المحرر موضوع: حسابات ابناء مكوننا المسيحي بين الدين والقومية  (زيارة 7378 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حسابات ابناء مكوننا المسيحي بين الدين والقومية

بولس يونان
‏17‏ تشرين الثاني‏ 2014

مصطلحان لعبا ولا زالا يلعبان الدور الاساسي في حياة مجتمعنا الشرقي, ولعدم وضوح تعريف لكل منهما او معرفة موقع كل منهما في حياة انساننا نجد انه يترجح بين هذا وذاك ويميل الى هذا وينبذ ذاك. وبين هاتين النقلتين لم يستطع ابناء مكوننا المسيحي ان يضبطوا توقيت النقلة ووقت الرجحان وفترة الثبات في هذه او تلك.

نبذة تاريخية
ان الاشوريين والكلدانيين القدماء عند تأسيسهما امبراطوريتيهما لم يؤسسانها على اساس دولة مؤسسات وانما دولة عسكر ودولة قوة وسلطة وبطش, تتكون من شريحتين من الناس الشريحة الحاكمة او السادة اصحاب الجنس النقي وهم القلة وشريحة العبيد وهم خدم المعبد والعاملين في الحرفيات وهم الكثرة!. فنلاحظ ان الاشوريين في غزواتهم وتوغلاتهم في الشرق والغرب لم يكن الهدف من تلك الغزوات تثبيت الحكم وذلك بفرض نظام مؤسساتي على المناطق المحتلة بقدر ما كان اخضاع او معاقبة شعوب الارض التي كانوا يجتاحونها, فكل ما كانوا يفعلونه هو تدمير مدن وابادة مجتمعات وقتل حكامها وتنصيب حكام جدد من نفس ابناء الشعوب المهزومة يتعهدون الولاء والخضوع لحاكم الامبراطورية.
ان العظمة خلال تسلطهم كانت للمدن وليست لمجمل الامبراطورية, فعظمة الامبراطورية كانت بعظمة وبهاء المدينة التي كان يحكمها الملك وتزول عظمتها ويخفت بريقها بزوال حاكمها سواء بهجوم خارجي او تمرد داخلي. وبالتالي نجد ان تخطيط المدن الحاكمة كان بترتيب عسكراتي. فالملاحظ عند انشاء مدينة نينوى انها احيطت بمحميات او قلاع عسكرية على شكل ثكنات تمتد على شكل نصف دائرة من جهتها الشمالية الشرقية والتي لازالت ظاهرة على شكل تلال ترابية غير مكتشفة, في حين كان يشكل نهر دجلة الحد الاخر من جهتها الجنوبية الغربية. هذه المدن لم تكن مدنية بقدر ما كانت عسكرية لحماية الطغمة الحاكمة التي كانت تتحصن داخل مدينة محاطة بسور شاهق وقوي في حين كانت طبقة العبيد او اصحاب الحرف تتواجد حول المحيط الخارجي للسور.
ان قسوة نظام الحكم في كل من الامبراطوريتين الكلدانية والاشورية كانت السبب في زوالهما ومحوهما من الوجود بعد سقوط بابل ونينوى واعتقد انه كان للعبيد دور كبير في زوال هاتين الامبراطوريتين العسكريتين. لم ينجو احد من الاشوريين بعد سقوط نينوى ومن بعدها لم يسكن احد مدنهم وتركت تلك القصور العظيمة بما تحويه من منحوتات وكنوز تلعب فيها الحيوانات والطيور الى ان لعبت الطبيعة دورها في الحفاظ عليها وذلك باكسائها بالتراب نتيجة الغبار الذي حملته الرياح والعواصف خلال كل تلك الحقبة الطويلة من الزمن.

مجيء المسيحية وتبنيها في بلاد الرافدين
نظرا لان اغلبية شعوب المنطقة كانت تتكون من فئة العبيد والحرفيين والمسحوقين وهي الفئة المتبقية بعد زوال الكلدانيين والاشوريين ولسبب ما فانهم لم يسكنوا قصور او يشغلوا مدن اسيادهم واعتقد ان سبب ذلك يعود الى الاعتقاد الديني حيث كانوا يعتقدون ان الالهة تسكن هذه القصور وانها سوف تعاقب اي متجاوز.
ان المسيحية انتشرت بسرعة بين هؤلاء لِما اتت به من قيم وافكار جديدة ترفع من شأنهم. فطروحات مثل " ومن اراد ان يكون فيكم اولا فليكن لكم عبدا " و" ليس يهودي ولا يوناني. ليس عبد ولا حر. ليس ذكر وانثى لانكم جميعا واحد في المسيح يسوع. " وغيرها من اسس العقيدة المسيحية دعت الى الغاء الحالة الدونية التي كانوا يعيشونها فتقبلوا واحتضنوا هذه الديانة بسهولة ويسر.
كما ان الرواد في الكنيسة السريانية لم يكن في عقيدتهم تأسيس الممالك الارضية فانهم تقبلوا اي غاز جديد ورضخوا لحكمه بالرغم من الاضطهادات التي تعرضوا لها لان مملكتهم ليست من هذا العالم ولان مملكة المسيح ليست من هذا العالم فانهم حتى تقبلوا او لم يبالوا بغزوات المسلمين لانهم لم يؤسسوا او يسعوا الى تأسيس اي مملكة الى ان اتى الرومان والاغريق بممالكهم والتحفوا الدين الجديد في عهد الامبراطور قستنطين وامه هيلانه.
ثم كانت الانقسامات العديدة التي عصفت بالكنسية بسبب التفسيرات المختلفة للمدارس الكبيرة في كل من انطاكية والاسكندرية والقستنطينية وغيرها. ان الانقسام لم يكن انسلاخ من الجسم الاثوري او الاشوري كما يدعي البعض ولكن انقسام مدارس شملت اقوام عدة وبحدود امبراطوريات كبيرة مثل الامبراطورية الرومانية والامبراطورية الفارسية وبعضها كان النتيجة المباشرة لحالة الاقتتال بين هاتين الامبراطوريتين وان حادينا جانب الدقة فان الانسلاخ او الانشقاق كان من جسم الكنيسة السريانية بالتحديد.
اذن استطاع اباؤنا الاولين الحفاظ على مسيرة الكنيسة ليس بسبب رأفة الغزاة ولكن بسبب حساباتهم الصائبة. لم يكن اي من الغزاة رؤوفا وانما كانت قسوتهم لا حدود لها سواء كان اولئك الغزاة مسلمين او فرس او رومانيين او غيرهم. اذن ان تمسك اباؤنا بالدين هو الذي انقذهم من الهلاك والابادة رغم خضوعهم لسلطة امبراطورية او سلطنة اسلامية دستورها الشريعة. ان الحالة الذمية التي كان يخضع لها آباؤنا الاولين لم تكن تعنيهم بشيء على الاقل في بداياتها لان المرتجى لم يكن جاه او سلطات ارضية ولكن ايمان راسخ بان كل شيء يتعرضون له هو من تدبير الله وان الخضوع لنتائج هذا التدبير سيؤهلهم حقا للفوز بملكوت السماء هذا من جهة كما ان المسلمين المتمثلين بالسلطنة العثمانية كان مبتغاهم هو تطبيق ما تتطلبه الشريعة فيما يتعلق بالحالة الذمية لاهل الكتاب وتطبيق ما هو مكلفين به من عند ربهم لم يقصروا فيه ولم يهملوا اية فقرة من مواده.

سقوط العثمانية وتقسيم التركة
بعد الحرب العالمية الاولى  ونتيجة لخسارة دول المحور الحرب فان الحلفاء عمدوا الى استقطاع الولايات الشرقية الغير تركية وتقسيمها تحت سلطة الانتداب الفرنسي والانكليزي وعملت هاتين الدولتين على تأسيس ممالك بحكومات ذات توجه وطني. فتأسست عدة احزاب علمانية ذات اتجاهات مختلفة من اقصى اليمين الى اقصى اليسار. كما ان القوميين الاتراك بقيادة كمال اتاتورك جردوا السلطان من كل صلاحياته الزمنية ثم بعد ذلك أَلغَوا السلطنة نهائيا بعد نفي آخر سلطان عثماني عبد المجيد الثاني.
ان ابناء المكون المسيحي من السريان والكلدان والاشوريين لم يستفيدوا من الاجواء القومية التي ولدتها نتائج الحرب العالمية الاولى ولم يظهر اي توجه قومي حقيقي في اي من المكونات الثلاثة رغم ظهور بعض الحركات الاعتباطية والغير مدروسة والتي ادت الى نتائج كارثية في بعضها دفع ثمنها الابرياء من المسيحيين من الرجال والنساء والاطفال.
استمرت القيادة بيد الزعماء الدينيين, كما ان حالة العداء والمقاطعة بينهم استمرت منذ الانقسامات التي فرقتهم والتي خلقت هذا الجو العدائي بينهم. ان حالة العداء هذه لا زالت قائمة الى يومنا هذا رغم انها قد تضعضعت في الفترة الاخيرة ولو في درجاتها الدنيا وذلك نتيجة انتقال المسيحيين من الارياف الى المدن الكبيرة او هجرتهم الى الخارج وهذه ادت الى حتمية الاختلاط بسبب اجواء العمل والوظيفة او الحاجة الى تكتل وكان من نتائج هذا الاحتكاك هو قبول احدهما الاخر كما هو والى القبول ببعض الزيجات المختلطة ولو باستحياء بعد ان كانت حتى وقت قريب تابو ومن المحرمات.
في الستينيات من القرن الماضي احس بعض القوميين من المكون المسيحي بهذا الخطأ الفادح وعملوا على تأسيس احزاب قومية خارج هيمنة الكنيسة ولكن لم يحسنوا التوقيت لان الوقت ليس بالمناسب, لا بل قد تأخروا, فالمناخ قد تغير وفرض الواقع السياسي قيودا على عمل الاحزاب.

بداية ونهاية
ان فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي افرزت انظمة شمولية ذات توجه قومي في معظم الدول العربية وكانت للهزيمة العربية امام التقدم الاسرائيلي في حرب الايام الستة في حزيران 1967 م تأثيرا كبيرا لنجاح هذه الانقلابات فتم تبطيل البرلمانات وحُذِر عمل الاحزاب وقُمعت بضراوة وظهر شكل حكم الحزب الاوحد والقائد الضرورة.
ان انحسار عمل الاحزاب القومية والدينية لدى الاخرين  قابله صعود في عدد الاحزاب القومية للمكون المسيحي وهذه وجدت صعوبة كبيرة في عملها او ايجاد مؤيدين لطروحاتها نظرا لصعوبة العمل القومي وسط ذلك المناخ وكذلك لقسوة الانظمة الحاكمة.
ان بداية تأسيس احزاب المكون المسيحي قابله بداية نهاية الاحزاب القومية سواء الحاكمة أو الاخرى وهذه الفترة شهدت ايضا بداية صعود الاحزاب الدينية الاسلامية وعملها سواء بالسر او العلن وعملت الى اسقاط الانظمة القومية والعمل على استرجاع امجاد دولة الخلافة. ان نجاح الثورة الاسلامية في ايران ساعد كثيرا على نهوض هذه الحركات بعد سبات طويل, كما عملت انظمة الخليج بما تملكه من امكانيات مادية هائلة على تقوية الاسلام السياسي السني في مواجهة الجمهورية الاسلامية الشيعية في ايران فظهرت القاعدة وقَوِيَ تنظيم الاخوان المسلمين وغيرهم.

حسابات خاطئة
ان اسقاط اي نظام كانت نتيجته تسلم الاحزاب الدينية الحكم فبعد الاجتياح الامريكي للعراق واسقاط نظام البعث فان التكتل الذي شكله المحتل الامريكي كان في مجمله تكتل احزاب دينية وهو المدخل الذي سمح للسيد يونادم كنا ان يدخل ذلك التكتل تحت يافطة المكون المسيحي رغم توجهه القومي, فكان وجوده في مجلس الحكم المؤقت على اساس تمثيله للمسيحيين وليس على اساس قيادته للحركة الديمقراطية الاشورية ذات الاهداف القومية.
كما ان ما سمي بالربيع العربي الذي اطاح ولا وال يعمل على الاطاحة بالانظمة العلمانية القومية لم يكن سوى خريف عربي ومهرجان كبير لربيع اسلامي حيث كان البديل الجاهز هي الاحزاب الاسلامية.
امام هذا الشحن الديني الطاغي لم يبق امام احزاب المكون المسيحي سوى التِحاف العباءة الدينية وخاصة بعد ان جرى توزيع المقاعد النيابية على اساس طائفي. ان تخصيص مقاعد للكوتا المسيحية ساعد الاحزاب القومية الاشورية من الحصول على اغلبية المقاعد الخمسة بدون منافس معتبر, الى ان ظهر على الساحة المجلس الشعبي لمنافس فعال له.
لولا التفاف الاحزاب القومية والتحافها الدين لكانت في حبر كان في اي تشكيل حكومي عراقي لان حساباتهم لم تكن لتستطيع ان تؤدي بهم لتحقيق اهدافهم القومية في الوسط الديني الطاغي المتواجدين فيه.

لماذا نجحت الاحزاب الاشورية وفشلت الاحزاب الكلدانية
ان نجاح الاحزاب الاشورية وخاصة الحركة الديمقراطية الاشورية في كل الانتخابات النيابية العراقية يعود لعدة اسباب داخلية واخرى محيطية واهمها:
اولا تَبَني الكنيسة النسطورية القومية الاشورية كهوية لها وابدال اسمها الى كنيسة المشرق الاشورية بدل كنيسة المشرق النسطورية بعد تسلم غبطة البطريرك مار دنخا الرابع الكرسي البطريركي, ونظرا للتوجهات القومية لغبطته فانه تبنى مفهوم القومية الاشورية الشاملة اي القومية الام واعتبار البقية طوائف دينية اشورية وهذا الطرح اخذ يروج له معظم الاعلام الاشوري.
ثانيا اقتناع بعض الاشخاص من غير الاشوريين بالعمل ضمن بعض الاحزاب الاشورية مقابل اغراءات منها تسلم مناصب قيادية ونظرا لعدم وجود احزاب من مكوناتهم فانهم رضوا بالعمل ضمن تلك الاحزاب ومن المعروف عن هؤلاء انهم بصورة عامة لا يستمرون في العمل مع تلك الاحزاب.
ثالثا خوف ابناء المكونات الاخرى من الدخول في العمل الحزبي وكذلك عدم بلورة مفهوم شامل للقومية والمبادرات الفردية في تأسيس احزاب قومية والتي لم تخضع لاجتماعات تمهيدية وموسعة لبلورة او توحيد الافكار والتوجهات المختلفة للطليعة من ابناء مكونها.
رابعا عدم تبني الكنيسة الكلدانية وكذلك السريانية للاحزاب القومية العاملة تحت يافطتها او اسمها فمقابل تبني الكنيسة النسطورية, القومية الاشورية, نلاحظ ضعف وفي بعض الاحيان تخاذل واستنكاف من تبني هكذا طروحات من الكنيستين الاخرييتين وخاصة الكنيسة الكلدانية. ان هذا الانحدار في توجه الكنيسة الكلدانية ظهر بعد تولي غبطة البطريرك مار روفائيل الاول بيداويد السدة البطريركية وبعض تصريحاته التي اعتبرها بعض الاشوريين اعتراف رأس الكنيسة الكلدانية بقوميته الاشورية وخاصة عندما اعلن عائدية جده للمذهب النسطوري.
كما ان الركود وحتى الجمود في عمل خلفه البطريرك عمانوئيل دلي وكبر سنه ومرضه المزمن عمل على تفاقم وضع الكلدان وتراجع نفوذهم رغم اغلبيتهم العددية. شُبِهت الكنيسة الكلدانية في عهده بالسلطنة العثمانية ووصفت بالرجل المريض تشبيها بالدولة العثمانية في فترتها الاخيرة.
لم يكن وضع غبطة البطريرك مار لويس ساكو بافضل من سابقيه حتى هذه اللحظة, فبعد ايام من تنصيبه طرح مبادرته التاريخية معلنا استعداده للتنازل عن السدة البطريركية اذا ادى ذلك الى توحيد كنيسة المشرق والمقصود بذلك كانت كنيسة المشرق الاشورية, هذه المبادرة لم تلق اي رد من الجانب الاخر, بل ان بعض القوميين اعتبروها انتصارا وتأكيدا لطرحهم القومي.
استمرت التنازلات من قبل رأس الكنيسة الكلدانية والتي كانت آخرها الاستقبال المتواضع الذي استقبل به من قبل غبطة مار دنخا الرابع له خلال زيارته له في مقره في الولايات المتحدة الامريكية والذي اعتبر مهينا من قبل الكثيرين. امام كل هذه التنازلات وهذه المبادرات لم تتحرك الكنيسة الاشورية قيد انملة لاختصار الطريق. كما انه من المعروف عن غبطة مار لويس ساكو عدم ميله للطقس الكلداني وتفضيله العربية على الكلدانية مما يشكل عامل ضعف آخر في جسم القومية الكلدانية.
ظهرت بعض البوادر القومية في توجه بعض رؤساء الكنيسة الكلدانية وخاصة مبادرات سيادة المطران مار سرهد جمو وتبنيه مؤتمرات النهضة الكلدانية ولكن المبادرة لم تباركها او تتبناها الكنيسة الكلدانية او رئاستها على وجه الخصوص فظلت تعمل على اساس اقليمي وفي بعض الاحيان اعتبرت تمرد على الرئاسة الكنسية مما خلق الاجواء للعداء وحتى القطيعة وتبادل التهم .

ان الساحة في الوقت الحالي هي للاحزاب الدينية فاذا اراد ابناء المكون المسيحي الاستمرار فعليهم ان يَنْظَموا تحت لافتة الدين وقبول الشروط الدينية التي تحدد تواجدهم.

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
محاولة فاشلة ،إبادة فكرية.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استمرت التنازلات من قبل رأس الكنيسة الكلدانية والتي كانت آخرها الاستقبال المتواضع الذي استقبل به من قبل غبطة مار دنخا الرابع له خلال زيارته له في مقره في الولايات المتحدة الامريكية والذي اعتبر مهينا من قبل الكثيرين. امام كل هذه التنازلات وهذه المبادرات لم تتحرك الكنيسة الاشورية قيد انملة لاختصار الطريق. كما انه من المعروف عن غبطة مار لويس ساكو عدم ميله للطقس الكلداني وتفضيله العربية على الكلدانية مما يشكل عامل ضعف آخر في جسم القومية الكلدانية.

الاخ العزيز بولس يونان..مع التحية

الكلام المقتبس اعلاه من مقالك، صحيح ويمثل واقعنا المؤلم ككلدان، وقد يكون المسبب الرئيسي فهو في شعبنا الكلداني الذي كان معتمدا كليا على كنيسته للحفاظ على هويتها وهوية شعبها ومنذ قدم التاريخ.ومنها جاء تاخير اهتمامنا القومي بعد ان سحبت الكنيسة البساط من تحت اقدامهم وبقي شعبنا تائها ومستغلا وهويتنا في ضياع يوما بعد يوم.. بالاضافة الى ان الوضع السياسي في العراق لايسمح بالتجديد وانما الوجوه تتكرر في كل فترة انتخابية بضمانهم الفوز بفضل الفساد والوضع العام للبلاد وما آلت اليه ظروف شعبنا من تهجير وسبي وقتل خير دليل لمن يستقريء واقع البلاد.. والكلام كثير..تقبل تحيتي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد بولس يونان،

إقتباس:
" ان الساحة في الوقت الحالي هي للاحزاب الدينية فاذا اراد ابناء المكون المسيحي الاستمرار فعليهم ان يَنْظَموا تحت لافتة الدين وقبول الشروط الدينية التي تحدد تواجدهم"
هل ممكن أن تتحفنا بمثال؟
كأن نشكل مثلا، الحزب الكاثوليكي الديمقراطي، أم حزب الاتحاد الارثذوكسي؟
أو ممكن الحزب النسطوري الليبرالي، وحزب الانجيليون الحمر أو السبتيون الخضر؟
أم تقصد بصوره عامه كأن نقول، حزب المسيح إبن الله أو حزب المريميون العذارى،

يا سيدي، قرأت مقالك باحثا عن سطر ذو قيمه أو حتى ما بين الاسطر ليستحق التعليق المنطقي فلم أفلح،

ليس هذا فقط، ولكن المشكله هي باننا سنرى من سيأتي مهللا أو مصفقا ومصفرا مادحا لك، وهنا الطامة الكبرى.

وتحيه

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
منذ الأيام الأولى للبطريرك ساكـو أظهـر عـلناً تـنـكـره للكـلـدانية قـومية ولغة ... فـبشأن القـومية إنه لا يعـتـرف بالكـلـدانية والـدليل قـوله للمذيع ولسن يونان قي إذاعة ( SBS  ) / أستـراليا : نـترك ذلك للباحـثين كي يجـدوا لـنا إسماً.....................ولكـن سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم ردّ عـليه في إفـتـتاحـية المؤتمر الكـلـداني العام / ديترويت قائلاً : نحـن لـنا إسمنا ونعـرفه ، فـلماذا نأتي بـباحـثين كي يجـدوا لـنا إسماً ؟؟؟؟؟ أما اللغة فـكـلـنا نعـرف بأنه يطلق عـليها سـريانية !!!!! عـلماً بأنه دارس ويعـرف أصل كـلمة السريانية ، ويعـرف ماذا تعـني السريانية والسـورث والسـورايي ، لكـن يـسوّي نـفـسه غـشيم .

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولس يونان كتب:

" استمرت التنازلات من قبل رأس الكنيسة الكلدانية والتي كانت آخرها الاستقبال المتواضع الذي استقبل به من قبل غبطة مار دنخا الرابع له خلال زيارته له في مقره في الولايات المتحدة الامريكية والذي اعتبر مهينا من قبل الكثيرين. امام كل هذه التنازلات وهذه المبادرات لم تتحرك الكنيسة الاشورية قيد انملة لاختصار الطريق. كما انه من المعروف عن غبطة مار لويس ساكو عدم ميله للطقس الكلداني وتفضيله العربية على الكلدانية مما يشكل عامل ضعف آخر في جسم القومية الكلدانية.
ظهرت بعض البوادر القومية في توجه بعض رؤساء الكنيسة الكلدانية وخاصة مبادرات سيادة المطران مار سرهد جمو وتبنيه مؤتمرات النهضة الكلدانية ولكن المبادرة لم تباركها او تتبناها الكنيسة الكلدانية او رئاستها على وجه الخصوص فظلت تعمل على اساس اقليمي وفي بعض الاحيان اعتبرت تمرد على الرئاسة الكنسية مما خلق الاجواء للعداء وحتى القطيعة وتبادل التهم ."  انتهى الإقتباس

أخي الفاضل بولس:

قبل الرد على ما جاء في مقالك أعلاه، أحب ان أوضح للقراء الأحبة كآشوري، أن غبطة مار دنخا الرابع ليس زعيم الأمة الآشورية، كون للأمة الآشورية كما أعتقد شخصيا أكثر من بطريرك واحد واحدهم هوغبطة مار لويس ساكو نفسه!
كما نعلم جميعا أن غبطة البطريرك مار ساكو كلي الطوبى قوبل في اوستراليا من قبل المطران مار ميليس بود واحترام شديدين للغاية. اما بالنسبة لزيارته لمار دنخا الرابع في شيكاغو، تبدو غير موفقة وهذا – وفق كتابتك - ما يؤسفنا ولكن لم تلق الأضواء عليها وما هي الجوانب السلبية منها هذا من جهة وأما من جهة أخرى هل بوسعك أن تعدد التنازلات التي قام بها غبطة مار لويس ساكو، كوننا لا نعلم عنها شيئا ؟!

ومن ثم أراك تؤيد مبادرات المطران مار سرهد جمو، في الحقيقة كل ما أعرفه عن هذا الشخص بأنه مطران أي رجل دين وليس زعيما قوميا على غرار غيفارا وهوتشه منه !

ومن ثم من المآخذ على غبطة  البطريرك لويس ساكو التي ذكرتها كونه فضل اللغة العربية على اللغة الكلدانية شيئا لا نستطيع مقارعته كوننا لا نملك أي معلومات، إلا معلومة واحدة ومعروفة لدى الجميع أن شريحة لا بأس بها من  المنشقين من الكنيسة النسطورية ودخولهم الكاثوليكية تركوا لغتهم وتراثهم واستخدموا اللغة العربية، ومن حافظ منهم على لغته وهم كثر، الجميع يؤمنون بالقومية الآشورية.

وهاك معلومة وتعرفها بنفسك، ان كلدانك لا وجود لهم في أرضهم التاريخية، أي لا تجد حتى قرية ببيتين في الجنوب من الكلدان، وإذا وجد في الجنوب من الكلدان فهم هناك طلبا للعمل وهم من أصول آشورية ومن الشمال!
..............

وكما في مقالك هذا، تفتخر بكلدانيتك شيئا لا نرى فيه الغضاضة مطلقا، ولكن لي بعض التساؤلات ، أريد منك الجواب وبدون لف ودوران وهي:

-   هل تخبرني متى ابتدات النهضة الكلدانية القومية ومن كان من طلائعها، طبعا قبل 1992؟
-   هل بوسعك ان تعدد لي الأحزاب القومية الكلدانية وما قدمته للحكومة العراقية من مطاليب ؟!
-   هل بوسعك ان تذكر أي عمل عسكري تحرري قام به – الكلدان – في العراق او في اي مكان آخر؟
-   هل بوسعك ان تعدد لي الدوريات والمجلات الكلدانية القومية وما كانت الأهداف التي أسست من أجلها؟

ودم لأخيك /  آشور بيث شليمون
________________________

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم

مع فائق احترامي لشخصكم  لكنني ارتأيت من خلال ما سطرتوه  وان لم يكن يستحق المداخله  لكنني وددت ان  استفسر من شخصكم بعد أن كتبتم :
*  ان قسوة نظام الحكم في كل من الامبراطوريتين الكلدانية والاشورية كانت السبب في زوالهما ومحوهما من الوجود بعد سقوط بابل ونينوى واعتقد انه كان للعبيد دور كبير في زوال هاتين الامبراطوريتين العسكريتين وتستمر قائلاً.
نظرا لان اغلبية شعوب المنطقة كانت تتكون من فئة العبيد والحرفيين والمسحوقين وهي الفئة المتبقية بعد زوال الكلدانيين والاشوريين . وهنا يبرز السؤال 
طبقاً لما كتبت ومع مزيد من الأسف اقول ان سيادتكم  ولكونكم من الناجين من بعد فناء البابليين  ولآشوريين فانكم  إما ان تكون من العبيد او من الحرفيين والمسحوقين ولكن سيادتك لم تذكر من اي اصل انت، او بالاحرى ما هو عرقكم القومي ؟
استغرب لمن يتلذذ بتمزيق جسد الأمه ويتشدق بالحكمه .
استغرب ممن يحمل غصن الزيتون ويطعن بالاخريين.
اما فيما ذهبت اليه بنجاح الاحزاب الاشوريه وفشل الكلدانيه فقد جنيت على الحقيقة وعلى الكثيرين من الاخوه ،فلا ادري كيف توافق ذاتك وما ذهبت اليه وبالمختصر على ما ذكرتموه نقول :

1-إن العمل القومي الآشوري وتأسيس الاحزاب الاشوريه يسبق تسمية الكنيسه بالاشوريه ، لذا فان ما ذكرت هو خلاف الحقيقه .

2- انك تعتبر كل العاملين والمنتمين للآحزاب تحت المسمى الاشوري من ابناء الكنيستين الكاثوليكيه الكلدانيه والسريانيه بالمصلحيين والانتهازيين سينفصلون عنهم في حالة عدم الحصول على مآربهم الشخصيه فهذا تجني لمن له قناعة ذاتيه وارادة شخصيه .
 
3- تقر بان ابناء الكنيستين الكاثوليكية الكلدانيه والسريانيه منعهم عامل الخوف من خوض غمار العمل القومي من ناحيه ومن ناحية اخرى قلة الوعي القومي.وهنا من يقول ماذا جرى بعد 2003 .

4 - اذا كان تبني الاسم هو السبب فان الكنيسة السريانيه قد تبنته قبل الفي سنه وكذلك الكاثوليكيه الكلدانيه بعد الانفصال عن كنيسة المشرق والالتحاق بروما بينما كنيسة المشرق تبنت الاسم الاشوري نهاية القرن الماضي ، فاين هو تأثير تبني الاسم  واي مبرر هذا ؟
 
5 - ان مؤسسي الاحزاب الآشوريه والعاملين في حقل الفكر القومي سواءاً في العراق او سوريا لم يكونوا لا بطاركة ولا اساقفة ولا اعتقد من منهم كان يحمل رتبة كهنوتيه ، فلماذا اذن تحاولن الاتكال على رؤساء الكنيسة في مجال العمل القومي والعالم  المتمدن باسره يدعو الى فصل الدين عن السياسه .
 
واخيراً والكل يعلم بان لافتة الدين لا تصون الحقوق القوميه ولا يمكن من خلالها المطالبة بالحق القومي كشعب اصيل وقد تستطيع المطالبة بالحقوق الانسانية التي لا يمكن الحصول عليها ايضاً في وطن تمزقه  الصراعات القومية والعرقية .

ملاحظه : ارجو  لا تحاولوا اذلال الاخرين بالاساءة على انفسكم واحتقارها .
اعتذر ان خانني التعبير في ايصال ما نويت
تقبل تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايشو شليمون... مع التحية
ان نجاح الاحزاب الاشورية حاليا ليس له علاقة اساسا بالتاريخ وانما تاريخ ذلك معروفا ومنذ ان تم استحداث الاشورية على فئة من شعبنا ومن قبل الانكليز وقبل قرن ونيف .. وما صاحب ذلك من تضحيات لصالح الانكليز من قبل تلك الفئة ..
اما نجاحهم اليوم فيعود للتعويض عن تلك المآسي وبدعم الاميركان الذين ابقوا على يونادم كنا كممثلا للمسيحيين في العراق وليس بغيره الى يومنا هذا .. ولكن دعوته على حصر القومية باسم الاشوريين لم تلقى النجاح مما اضطره ومعه المجلس الشعبي بالقبول بالتسمية الثلاثية(كلداني سرياني اشوري) ولكن بدون فواصل وكتكتيك مرحلي. بعد فشل فرضه للاشورية المسنودة برمال الانكليز على الاخرين ذي الاكثرية من الكلدان والسريان.. ولكن فعلا فحتى هذه التسمية لم تنجح مما اضطرهم للقبول بالتسمية الدينية ولكن مع اسفي لمن يتنكر للحقيقة..تقبل تحيتي

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميدياتر
تحية طيبة

اولا انا لا احبذ الرد على شخص نكرة بالنسبة لي, لا اعرف اي شيء عنه, لا اسمه ولا جنسه ولا شكله . ومع ذلك لم اعرف او افهم بما تعنيه في ردك من خلال التعبيرين القصيرين.
 ارجو التوضيح وشكرا.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ  عبد الاحد قلو!
تحية طيبة

ان مجموع البشر المنضوين تحت عنوان الكلدان هم كلدان الكنيسة وكلدان القوم اي انهم في المحصلة كلدان فقط وعلى الكنسية الكلدانية ان تأخذ هذا في حساباتها وتلملم وترتب بيتها الداخلي قبل ان تبحث عن المشتركات مع الاخرين.
اما مسألة الانتخابات فهي بحث آخر قد تطرقْتُ اليه كثيرا في مقالاتي السابقة ولكن لنفرض ان البطاركة مار دنخا الرابع ومار لويس ساكو والمطارنة مار يوحنا بطرس موشي ومار نيقوديموس داؤد متي "لان البطريركين الاخرين مار اغناطيوس افرام الثاني ومار اغناطيوس الثالث يونان هما سوريين" قد تقدموا للترشح للانتخابات النيابية فهل تعتقد ان اي من اصحاب الاحزاب السياسية بمقدوره منافستهم والفوز عليهم!!!.
اشكرك

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد بيت نهرينايا
تحية طيبة

اولا انا لا احبذ الرد على شخص نكرة بالنسبة لي لا اعرف اي شيء عنه لا اسمه ولا جنسه ولا شكله ومع ذلك اقول لك ان الطامة الكبرى انك لم تستطع حتى ان توفق في فهم السطر والنصف الذي اقتبسته!!! اتعرف لماذا لانك يبحث عن ما تريده في المياه التي تجري في ترعتك وهذه لن تجدها ولو في كلمة واحدة في هذه المقالة , انك تبحث عن ضالتك ولانك بحثت عن كل سطر ذي قيمة او حتى ما بين الاسطر ليستحق تعليقك المنطقي ولكنك مع الاسف لم تفلح والسبب لان ما تبحث عنه لن تجده عندي.
ولو كنت تعتقد انك قد فهمت الاقتباس بانه دعوة الى تشكيل احزاب دينية وبالعناوين الاستهزائية التي طرحتها فانك ايضا لم توفق في اختيار الاسماء, فلا يمكن ان تكون الكاثوليكية ديمقراطية ولا الارثودوكسية اتحاد ولا النسطورية ليبرالية ولا الانجيليين حمر ولا غيرهم خضر او صفر. اما الحزبين الاخرين فانني اريد منك توضيح اكثر, اذا كنتَ مسيحيا ألا تُقِرُ او تعترف بان المسيح هو ابن الله واننا لدينا مريم واحدة عذراء وهي ام الله او ام المسيح حسب الوصفين الكاثوليكي والنسطوري, لكي تسخر من امنا بهكذا اسلوب, بالمناسبة فانك لم توفق في التعبير الصحيح في هذا فقد ذكرت" حزب المريميون العذارى" والاصح هو "حزب المريميين البواكر" او "حزب المريمات العذارى"!!!.
لا يا اخي فاننا لا نحتاج الى شاكلة الاحزاب التي ذكرتها لاننا منذ زمان احزابا مختلفة. ماذا تسمي الطائفة الكلدانية الكاثوليكية؟ ماذا تسمي الطائفة النسطورية؟ وماذا تسمي الطائفة الارثودكسية؟ هل هذه هي تجمع ارواح ام ماذا ؟
ألَيْسَ الحزب معتقد و ألَيْسَت الطائفة معتقد!!!.
ان الشروط الدينية التي تحدد تواجدنا لا نضعها نحن  لكنها شروط اسلامية بشأن اهل الذمة مفروضة علينا ولم يذكر في اي من بنودها السماح لنا بتأسيس احزاب...اننا بينهم وتحت سطوتهم ولسنا في المريخ لكي نكون مخيرين فيما نعمل وما نرفض.
اشكرك.

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا اخي انت تحاول عبثا تحطيم حضارة عمرها سبعة آلاف سنة،وهذا قد يرتقي أقول ((قد)) لدرجة الإبادة الجماعية ،بربكم اتركونا وشأننا ،نحن نؤمن بأننا أبناء أشور ومن لا تحلو له هذه التسمية فليسمي اصله ما يشاء،تريدنا ان  نترك القومية وتؤسس حزب مسيحي!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟وأقول اخيراً اذا كان الإنكليز قد أعطونا التسمية الآشورية كما يدعي بعض الحاقدين،فألف  شكر وتحية للإنكليز لأنهم هم يعرفون تاريخ شعوب العالم ًباستطاعتهم تحليل الحمض النووي DNAللشعوب ،وهكذا توصلوا الى حقيقة الوجود الآشوري وقد تم حسم هذا الامر وانتهى، والآن نطلب من الجميع العمل لمساعدة شعبنا كفاكم  بيع وطنيات، والضحك على نفوسكم اولا، وعلى الآخرين .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من Mediator
فألف  شكر وتحية للإنكليز لأنهم هم يعرفون تاريخ شعوب العالم ًباستطاعتهم تحليل الحمض النووي DNAللشعوب ،وهكذا توصلوا الى حقيقة الوجود الآشوري وقد تم حسم هذا الامر وانتهى، والآن نطلب من الجميع العمل لمساعدة شعبنا كفاكم  بيع وطنيات، والضحك على نفوسكم اولا، وعلى الآخرين .

جنابك متوهم ابو اسم الشفاف الذي لا ينشاف..فأن فحص DNA اكتشف في نهاية القرن العشرين وليس في نهاية القرن التاسع عشر.. ايام احتضانكم من قبل عمومتكم الانكليز وما فعلوه بشعبكم من جرائها..راجع ذلك في هذا الموقع لمقالات من المحسوبين لتلك التسمية وما اكثرها.
ومع ذلك فانت حر وبالتسمية التي تريدها ولكن لا تنزعج عندما نكتب غير ذلك الذي ليس على مرامك وكما تريد..

وهذا الفحص DNA الجديد يؤكد على انكم كلدان اكثر من كونكم اشوريين اساسا:
http://www.youtube.com/watch?v=73D1oyrr7tc&feature=player_embedded




غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر للإنكليز الذين سمونا آشوريين وقالوا لنا من نحن، ولولاهم لكنا انصهرنا في الكاثوليكية التي كانت حتى العقود الاخيرة من القرن المضي تعتبر كل غير كاثوليكي ((non -Catholic)) غير مسيحي.بمعنى اخر ان لم تكن  كاثوليكيا فأنت غير مسيحي. ومن جهة اخرى انا افتخر بالكنيسة الكلدانية لانها تمثل جزء كبير من أبناء شعبي الآشوري .ويا سيدي الكريم اذا كنا كلدان فلماذا سمانا الإنكليز آشوريين ؟؟؟؟؟؟
ومليون شكر لكل من اطلق علينا الاسم الآشوري لانها موضع فخر وكبريا لدرجة ان العديد من أسيادكم يتمنوا  ان يرجعوا الى اصلهم ولكن ظروفهم المعيشية تقتضي ان يتاجروا بأسماء متنوعة لتسويق أفكارهم الشخصية الهدامة.فعلى سبيل المثال لا الحصر
ان نيافة المطران سرهد جمو أعلن في مناسبات عديدة انه آشوري ولكنه تراجع عن ذلك لأسباب يعرفها الجميع لا داعي لذكرها.
ان الرابط الذي ارسلته لا أضيع وقتي  بقراءته لأنني مؤمن بما أقوله لك،لي حريتي الفردية ولكم حريتكم،عندما تنتهي صراعاتكم الداخلية في الكنيسة الكلدانية،أرجو أعلامنا بذلك لربما يستطيع قادة كنائسنا الوصول الى حل. لان الكنيسة الكلدانية حاليا يديرها ثلاثة أشخاص مع احترامي  الكبير لدرجاتهم الكهنوتية.وهم بابا روما وغبطة البطريرك ساكو الكلي الطوبى ونيافة المطران سرهد جمو.نظموا أموركم واسألوا عن الاتحاد.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بولس يونان،

إقتباس:
" ان الساحة في الوقت الحالي هي للاحزاب الدينية فاذا اراد ابناء المكون المسيحي الاستمرار فعليهم ان يَنْظَموا تحت لافتة الدين وقبول الشروط الدينية التي تحدد تواجدهم"
هل ممكن أن تتحفنا بمثال؟


عندما يطرح احدهم فكرة فليتمكن الاخرين من مناقشتها فينبغي اولا تقبلها والا فان اية عملية مناقشة ستكون مستحيلة, وتقبلها لا يعني اطلاقا بان تؤمن بها او ان تتبناها.
وانا وفي كل الاحوال دخلت لانك طلبت امثلة, وسؤالي هو اعطيني رقم ؟ كم هي اعداد الامثلة التي تريدها وباية صيغة؟ هل تريدها تاريخية؟ ديمغرافية؟ تطورية؟ امثلة من الواقع الحالي؟ هل تريد ما يتفق عليه العلماء في الاختصاصات المختلفة؟
انا ساعطي بعض النقاط وساشرحها بشكل مختصر:

- علماء الاجتماع: عندما يكتب احدهم عن التاريخ القديم ويستعمل كلمة "مجتمعات" عند الاشارة الى الاشوريين والكلدان والبابليين, فان استعمال كلمة "مجتمعات" هنا غير صحيح. كلمة المجتمعات وضعها البعض ليمثل مصطلح عام قد يشمل عدة تراكيب, ولكن استعمالها ليس دائما صحيحا وانا استطيع ان اخلق مشاكل لهؤلاء, مثلا انا استطيع ان اسال علماء الاجتماع بان يعرفوا لي اولا معنى المجتمع, هم سيتحدثون عن العلاقات بين الناس, طيب ساسالهم ما هي هذه العلاقات التي تشكل ارتباط واواصر ؟ وهل هي مشتركة ؟ وما الذي جعلها مشتركة؟هل هي موضوعية ام ذاتية؟. انت هنا ستقاطعني وستسالني اذا كنت انا اعرف متى بدأ المجتمع بشكله الحقيقي لاول مرة, وانا ساقول لك نعم انا اعرف: اول مجتمع حقيقي لا يشك بحقيقته علماء الاجتماع هو المجتمع اليهودي. انت الان ستسالني ماذا كانت العلاقة المشتركة بينهم ولماذا اعتبرها مشتركة وهل هي موضوعية ولماذا ؟ وانا ساجيب , هكذا علاقة مشتركة موضوعية بين اليهود ظهرت لاول مرة في التاريخ بينهم وهذه ظهرت مع "انا الرب ربك وهذه الوصايا العشرة ينبغي عليكم تطبيقها". انت ترى بانني عندما اتحدث عن علاقات بين البشر للتحدث عن المجتمع فانني اشرح هذه العلاقة بدقة واقول بان العلاقة بين اليهود كانت علاقة الهية, وهي موضوعية لان اليهود امنوا بالرب بانه موجود بمعزل عن التاريخ وسيبقى موجود حتى لو انقرضت البشرية, وعن طريق الوصايا العشرة تم اشتقاق المعايير والمقايس المشتركة. والعلاقة الالهية تختلف عن العلاقات الاخرى لانها ليست فقط مشتركة وانما ملزمة ايضا, اذ ما معنى للاواصر ان تكون مشتركة ان لم تكن ملزمة, ومن اللذي سيجعلها ملزمة؟ انا ام انت او شخص اخر, فنحن كبشر كل واحد منا سيمتلك افكاره الذاتية , بينما العلاقة الالهية هي مختلفة. المطلوب منك الان ومن اي شخص قومي سواء قومي كلداني او اشوري ان يوضح لي ماهي العلاقة القومية؟ بشرط ان يظهرها لي كما اظهرت ما قلته انا اعلاه.

- التاريخ: الكل يعرف بان الدول الاوربية في تاريخها القديم كانت عبارة عن قبائل متصارعة, فهل كانت هذه ستتحد لتكون دول اتحادية؟ وهل اتحادها المستمر اللذي وصل للاتحاد الاوربي كان سيكون ممكنا لو ما كان هناك مسيحية لتجمع بينهم وهم يمتلكون قوميات ولغات مختلفة؟ علماء التاريخ يصفون حضارة اوربا بالارث اليهودي المسيحي وليس باي شكل قومي. الولايات الامريكية التي كانت تتقاتل اتحدت ضمن وثيقة سموها باسم الرب. اليوم شعار اتحاد الولايات الامريكية هو In God we trust وحتى بالنسبة لبقية الاديان, الامبراطورية اليابانية استعملت الديانة الشنتو في توحيدها , الخ. ولكن كل هذا لا ينطبق على الاسلام لان الاسلام مفرق ولا يجمع , يقسم ولا يقوم باشراك, فهو يقسم البشر بين المسلمين والكفار ولا احد يعرف من هو المسلم ومن هو الكافر. وهناك من يقول بان الشيوعية في بلد مثل الصين استطاعت ان تجمع بين الجميع بالرغم من امتلاك الصين 57 قومية . ولكن هذا الكلام غير صحيح, فالمؤوسسة الشيوعية هناك مرتبطة بقومية "هان" مثل ارتباط عرب انبار والرمادي بحزب البعث. واذا اراد اي صيني ان ينتقل الى مدينة غنية مثل شانغهاي التي تسيطر عليها قومية "هان" فسيكون عليه اولا تقديم طلب والحصول على اقامة والتي ستكون محددة.

- العلماء المختصين بالتغيرات الديموغرافية عندما يتحدثون عن جماعات تواجدت في التاريخ وانقرضت فانهم يشيرون بانها انقرضت لانها لم تمتلك اواصر دينية. وعندما يتحدثون اليوم عن امكانية انقراض اوربا فهنا لا يتحدثون اطلاقا عن ضعف المشاعر القومية وانما عن ان ارتباطهم بالمسيحية اصبح يضعف. فاي مجتمع حسب علماء الديموغرافيا لكي يستمر عليه ان يمتلك اواصر واذا اختفت يوما هكذا اواصر كالاواصر المسيحية ولا يكون هناك بديل عنها فهكذا مجتمع طريقه الانقراض

- التطوريين يتفقون مع العلماء المختصين بالتغيرات الديمغرافية ويقولون بان الاواصر الدينية امتلكت ميزة تطورية evolutionary advantage .

فاذا كانت هذه المشاكل صحيحة عندما نتحدث عن هكذا شعوب فلماذا لا تكون صحيحة عندما نتحدث عن انفسنا؟ اذ هناك من يضع افتراضات بان القومية ستقوم بتقويتنا ولكن هؤلاء لم يضعوا على الاطلاق افتراض معاكس وهو بان التركيز على القومية واعطاءها اولوية على المسيحية  قد لا تقود الى تقويتنا وانما الى انقراضنا. اذ من يضع افتراضات ويريد تقديم دراسة فعليه ان يهتم بكل الافتراضات وليس ان يقوم بانتقاء ما يعجبه فقط.

كأن نشكل مثلا، الحزب الكاثوليكي الديمقراطي، أم حزب الاتحاد الارثذوكسي؟
أو ممكن الحزب النسطوري الليبرالي، وحزب الانجيليون الحمر أو السبتيون الخضر؟
أم تقصد بصوره عامه كأن نقول، حزب المسيح إبن الله أو حزب المريميون العذارى،


ولماذا تختار هكذا تسميات؟ انا ساختار تسمية "الحزب او التجمع المسيحي المشرقي الديمقراطي"

ومرة اخرى ستطلب امثلة. الامثلة: اعظم دولتين في اوربا وهما فرنسا والمانيا اكبر الاحزاب فيها هي احزاب مسيحية: في فرنسا هو Union for a Popular Movement الايدولوجيةChristian democracy. في المانيا الحزب الحاكم حاليا هو Christian Democratic Union of Germany وهكذا في دول اخرى وادناه قائمة بها:

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Christian_democratic_parties

 في الاتحاد الاوربي شكلت الاحزاب المسيحية الاوربية تجمع او اتحاد بينها تحت اسم
European People's Party وتمتلك اغلبية مقاعد الاتحاد الاوربي
http://en.wikipedia.org/wiki/European_People%27s_Party

والان ساتي الى الاقتباس اللذي اخذته انت من صاحب الشريط واشرح ماذا يقصد بالساحة المسيحية التي ينبغي ان تعتمد عليها البقية.
هل تعرف قطع لعبة ال puzzle  والتي يضعها الاطفال على شكل قطع على لوحة من الكارتون او الخشب لتكتمل اللوحة او الرؤية وتعطي معنى؟
 
http://en.wikipedia.org/wiki/Jigsaw_puzzle

انا استطيع ان اعتبر اللوحة بانها تمثل المسيحية او التجمع المسيحي واعتبر كل التجمعات الاخرى الباقية قومية كنسية بانها عدة قطع puzzle
والتي وضعها على اللوحة وتركيبها مع بعضها البعض فان اللوحة ستكتمل وستعطي رؤية واضحة وتعطي معنى .

كيف ستلعب انت هذه اللعبة لتقدم برهان؟
شخص قومي كلداني او اشوري من المتطرفين لن يستطيعوا ان يلعبوا هذه اللعبة ليقدموا اي برهان وهذا لانهم يمتلكون قطعة puzzle واحدة فقط وبقطعة واحدة لا احد يستطيع ان يلعب او يبرهن اي شئ.

هذه اللعبة لا تقلل من شانها فحتى العلماء يعتبرون النظريات بانها قطع puzzle والتي بوضعها بجانب بعضها البعض فان اكتشاف الطبيعة سيكتمل حسب ما يقولون, لان بدون ذلك فلن يصلوا الى معنى.

واخيرا هناك رد انا في كل الاحوال اتوقعه, سيدخل قومي كلداني او اشوري من المتطرفين وسيقول لي بانه سيحتفظ بقطعة ال puzzle الواحدة التي يمتلكها ولن يهمه اذا لم يقتنع بها الاخرين. ولكن اذا كان هذا صحيحا فلماذا لا يغادرون المنتدى ويتركوننا في هدوء؟ هم لا يستطيعون ذلك لانهم لا يستطيعون اكمال اي شئ لوحدهم.
   

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
حاولت تعديل ردي على السيد قلو وذلك بإضافة كلمة(كانت) تعتبر الغير كاثوليكي غير مسيحي حتى نهايات القرن الماضي.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكـل سيـﭘـي
تحية طيبة

ليس على الشخص ان يغوص في اعماق التاريخ لكي يتأكد من هويته. ان حركة الاقوام على مر التاريخ الطويل لم تحافظ على الجنس او القوم النقي. يمكن ان تنطبق مقولة لادونيس بعض المغالين وهي بما تعني ان الاقوام او الشعوب الآيلة الى الانقراض يحكمها الجهلاء وبما انه ليس لديهم عمق فانه يستندون على احدى الحضارات التاريخية لاثبات هويتهم.
اشكرك

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيث شليمون!
تحية طيبة

اذا كنتَ تعتقد ان غبطة البطريرك  مار لويس ساكو هو احد زعماء الامة الاشورية فانني اعتقد ان له رأيا آخر وما عليك الا ان تتصل به لتعرف حقيقة ادعائك . بالنسبة للمآخذ على طريقة استقبال مار دنخا الرابع فانه كُتِبَ الكثير عنها وبما انك تريد بعض التفاصيل فاليك بعضها: لم يخرج باستقباله في باحة البطريركية ولم يخرج معه عند مغادرته وعند ادخاله والوفد المرافق له الصالة  لم يكن غبطة مار دنخا متواجدا فيها وانما كان عليهم الانتظار لفترة لحين مجيئه. كان الكرسي الذي جلس عليه مار دنخا مميز وعليه كوشة حمراء او بنفسجية بينما جلس مار لويس ساكو على الكرسي الموحد مع بقية المطارنة والاباء . انا اتكلم عن اصول البروتوكول وان هذه الطريقة وبنفس التفاصيل كان يستخدمها صدام حسين عندما كان يستقبل من كان يعتبرهم ادنى مرتبة منه.
انا لا اؤيد او انتقد سيادة المطران سرهد جمو في موقفه داخل الكنيسة الكلدانية ولو انني احبذ ان يلتزم رجال الدين كلهم بالامور الروحية والراعوية لاتباعهم. ان ما قلته هو انه يُحِبُ كلدانيته وطقسه وانني في هذا اؤيده! وهل هو حرام عليه ان يعمل او يدعي قوميته الكلدانية وحلال عليك وعلى غبطة مار دنخا ليس فقط الاعتزاز بآشوريتكم وليس فقط هذا ولكن نكران ان للاخرين قومية غير قوميتكم. اخي العزيز عليك ان تتوقف عن النفخ في هذا البوق الاجوف وفي كل اجاباتك وكتاباتك هي نفس هذه القوانة "ان المنشقين من الكنيسة النسطورية ودخولهم الكاثوليكية تركوا لغتهم وتراثهم واستخدموا اللغة العربية، ومن حافظ منهم على لغته وهم كثر، الجميع يؤمنون بالقومية الآشورية .وان كلدانك لا وجود لهم في أرضهم التاريخية، أي لا تجد حتى قرية ببيتين في الجنوب من الكلدان، وإذا وجد في الجنوب من الكلدان فهم هناك طلبا للعمل وهم من أصول آشورية ومن الشمال!" اذا كنتم هكذا معتزين بآشور ونينوى فلماذا لا يوجد آشوري واحد في مدينة آشور جنوب الشرقاط ولا يوجد سوى خمسة اوستة آشوريين في نينوى ولا يوجد واحد في نمرود او خرساباد ولماذا سمحتم للكلدان ان يحتلوا قصباتكم في في جزء من سهل نينوى وسمحتم للكورد والعرب والتركمان والشبك والعرب وغيرهم باحتلال كل نينوى وآشور ونمرود وخرساباد وباقي السهل.
وبالنسبة لاسئلتك فاذا كان جوابي في كلها لا توجد نهضة كلدانية, لم تقدم الاحزاب الكلدانية اي مطلب للحكومة العراقية,  ليس للكلدان اي عمل عسكري وليس لهم دوريات او اصدارات!!! فانني ارد عليك بعضا منها وهي:
- لماذا لم تتجرؤا ان تكتبوا على يافطات نواديكم الثقافية قبل عام 1992 م "النادي الثقافي الاشوري" بدل "النادي الثقافي الاثوري"
- ماهي المطاليب التي قدمتها الاحزاب الاشورية لوحدها للحكومة العراقية فيما يخص الامة الاشورية ولوحدها ايضا وكم من هذه المطالبات تمت الموافقة عليها.
- بعد ان طَرَدَتْ سرايا القوات الاسلامية كل تلك الاقوام التي كانت قد احتلت مدنكم وقصباتكم في نينوى وسهلها وآشور وهضبتها ونمرود ومرجها وخرساباد وتلالها! هل لك ان تذكر لي اسماء الفيالق والقادة الاشوريين وصنوفهم ورتبهم والذين في طريقهم الى دحر المجاهدين في الدولة الاسلامية وانزال علمهم الاسود رمزاحتلالهم لأرض آشور, ومن هوالصنديد الذي سيرفع العلم الاشوري البنفسجي شامخا على كل ارض الامبراطورية الاشورية العتيدة بأذن الله بعد دحرهم هذه العصابة المجرمة.
- ما هي الاصدارات الاشورية والتي تخص قوميتها وهل تستطيع ان تؤكد لي بانكم لستم اميين مثل باقي الكلدان والسريان لا تعرفون القراءة والكتابة والنطق بخالص كلمات اللغة الاشورية واذا استطعت ان تؤكد لي بان عشرة في المئة من مجموع شعبكم يعرف اللغة الاشورية كما تطلقوا عليها, قراءة وكتابة ونطقا, فانك في منطقة الامان !!!.
اشكرك.

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من مقالتك اخ بولس
ثانيا اقتناع بعض الاشخاص من غير الاشوريين بالعمل ضمن بعض الاحزاب الاشورية مقابل اغراءات منها تسلم مناصب قيادية
الاحزاب الاشورية ابدا لم تتبنى فكرة و أي صفة مذهبية وانتماء الاشخاص من غير الاشوريين تم على اساس تلك الصفة لذلك لا اعتقد بان الاشخاص من غير الاشوريين انتموا للاحزاب الاشورية لاجل منصب .صحيح هناك من اراد انتهاز الفرصة بانتمائه لكنه فشل في ذلك وكشفت اوراقه قبل ان يفعل شيئا ولكن لو كانت مقولتك صحيحة فهناك ايضا اشوريين يفتشون عن مصالحهم ضمن الاحزاب الاشورية ولكن ذلك لا تدوم لهم . أن الحزب  هو منظمة تضم عدداً من الأفراد يتبنون نفس الفكر لهم أهداف و برامج سياسية واضحة يهدفون من خلالها إلى خدمة المصلحة العامة اي ممن ينتمي كمصلحة خاصه فهدفه معروف من خلال ما يقوم به
اقتباس
 ماهي المطاليب التي قدمتها الاحزاب الاشورية لوحدها للحكومة العراقية فيما يخص الامة الاشورية ولوحدها ايضا وكم من هذه المطالبات تمت الموافقة عليه
الاحزاب الاشورية لا تطالب الحكومة العراقية فيما يخص الامة الاشورية ولوحدها وانما تطالب بكامل حقوق امتنا وشعبنا الكلدان السريان الاشوريين لان ليس لها صفة المذهبية كما هي صفاتكم ونشكرك وتحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور
ان الاحزاب التي تدعي بالاشورية، مثل الحركة الديمقراطية الاشورية، استعانت بالتسمية الثلاثية(كلداني سرياني اشوري) ليس حبا بالكلدان والسريان كمسميات..(راجع النظام الداخلي للحركة)..!!
وانما الظروف تجبرهم ليستعينوا بهم لمعرفتهم بان الاشوريين بقلتهم العددية لا تنفعهم بدون كسب ود الاخريتين ذي الاكثرية العددية .. ونياتكم هذه اصبحت معروفة للقاصي والداني.. وقد تمرر على البعض الذي يريد ان يستفاد ..ليس ألاّ..تحيتي

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد لوسيان،

كل ماذكرته أنت أنا متفق عليه معك، وليس لي عليه إعتراض في المضمون ولكن في التطبيق وفي المكان والبيئه الصحيحين.
الامثله التي أنا وضعتها سابقا ليست لغرض الاستهزاء، وإنما كانت عبارة عن صفعة صحوه،
الثلاثة الاولى عنيت بها عن انعكاس وضعنا الحالي، حيث سيتكرر مرة أخرى فيما بيننا فيما إذا تبنيناها.
والاخيرة هي الاهم بالنسبة لي، وضعتها لتضخيم المشهد، ويبدو إنها لم تنقله كما يجب.

لايوجد مجتمع على وجه الارض يشبه المجتمع الاسلامي، طبعا فيما يخص رفضه للاخر (المعتنق لغير الاسلام) حتى درجة الاباده،

فأحجية تركيب القطع التي ذكرتها مفهومه، ولكننا نريدها أيضا أن تكون محتويه على نتوءات خارجيه أخرى تستطيع أن تتعشق مع المحيط الذي حولنا، فنحن يضرنا الانغلاق على أنفسنا حسب وجهة نظر الاخرين،

 المجتمع الشرقي (الاسلامي تحديدا) مجتمع غير متناسق وليست فيه أية قوالب منتظمه تستطيع على اساسها أن تدرسه وتفهمه، وخير صفه يمكنك أن تطلقها عليه هي العشوائيه في كل شئ تقريبا،
 
هل سألت نفسك مرة لماذا لاتأتي هذه المبادرات الا من قبل الكلدان والسريان، بينما نادرا ما نراها مطروحه من قبل الاشوريين، هل ياترى لانهم اكثر وعيا وتنظيما، أم لانهم جهله واعتباطيون أم عوامل أخرى؟؟
ثم من قال بأنني أحبذ تشكيل أحزاب مبنيه على أسس قوميه؟ وأنت لماذ غالبا تطلق مصطلح القوميون الاشوريون والكلدانيون (بالرغم من انني لا أجد قوميون كلدانيون حقيقيون، بل هناك فقط اشياء مبهمه وغير مفهومه) وتصفهم بالتطرف؟ التطرف حسب رأي هو مصطلح مرتبط بالعنف، والمتطرفين يكونون غالبا مميزين من قبل الاخرين ويتسببون في أذية من يقف في طريق أفكارهم أو مبادئهمم.

مثال أسم الحزب الذي أنت وضعته أنا لا أستحسنه، لانه يلغينا كمجتمع مرتبط بأرضه وتاريخه، ويجعلنا مستقبلا كجاليه مسيحيه غير مستساغ وجودها والتعامل معها في مجتمع متشدد دينيا، وكذلك سيبقى محصورا بين أتباعه المسيحيين تحديدا.

نريد أحزابا سياسيه تمنحنا خصوصيه تاريخيه وجغرافيه واضحه وغير مبهمه، وفي نفس الوقت غير متقوقعه وليست لها مدلول ديني او طائفي واضح.

وأشياء أخرى كثيرة،     



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ايشو شليمون
تحية طيبة

اذا كنتَ تريد رأي في اصلنا فانني اعيدك الى مقالتي المنشورة في هذا الموقع تحت عنوان" آشوري...غصبا عنك !!!" وهذا رابطها
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758340.0.html

اخي العزيز, ليس بتلغيم الكلمات تكتسب الحجة لان بعض اصحاب الاتجاه الواحد لايمكنهم ان يتصوروا انه بتعدد الاتجاهات يمكن الوصول الى نفس الهدف فانهم بدون حمل غصن الزيتون يطعنون بالاخرين واكثر من ذلك يلغوا كل مقومات بنائهم ويريدون بطروحاتهم الاقصائية ان يُشْعِروا الاخرين بانهم خطأة وزُناة لان ابائهم واجدادهم ارتكبوا خطيئة مميتة لانهم هجروا عشيرتهم!!!.
في العلاقات التاريخية المتأزمة بين المكونين الاشوري والكلداني لم يكن طرحهما قومي لان هذا المُقَوِم لم يكن ذي اهمية في مسعى ابناء هذين المكونيين فالى حد قريب وفي ادبيات ابائنا وحتى جيل ابي كان الاثوريون يطلقون على الكلدان "قليبايي" أو "ݕاݕايي" وفي الجانب الاخر كان يطلق الكلدان على الاثوريين "نسطورنايي" و"هرطوقايي"!!!. اين هو المفهوم القومي وعنصر الوحدة القومية في هذه التسميات.
التسمية الاشورية بمفهومها الحديث ظهرت في سبعينيات القرن الماضي وفقط في ادبيات بعض الطليعة وغلال فترة التأزم الكنسي في كنيسة المشرق النسطورية والتي ادت الى انشطارهذه الكنيسة وللتفريق بين الشقيقتين الجديدتين ارتاءى اباء كنيسة المشرق النسطورية تبني الاشورية كميزة لكنيستهم عن المنشقين الجدد والمتمثلين في كنيسة المشرق القديمة.
واخيرا ان لافتة الدين في الوسط الاسلامي هي التي تقرر القومية! أَلَيْسَ الدين هو الذي فَرَق العرب طائفتين متناحرتين لم يتوقف سفك الدماء بينهما منذ 1400 عام. واقول لك كُنْ مطمئنا بانك لو سحبتَ كل التاريخ واتيتَ بآشور ونبوخدنصر وشهدوا باننا ابنائهم فان هذا لن يساعدنا في نيل الحقوق على اساس اننا شعب اصيل.
اخي لا تلقي علي الحجارة, لكي لا أُسمِعُك ما لا يعجبك من الكلام.
وشكرا

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو
تحية

اشكرك على التوضيح وارجو ان تكون الفكرة قد وصلت.
تحياتي

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ  Mediator  "الوسيط "
تحية طيبة

من حقك ان تشكر الانكليز لانهم خلصوكم من احتمال الاصابة بمرض الكثلكة العضال, وبما ان هذا المرض لا شفاء منه فلماذا تمسككم باعادة اخوانكم الضالين الذين عمل هذا المرض فيهم حتى النخاع !!!. أَلا تخافوا ان يصيبكم هذا المرض هذه المرة. وليكن في علمكم ان الانكليز لن يهرعوا لانقاذكم هذه المرة لانهم مشغولون باحبائهم المسلمين الموديرن.
وبشأن الانكليز وحبهم الحميمي للنساطرة وشكرك لهم فانه هنالك منكم من يذمهم وحول ذلك انقل اليك مقتطف ولو قليلا طويل لمقالة للسيد بولص يوسف ملك خوشابا وهذا لا يمكن لاحد ان يشك في انه نسطوري اصيل وآثوري "تياري" اصيل حيث يقول:
(قبل ان نبدا التكلم عن الانشقاق الذي حدث في الكنيسة علينا معرفة كيف كان وضع كنيستنا منذ ان تسلم البطريرك مار اوراها اوقاف الكنائس سنة 1850 بعد نفي الامراء الاكراد على اثر المذابح التي قاموا بها ومنح البطريرك مار اوراها حق تمثيل الاثوريين امام السلطة العثمانية بفضل آلاف الدماء التي قدموها ابناء عشائر تياري العليا وتياري السفلى وديز ومن ثم تخوما وبالجهود التي بذلها رؤساء هذه العشائر لدى ممثلي الدول امثال القنصل البريطاني وقداسة البابا (الذي ارسل مبلغا كبيرا من المال الى البطريرك الكلداني الذي سلمها الى مالك بتو وتم توزيعها على العشائر المتضررة التي ساعدتهم على العودة الى اراضيهم واعادة تنظيم حياتهم ) ولكن البطريرك مار اوراها لم يستغل تلك الواردات التي كانت تاتي من املاك الكنائس لاجل تهياة طلاب لدراسة العلوم الدينية لكي ينهضوا بالكنيسة التي كانت قد عانت الكثير من الحرمان بسبب سيطرة الامراء على املاكها …والاسباب الرئيسية كانت في ابقاء كهنة الكنيسة غارقين في تخلفهم  الذي يقودهم الى الطاعة العمياء للقيادة الدينية وعدم الاعتراض على كل ما يبدر من اخطاء من قبل القيادات الدينية ولنفس السبب نجد ان القيادة الدينية كيف حاربت وحرضت الشعب ضد الارساليات الغربية بحجة المحافظة على المذهب وبعملها هذا وبتشجيع ملموس من قبل الجواسيس الانكليز الذين قدموا من انكلترا بصفة قساوسة وحلوا ضيوفا مكرمين في دار البطريرك ولقد حرموا ابناء العشائر من ارتياد المدارس والتعلم والانفتاح على العالم الجديد آنذاك نتيجة هذا الفكر التخريبي للامة والسبب الثاني كان الصراع الذي كانت بوادره قد بدات تظهر للعيان في داخل العائلة المارشمعونية على كرسي البطريركية حيث كان كل طرف يحاول كسب تاييد العشائر ورجالات الدولة العثمانية والمتنفذين الاكراد الى جانبه وهذه كانت تتطلب البذخ في الصرف على الديوان المفتوح للضيوف مما حدا بذهاب اموال وواردات الكنيسة الى هذه الدواوين في الوقت الذي نرى فيه كيف ان ابناء اورميا استفادوا من هذه  الارساليات التي كان لها الفضل الكبير في تنوير عقول ابناءئها الذين تلقوا تعليمهم في هذه المدارس والتي بلغ تعدادها ما يقارب المئة مدرسة موزعة على كل مناطق تواجد شعبنا  واكملوا دراساتهم العليا في كلية اورميا وتخرج منهم اطباء وقادة ومدرسين ورجال دين ذووا عقلية متطورة وان اتهام البعض لهذه البعثات التي اطلق عليها تسمية البعثات التبشيرية مؤسف جدا واننا نقرا ونسمع هذه الايام التهجم على هذه البعثات واتهامها بان هدفها كان تغيير معتقداتنا , وكانت هذه البعثات تتبع الكنائس البروتستانية والكاثوليكية والارثدوكسية الروسية اما الكنيسة الانكليكانية الانكليزية فلم تقم باي دور سوى انشاء مدرستين في بيباد ووان  لانها كانت منشغلة بتطبيق سياسة بريطانيا في توريط ألآثوريين )...انتهى الاقتباس.
لا تعليق لدي لما ذكره احد ابنائكم الاصلاء بشأن المؤامرات وبشأن شُكرِكَ للانكليز.
اشكرك

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
 
 اخي الكريم ان ما ابديته في مداخلتي لم يكن خارج ما طرحتموه في مقالكم بل كان من صلب محتواها  لذا يوسفي ردكم على مداخلتي بهذا الاسلوب المتشنج ، لست ادري اين وكيف وما هي الالغام التي اكتشفتها في مداخلتي، في الوقت الذي لا اعاتب من لايحمل غصن الزيتون ويطعن بالاخريين فهذا امر طبيعي واما غير الطبيعي فهو من  يلوح بالغصن ويطعن . انت تعلم بان هناك فرق بين الطرح القومي والطرح الديني المذهبي، وان من يبدي تذمره من الانشقاق الكنسي ليس من باب ان المنشقين ارتكبوا خطيئة مميته او فحشاء ، بل لان هذا كان طعناً  مباشراً لكنيسة المشرق وبنائها الثقافي وتمزيقاً لنسيجها الاجتماعي بالرغم من عدم وجود تسمية قوميه مميزه  مطروحه قبل الانقسام ولكن في الوقت نفسه لم يكن هناك ما يمزق وحدة البناء بل كان كنيسة المشرق باختلاف تسمياتها محافظة على الشعور بالوحده .
فالمذهبية هي التي ادت الى شطر كيان هذه الامه اي كان تركيبها العرقي حيث فترة الفي سنة الماضيه في كنف المسيحيه قد اعطتها خصوصيه مميزه  لغوياً وتأريخياً وغيرها من الاسس التي تبنى عليها القوميه او ما تسمى بمقومات القوميه ،ففي الوقت الذي اشاطرك انه لايوجد عرق نقي على وجه البسيطه وخاصة في منطقة صراع القوميات والاثنيات ولكن هذا لا ننفرد به دون الآخرين ليكون سبباً في التشكيك والطعن بروح انتمائنا القومي وخاصة اننا ابناء هذه المنطقه تبنينا المسيحية وفي نفس المنطقه بقينا طوال هذه الحقبة الطويله . ومع هذا تبقى لافتة الدين لا تقرر القوميه كما جاء في ردك بل انها تحوي قوميات متعددة في بودقتها وهذا هو الصحيح في الدين .
انا لم اقل ان الحقوق تؤخذ على اساس الانتماء لقوم اصيل بل ان ذلك يعطي مشروعية المطالبه بالحقوق كقوم اصيل حيث هناك لوائح للأمم المتحدة تخص الشعوب الاصيلة وحقوقها في العيش الكريم ، ان  رغب او تطابق مع مصالح من له قدرة على تطبيقها !
لقد ختمت مداخلتي السابقه بعباره ( اعتذر إن خانني التعبير في ايصال ما نويت ) ومن الغريب ان تكون خاتمة ردك ( لا تلقي علي الحجاره ، لكي لا اسمعك ما لا يعجبك من الكلام ).
 لتكن على بينة انني لست  ولن انساق على صراع شخصي مع احد في هذا المجال حيث عندما اطرح رأيئاً او مداخلة اطرحهم من باب النقاش لما طرح وما جاء في نص المقال ومن صلبه ولن احيد عن محتواها قدر الامكان. فلماذا تضن (انني القي اليك حجاره) فان رأيي في المداخلة واضح وصريح ونقاطه سلسة وبحسب ما انت طرحته ، فاين هي الألغام والحجاره  لست ادري!!  فاذا كان قصد حضرتك ان تسمعني كلاماً لا يعجبني عن قوميتي ومذهبي فانك تعلم ان هناك من لا يقصروا في هذا المجال ولا زالوا يطعنون والكثيرون يطربون على انغامهم فان هكذا اساليب لا تنال من ايمان من يؤمن بقوميته ومذهبه  ولا تزحزه قيد انملة .
اما اذا قصت ان تُسمعني وتنعت شخصي بقبيح الكلام فان ذلك متوقف على مدى ثقافتك وايمانك وروحك المسيحيه ومفهومك للديمقراطيه في النقاش وتبادل الآراء سواءاً في التوافق او في التقاطع. ولو ان جملتك التهديديه هذه  لا معنى ولا مغزى ولا استناد لها على ماطرحته في ردي لك، وختاماً اقول اكتب ما يناسبك ويريحك.
تقبل تحياتي واتمنى لك الموفقيه   

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قشو اوراهم نيروايا!
ايقارا تالوخ وتا كُلَيْ رْئيشي

سيدي
اردت ان اجاوبك بكتابتنا وخطنا ولكن الفوند لا يعمل في جهازي فأَستميحك العذر.
اؤيدك بانه لا توجد ديانة بدون قوم. ولكن اخالفك في الاخر حيث يوجد قوم بلا ديانة. اما نحن اننا نمتلك الديانه المسيحية وهي تجمعنا. ام من ناحية القومية فاننا الان ثلاثة قوميات مختلفة, فينا من الصفات والتي تجمعنا اكثر بكثير من التي تفرقنا. ونحن ربما كنا قومية واحدة ومن الاكيد كنا مسيحيين بمعتقد واحد ولكن تفسيرات ابائنا للعقيدة قد فرقتنا وهذا هو واقعنا الحالي سواء ابينا ام رضينا. واول شيء يجمعنا هو اننا اتباع المسيح رغم اختلافاتنا العقائدية وبهذا الاختلاف نحن كنائس عدة ولكن بايمان واحد ولنا مصير مشترك. ارجو ان يعي اصحاب التزمت القومي ان محاولة الغاء وزعزعة مصداقية الانتماء القومي سوف لن تؤدي الا الى تفتت المتفرق ويزيد الخلاف.
بَسيما رابا

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ايشو شليمون
شلاما وايقارا

حاشا الله ان انعتك في اي قبيح من الكلام فانت اخي اقرب الي من كل اقوام الكون. انا لست انفصاليا! بالعكس انا لا افرق بين كل ابناء مكوناتنا وكل الذين يعرفونني انني وحدوي اكثر من الوحدة نفسها.
يا اخي ان الاخوة في البيت الواحد يختلفوا ولكن لا يمكن لاحد منهم ان يقول للآخر بانك ابن زنى, لانه عليه ان يتوقع كلام اقسى من اخيه. نحن اخوة وليس احدنا افضل من الاخر وليس احدنا ابن الحرة والاخر ابن الامة.
عملتُ في سبعينيات القرن الماضي عندما كنتُ طالبا في كلية الهندسة جامعة الموصل مع بعض الاخوة الزملاء من كلا الطائفتين الاشورية والكلدانية على تأسيس نواة تكتل وحدوي. اصصطدمنا بغطرسة بعض الاخوة من الفريق الاشوري. رُكِنَت الفكرة على الرف وغطاها غبار الزمان واصبحت في خبر كان.
انا كلداني, انا آشوري وانا سرياني وبين كل هؤلاء انا مسيحي. من منا خارج هذه المكونات. اما ان يأتي كائنا من كان ويطعن في اصلي وفصلي ويُقيمني و يتهمني بتهمة تصل الى حد الاجرام في مكوني فانني لا يمكن ان اسكت مهما كان ومن كان. احترم غبطة الاباء البطاركة ولكنني كلما اقرأ رسائل غبطة البطريرك مار دنخا الرابع فانه يصيبني القرف من التعدي على الاخرين فاذا كان يعتز بآشوريته فانني كما قلتُ فانني اشد على يده اما ان ينكرني ويعتبرنا طائفة آشورية جاحدة فمن هنا يبدأ تهديم ما يحاول الاخرين ترميمه من بناءنا المتهالك.
ثم ماذا ترجو من أُمة اذا كان كانت اغلبيتها منشقة وعاصية!!! ألا تستنتج ان الانحراف والغلط هو في المتبقي القليل وليس المنشق الكثير.
لم تختتم مداخلتك بعباره ( اعتذر إن خانني التعبير في ايصال ما نويت ) وانما اسبقتها بجملة (ارجو  لا تحاولوا اذلال الاخرين بالاساءة على انفسكم واحتقارها . ). ارجو ان تجاوب بصراحة من يحاول ان يذل الاخر بالاساءة وفي نفس الوقت تحقير الاخر, انا ام بعض الذين كل مقالاتهم ورسائلهم تصب في خانة الغاء الاخر وتحميله خطيئة لم يقترفها ومع الاسف بعضهم في السدة البطريركية.
اننا اخوة يمكن ان نتشارك في حَوْشْ او فناء واحد ولكن لا يمكن ان نتشارك في مخدع واحد كما يريد الانفصاليين والمتزمتين من كل مكوناتنا.
اشكرك.

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل ما اقتبسته يا سيد بولس  من  الكويتب يوسف ملك خوشابا الذي ذكرته ،مصيره سلة المهملات، مع احترامي لشخصك وللقراء  الكرام.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد (وسيط)  Mediator

ولماذا كل ما تكتبه انت والسيد الاشوري الاصيل أشور بيت سليمان لا يكون مصيره نفس السلة!!!. ولكن حرام على هذه السلة ان تقبل ان تتوسخ بهكذا تروهات وهلوسات. ام لانكم لا تروا الا ما هو امامكم وفقط ذلك الذي ترغب عينكم ان تراه. اخي العزيز انكم لاتستطيعوا ان تجعلوا جميع السواقي تصب في ترعتكم لانكم بعملكم هذا سوف تتعبون كثيرا ويذهب جهدكم سدى (بَلاش) .
بامكانك ان ترمي ما تكتبه انت في سلة المهملات ولكن اعتقد انك لا تستطيع في هذا العصر ان ترمي ما يكتبه الاخرين في سلة المهملات لانه لا توجد فقط سَلَتُكَ في هذا العالم لكي تكتم على افواه الناس  ...اشكرك