنسبة الثلث تقريبا منذ عام 2010 والى حد الآن.

انتهاكات حقوقية

تحدث المصدر مع نعيم عبدالرحمن الإستشاري البريطاني في قوانين الهجرة واللجوء، فأكد أن هذه الصلاحيات سوف تؤدي الى إنتهاكات حقوقية واسعة، وقد تتسبب ليس فقط في سحب الجنسية، بل في طرد بعض العرب والمسلمين بشكل خاص لمجرد الشك في إنتمائهم لمنظمات إرهابية. أما المشكلة الأكبر والتي سوف تترك أثرا على الوجود الإسلامي في الغرب وبريطانيا تحديدا فهي ان مواطنين بريطانيين قد أعلنوا بالفعل تأييدهم لتنظيم القاعدة أو «داعش» وهذا ما يخيف المجتمع البريطاني.

ويؤكد عبد الرحمن ان التغييرات الجديدة التي طرأت على قوانين الهجرة واللجوء التي بدأ تطبيقها الشهر الحالي ليست في صالح طالبي اللجوء الذين ينتظرون البت في طلباتهم، فهناك تشديد كبير لم يسبق له مثيل في عملية التعامل مع اللاجئين والمهاجرين بصفة عامة. ويعطي القانون الجديد صلاحيات كبيرة لموظفي الهجرة من بينها مثلا أن من حق الموظف توقيف الأشخاص، وفحصهم وأخذ بصماتهم، والسؤال عن جواز السفر. في الماضي لم تكن هناك أختام دخول أو «كونترول» عندما يكون الشخص مسافرا، أما حاليا فقد اختلف الوضع، وحتى عند المغادرة يتم ختم جواز السفر وتطرح أسئلة هي أشبه بالتحقيق حول سبب الوجود في بريطانيا ومتى وصل هذا الشخص وماذا كان يفعل.

اللاجئون السوريون

وعن اللاجئين السوريين، وفرص حصولهم على الإقامة في بريطانيا، يشير المحامي نعيم عبدالرحمن الى ان هناك إستثناءآت بالنسبة للسوريين، وذلك حسب الحالة التي تتم دراستها وفي حال اعطي اللاجئ السوري حق اللجوء السياسي أو الإنساني فيمنح إقامة مؤقتة، وإذا رفض الطلب، لا يتم إرجاعه الى بلده، وذلك بسبب النزاع والحرب في سوريا، ومن أعطي منهم حق اللجوء والإقامة الدائمة نسبتهم قليلة جدا، أما الذين وصلوا الأراضي البريطانية بطريقة شرعية من خلال حصولهم على تأشيرة دخول لستة أشهر فهؤلاء بإمكانهم أن يمددوا لفترة أطول لكن بشكل مؤقت، ولابد من الإشارة هنا الى أن الأشخاص الذين يتم منحهم إقامات مؤقتة لابد أن يساهموا في دفع المال مقابل حصولهم على الخدمات الطبية.

«الزواج المدبر»

للتحايل على القانون

وبالنسبة للزواج كوسيلة للحصول على الإقامة، فقد أعلنت الداخلية البريطانية انها تنسق مع مكاتب الشؤون المدنية وحوالي 12 منظمة حكومية للتنسيق بينها من أجل الكشف عن الزيجات التي تتم بهدف الحصول على الإقامة، وذلك من خلال متابعتهم منذ الذهاب لتسجيل الزواج في مكتب التسجيل المدني وفي حال تم إكتشاف أي خلل أو معلومات غير صحيحة أو تردد وإجابات مختلفة بين المتقدمين للزواج، يقوم الموظف بإبلاغ وزارة الداخلية دون علم الطرفين، وبعدها تبدأ المتابعة والملاحقة وقد تصل الى مداهمة البيوت للتأكد مما اذا كان الزوجان يعيشان سويا أم لا، وذلك في حال الشك بأن هذه الزيجات غير حقيقية وتتم بواسطة دفع مبالغ كبيرة للزوجة البريطانية للحصول على الإقامة. ويحدث ذلك أيضا في حال الزواج من أوروبية، وحتى لو تم منح الإقامة تبقى المراقبة مستمرة واحتمال مداهمة البيوت واردا، واذا إكتشفت الأجهزة الأمنية أن الزوجين لا يعيشان في البيت نفسه يتم على الفور إلغاء الإقامة. وهناك تعديل جديد بالنسبة للمتزوج من بريطانية ففي حال لا توجد لديه إقامة في بريطانيا يجب أن يعود الى بلده، ويجب أن يكون الطرف الآخر أي الزوجة البريطانية تعمل ودخلها السنوي لا يقل عن 18.600 جنيه إسترليني على الأقل، اما في حال تم الزواج من بريطانية وأنجبت طفلا، فمن الممكن في هذه الحالة أن يتم التقديم للحصول على إقامة من داخل بريطانيا حتى لو كان المتقدم غير شرعي، وبذلك تمنح الإقامة لمدة 10 سنوات على ان تجدد 4 مرات خلال هذه الفترة بعدها يحصل الزوج على الإقامة الدائمة لكن لا يسمح له بالإستفادة من أي نوع من المساعدات التي تقدمها الدولة .

الهجرة غير الشرعية

ويؤكد الاستشاري نعيم عبدالرحمن إنه سيكون هناك تضييق كبير على وضع المهاجرين غير الشرعيين، حيث سيتم تخفيض قرارات الهجرة المتعلقة بهذا الشأن من 17 الى 4 قرارات في القانون الجديد، ويضيف أن القوانين التي تتعلق بحقوق الإنسان كان يتم إستخدامها بصورة سيئة من قبل المهاجرين غير الشرعيين، أما الآن وحسب القانون الجديد سوف يتم إنهاء هذا الأمر، وكل الإستئنافات المتعلقة بحقوق الإنسان تتم من خارج بريطانيا، اذ جرى الكثير من حالات التزوير والإحتيال والتلاعب واستغل المحامون ذلك حتى يؤخروا ترحيل اللاجئين غير الشرعيين وقد طلبت وزارة الداخلية من المحاكم عند النظر في القضايا، الأخذ بعين الاعتبار القرارات التي صدرت من البرلمان إلا في حال كانت لدى الشخص أدلة وإثباتات قوية جدا تفيد ان حياته معرضة للخطر فعلا في بلده فيمنح اللجوء.

العمل وتأجير المساكن

وحسب القانون الجديد فانه لم يكن ممكنا تشغيل مهاجرين غير شرعيين، إذ يسمح لموظفي وزارة الداخلية بدخول الشركات والمصانع دون سابق إنذار أو إستئذان في حال تم الشك في أن الشركة تشغل أشخاصا غير شرعيين والنتيجة غرامة مالية كبيرة تتعدى 10 الآف جنيه استرليني يدفعها صاحب العمل والسجن أو التسفير للعامل غير الشرعي.

ومن القرارات الجديدة التي تم إتخاذها أيضا الطلب من أصحاب المنازل الذين يؤجرون منازلهم للمهاجرين التأكد من الوضع القانوني لأي شخص قبل التأجير وإثبات ذلك من خلال أوراق الإقامة وجواز السفر.

إجادة الإنكليزية كشرط للبقاء

وإعتبارا من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي يبدأ العمل بحزمة من القوانين المستحدثة تعتمد على لوائح ملزمة لكل الساعين للهجرة الى بريطانيا تشترط إجراء إختبار اللغة الانكليزية، الذي أصبح شرطا أساسيا للحصول على الجنسية، وأشارت وزيرة الداخلية في هذا الصدد الى أن الهدف من هذا القرار هو تيسير التكامل والإندماج في المجتمع، قائلة «أعتقد ان القدرة على التحدث بالانكليزية يجب ان تصبح شرطا أساسيا مسبقا لكل من أراد الإستقرار في بريطانيا من الأزواج والشركاء».

الدراسة والحصول

على الجنسية

وطالت التغييرات الطلبة الأجانب في بريطانيا أيضا، حيث تشير دراسات صادرة عن وزارة الداخلية الى ان حوالي 5000 طالب أجنبي دخلوا بريطانيا منذ 2004 لا يزالون يقيمون فيها وأن هدفهم البحث عن عمل وإقامة دائمة، والكثير منهم يفترض أنهم أتوا لفترات دراسية قصيرة.

وأكدت وزارة الداخلية أن أكثر من 38 ألف طالب أجنبي تخرجوا من بريطانيا تقدموا بطلبات إقامة دائمة وبحثوا عن وظائف. وتعمل الوزارة هذه الأيام من خلال التعديلات الجديدة على إدخال فترة محددة على تأشيرات الطلبة وإلغاء إمكانية البحث عن عمل بعد التخرج، وفي لهجة متشددة قالت الداخلية في رسالة مفادها:إن بريطانيا لن تسمح لأحد من المهاجرين بعد الآن ان يأتي متوقعا الحصول على الجنسية.

وبالنسبة لشروط تقدم الطلبة للإقامة في بريطانيا من أجل الدراسة قال الاستشاري أن هناك تعديلات جديدة وصعوبات كبيرة قد تواجههم، والجديد هو أن المدرسة التي سيلتحقون بها يجب ان تكون مسجلة ومعترفا بها ولديها رخصة من وزارة الداخلية، ويجب على الطالب إجتياز مرحلة معينة من إمتحانات اللغة الإنكليزية في بلده ويجب أن تكون الحالة المادية للطالب جيدة جدا. أما مدة الإقامة فسوف تكون محددة وذلك تجنبا لإستغلال الطلبة إطالة فترة الدراسة لهدف الحصول فيما بعد على الإقامة والوظيفة.

بريطانيا ترحب بالمستثمرين

وعن فرص الحصول على إقامة عبر استثمارات أو شراء عقارات، يقول الاستشاري نعيم عبدالرحمن ان بريطانيا ترحب بالإستثمارات الأجنبية وقد تم إستحداث أنواع من التأشيرات أو الإقامات للمستثمرين، فالمستثمر الذي يجلب الى بريطانيا مليون جنيه استرليني يتم منحه إقامة لمدة 3 سنوات، وبعدها تجدد سنتين ويستطيع الحصول على الإقامة الدائمة، وكلما زاد المبلغ كلما كان حصوله على الإقامة أسرع، ففي حال استثمر 3 ملايين يستطيع الحصول على الإقامة الدائمة خلال عامين، أما من يريد شراء عقار فليس له الحق في الحصول على إقامة في بريطانيا.

المهاجرون الأوروبيون

وهل تطال هذه التعديلات الجديدة في قانون الهجرة تطال أيضا العرب القادمين من بلاد اوروبية؟ يجيب استشاري الهجرة: في بريطانيا بدأ الحديث الآن عن وضع المهاجرين القادمين من الدول الأوروبية الى بريطانيا من خلال مطالبة بريطانيا الإتحاد الأوروبي بتعديل الإتفاقيات المبرمة مع الإتحاد الأوروبي، وإلا سوف تقوم بالخروج منه في عام 2017 . فبريطانيا قلقلة من نسبة الأوروبيين الذين يأتون ليستفيدوا من المساعدات التي تقدمها الدولة كالخدمات الصحية والإجتماعية والسكن وأمور أخرى، ومن بين الشروط انه في حال دخل القادمون من أوروبا الى بريطانيا وأقاموا فيها لمدة 3 شهور ولم يجدوا عملا أو وظيفة فبموجب الإجراءات الجديدة يجب أن يرحلوا الى بلادهم حتى لا يستفيدوا من المساعدات.

غير متصل FARQED BORSH

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم
ممكن معلومات جديدة حول لم الشمل في بلجيكا؟؟

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي الفاضل...FARQED BORSH..

معلومات حول معاملة لم الشمل للاجئين عامة في بلجيكا
يمكنهم التقدم لطلب الفيزا من السفارة البلجيكية في تركيا
-----------------------------------------------------
يمكن طلب الفيزا في تركيا من السفارة البلجيكية في انقرة او القنصلية البلجيكية في استنبول
الاوراق المطلوبة :

من بلده الاصلي
------------
صور شخصية
شهادة الميلاد
 للزوجة (وللاطفال ان وجدو)؟
عقد زواج من دائرة الاحوال الشخصية (النفوس)
صورة من جواز السفر
شهادة حسن سلوك
شهادة طبية معتمدة من قبل (طبيب معتمد في تركيا )
(جميع الاوراق يجب ان تكون اصلية ومصدقة اصولا من المحافظة ومن ثم من الخارجية البلد الاصلي ومترجمة الى الهولندية او الفرنسية)

من بلجيكا
------------
صورة من بطاقة الاقامة
صورة  من قرار اللجوء
صورة  من شهادة اللجوء
نسخة  من عقد ايجار المنزل
نسخة  من بوليسةالتامين الصحي

الرسوم
-----------
الفحص الطبي 300 ليرة تركية
رسوم الفيزا 600 ليرة تركية (فيزا طويلة)

مدة دراسة الطلب والحصول على الاجابة
--------------------------------------------------
تبدأ من شهر والى حد 6 شهور

غير متصل FARQED BORSH

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ممنووووون منك اخ جوسي عالمعلومات الحلوة
واريد اسأل حضرتك اذا ماكو زحمة انو سمعت لازم الشخص عندة سكن وعمل وان لا يقل الراتب عن 1350 يورو
صح هذا الكلام وخصوصا مقدار الراتب ؟؟
تحياتي

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي الاخ....FARQED BORSH....الفاضل!
شكراً على السؤال؟؟؟؟
تقبل تحياتي
جوسي البغدادي استشاري اللاجئيين والمهاجرين

غير متصل رنا يوسف

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا نحن عائلة عراقية من 4 افراد موجودين منذ ثلاثة اشهر في لبنان قدمنا لجوء ولكن اقربائنا في كندا سيعملون  لنا كفالة كنسية الى كندا.سؤالى ونحن في طريقنا الى كندا هل ستمر الطائرة ترانزيت الى المانيا واذا كذلك هل استطيع طلب اللجوء داخل المطار الالماني . وشكرا جزيلا



غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوع منقول للفائدة

معلومات عن اللجوء في النمسا / تجارب الآخرين نضعها بين أيديكم

إخواني الأعزاء لكي نسلط الضوء على جمهورية النمسا واللجوء فيها لابد أن نوضح للقاريء الكريم الحقائق التالية
* يبلغ عدد سكان النمسا بحدود سبعة ملايين نسمة يضمنهم مالا يقل عن مليون أجنبي من جنسيات مختلفة في مقدمتها الأتراك أو لنقل الأكراد والعرب الأتراك ومن ثم البوسنيين وبعدهم تأتي الأقليات العربية المختلفة.مع العرض أن مواردها الاقتصادية محدودة وتتركز على الزراعة وتجارة الأخشاب والصناعات التجميعية التي هي أصلا صناعات ألمانية في أغلبها ويعاد تجميعها في النمسا .. كما أن لغة شعبها هي الألمانية وعاصمتها فينا .

*أن النمسا من البلدان الموقعة على اتفاقية جنيف لعام 1951 وكذلك اتفاقية شنغن وهي عضو في الاتحاد الأوربي وهذه الاتفاقيات وعضوية المنظمات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان جعلت من النمسا أن تكون ملزمة قانونا بمنح حق اللجوء أو حق الحماية لكن إجراءاتها في القبول والرفض تعتمد على ما يشرعه برلمانها وبذلك فهي تختلف عن باقي الدول الأوربية حتى وصفها البعض بأنها مزاجية في تعاملها مع قضايا اللاجئين كما أنها تعتبر من الدول غير الكريمة ماديا باتجاه اللاجئين بسبب قلة مواردها وكذلك لصعوبة إجراءاتها القانونية في التعامل مع وضع اللاجئين.
ورغم أن النمسا تتسم بأنها دوله إنسانيه لكن هناك حالات نود طرحها كأمثلة لأخوتنا العراقيين توضح كيفية تعامل النمسا مع اللاجئين وهي لأناس معرفين من قبلي أومن بعض أصدقائي :

1 - تقدم شخص بطلب اللجوء بالنمسا بتاريخ 4/7/2007 وقد قبل لجوءه بعد أربعة شهور من تاريخ تقديم الطلب من دون معرفة تفاصيل كثيرة عن حالته أو الأسباب التي دعته لطلب اللجوء.

2- تقدم شخص آخر وزوجته بطلب اللجوء في مطار فينا بتاريخ 6/12/2007 وقد قبل لجوءه بعد شهرين من تاريخ التقديم .

3- تقدم عراقي يبلغ من العمر 52 عاما بطلب اللجوء في شهر تموز 2006 وقوبل بالرفض وبرروا أسباب الرفض أنهم يشكون في هويته الاصليه مع العلم أنه عراقي من أبويين عراقيين .

04 وتقدم عراقي آخر بنفس التأريخ أي في تموز 2006 وقد رفض طلبه وصدر بحقه قرار إبعاد لان سبب رفضه هو غير مرغوب فيه حسب رأيهم ويشكل خطرا على الأمن النمساوي.

5- تقدمت مجموعات لا اعرف التفاصيل عنهم لكن قبل سنتين من هذا التاريخ ولم تمنح حق اللجوء ومنحو حق الحماية فقط .

هناك عملية تأخير في الموافقة على منح حق لم الشمل بالنسبة للاجئين وقد تأخر لم الشمل لأكثر من 300 حاله للعراقيين ولفترة تتجاوز التسعة أشهر بعد تاريخ منح الاقامه في النمسا.

تم إجراء تعديلات على قانون منح الجنسية بالنسبة للاجئين ومددت الفترة إلى 6 سنوات من تاريخ منح الإقامة بعد أن كانت خمس سنوات فقط .
تم مؤخراوضع شروط أخرى توضح مدى التشدد في منح الجنسية من أبرزها هي توجيه ثمانية عشر سؤالا لطالب الجنسية من ضمنها عليه انه يثبت بأنه مندمج تماما بالمجتمع النمساوي ويتكلم اللغة بطلاقه و أن يكون ملما بكافة المعلومات التأريخيه
و الجغرافية و السياسية للبلاد إضافة إلى معرفته لأسماء الدوائر الحكومية وأسماء المقاطعات النمساوية وعواصمها واهم الملامح التأريخيه أو السياحية فيها وأسماء محافظيها واسأله أخرى.

علما لو وجهت مثل هذه الاسئله من قانون التجنس الجديد لغالبية المواطنين النمساويين لما تمكنوا من اجتياز الاختبار .

أصدروا قانونا آخر يسمح للسلطات بسحب الجنسية التي تمنح للأجنبي خلال فترة10 سنوات من تاريخ المنح حسب القانون الدستوري النمساوي إذا ظهر ما يثبت أن المتجنس قدم أحدى الوثائق ألمزوره أو إحدى الشهادات الخاطئه قبل تجنسه.

يمنع تجديد الاقامه لكل من صدر عليه ( أي الأجنبي سواء كان لاجئ أو مقيم لأسباب أخرى) قرار جزائي بحقه من قبل إحدى المحاكم النمساوية بالسجن مهما كانت التهمه الموجهة إليه على أن تتجاوز العقوبة الصادرة بحقه الثلاثة اشهر بالسجن القطعي أو عقوبة السجن لستة اشهر مع وقف التنفيذ ... رغم أن العديد من دول الإتحاد الأوربي متسامحة بمثل هكذا حالات لكن النمسا انفردت بهكذا قرار أو أجراء قانوني.

خلاصة القول أن اللاجئ في النمسا على شفا حفرة من نار ولهذا فأننا ننصح الاخوه الذين يتوجهون إلى النمسا لطلب اللجوء فيها أن يكونوا دقيقين جدا فيما يقدمونه من معلومات عن أسباب طلبهم اللجوء هناك وعدم الخوض في تفاصيل مملة لان احد أسباب رفض النمساويين لطلب اللجوء هي كثرة الإعادة والتكرار والتمثيل من طالب اللجوء لأننا وكما أسلفنا فأن النمساويين مزاجيين في الرفض والقبول وخبراء في علم النفس والباراسايكولوجي .

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

   

السويد أفضل بلد للمهاجرين... ولاتفيـا الأسـوأ


لندن - خلصت دراسة اوروبية الى ان المهاجرين يستقبلون بطرق مختلفة في بلدان اوروبا، حيث يلقون افضل استقبال في السويد وأسوأه في لاتفيا. وتقول الدراسة التي اشتركت بها نحو 25  منظمة حقوقية ان الدول الاوروبية لا تفعل حتى نصف ما يمكنها القيام به لمساعدة المهاجرين. وتطرح هذه المنظمات سياسات لدمج حوالى 21  مليون مهاجر في دول الاتحاد الاوروبي الـ 25  وتركز على أمور من بينها
حق المهاجرين بالحصول على العمل والاستقرار الدائم في بلدانهم الجديدة والسماح لافراد عائلاتهم بالانضمام إليهم، والتأكيد على ضرورة تنفيذ القوانين الخاصة بمكافحة التمييز العنصري ومنع التحيز ضدهم.
والدول الاوروبية الخمس التي تضم أكبر عدد من المهاجرين هي المملكة المتحدة واسبانيا والمانيا وايطاليا وفرنسا، الا أن الدول التي تعمل على دمج المهاجرين فيها أكثر من غيرها هي السويد والبرتغال وبلجيكا وهولندا وفنلندا مع ملاحظة أن السويد تعد الدولة الاكثر نشاطاً في دمج المهاجرين إليها ومنحهم حقوقهم مقارنة بدول اوربية اخرى... فبرغم ان العديد من الدول الاخرى «تستحق الاشادة» في هذا المجال، فانها تعاني من عامل سلبي واحد على الاقل من العوامل التي تدخل في عين الاعتبار. وكانت سياسة السويد لتكون متكاملة فيما يخص المهاجرين، لكن قوانينها فيما يخص اقامتهم على المدى الطويل لم تكن بنفس الايجابية.
وحسب التقرير فإن الدول التي تعد الاسوأ من حيث دمج المهاجرين فيها هي لاتفيا وقبرص والنمسا واليونان وسلوفاكيا. ووجدت الدراسة ان لاتفيا تحد من حقوق المهاجرين في سوق العمل ولا تأخذ برأيهم في سياسات البلاد.
وفيما يخص حق أسر المهاجرين في الالتحاق بهم، تصدرت السويد والبرتغال اللائحة، بينما كانت النمسا وقبرص واليونان وسلوفاكيا في المؤخرة. وأشادت الدراسة بقوانين بريطانيا فيما يخص الاقامة الطويلة المدى وقوانين الجنسية، لكنها انتقدت امكانية سحب الجنسية البريطانية، والتي استخدمت مرة واحدة ضد شخص ضالع في قضية ارهاب. أما ايرلندا، فجاءت في مؤخرة الترتيب في مجال الاقامة طويلة المدى لكونها تأخذ بعين الاعتبار وضع المهاجر المهني لا المدة التي قضاها في البلاد او علاقاته الاجتماعية.

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 أغلب الدول المانحة للجوء من الافضل ..

فهناك اختلافات . في؟؟
1ـ الاقامة .. بنوعيها الدائمية او المؤقتة !
2- لم الشمل
3- الجواز والسماح بالسفر
4- منح الجنسية
** ولن تعرف التفاصيل والاختلافات الا بالقراءة .. لكل هذه الدول تفصيليا لتعرف ما هي الاختلافات ؟
= هولندا .:-
اقل تعطي تقدير اقامة مؤقتة. يسمح بالسفر بوثيقة سفر هولندية ويسمح بلم الشمل ايضا . ومنح الجنسية ب 5 سنوات على اقل تقدير ..
= فرنسا :-.
اقامة مؤقتة مع سماح بالسفر ولم الشمل وجنسية اكثر من 5 سنوات
= فنلندا .:-
اقامة مؤقتة ولم شمل وسماح بالسفر وجنسية 6 سنوات واكثر
= بلجيكا :-.
اقامة مؤقتة . ولم شمل يتأخر او لا يعطى !! مع وثيقة سفر مرتبطة بالجواز البلد الام . ومن ليس لديه جواز البلد الام لا يستطيع السفر الا الى اوروبا فقط .
= لوكسمبورغ :-..
؟؟؟ اقامة وتفصيلات غير معلوما .
= بريطانيا .:- الوصول اليه صعب
اقامة مؤقتة ولا يوجد لم شمل .
=السويد :-.
. اقامة مؤقتة .. بدون لم شمل ..
= النمسا .:-.
اقامة مؤقتة .. بدون جواز ل10 سنوات
مع لم شمل يتأخر بحدود 2 عام .
= المانيا .:-.
هناك قرارين على اقل تقدير..
الاول..هو 60/1 اي اقامة 3 سنوات و لم الشمل مع الجواز
الثاني..هو 60/2 اي حماية .. بدون جواز .. ولا لم شمل ..
= سويسرا ..:-
اقامة مؤقتة . مع جواز ... ولم شمل يتأخر كثيرا .
= الدانمارك : من اسوأ دول اللجوء .. والنتائج تتأخر اكثر من 2 عام .. ولا يسمح بلم الشمل والجنسية تقريبا معطّلة للاجئين
ملاحظة :
 من يحصل على الاقامة الدائمية ..فيحصل على كافة المميزات .. من سفر الى لم الشمل . وغيرها بدون تأخيرات

== المساعدات المالية تقريبا متشابهة وان وجدت زيادات في الاعانات في السويد او فنلندا فالسبب يعود الى غلاء المعيشة والخدمات !!
عموما المساعدات لدى الجميع لاياس فيها اي اذا استخدمت سيارة وانترنت ومكالمات هاتفية !!! لن يبقى من المساعدات شيء  !!
= الدراسة للكبار على حساب الدولة او منظمات ملحقة بالدولة .. ... في كل الدول ممكنة ولكن بصعوبة هائلة لغير الاطفال دون سن 16 عام ..فالامر يتطلب التمكن بقوة من اللغة المحلية .. وهذا يستغرق للأذكياء عامان او ازيد .. وبعدها رحلة معادلة الشهادات .
= معادلة الشهادات: بعد اللغة تتقدم بالشهادات .. المصدقة والمترجمة .. يجري لك اختبار .. علمي .. ليعرفوا مخزونك منن العلم  .. وعلى اساس الاختبار .. سوف يحددون الصف او الدرجة التي تناسبك .لأكمال الدراسة؟؟؟؟؟

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إتفاقية دبلن للبصمات   



فى ملخص سريع حول اتفاقية دبلن لبصمات اليد فى دول الإتحاد الأوربى والقوانين الصارمة حول هذه الإتفاقية وشروطها والإلتزام بها وليعلم الجميع أن هذه الإتفاقية لا تسمح لأى شخص بالتقديم في أكثر من دولة من دول الدبلن وسيتم إعادته إلى الدولة الأولى، ويحق للشخص التقديم في أي دولة من دول الدبلن إذا أثبت أنه قام بمغادرة دول الاتحاد الاوربي لمدة 3 أشهر على الأقل فى حينها يحق للشخص التقدم بطلب لجوء جديد إذا تمكن من التخفي لمدة 18 شهر في أي دولة من دول الدبلن والله الموفق والمستعان.


ماهى دول الدبلن الموقعة على إتفاقية دبلن للبصمات




الدول الموقعة على الإتفاقية هى:




بلجيكا – بلغاريا – قبرص – الدانمارك – إستلندا – فنلندا – فرنسا – اليونان – ايرلندا – إيطاليا – لاتفيا– ليتوانيا – لوكسمبورغ – مالطا – هولندا – بولونيا – البرتغال– رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – بريطانيا –السويد – التشيك – ألمانيا – هنغاريا – النمسا.




ثم تأتى النرويج وأيسلندا مشمولتان فى إتفاقية دبلن بإتفاقية خاصة.





وبتطبيق إتفاقية دبلن أصبحت دراسة طلبات اللجوء خاضع في دول الإتحاد الأوروبي لدولة واحدة فقط هي المسئولة عن تنظيم إجراءات اللجوء فاذا تم تحديد الدولة المختصة فهي المختصة بتنظيم إجراءات اللجوء و الفصل فيها، ففي هذه الحالة تقوم دول الإتحاد الأوروبي بتسليم طالب اللجوء الي الدول صاحبة الإختصاص.




الهدف من إتفاقية دبلن




يأتى الهدف من إتفاقية دبلن أنه لايمكن لطالبي اللجوء التقدم بطلب اللجوء إلا في دولة واحدة فقط من دول الاتحاد الأوروبي.




مثال على ذلك




اذا كانت فرنسا مثلا الدولة المختصة بدراسة طلب اللجوء لشخص ما وكان هذا الشخص لا يرغب في البقاء أو الأقامة في بولندا و سافر إلى النمسا وتقدم بطلب لجوء في النمسا ففى هذه الحالة لا تكون النمسا هي الدولة المختصة لمعالجة طلب اللجوء و إنما تقوم بترحيل طالب اللجوء الى فرنسا التى تعتبر دولة الإختصاص للنظر والفصل في طلب اللجوء.



ماهى الحالات التى على أساسها يتم تحديد دولة الإختصاص

1 _ لو قامت الدنمارك مثلا بمنح فيزا لطالب اللجوء من خلال ذلك فإن الدنمارك ستكون هى دولة الإختصاص.

2 _ لو سافر طالب اللجوء من خلال الحدود الدنماركية بطريقة غير شرعية لدولة من دول الإتحاد الأوروبي أو مرة عبر أراضيها لأول مرة ، فان الدنمارك هي دولة الإختصاص.

3 _ إذا كان عضو من أفراد الأسرة سواء زوج أو زوجة أو أب أو أم لطفل قاصر حاصل على حق اللجوء من هذه الدولة فإن هذا الشخص بإمكانه أن يختار الدنمارك فى هذا الوقت كدولة إختصاص.

4 _ إذا كان عضو من أفراد الأسرة زوج أو زوجة أب أو أم لطفل قاصر لم يبت في طلب اللجوء الخاص به وكان ينظر في طلبه فى ذلك الوقت فإن الشخص بإمكانه أن يختار الدنمارك وقتها كدولة إختصاص.

في هذه الحالات السابق ذكرها تعتبر الدنمارك دولة الإختصاص أما إذا كان غير ذلك فتكون دولة الإختصاص هي الدولة التي تقدم أمامها اللاجىء بطلب اللجوء لأول مرة،
وعليه أن يعلم أن أي طالب لجوء عندما يتقدم لأي دولة من دول الإتحاد الأوروبي بطلب لجوء تقوم السلطات بأخذ بصماتة وبناء على System Eurodac -
يتم إدراج بصمات طالب اللجوء في بنك المعلومات ومن خلال ذلك يمكن تحديد إذا ماكان تقدم بطلب لجوء في دولة أوروبية أخرى أم لا، وبهذا تعتبر دولة الإختصاص غير مختصة في حالة ما غادر طالب اللجوء دول الإتحاد الأوروبي لفترة تزيد عن 3 أشهر،أو لم تتمكن الدولة التى يعيش فيها من ترحيلة لدولة الإختصاص لمدة تزيد عن 18 شهرا حتى لو كان هاربا من سلطات الترحيل فى ذلك البلد.


وفى النهاية نصيحة هامة نتمنى من كل لاجىء أو حتى مهاجر أن يلتزم بالقوانين المعمول بها فى البلد التى يعيش فيها، وأن يتجنب المشكلات وعدم التنقل من بلد إلى بلد أخر وعليه أن يعلم أن الهروب وعدم الإلتزام بالقوانيين ليس له نهاية إلا الفشل.

