المحرر موضوع: المطران وتمجيد الذات  (زيارة 5574 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران وتمجيد الذات
« في: 13:58 16/11/2014 »
المطران وتمجيد الذات
بقلم : جلال برنو
barnoj56@gmail.com / Nov.17, 2014

ماذا يعني أن يكتب نيافة المطران مار سرهد جمو مقالاً بالأنكَليزية ويقوم بترجمتهِ الى العربية الأب سعيد بلو أو أن يصدر بياناً ويقوم بقراءتهِ وشرحهِ نيافة المطران مار باوى سورو ! في الوقت الذي نعلم أن نيافتهُ يجيد العربية . ماذا يعني أن  يكون لنيافتهُ أتباع وكتاب يدافعون عن سياستهِ ومنها ما يخص ادارة مسألة الرعاة الذين هجروا رعياتهم بخلاف رغبة رؤسائهم ، ماذا يعني نقلتهُ من آشوري على أسوار نينوى بحسب الفيديو المنشور أكثر من مرة على صفحات الأنترنيت الى داعية انفصالي ؟ ألا يعني ذلك سعيهُ لقيادة تشكيل الأنفصاليين . ماذا يعني احاطة نفسه بهالة وحاشية من الأتباع ، وهو الذي يقود اليوم  تمرداً على بطريرك بابل على الكلدان في العالم عقب اصدار الأخير بياناً مفادهُ توقيف عدد من الكهنة والرهبان عن خدمتهم في الكنيسة الكلدانية ؟
وماذا يعني أن يُخصّصْ موقع يُروَّج من خلالهِ تصريحات المطران ، يهلل لنيافة المطران ، فيهِ  تنشط الأبواق التي لا تخجل من التشجيع على تجزئة ما تبقى من شعبنا المجزء منذ أن تجزأت كنيسة المشرق ، ولا تتوانى من نشر أخبار غير مسؤولة و تفتقر الى المصداقية . 
على سبيل المثال نشر خبر يحمل العنوان التالي :

" أكثر من 55 ألف شخص ينتظرون بفارغ الصبر خبراً مفرحاً "

Sep. 16, 2014الذي نُشرَ على صفحات كلدايا. نيت بتاريخ
" آلاف الفيَّز ( جمع فيزا) للنازحين كثمرة جهود نيافتهُ " ... يا الهي ، كَمْ هو عظيم ومفرح مثل هذا الخبر !!! ولكن ها هي الأيام تمر متثاقلة وعيون عشرات الآلاف من أبناء شعبنا النازحين ترنو الى تلكم الفيَّز وليس في الأفق شيء مفرح ويستحق الذكر ، ولا حتى تلك الصورة الخجولة ...  صورة نيافتهُ مع نائب الرئيس الأمريكي المستر جو بايدن مع ابتسامة عريضة للأخير لا تشبع تطلعات اؤلئك الذين لا سقف يحميهم ولا يجدون حليباً لأطفالهم .
الحقيقة برأيي المتواضع أن عمل الكهنة والرهبان ليس عمل وظيفي كباقي الوظائف ، بل أنهُ عمل تبشيري روحي طوعي ، لأن مهمة الكاهن أو الراهب الرئيسية هي التبشير برسالة المسيح له المجد وليس التسلط على مبنى الكنيسة وعلى الرعية كما هو معمول بهِ في بعض كنائسنا . لذا فنداء بولس الرسول بخصوص مهمة جميع المعمّدين الرسولية لا تزال قائمة اكثر من كل وقت: «ليس التبشير بالإنجيل بالنسبة لي عنوان افتخار؛ بل هو ضرورة تقع على عاتقي. نعم، الويل لي ان لم أبشّر!» (1 قو 9 /16). وعليهِ يكون تشجيع وتعضيد رسالة التبشير في الكنيسة ضروري جداً ويُعَد من الفروض الأساسية في اتمام مهمة الرسالة الكهنوتية .
 
ان الحياة الكهنوتية تعني العفة ، التواضع ، الطاعة ، التسامح ووو ...و كل المعاني  السامية التي علمنا اياها رب الأرباب السيد المسيح  لهُ كل المجد ، وهو الذي قال  لهم في تعليمه ، تحرزوا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة ، والتحيات في الأسواق. والمجالس الأولى في المجامع والمتكآت الأولى في الولائم . الذين يأكلون بيوت الأرامل ولعلّةٍ يُطيلون الصلوات. هؤلاء يأخذون دينونة أعظم " ( مرقس 38 -40 ) . وهو الذي قال " من أراد أن يكون فيكم كبيرًا فليكن خادمًا ، ومن أراد أن يكون الأول ، فليكن عبدً ا ( متى 20/ 26-28 ) " فالسلطة في مفهوم يسوع هي خدمة، والرئاسة خدمة، والرؤساء خدام الشعب .

لا شك أن تجارب الحياة تؤكد على أن الغرور والأعجاب بالنفس والتكبر تؤدي الى السقوط ، وهذا ينطبق على عامة الناس ، فتصور عزيزي القاريء كم يكون ذلكَ السقوط عظيماً عندما يحصل( تحديداً ) لرجل دين مسيحي لا سامح الله ، كونهُ يحيد عن سيرة مخلصهِ وفاديه الاله المتجسد والمتمثل بشخص يسوع المسيح لهُ كل المجد .

تُرى هل يكون المطران مار سرهد جمو ثورويًا ساذجًا أو فوضويًا، ينكر ضرورة وجود السلطة والرئاسة في جسد الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، هل يسعى الى إقامة كنيسة كلدانية  بدون رئاسة ، أو الى إقامة سلطة بديلة في غرب أمريكا يكون هو رئيسها الأعلى  ، لربما تكون أفضل من تلك الرئاسة العريقة التي تحتفظ بموقعها في بلاد ما بين النهرين منذ دخول المسيحية ؟
لنتذكر كلمات يسوع: "إذا أَحَبَّ بَعضُكُم بَعضاً عَرَف النَّاسُ جَميعاً أَنَّكُم تَلاميذي" (يو 13، 35
أتمنى أن يسعى المطران الجليل الى الوحدة الكنسية والقومية، كونهُ أحد رواد البحث عن الوحدة قبل عدة سنين ، وأن يحب شعبهُ بكل تسمياتهِ ، لأنهُ لا شك بأنهُ ملِّم بتاريخ وادي الرافدين ، ولو حكًّم ضميرهُ لأعترف بوحدة هذا الشعب المقهور  ، كما أتمنى أن يكون التواضع صفة ملازمة لشخصيتهِ نظراً لأختيارهِ طواعيةً  مباديء العقيدة المسيحية وأن يبتعد عن شر تمجيد الذات ، وأن يجعل الشعب يُمجدهُ بلِسانهِ وضميرهِ .


غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #1 في: 05:47 18/11/2014 »
سلام الرب معكم                                                                                                                               
اخي العزيز جلال وجميع اخوتي  بالمسيح الاعزاء  براي ان كل الامور باتت واضحة والجميع علم بان الكرة اصبحت في ملعب سيادة المطران سرهد  فبامكانه ان يكتب بنفسه كما يكتب سيدنا البطريرك وليسس عن طريق المرنمين والمخربين في كنيستنا  ويعلن للجميع ما هو رايه في كل قال وقيل عن هذه المشكلة  فلماذا هو ساكت فليعلنها  ويضع حدا للكتابة عن هذا الموضوع(كلنا نعلم ان سيدنا يسوع المسيح ملك الملوك كان يخاطب ويناقش المؤمنين بنفسه ) وكذلك يجيب على سؤالك لماذا كتب بالانكليزية وهو يدعي بالكلدانية وينفصل عن بابل الكلدانية الام وهو يدعي بالكلدانية,وبما ذكرت عن مانشر في كلدايا .نت اعتقد ان ذلك كان دعايا للشهره والكل يعلم ان  قوانين الهجرة في امريكا ثابتة وليس حكر على احد,وهنا اذكركم ان هذا الموقع كان له دورا كبيرا في تاْجيج هذه المشكلة ولايسمح بنشر اي موضوع او رد لم يتفق مع اراء الراهب نوئيل الذي هو المدير الاعلامي للموقع كما يدعي وتعلمون ما صدر منه من اساءة,   يا احبائي انا لست بكاتب ولكن ضميري وغيرتي على الكنيسة اجبرتني ان اكتب واجاوب ولا استطيع ان اتحمل عندما  اشاهد العشرات من عوائلنا المؤمنة تغادر كنائسنا الى الكنائس الاخرى والعشرات الاخرى تصلي في بيوتها بدلا من كنائسنا والاحاديث المتداولة بين الناس في سانديكو عن هذه المشكلة وخصوصا استيائم مما صدر من بعض الكهنة من كلمات وخطابات غير لائقة وعدم محاسبتهم من قبل راعي الابريشية الذي يدعي انهم تابعين له  والجالسين خارج سانديكو يكتبون  بعنصرية من غير ان يعلموا  ما يدور هنا .والرب يبارك الجميع ويوحد الكلمة من اجل تمجيد اسمه امين .                                                                                                           
اخوكم في المسيح
فريد شكوانا

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 327
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #2 في: 10:11 18/11/2014 »
الأخ العزيز فريد العراقي ، شكراً على مداخلتك القيمة ولغيرتك على كنيستكَ ، أتفق معك في كل ما جئت بهِ فقط وددت أن أذكر القراء الأعزاء بمثل ما جاء في المقال من تساؤلات ... تلكَ التي لا أتوقع أن نستلم اجابات لها :
ماذا يعني أن يصم نيافتهُ الآذان ويدع أعوانهُ والمقربين اليه أن يكتبوا ويصدروا الآوامر ويشرحوا بياتهِ دون أن ينزل من عليائهِ .
أما فيا يخص الموقع (المتقوقع ) كلدايا.نِت ، لقد سبق أن أرسلت هذا المقال  الى الموقع المذكور، رغم أنني متأكد من أن ادارة الموقع سوف تمتنع عن نشرهِ .... وتقبل خالص تحياتي ومحبتي

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #3 في: 20:18 18/11/2014 »
الأخ العزيز جلال برنو المحترم
تحية
النقاط التي ذكرتها عن تمجيد الذات مهمة لنا جميعاً لكي لا نقع في الأخطاء ولا نُمارس التعالي على الآخرين وأن نكون حذرين من الأزدواجية. التواضع مطلوب جداً وخاصة إذا كان الشخص من رجال الدين ومسؤول عن مجموعة كبيرة من البشر.
أرغب في إضافة نقاط أخرى للموضوع وأرجو أن تعطي رأيك فيها مع الشكر مقدماً.
1- التغيير في جميع الكتب الطقسية كالقداس والبُرّاخ والدفنى وحتى العماذ والباعوثا بالشكل الذي يرغبه هو فقط وبدون اعتراض من أحد وجميعها لا تتماشى مع البطريركية والأبرشيات الأخرى. هذا الأنفراد ألا يُعتبر من حب الذات وتمجيدها؟
2- وضع تاريخ للأحتفال بعيد مار أستيفانوس الشهيد وهو عيد الشمامسة في شهر أيلول بدلاً من اليوم الذي تحتفل به جميع الأبرشيات والبطريركية في الشهر الأول من السنة. الأمر الغريب أنه لا يقبل الأعتراض وعلى الجميع الألتزام برأيه فقط.
3- كتاب خدمة القداس المطبوع عندهم سنة 2007 يُشير الى "القداس الالهي حسب طقس كنيسة المشرق للكلدان والآثوريين"، أما بعد إعادة طبعهِ أصبح "كتاب خدمة القداس حسب كنيسة المشرق للكلدان." ماذا يعني هذا التغيير والأنقلاب في الفكر ومسح كلمة الآثوريين؟ هل يرغب أن يقول لنا بأننا ثلاثة شعوب وحالنا مُختلف مع بعضنا وكل كنيسة طقسها يختلف عن الآخر، من أجل خلق أرضية تؤمن بأنفصال الأخوة عن بعضهم البعض لنصبح وكأننا مثل العرب والتركمان والأكراد وليس شعب واحد! أليس هذا نوع من التمجيد عند البعض والأبتعاد عن الأجماع الأخوي حتى في الأمور الكنسية والدينية؟ أنت تتمنى الوحدة الكنسية والقومية، ألا تُشاهد أن مثل هذه الأعمال هي العكس تماماً؟
4- أرفق لكم صور من غلاف كتاب خدمة القداس للسنوات 2007 و2013 للتأكيد والتوضيح.
5- الموقع الذي تُشير اليه لا يعرف التواضع والمسامحة والعفة، وإنما يعرف التكبر وضرب الرأي الآخر بكلِّ قوّة والتحدث بسوء حتى على غبطة أبينا البطريرك الذي هو الأب الروحي للجميع، وكذلك مُساندة ونشر كل موضوع ضد البطريركية المسؤولة عنهم.
5- لماذا يسكت المطران ولا يعطي رأيه شخصياً في المواضيع التي تهم الجميع والتي هو شخصياً كان لهُ بها أفلام وأحاديث. لماذا لا يُجيب على إستفسارتي وإستفسارات غيري كما يقوم غبطة البطريرك في الوقت الذي نطرح فيه أسئلتنا عن أمور تخص الكنيسة ومسيرتها وقوانينها وطقوسها؟
أرجو أن تتقبل تحياتي وشكرا لهذه المقالة عسى أن يستفاد منها المعنيين.

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #4 في: 20:20 18/11/2014 »
مرفق أخر صورة

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #5 في: 20:23 18/11/2014 »
صورة أخرى وأرجو ملاحظة الصليب المُمجّد على الغلاف والذي يقوم بتغييره ألآن أيضاً تماشياً لتطبيق ما يصبو اليه.

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #6 في: 20:29 18/11/2014 »
الصورة الأخيرة

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #7 في: 00:03 19/11/2014 »
لدينا قناعة تامة أن الروح القدس قد أختارت أبينا غبطة البطريرك الحالي و كل البطاركة السابقين ، يجعلنا أيماننا هذا أن نكون أبناءا طائعين له و لقيادته لدفة الكنيسة في العراق و في العالم و الجميع لا يمكن أن ينكروا جهود غبطة البطريرك ساكو من أجل رفع شأن المسيحيين في العراق بشكل خاص و من أجل وحده الكنيسة الكلدانية في العالم . لذلك لن نسمح لآي كان أن يوقف عزيمته و ليكون لمؤسسة الكنيسة دور في كل انحاء العالم . و أن يكون العمل مركزي و بأتفاق أعضاء السنيهودس ، و غير مقبول أي عمل خارج هذه المؤسسة ، و من يحاول تقسيم الكنيسة الكلدانية  سينبذه التأريخ و شعبنا المسيحي و بالاخص الكلدان و سيكون منبوذا الى ابد الدهر.

لذلك الرأي الغالب على الكلدان في العالم ، أن ينتظرو قراءه الخبر التالي :

أنعقد المجلس السنهودسي برآسة غبطة البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام بطريرك الكلدان في العالم أنعقد في المقر البطريركي في مدينة بغداد و وافق على قبول أستقالة سيادة المطران سرهد جمو  جزيل الاحترام التي تقدم بها لغبطة البطريرك و من خلاله للمجلس السنهوديسي و التي جاء فيها طلبه التفرغ للدراسات و البحوث و التأليف و العودة للحياة الرهبانية التي نذر نفسه لها و فسح المجال للمطارنه الشباب من أخذ مواقعهم في قيادة أبرشيات الكلدان في العالم . و بناءا على رغبته قد تمت الموافقة على قبول الاستقالة و أحالته للتقاعد. و تقديرا لجهوده تم تعيينه نائبا بطريركيا فخريا متقاعدا متفرغا للدراسات و البحوث للكنيسة الكلدانية في العالم و يكون مقره في دير السيدة في القوش .

نهنئ الشعب الكلداني بهذا الخبر السار و نهنئ و نقبل أيادي مطراننا الجليل على هذه الشجاعة النادره و حبه الى كنيسته التي ضحى من أجل وحدتها و عمل من أجل رفعة أسمها و أسم شعبها في العالم .


بهذه المناسبة أدعوا "مؤسسة الكنيسة الكلدانية" لتسجيل أسمها دوليا و الحصول على رقم عالمي خاص بالمؤسسات ، حتى تتمكن من تسجيل كافة العقارات و الاموال و فتح الحسابات بأسم "مؤسسة الكنيسة الكلدانية في العالم" و يكون المجلس السنهوديسي المخول بالتوقيع و التصرف بها و لديه فقط الحق بتخويل من يريد أن يخوله للتصرف وفقا لصلاحيات محدوده و يختار شركة محاسبة و تدقيق قانوني في كل دولة توجد فيها اي املاك أو عقارات أو حسابات بنكية ليكون أشراف مركزي و صحيح ، بذلك لن تسمح بأقامة كانتونات و تحويل تلك الاموال الى أموال خاصة يتم التصرف بها دون علم مركزي لمؤسسة الكنيسة . عند ذلك ستعود سيطرة و هيبة أسم الكلدان و كنيستهم عاليا و سيحسب الف حساب لشعبها المسكين المشرد و المظلوم على أبد الدهور ، و لتكن مؤسسة الكنيسة الكلدانية لكل الكلدان سواء من اصل عراقي او أيراني أو سوري او هندي او لبناني او تركي أو اي جنسية او قومية أخرى.

سمير عبد الاحد - بغداد

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #8 في: 02:40 19/11/2014 »
                 ܞ
ܐܘܼܦܙܹܐ ܐܵܢܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܝܘܸܢ ܒܫܵܦܵܩܬ ܘܟܲܪܵܡܹܐ ܕܐܲܠܵܗܵܐ ܘܡܫܝܚܐ ܘܪܘܼܚܵܐ ܕܩܘܼܕܫܵܐ ܐܝܼܠܵܗ ܫܪܝܼܬܵܐ ܪܹܫ ܜܘܼܒܼܬܵܢܘܼܬܹܗ ܦܵܛܹܪܝܲܪܟܵܐ ܡܘܼܚܒܵܐ ܡܵܪܝ ܠܘܝܼܣ ܪܘܼܦܵܐܹܝܠ ܩܲܕܡܵܝܵܐ ܣܵܟܘܿ ܕܦܫܠܹܗ ܡܓܘܼܒܝܵܐ ܒܥܸܠܠܵܢܹܐ ܕܟܢܘܼܫܝܵܐ ܤܘܼܢܗܵܕܝܼܩܵܝܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܝܬܵܐ ܕܒܵܒܹܠ ܀ ܗܕܟܼܵܐ ܒܛܠܵܒܹܐܝܘܲܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܚܝܹܐ ܝܵܪܝܼܟܼܹܐ ܘܡܵܢܬܵܝܬܵܐ ܩܐ ܦܵܛܹܪܝܪܟܵܐ ܤܵܟܘܿ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #9 في: 08:14 19/11/2014 »
الأخ جلال برنو المحترم
تحية
في الوقت الذي أؤيّد كلما جاء بمقالك أضيف بأن هناك حالة جديدة اضافية  ظهرت وهي منع الدخول الى موقع كلدايا .نت بنفس الاسلوب الذي تتبعه الأنظمة الشمولية اذ كلما احاول الدخول الى ذلك الموقع المتقوقع أجابه بالرد الذي يقول بأنه غير مسموح لي بالدخول اليه وكما يلي:
You are not authorized to view this page
The Web server you are attempting to reach has a list of IP addresses that are not allowed to access the Web site, and the IP address of your browsing computer is on this list.

والذي ترجمته الحرفية ما يلي:
أنت غير مخوّل لمعاينة هذه الصفحة
مقدّم خدمة شبكة الانترنت الذي تحاول الوصول اليه لديه قائمة بالعناوين غير المسموح لها بالدخول الى صفحة الانترنت هذه وعنوان حاسوبك مدرج على هذه القائمة.
أنتهت الترجمة.
بالطبع يمكن تجاوز هذا المنع بعدة طرق بفضل التقنيات المتاحة غير ان آخر ما كنت أتوقعه من موقع يديره سيادة المطران جمو من خلف الستار هو القيام بهذا الاجراء البوليسي


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #10 في: 08:37 19/11/2014 »
الاخ عبدالاحد سليمان.مع التحية
تصور حتى هذه الملاحظة شملتني ايضا، وهي بفعل هذا الراهب الذي يعتبر عودته للعراق بمثابة انتحار. علما بأنه ناذرا لرسالته وحتى الموت من اجلها!!.. ومع ذلك لي اعتزاز بمطران الابرشية سرهد جمو الذي اتمنى ان يقتدوا به المطارنة الاخرين للمحافظة على هويتنا دينيا وقوميا، ولكن  عتبي عليه(ان سمح لي) بابقائه لهذا الراهب معاونا له وشتان مابينهما.
المفروض ان تتم تسوية المشكلة بتجرد الراهب من مسؤولياته وحينها سيكون كل شيء محلولا مع البطريركية. تحيتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #11 في: 19:20 19/11/2014 »
الأخ عبدالاحد قلو
بعد الاستئذان من الأخ جلال برنو
تحية
أنا احترم رأيك الشخصي بالرغم من اختلافي معك حول المضمون وللأسباب التالية:
الأوّل: ان الراهب المخالف للقانون الكنسي يعمل على تنفيذ الأوامر فقط دون أن يكون له رأي خاص به وبحسب تقديري الشخصي ردا للجميل كثمن للحماية التي يحصل عليها.
الثاني: لو اقتدى بقية المطارين الأجلاء كما تقترح بما يقوم به سيادة المطران سرهد جمو في الانشغال بالأمور السياسية والدنيوية على حساب الواجبات الايمانية لكان الأفضل غلق أبواب الكنيسة الكلدانية والركض وراء عقد المؤتمرات النهضوية تحت تسميات حزبية.
الثالث: ان من يعمل لأحياء الشعور القومي لا يغرّد خارج السرب انما يعمل بالتعاون والتفاهم مع المجموع وعلى أية حال فان الموضوع القومي يخص العلمانيين فقط ولا مكان لرجال الدين فيه لأنه يتنافى مع واجباتهم الدينية.
الرابع: أن فشل أدعياء القومية الكلدانية عندنا في الحصول على أية نتيجة ايجابية في الشأن السياسي والقاء اللوم على الكنيسة التي لا يصحّ أن تتدخّل في أمر ليس من اختصاصها هو دليل اضافي على ذلك الفشل.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 327
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #12 في: 10:38 20/11/2014 »
الأستاذ مسعود النوفلي ، أتفق مع تساؤلك الذي جاء في نهاية تعليك " لماذا يسكت المطران ولا يعطي رأيه شخصياً في المواضيع التي تهم الجميع والتي هو شخصياً كان لهُ بها أفلام وأحاديث."
أما فيما يخص تغيير المناهج الطقسية أمر سلبي جداً لأنه ينتهي الى عدم الأنسجام والتناغم ما بين كنائسنا والذي سوف ينتج عنه تقطيع لجسد الكنيسة الموحدة . شكراً لعرضك مجموعة الكتب والكراسات التي نشرت دون أذن من الرؤساء !!! ( أنهُ شكل من أشكال "التمرد" . وتقبل خالص تحياتي
------------------------------------------------------
 الأخ مسيحي عراقي ، لك شكري لمرورك وأنا أضم صوتي الى دعائكَ : " و من يحاول تقسيم الكنيسة الكلدانية  سينبذه التأريخ و شعبنا المسيحي و بالاخص الكلدان و سيكون منبوذا الى ابد الدهر." وتقبل خالص تحياتي
-------------------------------------------------------------
الأخ قشو نيرايا ، أحييي قلمك الذي يخط حروف لغتنا الجميلة ، ولكنني أفضل الحروف الشرقية التي دونت بها كتب طخسنا العزيز على قلوبنا . أتفق معك في مسألة الأختيار الموفق لغبطة البطريرك ساكو ... عَمْ شلامي وايقاري
----------------------------------------------------------------
الأستاذ عبدالأحد سليمان بولس ، لقد كنت أدخل الى موقع كلدايا بشكل أعتيادي ولكن بمجرد ارسالي لهذا المقال الى الموقع المذكور فقد حُجِبَ عني ( وطلعتلي نفس الكليشة ) التي لونتها حضرتك بالأحمر  ! ودخلت القائمة السوداء بحسب نظارات الراهب ... ويبدو أن القائمة ستطول بأذن الله . شكراً جزيلاً على مداخلتكَ ، وتقبل محبتي
--------------------------------------------------------------
السيد عبد الأحد قلو المحترم ، بعد الأستئذان من الأخ عبدالأحد سليمان بولس ، أنت تقول الآتي :
" المفروض ان تتم تسوية المشكلة بتجرد الراهب من مسؤولياته وحينها سيكون كل شيء محلولا مع البطريركية " رغم أنك تعلم أن الراهب مجرد واجهة ومرآة تعكس مخططات مَنْ هم أكبر منهُ ، أَليس كذلك ؟ لك تحياتي الخالصة

----------------------------------------------------------------------

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #13 في: 05:29 21/11/2014 »
الاخ عبدالاحد سليمان
ان فشل الاحزاب او التنظيمات الكلدانية، ليس له علاقة بالشعور القومي للعلمانيين الذين استنهظوا وأوقفوا طموح من اراد ان يحتويهم..واتمنى ان تتمعن بالفائزين بالانتخابات.فهي نفس الوجوه والفساد مستشري للظالين وشعبنا هجّر من دياره..فماذا فعل الفائزون بالانتخابات؟!!
ومن الجانب الاخر فالوجود الكلداني يؤازر وجود كنيستنا ويدعمها دينيا.. ولا ضير ان يكون رجل الدين مهتما بهوية كنيسته للمحافظة على طخسها وتراثها وبالاخص في بلدان المهجر.. وكما هو حال ابرشية ساندياكو وابرشية مشيكان وضواحيها.. الذين يفتخرون بكلدانيتهم بفضل الكنيسة التي ينتمون اليها.. وذلك مهم لديمومة وبقاء وجود كنائسنا في المهجر..وبالمقارنة مع المناطق الاخرى ومنها كندا،حيث ترى مئات العوائل الكلدانية هجرت كنيستها لكنائس اخرى لعدم وجود شعور قومي للأنتماء..بينما لايحدث قدوم من المسميات الاخرى لكنائسنا الكلدانية..!!!!

الاخ المحترم جلال برنو
مافتهمناك من ناحية تشجع من يعتني بهويتنا الكنسية وطخسهاولغتها وكما آزرت المطران يوحنا زورا ضد من هم مع توجهات غبطة البطريرك..ومن جانب آخر تضادد من يحمي تلك المتطلبات في اميركا.. وهل تختلف قومية المطران حنا زورا عن قومية المطران سرهد جمو؟
 وللعلم فكليهما يعتزان بطخسهما ولغتهما وقوميتهما الكلدانية.. تحيتي



غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #14 في: 08:07 21/11/2014 »
موضوع كلش حلو مادام يوجد به اسم المطران سرهد جمو
فبالتأكيد سيكون لكاتب الموضوع مؤيدين كثيرين؟؟؟؟


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 327
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: المطران وتمجيد الذات
« رد #15 في: 11:03 21/11/2014 »
استاذ عبد الأحد قلو ، أنا دائماً وابداً أحييي وأشجع كل مَنْ يهتم بهويتنا ، لغتنا وتراثنا وطخس كنستناولا يمكنني أن أنسى " قالى وقيناثا " التي لا زالت " مزنكَورى بْ نَثياثا " . ولا يمكنني أن لا أنحني أمام كل أصيل منتمي ولِيُسمي نفسه ما شاء من تسميات تربطنا بالحضارات العريقة التي سكنت بيث نهرين ، أحيي نيافة المطران حنا زورا والمطران سرهد جمو لأهتمامهم بلغتنا و بتراث كنيستنا الكلدانية .
أنت  تتهمني بأنني أقف بالضد من نيافة المطران مار سرهد وهذهِ ليست حقيقة ، أما أن أنتقدهُ بسبب تمجيدهِ لذاتهِ أو لتصرف خاطيء قد يصدر منهُ لا سامح الله ، فهذا أمر وارد ولا أعتقد أنهُ يفسد للود قضية .