المحرر موضوع: على الاشوريين البحث عن اصدقاء  (زيارة 11971 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عوديشو ملكو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
على الاشوريين البحث عن اصدقاء

د. عوديشو ملكو آشيثا
دخلت داعش العراق, غزت مساحات شاسعة منه, احتلت مدن كبيرة فيه. قتلت الرجال سبت النساء والاطفال, ذبحت الجنود ومثلت بهم قبل وبعد الموت. خربت المعالم  الفنية والحضارية لشعوب وفئات مختلفة من العراقيين. فجرت المعالم الدينية القديمة (مسيحية ـ اسلامية ـ ايزيدية).
ولكن ما هي الداعش, من صنعها, من دفع بها الى هذه الارض الحضارية المباركة. هذه الاسئلة وغيرها الكثير التي  ربما تصعب الاجابة على معظمها الان. اذاً فلندع الاجابة للزمن, فهو كفيل بكشف كل غامض وكل عويص!
بعد هذه الواقعة الثقيلة على العراق والمنطقة، تحركت ما درجنا نحن ابناء هذا الجيل الى تسميتها بالقوى العظمى واستنفروا الارض بإسها واساسها مدعين مناصرة المسيحيين (الذميين) والايزيدة (الكفار) لانهم بشراً قبل ذميتهم وكفرهم (المزعومين). وان قوانين وشرعات حقوق الانسان تشملهم ايضاً...! جميل ! قالوا سنمنع تفجير الكنائس والجوامع والمزارات الايزيدية، وسنحافظ على كافة المعالم الحضارية في بلد الحضارة ـ العراق ـ جميل جداً..! وسوف نقتص من دواعش الشرق الاوسط. ونعيد كل المهجرين الى ديارهم مكرمين مع التعويض المعنوي والمادي.....الخ. لان المسيحيين والايزيديين خطاً أحمراً...
لكن ما ان انقضت الاسابيع الثلاثة الاولى على تلك الجرائم بحق المكونات الضعيفة في العراق, وتبلور هيكل التحالف الكوني ضد داعش, وارتسمت الخطوط العريضة للحكومة المنتخبة في بغداد، حتى تغير اسلوب العزف على اوتار حماية حقوق الانسان. وصارت طبول الحرب تقرع باصوات غريبة عن دماء الايزيدية والاشوريين المسيحيين. واصبح التكلم عن سبي النساء وبيع العذارى او مجرد ذكره من المعيبات. وتحولت حسرات المسنين المضطهدين من القوميتين (الاشورية والايزيدية) الى مجرد هوس وضرب من ارهاصات الشيخوخة...!! وبالمقابل طافت على السطح مسائل دولية كبيرة, وكثرت اللقاءات والاجتماعات، وابرام الصفقات، وتبادل الخبرات، ونقل المعلومات، وتمويل القوات ـ انما الحروب طاولات قمار ـ كل ذلك في الشرق الاوسط القديم الذي (صنعه الحلفاء بعد الحرب العالمية الاولى). وكأنهم يريدون صناعة مسوخ جديدة لما صنعوه قبل مائة عام من تركيا وسوريا والعراق والاردن....الخ.
اما على الجانب الآخر أو ما يطلق عليه حماية الانسان المستضعف (فرداً او جماعة)، وحقه في العيش والاحتفاظ بدينه وحضارته, فقد خصصت بضعة عانات (جمع عانة) من بغداد ووزع غيرها خيم وعلب من المأكولات, على مئات الالاف من الاشوريين والايزيدية التائهين في الصحارى والغابات, ناصبين الخيم لتحرقهم حراً في صيف العراق وتجمدهم برداً في شتائه. من هنا اذن يحق للمرء ان يسأل: اين اصبح حق تقرير المصير لكل مجموعة (قومية أو فئوية) ذات خصوصية حضارية؟ واين حق الطفل في التعلم والعيش السعيد وأين حقوق المرأة ،واين واين...؟
يبدو لي، بأن ما يجري اليوم في العراق بحق جميع مكوناته التي في السلطة والتي خارجها، وتحديداً الاشوريون المسيحيون والايزيدية, هو ذاته ما جرى قبل واثناء الحرب العالمية الاولى أو انه نسخة معدلة منه. فالعرب والكرد في العراق مع كونهم في السلطة بل هم السلطة ذاتها، باتوا لا يستطيعون حماية الدولة العراقية! بمعنى لا يستطيعون حماية سلطتهم، فكيف لهم ان يقوموا بحماية من هو مختلف عن البقية في الدين والقومية والتراث والحضارة. هذا من جهة, ومن جهة أخرى فأن الاشوريين المسيحيين والايزيدية وبقية الاقليات العراقية، وحتى الكرد انفسهم (قبل 2003) لم يحصلوا جميعاً على الحماية اللازمة وحقوق المواطنة الكاملة منذ تأسيس دولة العراق المعاصر، ومن ثم دخوله عصبة الامم في 1932. رغم التعهد الذي وقّع عليه انذاك والخاص بوجوب رعاية وحماية وصون الحقوق الكاملة لكل مكون من مكونات الشعب العراقي والاقليات القومية  والدينية منه خاصة. هكذا فان ذلك التعهد امام عصبة الامم سرعان ما حوله حكام بغداد في صيف عام 1933 الى مجرد حبراً على ورق عندما ذبحوا الاشوريين في نكبة سميل. واثبتوا للعالم ومعهم حليفتهم بريطانيا بان التعهد المشؤوم جاء:
1ـ  لتمرير عملية قبول العراق عضواً في المجتمع الدولي.
2ـ  نزولاً عند رغبة بريطانيا في انهاء الانتداب على العراق تحقيقاً لمصالحها.
من هذا وغيره يظهر جلياً بأن الايزيدية والاشوريين هم ضحية الصفقات الدولية الكبيرة منذ عام 1932 ولغاية الساعة.
اذ تبين اليوم وبكل وضوح بأن من دأب على اتهام الاشوريين واحياناً الايزيدية من السياسيين وحتى الاكاديميين العراقيين بالعمالة للاجنبي وخدمة بريطانيا من خلال جيش الليفي العراقي, "هؤلاء الاشوريون الشجعان يرغبون في تقديم ولائهم للعراق وفقاً لبعض الشروط ويؤلفون جماعة عظيمة القيمة على حدود العراق" {د. فاضل حسين، مشكلة الموصل، 1977، ص 125}  كيف صاروا هم انفسهم يركضون وراء الدول المتحالفة لمحاربة (داعش) ويطلبون العون المعلن والمخفي. ويقدمون الخدمة والتنازلات والعهود المريبة لقاء مساندتهم في النجاة من داعش. كان حرام على الاشوريين وقبل ان يكون العراق اصلاً، ان يخدموا في الليفي من اجل البقاء. واليوم بات طبيعياً  وحلالاً على متهميهم أن يسلّموا سماء وقرار العراق لامريكا وأعوانها وهم سعداء.
إزاء هذه الحالة المرتبكة: فعلى كل آشوري مسيحي (بكل مذاهبهم) وعلى كل ايزيدي بكل انتماءاتهم السياسية والولائية، عليهم ان يسألوا ما العمل؟ مادام العراق غير قادر على حمايتهم أو غير راغب في ذلك. ومادام المجتمع الدولي الغربي وعصبته في السابق وهيئته الاممية غير منصفين وغير صادقين مع الجميع في مختلف القضايا. وماداموا غير مبالين الا لمصالحهم وصفقاتهم!! ولو كان الامر بخلاف ذلك لكان راعي الامم المتحدة السيد بان كي مون الذي حشرته اسرائيل في الانفاق السرية الفلسطينية بينها وبين غزة، لكي يشاهد بأم عينه ويقرر! لكان تجشم العناء وارسل ممثلاً له حتى من الدرجة العاشرة ليشاهد وضع الاشوريين والايزيديين، كيف يواجهون المطر والبرد وهم تحت خيم فضفاضة وخرق من القماش، في محافظة دهوك!
   اذن ايها الايزيديون والاشوريون في العراق وما جاوره، بان العمل  والامل هو: ان تبحثوا لكم عن اصدقاء جدد بين شعوب الارض ودولها, وليس من الضروري ان تكون تلك الدول من العيار الثقيل وذات الصفات والامتيازات التي منحتها لنفسها في مجلس الامن، بعد الحرب العالمية الثانية. بل ان تكون صادقة في مواقفها مع الاشوري والايزيدي المقهور في وطنه. وان تمدّ يد العون لمساندته دون مقابل ودون جعل المتلقي تابعاً مرتزقاً تحركه ذات اليمين وذات الشمال حيثما تشاء. وأن تسعى وبصدق الى تشكيل قوة آشورية مسلحة تتصف بالمهنية بعيدة عن التحزب والتمذهب الكنسي، تلك القوة التي سوف تعكس حتماً الموقف الوطني الحقيقي للاشوريين من خلال مشاركتها الفعالة في تحرير نينوى (الموصل) من قوى الظلام. لان تحرير نينوى واجب مقدس على كل آشوري غيور. كما ان تحريرها يجب أن يكون بداية الطريق نحو اقامة ادارة ذاتية في اقليم (آشوري ـ ايزيدي) على ارض الاجداد في عراق فيدرالي موحد.



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عوديشو ملكو
شلاما
اقليم اشوري يزيدي الحل الصحيح لمشكلة كلا الشعبين
ومن جانب اخر البحث عن اصدقاء جدد بتلك الصفات غير يسير بل مستحيل الحصول عليه
لذلك فان الصداقة والاصدقاء يحب ان تكون فقط بين الاشوريين والايزيدين اولا ثم مصافحة الاخرين بحذر فيما بعد
فالاعتماد على التفس والثقة بالنفس هو السبيل الوحيد للبدء بمشوارنا السياسي الجديد

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يبدو لي، بأن ما يجري اليوم في العراق بحق جميع مكوناته التي في السلطة والتي خارجها، وتحديداً الاشوريون المسيحيون والايزيدية, هو ذاته ما جرى قبل واثناء الحرب العالمية الاولى أو انه نسخة معدلة منه

الاخ الدكتور عوديشو ملكو
واعتقد فأنه لا يبدو لي ذلك، لأن الذين هجروا وتشردوا كمسيحيين فهم من القومية الكلدانية والسريانية مع الأيزيديين في العراق وكما حصل لمجموعكم الذين تسموا بآشورية الانكليز(كلدان النساطرة الأصل) الذين تهجروا من مناطق سكناهم في ايران وتركيا والمتبقي منكم جُلب للعراق وهاجر غالبيتهم الى خارجها في يومنا هذا.. وفرص منحكم للأقليم انتهت وانتم في عزّكم مع الانكليز الحاكم في البلاد في حينها.. وتريد ذلك في يومنا هذا.. انزل للساحة ولا تبوّق خارجا وعلى حساب الاخرين لتستقبلك داعش بالاحضان..ولذلك فنحن لسنا بأصدقائك ان لم تحترم شعورنا القومي.! وبدوننا فسوف لن يكون لك اي اصدقاء..وكأنك تصرخ في وادي النسيان وليس من مستجيب!!
تحيتي يا دكتور..(كثُرت وبدون معنى)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

من حق الاخ عوديشو ملكو ان يدافع عن المئات من اخوتنا الاشوريين المتبقين داخل العراق وان يطالب بكل مفيد لهم ولبقائهم .وان كان عليهم البدء بصداقات لتحقيق البقاء فعليهم اولا البدء بصداقات مع مئات الالاف من الكلدانيين ومئات الالاف من السريان المتبقين داخل العراق ,لانه هناك الكثير  مما يجمعهم  ما خلا بعض الكتاب والاقلام المريضه التي تفرق بين ابناء ارض بلاد الرافدين الاصلاء وتحاول مسح الاسماء التاريخيه للاخرين وحضارتهم بجره قلم .. لكن لي سؤال لحضرتك اخ عوديشو وهذا اقتباس من موضوعك (( دماء الايزيدية والاشوريين المسيحيين. )) سؤالي من هم الاشوريين المسيحيين ؟؟ فان كنت تقصد الاشوريين فقط دون الكلدان والسريان فانا  لا اعتراض لدي وكل كاتب حر بقوميته ودفاعه عنها اما غير ذالك  فهو ليس مقبول ان يتكلم شخص بلسان الغير دون الرجوع اليهم .
مارن ناطيروخون .

                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما عموخون
بعد الاعتذار من السيد عوديشو كاتب المقالة أودّ ان أتدخل لما ذكره السادة عبد قلو وأبو يوسف
انتم الذين تفرقون بين أبناء شعب الواحد لا تعرفون مامعنئ هذة المقالة ولا تعرفون مايقصده كاتب المقالة عن البحث عن أصدقاء للآشوريين ولانكم من هؤلاء الذين فقط ان يشاهدو اسم الاشوريين فينتفضوا ويخرجون عن صلب الموضوع ،، انتم من حقكم ان تعتبرون نفسكم خارج القومية الاشورية وابقوا متعصبين للكلدان ولكن عليكم ايظا احترام آراء ومفاهيم الآخرين  وانا مثلا عندما اتداخل في موضوع القوميات سوف لا اقتنع بكم انتم مع احترامي للارائكم بل اذهب واقرا بالشخصيات المعروفة والمختصة في هذة المواضيع فمثلا  عندما يكون الموضوع عن الكلدان اقرأ انا عن أفكار ونظرة الكبير هرمز ابونا ابن القوش وغيره وعندما يكون الحوار عن السريانية فاقرا عن اشور خربوت و نعوم فائق  وهكذا ،، والملاحظ لهولاء المفرقين بابناء شعبنا هي من هاجروا من شعبنا يشمل كل اطياف شعبنا وان اغلبهم كانوا من اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية والملفت للنظر ان هؤلاء طرقوا أبواب المدن والقرئ الاشورية لحمايتهم وهنا بودي ان اسأل لماذا لم يطرقوا أبواب الآخرين فمثلا لما لا يطرقون أبواب الأرمن مثلا واليس الأرمن مسيحين وفيهم من اتباع الكنيسة الكاثوليك والأرثودكسية ،،،،والجواب بسيط جداً هو ان اللغة المشتركة بين الكلدان السريان الاشوريين ،،،،
ملاحظة لو ان كل من يدعي التفرقة بين أبناء شعبنا علئ أشكال السيد عبد قلو لرتحنا ، لماذا ،، ان السيد عبد قلو لا يتدخل الا ويكتب عن التفرقة والمشكلة ان مثال الاعلئ لسيد عبد قلو هي ( حسنة ملص ) هذا ماذكره لي اكثر من مرة في حوارات سابقة ،،وقد كتب اشياء لا استطيع ذكرها وأردت ان أوضح للقراء من هو السيد عبد قلو فقط ،،،

السيد عوديشو تحياتي ،، قبل البحث عن أصدقاء لنا علينا ان نصفي قلوبنا مع بعضنا البعض سياسيا اولا ونحترم قيادتنا السياسية والدينية لكي لا نخطأ مرة اخرئ كما اخطانا في الماضي ،،،
تحياتي
لقد تم حذف ردي هذا في السابق ولا اعرف لماذا او أني حذفتها من غير قصد

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

استاذ عدنان ادم باعتبارك من الاخوه الاشورين  وانت تفهم ما يقصد الاستاذ عوديشوا اذن اترك الكلدان و شأنهم .والاهم من هذا كله انت تثبت نضرتي الى الكثير من الاخوه الاشوريين الذين لايفهمون ما يقراون وبتعصب شديد يجاوبون والدليل انك لم تفهم من ردي شيئا .اقراء ردي السابق بتأني ثم رد عليه .تحياتي .
مارن ناطيروخون .

                                                          ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الدكتور عوديشو ملكو المحترم

اسمح لي اقتبس من كتابك الشهير" سفر اشيثا "  لكي ارد الاستاذ يوسف ابو يوسف " ظافر شانو" في الاقتباس الاتي :

(( من حق الاخ عوديشو ملكو ان يدافع عن المئات من اخوتنا الاشوريين المتبقين داخل العراق وان يطالب بكل مفيد لهم ولبقائهم .وان كان عليهم البدء بصداقات لتحقيق البقاء فعليهم اولا البدء بصداقات مع مئات الالاف من الكلدانيين ومئات الالاف من السريان المتبقين داخل العراق )) ..

استاذنا الموقر ظافر
هل عندك احصائيات كاملة بعدد نفوس الاشوريين المتبقين في العراق ؟    " المئات " حسب معلومتك الخاطئة يقارب لا اكثر من " الف نسمة "  .
بالتأكيد تجاهلت بوجود الاشوريين في اكثر من خمسين قرية وناحية في شمال العراق ومنطقة برواري بالا فهل يبلغ عددهم المئآت يا استاذنا الموقر ؟ ماذا عن الاشوريين الذين يعيشون في بغداد وكركوك وعنكاوة " الكلدانية " ؟

ممكن تعتبر جميع عامري بلدة القوش كلدانيين وانا بدوري لا اعترض ذلك ولكن اذا تقرأ كتاب اخيك عوديشو ملكو بعنوان " سفر اشيثا "  صفحة 278 تعرف بان العديد من العوائل الالقوشية نزحت من بلدة اشيثا الاشورية من منطقة هكاري , مسقط رأس والد الدكتور عوديشو ملكو , وسكنت في بلدة القوش . في هذه الصفحة المذكورة ذكر الاستاذ عوديشو ملكو اسماء بعض العوائل الالقوشية التي نزحت من بلدة اشيثا لبلدة القوش كالاتي :

عائلة جهوري
عائلة خيدو : تفرعت لعدة عوائل من ضمنهم عائلة اسحاق ساكو وعائلة اخرى لا زالت في بلدة عين نوني في منطقة برواري بالا . 
عائلة يلدكو : تفرعت لعدة عوائل منهم عائلة توميكا , شعيوكا , ملو , ككساكو . البطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني من عائلة توميكا .
عائلة كجو : احد فرعها عائلة شمعون هيلو .
عائلة ككميخا : تعتبر كعشيرة لكبر عددها . تفرعت منها عائلة دمان .
عائلة عموكا : تفرعت هذه العائلة من عائلة يلدكو .

مجموع ابناء واحفاد العوائل المذكورة عشرات الالاف ومعظمهم لا يزالون يعيشون في العراق . بما انهم نزحوا من بلدة اشيثا الاشورية وابناء كنيسة المشرق لبلدة القوش الكلدانية .. يا ترى هل تعتبرهم اشوريين ام كلدانيين علما بانهم تركوا كنيسة المشرق " كآشوريين " وانتموا للكنيسة الكاثوليكية واصبحوا " كلدانيين " ؟

يا استاذنا الموقر ... عدد نفوس الاشوريين الباقين في العراق عدا " الكلدان والسريان حسب تعبيرك " يقدر بعشرات الالاف ...

مريا ناطروخ خونا ... تقبل خالص تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أدي الموقر
فأن العوائل التي ذكرتها..فقد كانوا كلدان النساطرةالموجودين في هكاري وقوجانس والبازي ووان وارميا وغيرها وذلك قبل ان يحتضنهم الانكليز وأسماهم بالاشوريين والغاية معروفة..وهل تريد ان ارفق كتاب للمؤلف الانكليزي عن الكنائس النسطورية الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني.. الذي تعلم به جيدا..
وان كان عدد الاشوريين عشرات الالاف(ماشا الله) في العراق ، فلماذا سكنوا بعيدا عن اقليمهم الذي يريدون تحريره؟!!تقبل تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو المحترم

نعم ردك منطقي وباسلوب محترم وسوف ارد حضرتك قدر المستطاع فقرة فقرة :
 
اقتباس
(( فأن العوائل التي ذكرتها..فقد كانوا كلدان النساطرة الموجودين في هكاري وقوجانس والبازي ووان وارميا...)) :

(( كلدان النساطرة )) ؟
ان حقا كانوا كلدان .....اعطنا الدليل والبرهان بوجود تماثيل المسيح وامه مريم ويوسف النجار في كنائسهم في هكاري ...
 
الاتي درس لك في التاريخ والجغرافيا :
قوجانس كانت ناحية في هكاري , باز كانت احدى خمس ولايات في هكاري . الاشوريين عاشوا في هكاري منذ زمن الملوك الاشوريين ونزحوا منها حسب قول ابائنا وامهاتنا بارادة ربنا وخالقنا اوائل شهر ايلول 1915 .. بلدة اشيثا كانت احدى بلدات ولاية تياري السفلى .  " وان " اسم بحيرة . اورميا بلدة عريقة بنيت ايام حكم الملكة شميرام التي زارتها واهم انجازاتها هنالك حفر قنوات مائية من بحيرة اورميا لمزارع قريبة منها تماما كالقنوات التي ساهمت في حفرها تجد اثارها الان قريبة من بلدة القوش .

بالنسبة للانكليز والتسمية الاشورية وكتاب مار ايشاي الشمعوني :
نعم اعطيتك الجواب الوافي ولو كتبت في تعليقك رقم 21 بان مار ايشاي الشمعوني كتب الكتاب ... حبذا لو تراجع ردك لي قبل ان تنشره في الموقع ... رجاءا انقر الرابط ادناه واقراء تعليقك رقم 21 وردي لك رقم 22 ... 

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,705826.msg6131445.html#msg6131445

نقرأ في تعليقك للمقالة بالانكليزية : page 174 of the same book; for patriach eshay shimun, who  wrote ...
يا سلام ... البطريرك ايشاي الشمعوني لم يكتب الكتاب بل كتب مقدمة الكتاب فقط ولا اعتقد بانه راجع الكتاب باكمله قبل نشره ...
-------------------------------------------
الاتي تعليقك رقم 21 :
To Mr.    whom this may concern
 
page 174 of the same book; for patriach eshay shimun, who  wrote
After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs:
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.
وعليه يقول ايشاي الشمعوني (الذي يؤكد على سلالته التي تعود للبطريرك يوحنا سولاقة الكاثوليكي الكلداني) كما كتب اعلاه، فأن جميع البطريركيات ومن ضمنها اورمي فقد اصبحوا ضمن الكنيسة الكاثوليكية للكلدان عدا الفرع المنشق والمعزول في قوجانس التركية بقي على نسطوريته ليتأشور على يدي اعمامهم الانكليز ومنها توالت المآسي على ذلك الفرع ومنذ 120 سنة ولحد يومنا هذا.. منتظرين صحوتهم بعد ان يعودوا لرشدهم.. تحياتي للجميع[/size][/b]
-----------------------------------------------------------------------

بالنسبة لبقية تعليقك :
يمكنك مراجعة نبوة ايشعيا عن الاشوريين وما قاله يسوع المسيح عن بني نينوى ..

مريا ناطيروخ خونا ...تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..
استاذ ادي واخي الكبير هل تظن ولو للحظه واحده انه لو كان تعداد اخوتي الاشورين في العراق عشره ملايين انني كنت سوف استاء من هذا الامر ؟؟ اذن انت وغيرك من اخوتي الاشوريين بعيدين كل البعد عن تفكيري ..انا رجل واقعي لا اعيش احلام الماضي ايام كنا وصلنا وجلنا .نحن ابناء اليوم .اما عن سؤالك اخي (هل عندك احصائيات كاملة بعدد نفوس الاشوريين المتبقين في العراق ؟  ) الصراحه لا ,لكن استطيع وتستطيع انت وكل القراء ان نعرف العدد التقريبي لكل قوميه من ابناء شعبنا الموجودين داخل العراق من عدد كنائسنا في كل محافظه وحجم الكنائس  وعدد المؤمنين الذين يحضرون القداديس فيها .فليس من المنطقي ان تبني مرجعيه الكنيسه ايا كانت عشرات الكنائس في مدينه لا يسكنها سوى العشرات او المئات من   مؤمنيها وانت قيس ..وهذه طريقه بسيطه جدا وغير معقده لمعرفه من هم الاكثريه اليوم في بلاد النهرين .اما عن تعليقك و سؤالك
لعلمك :
الاستاذ يوسف شكوانا احد ابناء عائلة " شكوانا " وعضو في موقع عنكاوة .
الاستاذ نبيل دمان احد ابناء عائلة " دمان " وعضو موقع عنكاوة .
الاستاذ مؤيد هيلو احد ابناء عائلة " شمعون هيلو" وعضو موقع عنكاوة .
فنشكر الرب من اجلهم ويستطيع كل استاذ منهم ان يجاوب حضرتك اخي ان كان اشوري او كلداني .
شئ اخر ذكرته حضرتك اخي وهو (بوجود الاشوريين في اكثر من خمسين قرية وناحية في شمال العراق ومنطقة برواري بالا) ..استاذي المبارك هناك قريه تعدادها عشره الاف نسمه وهناك قريه تعدادها مائه نسمه وهذا واقع على الارض .وحضرتك استخدمت اسم ناحيتنا المباركه القوش .هل تعلم استاذي الفاضل حسب معلوماتي البسيطه ان تعداد نفوسها يزيد على عشره الاف نسمه وهم من الكلدان الكاثوليك .وغيرها من اخواتها القرى الكلدانيه ..اعذرني اخي لجهلي بالقرى الاشوريه لكني مررت بقريه بيباد وقريه ارادن وغيرها ووجدتها قريه صغيره وصراحه شعرت بغصه ان اجدها هكذا . وكم قريه تحتاج لجمع نفوسها من القرى الاشوريه ليصل الى تعداد نفوس قريه القوش .. استاذ ادي انا كل الذي يهمني من الموضوع ان لا ينكر احدنا على الاخر انتمائه, فقط لا غير والرب يعلم بنواياي .وان يعمل كل الكتاب الى نشر ثقافه الوحده بين الاخوه لا ثقافه التمزق والاعلون .فكلنا في نهايه المطاف الخاسرون .وشئنا ام ابينا العراق فقد السواد الاعظم من ابنائه الاصليين من الكلدان والسريان والاشورين .ونحن جل ما نفعله هو البكاء على تاريخ ولى ومضى .علينا ان نكون ابناء اليوم ونحترم توجهات الاخرين ونناقشهم بمحبه للفائده العامه والا ما اكثر مقابر التاريخ ,ونحن كل ما نفعله هو دفن بعضنا البعض للاسف الشديد .

مارن ناطيروخ خوني وناطيروخون .

                                                ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #10 في: 17:20 28/10/2014 »
الاخ الفاضل ظافر شانو

شكرا لردك باسلوب جميل ومحترم

بالتاكيد لو كتبت عدد الاشوريين الباقين في العراق يبلغ بضعة آلاف لما رديت لحضرتك ...
 
لعلمك ... كل ما اكتبه انا وكل ما يكتبه حضرتك يبقى في ارشيف موقع عنكاوة لفترة من الزمن . فمثلا اذا تبحث في الكوكل عن هذه المقالة (( على الاشوريين البحث عن اصدقاء )) ستجدها منشورة في الانترنت . فلماذا يا اخي ظافر لا نكتب ما قرأناه وسمعناه بصورة صحيحة وحقيقية ؟

بالمناسبة ... الان عرفت اصل بعض العوائل الالقوشية التي ذكرتها لك في تعليقي بانهم نزحوا من هكاري واستقروا في بلدة القوش من ضمنهم اعضاء هذا الموقع ...

اقتباس :   
(( فنشكر الرب من اجلهم ويستطيع كل استاذ منهم ان يجاوب حضرتك اخي ان كان اشوري او كلداني )) .

نعم توجد بيني وبين الاستاذ يوسف شكوانا صداقة اخوية حميمة . اعرف بانه ولد في بلدة القوش وعن انجازاته الادبية والشعرية واعرف جيدا بانه يفتخر باشوريته ...

مريا ناطيروخ اخوني ظافر وبارخلوخ وناطر وبارخ بني بيثوخ
ادي بيث بنيامين   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #11 في: 21:33 28/10/2014 »
مقتبس من رد أدي رقم8:
(( كلدان النساطرة )) ؟
ان حقا كانوا كلدان .....اعطنا الدليل والبرهان بوجود تماثيل المسيح وامه مريم ويوسف النجار في كنائسهم في هكاري ...

عزيزي أدي
الكاثوليك(كمذهب) يهمهم التماثيل والصور وليس الكلدان القومية
وانتم النساطرة الكلدان لم تتقبلوا فكرة التماثيل نسبة الى المذهب النسطوري..

اقتباس اخر
الاشوريين عاشوا في هكاري منذ زمن الملوك الاشوريين ونزحوا منها حسب قول ابائنا وامهاتنا بارادة ربنا وخالقنا اوائل شهر ايلول 1915

 وكيف تثبت كلام ابائك واجدادك تاريخا وهل عندهم شيء مكتوب تاريخا لتثبت بان لهم علاقة بالاشوريين القدامى.. ام كان ذلك تلقينا من عمومتهم الانكليز.. وكل ما فعله الانكليز من وراء تلك التسمية لمقاتلة الاكراد والاتراك بدلا عنهم وللضحايا التي قدمتموها لهم وحتى شردوكم من مناطق سكناكم وووو... ولم يمنحونكم الاقليم المزعوم وكما وعدوكم .. ولا زلتم متمسكين بها .. يا لسلامة نياتكم..!!
وكما قال احدكم بأن الانكليز أكتشفوا باننا اشوريين..يا للسذاجة.هل هو بئر نفطي ليكتشفوه..؟!!

 اقتباس آخر
يا سلام ... البطريرك ايشاي الشمعوني لم يكتب الكتاب بل كتب مقدمة الكتاب فقط ولا اعتقد بانه راجع الكتاب باكمله قبل نشره ...

نعم يا عزيزي أدي فأن البطريرك ايشاي الشمعوني كتب المقدمة وراجع الكتاب ايضا وقبل نشره فبمعنى ان رأيه في الكتاب هو أهم من مؤلف الكتاب وبعد موافقته على المضمون تم نشر الكتاب..ياعزيزي تك اِت ايزي..  وهل تعقلها بأنه يكتب المقدمة  ولا يراجعه في موضوع يخص شأن كنائسه النسطورية.. هل هذه فبركة منك لتضيّع الحقيقة ؟!!
 
واخيرا ارجوا ان تكون بخير وان تتحقق امنياتكم بتحريراقليم اشور المنتظر.. ولكن يجب ان لا تنسوا اصلكم وقبل قرن ونيف..!!! تحيتي

[/color]

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #12 في: 23:14 28/10/2014 »
شلاما
مورخين كتبوا عن الاشوريين قبل الحرب الكونية الاولى
اولا من كتاب شرف خان بدليسي في القرن السادس عشر
جاء في الصفحة ١٩ ( ولا ينفي اسم كردستان وجود  المجموعات العرقية الاخرى فقد عاش الكورد في عدد من المناطق مع الارمن والعرب والفرس والاتراك والاشوريين جنبا الى جنب )
ونقرا ايضا تحت لوحة رقم ٦  وتحت عنوان الاستيلاء على قلعة ديزي ما يلي ( كان بعض الاشوريين المقييمين في ناحية ديزي التابعة لمنطقة شمزدين )
ومن كتاب مروج الذهب باب ١٩ جاء فيه ذكر ملوك الموصل ونينوا وهم الاثوريون
ومن كتاب الكرد وكردستان  جاء في الصفحة ٢٤ ما يلي
( ان الكرد والعرب والارمن والاشوريون وغيرهم من سلالات تعيش في مواطنها الاصلية كما كانت منذ عصور ما قبل التاريخ )
ومن كتاب عند جميل جاء في الصفحة ٦٦ ما يلي
( السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الاثوريين المنتخب من قبل الاكليروس وبموافقة شعبهم ) كتاب العلاقات عند شموءيل جميل
ومن كتاب الكورد شعب انكر عليه وجودة جاء في الصفحة ٢٣ والكتاب من تاليف الرحالة الوربي ديفييد ماكدوال
اقتباس ( وفي قلب المنطقة الجبلية في سلسلة جبال زاجروس عاش اقوام اخرون ولقرون عديدة مثل الارمن والاثوريين وكذلك الترك واليهود )
وجاء في الصفحة ٣٢ ما يلي من نفس الكتاب ( الاشوريون وهم النسطور والكلدان ويوجد عدد منهم في حكاري ومنطقة بهدينان الى اورميه )
ونكتفى بهذه الكتب علما انتي قد تطرقت الى كتب اخرى امتلكها في رودود سابقة لتكون شاهدا على تواصل الوجوود الاشوري عبر القرون الى يومنا هذا
وتلك الكتب كتبت قبل تواجد الانكليز في العراق
ونكتفي بالقول للذين في صدورهم حقد دفين لكل ماا هو اشوري
باي اللاء اشوريتكما تكذبون

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #13 في: 23:19 28/10/2014 »
نحن أبناء نينوى نتوزع على ثلاث كنائس ,كل منها تحسب نفسها أمة ...هذه هي مشكلتنا الاساسية ....لم نفقه معنى القومية والامة بعد ولا زال جهلنا بسبب تعصبنا الديني طاغيا على فكرنا وسيكون سببا الى زوالنا في يوم ما لا سامح الله .
د. عوديشو المحترم ,
فدائيي صدام والبعثيين الذين يرفضون تسليم السلطة بسهولة هم داعش اما مؤيديهم فهم من فقد امتيازاته ويرفض ان تكون الحكومة العراقية بيد ممثلي الشيعة بالرغم من كونهم الاكثرية وعن طريق صناديق الاقتراع .
هناك الكثير من المشتركات واهمها المصير بيننا وبين الايزيديين , مسؤولية العمل المشترك تقع على عاتقكم انتم على الارض .

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #14 في: 00:13 29/10/2014 »
الاخ عبد الاحد قلو المحترم

الظاهر انك تحاول تسألي اسئلة محرجة لا استطيع اجابتها  ... انه من دواعي سروري ارد حضرتك لتعرف تاريخك بانك اشوري اصيل ...

اقتباس من رد رقم 11
(( وانتم النساطرة الكلدان لم تتقبلوا فكرة التماثيل نسبة الى المذهب النسطوري.. ))

 في مقابلة تلفزيونية مع الاب الفاضل جبرائيل كوركيس توما الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في القوش  ...الاتي مقتطف ما قاله :

مقدمة المقابلة التلفزيونية سألته  [ باللغة التي انت تفهما ]  وقالت ...
رابي ..هلبت ديرا  دربن هورمزد صيرا لي بعيدتا كلديتا ...كما ايلي عتيقا وكما ايلي عومرا دداها ديرا ؟

الاب جبرائيل كوركيس توما .. دخ دميري طالح دارا دشوعا بيشالي بنيا ..اكيد بزونا دربن هورمزد ليت هوا عيدتا كلديثا وعيدتا اثورنيتا ، قاماي كلي خدا عيدتا هوا وا ، عيدتا نسطورنيثا ...نسطورية هوا وا ...لكن دخ دميري زونا قم بارش لن ..من عيدتا ديين ديرون لعيدتا دروما وبيشلون قاثوليقايي وشقيلي شميهين كلداي ........
خلاصة كلامه ان قسم من النساطرة عندنا تركوا كنيستهم النسطورية وانضموا للكنيسة الكاثوليكية اخذوا اسم ( كلدان )...
ملاحظة : شقيلي تعني ( اخذوا " اسم كلدان " او سميوا نفسهم كلدان ) ولا تعني كما ترغب ترجمها ( بانهم تركوا اسمهم " كلدان " ) ..
ان حقا تركوا اسمهم " كلدان "  فلماذا يسمون انفسهم اليوم " كلدان " ومن ضمنهم حضرتك ؟ 

اقتباس
((  وكيف تثبت كلام ابائك واجدادك تاريخا وهل عندهم شيء مكتوب تاريخا لتثبت بان لهم علاقة بالاشوريين القدامى.. ام كان ذلك تلقينا من عمومتهم الانكليز.. وكل ما فعله الانكليز من وراء تلك التسمية لمقاتلة الاكراد والاتراك بدلا عنهم وللضحايا التي قدمتموها لهم وحتى شردوكم من مناطق سكناكم وووو... ولم يمنحونكم الاقليم المزعوم وكما وعدوكم .. ولا زلتم متمسكين بها .. يا لسلامة نياتكم..!! )) ...

نعم اجدادنا في هكاري كتبوا تاريخهم وعلاقتهم بالاشوريين القدامى في عدة مجلدات ... المؤرخ والباحث الانكليزي جورج بيرسي باجر الذي قدم لمنطقة هكاري عام 1842 اخذ معه 112 مجلدا كتبها اجدادنا عن حياتهم اليومية وعلاقتهم مع الاشوريين القدامى ... نشكر المؤرخ الانكليزي جورج بيرسي باجر لحفظ تاريخنا في احدى المكتبات الانكليزية في لندن قبل ان يصل اليها الاكراد والاتراك وبالتالي يحرقوها كما حرق داعش 1500 مخطوطة قديمة تابعة للكنيسة السريانية في العراق .

بالنسبة لتسمية الانكليز" الاشورية "  لعامري هكاري :

يمكن تبحث في احدى مقالاتك عن بلدة قوجانس وتجد فيها الرابط ادناه :
 http://www.jelleverheij.info/pictures/Kocanis.html

والاتي فقرة من الرابط ... من فضلك ترجمها للقراء الافاضل :

Kocanis for many centuries was the seat of the Patriarch of the Assyrian Church of the East (which also goes under other names like the “East (As)Syrian” or the “Nestorian” Church). In the early Middle ages the Assyrian Church of the East was responsible for spreading Christianity as far as India, China and Mongolia. Around 1400, in the time of the depredations of Tamerlane (Timur Lenk), the Patriarch of the Church with part of his followers retreated in the deep valleys of the Hakkari Mountains. Like the surrounding Kurds, the Assyrians had a tribal structure. The Patriarch or Mar Shimun was not only spiritual leader, but also the chief of the Assyrian tribes in the area.

اقتباس
(( وكل ما فعله الانكليز من وراء تلك التسمية لمقاتلة الاكراد والاتراك بدلا عنهم وللضحايا التي قدمتموها لهم وحتى شردوكم من مناطق سكناكم وووو... ولم يمنحونكم الاقليم المزعوم وكما وعدوكم ..))

حبذا لو تقرأ تاريخ تركيا بداية الحرب العالمية الاولى لكي تعرف كيف ولماذا اصدر السلطان العثماني فتوى ابادة مسيحيي تركيا ...
مليون ونصف ارمني لاقوا حتفهم , 300,000 الف يوناني قتلوا , اربعة ابريشيات تابعة للكنيسة الكاثوليكية دمرت بالكامل , 700,000 من ابناء الكنيسة السريانية ذبحوا بالسيف ... نشكر الرب بان ابائنا واجدادنا نزحوا من هكاري ايام قبل وصول الغزاة الاتراك والاكراد بسيفهم المسلول منطقة هكاري ... يا اخي عبد الاحد ما علاقة الانكليز بتلك الفتوى ؟ لماذا لا تقارنها بفتوة ابو بكر البغدادي ضد مسيحيي الموصل وسهل نينوى ؟

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #15 في: 02:00 29/10/2014 »
الاخ العزيز أدي بيث بنيامين ..مع التحية

انظر الى قول الاب جبرائيل رئيس الدير.. فلم يذكر مطلقا في كلامه بان كنيستنا كانت اشورية وكما تسمونها كنيستكم اليوم وانما كانت نسطورية (كمذهب) للكلدان كقوم.. وكما قال البطريرك المرحوم بأن تسمية الكلدان لكنيستنا في سنة 1553م فله قيمة تراثية عظيمة.. ومن بلاد الكلدان خرج المجوس لتقديم الهدايا للمليك الجليل الرب يسوع..


وأما اخذ مجلداتكم من قبل الانكليزي جورج باجر..فاين هي الآن وما الفائدة من ان يأخذها الى انكلترا؟!! ربما لِطمس الحقائق والتي تم تحويرها  ليسموكم بالاشوريين وبدون اثباتات.. العتب على اجدادكم الذين سلموها له وهم بغير دارين بقيمتها..!!

واخيرا انقلك الى غبطة ابينا البطريرك ساكو في آخر كلمة له في موقع البطريركية اقتبس منها كيف كانت كنيستنا الكلدانية واسعة الاطراف بقوله:

نحن كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة، جماعةٌ منفتحةٌ نسعى ان نعكس شهادة مسيحيّة مؤثرة، وان نُعطي المسيح الموقع الاول جداّ، ونشهد لحياته ورسالته، ونجيب الى حاجات الجماعة بشكلٍ يتلاءم مع واقعهم  ( مراجعة رسالتنا الراعوية: الكنيسة الكلدانيةّ بين الواقع والطموح، بغداد 2014). 
كنيستنا كان لها دور الريادة  في الانفتاح والمثاقفة والمناداة بإيمانها  (Kerygma) علنيّة وبقوّة،  ونقلته الى شعوب عديدة في بلدان الخليج وايران وتركيا  وافغانستان والهند والفيليبين والصين!   لذا لا يمكن لكنيستنا المجيدة ان تكون قوميّة منغلقة بالمعنى الذي يسوقه البعض  الذين ينادون بـِ " كنيسة  على حدة" خارج الحدود البطريركية! هذا محضُ وهمٍ!
 


ترتيب البيت الكلدانيّ مسؤوليّةُ الجميع
 اسلوبي شخصانيٌّ وتلقائيٌّ،  قد  يجد فيه البعضُ شيئاً  من القساوة، أقرّ بها، وطبعي  سريعُ  الانفعال خصوصًا  امام التركةِ الثقيلةِ التي ورثتُها، والاحداث المتسارعة التي لا تُتيح مجالاً للتفكير والتخطيط، ورغبتي الصادقة في ترتيب الكنيسة واستعادة دورها وهيبتها، وخدمة الناس بأفضل ما لديّ.  احّس انها دعوتي ورسالتي " الان وهنا". عمومًا  ألجأ الى أُسلوب الكتابة لأني  أَجدُه  اقرب  وسيلةٍ للتوجيه والتوعيّة والتنشئة، واعدّه فرصةً لي، ولمن اتوجه اليهم للتعمق والتقييم والتجديد. وعادةً قبل النشر،  أرسل ما أكتبه الى اشخاص مختلفين لإبداء الرأي  وأغيّر ما يَلزم تغيرُه!
 
الكنيسة هي التي "يقيمها يسوع"  لتنقل كلمته " انجيله"، وتخدم بثقة وتواضع، وتجرّد وسخاء. الكنيسة ليست ملكوت الله، فالملكوت هو المسيح، لكنها المكان الخاص والامثل الذي فيه يتجلى  المسيح لنا. ولكي يتمَّ هذا التجليّ عليها ان تعيش  ما يطلبه يسوع  من قواعد اخلاقيّة وسلوكيّة دقيقة جداً ( طالعوا  التطويبات وما يليها في  انجيل متى الفصول 5-7).
 
الكنيسة بطبيعتها ومنظورها اللاهوتي، منفتحة على جميع  الامم  والاجناس والثقافات واللّغات والمستجدات، ولا يمكن لها ان تنغلق على نفسها وتنزع الى التشدد  والتصلّب في الرأي، والرجعيّة وتعزل نفسها. آنذاك لا تسمى كنيسة، بل بدعة،  لان الكنيسة مرسلة الى الجميع.
 
نحن كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة، جماعةٌ منفتحةٌ نسعى ان نعكس شهادة مسيحيّة مؤثرة، وان نُعطي المسيح الموقع الاول جداّ، ونشهد لحياته ورسالته، ونجيب الى حاجات الجماعة بشكلٍ يتلاءم مع واقعهم  ( مراجعة رسالتنا الراعوية: الكنيسة الكلدانيةّ بين الواقع والطموح، بغداد 2014). 
كنيستنا كان لها دور الريادة  في الانفتاح والمثاقفة والمناداة بإيمانها  (Kerygma) علنيّة وبقوّة،  ونقلته الى شعوب عديدة في بلدان الخليج وايران وتركيا  وافغانستان والهند والفيليبين والصين!   لذا لا يمكن لكنيستنا المجيدة ان تكون قوميّة منغلقة بالمعنى الذي يسوقه البعض  الذين ينادون بـِ " كنيسة  على حدة" خارج الحدود البطريركية! هذا محضُ وهمٍ!
 
الكنيسة مؤسسة الهيّة وبشريّة، فبقدر ما ترتقي الى الالهي بقدر ذلك تكون محميّة  ونبويّة ومتجددة، وبقدر ما تبقى تراوح بقرب ما هو فقط بشري، تضعف هويتُها فتستحيل إلى نوع من المؤسسة  الادارية!
 
منذ عقود وبسبب الظروف السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة المتسارعة، والتنشئة الضعيفة والفردانيّة، عند شريحةٍ من رجال الاكليروس، وجهل القوانين وفن الادارة وقلب الادوار، وضعف الروح القيادية  leadership)) والهجرة،  قابلها في الغالب، عدم وجود فكرٍ علمانيٍّ مسيحيٍّ متأصلٍ وملتزم، فكانت من ثم لا مبالاة نَكاد نُسمّيها لا مبالاة لدى عامة المؤمنين؛ كل هذا أدّى إلى نوع من الفوضى والضبابيّة واللامركزيّة.
 
من افرازات هذا الواقع: غياب المتابعة الماليّة المهنيّة، ومن ثم تجاوزات  تسهل ملاحظتُها، بل سرقات مكشوفة!.  وباستثناء بيوت العبادة، لم يكن ثمّة مؤسسات ومراكز كنسيّة تُذكر، ولا كيانات للعلمانيين المؤمنين الملتزمين التي دعا إليها المجمع الفاتيكاني الثاني. وفي ظل الظروف المتشابكة إياها افتقد البيت الكلداني، كنسيّا: مركزيّته ووحدته وقوته وحماسته وتجدده وعلمانيًّا، الفكر السياسي الأصيل المتجذر، وقلـّما ظهرت زعامات علمانية سياسية كلدانيّة. وبالتالي، لم تكن ثمة لا خطة تحليل ولا خطّ يرسم المسيرة، مما أثقل كاهل الكنيسة وإدارتها، واختلطت امام الزعامات الدينيّة المسيحيّة عمومًا وأمام شعبِها، العناصر الروحيّة بالعناصر المدنية، بتأثير فكريّ واجتماعي لنفوذ المحيط الغالب من الداخل والخارج!  لربما قد نبقى " البقية الباقيّة" في العراق، لذلك  ينبغي ان نعمق مفهوم  " البقية" كما هو في الكتاب المقدس لنلعب دورنا  الفريد  في الكنيسة والمجتمع، فوعد الله قائم وهو امين! ومطلوب منا  جميعًا: الثبات والامانة والاصالة والمشاركة  في بناء الجماعة  كلُ واحد بحسب موهبته.
 
 
كان لا بد في هذا التقديم لرسم صورة حال نراها واقعيّة، بالرغم من انها تبدو  مظلمة، إلا أنها لا يمكن أن تمنعنا، من روح الرجاء الراسخ، بمسيرة الحياة إلى الامام، وسنّة التقدم المطلوب، ولا تمنعنا من أن نؤكد أن هناك علامات مضيئة واسباب أمل كبيرة  في النفق. أجل لا خوف من  كشف مواطن الخلل و"نشر الغسيل" بحجة أنه يكشف ويعرّف ويشوّه، بل على العكس نشره ينشّط الذاكرة ويدفع الى توعيّة اكبر بالمسؤولية ويمهّد سبيل البحثً عن حلول. البابا بندكتُس السادس عشر دعا الى كشف الحقائق وليس طيّها أو تركها مبهمة!
 
اما موقع البطريركية وبالتصميم الراعوي الروحي الذي انطلق فيه، فلا تضادّ فيه، إنما يتابع المستجدات، ينشر الوعي ويوضح  ما يقتضي توضيحه، من جهة، أو  يترفع بما يراه من صمت بليغ عن المماحكات الجانبية والكتابات الهابطة!
     
المشاكل لابدّ منها، ولكني لا أخفيكم، فبفضل الايمان المتوارث والمصان بدم ابائنا والى اليوم، وشهادة حياة العديد من اعضاء الاكليروس والمؤمنين البسطاء، فإن كنيستنا المشرقيّة الكلدانيّة العريقة، هي كنيسة لديها الأقلّ من المشاكل.
 
  أما موضوع الكهنة " الدوارين" خارج نظام ديرهم أو أبرشيتهم، فقد سبق واتخذ قرار واضح بهذا الشأن، في سينودس 5-10 حزيران 2013وهناك قوانين اخرى وسياقات تُنظم هذه الحالات، وهي سياجٌ واقٍ لهم.  ما طلبته من الرهبان والكهنة هؤلاء هو العودة لتطبيع وضعهم قانونيا ورهبانيا، وهذا ما أكدناه بوضوح ومحبة أبوية في رسالة الدعوة التي سبقت المرسوم، ويبقى الباب مفتوحًا أمامهم، وتبقى البطريركيّة  امّ منفتحة للتنسيق مع الابرشيات والرهبانيات الراغبة في الوحدة والشركة!  ما حصل مؤسف ومرٌّ! هذا الاجراء جاء  لتفادي اقدام كهنة أخرين  من العراق والابرشيات المجاورة بسبب الظروف الحاليّة على الهجرة مع عائلاتهم الى الغرب!
 
إننا نحترم غيرة الذين يكتبون، منطلقين  من أنهم يكتبون بحسن نيّة، لكنهم للأسف غالبًا ما يكونون بعيدين عن معرفة الوقائع والسياقات ذات الصلة. فلا يعرفون على سبيل المثال لا الحصر، ما حصل في السينودس الانتخابي البطريركي، من الذي تنازل، ولمن اولا، ومن انسحب، وكيف بالتالي تمت الانتخابات؟ فلا مساومات، حاشا، ولا صفقات، هذا كلام غير مسؤول،  وهو من افرازات المقاهي الالكترونية، التي لعلها ضريبة المواقع التي لا يسعها إلا أن تخلط في نتاجها  المنشور الغث بالسمين،  نؤكد انها لن تشوّش علينا ولا تثبط عزيمتنا، كما ان الكتابات المادحة لا تغير قناعتنا والتزامنا. الكتابة فن وذوق واخلاق، كما قال أحد الكتاب الرزينين. وعندما  تنجلي المواقف على وضعها النهائي، لا بدّ وأن ثمة حقائق، سنجعلها ترى النور بإذن الرب.
 
 اننا مع مصّف الاساقفة الاجلاء في السينودس ومع  نخبة من الخبراء العلمانيين سنضع رويداً رويداً، قاعدة واضحة وقويّة  تكون بمثابة خارطة طريق لإنهاض كنيستنا، وكنّا في السينودس الماضي قد شكّلنا لجنة للقيام بذلك، وننتظر تحديد اللقاء وترتيب جدول الاعمال.  ومن بين اولوياتنا  الاهتمام بتنشئة الكهنة والرهبان والراهبات تنشئة قوية،" تنشئة قلبهم" بما يلزم من روحانية  وصلاة وفضائل وثقافة واندفاع  والتحام كفريق عمل ورسالة وشهادة  لئلا  يتركوا شيئا  يخنق دعوتهم.  كما اننا سوف نؤسس الرابطة الكلدانيّة العالميّة من اشخاص" عقلاء" مخلصين امناء لكنيستهم، ومقتدرين وملتزمين.  لقد حال دون تحقيقها التسونامي الذي ضرب الموصل وبلدات سهل نينوى، فانشغلنا باستقبال العائلات النازحة ومساعدتها والدفاع عنها، وسند ايمانها  ورجائها. وليس صحيحًا ان الكنيسة بقيت مكتوفة الايدي!
 
في الختام، واضعين رجاءنا الوطيد بالرب الذي سيبقى دائمًا مع كنيسته وشعبها وهو لن يُخيّب رجاءنا، فالروح" المعزيّ" حاضرٌ في الكنيسة يوحِّدها ويسندها ويقويها. لذا نؤكد ألا خوف على الكنيسة الكلدانيّة. إنها دائبة على تنظيف بيتها من كل ما يلزم تنظيفه، وإنها، خلافًا لما يتطيّر به المتشائمون، ماضيّة في القيامة والحياة والتجدّد، كما هو شعارها فتكون كنيسة موحدة وقوية ومتجددة وشاهدة. هذه القناعة ليست حنينًا الى عهد مفقود، انما هي هتافُ ثقة  ورجاء في هذا الطريق  الصعب والطويل!

[http://saint-adday.com/permalink/6694.html/color]

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #17 في: 05:04 29/10/2014 »
الاخ عبد الاحد قلــو المحترم

نعم الاب الفاضل جبرائيل كوركيس توما الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في القوش لم يذكر شيئا عن اسم كنيستا " الاشورية " بل ذكر اسمها " نسطورية " ... وبعدها انقسمت ...لا شكر للرهبان الفرنسيسكان الذين قدموا من روما لبلدة القوش ..

نعم المكتبة التي حفظت فيها 112 مجلدا في لندن معروفة .. نشكر جهود العاملين فيها . كما ذكرت في ردي رقم 14 بان جورج باجر الانكليزي قدم لمنطقة هكاري عام 1842 وعاش بين عامريها السورايي .. نشكره لانه اخذ معه 112 مجلدا وبعد سنتين ارتكبت قوات بدرخان بك ونوري بك وزينل بك الكردية مجازر رهيبة ضد هكاري وقتلت اكثر من عشرة آلاف من ابنائها وسلبت وحرقت قراهم .  نشكر جورج باجر لحفظه المجلدات المذكورة لولاه لفقدنا جزء من تاريخنا . بعد سنة من تلك المجازر قدم هنري لايارد لمنطقة هكاري المنكوبة واثبت بعد ذلك بان عامري هكاري هم احفاد الاشوريين القدامى والبقية معروفة . نشكره ايضا لحفظ اثار اجدادنا الاشوريين في المتاحف العالمية .

ذكر غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في اخر كلمة له اسم " كنيستنا " في الاقتباس الاتي .... ممكن تذكر لنا اسمها ؟
 
(( كنيستنا كان لها دور الريادة  في الانفتاح والمثاقفة والمناداة بإيمانها  (Kerygma) علنيّة وبقوّة  )) ..

وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #18 في: 08:48 29/10/2014 »
الاخ العزيز أدي المحترم
 كان المفروض ان تأتينا بالصحيح مما كتبه  الباحث الانكليزي جورج بادجر، وليس  بذكره على انه يحتفظ بمجلداتكم عند عمومتكم الانكليز.. ولكن تولّيت المهمة عنك في حصولي على معلومات من كتابه المسمى:


The Nestorians and their rituals: with the narrative of a mission to Mesopotamia and Coordistan in 1842-1844, and of a late visit to those countries in 1850; also, researches into the present condition of the Syrian Jacobites, papal Syrians, and Chaldeans, and an inquiry into the religious tenets of the Yezeedees"


وترجمة العنوان لأخوتنا القراء مايلي:

النساطرة وطقوسهم: مع ملاحظات البعثة لبلاد ما بين النهرين وكردستان في 1842-1844، وزيارة لتلك البلدان أواخر عام 1850. والبحوث في حالتها الراهنة واليعاقبة السريان والسريان البابويين (أي السريان الكاثوليك)، والكلدان، والتحقيق في المعتقدات الدينية اليزيدية "، والمطبوع في لندن سنة 1852م ويتكون من 426 صفحة
ولاحظ من الاسم لا يوجد فيه اشوريين بل سريان وكلدان ويزيدين وكردستان.. فماذا تفتخر بأخذه للمجلدات (بأسم الاب).

وذلك ليكشف حقيقتكم بأنكم نساطرة.. ولم يكن ذكر لآشوريتكم في العنوان..يا أخينا ادي

ثانياً:  لم ترد كلمة الاشوريين في كل كتاب بادجر الاّ مرة واحدة فقط ص14، وهذه المرة كانت للاشارة الى الدولة الاشورية المنقرضة كما يقول هو، ومن حسن حظي وسوء حظك لكونك لا تحقق لمعرفة الحقيقة، فقد وردت كلمة الاشورية مرة واحدة فقط مما سهل عليّ نقلها وترجمتها، وأليك النص:

How many facts and historical traditions, carefully
recorded by these Fathers of old, connected with the downfall of
the ancient Assyrian dynasties, and the fortunes of the successive kingdoms which rose upon their ruins



وترجمته: كم من الحقائق والتقاليد التاريخية، سُجلت بعناية من قبل هؤلاء الآباء القدماء، متصلة مع سقوط السلالات الآشورية القديمة، وحظوظ الممالك المتعاقبة التي ارتفعت على أنقاضها. (سبحان الابن)

ثالثاً: بالنسبة لكلمة سريان وكلدان فلكثرتها اعتذر عن ذكر الرقم والذي ربما يكون بالمئات،  ولكن كلمة الاشورية ذكرت في كتابه مرة واحدة فقط لا غيرها..(سبحان الروح القدس)

syriac
Syrian
syro
Chaldean
Chaldeaic

ملاحظة: وقبل ان ترد، عليك البحث عن الكتاب للتمعن به جيدا وغير معتمدا على ما قاله ابائك واجدادك الذين كانوا ضحايا للأنكليز لتعرف الحقيقة وعن اطلاع وادراك..(الاله الواحد آمين)..


المدعو Mediator

عليك الرد باحترام في موضوع يخص شأننا جميعا وليس بكلمات مبتذلة تدل على عجزك في الدفاع عن ما تعتقده... وكلامك يدل على انك لا تعرف غير الحقد للذي يختلف معك وتلك هي مصيبتنا..الله يسامحك تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #19 في: 09:27 29/10/2014 »
الاخ عبد الاحد قلو المحترم

يبدو لي بأنك لم تقرأ ردي رقم 17  بدقة ...اكرره ثانية ...
عام 1842 قدم جورج بيرسي باجر لمنطقة هكاري واسم عامريها انذاك كان " سورايي " .
سنتين بعد ذلك مجزرة الاكراد ضد عامري هكاري .
سنة بعد ذلك اي 1845 هنري لايارد قدم لمنطقه هكاري واثبت بان عامريها هم احفاد الاشوريين القدامى اي بالاحرى سمي عامري هكاري بتسمية " الاشوريين " ....

بالنسبة لكتاب The Nestorians and their rituals تأليف جورج باجر:
حسنا .. وصلت صفحة رقم 14 خلال ساعتين ربما اكثر من قرائته يا ترى هل تصل اخر صفحة رقم  426 خلال اسبوع لكي تبرهن لنا بانه لم يكتب شيئا عن 112 مجلدا اخذها معه لانكلترة ... اعتقد بانك لا تستطيع قرائة كتابه الاخر لانه كتب بيد عامري هكاري بالخط الاسطرنكيلي ... يا ترى هل كتب فيه شيئا عن 112 مجلدا .   

رجاءا انقر الرابط ادناه لكي تقرأ كتاب The Nestorians and their rituals باكمله ...وشكرا
https://archive.org/stream/nestoriansandth00nealgoog#page/n40/mode/2up

ادي بيث بنيامين 

غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #20 في: 14:44 29/10/2014 »
الاخوة المتحاورون المحترمون
استطاع عبد قلو وزمرته ان يحرفكم عن الموضوع الذي طرحه الدكتور والباحث الاشوري النشط عوديشو ملكو حول الاصدقاء الذين يقفون بجانب امة اشور التي تشتت وتهجرت منذ سيفو 1915-1933-1969-2010 وحزيران 2014 والى اليوم لم يستطع مجتمعنا او احزابنا او منظماتنا او كنائسنا او سياسونا في مجلس النواب او اقليم كوردستان ان يدرسوا بامعان وبطريقة علمية وليست عواطفية ان تجد الحل لها، ونحن ندور في حلقة مفرغة من الكتابات  وننسى السبب الحقيقي الذي نحن بصدده  عن تشتت وتهجير من ارض الاباء والاحداد الى المجهول؟ كفانا تشردا وتهجيرا علينا ان نضع اليد فوق جرح الامة؟منذ مائة عام واكثر ما زلنا نصلي ونصوم ونرفع الراية ونكتب القصائد الحماسية والاغاني القومية والمؤتمرات السياسية ولم نتحرك خطوة الى الامام....لملذا..؟ هل من الممكن لهذا الشعب المجزء الى الطوائف والمذاهب والقبائل ان يتحد يوما....يا امة سومر واكد وبابل واشور امة بيث نهرين امة اشور الخالدة...توحدي قبل ان تتمزقي، واستيقظي  يا امتي قبل تتمزقي  وبالغربة تتلاشي....كل شعوب العالم توحدت...ما عدا امتي.....اه مما نحن فيه؟؟؟اه...اه...اه...
الم يستيقظ ضمائر رجال الدين الذين يتحركون كالطاوس في دول العالم...
اين قادة مفكرينا وسياسينا ومثقفينا مما نحن فيه...
المتحاورون يجادلون جدال بيزنطي عن التسميات...التي مزقت جسدنا ودعمتها كنائسنا منذ قرون...الا يكفي مما نحن فيه ..
تعالوا نضع يدينا في يد البعض ونتوحد تحت راية تجمعنا نحن اصحاب التسميات القطارية اولا وثم نبحث عن الاصدقاء في دول العالم. ولا ننسى  الصداقة مع اقربائنا العرب والاكراد؟؟؟؟
ايها المتحاورون الاعداء لتتوحد ارائكم وافكاركم وقلوبكم في صلب الموضوع كيف ننقذ شعبنا من هذه الماساة...لننتصافح بقلوب ممتلئة في حب الامة والوطن والانسان الاشوري الذي ينام تحت موسيقى المطر.....وسلاما 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #21 في: 17:43 29/10/2014 »
ايها المتحاورون الاعداء لتتوحد ارائكم وافكاركم وقلوبكم في صلب الموضوع كيف ننقذ شعبنا من هذه الماساة...لننتصافح بقلوب ممتلئة في حب الامة والوطن والانسان الاشوري الذي ينام تحت موسيقى المطر..

السيد بولص شليطا
وجنابك بدل ان تكحلها عميتها يا محترم.. اين هو الانسان الاشوري من هذه المحنة والمنكوبين فهم من الكلدان والسريان.. وانت ومن هم على شاكلتك تغردون وكما يحلو لكم محاولين استغلال هذه النكبة بطروحاتكم التعبانة التي تفرقنا من وراء تسمية ألصقت عليكم وتحاولون ألصاقها على غيركم.. ليكن كلامك معتدلا، ومن جانبنا سنترك بذكر اصولكم النسطورية الكلدانية او السريانية..وادعوا بانكم ما شئتم اثوريين او اشوريين او سومريين ولكن دعونا نفتخر بتسميتنا ان كنا كلدان او سريان او اراميين..ارجوا ان تستوعب ذلك يا محترم.. الظاهر فأن توجيه الانكليز لأسلافكم لا زلتم محششين به.. لزيادة تفرقتنا في يومنا الحالي ولنرى متى تصحون..؟!!

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #22 في: 19:45 29/10/2014 »
حضرة الدكتور عوديشو ملكو

هناك الكثير من الجمل التي طرحتها يجب التوقف عندها.

نحن نعلم جيدا أننا مضطهدون قوميا ودينيا، بما يتوافق مع دستور العراق الكردو-إسلامي، أما الأخوة الإيزيديون فهم مضطدون دينيا فقط، ومن قبل الجيش الإسلامي الأميركي (داعش)، وأقول "دينيا فقط" لأنهم قبلوا على أنفسهم سياسة التكريد ولغتهم الكردية، إذا هم يختلفون عنــّـا في حججهم وحاجاتهم، أما بالنسبة لمن يعتبر نفسه آشوريا فليتفضــّـل.

أما بالنسبة لـ"تحرير نينوى"، فبما أننا نتطرّق إلى "تحرير"، ماذا عن نوهدرا وعشرات آلاف الدونمات المحتلة من الأكراد؟ وهل مشكلتنا هي فعلا داعش؟

منذ تأسيس العراق مرورا بإبادة 1933 ومجزرة صوريا وتدمير القرى الآشورية من قبل البعث، واحتلالها من قبل الدخلاء الأكراد ... حتى سقوط صدّام حسين وإلى اليوم، ليس العراق سوى مقبرة للآشوريين سواء دينيا أو قوميا وبغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية (كلدان، سريان، مشرقيين، إنجيليين ...) وما "داعش" سوى قطرة ماء في بحر الإضطهادات بحقنا.

إن "تحرير نينوى" ليس قضيتنا، كما ليس علينا تحويل الأنظار عن قضيتنا الأساسية وتحويلها إلى "مشكلة آنية" خلقها أردوغان واحتضنها البرزاني، بل قضيتنا هي العمل على التخلــّـص من أعدائنا سواء سياسيا أو عسكريا أو بأية طريقة نراها مناسبة، ولكن بداية لنسأل أنفسنا : "من هو عدوّنا"، وعندها سنعرف ماذا نحرّر وممّن، وما أسهل من ذلك حين ننوي.

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #23 في: 19:50 29/10/2014 »


الاخ عبد الأحد قلو كتب:

" السيد بولص شليطا
وجنابك بدل ان تكحلها عميتها يا محترم.. اين هو الانسان الاشوري من هذه المحنة والمنكوبين فهم من الكلدان والسريان.."  انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

أولا، لا ألوم الأخ الأمي عبد الأحد قلو على كتاباته العدائية لأمته الآشورية، في وقت هناك العديد من المؤمنين بالآشورية يتخبطون في كتاباتهم على الدوام مما يشجع مثل هؤلاء الضالين وناكري آشوريتهم أن يكتبوا كل ما هو عدائي وغير منطقي .

ثانيا، ليس هناك من يمنع الأخ قلو وشركاه التقوقع في الكلدانية أو السريانية ما يشاء! ولكن يبقى لنا السؤال لهذه الزمرة أن يبرهنوا لنا هويتهم هذه ؟ الكلدان كما هو معروف هم آخر موجة دخلت بيث نهرين وهم سكان الجنوب وكلهم استعربوا واسلموا مع باقي مكونات الجنوب ولم يبق لهم أثر وربما اليوم هناك الأخ الشهم – علي إليا الكلداني الذي تقدم ليعلن كلدانينته وهي بادرة طيبة منه ونشكره على ذلك وليت دعوته تشمل الكثير وفي ذلك ربما نتخلص من هذه الظاهرة الكلدانية في الشمال الآشوري.

ثالثا، أما ما يسمى السريان فهم ليسوا بقومية سياسية، بل مجموعة دينية تشكلت من جميع شعوب الهلال الخصيب في القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد وهم الكنعانيون، العموريون، الإيبليون والآراميون في بلاد الشام والآشوريون، البابليون، والآراميون والكلدانيون في بيث نهرين / ميزوبوتاميا كما هو معروف تواجد هذه الشعوب في الجنوب والذي كان خليطا كما الكتاب المقدس يعترف بذلك أي الآراميون، الكلدان، الفرس،العرب بينما في الشمال الآشوري موضوع مقالنا فهو آشوري صرف وهذه شهادة من أساتذة أجانب وليس منا وهاكم ما قاله البروفيسور أ. ولفنسون مدرس اللغات السامية في الجامعات المصرية حيث يقول بالحرف الواحد:
"  لذلك استطاع الآشوريون الذين كانوا أمة واحدة وعنصرا واحدا أن يتدخلوا في شؤون بابل ويبسطوا نفوذهم عليها شيئا فشيئا ... " ( تاريخ اللغات السامية – دار القلم – بيروت، لبنان ص 33
أما عن هؤلاء السريان وكل تلك العظمة ذهبت أدراج الرياح حيث قيل عنها بالحرف الواحد : " وإذ اجتاح الإسلام هذه الأصقاع عصف بها حتى لم يبق منها الى اليوم إلا صور متحجرة لمجتمع سرياني منقرض! "  فيليب حتى، تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين ص 139
اما إذا تشبثت بانهم – آراميين – أهلا وسهلا بها ولكن ثق تماما في بلاد آشور كما بينت أعلاه لا وجود للكلدان أو الآراميين وبشهادة بروفيسور مشهور في اللغات السامية كما جاء ذكره اعلاه.

رابعا، إنها حقيقة ناصعة بعدم وجود لا الكلدان ولا الآراميين ما يشكل خطورة الوجود الآشوري التاريخي وفي بلادهم مات آشور ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ وسريان مثل هذه التعابير ليست مجرد فقاعات صابون تضمحل وتتلاشى أمام الحقائق التاريخية واكبر مثال على ذلك أن هؤلاء لم يعر لهم الأجانب كونهم مجموعات دينية مذهبية ليس إلا وعندما تكشف الحقائق فالجميع يغدون هباء منثورا أمام القومية الآشورية واكبر مثال على ذلك في حوزتي كتابين جديدين عن العراق الحالي أحدهما كاتب يهودي تحت عنوان :
Joseph Braude, The New Iraq- 2003
أما الكتاب الثاني فهو:
William R. Polak, Understanding Iraq- Hrper Perennial 2006
ومؤلف هذا الكتاب ديبلوماسي اميركي عمل مدرسا في جامعة – هارفارد الشهيرة ومن الجدير بالذكر أنه درس في العراق وفي أماكن أخرى من الشرق الاوسط أي له خبرة واسعة بالمنطقة وشعوبها.
وخلاصة الكلام، ان هذين الكاتبين واللذين كتبا عن العراق، وبنفس الوقت لم يكتبا، بل لم يذكرا عن الكلدان والسريان أطلاقا .

خامسا، قد لا يعجبه وصفي له أي الأخ عبد قلو بالأمي وهاكم البرهان:

إنه لا يرى ان الآشورية او الآثورية هي تسمية واحدة كما برهنا عليها مرارا كقولك ( العراقي – بالجيم المصرية والعرائي - باللفظة السورية  ) وربما يدرك ذلك ولكن يعمل ذلك قصدا وعمدا.
ثم وفي كل مرة يذكر الإنكليز الذين سمونا بآشوريين، الإسطوانة المشروخة في وقت إذا كان الإنكليز قالوا بذلك كونهم وقفوا على مؤلفات اجدادنا العظام الذين لم ينكروا هويتهم الآشورية  قبل وجود الإنكليز في المنطقة!
وهنا اعود لأثبت بأنك امي كونك لا تقرأ ولا تعرف ما قاله  طاطيان الآشوري في القرن الثاني ومرورا بالعلامة نرساي وكيوركيس وردا الاربيلي والمثلث الرحمات المطران عبديشوع الصوباوي عن آشور والآشورية .
ثم ليس بخاف على احد ان المذاهب المسيحية في بلاد آشور جميعا تفتخر بأثور والآثورية حيث هناك الكثير من الإخوة اليعاقبة يزينون مداخل كنائسهم بالتسمية الآثورية في طور عبدين كما يسميه الكاتب الكبير أبروهم كبريال صوما وهو يعقوبي المذهب بجبال آثور/ ܛܘܪܢܐ ܕܐܬܘܪ حتى بإمكاننا القول بان أب الآشورية هو في نظري – المرحوم المغفور له البروفيسور آشور يوسف من بلدة خربوت الآشورية وهو على مذهب الأشقاء اليعاقبة! وقس على ذلك من منتسبي ما يسمى زورا وبهتانا بالكلدانية.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #24 في: 20:19 29/10/2014 »
اشور  افندي
انك تعبان لأنك تثرثر وبدون وعي وتدعوني بأمّك (أمّي).!الظاهر قد وصلت لمرحلة الخرف.. الله يعينك..تحيتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #25 في: 20:23 29/10/2014 »
الدكتور عوديشو ملكو المحترم
تحية وأحترام
وماذا كان يفعل الآشوريون كل هذه المدة الطويلة؟
المشكلة ليست في الأصدقاء وإنما في طريقة التفكير بأيجاد أصدقاء.
للمزيد، إليك الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757536.0.html

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #26 في: 20:50 29/10/2014 »

معذرتي، اقصد هنا ( أمي لغويا ) يا صاح !!!

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #27 في: 21:12 29/10/2014 »
الاخ العزيزأدي
شكرا لصبرك في الحوار ولكن مع الاسف فأنك لا تنقل الحقائق
 ومن شدة تخبطك فقد اضفت  دليل اخر على ان اسمكم كان سوراي وليس اشوريين، بدون حرفي ( as) التي اضفتها من عندك لتحريف الحقيقة وكالعادة.. وهذه تمرر على المساكين الذين لا يفرزنون الصح من الخطا والذين يعتمدون على من يحرف ولا يفقه شيء بالتاريخ ..

وهل تريد جنابك ان نذهب ونقيم بادجر من الاموات ونتوسل به او نرشيه ليكتب في صفحة 426 ان هناك اشوريين، ولنفرض اننا نجحنا في ذلك، ماذا سنفعل مع الاف الكتاب والرحالة الذين زارو المنطقة ولم يذكروا شيئا عن الاشوريين وانما كانوا يذكرون نساطرة كلدان وسريان. انكم تكرهون معرفة الحقيقة لأنها تخرب طموحكم في فرض أشورتكم على الاخرين..تحيتي


ارجوا من القراء للطلاع على الرابط الذي نشره الاخ أدي والذي يكشف الحقيقة بفم صديقه الباحث الانكليزي بادجر..

https://archive.org/stream/nestoriansandth00nealgoog#page/n40/mode/2up



 كتب اشور شليمون
معذرتي، اقصد هنا ( أمي لغويا ) يا صاح !!!

يتضح بأنك تجاوزت الثمانين وذلك واضح من عدم الفرق بين امي لغويا وامي أميا..انه الخرف بعينه..تحيتي


 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #28 في: 21:50 29/10/2014 »
شلاما لجميع
اولا ارجو تقبل نصيحة اخوية
الكف عن مجادلة السيد عبد قلو
حيث يبدو لي انه يستمتع بهذة المجادلات غير المثمرة
وفي ردي اثبت للحميع بان شرف خان المورخ الفارسي من القرن السادس عشر كتب عن الاشوريين
وكذلك قاصد الاندلسي يذكر الاثوريين من بين الامم
اضافة الى رحالة زاروا حكاري قبل الانكليز
وحاليا اقر كتاب بعنوان عند منابع دجلة مع الاشوريين والاكراد تاليف سي فيغين الروسي عام ١٩٢٩
وترجمة الدكتور محمد البندر
سوالي للاخ عبد هل كل هولاء متاشرين  لكي يكتبوا عن الاشوريين
ومن جهة اخرى اسءل الاخ عبد
تريد منا ان  نومن باننا كلدان الجبال دون ان تفسر كيف تواجدنا في الجبال فهل طارت سفينة نوح وحملت عشيرة كسديم والقت بهم في الجبال
ومن ناحية اخرى  اعتقد اننا جميعا نومن بالكتاب المقدس
فاذا كان الكتاب المقدس يقول الكلدان هذا الشعب لم يكن اسسه اشور لاهل البرية
فيا استاذي الكريم لماذا اتخذ من المصنوع اسما لي واتخلى عن الصانع وهو اشور
وفي النهاية
ارجو من كل الكتاب الاشوريين ان يكفوا عن مثل هذة المجادلات العقيمة ودعوا الاستاذ عبد يكتب ما يشاء
ولنا ايماننا وله اعتقاداته وايمانه
والمهم اعمالنا جميعنا هل تصب في مصلحة شعبنا
ارجو من الاخ عبد ان لا يزعل وان يبدا صفحة جديدة في الحوار بدون كلمات لا تليق به ولا بنا جميعا وكذلك الطلب يشنل جميعنا
وتقبلوا تحياتي  ونامل ان نتحلى بالمحبة المسيحية ونترك الجدالات التافهة هذة وشكرا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #29 في: 22:15 29/10/2014 »
الاخ أحيقر..مع التحية
بصراحة، فانني أصبحت لا اطيق كل من يحاول ان يتجاهل الاخرين بأعتباره هو الاصل وبالباقي اجزاء او فروع منه وبدون احترام مشاعر الاخرين..وهذا يدل على افتقاركم لمعالم حقوق الانسان بالرغم من أن اغلبيتكم يعيشون تحت كنف الديمقراطية وفي بلدان الغرب..
وذلك بادىء من صاحب المقالة والاخرين الذين يفبركون لتشويه الحقائق في سبيل دعم طروحاتهم..
ان كنت  تدعي بالآشورية فمبروك عليك وعلى من يدعي بها، ولكن لا تستفزون الاخر باحتوائكم له..!! وبالاخص الذين يعرفون حقيقة تسميتكم، ولا تنفع ما تأتيه من هنا وهناك.. لأن التاريخ القريب لشعبنا وقبل قرن ونيف اصبح واضحا للجميع..
فبالرغم من معرفتنا بأنكم جزء منا.. ولكننا لا ندعي احتوائكم وانما كل وكما يريد ان يسمي نفسه.. ولكن اين هي الاذان التي تسمع..؟! تقبل تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #30 في: 22:35 29/10/2014 »
رابي عبد قلو
شلاما
اولا شكرا على ردك الاخوي
افتهم موقفك بان لا يستفزك الاخرون
ولكن في نفس الوقت يحب عليك ايضا ان تسلك نفس السلوك
فما المانع اذا كنت انت تعتقد باننا كلدان
او اذا انا اعتقد باننا اشوريين
لماذا لا نخدم شعبنا كاشوريين وككلدان بدون جدالات فارغة
دفاعنا عن كلدانيتنا او اشوريتنا او سريانيتنا لا يجب ان تكون ضد بعضنا البعض بل ضد اعداءنا
حيث يجب ان يقف المومن بانه كلداني او اشوري او سرياني ضد الاخرين
وهكذا ادعوك دعاءا اخويا ان انت ايضا لا تجادل من تجده يبحث عن الجدال من اجل الحدال
فقط شبعنا من هذة الجدالات واصبح القراء ينفرون منها
فانت ما تومن به وانا ما اومن به
المهم ماذا اعمل وماذا تعمل لخدمة شعبنا
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا  وشمرا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #32 في: 23:06 29/10/2014 »

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #33 في: 23:52 29/10/2014 »
الاخ عبد الاحد قلو المحترم

اكتبها لك بالقلم العريض للمرة الثالثة :
عام 1842 قدم جورج بيرسي باجر لمنطقة هكاري واسم عامريها انذاك كان " سورايي " .
سنتين بعد ذلك مجزرة الاكراد ضد عامري هكاري .
سنة بعد ذلك اي 1845 هنري لايارد قدم لمنطقه هكاري واثبت بان عامريها هم احفاد الاشوريين القدامى اي بالاحرى سمي عامري هكاري بتسمية " الاشوريين " ....

الشرح :
عامري هكاري حينما قدم عندهم القس جورج باجر عام 1842 عرفوا انفسم بانهم " سورايي " بمعنى اخر لم يعرفوا بانهم " Assyrians بالانكليزية " , وقبله بسنة قدم الدكتور اشائيل كرانت الذي سعى ليبرهن عامري هكاري هم الاسباط العشرة الضائعة ولكن بعد مجازر الاكراد التي ارتكبوها ضد عامري هكاري قدم هنري لايارد لمنطقة هكاري عام 1845 ليتفقد احوال عامري هكاري ضحية الغدر الكردي . بعدها نقض ما زعم الدكتور اشائيل كرانت عن عامري هكاري واثبت بانهم سليلي الاشوريين القدماء .

ملاحظة : سورايي لا تعني " مشيحايي " حسب تعريفك , بل مختصر " اسورايي " لان نكتب حرف الالف قبل حرف السين ولا نلفظه ... حتى عامري زمبابوي وتناناريف المسيحيين تطلق عليهم اسم " سورايي " ... حقيقة لا اعلم من اين جئتم بهذه الكلمة ... 

الاتي الفقرة الرابعة من مقالة حضرتك التي نشرتها في موقع عنكاوة قبل فترة ... ابحث عنها وها هو الرابط في مقالتك ... رجاءا ترجمها لنا بدون تخبط :

 http://www.jelleverheij.info/pictures/Kocanis.html

The “discovery” of the Assyrians of Hakkari in 1829 by the German traveller and archaeologist Friedrich Schultz caused quite a sensation in the West. Soon representatives of different churches (Catholics, Anglicans, American Presbyterians) poured into the mountainous district to establish contact with the Assyrians. For some reason the Mar Shimuns preferred the British above others. An official liaison with the Anglican Church was made. Preceding World War I Mr Michael Browne, a British missionary, for more than 25 years resided in Kocanis as official representative of the Anglican Church.
يبدو في النص بان المؤرخ Friedrich Schultz عرف بان عامري هكاري هم  " Assyrians" قبل ان يعرف " صديقي حسب تعبيرك السخيف " جورج باجر .

لكي لا ننسى ... حضرتك نشرت النص والرابط اعلاه في موقع عنكاوة وشكرا لك ..
لكي لا ننسى : الملك سنحاريب ( 379 - 307  بعد الميلاد )  والد بهنام وسارة حكم ولاية "  اثور " في بلاد ما بين النهرين الربع الاول القرن الرابع الميلادي ... ابحث عن هذا الموضوع المهم في الانترنت .
لكي لا ننسى : لم اذكر شيئا عن عامري اورميا , سلامس , تركاور , مر كاور , ماربيشوع , مارايشوع , صبنا ونواحيها , سبريشوع (  في تركيا ) مسقط رأس والد غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو .... يا ترى هل كان المرحوم والده اشوريا ؟؟؟

ادي بيث بنيامين

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #34 في: 00:00 30/10/2014 »
          ܞ 
ܐܵܫܘܿܪܵܝܹܐ ܡܘܿܕܝܼ ܥܒܼܝܼܕܹܐܠܵܗ ܐܲܢܹܐ ܟܕܡܵܐ ܫܸܢܹܐ ܔܵܘ ܐܲܬܪܵܐ ܝܸܡܵܐ ܀ ܗܕܟܼܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܹܐ ܐܝܼܠܵܗ ܦܬܝܼܚܹܐ ܡܲܕܪܵܫܝܵܬܹܐ ܔܵܘ ܐܲܬܪܵܐ ܡܢ ܟܠܵܤܹܐ ܝܲܢ ܡܢ ܤܕܪܵܐ ܕܚܲܕ ܕܐܲܤܟܘܠܵܝܹܐ ܗܲܠ ܦܪܵܩܬܵܐ ܕܒܹܝܬ ܨܵܘܒܹܐ ܒܠܫܵܢܵܐ ܚܠܝܵܐ ܕܝܸܡܵܐ ܀ ܗܕܟܼܵܐ ܒܲܩܪܘܼܢ ܡܢ ܪܵܒܝܼ ܝܵܘܢܲܢ ܗܘܿܙܵܝܵܐ ܘܡܢ ܪܵܒܝܼ ܢܲܙܵܐܪ ܗܲܢܢܵܐ ܐܵܢܝܼ ܒܘܼܬ ܐܲܡܪܝܼܠܵܘܟܼܘܿܢ ܡܘܕܝܼ ܐܝܼܗܘܵܐ ܦܠܚܵܢܵܐ ܕܐܫܘܪܝܹܐ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ ܥܲܡ ܚܘܼܒܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪܝܼ ܩܵܐ ܕܐܢܝܼ ܫܵܪܝܼܪܹܐ ܕܦܠܵܚܹܐܠܵܗ ܓܵܘ ܐܲܬܪܵܐ ܕܡܘܼܠܟܵܢܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܹܐ ܠܵܐ ܡܐܲܝܟܼ ܕܝܼܵܢ ܕܔܵܘ ܓܵܠܘܼܬܵܐ ܒܵܛܝܼܠܹܐ ܒܠܝܼܼܓܹܐ ܒܕܘܼܪܵܫܹܐ ܘܟܬܵܒܼܝܵܬܹܐ ܕܲܪܩܒܼܠ ܕܚܲܕ ܠܗܵܘ ܐܚܹܪܢܵܐ ܒܵܣܝܼܡܹܐ ܪܵܒܵܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #35 في: 00:04 30/10/2014 »
عزيزي أدي
كلامك مضحك جدا، فاحدهم يسميكم سريان والاخر بعدها سماكم اشوريين والاخر سماكم نساطرة والاخر كلدان نساطرة.. هي لعبة خو ما لعبة.. يعني هي ضايعة عليكم فقط، ولكن نحن نعرف بانكم نساطرة المذهب كنتم كلدانا او سريانا وبنقمة الانكليز تسميتم اشورا والغاية معروفة..المشكلة ليس فيكم مختصين بالتاريخ وكلكم هواة  تكتبون وكما يعجبكم وليس كما كان واقعكم.. وحسب رأي لو تتركوا تسمية الاشورية .. لأصبحنا فعلا شعب واحد وكما كنا قبل قرن ونيف..تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #36 في: 00:32 30/10/2014 »
استاذنا عبد الاحد قلو

يبدو لي بانك تقرأ التعليقات قراءة سطحية او كما نقول حاشاك " عمياوي "  :

الاتي الفقرة الرابعة من مقالتك التي نشرتها في موقع عنكاوة قبل فترة ... ابحث عنها وها هو الرابط في مقالتك ... رجاءا ترجمها لنا بدون تخبط :

 http://www.jelleverheij.info/pictures/Kocanis.html

The “discovery” of the Assyrians of Hakkari in 1829 by the German traveller and archaeologist Friedrich Schultz caused quite a sensation in the West. Soon representatives of different churches (Catholics, Anglicans, American Presbyterians) poured into the mountainous district to establish contact with the Assyrians. For some reason the Mar Shimuns preferred the British above others. An official liaison with the Anglican Church was made. Preceding World War I Mr Michael Browne, a British missionary, for more than 25 years resided in Kocanis as official representative of the Anglican Church.

لكي لا ننسى ... قبل عام 2003 كنتم تسمون انفسكم " عربا " ولحد الان تقرؤون بعض صلواتكم في كنائسكم باللغة العربية حتى في كندا . فكيف نترك اسمنا ونتحد معكم كشعب " عربي " واحد ؟؟

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #37 في: 01:33 30/10/2014 »
السيد قلو
بالآذن من اصحاب العلاقة بالموضوع
نعم يا سيد قلو كلام الاستاذ أدي مضحك بالنسبة لكم لانه خذلكم على الاخر بحقائقه ، وليس امامكم بعد ذلك أي جواب تستوفي حقائقه لذلك الهروب المعتادين عليه اصبح طريقكم لاختفاء ونكران الذات .
احدهم يسمينا سريان ::: وتعرفهم هم الاغريق اليونانيين سنة 300 ق.م بلغة اوربية / اليونانية اسيريان =  سريان فقط حذفت الحر الف من اول كلمة اسيريان ، هل فهمت الان الرجاء استوعابها وهي طائرة .
والاخر يسمينا اشوريين لانه عرفنا بأننا اشوريين من اجدادنا القدماء لتواصلنا بالارض والشعب نفسه لا نحتاج الي أي عالم أو قاموس لهذا التفسير ولا تغير شيئ بيننا .
والاخر يسمينا نساطرة ، لحد اليوم لا تعرف من سمانا بالنساطرة فقط تلفظها وتلقبنا بها لاستنفاركم ضد الحقيقة ، ساقولها وافهمكم بها بابوات روما اليوم فاتيكان هم سمونا بالنساطرة سنة 541 م ، آلم يكن اجدادكم في بابل ايضا منهم ومع الجميع نساطرة ، واعلم مقر كنيسة المشرق الرسولية قبل اطلاقها كان اقرب الي بابل من اشور ، واليوم اعلم ... كانت بالغد من اشتروكم كاثوليك فرنسا بالفرنكات وسميناكم بالفرنكيين هل تعلم هذه الحقيقة يا صاحي .   
والان هل فهمت هذه اللعبة المملة التي تستفزنا بها كل وقت فراغك أي على مدار 24 ساعة متواصلة ، فعلا ونعم ضائعت علينا الحقيقة مع تسمياتنا كليا ، لاننا اصبحنا من دون أي قوة ولا سلطة لذا استغلونا اعداءنا التاريخيون ورجال كنائسنا القريبة منا والبعيدة عنا ، ولم تبقى لنا السيطرة حتى على اهلنا قبل اصدقاءنا ولأ على بشرنا المؤمن ، هذا هو زمن الشر نفسه ، وأنتم يا كتاب المذهب الكلدي تضيعوننا اكثر فاكثر من خلال كل كتاباتكم الجارحة ، ونراكم بعد كل مقالة صدرت حول موضوع مهم واساسي ويجري النقاش بيننا ، تجرونه الي متاهات جانبية خارج عن اطار الموضوع لتضيع وفوات الفرصة والهروب من الحقيقة وعدم الاجابة بالشكل المطلوب والتوثيق ، وبالاخير لعدم السماح الوصول الي أي قناعة بيننا وهي الحالة كل هذه الازمنة / في زمن الحرية والرأي والرأي الاخر ، هل حصلت بين أي من اطرافنا يوما قناعة لموضوع معين ومطروح للنقاش واصبحت النتيحة بين ايدينا ، الذي حصل هو الحاصل ما بعد اليوم ايضا ، وسابقا قلت لكم علينا التوقف عن مثل هذه الاساليب الملتوية من الجدال ، واليوم اضف صوتي الي صوت الاخ اخيقار يوخنا لترك الجدال مع امثال هؤلاء الكتاب الفاشلين بكل شيئ ما عدا التعليقات البايغة . 
سيد قلو اسطوانتك المشرخة البايغة سمعنا في كل ردودكم المزيفة ، لذا اقول لكم الان وقلتها سابقا ولم نسمع منك أي جواب ، لما قبلتم ببيع قوميتكم التي تسميها بالكدان النساطرة في هكاري مقابل 7000 شلن ؟ هل جبركم الانكليز ؟ أم القومية بنظركم هي سلعة تباع وتشترى كما في حالة المذاهب ؟ أم هؤلاء الكلديين يجري في عروقهم الدم الاصيل للأشوريين وبالمذهب المسلط عليهم من فاتيكان وتحولوا وقتها الي قومية كلدية كما حالة اليوم ، لاننا لم نسمع يوما من هذا التاريخ أن وطأت قدم كلدي من القدماء على هذه الارض ، هل لكم اثبات هذه النظرية بالثوابت التاريخية ؟ وبغلافها كم الافواه هو عملة من الذهب الخالص .
اوشانا يوخنا       

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #38 في: 02:48 30/10/2014 »
عزيزي أدي
كلامك مضحك جدا، فاحدهم يسميكم سريان والاخر بعدها سماكم اشوريين والاخر سماكم نساطرة والاخر كلدان نساطرة.. هي لعبة خو ما لعبة.. يعني هي ضايعة عليكم فقط، ولكن نحن نعرف بانكم نساطرة المذهب كنتم كلدانا او سريانا وبنقمة الانكليز تسميتم اشورا والغاية معروفة..المشكلة ليس فيكم مختصين بالتاريخ وكلكم هواة  تكتبون وكما يعجبكم وليس كما كان واقعكم.. وحسب رأي لو تتركوا تسمية الاشورية .. لأصبحنا فعلا شعب واحد وكما كنا قبل قرن ونيف..تحيتي

عبد الاحد قلــو
زين احنة الكلدان وين جان اسمنة ضايع قبل 1552 ؟
ليش ما توضحنا ليش الا بابا روما سمى كنيستنا كنيسة الكلدان في عام 1552 زين وين جانوا كهنتنا الكلدان كبل 1552 وثاني شي اعطيني اسم واحد لشخصية كلدانية عنده مقالة وجنابك وياه كبل 2003 زين وذاكرين اسم الكلدان وانطيني اسم لحزب كلداني بزمن صدام ؟. ليش احنة الكلدان مو جنا نسطوريين زين مو من ورى بابا روما سوانة كلدان فلهذا السبب حتى احنا الكلدان اسمنا اخترعه اهل روما والفاتيكان . هسة حضرتك بكل موضوع تطرح كليشة الانكليز والاشوريين زين ليش ما تحجي بكليشة اهل الفاتيكان والكلدان . عبد الاحد قلــو انت مبين مو بس ضد الاشوريين مبين حتى ويا الكلدان متعصب فروح شوفلك دكتور نفساني احسلك ترى لا انت ولا اكبر واحد يكدر يغيرنا احنة الكلدان والاشوريين .شخص عجيب انت عبد الاحد قلــو بكل موضوع ومقالة زينة تدخل بيها وتكوم تحجي يمنة يسرة وتضيع الحسبة .هسة لو تبقى ضمن الموضوع لو ما تدخل احسن لان هناك ناس مثقفة تنشر مقالات رائعة بس انت وجماعتك تخربوها علينة . نصيحة للاخوتنا الاشوريين رجاءا لا تدخلون ويا عبد الاحد قلــو وجماعته بحوار لان مبينين ما يعرفون من التاريخ شي بس هاي الكليشة الانكليز سموا الاشوريين بهذا الاسم وهم متناسين بان اهل روما سمونا كلدانيين .
استاذي عوديشو ملكو طبعا مقالتك رائعة وشكرا بس ملاحظة صغيرة اريد اسجلها هنا وهي
 على الاشوريين البحث عن اصدقاء بس مو مثل عبد الاحد قلــو وغيره نريد اصدقاء ما يفرقون بين الكلداني والاشوري والسرياني .واعذرني لاني طلعت من محور المقالة استاذ عوديشو لاني ما ارتاح لمن واحد مثل عبد الاحد قلــو وغيره يفرقنا ويخربط التاريخ .

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #39 في: 04:22 30/10/2014 »
           ܞ   
ܡܝܲܩܪܵܐ ܚܩܝܼܪܵܐ khalid awraha ܟܠܕܵܝܹܐ ܐܵܬܘܿܪܵܝܹܐ ܘܐܣܘܼܪܝܵܝܹܐ ܐܝܼܠܵܗ ܐܵܚܘܿܢܘܵܬܵܐ ܘܐܝܼܠܵܗ ܘܲܪܕܹܐ ܕܚܲܕ ܓܲܢܬܵܐ ܒܹܝܬ ܢܲܗܪܵܢܵܝܬܵܐ ܓܪܝܹܐ ܡܢ ܚܲܕ ܢܵܒܘܿܥܵܐ ܘܒܫܬܵܝܹܐܠܵܗ ܐܘܼܦܙܹܐ ܫܬܝܹܐܠܵܗ ܡܢ ܚܲܕ ܢܵܒܘܼܥܵܐ ܬܠܵܢܬܵܗܝ ܫܡܵܢܹܐ ܐܝܠܗ ܕܝܵܢ ܗܝܼܟ ܚܲܕ ܠܹܐ ܡܵܨܹܐ ܕܫܵܩܠܗܘܿܢ ܡܢܲܢ ܐܝܼܬܠܲܢ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܩܵܬܵܗܝ ܀ ܗܕܟܼܵܐ ܐܵܚܘܿܢܵܐ ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܒܚܲܕ ܚܕܵܝܘܼܬܵܐ ܕܥܲܡܡܲܢ ܒܘܼܬ ܗܵܘܹܐܠܲܢ ܦܘܪܩܵܢܵܐ ܀ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܝܼܡܵܐ ܪܒܐ ܐܠܵܗܵܐ ܢܵܛܸܪܘܿܟܼ ܘܡܒܵܪܟܼ ܠܘܿܟܼ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #40 في: 07:06 02/11/2014 »

العبقري فاروق كوركيس بِرطها فكلهم بنظره خراف ويحتاجون الى حضيرة الاشورية.. ولكن لا تنسى فحضيرتك في احضان داعش .. اذهب وحررها ولا تنتظر حماية وعلى الحاضر.. ولكن لا عتب سميتها حضيرة..!!!تحيتي



فاروق.كيوركيس
رد: على الاشوريين البحث عن اصدقاء
« رد #40 في: الأمس في 23:19 »
اقتباس
في البداية يتوجب عودة جميع خراف بني آشور الضالة الى الحضيرة الاشورية المؤمنة  بالهوية القومية الاشورية والارض الاشورية  لنتمكن من تحديد اصدقاء الشعب الاشوري وماذا نطلب منهم ،لأن الآشوريين المؤمنين بقضيتهم الاشورية ماضون قدما في البحث عن الأصدقاء من اجل الحماية الدولية للاشوريين على ارضهم الاشورية ، وفي المقابل نجد ان هناك الكثير ممن هم محسوبين على الاشوريين يقومون بالبحث عن اصدقاء لدعم واسناد من كان سببا في مآسي وويلات شعبنا الاشوري .