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الموضوع منقول للفائدة!!!!
ان لم الشمل بالنسبة للأجيء الانساني  يشمل الدرجة الاولى فقط عادةً ..
 الزوج ,والاولاد ,والاب ,والام, والابناء؟
 ( على ان يكونو الابناء  اعمارهم اقل من 18 سنة )

وموضوع لم الشمل للعائلة فهو كالأتي:-
1ـ للمقيم في هولندة، حامل الجنسية الهولندية كان أو مقيم في هولندا،
الحق بلمّ شمله بعائلته لو كانت أقامته طويلة ومن سنة أو أكثر،..
2ـ  عائلته تشمل أو تعني زوجته وأبنائه من نسبه( اقارب من الدرجة الاولى و الثانية ) غير المتزوجين وإن كانت أعمارهم فوق 30 ربيعاً المهم يهتم بمسؤولية العائلة مادام غير متزوج..

3ـ  يحق للاجئ طلب لم شمل والديه أو أحدهما أذا أثبت أو أقنع دائرة الهجرة بالتالي:
 أ- أنه أو أنهم كبيرين جداً بالعمر ويحتاجون لمدارات؟
 ب- مريض بمرض أو أكثر من الأمراض المزمنة ويحتاجون لعناية؟
ج- ليس لهُ مُعيل غير الشخص المقيم في هولندة؟
إذا توفرت الشروط وبالخصوص الثالث يمكن الموافقة على طلب لم الشمل.
أما من حصل على الأقامة ولم يكن أو تكون متزوجة، فيكون مشمول بقانون زواج هولندي أو مقيم من أجنبي وهذا له شروط لطلب لم الشمل لزوجته أو زوجه الأجنبي وهي:-
1- يكون الهولندي أو المقيم حاصل على عقد عمل ثابت صالح لمدة  سنة من تأريخ تقديم طلب لم الشمل على الأقل؟
2- راتب الدخل الشهري من هذا العمل لا يقل عن 1750 يورو ولا يأخذ اي مساعدة من الدولة؟
3- عقد زواج  مصدق صادر من محكمة معترف بيها ومصدق من وزارة الخارجية تعترف به الدولة وتقبل تسجيله عندها؟
4- يجتاز الأجنبي في سفارة هولندة في البلد الموجود أو المقيم به أختبار اللغة الهولندية على المستوى الأول (نيفو واحد  A1)، ويمكن إعفائه اذا كان المقيم لاجئ جديد فبإمكان الشخص الأجنبي أخذ الدورات مع زوجه المقيم في هولندة(فقرة أو أضافة جديدة في القانون), وعناك استثناء
اذا كان الزوج او الزوج حاصل على شهادة جامعية معترف بها بالبلاد؟
5- يسكن مقدم الطلب في دار قابلة ان تسع لشخصين ومريحة وان يقدم عقد الايجار للجهة المختصة؟

 بألامكان التاكد من مواقع اخرى ... وزيارة المواقع ادناه للتأكد .. مع تحياتي

جوسي البغدادي
http://baretly.net/index.php?topic=2870.0

http://lojo2.com/netherlands/asylum-holland

http://www.iraqi-refugees.org/%D8%A3%D9%86%D8%AA-%D8%AA%D8%B3%D8%A3%D9%84-%D9%88%D9%85%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%87%D9%88/

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 
منــــــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

طريقة اللجوء في هولندا
   

تحقيق حصري لصوت اللاجيء العراقي عن طريقة اللجوء في هولندا ..وتفاصيل هامة عن مخيمات ومراكز اللجوء والمساعدات المالية التي تمنح للاجيء .. وأنواع الاقامات الممنوحة .! - معلومات هامة






موضوع إخفاء الجواز بالترانزيت :
لن تحتاج إلى أخفاء جوازك الذي عليه فيزة كندا أو أميركا والسبب هو إن كندا وأميركا ليست عضو في الاتحاد الأوربي ولا اتفاقية دبلن وعليه لن يرسلوك إلى كندا أو أميركا أو يفاتحوها .
ولو سألوك لماذا لم تكمل رحلتك إلى كندا أو أميركا وتطلب اللجوء في كندا أو أميركا ؟؟ تقول لهم أنا اخترت أول دولة وبلد آمن وصلت له ويعترف بحقوق الإنسان ويمنح اللجوء الإنساني الذي يحفظ كرامة الإنسان وطلبت اللجوء فيه فأنا أطلب اللجوء في أي مكان في العالم يحفظ لي حياتي وحياة عائلتي وكرامتنا.
طريقة طلب اللجوء بالترانزيت :
تنزلون في المطار من الطائرة وعلى الأغلب لا يكون كونترول لأنكم ترانزيت ولكن سيوجهونكم إلى صالة الترانزيت التي هي غير الصالة العامة للمطار وهي صالة كبيرة وفيها محلات وكافيتريات كثيرة تقضون وقتكم فيها وحتى تتيهون فيها لوسعها، وحينها تستطيعون عدم التواجد قرب البوابات حتى لو كانت رحلة الطائرة المغادرة قريبة، الكونترول يكون عند الصعود إلى الطائرة المغادرة ولأنكم ستكونون أو تحاولون أن تكونوا بعيدين عن البوابات فلن ينتبهوا لكم، ولو طلبتم اللجوء وسلمتم أنفسكم قبل مغادرة الطائرة الثانية قد لا يهتموا لطلبكم وقولكم وبالتالي يتحفظون عليكم في مكان معين ويوصلوكم إلى الطائرة ليضمنوا رحيلكم عليها وبالتالي تفقدون كل فرصة ممكنة لطلب اللجوء، وكذلك لهذا ولذلك تسلم نفسك بعد تفويت طائرتك الثانية وبمدة لا تقل عن ثلاثة أرباع الساعة أي بعد مغادرتها المطار من هولندة ب45 دقيقة على الأقل
المدة للحصول على الجنسية هي 5 سنوات :
القانون يحتسب أقامتك في هولندة من تأريخ أول مرة تسجل فيها في الخمنتة على أساس أنه تأريخ سكنك في هولندة وإقامتك... ولهذا للحصول على الجنسية تحتسب مدة أقامتك خمسة سنوات من تأريخ أول تسجيل لأول سكن في واحدة من خمنتات هولندة حسب القانون. وليس من تأريخ حصولك على الإقامة ولا من تأريخ دخولك في هولندة لطلب اللجوء
السكن في الكامب الأول :
كامب تيرآبل مكان فيه مركز استقبال وأجراء المقابلات والتحقيقات مع طالبي اللجوء وينتظر طالب اللجوء موعد بداية المقابلات في كامب مجاور عبارة عن كرفانات ثابتة مكونة من ثلاثة غرف صغيرة كل واحدة تكفي نفرين مع حمام صغير جداً وتواليت وفي الوسط صالة مع تلفزيون ومغسلة ومدفئة في الصالة، ويجهزوك بشراشف جديدة، وهنالك مركز لتجهيزك يومياً باحتياجاتك اليومية مثل رولات ورق التواليت والصابون ومسحوق الغسيل وأدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد ومعاجين الحلاقة وتنظيف الأسنان مع مركز صحي مركزي للكامب ومطعم بصالة كبيرة لتناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء، وكذلك يمكنك الخروج من الكامب من الساعة السادسة عصراً أو مساءً(في الشتاء) لغاية الساعة التاسعة مساءً تستطيع خلال ذلك الخروج إلى القرية المجاورة تيرآبل وشراء ما تشاء من السوبر ماركت التي فيها مثل السكائر أو الخبز وبعض المعلبات وكذلك هنالك في الكامب ساحة كملاعب لكرة السلة أو الطائرة وكرفان خاص طويل لمكائن غسيل الملابس ومكائن تجفيف الملابس بعد غسلها، ومكتب خاص لمنظمة(في في أن ) التي ستساعدك وتخصص لك محامي يحضر معك جميع التحقيقات والمقابلات ويمنحوك كل أسبوع 54 يورو عنك وحسب أعمار الأطفال تختلف المعونة بين 25-36 يورو لكل طفل وضمان صحي مجاني ومن حق كل لاجئ يبقى في الكامب أكثر من 6 أشهر أن يصرف له مبلغ أعتقد يتراوح بين 30-50 يورو تسمى منحة الكسوة الموسمية أي لشراء الملابس الشتوية في بداية الشتاء والصيفية في بداية الصيف
السكن في الكامب الثاني :
المركز أو المراكز التي تسمى هنا في هولندة مراكز إيواء طالبي اللجوء هي بنايات من الطوابق وفي كل وحدة سكنية بل وفي كل غرفة توجد وحدة تدفئة متصلة بمنظومة تدفئة مركزية خاصة بكل وحدة سكنية وحتى بسيطرة ذاتية على مستوى الغرفة الواحدة تستطيع التحكم بها، مع شبكة مياه شرب على أعلى مستوى من التصفية والتعقيم والرعاية الصحية لمستخدمي هذا الماء، مع أفضل شبكة للصرف الصحي وتقديم خدمات كما نسميها في الشام الحمامات فلكل غرفة تواليتها الخاص وفقط الحمامات قد تكون مشتركة، أما وحدات سكن العوائل يكون في بناية منفصلة وحتى قد تكون بعيدة بمسافة معينة لا تقل عن 150 متر عن بنايات سكن العزاب ومنها نوعين، النوع الأول عبارة عن بناية عدة طوابق في كل طابق غرف واسعة تتسع غلى الأقل كل غرفة لثلاثة أشخاص وفيها حمام مع تواليت، والعائلة المكونة من أكثر من ثلاثة أشخاص يسكنوهم في غرف أكثر من واحدة ولكن متجاورات أو متقابلات ولا يسكنوهم في غرف متباعدة، وتكون بعضها خاصة الركنية في نهاية الممر أو الطابق مكونة من غرفة تتسع لشخصين أو ثلاثة مع صالة وحمام وتواليت وتتسع هذه الوحدة السكنية لعائلة مثلاً من 5-6 أشخاص لا يسكنون بها أكثر من 6 في كل الأحوال، ولكن المطابخ تكون مشتركة وفيها نظام خاص للاستخدام فمثلاً الطابق الواحد فيه 12 غرفة تكون في المطبخ المشترك لهذا الطابق على الأقل ستة طباخات كبيرة وستة أحواض لغسل الصحون ويخصص كل طباخ وحوض غسل مرقمة ومخصصة لغرفتين معينة لتستخدمه وهن (سكان الغرفتين ) مسئولين كذلك بتنظيفها حين استخدامها، وكذلك مكائن غسيل الملابس ومكائن تجفيف الملابس أيضاً مشتركة وبنفس النظام الذي ذكرته للمطابخ، ، ، أما وحدات سكن العوائل التي تكون مصممة على شكل شقة فتكون مكونة من غرفة (ولكن مساحتها أكبر من الغرفة في الوحدات الركنية في بناية الغرف) أو غرفتين وصالة وحمام مع تواليت ومطبخ خاص فيه طباخ وحوض غسل صحون ودواليب صغيرة للصحون والقدور، بها وغرفة أو مخزن صغير لغسالة الملابس والمجففة والسخان ويمكن وضع بعض الأشياء الصغيرة فيه، وحتى قد يكون فيها بالكون، ، ، وهنالك وحدات سكن عوائل مبنية من الخشب الخاص بالبنايات وبليت دبل تكون كل وحدة سكنية مكونة من أربعة غرف نوم كل غرفة لشخصين مع صالة وحمام فيه تواليت وكذلك تواليت منفصل، مطبخ مفتوح على الصالة وغرفة أو دولاب كبير خاص للغسالة والمجففة، ولكن يمكن أسكان أكثر من عائلة في الشقة الواحدة المكونة من أربعة غرف، فمثلاً عائلة من خمسة أشخاص لهم ثلاث غرف وعائلة من شخصين لهم غرفة واحدة.
جميع هذه الغرف الخاصة للعزاب والخاصة للعوائل والوحدات السكنية للعوائل جميعها مجهزة بالإنارة ومنظومة تدفئة خاصة بها وجهاز تلفزيون وثلاجة، وكذلك كل طالب لجوء من أول يوم يجهز بفراش للنوم مع مخدة أو كما تسمى وسادة نوم مع شراشفهم، وفي فترة التقديم على اللجوء الأولى قبل التنسيب إلى كامب لا يصرف معونة أسبوعية ولكن يجهز يومياً بثلاث وجبات طعام ومعجون أسنان وللرجال معجون حلاقة وأدوات حلاقة مع فرشاة أسنان وصابون لغسل اليدين وأكياس صغيرة من شامبو الحمام (دوش) وورق التواليت كلينكس رولات، وكذلك مسحوق غسيل الملابس وغيرها من الاحتياجات الشخصية، المشكلة الوحيدة هي في كوننا القادمين من الدول العربية متعودين على التنظيف بعد قضاء الحاجة بالماء وهذه الثقافة والتقنية غير متوفرة في أوربا فهم يستخدمون ورق التواليت على الناشف أجلكم الله،، ولهذا ستحتاجون إلى استخدام طريقتين أما تهيئة ورق مبلل قبل الدخول أو استخدام قنينة بلاستيكية تملئها بالماء قبل الدخول للتواليت، ، هذه هي المشكلة الوحيدة الصعبة التي ستواجهونها أجلكم الله .
السكن بعد الكامب الثاني :
سيمنحونك بيت هم يختارون أين في هولندة وليس أنتِ وعليك البقاء فيه والسكن لما لا يقل على سنة حتى يحق لك الانتقال منه ولكن لكون الحصول على دور وانتظار حصولك على دار جديد قد يستغرق مالا يقل عن السنتين عليك التسجيل في مكتب تأجير الدور السكنية من بداية سكنك في دار وتختارين المنطقة التي تريدين السكن فيها فحتى في القرى للحصول على دار أو شقة لسكن عائلة يتطلب انتظار ما لا يقل عن سنتين فعلياً فكيف في المدن ومراكز المدن في بعضها تنتظرين 4-6 سنوات من بداية تسجيلكِ في مكتب تأجير السكن. - بعد حصولكم على الإقامة تبقون في الكامب لحين العثور على بيت وتروه ولو كان مناسب تقبلوه وتوقعون العقد للآجار وبعدها ترتبون لنقل سكنكم فيه المسألة تستغرق بضعة أشهر فقط. في بداية حصولك على الإقامة ستبحث منظمة كوى( COA ) المتخصصة في أدارة السكن وشؤون اللاجئين في الكامبات الهولندية، ومنظمة عمل ومساعدة اللاجئين في هولندة (VWN ) وتسمى وتلفظ ( في في أن ) وهي تساعدك وتشرف على مساعدتك حتى مرور سنة على سكنك في دارك، ، ، كما قلنا في البداية ستبحث هذه المنظمتين لك على دار للسكن وحسب المتوفر لها أو لديهم وفي كل هولندة، ، الدار الذي تحصل عليه منهم في البداية شبه إلزامي قبوله ولا يمكنك رفضه إلا بأسباب واقعية ومنطقية مقبولة، وحول الحصول على سكن في المكان الذي تريد كيف تفعل ذلك بعد سكنك في الدار الذي يخصصونه لك تقوم بزيارة المدينة أو المنطقة التي ترغب في السكن فيها عدة مرات وتبحث عن الشركات التي لها مكتب لتأجير السكن فيها وتراجعهم وتعمل معهم اشتراك وتسجيل على سكن مقابل أن تدفع قسط سنوي ( في الغالب المناطق الشرقية لا يزيد القسط السنوي عن 30 - 35 يورو سنوياً تدفعه قبل أسابيع من نفس تأريخ تسجيلك في المرة الأولى في كل سنة وتحصل على نقطة مقابل كل شهر،، في كل مدينة أو منطقة هنالك عدد معين من النقاط يجب حصولك عليه، ويعتمد ذلك العدد على زخم وقوة الطلب على السكن في تلك المنطقة، وبالتالي وبسبب ارتباط النقاط على الفترة الزمنية( نقطة لكل شهر) ستضطر إلى الانتظار على الأقل سنة حتى تحصل على عدد من النقاط تسمح لك فيها الشركة الدخول إلى قائمة السكن الشاغر الخاصة بهم لتختار السكن الملائم لك وتدخل المنافسة عليه ( لأنك ربما لست الوحيد الذي ترغب به) فلو كانت نقاطك أكثر من منافسيك ولو بنقطة واحدة يكون الدار لك وهكذا لو خصص لغيرك ولكن في حالة تساويكم في النقاط تصبح المفاضلة لمَن وضعه حرج أكثر ومحتاج أكثر للسكن في ذلك الدار ( مثل أن المقابل لديه عمل في منطقة السكن الجديد وسكنه الحالي يعيد جداً عن عمله)،، المهم حين توفر الظروف الملائمة والشروط المطلوبة ستستطيع السكن في المنطقة التي ترغب،، ولكن هنالك فقرة مهمة وهي من البداية عليك التسجيل والعمل على الحصول على سكن في المنطقة التي ترغب حتى تستطيع الحصول على عدد كافي من النقاط فتحصل على فرص أسرع وأفضل للسكن فيها .
المساعدة المالية كميتها والى متى استطيع الحصول عليها :
دراسة اللغة الهولندية بعد الإقامة ستُدفع جميع أجورها وتكاليفها حتى النقل من الدار إلى المدرسة (لو كانت بعيدة) من قبل دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة للبلدية (الخمنتة) التي يقع داركِ في منطقتها الجغرافية والتي ستصرف لك المعونة الشهرية . للمعونة الشهرية التي تصرف لعائلة مثل (أم وأب وطفلان ) بعد الحصول على أقامة اللجوء فهي لا تقل عن 1100 يورو وتتراوح بين 450 - 1300 مع ضمان صحي مجاني للأطفال حتى عمر 18 سنة ومعونة شهرية لهم لا تقل عن 75 يورو لكل طفل وتزداد مع تقدمهم بالعمر ويمكنك طلب معونة أمومة تصرف لك شهرياً 80 يورو وغيرها من مساعدات وأعفائات من بعض الضرائب ومعونات نقدية في الضمان الصحي لك وأجرة السكن وغيرها.
الذي تدفعه من هذه المعونة الشهرية هي طعامك وملبسك و أجور الكهرباء والغاز والماء، والنقل تدفعه ولكن ما تكون ملزم على دفعه بسبب مهمات تكلف بها مثل المقابلات والذهاب إلى دورات اللغة والتوطين تعاد أليك مع ضرورة تقديمك طلب باستعادتها، وأجرة السكن ولكن يمكنك تقديم طلب في البداية للحصول على معونة الإيجار وتبلغ 40% من قيمة الأجرة الشهرية، وتدفع الضمان الصحي شهراً ويعاد لك 40% من المبلغ تقريباً، وغيرها من المصاريف الشخصية تدفعها أنت من هذه المعونة الشهرية، ولكن في البداية عند تخصيص سكن لك وتوقع عقد الأجار للسكن تحصل على قرض لشراء الأثاث وصباغة البيت أو الكهربائيات مثل تراكيب الإنارة، مبلغ معين حسب البلدية التي ستسكن في منطقتها يتراوح من 3000- 10000 يورو وهذا يعتمد على مدى واردات البلدية أن كانت غنية أم فقيرة وكذلك يعتمد على حجم أسرتك متزوج أم لا وغيره من أمور. كما أنهم مادمت تستلم معونة شهرية تكون معفي من ضرائب الخدمات البلدية وبعد الإقامة ثلاث سنوات تصرف للعائلة مبلغ 500 يورو سنوياً لصيانة وتجديد الأجهزة المنزلية خاصة الكهربائية المعمرة، دراسة إلزامية حتى عمر 18 سنة (أنتبه إلزامية وليست مجانية) ولكن يمكنك طلب استرجاع المصاريف الإلزامية في دراسته من الرعاية الاجتماعية، كما يصرف للطفل حين دخوله المرحلة المتوسطة مبلغ بين 900-1000 يورو لشراء لابتوب أو حاسوب مع طابعة وهي للمساعدة في التكلفة وغيرها من المعونات.
في البداية وبعد أسكانكم في الكامب الذي يسمونه (آ زت سي )(AZC ) وهو اختصار لمصطلح كامب طالبي اللجوء يمنحونكم كل أسبوع على كارت العائلة الممغنط (سيعلم كيفية استخدامه عندما يسلموكم إياه)
