المحرر موضوع: ايبارشية أربيل الكلدانية تبارك حملة شباب عنكاوا المطالبة بحسم جميع الملفات العالقة والخاصة بمدينة عنكاوا  (زيارة 2292 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان صادر عن إيبارشية أربيل الكلدانية

عنكاوا دوت كوم / عنكاوا
ليس خافياً على أحد ما تمر به عنكاوا- بوصفها البلدة المسيحية الكلدانية الاكبر في اقليم كوردستان- منذ سنوات من عمليات تغيير ديموغرافي وتشويه لمعالمها وتهديد لخصوصياتها الثقافية واللغوية والحضارية، على يد بعض المتنفذين من المسؤولين وأصحاب رؤوس الاموال -سواء من داخل البلدة وخارجها، بوعي منهم أم بدون وعي- والذين لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية، محولين البلدة الهادئة الى مكان للصخب واللهو والعبث غير البريء والمشاكل اليومية التي انعكست سلباً على أهاليها وعلى أسلوب حياتهم وعلاقاتهم الاجتماعية وراحتهم.

إننا في الوقت الذي فيه نُبارِك لشباب عنكاوا حملتهم الإعلامية المُطالبة بحسم جميع الملفات العالقة والخاصة بمدينة عنكاوا الحبيبة، نؤكد فيها لهم وللجميع أننا ملتزمون بالثوابت التي عملنا على تحقيقها منذ تسلمنا خدمة الكنيسة الكلدانية في أربيل، وسنواصل جهودنا مع كل المسؤولين لتحقيق العدالة للجميع، لاسيما عشوائية المشاريع التي تُقام في البلدة، وعدم إستغلال أراضيها لمشاريع خدمية.

وما يزيد من حجم معاناة البلدة وأهاليها هو تدفق النازحين اليها من أبناء شعبنا في الموصل وكركوك وبغداد، الهاربين من جحيم الحروب والاضطرابات الامنية في مناطق الصراع الساخنة. وإذا كان أهل عنكاوا قد قاموا بواجبهم تجاه أخوتهم النازحين واستقبالهم دون أن يحسبوا ذلك فضلاً، فإنّ هذا التدفق أثّر سلباً على مستوى الخدمات وخلق حالة من الازدحام السكاني والفوضى، فلم تكن الخدمات بمستوى هذا الازدياد السكاني.

كما نريد أن يتنبه الجميع لكارثة أخرى ستواجه مدينة عنكاوا. فمُستقبلها كبلدة مسيحية في خطر من جرّاء عمليات بيع الأراضي والدور السكنية من دون تمييز، نتيجة تفكير بعض العوائل بالهجرة الى خارج البلاد على خلفية الاحداث الاخيرة التي مرّ بها العراق. نحن لسنا في موقع يسمح لنا بالحُكم سلباً على أي شخص يرغب في بيع ممتلكاتهِ والهجرة خارج البلاد، فلكل شخص الحق في أن يُقرر لنفسه ولعائلتهِ المُستقبل الذي يطمح اليه والوجهة التي يبتغيها، إلا أننا نوّد أن نذكِّر الجميع بمسؤولياتهم تجاه تاريخهم وثقافتهم وحضارتهم وإيمانهم الذي دفعوا من اجله أثماناً باهظة، ودماءً زكية أراقها أجدادنا وأباؤنا الذين جاهدوا في الحفاظ على مسيحية البلدة وخصوصيتها الثقافية.

فمنذ أشهر والبلدة تشهد هجرة إستثنائية لعوائل مُستقرة إجتماعيا واقتصاديا، وقام بعضٌ منهم ببيع ما يقتنون من ممتلكات، وكم المعروض من الأراضي والدور السكنية للبيع يجعلنا نتساءل عن مصير عنكاوا ومُستقبلها.

نناشد الجميع ضرورة الإلتزام بمسؤولياتهم، والحرص على بلدة عنكاوا، وإلا، فلن يمر وقت طويل حتّى نخسر مركزاً مسيحياً مهماً. لم يعد لنا من تجمّع مسيحي في الاقليم إلا عنكاوا، فليكن الجميع بمستوى المسؤولية الحرص والوعي بهذه المخاطر كي نحافظ على بلدتنا الحبيبة.
بارك ربّنا بجهود الجميع.

المطران بشّار متّي وردة
رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية
4 شباط 2015
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
لمبارك جدا ان ياتى هذا التقييم والشد على الايادى من رجال الدين المباركين والذين لهم وكان لهم مواقف مشرفة مشهودة على الدوام وفى كل الاوقات والازمان وفى احلك الظروف واصعبها والظرف الراهن هو ظرف تاريخى لم تشهد الايام مثيلا له حتى فى زمن هولاكو ومغول وجنكيزخان،  افرحنى هذا البيان وادخل الفرحة الى قلبى واثمنه عاليا هذا البيان الصادر عن إيبارشية أربيل الكلدانية حول ما يجرى فى عنكاوا من منطلقات  سلبية مدانة غير قانونية مخالفة لكل القييم والاعراف.
اثمن ايضا فى الوقت نفسه حركة شباب عنكاوا الابطال والسادة الاعزاء اعضاء شعبنا الكلدانى السريانى الاشورى والارمنى فى البرلمان الكوردستانى المؤقر واحزاب شعبنا،، ادام الله الجميع لخدمة الشعب والوطن وبما فيه خير الجميع
محبتى واحتراماتى للجميع

اخوكم
وليد حنا
كوبنهاكن



غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البيان الصادرة عن ابرشية اربيل الكلداني في عنكاوا يجب ان يكون محض اهتمام اللجميع وخاصة نحن اهل المدينةومن هم في الداخل والخارج  ... شكرا لسيادة المطران الذي صدر هذا البيان ولوا جاء متأخرا علما من سبق من بقيية السادة المطارنا لم يتجرأو من صدور هكذا بيانات توضيحيةاو التعبير عن موقفهم تجاه البلدة التي احتظنتهم ولو بكلمة الخير  ,,, عذرا لسيدنا المطران (بشار ) بودي ان اذكر الاخوة القراء والذين واكبوا اكثر من ثمانين من مقالاتي ورسالي الموجهة الى اعلى المستويات في سلطة الاقليم منذ سنة (2005 ) ولحد اليوم وكنت دائما اركز وبشكل دقيق على مفردات ما حصل خلال هذه الفترة الطويلة ولا تزال حملة التغير الدموغرافي مستمرة رغم الاستياء الواسع من قبل اهالي المدينة حصرا وفي جهودي تلك حاولت ان اكشف خيوط المؤامرة والمتأمرين بألأسماء الصريحة للذين تورطوا في هذه الجريمة بدون اي لف ودوران وبمستمسكات قانونية دامعة ولم اترك جهة الا وان ادق بابها من اجل انقاذ المدينة من الكارث التي حلت بالمدينة واوكدو واكدت سابقا بأنها كارثة انسانية حلة بمدينتنا بكل المقايس والاعراف القانونية وهذا ما قلته في مقابلة تلفزيونية من خلال شاشة قناة ( هولير الفضائية )والسيدي موجود حاليا في صفحتي الخاصة في فيزبوك.... الذين باعوا المدينة بمبلغ رخيص قسم منهم هربوا الى الخارج جالبين معهم ملايين الدولارات لغرض الاستثمار ولكن هيهات سيأتي يوم الحساب عاجلا او اجلا ... سيدنا بشار عذرا للمرة الثانية واقول وقلتها سابقا ان لبعض رجال كنيستنا كان دورا بارزا في ارتكاب الجريمة ومنهم ايضا من سكت مقابل بعض الاغرائات الرخيصة .... لدي الكثير الكثير ولكن اكتفي بهذا القدر ..ز اتمنى لك الموفقية
                                      جمال مرقس / من عنكاوا