المحرر موضوع: هل استطاعت الفاتيكان عزل نسطورس من معتقديه؟  (زيارة 8314 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
       هل استطاعت الفاتيكان عزل نسطورس من معتقديه؟

  من خلال بعض الردود والتعليقات التي كتبها بعض الاخوة المحسوبين على الكنيسة المشرقية الاشورية( النسطورية سابقا) التي مقرها في شيكاغو/ اميركا، فأنهم يدعون بان كنيسة روما(الفاتيكان) ، كانت قد ألصقت تسمية النسطورية على الكنيسة المشرقية خلال القرن الخامس الميلادي، الذي تم فيه طرد البطريرك نسطورس على القسطنطينية في مجمع أفسس  سنة 431م بعد جدال مرير مع القطب الاخر بطريرك الاسكندرية  كيرلس وبمؤازرة كنيسة روما وانطاكيا في حينها وبتنفيذ الامبراطور الروماني( تاؤدوسيوس الصغير) لتحريم نسطورس وطرده عن القسطنطينية ونفيه خارج الامبراطورية الرومانية، الى بلاد مصر لحين وفاته معزولا.

الكنيسة المشرقية وقبولها لتعاليم نسطورس

   ولكن ذلك لم يمنع الكنيسة المشرقية بتأثرها بتعاليمه وربما بتأثير الامبراطورية الساسانية لتعادي الكنائس االخاضعة للأمبراطورية الرومانية ومنذ القرن الخامس الميلادي.. الآ ان  الكنيسة المشرقية التي تبنت النسطورية لها وبمرور الزمن وللتشبث بنظام التوريث، فقد دعت الحاجة الى الاتحاد مع كنيسة روما في ظلّ انتخاب رئيس الرهبان في ألقوش مار يوحنا سولاقة بلو، بطريركا على الكنيسة المشرقية  وتحت اسم الكنيسة الكاثوليكية للكلدان في سنة 1553م.. ولم يتأتّى اسم الكلدان اعتباطا وانما لكونه ذات قيمة تراثية لها علاقة بشعب تلك الكنيسة. ولكن بقي فرع منها على نسطوريته والمسمى بعائلة ابونا  التي اصبح مقرها في ألقوش.
الآ ان الماسوف له، فأن احد البطاركة التابع لسلالة البطريرك مار يوحنا سولاقة(شهيد الوحدة) فقد انفرد عائدا للنسطورية في سنة 1662م متخذا قوجانس التركية مقرا له في تركيا. ولكن بعدها اعقب ذلك اتحاد ابرشيات الموصل ودياربكر وألقوش المتمثلة بعائلة ابونا  مع الكنيسة الكاثوليكية لتعيد تسمية الكنيسة الكاثوليكية للكلدان الى سابق تسميتها في سنة 1830م. وليبقى فرع قوجانس معزولا بنسطوريته الى ان حلت عليهم جحافل الانكليز بمخابراتها ومبشريها واطبائها ليمنحونهم التسمية الاشورية  المتشبثين بها اخوتنا في كنيسة المشرق الاشورية(النسطورية سابقا) وبعكس الكنيسة الجاثاليقية القديمة المحتفظة بنسطوريتها الى يومنا هذا.


النسطورية المخففة المتمسحة بالكثلكة

واثناء بحثي في الكوكل، وجدت مقالة كتبها احد اخوتنا الاقباط الخادم بالرب ( صموئيل بولس عبدالمسيح ) في مقالته المسماة.. المخفي من مدعي القومية الاشورية .. والمذكور رابطها ادناه، وسأنتقي منها بعض العبارات التي تخص الموضوع، وهذا نص منها وكما كتبه صاحب المقال ذاكرا:
  لقد عرفت إن الأخوة النساطرة المعاصرون ينقسمون إلى فريقين:
الفريق الأول:يتبع النسطورية"المبطنة".
وإن كان البعض يحلو لهم تسميتها ب"النسطورية المخففة"،أو"النسطورية المتطورة المتمسحة بالكثلكة".
برئاسة زعيمهم الروحي الذي يطلقون عليه اسم"مار خننيا دنخا الرابع"وهو جاثليق بطريرك كنيستهم المسماة حالياً (كنيسة المشرق الآشورية)، وكان اسمها في السابق (الكنيسة النسطورية الكلدانية) فبدله إلى(الكنيسة الرسولية الكاثوليكية الشرقية الآشورية)،ثم عاد مرة أخرى إلى تسميتها بكنيسة المشرق الآشورية- كاتجاه قومي رداً على القسم الذي تسمى بالكلدان-وكان قد اختير ونصب بطريركا في سنة 1976 بكانتربري، بعد اغتيال سلفه البطريرك النسطوري"شمعون ايشاي"والذي كان قد تم نفيه من العراق لقيادته ثورة مسلحة رداً على المذبحة التي تعرض لها النساطرة على أيدي الأتراك سنة 1933، والمعروفة تاريخياً بمذبحة سميل.
فاستقر به الحال في سان فرانسيسكو بأمريكا،ثم تخلى عن التقويم اليولياني القديم الذي يتبعه النساطرة منذ نشأتهم، وأتبع التقويم الغربي الغريغوري.مما تسبب عنه خروج قسماً من كنيسته أسسوا لأنفسهم كنيسة نسطورية أخرى أكثر تشدداً،وأطلقوا عليها تسمية (الكنيسة الرسولية الجاثليقية القديمة النسطورية) .
وبطريركها الحالي اسمه مار آدي كيوركس الثاني ومقره في بغداد.
(انتهى الاقتباس)

ويمكن معرفة تفاصيل اخرى في الرابط ادناه الذي يخص مقالة الاخ بولس عبدالمسيح..

الاتفاق الكريستولوجي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الاشورية
ورغم ذلك،  لقد حدثت رغبة شديدة من قبل الكنيسة المشرقية الآشورية بالخروج من التسمية النسطورية التي ابقتها في عزلتها عن الكنائس القويمة الرسولية الاخرى، التي كانت احدى فروع الكنيسة الكلدانية المتحدة في زمن البطريرك يوحنا سولاقة، وقبل انشقاقها في سنة 1662م، التي اتخذت من قوجانس التركية مقرا لها بعد نسطرتها ثانية.
 ولكن بعد رغبة البطريرك ايشاي الشمعوني للتقارب مع الكنيسة الكاثوليكية ولتكملة تلك الرغبة  من قبل البطريرك الحالي مار دنخا الرابع والذي كان يتطلب ذلك بتطوير المفهوم اللاهوتي عندهم لحد تقاربه مع الكنيسة الكاثوليكية في فهم طبيعة  وشخصية المسيح  اللاهوتية ..
 وتوكيدا لذلك،فقد حصل اللقاء التاريخي بين قداسة البابا يوحنا بولس الثاني والبطريرك مار دنخا الرابع في حاضرة الفاتيكان..وذلك في سنة 1994م والذي من خلاله وُضع الأتفاق الكرستيولوجي متطورا لمفهوم النسطورية  الذي خفف في ثناياه  بأستحواذ المفهوم الكاثوليكي عليهُ وكما كان في السابق وقبل زجهم بالنسطورية وقبل اكثر من 15 قرنا من الزمان.. والتي يمكننا ابراز معلم ذلك الاتفاق المرحلي وكما يلي:

إن ربنا يسوع المسيح هو إله حقيقى وإنسان حقيقى، كامل فى لاهوته وكامل فى ناسوته، مساو للآب ومساوى لنا فى كل شئ ما خلا الخطية. وقد اتحد لاهوته بناسوته فى شخص واحد، بغير اختلاط أو تغير، وبغير إنقسام أو إنفصال. و احفتظ فى نفسه بالطبيعتين الإلهية والإنسانية على اختلافهما، بكل خواصهما وإمكانياتهما وعملهما. لكن ليس بإنشاء "واحدة وأخرى" لكن باتحاد اللاهوت بالناسوت فى نفس الشخص الواحد الفريد، لإبن الله والرب يسوع المسيح، الذى هو هدف العبادة الوحيد.
 
هكذا فإن المسيح ليس "إنساناً عادياً" تبناه الله ليقيم فيه ويلهمه، كما هو الحال مع الأبرار والأنبياء. لكن نفس الله الكلمة المولود من الآب قبل كل الوجود بدون بداية بحسب لاهوته، ولد من أم بلا أب فى آخر الأيام بحسب ناسوته. إن الناسوت الذى ولدته القديسة العذراء مريم هو دائماً لابن الله نفسه. هذا هو السبب فى أن كنيسة المشرق الأشورية تدعو فى صلواتها العذراء مريم "أم المسيح إلهنا ومخلصنا". وفى ضوء نفس هذا الإيمان نفسه فإن تراث الكاثوليك يدعون العذراء مريم "والدة الإله" وأيضاً "والدة المسيح". وإن كل منا يدرك صحة وشرعية هذه التعبيرات لنفس الإيمان، وكلانا يحترم ما تفضله كل كنيسة فى حياتها الليتورجية وتقواها.


  ولكن هذا الإجماع الذي نتمناه لم يتحقق بعد فإننا مع الأسف لا يمكننا أن نحتفل معاً بالافخارستيا التي هي علامة الاستعادة الكاملة للشركة الكنسية..!!
وان كنيسة روما بالطبع تلتقي مع كثيرين هراطقة لجلبهم الى الايمان الصحيح ومنهم اخوتنا الاشوريين لكي يزيحوا عنهم عقيدة نسطورس  تدريجيا وليتكاملوا مع المعتقد الكاثوليكي القويم.
نعم ، فان الكنيسة الكاثوليكية كانت تنظر للكنيسة الاشورية كموقف الاب الحنون بالنسبة لأبنه بالنظر لمراجعة ذاته لفك شفرة عزلته وعلى مدى قرون عديدة..ولكي تختلط هذه الكنيسة مع الكنائس الاخرى بمجمعاتها الشرقية  والكاثوليكية الاخرى..
الا ان اهتمام الكنيسة الاشورية بقوميتها  الذي فاق التوجه الديني لها وكما حصل بمقابلة بطريركها مع البطريرك مار ساكو للحوار حول الوحدة الكنسية بينهما.. الاّ ان تفضيل مار دنخا للوحدة القومية كان عائقا لذلك الاتحاد الكنسي..
وعليه فأنه هنالك اجتماعات متكررة بين الكنيسة الكاثوليكية في روما والكنيسة الاشورية كل عشرة سنوات بعد الاتفاق الكرستولوجي بينهما لتكملة مشوار الأتحاد.. وربما الاجيال القادمة ستتحقق ذلك مستقبلا..!!
وعلينا بأن  لا ننسى النواة التي ولدت بالاتحاد الكنسي بين مطران الابرشية الكلدانية في ساندياكو  مار سرهد جمو مع المطران  مار باوي سورو/ الكنيسة الاشورية، ومعه جمع يقارب الثلاثة الاف مؤمن وكهنة اخرين.. الذين اتحدا وكبادرة حسن نية صادقة للوحدة الشاملة والتي كنّا نامل من بطاركة كنيستيهما تكملة ذلك المشوار ان كانوا فعلا لهم النية في تحقيقها وكما تدل تصريحاتهم  المجاملة...ربما لهم من الوسائل لتحقيق تلك الغاية ولكن البداية كانت واضحة وكما اسلفنا اعلاه وبخيبة أمل..!!
ولا ننسى ايضا الدور الكبير الذي انجزه المطران الوقور باوي سورو في التقارب الذي حصل ما بين الكنيستين الكاثوليكية والنسطورية ومنها مساهمته في وضع ديباجة المفهوم الكرستولوجي بينهما بعد حوار طال لأكثر من عشر سنوات قبل توقيع ذلك الأتفاق.

اتفاق كرستيولوجي اخر بين الفاتيكان والكنيسة الارثدوذكسية
وكان هنالك ايضا نوع  من الاتفاق الكرستولوجي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الارثدوذكسية التي ابتدأ الحوار بينهما في سنة 1973م عند زيارة البابا شنودة لقداسة البابا بولس السادس ، وبعدها تشكلت لجنة مختصة للحوار وعبر سنين طويلة لغاية سنة 1998م الذي توصلا الى هذا الاتفاق المتقدم بين الطرفين وكما يلي:
إن الاتفاقية الكريستولوجية المقترحة والتى تمت الموافقة والتوقيع عليها بواسطة المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى لقاء 12 فبراير 1998 فى دير الأنبا بيشوى بمصر. لكن الجانب الكاثوليكى طلب تعديلاً معيناً نصه "أننا نحرم عقيدة نسطور وأوطاخى" بدلاً من "أننا نحرم نسطور وأوطاخى وعقيدتيهما." حيث أننا نظن أن التعبيران يقودان إلى نفس النتيجة، فقد قبل الجانب القبطى الأرثوذكسى هذا التعديل كما قبل المجمع المقدس للكنيسة الأرثودكسية في البيان المشترك Communiqué  الخاص بلقاء فبراير 1988 والمرفق فى ملحق رقم 4.
فى إجتماع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث فى 25 مايو 1988 تقرر إضافة "تعليم المجمع الفاتيكانى الثانى بخصوص خلاص غير المؤمنين" إلى بنود الحوار الرسمى. وتم إبلاغ هذا القرار فى خطاب تم تسلميه إلى نيافة الأسقف دوبريه بتاريخ 26 أبريل 1990 فى دير الأنبا بيشوى. وكان رده "أن الجانب الكاثوليكى سوف يقبل أن تتعهد اللجنة المشتركة هذا الموضوع أيضاً".
ولا زال الحوار مستمرا للأتفاق على الصيغ الاخرى المختلفين فيما بينهم  ولكن الحوار الكرستولوجي بين الكاثوليكية والاشورية اهبط عزيمة الاقباط لخلافهم الشديد ومنذ مجمع أفسس في 431م بين البطريرك كيرلس والبطريرك نسطورس والذي حرم فيه نسطورس من الكنيسة بعد ان تم نفيه ايضا.

المغزى من هذا المقال
واخيرا فقد كان موضوع مقالي هذا، جوابا على مقالة أحد الاخوة الكتاب المعروف بعناوين مقالاته المتضخمة (حبّاية يجعلها كبّاية) والتي تكسر الرؤس والعظام وتفجخ كل من لا يتقابل ورؤياه..! ولكن الذي يهمني ما كتبه  في احد ردوده لمقالة نشرها في المواقع الالكترونية عن موقف الفاتيكان من عقيدة نسطورس اقتبست من رده  ما يلي:
(ومن ثم يا اخي العزيز تعلم ان الفاتيكان من خلال وثيقة وقع عليها البابا يوحنا بولس الثاني الذي هو بمرتبة قديس الأن مع كنيسة المشرق الشق الأشوري حيث يعترف كل طرف بإيمان الأخر من خلال وثيقة Christology. كيف يوقع البابا على وثيقة تبادل الإيمان وهو يعلم كل العلم ان الجانب الأخر يبني لاهوته وفلسفته وثقافته وعقيدته على فكر مار نسطورس بينما في نفس الوقت يرى أن هذا القديس (اي نسطورس) ..هرطوقي؟) انتهى الاقتباس
ولكن ذلك غير صحيح البتّة، فتعليم نسطورس الذي يعتبر وجود المسيح بطبيعتين منفصلتين  واقنومين وشخصين والتي تختلف عن مفهوم  العقيدة للكنيسة الكاثوليكية والتي تتوافق (الاخيرة) وما ورد في الاتفاق الكرستولوجي بين الكنيستين الكاثوليكية والاشورية.
ولذلك  ادعوه مراجعة موقع الفاتيكان الرسمي  ليضع كلمة نسطور في البحث ليشاهد بأن نسطور مازال مرتبطاً بالهرطقة ..
ولا أعرف كيف وصفه بالقديس وهو الذي كان السبب في تفرقة شعبنا ومنذ القرن الخامس والى يومنا هذا والمستمر تحت عباءة القومية  الحديثة المسمّى، والتي تغيرت بشخطة قلم من النسطورية الى الاشورية..!

ولكن لنا الامل بحكمة وحنكة رؤسائنا الدينيين في الكنائس الشرقية والغربية ايضا بأن تصبح كنائسنا واحدة  وذات كيان وخليفة واحد المبنية على الصخرة الواحدة وكما ارادها المسيح  الواحد مع الاب القدوس والى تلك النعمة .. امنيتنا للجميع وبالاخص شعبنا المسيحي المنكوب في بلده العراق.. الرب يحفظه..
                                                                                  عبدالاحد قلو

مقالة المخفي من مدعي القومية الاشورية..( مهمة)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=448725.0
الحوار بين الكنائس.. الكنيسة الكاثوليكية مع الارثودكسية والاشورية..
 http://coptcatholic.net/p7899/#sthash.3rlzetYf.dpuf


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نداء أخوي من شعبنا الآشوري العظيم!

كما ترون الأخ عبد الأحد قلو يريد بنا العودة الى القرون الوسطى، حيث بسبب الإنقسامات والمشاحنات الطائفية والمذهبية البغيضة  التي أدت الى إنهيار الكنيسة المسيحية في الشرق الاوسط وبنتيجة ذلك جميعا نتحمل المسؤولية الكبرى بدفعنا الفاتورة الباحظة والتي كلفتنا بالأرواح وكل ما نملك كي نكون اقلية بعد ان كنا أكثرية وبمجيء العربي من الصحراء حفاة عراة وفي مدة وجيزة جدا أن يكون السيد المطلق وأن نكون تحت رحمته منذ ذلك الحين الى يومنا هذا !

وما كان على الله إلأ ان قاصصنا كمسيحيين اجمعين ( أي من كل المذاهب والمشارب ) كوننا خرجنا من الطريق السليم القويم لهذه الديانة الراقية بناء لنبوءة التوراة  ( سفرالتكوين، الأصحاح الخامس عشر والعدد 10- 12 ).

وهنا، نحن كآشوريين، والبعض منا من المذهب النسطوري – حيث لنا أشقاء بالقومية الاشورية النبيلة التي لا علاقة لها بالدين ومعتقداته  في المذاهب الأخرى -  وبكل فخر، بوسعنا الدفاع ولكن شريطة ان يتيح لنا مدير الموقع الأستاذ أمير المالح الباب على مصراعيه كي نرد لا لكونه ( الكاتب )  اراد الحط والإستهتار كنسيا، بل تعدى ذلك قوميا وهو ابن البلاد الآشورية بمهاتراته وتشويهه للتاريخ على الدوام وكما قلت دائما فإذا كان الإكليروس   الكلداني للأسف يلجأ الى تشويه التاريخ فمن يؤنب هؤلاء الدراويش من الكتابة بهذا الشكل المخجل !!!!

وإذا لا يسمح لنا بذلك، اعتقد عليه ان يرفع هذا المقال من الموقع مشكورا، وبنفس الوقت ندائي الى كل آشوري  مخلص عدم الرد او التعليق حتى يقبل المدير الأستاذ أمير المالح بما اعلاه أي برفع المقال –أوالسماح لنا وبدون أي قيد او شرط ، كون باٍستطاعتنا الرد عليه الصاع صاعين وشكرا.

آشور بيث شليمون
_____________________

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب اشور بيث شليمون:
وهنا، نحن كآشوريين، والبعض منا من المذهب النسطوري – حيث لنا أشقاء بالقومية الاشورية النبيلة التي لا علاقة لها بالدين ومعتقداته  في المذاهب الأخرى -  وبكل فخر، بوسعنا الدفاع ولكن شريطة ان يتيح لنا مدير الموقع الأستاذ أمير المالح الباب على مصراعيه كي نرد لا لكونه ( الكاتب )  اراد الحط والإستهتار كنسيا، بل تعدى ذلك قوميا وهو ابن البلاد الآشورية بمهاتراته وتشويهه للتاريخ على الدوام وكما قلت دائما فإذا كان الإكليروس   الكلداني للأسف يلجأ الى تشويه التاريخ فمن يؤنب هؤلاء الدراويش من الكتابة بهذا الشكل المخجل !!!!


الموضوع الذي طرحته فهو يبحث اوجه التقارب بين كنائسنا بالاتفاقات الحالية والمسماة بالاتفاق الكريستولوجي والتي آملت ان تتطور لنتحد ونصبح كنيسة واحدة.. وهنالك روابط احدهم منشور في هذا الموقع والاخر رابط ديني رصين استعنت بهم والمذكورين في اسفل المقالة لكتابة هذا المقال..
ولكن جنابك بأي حق تدعوني بانني اشوري لتفرضها عليّ وكما يحلو جنابك وبأستخدامك لكلمات غير لائقة ومنها درويش  بالاضافة الى اسلوبك الوقح في الردود لمن يختلف معك..!!
 ومع ذلك فأن كان لك اي اعتراض على الموضوع المطروح يمكن مناقشته فقرة فقرة وبكل ممنونية.. اما تريدنا ان نكتب وحسب مزاجك فأعتقد من غير الانصاف ان يُسمح لك بأن ترد على هكذا مقالات، لكونك لا تتقبل الرأي الاخر الذي هو شعار هذا الموقع..وانا بأنتظار مدير الموقع وادارته ..مع تقديري لهم.


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ عبد قلو
كل عام وانتم بخير
 فى سنة 1994 أعلنت الكنيسة الأشورية إيمانها فيما يختص بالسيد المسيح، تحت الصيغة التالية: "نؤمن بأن ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، هو الإله الابن المتجسد، تام فى لاهوته، وتام فى ناسوته. لم ينفصل لاهوته عن ناسوته لحظة واحدة ولا لطرفة عين. ونؤمن أن ناسوته واحد مع لاهوته بغير اختلاط أو امتزاج أو انقسام أو انفصال"
وهذا هو ايمان الأرذوكسي بحت يناقض النسطوريه وافقا المطراننين الأشوريين من كنيسة المشرق الأشوريه ولكن لم يتمكن من مصارحة الرعيه
والحقيقة هى أن قداسة البابا شنودة الثالث هو كاتب هذه الصيغة وليس الأشوريين، وذلك فى فيينا سنة 1971م. وكان المطران باواى سورو الأشورى ومعه المطران الأشورى الآخر نرساى دى باز، قد حضرا لمقابلة قداسة البابا فى الدير فى يناير 1995م وقالا: نحن مستعدون أن نوافق على الصيغة التى وضعتها قداستكم فى فيينا سنة 1971 بخصوص طبيعة السيد المسيح. واقترح أن نقوم بعمل اتفاق معاً على أساس هذه الصيغة. فوافقنا على البدء فى الدخول فى حوار لاهوتى بشرط أن تحذف أسماء نسطور، وديودور الطرسوسى، وثيئودور الموبسويستى من ليتورجياتهم، فكانت إجابتهما أن شعبهم قد تعوّد على تكريم هؤلاء المعلمين ، فلنبدأ بالعقيدة أولاً وبعد ذلك مع مرور الوقت نقنع الشعب بحذف هذه الأسماء. وقال له قداسة البابا أنا لا أستطيع أن أعمل اتفاق مع شعب يحرم القديس كيرلس ويكرّم هؤلاء المعلمين النساطرة. فترجّوا أن يعطيهم قداسة البابا فرصة من الوقت لتصحيح الأوضاع.
وهذا خصل مع الفاتيكان ايضا لأنهم لأيتمكنون من المصارحه مع الرعيه لأنه هكذا المصارحه سوف تترك الرعيهالكنيسه المشرق الأشوريه  وسوف تتجهه الي الكنيسه الشرقيه القديمه .
وهذا هوالحال الحبل على الجرار

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
صدر في كـنيسة مار ﭘـطرس بتأريخ 11  تـشرين الثاني 1994
 (( بـيان مسيحاني مشـتـرك )) بـين الكـنيسة الكاثـوليكـية وكـنيسة المشرق الآثـورية ، وهـذا مقـطع مهم وردَ فـيه :
ليس بوسعـنا مع الأسف أن نحـتـفـل معاً بالأفـخارستيا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيدان قلو و سيبي
ليش بوسع الكلام الفارغ والسياسة القسرية التي تتبعها فاتيكان تحت غطاء الايمان حتى يتمكنوا أن نحـتـفـل معاً بالأفـخارستيا ، وكل هذه العهود من حياتنا كتبتم وكتبنا وما النتيجة غير الشتات والعنصرية والاتهام بعضنا البعض ، فقط عند الشدة وعدم امكان الاجابة على الحقيقة التي تعصف بكم تهتدون الي اسلوب كلام المعسل ولكن فقط بزوال الحدت ترجعوا الي وضعكم الطبيعي كما حالة السبرنك ، الايمان القويم لأ بالافعال الشريرة ولأ بالكلام الملمع يمكن أن يمحيه صاحبه أو من يؤومن به من مصدره الاصلي ، لان الانسان القويم في الايمان لأ يتصدأ مطلقا ، لاننا لسنا بحاجة لأمثالكم ليتعلم من الغريب بطرق الملتوية وتستندون الي اتكاليين قدماء في التفرقة بيننا تقتضي حاجتكم اليوم اليهم وما كتبوا من الزيف واليوم تعيده علينا ، ملينا من اسلوبكم الغير المجدي لآحد ، ما عداكم ليس هناك من يتمتع به .
 اوشانا يوخنا   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا...مع التحية
 هذه الحقائق يجب ان تكون معروفة لكل قاريء في هذا الموقع وبالاخص من اطياف شعبنا من الكلدان والسريان وبالذات اخوتنا الذين يدعون بالاشورية الذي يخصهم الموضوع، ولا يمكن طمطمتها ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين، ولم آتي شيئا من عندي وهي موجودة ومعلنة في مواقع عديدة ورسمية..
اما المدعو اشور بيث شليمون ، فجنابه التعبان يريد ان يعيد بنا الى  افكارالقرون الوسطى الكاتمة للأفواه التي يخافون الحقيقة لا بل يكرهون معرفتها..
وثم بأي حق يجاهر ويدعوا الاشوريين بكلام بليد..!!  وهل نحن في ساحة حرب يا اشور أفندي..
من حقك ان تتبنى اشوريتك وكما يحلو لك.. ولكن ليس من حقك فرضها وبصورة معتمة ومشوشة على الاخرين.. ألا تشعر بمقالاتك المقززة التي تفرض فيها اشوريتك على الجميع؟! ونحن لا نمانع في ذلك ولكن من حقنا ان نجادلك لكي تكون الصورة واضحة امام القراء.. والاّ ماذا ياشيخ محشي بالتخلف اشور بيث شليمون..هل تريد ان نططأ رؤوسنا بالايجاب لكل ما تقوله من هراء..وهل يختلف تفكيرك في هذه الحالة عن اصحاب الافكار الايديولوجية الاحادية المستبدة؟!
المفروض ان تأخذ ادارة الموقع موقفا ضدك، لأن الساحة هي لأبداء الرأي وتقبل الرأي الاخر وبالنقاش البناء..وليس بالتحريض على اخرين..!!!!

شكرا للأخت سوريتا ثانية على المعلومات التي اضفتيها لتكملة المقال وبالاخص لذكرك للمقولة( فكانت إجابتهما أن شعبهم قد تعوّد على تكريم هؤلاء المعلمين ، فلنبدأ بالعقيدة أولاً وبعد ذلك مع مرور الوقت نقنع الشعب بحذف هذه الأسماء)
وذلك ماهو واضح من الاتفاق الكريستولوجي بين الطرفين وهنالك اجتماعات ملحقة كل عشرة سنين لتكملة اتفاق الاتحاد ولكن بشرط ان يُنبذ تعليم نسطورس والاخرين الذي فرّق شعبنا.. وفعلا لو لم يكن تعليم نسطورس عائدا لفئة من شعبنا.. لكنّا جميعا شعب واحد متحدا بمذهب وقومية واحدة وكما حصل ذلك في سنة 1553م وبأسم الكنيسة الكاثوليكية للكلدان الحقيقة التي عرفها المطران الجليل مار باوي سورو واخرين كثيرين والتي يعرفها حتى الرأس.. ولكن..!!.. تحيتي للجميع


الاخ مايكل..مع التحية
وفعلا ذلك واضح ، فعندما يزور كاهن من اخوتنا الاثوريين لكنائسنا الكلدانية لا يشارك مع الكاهن الكلداني بتقدمة القداس والذبيحة .. الافخارستيا..والسبب لعدم اكتمال بنود الاتفاق الذي يحتاج الى وعي الاخرين المتعصبين للحقيقة المسيحية بعد نبذ كل الهرطقات التي تكالبت على كنيستنا المشرقية.. ونحن غايتنا تحقيق تلك الوحدة...لتكون كنيستنا واحدة وقبل كل شيء..والرب يبارك.. تقبل تحيتي
ثانية



أرسلت بواسطة: آشور بيت شليمون
« في: اليوم في 05:58 » إضافة اقتباس
نداء أخوي من شعبنا الآشوري العظيم!

كما ترون الأخ عبد الأحد قلو يريد بنا العودة الى القرون الوسطى، حيث بسبب الإنقسامات والمشاحنات الطائفية والمذهبية البغيضة  التي أدت الى إنهيار الكنيسة المسيحية في الشرق الاوسط وبنتيجة ذلك جميعا نتحمل المسؤولية الكبرى بدفعنا الفاتورة الباحظة والتي كلفتنا بالأرواح وكل ما نملك كي نكون اقلية بعد ان كنا أكثرية وبمجيء العربي من الصحراء حفاة عراة وفي مدة وجيزة جدا أن يكون السيد المطلق وأن نكون تحت رحمته منذ ذلك الحين الى يومنا هذا !

وما كان على الله إلأ ان قاصصنا كمسيحيين اجمعين ( أي من كل المذاهب والمشارب ) كوننا خرجنا من الطريق السليم القويم لهذه الديانة الراقية بناء لنبوءة التوراة  ( سفرالتكوين، الأصحاح الخامس عشر والعدد 10- 12 ).

وهنا، نحن كآشوريين، والبعض منا من المذهب النسطوري – حيث لنا أشقاء بالقومية الاشورية النبيلة التي لا علاقة لها بالدين ومعتقداته  في المذاهب الأخرى -  وبكل فخر، بوسعنا الدفاع ولكن شريطة ان يتيح لنا مدير الموقع الأستاذ أمير المالح الباب على مصراعيه كي نرد لا لكونه ( الكاتب )  اراد الحط والإستهتار كنسيا، بل تعدى ذلك قوميا وهو ابن البلاد الآشورية بمهاتراته وتشويهه للتاريخ على الدوام وكما قلت دائما فإذا كان الإكليروس   الكلداني للأسف يلجأ الى تشويه التاريخ فمن يؤنب هؤلاء الدراويش من الكتابة بهذا الشكل المخجل !!!!

وإذا لا يسمح لنا بذلك، اعتقد عليه ان يرفع هذا المقال من الموقع مشكورا، وبنفس الوقت ندائي الى كل آشوري  مخلص عدم الرد او التعليق حتى يقبل المدير الأستاذ أمير المالح بما اعلاه أي برفع المقال –أوالسماح لنا وبدون أي قيد او شرط ، كون باٍستطاعتنا الرد عليه الصاع صاعين وشكرا.

آشور بيث شليمون

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
الطيور على اشكالها تقع.. صعب على المتلقن ان يستوعب حقيقته. ولذلك تراه متعصب مغلق التوجه..ومنهم اصابنا الانقسام والتخلف ..!! ولكن علينا تصحيح الامور وان لا نسمح بأن تسيّرنا هكذا نماذج منتفعة..تحيتي للجميع

ملاحظة: هذا الرد كان موجها للنكرةHani Manuel   الذي مسح رده لخجله وعدم ثقته بما يكتبه


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البداية اعتذر من الاستاذ الكبير  آشور بيت شليمون ولكوني كلداني المذهب فانني سارد على اعداء الكلدان عبد قلو وغيره و على ناكري قوميتهم الاشورية العظيمة واللذين باعوا انفسهم قبل عدة قرون لكنيسة الغرباء روما لاجل حفنة من الدولارات والتي من خلالها لازلنا نشاهد ونسمع الانقسامات في الكنائس التابعة للفاتيكان واسئلتي موجهه لناكر قوميته الاشورية عبد قلو واولها لو ان الفاتيكان استطاع عزل نسطورس فلماذا لازال الكثير يذكره ولماذا لازالت تعاليم نسطورس و الدراسات قائمة عليها لحد يومنا هذا ولماذا لا يتم هرطقتها ونفيها كما حصل بالبدع الأخرى؟
عبد قلو انك اعتمدت على ما تكتبه الكنيسة القبطية لانها بعيدة عن تعاليم وقرابين وقداديس الكنيسة الاشورية ولم تعتمد على الكنيسة الكلدانية لانها تقوم على نفس ما تقوم به الكنيسة الاشورية وانك مثلما تقف ضد اعمال غبطة البطريريك مار ساكو فان مقالتك هذه تعتبر سيئة لدرجة كل ما ذكرته كذب ولم تذكر اي شئ حقيقي لان المبشرين الرومانيين قبل سنة 1552 لم يبشروا بين الاسلام او الشعوب الاخرى والاسباب كثيرة اهمها خوفهم للاستعادة الاشوريين مكانتهم ومركزهم ولهذا زرعوا الفتن واستعملوا الاسلحة الروحية الكاذبة والاسلحة الحقيقية لتمزيق كنيسة المشرق الى كنيستين الكنيسة الكاثولكية الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية ولم يكن اسم الكلدان موجودا قبل  7 آب 1445 ومنذ ذلك الحين أصبح لقب الكلدان يطلق على أبناء كنيسة الكاثوليك الكلدان  الذين تبعوا كنيسة روما وثانيا عدد اللذين اتبعوا السيد اشور سوروا لم يتجاوز عدة اصابع اليد ولكن هناك الكثير من الاشوريين اصبحوا كاثوليك سنة 1552 يوم نكسة كنيسة المشرق على يد الغزاة الرومانيين لكن الاشوريين لازالوا يؤمنون بقوميتهم الاشورية وليس مثلكم انكرتم اشوريتكم لاجل حفنة من الدولارات واشور سورو مثلما اراد ان يسبب بمشكلة في الكنيسة الشرقية الاشورية وفشل فشلا ذريعا فانه الان يقف مع الاسقف مار سرهد لخلق مشاكل بين الابرشية في سان دياكو وبين البطريركية الكلدانية وانشاء الله يطرد وسنرى اية كنيسة اخرى سيقبل به وله تاريخ مخزي .
ومثلما قال احدهم ( الحقيقة تفرض نفسها والتاريخ لا يمكن ان يمحى بجرة قلم )
سيد قلو قبل ان تحرف حقيقة اجدادك الاشوريين عليك احترام التاريخ وشعبه الاصيل وعليك شكر الرومان مليون مرة ويوميا لانهم اخترعوا اسم الكلدان بعد 1445 ميلادية .
اعتذر من 99/99% من اخوتي الكلدان لهذا الرد ولكن ردي حقيقي على من يدعون بانفسهم كلدان وهم اعداء الكلدان امثال قلو وغيره من مشاغبي تاريخنا وكنائسنا ولو كان عبد قلو كلدانيا اصيلا وغيره من المشاغبين لكان لديهم مقالات تخص شعبنا المهاجر من ارضه وبيته من جراء هجمة شرسة ارهابية ولكان وضع كل همه في كيفية مساعدة شعبنا مثلما هناك جهات ومنظمات ومؤسسات وكنائس وشخصيات تبذل مجهودا لمساعدة شعبنا ولكن يبدوا ان سيد قلو وغيره لا يهمهم سوى تمزيق كنائسنا وامتنا لاجل رغبة الاخرين ممن ليس لهم هم سوى باغتصاب ارض اجدادنا ومشاركة الاخوة ممن هم ضد المقالة تعتبر خطوة جبارة للوقوف ضد افكار اولئك اللذين يعتبرون انفسهم كلدان وهم اصلا اعداء الكلدان واعداء امتنا وعلى موقع عنكاوا حذف المقالة واي مقالة تقف مع تجزئة امتنا وكنائسنا .
كل مقالة حقائقها كاذبة تقابلها ردود اكثر صلابة ومبنية على حقائق ووثائق حقيقية


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعيد هذا الرد للذين مسحوا ردودهم والذي كان لهم مناسبا جدا:
الرباعي النكرة  oshana47 ، Hani Manuel، Adnan Adam 1966،Ashur Rafidean


الطيور على اشكالها تقع.. صعب على المتلقن ان يستوعب حقيقته. ولذلك تراه متعصب مغلق التوجه..ومنهم اصابنا الانقسام والتخلف ..!! ولكن علينا تصحيح الامور وان لا نسمح بأن تسيّرنا هكذا نماذج منتفعة..تحيتي للجميع

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعيد هذا الرد للذين مسحوا ردودهم والذي كان لهم مناسبا جدا:
الرباعي النكرة  oshana47 ، Hani Manuel، Adnan Adam 1966،Ashur Rafidean


الطيور على اشكالها تقع.. صعب على المتلقن ان يستوعب حقيقته. ولذلك تراه متعصب مغلق التوجه..ومنهم اصابنا الانقسام والتخلف ..!! ولكن علينا تصحيح الامور وان لا نسمح بأن تسيّرنا هكذا نماذج منتفعة..تحيتي للجميع
سيد قلو ردودنا لازالت موجودة وساقولها بصراحة احذروا الوعي الزائف  الذي يعاد انتاجه كل يوم من قبل ممن يعتبرون انفسهم كلدان هم اصلا اعداء الكلدان من امثال قلو وغيره 

لكن لا ينفع الحذر مع الجهل ... لذلك لا بد من العلم ولا يكون العلم الا باعمال العقل والتفكير .
افكاركم لا تنفع معها الحكمة لأن كل اسباب الجنون متوفرة وكل عوامل خراب الروح والعقل تتكدس في عقولكم لذلك فانكم اعداء الكلدان واعداء ديننا واعداء امتنا سيد قلو ولا تملكون ذرة لحقائق التاريخ ولهذا لا تنتظر منا ردود تقف بجانبك ولو كنت تنشر حقائق لكنا نقف معك لكنكم خائفون ومنعزلون وغير منتجين للأسف وتكتبون لانفسكم ولا ثقة لكم بالمجتمع لان كل مقالاتكم غير مبنية على الحقائق وتريدون الهاء الناس باكاذيبكم ومتناسين بان هناك شعب بحاجة لمساعدة لكن يبين انكم محتاجين للمساعدة فكريا وعقليا .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد  Ashur Rafidean
افكاركم لا تنفع معها الحكمة لأن كل اسباب الجنون متوفرة وكل عوامل خراب الروح والعقل تتكدس في عقولكم لذلك فانكم اعداء الكلدان واعداء ديننا واعداء امتنا سيد قلو ولا تملكون ذرة لحقائق التاريخ ولهذا لا تنتظر منا ردود تقف بجانبك ولو كنت تنشر حقائق لكنا نقف معك لكنكم خائفون ومنعزلون وغير منتجين

هذا الكلام سمعناه سابقا في زمن النظام البائد الذي يتكلم بالشعارات  من اعداء الدين والامة وجنابك تعيد نفس الكليشة(خير خلف لخير سلف) في معظم ردودك لأنك مستفلس ثقافيا ولكن ماديا منتفع ولذلك تخاف ان نكشف هذه الحقائق..
 انصحك بترك الكتابة التي توضح ضحالة ثقافتك..
وان كنت كدها لكنت ترد بأدب وأصول على احداث موثوقة.. يا افندي

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبدالاحد قلو المحترم :
عندما يريد اي انسان ان يبحث عن معلومة معينة يجب عليه ان يبحث عنها من مصدرها الاصلي وليس نقلا عن الاخرين . من خلال كلماتك يتضح لي انك لم تحاول ان تتأكد من المعلومات التي نشرتها عن العقيدة المشرقية والتي تنسبها الى مار نسطورس بالرغم من ان مار نسطورس اخذها عن مار تيودوروس المتوفي عام 428 للميلاد اي قبل انعقاد مجمع افسس بثلاث سنوات بالرغم من ذلك لم يتم تحريم مار تيودوروس من قبل روما .
انت تقول بان العقيدة النسطورية تدعو الى الايمان بالطبيعة الالهية للرب يسوع المسيح له المجد والطبيعة الالهية وبشخصين هل لك ان تبرهن كلامك من خلال اي مصدر من مصادر الكنيسة الاشورية ام انه مجرد كلام نقلته عن كاتب مصري . هل تعلم ان بابا شنودة قد صرح علنا بخطأ العقيدة الكاثوليكية ورد بابا روما السابق عليه قائلا " يخطأ بابا الاسكندرية لو يعتقد بانه يمتلك الحقيقة المطلقة .
السؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذه المواضيع هل بامكانك ان تذهب الى اية كنيسة مصرية ارثوذكسية وتعلن عن انتمائيك الكاثوليكي وتطالب بتناول القربان المقدس لترى الرد الذي ستسمعه وهل يشارك كهنة الكنيسة الكلدانية بالافخارستيا مع الكنائسس الارثوذكسية.
العقيدة النسطورية مبنية على قانون الايمان النيقياوي كما هو دون تحريف او اضافة وهي الوحيدة التي حافظت على هذا القانون وليس مثلما يفكر البعض بانها صبغت ايمانها لتتقارب مع البعض الاخر ولكن تستطيع ان تجد الحقيقة لدى قداسة مار دنخا قائد هذه الكنيسة بقوله باننا نتقارب مع الاخرين لاننا مسيحيين وليس لاننا ننكر ما كان يؤمن به اسلافنا مثل البعض .
تقبل تحياتي وارجو ان تبحث عن المعلومة من مصدرها الاصلي قبل ان تطرحها.

الشماس
نمئيل بيركو
كندا
ملاحظة : تستطيع الاطلاع على العقيدة المشرقية من كتاب الجوهرة للمطران عوديشو الصوباوياو في ترتيلة كنيسة المشرق الاشورية
ܝܘܚ ܡܗܡܢܐ ܒܒܐ ܘܒܪܘܢܐ ܘܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ      ܒܬܪܝܢ ܟܝܢܐ ܘܬܪܝܢ ܩܢܘܡܐ ܒܝܘܕ ܡܫܝܝܚܐ