يمكنكم التوفير حيث أن هنالك الكثير من الخمنتات (البلدية) ترسل لكم المبلغ على الحساب البنكي الخاص بكم وقد لا تطلب منكم وصولات شراء، والسبب يمكن الادعاء أنكم اشتريتم مثلاً الأثاث من المستعمل مثل الأسرة و فرش النوم ودواليب الملابس وغرفة الجلوس والطعام وحتى الطباخ ( في كل مدينة أو قرية كبيرة يوجد محلات لكل شئ مستعمل حتى الملابس وحتى الملابس الداخلية كل شئ تقريباً ماعدا الطعام وتستطيعون الحصول على كل شئ من محلات المستعمل السكند هاند التي يسمونها هنا في هولندة( كرنكلوبفنكل) (kringloopwinke l ) ولكنني أنصح شراء الأجهزة الكهربائية من محلات المواد الجديدة لأنه سيكون فيها ضمان لمدة لا تقل عن 2- 3 سنة، مثل التلفزيون والثلاجة والمجمدة والغسالة ومجففة الملابس والفرن الكهربائي الصغير للمطبخ وحتى جهاز المايكروويف، أما المراوح فلن تحتاجوها هنا في هولندة، كما أن في كل بيت نظام أو سستم مركزي للتدفئة، وعليكم التوفير في تشغيله وتعلم كيفية تنظيم تشغيله حتى تقتصدون في صرف الغاز الذي هو أغلى شئ في هولندة وكذلك الكهرباء عليكم الاقتصاد في استخدامها مثل إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة أو المكان فالبيت المكون من أربعة غرف نوم وصالة القسط الشهري للطاقة (كهرباء والغاز) ممكن أن يصل إلى 280 يورو شهرياً ومع الاقتصاد يصل إلى 210 يورو شهرياً.
وكذلك ستستلمون المنزل بدون أرضية وبدون تراكيب إنارة ولهذا عليكم شراء تراكيب الإنارة وممكن من المستعمل، واختيار نوع التغليف للأرضية في المنزل هنالك ثلاثة أنواع من الأرضيات، كاربت، أو بلاستك، أو لمينات، ولكل نوع هنالك أنواع وحسب النوع يكون السعر .
السيدة المدبرة تستطيع التوفير بمبلغ شهري قد يصل إلى 500 يورو وقد يكون اقل فهنالك طرق كثيرة للتوفير مثل عند شراء الملابس اختيار أوقات المناسبات التي تكون فيها عروض تنزيلات وكذلك الملابس المستعملة فهنا في هولندة حتى الأغنياء من الهولنديين يشترون من المستعمل وكما قلت سابقاً لدرجة أن في كل مدينة وقرية كبيرة يوجد محل للمستعمل من كل شئ، أما الطعام فيكون التوفير من خلال النظر والمقارنة بين الأسعار واختيار الأرخص وانظري دائماً إلى لوحة السعر بالكيلو وللمشروبات للسعر باللتر، ففي كل لوحة سعر لكل مادة يكتبون فقرة السعر للكيلو فتستطيعين المقارنة بين الأسواق وحتى على مستوى المادة الواحدة تستطيعين المقارنة بين الماركات للمادة الغذائية الواحدة وبين الأسواق، فمثلاً معجون الطماطم تقارنين السعر بين أسواق السيثاوزن وأسواق الألدي وأسواق الليدل أو أسواق ألبرتهاين، وكذلك المعجون من الماركة الفلانية للكيلو أرخص مثلاً من الماركة الأخرى وهكذا فتشتري الرز من أسواق مثلاً ألبرتهاين والخبز من الألدي والمعكرونة من السيثاوزن وهكذا حتى تحصلي على كل ما تحتاجين بأرخص الأسعار وأفضل العروض، كذلك يوزعون على المنازل في كل أسبوع نشراتهم وعروضهم الخاصة وأسعارهم وتستطيعين منها اصطياد العروض الخاصة والرخيصة وأيضاً على أساس الكيلو والمفاضلة بين الأسواق
هل يوجد ترحيل في حال انتهاء الأحداث في سوريا :
هذه الإقامة دائمية أي لا تسحب منك لو تغير الوضع في سورية أو هدأ، فقط لو قمت بجريمة أو اكتشفوا كذبة في معلوماتك الأساسية كذبتها عليهم أو عرفوا أنك زرت سورية قبل الحصول على الجنسية الهولندية وأنت فار من الموت فيها.والترحيل في حال رفض اللجوء الاقامات الممنوحة لأهلنا السوريين في هولندة هي من النوع (بي) الإنساني الدائمية وهذه لا تسحب من المقيم حتى لو أصبح بلد اللاجئ آمن
بالنسبة للمال والمجوهرات التي املكها:
أن لا نزيد على 1000 يورو وأنت مجبر على التبليغ عن كل قرش أو سنت تحمله أنت أو أفراد عائلتك وخاصة عند التسليم وطلب اللجوء وللعلم سيتم تفتيشكم فرداً فردا، وستبقى المبالغ معك طوال الوقت ولو جلبت ذهبك معك سيقولون لك أصرف منه بعد بيعه وبعدها ندفع لكم المعونة
أما طريقة إدخاله فهذه صعبة نوعاً ما ولنعطي صورة واضحة،، اللاجئ الحاصل على أقامة لجوء ويستلم معونة شهرية من الرعاية الاجتماعية لكونه أجنبي فتعيقه اللغة وكذلك عدم معرفته بطريقة الحياة والعمل هنا في هولندة ولهذا يعتبروه معوق عن العمل ويساعدوه على ذلك بدورة اللغة والتوطين ويصرفون له ما يسد رمقه، ( وكذلك المواطن الهولندي الذي لا عمل له)، ولو علمت دائرة الرعاية الاجتماعية أنه يملك مبلغ أكثر من قيمة المعونة الشهرية التي يمنحوه إياها فأنهم يوقفون معونته الشهرية ويقولوا له عيش وأصرف من مدخراتك حتى تنفذ وبعد ذلك حين تصبح فقير تفضل ألينا نحن نساعدك في معيشتك ( وهذا حتى للمواطن الهولندي الأصلي، لو كان أحدهم يملك سيارة أو بيت، يقولون له بعهما وعيش وكل وأشرب من مبالغها وحين تصبح لا تملك شئ تعال نصرف لك معونة، طبعاً ماعدا المتقاعد)، والحد الأدنى للمعونات الشهرية للعائلة( زوج وزوجة ) هو 1300 يورو شهرياً مع معونات معينة ( مساعدة في أيجار السكن، مساعدة في مبلغ الضمان الصحي الشهري، إعفاء من ضرائب البلدية وتنقية مياه الشرب) يصبح المجموع أكثر من 1900 يورو شهرياً أذن لو كنت لاجئ وتملك في حسابك المصرفي مبلغ أكثر من 1000 - 2000 يورو تقطع عنك المعونة الشهرية لغاية ما يصبح صفراً يبدؤون بصرف معونة لك.
كيف الحل؟؟
الكثير هنا من اللاجئين يخفون هذا الأمر ويتركون مثل هذه المبالغ عند شخص يأتمنون ويثقون في نزاهته، ثم بعد استقرارهم في هولندة يستخدمون وسيلتين أما أن يحولوها رسمياً عن طريق شركة ويستيونين لتحويل الأموال أو عن طريق مكاتب أهلية تعمل بشكل غير رسمي وتحول لك المبلغ وتسلمه لك نقداً وكلما كبر المبلغ كلما قلت نسبة التكلفة المستقطعة من المبلغ وحين تحضر هنا ستتعرف على مثل هذه المكاتب ( في الواجهة هي مكاتب صيرفة أهلية رسمية، وتعمل بشكل غير رسمي تقريباً على تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق تجار معتمدين من قبلهم وبوصولات رسمية معتمدة من قبلهم)
وبعد ذلك يمكنك الاحتفاظ بها بأي صيغة تراها مناسبة كأن تضعها في صندوق أمانات في مصرف ما أو تشتري بها ذهباً وتحتفظ بها في مكان آمن في الدار أو أيضاً صندوق أمانات( صناديق الأمانات لا يطلب منك الإفصاح عن محتواها، أن كان نقوداً أو مصوغات أو وثائق مهمة مثل وثائقك الشخصية الأصلية).
إذا كان معي حاسب محمول وكاميرا فيديو وجهاز خليوي :
جميع الأجهزة التي ذكرتها سيأخذونها منك وسيعملون كونترول عليها ولكن في الغالب لن يسمحوا لك باستخدامها داخل مركز الاستقبال أو الكامب للتصوير. وبالنسبة للحقائب فيفضل أن تحمل ما ستحتاج له من ملابس وأمتعة بحقيبة اليد في الطائرة وليس في الحقائب المشحونة
التحقيق :
ستكون أنت في قاعة مع المحقق والمترجم وزوجتك في قاعة ثانية مع محقق آخر ومترجم آخر
كونك ستقول أنك وأهلك مهددين مثلاً فليس من المفضل الاتصال بأهلك وطمأنتهم أو الاطمئنان عليهم أمام موظفي دائرة الهجرة أو أمام حتى محاميك أو محاميتك الذين يخصصونه لك لمتابعة قضيتك ومساعدتك قانونياً في قضية طلب اللجوء. أتصل بهم بعيداً عن أنظارهم بعد خروجك من مقابلات التحقيق الأولية وبعد تنسيبك إلى كامب تسكن بإحدى غرفه، تستطيع شراء خط تلفون جديد من محلات الهواتف وتشحنه برصيد وثم تتصل بأهلك وكل أفراد عشيرتك لو شئت وأنت في غرفتك أو تتنزه في الشارع. هذا أفضل.
في حالة رفض طلب لجوئك لو قبلت العودة لبلدك تتصل بمنظمة الترحيل وترحل إلى بلدك وهم يدفعون تكاليف العودة
لم الشمل :
من امتيازات هذه الإقامة هو السماح بطلب لم شملك بجلب عائلتك وعليك تقديم طلب جمع الشمل بعائلتك قبل مرور أو خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد حصولك على الإقامة بشرط أن تكون قد ذكرت في مقابلات التحقيق الأولية لمنحك اللجوء، تكون قد ذكرت أنك متزوج ولديك أطفال وتقدم أسمائهم وعند طلب جلبهم بعد الإقامة ولم شملك بهم تقدم صورة لجوازاتهم ووثائق سفرهم لتتأكد السفارة من شخصياتهم في سفارة هولندة في البلد الذي هم فيه
وبإمكانك عمل لم شمل للوالد والوالدة بهذا العمر لو ذكرت من البداية أنهم بعمر فوق الستين وكذلك مصابين بأمراض مزمنة ويحتاجون لرعايتك شخصياً وكذلك وهو مهم تذكر أنك المعيل الوحيد لهم ولا أحد يستطيعون الاعتماد عليه في عيشتهم. بعد وصولهم إلى هولندة في المطار واستقبالهم شخصياً عليهم أن يذهبوا إلى مركز تيرآبل لتسليم أنفسهم ويفضل مباشرة في اليوم التالي، لتعمل لهم دائرة الهجرة مقابلات تحقيقيه للتأكد من مصداقيتك ( حيث يطابقون كلامك بكلامهم ) وكذلك يقدمون مثلك طلبات لجوء وبعد ذلك يخرجون ويستطيعون البقاء معك في الدار دائماً
في طلب لم الشمل لا تحتاج إلى تكليف محامي آخر وعلى نفقتك الخاصة هو نفس المحامي المكلف بقضيتك من واجبه الاستمرار معك لغاية أتمام عملية لم الشمل وهو مدفوع الأجر من بداية تكليفه بقضيتك من الجهة الهولندية مستقلة عن دائرة الهجرة.
بعض التفاصيل عن ظروف العيش بعد وجود عمل :
لو عملت فيكون راتبك الشهري في أقل تقدير 1500 يورو ولو عمل فرداً آخر من العائلة يحصل على ما يعادل ذلك من راتب يكون المجموع 3000 يورو 600 ضريبة عمل2400 هو المتبقي ولو كان الأطفال دون 18 سنة هم ثلاثة يحصلون على معونة شهرية بشكل مستمر ولكنها تعتبر قليلة ولكن تنفع وبعد استقطاع 260 ضمان صحي لشخصين و600 أجرة السكن وضريبة بلدية لنقل 300 وأجور الطاقة (كهرباء وغاز) والماء 350 المجموع1310 يتبقى بالقليل أو على الأقل 1000 يورو ولنقل 800 يورو (قد أكون نسيت بعض المصاريف) وعليه 800 يورو هل تعرفون ماذا استطيع عمله ب800 يورو وما أستطيع شرائه ب 800 يورو شهرياً من طعام وملابس ونقل وغيرها من أجهزة أقسط شرائها ؟؟ سيارة تلفون أحدث موديل تلفزيونات وغيرها من أمور أستطيع شرائها على مدى 12 شهر من السنة
التوقيع على تعهد بالعودة :
يمكنك التوقيع فهذه وثائق وأمور روتينية فأنت لو حصل وطلب منك ذلك فلن يعيدك أحد بعد ذلك إلا بعد موافقتك وتوقيعك في حينها على العودة الطوعية، فأنك يمكنك القول أنك وقعت وأنت مجبر لتتمكن من الحصول على لجوء. ويمكنك كتابة ذلك بالعربية عند التوقيع أكتب كلمة صغيرة قرب التوقيع وهي كلمة مجبر أخاك لا بطل، وقرب التوقيع أو أجعلها هي توقيعك أكتب كلمة مجبور وضع عليها خطين شخابيط وحين يسألوك بعد ذلك وتعترض في المحكمة حسب القانون فتقول ودليل أنني في بداية طلب اللجوء كنت مجبراً على توقيعي على الموافقة على العودة،، هذا الدليل هو كتابتي عند توقيعي أو قرب توقيعي أنني مجبر ولكن كتبتها باللغة العربية. ولهذا أقول أنني كنت مجبر للحصول على أقامة لجوء والحصول على أمان من الحرب التي في بلدي والدمار الذي فيها الآن.
شهادة السياقة :
شهادة السياقة يمكنك استخدامها بعد ترجمتها لمدة سنة من تأريخ دخولك هولندة وبعد ذلك أو خلال تلك الفترة يمكنك العمل على الحصول على رخصة قيادة السيارة الهولندية ( وليس تحويل الرخصة السورية إلى هولندية ولا تعديلها)، ، أي بمعنى تتعلم أنظمة وقوانين المرور والقيادة الهولندية وبعد ذلك تسجل على امتحان النظري الذي يسمونه تيوري، ويمكن أدائه مع مترجم ويكلف الامتحان الواحد بحدود 80 يورو وبعد نجاحك تحصل على شهادة التيوري التي تسمح لك بأخذ دروس عملية في الشارع الحصة لمدة ساعة وسعرها من 30 -50 يورو لكل حصة أو درس وحسب مهارتك وخبرتك والتزامك بقواعد القيادة حسب الأنظمة الهولندية والأوربية بعد إتقانها تقدم على امتحان عملي بالشارع، مادمت حاصل على شهادة التيوري التي صلاحيتها لمدة سنة ونصف، ويكلف الامتحان العملي مبلغ 200 يورو لكل مرة وبعد نجاحك في الاختبار تحصل على أجازة القيادة من البلدية بعد أسبوع من طلبها من البلدية، ومدة صلاحيتها عشر سنوات.
دورة التوطين :
دورة التوطين هي من ضمن دورة اللغة وتعني تعريفك بطريقة وقوانين وإجراءات وتعليمك ممارسة حياة المواطن في هولندة مثل، ، حين تنتقل في السكن من دار إلى آخر، يجب أن ينقل ملف سكنك إلى البلدية الجديدة المسئولة عن منطقة سكنك الجديد، وعليه ما هي المدة الممنوحة لك لتبلغ الخمنتة( البلدية ) الجديدة بانتقال سكنك فيها بعد انتقالك للدار الجديد؟ الجواب خلال 4 أيام من تأريخ انتقالك فعلاً، وكذلك مستوصف الصحة الخاص المسئول عن منطقة سكنك الجديد، ، وهل ستقوم الخمنتة الجديدة هي بطلب وتبليغ الخمنتة القديمة أم يجب أن تبلغها أنت شخصياً، أو لو حدثت لديك في عائلتك حالة ولادة وحصلت على مولود جديد،، خلال كم يوم يجب عليك التبليغ في البلدية حتى يتم تسجيله وتسجيل أسم له،، من أين تحصل على جواز سفرك وخلال كم يوم تحصل عليه بعد طلبك ذلك، كيف تقدم على عمل وأين وكيف ترتب وتعمل مثلاً رسالة الطلب للعمل في وظيفة شاغرة، أين تراجع حين تحدث لك حادثة معينة، ما هي أرقام الطوارئ مثلاً في حالة السرقة أو الحريق أو حادث سيارة أو مشاهدتك لمشاجرة مسلحة أو سطو مسلح هل يحق لك التدخل أم فقط الاتصال بالشرطة والانتظار؟؟

