المحرر موضوع: غبطة البطريرك بتقديري ان الوقت غير مناسب لإثارة الاحتراب الداخلي  (زيارة 7926 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غبطة البطريرك بتقديري ان الوقت غير مناسب لإثارة الاحتراب الداخلي 
بقلم : د. حبيب تومي / القوش
habeebtomi@yahoo.no
habeebtomi71@gmail.com
من باب الحرص على تماسك لحمة  بيتنا الكلداني  ومنعه من الأنهيار اشترك بنقاش اخوي مع غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الأحترام ، والنقاش ليس في الجانب اللاهوتي ، فأنا بعيد عن من مثل هذه النقاش الذي ليس من اختصاصي ، لكنه نقاش في الجانب الوضعي من امور قومية وإنسانية وسياسية وتنظيمية بشأن مؤسسة الكنيسة وأحوال الشعب الكلداني ، فهذه ليست ايقونات ممنوع الأقتراب منها بالنقد ، بل نحن نتطرق ونناقش امور زمنية قابلة للصواب والخطأ ، ومن الحصافة ان يسود مبدأ الأحترام المتبادل في الحوار الحضاري ، وأن تبقى ارضية المودة سائدة في حالة الأختلاف في وجهات النظر .
ألمت بالعراق ظروف قاهرة منذ عام 2003  وكانت الأقليات الدينية هي المتضرر الأول من سيل الأضرار والنكبات التي طالت كل المكونات دون تمييز : الأكراد ، العرب ، الكلدان، الأرمن ، السريان ، الآشوريين ، الشبك ، الكاكائيين ، السنة الشيعة الأزيدية ، المسيحيون ، المندائيين ، كل هذه المكونات اصابها الضرر والعنف بشكل ما ، ولكن المسيحيين من كلدان وسريان وآشوريين كانوا في مقدمة من طالهم الضرر بدليل ان حوالي (%50) وربما اكثر من هذه النسبة من المسيحيين قد غادروا العراق الى دول الجوار والى دول المهجر في اوروبا وأستراليا وأميركا وكندا ، وبعد عاصفة الدولة الأسلامية داعش التي عصفت بالمنطقة ولوحت بالسيف لأتباع الديانات اللاإسلامية بوجوب التحول الى الإسلام ديناً ، فإن الهجرة باتت الخيار المفضل لدى شريحة واسعة من ابناء شعبنا ، فالوجود المسيحي بدا مستهدفاً ، حقاً إنه كثير الشبه بما حل بالمكون اليهودي الأصيل في اواسط القرن الماضي .
بقيت ايام في عنكاوا وانتقلت الى القوش ولا زلت فيها ، ورغم ما يظهر على السطح بأن الوضع طبيعي ، إلا ان الواقع غير ذلك ، فالوضع غير مطمئن ولا يوجد ضمانات لديمومته ، إنه مرشح للتبدل نحو الأسوأ في اية لحظة ، وفي مجمل لقاءاتي عند طرح سؤال الهجرة على اصدقائي ومعارفي ومن التقي معهم ، يكون خيار الهجرة يحتل مكان الصدارة في اختيارهم ، عوائل كبيرة وميسورة الحال اقتصادياً في القوش اقفلت بيوتها الحديثة وبعضهم ترك سياراتهم الفارهة عند اقاربهم وحملوا حقائبهم وهم في تركيا الآن ، وبعضهم رجع من تركيا من اجل الحصول على الفيزا للدخول الى الأردن ، وهي المحطة المفضلة حالياً بين تركيا ولبنان . عوائل بكاملها من اطفال ونساء ورجال وشباب وشيوخ يتوجهون الى بغداد بهدف الحصول على جوازات سفر للهجرة ، قد تكون الأملاك عائقاً مؤقتاً امام بعض العوائل وآخرين يلجأون الى ايجار بيوتهم ، وبعضهم يتركها فارغة ويشد الرحال . وفي إحصائية لبعض الأصدقاء فإنهم كتبوا اسماء اكثر من 150 عائلة القوشية هاجرت خلال الفترة المنصرمة ( شهرين)، وفي القوش حالياً يعيش 325 عائلة من تلسقف وباطنايا وتلكيف وأماكن اخرى حيث أجرت كل البيوت القديمة وبعض البيوت الحديثة .
غبطة البطريرك لويس ساكو الكلي الطوبى
يحيط بشعبنا وضع خطير غير مسبوق ، ويتطلب ترك او إرجاء كل الخلافات وكل المشاكل العالقة والتوجه الى الحريق المحيق بشعبنا ونعمل على إطفائه ولكي نخرج منه بأقل الخسائر ، لا ان نتركه ينتشر ويأتي على الأخضر واليابس ، ونحن نجادل إن القس الفلاني ترك كنيسته ، والراهب الفلاني ترك ديره دون موافقة رئيسه .. الخ فأتساءل : ماذا بقي من ديورتنا وكنائسنا ؟ الشعب طرد من كنائسه  ومن ديورته ومن بيوته ومن مدنه وقراه وبلداته : ماذا بقي من الكنائس ليعود الكهنة ؟ ماذا بقي من الأديرة لكي يعود الرهبان اليها ؟ إنه إنهاء وجودنا وقلع جذورنا ، فكيف نعمل بقلب واحد من اجل الخروج من هذه الكارثة بأقل الخسائر ؟ هذا هو المحور الذي نركز عليه .
لقد اصبح من الماضي قول الشاعر :
لما علمت بأن القوم قد رحلوا                 وراهب الدير بالناقوس منشغل
إذ كان احتلال الدير ولم يعد هناك راهب بالناقوس منشغل .

سيدنا البطريرك ان انتهى وجودنا من الوطن سوف لا يكون اهمية لتلك الكنائس والأديرة  وحتى المؤسسة الكنسية سوف لا يكون لها اهمية . امامنا المزارات اليهودية في العراق التي تنعدم فيها الحياة والتي اصبحت  عبارة عن اطلال من الماضي .
لا تعتقد ايها الأب الجليل انني من انصار الهجرة او ادعو الى تشجيعها ، بل العكس ، أنا امارس نوع من الهجرة المعاكسة وذلك ببناء بيت لي في القوش وقضائي معظم الوقت في بيتي الجميل ، واريد ان يكون مثواي الأخير في القوش ، لكن التيار الجارف هو في صالح الهجرة ، وهذا هو الواقع ويجب ان نشير اليه بصراحة وشجاعة .
لقد قرأت مرة تصريحك الشجاع بأننا لا نقبل ولا نريد ان نعيش كذميين إذ تقول : نعم، اننا لسنا بذمة أحد، اننا لسنا موجودين على ارضنا منية من أحد...  لكن الحقيقة المرة ايها الأب الجليل اننا عشنا ذميين في ظل الأسلام اليوم وأمس  وعلى مدى 1400 سنة ، لقد كان آبائنا في الزمن العثماني الإسلامي في الموصل يضعون على اكتافهم مناشف ، لأن المسلم حين يغسل يديه يمسح بملابس الذمي ( المسيحي او اليهودي ) فكان آبائنا وأجادنا في مدينة الموصل يضطرون على حمل تلك المناشف على اكتافهم لكي ينشف المسلم يديه ، لقد تحمل ابائنا وأجادنا الذل والهوان لأن ابواب الهجرة لم تكن متوفرة امامهم في ذلك الوقت ، إن داعش ليست وليدة اليوم غبطة البطريرك لقد كانت داعش جاثية على صدورنا ، نعم كنا نعيش ولكن نادراً ما كان منطق المواطنة من الدرجة الأولى سائداً ، وهذا يفسر الهبوط الديموغرافي الخطير في اعداد المسيحيين في العراق من دولة مسيحية سكانها اكثر من 95 بالمئة من المسيحيين الى 1 ـ 2 بالمئة .
نحن نرى حركتكم الدؤوبة مع المطارين الأجلاء ومع رؤساء الكنائس الأخرى ، من لقاءات المسؤولين المحليين والدوليين ، ومن التصريحات ومن المؤتمرات الكثيرة ، لكن بصراحة كل هذه الحركة الدؤوبة لم تثمر ما تصبون اليه من وضع الأمور في نصابها فيما يتعلق بشعبكم الكلداني وبقية المسيحيين في العراق او وضع المسيحيين في الشرق الأوسط بشكل عام ، وباستثناء المساعدات الأنسانية الأنية لم نلاحظ اي تطورات سياسية او عسكرية على بلداتهم المسيحية ، ولم نلاحظ اي خطوة لتحقيق منطقة آمنة . فتصريحات المسؤولين العرب وغيرهم الذين تجتمعون معهم ، إنها كلمات معسولة لا تغني عن جوع ، ويعطون وعود فارغة خالية من الأفعال ، فالكلام الطيب شئ ، والواقع المأساوي شئ آخر .
باعتقادي غبطة البطريرك الوقت لم يكن مناسباً لإثارة هذا الموضوع ، وسوف اكتب مقالاً تفصيلياً حسب وجهة نظري ، وأستطيع غبطة البطريرك ان اكيل المديح لكم وأبارك كل الخطوات وكل التصريحات وكل المواقف دون تحليل او تمحيص ، واعتقد ان ذلك سوف لا يكون مجدياً لمسيرة البطريركية ، فالمديح لا يشخص مواضع الخلل في العمل ، لدينا في القوش مثل يقول إذهب عند الذي يبكيك ولا تذهب عنذ الذي يضحكك ، إن الذي يكيل المديح لك في كل خطوة فهو مداح لغيرك ايضاً الذي كان قبلك والذي يأتي بعدك ، إنه يجيد صناعة المديح فحسب ، وبتصوري في هذه المرحلة نحتاج الى من يشخص الخلل ويضع اصبعه عليه  بغية معالجة الداء وتشخيص الدواء الناجح .
في قت الضيق والشدة يتعين نسيان وتهميش كل الخلافات الثانوية ، والوقوف صفاً واحداً وبقلب واحد من اجل اجتياز تلك المحنة ، فكيف إن كانت الكارثة بحجم استهداف وجود شعب اصيل وطرده من ارضه . وما قيمة المشاكل التي وردت في بيانكم بإيقاف عدداً من الكهنة والرهبان إزاء الكارثة الكبيرة المحيقة بنا ؟
نأمل التريث وحل كل المشاكل بمحبة المسيح وبروح اخوية بمنأى عن اي ثقافة انتقامية .

د. حبيب تومي / القوش في 24 / 10 / 2014


غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
     الأخ د.حبيب تومي المحترم
  ܫܠܵܡܵܐ ܕܡܵܪܲܢ ܘܕܟܲܠܕܵܝ݂̈ܐ
  أحسنتم جداً بهذا المقال الصادق فنحن الكلدان والسريان وبقية المسيحيين بأمس الحاجة الى رؤية الضوء في نهاية النفق والذي سيطول إنتظاره كثيراً جداً...والكلدان والكنيسة الكلدانية وإبريشياتها ممثلة بغبطة الباطريرك أحوج ما تكون الى اللحمة في هذا الوضع المأساوي الذي لم يمر على المسيحيين منذ الغزو الإسلامي قبل أكثر من 1400 سنة...فالخلافات والإختلافات الجانبية يمكن حلها بروح مسيحيية حقيقة...نأمل ونصلي...

                 مؤيد هيلو

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الطيب مؤيد هيلو
تحية ومحبة
هناك من يهلل ويطرب لما يجري في جسم الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، بل ان بعضهم يصب الزيت على النار ، ونأمل ان تمضي هذه الغيمة بسلام دون ان تؤدي الى شرخ في جسم هذه الكنيسة التي تعصف بها الرياح من كل الجهات .
دمت بخير ومحبة اخي مؤيد .
تحياتي
حبيب

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كعضو في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، كنت متردد في التعليق على هذه المسألة، الا انني أشعر أن كل كنائسنا المشرقية تخصني، لذلك أود أن أقول
أن مقالك مهم جداً في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها شعبنا، لكنه موجه الى الطرف البريء. فكان من الأرجح أن توجه مقالك الى المطران سرهد جمو الذي كان مثيرا للجدل منذ البداية وانه هو الذي يثير المشاكل كلما سنحت له الفرصة، ولا زال يحلم أن يكون امبراطوراً على هذه الكنيسة الجليلة...

أخوكم بأمثا،

كوريه حنا

غير متصل كوركيس داود الاينش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
  • كوركيس داود الاينشكي
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ الفاضل الدكتور حبيب تومي  المحترم.....                                 مقالتك القيمه وضعت النقاط على الحروف،لاننا نعيش ايام عصيبة ،على الجميع ان يضع كل الخلافات والقضايا الثانويه على الرفوف ونتمسك بالاساسيات المرحله التي نمر بهاوهي قتل وسلب  وتهجير اهلنا في سهل نينوى...على الكنسيه المتمثله بلأساقفه الاجلاء والساسه الاهتمام بشؤون ابناء شعبنا، لاننا في حالة يرثى لها، وما لاحظته من فديو لكنيسته ما بطرس في امريكا يبدو ان الصراع قائم بين الكنسيه في الشرق الاوسط والكنيسه في امريكا ولربما تمتد الكارثه الى الدول الاخرى في المهجر، حرصا منا نرجوا من بعض الاخوه الكتاب والمثقفين عدم صب الزيت على النار ،لان الامور لاتتعلق بالعلمانين التدخل في شؤون الكنيسه،وكان من الافضل على هيئة الاعلام للبطريركيه الكلدانيه عدم نشر المرسوم عبر المواقع والتواصل الاجتماعي بل تعميمه عبر اساقفةالبريشيات..واتمنى ان تزول هذه الغيمه السوداء  وتبزغ الشمس على شعبناونعبر الى طرف الثاني ،طرف المحبة وتقبل الاخر واحترام اجراءات التي تخدم تواجدنا واستمرارنا في نقل الرساله الايمانيه بصدق الى الاجيال القادمه ،مثلما وصلت لنا من ابائنا واجدادنا.والرب يحفظ الجميع........                                                       كوركيس داود الاينشكي.......السويد       

غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
      ܐܲܟܼܘܢܵܐ ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܪܵܒܝ ܐܲܕܝـܬܼ ܒܹܬܼ ܒܹܢܝܵܡܝܼܢ
  ݀ܐܹܢ ܒܲܣܡܵܠܘܼܟܼ ܡܚܘܸܝܠܝܹ ܐܲܝܟܸܝܼܠܵܐ ܫܪܟܘܬܼܵܐ ܒܘܬ ܡܵܪܵܢ ܘܕܟܲܠܕܵܝ݂̈ܐ
     أخي الموقر الأستاذ أديث بيث بنيامين
  من لطفكم أرجو أن تعلمني أين ((الشرك)) بين سلام الرب والكلدان؟..أبعدنا الله نحن وأنتم عن الشرك،وإذا أثبتم حضرتكم هذا الشرك بآية من الكتاب المقدس ساحذفها فوراً،تقبل أحترامي مع تقديري...آمين
                          أخوكم/ مؤيد هيلو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا ادعو القراء للاهتمام بهذا السؤال اللذي يتزايد اعداد من يطرحه من زمان ولحد الان واللذي لحد الان لم يتم الاجابة عليه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757135.msg7328183.html#msg7328183



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وبعد عاصفة الدولة الأسلامية داعش التي عصفت بالمنطقة ولوحت بالسيف لأتباع الديانات اللاإسلامية بوجوب التحول الى الإسلام ديناً ، فإن الهجرة باتت الخيار المفضل لدى شريحة واسعة من ابناء شعبنا ، فالوجود المسيحي بدا مستهدفاً ، حقاً إنه كثير الشبه بما حل بالمكون اليهودي الأصيل في اواسط القرن الماضي .

الآخ د. الحبيب
 نعم انه اعادة للفرمان اليهودي الذي حصل لهم في سنة 1941م بعد ان احاطوهم وقتلوا وجرحوا منهم ، ومن بعدها توالت هجرتهم على شكل جموع بالرغم من حبهم لوطنهم ولا زالوا الى يومنا هذا يحنون لتلك الايام التي عاشوها في بلدهم العراق وهم في المهجر والتي لن تعود لسواد القاتم للقادم من الايام..!!
نفس الموقف حصل على المسيحيين والأيزيديين بعد الهجمة الشرسة لهم في يومنا هذا وفي عقر دارهم،  ليشردوا خارج مناطقهم ..  فلا ملاذ آمن لهم غير الهجرة  اليوم وقبل الغد..  من اجل اولادهم لكي لا يعيشوا ذميين وكحال ابائهم.. فلما عودة هؤلاء الكهنة والرهبان يا ترى..؟!! تحيتي



غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور حبيب المحترم
تحية
شكرا للموضوع المهم ولكن للاسف رؤسائنا الدينين
يريدون ان تسجل اسمائهم بالتاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟
ملاحظة اخرى
لا تهتم للمشاغبين من امثال(lucian,Eddie)الذي دخلو لموضوعك ويريدون جره للجهة الثانية اتركهم معروفين بواجباتهم
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي yohans
الخـطأ هـو عـنـد مَن يكـتـرث للمجـهـولـين

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ميوقرا حبيب تومي
قرات مقالتك بتاني   و اقول كان خطابك كالمرهم على الجرح – لو -  نعم لو جاء مباشرة من بعد توجيه غبطة ابينا البطريرك ساكو الانذار  اما الان  فدعني اقول  جاء بعد فوات الاوان  لقد سبق السيف العدل  بعد ان صال و جال كتابنا الكلدان بسلسلة من الخطابات  و المقالات  و حتى ارفاق – يو تيوب اغاني عبد الحليم حافظ  -  و عتبروا انفسهم  طرف رئيسي في الخلاف الدائر بين بطريركية الكلدان  المتمثلة بسنودسها و بين سيادة المطران سرهد جمو مطران ابرشية ساندياكو و من الواضح جدا ان البعض اعتبر هذه فرصة لتصفية حساباتهم مع غبطة البطريرك ساكو و لقيت ارتياح سيادة المطران سرهد جمو و بدل كبح جماحها و سد كل المنافذ بوجهها  اتخذ موقوف السكوت و السكوت من الرضى و سكت و شجع نشرها في موقع الابرشية للاسف . و حتى انت  يا اخ حبيب في مقالك  و لو بصورة عقلانية و حضارية لكن لم تصب في صلب الموضوع  من اجل تسوية الخلاف  و انما كان كلامك موجه لطرف واحد  و تجاهلت عمدا الطرف الاخر في الخلاف فكما لا يخفى عليكم و انت سيد العارفين  لحل اي مشكلة يتم بصورة حيادية و شفافة  – و هنا فعلا يوجد  مشكلة حساسة قد تعصف بكنيستنا  ومن قرائتي لخطاب البعض لن يكون بالصورة التي يتمناها هذا البعض – ان نوجه خطابنا لطرفي الخلاف و بصورة شفافية للغاية فهذا مستقبل كنيستنا و غبطة البطريرك يستند على قرارات السنودس و على القوانين الكنسية ماذا عن الطرف الثاني ؟؟ .قد تكون هذه فرصة مناسبة لاطرح السؤال الاتي هل هناك اتحاد الكتاب الكلدان و اذا كان يوجد اتحاد اين هو في  اتباع الاصول المرعية في الاجماع و الرد الموحد الرزين  بما يعبر عنهم جميعا و ليس كل من يحمل القلم مع احترامي لأقلامهم لكن بعيدة عن الاصول و الاجماع و كان المفروض ان يكون لهم اجماع و رد واحد يكون له وزن يحسب له حساب  و ليس كل على هواه.
اما موضوع مدح غبطة البطريرك  فاعتقد ليس بحاجة الى مديح و الكلام الذي يقال عنه نابع من ضمير ووجدان الشخص بحق ما يقوم به غبطته مع اخوته اصحاب السيادة المطارين الاجلاء و الاباء الافاضل  نحو ابنائهم النازحين و انا شخصيا  انحني اجلالا لما قام به الاب ثابت مكو في كرمليس حال سماعه ناقوس الخطر و هذا نموذج واحد  وثم هل ينكر جهود  غبطة ابينا البطريرك ساكو  لتخفيف شدة الام ابناءه  و اسماع صوت انينهم الى كل العالم فتحركت المنظمات الانسانية  و دول عديدة ارسلت وزراء خارجيتها  و لابد ان شاهدتم جلوس هولاء الوزراء مع النازحين و هذا بحد ذاته انجاز رائع لمن له بصيرة  .  شكرا من القلب غبطة ابينا و لو سلفا سيطلق علي البعض – انني بوق – اتشرف بذلك.
ارجو مخلصا ان تخاطب الاخوة الكتاب الكلدان الانتباه الى المنزلق الخطير الذي ينتظرهم و ان يفكروا جديا و يدرسوا الواقع المرير الذي وصلنا اليه  و ان يغيروا خطابهم الحالي اذا هم جادين بتغير اخفاقاتهم السابقة الى النجاح بجدارة و تحقيق تمثيلهم للكلدان و الاهم  – للوصول لمقعد الكلدان  في اابرلمان  . يبدو ان هناك من يتصيد بالماء العكر  و ينتظر اي فرصة للنقد  و مع كل الاسف و اكرر مع كل الاسف النقد ليس باسلوب مهني اي حجة بحجة  لكن المؤلم ان البعض يبدا خلط الحابل بالنابل  و اثارة مواضيع قديمة لا علاقة لها بالموضوع الرئيسي  ابدا و مطلقا  - موضوع انذار الكهنة - و خير مثال رد الاخير للاستاذ عامر فتوحي على رد غبطة ابينا البطريرك ساكو  لا يعدو عن امور تافهة  و أتأسف ان  يكتب الاستاذ فتوحي بهذا المستوى   الهابط   و يتباكى على ابناء شعبنا و يسال غبطة ابينا البطريرك  عن ماذا عملت لشعبك الان  و كان الاستاذ فتوحي والي على الكلدان يحاسب غبطة البطريرك بكل عنجهية  عن ماذا عملت لشعبنا ؟  الاستاذ فتوحي  و من يؤيده قرا بيان الموجه للكهنة و انه بموجب القوانين الكنسية  و لكن اغمضوا عيونهم و  لم يقروا   و يتابعوا  تحركات ابينا البطريرك من قبل الاجتياح الداعشي  و من بعد الاجتياح  فلم يترك باب و الا وطرقها لإسماع انين ابناء شعبه – مسيحيين ككل دون تمييز –  في ارجاء العالم و قد ادت الى نتائج طيبة  و هبت معظم الدول  و ارسلت وزرائها  و حضرت الى عنكاوة  و زارت اللاجئين في عدة مناطق  و لم تكن جهود المطارين الاجلاء في اربيل – كلدان و سريان و بقية الطوائف - اقل من هذا  في خدمة ابنائهم  و معايشتهم لالام هولاء اللاجئين   و الكل يشهد  و قد يقول  ان  سيادة المطران فرنسيس قلابات  و سرهد جمو و وجوه بارزة من جاليتنا الكلدانية في امريكا بذلوا جهودا لاسماع صوتهم للسلطات العليا في الولايات المتحدة  مع كل التقدير معايشة الام  ابنائنا في وسطهم  له مدلولات قيمة.
كلي امل و رجاءا ان تحاول مع الطرف الاخر في هذا الخلاف و خاصة من الوجهة القانونية و قد يكون من المجدي طرق باب البطريركية و هو مفتوح دائما و انت الان قريب منهم  و بجانبك سيادة المطران ميخا  - بلغه تحيتاتي الخاصة
تسلم عزيزي و اامل ان تضع نصب اعينك اذااختلفنا  لكن لا نزال احباب .
هذا و الله و راء القصد.


غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيبي تومي
السادة المعلقون
تحية وسلام
موضوع الكهنه و الرهبان موضوع  داخلي من المفروض ان لا يتعدى الموسسة الكنسية نفسها و مهما كان التوقيت ملائم او غير ملائم و ان اعجبتنا نحن الرعية القرارات أم لم تعجبنا.
سيد تومي، قد يكون قد فاتك الجانب الاخر من الموضوع، فالرأي و النصيحة يجب ان توجه الى طرفي الاختلاف و الا قد يحسب رايك في خانه طرف ما و بالضد  من الطرف الاخر  ، علما و يقينا اننا اخوة اولا و اخيرا، واظن ان اخوتنا سوف تغلب اختلافاتنا الموسساتية ، ولكن لابد من وجود حكمة توازر الاخوة و انا مؤمن بان الحكمة موجودة كذلك.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوريا حنا المحترم
تحية ومحبة
انا مثلك لا ارى اي فروق بين الكنائس ، لأنني في الحقيقة قليل التردد الى الكنيسة ، واليوم الكنائس في اوروبا تفتقر الى الرواد ، وهي شبه فارغة إلا في المناسبات والأعياد ، ولكن يا اخ كوريا نحن في اوسلو يأتينا الكاهن من السويد 4 مرات في السنة ، وأنا شخصياً ارتاح للقداس لأنه بلغتنا وطقسنا الكلداني ، بالنسبة للموضوع الآخر حول المطران الجليل سرهد جمو سوف اتطرق الى الموضوع بشكل مستقل .
دمت بخير
حبيب
ــــــــــــــــــــــــ
الأخ الفاضل كوركيس داود الاينشكي المحترم
تحية ومحبة
انا حينما رأيت احوال شعبنا على ارض الواقع ، فهناك مناظر تمزق القلب ، ولهذا ارتأيت ان اؤجل كل الخلافات الثانوية وأضعها على الرفوف ، ورأيت ان قرار البطريركية مهما كان مناسباً فإن توقيته كان غير مناسب ، ولهذا كتبت هذا المقال ، وربما سأكتب مقال آخر بنفس السياق .
شكراً على مرورك اخي كوركيس الأينشكي
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــ
الأخ لوسيان شكراً على مرورك ، ولا مجال للاجابة على سؤالك في هذا المقال
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ عبد الاحد قلــو المحترم
تحية ومحبة
نعم اخي عبد الأحد كانت كارثة بالنسبة لأتباع الديانات غير الإسلامية ، وهم في وطنهم وقبل الإسلام ، واريد ان اقارن هذا الوضع بما يقابل به المسلمون في بلاد الغرب المسيحي ، لقد ثبت ان المشكلة تكمن في النصوص الدينية ، وإلا لماذا لا يلجأ الى العمليات الإرهابية المليارات من البشر من الصين والهند من البوذيين والكونفوشيين والهندوس وغيرهم ، ألا يوجد فقراء في هذه الدول فلماذا لا يلجأون الى العمليات الأنتحارية ؟
شعبنا وسط امواج متلاطمة والوقت يتطلب رمي طوق النجاة لهم ، وكل قضايا جانبية يعتبر التطرق اليها غير مناسب في الوقت الحالي وهذا رأيي .
دمت بخير
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ yohans المحترم
تحية ومحبة
شكراً لمرورك الجميل اتمنى لك النجاح والتوفيق .
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــ
الأخ مايكل سيبي المحترم
تحية ومحبة
شكراً لمرورك الدائم
دمت بخير
حبيب
ــــــــــــــــــــ
الأخ جورج خوشابا كوركيس المحترم
لقد عملنا في الدوائر الحكومية ، وكان هناك البريد السري ، لا يجوز الأطلاع عليه حتى من قبل موظفي الدائرة ، فكان هناك كتاب سري وكتاب آخر سري للغاية ، وبعض الكتب الرسمية تعلق بلوحة الإعلانات ، والقضية التي نحن بصددها كان يجب تداولها في دائرة ضيقة . وهذا رأي .
شكراً على مرورك
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــ
الأخ غانم كني المحترم
تحية ومحبة
املي ان ارد على مداخلتك بشئ من التفصيل لاحقاً .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الأخ لوسيان شكراً على مرورك ، ولا مجال للاجابة على سؤالك في هذا المقال
تحياتي
حبيب

الاخ حبيب

وهذا السؤال لم يتمكن احد لحد الان من الاجابة عليه .

ولكن هل انت اصلا تعرف الجواب ؟ اذا نعم ففي اي مقالة اخرى تريد ان نطرحه لك؟

واذا كنت لا تعرف الجواب, فعن اي شئ تناقش؟ ما هو الموضوع؟

تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم لوسيان..مع التحية
وبدوري اسألك ماذا يريد غبطة البطريرك ساكو من المطران سرهد جمو..؟
وهل اختلف عنه موقف البطريرك الحالي عندما كان مطرانا في زمن البطريرك السابق..؟
وكان لي سؤالا لك، عن المقارنة بين ابرشية البصرة وابرشية ساندياكو ومن هي الأحوج لهؤلاء الكهنة والرهبان الموقوفين منهما .. وسننتظر الاجابات الطبيعية التي تخدمنا وليس الفلسفية العقيمة التي لا تنفعنا .!!!.. تحيتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم لوسيان..مع التحية
وبدوري اسألك ماذا يريد غبطة البطريرك ساكو من المطران سرهد جمو..؟


سؤالك هذا طرحته انت في نفس الرابط الذي وضعته للاخ حبيب تستطيع ان تقراءه هناك مجددا.

وهنا اضعه ليس لك وانما للقراء مجددا:


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757135.msg7328183.html#msg7328183


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولكن جوابك في ذلك الرابط فلم يكن بجواب ولا زلت متهربا من الاسئلة المطلوب اجابتها في ردي اعلاه .. واضيف بانه لم يكن هنالك حاجة لسيامة مطران لأبرشية البصرة والذي يكفيها خوري والذي كان بمقايضة لترضية ما..!! تحيتي

غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
           الأستاذ غانم كني المحترم
    في تعليق حضرتك على مقال د.حبيب تومي لفتت نظري عبارتك التالية
  (( قد تكون هذه فرصة مناسبة لاطرح السؤال الاتي هل هناك اتحاد الكتاب الكلدان و اذا كان يوجد اتحاد اين هو في  اتباع الاصول المرعية في الاجماع و الرد الموحد الرزين  بما يعبر عنهم جميعا و ليس كل من يحمل القلم مع احترامي لأقلامهم لكن بعيدة عن الاصول و الاجماع و كان المفروض ان يكون لهم اجماع و رد واحد يكون له وزن يحسب له حساب  و ليس كل على هواه.))
   أستاذ كني ... من لطفكم يرجى أن تحدد وتذكر اسماء الكتاب الكلدان في الفقرة أعلاه،إذا كنت تقصد أعضاء الإتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان.
                                  مع تقديري
                             مؤيد هيلو ...سكرتير الإتحاد


غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
         ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܪܵܒܝ ܩܲܫܘ݁ ܢܹܪܘܵܝܵܐ...
   ܗܵܘ݂ܬ ܒܲܣܝܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܒܘܼܬ ܫܡܝܹܠܲܢ ܩܵܠܑܵ ܕܹܝܘܼܟܼ  ܗܲܠܒܲܬ ܟܘܼܠܲܝܼ ܒܢܲܝ̈ܗ ܟܢܘܼܫܝܼܵܐ ܕܥܡܡܵܐ ܚܲܒܝ̈ܘܵܐ ܕܣܘܼܪܝܵܝܼ̈ܗ ܘܐܵܬܘܼܪܵܝܝ̈ܗ ܐܸܬܠܘܼܢ ܚܘܼܝܵܕܼܵܐ ܕܟܲܬܼܵܘ̈ܝܗ ܘܣܵܝ̈ܘܡܝܼܗ ܐܘܼܦ ܐܲܚܢܲܢ ܟܠܕܵܝܹ̈ܐ ܟܲܪܲܟ ܗܵܘܹܠܲܢ ܚܘܼܝܵܕܼܵܐ ܕܟܵܢܲܢ ܘܗܲܕܚܵܐ ܐܘܼܕܼܠܲܢ ܐܲܗܵܐ ܚܘܼܝܵܕܵܐ ܕܐܬ ܠܸܬ ܘܵܗ ܫܡܸܝܐܵ ܐܸܠܘܼ ܘܢܸܝܫܵܐ ܕܐܲܗܵܐ ܚܘܼܝܵܕܼܵܐ ܐܸܝܠܗ ܕܡܩܪܘܼܟܼ ܩܲܐ ܥܲܡܵܐ ܟܲܠܕܵܝ̈ܐ ܒܪܝܫܵܐܸܝܬܼ ܘܩܵܐ ܥܵܡܵܐ ܡܫܝܚܲܝܵܐ ܬܲܫܥܝܬܼܵܐ ܕܟܲܠܕܵܝܹ̈ܐ ܟܘܼ ܒܲܣܹܡܘܬܼܵܐ ܘܚܘܼܒܵܐ ܘܐܸܩܵܪܵܐ ܬܵܐ ܟܘܠܵܐ ܟܪܝܣܬܵܢܵܝ̈ܝܗ
   ܐܲܢܵܐ ܝܩܵܪܸܢ ܪܵܒܵܐ ܐܟܪܝ̈ܬܵܐ ܕܸܝܘܟܼ ܦܪܝܫ̈ܝܗ ܘܡܲܪ ܛܝܡܵܐ   ܒܣܸܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܩܲܫܘ݁
                                               ܐܲܚ݁ܘܢܘܟܼ  ܡܘܼܐܲܝܲܕ ܗܹܠܘ݁