المحرر موضوع: مناقشة هادئة مع ناقدي البيان البطريركي الاخير للكنيسة الكلدانية !!  (زيارة 9528 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مناقشة هادئة مع ناقدي البيان  البطريركي الاخير للكنيسة الكلدانية !!

بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
14 تشرين الاول 2014
 
تناول بعض الاخوة الكتاب من ابناء شعبنا  بيان البطريركية الذي نشر على صفحة الموقع  الخاص بالبطريركية تحت عنوان : "الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون"(انظر الرابط 1) بسلبية  واحيانا  انتقامية بعيدة عن الروح المسيحية على الرغم اتفاقي مع البعض منهم على ان اللغة والمصطلحات المستخدمة في البيان وطريقة طرح الموضوع لم تكن موفقة كما يجب .
شخصيا لم اكتب اي  رد او تعليق سوى مداخلة قصيرة في مقال احد الاخوة ( عبد الاحد سليمان) ووعدت بالعودة الى الموضوع بعد جلاء الامور اكثر على حقيقتها وكذلك برود اعصاب البعض من شحنتها، بعد يخرج كل واحد ما في جعبته من النقد سواء كان بناء او سلبي.

هناك بعض الملاحظات والمواقف السلبية التي  لاحظتها في طرح بعض الكتاب سواء كانت بقصد او بغير قصد وهي :
اولا -  فقر الموضوعية  في الكتابة، احيانا كثيرة  الكاتب يكتب ليس غرضه او هدفه معالجة موضوع  معين او مشكلة معينة  بقدر ما هو التشهير بالجهة المعارضة، وخلق مشاكل وتشويه الصورة له وابعاد القضية الرئيسية عن انظار المهتمين بصورة صبيانية وكأن الناقد كان ينتظر ذلك الشخص او المسؤول ان يتفوه بكلمة بصورة غير موفق او خاطئة  حتى لو كانوا متأكدين من نيته الطيبة.

ثانيا-  التحزب او التطرف البعيد عن المنطق، بعض من كتابنا لا ينظرون الى الامور الا بنظرة واحدة او قناعة واحدة التي يمتلكونها.  ويسردون جملهم وتعابيرهم وكأن ما يقولونه هو جزء من الحقيقة بدون الانتباه الى احتمالية وجود نقص  في معرفتهم او انهم لا يدركون الحقيقة كلها. ان التطرف والتحزب اصلا بعيد جدا عن رجال العلم والادب والثقافة، لانها تعطي صورة عن  قصر النظر لدى صاحبها او قصر القامة له في مقاييس المقارنة و الابداع.

ثالثا-  كثير من كتابنا يلتصقون بمواضيع جانبية او غير مهمة مبتعدين  من المواضيع الساخنة والمصيرية لابناء شعبنا التي  يجب ان تكون تحت مطرقة النقد  ومعالجتها ، فهم لا يضعون اقدامهم في حذاء صاحبهم  على قول الانكليزي:Try To Put Your Feet in Others Shoes) جل همهم هو هناك موضوع  ما او قضية يستطيعون الكتابة عنها والطعن بالشخص المقابل  بصورة سلبية الى حد الحقد تاركين الظروق وموقفه الشخصي بدون مبالاة.

رابعا-   خلط القضية القومية مع الرسالة الروحية الكنيسة الكلدانية بصورة قسرية ، حيث يطالب البعض من الكرسي البطريرك بالالحاح الالتزام بالقضية القومية و بالصيغة التي يرونها،  ولانه البطريرك لا يؤيدهم او لايتفق معهم، تراهم يكتبون كل ما يستطيعون بصيغة سلبية عنه وعن مواقفه.

خامسا-  وهنا  لا بد ان اشير كشخص علماني عمل لفترة طويلة في الكنيسة، انا لا انكر وجود اهمية كبيرة للاهتمام بالقضية القومية والانفتاح الى الاخر لاسيما في هذه الظروف و بحسب المعطيات والظروف الدولية  والكيفية المتبعة في حماية ونيل المجتمعات الاثنية حقوقها كمواطنين ، ولكن مهمة الكنيسة الاولى هي بناء الانسان روحيا، اي تربيته على تعاليم الايمان المسيحي والتي  بلا شك  تتطابق مع القيم ومباديء الانسانية السامية اي احترام وجود الاخر وصيانة حقه. لكن ان اجعل من البطريرك زعيما سياسيا بسبب ضعف الامكانيات السياسية عند القوميين الكلدان ، مثلا  من اجل وصول اشخاص من الكلدان الى مقاعد البرلمان او اعطاء نفوذ اكبر لهم  من الحكومة او غيرها من الامور، هو امر غير صحيح حسب قناعتي.

  لكن مرة اخرى اقول، هذا لا يعني ان الكنيسة يجب تتبتعد من ابداء موقفها بصراحة وصرامة  في القضايا السياسية التي اصبحت الوسيلة الوحيدة لاتخاذ القرارات المهمة التي يتعلق  بها  مصير المجتمعات الاثنية والدينية، وخاصة ابناء الكنيسة الكلدانية والمسيحينن العراقيين المهمشين، هكذا يصبح من الواجب الاخلاقي لكرسي البطريرك ان يهتم و ويبدا رايه في القضايا المهمة ويلتقي المسؤولين السياسيين الذين يديرون البلد على غرار ما يقوم به بقية رؤساء الكنائيس في الشرق الاوسط وحتى في الغرب وهو ما يقوم به غبطة البطريرك ساكو نفسه. وهذا بالفعل ما يقوم به غبطة البطريرك ساكو ولا يستطيع احد نكرانه.

هنا فقط اجلب انتباه بعض الاخوة الناقديين الى الاسباب الضرورية التي يجب ان يدعموا موقف البطريركية ويقفوا معه كما يقف الجنود مع قادتها في المعركة، لاننا حقا في معركة المصيرية من اجل البقاء كشعب في الشرق الاوسط،  او على الاقل  يكون نقدهم بأدب ان استوجب الامر وهي :

1-     ان كرسي البطريركية يمثل اعلى جهة روحية واخلاقية وانسانية واجتماعية لابناء الكنيسة الكلدانية، فلا يمكن نقدها دون اخذ بنظر الاعتبار موقعه او هذه المفاهيم او المناصب. ولا يمكن النظر الى مقام الكرسي البطريركي عن طريق الشخص الذي يشغله فقط، البطاركة اشخاص حاملين شعلة الايمان وصولجان القيادة للمؤمنين، فليس من المعقول ان لا تكن له حرية العمل او التفكير او من واجبه يعلم كل ما يجول في ذهن الكتاب والناقدين. او يجب ان يرضي كل كاتب حسب مزاجه.

2-     الكرسي البطريركي ليس وسيلة او اداة لممارسة النفوذ والسلطة وتوجيه الخطابات والتهم والحكم على الاخرين، بقدر ما هو الموقع الذي  فيه يتحمل البطريرك  مسؤولية كبيرة امام الله والجماعة المؤمنة والمجتمع المحيط بهم  من غير المسيحيين، لهذا حينما ننقد ابائنا لا يجب ان لا نشهر بهم في الاعلام بصورة مرتذلة مثل اهداء اغنية للبطريرك ( لاحظ الرابط 2) !! وانما ايصال العتاب او النقد بأدب الى الشخص المعني بطريقة مباشرة او غير مباشرة سواء كان  البطريرك او اي شخص اخر يعمل في مقر البطريريكة.

3-     الكنيسة الكلدانية تعيش حالة النكبة فعلا كما وصغها غبطة البطريرك ساكو قبل بضعة اشهر، فليس من المعقول ان يعيش في شوارع مدن كردستان 120  الف او اكثر لاجيء مسسيحي  لاجئين بدون مأوى او مأكل او مشرب ، اي انها تعيش حالة غير استثنائية تماما، فليس من المعقول ان نهتم او ننقد دور البطريرك الريادي وبتعاون مع مطارنتنا الاعزاء جميعا في رفع قضيتنا الى مقام الاول في المحافل الدولية وحضور المؤتمرات وطرح قضية الحماية الدولية والانسانية له.

4-     ان شرارة النقد السلبي اتت من كاليفونيا ، من الراهب نوئيل كوركيس الذي تطرق باسلوب غير لائق عن غبطة البطريرك ساكو حسب مقال الاخ عبد الاحد سليمان ( رابط 3).

5-      لا يمكن اخفاء وجود نفور وعدم اتفاق بين رؤية سيادة المطران سرهد جمو ورؤية غبطة البطريرك ساكو في طريقة ادارة الكنيسة الكلدانية العالمية منذ البداية.

6-     بعض الكتاب نوه بانهم لا يخاف ولا يستحي سوف يكتب كل ما يراه او يحس به ضميره صحيح. الامر الذي لا اراه شخصيا صحيحا، الضمير مع الوعي والادراك يجعلنا كلنا نحس نشعراخلاقيا بما يشعر او يهتم به غبطة البطريرك مع جميع الكهنة والمطارنة والعلمانيين من القوميين وغير القوميين، خاصة بالقضية اخوتنا المهجرين من سهل نينوى اكثر من اي موضوع اخر.

7-     في الختام او ان اشدد على قضية مهمة هي ان الكتابة مسؤولية اخلاقية يجب دائما ان يكون ما يهمنا ما يهم الجموع وليس اشخاص، احيانا يموت الانسان او يقبل الشهادة من اجل انقاذ رجل او انسان اخر لانه ذلك الشخص مهم للمجتمع  كما جاء في  سيرة استشهاد القديس مكسيميلان ماريا كوب  البولوني الاصل  (Saint Maximilian Maria Kolbe  على يد  النازية اثناء الحرب العالمية الاولى الذي طلب من القوات النازية طوعيا اعدامه عوض رب اسرة له عشرة اطفال.
 
 
......................
1.- الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون
 http://saint-adday.com/permalink/6613.html
 
2- سفينة البطريرك ساكو وبيانه الاخير  الى اين – الحلقة الثانية
 http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=238530
 
3- هل للكاهن حدود يلتزم بها في كرازاته ؟
المصدر http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7324


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوحنا بيداويد
شكرا على هذا الايضاح التفصيلي للمواقف غير المنظبطة لبعض الكتاب تجاه غبطة الباطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام .
ورد سهو في نقل الرابط رقم (3) أعلاه والصحيح هو:
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7324
تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي عبد الاحد سليمان
شكرا على التصحيح وانا قمت بتغير الرابط ايضا
بارك الله في قلمك وافكارك الموضوعية .
اخوكم يوحنا بيداويد

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز يوحنا بيداويد
يعي الجميع بأن الزمن قد تغيّر، هناك الكثير من العادات والتقاليد التي كنا نعتبرها مقدسة أو خطاً أحمراً أصبحت هشّة أو في طريقها الى الزوال بسبب التغييرات الجذرية التي حصلت خلال العقود الثلاثة الأخيرة نتيجة الهجرة الجماعية الكبيرة لأبناء شعبنا وتأثرهم بثقافات مختلفة وإستغلالهم لمساحة الحرية التي تكفلها بلدانهم الجديدة، فتغيرت طريقة التفكير وبات كل شئ مستباحا تقريباً.
هذا الوضع ألقى بظلاله على نظرتهم الى الكنيسة ورموزها ايضاً، حيث أصبحت المصلحة والعلاقة ودرجة القرابة تحدد الخط أو الأتجاه الذي يختاره الفرد، وكنيستينا في بغداد وسان دييغو مسؤولتان عن هذا التناقض في الرأي بين الكتاب والمثقفين الكلدان الذي يصل أحياناً الى مستوى القذف والتشهير برموزهما نتيجة العلاقة (الشاذة) بين هاتين الكنيستين أو بين رئاستيهما.
لنكون صريحين ونسأل سيادة المطران سرهد جمو، ماهي الأسباب (العقائدية) التي تدعوه الى ضرب قرارات البطريركية عرض الحائط، إذا كان يعتبر نفسه ما يزال أُسقفاً في هذه البطريركية؟
والسؤال الموجه للبطريركية هو:
لماذا تُوَجَهْ الأنذارات والعقوبات الى الرهبان والكهنة (الخارجين عن القانون) وحدهم فقط؟  ألا يعتبر المطران الذي قبلهم في أبرشيته ويصر على خدمتهم فيها حتى بعد صدور إنذار البطريركية بحقهم خارجاً عن القانون أيضاً؟
إما أن تُحسَمْ مثل هذه الأمور داخلياً، أو أن تكون أكثر شفافية عندما تُنشَرْ على الملأ.
الله وحبنا لكنيستها ورموزها وأتباعها جميعا من وراء القصد.
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..
الموضوع قبل ان اقراه مكتوب بتاريخ الغد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!نحن اليوم 14\10\2014 .
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد
على الرغم ان المشاكل كانت في طريقهاالي الذوبان بين الأبرشيه سانديكو والبطريكيه الكلدانيه وخاصة بعد اللقاء بين البطريك والمطران سرهد جمو في ديترويت في المراسيم تنصيب المطران قلأبات .
ال ان بعض الكتاب ظلوا يسكبون الزيت على النار مره ان مطران سرهد سوف يستخدم الأموال الي حسابات خاصه ومره يريد ان يسحب البساط من تحت اقدام البطريك وغيرها من الأتهامات الباطله ضد الأبرشيه سان ديكو وكان من المفروض اسكات هولأء الأصوات ولكن نرى ان البطريك صدقهم واصدر بيانه الخاطيء من الحيث الوقت وفي ظروف ليس وقتها لشق صف الكلدان في هذا وقت ونحن هنا لسنا في دفاع عن الأبرشيه لأننا  لسنا من رعيتها ولكن الحق يقال

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ الكاتب جاك الهوزي المحترم
انا اتفق معاك على ان هذه الغيمة كادت تنقشع. حقيقة لا تعرف الفرحة الكبيرة التي شعرت بها حينما رايت  صورة غبطة البطريرك واقف معه سيادة المطران سرهد جمو اثناء زيارة غبطته لامريكا اخيرا،  بالاضافة الى تنويه غبطته في احدى المقابلات بانه كل شيء يسبر نحو ايجاد الحلول والتفاهم  في المستقبل القريب.

 كان هذا تقريبا في نهاية مارس الماض، وفي العاشر من حزيران تم تهجير المسيحيين من مدينة الموصل قسريا، اي لم تحصل الفرصة لاكمال الفرحة، لكن ان شاء الله و بقوة الروح القدس سوف يحصل التفاهم وتصبح هذه المعضلة في خبر كان ، وان سفينة الكنيسة تسير الى الامام دوما وشراعها مع صليبها عاليا، لان الرب يسوع المسيح هو الراس  الحقيقي للكنيسة وليس الاشخاص  .

وانا مثلك ادعو جميع الكتاب الى الصوم والصمت وعدم التطرق الى مسيرة الكنيسة او توجيه الانتقادات السلبية في كل صغيرة وكبيرة الى البطريرك  او المطارنة ، لانه غبطته اصبح بطريركا شاء من شاء وابى من ابى، فالافضل هو العمل الاخوي  والبحث عن طرق التفاهم بروح التواضع الذي شدد عليه المسيح نفسه حينما قال : " من اراد ان يكون كبيرا لكم ليكن خادما لكم".

لا احبذ مرة اخرى ان اشير الى من يسكب الزيت على النار من خلال مقالاته، ولكن انا لدي القناعة من يتحدث عن  الاحداث والمراسالات والخطابات والسلببيات التي حصلت في الماضي بلا شك هذا الانسان لا يرغب ولا يريد الخير لنفسه ولا لكنيسته ولمسيحيته ولا لقوميته الكلدانية لان يجهل ما يقوم به من الهدم والدمار ولكن هذا ليس معناه السكوت عن الاخطاء التي لا سامح الله قد تحدث، بل يجب توجيه النقد او الخطابا الى البطريرك او سكرتارية البطريركية مباشرة وليس عن طريق الاعلام لتنجب حصول على المرمنيين او للتنويه عنها . نعم انا مع النقد البناء لكن باسلوب ادبي وحضاري لا يؤثر على ايمان الاخرين..

الاخ يوسف ابو يوسف
شكرا على التنويه وانا قمت باجراء التغير التاريخ ايضا.


الاخت المحجبة سوريثا العزيزة
 كلنا يتمنى ان يزول هذا البرود وان يتم التفاهم بينهما، لان كلاهما زعامة كبيرة في الكنيسة اللكدانية و من يعمل او يدخل في عمل الكنيسة ليس عليه الا التضحية والعطاء والمحبة والتواضع. شخصيا لا اشك في نية اي منهما ولكن بسبب البعد وعدم الاختلاط والالتقاء الشخصين معا او  عدم وجود فرصة القيام بالعمل المشترك منذ بداية حياتهما الكهنوتية بينمها وكذلك طرح الافكار المسممة في الاعلام تعطي الانطباع هناك بعد او اختلاف على الزعامة.

 لااظن مطلوب منا لتذكير كلاهما بان الالتزام بما تمليه التعاليم الديانة المسيحية وحسب القوانيين الكنسية لا سيما العمل الرسولي الذي هو مهم جدا جدا لنا لكنائسنا جميعا واجب.

اطلب منك يا اختي العزيزة سوريثا ومن جميع الكتاب الاعزاء و القراء تقديم الصلوات والدعوات على هذه النية، نية حلول التفاهم بين الزعامتين ( الخادمتين) لكنيسة المسيح وابنائها.

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

3-     الكنيسة الكلدانية تعيش حالة النكبة فعلا كما وصغها غبطة البطريرك ساكو قبل بضعة اشهر، فليس من المعقول ان يعيش في شوارع مدن كردستان 120  الف او اكثر لاجيء مسسيحي  لاجئين بدون مأوى او مأكل او مشرب ، اي انها تعيش حالة غير استثنائية تماما،

اليس من الافضل ان تركز جهود البطريركية في الوقت الحاضر على ما ذكرته اعلاه ؟؟

هل حلت كل مشاكل ابناء كنيستنا ولم يبقى سوى هولاء الكهنة الذين يخدمون رعيتهم في الخارج او هل ان التوقيت مناسبا لهذا البيان ؟؟

لماذا تنتقدون الكتاب الذين كتبوا كم كلمة حق بحق  بيان البطريرك .. اقرأوا ماذا يكتب عليه على صفحات الفيس البوك  من قبل عامة الشعب  , كلمات  تقشعر لها الابدان , انني حقا اشعر بالرثاء له حينما اقرا هذه التعليقات كونه كرس حياته من اجل خدمة مذبح الرب , ولكنه يبقى هو المسؤول عن ذلك.

والا ما معنى نشر هكذا بيان وبهذه الصياغة على صفحات الانترنيت وفي هذا التوقيت الغير مناسب ؟ لكان بامكانه حل المسالة داخليا بين البطريركية والابرشيية داخليا. ولكن سيادته يريد دوما ان يكون في دائرة الاضواء ومن صانعي الاخبار واسمه يتردد على صفحات الانترنيت . والنتيجة ستكون وخيمة علينا جميعا والتي ستنعكس بدورها على كنيستنا الكلدانية .

لقد استطاع الاشوريين خداعنا بشعارات الوحدة الكاذبة وحولوا الصراع الى داخل الكنيسة الكلدانية واذا ما استمر هذا النزاع ستكون نتائجه وخيمة علينا كلنا ولن يخرج احد منتصر

نطلب من الرب يسوع المسيح ان يهدي الجميع وان يجلس اطراف الصراع على مائدة المفاوضات لحل جميع المشاكل بينهم


فاروق يوسف
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل بسام ال سناطي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 29
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة، فكل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح، إن سنبلة القمح الممتلئة خاشعة ساكنة ثقيلة، أما الفارغة فإنها في مهب الريح لخفتها وطيشها.
السيد يوحنا بيداويد شكرًا على مقالتك التي هي اكثر من رائعة، لقد اقتبست هذه الكلمات في بداية تعليقي من مقالة الدكتور عائض القرني الذي يصف بها بعض الذين الجالسين في بيوتهم وخلف الحاسوب ليس لهم لا حول ولا قوة و اعتقد ان هذه الكلمات تنطبق على بعض كتاب شعبنا من الذين ابتعدوا كثيرا عن الإنصاف , وجانبوا طريق العدل وبدأو بشحذ الهمم والسكاكين لنحر كل من ينطق بكلمة ضد  أبرشية مار بطرس فلم يعد لهم هم ولا شغل يشغلهم سوى إظهار عيوب الناس وإظهار مالا يمكن حتى تسميته عيبا أو خطأ كجريمة نكراء وذنب لا يغتفر. يعتقد هؤلاء أنهم يقومون بخدمة للقضية الكلدانية  وأنهم يدافعون عنها ولكنهم بالحقيقة يضنون أنهم يحسنون صنعا , فهم بذلك يقفون حجر عثرة في طريق الوحدة بين أطراف رجال كنيستنا العريقة، مع احترامي الشديد لجميع الكتاب والبعض منهم أكن لهم كل الاحترام لأنهم يكتبون بالسلوب راقي بعيد عَن التجريح يعبر فيها عن اخلاقه الراقية و احتراما لشهادته الجامعية.
اما البعض الكتاب من الذين يحملون شهادات جامعية إلا ان اسلوبهم في الكتابة هو اقرب لخطاب في سوق المخضر، برغم انني ليست من أصاحب الشهادات و كنت اعتقد بان الشهادة هي المعيار الحقيقي على أن فلان لديه علم أو لا
ومازال الكثير يؤمن ّبهذه الشعارات
بمعنى أن كل جامعي لديه من الفهم والعلم والخشية والتقوى وما دون الجامعي يفتقر لهذه الأمور المهمة !! لكن في هذا المنبر و من خلال مقالات البعض من اصحاب الشهادات توصلت الى قناعة بان الشهادة لا نفع منها اذا فقد الشخص المصداقية والحيادية تبقى الشهادة حبر على ورق، لكن العقل يبقى ضمير الإنسان حيّ مالم يفقد عقله.. نعم نحن نثمن و نقدر مجهود سيادة المطران مار سرهد جمو و نا شخصيا أكن له كل الاحترام لكن هذا لا يعني هو معصوم من الخطأ وهكذا ايضا تجاه غبطة البينا البطريرك مار لويس ساكو لكن عندما انتقد يجب ان أرتقي الى اُسلوب حضاري، لكن يبدو البعض يكتب ليس حباً للنقد البناء، و هنا عندما أقول النقد البناء الإيجابي لا اقصد النقد هو الثناء والمديح والتزكية ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط. فهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور. لكن يبدو البعض يكتب فقط لإشباع الذات المليئة بالحقد و الغيرة تجاه غبطة ابينا البطريرك. في النهاية أقول كلدانيتي هي حب و فخر و احترام كلدانيتي لَيْسَت انتقام كما وًاقول أنا لا أتبنى وجهة نظر مثل هذه مغارمة لأحد , ولا أوجهها لأسم معين ينتمي لهذه الزرقة أو لا ينتمي , ولا ناقة لي ولا جمل في هذا الموضوع على الإطلاق , ولكن هي وجهة نظر ورؤية شخصية, وقراءة للواقع المرير الذي وصلنا اليه. تقبل تحياتي
بسام السناطي 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد فاروق يوسف
هناك بالمقابل الكثير من المواقف التى نراها وتراها انت وتقراها هي ضد غبطة البطريرك او ضد ارائه تاتي بصورة مباشرة من كتاب والعاملين في ابرشية مار بطرس في كليفونيا. في المسيحية ليس هناك مفهوم غالب اومغلوب، المجد لله وحده والبقية ( اعني كلنا) عمال في حقل الرب. نحن البشر نعطي اهمية اكثر من اللازم لابائنا الاكليروس لنشجعهم ولتقديس مكانتهم ولتقدير كلمته لانهم ينقلون كلام وتعاليم المسيح له المجد ولنشجع اخوتنا واطفالنا للسير على هذا الطريق. لم يولد شخصا واحدا كاملا في هذ العالم منذ زمن ادم الى اليوم سوى المسيح نفسه لانه الاقنوم الثاني من الثالوث، اي ليس هناك انسان لا يخطئ، لكن المسيح نفسه قال ليس كاملا الا الله نفسه( الكل اخطاؤوا و الكل يعوزهم الخلاص) مع التنويه الى الانسان الذي يعمل اكثر يخطيء، مقياس الخطيئة هي النية او الهدف.

نعم نحن هنا لا نريد ان نذكر المواقف السلبية التي ظهرت من جانب راعي ابرشية مار بطرس لانها ليست الطريقة الصحيحة لايجدا العلاج بقدر ما نركز ونوعي انفسنا جميعاعلى مباديء الرسالة المسيحية وحجم الكارثة التي ضربت كنيستنا في هذه السنة لا بل الايام السوداء التي لا سامح الله قد تحصل!!.

الاخوة الاشوريون كيفما يكونون ومهما يعملون سيبقون اخوة لنا، بل اعضاء جسد لكنيستنا عن طريق الروح القدس لانهم معمذين، وما يؤلمهم سيؤلمنا وما يصيبنا سصيبهم ومن لا يعرف هذا لانه جاهل لا غير.

الاخ بسام السناطي
شكرا لتقيمك الايجابي وردك المعقول.
نحن حينما فكرنا قبل ست او سبع سنوات تأسيس اتحاد الكتاب والادباء الكلدان  شخصيا كان الهدف الرئيس لي  منها هو ارتقاء اسلوب النقد وضوابط الكتابة والتحدث او التطرق الى القضايا المصيرية في الشان القومي ولم يكن هدفنا تأسيس او الانخراظ في الاحزاب السياسية او الوقوف مع طرف ضد طرف اخر لكن كان هناك ثلاثة او اربعة احزاب كلداني يعملزن في الساحة ، بل نحن نكون مراقبين لما يحصل من المواقف، فان وجدنها خاطئة نكتب وننقدها باسلوب حضاري وادبي بالحجة والمنطق وان كانت ايجابية ثني عليها. لكن بمرور الزمن لم يلتزم بها البعض، وبعض الاخر ممن يكتبون  الان كل ما يشاء ويهدي اغاني عبد الحليم او ام كلثوم هم اصلنا ليسوا في مؤسسة كلدانية او غير كلدانية ولا يهمم ما يحصل من جراء كتاباتهم سوى خروج اسمهم على صفحة المواقع، لهذا كان المفروض على اتحاد الكتاب والادباء اتخاذ موقف من هكذا الكتاب والمواقع التي تبث روح الفتنة والشقاق بين المسيحيين والكلدان بالاخص.

شكرا مرة اخرى لمرورك

يوحنا بيداويد

غير متصل Jihan Jazrawi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3810
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحياة تغيرت كثيرا ولا يمكن ان تطبق قوانين القديمة على هذا الزمان وبراي القوة والعنف وتهديد انتهى زمانه في الكنيسة وانا أرى بتصرف البطريرك لويس ساكو قريبا سوف يفقد الكهنة وكل ماموجود تحت سيطرته وأول مابدا انا تابع الاعمال والقوانين التي يقوم بها وعنده دائما أسلوب الطرد والتهديد والنقل وهذا مايفيد الذي امامه قسان والقس قبل كل شيء له انه انسان وهذا انسان له طاقه تعب ضعف تحمل بس محدود ع هذا المستوى يجب علينا ان نتعامل مع هذا القس وليس  أسلوب تهديد والأسلوب الفصل والخروج عن الخدمة والعنف  هذا  الأسلوب قديم سيؤدي هذا العمل الى خسران الكنيسة الى هذه القسان ونحن بحاجة الى أي قس وخاصة بعد ماحدثت الحروب في العراق اصبح عدد المسيحين خارج العراق اكثر من داخل وكما تعرفون شباب وشبابات الذين ينشئون في الخارج يحتاجون الى القسان يعرفون كيف يعلموهم بالقدوم  الى الكنيسة لان شاب في الخارج بالحقيقة واقولها لاسف لا يعرف لا دين ولا مذهب  وليس مثلنا نحن الذي تربينا منذ صغرنا على الكنيسة وذهاب كل يوم الاحدو  شاب الخارج او شابه الله يساعدهم دوما مجبرين لحاق الى  مدرسة وانشغالهم في بناء مستقبلهم وطبعا العولمة هذه اسوء  في صهر هذه شباب وشابات ونحن بحاجة الى القسان خارج العراق اكثر من داخله ولابد من مراجعه البطريرك ساكو قرارته ليس من مسؤوليته وسلطه والقوة وعركةالذي يتبعها بل يجب ان يفكر ماهو موجود في الخارج وكم اصبح عدد المسيحين في الخارج وماهو الاحوج والاهم هو لايعش في الخارج ولا يعرف كيف ناس تعيش وكم نحن باحاجة الى القسان هنا انا لا ادافع عن القسان بل افكر بالشباب وشابات اليوم ...وأتابع دائما البطريرك لوس ساكو بما يقوم به وكيف يتأخذ قرارته ورايته
  قبل اشهر حين طرد قسان من كنائسهم او وقفهم ونقلهم الى شمال العراق ورايت قبل أيام يعمل هذا القس بكل حب وتضحية  والاخاء انا تعجبت من تصرف هذا القس كيف هو متفاني في عمله فهل كان يستحق ان ينقل ويوفقه عن عمله نحن في الكنيسة وليس في معركة ايهما ينتصر وشعارنا هو الرب يسوع المسيح أي المحبه وتسامح وليس الاقصاء وطرد والخروح عن الخدمة  . نحن اليوم نعاني من قلة القسان ونحتاج الى أي قس كان ويجب علينا ان نحافظ عليهم ولكن بتصرفات البطريرك لويس ساكو سوف يتركون محلهم او يذهبون الى طائفة أخرى ويترك هذا شعب المسكين بدون راعي انا لست دفاعا عن أي القس وليس ضد أي مسؤول ولكن نحن بحاجة ماسة الى أي قس وأين يخدم سواء داخل او خارج العراق ونحن بحاجه الى القسان خارج اكثر من داخل ...ايهما احسن يعمل الكاهن داخل العراق مجبر تعبان لا يريد الخدمة هناك ام يعمل في محل يساعد هذا القطيع من ضياع لا افضل انا براي  الكاهن يضع في محل من اجل الأبرشية و الجميع يفكرون بمصلحه الشعب المسيحي فوق كل شيء وليس من يفرض عضلاته ويرى من هو الأقوى اليوم موجود البطريرك ساكو او مطران الاخر في أمريكا  ويوم غد يكون اسم اخر ولكن القطيع باقي أي شعب المسيحين باقي الى الابد وعلينا ان نحافظ ع هذا شعب المسكين من ضياع
انا لا ادافع على أي القس اكرر لا ادافع  ولكن ترك القسان وشعبك المسيحي  تعيش  ع راحتها بدون ضغط او قوة لان لدينا لدينا قسان قلائل  ويجب   ان نحافظ عليهم ليس بقرراتنا نفقدهم على البطريرك لويس ساكو يراجع قرارته وقبل ان يصدرها لان قوانين الامس لاتسير  مع ظروف الوقت الحاضر
وعليه ان يقبل النقد والاعتراض لان ناس تنظر الى صالح العام وإذ زعل على من ينتقده ياريت يصلي للجميع الذين ينتقدوه  في قداس كما عمل في يوم الاحد الماضي الشي الذي يأتي بالقوة يذهب بدون الاستفادة منه
حافظ ع القسان كيف فوات الأوان وندامه لا تفيد ....

جيهان الجزرواي /هولندا
 
الطريق الوحيد للخلاص هو عن طريق الرب يسوع المسيح ملك هذا الكون كله

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
لهذا كان المفروض على اتحاد الكتاب والادباء اتخاذ موقف من هكذا الكتاب والمواقع التي تبث روح الفتنة والشقاق بين المسيحيين والكلدان بالاخص.
(مقتبس من الرد لصاحب المقال)
الأخ يوحنا المحترم
بداية نستأذن من الزميل السكرتير مؤيد هيلو للرد..
الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان هو منظمة أدبية ثقافية فكرية قومية غير سياسية ولا دينية وفق المادة الأولى لنظامه الداخلي.. وانت أحد أعضاء الاتحاد المؤسسين ولا زلت..
الكاتب له الحرية الكاملة في الكتابة متمنين له ان يكون أيجابياً في طروحاته ، ولكن وان فعل الكاتب عكس ما يفكر به الغير جدلاً ، بالتاكيد هو معرض للنقد من تلك الجماعة التي لا يروق لها كتابات الكاتب المعين.. هذا لا يعني أبداً تدخل الاتحاد بهذه الحيثيات بجانب الكاتب أم بالضد منه ، لماذا؟ لأنه حر في كتاباته .. كما هو أنت وأنا .. وعندما نكتب نحن أفراد من الأتحاد نتحمل وزر كتاباتنا فقط وليس الأتحاد ، وفي حالة تدخل الأتحاد بكل صغيرة وكبيرة للكاتب واي كاتب بالتاكيد سينتهي الاتحاد ويبقى فارغا من كتابه وادبائه ،، ثم وانت أحد كتابنا وعضو في الأتحاد هل يوماً ما اسشرتنا بما تكتب حتى تحمل الأتحاد مسؤولية كتاباتك ؟ وغيرك من الكتاب؟ علماً هناك كتاب كلدان غير منظمين لأتحادنا وأنت خير من يعلم بكل الأمور..عجبي أن تزج الأتحاد بهكذا مواقف لاناقة لنا ولا جمل بها.. وبالعكس الأتحاد له موقف في خدمة قضيتنا الأساسية لشعبنا المدمر في وطننا الأصيل ولسنا متفرغين لقضية الكنيسة أياً كانت لأنه ليس عملنا أبداً ومتناقض معه في حالة تدخلنا كما ونفس الشيء للكتاب الكلدان المنتمين وغير المنتمين منهم . أما الآراء والأفكار الفردية هنا وهناك لعضو الأتحاد ومن خارج الأتحاد يتحمل الشخص نفسه وزر كتاباته هو وفكره وأدبه ومجمل ثقافته.
أتمنى ان يكون واضحاً تماماً رأي الاتحاد الذي نسير عليه الآن وفي المستقبل بموجب النظام الداخلي للأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان. وللمواقع حريتهم الكاملة ومسؤولياتهم الخاصة ..لا سيطرة للأتحاد على المواقع ولا نؤمن بأي سيطرة على أي أنسان كان من يكون ، كما ونحن تهمنا كنيستنا الكلدانية وتقدمها وتطورها في خدمة الجماعة ، ولكن من دون تدخلنا بحيثياتها قط لأنه ليس من واجبنا أبداً وأن تدخل الاتحاد يكون بصفة البناء والخير والأيجاب أن تطلب منه التدخل وفي خلافه لا أبداً.
زميلكم في الأتحاد
منصور عجمايا
رئيس الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استحلفك بالله وأنت مؤمن أخي يوحنا بيداويد
عندما كتبت في عنوان مقالتك مناقشة هادئة ....هل كنت تقصد ذلك فعلاً؟
تستخدمون مصطلحات وتعابير لا علاقة لها بالهدف بتاتاً
صدقني ... أنت تريد ان تزيد الخلاف وليس نقاش هاديء
وما اردته هو تماماً ما يريده المختلفين من رجال الدين
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لدي بعض الأسئلة لكل شخص يوافق قرار البطريرك لويس ساكو.
الا يكفي بأن كنيستنا منكوبة و مضطهدة في بلادنا؟ لماذا انتم ايضا تحاولون ان تضطهدونها في بلاد المهجر؟ الا تفكرون بأن هؤلاء الكهنة يمارسون القداديس لمئات من الناس المهجرين هنا؟ الا تفكرون اين سوف نذهب والى اي كنيسة نلتجئ؟ الا تفكرون بأن الكنيسة هنا سوف تتشدد والخيار سوف يكون الذهاب الى الكنائس الأنجيلية وغيرها؟ انا لا اقلل من قيمة الكنيسة الأنجيلية فهم اخواننا في المسيح, ولكن لماذا تحاولون ان تهدمون الكنيسة في بلاد المهجر؟ اقول شيء واحدا وهو ما قاله المسيح لشاول, والأن يقوله لكل شخص يؤيد قرار البطريرك (شاول شاول, لماذا تضطهدني؟) هذا ما يقوله المسيح لكم اليوم.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الصديق يوحنا..مع التحية
كلنا متفق على ان اثارة اي خلاف، فهو مسيء الى ما يعانيه شعبنا المنكوب في ارض العراق، والذي حذا كل وبطريقته محاولأ ولو عمل ما باستطاعته للمساهمة في تخفيف من مأساتهم بعد ان تركوا كل ما يملكون مجبرين وليصبحوا ما بين ليلة وضحاها مشردين مهجرين ..
 ولكن الذي اراه فهنالك من كان يدافع عن الفاتيكان، اصبح يهاجمها في يومنا هذا، بالاضافة الى فقدان الكنيسة لهويتها التي باتت على المحك، واصبحت تقاليد غيرنا ومنها خلع الجسد من صلبانها طاغية على كنائسنا في العراق بحجة مشرقيتنا التي تختلف عن عقيدة مذهبنا الكاثوليكي.. توحيد الكنيستين نواتها موجودة في كنيستنا ولكنها اهملت للتشبث بصاحب الصولجان والسلطان الذي رفضها من خلال شرط تعجيزي..
 واخيرا وربما ليس آخرا بيان الخارجين عن القانون للكهنة والرهبان وعليهم العودة والآ..وربما القصد لأضعاف تلك الأبرشية..! وذلك لأن كهنة ورهبان المناطق المنكوبة في العراق تكدسوا في المناطق الآمنة والشعب على طريق الهجرة وفي تناقص مستمر.. فلما اعادة الاخرين؟
عزيزي يوحنا..عسى ان تساعدنا في معرفة الغاية من تلك الوسائل..والقصد هل هنالك انفصال او استقلال وما نوعه؟ بعد ان اصبحنا في شك.ولكن بنقاش هاديء.. تحيتي

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Myoqra Bet Daweed....i guess this line from Isaiah 54:17 H.H.Mar Rofiel Sako is well aware of it....No weapon forged against you will prevail , and you will refute every tongue that accuses you. This is the heritage of the servants of the Lord , and this is their vindication from me

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اخي العزيز عبد الاحد
 اعتقد انت تعلم جيدا بان بيان غبطة البطريرك لم يخرج الى الوجود من لاشيء، بل خرج بعدما تم ذكره وبصيغة غير مشوهة وغير صحيحة في القداس كما قلت في المقال . ان سكوت سيادة المطران جمو على هؤلاء كان السبب،.
ومن جانب اخر ماذا كان دخل الكتاب الذين هجموا بيان البطريركية من غير انتظار موقف سيادة المطران سرهد جمو وجوابه وانت تعلم بأن مقالك كان واحدا منها. ونحن لن نذكر  بقية الاسماء حتى   لا يقولون نريد زيادة الفتنة.

بخصوص الوضع الذي تمر به كنيستنا اعتقد لا يوجد من هو اكثر متالما من غبطته ومطارنته وكهنته في الوطن. من هو  الشخص الذي سافر  اكثر والتقى المسؤولين الدوليين وحضر المؤتمرات الدولية وتحدث واجرى اللقاءات في الاعلام من اجل رفع قضية ابناء شعبنا.

بخصوص الشعب الموجود في المهجر من قال غبطته لا يهتم بالمهجر و لايريد توفير الكهنة لهم، لكن ليس من تقاليد الكنيسة ولا من مباديء المسيحية ولا حتى من اخلاق الانسانية ان يهرب الراعي ويترك رعيته او شعبه امام قطعان الذئاب.

 ماذا سيحصل لو ترك عشرة او عشرين كاهن اخر كنيسته ورعيته والتحق باقاربه في المهجر ؟ الا تراه احتمال ممكن ان لم يتخد غبطة البطريرك القرار اللازم بخصوص الذين تركوا مواقعهم ولا زالوا يعملون ككهنة او رهبان في المهجر بينما مواقعهم خالية. لماذا يكون كاهن وهو مهندس مدني يخدم ابناء كنيستنا في  القرى الواقعة في اقصى اعالي مدينة زاخو وغيره لا يتحمل مسؤوليته. اخي عبد الاحد دعوةالاكليروسي هي التضحية ثم التضحية ثم التضحية.

اعتقد السينودس الاخير وضع قانون جديد احتمالية تبادل الكهنة المواقع داخل الابرشية الواحدة سوف نرى كما واحد سوف يلتزم بها من دون مشكلة وشوشرة.



Mr David ankawa
thanks for your comment
we hope everybody be ware to his position and responsibility
freedom dose't mean you have right to think or to say or write what ever you like.

سوف نرد على الاخرين لاحقا

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت جيهان الجزراوي
ان الكنيسة لها قوانينها ولها رجالها وما علينا  نحن المؤمنين سوى مساعدتهم  لادارتها ولايجادالحلول للمشاكل ان وجدت.
المهجر المكتظ بالمؤمنين  يجب ان ينتج كهنة له من المهجر، الى متى سوف يكون الاعتماد على الوطن؟  كما ان الكهنوت  ليس قضية مزاجية، كل واحد يختار مكان والمسؤولية التي يحب ان يتحملها، هذه النماذح ليست بكهنوت صحيح, انا لا اقول هنا لم يكن هناك كهنة لا يمتلكون مبررات واسباب لهجرتهم او العمل في المهجر، لكن كان يجب على كل واحد اليوم لديه قرار بحالته، وان لا يقطعوا تواصلهم مع مطارنتهم ورعيتم والبكريرك نفسه او تصفية موقفهم من ناحية القانونية لان هذه مسؤوليتهم.



الاخ ناصر عجمايا
الكاتب حر في مجال الابداع والبناء، لكن ليس حرا في عملية الهدم.
الكتابة مسؤولية اخلاقية، والحرية هنا لا تجيز للواحد العمل او الكتابة بالمزاجية، كل فكر لا يأتي بشيء  مفيد للمجتمع، هو غير مجدي، والا اصبحت الكتابة ايضا عبثية كغيرها.

الاخ زيد مشو ألم تكن صاحب المقال التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,754895.0.html
لماذا لم تسال نفسك عن المردودات التي قد تاتي  لهذا المقال؟ ولماذا لم تكتبه الا بعد نشر البيان البطريركي؟ هل كنت عادلا في طريقة طرحك في المقال؟ الم تضع كل اللوم على عاتق البطريركية ونظام عملها؟

هل تظن الكنيسة اليوم تسير بمزاجية البطريرك ام بحسب القوانيين؟ لماذا لم تعاتب الراهب الذي اعطى صورة  وتعابير خاطئة عن دور البطريرك الريادي في حماية ابناء شعبنا امام العاصفة الصفراء التي هبت على بلادنا؟

في الختام اقول كل واحد منا مطلوب منه ان يفتح بقدر ما يستطيع الشابيك والابواب التي تدخل نور المعرفة الى اعماق كل واحد من مجتمعنا لكي نلتقي ونقترب معا اكثر فاكثر لان الطوفان الكبير قادم.
وان العالم سوف لن يخلو  لا من الاخطاء ولا الشر ابدا، فمن واجبنا كمسيحيين ومثقفين الكفاح ضد هذا الشر، ضد الجهل ، ومساعدة الناس التي تخطيء على تصحيح خطئها وموقفها.

يوحنا بيداويد

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشكلة كبيرة عزيزي يوحنا عندما بأخذ الكاتب شكلاً او نمطاً معياً
مشكلةأكبر عندما يقف الكاتب في خانة المصفقين ويحاولون المستحيل ليتعلموا الهلاهل
هل حقيقة تستغرب لماذا خرج مقالي بعد البيان!!!
الجواب: لأن البيان قد صدر ونشر.... لا اعرف ابن الصعوبة لمعرفة ذلك
ولو اردت رأيي اوضح ....البيان لم يكن موفقاً بالمرة وغير عادل...والتوضيح خطأ اكبر
ملاحظة: سألتك أن كنت تبحث عن نقاش هادئ كما ورد في عنوان مقالك ولم تجب
أعرفك جيداً عزيزي يوحنا ....لست جدير بطرح موضوع مثير للجدل وتتمسك بهدوء اعصابك
يوماً بعد يوماً والأوراق تسقط أمامي.... سواء من الكتاب او رجال الدين
جوابي القادم إن اضطررتني عليه سوف لن تحبة با يوحنا....ولن يحبه أحد محسوب على اي فريق
ولا الأضداد الرئيسيين انفسهم اصحاب الخلاف الشخصي والذي ساهم في تأجبج الخلافات بين الجميع
وانت احد الضحايا ولن تتمكن من استيعاب تلك الحقيقة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ومن جانب اخر ماذا كان دخل الكتاب الذين هجموا بيان البطريركية من غير انتظار موقف سيادة المطران سرهد جمو وجوابه وانت تعلم بأن مقالك كان واحدا منها. ونحن لن نذكر  بقية الاسماء حتى   لا يقولون نريد زيادة الفتنة.

عزيزي يوحنا
وهل تريد ان يكون موقف المطران سرهد جمو علنا وفي المواقع الالكترونية مثلا.. لقد كان من الافضل التخاطب بينهما وليس بالضرورة اعلانه للملأ من قبل غبطة البطريرك الذي نعتبره حكيما وذي دراية واسعة لما يمتلكه من خبرة وحنكةومعلوماتية ايضا..
اما تعليقي على البيان ، يا أخي يوحنا فقد كان بالاساس على صيغة البيان واسلوبه.. وذلك ما ايده غبطته في توضيحه للبيان.. وانا لست مع الذين يتهجمون على رؤسائنا الدينيين مطلقا وكلهم يستحقون التقدير والاحترام وكما تعرفني جيدا.. ولكن ننتقد في كشف العيوب ومن وجهة نظرنا لتصحيحهاوربما هنالك من يرى غير ما نراه وكل وحسب توجهه..
ولكن في ردك على ملاحظاتي فأنك لم تشر الى تأويلاتي وهل هنالك شيء يلوح في الافق.. وانت من النخبة المقربة لمصدر القرار..!! تقبل تحيتي


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا اعتقد بان من يدافع عن اعلام الالكتروني البطريركي
فهو صادق بما يقول
لاحظوا الصورة ادناه



وأقرأوا جيداً هذا الموضوع والردود عليه
اليس الموقع يناقض نفسه بنفسه

http://saint-adday.com/permalink/6633.html

شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا اعتقد بان من يدافع عن اعلام الالكتروني البطريركي
فهو صادق بما يقول
لاحظوا الصورة ادناه



وأقرأوا جيداً هذا الموضوع والردود عليه
اليس الموقع يناقض نفسه بنفسه

http://saint-adday.com/permalink/6633.html

شكراً

السيد yohans المحترم

كلامك صصيح 100%
هذا البيان اصدره البطريرك بعد ان قرأ مقالتي السيد عامر فتوحي والسيد سيزار هرمز  ولم يستطيع سيادته الاجابة على اسئلتهم المنطقية فلم يعد أمامه خيار الا اصدار هذا البيان . والا لماذا كل بيان يصدرونه يفرخ الى عدة توضيحات  كما يقول احد كتابنا؟؟

الرابط الصحيح الذي اشرت اليه هو
http://saint-adday.com/permalink/6645.html
فاروق يوسف


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرابط المنشور أعلاه لا يحتوي على الكلام المنقول والمؤشر عليه والدقة مطلوبة من قبل الجميع

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد مشو
كأنك تخاطب بلغة التهديد لجاهل
اكتب كل ما تشاء وافضح من تريد تفضح هذا شيء انت ستحاسب عليه
 لكن
عد الى الوراء وبالاخص الى مقالاتك  القديمة وبالاخص في بداية انتخاب غبطته والى اليوم ، الا ترى انك تقول اشياء يجب ات لا تقولها.

ثم  من قال لك انا اهلهل  للبطريرك لانه اقاربي ، اواصفق او اتحزب لقرارات او بيانات البطاركية حتى ان وجدت فيها شيئا غير صحيحا.
وهذا البرهان لكم  " بعض الاخوة الكتاب من ابناء شعبنا  بيان البطريركية الذي نشر على صفحة الموقع  الخاص بالبطريركية تحت عنوان : "الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون"(انظر الرابط 1) بسلبية  واحيانا  انتقامية بعيدة عن الروح المسيحية على الرغم اتفاقي مع البعض منهم على ان اللغة والمصطلحات المستخدمة في البيان وطريقة طرح الموضوع لم تكن موفقة كما يجب ." هكذا بدات المقال اعلاه، اليس فيه وضوح بانني لم اتفق على الصيغة التي جاء فيه البيان.

انا شخصيا اهتم بمصير اخوتي المؤمنيينوالكنيسة بحماس وبقوة لا من اليوم وانما منذ بداية الثمانيات حينما بدات العمل في الكنائس وتستطيع ان تتأكد من الاباء الكهنة هناك ( مثل الاب فاضل داود بفرو، والاب نياز ساكا، والاب صبري قجبو) الذين يعرفونني جيدا ما عدى الاشخاص والاصدقاء مثل الاخ عبد الاحد ووردة وسمير وعشرات الاخرين الذين  عملنا في اخوية ام المعونة الدائمة او في اخوية يسوع الشاب في كنيسة مار توما الرسول.

الاخ عبد الاحد
" لم تشر الى تأويلاتي وهل هنالك شيء يلوح في الافق.. وانت من النخبة المقربة لمصدر القرار." اقتباس من تعليقك

هذه ليست مشكلتك وحدك اخي عبد الاحد بل مشكلة الكثيرين، انا لست مدافع عن مواقف البطريرك او غيره لانه يبوح لي اسراره كما يظن او متوهم البعض . انا مع كنيستي ومجتمعي ومسيحيي والانسان العراقي، لا يهمني الا ان اقول الحق كما قلت سابقا.

سيكون هذه ردي الاخير للجميع شخصيا،
 لنفرض لا سامح الله هناك شخص ما يشغل موقع مهم وكبير للمجتمع، في مؤسسة كبيرة مثل الكنيسة التي نحن جزي منه، والشخص لا يمتلك الرؤية الكاملة لادارة تلك المؤسسة.
اليس من اولى مهماتنا هي مساعدته على ادارتها والقيام بمهمته بنجاح من حماية المؤسسة والمجتمع الذي ينتمي اليها؟ ام من حقنا توجيه النقد اللاذع والهدام له على اساس نحن حريصيين على تلك المؤسسة والمجتمع؟ غير مبالين بالضرر الذي يلاحق تلك المؤسسة والمنتمين اليها. السؤال الاهم الان هو هل نحن نبحث عن طريق البناء ام نبحث عن طريق لاظهار قدراتنا الشخصية من خلال الكتابة.

يبقى السؤال الاخير هو  اهم لنا جميعا،
 اليس  مصير الكنيسة والمؤمنيين؟ اهم من مصير الاشخاص لنا ؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

 ولكن الذي اراه فهنالك من كان يدافع عن الفاتيكان، اصبح يهاجمها في يومنا هذا، بالاضافة الى فقدان الكنيسة لهويتها التي باتت على المحك، واصبحت تقاليد غيرنا ومنها خلع الجسد من صلبانها طاغية على كنائسنا في العراق بحجة مشرقيتنا التي تختلف عن عقيدة مذهبنا الكاثوليكي.. توحيد الكنيستين نواتها موجودة في كنيستنا ولكنها اهملت للتشبث بصاحب الصولجان والسلطان الذي رفضها من خلال شرط تعجيزي..
 واخيرا وربما ليس آخرا بيان الخارجين عن القانون للكهنة والرهبان وعليهم العودة والآ..وربما القصد لأضعاف تلك الأبرشية..! وذلك لأن كهنة ورهبان المناطق المنكوبة في العراق تكدسوا في المناطق الآمنة والشعب على طريق الهجرة وفي تناقص مستمر.. فلما اعادة الاخرين؟


الاشارة الى الفاتيكان يستعملها الكلدين فقط لاغراض التهديد وبانهم لا يحتاجون الاخرين. لم يقم احد بهكذا اساءة للفاتيكان مثل الكلدين. في الوقت اللذي كان الجميع يحترم الفاتيكان حولها الكلدين الى رياضة شعبية في كتاباتهم.

وانا راجعت مؤخرا البعض من كما كتبوه هناك ولم اصادف موقع يتهجم على بقية الكنائس مثلهم, وطبعا بالاخص على كنائس منطقتنا.

فقط للعلم الكنيسة الكاثوليكية والاخرى الانجيلية تعلموا ربط العلم بالدين من الكنيسة النسطورية.

الكنيسة النسطورية انا لحد الان مندهش من تاريخها لامتلاكها علماء عظماء.

وكان لديهم عدة اسباب في ادخال العلم والفلسفة في الدين. اهتمامهم في الرياضيات مثلا وهم كانوا عباقرة فيه كان له ايضا عدة اسباب و احد اهم الاسباب كان مثلا تحديد موعد عيد الفصح حيث كان يمثل لهم اهمية كبيرة جدا وارادوا حسابه عن طريق العلم بدقة وليس عن طريق فتوى, وهذا ما نجح به العبقري ساويرا سابوخت اللذي كان في وقتها يسخر من الطرق الحسابية لليونانين وغيرهم. وهو كان اول من استعمل مصطلح system وكان اول من اشار الى النظام التسعي لكونه كان يستعمل رمز للمكان الخالي وهو ما يقابل الصفر واعتبره خارج النظام.

وما قام به ساويرا سابوخت كان يمثل لعنة على عالم الرياضيات والمهتم بالفلك في القرن التاسع عشر  كارل فريدريش غاوس اللذي لم يستطيع ان ينجح مثله, وهذه يذكرها عدة علماء للاشارة في انه كان هناك من سبقه ونجح.

لو لا الكنيسة النسطورية العظيمة لما فكرت الكنائس الاخرى في العالم بادخال العلم والفلسفة في المسيحية ولكانت تعاني جدا.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويد
لم تكن لغة تهديد ...إنما تأكيد على ما قلته بانك لم تسعى لنقاش هاديء
ولم اقل بانني سأفضح ...بل قلت يان ردّي سيزعجك ويزعج الفريقين والأقطاب التي أختلفت واوقعتنا في خلافاتها .... ولم اقل البطريرك قريبك ولا أعرف إن كان قريبك أمالا
ولن يحاسبني أحد على كلامي لأن كلامي من القلب وليس عواطف ساذجة
مقالاتي القديمة والجديدة وما سيكتب هي أنا ...تستطيع ان تعرف من خلالها من الكون وما طبيعتي وما هي مبادئي ولن يهمني أن كانت الحكام سلبية او إيجابية
وكل ما قلته سابقاً لا يشكل نسبة قليلة لما اريد أن اقوله....ومسؤول عن كل كلمة
أما عن الروح المسيحية التي ذكرتها .... حاولت ان أبحث عنها فيكل الخلافات وتبعاتها ومسببيها ...بصراحة شديدة، لم أجد ولم المس لا الله ولا أبنه ولا روحه القدوس
كفا وكفا زج المسيحية في مهاترات وجدالات وخلافات شخصية وأحقاد وتحديات وكسران رأس وووووو
كفا وكفا ..... خلاف بين بطريرك واسقف ...واسقف وأسقف ...واسقف وكاهن ...وكاهن وكاهن
وتقول لي روح مسيحيية!!!!!!!!!!
وتقول لي نقاش هاديء ....ههههههه  نعم...نقاش هاديء وروح مسيحية ومحبة ومسامحة وصفاء قلوب ونوايا طيبة ....صحيح وتباً لمن يقول عكس ذلك لأنه سيحاسب كما ذكرت وسترفسه الملائكة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لوسيان/ كيف بنت الكنيسة الكاثوليكية الحضارة الغربية (جزء 7 – الأخلاقيات الغربية)
نختار منه: الى James Esha Barcham     
(شماس في الكنيسة النسطورية/ الاشورية حاليا)
اسمع يا من ترك ارضه والان يريد ان يفرض بالقوة على الكاثوليك المتبقين في العراق بان ينفذوا اوامره.
99% من الاباء الكهنة لا علاقة لهم بما تحدثت عنه ب Abuse Children .
و 99% من حالات المنتشرة في اوربا وامريكا المتعلقة ب Abuse Children لا علاقة لها باية كنيسة. فلماذا لا يتحدث احد عن نسبة ال 99% هذه؟
- الجواب لان الجميع يعرف بان فقط الكنيسة الكاثوليكية تهتم بالاخلاقيات وتاخذها بجدية. لذلك فان تاكيدك بان وسائل الاعلام تركز فقط على الكنيسة الكاثوليكية يؤكد موضوع الاخ كاثوليك باهتمام الكنيسة الكاثوليكية على الاخلاقيات.

فانت لم تفعل شئ سوى التاكيد على صحة ما كتبه صاحب الشريط. فانت تبدو فعلا مثل المثل على نفسها جنت براقش. فبدلا من ان تنتقد قمت بتاييد الموضوع.

ولكن مع هذا لماذا لا يهتم احد بنسبة ال 99% من الحالات؟

الجواب هو: ان ذلك سيدعو الجميع بان يتحدثوا عن ما سموه سابقا "بالثورة الجنسية". وهي سموها بالثورة الجنسية التحررية. وما قاموا بتحريريه هو تحرير انفسهم من تحمل اية مسؤولية, كمسؤولية تكوين العائلة وانجاب الاطفال, ولهذا ترى بعد ثورتهم هذه تفكك عائلي ونسبة طلاق عائلية وخيانات زوجية الخ. ولكن مع هذا نرى اليوم خاصة بعد اشتداد الحديث على انقراضهم انتقادات لما سموها سابقا بالثورة الجنسية.

وهذه الثورة الجنسية كانت قد نشات بعد فشل الايدولوجية في تحقيق ما سموه بالعالم اللاطبقي. حيث عندها غيروا شعاراتهم الفاشلة واعلنوا بان العري ومجتمع عاري هو ما سيحقق مجتمع حقيقي خالي من الطبقات. ومن هنا تجد ظهور ما تسمى بمسابح العراة في البلدان الاشتراكية وبعدها انتقلت وتطورت لتتخذ شكلها الحالي وتمتلك النتائج الحالية ....

[/size]
وللمحترم لوسيان (من النخبة المقربة) المزيد في الدفاع عن الكاثوليكية وعلمائها..ولكن سبحان المغير للأحوال.. فهل هذه التحويلة المؤقتة ربما تصبح دائمية والتي تتعلق بالتأويلات التي اشرنا اليها في ردنا المرقم 14؟!!.مستقبل كنيستنا الكلدانية في مخاض عسير وربما نتائجه لا تحمد عقباه..الله الساتر  تحيتي

ادناه كامل رد لوسيان:
lucian
عضو مميز
****
مشاركة: 1435
مشاهدة الملف الشخصي  رسالة شخصية (غير متصل)

رد: كيف بنت الكنيسة الكاثوليكية الحضارة الغربية (جزء 7 – الأخلاقيات الغربية)
« رد #10 في: 11:35 22/12/2013 »
اقتباس
مقتبس من: James Esha Barcham في 10:58 22/12/2013
الى الاخ / كاثوليك
في اي عالم تعيش انت ؟ الكاثوليكية المتمثلة بكنيسة روما هي التي شوهت اسم المسيحية في العالم منذ 312 ميلادية . بدأت بحروبها الصليبية وياريخها الاسود في فترة المحاكم السرية. والانقسامات في كنيسة الرب وظهور 20000000 كنيسة في الغرب وكلها تشمئز من اسم الكاثوليك. نحن في امريكا كل يوم نسمع في وسائل الاعلام Abuse Children من قبل رجال الدين الكاثوليك. بالله عليك اسحب مقالتك هذه لا تجعلنا نتكلم اكثر. لو كتبت عن كنيستك الكلدانية الكاثوليكية في الشرق لكان اسلم من ما كتبت . لا احد يصدقك اخي لان التاريخ يقول عكس ما تدعيه انت. كنيسة روما طلبت الاعتذار من كم دولة اوربية؟ وسانشر وثيقة تبين علاقات الفاتيكان بعصابات المافيا الايطالية وكم من الكاردينالات موجودة اساميهم هناك. ارجوك ارجوك لا تدعنا نقول .... على نفسها جنت براقش . وشكرا.

اسمع يا من ترك ارضه والان يريد ان يفرض بالقوة على الكاثوليك المتبقين في العراق بان ينفذوا اوامره.

99% من الاباء الكهنة لا علاقة لهم بما تحدثت عنه ب Abuse Children .
و 99% من حالات المنتشرة في اوربا وامريكا المتعلقة ب Abuse Children لا علاقة لها باية كنيسة. فلماذا لا يتحدث احد عن نسبة ال 99% هذه؟
- الجواب لان الجميع يعرف بان فقط الكنيسة الكاثوليكية تهتم بالاخلاقيات وتاخذها بجدية. لذلك فان تاكيدك بان وسائل الاعلام تركز فقط على الكنيسة الكاثوليكية يؤكد موضوع الاخ كاثوليك باهتمام الكنيسة الكاثوليكية على الاخلاقيات.

فانت لم تفعل شئ سوى التاكيد على صحة ما كتبه صاحب الشريط. فانت تبدو فعلا مثل المثل على نفسها جنت براقش. فبدلا من ان تنتقد قمت بتاييد الموضوع.

ولكن مع هذا لماذا لا يهتم احد بنسبة ال 99% من الحالات؟

الجواب هو: ان ذلك سيدعو الجميع بان يتحدثوا عن ما سموه سابقا "بالثورة الجنسية". وهي سموها بالثورة الجنسية التحررية. وما قاموا بتحريريه هو تحرير انفسهم من تحمل اية مسؤولية, كمسؤولية تكوين العائلة وانجاب الاطفال, ولهذا ترى بعد ثورتهم هذه تفكك عائلي ونسبة طلاق عائلية وخيانات زوجية الخ. ولكن مع هذا نرى اليوم خاصة بعد اشتداد الحديث على انقراضهم انتقادات لما سموها سابقا بالثورة الجنسية.

وهذه الثورة الجنسية كانت قد نشات بعد فشل الايدولوجية في تحقيق ما سموه بالعالم اللاطبقي. حيث عندها غيروا شعاراتهم الفاشلة واعلنوا بان العري ومجتمع عاري هو ما سيحقق مجتمع حقيقي خالي من الطبقات. ومن هنا تجد ظهور ما تسمى بمسابح العراة في البلدان الاشتراكية وبعدها انتقلت وتطورت لتتخذ شكلها الحالي وتمتلك النتائج الحالية ....

غير متصل صباح دمّان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ يوحنا بيداوييد المحترم
تحياتي
رغم أني نادراً ما أدخل في غمار المداخلات على المقالات ولا أحبذ الأطالة في التعليق الذي يكون أحياناً أطول من المقالة الرئيسية مع إحترامي لرأي أصحابها، بيد أني سأشذ عن قاعدتي في هذا الأمر الحساس لتوضيح وجهة نظري الخاصة  كالاتي:
1. مبدأي هو ضد نشر الغسيل الداخلي على السطوح وخاصة الكنسية مهما كانت المبررات خاصة إذا كان هنالك بصيصاً من أمل ولو خافت لحل العقدة بين الأطراف المتخاصمة ووجود فرصة للنقاش في الأخذ والعطاء سيما لو كانا يتقلدان مسؤولية رسمية أو دينية أو ضمن شريحة مثقفة واعية تؤمن بقدرات الإنسان على تذليل الصعاب والمعضلات والوصول إلى قواسم مشتركة يُتفق عليها وخطوط عريضة يستمدون منها تقارب وجهات النظر.
2. لست في مداخلتي هذه أقدم نصيحة لغبطة البطريرك الجليل مار لويس ساكو العالم بخفايا الأمور وحاشا أن أفعل ذلك، ولكني أقول لو تفضل غبطته وأرسل رسالة كنسية سرية خاصة بإسلوب معتدل شفاف أو خاطب سيادة المطران سرهد جمو بأية وسيلة أخرى للوصول إلى حلول مرضية لكافة الأطراف ولا تلحق ضرراً لا بالكهنة ولا بالكنيسة ولا بأبنائهاولا تثير زوبعة في وسائل الإعلام ولما كان هنالك موجب للمواقف المتشنجة ولعادت المياه إلى مجاريها، وفي حالة فشل تلك المساعي كان من حق غبطته اللجوء إلى نشر بيان هادئ معتدل رزين لا يثير حفيظة أي من الكتاب أو الكهنة " الخارجين عن القانون  أو الجندي الهارب " وكافة المهتمين بهذا الشان والحريصين على وحدة وقوة كنيستنا . وكلنا نؤمن  بالمثل الشعبي " العافية درجات" حيث لا يمكن تصيعد وتيرة خطاب البطريريكة في إعادة المركزية القوية والهيبة لرئاسة الكنيسة بليلة وضحاها وفي ظروف دقيقة معقدة تحتاج إلى بعض الصبر والتاني والروية في معالجة تراكمات سابقة ومشاكل مستعصية بعض الشيء.
3. وهنا أتساءل: ماذا لو قرر هؤلاء الاباء الأفاضل الرضوخ لطلب غبطته وخلعوا لا سامح الله ملابس الكهنوت وإنصرفوا لحياتهم المدنية في مجتمعاتهم والإغراءات المشجعة كثيرة، أو رفضوا الإمتثال لطلب غبطته للعودة إلى العراق لأسباب عائلية وصحية وظروف خاصة خارجة عن إرادهم وبقوا في كنائسهم وأحرجوا سيادة المطران سرهد جمو، أو بقوا كهنة وإلتحقوا بالكنائس الإنجيلية وغيرها ، من ىسيكون الخاسر ... ؟  آلا يصيب الضرر البطريركية والمطرانية وكافة المؤمنين الذين يخدمهم هؤلاء الأباء والكهنة الأفاضل على حد سواء ، ومن الرابح غير كل من لا يريد الخير لكنيستنا .
4. نحن لا نبرر ولا نؤيد بعض السلوك المعارض لقوانين الكنيسة ولكن أحياناً للضرورة أحكام والحل لا يأتي بقرار حدي صارم وبتوقيت غير ملائم وفي ظرف مأساوي يعيشه أبناء شعبنا المهجرين وينتظرهم مستقبل مجهول ولا يعرفون أين سيكون إتجاه بوصلتهم وكل المسيحيين في الداخل والمهجر يترقبون ماذا سيحل بهم والشتاء القارص على الأبواب، وغبطته يحمل على عاتقه تلك المهمة التاريخية الجسيمة والمسؤولية الثقيلة التي ينهض بها ويتحمل وزرها الاكبر في تأمين وضع إنساني ومعيشي مناسب لهم، أليست هذه المعضلة جانبية قياساً بتلك الكارثة ليتفرغ لها غبطته؟   
5. كان يحدونا الأمل والتفاؤل بقيام غبطة البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الإحترام بزيارة سان دييكو كما طرق سمعنا في حينه للإطلاع على أوضاع رعيته وعقد لقاءات مع أبنائه والإستماع إلى وجهات نظرهم في امور كثيرة تواجههم في المهجرإضافة إلى لقاء سيادة المطران سرهد جمو لتذليل كافة الإشكالات ولا نقول مشاكل، والتي طفت على السطح لإعادة اللحمة بينهما  وإسدال الستار على صفحة إستغلها البعض لتأجيج الخلافات وتوسيع رقعة التراشقات وتجنب الوصول إلى طريق مسدود حيث يكون المستفيد الوحيد في النهاية من يريد إضعاف كنيستنا الكاثوليكيةولا يحبذ بقاء الأواصر التاريخية المتينة بينها وبين الفاتيكان .
6. لذا نناشد غبطة البطريرك مار لويس ساكو أن ينظر إلى هؤلاء الكهنة والأباء بعين الأب الراعي لأبنائه وأن يفتح قنوات كنسية خاصة للإتصال بهم ومعالجة الموقف ووضع حلولاً معقولة ومقبولة لمشكلتهم مع أخذ بعين الإعتبار مسألة الوقت لتجنب الإنزلاق إلى منحدر يصعب تسلقه مرة ثانية وتكون كنيستنا الموقرة ومؤمنيها وحتى الفاتيكان هم الخاسرون .
ونحن على ثقة تامة بحكمة وحنكة غبطة مار لويس ساكو ونظرته الثاقبة للأمور وإدراكه الواضح لما يدور من أحداث خطيرة مبهمة حولنا، ومن منطلق شعوره بالمسؤولية الكنسية والإجتماعية والإنسانية تجاه شعبه الذي يأمل منه مراجعة النتائج الوخيمة المحتملة التي قد يتمخض عنها تطبيق هذا القرار، وليثبت موقفاً تاريخياً سيطرز على صفحات سجله في كنيستنا. مع فائق الإحترام لك ولكافة الإخوة المتحاوريين .

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرابط الصحيح الذي اشرت اليه هو
http://saint-adday.com/permalink/6645.html
فاروق يوسف

استاذي العزيز فاروق يوسف
تحية طيبة
انا لا يهمني اين كان الموضوع
الذي يؤلمني هو تناقض فضيع بأعلام البطريركية الكلدانية الذي ينشر
موضوع ثوابت في التوجهات الاعلامية لاحظ الصورة جيداً والكلام الذي وضعته انا بالدائرة الحمراء بالاخير


ومن صفحة اخرى يفتح المجال للتعليق على مواضيع ؟؟؟؟
لو تمعنت جيداًبكل الردود هم متملقين ولوگية والواضح جداً من ردودهم....
لهذا فلااعتقد  سيادة البطريرك يتابع ويقرأ قبل ما تنشر مثل هكذا مواضيع
فالاعلام الذي يدير الموقع هو فاشل بكل معنى الكلمة من فشل!!!!!
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً