المحرر موضوع: شرفنامه : العشائر الاشوريه في حكاري  (زيارة 8866 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شرفنامه :  العشائر الاشوريه في حكاري
اخيقر يوخنا
اذا كان لا بد لنا من تعريف القارئ بهذا الكتاب التاريخي المهم فاننا نكتفى باقتباس بعض ما كتب عنه في ويكيبديا حيث جاء في التعريف ب شرف نامه (بانه كتاب ضخم الفه المؤرخ والشاعر الكردي شرف خان شمس الدين البدليسي  - كتبه بين عامي  1597- 1599 وهو المعروف بالامير شرف الدين حاكم امارة بدليس الكردية الواقعة غرب بحيرة وان  - وكان له اهتمام كبير بالعلم والمعرفة والتاريخ الكردي فالف هذا الكتاب باللغة الفارسية  كما انه يبحث في تاريخ الدول والامارات والحكام ويعد اهم مصدر في التاريخ الكردي لتلك الفترة )
وما يهمنا من الكتاب هو اثبات تواجد العشائر الاشورية في منطقة حكارى منذ قرون عديدة وباسمهم القومي الاشوري
وادناه ننقل نص ما جاء في الكتاب
عنوان الكتاب - شرفنامه في تاريخ الدول والامارات الكردية - الجزء الاول - الفه بالفارسية شرف خان البدليسي
ترجمه الى العربية محمد علي عوني - دار الزمان الطبعة الثانية 2006
( واخيرا كانت جماعة من الرعايا من نصارى تلك الولاية المشهورين بالاسوريين قد ذهبت حسب العادة الى مصر والشام للتكسب والعمل فاتيحت لهم الفرصة بان يروا بانفسهم ما عليه اسد الدين زين جنك  من المكانة وعلو الشان فاستقر رايهم على ان هذا الشحص يليق لحكومة حكاري وقالوا ينبغي لنا ان نخدعه ونحمله على قبول ما ارتايناه من الذهاب به الى حكاري ونصبه حاكما عليها ولما عرضوا رايهم هذا على اسد الدين رضى به ووافقهم على الخطة فسافر معهم الى ولايته الموروثه ( حكاري ) سرا ولبث وقتا ما مختفيا بين الطائفة الاسورية هذة منتظرا الفرصة السانحة وكان من عادة نصارى هذة الجهة انهم في يوم السبت الذي يعطلون فيه اعمالهم الخاصة يقومون بنقل الذخيرة والحطب وغيره من اللوازم والمؤن الى قلعة ( دز )
ففي يوم من ايام السبت المبارك عمدوا الى الباس اسد الدين مع جمع من ابطال العشيرة ثياب النصارى وازيائهم وقد اخفوا اسلحتهم وعتادهم في احمال التبن والحطب ودخلوا جميعا حسب العادة القلعة والقوا فورا الاحمال وتقلدوا السلاح وباغتوا حامية القلعة بهجوم خاطف بالسيوف البتارة فلم يتركوا لهم مجال الدفاع والمقاومة قط فتشتت شملهم بقتل بعض هؤلاء الدنابله وجرح اخرين ووقوعهم صرعى وهكذا طهروا داخل القلعة من لوث الاعداء وجعلوها مثل المعابد والزوايا والخلوات المقدسة التي يعمرها الذين يستغفرون بالاسحار طاهرة وصافية وقد اسمعوا القاصي والداني نداء فاعتبروا يا اولى الابصار وناشرين من جديد لواء حكومة العباسيين على قلعة دز حيث اخذ اسد الدين يطهر البلاد من الاعداء يوما فيوما حتى تم له استبدال الحلة العباسية بالبزة العسكرية التي كان يلبسها وانشد لسان حال الدهر البيتين المناسبين لهذة القصة العجيبة
روز شنبه كه دير شماسي    خيمه زد در سواد عباسي
جمع بدخواه رابربشان ساخت    بفراغت بساط عيش انداخت
 
ومعناها في يوم السبت ضرب شماس الدير خيمته في سواد العباسيين حيث كسر اعداءه وشتت شملهم ثم طرح بساط العيش هانئ البال .
 ولما كان بدء قيام الدولة الحكارية للمرة الثانية في يوم السبت كما سبق ذكره (شنبه = السبت ) في اصطلاح هؤلاء القوم بلفظ (شنبو  ) فلذا اشتهروا باسم حكام شنبو .
وبعد ان حكم اسد الدين البلاد ردحا  من الزمن ونظم شئون الطائفة الحكارية تنظيما كاملا وافاه القدر المحتوم فانتقل الى دار البقاء حسب قول الشاعر
كدام دوحه اقبال سر بجرخ كشيد   كه صرصر اجلش عاقبت زبيخ نكند
 ومعناه ايه دوحة اقبال ودوله ناطحت السحاب والفلك الدوار لم يعصف بها صرصر الاجل اخيرا فاستاصلها ) انتهى الاقتباس من صفحه 125-126 تحت اسم اسد الدين بن كلابي بن عماد الدين )
وهذة القصة موجودة ايضا بلغتنا السورث وتتشابه كليا مع القصه اعلاه



غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

"شرفنامه"، ترجمة محمّد جميل الملا أحمد الروزبياتي – ص: 614
طبعة 2007 (الثالثة)، دار المدى - بغداد


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اسوريين اثوريين اطوريين ازوريين احوريين وكل كلمة على وزن اشوريين.. ولكن كلهم نسطوريين 
 انه البحث عن ماء يعكسه سراب وهو ليس بماء..هذه اساليب الغير واثق من تاريخه..
اتمنى ان تقنعوني بما يخص تاريخ شعبنا وليس بشرذمات تائهة..تحيتي للجميع..


غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أخيقر المحترم
هذا الكتاب هو دليل آخر على كذب الاسطوانة  المشروخة التي مللنا من سماعها والتي يحاول بعض الحاقدين ترديدها في مقالاتهم وردودهم ( على طريقة اكذب ثم اكذب .. ) .
شـكـرا لك .

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر المحترم
ما ذكرته ليس الا دليلا اخرا مضافا الة مئات الادلة على استمرارية هذا الاسم ولكن الذين يتمنون ابادة هذا الشعب لا ياخذون بها لانها تفند مزاعمهم، ومن الادلة التي بحوزتي اذكر بعضها
هيرودتس الذي ولد 122 بعد سقوط نينوى يصف في تاريخه ابطال اشور الذين حاربوا تحت راية الفرس بازيائهم المهيبة واسلحتهم البديعة وخوذهم الجميلة (انظر كتاب اثار نينوى او تاريخ تلكيف لمؤلفه يوسف هرمز جمو
اواخر القرن الثاني ق.م. سفر يهوديت يلقب نبوخذنصر بملك اشور وجيشه جيش اشور وافراده بالاشوريين ويكررها 12 مرة (انظر الطبعة الكاثوليكية للكتاب المقدس)
من القرن الثاني ططيانس الاشوري
من القرن الرابع مار بهنام واخته سارا ابني سنحاريب ملك اشور (وهذا ليس الملك سنحاريب الشهير) وكذلك مار قرداغ الاشوري من اربيل
من القرن السابع سهدونا من قرية هلمون الاشورية
من القرن 11 مار ماري الاشوري والبطريرك مار عوديشو الاشوري
من القرن 14 الشاعر الاشوري خاميس القرداحي
القرن 16 كان الديوان البابوي يستعمل اذ ذاك عنوانين مختلفين للرئيسين اللذين كانا يتقاسمان السلطة في كنيسة المشرق فيسمي خليفة سولاقا بطريرك الاثوريين المشارقة ويسمي خليفة شمعون برماما بطريرك بابل (انظر خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية للكردينال تعريب القس سليمان صائغ وعنوان الكتاب الاصلي هو الكنيسة النسطورية للكردينال اوجين تيسران)
من القرن 17 كتب البابا بولس الخامس رسالة في 29 حزيران 1617 عنوانها (الاخ المحترم شمعون بطريرك الاثوريين المشارقة)
كل هؤلاء كانوا قبل ويكرام بعضهم بمئات السنين واخرون بالاف السنين
اما عن كلمة سورايا فاكتفي بما كتبه المطران توما اودو في كنز اللغة الارامية حيث يقول في صحيفة 9 (وامتنا بكافة فروعها تسمى سوريثا ولغتنا لشانا سوريايا الى يومنا هذا، وفي الحاشية يوضح الكلمة بانها اللفظ الغربي ل(اشور واشورايا)
ساكتفي بهذا القدر وتقبل خالص تحياتي
يوسب

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأسوريون ...... وليس الآشوريون
كرر التعبير وفي المرة الثانية سبقها كلمة الطائفة
وعلى الأرجح يكون القصد السريان او السوريون
وأعتقد بأن الخطأ هي بذكر الأسوريون بدل النسطوريون ....والنسطوريون طائفة مسيحة منسلخة عن الكنيسة الأم الكاثوليكية
أما الخلل الثاني والكبير فهو بعنوان المقال ...التكملة ما بعد شرفنامة ملفقة ولا اساس لها من الصحة. ونصيحتي أخي العزيز ..... لو كنت مقتنع لما وضحت كثيراً
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله والله الاخوة الاشوريين يبدعون بمقالاتهم ومتمسكون بتاريخهم مو مثل بعض الناس يجون هنا بس همهم زيادة مشاركتهم وهم بالتاريخ جهلاء ما يعرفون شنو التاريخ اصلا
هسة احنا جا نقرء تاريخ العرب واللي متروس دم  وتاريخ شعوب زين بس اريد اعرف ليش بعض الناس دائما يكتبون عكس الناس لو هم ما يعرفون شي بالتاريخ لو مسويين نفسهم مثقفين وهم اصلا جهلاء بالتاريخ وهذا ينطبق على مداخلات السيد عبد الاحد قلــو وغيره واريد فت يوم مو اكثر يجينة السيد عبد الاحد قلــو ويكتبنا او ينشر مقالة تخص تاريخنا احنة المسيحيين بس مبين الاخ عبد الاحد قلــو وغيره ما عندهم ذيج القدرة لنشر اي مقالة نستفاد منها بس همهم هو زيادة مشاركاتهم حتى يكولون ايباه شكد الاخوة عندهم مشاركات بس لمن الواحد يدخل ويشوف مشاركات الاخ عبد الاحد قلــو وغيره ما يشوف شي يستفاد منه فيطلع بفكرة هي ان الاخ عبد الاحد قلــو ما يملك ذيج القدرة الكتابية بشأن التاريخ .
اخ اخيقر يوخنا دايما مقالاتك ثقافية بس استمر وانشر ترى مو كلمن يصيح ويغبص العالم ويكون اني كلداني يطلع اصيل .الكلداني الاصيل يحترم الاخرين كالاشوريين والسريان وتاريخهم لان تاريخنا واحد واتحدى  الاخ  عبد الاحد قلــو وغيره يكدرون يجيبون تاريخ يفرق بيننا وشكرا

binjamin toma

  • زائر
بعيدا عن الصراع عن التسميات. لماذا يقصد الكاتب السريان أو السوريين بينما هم جغرافيا بعيدون جدا عن منطقة هكاري وابدا لم يذكر ان السريان أو السوريون قد سكنوا هكاري.ان مناطق سكنهم كانت معروفة وهي بعيدة عن هكاري. أرجو التوضيح يااخ زيد ميشو مع الحب والتقدير

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
رابي اشور كوركيس
شكرا على النسخة المصورة للموضوع
السيد عبد قلو
شكرا على قراءتك حقاءق تاريخية لا تستطيع كل المحاولات العداءية والحاقدة التي  يتمرغ بها اعداء الامة الاشوريه  من الصمود امام  الوهج الحضاري والانساني الاشوري
ثانيا  من قال اننا نحاول اقناعك
عزيزي
اننا نبحث لاسابيع ولساعات طويلة في مءات الكتب لمعرفة  كل ما كتب عن شعبنا سلبا او ايجابا
لاننا شعب اشوري اصيل  ينحدر من  ذالك   الخالق (      )  هذا الشعب   املا الفراغ
لم يكن خلقه اشور لاهل البريه
فهل ذلك الوحي الالهي سراب
ولذلك  فان ما جاء في الكتاب المقدس سند تاريخي مقدس يكفينا لتمسكنا  والاعتزاز باسمنا القومي
ومن جانب اخر ان محاولات واساليبك  معلومه دون الحاجة الى قراءتها  والتي تشبه قول انسان عادي بان نظرية نيوتن خاطءه
فهل يستجيب له احد او يعير اهميه لاعتقاداته
ثالثا اتمنى ان تبحث في الكتب  عن الاسم الذي تعتز به لنقرا ما تطرحه
وارجو ان تتمكن من الخروج من السراب والاوهام التي
اصبحت كابوسا فكريا يضايقك
رابي هاني مانويل
لا تهتم ان الحاقدون مصيرهم الفشل ونا هذة الاثباتات الا صفعات تنوريه قد تزيد من حقدهم وتغرقهم  فيه
رابي يوسف شكوانا
شكرا على اضافاتك
والمهم ان نواصل الطرق التثقيفي على الرووس الحاقدة حتى تنفلج وتتشطر وتزول
الاخ زيد
شكرا لقراءتك للمقال وتقبل تحياتي
رابي خالد ا وراها
شكرا وكما تقول فان الاناء ينضح  بما يحتويه
الاخ  بنيامين توما
شكرا للقراءة والرد



غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر المحترم
نعم اننا نبحث في كتب المؤرخين المعترف بهم ونجد فيها الايجابيات والسلبيات ولا نستند على مقالات الذين يزوّرون التاريخ وادرج هنا مثالان فقط من امثلة عديدة
الاول: قام احدهم بربط كلمة (تياراي) التي كنا نطلقها على كل العشائر الاشورية باعتبارها اكبر العشائر ولتشابه الكلمات قال انها تعني (طوراي) اي الجبليين وقام البعض بترديدها وكأنها حقيقة ثابتة دون ان يسأل نفسه لو كان المقصود بها الجبليين فلماذا لم نطلقها على اهالي ارادن وشرانش وسناط وغيرها من القرى الجبلية بينما نطلقها على سكان الشرفية وعين بقري وداشقوتان وكيرانجو وبيروسافا وكلها واقعة في سهل نينوى وليست في الجبل
الثاني: ترديد مقولة انفصال كنيسة المشرق عن روما اثر مجمع افسس سنة 431، فالانفصال يتم بعد الاتحاد او التبعية، فهل لديهم ادلة على اي من الحالتين كي نأخذ بها، فما يؤكده المؤرخون ان كنيسة المشرق كانت في بدايتها عبارة عن اسقفيات مستقلة والذي قام بجمعها تحت رئاسة كرسي المدائن كان الجاثليق فافا الذي اقيم جاثليقا سنة 310 وقرار اعفائه من منصبه جاء من مجمع اساقفة كنيسة المشرق ولم يأتي من روما كما ان مؤيديه قالوا انه لا يمكن ادانته من قبل اساقفته وانما فقط من قبل المسيح الذي اختاره، والذين جاءوا بعده الى الانقسام الذي حصل عام 431 وعددهم 11 جاثليقا وكلهم مسجلة تواريخهم ورساماتهم ولم نجد فيهم من رشحته او رسمته او ثبتته روما، ولو تم ذلك لكان فخرا لكنيستنا وليس انتقاصا من مكانتها، ولكن الشواهد التاريخية تشير الى العلاقة مع انطاكيا وليس التبعية لروما، انني متأكد ان الذين يرددون مثل هذه الاقوال لا يمكنهم الاتيان ببرهان واحد يثبت ذلك.
تقبل خالص تحياتي
يوسب 
 

غير متصل chaldean idol guy

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ اخيقر المحترم
فيما يخص كلمة الاسوريين, فاني قد كتبت موضوع في منتدى تسميات شعبنا قبل حوالي سنة واستنتجت وبالادلة من خلال قرائتي للكتاب المقدس , ان سبط افرايم الذي يعتبر من اكبر اسباط بني يعقوب الذي تم سبيه من قبل الامبراطورية الاشورية الى مناطق التي ما زال يسكنها شعبنا المسيحي , اعود فاقول ان سبط افرايم كان يتحدث بالهجة السينية, وانا متيقن ان الافريمي الساكن في ضل الامبراطورية الاشورية كان يقول عن نفسه اسوري عوضا عن اشوري او االاسوريين بدلا عن الاشوريين.
وبالمناسبة هناك ثلاث قرى كلدانية وقرية اشورية واحدة ما زالت تتحدث باللهجة السينية والى يومنا هذا.
اذا كنت مهتما بوجهة نظري هذه اضغط على الرابط ادناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713661.0.html
للجنه طبت  عدل مريم  العذراء
ام المسيح الذي لليهود كاللهم لا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدين
شلاما
شكرا على قراءتك للمقال وابداء رايكم المحترم من قبلنا
والمعروف ايضا ان الفرس واليونانيين والارمن يستعملون حرف السين في الكثير من المفردات التي نيتعمل حرف الشين بدلا عنها
شكرا على مرورك

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد الباحث موفق نيسكو بتفنيد استشهادات المثقفين السريان الشرقيين "الاشورين" من بعض الكتب