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هذه مقارنة بين أفضل دول أوروبا من حيث اللجوء

 أفضل دول أوروبا استقبالا للاجئين
أفضل الدول الأوروبية من حيث اللجوء إليها

يكثر هذا السؤال من معظم زوارنا الكرام حول أفضل دولة من حيث اللجوء فى أوروبا

، سواء كانت الأفضلية من الناحية المادية أو ما يعرف بالمساعدات المالية التى تمنح

للاجئ قبل أن تقوم الدول بمنح اللاجئ حق الإقامة وبعد أن تقوم الدول بمنح اللاجئ

حق الإقامة ، أو السؤال عن الأفضلية من ناحية منح الإقامة للاجئ ومدة الإقامة

الممنوحة ، وعن لم الشمل الأسرى للاجئين وعن المدة التى يحصل اللاجئ فيها على

الجنسية بعد منحه الإقامة ، وسوف تكون المقارنة فى هذا الموضوع بين 6 دول

أوروبية مشهورة ومعروفة بإسقبال اللاجئين على أراضيها ، وبالطبع هناك دول

أوروبية أخرى تستقبل اللاجئين على أراضيها ولكن هذه البلاد يفضل اللاجئون الذهاب

إليها نظرا للقوة الإقتصادية التى تتمتع بها هذه البلدان ، وهذه الدول هى السويد ،

وألمانيا ، والنرويج ، وهولندا ، والنمسا ، والدنمارك ، ولن نتحدث عن إيطاليا لأن

معظم اللاجئين الذين يصلون إيطاليا يغادروها ولا يمكثون بها لمدة طويلة.



أفضل دول أوروبا من حيث اللجوء


1 _ "السويد"
كيفية تعامل السويد مع اللاجئين
بعد معالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ فى السويد ، إذا تم قبوله كالاجئ يتم منحه

حق الإقامة لمدة 5 سنوات ، ويتم منح اللاجئ مساعدات مالية قبل الحصول على إقامة

السويد تقدر بـ 120 إلى 250 دولار ، وبعد الحصول على الإقامة ترتفع قيمة

المساعدات المالية لتصل من 900 إلى 1100 دولار ، وتصل مدة لم الشمل فى السويد

من 10 إلى 16 شهرا ، ويمكن للجميع التعرف على وثائق لم الشمل فى السويد من هنا

، أما الحصول الجنسية السويدية  فيكون من 4 إلى 5 سنوات بعد الحصول على

الإقامة.

2 _ "المانيا"
كيفية تعامل ألمانيا مع اللاجئين
بعدما تقوم ألمانيا بمعالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ إذا تم قبول طلب اللجوء

الخاص باللاجئ فى المانيا تقوم بمنح اللاجئ حق الإقامة لمدة تترواح بين سنتين إلى 3

سنوات ، وتتراوح قيمة المساعدات المالية للاجئ فى ألمانيا قبل الحصول على الإقامة

من 300 إلى 330 يورو ، وترتفع قيمة المساعدات المالية للاجئ فى ألمانيا بعد

حصول اللاجئ على حق الإقامة من 370 إلى 390 يورو ، أما لم الشمل فيكون بعد

الحصول على الإقامة بمدة تترواح بين 3 شهور إلى 5 شهور ، ويكون الحصول على

الجنسية الألمانية بعد مدة تصل من 6 إلى 8 سنوات بعد الحصول على الإقامة.


3 _ "النرويج"

كيفية تعامل النرويج مع اللاجئين
بعدما تقوم النرويج بدراسة طلب اللجوء باللاجئ ، وفى حالة قبول طلب اللجوء

الخاص باللاجئ تقوم بمنحه حق الإقامة على أراضيها لمدة 3 سنوات ، وتترواح القيمة

المالية للاجئ قبل الحصول على إقامة النرويج أثناء تواجد اللاجئ فى الكامب من 400

إلى 500 دولار ، وترتفع القيمة المالية للاجئ بعد انتقاله للبلدية من 1300 إلى

1600 دولار ، ويستطيع اللاجئ عمل لم شمل من 6 إلى 9 أشهر ، والتقدم على

الجنسية النرويجية بعد مدة تتراوح من 3 إلى 7 سنوات.


4 _ "النمسا"


كيفية تعامل النمسا مع اللاجئين
بعد قيام النمسا بدراسة طلب اللجوء الخاص باللاجئ إذا تم قبوله كالاجئ تقوم بمنحه

حق الإقامة لمدة تترواح بين 1 سنة إلى 5 سنوات ، وتتراوح قيمة المساعدات المالية

للاجئ قبل الحصول على إقامة النمسا من 50 إلى 250 يورو ، وترتفع قيمة

المساعدات المالية بعد الحصول على الإقامة من 650 إلى 950 يورو ، أما لم الشمل

فيكون بعد مدة تترواح من شهر إلى 6 أشهر ، ويستطيع الشخص التقدم على جنسية

النمسا بعد مدة 5 سنوات.


