المحرر موضوع: مستقبل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن كيف سيرسم وسيتحقق !  (زيارة 3413 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
مستقبل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن كيف سيرسم وسيتحقق !

مقدمة مهمة:
هذا الموضوع كتبته كتعليق على موضوع الأستاذ ماهر سعيد متي / المشاور القانوني والمنشور حاليا في موقع عنكاوا كوم الغراء وأقصد أن فكرة الموضوع تعود للأستاذ ماهر مشكورا، وفيه علقت على النقاط الأربعة الرئيسة التي تضمنها مقاله المهم والحساس والتي هي (المنطقة الامنة/التعويضات/أستحداث محافظة سهل نينوى والتغيير الديموغرافي)، وقد أسترسلت قليلا في التعليق على النقاط الأربعة التي جاء بها الأستاذ ماهر والتي كانت مختصرة جدا وذلك لغرض تسليط المزيد من الضوء عليها كونها في غاية الأهمية:

أولا: موضوع المنطقة الامنة قد أصبحت مطلب ضروري كونها الصيغة الأكثر قانونية وأمانا لأبناء شعبنا، ويجب التحرك السريع على مستوى المنظمة الدولية ومجلس الأمن الدولي لتشريع وأصدار قانون بها، وأستغلال ظروف النكبة التي حلت بأبناء شعبنا الذي هجر قسرا في خطوة تدخل في خانة الأبادة الجماعية للشعوب، وذلك لأيجاد مخارج قانونية ينطلق منها مطلب توفير المنطقة الامنة المطلوبة، والقانون الدولي يشير الى مواد وقوانين خاصة لأقامة هكذا مناطق في ظروف تعد أستثنائية، وان الظرف الخطير الذي مر على أبناء شعبنا وما رافقه من تهجير قسري لهم من موطنهم الأصلي (مساكنهم وقراهم وبلداتهم) والتي تعد وفقا للقانون الدولي بالأبادة الجماعية هي كلها ظروف أستثنائية يتطلب أستغلالها فورا والبدء للمطالبة بالمنطقة الامنة المذكورة.

ثانيا: تعويض المتضررين الذي يعد المطلب الأكثر ألحاحا في الوقت الحاضر لأبناء شعبنا من النازحين والذين خسروا كل ممتلكاتهم النقولة وغير المنقولة وخسروا جميع مقتنياتهم كالأموال والمجوهرات التي صودرت من قبل عصابات الدولة الأسلامية وأخذت منهم عنوة بعد أن تم أن تم تهديدهم بالموت ، حيث سيمكنهم في حالة تعويضهم بصورة عادلة من أعادة الثقة بالنفس وللتفكير ثانية بأعادة بناء حياتهم في ظل المنطقة الامنة المقترحة، وأنني شخصيا أقترح تدويل هذا الموضوع أيضا كون الضرر والتدمير والأستيلاء القسري على الممتلكات حدث أمام أنظار العالم كله، وأن القوانين المحلية بهذا الخصوص يشوبها المماطلة والتسييس والأطالة في التنفيذ مما سيؤدي الى زرع الياس في نفوس أبناء شعبنا ويفقدون الثقة (التي هي أصلا مفقودة) بالحكومة المحلية في أعادة حقوقهم من خلال التعويضات، وأن قصدي من تدويل الموضوع هو أضافته كمادة أساسية ثانية في حالة مناقشة موضوع أقامة المنطقة الامنة، ليشرع قانون دولي يلزم الحكومة العراقية بتعويض المتضررين من أبناء شعبنا وبطرق عادلة ويرافق مرحلة تنفيذها مرحلة فرض المنطقة الامنة أو قبلها.

وأقترح أيضا في حالة تدويل قضية التعويصات أن يشمل بها في فقرة ملحقة جميع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من الذين هجروا ورحلوا قسرا لأسباب سياسية وخاصة في العقود الأربعة الأخيرة، كونهم قد خسروا وطنهم وأراضيهم وممتلكاتهم وأعمالهم ومستقبل أطفالهم دون تعويض مادي أو معنوي، وفي حالة تدويل موضوع التعويضات وأصدار تشريع دولي به يلزم الحكومة العراقية تنفيذه ويمكن أن ينشأ صندوق خاص شبيه بصندوق التعويضات الكويتي وتستقطع المبالغ مباشرة من بيع النفط العراقي ويكون مقر الصندوق نيويورك وتوزع المبالغ على شكل رواتب شهرية أو تعويضات كاملة وفق جداول تعد لهذا الغرض وهذا المطلب ضروري وان ما خسرناه كشعب اصيل لا يقدر ببلايين الدولارات وهو حق وطني وقومي وأنساني.

ثالثا: موضوع أستحداث محافظة نينوى لأبناء شعبنا وبقية الأقليات مثل اليزيديين والشبك هو الاخر موضوع مهم وشائك في نفس الوقت، ويجب أجراء تعديلات جوهرية على قانون المحافظات غير المرتبطة بأقليم، وان الوقت والظرف الحساس وما مر به شعبنا المسيحي ومعهم اليزيديين والشبك من ظروف صعبة، هي نقاط في غاية الأهمية  ومطلوب الأسراع في أستحداث قانون خاص لمحافظة سهل نينوى المقترحة، وبرأي هو أن يكون بضم الأخوة اليزيديين الى المحافظة المقترحة وتوسيع الرقعة الجغرافية لها لتمتد الى سنجار والى الحدود السورية، وهي الأخرى نقطة في غاية الأهمية وذلك لسببين:

السبب الأول: سيكون لنا منفذ حدودي دولي وهذه نقطة جوهرية وستزيل شكوك الكثيرين الذين يعتبرون المنطقة الامنة او المحافظة المذكورة بمثابة سجن لأبناء أمتنا وهم محاطين باقوام مع الأسف أثبتوا خيانتهم لأبناء شعبنا في النكبة الأخيرة ولا يمكن الوثوق بالعيش في منطقة تحوطها هذه الأقوام.

والسبب الثاني: هو أن أضافة مناطق الأخوة اليزيديين الى سهل نينوى سيعجل من أقامة هذه المحافظة كون اليزيديين فعلا تعرضوا الى الأبادة الجماعية ونالوا بعض التعاطف الدولي لقضيتهم وهي نقطة جدا مهمة ستسهم في تسريع أقامة المنطقة الامنة والممحافظة المقترحتين وهي لصالح أبناء شعبنا بالتأكيد خاصة وأن الأخوة اليزيديين شعب مسالم ويتناغم مع سلمية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهم قوة بشرية من الممكن أن تساهم في حماية حدود المحافظة والداخل الى جانب أبناء شعبنا.

رابعا: بخصوص التغيير الديموغرافي الذي حدث ويحدث لأسباب سياسية وأخرى بشرية بسبب تصاعد وتيرة هجرة أبناء شعبنا، يمكن السيطرة على هذه المشكلة في حالة أقامة المحافظة المقترحة والمنطقة الامنة ويمكن التعامل مع هذه النقطة في سياق تطبيق المواد 140 و23/ثالثا/ب من الدستور العراقي وأن يتم أستصدار تشريعات وقوانين وفق هذه المواد تلزم التطبيق أو التعويض ما دامت المناطق المستولي عليها ستكون ضمن حدود محافظة سهل نينوى والمنطقة الامنة والتي بالتأكيد ستكون هناك ظروف مختلفة تلزم التعايش السلمي بين الأقليات التي ستعبش في المنطقة.

ختاما: أن هذه النقاط التي تعد جوهرية لمستقبل بقاء ومصير أبناء شعبنا والتي ستعطيهم حياة امنة من نواحيها السياسية والأقتصادية والأجتماعية، هنا يجب التأكيد على موضوع الأسراع في متابعتها وأيصالها الى المحافل الدولية وضرورة أستغلال القوانين الدولية السارية ولوائح حقوق الأنسان لتنفيذ مطاليبنا المشروعة.

الجهات التي يمكن أن تساهم في تنفيذ هذا المشروع:
أن أحزابنا السياسية لوحدها غير قادرة على متابعة هذا الموضوع الحساس، ويجب اشراك رئاساة كنائسنا المحلية الكلدانية والسريانية والاشورية في الأمر، كون لهذه الرئاسات صوت مسموع دوليا وخاصة في ظروف النكبة الحالية التي كان لهذه الرئاسات الدور الأكبر لأيصال صوتنا الى المحافل الدولية، وكذلك يجب مشاركة المنظمات الخاصة بابناء شعبنا من المتواجدة في دول المهجر لتكوين لوبي مؤثر أعلاميا وسياسيا لينقل هذه المطاليب العادلة الى المنظمات الدولية ذات العلاقة ليتم مناقشة القضية واصدار تشريعات دولية بها ودون توقف أو كلل حتى نصل الى الغاية المطلوبة، وهنا يتطلب أن تقوم جهة باقامة مؤتمر أو أجتماع موسع يجمع الأطراف المذكورة لوضع أجندة وبرامج عمل يسيرون عليها وبأقرب فرصة ممكنة وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو – كاليفورنيا
طالب سابق في كلية العلوم السياسية -  مرحلة اخيرة/ جامعة بغداد – الدراسات المسائية
 


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس اوراها منصور
الموضوع المطروح حق انساني من حقوق كل الأقليات المضطهدة وفي كل بقعة من العالم ولكن من هي الجهات الدولية التي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ ورعاية هكذا مشاريع؟ الكل يعلم بأن العالم أصبح أحادي القطب بعد زوال الاتحاد السوفياتي والقطب الوحيد الذي انصف ما تبقّى من الشعب الأصيل للولايات المتحدة وأعني بهم الهنود سكان البلاد الأصليين حيث منحت لهم حقوق وموارد مالية تفوق ما لعامة أفراد الشعب الأمريكي الآخرين تعويضا لما لحقهم من أعمال ابادة بربرية مثل التي حدثت وتحدث لأبناء شعبنا، هذا القطب لا يهتم بحقوق الانسان خارج أرضه ولا بالقانون الدولي اذا تعارض مع مصالحه الخاصة.
 الدول الأخرى التي تشكّل مجلس الأمن أو الأمم المتحدة تبقى تابعة للقطب الأكبر لكي تضمن مصالحها المعرّضة للاستغلال ما لم تنفّذ مطالب ذلك القطب ولا فائدة  ترجى من اقامة محافظة آمنة أو اقليم آمن لأنه سوف لن يكون آمنا في محيط لا يتمكّن من حفظ أمنه والجهات التي نطالبها بأن تضمن سلامة ذلك الاقليم وأبنائه وقفت موقف المتفرّج على المآسي التي حلت بنا وربما شجّعت على حصولها طمعا بالحصول على رضا الذين يلحقون بنا الضرر.
الأمر الأسهل تنفيذا والأقرب الى الواقع في الوضع الدولي الحالي حسب رأيي الشخصي هو أن نطالب بتطبيق حقوق الانسان في العراق بشكل صحيح وبمنحنا الامتيازات التي منحت للسكان  الأصليين للولايات المتحد ة واستراليا على ما أظن وربما غيرهما وأن يستصدر قرار بذلك  من الأمم التحدة يلزم الحكومة العراقية تنفيذه ومنح أبناء شعبنا التعويضات الكاملة عن  كل ما فقدوه من أموال وأملاك
 وتقبّل تحياتي.

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لك ولأناملك الجميلة .. اليوم اصبح لزاما على سياسيينا وبرلمانيينا بالتحرك الفعلي واعتبار ما تم ذكره خطة عمل ينطلقوا منهاواجراء التعديلات المقتضية عليها ان لزم الامر .. وبخلاف ذلك سيكون مصيرنا الزوال في الشرق الاوسط .. اكرر لك شكري مع التقدير والمحبة

رابط : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,755920.msg7322550.html#msg7322550

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الكريم عبدالأحد سليمان بولص

شكرا على التعقيب .. هناك تغييرات كبيرة ستحدث في الخارطة السياسية العراقية والمنطقة برمتهاز

القوى الكبرى أضطرت في النهاية لوضع خارطة طريق جديدة وهي وحدها تستطيع رسم الخطوط العريضة لمستقبل المنطقة السياسي والأقتصادي والأجتماعي.

أبناء أمتنا وبالرغم من كونهم المكون الأصيل للبلد وكونهم أبناء بناة حضارة وادي الرافدين الا أنهم غدوا نقطة صغيرة بالكاد نراها على هذه الخارطة كونهم أقلية مستمرة بالتناقص .. ولكن رغم ذلك لا بد من تسليط الضوء على هذه النقطة الصغيرة التي لا زالت مشعة وذات ألوان زاهية.

من أجل الباقين في الوطن ومن أجل المتمسكين بالأرض والحضارة لابد من أستغلال الظروف القائمة ومحاولة أيصال صوتنا الى المحافل الدولية لتسجيل مطاليبنا المشروعة لكي تناقش وتشرع ويكون لنا موطىء قدم في الخارطة الجديدة للمنطقة.

نأمل من المعنيين من أحزاب وكنيسة ومنظمات مجتمع مدني ولوبي مهجري، أن يستمروا بمتابعة قضيتنا العادلة حتى تجلب أنتباه الكبار وتناقش قضيتنا لتتحقق مطاليب أبناء الأمة في العيش بكرامة وأمان في أرض الأجداد.

يجب عدم الأستسلام لليأس مادام هنالك شعب يطمح للبقاء والعيش في الوطن وشكرا.

الأخ الأستاذ ماهر سعيد متي – المشاور القانوني

أثارتك للموضوع مهم للغاية والتوقيت أهم ..
ويجب الأستمرار بالطرق على الحديد وهو ساخن لكي يسمع المعنيين صرخات أبناء أمتنا ويستمعوا الى مطاليبهم القانونية والمشروعة.

متابعتك القانونية وأشارتك للقوانين النافذة الصالحة منها او التي تحتاج الى مراجعة والى للدستور هي مفاتيح لصالح قضية أبناء أمتنا.

تدويل قضيتنا أصبح مطلبا أنسانيا وقانونيا، وهو واجبنا جميعا وخاصة المعنيين بالأمر، والتدويل هو الطريق الصائب الوحيد لمناقشة قضيتنا العادلة في المحافل الدولية والمجتمع الدولي على علم بما جرى ويجري في وطننا وما جرى لأبناء أمتنا تحديدا.

ويجب التركيز على تحقيق مطالب مهمة كالمحافظة المقترحة والمنطقة الامنة والتعويضات عن الخسائر الكبيرة التي لحقنت بأبناء من جراء ظروف النكبة الكبيرة التي حلت بهم وأجبرتهم على النزوح الجماعي تجنبا للابادة الجماعية التي كادت أن تقع أو فعلا وقعت ولكن أدركها أبناء الأمة بعد أن ضحوا بممتلكاتهم وأموالهم وحفاظا على أرواحهم.

شكرا لحضرتكم مرة أخرى

كوركيس أوراها منصور

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
مستقبل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن

لو كانت الاحلام مقابل ثمن ؟؟؟؟؟؟؟
لما حلم احد منكم بما تحلمون به
مبروك لكم مقدماً بما تحلمون وسيكون نهايتنا على اياديكم
هل تعلمون بانه ال 120 الف مسيحي الّي تم تهجيره الى كردستان قبل شهرين
بقي منهم فقط 20 الف وهم العجائز فقط وهؤلاء سيموتون من قهرهم بعد كم شهر ولم يبقى من الشباب ولا واحد لانه الشباب قرروا الهجرة ولن تفيدهم
احلامكم اطلاقاً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هل تعلمون بانه ال 120 الف مسيحي الّي تم تهجيره الى كردستان قبل شهرين
بقي منهم فقط 20 الف وهم العجائز فقط وهؤلاء سيموتون من قهرهم بعد كم شهر ولم يبقى من الشباب ولا واحد لانه الشباب قرروا الهجرة ولن تفيدهم
احلامكم اطلاقاً

الأخ Yohans المحترم
تحية طيبة
من أين لكم هذه المعلومات الدقيقة؟
وهل تعرف أين ذهب الآخرون؟ أي ١٠٠ ألف شخص، ماعدا ٢٠ ألف من العجائز الباقين.
وإذا كان بإمكان الشباب الهجرة دون أن يمنعهم أحد، فأين المشكلة إذاً؟
كل شخص حر في تقرير مصيره، وهو وحده يعرف أين هي مصلحته، وفي ذات الوقت يحق لكل إنسان أن يعبر عن رأيه بما يجري، فرأيه هو نظرته للأمور ولا علاقة لذلك بالأحلام أو الأوامر.
مع الأعتذار للأخ كاتب المقال.

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاعزاء المتحاورون الكرام .. اؤيد الرأي القائل بان المخطط يقضي بأنهاء الوجود المسيحي في الشرق الاوسط وكونهم على شفا الانقراض ، وان الغاية هي افراغ هذه المنطقة من المسيحيين وباقي الاقليات المسالمة وادخال المنطقة في دوامة صراع لاينتهي .. لكن من صنع الارهاب الاعلامي قد ينقلب ضده وبالتالي سيقوم هوبنفسه بمحاربتة بحجج كثيرة ومنها ( تجفيف منابع التمويل ) كما حصل .. ولربما تنظيم القاعدة هي مثال حي لما حدث وسيحدث على الساحة .. وبالتالي قد يتغير المخطط .. ونحن نتأمل ذلك والحياة امل  ..  ان احببتم قراءة مقالتي ( النصراني والضفدعة)http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=752422.0  ..  مع التقدير

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ Yohans المحترم
تحية طيبة
من أين لكم هذه المعلومات الدقيقة؟
وهل تعرف أين ذهب الآخرون؟ أي ١٠٠ ألف شخص، /b]


الاستاذ جاك يوسف الهوزي مع كل التقدير
اقول لك الرحمة والضمير الانساني مات!!!!!ورجالنا الدينيين والسياسيين يعيشون على الامنا ومأساتنا
لهذه الاسباب
ادعوك بسفرة تفقدية وسترى النتيجة بأم عينيك؟؟؟؟
1-مناطق النازحين في شمال العراق ؟؟؟؟؟؟؟وارجو ان ترى حالهم بالمطرة الاخيرة التي حدثت يوم امس لترى العجايب والغرائب وهؤلاء سيموتون حتماً بهذا الشتاء
ولدي صور تبكي حتى الصخر من ماساة
2-تركيا
3-لبنان
4-الاردن
5-سوريا
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً