المحرر موضوع: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟  (زيارة 18290 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
بقلم : د. حبيب تومي / القوش
habeebtomi@yahoo.no
habeebtomi71@gmail.com
 الزوعا ، او الحركة الديمقراطية الآشورية ، حزب قومي آشوري علماني ، طرح شعارات قومية آشورية وتبنى في نظامه الداخلي مواد تطرح المكون الآشوري كمكون قومي وحيد يمثل كل المسيحيين ، وله من المنظرين القوميين يكتبون بهذا الأتجاه وكان في مقدمتهم الكاتب ابرم شبيرا ، الذي كتب عن الآشوريين في العراق وهو الذي عاتب السيد مسعود البارزاني لأنه يذكر المكون الكلداني بنفس الدرجة التي يشير الى المكون الآشوري ، ويعاتب الحزب الشيوعي العراقي ايضاً لأنه يشير في أدبياته الى المكون الكلداني والسرياني كإشارته الى المكون الآشوري ، والذي أراده السيد شبيراً ان يشار الى القومية الآشورية والبقية يشار اليهم كمذاهب كنسية تابعة للقومية الآشورية  وإن ذلك واضح في تنظيراته السياسية والقومية الذي نشره في كتيب تحت عنوان : (الاشوريون في الفكر العراقي المعاصر : دار الساقي سنة 2001)، وفيه يوجه الكاتب الى صهر الكلدان والسريان في البودقة الآشورية وكانت حجته ، توحيد الكلمة وخلق تجانس قومي مسيحي على المقاسات الأيدولوجية الحزبية للحركة المذكورة ، بجهة احتواء المسيحيين الآخرين في الرداء القومي الآشوري ، كما يمكن مراجعة النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشورية الذي يعكس هذا الجانب الشوفيني بكل وضوح .
الحركة الديمقراطية الآشورية ومنظريها وكتابها ارادوا من الكلدان ان يكونوا فلاحين في الحقل الآشوري ، لأن الآشوريين في المدن العراقية اعدادهم محدودة قياساً بالمكون الكلداني وكذلك السرياني .
ارجو ان لا يفسر هذا المقال النقدي على انه موقف معادي من الحزب المذكور ( الحركة الديمقراطية الآشورية ) ، فيمكن مناقشة ما يورد فيه بمنطق مقارعة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة ، وليس في كيل التهم وإرسال الشتائم .
 الحركة الديمقراطية الآشورية بفضل سكرتيرها يونادم كنا ذو الباع الطويل في السياسة ودعم كامل من قبل الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر ، فقد افلح الحزب المذكور في كسب عدد كبير من ابناء الكلدان والسريان الى صفوفه لا سيما بعد 2003 ، وقد حاول الحزب المذكور استمالة مؤسسة الكنيسة الى جانبه معترفاً بمكانتها ، واستمالتها الى جانب خطابه يعني تحييدها في الشأن القومي .
بفعل حدسها السياسي ايقنت قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ، ان المكون الكلداني يعاني من ضعف التنظيم السياسي والقومي ، وإن للكنيسة الكلدانية مكانة مهمة في تمثيل هذا الشعب ( الشعب الكلداني ) ، فتوجهت قيادة الزوعا نحو البطريرك المرحوم عمانوئيل دلي ، طارحة تسمية ( كلدوآشور) مغيبّة المكون السرياني عن المعادلة ، وفعلاً استقبلت البطريرك بحفاوة ونظمت مؤتمراً في فندق بغداد  سنة 2003 ، الهدف إبرام صفقة مع البطريرك عن التسمية المختلطة يقبل بها الكلدانيون ، لكن في نهاية الأمر ، لم تنطلي اللعبة الحزبية على البطريرك الكلداني المرحوم عمانوئيل دلي وأدرك ان الأمر يتلخص في احتواء المكون الكلداني ، وقد تبينت اللعبة بجلاء حالما افلحت قيادة الحركة في إبعاد المكون الكلداني عن مجلس الحكم ، بحجة اننا شعب واحد ، فتنحوا انتم الكلدان جانباً ونحن نكون في الواجهة ، وكل من عارض ذلك فله تهمة جاهزة إنه انفصالي  ، ولحد اليوم يجري تمرير هذه الفلسفة التعبانة .
بصراحة الحركة الديمقراطية الآشورية تبارك كنيسة آشورية مهتمة بالشأن القومي الآشوري ، وبنفس الوقت تبارك كنيسة كاثوليكية كلدانية لكن هذه يجب ان تكون بعيدة عن الشأن القومي الكلداني ، وهذا محور استراتيجيتها في المرحلة السابقة والى اليوم .
قادت الحركة الديمقراطية الآشورية حملة إعلامية ضد البطريرك الكلداني يومذاك ، واستمر النهج المعادي ضد مؤسسة الكنيسة ورئيسها البطريرك ، الى وقت رحيل البطريرك الكاردينال المرحوم عمانوئيل دلي . وإمعاناً في السخرية من التاريخ الكلداني الأصيل ، كان تصريح السيد يونادم كنا لأحدى وسائل الأعلام في تعريفه للكلدان قوله : كل آشوري ينتمي الى كنيسة روما يصبح كلداني  (كذا) ، لقد كان تصريحاً سطحياً ساذجاً بحق شعب بيثنهريني اصيل ، هو الشعب الكلداني .
في الحقيقة ان الحركة الديمقراطية الآشورية لا تريد ان تقوم قائمة للفكر القومي الكلداني ، لأنه يخالف فكرها القومي الإقصائي ، ولهذا تريد ان تكسب الكنيسة الى جانبها ، لاسيما حينما تطرح الكنيسة مقولة عدم التدخل بالشأن السياسي وتوجه ذلك ان عدم التدخل بالشأن السياسي يعني عدم التدخل بالشأن القومي ايضاً ، بينما الحقيقة ان الفرق كبير بين العمل السياسي والعمل القومي يرجى مراجعة مقالي حسب الرابط : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758597.0.html
بعد انتخاب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ، تبدلت الأمور وتحسنت العلاقات بين قيادة الزوعا ومؤسسة البطريركية ، فكان الإعلام يظهر السيد يونادم كنا سكرتير الحركة ووزير البيئة السابق السيد سركون لازار الى جانب البطريرك في مناسبات كثيرة ، حتى ان غبطة البطريرك ساكو في معرض اجابته على سؤال لعنكاوا كوم حول التمثيل المسيحي في الحكومة العراقية ، كانت إشادة غبطة البطريرك بالوزير لازار بقوله :
(... إنني لم أسمِ اي شخص لشغل الوزارة فهذا ليس من شأني ويبقى هذا الاستحقاق مهم بالنسبة لنا وأتمنى من أي شخص كان بهذا الموقع أن يعمل لشعبنا وهنا أشيد صراحة بموقف وزير البيئة السابق السيد سركون لازار، لقد عمل كثيرا من اجل شعبنا، والحق يقال لنا أو علينا !).
الجدير بالذكر ان الوزير المذكور  قد طاله الكثير من النقد اللاذع من معظم اوساط شعبنا المسيحي بسبب تأييده غير المشروط  للقانون الشيعي للأحوال الشخصية ، فكان الأمتعاض من السيد الوزير ، لكن غبطة البطريرك كان له رأي آخر بالإشادة به .
إن هذه المواقف والتصريحات تصب في خانة مصلحة الحركة الديمقراطية الآشورية تحديداً فتصريحات غبطة بطريرك الكلدان في العراق والعالم له مكانته السامية في الأوساط السياسية في العراق وفي المنطقة وتصريحاته لها وزنها .
نحن مع الجهود الخيرة التي يبذلها غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو مع قداسة البطريرك دنخا الرابع رأس الكنيسة الآشورية بالرغم من اعتراضنا على طريقة الأستقبال التي لم تكن مناسبة بمقام ومنزلة غبطة البطريرك مار لويس ساكو ، وبعد ذلك ينبغي ان تكون جهود الوحدة مبنية على تضحية الطرفين وتنازلهما بما يفيد الوحدة وأن يخطو كل فريق نحو الوسطية الذهبية ، فلا يكون مكان لعقلية الغالب والمغلوب او القوي والضعيف ، هكذا نفهم الوحدة بين طرفين متكافئين ، ولهذا كان اللقاء غير مناسب من الناحية البروتوكولية ، فمبادرة غبطة البطريرك الكلداني لم تقابل بنفس الروحية من قبل البطريرك الآشوري ، فالأسقبال لم يكن مناسباً لمكانة ومنزلة غبطة البطريرك الكلداني ، ونحن ابناء الشعب الكلداني لم يروق لنا هذا الأستقبال .
 . هذا اولاً وثانياً ان تبذل نفس الجهود مع قداسة البطريرك مار ادي الثاني راس الكنيسة الشرقية القديمة كما بذلت مع البطريرك مار دنخا الرابع .

إن كان البطريرك الكلداني قد بذل جهوداً استثنائية مع الكنيسة الآشورية (تحديداً) ولم تقابل جهوده بنفس الحماس ، اليوم مطلوب من البطريرك الكلداني ان يتوجه لتماسك لحمة بيته الكلداني المتمثل في امور الكنيسة وفي شأن شعبه الكلداني الذي تعرض للإرهاب والتهجير والأبتزاز .
نقرأ للكتاب الكلدان المقربين والموالين للحركة الديمقراطية الآشورية والذين تنشر مقالاتهم في صدارة مواقع الزوعا قد اصبحوا بين ليلة وضحاها المدافعين عن البطريركية ، وطالما هؤلاء حاربوها في الماضي ، اليوم دأب هؤلاء يدافعون عنها ويخافون عليها من الوقوع في شباك القومية ، الغريب انهم يشجعون ويناشدون المؤسسة الكنسية في الأبتعاد عن الشأن القومي الكلداني ، بذريعة عدم التدخل في السياسية علماً ان السياسية شئ والحقوق القومية للشعب شأن آخر ، انهم يصبون الزيت لكي تتوسع هوة الخلافات بين البطريركية وبين ابرشية مار بطرس الكلدانية في كاليفورنيا . إن ذنب هذه الأبرشية لها توجهات قومية كلدانية .
 لقد كان لآبائنا في العقود الماضية  ومن العشرينات والثلاثينات والعقود التالية من القرن الماضي حينما هاجروا الى العالم الجديد ،جاهروا بهويتهم القومية الكلدانية ( CHALDEAN ) والى اليوم ، ولم يكونوا في شك من هويتهم ، كانوا واثقين من هويتهم ، والى جانب ذلك جاهر الآشوريون بهويتهم الآشورية ، ولحد اليوم ، ولهذا يجب ان يكون للبطريركية الكلدانية موقف ايجابي من طموحات شعبها الكلداني القومية ، كما هو موقف الكنيسة الآشورية بموقفها الصريح والداعم لطموحات شعبها القومية .
مع احترامنا للحركة الديمقراطية الآشورية كحزب سياسي لا يمكن ان يكون مخلصاً وداعماً للكنيسة الكلدانية وللبطريركية الكلدانية بقدر ما يكون ابناء هذه الكنيسة مخلصين وداعمين لكنيستهم ولغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى .
علاقة الحركة الديمقراطية الآشورية بكل الأطراف بما فيها البطريكية الكلدانية هي علاقة مصلحة حزبية ، بينما علاقة ابناء الكنيسة من الكلدان ان كانوا من مهتمي بالشأن القومي ، او غير مهتمين انهم  المدافعون الحقيقيون عن كنيستهم ، ولا يهدفون الى تحقيق اي مصالح ذاتية او حزبية في هذه العلاقة الروحية الأبوية .
وبالنسبة الى الإشكالات مع ابرشية مار بطرس الكلدانية في ساندييكو ومع الرهبان والكهنة الموقوفين ، فيجدر بالبطريركية ، ان تحل هذه المشكلة بمحبة وتسامح ، وبمنأى عن الطرق الإجرائية الحكومية والحزبية المعهودة ، فنحن امام شأن إداري ، وليست ثمة انتهاكات عقائدية  او خلافات لاهوتية او هرطقة دينية ، لقد حلت مسألة الفساد المالي بهدوء وروية ، بعيداً عن نشر الغسيل على حبال الشبكة الألكترونية ، ولكن مسالة الرهبان والكهنة ، تطورت واتسعت بفضل نشرها على وسائل الأعلام بالرغم من الفساد المالي هو اخطر من الخلاف الإداري .
اقول مخلصاً :
حفاظاً على وحدة شعبنا الكلداني وكنيستنا الكاثوليكية الكلدانية ننتظر بفارغ الصبر المبادرة المباركة من لدن غبطة البطريرك ومن حكمته وكارزميته ، وباعتباره المسؤول الأول عن الشعب الكلداني وعن كنيسته التاريخية ، لكي يضع الحلول الناجعة لكل مشاكل الإدارية الكنسية ، وان يقف مع هموم شعبه الكلداني ومع وجوده وكينونته في وطنه ، ومع حقوقه الوطنية  والقومية التي يستحقها كمكون عراقي أصيل .

د. حبيب تومي / القوش في 25 / 11 / 2014

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محاولة فاشلة ومكررة لتعليق فشل الطائفة الكلدانية على شماعة زوعا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن من له فكر منغلق ، ومن لا يعترف بحقوق الإنسان بحرية الفكر والعقيدة ، لا يمكن ان يستوعب او يقبل بهذا المقال ، كونه ( المقال ) يدعو الى التفاهم وتوطيد اللحمة بين الشعب وقيادته الكنسية التي هي في مناسبات وأوضاع وأحداث كثيرة تمثل قيادته المدنية ايضاً . والمقال يدعو الى ترسيخ  بناءالبيت الكلداني ، من منظور كلداني وليس من خارجه .
تحياتي
حبيب

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المقال يلف ويدور في دائرة مغلقة يراد بها كسر طوقها، واللا ما علاقة زوعا ببناء بيت الطائفة الكلدانية، هل كان زوعا سبب انبطاحكم مرة اخرى بعد نهضتكم

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا حبيب تومي
عنوان مقالك كان حول الزوعا، ومضمون كلامك اصبح حول البطرك  والكنيسة.
انت تعتبر نفسك سياسي أيدلوجي تبحث عن الفقراء من الناس لتستعملهم كحاجة لبناء برجك
وكذلك بإلقاء التهم على الذين لا تستطيع استدراجهم بقبول طروحاتك وذلك باتهامهم بالزوعاوية
اي انه ليس لك حجج سياسية قوية للطرف السياسي الاخر الا بربطه مع الشأن الديني والضعفاء من الناس
حجج ضعيفة وأصبحت قديمة
ثائر حيدو

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
قبل أن اتطرق الي بعض فقرات مقالك الموسوم ، اود أن اعلمكم بأن الايام السابقة كنتم ملتهين بتقسيم كنيسة بابل على الكلدان وليس كما تسميها كنيسة  الكاثوليكية الكلدان كما تكتبها لانك تزيف الحقيقة الايمانية ، ولمسنا اننا بعيدين عن زوعا وكنا ونحن كنا مرتاحين منكم خلال هذه الفترة ، لكن الي هذا اليوم غاب وطمر امالكم في اتمام ما نويتم تقسيمه في الكنيسة لان رب ارباب يعرفكم فلا يسمح لهذا التسقيم مطلقا لان اصحابه اصحاب الحق ، وها الذي رسموه الشيوعيين للمدعى القومية الكلدية بالنهضة  التي ايضا قد غابت فيها امالكم وتلاشت امنياتكم ، وهنا بامكاننا القول " عادت حليمة الي عادتها القديمة "  وبعد كل هذه الايام القليلة التي هدئ الوضع مع طروحات الكنيسة وبينكم ، لا يركن بالكم الي هذا الهدوء الا لتعودون وتمزقوا الواقع من جديد لان الوقوف بوضع الآمان لا توافق افكاركم المنشطرة بين الكنيسة والقومية وكلاهما لا توافق معكم في مسيرتكم الانفصالية ، هل هذا الكلام يغضبكم أم يدلكم الي الحقيقة .
الذي يعمل بجد وانجاز اعماله بفناء العمر لابد أن يحصل على مراده وحتى لو كانت اعماله شخصية أو عائلية أو جماعية لا فرق لتمييز بينهما هذه هي المعيشة لهذه الحياة بكل متطلباتها ، كل الاعمال الظاهرة والمخفية هي بالنياة ( بالنيات ) ولا نخجل منها ،  هل تريد من زوعا أن يعمل والمستفيد منه هم جماعتك العطالة البطالة ؟ الفكر المنغلق هو من يدعي بمطلب يريد غيره أن يحققه له ، أن كنت كما تدعي ليس المقصود بالوحدة هو لآلغاء التسميات بل وضع اليد باليد الاخر والعمل جماعيا وبعد ذلك تعرف من هو الوحدوي أو الانفصالي ، الكتابات لا تقدم ولا تؤخر بل تمزق وتشتت وتضيع الطريق القويم من امامنا . 
لي عدة مقالات موجهة لك شخصيا حول السيد بريمر وكنا والبطريرك المرحوم ( بنعمة الرب ) لكن لانك لا تملك المصداقية لفهم القضية وليس امامك غير هذه الحجة لتعيدها وتصقلها لنا متى ما فقدت الشيئ اليسير لكتاباتكم ، لذلك مليناها ولم نملك الاذن لمساعها أو العين لقراءتها ، كف عن مثل هذه المهازل التي لا نفع معها ، أن ترغب ما تنوى عليه اذهب الي بريمر وهناك عاتبه كما تريد .
يا اخي العظيم ... نصك " ومن لا يعترف بحقوق الإنسان بحرية الفكر والعقيدة " أين هي حقوق الانسان في هذا البلد ، هل تعرف الاستاذ كنا حقوقه الانسانية كليا مهضومة لان سيادة القانون كنائب هي حمايته في هذه الحياة ، اذن كيف الذي لا يملكها ليعطيها لغيره ، هل ترغب باعطاءها لك وانت في العراق اذهب عليه واطلبها منه ، أن سمحت لي بأخذ هذه التوجه رجاءا ، أم تطلبها من رئيس الهيئه حقوق الانسان في كردستان ، افعل ما يناسبك ؟ ما هي حرية الفكر والعقيدة التي انت وجماعتك تتمسكون بها والاشوري يغتصبها منكم ، هل نفهم منك هذا المعنى ؟ وما هي اهدافكم من كتابة هذه الامور التي لا نخشاه ولكن لم تطل يدنا اليها . 
" ان يتوجه لتماسك لحمة بيته الكلداني المتمثل في أمور الكنيسة وفي شأن شعبه الكلداني " " حقوق الكلدان وترسيخ البيت الكلداني " وغيرها هي كليشة آكلها الزمن وقضي عليها الملل ، هذه القضايا لم تنجز بالكتابة بل بالعمل الجدي والوقوف بالتضحيات الجسيمة امام وضد من حبسها عنك وترغب الحصول علي كل هذه المتطلبات ، لا احد حتى الرب نفسه لا يعطيك حتى ذرة منها وأنت بهذه الوضعية المتقاعسة كن على ثقة واطمئن على ما اوصله لكم . 
 اوشانا يوخنا

غير متصل حنا بولص متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اريد ان اسال السيد حبيب تومي اذا كنت صادقا بالفعل انك تحب الكلدان وحقوقهم لماذا رشحت نفسك للبرلمان العراقي في انتخابات 2013 ضمن قائمة الشيخ ريان سالم التي ليس لها علاقة بالكلدان ؟ وفشلت ولم ترشح نفسك ضمن قائمة اور الكلدانية للاستاذ ابلحد افرام  ؟ تعرف ليش شنو السبب لانه انت انسان انهازي ومصلحجي وتفعل اي شىء من اجل الكرسي والمال والنفوذ لانه انت لا تحب الكلدان ولا الكنيسة الكلدانية ولا الاحزاب الكلدانية ولا زوعا ولا غيرها انت شخص  حاقد واناني ومراوغ ومخادع ثم زوعا شنو علاقتها بتصدع الكنيسة الكلدانية ومشاكلها مقالتك ليس لها اساس وغير مقنعة وانت تريد ان تخلق عدو وهمي للكنيسة الكلدانية المثقلة بالترهل والفساد المالي والاداري

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20754
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
أخي حـبيب : هـل تـريـد أن تـكـسب رضا الجـماعة وتأيـيـدهم ؟
أمامك خـطـوتين متلازمتين :
(1) قـل : لا كـلـدان بعـد اليوم .
(2) قـل : كـلـنا آثـوريّـين .......... وأبوك ألله يرحمه
ولـيتـذكـر مَن يهـمه الأمر ، المثـل الشعـبي المحـلي :
قـيسا لا كـيثِ لِـتــْـوارا ، إلاّ إنْ هـويا إيـذيه ح مِنـّـيه ح !
سيد عبدوا ميخا المحترم
صاحبك ابو المقالة الذي دائماً يدافع ويفتخر بالاكراد اسئله من كان سبب سقوط الموصل وتهجير المسيحيين منها اليست هي خيانة الاكراد والان وبعد ما كل المشاكل بين البطريركية وسنتياغو والتي هي صنعتكم تاتون وتتهمون الزوعا في الحلقة السابعة من الحلقات المملة اقحمت الأثوريين او الأطورايا حتى ترتاح في موضوعك وها الان تعيدها للمرة الالف واذا تريد ان اعرفك اكثر بصاحبك ابو شهادة سوق مريدي فلدي المزيد ...!!!
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ د. حبيب...مع التحية
تمعن قليلا بردودهم وستعرف مستواها الوضيع اعلاه، وهم ترباة زوعا ومن لف لفها.. ولكن العتب على كنيستنا التي ساهمت في اضعاف توجهات ابنائها بالحفاظ على هوية كنيستهم وشعبهم..يدعون بكلدانيتهم ولكن ليس بالضرورة ذكرها لعدم كسر مشاعر الاخرين.. مجرد مجاملات للحصول على المجد والبقية شاة لأفواه مفتوحة..علينا الانتظار لقرارات سلطويةاخرى .. تحيتي


متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20754
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم قشو
ان زوعا ليست ديمقراطية التطبيق وذلك بالدليل بقاء سكرتيرها العام لأكثر من 10 سنوات بمنصبه.وطرد المنافسين له بحجة واخرى..بينما النظام الداخلي لزوعا يوصي بالتجديد..والمطرودين والتاركين لها شكلوا حركة اخرى مناوئة لها..
وثانيا زوعا لا تمثل الكلدان والسريان وبالدليل من اسمها الاشوري عدا بعض المتذيلين ولمنفعة ما..
ثالثا، زوعا حالها حال الذين يحكمون البلاد بقبضتهم وما فوزهم بالانتخابات غير كليشة معادة مطلوبة والتي يساهمون جميعهم بأستشراء الفساد، ولذلك العراق يمر بأسوأ مراحله والحمد لله فالكلدان الاصلاء لايشتركون في المساهمة بذلك الفساد..تحيتي

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
بعد التحية

1 - ليس دفاعا عن زوعا لكن من اجل احقاق الحق اقول لم اجد من خلال مضمون مقالتك اعلاه اي دور لزوعا في تأجيج او اختلاق خلافات داخل الكنيسة الكلدانية وان اتهاماتك لزوعا لا اساس له من الصحة وبدول اي دليل مقنع ومسنود لان الكنيسة الكلدانية تعاني اصلا اكوام من المشاكل المتراكمة والمؤجلة والمعقدة حتى قبل تأسيس زوعا عام 1979 وان القاء اللوم على الاخرين في غير محله ومرفوض لان غبطة مار ساكو عند استلامه السدة البطريركية عام 2013 كشف الكثير من حالات الفساد المالي والاداري والاخطاء والسلبيات والنواقص في الكنيسة الكلدانية ومنها تمرد وتحدي المطران سرهد جمو وامام غبطته الكثير الكثير حيث قال ان الكنيسة الكلدانية بحاجة ان تراجع نفسها ثم ماذا تستفاد زوعا من تفاقم الخلافات داخل الكنيسة الكلدانية ؟ لان الكنيسة الكلدانية والاحزاب الكلدانية الانقسامية والمؤسسات الكلدانية تعاني من الضعف والهشاشة لاسباب ذاتية خاصة متعلقة بها وليس لاي جهة دور في ذلك ولا تجعل من زوعا شماعة لتعليق ضعفهم   

2 - نعم ما ذهب اليه الكاتب القومي القدير الاخ والصديق العزيز ابرم شبيرا صحيح 100%  لاننا ابناء امة واحدة وشعب واحد بكل تسمياتها المذهبية الكنسية الجميلة (الكلدانية - السريانية - الاشورية) وهي الامة الاشورية لان عناصر الامة الواحدة من الارض واللغة والتاريخ والتقاليد والعادات ناهيك عن الدين متوفرة في امتنا ولم تتغير ابدا رغم كل الظروف والتحديات وما هذه التسميات المذهبية الا مدلولات حضارية لحقبة تاريخية من حياة امتنا الذي يمتد ل7000 سنة خلت  حيث اثبتت واكدت كافة المكتشفات الأثرية القديمة والحديثة وآلاف المصادر التاريخية بشكل علمي حاسم ورصين ان ابناء امتنا بمعظم مذاهبهم الكنسية ينحدرون في أصولهم وجذورهم التاريخية من آشوريي ما قبل التاريخ الذين أسسوا الامبراطورية الاشورية في بلاد ما بين النهرين في القرن الواحد والعشرون (ق.م) وارجو العلم ان موضوع الانتماء الإثني أو العرقي او القومي للشعوب تعتبر مسالة علمية موضوعية أنتربولوجية لا تستطيع البرامج او الاهواء او الرغبات أو الهواجس أن تغيرها أو تبدلها

3 - التنظيمات السياسية الكلدانية المتعصبة قوميا في الوطن والمهجر تواجه وضعا جماهيريا وتنظيميا وفكريا وقوميا وانتخابيا صعبا وحرجا ومقلقا للغاية على الارض في الوطن بشكل خاص حيث تعاني من الضعف في التنظيم واستقطاب جماهير شعبنا من ناحية والاخفاق والفشل الملازم لها كظلها في ستة ممارسات انتخابية ديمقراطية بعد 2003 في بغداد والاقليم من ناحية اخرى وهذا بحد ذاته يعتبر نوع من الاستفتاء الشعبي لرفض شعبنا قوائم الاحزاب الكلدانية الانقسامية لوحدته القومية

4 -  حتى نكون منصفين لا بد من القول ان المرحوم غبطة الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي البطريرك السابق رحمه الله كان يرفض التدخل بالشأن القومي والسياسي لشعبنا حيث قال بتاريخ 27 - 10 - 2008 لموقع عنكاوا الموقر (أنني رجل دين ولا أتدخل في السياسة ونحن في الكنيسة لا نطالب بشيء إلا ما يريده ويقرره شعبنا من الحقوق وأرفض رفضا قاطعا أستغلال الكنيسة وزجها في السياسة واضاف أؤكد أننا الكلدان الآشوريين السريان شعب واحد يسمى بالشعب الآرامي ) وهذا ما اكده غبطة البطريرك الحالي مار ساكو عندما قال (الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها)

موقف الكنيسة الكلدانية معروف وواضح على مدى تاريخها في الحياد والاستقلالية وعدم التدخل في الشأن القومي والسياسي لشعبنا وفي اصعب الظروف التي مرت على شعبنا الكلداني لكن يبدو ان بعض رجال السياسة الكلدانيين من المتعصبين وبعض تنظيماتها الهشة اليوم يلعبون على الوتر الحساس الذي يجمع بين الكنيسة الكلدانية والسياسة وهو التسمية الكلدانية بألهاب لغة المشاعر والعاطفة الفطرية والشاعرية الرومانسية لدى ابناء شعبنا الكلداني بعيدا عن الوقائع والحقائق على الارض

5 - من اهم مشاكل التنظيمات السياسية الكلدانية المتعصبة هي عدم قدرتها على تحقيق اي نجاح جماهيري او ديمقراطي او مكسب حزبي ذو قيمة واهمية في الوطن والمهجر الا بغطاء الكنيسة الكلدانية !! لعدم قدرتها على استقطاب الجماهير حول برامجها وطروحاتها وفكرها الانقسامي وهنا يكمن الضعف وفقدان الارادة وان محاولاتها البائسة للارتماءها باحضان الكنيسة الكلدانية واصرارها المراهنة على ذلك دون قراءة لرغبات وارادة وواقع شعبنا هو خطأ كبير ويدلل على الجهل بالسياسة وقراءة الاحداث والوقائع المتعلقة بشعبنا بصورة خاطئة وان المراهنة والمزايدة على الكنيسة الكلدانية هو ضرب من الوهم والخيال كمن ينتظر عودة الحليب الى الضرع !! وهنا نشيد بموقف البطريركية الكلدانية التي ميزت بين العمل القومي والعمل الكنسي بشكل واضح وصريح لمنع التداخل والازدواجية من اجل المصلحة العليا لشعبنا وامتنا فشكرا لها مع تقديري

                                                 انطوان الصنا

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الله يساعدك يا دكتور حبيب تومي
لا تنسى نحن في فصل الربيع والزنابير اكيد تكثر بهذا الفصل
فأكيد ستصاب بلسعات كثيرة
ردودهم تكشفهم يتنكرون باسماء كلدانية
وهم بداخلهم ذئاب خاطفة
لا تهتم لهم جميعهم فهم معروفين
ويريدون الاثبات منك بان زوعا ليست مستفادة من وضعنا الحالي
لكنهم معصوبي العيون فليروا باعينهم كيف استفادت زوعا بعد هذه الصورة؟؟؟


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
            ܞ 
ܡܝܘܩܪܐ عبدقلو ܫܠܚܢܐ ܕܤܟܬܐ ܟܠ ܡܢܘܟܘܢ ܕܐܝܬܘܢ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܕܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܔܘ ܐܬܪܐ ܘܓܘ ܔܠܘܬܐ ܐܢ ܐܝܬܘܢ ܓܒܪܐ ܪܚܘܫܘܢ ܐܚܢܘܟܘܢ ܫܩܠܘܠܐ ܫܘܦܐ ܕ ܙܼ ܼܕ ܐ ܠܐܠܐ ܫܪܬ ܕܔܘ ܓܠܘܬܐ ܝܢ ܓܘܬܒܘܬܐ ܕܟܬܒܬ ܓܘ ܪܢܘܝܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܟܐ ܐܢܬ ܒܥܝܬ ܘܫܡܛܬ ܠܦܩܘܕܘܬܐ ܘܩܪܒܬܢܐ ܕܙܘܥܐ ܀ ܗܕܟܐ ܚܝܐ ܙܘܥܐ ܘܩܪܒܬܢܐ ܓܢܒܪܐ ܕܙܘܥܐ ܕܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܗܠ ܕܪܕܪܝܢ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NERWA     

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى سـامي البـازي / sargon83 /  Odisho Youkhana / حنا بولص متي / المحترمون
تحية وبعد ..
في خريف عام 2013 كنت في زيارة لبغداد ، واثناء حضوري احدى التعازي الألقوشية  في منطقة امين الثانية ، صادف حضور السيد يونادم كنا والسيد مازن رزوقي عضو مجلس محافظة بغداد ، لتقديم التعازي ايضاً . وبعد حوالي خمس دقائق من مجيئهم نهضت مع ابن عمي للمغادرة  ، وقد صادف مرورنا امام الأخ يونادم كنا والأخ رزوقي ، فنهض الأخ كنا والأخ رزوقي وتصافحنا ، وأبدى الرجل استعداده لتقديم اي خدمة احتاجها في بغداد ، فشكرته ، وغادرنا المكان .
لكي اكون صريحاً أن هذا السلوك كان له وقع طيب في نفسي ، وفي الحقيقة لم اكتب اي مقال يخص الحركة الديمقراطية الآشورية لحد الآن .
وبعد مضئ اكثر من سنة وبروز الأحداث المأساوية لشعبنا المسيحي ، توقعت ان يكون انصار الحركة الآشورية قد تخلوا عن اسلوبهم البعثي في مخاطبة مخالفيهم في الرأي ، لكن يبدو ان انني كنت مخطئاً ، املي ان تقرأوا المقال ويكون لكم رأي فيه ، بمنأى عن ثقافة الشتائم والأستهجان بالآخرين المخالفين .
تحياتي
حبيب

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيب تومي المحترم
 النزاع في الكنيسة الكلدانية انت الذي نظٓرت ولا تزال تنظٓر له وتقوده بقلمك الانقسامي، هذا القلم الذي بدلا من ان يكون احد دعائم كنيستنا الكلدانية كان احد الأسباب التي قد تؤدي الى انشطارها (لا سامح الله)، والحركة الديمقراطية الآشورية ليس علاقة البتة كما تتهمها ومقالك خالي من المصداقية تماما فيما يخص استفادة الحركة من هذا الذي سميته نزاع. ونحن وأبناء شعبنا تحت هذا الظرف العصيب لم يكن من الحكمة ان تقوم بمحاولة إشعال نار الحقد بمثل هكذا مقال مملوء بالمغالطات. كل من قرأ هذه المقالة تذمر مرددا : عرب وين وطنبورة وين.
بالمناسبة سيد حبيب عندما صافح يهود براك رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني لم يكن معناه ان العراق وإسرائيل أصبحوا اخوة.
اما وصفكم لنا بالبعثيين فهذه اعتبرها حالة طبيعية بسبب ما عانيتموه كشيوعيين على يد البعثيين ومنطق اللاوعي سيظل يتردد في الاقلام التي تحاول العض بدل الكتابة.
وأخيرا فنحن بعيدين عن ثقافة الشتم ولكننا قريبين من ثقافة المسامير.
احييك كما حييتني

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب تومي
انك تعتبر نفسك قائد للنهضة الكلدانية بعد 2003 لكن لا اعتقد ذلك فكتابة مقالاتك لا تنشر من القوش وانك اصدرتها ونشرتها من اوسلو والدليل
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,760228.0.html
التاريخ في هذه المقالة هو  في: 12:59 25/11/2014
التاريخ في الرابط اعلاه وانت في اوسلو هو 11/25/14 رد #4 في: الأمس في 17:40
فكيف وصلت اوسلو بنفس اليوم وانك ذكرت بانك بانك رجعت اوسلو قبل يومين اذا كنت تريد اوهام القراء بمقالاتك الجارحة لاعظم حركة عرفها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري واوهامك في القيادة الخاسرة فعليك اولا عدم نشر اكاذيب نشرك لمقالات من القوش ونحن نعلم جيدا مدى حقدك على الاحزاب الاشورية وخاصة زوعا ووقوفك مع الاحزاب الكردية بروحك ودمك .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,233591.msg3421260.html#msg3421260
الكاردينال مار دلي لموقعنا:أنني رجل دين ولا أتدخل في السياسة ونحن في الكنيسة لا نطالب بشيء إلا ما يريده ويقرره شعبنا من الحقوق
زوعا مع كل كنائس شعبنا وفي وقت بول بريمر كنتم غير مصدقين بتحرير العراق من دكتاتورية صدام لهذا لم تكن هناك فرصة لكم للقاء بريمر .واين كنتم سيد حبيب تومي  من انعقاد مؤتمر المعارضة العراقية في لندن وبتاريخ 16/12/2002 ؟
كتاب الاتحاد العام للكدان العالمي هم من يصبون الزيت على النار وهم ينشرون مقالات يشجعون المطرانية في سان دياكو ويقفون ضد بيانات البطريركية لذلك عليك توجيه التهم لهم بدلا من اشراك زوعا في مشاكل الكنيسة الكلدانية التي انتم مسببيها وثانيا لماذا لم تساعد المساكين الفقراء في مناطق الاقليم بدلا من جلوسك في بيتك في القوش كحارس لعدم استعماله كسكن لعوائل مهاجرة من شعبنا ولماذا دائما تسافر الى العراق ولا شئ تاخذه لمساعدة شعبنا كما يفعلها الكثير من ابناء شعبنا وزيارتهم الى العراق ومساعدتهم لشعبنا .اعتقد انك دائما على اطلاع بابراج الفلكية اليومية سيد حبيب وعلى ذلك تنشر مقالاتك هذه فعليك استعمال الابراج بصورة صحيحة والا فمقالاتك ستسبب بانهيار سياسي لشخصيتك وهذه المقالة ليس لزوعا اي دور للمشاكل التي تدور في الكنيسة الكلدانية وانتم مسببيها وعليكم الابتعاد كليا من الكنيسة الكلدانية والشعب الكلداني لانكم لستم مؤهلين للقيادة وتحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لمن يحاول تجميل موقف البطريرك عمانوئيل دلي(المثلث الرحمات ) من الحركة الديمقراطية الاشورية وسكرتيرها السيد يونادم كنّا، ولكن موقفه الصريح منها كان في هذا البيان الصادر من البطريركية الكلدانية والذي لا زال يمثل موقف الكلدان الاصلاء في يومنا هذا:

بيان صادر عن بطريركية بابل الكلدانية الى الشعب العراقي والمسؤولين في الدولة العراقية

عقدت بطريركية بابل الكلدانية مؤتمرا صحفيا حضره غبطة ابينا الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبى بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم وسيادة المطران شليمون وردوني وقسم من الاباء كهنة ابرشية بغداد الكلدانية وثلة من المؤمنيين.

حيث رحب غبطة ابينا الكاردينال بالحضور وتمنى لهم ولعوائلهم اطيب الامنيات ودعا الله ان يحل على بلدنا الامن والسلام ثم اوعز الى المهندس نامق ناظم جرجيس بقراءة البيان الصادر عنه والموجه الى ابناء الشعب العراقي والمسؤوليين في الدولة العراقية وبعد الانتهاء من قراءة البيان اجاب سيادة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي الجزيل الاحترام على اسئلة الصحفيين وفي الختام تمنى سيادته على رؤساء الكتل السياسية التفاهم واحلال السلام في العراق لكي ينعم شعبه بخيراته وياخذ العراق وشعبه مكانه الطبيعي بين الامم.

وفي مايلي نص البيان


بطريركية بابل الكلدانية

بيان الى الشعب العراقي والمسؤوليين في الدولة العراقية

نحن المسيحيون شعب واحد، ومع مكونات الشعب الاخرى نشكل الشعب العراقي، فنحن نفتخر دائما بأنتمائنا العراقي الاصيل ولكوننا شعب له حقوق مثلما عليه من واجبات نود ان نوضح الاتي لابناء شعبنا العراقي والمسؤولين في الدولة العراقية.

1. ان بعض السياسيين المسيحيين ونخص منهم بالذكرسعادة النائب يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية التي لها ثلاث مقاعد في مجلس النواب العراقي وحصلوا عليها عن طريق الكوتا المخصصة للمسيحيين، يقدم نفسه للشعب العراقي والعالم على انه ممثل المسيحيين وهذا لايجوز فهو يمثل نفسه وحزبه فقط لا غير ولقد دأب في احاديثه على تهميش الكلدان والاقلال من شانهم وتبخيس تاريخهم والاصرار على حصرهم في اطار مذهبي كنسي فقط، وهذه افكار عنصرية مقيته لا يجوز ترويجها في العراق الجديد. ان نظرية الغاء الاخر قد ولى زمنها واصبحت من الماضي غير المشرف، واذا كان له حق الاختيار للهوية والمعتقد والقومية فمن حق الاخرين ان يكون لهم نفس الفضاء من الحرية في الاختيار لا ان يفرض عليهم رغبات وخيارات لا يرتضونها لهم ومن حق الكلدان ان يفتخروا ويجاهروا بقوميتهم الكلدانية وخاصة انهم يمثلون ما نسبته (70-75)% من مجمل مسيحيي العراق.

2. لقد اتفقنا مع بقية اخوتنا رؤساء الطوائف المسيحيية في العراق ان نعمل يداً بيد وان نبعد الصراع السياسي والطائفي والقومي عن مجمل نشاطاتنا وفعاليتنا من اجل خدمة شعبنا العراقي عامة والمسيحيين خاصة. ووجد ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى لكي يخدم كنيسة العراق بمختلف انتماءاتها المذهبية والقومية وكذلك اخوتنا في الوطن الايزيديين والصابئة المندائيين. وعند احالة السيد رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى السابق الاستاذ عبد الله النوفلي على التقاعد تم ترشيح الاستاذ رعد عمانوئيل كمرشح اول من قبل مجلس روساء الطوائف المسيحية لشغل المنصب المذكور آنفاً وحصلت موافقة مجلس الوزراء الموقرعلى ذلك بشرط موافقة هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة عليه ولم يؤشر لدينا شيء من قبل الهيئتين المذكورتين آنفاً اي اعتراض او عدم موافقة وقد باشر عمله منذ ما ينيف على احد عشر شهرا مضت. وفوجئنا بدون سابق انذار، بترشيح شخص اخر لرئاسة الديوان وطلبت الامانة العامة لمجلس الوزراء من مجلس رؤساء الطوائف المسيحيه بيان الراي حول ترشيح الاستاذ رعد جليل كجه جي لرئاسة الديوان، ولكن مجلس رؤساء الطوائف اجاب انه يؤكد ترشيح الاستاذ رعد عمانوئيل وباجماع الحاضرين الاجتماع البالغ عددهم 11 من اصل 14 رئيسا للديوان لثقة المجلس به، ومع الاسف الشديد لم يؤخذ برأي مجلس رؤساء الطوائف المسيحيه بعين الاعتبار كونه الجهة الوحيدة التي تمثل المسيحيين في هذا المجال ولها علاقة بعمل الديوان، وأذ بنا نفاجأ بصدور كتاب من الامانة العامة لمجلس الوزراء بتعيين الشخص البديل بدون ان يذكر مبررات التغيير والاسباب، وهذا هو تهميش واقصاء لرأي مجلس رؤساء الطوائف المسيحية. وكل ذلك بسبب تدخل سعادة النائب يونادم كنا وجماعته وتحريضهم للمكونات الاخرى غير المسيحية من الاخوة الايزيدين والصابئة المندائيين في لجنة الاوقاف والشؤن الدينية للوقوف بوجه السيد رعد عمانوئيل باطلاق الاتهامات الغير مؤكدة عنه والتي لم يجري التحقق منها.

3. لقد حاولنا وبشتى الطرق والوسائل ايصال صوتنا الى مكتب دولة السيد رئيس الوزراء المحترم، ولكن بدون فائدة حيث لم نجد الاذن الصاغية الى طلباتنا، بل كان الاتجاه سائداً الى تسييس عمل الديوان وايداعه الى شخص ترضى عنه الحركة الديمقراطية الاشورية لكي تجعل الديوان مزرعة تتحكم فيه وتفرض ارادتها على الكنائس العراقية ومن لا يستجيب الى توجهاتها سوف تعرقل وتؤخر اعماله لغرض فرض الوصاية عليه.

4. اننا في الكنيسة الكلدانية أحرار في أتخاذ قراراتنا ونود ان تكون علاقتنا مع الدولة العراقية التي نحترمها ونجلها مباشرة بدون الحاجة الى وسيط، ولا نسمح ولا نقبل ان يتدخل كائناً من كان، ومهما علت مرتبته او شأنه في قضاياها الداخلية او علاقاتها مع الدولة العراقية وان طلباتنا هي في حدود القانون ولا نحاول ان نأخذ حقاً ليس لنا ولكننا نرفض ليﱡ الذراع الذي يحاول البعض ممارسته معنا، وفي هذا الاطار اننا لا نوجه انذار ولكننا نوجه النصح في هذا الامر وعليه فاننا سنضطر اسفين، مجبرين، مكرهين الى قطع كافة انواع العلاقة والتعامل والانسحاب من ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى ومن كل ما يتعلق باوضاع الكلدان المسيحيين مع الحكومة العراقية حفظا لكرامتنا وكرامة ابناء شعبنا أملين ان يسهم بياننا هذا في حل المشكل الذي لم نكن نحن الطرف المسبب في خلقه وان يتم انصافنا وردع كل من تسول له نفسه الانتقاص من حقوقنا، وكنا وما نزال متكلين على الله سبحانه تعالى رب الكل وبشفاعة امنا العذراء مريم في تمشية امور شعبنا وكنيستنا الكلدانية مستشهدين بالمزمور الوارد في الكتاب المقدس.

"ان لم يبن الرب البيت فباطلا يتعب البنائون"

دولة السيد رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي الجزيل الاحترام بعدما بلغ السيل الزبى وبعدما فاض الكيل نتوجه اليكم يا من تعملون لتكونوا ابا لكل العراقيين على اختلاف اديانهم ومذاهبهم واطيافهم لنجد لديكم الحلول التي تثلج الصدر في انصاف الحق واحقاقه ووضعه في نصابه الصحيح لذا:

ا. نطلب مقابلة دولتكم الموقرة لعرض كل الامور امامكم.

ب.ان يكون ترشيح رئيس الديوان من قبل مجلس رؤساء الطوائف المسيحية (المرجعية الدينية المسيحية في العراق).

جـ. لا نسمح ان يتدخل احد في شؤوننا الكنسية والدينية.

وختاما نتمنى لعراقنا الحبيب ولشعبه الكريم كل السعادة والموفقية ونصلي دوما لتحقيق الوحدة والتفاهم والمصالحة الوطنية فيه ونطلب من الرب ان يعين مدبري شعبنا وبلدنا ويعطيهم الحكمة لكي يتفقوا على انهاء الازمة السياسية الحالية التي يمر بها وطننا العزيز، ربنا يحفظ ويبارك الجميع.

الكاردينال
عمانوئيل الثالث دلي
بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم
بغداد في الخامس عشر من شهر كانون الثاني لسنة 2012م
 

http://www.kaldaya.net/2011/News/12/Dec05_1.jpg
 

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
لفت انتباهي  تعليق الاخ سامي البازي بقوله ((اما وصفكم لنا بالبعثيين فهذه اعتبرها حالة طبيعية بسبب ما عانيتموه كشيوعيين على يد البعثيين ومنطق اللاوعي سيظل يتردد في الاقلام التي تحاول العض بدل الكتابة.
وأخيرا فنحن بعيدين عن ثقافة الشتم ولكننا قريبين من ثقافة المسامير.
احييك كما حييتني))....فهل هي اشارة الى كونه كان وجماعته من منتسبي الاحزاب الاشورية مدللين لدى البعث و اللا لماذا لم يعاملهم البعث كما عامل الشيوعيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام ان الاخ سامي البازي اصبح اشوريا بعد اسقاط النظام في 1991 في كردستان و بعد 2003 في كل العراق

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ثائر حيدو المحترم
تحية
عنوان المقال واضح وهو ان المستفيد من النزاع داخل الكنيسة هي الزوعا .
انا اعتبر نفسي كاتب ليبرالي ، ولا ادري ماذا تقصد ببناء البرج ؟
انا اطرح افكاري وتقبل الصواب والخطأ ، اما الأنتماء الى الزوعا فالمسألة ليست تهمة ، فمن حق الأنسان ان ينتمي الى الحزب الذي يقتنع به ، إن كان حزب الزوعا او غيره ، وأنا فيما اكتبه اقارع الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة ، ولست متعصباً لرأيي ولهذا اقول انا لست كاتب اديولوجي وليس اي نظرية حزبية ادافع عنها او اتعصب لها.
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــ
الأخ عبدالأحد قلو المحترم
تحية ومحبة
نحن الكلدان احوج ما يكون الى توحيد الخطاب القومي ، بين الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وبين شعبها الكلداني من المهتمين بالشأن القومي الكلداني او غيرهم ، فالكنيسة الآشورية قد اتخذت هذا الموقف الداعم لطموحات شعبها القومية ، بعكس كنيستنا التي تسير في طريق آخر ، بذريعة عدم التدخل بالسياسة ، علماً الشأن السياسي شئ ، والشأن القومي شئ آخر .
شكراً لمرورك الدائم اخي عبدالأحد قلو .
تحياتي
حبيب

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي
السادة المعلقون
تحية و سلام
سيد تومي، تقول مقارعة الحجة بالحجة، و لست مدافعا عن زوعا هنا
لكن ان كانت ما تظنه في تحليلك لاحداث هو حجتك، فحجتك ضعيفة لأنها قائمة على ادلة ظرفية فقط.
و ان كان لك ادلة دامغة و موثقة لم تذكرها في مقالك هذا، فهذا ادبيا لا يجوز ،حين انه من المفروض عند توجيه التهم  ان تذكر الادلة اصيلة،.
اما اذا كنت قد استندت على قاعدة ( المستفيد الأول هو المتهم الأول) و على فرض ان زوعا هي المستفيد الاول..
فهنا تكون قد ادخلت نفسك في متاهة لها مدخل و ليس لها مخرج.حيث ان افراغ  اديرة و كنائس العراق من  رهبانها  و كهنتها و ان ابرشية سان ديكو هي المستفيد الاكبر من هذا الضرر يضع مطران الابرشية ( حاشاه) في موقع المستفيد الاول و بذلك يكون المتهم الاول!!!
ارجو  ان تسعفنا بأدلتك الاصلية و الدامغة لكي يستفيد شعبنا من مخزون معرفتك في طرحك هذا.
ام غير ذلك فهو ( كلام في كلام) لا أكثر و لا أقل، ولا تحاسب عليه.
جورج خوشابا كوركيس-سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي!
تحية طيبة

اذا قَيَمنا الازمة بالربح والخسارة! فان الخاسر الاول من مكوننا القطاري هو المكون الكلداني واذا حسبناها بالنسبة لمكوننا مجتمعا ومحيطه فان المكون المسيحي بكافة تسمياته هو الخاسر. اي ان الكلدان خاسرون والسريان خاسرون والاشوريون خاسرون وبالتالي نحن كلنا الخاسرون وزوعا ايضا خاسر من جراء هذه الازمة.
وشكرا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الفاضل الدكتور حبيب تومي المحترم
الى كافة الأخوة المعقبين والمتداخلين المحترمين

تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الأخوية
لا تعليق لنا على ما كتبتم وهو موضع احترامنا واعتزازنا الكبيرين ، بل لدينا ما يجب أن يقال بصراحة لكل أبناء أمتنا بكل مكوناتها الثلاث وهو الآتي :-
أولاً : الكلدان = السريان = الآشوريين = امة قومية واحدة لا اختلاف على ذلك بدليل وحدة اللغة والتراث والثقافة والتاريج والجغرافية ووحدة المصير والمصالح المشتركة  ( مهما كانت تسميتنا المستقبلية ) . 
ثانياً : لا يوجد حزب سياسي واحد يمثل كل الآشوريون أو يمثل كل الكلدان أو يمثل كل السريان ، وانما كل حزب يمثل فقط المنخرطين في تنظيماته السياسية والمهنية وهذا هو الحال مع كل الأحزاب في العالم ، الحزب يمثل المنخرطين في صفوفه فقط ولا يمثل الأمم أو القوميات كلها حتى وإن ادعى ، وعليه لا يحق لأي كان أن يُحمَل المكون المعين بكامله مسؤولية أخطاء الحزب الذي يدعي تمثيله ، وزوعا مثالاً على ذلك فيه المنخرطين في صفوفه من الآشوريين والكلدان والسريان فهو يمثل هؤلاء فقط لا غيرهم .
ثالثاً : إن من يدعي محبة الاشوريين ، ومن يدعي محبة الكلدان ، ومن يدعي محبة السريان عليه أن لا يعمل في كتاباته كمن يصب الزيت على النار المشتعلة بل عليه أن يصب عليها الماء البارد لكي يخفف من سعيرها ليجعلها تغمد ، ونترك الأمور على حالها الى أن نتمكن في يوم ما أن نكتشف الحلقة المفقودة في هيكلنا القومي التي تجمعنا وتوحدنا بتسمية قومية موحدة ، بدلاً من أن تساهم كتاباتنا هذه في تضليلنا  وتوسيع هوة العداء والكراهية بين مكوناتنا وابعادنا عن الحقيقة  التي كلنا نبحث عنها .
رابعاً : إن ما يحدث اليوم في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية حدث في السابق وسوف يحدث في المستقبل حتما ، وحدث كذلك في شقيقاتها من الكنائس الآخرى وما حصل في كنيسة المشرق الآشورية خير مثال على ذلك ، وهو النتيجة الطبيعية للتراكمات التي أنتجها النظام الأبوي الأستبدادي الديكتاتوري المعتمد في كل كنائس السيد المسيح له المجد ، ولن يتوقف إلا بعد اعادة النظر في طبيعة هذا النظام الأبوي وجعله أكثر ديمقراطية في تنظيم العلاقة بين أكليروس الكنيسة – كل الكنائس بدون استثناء – وأتباعها ، وهذا ما يجب ادراكه واستيعابة بوعي وبعقلية متفتحة من قبل المعنيين من الأكليروس بك درجاتهم الكنسية والأتباع معاً . وبعكس ذلك سوف تسير أمور ادارة الكنائس وتنظيم علاقاتها مع الأتباع من سيء الى أسوء .
ودمتم جمعياً بخير وسلام
محبكم من القلب أخوكم : خوشابا سولاقا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو ابراهيم نيروا المحترم
شكراً على مرورك ، وانا اعتذر لعدم التعليق على مداخلاتك ، بسبب ضعف إلمامي بقراءة وكتابة لغتنا الكلدانية ، واشكر الأخ عبدالأحد قلو لمساهمته في الإجابة ، اتمنى لك التوفيق اخي العزيز قشو ابراهيم نيروا .
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــ
 الأخ yohans المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك المفيد ، اجل ان مثل هذه الصورة لها أهميتها السياسية ، وهكذا نقول ان الحركة الديمقراطية الآشورية استثمرت تلك العلاقات مع مؤسسة البطريركية لتحقيق اهداف سياسية . بالرغم ان البطريركية تريد إبعاد نفسها عن الشأن السياسي ، فيما يصار الى تفسير مثل هذه الصورة سياسياً ، انه الأنغماس السياسي لصالح الجهات المشاركة في الصورة .
اكرر شكري لمرورك
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــ
السيد انطوان الصنا المحترم
تحية وتقدير
لا ادري كيف اعبر عن دهشتي عما سطره قلمك في هذا التعليق وغيره ، وكيف يستطيع الأنسان ان يكون له مثل هذه القابلية في التنقل من ضفة الى اخرى .
لقد كتبت في تعليقك هذه النقطة :
((((2 - نعم ما ذهب اليه الكاتب القومي القدير الاخ والصديق العزيز ابرم شبيرا صحيح 100%  لاننا ابناء امة واحدة وشعب واحد بكل تسمياتها المذهبية الكنسية الجميلة (الكلدانية - السريانية - الاشورية) وهي الامة الاشورية لان عناصر الامة الواحدة من الارض واللغة والتاريخ والتقاليد والعادات ناهيك عن الدين متوفرة في امتنا ولم تتغير ابدا رغم كل الظروف والتحديات وما هذه التسميات المذهبية الا مدلولات حضارية لحقبة تاريخية من حياة امتنا الذي يمتد ل7000 سنة خلت  حيث اثبتت واكدت كافة المكتشفات الأثرية القديمة والحديثة وآلاف المصادر التاريخية بشكل علمي حاسم ورصين ان ابناء امتنا بمعظم مذاهبهم الكنسية ينحدرون في أصولهم وجذورهم التاريخية من آشوريي ما قبل التاريخ الذين أسسوا الامبراطورية الاشورية في بلاد ما بين النهرين في القرن الواحد والعشرون (ق.م) وارجو العلم ان موضوع الانتماء الإثني أو العرقي او القومي للشعوب تعتبر مسالة علمية موضوعية أنتربولوجية لا تستطيع البرامج او الاهواء او الرغبات أو الهواجس أن تغيرها أو تبدلها ))) .
يا رجل بالأمس كنت تمجد القومية الكلدانية بكتاباتك وبرسائلك الشخصية التي أشرت اليها في تعليق سابق على احدى مداخلاتك .في فترة كنت تمجد العروبة والقومية العربية ، من خلال مصالحك مع القيادة السابقة ، وبعد سقوط النظام ، ومع الأصفافات القومية والمذهبية والدينية عكفت على المجاهرة بقوميتك الكلدانيـــــــة والدفاع عنها ، وبعد ذلك انتقلت الى الأصطفاف مع المجلس الشعبي ، وشرعت تردد التسمية القطارية الكلداني السرياني الآشوري ، بمناسبة وبدون مناسبة ، وأخيراً استقر مركبك عند الأمة الآشورية ، ونتمنى ان ترمي المرساة هناك  هذه المرة وتكف عن التنقل بين المرافئ .
مقالك عن المؤتمر القومي الكلداني كان منشوراً في عنكاوا كوم ودخلت عليه وحذفت فقرات طويلة منه ، وبدلت ( ولا اقول زورت ) كل كلمة كلداني ، الى كلدانية سريانية آشورية ، وغايتك ان تمسح ماضيك الكلداني ، لقد كتبت لي في أحدى رسائلك :
« ارسال الى: حبيب تومي في: 12:14 02/02/2009 »
« لقد قمت بالرد على هذه الرسالة. » رداقتباس
استاذي العزيز ابا رياض المحترم
تحية

ابدع قلمكم المتميز دائما في موضوع الحركة الديمقراطية الاشورية الجديد
وفقكم الله مع تقديري
فلماذا تعاتبني اليوم بالرد على الحركة ؟
في رسالة اخرى تقول :
« ارسال الى: حبيب تومي في: 01:51 09/02/2009 » رداقتباسحذف
استاذي العزيز ابا رياض جزيل الاحترام
تحية اخوية

ان السموم التي تقيأ وافترى بها السيد (س ، هـ ، لقد مسحت الأسم وأبقيت الأحرف ـ حبيب )اليوم وغيره والتي تجمعت في حوصلته وجعبته تجاهكم واتجاه كل ما هو كلداني غيور وكفوء انهم اشباه وانصاف المثقفين والكتاب اوادنى لا يستطيعون ان ينطقون هذه الكلمة على طرف لسانهم وكأنها مثل عظم السمك الذي ينغرس في حنجرتهم وكادوا يختنقون منها لانهم مسكونين بالحقد والكراهية والعنصرية والالغاء تجاهنا وينتظرون الفرصة السانحة للهجوم والانقضاض وهيهات ....

استاذي العزيز

وقد تهيأت الفرصة لهم فكل من ينادي بأيمان وثقة وحجة وبصوت عالي ووعي بأمة الكلدان خائن ومزايد و...و... و...خسوء هولاء الرعاع والاوباش سنبقى كلنا ننادي بصوت اعلى ثم اعلى حتى يخرس هولاء الخفافيش في جحورهم وضعاف النفوس وكلنا معك ولا يزيدنا مثل هذه الهجمة الا ايمانا وثقة بقضيتنا واهدافنا مهما تكالبت وتأمرت علينا
امثال هولاء المرضى نفسيا ....

تحياتي واحترامي لكم واعتقد لا حاجة للرد عليهم اتركهم يموتون في غيهم وغيضهم لانهم لايستحقون الاحترام والرد المهم ان نسير بخطواتنا بتخطيط ووحدة الصف نحو هدفنا السامي مع تقديري ...

                                                       اخوكم ومحبكم
                                                        انطوان الصنا
                                                         مشيكان
وفي رسالة اخرى تقول فيها :

« ارسال الى: حبيب تومي في: 19:17 12/03/2009 » رداقتباسحذف
استاذي العزيز حبيب تومي المحترم
تحية طيبة
استلمت رسالتك التاريخية واني عن نفسي سوف التزم بكل ماورد فيها من اسس وقواعد حرصا على وحدة الكلمة والصف القومي الكلداني مع
تقديري


                                                                اخوكم ومحبكم
                                                                  انطوان الصنا
                                                                    مشيكان

اتساءل اين اصبح الصف القومي الكلداني ؟ وكيف استطعت ان تنتقل الى الضفة الأخرى بهذه السرعة الصاروخية ؟ مبروك لك هذه القابليات .
دمت بخير ، وأتمنى لك اوقات سعيدة .
تحياتي
حبيب
ــــــــــ
ــــــــ

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد Ashur Rafidean
المقال كتبته في القوش ، والشبكة هناك ضعيفة فنشرته في اوسلو ، وابقيت اسم القوش سهواً في المقال فهل ترى في ذلك خطيئة  مميتة يجب ان أحاسب عليها ؟
تحياتي 
حبيب
ــــــــــــ
سيد جورج خوشابا كوركيس
ليس ثمة تهمة موجهة ضد اي شخص او جهة معينة ، في جسم الكنيسة مشكلة مطلوب من جهات ذات العلاقة التوجه نحو الوسطية لكي لا تتضخم المشكلة ككرة الثلج اثناء دحرجتها ، وهذا محور المقال .
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــ
الأخ بولس يونان المحترم
تحية ومحبة
نحن في هذا الظرف احوج ما نكون الى توحيد الصف والكلمة ، ، وإذا تمزقت الكنيسة ، وهي اصلاً تعاني من الضعف ، ويطالها الإرهاب ، والشعب الكلداني والمسيحي عموماً مشتت ، فكيف إذا تفككت صفوفه وانشطرت كنيسته لا سامح الله .عليه يجب ان تمنح فرصة للعقل والحكمة ، وأن لا يفسج المجال لمن يتصيدون في المياه العكرة لكي تطبق سياسة الأنتقام البعيدة عن الروح المسيحية في التعامل مع الآخر فكيف إذا كان اخيك من لحمك ودمك .
ودمت بخير
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــ
الأخ الطيب الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك الجميل ورأيك السديد ، وفي الحقيقة ان توحيد الكلمة والصف والخطاب لا يتم كل ذلك إلا بالتفاهم والحوار الحضاري ، مع مبدأ احترام المقابل ورأيه وطروحاته ، ففرض الوحدة القومية او غيرها على الآخر عن طريق القوة والعنف ، ليس الطريق السليم للوحدة ، داعش تجبرنا على اعتناق الإسلام ، لنكون جميعاً موحدين تحت راية الدين الواحد . والتيار القومي العربي ، اراد ان يجبرنا على احتوائنا ضمن منطق القومية العربية لخلق مجتمع متجانس ، وهذا ما لجأ اليه كمال اتاتورك بمسح جميع اسماء القوميات وألأكتفاء ، بالهوية التركية لخلق مجتمع تركي متجانس ، وهذا ما رأيته في الأتحاد السوفياتي السابق اثناء دراستي ، حيث اجبرت كل الشعوب ان تنخرط تحت الراية السوفياتية والتخلي عن انتماءاتها القومية ، وأخيراً رأينا كيف تفكك الأتحاد السوفياتي السابق الى دول قومية مستقلة.
اليوم الأحزاب الآشورية تريد ان تجبر الكلدانيين ان  يتخلون عن هويتهم القومية الكلدانية ، بحجة خلق تجانس مجتمعي مسيحي له قومية واحدة ، إن إجبار الناس على التخلي عن قوميتهم والقبول بقومية اخرى تعتبر عملية فاشلة لأنها ضد منطق حقوق الأنسان وحريته في الأنتماء والعقيدة .
دمت بخير
اخوك حبيب


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
ارجو أن تكرم علينا ولمن يطلب منك مثل هذه المعلومات لتزويدنا بها لانها ناقصة ضمن هذا المقال ، ولا تربط بين الماضي / الماضي لا يمكنكم محيه ولا يمكنكم اضافة شيئ اخر عليه ، لانه تحول الي تاريخ فقط لا علاقة لنا به ، لاننا نتكلم عن زمن الحاضر وهو المشكلة في كنيسة بابل على الكلدان ، ما هو مجموع العددي للآستفادات التي نالتها الحركة الديمقراطية الاشورية / زوعا من هذه المشكلة ، وضحها امام الجميع لنقنع بها ولربما نحاول أن نلافي هذه الآستفادة أو تقليصها الي حد عدم تاثيرها على الوضع المؤمنين داخل الكنيسة ، هل هذه الاستفادة كما تقول هي اقصاء فقط أو سيطرة الحركة على اموال الكنيسة وتاثيرها على بشرها وايمانها ونزعه عنهم ، أم حالات سياسية وقومية ؟  أم هناك مشكلة عويصة لا سامح الله أنت لم تستطع الاشارة اليها حاليا لسبب ما ؟ نحن كاشوريين وليس لنا علاقة بالاحزاب لم نصدق ما ذهبت اليها بوجود مثل هذه الحالة من الاستفادة مطلقا ، لربما أنت ادرى بها لانك كاتب المقال ولك كل المعلومات التي جمعتها وتابعتها وكتبت عنها لاظهارها بشكل يجذب النظر اليها أو لتشويش على الواقع .
أكيد ومقدما لم اتلقى منك أي جواب أو رد كما في السابق لان معلوماتي حقيقة لا جواب منك عليها ، ولكن من واجبي كتابتها للراي العام ، أذن ما ذنب البشر / الانسان الاشوري واحزابه وكنيسته أن يتهم بين وقت واخر بمثل هذه التهم المجازفة من قبلكم ، أنت لم تضف على الماضي شيئ جديد ونحن واقعين في حاضر الزمن في مشكلة تختلف عن سابقتها ، أن لم تكن لك حجة جديدة تضاف على بساط القديم ستكون نتيجة المآستان صفر اليدين أي تبقى نفسها ، هل هناك شخص متصل معكم كما أنا متابع لها واعرف كل متناقضاتكم ؟ وهنا اقول اعرفوا واعترفوا بقيمة الشيئ الذي نخسره .
1 - نحن نعرف علم اليقين وبمصداقية الواقع من بعد 2003 لحد اليوم أن كل الاشخاص الذين يتحججون اليوم كمدافعين بالانتماء الي القومية الكلدية أو كما تكتبوها كلدانية الاصيلة ( بالحقيقة هي منقرضة من ارضها ومن بين شعبها ) هم مقدما كان لهم انتماء قوي جدا الي الحزب الشيوعي العراقي أو الاممي والبعض الاخر الي الحزب البعث ، وعليهم باغلب الاحوال لعدم التوجه مع الاخرين في عموم قضايانا اطلق عليهم بالمدعى القوميين الكلديين الانفصاليين ، وأنا برئ منها ولكن لضرورة احكام اكتبها . 
2 - في نفس هذا الوقت نعلم كل هؤلاء هم المدافعين عن المطران مار سرهد جمو في المشكلة الاخيرة التي حدثت بينه وبين البطريركية في بغداد .
3 - والاقوى منها جميعهم مشتركون في الاتحاد العالمي لكتاب الكلديين .
4 - هذه النقاط الثلاثة يمكن الركون عليها لنقول الحق هم من بدأ على ايدهم الانقسام القومي من بعد مطالبة الاحزاب الاشورية بالتوحيد القومي لانهم كانون ضمن الساسة الدولية عرفوا بعد سقوط الحزب الشيوعي كيف اصبحوا منفردين عن السياسة ورأوا لانهم ضمن كنيسة اسمها بابل على الكلدان اعتقدوا لبعض الوقت انهم اليهم يعودون ومنها بدأوا مسيرتهم ضمنها وضد من يرغب توحيد العمل القومي .
اوشانا يوخنا

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى حبيب تومي. لولا زوعا لما ظهر اسم الكلدان على الساحة السياسية والاجتماعية في العراق. كل من يطلع على ما يحدث اليوم في الكنيسة الكلدانية ومنذ الوهلة الاولى سيشخص الوجوه المسؤلة عن ما يحدث. نفس الوجوه التي حاولت احداث شرخ في كنيسة المشرق الاشورية نفسها اليوم تلعب نفس اللعبة القذرة. وجهان يبحثان عن كرسي البطريريكية. توذا ويهودا الجليلي. (اعمال الرسل اصحاح 5 سطر 13 ولكم الشكر)
نحن ضد كل انسان كائن من يكون يحاول زرع الفرقة او انشقاق في الكنيسة الكلدانية. انها كنيسة قديمة مباركة. رجاؤنا ان تحاولوا لم الشمل واسكات الاصوات النشاز.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى James Esha Barcham
إن ظهور زوعها كحزب اديولوجي قومي اقصائي للكلدان والسريان قد سبب مشكلة كبيرة بين ابناء شعبنا ، إذ ارادت زوعا ، ان تبقي على القومية الآشورية كقومية شاملة لكل المسيحيين في العراق ، في حين ان القومية الكلدانية قومية عراقية اصيلة لا يمكن إزالتها بجرة قلم من اي حزب ، يقول المرحوم توما توماس في رسالته الى نبيل دمان ، بعد الحاح القوميين الآشوريين عليه بالتخلي عن القومية الكلدانية ، والأكتفاء بالقومية الآشورية يقول :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، أنه تعقيد للعمل القومي والوحدة ، وأنها امال البعض بإحداث انقلاب في التاريخ ..
وهكذا ترى ان زوعا ليس لها فضل على الكلدان بل الذي عملته زوعا هو بذل الجهود لطمس تاريخ الكلدان وإلغاء وجودهم ، وإن خطابها المفرق قد خلق مشكلة التسمية بين ابناء شعبنا المسيحي الواحد المتكون من السريان والآشوريين والكلدان .
إن الغاء الآخر تحت شتى الأعذار هو عمل منافي لحقوق الإنسان في الحرية والعقيدة والأنتماء .
هذا مختصر مفيد .
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور حبيب تومي تحية

في شريط سابق لك قلت وطلبت من الجميع بان يكون الاهتمام مركز فقط على قضية النازحين والقرى المسيحية, فهل تعتقد بانني تصورت بانك ستفعل ذلك بنفسك وبانك ستفتح في الشريط اللذي بعده بان تكتب عن اي شئ من ما طلبته انت؟ كلا انا لم اعتقد ذلك , فانا عرفت بان كل مواضيعك من المستحيل ان تخلو من زوعا , ولا يمكن لك ان تكتب حتى موضوع واحد بدون زوعا, وحتى موضوعك السابق ادخلت فيه زوعا.

انا كنت اتسال فيما اذا كنت انت ومن يتبع اسلوبك تستطيعون بان تكتبوا مقالة واحدة بدون زوعا, وهذا لانني كنت فقط متشوق لاعرف كيف ستبدوا كتاباتكم؟ ولكني الان فقدت الثقة بشكل كامل ونهائي وبشكل لا رجعة فيه بان تتمكنوا من كتابة حتى مقالة تتكون من بضعة سطور بدون ذكر اسم زوعا.

اذا كنت تعتقد بانني اعاتبك على ذلك فانت مخطئ, انا اعاتب الاخرين اللذين يهتمون بموضوعك ويردون عليه, فهؤلاء عليهم ان يتركوا موضوعك وشريطك يغرق في اسفل الفهرست كما غرقت الشرائط الاخرى.

بالطبع الان ستسال اذا كنت انا اقول ذلك فما اللذي جعلني ان ادخل الان؟ جوابي : انا غير مهتم بما يكتبه الاخرين ولا يمكن منع اي شخص بان يكتب ما يريد , ولكن ما يزعجني هو ان يكتب شخص بشكل لا يحوي اي تسلسل ذهني للافكار . هكذا طريقة كتابة انا سانتقدها لاقول للقراء كلهم بان لا يتبعوها, لهذا فانا لم ادخل من اجلك وانما من اجل القراء. وهنا انا ساوضح طريقتك:


 في حين ان القومية الكلدانية قومية عراقية اصيلة لا يمكن إزالتها بجرة قلم من اي حزب

طيب انت تقول لا يمكن ازالتها ولا الغائها

ومن ثم بعد ذلك تقول :

الذي عملته زوعا هو طمس تاريخ الكلدان وإلغاء وجودهم 

الان تقول بان الغائها هي عملية قد تمت وبانها ممكنة.

وهنا من المستحيل لاي شخص ان يفهم ما تقوله,
1- فاما بامكان حزب ان يطمس تاريخ وقومية
2- او لا يكون بامكانه ذلك.

فاذا كنت تقول بانه من المستحيل لاي حزب ان يطمس القومية الكلدانية فهذه ينبغي ان تتبعها النتيجة بان زوعا لم تستطيع ان تطمس القومية الكلدانية ولكنك وصلت الى نتيجة معاكسة للمقدمة التي انت وضعتها بنفسك ونتيجتك هي انه بامكان زوعا ان تطمس القومية وبانها فعلت ذلك وحققت ذلك, وهذا سيعني بان مقدمتك خاطئة. اذن اما مقدمتك خاطئة او نتيجتك خاطئة. فطريقتك خالية من اي منطق ولا تحوي على اي تسلسل للافكار.

انا شخصيا ارى بان يمتلك ابناء شعبنا تركيز وتسلسل للافكار افضل بكثير من اي تسمية اشورية او كلدانية او سيريانية. بمعنى لو انني لو تم تخيري حول ماذا اختار ان يمتلك ابناء شعبنا تركيز وتسلسل للافكار مفهوم ام طمس التسميات الاشورية والكلدانية والسريانية فانني ساختار الاختيار الاول.

انا اعرف بانك ستبرر اختيارك لهكذا طريقة لا تحوي اي منطق ولا اي تسلسل للافكار ولكن تبريرك هذا انا ارفضه مسبقا. انت ما امامك هو ان تتخلى عن هذه الطريقة , فنحن لسنا عرب ولا نسمح بهكذا طريقة مليئة بالتشتت الذهني ولا نريد ان يصبح اسلوب لنا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد lucian المحترم
تحية وتقدير
لا ادري ماذا يعني دفاعك عن الزوعا ، الزوعا حزب سياسي يعمل في الساحة ومن حق اي شخص ان يتناول هذا الحزب بالنقد ، الزوعا لا يتمتع بالقدسية ، فيكون من المحظور التقرب منه . فلا ارى معنى لخشيتكم  انتم المولاين لهذا الحزب ، ان الحركة الديمقراطية الآشورية تعمل في الساحة السياسية  العراقية وهي جزء من الفساد الذي خيم على هذا البلد طيلة السنين المنصرمة .
الحركة هي التي سببت الجدال الدائر بين ابناء الشعب الواحد حول التسمية وذلك بفرض التسمية التي تؤمن بها على الباقين وبسبب فكرها الأقصائي بحق الكلدان والسريان .
انا لا اقبل بالفكر الأقصائي اي كان مصدره ، فهل انت تؤمن بالفكر الأقصائي ؟ ومع كل ذلك انا احترم هذا الحزب كبقية احزاب شعبنا واحزابنا الوطنية بشكل عام ، ولكن هذا الأحترام لا يعني الرضوخ او السكوت عن خطأ يقترفه هذا الحزب او ذاك بما فيهم الحركة الديمقراطية الآشورية ، فهذه الحركة ليست مقدسة كما قلت .
انا شخصياًطيلة الفترة المنصرمة لم اتناول هذه الحركة بأي مقال وكتبت سلسلة من المقالات عن وضع المسيحيين بشكل عام بعد مجئ داعش . نعم ارتأيت ان لا نكتب بشأن التسمية في الوقت الحالي ، وكتبت بما يرمم صوف الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية .
 المشكلة انت ترى في نفسك بأنك الحد الفاصل بين الحقيقة ونقيضها ، وعندما تساهم في الكتابة او التعليق ، بمعنى ها قد وصلنا الى الحقيقة ، وبعد ذلك ان ننفذ ما يسطره قلمك ، وها انت اليوم تعاتبني لأنني اكتب عن الزوعا .
السيد لوسيان المحترم : إن حرية الفكر والتعبير مكفولة للجميع ، ويلتزم ويقبل بها كل مفكر حر ، باستثناء الكتاب المرتبطين او الموالين للأحزاب الشمولية الأقصائية مثل حزب الزوعا الذي تتناكفون للدفاع عنه ، وكأن معدنه الزجاج تخافون عليه من الأنكسار . الغريب انك تخاف ان تكشف عن شخصيتك ، ومع ذلك تريد ان نطيعك ونقبل افكارك ، ولا ندري مع من نتحاور .
تقبل تحياتي
حبيب


غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد تومي  لم يرد حول اقتباس النقيضين الواردين في مقاله وراح يهرول نحو الامام كعادته للتهرب من الاجابه..
 

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السـيد حبيب تومي المحترم
في الحقيقة أنا أؤيدك تماما في طرحك هذا الموضوع الخطير وفي دقة تحليلك للوضع البائس الذي تمر به أمتنا .
فزوعا هو المسؤول الأول والأخير لكافة المصائب التي حلت بنا !
- زوعا هو المسؤول عن الانقسامات في كنائسنا منذ اجتماع نيقيا وحتى اليوم .
- زوعا هو المسؤول عن انقساماتنا السياسية منذ عهد العصملي .
- زوعا هو المسؤول عن انعدام المدارس التي تدرس لغتنا السريانية في الوطن فتولى اتحادكم العالمي انشاء تلك المدارس .
- زوعا هو الحزب الوحيد الذي لا يفوز في الانتخابات النيابية منذ 2005 لأن شعبنا لم يصوت له على الاطلاق .
- زوعا لم يفتح أبواب مقراته لأبناء شعبنا المهجرين بينما امتلأت مقرات اتحادكم العالمي بالعوائل المهجرة .
- زوعا هو المسؤول الأول والأخير عن ثقب الأوزون .
- زوعا هو المسؤول عن وباء الايبولا حيث ان يونادم كنا قام في الحادي والثلاثين من شباط الماضي بزيارة ثلاث دول أفريقية هي غينيا وليبيريا وسيراليون لكي يفرض عليهم الهوية الآشورية فهل من الصدفة أن هذه الدول الثلاث هي الأكثر تأثرا بهذا الوباء ؟
وأخيرا أقول صدقت يا دكتور حبيب .

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  Hani Manuel المحترم
انا لا استطيع ان افهم هذه الحساسية وهذا التوجس كلما تكلمنا عن الزوعا ، يا اخي الزوعا حزب  سياسي عراقي ، متعرض للخطأ والصواب في عمله ، الحركة ليست من المقدسات ، انها كأي حزب السياسي له مصالحه يكافح من اجلها .
انا اقول لك ولغيرك نقدر الجوانب الأيجابية في هذه الحركة وننتقد الجوانب السلبية ، انا باستمرار اقول بأن للحركة الديمقراطية الآشورية قرار مستقل في مواقف كثيرة ، ولكن ليس في جميعها ، فموافقة الحركة على قانون الأحوال الشخصية الشيعي كان موقفاً سلبياً ، فهل انت تعتقد ان هذا الموقف كان ايجابياً ؟ لقد كانت موافقة الحركة على هذا القانون على لسان وزيرها منطلقة من مصالحها المرتبطة بذلك التيار الشيعي الذي كان يقوده رئيس الوزراء المالكي . إنها مسألة مصالح ليس إلا ، يا اخ هاني .
انكم تنظرون الى الأمور من زاوية حزبية ضيقة ، وأنا شخصياً انظر للمسالة من جميع الجوانب وليس  لي اي ارتباط حزبي لكي استلم التعليمات : او اقول سمعة وطاعة دون مناقشة . فلماذا تستغربون او تغضبون حينما ينتقد احدهم حزبكم ؟
اكرر وأقول ان الزوعا ليست كيان مقدس ، بل هي عبارة عن كيان سياسي تتحرك في الساحة وفق مصالحها كأي حزب سياسي آخر ، وفي سياق عملها معرضة لاحتمالات الخطأ والصواب ، فأين الخلل بذلك ، ولماذا كل هذه العصبية والغضب ؟
إن كنتم تعملون في  حقل السياسة عليكم بسعة الصدر وقبول الأخر واحترام رأيه ، ومناقشته بالأدب والأخلاق . بمنأى عن التعصب والعصبية ، هذه هي السياسة ، إنها اخذ ورد وليست الطاعة العمياء في كل الأحوال .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد والاخ حبيب تومي
عنوان مقالك هو الزوعا المستفيد الاول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية ، المفروض أن تبين لنا خطوة خطوة ما هي عدد أو كم التي استفادت الحركة الديمقراطية الاشورية من هذا النزاع ، نعم نحن معك أن تنقد زوعا وسلباته ونحن معك أن تظهر سلبية لزوعا تتعلق بقانون احول الشخصية الشيعي ، ولكن ما علاقة هذا القانون ليستفيد منه زوعا ضد كنيستك المؤقرة في الوقت الراهن ، دفاعك عن مبدأ لتعويض أو مقايضة آمر اخر في افكارك غير موجود في النزاع داخل الكنيسة ، هو الدرس والعبرة التي لأ نتمكن من أن نتمالك اعصابنا للرد على كتاباتك التي فعلا لا مكان لها في عراقنا المحاصص كما هي حقيقته ، كفاك تبرير وتلميع وتهديف بكلمات ساذجة وملمعة لسد الفراغ الذي يملئ حياتنا قبل حياتك .
اوشانا يوخنا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
السـيد حبيب تومي المحترم
في الحقيقة أنا أؤيدك تماما في طرحك هذا الموضوع الخطير وفي دقة تحليلك للوضع البائس الذي تمر به أمتنا .
فزوعا هو المسؤول الأول والأخير لكافة المصائب التي حلت بنا !
- زوعا هو المسؤول عن الانقسامات في كنائسنا منذ اجتماع نيقيا وحتى اليوم .
- زوعا هو المسؤول عن انقساماتنا السياسية منذ عهد العصملي .
- زوعا هو المسؤول عن انعدام المدارس التي تدرس لغتنا السريانية في الوطن فتولى اتحادكم العالمي انشاء تلك المدارس .
- زوعا هو الحزب الوحيد الذي لا يفوز في الانتخابات النيابية منذ 2005 لأن شعبنا لم يصوت له على الاطلاق .
- زوعا لم يفتح أبواب مقراته لأبناء شعبنا المهجرين بينما امتلأت مقرات اتحادكم العالمي بالعوائل المهجرة .
- زوعا هو المسؤول الأول والأخير عن ثقب الأوزون .
- زوعا هو المسؤول عن وباء الايبولا حيث ان يونادم كنا قام في الحادي والثلاثين من شباط الماضي بزيارة ثلاث دول أفريقية هي غينيا وليبيريا وسيراليون لكي يفرض عليهم الهوية الآشورية فهل من الصدفة أن هذه الدول الثلاث هي الأكثر تأثرا بهذا الوباء ؟
وأخيرا أقول صدقت يا دكتور حبيب .

     ܞ
 ܡܝܲܩܪܵܐ ܗܵܢܝܼ ܡܵܢܘܹܐܝܠ ܗܵܘܝܼܬܘܼܢ ܒܵܣܝܼܡܹܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܔܘܼܘܵܒܵܘܟܼܘܿܢ ܪܵܒܵܐ ܕܲܩܪܵܢܵܐ ܘܒܕܘܬܐ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NIRWA     

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز اوشانا يوخنا (oshana47 )المحترم
تحية ومحبة
انا اقدر طاعتك وإخلاصك لحزبك ، وهذا واجبك ولكن هذا ليس واجبي ، الأحزاب الناجحة ، لا تخاف النقد الموجه اليها ، بل اكثر من ذلك ، الأحزاب الليبرالية الناجحة تقوم بتقييم مسيرتها وتستخدم منظومة النقد الذاتي  وتبين نقاط الخلل في مسيرتها ، والحزب الذي يدعي انه لا يخطئ ، حتماً سيتحول الى حزب دكتاتوري  واعتقد الحركة الديمقراطية الآشورية قد وقعت في هذا الخطأ والدليل هجومكم ومحاولتكم لأسكات اي صوت معارض ، وهذا ينطبق على الحاكم ، الذي لا يقبل اي نقد ، في نهاية المطاف يتحول الى دكتاتور .
بالنسبة الى مصلحة الحركة الديمقراطية الآشورية ، لا يسعدها ان يكون ثمة نهوض قومي كلداني ، وإن وقفت الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، الى جانب هموم شعبها القومية ، كما هي الحالة في الكنيسة الأرمنية والآشورية وغيرها من الكنائس فستغدو القومية الكلدانية وتنظيماتها جبهة قوية تنافس الحركة في الساحة ، والحركة تريد ان تكون اللاعب الوحيد في الساحة ومن هنا تحاول الحركة وكتابها الى دق اسفين التفرقة بين الكنيسة وشعبها في المجال القومي .
لقد اورد الأخ عبدالأحد قلو في معرض رده في هذا المقال نص بيان البطريركيةالكلدانية ، يفضح موقف الزوعا المناهض للبطريركية الكلدانية ، ويمكنك ايضاً فتح الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so&feature=youtu.be
كما وجه كوادر من الحركة الديمقراطية الآشورية نداء الى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة الكلدانية لاستنكار ما تقوم به البطريركية في نثبيت القومية الكلدانية في الدستور العراقي .

الأخ العزيز اوشانا يوخنا ، إذا انت لا تؤمن بالقومية الكلدانية ، فهذا شأنك ، ولكن ينبغي ان تحترم من يؤمن بهذه القومية ، نحن لا نؤمن بالدين الأزيدي او الأسلامي ولكن نحترم ايمان الأزيدية والمسلمين  بدينهم، هناك مفهوم وحقيقة اسمها حقوق الأنسان في المعتقد والأنتماء وحرية الرأي ، ومن منظومة هذه الحقوق ، التي تستمد  ،انت ،احترام الأخرين بموجبها وبهذا المبدأ عليك ان تحترم معتقدات الكلدانيين القومية ، وهم سوف يحترمون هويتك واسمك وقوميتك  الآشورية ، هذه هي الحياة في العصر الحديث ، لقد ولى زمن الأحزاب الشمولية وعليها ان تحاول ان تتكيف مع العصر او تغادر غير مأسوف عليها .
اتمنى لك التوفيق والنجاح
ودمت بخير
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
فهل انت تؤمن بالفكر الأقصائي ؟ 

نعم بكل تاكيد انا اؤمن بالفكر الاقصائي بشرط ان لا يتم باستعمال العنف والقتل والتعذيب. وكل قوانين حقوق الانسان المتعلقة بحرية الانسان ومن ضمنها ايضا قرارات المحاكم بهذا الشان تقول كلها بان من حق الانسان استعمال كل وسائل التعبير بشرط ان لا تتم باستعمال العنف او التحريض على العنف او في قتل وتعذيب الانسان وليس هناك اي شرط اخر لان من الغير الممكن وضع مئات من الشروط واجبار البشر على تنفيذها فهذا سيؤدي الى الديكتاتورية. انت تحاول باقصى جهدك بان تجعل الاخرين يقتنعون بما تؤمن به والاخرين يرفضون ذلك ويحاولون ان يجعلوك بان تقبل انت بافكارهم, وانت ترفض ذلك وهكذا... هذه هي لعبة الحياة فانت وهم ونحن كلنا اقصائين.

ومن هذا المنطق وبعيدا عن القصائد والاشعار الفارغة وبعيدا عن تخلف المثقفين واقترابا من الطبيعة والحياة فان الحياة في طبيعتها لا تحوي سوى استعمال الفكر الاقصائي. ستسالني لماذا؟ الجواب : لان كل شخص حتى لو كان مجنون يمتلك افكاره الخاصة وكل شخص يبحث عن ان يعترف الاخرين بحقائقه الخاصة به وافكاره الخاصة به. وهذا بالضبط ما يفعله كل المشتركين في المنبر الحر, فكل شخص مشارك هنا يمتلك حقائق وافكار مختلفة وكل شخص يحاول ان يجعل الاخرين يعترفون برايه وافكاره وفي نفس الوقت هو لا يعترف بحقائق الاخرين لانه لا يعترف سوى بما يؤمن هو به , لانه ببساطة اقصائي لا يعترف بحقائق الاخرين.

وليس هذا في الشؤون السياسية والفكرية فقط وانما ايضا في الحياة اليومية ترى نفس الشئ, بين الاقارب والمعارف توجد نفس المشكلة التي تفرضها الطبيعة والحياة نفسها, وهذه يمتلكها كل فرد بين اقاربه وحتى انت, انا متاكد بانك قلت لبعض المرات لاقاربك ومعارفك بان لا يتدخلوا في شؤونك الخاصة وربما هم توقفوا لفترة ولكنهم تدخلوا مجددا لانهم يؤمنون فقط باراءهم ولا يعترفون باراءك , ليس هذا يحدث فقط معك وانما معي ومع كل شخص اخر.

انا اقصائي جدا, انا لا اعترف بكثير من الافكار والاحزاب, انا لا اعترف على الاطلاق بالاحزاب والافكار الماركسية ولا اعترف بالاشتراكية واخرى غيرها. في الغرب انا لا اعترف بالايدولوجية المقرفة لاحزاب الخضر التي اعتبرها متخلفة...  وهكذا...الخ... زوعا في هذا المجال هي افضل مني بكثير فزوعا على الاقل تستعمل تسمية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري...اما انا فلا اعترف اطلاقا بما ذكرته اعلاه.

وانا لست لوحدي في ذلك, بامكانك ان تسال اي شخص في هذا المنتدى فيما اذا كان يعتبر افكاره خاطئة ومستعد من ان يتنازل عنها, هكذا تنازل لا يفعله حتى شخص مجنون... اسال اي شخص حول لماذا لا يحتفظ بحقائقه لنفسه ويغادر المنتدى؟ سترى يقولون وانت ايضا منهم بانكم كلكم تريدون ان يتبنى الاخرين حقائقكم الخاصة بكم , لانكم كلكم لا تعترفون بحقائق وافكار الاخرين...انتم ونحن كلنا اقصائين... ولكني من المستحيل ان افكر في يوم من الايام من اقوم بالتحريض على استعمال العنف ضد الاخرين ولن اقم اطلاقا باعتبار من ارفض افكارهم بان اسميهم اعداء او خونة او مجندين الخ من الاتهامات والصفات التي يستعملها المزعطة.

وفي نفس الوقت انا اعرف بنفسي بان هناك ايضا من لا يعترف بافكاري وانا علي ان اقبل ذلك , فمن لا يعترف بافكاري وما اؤمن به هو  لا يعترف بها لان الحياة والطبيعة تفرض ذلك. الحياة والطبيعة فرضت بان يمتلك كل شخص افكاره وحقائقه. الحياة والطبيعة فرضت بان يمتلك غيري افكاره الخاصة به والتي هي مختلفة عن افكاري.

النتيجة : من حق كل انسان ان يقوم باقصاء فكري, وهذا ما يفعله كل شخص في الواقع لان لا مفر من ذلك, ولكن بشرط ان لا يتم ذلك باستعمال العنف وبان لا يؤدي ذلك الى التحريض على العنف وبان لا يؤدي ذلك الى تعذيب او قتل او الاعتداء الجسدي على اي شخص وبشرط ان لايتم اعتبار الاخرين اعداء.

اذا كنت انت وغيرك غير متفق مع ما اقوله فسيكون امامكم ان تثبتوا بان الحياة والطبيعة مختلفة عن ما قلته, وبان تثبتوا بان هناك حل اخر وبان تذكر ما هو؟

98% من اللذين يكتبون هنا يمتلكون فهم خاطئ جدا عن حقوق الانسان , فحقوق الانسان لا يمكن ان تشرحها لك قوانين انشائية غير مفهومة تبدوا مصطنعة ومطبوعة على ورق وانما قوانين حقوق الانسان تاخذها من الحياة والطبيعة نفسها..
 

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي مع كل احترامي لشخصكم الكريم
أنا انسان اشوري لاني وجدت نفسي في ارض تدعى بالاشورية ومن ابي ينتمي كما يعلمنا دائما بان اجداده اشوريين وبالاصل من قلب قلعة اربيل ، والبقية لا تسأل عنها ، وآمن بكل تسمياتنا الحالية كما أنا ضمن كنيستي وقومتي ، لكن أنا مستقل 100 % طيلة حياتي ، لم اثني نفسي ابدا عن نصيحة تلقيتها من المرحوم ابي ( والدي ) بشبابي وأنا طالب ثانوي وجامعي نتيجة تكرارها لنا ، حيث اوصانا قائلآ " الانسان البعيد عن القمار والنساء الساقطات والسياسة يعيش نفس متواضعة سعيدة " وأنا شخصيا التزمت بهذه الحالات الانسانية الثلاثة  لحد اليوم ، وحتى آمر مجموعتي لقاطع الجيش الشعبي هددني بدخول السجن أن لم انتمي الي الحزب البعث ، فالتزمت امامه السجن ولا تنازل عن نصيحة والدي ، ثم اخيرا سامحني لاسراري والتزام والتصاقي بحق والدي المعطى لي ، وقولي لك نعم ، نعم أنا بعيد عنها .
أنا احب كنيستي وقوميتي وشعبي ووطني ، وفي كل الاحوال اطبقه في أي مكان اعيش فيه ، واعمل باخلاص وتفاني من اجل عقيدة الانسان في الايمان أو العلمانية معا ، هذا الامر لاول مرة اتطرق اليه لك خصوصا ولمن يقرأها من قراءنا المحترمين , ولكن من دون مغص ؟
كما لك ولغيركم الحق المطلق بالدفاع عن قوميتك واحزابها وهو واجبكم ، أنا ايضا التزم بنفس هذا الواجب ولا احد يمنعني عنه ، لان باحزابنا نجامل السياسة مع السياسيين . وهذه الامور هي مرآة ومتطلبات الحياة السياسية جميعها انت تستطرقها وتوضحها امامنا ونعتبرها بديهية في التعامل العلني بين الساسة العالميين ، ولكن عندنا ببلداننا فيها وجه نظر خاص لانها قضايا سياسية معروفة لمن هو يمارسها ، لا داعي للتهرب من مضمون عنوان المقال ومن دون أن تستعرضنا هذه الاستفادات للزوعا من النزاع الكنيسة الكلدية ، هذا هو لب الموضوع  ، ادفع عجلة الحياة بقوة التي تملكها من دون استفزاز الاخيرين بقضايا لسنا طرف يعنينا امرها نحن بعيدين عنها كل البعد .
  أن اردت النهضة القومية الكلدية كما هي رغباتكم ، لأ احد يقف حاجز عثرة في طريقها مهما كانت الواجهة التي تحاولون الان بالمرصاد تتحججون بالضد منها ، من وقف كمانع ضد كنيسة كلدية لايقاف عجلة هذه النهضة ومنع المساعدة عنها ، متى طالب زوعا من أي جهة لوقف ضد التوجهة لهذه النهضة أن لم تكن بالعمل فستستمر لفظا بالاسم فقط ، أنت تحاول دائما ربطها بالزوعا كاسلوب نفهم منها للتهرب من حقيقتكم المؤلمة ، أنت ومن معكم اعملوا ما ينقصكم من هذه النهضة وتابعوها بالعمل المجهد كانما تعمل لدنياك وتعيش لغدك  ، وبعدها سنرى مستقبل وتطلعات هذا العمل أم فقط الادعاء به .
القسم الاخر غدا
اوشانا يوخنا         

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد حبيب تومي،

أنت تقول بأن نهج وفكر الزوعا يتسم بالاقصائيه، وأنا بصراحه أرى بإن ذلك صحيح، فهذا أمر يكاد لا يخفى على أحد، ولطالما عانت حتى الاحزاب الاشوريه الاخرى من هذا الاقصاء، ولكنك لم توضح لنا كيف للزوعا كل هذه القدره للقيام بمثل هذا هذا النوع من الممارسه.!
يبدو بأنك تحصر هذا الاقصاء في حلقه ضيقه إفترضتها وفرضتها أنت والباقين على انفسكم وقررتم الرضوخ لها، أي تريد أن تلقي بمعظم المسؤوليه على الزوعا وتبرؤون انفسكم في فشلكم بعدم إمكانية جعل صوتكم مسموعا في الساحه السياسيه. طيب، لماذا يجب أن ترغم نفسك على اعتبار الزوعا بمثابة مصفاة أنتقائيه تقرر مالذي يصلح للمرور أو لا يصلح؟ فلنفترض جدلا بإن الزوعا لم يكن قد مارس أو إنه قد قرر التوقف عن هذه الممارسه الاقصائيه، فهل تستطيع أن تستقرئ لنا كيف كان سيكون الوضع أو كيف سيتغير الواقع الذي أنت ونحن فيه جميعا ؟

وشكرا

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب ابواب زوعا مفتوحة لاي نقد بناء ثقافي ولن توصد ابوابها وذلك لان النقد الثقافي المبني على طرق ايجابية تهدف للرجوع لاي خطأ حتى لو كان بسيطا وعلى غير قصد لكن عليكم ان تنشروا ما هو مناسب ومتجانس مع اي موضوع اخر لان الحقيقة لم نرى اي ارتباط بين  زوعا والمشاكل في الكنيسة الكلدانية والا لكانت البطريركية الكلدانية الموقرة نشرت ذلك ببيان او توضيح  وما تشاؤون وتحركوا كما تمليه عليكم ضمائركم ولكن لا تنشروا مقالات ليست حقيقية ولا تبت بالواقع شيئا او لربما عدم توافقكم وتوحدكم انتم القوميين الكلدان الجدد وعدم وقوفكم بطريق الوحدة فيما بينكم واختلافكم في الرأي  وأن الاختلافات الفكرية لا تشكل عاملا من عوامل الافتراق بقدر ما هي أداة تستخدم في اثارة النزاعات ولو لم تكونوا انتم القوميين الكلدان الجدد اختلافات وصراعات فيما بينكم لكان لديكم اتحاد كلداني موحد منذ 1991 ومشارك بدور فعال في كل حدث ديمقراطي عراقي ولكان لديكم برلمانيين ونواب لكنكم لا تملكون تلك الافكار لطرح هكذا اتحاد لذلك الاقصاء جاء من قبلكم بحق الكلدان وليس من قبل زوعا التي الكلدان بين صفوفها الاكثرية .انتم القوميين الكلدان الجدد لا تخدمون الكلدان عن طريق اتحادات ومؤسسات كلدانية وانما من خلال احزاب وقوائم عربية وكردية وعراقية اخرى ولهذا عندما لا تحصلون على مرادكم تقفون وتهاجمون زوعا وهذا معناه عدم امتلاككم الحس القومي والا لكنتم تملكون اتحاد كلداني من سنة 1991 .اخيرا  من الخطوات العملية في مجال التقريب و لم الشمل إزالة الحاجز النفسي المصطنع الذي وضعه أعداؤنا بين أتباع الفرق و المذاهب المختلفة و هذا الأمر له أهمية كبرى للوصول إلى الصورة الحقيقية و الرؤية الصحيحة لبعضنا البعض وتحياتي

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى استاذي الفاضل حبيب تومي
كنت في المرحلة المتوسطة وفي فترة العطلة الصيفية ذهبنا الى قريتنا بيروزاوا لحضور شارة مار قورياقوس. ومنها في اليوم التالي ذهبنا الى القوش وكان معنا المقاتل دنخا البازي. انت تعرفه جيدا. كان المرحوم توما توماس جالسا في الديوان. دار الحديث حول التياريين وجيلوايا والبازيين. بالحرف الواحد قال المرحوم توما توماس: انتم لستم الاشوريين الاصلاء نحن اهل القوش الاصل . انتم هربتم الى الجبال ونحن نطرنا اثور. وبلمناسبة كانت عائلة اخت توما جيراننا في كركوك. وكان ابنه وابن الطالباني وانا نذهب بنفس السيارة (سائقها اسمه ريجارت) الى متوسطة الزيوار في رحيم اواه في كركوك. كنا دوما نذهب الى القوش. وسمعت من الكثير بان اهل القوش هم اشوريين ومنهم المرحوم ابرم عما منصور. كان قريبا لي وعلمنا الكثير. وشكرا. اسال قريبي نزار ملاخا عنا. انا كاشوري اقولها لا افرق بين كلداني واشوري وسرياني . ما اعرفه اننا من دم واحد. واحبكم جميعا. كفانا تفرقة. كنائسنا منقسمة واحزابنا السياسية تتقاتل من اجل ال لا شئ.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة اوشانا 47 وبيثنهرينايا bet nahrenaya وAshur Rafidean المحترمون
شكراً لمروكم وتعليقاً على  مااورد الاخ اشور رافدين حيث يقول :
...لم نرى اي ارتباط بين  زوعا والمشاكل في الكنيسة الكلدانية والا لكانت البطريركية الكلدانية الموقرة نشرت ذلك ببيان او توضيح ..

نعم كان للبطريركية الكلدانية بيان وتوضيح وهو المدون في تعليق الأخ عبد الأحد قلو ,كذلك في الرابط ادناه الذي يبين مدى استياء المؤسسة الكنسية من الزوعا ، ويقول البيان  ان النائب يونادم كنا لا يمثل المسيحيين في البرلمان بل يمثل حزبه وأدناه الرابط :
https://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so&feature=youtu.be
تقبلوا جميعاً تحياتي
حبيب
ـــــــــــــ
الأخ James Esha Barcham المحترم
إن المرحوم توما توماس كان طيب النفس ولطيفاً مع الجميع ، وانا معك يكون المرحوم توما قائلاً هذا الكلام مجاملة للحاضرين  وانا في فترة الستينات كنت مرافقاً لتوما وكنت معه كظله الى ان غادرت القوش اواخر سنة 1968 ، واريد ان أحيلك الى اوراق توما توماس التي كتبت بخط يده حيث يقول :
.. إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ، انه تعقيد للعمل القومي والوحدة وإنها آمال البعض بإحداث انقلاب في التاريخ ، إن إصرار الأخوة الآشوريين على هذه التسمية كما قلنا هو استحالة العمل ووحدة الشعب ..
بالنسبة الى المرحوم ابرم عما ، رغم انه ليس من عمري ولكن كان بيننا علاقات صداقة وكنت التقي معه في البصرة حيث كان منفياً هناك ، وقليلين يتصلون معه خوفاً السلطات  التي كانت تراقب تحركاته واتصالاته ، وكان ابرم عما من الذين قدموا لطلب إجازة لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في عهد المرحوم عبدالكريم قاسم ، وبعد ذلك اتخذ الأفكار القومية الآشورية وهو المؤسس الحقيقي او من المؤسسين للحركة الديمقراطية الآشورية .
 الأخ James Esha Barcham يبدو انك انسان طيب وقادر على إذابة الثلوج لإحلال روح التعاون والمحبة .
تحياتي
حبيب


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي مع كل احتراماتي
شكرا اخ جيمس برجم على هذا التوضيح .
أن كنت تعتبر كلام المرحوم توما توماس نطق به وامام مجموعة سامعة له وفاهمة المقصد ، وأنت من جانبك تحلله كون هذا الكلام مجاملة للحاضرين ،  أنا احلل كتابة المرحوم توما توماس أن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم كما يحلأ للاخوة الاشوريين هي مجاملة للكلدان ، هل سنجد فرق بينهما ألا بكلمات ملمعة انشائية وتحليل فاشل لأ يستند على الكلام النطقي ولا بالكتابة بالقلم ، لان الاثنان صادرتان من قلب وافكار شخص واحدة ، ومن يسمع كما لمن يقرأ .هذا كله افتراء لنيل من قضية تعد اساس واحد .
 كيف باستطاعتنا الان أن نوثق التحول المذهبي الي كلدي قومي ، والشيوعيون هم مناضليهم وناشيطهم . لم نقرأ في البيان البطريكي الشيئ الاكثر مهم لاعمال زوعا ضد الكنيسة مع عدا الهجوم باسلوب أن الزوعا هو صاحب كل ما يحدث في هذه الكنيسة لانهم لم يستطيعوا يوما انجاز اعمالهم الايمانية وربط علاقاتهم مع من يعنيهم الامر بالشكل المطلوب لهذا البناء الايماني ، والبيت خرابه من داخله بالدرجة الاساسية والبقية كما تروها ، أي كما في السابق المادة لأم تتغير أن لم تطرأ عليها تغيير ، وهو معدنكم بعد 2003 ، كل يعتقد أن بالأعمال والنيات الطيبة تحقق الغاية وليس باساليب والحقد والكراهية ، كل هذا هو في كتاباتكم وليس في اعمالكم ، واعمالنا هو التوحيد واستقرار الاراء على هدف واحد هو قوم واحد وشعب ايماني واحدة وكلاهما يجمعها الاشوري وينبذها الكلدي والسرياني . 
اسف ما كملت فقرات ردي المرقم 38 ، لاني حسبت القضية المقال اخذت بالاختفاء .
اوشانا يوخنا 

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب
الرابط لبيان  الصادر عن بطريركية بابل الكلدانية الى الشعب العراقي والمسؤولين في الدولة العراقية كان مكتوبا ومدفوعا من قبلكم انتم القوميين الجدد وقمتم باحداث مشكلة لمجرد تغير رئيس ديوان اوقاف المسيحيين الذي غير حسب القواننين العراقية وكنتم انتم القوميين الجدد تبحثون عن اية حجة لمجرد الضغط على البطريرك مار دلي الله يرحمه وللاستلام زمام الامور بالنسبة للكلدان ولكنكم لم تستطيعوا ان تفعلوا شيئا والدليل فشلكم الذريع في انتخابات العراق الاخيرة 2014 مع العلم كانت قائمة بابليون مدعومة من المطران مار سرهد جمو وبتواجد 60000 كلداني في سان دياكو ومع هذا فقد فازت قائمة الرافدين بمقعدين ولكنكم لازلتم تسيرون على نفس الطريقة ومع هذا لن تسطيعون انتم القوميين الجدد من ان تكونوا ناطقين باسم الكلدان والا لكنتم موحدين في سنة 1991 ولكم اتحاد كلداني لكن ولكونكم مختلفين عن بعضكم لمن يقود الاتحاد ان تم تاسيسه فان ذلك لن يتم لانكم اقصائيين في افكاركم ومبادئكم كما حدث بعد الانتهاء من مؤتمر الكلدان في ديترويت حيث الكعكة تبخرت بينكم انتم القوميين الجدد ولهذا نشر غسيلكم هنا في موقع عنكاوا ومواقع اخرى بين السيد عبدالله مرقس رابي والمستشار عن اسود بابل الشيعية ساركون يلدا والمتعلقة بالمشاكل التي حدثت خلال مؤتمر الكلدان الاخير في ديترويت والبطريرك الراحل قال (الكاردينال مار دلي لموقعنا:أنني رجل دين ولا أتدخل في السياسة ونحن في الكنيسة لا نطالب بشيء إلا ما يريده ويقرره شعبنا من الحقوق ) 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,233591.msg3421260.html#msg3421260
سيد حبيب تومي اعتقد حتى لو فشلت حفلاتكم العائلية فيكون لزوعا حصة بفشلها في نظركم ولكن قلت سابقا  من الخطوات العملية في مجال التقريب و لم الشمل إزالة الحاجز النفسي المصطنع الذي وضعه أعداؤنا بين أتباع الفرق و المذاهب المختلفة و هذا الأمر له أهمية كبرى للوصول إلى الصورة الحقيقية و الرؤية الصحيحة لبعضنا البعض وتحياتي