English
Svenska
العربية
الرئيسية
المنتديات
أخبار شعبنا
أخبار العراق
الاخبار العالمية
اخبار الجمعيات والنوادي
اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية
المنبر الحر
المنبر السياسي
إعلام الفكر والفلسفة
الهجرة و واللاجئين
أدب
نتاجات بالسريانية
الكتب والمكتبات
استراحة المنتديات
التعازي
تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد
راديو
اغاني
فيديو
تعارف
رفع ملفات
دردشة صوتية
التقويم
الارشيف
الدخول
التسجيل
الكتابة بالعربية
عن الموقع
عن عنكاوا
البحث
اتصلوا بنا
ankawa
عنكاوا كوم
أهلا,
زائر
. الرجاء
الدخول
أو
التسجيل
يمكنك الدخول او التسجيل عن طريق الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعية الاخرى ايضا
1 ساعة
1 يوم
1 أسبوع
1 شهر
غير محدد
تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و الفترة الزمنية
الأخبار:
الرئيسية
تعليمات
بحث
التقويم
دخول
تسجيل
ankawa
»
المنتدى الثقافي
»
الرسومات واللوحات الفنية
(مشرف:
karam_alqoshy2007
) »
قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة
« قبل
بعد »
طباعة
صفحات: [
1
]
للأسفل
المحرر
موضوع: قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة (زيارة 3953 مرات)
0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
الناجي الاخير
عضو فعال جدا
مشاركة: 179
الجنس:
الراحل الى امريكا
قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة
«
في:
11:57 03/12/2014 »
قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة
فتتح الدكتور جمال العتابي في قاعة عشتار للفنون المعرض الشخصي الثالث للفنان قصي طارق والذي اتسم بموضوعة صنم ما بعد الحداثة، وبحضور حشد لمثقفين وفنانين ونقاد ومتذوقي الجمال واحتوى المعرض على 105 صورة مثلت بلوحات صغيرة كانت موضوعاتها شخصيات معروفة سياسية وفنية عالمية مثل اوباما وبوش ومارلين مونرو ومادونا ولوثر كنك وهوستن ومساري وغيرها .
كان قد رصدها الفنان قصي طارق ومن خلال تكرار صورها الاعلانية واتخذ منها ثيمة ( للصنم الجديد) في معرفيات مابعد الحداثة وهو يشتبك معها وفي عالم معرفي مابعد حداثوي ناقدآ لمثل هكذا تكرار مهول لهذا الكم من الصور في الاعلام الحديث وقد وظف الفنان خطوطه وضربات فرشاته عبر ذلك الجانب التهكمي النقدي الواضح حيث يرى ان مثل تلك الشخصيات قد تحولت بفعل الاجترار المروع الى ( آلهة ) ووثنيات جديدة وعبر استخداماتها في فن الاعلان الفاقع مما افقدها محتواها لفكري ونأى بها صوب ( الصنمية الفجة ) وبهذا فقد حاز الفنان قصي طارق على إعجاب المثقفين والنقاد ( المتلقى النخبوي ) وهو يطرح رؤية فاحصة وناقدة في آن معا ذلك في أستيعاب ما يطرحه الأعلام الأوروبي اليوم ويستخدمه الآخرون من دون مواربة. الدكتور جمال العتابي قال لـ»الصباح الجديد» : « بين الحين والحين يوجه النقاد نقدا واضحا لبعض ما يعرض من فن التشكيل وكأن المقاييس هي وحدها اللون والأثارة والرمز وغيرها ، لكننا اليوم نرى وبهذا المعرض عملا فكريا ومعرفيا كبيرا يمتلك مقومات العمق والاكتشاف الفني والذي يطرحه الفنان لنقد تلك الصور وفي فن نخبوي هو مثال للادهاش والمعاينة العميقة وهو يأخذ المتلقي صوب فضاء معرفي وبتأويلات واسعة لكنها تمتلك بعدا نقديا لانظمة ونظريات وتطرح بعدا معرفيا يتجلى في مثل هذا المعرض النوعي .. انا شخصيا أهنئ الفنان قصي طارق كونه يتقصى موضوعا فكريا مهما واتمنى له التواصل والتوفيق».الفنان قصي طارق تحدث لنا بأيجاز شديد قائلا:»أنها تجربة فنية نقدية معرفية اخوض فيها معرفيا باتجاه الوثنيات الجديدة التي غزت العالم واجتاحت افكاره ومن خلال الأعلان التجاري كغاية ووسيلة والذي راح ينحى لتأليه الشخصيات وأعطائها بعدا وثنيا تجاريا على حساب دورها الانساني».
بعد حرب 2003، بدا فن صناعة الكتاب انها أعمال قائمة على البنية التدوينية عبر آلية النسخ البصري التي يقوم عليها شكل الكتاب،
بالنسبة للفنان قصي طارق ، كانت الدفاتر نمطا من الفن وكانت اجابة غير كافية بشكل مطلق، فالصحيفة، او دفتر اليوميات تؤكد تراكما لقصة بصرية، رغم ان بنيتها لم تكن تختلف عن الكتب التقليدية التي تتصف بسهولة النقل والحمل، وهو ما يتلاءم وظروف الفنانين في العراق اليوم، انها تعبير عن واقع وضع الفنانين العراقيين اليوم حيث لا يملكون اليوم اماكن واسعة لا نجاز اعمال ضخمة فكانت الاحجام الضخمة والاوزان الثقيلة من الدفاتر تشير الى ظروف متقلبة ومتنوعة، فشكلت الدفاتر تراكما للأنماط. انجزت الكتب، وعملت يدويا، فحصلت على اعتراف في مكان الشرف في الفنّ العراقي ، بسبب ّصلة الكتب بالتعاليم المقدّسة. تحتلّ تخطيطات الكتب مكانا مميّزا في الفنّ الحديث , لأنها مستودعات أفكار الفنان الأكثر مباشرة وخصوصية. وكانت النماذج التي قدّمت في (دفاتر) تعكس بقوة هذه التقاليد. فكانت أبعد ما تكون إلى النمط المعاصر لكتب الفنانين حيث طوّر الكتاب كفنّ. هكذا تجسّد تجربة (دفاتر) عدّة مستويات من: التقليد، والتجربة، وإلاعتقاد، والفكر. فكانت تمثل مستويات عالية من الحرفة، و قصي يحمل بيانات سياسية معاصرة حول الوطن والهوية الثقافية ويشتغل بخصوصية المعنى الخاصّ الّتي سيشاركها في جمهور مجهول. وهم موضوعات خلقت نمطا من المشاركة في الحوارات الجمالية المعاصرة.
(اعمال قصي طارق2008)
...........................................
http://www.maqalaty.com/postsImgs/6a/cf/e1/12183/POSTS/1363915637514bb3755d049514bb3755d081_size1.jpg
http://www.maqalaty.com/postsImgs/6a/cf/e1/12183/POSTS/1363916558514bb70ed38de514bb70ed3916_size1.jpg
http://www.maqalaty.com/postsImgs/6a/cf/e1/12183/POSTS/1363915681514bb3a1691cc514bb3a169203_size1.jpg
[/font][/size][/color]
تنبيه للمشرف
سجل
نـور
مبدع قسم الهجرة
عضو مميز متقدم
مشاركة: 39377
الجنس:
عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
رد: قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة
«
رد #1 في:
09:15 31/12/2015 »
شكـــرا علــى ,,النـقــل
تنبيه للمشرف
سجل
طباعة
صفحات: [
1
]
للأعلى
« قبل
بعد »
ankawa
»
المنتدى الثقافي
»
الرسومات واللوحات الفنية
(مشرف:
karam_alqoshy2007
) »
قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة