المحرر موضوع: هل ساهمت زوعا بتفريق صفوف شعبنا ؟  (زيارة 10430 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل ساهمت زوعا بتفريق صفوف شعبنا ؟
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no
habeebtomi71@gmail.com
في الحقيقة انا شخصياً لا احبذ الكتابة بهكذا مواضيع ، حيث لم نستفيد منها سوى التفرقة وخلق خصومات نحن في غنى عنها ، لكن يبدو ان الأخوة مصرين على الأستمرار بنفس النهج ، وهذا المقال بمثابة الرد على الأخ يوسف شكوانا ، فيبدو انه مكلف بالرد على ما يكتبه حبيب تومي او هو متطوع للرد حيثما يكون المقال يخص زوعا ، وليس لنا اعتراض على ذلك فهذا امر يخصه إن كان بتكليف من حزبه او بتطوعه شخصياً فحرية التعبير يجب ان تكون من حصة الجميع  .
 الأخ شكوانا يقول : لا يوجد نص في النظام الداخلي الذي يعكس الجانب الشوفيني للحركة . وسوف احاول في هذا المقال ان اقتبس من ادبيات الحركة الديمقراطية الآشورية ما يخص تركيزها على اعلاء الشأن الآشوري وتبخيس التسميات الأخرى ( الكلدانية والسريانية )  ولا احسب نفسي ملزم في المستقبل للرد على ما يكتبه السيد شكوانا او غيره ، فالكاتب له رأيه يسطره في مقاله والقارئ له رؤيته يسطرها في اعتراضه او مداخلته على المقال ، وفي حالة عدم تطابق الآراء فكل جانب يحتفظ برأيه ، وهذا معناه التعددية الفكرية على ان لا تنسحب الى تخوم الإساءة او العنف اللفظي او اليدوي .
الحركة الديمقراطية الآشورية حزب سياسي قومي آشوري ، اتخذ اسم الحركة على اعتبار انه كان حركة مسلحة الى جانب الثورة الكوردية  ، ولكن بعد 2003 كانت مظاهر الحزب السياسي اكثر وضوحاً بجهة افتتاحه مقرات سياسية في بغداد وبعض المدن ومنها المدن  المسيحية ، وعلى اعتبار انه حزب سياسي يعمل في الساحة العراقية  هنالك من يرضى بمسيرته ، وآخرين لهم اعتراض او نقد على بعض مواقفه ، وهذا حال اي حزب سياسي او قومي يعمل في الساحة ، ولكن يبدو ان الزوعا لا يقبل اي نقد او اعتراض على مسيرته وعلى مواقفه ، فهو الوحيد الذي يدافع بأمانه عن وحدة شعبنا ، وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له  فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا .
إذا حللنا وضع الحركة فإنهم يسعون الى تشكيل البنية التنظيمية بالأستناد الى تمتين البنية العسكرية والسياسية والفكرية التي تدور حول المحور الفكر القومي الآشوري حصرياً ، لكن الحركة اخفقت في الجانب العسكري لتتحول الى حزب سياسي يعمل لخدمة الجانب القومي الأحتوائي هدفه تبخيس الجانب القومي للسريان والكلدان الذي يمثلون غالبية مسيحيي العراق . وهكذا دأبت  الحركة الديمقراطية الاشورية تستند على فكرة احادية لا مجال لوجود مفهوم المعارضة او حتى الحياد فهي لا ترى في العالم سوى ذاتها ، وتفسر الآخرين على رؤيتها الخاصة للامور والمواقف . وبذلك تلتقي مع الفكر الأديولوجي الأقصائي بحق الآخر .
ان تاريخ الحركة ( زوعا ) حينما كانت مسلحة في الجبل لم تترك بصماتها على اي واقعة او معركة عسكرية اشتهرت بها ، ربما الخمول العسكري كان يلفها ، فما هو معروف لمن يحمل السلاح ضمن ثورة شعبية يترتب ان يكون له افعال ومواقف عسكرية منظورة ، يشتهر من خلالها   فنحن حينما كنا في الجبل برفقة المرحومين هرمز ملك جكو وتوما توماس في قاطع بهدينان التابع لحسو ميرخان ، كان لنا معارك واضحة مسجلة بالتاريخ والنتائج إما لوحدنا او الى جانب قوات البيشمركة .
ما بعد 2003
 إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) . وكل من يعترض عليها هو انفصالي لا يريد وحدة شعبنا ( كذا ) .
في عام 1933 حينما لجأ الى القوش لفيف من الأخوة الآثوريين ، كانت ثمة رابطة مسيحية دينية ، ولم يجادل اهل القوش او الأخوة الآثوريين بموضوع التسمية ، فالكلداني هو كلداني والآثوري هو اثوري ولكن ثمة تعاون عميق يصل الى حد التضحية بالنفس من اجل ذلك التعاون ، فالفرمان الفاشي كان يقضي بإبادة الآثوريين وهكذا طلبت الحكومة والعشائر المتعاونة معها من القوش الكلدانية إخراج العوائل الآثورية ، وإن كانت القوش آثورية كانت ضربت بالسيف لوجود الفرمان بذلك .
المهم لم يكن ثمة اي جدل على الأسم ، كان ثمة تعاون مثمر فحسب ، وهذه الحالة تنطبق على تعاون الفصيلين العسكريين توما توماس الكلداني وهرمز ملك جكو الآثوري ، ولم يكن في يوم من الأيام الى جدل حول التسمية القومية .
الحركة الديمقراطية الآشورية هي التي  خلقت موضوع التسمية وإشكالاتها ، فقد طرحت موضوع القومية الواحدة للمسيحيين وهي القومية الآشورية والدلائل كثيرة ، لا ادري إن كان سيقتنع السيد يوسف شكوانا واعضاء وموالي الزوعا ام لا . وسوف اعتمد على ثلاثة مصادر آشورية : اولاً :منظر الزوعا والفكر الآشوري السيد ابرم شبيرا ورسائل واوراق توما توماس  وثانياً :  النظام الداخلي الذي يشمل المنهاج السياسي وثالثاً : اقتباسات من مكتب التنظيم لزوعا .
اولاً : ـ
نبدأ بالكاتب ابرم شبيرا الذي ينادي (اليوم) بالتسمية القطارية الحزبية ( كلداني سرياني آشوري ) في مقالاته حيث ان هذه التسمية المشوهة طبخت بمطابخ حزبية وفي المقدمة الحركة الديمقراطية الآشورية .

في كراس لأبرم شبيرا عنوانه : الآشوريون في الفكر العراقي المعاصر ، دار الساقي سنة 2001 يستهل الفصل الثاني ص15 بهذه العبارة :
يعد من نافلة القول والإطناب تكرار التأكيد في كون الآشوريون هم ، من الناحية القومية ، تقريباً ، معظم ابناء الطوائف الكلدانية والسريانية والمشرقية " النسطورية " في العراق . فبغنى عن التسمية الآشورية العامة والشاملة لجميع الطوائف ، سواء اتفقنا معها او اختلفنا ... الخ
وعلى نفس السياق في تعظيم الآشورية كقومية وتقزيم الكلدانية كمذهب كنسي يكتب شبيرا ص21 :
إن الحزب الشيوعي تبنى مجاملة وتطييب خاطر الطوائف الآشورية على حساب وحدة تسميتهم القومية بحجة ان تبني مثل هذه التمسية المركبة هو استجابة للواقع الموضوعي لمطالب ابناء الطوائف الآشورية المنتمية الى الحزب الشيوعي ومناصريه ..
ولا ينسى الكاتب شبيرا ان يحرف كل الحقائق من اجل تمشية نظريته الشوفينية في اقصاء الآخر فيقول صفحة 34 :
.. إن الكثير من الآشوريين كان (كانوا) ينتمون او يتعاطفون مع الحزب الشيوعي العراقي ، لا بل وكان بعضهم اعضاء مراكز قيادية ويكفي ان نذكر ان المؤسيين الأوائل له ، أمثال بيتر باسيل ويوسف سلمان يوسف ( فهد) كانوا آشوريين .
ولم يذكر السيد شبيرا هل ان هما من تياري السفلى ام تياري العليا ؟
وفي صفحة 22 ينتقد الكاتب شبيرا مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني لخطابه المتلفز سنة 2000 بمناسبة الذكرى 45 لتأسيس الحزب عندما أشار الى حقوق اخواننا التركمان والآشوريين والكلدان ..فقد ( زعل ) الأخ شبيرا لأن الرئيس مسعود البارزاني ذكر الكلدان كقومية عراقية . بينما الكاتب يذكرنا بموقف حزب البعث على لسان مؤسسه ميشيل عفلق حينما يقول : .. ان تشعر الاقليات العنصرية بأنها مهددة بوجودها امام مثل هذه القومية لذلك كان هناك رد فعل على القومية المتعصبة من الاكراد والآشوريين والأرمن ..
إن الفكر الشوفيني كان مع فكر الزوعا منذ تبنت الفكر الأقصائي للاخرين ( الكلدان والسريان ) وجعلتهم طوائف مسيحية تاربعةللقومية الآشورية ، لقد سبب مثل هذا الفكر الغريب  ضرراً كبيراً في مسالة العلاقة الأخوية بين ابناء شعبنا المسيحي بسبب فرض الاشورية على الكلدان والسريان دون رضاهم ، وقد كانت ردة فعل من شخصيات مهمة وفي مقدمتها المناضل المرحوم توما توماس الذي اراد تبني علاقات اخوية شفافة مع الزوعا وغيرها حيث يكتب توما توماس في اوراقه ورسائله يقول :
يقول المرحوم توما توماس الشخصية العراقية المعروفة :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ
نعم ان الكاتب شبيرا وغيره يريدون احداث انقلاب في التاريخ .

ثانياً : ـ المنهاج السياسي للزوعا
إن هذه الرؤية من قبل ألأحزاب القومية وبالأساس من قبل الزوعا ، قد خلق واقع الجدل ، الذي بدا وكأنه الجدل البيزنطي ، وقبل نظرية زوعا في التسمية كان كل طرف يعرف اسمه ولا يحتاج الى تنظير .
 في اوائل السبعينات اصدر مجلس قيادة الثورة العراقي بلائحة حقوق سماها حقوق الناطقين بالسريانية من الكلدان والسريان والآثوريين ، ولم يعارض هذا القرار اي طرف لأن الفكر الأقصائي لم يكن مستفحلاً بين ابناء الشعب المسيحي الواحد ، فكل يعرف تاريخه واسمه وقوميته ويحترم رؤية الآخر دون اقصاء او تنظير او تدخل في شؤون الآخرين ، لكن النقاش حول التسمية كان من اختراع الزوعا تحديداً ، فهل كان قبل زوعا مثل هذا الجدل ؟
 كلا لم نسمع بهكذا جدل قبل الزوعا ، ربما كان اختلاف او جدل كنسي بين عامة الناس على سبيل المثال في عام 1933 وقت لجوء الآثوريون كان بعظهم يردد ان الألاقشة ارادوا منهم ان يصبحوا ( بابايي) اي كاثوليك ، وغير هذا الحديث لم نسمع شيئاً عن القومية وما هو الأسم القومي ؟ وما هي تبعاته ؟ فبدأ حزب الزوعا يختزل الأسم القومي بالأسم الاشوري وهذا تجاوز على الحقيقة والتاريخ وهكذا بدأ الجدل حول التسمية والى اليوم ، وهذه بعض المحطات من هذا الفرض .
 مؤتمر الزوعا في شقلاوة سنة 2001 جاء في المادة الثانية : إن حركتنا تنظيم ديمقراطي وطني قومي قائم على اسس ثورية  واتحاد طوعي بين الأفراد يتميزون بنكران ذات وينتمون الى مختلف فئات وطوائف الشعب الآشوري ..
للمزيد يرجى مراجعة المادة الثانية والثالثة والخامسة المستنسخة في الصور المرفقة في نهاية المقال .
ثالثاً :ـ
 لقد اقتبست من كراس مكتب التنظيم للحركة الديمقراطية الآشورية والذي يوضح الجانب الأقصائي للحركة وادناه بعض الفقرات ، لكن قبل ذلك ينبغي ان الزوعا قد بينت بجلاء هويتها الآشورية : باسمها الحركة الديمقراطية الآشورية ، وكذلك فضائيتها المعروفة بقناة آشور ، وكل ذلك لا يهم ، لوم لم تكن للحركة افكار التفوق والتكبر على الأخر والآخر هم الكلدان والسريان .
وفي والنظام الداخلي عن مكتب التنظيم للحركة الديمقراطية الآشورية سنة 2001   
1ـ       
جاء بعد المقدمة ، فقرة عنوانها الحركة الديمقراطية الآشورية ـ تعريف بالأسم وورد ص3 من الكراس :
.. وهذا يتوافق مع الظرف النضالي الذي يمر به شعبنا ( الآشوري ) وواقع الأضطهاد الذي يعيشه ..
2 ـ
في نفس الفقرة ورد : وبعد مناقشة وافية ان تسمية الحزب لتنظيمنا قد تكون ملائمة في ظروف الديمقراطية في الوطن وقيام المؤسسات الدستورية التي تقر بالحقوق المشروعة لشعبنا ( الآشوري ) ..
3 ـ في نفس الفقرة ورد :
.. وما يفرزه هذا الخط الفكري من تقييم الموضوعي اشعبنا ( الآشوري) .. ورد في نفس الفقرة ص6 :
..وهذا يتجلى في شعار حركتنا (( عراق ديمقراطي حر والإقرار بالوجود القومي الآشوري)).
وفي نفس الفقرة ورد ايضاً :
.. وعلى صعيد ساحتنا ( الآشورية ) فإن حركتنا ...
4 ـ وفي ص7 ورد ان اسم الحركة الديمقراطية الآشورية فهي التسمية التي تعبر عن هوية اعضاء التنظيم .. وإن تبني التسمية الآشورية هو لكونها امتداد سياسي دام لأكثر من قرن ونصف من النهضة القومية ..
5 ـ
وفي فقرة عنوانها : لماذا زوعا ؟
ورد  ص7:  .. جاء انبثاق زوعا كضرورة موضوعية تاريخي حتمها التطور الطبيعي للمسألة القومية ( الآشورية ) في الوطن ... ويمكن الإحاطة بموضوعة التاريخ (  الاشوري) المعاصر من خلال ...مقدمة وثيقة المنهاج السياسي ...بالإضافة الى مصادر وبحوث تحتويها المكتبة الآشورية .
6 ـ

ورد ص 12 في فقرة وطنياً :
.. من الإمعان في إنكار الوجود القومي ( الآشوري ) ... وغموض المسألة ( الآشورية ) لدى شرائح واسعة من فئات الشعب العراقي ــــ اشرت على ذلك في الفقرة اولاً  بالأقتباس من كتاب ابرم شبيرا :  الاشوريون في الفكر العراقي المعاصر ..
.. لقد توصلنا الى استبيان صورة حقيقية ولكنها مريرة ومؤلمة لحال الشعب ( الآشوري ) ..
7 ـ
تميز نهج زوعا بما يلي ص13 :
الأعتماد الكامل على الجماهير( الآشورية) ..
استقلالية الموقف والقرارا للحركة المرتبط دائماً بمصالح الشعب ( الآشوري ) .
إعتبار الأقرار بالوجود القومي (الآشوري) ضرورة حتمية .

شموله على كل فئات الشعب ( الآشوري ) ومذاهبه وتغطية كافة ساحاته جغرافياً .
موضوع بعنوان زوعا واسس نضاله السياسي ص15 وما يليها :
8 ـ
ورد يعتبر العمق التاريخي للوجود ( الآشوري ) كشعب ...ويتجلى ذلك من خلال دور الإنسان ( الآشوري ) في بناء ...إن المحافظة على الوجود القومي ( الآشوري ) ...
9 ـ
ورد فقرة تقول : الأنقسام الكنسي الذي انعكس بشكل مباشر على الجانب القومي وتقسيمه الى مذاهب متعددة ( كلدان ـ سريان ـ نساطرة ) ومن ثم إحلال اسماء هذه المذاهب محل الأسم القومي لشعبنا ..
اقول يا كتاب ومفكري الزوعا ،كيف اخترعتم المذهب الكلداني ومن ثم المذهب السرياني ، ارى من الضروري مراجعة دروسكم  في المذاهب الكنسية .
هناك المزيد المزيد من هذا الفكر في ادبيات الزوعا ولا يمكن اخفائها فالوثائق تتحدث بنفسها .
انا متأكد سوف لا تقتنع حينما اقول ان زوعا هي آشورية ، وطرحها اسم الكلدان والسريان هو ذر الرماد في العيون ، وهي تعتبر الجنس الآشوري جنس متفوق وينبغي على الآخرين الخضوع ، ونحن ( الكلدان ) لا نقبل بهذا الأستخفاف بقوميتنا الكلدانية الأصيلة ، وأنت إن قبلت بذلك  يا اخ يوسف شكوانا ربما بسبب ارتباطك  حزبياً مع الزوعا فنحن لسنا ملتزمين بقبول ذلك ولسنا ملزمين بقبول تنظيرها حول شعبنا الكلداني والسرياني ولا نريد ان تكون الحركة وصياً على مقدراتنا ، نحن نحترم الحركة كحزب سياسي لكن لا نقبل بتنظيراتها القومية الإقصائية .
 اتمنى ان تسود بيننا الشفافية وروح التعاون والأخوة على اسس من التعامل الندي والتفاهم والحوار الديمقراطي الحضاري وليس خلافه .
د. حبيب تومي / اوسلو في 23 / 01 / 2015







 

 
 


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما
اقتباس
الحقيقة انا شخصياً لا احبذ الكتابة بهكذا مواضيع ، حيث لم نستفيد منها سوى التفرقة وخلق خصومات نحن في غنى عنها ، لكن يبدو ان الأخوة مصرين على الأستمرار بنفس النهج ، وه ،،،،،،،،من
انتهئ الاقتباس
عجيب آور غريب قضية سيد كاتب المقالة يقول انه شخصيا لا يحبذ بكتابة هكذا مواضيع ولكنه كتب اكثر من أية صحيفة وعند قرأتي السطحية لهذة المقالة لم اجد جواب لما ساله السيد يوسف شكوانا سابقا بل هذة المقالة ليس فيها جديد من كاتب المقالة
سيد حبيب ماذا تقول لشهداء الذين كانوا اعظاء في الحركة الديمقراطية الاشورية من اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية ؟
سوْال لسيد حبيب هل قمت بزيارة بغداد ( زيارة فقط ) ،، ولان مقر زوعا موجود في وسط بغداد والآن عشرات العوائل من اتباع جميع كنائس شعبنا ممن هاجروا مناطقهم في سهل نينوئ يقيمون فيه ،،،
سيد حبيب مادام جنابكم تكتبون بأنكم كلدانين وليس لكم أية صلة بالآشوريين  وهذا حقك فلكل شخص حرية الاعتقاد والإيمان ولكن جنابكم عندما تكتبون عن زوعا كفصيل سياسي تقحمون التسمية الكلدانية في ذلك
ماذا تقول عن هذة الصورة لابن القوش الحبيبة ولا تنسئ ان هذا الرجل كان يحمل شهادات

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
من الواضح ان كاتب المقال يعتبر هذا المقال هو جواب على اسئلة الاستاذ يوسف شكوانا، وهو بحد ذاته هو اجترار واختصار لكافة المقالات التي كتبها بحق الحركة منذ تحوله وانقلابه 180 درجة باتجاه القومية في عام 2003. من ناحيتي ارى ان هذا المقال هو ايضا التفاف على اسئلته ومحاولة فك الحبل المشدود على رقبته، كذلك محاولة لرد الاعتبار جراء الفشل في الرد على اسئلته هكذا هي قرائتي لهذه المقالات المختصرة المعادة المكررة المملة... ان هذا الفشل في الاجابة تجلى عندما حذر مقدما بانه ليس ملزما بالرد على اية اسئلة بحجة التعددية الفكرية... الغريب في الامر هو اننا كنا نتوقع الجزء الثالث من مقاله الاخير والذي اتهم به الاستاذ الكبير الدكتور ليون برخو بالعناوين الاستفزازية، وكأن مقاله اعلا ليس استفزازيا، لكنه وبدلا عن ذلك التف لفة ما بعدها لفة تحت شعار : امشي شهر ولا تعبر نهر. فمشى اشهرا للإجابة على اسئلة الاستاذ يوسف شكوانا ولم يعبر نهر الدكتور ليون برخو.
باختصار الكاتب يحاول التذاكي برمي الكرة في ملعب الاستاذ يوسف شكونا، لكننا نرى ان الكرة لا تزال في ملعب الكاتب... لقد (سقط!) في الامتحان هذه المرة ايضاً واعتقد ان الدرجة هذه المرة تحت الصفر !!!!!!

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى Adnan Adam 1966 المحترم
الحركة الديمقراطية الآشورية خلقت اشكالية التسمية ، لأن ابائنا لم يتكلموا ابداً حول هذا الموضوع  ، فالزوعا هي التي زرعت نبته ألغاء تسمية الكلدان والسريان وفرض وتثبيت التسمية الآشورية ، وانا لا انكر دور الحركة في بعض امور تخص شعبنا كإوائها بعض العوائل المسيحية في مقرها في بغداد ، فالعمل الأيجابي نثمنه ونقدره ولكن العمل السلبي نوجه نحوه منظومة النقد ، في هذا المقال ركزت على موضوع التسمية وبهذا فإن الزوعا تكبر وتعظم التسمية الآشورية وتبخس وتقزم التمسيات الأخرى ، وهذه نظرة شوفينية .وقد اوردت عدة نقاط ، وهناك ربما المئات من النقاط من المقالات والمواقف  والأدبيات التي تعظم الأسم الآشوري ، واسم الحركة هو الحركة الآشورية وفضائيتها هي قناة آشور ، وحينما تذكر الكلدان تذكرهم كمذهب كنسي تابع للقومية الآشورية .
شكراً على طبع هوية المرحوم هرمز ابونا فهو صديق الطفولة ولكن هو ترك الكنيسة الكلدانية وتحول الى الكنيسة الآشورية ، وكان يعتبر نفسه آشوري ، وهذه مسألة تخصه رحمه الله .ولا ادري ما المناسبة لنشر صورة المرحوم هرمز في ردك ؟

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
يفتتح السيد تومي مقاله بالقول(في الحقيقة انا شخصياً لا احبذ الكتابة بهكذا مواضيع ، حيث لم نستفيد منها سوى التفرقة وخلق خصومات نحن في غنى عنها).اول نكته اسمعها في السنه الجديده يا رجل وهل لك غيرهذه المواضيع انت لو  تقصف الشيشان ستقول الحركه الديمقراطيه الاشوريه لها يد في ذلك .الست انت من وصفت في احدا مقالاتك الحاله بين الكلدان والاشوريين بان (الكلدان ) مثل الاجراء الفلسطينيين الذين يعملون لدى الاسرائيلين(الاشوريين) .وتقول بانك لا تحب الكتابه في مواضيع تفرقنا .ولكن اشهد لك في حاله واحده لم تصرح بان للزوعا والاشوريين دخلا فيها وهي عند كتابتك مجموعة مقالات عن مشكلتك مع مصرف الوركاء في كردستان حيث  تكتنز اموالك هناك ..

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم حبيب تومي

اسمح لي الرد للاقتباس الاتي :
(( في عام 1933 حينما لجأ الى القوش لفيف من الأخوة الآثوريين ، كانت ثمة رابطة مسيحية دينية ، ولم يجادل اهل القوش او الأخوة الآثوريين بموضوع التسمية ، فالكلداني هو كلداني والآثوري هو اثوري ولكن ثمة تعاون عميق يصل الى حد التضحية بالنفس من اجل ذلك التعاون ، فالفرمان الفاشي كان يقضي بإبادة الآثوريين وهكذا طلبت الحكومة والعشائر المتعاونة معها من القوش الكلدانية إخراج العوائل الآثورية ، وإن كانت القوش آثورية كانت ضربت بالسيف لوجود الفرمان بذلك )) .

تعليقي يقتصر على الجزئية ((وهكذا طلبت الحكومة والعشائر المتعاونة معها من القوش الكلدانية إخراج العوائل الآثورية ))
 
لا اخينا حبيب لا ليس كذلك ... لكي تعرف حقيقة ما كتبت لنا في الاقتباس اعلاه .. شاهد واسمع بدقة شاهد عيان يتكلم خاصة في الدقيقة 00 : 2 باللهجة التي تفهما في الرابط  ادناه.....
http://www.youtube.com/watch?v=8ezkGBrMa0Y

البطريرك مار  يوسف عمانوئيل الثاني توما هو الذي طلب من الاثوريين الخروج من القوش لغرض ابادتهم بالقصف الجوي بطائرات المملكة العراقية ...

ادي بيث بنيامين


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
لاحـظ الفيـديو بـدقة ... إن المتـكـلم (( يُـلـقــَّـن )) ماذا يقـول ... وهـذا عـيب

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عفاك شماسنا الموقر لالقاء كلمة ترحيبية وقصيدة جميلة في اوستراليا عام 2005 ..

 
   

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
في المنتديات العلمية عندما يكتب شخص عن حل الكتروني او برمجي فمن الطبيعي جدا ان يرفضه اخرين وبان يسموه هراء او زبالة او غيرها من الاوصاف لان هناك فرق كبير بين احترام الاشخاص وبين احترام ما يكتبونه من مداخلات...اذ احترام الاشخاص لا علاقة له باحترام المداخلات وليس هناك شخص ملزم باحترام المداخلات او المواضيع وانما ملزم فقط باحترام الاشخاص... لماذا هناك فرق بين هكذا منتديات علمية ومنتديات عامة هو سؤال محير... اذ اذا وصفت اية كتابات هنا او في موقع اخر يحمل مواضيع عن شعبنا من الكتاب بانها مجرد ثرثرة او هراء او وصفت موضوع احد الرسامين بانه موضوع فاشل وبان ما يرسمه عبارة عن شخبطة لا قيمة علمية لها بمعنى تافهة وبانها لا تعطيه اية اهمية ليعتبر نفسه اهم من الاخرين ليتحدث باستعمال صيغة الامر بشكل مثير للسخرية فان امثال هؤلاء يبكون فورا ويشتكون للمشرف.

هكذا مواضيع اعلاه ولى زمنها ... كل شخص يمتلك عقله الخاص به ويقبل بما يقتنع به او يقبل حسب ما يقنعه الاخرين...

ولى زمنها لانني عندما ارى اشخاص ديجتالين يعتبرون انفسهم مناضلين وفي نفس الوقت ينشرون حتى في صحف العالم بان العمل القومي الكلداني would be suicide عبارة عن انتحار وفي نفس الوقت يتجرؤن بكل وقاحة  بتحقير الاخرين من اللذين بقوا في العراق فان هؤلاء لا يمكن وصفهم سوى بالقومجين الديجتالين  العديمي الاهمية. وعلى هذا الاساس والنتيجة الواضحة فانني اقدم اعتذاري عن اي انتقاد وجهته سابقا لاية حركة اشورية سواء زوعا او غيرها.

الحركات الاشورية الان من اللذين شكلوا قوات مسلحة التي حتى لو كانت رمزية وشكلية غير قادرة عن فعل شئ مؤثر فانها مع ذلك وجودها افضل بمليون مرة من عدم وجودها وافضل بمليون مرة من قومجيين يعتبرون العمل القومي انتحار ولا يجيدون سوى الثرثرة ونشر زبالة. هذه الحركات الاشورية علينا تقديم كافة انواع الدعم لها والوقوف ضد كل من يحاول من انتقاص قيمتها.

هذه كانت قناعتي الشخصية التي كتبت على اساسها. الحركات الاشورية تقنعني ببساطة اكثر من الاخرين وهذا الشئ اصبح واقع.

تاييد اي شئ ما في الحياة عبارة عن قناعات وليس عواطف متخلفة غير مفيدة او كتابة انشاء لا يمتلك وجود على ارض الواقع.

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب عندما ندافع عن زوعا فهذا لا يدل على اننا نحن المؤيدين لنا صلاحية رسمية من قبل قيادة زوعا او متطوعين رسميين للدفاع عن زوعا  وانما نشارك بردودنا بما نراه مناسبا ومن خلال   الكم الهائل من المقالات والردود التي تذكر زوعا ولكن تبقى المشاركات الثقافية والحوار المبني على التفاهم والاحترام والتفاهم والرضى وتقبل الآخر بأسلوب حضاري مبني على الإصغاء الحسن والبعيد عن الإملاء والتهديد  وبدون عصبية أو تجريح هي السائدة بيننا لأننا نلتقي ونتعاون ونحاور بعضنا لما فيه مصلحة وفائدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري فخلاف الرأي لا يفسد للود قضية !
ساقتبس من مقالتك بعض ما ورد فيها
تقول بان (الحركة الديمقراطية الآشورية حزب سياسي قومي آشوري ) هنا اعتبرت زوعا حزب قومي اشوري واعتقد تريد من خلال كلامك هذا جعل كلامك الذي قلته سابقا صحيحا( (كما يمكن مراجعة النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشورية الذي يعكس هذا الجانب الشوفيني بكل وضوح)وعلى اثره تم توجيه سؤال من قبل الأخ يوسف شكوانا (السيد حبيب تومي: لا زلت بانتظار جوابك  http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=761098.msg7343697#msg7343697)
أولا زوعا تنظيم سياسي ديمقراطي قومي وطني، لا يحمل أي صفة مذهبية، يلتزم بمبدأ القيادة والعمل الجماعي وتبني رأي الأغلبية مع حق الأقلية أبداء الرأي والدفاع عنه ضمن الحلقات التنظيمية. وتتبنى الحركة مبادئ استقلالية القرار وتقوم على أسس التغيير والتطوير والقاعدة الشعبية والعمل الجماهيري.http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=293#.VMFS2ek5DIU
ومرة ثانية تضع نفسك في مشكلة وتريد ان تبرهن بان جميع ممن ينتمون لزوعا هم اشوريين وليس للكلدان والسريان مكان لهم مع العلم وكما ذكرت سابقا فانني كلداني المذهب واعتبر الكلدانية السريانية الاشورية افضل تسمية لشعبنا فهي لا تجزئنا ولا تفرقنا وتجمعنا بالتاريخ واللغة والروابط الاجتماعية الأخرى وهناك براهين بان زوعا تنظيم سياسي ديمقراطي قومي وطني لا يحمل أي صفة مذهبية وينتمي اليها شعبنا من جميع الاطياف.المؤسسات والمنظمات الإنسانية والخيرية التابعة لزوعا والتي تقوم يوميا بتوزيع المساعدات لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وتاسيس قوات عسكرية للمشاركة في تحرير كل مناطق شعبنا والزيارات والمؤتمرات ووووو كلها براهين ودلائل على ما تقوم به زوعا
تقول (اتخذ اسم الحركة على اعتبار انه كان حركة مسلحة الى جانب الثورة الكوردية  )
زوعا كانت حركة مسلحة مع جميع الحركات المسلحة العراقية بجانب الثورة الكردية وبجانب الحزب الشيوعي الكردستاني وخاصة جماعة  الأنصار الذي كان المرحوم الخالد توما توماس مسؤولا عنها و انضم مع المقاومة الكوردية في محاربة السلطة المركزية .
تقول (ولكن يبدو ان الزوعا لا يقبل اي نقد او اعتراض على مسيرته وعلى مواقفه ، فهو الوحيد الذي يدافع بأمانه عن وحدة شعبنا ، وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له  فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا . )
النقد لابد أن يكون هناك درجة من التواضع والاحترام للآخرين لكن في كل مقالاتكم حتى المقالات التي تخص الكنيسة تزجون اسم زوعا في أمور الكنيسة مع العلم زوعا حركة سياسية لا تدخل ابدا ولن تدخل في أمور الدينية ولكنها لها علاقات مع مسؤولي والكهنة الكنائس والشخصيات الدينية بما يدخل ضمن حقوق وطموحات شعبنا وكذلك ضمن أوضاع بلدنا .
هناك أيضا البعض لا يعرف كيف يوجه النقد لزوعا فنراه يتخبط في مكانه ويكتب مقالات خارجة عن مسيرة زوعا وبعيدة عن اهداف ومبادئ زوعا ويصدر مقالات غير واضحة ويريد صاحبها مشاهدة مقالته بأكبر عدد من المشاهدين لمجرد ذكر اسم زوعا ولا يعرف كيف يخرج من ورطته وهنا فالنقد يفقد مصداقيته .
هناك البعض يوجه نقده للاعضاء وقيادين في زوعا وانه لا ينقد مثلا نظام الداخلي لزوعا او أهدافها او مبادئها لذلك النقد هنا يفقد مصداقيته و عندما تريد الانتقاد فاجعل كل تفكيرك في الفكرة نفسها وليس في الشخص .
سيد حبيب تومي صراحة انك تريد ان تزج زوعا في حوارات هي أصلا غائبة في مقالاتكم ومتناسين بان زوعا لها اعمال وخدمات إنسانية الان وقريبة من شعبنا المهاجر من ارضه وقراه وبيته ويفرش الساحات والحدائق لتكون مأوى له اهم بكثير من مقالاتكم التي النقد فيها غير مبني على احترام الاخرين فانتم ضد كل من يوجه النقد اليكم ويرفض مقالاتكم وما يذكر فيها .اذا ليست زوعا مثلما تقول ( وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له  فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا . )وانما انتم ممن تزرعون التعصب والتفرقة بيننا وحتى لو تعرضتم لازمة صحية فتتهمون زوعا بذلك فهل هذا نقد برأيك ؟
زوعا تقبل النقد لانه يمنحها  القوة لان  النقد الإيجابي هو بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط .
تقول (ان تاريخ الحركة ( زوعا ) حينما كانت مسلحة في الجبل لم تترك بصماتها على اي واقعة او معركة عسكرية اشتهرت بها ، ربما الخمول العسكري كان يلفها ، فما هو معروف لمن يحمل السلاح ضمن ثورة شعبية يترتب ان يكون له افعال ومواقف عسكرية منظورة ، يشتهر من خلالها   فنحن حينما كنا في الجبل برفقة المرحومين هرمز ملك جكو وتوما توماس في قاطع بهدينان التابع لحسو ميرخان ، كان لنا معارك واضحة مسجلة بالتاريخ والنتائج إما لوحدنا او الى جانب قوات البيشمركة )
معناه كنتم ضمن قوات الكردية أي حملكم السلاح كان لضمان الثورة الكردية وليس لاجل تحقيق حقوق شعبنا عكس سلاح الحركة حيث ناضلت لاجل حقوق شعبنا ولهذا أعطت شهداء من خيرة أبناء شعبنا ولازالت تناضل وعندما يذكر المعارضة العراقية التي ناضلت ضد نظام البعث فازوعا يذكر اسمها ضمن فصائل المعارضة .
ذكرت سيد حبيب ( إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) .)
هنا نطرح سؤال لك اذكر لنا رقم المادة من النظام الداخلي لزوعا تذكر ما ذهبت اليه بان زوعا ذكرت بان   الكلداني والسرياني  مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ؟
تقول ( الحركة الديمقراطية الآشورية هي التي  خلقت موضوع التسمية وإشكالاتها ، فقد طرحت موضوع القومية الواحدة للمسيحيين وهي القومية الآشورية والدلائل كثيرة )
هل تستطيع ذكر ذلك بدلائل ؟
ثم لماذا كل ممن حضر المؤتمر  السياسي للمسيحيين   العراقيين في بغداد سنة 2003-10-23 اعترفوا بالتسمية  (الكلدوآشور) وخاصة  المطران شليمون   وردوني المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية
http://www.atour.com/news/assyria/20031023b.html
سيد حبيب تومي الكاتب القدير  ابرم شبيرا ليس عضوا في زوعا وعليك توجيه اسئلتك مباشرة له ثم ان الأستاذ ابرم شبيرا ينتقد زوعا بكل احترام ويستعمل حوار التفاهم والاحترام والتفاهم وينقد ما تقوم به وزوعا ترحب بكل نقد عدى النقد المتعصب وصاحبه يعتمد على مصادر مجهولة لا تدخل ضمن نظام الداخلي لزوعا.
بالنسبة للمرحوم الخالد توما توماس لم يذكر (إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ)
الحزب الشيوعي لا يعترف باي قومية وهنا قلت حضرتك في مقالة أخرى ( لكن الشئ الذي اود الإشارة اليه أنه لم يكن بيننا اي جدل حول التسميات ولم يكن اي إشارات لإلغاء الآخر، هرمز ملك جكو آثوري وجماعته آثوريين، وتوما توماس كلداني ومعظم جماعته كلدانيين باستثناء العرب والأكراد الذين معه، لكن المحصلة النهائية كانت الأحترام المتبادل لكل الأطراف وقبول الآخر بأبهى صوره.)
نصف قرن على استشهاد هرمز ملك جكّو ذكريات البطولة والتضحيات وحضرتك وفي مقالة لك قلت صراحة (  لكن أكتب عن القضية الكردية لأنني صرفت أجمل سنوات عمري في خدمة القضية الكردية )أي انك لم تناضل لاجل قضية شعبنا وانما لاجل القضية الكردية فاي ناشط قومي تعتبر نفسك ؟http://www.kaldaya.net/2008/Articles/100/Atricle33_Jan30_08_HabibTomi.html
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/12/17_DrHabeebTomi.html
التعليم السرياني اهتمت زوعا به وفتحت المدارس والمعاهد وتخرج الالاف من أبناء شعبنا .
هناك سؤال سيد حبيب تومي لماذا حجبت مقابلتك مع قناة عشتار ؟
لماذا عندما تظهر في قنوات سريانية او اشورية تنكر اللغة الكلدانية وتصفها باللغة الارامية او الاشورية كما ذكرت ذلك في قناة عشتار في المقابلة السرية؟
ما هي الصفقات التي جرت بينك وبين موقع عشتار لنشر مقالاتك الان هل يدخل ذلك لزج اسم زوعا في كل مقالاتك؟
http://ishtartv.com/viewarticle,58478.html
https://www.youtube.com/watch?v=0IkqmNWPSGU
ما سر التلوين في شخصيتك في المجال السياسي ؟
http://www.almahatta.net/read-3104.htm
هل حقا بانك تقف ضد كل موقع لا ينشر مقالاتك وتنقده باسوء ما يمكن ؟
سيد حبيب تومي لا اعتقد انك استطعت الرد على سؤال الأخ يوسف شكوانا ((السيد حبيب تومي: لا زلت بانتظار جوابك  http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=761098.msg7343697#msg7343697
والسبب اخفاقك بنشر البراهين والدلائل وكما عودتنا دائما بهروبك الدائم للرد على الأسئلة واعتمادك مباشرة على ما قامت وتقوم به الان الأحزاب الكردية وتمسكك بمبادئ الحزب الشيوعي ونضالك المجهول ضمن جماعة الأنصار التي كانت ضمن الحزب الشيوعي الكردستاني .
سيد حبيب اعتقد انك نشرت مقالتك هذه لتكون اراء ومشاركات الاخرين براهين ودلائل لاخراج نفسك من الموقف الذي ورطت نفسك في نشرك لمقالة ( الحملة الإعلامية ضد المطران سرهد جمو وتعقيب على عنوان مقال ليون برخو الأستفزازي ) وتريد الاعتماد على مشاركاتنا والاخرين ضمن الجزء الأول والثاني لمقالتك  الحملة الإعلامية ضد المطران سرهد جمو وتعقيب على عنوان مقال ليون برخو الأستفزازي ومقالتك هذه  هل ساهمت زوعا بتفريق صفوف شعبنا ليخرج الجزء الثالث وكأنك وضعت الحروف على النقاط لكنك نسيت بان الناشر والمحلل الجيد يقوم بانهاء ووضع النقاط على الحروف وتحليل كل المواقف السياسية او الدينية من اول جزء دون ان يعتمد على اراء الاخرين وهذا ما نراه من خلال شخصيتك السياسية . تحياتي
سيد حبيب طبعا كنت اتصفح التقرير السياسي لزوعا للفترة من 22-24 اذار 2001 والمؤتمر السابع بغداد- تشرين الأول 2013 مكتب التنظيم المركزي والنظام الداخلي لزوعا لم يذكر شيء عن أي مما ذكرته حضرتك بان زوعا حزب  سياسي قومي آشوري او قولك ( ( إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) .)
؟
فهل تجيب على سؤالي من اية مصادر تنشر تلك الأفكار التي لا وجود لها في النظام الداخلي للحركة؟



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما سيد  حبيب تومي
اقتباس
الى Adnan Adam 1966 المحترم
الحركة الديمقراطية الآشورية خلقت اشكالية التسمية ، لأن ابائنا لم يتكلموا ابداً حول هذا الموضوع  ، فالزوعا هي التي زرعت نبته ألغاء تسمية الكلدان والسريان وإثبات التسمية الآشورية ، وانا لا انكر دور الحركة في بعض امور تخص ،،،،،،،
انتهئ الاقتباس
سيد حبيب  يبدو ان هناك مواضيع ولقاءات ومؤتمرات هامة لم تسمع بها فمنها وفي سنة 2003 واعتقد في شهر تموز وبعد سقوط الصنم دعا زوعا الئ مؤتمر وليشارك بها كل من يحمل مسؤولية لشعبنا وقد شارك فيها ممثلين عن جميع كنائسنا الاشورية والكلدانية والسريانية بل حتئ شارك مبعوث عن البطريرك نصر الله صفير وشارك  اكثر احزاب شعبنا ومثقفينا وعندما طرحت زوعا اسم كلدواشور ( سريان الثقافة واللغة )  وعند الاستفتاء الجميع رفعوا اياديهم لاقرار هذا الاسم وانا لازلت احتفظ بفيلم فيدو لهذا الموتمر وانا باستطاعتي إرسالها لك ولو انه نسخة من فيلم فيديو وليس سيدي ،،،، اذا هنا زوعا طرحت اسم كلدواشور ( السريان) والكل أيدها ووافقوا عليه فأين حذفت زوعا اسم الكلدان والسريان كما تدعي ؟ ثم ان زوعا هو الفصيل الوحيد الذي تجمع فيه مذاهب شعبنا بالاضافة المجلس الشعبي ولكن يبقئ زوعا الفصيل الوحيد الذي اعطئ شهداء من كافة كنائس شعبنا ،
اما لماذا وضعت صورة المرحوم هرمز ابونا في ردي هو إثبات لك ان  هذا الشخص هو مؤرِّخ واكاديمي وله 12 مجلد عن تاريخ الاشورين  وهو ضمن اختصاصه وعلمه أمن بانه اشوري ولم تكن له أية علاقة بالحركة الديمقراطية الاشورية وهذا كان المناسبة التي وضعت صورت المرحوم هرمز ابونا ،اما عن تحوله من الكنيسة الكلدانية الئ الاشورية فليس لي علم ولم اسمع هكذا
تحياتي

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ عدنان هناك البعض لا يتعبون انفسهم للاضهار الحقيقة وكل همهم طمس الحقائق وابعاد انفسهم عن مواقفهم السابقة واعتمادهم كليا على رؤساء كنائسهم وهذا يدل على عدم توضيح مواقفهم القومية لانهم متلونين ويزجون زوعا في كل مقالاتهم لانهيارهم السياسي وكل همهم ضرب قاعدة ومبادئ زوعا ولكنهم متناسين بان زوعا لازالت قوية بمسيرتها التي كل ثقلها تضعه في خدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وشكرا
http://www.atour.com/news/assyria/20031023b.html

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ د.حبيب تومي

مقالتك هذه فهي كرد للذي تحداك بأن النظام الداخلي لزوعا يخلو من التعصب للاشورية..  وقد لا يكون مطلعا على مضمون النظام الداخلي الذي ربما صدمته لجلبك لهذه الوثائق التي تخص نظامهم الداخلي وحضرته كان احد القياديين لزوعا والغريب فأنه تحداك بان تثبت له عنصرية زوعا لتشبثها بالتسمية الاشورية في نظامها الداخلي وفي اسمها ايضا(الحركة الديمقراطية الاشورية). بالرغم من ترديدها في ايامنا هذه بالتسمية القطارية التي نكرتها كنيستنا الكلدانية لمعرفتها بأستغلالها لشعبنا..ولا نعرف ماذا سيقول لمؤتمر زوعتهم القادم وحسب ادعائه.. تقبل تحيتي

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد قلو
ما معنى كلمة جاندنا مانكيش ؟
وما هو موقفك من هذه الصورة في مانكيش وهل تستطيع نشر كلمة تقف ضد بناء الجوامع والمساجد من قبل الاكراد في مانكيش ؟

http://www.atour.com/news/assyria/20031023b.html

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد اشور
البركة بزوعا القيادية لمسمى شعبنا (الفائزين بالانتخابات التعبانة باستمرار وبدون منافس)  في تلك المناطق، فمثلما تعبّي زوعا بالسكلة ركي بمعنى(شفط ولفط).. عليها ان تحافظ على من تمثلهم من (كلدان اشور سريان)  وكما تدعي.. والا هكذا سيكون مصير تلك المناطق التي تعتبرونها اشورية شائت ام أبت. تحيتي..

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ أشور شلاما
دعك من سيد عبد فهو لا يمثل منكيش ولأنه بعيد ولا يعرف مايجري هناك ثم ان سيد عبد ليس بمستوئ نقاشات مهمة كالتسميات وهو يعرف السبب ،،، سيد اشور عزيزي ان من يمثل أية منطقة واية قرية يجب ان يمثلها النخبة سواء السياسية او المثقفة وعند ذكر منكيش نتذكر الشهيد فرنسيس شابو فهو خير من يمثل منكيش العزيزة
تحياتي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Eddie Beth Benyamin المحترم
شكراً لنشر مقطع الفديو ، وسبق لي ان شاهدته ، يبدو ان الرجل يصار الى تلقينه كما قال الأخ مايكل سيبي ، ولكن مع ذلك معلوماته غير صحيحة ، فأنا قد اشرت الى هذه المسألة في كتابي : القوش دراسة انتروبولوجية اجتماعية ثقافية المطبوع في مكتبة الديوان في بغداد 2003 وذلك صفحة 62 ـ 63 .
 كل المعلومات التي استقيتها في وقته تؤكد على وجود البطريرك في الموصل ، إذ لم يكن في القوش كما يدعي الرجل الذي يظهر في الشريط  فيبدو تلقن له معلومات خاطئة .
كانت المشكلة  في ايصال الخبر له في الموصل لكي يجري اتصالاته لإنهاء المشكلة .
فعلاً تمكن السائق يوسف متيكا صاروا الملقب ايسف سرسروكي  من التسرب من القوش والوصول الى مدينة الموصل والتوجه الى  البطريركية (البطركخانة )، وقام البطريرك مار يوسف عمانوئيل توما ( 1852 ـ 1947 ) بالقيام بالأتصال مع المسؤول لحل المسألة سلمياً ، وينبغي ان تعرف اخ ادي بث بنيامين ان البطريرك هذا هو نفسه الذي قال قولته الشهيرة حينما كان يوزع الأرزاق الى اللاجئين والفقراء قولته : سوف استمر في التوزيع الى اصبح فقيراً مثلهم .
كما ان هذا الكلام الذي سمعته : عن الكاثوليك والكلدان في هذا الشريط يتناغم مع سياق الحديث الذي كان يطرح بأن هؤلاء ( الألاقشة ) قاموا بعملهم هذا لأنهم ارادوا تحويلنا الى ( بابايي) .
دمت بخير اخ ادي
حبيب

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ د. الحبيب
انا لا اعرف لماذا اخينا أدي يستعين بهذا الرابط محاولا من خلاله انكار فضل بطريرك الكلدان على اخوتنا الاثوريين الذي استطاع ان يحصل العفو لهم وتخليصهم من حكم الموت بعد احداث مجزرة 1933م والذين نكلوا بهم عمومتهم الانكليز.. وكان الاجدر به وبمن يدعون بالاشورية اليوم..ان يشكروا البطريرك يوسف عمانوئيل تومكا ويذكرونه في صلواتهم..  ولكنهم مع الاسف فهم بناكري الجميل وتلك بمصيبتهم ولا غرابة منهم في محاولة نكران اصالتهم وحسب ما ذكره والد اخينا ادي(رحمة الله عليه) بما يلي:

يقول الشماس كيوركيس بنيامين بيث أشيثا في كتابه ( ريشانوثا ) المطبوع في شيكاغو في الثمانينات من القرن الماضي : ان جميع الأجانب الذين كانوا يزوروننا في هكاري كانوا يطلقون علينا تسمية الكلدان رغم كوننا على إختلاف معهم في المذهب ، وأن التسمية الآثورية أطلقت علينا بعد حلول هذلاء المبشرين الأجانب في ديارنا.بعد أن أفلح الأنكليز في إقناع النساطرة لحمل التسمية الآثورية.

  حكمة: خذوا الحقائق ومن اصحابها الاصليين..وليس لمن يحاول طمسها وهي بأمانة..!!

غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة أستاذ حبيب وأرجو ان يتسع صدرك انك تحاول الرجوع للمربع الاول، مربع تحول الى مثلث ودائرة ومعين وكل الأشكال الهندسية، والنَّاس ضاجت ولعبت نفسها من هالموضوع، وانت لا تزال صامد صمود الثور المجنح في نينوى، اقصد في المربع الاول.
استاذنا العزيز صدقني انك بهذا المقال لم تضيف ولا حتى كلمة او شئ جديد الى ما قلته سابقا. نصيحتي اما ان تبطل الكتابة ان لم يكن في جعبتك جديد، وتتقاعد او ان تصبح مستشارا لأحد الأحزاب الكلدانية وان لم يقبلوك فتأكد ان الأحزاب الكردية البهدنانية ستاخذك وتتلقفك في الأحضان. قد يكون وقع ما أقول قاسيا لكن صدقني استاذي العزيز ما أقوله لمصلحتك ومثل ما يكول المثل امش ورا اللي يبجيك ولا تمشي ورا اللي يضحكك لان اللي يضحكك راح يبجيك مثل ما سوٓا الشيخ وياك
وشكرا لسعة صدرك

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يمكنك السيد شليمون جنو
ان تقرأ المقال وتناقشه وهو معزز بالرسومات وأرقام صفحات الكتب  التي اقتبست منها ، إن اردت ان تناقش بشكل حضاري  ومؤدب ، وارجو ان تناى عن اسلوب الأستخفاف والأستهجان والوصاية على الغير نحن نناقش موضوع فعلينا بمناقشة ما ورد فيه .
في العراق حينما تقترب من سيطرة التفتيش بين المدن ثمة لوحة مكتوبة  تقول ( احترم تٌحترم ) ، فغير مسموح لك تتعرض على خصوصية غيرك فحينما اعرض مشكلتي الشخصية عليك وأطلب مشورتك يمكن وقتذاك ان تتحفنا بنصائحك ، ونحن بصدد مناقشة المقال لا اكثر ، وهذا هو اسلوب التهرب الذي تسلكه انت وامثالك الذين يناقشون على هذه الشاكلة ، للتهرب من الموضوع المطروح والتحول على الأمور الشخصية . وهذا آخر رد لمثل من يسطرون  هذه التعليقات التهكمية الركيكة الهابطة حتى لو وصلت الى مستوى الشتيمة .

غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا العزيز حبيب تومي المحترم
في الحقيقة انا لم أشتمك ولن أشتمك وأنك تقوِّلني الشتيمة لغاية في نفسك وإنني أصبحت موقنا ان صدرك ليس واسعا بردك الأخير ولا تقبل لا النقد ولا النصح.
بالرجوع الى ردي أكرر بطريقة قد تكون اكثر مفهومة لديك وممكن ان تستوعب فسيح صدرك الذي كنت اعتبره رحب. أردد هل من المعقول ان يقوم محاضر او مدرس في المرحلة الجامعية او الإعدادية وحتى المتوسطة ان يحاضر دروس الاول الابتدائي دار، دور ،نار ،نور، قدوري قزاز، الى متى يبقى البعير على التل وهكذا
تقبل محبتي واحترامي بعيدا عن الشتائم التي تحاول لصقها بي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد قلو المحترم
تحية ومحبة
اقتني في مكتبتي المتواضعة كتاب : رحلة متنكر الى بلاد ما بين النهرين وكردستان ، تأليف شون (Soane ) والذي اتخذ  في رحلته اسم ( ميرزا غلام حسين شيرازي ) وكانت رحلته سنة 1909 : إن هذا الرجل يذكر المسيحيين في المنقطة باسم الكلدان فقط ، لقد ذكر ص201 ( وكانت البطريركية في القرن 15 في القوش .. الأضطهاد كان يزداد حدة وعناداً وكثر هم الذين اضطروا للانضمام الى صفوف الكثلكة ، وأغفل الكلدان الأرثوذكس شأن البطريرك القائم : مار الياس ، وانتخب مار شمعون في (جولمرك )، ودأب الذين نسلوا منه على اتخاذ اسم ( شمعون) وهم اليوم قادة الكنيسة الكلدانية العتيقة الزائلة عن الوجود تقريباً . ويضيف في نفس الصفحة :
واستطاع الروم الكاثوليك في القرن 16 اخضاع الكلدان .. وأسسوا خطاً بطريركياً متسلسلاً باسم ( يوسف ) جعلوه في دياربكر ورفعوه فوق الكلدان الكاثوليك ..
يتبين ان الأسم الكلداني كان يشمل النساطرة والذين تحولوا الى الكاثوليكية ، وهذا كان سر الختم باسم البطريرك الكلداني ( مار شمعون محيلا بطريرك دكلذايي ) ، وإن الكتاب ( ريشانوثا ) الذي اشرت اليه وهو للشماس كيوركيس بنيامين بيث أشيثا في كتابه ( ريشانوثا ) المطبوع في شيكاغو في الثمانينات من القرن الماضي يقول : ان جميع الأجانب الذين كانوا يزوروننا في هكاري كانوا يطلقون علينا تسمية الكلدان رغم كوننا على إختلاف معهم في المذهب ، وأن التسمية الآثورية أطلقت علينا بعد حلول هذلاء المبشرين الأجانب في ديارنا.بعد أن أفلح الأنكليز في إقناع النساطرة لحمل التسمية الآثورية.
في الحقيقة هذه حقائق تاريخية فالكلدان كانت تسمية شاملة للجميع قبل ترويج الآشورية من قبل الأنكليز وقبولها من قبل الشريحة التي بقيت على المذهب النسطوري ، وهذا هو التاريخ ينبغي ان نحترمه ونحترم القوم الذي قبل بالتسمية الاشورية ، فمنظومة الأحترام المتبادل ينبغي ان تكون سيدة الموقف بين ابناء شعبنا المسيحي ، إن كنا كلدان او آشوريين او سريان ، مبدأ الأحترام المتبادل هو افضل من التنظير والوصاية والإلغاء التي تروجه الأحزاب الآشورية مع الأسف تحت تبرير وحدة شعبنا ،والوحدة الحقيقية هي بشيوع الأحترام المتبادل ، وليس باستعمال القوة .
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبيب

لماذا لا نـقـتـرح عـلى زوعا أن يغـير إسمه إلى

الحـركة الـديمقـراطية الكـلـدانية

ونحـن شعـب واحـد لا تـفـرقـنا الـتـسـميات

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم

    نعم ذكر المرحوم والدي الشماس كيوركيس في كتابه المثير للجدل الفاصل الذي ذكرته لنا في ردك منقولا من عشرين موقعا وكل مترجم ترجمه حسب مزاجه . المرحوم والدي لم يذكر اسم " هكاري " على الاطلاق لان الاجانب الذي زاروا البلدان المذكورة كانت خاضعة للحكم العثماني ومن ضمنهم عامري القوش ومانكيش وتلسقف وغيرها الى ان حرروها الانكليز زمان الحرب الكونية الاولى من قبضة الاستعمار العثماني . منطقة هكاري جنوب شرق تركيا كانت منطقة مستقلة لم تكن خاضعة للحكم العثماني ولم يدفعوا عامريها الضرائب ولم يخدموا جيشها تماما مثل الهنود الحمر في الولايات المتحدة الامريكية لا يخدموا الجيش ولا يدفعوا الضرائب .

الاجانب اطلقوا اسم " كلدان " على عامة المسيحيين في تلك المناطق التي زاروها  تماما كما يطلق الجميع وحضرتك من ضمنهم اسم " امريكا "  للولايات المتحدة الامريكية .. هل تصح هذه التسمية ؟ هل تصح تسمية " كلدان " لعامة المسيحيين في تلك المناطق التي زاروها ؟ ماذا عن السريان الارثدوكس والكاثوليك ؟ هل اجبر الحكم العثماني لعامري تلك المناطق تسمية " كلدان " مثلما حاول النظام العراقي السابق تعريب المسيحيين ؟ هل فرضت كنيسة روما تسمية " كلدان " على عامة المسيحيين في تلك المناطق ؟ هل كانت علاقة بطاركة الكنيسة الكلدانية مع الدولة العثمانية موثوقة وقوية بعكس بطاركة كنيسة المشرق ( النسطورية حسب تسميتك لها ) مع العثمانيين والدولة العثمانية ؟   

اكررها ثانية ... المرحوم والدي لم يذكر اسم " هكاري " . يمكنك مراجعة كتابه صفحة 15 . حتى جميع المترجمين الذين ترجموا الفاصل المذكور في تعليقك كتبوا اسم الكتاب " ريشانوثا " . المفروض ان يكتبوا الاسم بالكامل " ريشانوتا دآتورايي بدارا دعسري / رؤساء الاشوريين في القرن العشرين " ..بعنى اخر مترجم غش من مترجم اخر ولو الترجمة خاطئة ..
يا ترى هل ادخل اسم " الاشوريين " الرعب والارتباك في قلوبهم ؟

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين
   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد ادي بنيامين بيث اشيثا:
الاجانب اطلقوا اسم " كلدان " على عامة المسيحيين في تلك المناطق التي زاروها  تماما كما يطلق الجميع وحضرتك من ضمنهم اسم " امريكا "  للولايات المتحدة الامريكية .. هل تصح هذه التسمية ؟ هل تصح تسمية " كلدان " لعامة المسيحيين في تلك المناطق التي زاروها ؟



الاخ الحبيب مع التحية:
وللتاكيد على كلام الاخ أدي اعلاه..وذلك يتوافق وما تضمنه تصديق البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني الاثوري على كتاب الكنائس النسطورية  لوجود هذه العبارات فيه.. والذي يؤكد بأن من يدعي بآشورية الانكليز في يومنا هذا.. فقد كانوا كلدان نساطرة أساسا  وكما يلي:



After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.
لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf

والذي يؤكد على ان للكلدان ثلاث بطريركيات ، كانت اثنتان نسطورية في الموصل واورمي/ايران، والاخرى في ديار بكر التي كانت متحدة مع الكثلكة، وفي بداية القرن الثامن عشر، اتحدت كل من الموصل مع التي في ديار بكر الكلدانيتين مع كنيسة روما وبقيت البطريركية الكلدانية في اورميا نسطورية والتي غيرت مقرها الى قوجانس التركية معزولة..
هذا الكلام يتفق مع ما قاله الشماس المرحوم كوركيس بنيامين بيث أشيثا، على اطلاق تسمية الكلدان على الموجودين في تلك المناطق..
كنت اتمنى من الاخ ادي ان يوضح صفحات الكتاب(ريشانوثا) المؤلف من قبل والده المرحوم ليطلع عليها القراء.. والتي تركها له كأمانة وعليه اعلانها للملأ وبوضوح وشفافية..والرب عارف ما في القلوب..تحيتي للجميع




غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ أشور شلاما
دعك من سيد عبد فهو لا يمثل منكيش ولأنه بعيد ولا يعرف مايجري هناك ثم ان سيد عبد ليس بمستوئ نقاشات مهمة كالتسميات وهو يعرف السبب ،،، سيد اشور عزيزي ان من يمثل أية منطقة واية قرية يجب ان يمثلها النخبة سواء السياسية او المثقفة وعند ذكر منكيش نتذكر الشهيد فرنسيس شابو فهو خير من يمثل منكيش العزيزة
تحياتي
اخي عدنان
انني اعرف جيدا بان مانكيش فيها ناس طيبون ولهم مشاركة ودور فعال وايجابي في كل الاحداث التي مر ويمر بها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولي علاقات وصداقات مع الكثير من شباب مانكيش ويبقى الشهيد الخالد فرنسيس شابو الذي استشهد  صباح 1 / 6 / 1993 في دهوك على أيدي مجموعة إرهابية و نضاله الخالد في سفر العمل القومي لشعبنا دوما في ذاكرتنا بجانب شهدائنا الاخرين ان كانوا من زوعا او من كنائسنا او غيرهم.
عندما سألت السيد عبد قلو عن معنى كلمة جاندنا مانكيش ؟ والمرفقة مع العلم الكردي لاحدى مقرات الأحزاب الكردية كنت اعلم بان السيد عبد قلو سيضع اللوم على زوعا في كل ما يحصل في قرى شعبنا مع العلم قلم السيد عبد قلو يرتجف في كندا لمجرد ذكر اسم الأحزاب الكردية مع العلم الأحزاب الكردية أبوابها مفتوحة امام النقد حالها حال زوعا على شرط ان يكون النقد حول الاعمال والافعال وليس لشخصيات .لو كان السيد عبد قلو يملك قلب مانكيشي اصلي  لكان قلمه ينشر اقتراحات وحلول ويقف بجانب شعبنا واحزابنا وكنائسنا لكن مما نراه فهو يملك قلب ليس له علاقة لا بمانكيش ولا بتاريخها و قلمه وفكره متعصب وعنصري .
...................................................
 انا أحببت زوعا لان كل الفاسدين والمتلونين ضدها

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما اخ اشور
اني اعرف  انك تعرف منكيش ومناطق اخرئ وهذا موبين من ردودك ولكن احاول ان أقول لك بان لا تشغل
بالك بببعض المتعصبين الاعمئ لأنهم ليسوا بمستواك ومستوئ ردودك التي لا يستطيعون مجاراتك فيها وهذا كان واضح من ردودك السابقة ،. اما هؤلاء المتعصبين فهم متعصبين بلا معنئ هذا ما أسميهم ولانهم لم يقدموا خدمة لتلك الجهة او التسمية الذين يتعصبون لها
تحياتي