المحرر موضوع: تغلات بلاسر  (زيارة 1181 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تغلات بلاسر
« في: 00:31 29/11/2014 »
تغلات بلاسر
يوسف شبلا     Toronto, Canada

تقول الموسوعة الحرة او المجانية، ويكيبيديا، عن تغلات بلاسر الثالث ما يلي:
"تغلات بلاسر الثالث (الصيغة العبرية للاسم الاكدي توكلتي ابل ايشارا  "ثقتي هي بابن ايشارا") كان ملكا عظيما من ملوك آشور في القرن الثامن ق . م . (حكم في الفترة 745-727 ق م ) وعرف بإصلاحاته المدنية والعسكرية والسياسية."
اي ان معنى آسمه بموجب هذا التحليل هو: ثقتي هي بابن ايشارا
وتقول الموسوعة اليهودية عنه ما يلي:
"ملك آشور 747-727 ق م المعروف لدى المؤرخين المعنيين بالدراسات الشرقية بــ تغلات بلاسر 3 . عرف باديء الامر باسم بل (15:19) ملوك الثاني على ان الصيغة الاصح هي بولو كما ترد في قائمة ملوك بابل وعندما اعتلى العرش سمى نفسه توكولتي – بال – ايشار- را  " عوني من ابن ابشارا" تيمنا بسابقه العظيم الذي حكم في القرن الثاني عشر ق م".
و في سفر اخبار الايام الاول 5:26 يرد اسم بول وملك آشور معا.
وهناك اراء اخرى سنتجاوزها لنقدم مقترحا متوافقا مع حضارة وادي الرافدين وآلهتها وبيئتها.
المقترح هو اعادة كتابة الاسم على شكل تغلات بل اشر اي تغلات بعل آشور حيث:
تغلات     واضح ولم يصبه اي تضبيب
بعل       اسم علم وصفة فعند استعماله كصفة يكون معناها السيد او الرب او الملك وكان الملك يؤله وهو ما يزال حيا. وعند استعماله كاسم فهو يعني الاله البابلي بعل وقد عانى بعل عدة تشويهات اهمها فقدان عينه لدى الآشوريين (قوم آثور). وتحوم الاجتهادات حول بعل في هذا النص فيرد بول وبولو بالباء المثلثة.
آشور     هذه الكلمة عانت من التحوير والتشويه كثيرا لسعة الانبراطورية الآشورية زمنيا ومكانيا واحتضانها اثنيات كثيرة ويحتاج الامر الى شيء من التدقيق لفك اشتباكها مع كلمات متشابهة معها مثل شار التي تعني الملك. كما ان الشين تتبادل مع السين كثيرا. فنجد آشور على شكل اصر كما في شلمنآصر، واسر كما في اسرحدون ، واثر كما في اثربعل احد آلهة الحضر وادر كما في ادرملك. وهذا امر طبيعي يحدث مع الاسماء عند الانتقال من بيئة الى اخرى.
ما محل تغلات من الاعراب؟
تغلات ودقلث ودجلة ودقل كلها من اصل واحد وتعني النخلة وهي الاشمخ من بين سائر اشجار السواد، ولكن ما للنخلة وملك آشور؟
لو عدنا الى ملحمة كلكامش لوجدنا ان الصيغة المستعملة في العصر الحديث من الانبراطورية الاشورية لكلكامش هي كيش توبار اي ارز لبنان لعلوه وسموه لتتطابق مع صفة الطول التي اعطيت لكلكامش في الملحمة (12 ذراعا) اي ان من مكملات الابهة للملك ان يوصف بالشموخ. وفي ديار النخيل (حوض دجلة) لا ادل على الطول من النخلة. او تغلات بلغة القوم.
فيكون التأويل بحسب هذا التحليل:  تغلات بعل آشور
 اي ملك آشور (الشامخ شموخ) النخلة.
Abstract in English
Tiglathpilesser is defined in Wikipedia to mean:
“my trust is in the son of Esharra” ; however another reading which takes into account the environment of Mesopotamia and the habits of its people, would render the name or, rather,  the title as Tiglat  Baal Ashur i.e. Tiglat King (or Lord of) Ashur after disengaging  Baal and Ashur from pol or polo and asser.
Tiglat, Dijla (Tigres) and diqil all mean date palm tree.
How does Tiglat (palm tree) fit in royal titles?
Going to the Epic of Gilgamesh we notice that Gilgamesh is referred to in the Neo-Assyrian era as Gish Tobar or the Cedar of Lebanon  in conformity with the outsize height given to him in the epic (11 yards); and in the Tigris Valley the palm tree (Tiglath) replaces the Cedar of Lebanon in height. So tallness was a plus attribute for a man to be king.
It is also specifically mentioned that he is king of Ashur.
So the reading I suggest to Tiglathpilesser is Tiglat Baal Ashur.
______________________________
  http://en.wikipedia.org/wiki/Tiglath-Pileser_III

Tiglath-Pileser III (from the Hebraic form[Note 1] of Akkadian: Tukultī-apil-Ešarra, "my trust is in the son of Esharra") was a prominent king of Assyria in the eighth century BCE (ruled 745–727 BCE)[1][2] who introduced advanced civil, military, and political systems into the Neo-Assyrian Empire



  http://www.jewishencyclopedia.com/articles/14393-tiglath-pileser
King of Assyria from 747 to 727 B.C.; designated by modern Oriental historians as Tiglath-pileser III. He first appears under the name "Pul" (II Kings xv. 19; comp. I Chron. v. 26), the proper form of which is "Pulu," as is seen in the list of Babylonian kings. When he assumed the crown over Assyria he seems to have called himself Tukulti-pal-Ešar-ra  “my help is the son of Ešarra” after the great ruler of the same name in the twelfth century.

   Vid  From Gilgamesh to Christopher by the author.
   Cf.  Shaul (Saul) first king of Israel, Samuel  (1 Chron) (10:23): “ he was the tallest”.

مزيد عن الاسماء الرافدينية القديمة وتأويلاتها في الكتب التالية لصاحب المقال:
1 –    كلكامش أثورا بيروتشام (ورقي)
2 –    From Gilgamesh to Christopher
3 –     Galdu or The Sons of gods