الآخ العزيز سعد عليبك شكرا لكلماتك الطيبة وتقيمك لما طرحته , وشكرأ لاضافتك الجميلة على الموضوع
نعم غبطته يصرح في الكثير من الاحيان بتصريحات حسب رؤويتي غير موفقة ويطبق صمت القبور على الكثير حولها ,,
فقد صرح سابقأ مثلآ انه مستعد للتنازل عن كرسي البطريركية من اجل الوحدة ؟؟ وكأن الكرسي البطريركي ملك صرف له ( طابو ) وله حق التصرف به كيفما يشاء ؟؟
واليوم يصرح اذا لم تحسم القضية حسب رؤويته فأنه يعتبرها نهاية للكنيسة أي يلخص هذه الكنيسة العظيمة والعريقة بتأريخها وبشعبها بشخصه وبالقضية ؟؟ كما قلت لكم أخي سعد هذه ورقة ضغط مؤسفة تضاف الى الكثير من الامور الاخرى ..
الرابطة الكلدانية أمر جيد وبداية جيدة لكن التجربة علمتنا ان لا نثق بالكلام المعسول ولنا تجارب كثيرة .. لكن نتمنى لها التوفيق
الاخ المشارك في المؤتمر الاول والثاني لم ينقلب مطلقأ الى قطاري لاني اعرفه جيدا ورؤيته حول القطارية كل ما في الامر انه اتفق مع رأي قطاري وقد وضحت أن الاتفاق يأتي لاسباب ( قروية ) رغم كون القروية احدى الافات التي تنخر بجسد أمتنا الكلدانية ..
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز
الاخ مايكل سيبي ..كلنا نتعلم شيء ’ أتعلم من الجميع اطفال كانوا ام شيوخ , ذوي شهادات او أميين , متفقين معي او مختلفين , أصدقاء او خصوم ,, لكن الذي لا يتعلم منا او من الدروس فأعتقد ان العلة تكمن فيه
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز
الاخ سامي ديشو لوهلة تخيلت أني جالس في قداس الاحد لاسمع موعضة وتعاليم وكرازة , او أني جالس بحضرة محاضر في احدى الاخويات ,, يبدو ان حضرتك ممن قضوا دهرأ بين اروقة المؤوسسة السلطة الكنسية وقد تركت اثارها في كتاباتك وخاصة بطريقة التعامل مع الرعية من المؤمنين بفوقية وتعالي ..
خاصة فقرة وصفك لي بكوني يافع بالامور الكنسية , وفقرة جميعا نتعلم من أخطائنا يومياً، ونتعلم الدرس تلو الاخر من بعضنا البعض مهما كانت آراؤنا، فما علينا الا ان نفحص جيداً الرأي الاخر المخالف، لربما تكمن فيه الحقيقة
أخي المحترم
فسرت لك موضوع الكاهن الذي لم يوقع الذي قضى سنوات في تلك الابرشية يخدم ويقدس رغم كونه متقاعد الموضوع يخص الابرشية وهو تنصل عن واجبه للابرشية بحجة الموضوع لا يخصه فان كان لا يخصه ويخص الابرشية التي تحتضنه فمن الافضل ان يجد مكان يخصه وهذا هو التعبير المناسب له وليس مصطلح الطرد الذي تروجون له .. فهو متفاعد اي لم يطرد من الكهنوت او يوقف من الخدمة !!
الدليل على ذلك انه سواء ان وقع او لم يوقع فالفاتيكان قبل الاستنئناف وتوقفت كل قرارات البطريركية ورجع الكهنة والرهبان لخدمتهم هولاء الذي تم وصفهم بخارجين عن القانون وكهنة مرتزقة وكهنة تدنيس المقدسات ..
ترجع وتبرر لفعلة الاساقفة الستة وعصيانهم .. امر متروك لحضرتك
الغريب في الموضوع اخي سامي أنك تكلمت عن شخص المطران سرهد جمو بالكثير من النقاط لكن لم يخرج أي احد ويقول انك تهجمت عليه ؟؟
تكلمت عن السينودس ولم يخرج أي احد ويقول أنك تتدخل بأمور السينودس ..
نلشر اعلام البطريركية نص رسالة من الاسقف والدومنيكي في أن واحد مار يوسف توما يرد بها على رسالة للمطران مار باوي سورو
في الوقت الذي يعد فيه الكلام عن اعلام البطريركية كالنفخ في قربة مثقوبة فالعتاب يقع على مار يوسف توما الذي قضى دهرأ في الاعلام ينشر رسالة رد بدون ان نطلع على رسالة مار باوي سورو التي يرد عليها ؟؟
هل تعلم عزيزي سامي ان هناك كهنة اخرين ينطبق عليهم نفس الحال لكن لم يشملهم القرار ؟؟ لاسباب محسوبية ؟؟
وبعد ان تم ما تم قام بعض الاساقفة بهدوء وخلف الابواب الموصودة بترتيب وضعهم ؟؟
هل تدرك الان حجم الضرر والازدواجية في التعامل الذي قامت به البطريركية ؟؟
لكي اعطي لك مثل بسيط واحد لكي تعرف كم انا يافع في الامور الكنسية والفاتيكانية .. وصل احد الكهنة للسويد بحجة المرض والعلاج وبعدها ( لزك ) وبعدها قدم لجؤ وما ادراك ما اللجؤ الذي يتطلب خدع وكذب احيان كثيرة للحصول عليه وحصل على اللجؤ وتمتع بمميزات الحكومة من مساعدات وتعليم في مدرسة اللاجئين وشقة .. الخ وبعد كم سنة اصبح كاهن رسمي يخدم عندنا واعتمدته المطرانية الكاثوليكية
تواجد هذا الكاهن في اللقاء الاول لكهنة الكلدان في أوربا مع غبطته في روما ؟؟
تواجد هذا الكاهن في اللقاء الثاني للكهنة الكلدان في اوربا مع غبطته والذي عقد في تركيا ؟؟
فاين كان البطريرك او رئيس ديره منه في كل هذا ؟؟ علما كانت هذه الفترة قد أصدرت اكثر من بيان ايقاف لكهنة اخرين في اوربا من قبل اساقفتهم ؟ظ
.. ورد أسمه في البيان .. لم يرجع للعراق وهو راهب له ديره .. الخ قام بأجراءات نفس اجراءات رفاقه في سانديكو من تقديم انعتاق الخ .. لكن رجع للخدمة بدون ان يرجع للعراق ولديره ؟؟
لماذا لا يحاسب المطران الكاثوليكي الذي قبله ؟؟ هل لانه كاثوليكي وسويدي ؟؟ هذا جزئية بسيطة لك اخي سامي القضية لكي تحسم تدرس من كل الجوانب وبصورة معمقة واعتقد الفاتيكان لكي يكون منصف عليه البحث في هذه القضية مع المطران الكاثوليكي الذي قبله ؟؟
بيان البطريركية اعتمد على المستشار القانوني الاب د. سالم ساكا والبيان اعطى مهلة شهر لهولاء الاسماء ؟؟
هل تعلم ان الاب لورنس ( عدي ) أتصل بالمستشار القانوني د.سالم ساكا لكي يعرف وضعه مما قاله له الاب سالم ان المهلة القانونية هي أربعة أشهر وليس شهر كما كتب بالبيان من البطريرك ؟؟
( يا غبطة البطريرك ان القانون الكنسي يقول اربعة اشهر من حين اعلان الطلب، وليس شهر واحد كما تدعون، أم ان لكم قانون خاص بكم بخلاف القانون الكنسي. )
للاطلاع
http://www.kaldaya.net/2014/Articles/10/07_FrPeterLorance.htmlوتكفي هذه الفقرة القانونية لكي تنسف كل شيء بطريركي اذا كان مجلس الكنائس الشرقية حيادي بعيد عن العاطفة والمجاملة والضغوط ويتعامل بقانونية وحرفية ..
اما بالنسبة للكهنة الخمسة الاخرين والذي لم يتم ذكرهم وتمت تسويت امورهم ( صنطة سكوت ) فاتركهم لاني يافع جدأ بالامور الكنسية ..
لا تنسى اخي سامي اني قلت لك ,, كل منا ينظر للفروقات من زاويته واتمنى ان الخلاف لا يفسد بالود قضية
هذه أخر مرة ارد عليك لكي لا يتحول نقاشنا الى جدل بيزنطي نحاول به معرفة جنس الملائكة ذكور ام اناث
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز
الاخ يوهانيس بالعكس للاخ سامي وغيره مطلق الحرية لكي يكتبوا ويعبروا عن وجهة نظرهم ولا ارى في ذلك أي أشكال مثل ما تقول من هو لكي يحاسب المطران ..الخ ؟ هو يعبر عن وجهة نظره علينا ان ننضج اكثر
لكن قل الغريب انه لا ياتي احدهم من المعلقين ويقول له لماذا تهاجم المطران .. او لماذا تتدخل بأمور السينودس ؟؟ كما فعلوا معي
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز