منتدى الهجرة واللجوء > مواضيع الحياة العامة في بلاد المهجر (اوروبا)

مركز دورتموند: المحطة الأولى في حياة طالبي اللجوء بألمانيا

<< < (2/3) > >>

Edy Simon:

منظمة حقوقية تنتقد عدم استقبال ألمانيا لمزيد من اللاجئين

انتقدت منظمة "برو أزول"، المعنية بالدفاع عن حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء في أوروبا، نية ألمانيا الإحجام عن استقبال اللاجئين في ظل التوقعات الحالية بارتفاع أعداد طالبي اللجوء في عام 2015.
Symbolbild Irak Flüchtlinge

أكد مدير منظمة "برو أزول"، غونتر بوركهارت، الاثنين (22 ديسمبر/ كانون الأول 2014) أن عدد اللاجئين غير الشرعيين في أوروبا سيزداد، منتقداً نية الحكومة الألمانية الإحجام عن استقبال مزيد من اللاجئين. وأضاف بوركهارت في بيان صحفي: "إننا متخوفون من أن تقوم ألمانيا بتنفيذ اتفاقية دبلن في المستقبل على نحو أكثر شدة". وتنص اتفاقية دبلن للاجئين على عدم جواز تقدم اللاجئين بطلب لجوء إلا في الدولة الأوروبية التي وصلوها أولاً.

وأوضح مدير منظمة "برو أزول" أن هذا النص يعني إمكانية استبعاد الأشخاص الذين كان من الممكن استقبالهم لدى أقاربهم في ألمانيا، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينطبق بصفة خاصة على الإيزيديين القادمين من العراق هرباً من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). ووفقاً للمنظمة الحقوقية، تحتضن ألمانيا أكبر جالية للإيزيديين في أوروبا، والتي تتألف من نحو مائة ألف شخص.

وأضاف غونتر بوركهارت: "اللاجئون يذهبون إلى الأماكن التي لديهم فيها أقارب، لذا تتجه حركة الهجرة إلى ألمانيا". وأكد أنه على الرغم من أن مراكز استقبال اللاجئين المخطط لإنشائها وزيادة أعداد الموظفين بالمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ستسهم في تحسين أماكن إقامة اللاجئين على المدى القصير وتقليص وقت الإجراءات، "إلا أننا بحاجة لخطة اندماج وليس لمبدأ يجنبنا التشرد".

من جانبه، قال الباحث في شؤون الهجرة كلاوس تسيمرمان، من معهد أبحاث مستقبل العمل في مدينة بون: "إنشاء مراكز استقبال لاجئين إضافية يعمل على تخفيف العبء، ولكنه لا يمثل حلاً. فلا بد من إتاحة الفرصة للاندماج، وإلا ستكون هناك اضطرابات اجتماعية".

ووفقاً لمنظور الخبراء، تسهم دورات تعلم اللغة والدورات التدريبية في الاندماج، بالإضافة إلى توفير شقق بدلاً من مساكن جماعية كبيرة، علاوة على توفير فرص عمل لهم. وفي هذا السياق قال بوركهارت: "ليس هناك خطة لدى الأوساط السياسية في هذا الشأن".

ح.ز/ ي.أ (د.ب.أ)

Edy Simon:

ولاية ألمانية تسعى لرد طلبات اللاجئين التونسيين

تعتزم ولاية ساكسونيا الألمانية المضي قدما نحو تصنيف تونس كدولة آمنة في العام القادم. وبذلك يمكن أن يتم رفض طلبات اللجوء من التونسيين لعدم وجود أسباب.
Deutschland Flüchtlinge vor dem Brandenburger Tor

بحسب التقارير الواردة تسعى ولاية ساكسونيا أن تصنف تونس العام القادم على أنها دولة آمنة وبذلك يمكن أن يتم رفض طلبات اللجوء من التونسيين لعدم وجود أسباب تستدعي منحهم ذلك.

وبرّر وزير داخلية ولاية ساكسونيا، ماركوس أولبيغ، ذلك في حواره مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بالقول إن تونس تعد الدولة العربية الوحيدة التي أثمرت ثورتها المعروفة باسم "ثورة الياسمين" عن تحول سياسي ناجح من بين ثورات الربيع العربي.

وقال أولبيغ: "هناك انتخابات ديمقراطية ودستور سليم في تونس، ولا يوجد اضطهاد سياسي هناك". ووفقا لتصنيف المكتب الاتحادي لشؤون اللاجئين والهجرة، تعد ساكسونيا الولاية الألمانية الوحيدة المخصصة حتى الآن لاستقبال طالبي اللجوء من تونس.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل 757 مواطنا تونسيا في مدينة شيمنيتس بولاية ساكسونيا حتى نهاية شهر تشرين أول/أكتوبر هذا العام، أي بزيادة تقدر بنحو مائتي شخص عن العام الماضي. ونظرا لزيادة الأعداد على هذا النحو تسعى حكومة ولاية ساكسونيا الآن لتوزيع طالبي اللجوء التونسيين على ولايات أخرى.

هـ.إ./ف.ي (د.ب.أ)

Edy Simon:
[color=purple[/b]]
مقاطعة بفاريا الالمانية تصمم علئ ارجاع وترحيل أللأجئيين المرفوضين وبسرعة
 January 2nd, 2015 | PostAuthorIcon Author: Haider Ali Issa

تغيرات في سياسة اللجوء في مقاطعة بفاريا الحرة الالمانية..
حكومة بفاريا بقيادة وزير داخليتها السيد هيرمان يريدون الاسراع في ترحيل اللاجئين المزيفين المرفوضين من الذين التجؤ لها بدون أسباب الملاحقة السياسية والامنية بل لاسباب اقتصادية كما هو الحال مع لاجي الصرب والجبل الاسود والالبان والروس والتونسيين والافارقة والايرانيين.

وبحسب البيانات الاحصائية فان مقاطعته بفاريا أستقبلت في عام 2014. ضعف اعداد عام 2013 ..حيث كانت 32 الف طلب ..
وتعمل الان بجد وتصميم علئ ترحيل من تم رفضه وعودته الئ بلاده وبشكل كبير يتناسب مع اعداد الواصلين من الجدد.. وتريد الولاية الالمانية الغنية الابقاء علئ اللاجئيين القادمين من مناطق الحروب في العراق وسوريا والصومال وليبيا وارتيريا وافغانستان.. وارجاع الباقيين وبخاصة من جمهوريات يوغسلافيا السابقه مثل صربيا، البوسنا، كرواتيا، الجبل الاسود،كوسوفا والبانيا بعد ان تم ادراج هذه الدولة في خانة الدول الامنة من الملاحقة السياسية والتي تعاني من الفساد والفقر..
وكما هو معروف فان اعداد اللاجئين قد شهدت ارتفاعا انفجاريا من هذه الدول بسبب قربها من حدود. دول الطوق في الاتحاد الاوربي وبخاصة هنغاريا والنمسا .
علما ان اكبر الاعداد كانت في تسعينيات القرن الماضي وخصوصا عام 1992 في بداية اندلاع الحرب بين يوغسلافيا وباقي دول البلقان في البوسنة والهرسك وكرواتيا وكوسوفا. حيث وصلت الاعداد ايامها الئ 60 الف لاجئ جلهم من العوائل والاطفال الذين غادروا منازلهم بسبب الحروب العنيفة بين الجيش اليوغسلافي وباقي المليشيات في دول البلقان .

Asylpolitik
Bayern will schneller abschieben

kamen weit mehr Flüchtlinge als im Vorjahr nach Bayern.
Bei der Abschiebung abgelehnter Asylbewerber will der Freistaat jetzt konsequenter vorgehen.
Deren “Rückführung”, so Innenminister Herrmann, werde deutlich verstärkt.
Bayern will schneller abschieben
Sie kommen aus Kriegsgebieten in Syrien oder Eritrea, aber auch aus Ex-Jugoslawien und Albanien.
Bayern hat 2014 mehr als 32.000 Asylbewerber aufgenommen.
Das sind zwar doppelt so viele wie 2013, aber deutlich weniger als zu Beginn der 1990er-Jahre.
Damals, 1992, nahm Bayern 60.000 Flüchtlinge auf.
Viele von ihnen Männer, Frauen und Kinder, die wegen der Balkankriege ihre Heimat verlassen hatten[/b][/color]]

Edy Simon:



كيف يقدم العراقيين والسوريين طلب لجؤ في المانيا






 


1- لا يمكن عادة التقدم بطلب اللجوء إلاّ داخل ألمانيا، مع وجود استثناءات. لذلك لابد من الوصول إلى ألمانيا أولا.
2- بعد الوصول إلى ألمانيا، يمكن للشخص المهاجر أن يتقدم بطلب لجوء يسلمه إلى أحد فروع المركز الاتحادي للهجرة واللاجئين. طبعا تتولى السلطات توفير مترجم، إذا كان الشخص لا يجيد الألمانية.
3- في هذه الأثناء توفر السلطات الألماينة مكانا للإقامة لطالبي اللجوء، يكون عادة مجمع مخصص لذلك. ويمكن لمن يقيم في هذا المكان أن يطلب تعلم اللغة الألمانية فورا، فهذا من حق طالب اللجوء.
4- الخطوة الأهم بالنسبة لطالب اللجوء هي مايسمى بالاستماع الشخصي، حيث يقوم موظف من المركز الاتحادي للهجرة واللاجئين بتوجيه أسئلة إلى طالب اللجوء: حول حياته السابقة، وسبب مغادرته لبلده، وماهي الأخطار التي ستواجهه لو عاد إلى هناك.
5- تستغرق عملية البت بطلب اللجوء حوالي تسعة أشهر بالمتوسط. وتختلف سرعة البت بالطلب بحسب وضع البلد الذي أتى منه الشخص. أسرع ما يبت به من طلبات هي لشعب الروما القادمين خاصة من صربيا (خلال شهرين)، أما العراقيون مثلا فيتم البت في قبول طلباتهم خلال (10) أشهر.
6- بعدها يتم إبلاغ الشخص إن كان قد تم قبول طلبه أم لا. وفي حال كان القرار إيجابيا، يحصل الشخص على حق اللجوء، وبالتالي على إقامة شرعية في ألمانيا ومساعدة مالية ويكون له الحق في العمل والتعلم.
7- أما في حال رفض طلبه، فلديه فرصة للطعن بالقرار أمام المحكمة الإدارية. هذا الطعن يؤخر ترحيله من ألمانيا لحين فصل المحكمة بالقضية. وفي حال عدم الطعن فعليه مغادرة ألمانيا خلال 30 يوما. وكثيرا ما تخرج مظاهرات احتجاجا على قرارات الإبعاد.
8- شهد عام 2013 مثلا ارتفاعا كبيرا في عدد طلبات اللجوء التي فُصل فيها: حوالي 81 ألف طلب. وتم قبول 61.5 % منها. فيما كانت نسبت القبول في عام 2012 النصف فقط.
[2] السوريين :
أعلنت الحكومة الألمانية شروط اللجوء الخاص بالسوريين، حيث تضمنت ما يلي:
أولا: اللاجئين السوريين ذوي الحاجات الانسانية
ثانيا: اللاجئين السوريين اللذين لديهم صلة وصل مع ألمانيا ( أقرباء، معارف، كفيل ).
ثالثا: اللاجئين السوريين المؤهلين بشهادات علمية و اللذين يستطيعون المشاركة مستقبلاً في إعادة بناء سوريا.
عملية الاختيار:
أولا: اللاجئون السورين في لبنان فقط و المسجلين في سجلات الامم المتحدة و المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
ثانياً: تحديد اللاجئين ذوي الحاجات الانسانية سيتم من قبل مكتب الامم المتحدة في لبنان و ترفع الاسماء الى الحكومة الالمانية و هي صاحبة القرار.
ثالثا: تحديد اللاجئين ذوي صلة القرابة يتم عن طريق تعبئة استمارة عبر الانترنت و الرابط لهذه الاستمارة هو: http://www.unhcr.de/unhcr/in-deutsch-syria-form.html
وهو تطبيق الكتروني من 5 صفحات فيه اسئلة عديدة و معلومات يجب ملؤها بدقة، ولا يمكن ملؤه إلا باللغة الانكليزية.
وذكرت الحكومة الألمانية أنه ليس بالضرورة أن يذكر الاقرباء في المانيا بأنهم سيدعمون اقرباؤهم مادياً او من ناحية الاقامة، وإنما المطلوب فقط ذكر بعض المعلومات كدليل القرابة او الاقامة في المانيا دون اضطرارهم الى دعمهم مادياً .
رابعاً: بعد ملئ الاستمارة الالكترونية و الموافقة على الشروط يتم الارسال، حيث تتم عملية التدقيق في المانيا ويتم التواصل عبر الايميل في حال لزم معلومات اضافية او تدقيق.
لمزيدٍ من المعلومات: الموقع الرسمي : http://www.unhcr.de/unhcr/in-deutschland/aufnahmepr

Edy Simon:



أحصائية بعدد اللاجئين للشهر السادس في المانيا





أحصائية بعدد اللاجئين المسجلين عند مكاتب الادارة الاتحادية لللاجئين والهجرة في جميع المقاطعات الالمانية في الشهر السادس من العام الحالي…
Asylanträge im Juni beim Bundesamt in BRD.
Hauptherkunftsländer im Juni 2015: الدول الرئيسية التي ياتي منها اللاجئين..
1. Syrien سوريا 7.562
2. Albanien البانيا 5.932
3. Serbien صربيا 2.240
4. Afghanistan 2.086 افغانستان
5. Irak العراق 2.083
6. Kosovo كوسوفو 1.581
7. Mazedonien 1.514 ممقدونيا
8. Eritrea ارتيريا 1.071
9. Pakistan باكستان 832
10. Montenegro 787 مونتينكرو

ترجمة.. الخبير الخفاجي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة