المحرر موضوع: القدس العربي : مخاوف مسيحية سورية من قيام تنظيم الدولة بإعدام المختطفين الاشوريين  (زيارة 450 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدس العربي

دمشق- (د ب أ): حذرت أوساط من المسيحيين السوريين من أقدام تنظيم الدولة الاسلامية المعروف باسم (داعش) من إعدام المختطفين الاشوريين لديه بعد تراجعه عن الافراج عنهم .

وقال الباحث و الكاتب السرياني الاشوري المتخصص في شؤون الاقليات سليمان يوسف لوكالة الأنباء الألمانية الاثنين “هناك خشية حقيقية من تعرض المختطفين الاشوريين لدى داعش للتصفية الجسدية واحدى هذه المؤشرات انه لم يتم الافراج عنهم حتى الان “.

وأضاف يوسف وهو أحد سكان محافظة الحسكة شمال سورية “الشارع المسيحي الاشوري السرياني محبط ومتخوف جراء ما يحصل. نحن جميعا نشعر ان العالم خذلنا كما خذل كل السوريين من مختلف الانتماءات “.

واجتاح تنظيم داعش طوال امس الاحد وحتى فجر اليوم الاثنين عدة مناطق اشورية على ضفتي نهر الخابور في الحسكة و احرق عدة منازل في المناطق التي دخل اليها وفق تأكيدات عشرات النازحين من الاهالي هناك .

من جهته، يقول الحقوقي والكاتب السوري عصام خوري لـ(د ب أ) إن “هناك تساهلا في التعاطي مع ملف السوريين الاشوريين المختطفين من قبل داعش، هل ينتظر العالم حدوث مجزرة كي يشجب ويدين” .

وأضاف خوري وهو منسق مركز التنمية الاجتماعية في سورية أن النظام في سورية يتهرب بشكل مقصود من مسؤوليته اتجاه المسيحيين.

اما رجل الدين المسيحي القس بهنان عمانوئيل فيقول إن “الاوضاع الانسانية تزداد سوءا وتعقيدا مع زيادة النازحين ما يحصل هو تغيير ديموجرافي تاريخي نحن نستصرخ كل الضمائر الانسانية، شعبنا مهدد بوجوده كاملا”.

ولا يزال نحو 220 شخصا مختطفين لدى داعش منذ نحو اسبوعين بينهم عشرات الاطفال والنساء والرجال الطاعنين في السن .

ويقول احد شيوخ العشائر العربية السنية في المنطقة الذي رفض الكشف عن هويته كونه يقوم بوساطات ربما تفضي لإطلاق المختطفين “نحاول إنقاذ الأرواح البريئة والتعامل قدر الامكان على اساس انساني و سلمي. المختطفون في معظمهم ناس مسالمون “.

اما القيادات العسكرية والسياسية الكردية في الحسكة فقد أكدت مجددا عبر بياناتها الرسمية انها “في حرب مفتوحة مع داعش الارهابي الذي لا يفهم لغة العقل والانسانية “.

ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من جهة وعناصر داعش من جهة اخرى في المنطقة .

وتقصف طائرات التحالف الدولي بشكل يومي المناطق التي يتواجد فيها تنظيم داعش في محافظة الحسكة الا أن النتائج تشير إلى أن القصف الجوي لا يصنع تحولا سريعا و جذريا على الارض .