5 "هولندا"

كيفية تعامل هولندا مع اللاجئين
بعد قيام هولندا بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ ورأت أنه يستحق اللجوء

تقوم بمنحه حق الإقامة لمدة 5 سنوات ، وتترواح قيمة المساعدات المالية قبل الحصول

على إقامة هولندا من 220 إلى 250 يورو ، وترتفع قيمة المساعدات المالية للاجئ

بعد الحصول على الإقامة من 900 إلى 1300 يورو ، أما لم الشمل فيمكن للاجئ

عمل لم شمل بعد حصوله على الإقامة بـ 3 شهور ، ويمكن للشخص التقدم بطلب

الحصول على الجنسية الهولندية بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى 5 سنوات.


6 _ "الدنمارك"
كيف تتعامل الدنمارك مع اللاجئين
تقوم الدنمارك بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ وإذا قبلت الدنمارك طلب

اللجوء الخاص باللاجئ تقوم بمنحه إقامة الدنمارك لمدة 5 سنوات ، وتتراوح قيمة

المساعدات المالية للاجئ قبل حصوله على الإقامة فى الدنمارك من 150 إلى 170

دولار ، وترتفع قيمة المساعدات بعد الحصول على الإقامة من 950 إلى 1000 دولار

، أما لم الشمل فى الدنمارك يكون بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى 7 أشهر ، ويستطيع

الشخص التقدم بطلب الحصول على جنسية الدنمارك بعد مدة تتراوح بين الـ 5 إلى 8

سنوات.


نظرة على هذه المقارنة

أفضل دولة اوروبية تتعامل مع اللاجئين
نظرة على المقارنة بين الدولة الأفضل بخصوص اللجوء

 هذه المقارنة بين أكثر وأفضل الدول الأوربية التى تستقبل اللاجئين على أراضيها ،

والحظ الأكبر من نسبة هؤلاء اللاجئين هم اللاجئين السوريين وهم أيضا هم من يتم

قبولهم بأعداد كبيرة نظرا لما تمر به سوريا من أحداث ، وهذه المقارنة قد تختلف

بعض بنودها من وقت لآخر "فمثلا" بعد كتابة هذا الموضوع قد ترفع أو تخفض إحدى

هذه الدول قيمة المساعدات المالية للاجئين على أراضيها أو قد تقوم بعض هذه الدول

بتغيير بعض القوانين الخاصة بها ، فيجب على كل شخص يبحث عن اللجوء فى أى

دولة من دول العالم كافة ، ودول اوروبا خاصة أن يبقى على علم بكافة المستجدات

حول اللجوء إلى دول أوروبا وغيرها ، حتى لا يتفاجئ بشئ لا يعرفه مسبقا ، وفى

النهاية تقبلوا تحياتنا موقع الهجرة معنا.

http://immigration-us1.blogspot.com/2014/08/Comparison-of-the-best-countries-in-Europe-in-terms-of-asylum.html

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل lolomr

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مساء الخير
اريد السؤال عن لم الشمل
انا فلسطينية وخطيبي سافر الى السويد بلمقابلة الاولى اخبرهم انه متزوج زواج اسلامي من غير تثبيت الزواج بسبب الخدمة العسكرية
وهو قدم تاجيل وسافر
واوكل كافة الامور الى محامي في سوريا
كي يتم بمعاملات الزواج وترجمة العقد وارساله
السؤال هو يوافقون على لم الشمل بتاريخ جديد
قبل المقابلة الثانية
هل يوافق على لم الشمل
او يجب ان يكون التاريخ قديم
الرجاء الرد باقصى سرعة ولم جزيل الشكر


غير متصل اكرم العراقي30

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شباب ياريت اللي عنده معلومات عن المعيشة برومانيا اوضاع العمل والسكن وغيرها .....
وانا لست لاجيء وانما اريد السفر والاستقرار قانوني

غير متصل ryan dani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 915
    • مشاهدة الملف الشخصي
الزواج من بنت خالتي بلجيكية الجنسية ...ماهي الاجراءات وهل ممكن اخذ الاقامه والجواز ..
رايان داني

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الزواج من بنت خالتي بلجيكية الجنسية ...ماهي الاجراءات وهل ممكن اخذ الاقامه والجواز ..
عزيزي ريان!!!!
اولاً مبروك وهذا القرار الصحيح بالارتباط ببنت خالتك او بالرقاه والبنين!!!
وخاصة اذا كانت حاصلة على الجنسية لبلجيكية يمكنك ان ترتبط فيها اما في العراق بالمنطقة الامنة او في تركيا وتصدقون عقد الزواج في الخارجية للبلد وترجع الى بلجيكية وتعمل لك لم الشمل!!
وعندما تحصل على الافيزة وتصل بلجيكة وتحصل على الاقامة وبعد ثرثة سنوات يمكنك ان تقدم على الجنسية او ابوك الله يرحمه!!!
تحياتي

غير متصل ryan dani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 915
    • مشاهدة الملف الشخصي
رايان داني

غير متصل ryan dani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 915
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولو طولت عليك بالبداية اكو مساعدات لو مابيه اي مساعدات من الدولة ...
رايان داني

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ولو طولت عليك بالبداية اكو مساعدات لو مابيه اي مساعدات من الدولة ...
عزيزي هي تتزقف على الابنيية اللي راح اتسويل لم الشمل بما انه
حاملة الجنسية البلجيكية او اتريد اتسولك لم الشمل لازم تثبت انه عدها شغل او مدخولها كافي الى شخصين او عدها سكن كافي لشخصين او ممكن ان تستطيع ان اتعيشك
عند وصولك او من تستحق الاقامة رراح ينطوك دورة تعليم اللغة حسب المنطقة اللي عايشين بيها الشمال تتعلم اللغة الهولندية وفي الجنوب اللغة الفرنسسية وفي الشرق اللغة الالمانية؟
وعندما تتعلم اللغة ممكن ان اتفشلك على عمل او تشتغل او مساعدات الدولة
مو سهلة الحصولل عليها لانه انته مو لاجيئ في بلجييكة وانما عندك لم الشمل؟
تحياتي

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 5536
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ما هي أهم حقوق اللاجئين في ألمانيا ومن أين يعتاشون؟



في الماضي كان اللاجئون يحصلون عن مساعدات عينية دون الحصول على أموال. ولكن تم تعديل القانون وأصبح الأمر مختلفا، فقد بدؤوا يحصلون على الأموال بدلاً من كوبونات الأكل والمعونات المادية. بشرط أن لا يكونوا في السكنات الجماعية. والمبلغ الذي يحصلون عليه هو نفس المبلغ الذي يحصل عليه العاطل عن العمل من الفئة الثانية.


حقوق اللاجئين
بعد ثلاثة أشهر من الإقامة تلتغي ما يعرف بالإقامة الجبرية، والتي تحدد حركة اللاجئين في البلد. إذ يمكن للاجئين السفر بحرية داخل ألمانيا ابتداء من الشهر الرابع لإقامتهم، ولكنهم يتلقون المساعدات الاجتماعية من الدائرة التي تم تسجيلهم فيها فقط. ويمكن تغيير هذا الوضع في حال انتقال العائلة إلى مكان سكن آخر أو الاتحاق بسوق العمل.
ولم يسمح في السابق للباحثين عن اللجوء العمل خلال الأشهر التسع الأولى، أما الحاصلين على ما يعرف (Duldung) فلا يحق لهم العمل لمدة عام. أما الآن فقد تم تخفيض هذه المدة إلى ثلاثة أشهر، وهناك مناقشات في البرلمان الألماني لضروة الإسراع في دمج اللاجئين في سوق العمل. وهنا لا بد من التذكير بأن إيجاد فرصة عمل للاجئين يعتمد بالدرجة الأولى على عدم تقدم أي مواطن ألماني أو أوروبي لهذه الوظيفة. وهذا الوضع ينتهي بعد مضي خمسة عشر شهراً على إقامة اللاجئ في ألمانيا. أما فيما يتعلق بالتدريب والتأهيل المهني فلا يوجد قيود على الالتحاق بهذه الأماكن.

من أين يعتاش اللاجئون؟
بعد تقديم طلب لجوء في ألمانيا، يتم ترحيل المتقدم إلى مركز لإيواء اللاجئين. حيث يحصل الجميع على سرير وطعام وملابس ومستلزمات النظافة والاستحمام. إضافة إلى ذلك يحصل اللاجئ على مصروف شهري يصل إلى 143 يورو للشخص الأعزب. أما الأطفال فيحصلون على مبلغ 85 يورو.
وبعد ثلاثة أشهر يتم نقل اللاجئين إلى مكان إقامة آخر، على نفقة الدوائر الرسمية. حيث يستلمون التجهيزات الأولية والأدوات المنزلية والملابس. ومن لا يريد ذلك، يمكنه شراء الأشياء بنفسه. ويحصل الشخص على مبلغ شهري يصل إلى 359 يورو. وهذا المبلغ عبارة عن المصروف والتزود بالاحتياجات الضرورية. وعلى اللاجئ توفير الغذاء والمبلابس من هذا البلغ. في المقابل يجب على اللاجئ استلام المبلغ الذي سيدفعه بدل صرف الكهرباء نقدا من الدائرة المختصة. وفي حال مرور أكثر من خمسة عشر شهراً على إقامة اللاجئ في ألمانيا أو الاعتراف بحقه باللجوء فيتلقى مبلغ 399 يورو شهريا.

غير متصل euro vision

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الان ولفترة محدودة امتلك عقار واحصل علي اقامه لمده 5 سنوات ثم يمكنك التقدم للحصول على الجنسيه
لمعرفه مزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا على صفحتنا او علي الارقام التالية :- 00201095702113 / 00201008444087 / 00201069783460 https://www.facebook.com/eurovision123

غير متصل fluechtling2016

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
في ألمانيا وحسب قانون "حزمة اللجوء الثانية" فإنه بالنسبة للاجئين الذين لا تشملهم اتفاقية جنيف للاجئين أو قانون اللجوء الألماني ولكن يسمح لهم بالبقاء في ألمانيا، فسيتم تعليق التحاق أفراد أسرهم بهم لمدة عامين.
المزيد من المعلومات حول اللجوء في ألمانيا تجدونها تحت :
http://www.fluechtling-in-deutschland.de/arabisch

غير متصل راندا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ارجو الرد على سؤالى انا كتبته كتير ومحدش راضى يرد عليا ارجو من صاحب الخبره والمستشار أن يجيبوا عليا ضرورى انا محتاره جدا

غير متصل راندا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا عندى سؤال ولكم جزيل الشكر على الاجابه
انا ممنوعه من السفر لهولندا لمده خمس سنوات هل يمكن أن زوجى يقدم لى لم شمل من بلجيكا ؟ وهل منعى من السفر هذا يعنى أن أسمى فى البلاك لست ؟

غير متصل مصطفى اليزيدي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم هل ينفع الشمل للاب والام  وكيف هي الاجراءات
 


 - - - -- - - - -- --- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -