المحرر موضوع: " أهمية المصادر السريانية - ١ "  (زيارة 2671 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" أهمية المصادر السريانية - ١ "
هنري بدروس كيفا
إن جميع المصادر ( تقريبا ) التي تتكلم عن الغساسنة هي سريانية و قد
أشار الى ذلك الباحث شفيق ابوزيد . قبل الحديث عن المصادر , أذكر
القارئ الفرق بين المصادر و المراجع :
أ - المراجع هي الكتب التي تتكلم عن مثلا تاريخ الغساسنة و قد تكون
دراسات تاريخية علمية ( إذا إعتمدت على مصادر موثوقة ) و قد تكون
دراسات غير علمية و مسيسة كما أن تلك المراجع قد تكون حول تاريخ
الغساسنة بشكل رئيسي أو تتكلم عنهم بشكل عرضي !
ب - المصادر هي كل ما كتب مثلا حول تاريخ الغساسنة خلال تاريخهم
القديم في المخطوطات و الرسائل و حتى القصائد . و هنا نلاحظ إن
عدة مؤرخين سريان قد ذكروا الغساسنة في مصادرهم ...
* الأسقف يوحنا الأفسسي الذي عاش في القرن السادس الميلاد و قد
ذكر عنهم أخبارا عديدة يعتبر من المصادر المهمة .
* البطريرك ميخائيل الكبير الذي عاش في القرن الثاني عشر لا يعتبر
مصدرا مهما للتأريخ حول الغساسنة لأنه يكتب عنهم بعد ٦٠٠ سنة
و هو يعتبر مرجعا تاريخيا لهم .
ج - النقد الداخلي للنص : هو واجب كل باحث موضوعي و هو ما
يميز الباحث الأكاديمي من الكاتب الهاوي في كتابة التاريخ .
سأنشر نصا من تاريخ الأسقف يوحنا الأفسسي و أعلق عليه كي يفهم
القارئ ما هو النقد الداخلي للنص . من المؤسف هنالك مجموعة من
الكتاب السريان المدعين بالهوية الأشورية المزيفة لا يعرفون و لا يحترمون منهجية البحث التاريخي فيذكرون نصا يونانيا أو لاتينيا قد
أطلق إسم Assyria على بلاد آرام القديمة و يحملون هذا النص مفاهيم
تاريخية من إيديولوجيتهم الأشورية الحديثة المزيفة و يستنتجون " أن
سكان سوريا كانوا أشوريين " .
د - النص المنشور هو للأسقف يوحنا الأفسسي و هو من كتابه تاريخ
الكنيسة المشهور و هو من ثلاثة أجزاء و يعتبر من أهم المصادر لتأريخ
الكنيسة السريانية الأرثودكسية في القرن السادس لأنه عايش تلك الأحداث و كان يعرف أبطالها شخصيا مثل مار يعقوب البرادعي و الملكة تيودورا و بعض أمراء غسان ...
ملاحظة لقبه الأفسسي لا يعني أنه كان من مدينة أفسس لأننا نعرف
أنه كان من سريان بيت نهرين الجزيرة و قد ولد قرب مدينة أمد .
لقد قام الشماس بطرس قاشا بترجمة النص السرياني الى اللغة العربية
سنة ١٩٧٢ و قد نشر و علق الأب الدكتور سهيل قاشا هذه الترجمة
مشكورا سنة ٢٠٠٧ .
ه - أهمية المصادر السريانية :
هذه الصفحة تخبرنا أشياء عديدة عن الغساسنة و علاقتهم مع البزنطيين:
* المصادر السريانية هي التي تخبرنا عن تولي الإمارة عند الأسرة
الحاكمة بين الغساسنة . هذه الصفحة تذكر الأمير المنذر بن الحارث
الذي كان منفيا من قبل البيزنطيين و إبنه النعمان بن المنذر !
* تعبير " الخلقدونية " مهم جدا لأنه يؤكد لنا إن الإنقسامات التي تمت
في الكنيسة كانت بسبب خلافات عقائدية و ليس قومية : بعض مؤرخي
الإمبراطورية البيزنطية قد رددوا في القرن العشرين " أن السريان و الأرمن
و الأقباط كانوا يكرهون اليونانيين فإنفصلوا عنهم " . هذا النص السرياني
يؤكد لنا أن الخلافات كانت عقائدية و أن الشعب السرياني قد إنقسم على
نفسه بين مؤيد لمجمع خلقيدونيا و مناهض ضده !
* لقد ذكر لنا المطران يوحنا ما قاله الأمير نعمان " أن كل القبائل
العربية تدين بالمذهب الأرثودكسي , فإذا تقربت الى الخلقدونيين قتلوني".
طبعا على الباحث النزيه ألا يفهم بالمطلق " أن كل القبائل العربية
تدين بالمذهب الأرثودكسي " لأن النص يتحدث عن القبائل العربية
التي عرفت بالغساسنة و التي كانت تعيش في البادية شرقي الأردن .
هذا النص لا يعني أن جميع القبائل العربية كانت مسيحية في القرن
السادس الميلادي ! و طبعا هذا النص لا يؤكد أن سكان سوريا كانوا
من العرب ! لأن المصادر السريانية تؤكد لنا أن الغساسنة لم يسكنوا
في سوريا التاريخية و لا في مدنها المعروفة .
و - ما الفرق بين المصادر السريانية و معرفتنا الحالية عن الغساسنة ؟
الأديب جرجي زيدان قد ألف سلسلة روايات تاريخ الإسلام و منها روايته
" فتاة غسان " . لقد إطلعت على جميع روايات جرجي زيدان و براحة
لم أعد أتذكر ما يذكره في قصة " فتاة غسان " و لكنني أعرف جيدا
المفاهيم الحالية المنتشرة بين القراء حول الغساسنة مثلا:
* إنهم ملوك سوريا ؟ في الحقيقة إنهم أمراء كانوا يعيشون في شرقي
الأردن و كانت مهمتهم مراقبة البادية . لم يكونوا ملوكا و لم تكن لهم أية
سلطة في سوريا .
* إنهم كانوا يشكلون أكثرية سكانية في سوريا و بالتالي بعض سكان
سوريا المسيحيين يتحدرون منهم ؟ لم يستوطن الغساسنة في أية مدينة
سورية و عددهم كان ضئيلا جدا بالنسبة الى السريان سكان سوريا في
القرن السادس الميلادي : أهميتهم لم تكن في عددهم و لكن في المهمة
التي أوكلت لهم و هي مراقبة و الدفاع عن حدود ولاية الشرق من جهة
البادية ! هذه القبائل العربية قد دخلت الإسلام بعد الفتوحات العربية الباهرة ... المصادر السريانية لم تعد تذكرهم بعد الإسلام و طبعا لا
يوجد اليوم مسيحيين متحدريين من القبائل العربية و لكن سريان مسيحيين
يعيشون منذ مئات السنين في مواطنهم و لكنهم - عن جهل - يدعون
بجذور عربية غير صحيحة !
* أخيرا إن بعض السريان يدعون أن الغساسنة كانوا سريانا ربما لأن
رجال الدين السريان كانوا يتوهمون أن كل " مناهض لمجمع خلقيدونيا "
هو منتمي الى الكنيسة السريانية و بالتالي هو " سرياني "! و هكذا
البطريرك العظيم سويريوس يصبح سريانيا في نظر البعض و الملكة
تيودورا اليونانية هي أيضا تصبح من جذور سريانية ...
النص السرياني واضح جدا الغساسنة هم قبائل عربية و ليس سريانية !
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10204364447845487&set=a.10204364447365475.1073741876.1058767894&type=3&theater
Photo


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهذه مصادر سوريانية أخرى :

المطران مار أفرام برصوم في مؤتمر باريس (1920) يذكر بأن السوريان هم أحفاد الأمة الآشورية إلى جانب النساطرة والكلدان :


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم Ashur Giwargis
 كنت أظن إنك أشطر و لست بحاجة الى التعليق خارج الموضوع !
ألست أنت الذي إدعى بإستمرار الشعب الأشوري لأنك وجدت نصا سريانيا للمؤرخ يوحنا مطران أفسس ؟
 ليتك علقت و ذكرت نصه و ليس ما ذكرالمطران افرام برصوم في باريس
 عن أوضاع شعبنا سنة ١٩٢٠! ما علاقة تعليقك في أهمية المصادر
السريانية حول الغساسنة ؟
 هل يزعجك أن نصحح بعضا من المفاهيم الخاطئة أم إنك تشعر بإنك
تتبنى طروحات تاريخية مزيفة لا وزن لها؟

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي هنري

لقد نشرت الوثيقة أعلاه لكي أريك مجددا بأن مصادرك التافهة ليست علمية. رجال الدين كالحرباء يتلوّنون حسب مصالحهم سواء كانوا سوريان أن كلدان أم مشرقيين، فحين كان مار أفرام برصوم بحاجة إلى القضية الآشورية قال أنه آشوري، ثم بعد إبادة 1933 لم تعد له مصلحة بذلك فقال أنه آرامي، وأخيرا مات ملقبا بـ"قسّ العرب" وبرضاه التام.

أنت تدّعي أنك "باحث" وعلي أن تفهم بان "السوريان" هي كنيسة ضمّت الهنود والعرب والآشوريين وقد نبّهك إلى ذلك الكثيرون ولكنك لا تزال تائها في طائفيتك ولن تتعلم.

إذا كنت فعلا آراميا وتؤمن بقضية آرامية فأوضحها وطالب بحقوق من تسميهم آراميين ونحن "الآشوريون" (أو المدّعون زيفا بالآشورية - كما تقول) سنتضامن معك ... أو سنضيــّـع البعض من وقتنا بالردّ عليك بكلمتين تجعلانك تتخبــّـط بكتب مار فلان ومار فلان.

آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد هنري تحياتي. شلاما ، شلومو
كل فرد حر في اختيار التسمية التي تليق به وبعد استنتاجات وبحث او يختار التسمية وراثيا ، انت من حقك ان تختار انك سرياني وليس لك علاقة باالاشورية والسريانية وهكذا حق لسيد اشور بما يعتقده عن الاشورية وانا ايظا من حقي ان اصدق عن من انا والئ أية تسمية انتمي مثلا انا اشوري والسريانية والكلدانية جزء من الاشورية وان انك لا تعتقد بهذا فهذا شأنك ، عندما يكون الحوار عن التسميات فمثلا عن السريانية فاذهب واقرا عن المختصين والباحثين والمثقفين خاصة من أبناء شعبنا العمالقة منهم فائق نعوم وآشور يوسف دخربوت وغيرهم وعن الكلدانية فاذهب واقرا عن البحث هرمز ابونا وهكذا ،،،،
تحياتي

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم Ashur Giwargis
 أنت متطفل على علم التآريخ و لا تعلم أصوله و منهجيته و لا تحترم
مصادر أجدادك السريان المشارقة النساطرة لأنها تفضح زيف الطروحات
الأشورية !
 إنني لا أدعي بأنني باحث و لا أنتظر منك شهادة بأنني باحث و لا
أنتظر منك أن تتضامن معي : عفوا أنت هو السياسي المتقلب و تبقى
مصادرنا السريانية المنارة التي تدلنا على هوية أجدادنا الصحيحة !
 قداسة البطريرك افرام برصوم قد أخطأ في الإدعاء بأن الامة السريانية
تتحدر من الشعب الأشوري و لكنه صحح مفهومه حين إطلع على
المصادر السريانية و صار من أهم العلماء المطلعين على المخطوطات
السريانية .
 نحن نعلم بإنكم ترفعون شعار الوحدة لخداع الطيبين من السريان و الكلدان و لكنكم لا تفعلون شيئا من أجل الوحد لأن همكم الوحيد هو
الدفاع عن تسمية أشورية غير علمية و لا يوجد بينكم أي مفكر شجاع
يحاول أن يتعرف على هوية أجداده كما هي و بدون تحريف !
 سبحان الله تكتب لي " إذا كنت فعلا آراميا ..." و هل يوجد شك
في ذلك ؟ نحن جميعا ننتمي الى شعب واحد هو السرياني أي الآرامي!

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد henri bedros kifa  كتب:

" نحن نعلم بإنكم ترفعون شعار الوحدة لخداع الطيبين من السريان و الكلدان و لكنكم لا تفعلون شيئا من أجل الوحد لأن همكم الوحيد هو
الدفاع عن تسمية أشورية غير علمية و لا يوجد بينكم أي مفكر شجاع
يحاول أن يتعرف على هوية أجداده كما هي و بدون تحريف !" انتهى الإقتباس

أنت تدعي زورا وبهتانا بأنك تعلم، ولكن مع الأسف بانك لا تدري شيئا غير ان تنفث سموم الحقد والكراهية في مجتمعنا السرياني، حيث شعبنا الآشوري شريحة منه وإليه اي نحن سريان آشوريون .
إن الآشورية اشهر من نار على علم يا صاح، بينما – آراميوك هم المغمورون وغير معروفون كفاك غطرسة فارغة لشعب مفلس حسب المؤرخ الفرنسي  جورج رو Georges Roux     حيث قال الآراميون لم يساهموا في حضارة الشرق الأدنى بشيء .
بينما الشعب والامة الآشورية أينما تذهب في كثير من متاحف العالم وخاصة في اوربا واميركا فهي مزدانة وملآنة بتراثنا وحضارتنا .
ومن المعيب والمخجل حتى تلجأون الى الكذب بان أجدادنا افتخروا  حسب إدعاءاتكم الباطلة بالتراث الآرامي، ولكن تنسى ان شعبنا دائما كان له الفخر بآشوريته ابتداء من طاطيان الآشوري من القرن الثاني ومرورا بالعلامة مدير كلية نصيبين ماري نارساي من القرن الخامس والعلامة مار كوركيس وردا الأربيلي  ( ؟ - 1225م )– وهنا ادناه ساضع بعضا من شعره حيث يفتخر بآشور والاشورية – وبما أنك جاهل باللغة  التي تعتبرها آرامية يمكنك ان تقدمها للاخ الدكتور أسعد صوما اسعد كي يترجمها لك :

إن الضالين من إخوتنا أبناء بلاد آشور ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ ممن يعرفون أنفسهم بالكلدان والسريان يستشهدون بالأجانب حول الهوية القومية والتي يجهلونها، بينما نحن أبنا الأمة الآشورية الأشاوس، نستشهد بشعبنا الآشوري وأعلاه أحدهم قبل ان تطأ اقدام الإنكليز ارض الرافدين والشرق الأوسط بقرون طوال.


ܥܘܢܝܬܐ ܕܡܠܦܢܐ ܓܝܘܪܓܝܣ ܘܪܕܐ ܕܐܪܒܝܠ( 1225 - ?)
 ܕܥܠ ܩܬܘܠܝܩܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܡܕܢܚܐ - ܢܩܛܘܦ ܚܡܫܐ ܚܘܩܝܢ ܐܝܟܐ ܕܥܗܕ ܫܡܐ ܐܬܘܪܝܐ ܒܐܝܩܪܐ :

ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ  ܐܬܘܪܝܐ: ܡܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ  ܟܘܢܝܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ  ܐܬܘܪܝܐ:   ܕܡܢ ܓܢܣܐ ܛܘܗܡܢܝܐ܀   
ܕܗܘܐ ܒܐܬܘܪ ܥܠܠܢܐ: ܘܐܬܩܬܠܩ ܐܝܟ  ܩܢܘܢܐ܀
ܒܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢܐ: ܘܐܬܡܢܝ ܒܣܝܣܪܬܐ ܕܟܐܢܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ ܡܐܢܐ ܓܒܝܐ: ܕܡܢ ܐܬܘܪ ܟܪܟܐ ܦܐܝܐ܀

تنويه: الكلمات باللون الأحمر هي ذكر آشور والآشورية

آشور بيث شليمون
______________