المحرر موضوع: برام بريم بروس  (زيارة 8682 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
برام بريم بروس
« في: 13:40 13/03/2015 »
برام بريم بروس

في رد سريع على موضوع تراثي لأحدى العاب شعبنا الآشوري " سورايي " في قرانا الشمالية نوهتُ عن قرعة تذكرتها منذ عهد صباي في سن التاسعة حين تركت قريتي منكَيش الى مدينة الموصل. لكن كما هو معروف فان سنين الصبا هي اقوى مخزون للذاكرة في عقل الأنسان. القرعة التي كنا نسميها " برام بريم بروس " لازمتنا في مدن النزوح وخاصة بغداد حين كان اهالي قرية منكَيش من الأوائل  في تنظيم السفرات الجماعية وكان شقيقي الكبير شمعون متي من الرواد في تنظيم هذه السفرات الى الصويرة ومدينة بابل الأثرية في اوائل السبعينات من القرن الماضي. وفي تلك السفرات الجماعية كانت ذكرى لعباتنا الشعبية لا زالت في مخيلتنا ولذا كنا نزاولها بشغف ونحن كبار متذكرين عهد الصبا في قريتنا الحبيبة. وكما الحال دائماً فأن مباشرة اي لعبة كانت تحتاج الى القرعة وكان ثمة اختيارات منها " الطرا/ الصورة والكتبة " التي كانت سارية في المدن الكبرى اما في عهد صبايّ حيث لم يكن من نقود متوفرة فكنا نلتجي نحن الصغار الى قرعة اخفاء حصوة في احد الكفين ليكتشفها صاحب الحدس اللاذع كما هو معروف في لعبة "المحبيس" لدى اخوتنا المسلمين في ليالي شهر رمضان. لكن القرعة المفضلة  لدى المنكَيشين الصغار كانت ال "برام بريس بروس" بلفظ ب مثل حرف P اللاتيني. وهنا لا بد من ذكر قرعة اخرى جاءت في الكتاب المقدس حين وضع الجنود القرعة "بشكي"على قميص سيدنا يسوع المسيح بعد صلبه، وهذه الطريقة كانت  تستعمل في منكَيش لتوزيع الأملاك بين ابناء العائلة الواحدة.   
كيف تجرى القرعة
تحتاج قرعة ال برام بريم بروس الى ثلاثة اشخاص بالأقل، اثنان منهما هما رئيسي الفريقين والثالث هو لاعب خامل وان فاز بالقرعة فذلك لا يعني يشيء ولذا تعاد الكرّه حتى يفوز احد من رؤساء الفريقين. اما كيف يفوز أحدهما حسب مجريات القرعة فأن أيادي الثلاثة تتشابك ثم يبدأون بترتيل الموال برام بريم بروس على ايقاع نغمي يبدأ مع رفع الأيدي مع لفظ كلمة برام ثم مع كلمة بريم تنزل الأيادي الى مستواها الأصلي وثم مع لفظ كلمة بروس فان كل من اللاعبين يختار ان يضع كفيه اما بصورة مطابقة اي راحة اليد على الراحة الأخرى او بصورة مضادة اي قفا اليد على راحة اليد. وفي هذا ثمة احتمالين: اِما الثلاثة يكون اختيارهم مطابق وهذا نادر ولكن ان حصل فان الكرّه تعاد، واِما واحد من الأثنين يختلف عن الآخرين ويكون هو الفائز بالقرعة، ولذا فان فريقه يكون الذي يختار الموقع الأفضل او المقام الأعلى او الباديء  في اللعب. اما الفريق الخاسر في القرعة فليس له خيار وفي هذه الحالة ويطلق اعضاء الفريق الرابح في القرعة عليهم " ال يموخون / عليكم النوبة ".
أصل الموال برام بريم بروس
يبدو ان هذه العبارة التي كتبتها اثارت فضول رابي بدران امرايا الكاتب اللامع في  تراثنا الجميل فأستوقفته وأفرحته ويبدو انه لم يسمع بها من قبل ولذا كان قراري ان ابحث عن اصل الكلمة التي ظننتها في البدء لاتينية او فرنسية جاءتنا عن طريق الأباء الدومنيكان الذين جلبوا لنا كلمات مثل " طماطة " والتي سماها اهلنا "خبوشي دباتريه/ تفاح الأباء الدومنيكان" او " بتاتي / البطاطة ". وهنا اود ان اذكر ان الصدفة وحدها كانت المفتاح لوصولي الى اصل هذه العبارة. فقد وقعت عيني في تلك الفترة على موضوع بالأنكليزية وفيه وردت كلمة استوقتني لبرهة وكان الموضوع عن احتفال يهودي يقع في شهر آذار وكانت  هذه الكلمة في لفظها تشبه كلمة "برام" لكن انشغالي او قل تقاعسي دعاني ان انسى الموضوع بكامله الى ما بعد يومين واردت ان اتذكر اين وجدت الكلمة وكيف كان لفظها ولكن الذاكرة خانتني حتى كدت ان انسى الموضوع كلياَ، لكن ارضاءاً لفضول رابي بدرايا قررت ان اجهد نفسي أكثر بدءاً ب ماذا كان الموضوع الذي قرأته بالأنكليزية واسعفتني الذاكرة هذه المرة انه كان عن اعياد اليهود ولذا استعنت بالعم كَوكَل لمعرفة اعيادهم في شهر آذار فتوصلت الى عيد Purim الذي يبدأ هذه السنة في 4 آذار. ما اخبرني العم كَوكَل عن هذا العيد فكان امراً يصعب تصديقه والى القارئ الكريم ما ورد في الويكبيديا حول هذا الموضوع:
"بوريم أو فوريم (بالعبرية: פורים   פורים (؟•معلومات) پوريم) تعني (القرعة) وهو ذكرى لخلاصهم في بلاد فارس من مجزرة هامان وزير الإمبراطور الأخميني أحشويرش، حين ألقى قرعة ليرى اليوم المناسب لتنفيذ قتل اليهود. لكن (أستير) اليهودية - زوجة الملك - استطاعت بتوجيه من مردخاي أن تنقذ اليهود وتفتك بهامان وأتباعه."
لم اصدق حالي وعيني تقع على كلمة "القرعة" --وهي بمثابة اطروحتي في هذا الموضوع --ان تكون ايضاً لب فرحة اليهود بهذا العيد حيث يقيمون الأفراح مرفقة بالعاب خاصة بهم.
شيء من اللغة والموسيقى
الموال كما نلاحظ متكون من ثلاث كلمات والأصلية هي الأولى اما البقيتان فهما لأجل الأيقاع الموسيقى كي يقود حركات الأيدي الى النهاية كما يحدث في رقصاتنا الشعبية. الملاحظ ايضاً ان كل كلمة تحوي على هجاء معين، الاول هو السقابا / الزقاف ( برام ) و الثاني الحواصا/ الحواص (بريم) ثم الثالث وهو رواحا / الرَواح ( بروس) وبهذا يكون الهجاء ثلاثي لكامل الموال ، وكل هجاء يرافق حركة للأيادي.
في بحثي عن الموضوع وجدت ان اصل كلمة بوريم المذكورة اعلاه وحسب اجتهاد العلماء هو كلمة  Puru والتي وجدتها في قاموس سايمون باربولا عن الأكدية / الآشورية تعني "وافر" و"قرعة" اما الوافر فهذا ما نعرفه من لغة السورث المحكية حيث نقول مايي/ ميي بريي اي وفير من الماء. المعنى الثاني الذي اورده بارابولا وهو القرعة فهذا يؤيد اطروحتنا هذه عن القرعة المفضلة لدى اطفال منكَيش في طلب الحظ الوفير. واضافة للمعلومات اود ان اذكر ان الوافر والقرعة لهما معنى شبيه جدا، ومن غير الغوص في التفاصيل اذكر هنا: في الأنكليزية ترجمة كلمة Puru  الأكدية حسب باربولا هي Lot , Lottery  والبقية اتركها لمخيلة القارئ الكريم.
 ان اردنا البحث عن كلمة "بريي اوبريوثا " فأغلب الظن اننا  لن نجد لها اثرا في قاموس اوجين منّا لأن ببساطة الكلمة  اصلاً ليست سريانية بل هي أكدية ولذا نقول ونؤكد دوماً ان السريانية المحكية "السورث" هي غير السريانية . قاموس منا --الطبعة الحديثة -- وان جاء تحت عنوان قاموس كلداني - عربي فهو ليس هكذا بل هو سرياني - عربي لأن لو كان كلداني -- ونقصد هنا الكلدانية القديمة--  لكان أكدي ايضاً واحتوى على كلمة بريا  كما احتواها قاموس باربولا.
شيء من التاريخ
الملفت للنظر في هذا الموجز الوارد في الويكبيديا له تفاصيل اكثر حين تحويل الموضوع الى الأنكليزية ومنه استشفت ان جذور هذا العيد مستمدة من التاريخي البابلي خصوصاً ان قارنا الكلمات الرئيسية الواردة في الموجز اعلاه، واحداها كلمة مردخاي القريبة جداً من مردوخ الاله الذي عبده البابليون وهكذا ايضاً أستيرالتي يبدو ان اصلها عشتارالهة الحب عند البابليين. هنا اضيف انه يبدو من الكتاب المقدس ان القرعة السارية في فلسطين كان الأقتراع " درايا دبشكي". القرعة التي نحن بصددها هي من تراث بيث نهرين وليس من تراث فلسطين ان كان تخميني في مكانه. والمغزى من احتفال اليهود في هذه المناسبة يكمن في الحظ الوفير الذي نالوه حيث انهم في ليلة وضحاها، واحد ثنين تلاثة او برام بريم بروس  تحول قدرهم  بالصدفة او بقدرة قادر من الأبادة الجماعية في مملكة الأخميننين وفي عهد احشويرش الى النجاة حيث ان الحكاية تقول ان الملك  في الليلة قبل ان ينفذ هامان وعده بتصفية كل اليهود اصابه الأرق وذلك الأرق ذكّرَ الملك باخلاص مردخاي له ليصبح ذلك طوق النجاة لليهود والأكثر من ذلك ان الذي اراد لهم السوء (هامان) وكل جماعته نالوا قصاص الأعدام بأمر من الملك، والوزير مردخاي رفعت منزلته الى مرتبة رئيس الوزاء بدلاً من هامان المقتول ، والقرعة هنا هي رمز هذه الحكاية التي محورها هو الصدفة التي جلبت الحظ الوفير.
يخبرنا التاريخ ان الملك نبوخذ نصر جلب عشرات الألوف من اليهود فيما يعرف ب السبئ البابلي وبعد سقوط دولة الكلدانيين عام 538 قبل الميلاد ليقبع اليهود تحت حكم الأخمينيين وحينذاك حصلت هذه الحادثة. اما ما علاقة منكَيش بهذا الحدث فلا بد ان نقرأ  ايضاً شيئاً من تاريخ هذه القرية الجليلة. وهنا اقول ليس لي دراية ان كانت مثل هذه القرعة تجرى ايضاً في بقية قرانا الشمالية ولكني لا أشك في انها كانت منتشرة في هذه القرى خاصة اذ علمنا ان جذورها تصل الى عمق حضارة بابل، كما اسلفنا وحال هذه القرى هو حال منكَيش وهنا فقط استشهد بالأسماء يزداندوخت وسلطان مادوخت. ولذا استغيث بأخوتي المهتمين من القرى الأخرى ان يردوا على الموضوع بمعلوماتهم الثمينة والمشكورة سلفاً.
يكتب الأب البير ابونا في ترجمة كتاب الرؤساء ل توما المرجي ان منكَيش  كانت تسمى بيث مكَوشي اي بيت المجوس والمجوس هم الفرس الذين حكموا المنطقة بعد ألاخمينين . اما الوجود اليهودي في المنطقة فلا شك فيه وحتى الخمسينات من القرن المااضي كان قرى يهودية في المنطقة كما ان اباءانا وامهاتنا يحكون دوماً عن يهود كانوا يصلون القرية لغرض التجارة والبيع. اما معبد ناحوم في القوش فهو تحصيل حاصل لوجود اليهود في ام القرى لأبناء السورث منذ عهد الآشوريين.
الخاتمة
ان تراثنا جميل وهو الدليل لأنتمائنا الى بيث نهرين / العراق وسوريا وقسم من تركيا وايران، منذ عهد أقوام السومريين والأكديين وان كلدووآشور هي نتاج  هولاء الأقوام، ولذا ان اي محاولة لتهجيرنا من هذه الأوطان او محو تاريخنا هو محاولات بائسة وسقيمة، وقد ذكرت هنا امراً بسيطاً لا زلنا نحتفظ به من تلك العهود اكثر من غيرنا ، وقد كان هذا الأمر بمحظ صدفة فما بالنا لو استثمرنا بعض الوقت للتفتيش في خفايا تراثنا كما فتش الآثاريون عن أثارنا وقلبوا كل المفاهيم عن تاريخ بلاد الأنهر "بيث نهرين" ليطلق عليها التعبير الشائع "مهد الحضارات". دعوى مخلصة انشرها هنا للأهتمام بتاراثنا اللغوي والغنائي والقصصي وما شابه.
برام بريم بروس، لبقاءنا في ارض الأجداد.
                                                    حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #1 في: 01:15 14/03/2015 »
رابي حنا شمعون
شلاما
موضوع جدير بالقراءة و التطوير من قبل كل الذين لديهم معلومات تراثية تقودنا الى اننا شعب اصيل واحد ذو تراث ثر وخضارة عميقة الجذور  واعتزاز كبير لكل ابناء شعبنا
نامل ان نقرا المزيد من هذة المعلومات
وندعو  الذين يضيعون الوقت في جدالات جدتي ان يتركوا ذلك الجدل العقيم ونهتم جميعا بما هو مفيد لنا كشعب اصيل
وليكن سباقنا هو في نشر كل ما يعود لنا من عادات وتراث وتقاليد وحكم
تشكر على موضوعك هذا

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #2 في: 04:07 14/03/2015 »
لكل مجتمع أسلوبه الخاص وحياته المختلفة التي تميزه عن بقية المجتمعات ومن تلك الاختلافات التي تعتبر بمثابة فاصل بين الشعوب العادات والتقاليد والتي تعبر عن سلوك يرتكبه شخص معين ومع مرور الزمن يتطور الى ان يصبح عادة للمجتمعات والحياة الاجتماعية متجددة بمعنى ان كل جيل لا بد ان يختلف قليلا او كثيرا عن الجيل السابق فان العادات لا بد أن تتغير وتتطور بما يجعلها صالحة لمواكبة عصرها وبدورنا دائما نبحث عن تقاليد وعادات اجدادنا وكيف كنا نزاولها في صغرنا وطبعا واحب كل مايكتب عن عادات وتقاليد اهلنا واجدادنا وشكرا لكم وننتظر المزيد تحياتنا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #3 في: 04:50 14/03/2015 »
الاخ العزيز حنا شمعون مع تقديري
انها فكرة حلوة تذكرنا بأحدى الفعاليات التي كنا نمارسها في قريتنا مانكيش الكلدانية الاصيلة بأهلها وتاريخها العريق، وفعلا فقد كان الذي يبتدىء بأي لعبة شعبية، يلجئون الى البرام بريم بروس لمعرفة البادىء الاول والثاني والثالث وهكذا..
واما بقولك(يخبرنا التاريخ ان الملك نبوخذ نصر جلب عشرات الألوف من اليهود فيما يعرف ب السبئ البابلي وبعد سقوط دولة الكلدانيين عام 538 قبل الميلاد ليقبع اليهود تحت حكم الأخمينيين وحينذاك حصلت هذه الحادثة. اما ما علاقة منكَيش بهذا الحدث فلا بد ان نقرأ  ايضاً شيئاً من تاريخ هذه القرية الجليلة) انتهى الاقتباس
وبهذا فانك ذكرت شيئا من تاريخنا بان نبوخذنصر القائد الكلداني قد يكون ترك بعض سباياه من اليهود في تلك المناطق ومنها مانكيش التي تناقلت تلك التقاليد فيها، ولحين يومنا هذا فقد علمت بانه لازال الاطفال يمارسونها في العابهم.
ولكن لي ملحوظة على قاموس المطران أوجين منا الكلداني - العربي، حيث لا يمكن لأحد كان ان يحوّر تسميته الى تسمية اخرى، والذي من ذلك القاموس اقتبس الاخرون قواميس اخرى محوّرة منه في يومنا هذا....ارجوا ان تكون بخير.. تحيتي للجميع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #4 في: 06:27 14/03/2015 »
السيّد حنا شمعون الممحترم
موضوع شيّق تشكر عليه يذكّرنا بأيّام الطفولة.
كان لدينا نفس القرعة في قريتي (مار ياقو) المدمّرة بعمليات الأنفال اللعينة والمتروكة حاليا ولنفس الغاية وهي اختيار الفريق الذي يبدأ اللعبة مع اختلاف بالاسم حيث كنا نسمّيها ( كي كان دوس) وقد فكّرت مرارا بمعنى هذه الكلمات الغريبة نوعا ما دون الوصول الى نتيجة حول معناها وربّما تكون مأخوذة من الفرنسية لوجود كلمات فرنسية مشابهة لها في اللفظ خاصة أنّه كان هناك دير للآباء الدومينيكيين في القرية.
أمّا عن وجود اليهود في مناطقنا في ذلك الوقت فقد كان وجودا ملموسا في دهوك وزاخو وكانت لهم قرية خاصة بهم قرب دهوك اسمها ( صندور ).
تقبّل تحياتي.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #5 في: 07:36 14/03/2015 »
الاخ عبد قلو
شلاما
فقط للتذكير
5 وَإِنَّ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكَ أَشُّورَ الَّذِي كَانَ مَالِكاً عَلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ مِنْ مُلْكِهِ، حَارَبَ أَرْفَكْشَادَ فَظَفَرَ بِهِ

بنو كلعود Cheleoudites: إما إنه اسم آخر للآشوريين أو مشتق عن الكلدانيين Chaldeans ، أو هم جماعة ارتبطت بالآشوريين[52].
ان نبوخذ نصر هو قاءد اشوري وليس كلداني
راجع سفر يهوديت  الاصحاح الاول
تقبل تحياتي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #6 في: 08:13 14/03/2015 »
الأخ أخيقر يوخنا المحترم،
شكرا ً لتصفحكم الموضوع وتقييكم الإيجابي له. تراثنا يجمع ولا يفرق وفيه خفايا تنتظر من يكشفها.

الأخ اشور رافدين المحترم،
شكرا ً لتصفحكم وتقييكم الإيجابي.

الأخ عبد الأحد قلو المحترم،
شكرا ً وتوكيدكم انك ملم بهذه القرعة وكانت تجرى في منكَيش مع الإضافة انها كانت تحدد احيانا ً من الباديء الاول والثاني والثالث حسب متطلبات اللعبة. اما عن مداخلتك في المجال القومي فاني سوف ارّد عليها مؤخراً ، لاءني بصراحة اريد ان أعطي الأولية لمعلومات إضافية او اي نقد سلبي او إيجابي بخصوص أطروحة الموضوع.

الأخ عبد الأحد سليمان بولص المحترم،
يشرفني تصفحك لموضوعي وأشكرك جزيلا ً على المعلومات والإضافات الهامة وهذا ما انتظره من القراء الأعزاء .
الإيقاع الثلاثي وهو الأهم رايته مشتركا ً وهذا يعني الكثير، ومار ياقو هي في القلب دائماً ومدرستها في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي كانت بمقام احدى كليات هذا العصر. تعجبني كتاباتك كثيراً والرب يكون في عونك دوما ً.

مع كل التقدير لجميعكم، مع أملي ان لا ينتقل الموضوع الى تعصب و نزاع قومي ، لا يجدي ولا ينفع.
                            حنا شمعون

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #7 في: 09:02 14/03/2015 »
الاخ احيقر المحترم
أضف لمعلوماتك فأن المذكور في سفر يهوديت فهو الملك نبوخذنصر الاول الذي حكم للفترة 1125- 1104  ق.م ضمن السلالة البابلية الرابعة..
اما الذي يهمنا ويعنينا فهو الملك نبوخذنصر الثاني الكلداني الذي حكم بلاد الرافدين للفترة  605- 562 ق.م وذلك بعد وفاة والده نبوبلاصر الكلداني الذي دحر الامبراطورية الاشورية مع الميديين في سنة 612 ق.م..
 وكما هو معروف عن انجازات الملك نبوخذنصر الثاني التي ضاهت  جميع الملوك الذين سبقوه بالاضافة الى انجازاته العمرانية المشهورة منها اعادة بناء بابل الحديثة والجنائن المعلقة واخرى كثيرة من خلال فترة حكمه التي طالت اكثر من 43 سنة..
وعليك ان تكون دقيقا في سرد المعلومات وفي العجلة الندامة وفي التأني السلامة..تقبل تحيتي



غير متصل بدران امـرايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1003
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #8 في: 15:33 14/03/2015 »
الاخ ورابي العزيز حنا شمعون المحترم
 شلاما آشورايا شاريرا
بداية شاعرنا القديرعاشت يداكَ لهذا الموضوع القيّم  والرائع ,وان كل ما تثيره وتكتب عنه فانه رائع ولامع كشخصيتكَ الممزوجة والمتبلورة من شموخ ومعاني الغيرة القومية الصادقة والوعي الانساني الوحدوي والمنطقي ,البعيد كل البعد عن المزايدات والمشاحنات والترهات المزيفة والفارغة المقرونة بالكتابات الصفراء الهزيلة , ولم تتعثر يوما بالتسميات وحربها الخاسرة لشعبنا المسكين المكتوي بالنار من كل صوب وحدب ,لا وبل كنت وما زلت ارقى من ان تنحط من قلعتكَ الابداعية الى هذا المستوى والدرك الاسفل الذي اقل ما يقال عنه انه قذر وله اهله ورواده الكُثر مع كل الاسف.
فيقول فيلسوفنا العظيم الخالد نعوم فائق (كل امة تعرف بثقافتها ولغتها ) فصدق القول فان التراث والفلكلور الشعبي بمعناه الشامل لاية امة يسهم وبقوة في بلورة وصياغة واظهارمعالم وجهها الحضاري المشرق , ويجسد هوية الامة ويبرز شخصيتها الثقافية والحضارية الرصينة , ويعززها في ضمير ووجدان ابناءها ويصقل شخصيتهم بالثبات والفخر.
فاننا كآشوريين بامس الحاجة الى ان نكون جنودا متطوعين وغيورين في خندق توثيق وتجسيد سفر تراثنا الزاخر من الاغاني الشعبية المفرحة والحزينة (جنانا ) وراوي المشهورة ,وفي المناسبات المختلفة  من العشق, وقت الحصاد , والصيد ,المعارك والبسالة (شيخاني ),والثأر, والعرس ( لليانا ) وفي الليالي الشتوية الطويلة حول المدفئة الخشبية (صوبا )والقصص والحكايات والطرائف الشعبية ,والملاحم والنكات ,والاسماء المختلفة ,والمصطلحات المتداولة يوميا ,والامثال ,وحتى مسباتنا ( ܨܲܥܪܘܪܹ̈ܐ صعروري )القومية يجب ان تحفظ من الضياع والاندثار واذا سبينا!! وهذا ما لانريده طبعا!! فنستعين بها , وملابسنا التقليدية واسمائها ومعانيها , والعابنا واوقاتها ومناسباتها ,والاحاجي الكثيرة , وسفر اكلاتنا واطباقنا الغنية والصحية واللذيذة والكثيرة , واعيادنا القومية والدينية ومراسيمها وطقوسها الشيقة. والاكاذيب والخرافات, وسيَر الشخصيات العتيدة والعظيمة ’والسعي الى توثيقها وانقاذها من الضياع والاندثار والسطو عليها من قبل الاخرين ,وعدم تركها رهينة واسيرة التناقل عبر الاشخاص شفويا , لان الكثير منها ضاع  بموت الاشخاص , ولان التراث المادي والمعنوي مُلك عام للامة ويجب ان يحفظ للاجيال القادمة بكل امانة واخلاص . اي نسعى الى احياء تراثنا وتحديثه وممارسة بعض من مراسيمه التي تواكب روح العصر .
 وان ما يمر به شعبنا الاشوري اليوم من الاوضاع الماساوية في سوريا والعراق, فهناك قصص متنوعة في غمار وثنايا رافقت هذه الاوضاع التراجيدية ,فانها وبدون شك  تحتاج  الى انامل كتابنا وادبائنا وشعرائنا الشرفاء والغيارى لتوثيقها .
فصراحة رابي انكَ ابليت بلاءاً حسنا في البحث والتقصي حول عبارتنا الشيقة ( برام بريم بروس ܒܪܵܡ ܒܪܝܼܡ ܒܪܘܫ )التي اعجبتني كثيرا ,فجزاكَ الرب خير جزاء , وانني اذا سمحت لي رابي طبعا  بالاضافة الى ما تفضلت وذهبت اليه  مشكورا من النتائج  النيرة ,ان العبارة لها علاقة بالفعل السرياني ( الاشوري ) الثلاثي ܒܪܵܡ برام ,ܒܪܝܼܡ بريم  ܒܪܲܡܬܵܐ  برمتا بمعنى لف , يلف الايادي, وبروس انها ܒܪܘܫ بروش على البعض, لان الكفوف (تبرم ) اثناء الحركه, ثم  توضع على البعض اثناء تلك العملية.
بشولاما رابي المؤقر ليس لي الا ان اقول لكَ ܬܲܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ ܘܚܲܝܵܐ ܓܵܢܘܼܟܼ ܝܵܐ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܦܣܘܿܥ ܠܲܩܵܕ̄ܡܵܐ ܘܠܵܐ ܟܵܠܹܬ بارك الله بكَ.
بدران امرايا

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #9 في: 09:09 15/03/2015 »
في بعض طبعات الانجيل المقدس ( بالعربية) وفي سفر يهوديت يرد اسم نبوخذنصر مقرونا بملك اشور كما في النسخة التي معي وكما ذكر الصديق احيقر.
لرابي حنا شمعون اشيد بمقالك التراثى واتمنى ان يحذو حذوك الآخرون كما يفعل الصديق بدران امرايا المحترم، فالكتابة في التراث تقربنا من بعضنا وتخفف التوترات المتواصلة لعشرات السنين.
كما قال رابي عبد الاحد سليمان الذي تعجبني ارائه وكتاباته، فنحن في القوش نجري تلك القرعة في العابنا بمرحلة الصبا المبكر ب( كي كان دوس) اما الصورة والكتبة في اجراء القرعة باستخدام العملة المعدنية ففي القوش نقول( بابا يان كثوثا) والقرعة التي تجرى في السوق اوالخان وفي المعاملات كتقسيم البيوت او الاراضي فنطلق عليها في القوش كلمة( أذوا) تحياتي للجميع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #10 في: 13:35 15/03/2015 »
الكاتب  والاستاذ حنا شمعون المحترم
تحيه ومحبه
شكرا جزيلا لكم صديقنا الموقر حنا شمعون على تذكيرنا وتنويرنا بما تمتلكونه من ذكريات تراثيه يشعر الانسان أزاءها بالنشوه التي اصبحنا نفتقدها سواء بسبب غربتنا او لما تعكسه علينا صعوبة الاحوال التي يمر بها شعبنا , ناهيك عن سيل بعض الاقلام الغير مسؤوله , اذ يبقى احترامنا لكل مسعى يخفف عن كاهل شعبنا وطأة المآسي التي تداهمه.
للصديق والجار العزيز نبيل دمان, وعطفا على ما تفضل به مشكورا, حيث بذكره ثلاثيته, تذكرت جنجلوتيه كنا نستخدمها ايضا  لا ادري ان كانت ضمن نفس المنوال ام لها مناسبه مختلفه:
شبَبّ  رَبـّب طوطيثا  , كيزو ميزو مرقوزي, دايه سيا رمراميه, جيص جيص جمصته, ماني طليبخ دثلا وستا.
 تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #11 في: 05:06 16/03/2015 »
الأخ رابي بدران اومرايا المحترم،
شكرا ً لردك المستفيض ومشاعرك الجياشة تجاه شخصي وكل ما أتمناه ان أكون بمستوى ظنكم.
إضافتك حول البرم والانفلات "بروش " كانت قيّمة جداً والحقيقة ان هذا هو الذي كان يحصل برم او لف الأيادي لحين قول " بروس " والتي اصلها لربما هو بروش كما ترى ،حينذاك الأكف كانت تنفصل ليختار كل من اللاعبين طريقة وضع تالراحة والقفا كما ورد في مقالتي. هذه في ظني هي طريقة اخرى للتفسير عن التي ذكرتُها والتي كانت تعتمد الصدفة والحظ الوفير. هذه الاخرى ارى فيها بعض الأساس استنادا ً للكلمات المستعملة .  طبعا ً هنا يجب ان نتذكر آلاف السنين مرت على مزاولة هذه القرعة ولذا فأن التغيير والتطور لا بد منه .
شكرا ً في المساهمة وآمل منك مزيد من البحث والتقصي.

الاستاذ نبيل دمان المحترم،
تحياتي وتمنياتي ، أسف انه لم اخبارك مؤخراً لعلمي انك شخص مشغول دوما وتكثر من السياقة لقضاء اشغالك الكثيرة، الرب يقويك ويحفظك لتكتب المزيد عن تراث ام القرى القوش والذي لا أظنه ينضب يوما من الأيام لسعته وغزارته. شكرا لمساهمتك الثمينة والمعلومات المضافة، وأكيد رابي بدران سوف يستفيد منها .

أستاذنا الكبير شوكت توسا المحترم،
يشرفني جداً تصفحك لمقالتي وخاصة وان شخصكم الكريم وعائلتكم غنية عن التعريف من خلال مساهمتكم الوطنية والقومية والعلمية وهي محط تقدير وفخر لنا جميعا ً.
أستاذنا الجنجلوتية التي ذكرتها هي حتما ً من ظمن موضوعنا، وشكرا ً انك ذكرتها، ونحن في منكَيش كنا نردد كلماتها بصورة مختلفة وكانت بالكردية واتذكرها  بعضها فقط ، وكانت هكذا:
إيكلو بدوكلو ..... داري سيا ومرماريا  كَودا ومصتا وجار وجير وجمصتا
الحلقة كانت تتكون من أصدقاء وصديقات وحتى احيانا ً أفراد البيت والجيران ، كل يضع كفه أمامه والذي يردد الأهزوجة يمر على الأكف وحين يصل النهاية جمصتا فانه يمسك وبخفة بكف ذلك الشخص التعيس الحظ  وان مسكها فجزيته كانت فادحة ومحرجة جداً ، وهي الجواب على السؤال : من سوف تتزوج او تتزوجين ؟
هذه الألعاب حفظها لنا التاريخ واشتركنا في مزاولتها وجميل ان نتذكرها في الغربة وبعد انقطاع طويل عن مزاولتها.

شكرا ً للجميع مع التحية لحضراتكم.
                                                     حنا شمعون

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #12 في: 08:19 17/03/2015 »
الأخ عبد الأحد قلو المحترم،
كما وعدتك، ها انا أوفي بوعدي حول كلدانية منكَيش لان القائد --كما أسميته --نبوخذ نصر قد ترك بعض سباياه من اليهود في تلك المناطق ومنها مانكَيش. هذا كلامك طبعا ً وحسب توصيفك.
اخي عبد الأحد، أمل ان تعرف ماذا تتحدث عنه وهل يعقل هذا التي تتحث عنه ام هو من خيالك . اولا ً لا احد ذكر وأكد ان منكَيش العزيزة كانت موجودة في وقت الملك نبو خذ نصر. وبعد ذلك يا اخي عبد الأحد بدل من ان تكتب بغزارة اقرأ بغزارة كي تتعلم وتجادل . كل المؤرخين يؤكدون انه حين سقطت اشور ، الجزء الشمالي والشمالي الشرقي  حيث موقع منكَيش الحالي كان من نصيب المديين (الأخمينيين ) والجزء الصغير من اشور والذي يتمثل في منطقة بابل وجنوبها وشمال غربها كان من حصة الكلدانيين . المراجع التي قرأتها بهذا الصدد هي ل مؤرخين كبار ومنهم أدي شير وسيمو باربولا وحتى الدكتور عبدالله رابي يؤكد هذه الحقيقة في كتابه الموسوم " الكلدان المعاصرون" ، أظن ان لك الكتاب، فأقرأ في صفحة ١٨كي تتأكد بنفسك.
وعن قاموس اوجين منا تقول هو كلداني - عربي ولا احد يستطيع ان يحور هذه الحقيقة. لا ادري ان كان لديك هذا القاموس لتقرأ المقدمة التي ذُكر فيها ان اسم القاموس الحقيقي هو " دليل الراغبين في لغة الآراميين ". المهم في هذا الامر ان لغة بابل المحكية في عهد دولة الكلدانيين كانت أكدية الأصل وهكذا كانت لغة الاشوريين قبل سقوط إمبراطوريتهم . ويقال انه اللغة الآرامية كانت متداولة في الكتابات الرسمية في كلا الدولتين وذلك بسبب خاصيتها الكتابية لكن اللغة الأكدية لا زال لها اثر في لغتنا المحكية " السورث " ولذا فان الكثير الكثير من الكلمات التي نحكيها اليوم لا نجدها في قاموس منّا الذي انا أحسبه آرامي/سرياني - عربي، وهو حقاً هكذا.
ختاما يا عزيزي عبد الأحد أمل تقف على الامور كما هي في اللب والحقيقة ولا تتمسك بالقشور والأوهام . وهذان مثالان اوردتهما انت وناقشتك فيهما ، ويا ليتك أحكمت ضميرك كي تختار الحق منهما. ولك تحيتي الأخوية.
                                        حنا متي شمعون

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #13 في: 11:37 17/03/2015 »
الاخوة الاعزاء حنا شمعون وعبدالاحد قلو المحترمون

أرى من الافضل أن لا نبتعد عن روح المقالة التراثية البديعة لبلدتنا منكيش.

أضيف فقط ما تختلفان عليه بخصوص قاموس العلامة منّا. عنوانه الاصلي باللغة العربية، هو وكما يقول الاخ حنا: دليل الراغبين في لغة الاراميين. وعنوانه بالفرنسية:  Vocabulaire Chaldeen-Arabe
أي قاموس كلداني عربي كما يقول الاخ عبدالاحد. اللغة الارامية كانت سيّدة زمانها، فبالرغم ان الاراميين لم يُشكّلوا امبراطورية مثل الاشوريين والكلدانيين القدماء، الا ان لغتهم طغت على جميع لغات الامم المجاورة وأصبحت اللغة الرسمية فيها وذلك لسهولة أبجديتها واستعمالها. وما السريانية الا وليدة تلك اللغة العريقة وهي التي نستعملها اليوم بقسميها الشرقي والغربي. نعم دخلت بعض الفاظ اللغة الكلدانية القديمة، وهي لربّما من أصول أكدية، في اللغة الارامية لاختلاط الشعبين ثقافةً وتجارةً. كما ان اللغة الاشورية القديمة هي أكدية المنشأ أيضاً كما يقول الاخ حنا بكل صواب. لابأس ان نسميّ اللغة الارامية/السريانية باللغة الكلدانية نحن الكلدان لاننا نستخدمها في كنائسنا بدرجة رئيسية، ولا باس ان يسميها اخوتنا الاشوريون بالاشورية لنفس السبب. لكن أكاديميا ً، أرى ان نسمّيها اللغة السريانية، وهذه التسمية متداولة في الجامعات العالمية والبحوث اللغوية Syriac

أما بخصوص تحليل مدلول التسمية (برام بريم بروس) فكلاهما: تحليل الاخ حنا والاخ أُمرايا، أراهما مناسبَين وعلى درجة معقولة من الصحة. ربما يحتاج الموضوع الى دراسة أشمل وأعمق لمعرفة الحقيقة كاملةً.

 مع التحيات...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #14 في: 17:52 17/03/2015 »
مقتبس من المقال:
قاموس منا --الطبعة الحديثة -- وان جاء تحت عنوان قاموس كلداني - عربي فهو ليس هكذا بل هو سرياني - عربي لأن لو كان كلداني -- ونقصد هنا الكلدانية القديمة--  لكان أكدي ايضاً واحتوى على كلمة بريا  كما احتواها قاموس باربولا.

الاخ المحترم حنا شمعون..مع تحيتي
يتضح من ردك الاخير بأنك لم تتمعن جيدا في ردي مبتدئا بأنتقاصنا الى ما نكتبه وبكلام لم يكن متوقعا ان تلجأ الى هذا الاسلوب ، ومع ذلك احترم رأيك وذلك بعد ان تعودنا على اساليب من المنضمين للموجة الجديدة لتسميتنا.. ولكن اقول بأن اعتراضي كان على تحويرك لتسمية القاموس  الذي ألّفه العلامة المطران يعقوب منا  بانه كلداني عربي وليس سرياني عربي وكما يحلو لك..ولا تنسى فأن التسمية السريانية فهي بتسمية دينية طغت علينا لفترة أكثر من خمسة عشرة قرنا وكما قال المطران المرحوم يوسف بابانا في كتابه عن ألقوش (الطبعة الاصلية) وليس الطبعة الحديثة المحرفة وكالعادة حالها حال الطبعات الحديثة بقوله( نحن كنا كلدانا ولكن السريانية المشرقية طغت علينا ولمدة خمسة عشر قرنا من الزمان ولكننا كلدان..). ربما لم تتطلع على هذه المعلومة لأهتمامك ما ينشر من الطبعات الحديثة المحرّفة من مطابع المشرق في دهوك وغيرها في شيكاغو  وحتى الكتاب المقدس نُقّح على سذجيتهم ، ليصدادوا الضعفاء مسلوبي الارادة بمسمى لم يجلب غير الويلات لشعبنا وكما حصل ذلك قبل قرن ونيف ولا زالت مستمرة بالاضافة الى زيادة اختلافنا من جرائها..
اما بقولك بتقسيم شمال العراق الى الميديين وجنوبه للكلدان بعد سقوط الامبراطورية الاشورية القديمة في 612 ق.م ومن بكرة ابيها ( بحسب الكتاب المقدس وعلماء التاريخ)..فلا تنسى بان الميديين كانوا اجانب فرس(تركوا البلاد بعد حين) والكلدانيين كانوا وطنيين عراقيين الذين بسطوا نفوذهم في بلاد الرافدين وبالدليل غزواتهم لبلدان المحاذية لشمال وغرب العراق ومنها بلاد الشام واسرائيل وحصل السبي البابلي.. وكان لي افتراضا بان يكون مرور نبوخذنصر الكلداني الثاني (لكي لا تشتبه بالاخر الاول وتعتبره اشوري كما فعل احد منظريكم المولع بالاعلام التطبيلي) في مناطق الشمال ومنها قريتنا مانكيش الكلدانية ..وأفتراضي كان بناءا لمعلومة من الدكتور رابي(أوجه له التحية) المستند على مصادره، بأن بناء كنيسة مانكيش الكاثوليكية للكلدان  كانت على اساس وجود هيكل وثني زرادشتي في مكانها الحالي مع بعض التحوير.ولم تشر تلك المصادر الى وجود كنيسة نسطورية لتكون حجة للبعض بأشورة اهاليها..)وحسب المعلومة الخاطئة بان كل نسطوري هو اشوري بتلقين انكليزي.!!
وذلك يفنّد ادعائك بعدم وجود اهالي في مانكيش في حينها وهل لك اثبات عكس ذلك.؟! (بالرغم من افتقار (ناش دأمتا) الى المعلومات التاريخية الصحيحة ولكن بالتزويق والتحوير فهم اسطجيّة))..
واخيرا ارجوا منك التركيز على ردود الاخرين وأن تستعين بالطبعات الاصلية لأي كتاب يشمل تاريخ وتراث شعبنا ...متمنيا لك كل الخير. تقبل تحيتي
وبالمناسبة اشكر رد الاخ سامي ديشو لأضافته. مع تقديري

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #15 في: 21:54 17/03/2015 »
شلاما
رابي حنا شمعون
المعذرة اذا خرجت عن الموضوع  ولكن من اجل معرفة حقاءق تاريخية وفق  اراء المورخين 
اننا الان في عهد تاريخي جديد  يشهد اعتراف العالم باسمنا الاشوري وهويتنا الاشورية وعنواننا الاشوري
ولم نعد بحاجة الى اضاعة الوقت في مجادلات عقيمه
فالذي لا يومن بالاشوريه هو حر وعليه ان ياتي بعمل سياسي يثبت اعتراف العالم بوحوده ونتمى له النجاح
فاسمنا الاشوري الان اسم متداول ومعروف في العالم  كله
وهنا اقتبس بعض المعلومات التاريخية ارجو ان يستفاد منها القاري الكريم
حقاءق تاريخية حول ما جاء في الكتاب المقدس سفر يهوديت من ان الملك نبوخذنصر هو اشوري

فان نبوخذ نصر الاول   الملك الاكدي حكم  سنة ١١٣٧ق م

ونبوخذ نصر الثاني  حكم سنة  ٥٦١ق م
أما السبب في ترجيح القرن السابع زمنًا لكتابة السفر، فهو أن أرفكشاد المذكور هنا كملك لميديا، بنى مدينة أحمتا، ومعروف أن هذه المدينة بنيت في سنة 700 ق. م، مما يعنى أنه عاش في القرن السابع وأن أحداث تاسفر بالتالي قد وقعت في ذلك الوقت، وعليه فمن غير المنطقي أن يكتب السفر بهذه التفاصيل الدقيقة بعد مرور ثلاثة قرون على أحداثه!!


لذلك فان السفر يهوديت يتعلق ب نبوخذنصر الثاتي  كملك  اشور

هنري و. ف. ساكس([2])
ترجمة مشتاق طالب محمد/ بغداد
mush-talib@maktoob.com
 
 
ولد نبوخذ نصر حوالي سنة 630 . توفي حوالي سنة 561 ق.م .
هو ثاني ملوك السلالة الكلدية التي حكمت بلاد بابل ، وهو أشهر ملوك هذه السلالة ، حكم من حوالي سنة 605إلى حوالي سنة 561 ق.م . اشتهر بقوته العسكرية ، وبروعة عاصمته مدينة بابل ، وبدوره الهام في التاريخ اليهودي .
نبوخذ نصر الثاني هو أكبر أولاد نبوبلاصر وخليفته ، ونبوبلاصر هو مؤسس الإمبراطورية الكلدية . تأتي معلوماتنا عنه من الكتابات المسمارية ، ومن الكتاب المقدس ، والمصادر اليهودية المتأخرة ، ومن الكتـّاب الكلاسيكيين . اسمه باللغة الأكدية نابو- كودورّي - أوصُّر ، ومعناه " نابو يحرس وريثي " .
   بالرغم من أن والده لم يدعِّ أن له نسبا ً ملكيا ً ، لكن نبوخذنصر ادعى أن نرام – سين ، الحاكم الأكدي الذي عاش في الألفية الثالثة ، هو جده الأعلى .  ولم تُحدد سنة ميلاده بدقة ،  ولكن من غير المرجح أن يكون قد ولد قبل سنة 630 ق.م ، إذ تقول إحدى الروايات أنه بدأ حياته العسكرية شابا ً في حوالي سنة 610 ق.م ، حيث ظهر باعتباره مديرا ً عسكريا ً . وأول من ذكره هو والده ، الذي أشار إلى مشاركته في أعمال ترميم معبد مردوك ، الإله الرئيسي لمدينة بابل والإله الوطني لبلاد بابل .
   في سنة 607 / 606 ، عندما كان نبوخذ نصر وليا ً للعهد ، شارك والدَه في قيادة جيش في الجبال الواقعة في شمال بلاد آشور ، وتولى بعد ذلك قيادة عمليات من أجل الاستقلال  وذلك بعد عودة نبوبلاصر إلى مدينة بابل . و بعد هزيمة البابليين على أيدي المصريين في سنة 606 / 605 ، تولى قيادة الجيش بدلا ً من والده وتمكن بقيادته الفذة من تحطيم الجيش المصري في كركميش و حماة ، مما أدى إلى إحكام سيطرته على سوريا كلها . و بعد وفاة والده في 16 آب 605، عاد نبوخذ نصر إلى مدينة بابل و ارتقى العرش خلال ثلاثة أسابيع . و هذا التثبيت السريع لولايته و كونه تمكن من العودة إلى سوريا بسرعة يعكسان سيطرته القوية على الإمبراطورية .

نبوخذ نصر الاول هو
ثالث ملوك سلالة ايسين وملك بابل حوالي سنة 1137. أعاد القوة إلى بابل، وردّ العيلاميين على أعقابهم. ولكنه فشل أمام قوة اشورية







بنو كلعود، هو الكلدانيون.

فأَوفَدَ نَبوخَذنَصَّر، مَلِكُ أَشّور، إلى جَميعِ سُكَّانِ بلادِ فارِس

وجَميعِ سُكَّانِ النَّاحِيَةِ الغَربِيَّة

وَسُكَّانِ كيليكية Cilicia ودمشق ولُبْنان ولُبْنانَ الشَّرقِيِّ Antilibanus

وجَميعِ سُكَّانِ السَّاحِل [7].

1. نَبوخذْنَصَّر وأَرْفَكْشادَ

في السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ مِن مُلْكِ نَبوخذْنَصَّر،

الَّذي مَلك على الآشوريين في نينَوى المَدينةِ العَظيمة،


 وفي أَيَّامِ أَرْفَكْشادَ Arphaxad الَّذي مَلَكَ على المادِيِّينَ في أَحْمَتا Ecbatane [1].

(1) الاسم: كلديا:

تطلق "كلديا"، على المنطقة الواقعة في جنوبي شرقي ما بين النهرين، عند الطرف الشمالي للخليج الفارسي، فكان الاشوريون يسمونها بلاد “كالدو” وسماها البابليون “كاشدو” ومنها جاء الاسم العبري “كاسديم” اي “الكلدانيون"، وكان يعيش في نفس المنطقة السومريون والاكاديون، وكان اسم “الكلدانيين” يطلق على جماعة من القبائل السامية التي كانت تعيش فيما كان يطلق عليها “بلاد البحر” المجاورة للطرف الشمالي للخليج الفارسي.

كان الكلدانيون يسكنون "كلديا" في جنوب بابل وكان الكلدانيون هم الجنس الغالب في بابل من 721 إلى 539 ق.م. وكانوا يشغلون كل مناصب السلطة والقيادة فيها. وقد ملأوا كل مناصب الكهنوت في العاصمة بحيث أصبح اسم كلداني مرادفًا لكاهن للإله بيل "مردوخ" كما ذكر ذلك المؤرخ هيرودتس وكان شعب بابل في ذلك الحين يعتقد أن هؤلاء الكهان يملكون ناصية الحكمة ولهم معرفة سحرية ومقدرة فائقة على العرافة والكهانة والتنجيم ومعرفة الغيب (دا 1: 4 و2: 2 و4). وقد استعملت كلمة الكلدانيين مثلًا عند ذكر "اور الكلدانيين" (تك 11: 31 ونحم 9: 7) كما استعملت أيضًا في 2 ملو 24: 2 و25: 4- 26 و2 أخبار 36: 17 واش 13: 19. وكان مردوخ بلادانونبوخذنصر واويل مردوخ وبلطشاصر من ضمن ملوك الكلدانيين.

وقد كانوا من ضمن الذين هجموا على ممتلكات أيوب البار مثل السبئيون.

نبوخذ نصر الاسم الاكدي لنبوخذ نصر هو نبو كودورو اوسور، ومعناه نابو يحمي ذريتي، و نابو هو إله التجارة عند البابليون وهو ابن الاله مردوخ، أطلق عليه الفرس اسم بختنصر ومعناه السعيد الحظ.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #16 في: 22:00 17/03/2015 »

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #17 في: 05:00 18/03/2015 »
الأخ عبد الأحد قلو المحترم
يبدوا اني ورطتُ نفسي بالرد عليك وكنت دوما ً أتحاشى المداخلة معك لآني أعرفك حق المعرفة واعرف جيدا ً من اي منطلق تكتب وتجادل وكيف انك تخلط الحابل بالنابل. أسلوبك الكتابي ضعيف والجملة لديك مطولة جداً لا تعرف استعمال النقطة والفارزة. كما ان الفكرة التي تريد طرحها تحوي بداخلهما فكرتين او ثلاث مما يصعب فهمك. هذا عدا انك تعيش في أوهام قومية لا صحة لها ولا برهان [تفترض ان نبوخذ نصر الملك الكلداني مر في منكَيش قبل 2500 سنة !!!!] انا شخصيا ليس لي الوقت والاستعداد لان اجرب مرارا قراءة كتابتك كي أستدرك ما تريد طرحه، وان حاولت ذلك فلربما لن أكون موفقاً. ولذا يا اخي عبد الأحد أعذرني لعدم الرد عليك خاصة وان الرد هو في غير أطروحة الموضوع الأصلي.

الأخوة سامي ديشو،أخيقر يوخنا، قشو اوراهم شكرا ً لمداخلاتكم وانا أسف ان الأخ عبد الأحد أضاف كثيراً من  الملح الذي  يضعه دوما ً في كل قدر، وأفسد جو النقاش حسب مثل الأخ قشو، بلغتنا السريانية.
                                                                محبكم،
                                                                    حنا شمعون

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #18 في: 07:00 18/03/2015 »
اسمح لي استاذ حنا شمعون لسرد قصة من منكيش العزيزة لاحد ابطالها القدماء الله يرحمه لتكون عبرة للسيد عبد قلو وحبذا لو استطاع عبد قلو ان يذكر لنا الموطن الاصلي لاكثرية اهالي منكيش وطبعا كنت ابحث عن قصص حقيقية عن رجال منكيش فوجدت هذه القصة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ولكن اطلب من ناشرها وهو السيد فرنسيس ابو غزالة حفيد الجد الراحل لاطلب المعذرة منه .
قصة فصيرة
قصة الجد شمعون كوكي مع الاكراد

في احد الايام سرق الاكراد عدد كبير من اغنام مانكيش
فطلب من جدي ان يلاحقهم لانه كان من امهر الصيادين
فاخذ الجد شمعون اربعة رجال مسلحين وتبع اثر اقدام الاغنام من مكان سرقتها الى ان وصل احدى القرى الكردية بحيث علم في اي غرفة وضعت الاغنام
وكان يستطيع ان يراقب المكان الى ان ياتي السارق فيمسكه
او ياخذ الاغنام ويعود الى مانكيش
او ان يسرق مثلها منهم او اكثر
لكنه لم يفعل لا هذه ولا تلك
بل قال لثلاث من الذين مع ان يقف واحد مهم على الجهة الشمالية من القرية و واحد على الجهة الشرقية والثالث على الجهة الغربية من القرية وقال لهم ان سمعوا صوت اطلاق نار عليهم ان لا يتركوا حيا في القرية فقالوا له سمعا وطاعة يا بابو شمعون الرابع اخذه معه ليحمل سلاحه لانه عندما كان يدخل بيتا ما كان يدخله وسلاحه بيده كي لا يعتقدوا انه يخاف منهم ولذلك يحمل السلاح

وذهب الى شيخهم اي الاغى = وقال له احد من قريتك سرق اغنام مانكيش
وانا هنا لاستعيدها
فقال له الاغى الكردي وكيف علمت ان الاغنام في قريتنا
فقال له بابو شمعون لقد اوصلت الاثار الى قريتكم والى المكان الذي خبئت فيه
فقال الاغى فلنذهب اذا لترينا اين الاغنام لتاخذها
فقال له بابو شمون لو كنت اريد ان اخذ الاغنام لاخذتها بدون ان اتي اليك بل كنت استطيع ان اخذ اغنلمكم كلها لكني اتيت اليك كي تخرجوها بانفسكم كما ادخلتموها بانفسكم
فقال الاغى وكيف نخرجها ان كنا لا نعلم من سرقها واين هي
فقال له بابو شمون كما كانوا ينادوه = الست الاغى هنا فما قيمتك ان كنت لا تستطيع ان تفعل ذلك اي ان يعثر على الاغنام والسارق
وقال الجد شمعون ايضا ما استطيع ان اقوله لك انه خلال ساعات ان لم تخرجوا الغنم في ساعات سوف احرق قريتكم =
وما كانوا يعرفون ان هناك ثلاث رجال اخرين مع الجد شمعون لكنهم كانوا يعرفوه هو نفسه انه ان قال فعل وكانوا يعلمون اي نوع من الرجال هو
فارسل الاغى رجاله في الرقية يبحثون وعادوا بعد ساعة وقالوا للاغى انهم لم يجدوا شيئ
فقال الاغى لجد شمعون ما رايك ان تاخذ بدل الاغنام المسروقة ضعفها وتذهب
فقال الجد شمعون انا هنا لاستعيد الاغنام بعلاماتها اريد الغنم بعلاماته والا فلا
فامر الاغى رجاله ان يطبلوا في القرية ويقولوا بصوت عال = كل من سرق اغنام مانكيش ليعيدها لشمعون وسوف ياخذ مقابيل الاغنام ضعفا من الاغى اي ان الاغى سوف يعطي لسارق ضعفها واقسموا بشرف الاغى انه لن يعاقب السارق
وعندما سمع السارق ذلك ذهب بالاغنام الى الاغى واخذ من الاغى ضعف الاغنام التي سرقها
وعاد الجد شمعون الى مانكيش مع الاغنام بعلاماتها مرفوع الرأس
بعد ان وضع راس اغى الكردي في الطين
الان كل يوم يضعون رؤوسكم في الطين وانتم تشكرون وتقولون = از بني =
=
المثل الاشوري يقول
بشوبت بازي بزبوزي وبشوب خياري ترعوزي =
وانا اقول بشوبت اريي قملي تيلي
الى قصة جديدة من قصص اجدادنا المنكيشيين
مع تحيات اخوكم ابو غزالة
سيد عبد قلو الموضوع هو تراثي فلماذا جعلته قومي تاريخي فقرية منكيش لسنا باهلها ولكن كونها مسيحية واهلها مسيحيين وتربطنا معهم كل روابط الحياة فقد شاركنا بالموضوع دون ان نحول الموضوع الى نزاعات تاريخية مثلما حضرتك وفي كل موضوع تحشر نفسك وكانك عالم او مؤرخ تاريخي فابلحقيقة انك لا تفهم شيئا لا بالتاريخ ولا حتى بابسط الامور فتغيرات التي حدثت في العراق بعد 2003 جعلتكم تخرجون من سباتكم العروبي وهذا جيد لكنكم تخلطون الحابل بالنابل ولهذا يجب أن تتصف بالامانة والصدق في جميع أحوالك وخاصة أثناء مشاركتك في الحوار وذلك أثناء طرحك لموضوع اجتماعي أو اقتصادي أو علمي أو غيره.
سيد عبد قلو انك لن تصل الى جزء من ال1% من شهامة ورجولة وعطاء اهل منكيش
سيد قلو الان كل يوم يضعون رؤوسكم في الطين وانتم تشكرون وتقولون = از بني =

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #19 في: 07:37 18/03/2015 »
الاخ حنا والاخوة الاخرين على نفس الوتيرة
انكم ماشين ضمن موجة بريقها وقتي بعد ان احدثت ضجة اعلامية تتفاخرون بها ولكنها بداية النهاية لموجتكم وعلى حساب شعب مظلوم يعيش على الهامش ومنكم من يعتاش على ذلك الواقع المأساوي الموجودين في ارض البلاد لذلك الغرض . ولكنها شدّة وتعدّي كما تعدت سالفاتها من الحركات السياسية الاخرى.. وكان اخرها البعث العروبي وانتم طابكين على السرة..ومع ذلك آمل ان تطول موجتكم بفضل الاله اشور الموجود من البداية وحتى النهاية لكي تحل بركته عليكم وعلى الضالين. ودمتم سالمين في اشوريتكم الازلية. عيشوا على اوهامكم عسى تحررون شبرا من ارضكم الموعودة من وراء المحيطات.. تحيتي للجميع

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #20 في: 14:41 18/03/2015 »
الي الأخ حنا شمعون
هذا اقتباس من كلأمك في مقالة ابرم شبيرا
اقتباس
ليكن في علم الاستاذ شبيرا وعلم كل من يعلم ولا يعلم ان الاسم الاشوري  كتسمية قومية لم يأتي ثانية بعد سقوط الامبراطورية الآشورية الا في بداية منتصف القرن التاسع عشر اثر اكتشافات الغربيين لآثار الاشوريين ولذا فان اي استعمال لهذا الاسم هو في عداد الجهل. و في اكثر من مناسبة من خلال هذه المقال ذكر الاستاذ شبيرا وجود الاشوريين بهذا الاسم ومنذ زمان رسول الاسلام. هنا أودّ ان اكتب : أمل ان لا يزايد احد على آشوريتي فقد انقضى يوم كان فقط الاثوريين معتبرين آشوريين Assyrians.
وانت هنا توكد  لم يكن شعب يذكر اسمه اشورين بعد سقوط الأمبراطوريه الأشوريه ولكن نريد توضيح منك بماذا  كانوا يسمون انفسهم الناجين الأشورين من السقوط حتى المسيحيه وكيف نسوا اسمهم ومن يقول ان نظريات هولأء الباحثين صحيحه

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #21 في: 19:48 18/03/2015 »
شلاما
فقط للتذكير
ان تواصل استعمال الاسم الاشوري او الاثوري كان معمولا به
اولا  وثيقة فاتيكانية بترجمة غبطة المطران سرهد جمو
والذي جاء فيها  ما معناه ان الرسول الى روما كان مرسلا من قبل بطريرك الاثوريين والذي كان منتخبا من قبل شعبه
في حوالي القرن الخامس عشر
فهل نكذب غبطته معاذ الله ونصدق الاخرين
ثانيا ذكر اسم الاثوريين للمسعودي وتخصيص باب خاص بهم في كتابه
ثالثا ذكر اسم الاشوريين كقوم  متواجدين في كتاب الفهرست  لابن النديم
رابعا تواصل الاشوريين في كتاب المورخ  اورسيوس 
خامسا المورخ الفارسي شرفنامه  تحدث عن الاشوريين
سادسا رحالة اجانب اخرين وقد تحدثنا عنهم في مقالات سابقة
وعدا كل هذا وذلك هناك قول النبي ناحوم شعب  اشور  افرقه بين الجبال
اضافة الى انه لم يعد مهما. اذا كان البعض لا يحبذون السماع  عن الاسم الاشوري
فها هو العالم كله اليوم يقول عنا اننا اشوريين
ولذلك لسنا بحاجة فيما بعد للدخول في جدالات عقيمه
والذي لا يقتنع فبكل سهولة عليه ان يجرب حظه في اقناع العالم
وكما قال الرب  في الكتاب المقدس اشور قضيب غضبي واشور بركة على الارض
فتلك شهادة سماوية تثبت بقاءنا واعتزازنا وفخرنا
والرب يبارك بكل من يومن بالكتاب المقدس

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #22 في: 20:55 18/03/2015 »
الاخوة المتحاورون

ولاية اثور ( جنوب نينوى ) وحاكمها الملك سنحاريب في القرن الرابع الميلادي ... وشكرا

ادي بيث بنيامين

 

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #23 في: 02:44 19/03/2015 »
الأخوة ألقراء الأعزاء،
 بكل أسف أقول ان السيد عبد الأحد قلو استطاع مع شبحه ان يغير مسار موضوعي في قرصنة مدروسة ليتحول الموضوع الأصلي من تراثي يجمع الى قومي وتعصبي يفرق ويزرع الحقد والكراهية بين بين القراء الذين اقل ما نقول عنهم انهم يشتركون بلغة واحدة وتراث قومي واحد ولكن يختلفون في التسمية القومية . اني هنا أعاتب بشدة تصرف السيد قلو في اثارة التفرقة بين قراء غاليتنا عينكاوا كوم وفي نفس الوقت ارفع شكواي الى إدارة الموقع لما يحدث من سرقة وقت الكتاب المخلصين وتحويل جهودهم المبذولة لكتابة مقال جيد الى ساحة حرب طائفية لا صلة لها بأطروحة الموضوع.
بهذه المناسبة اقترح على الموقع السماح لكاتب المقال بحذف كل رد يشعر انه مسيء وخارج المضمون، كما هو جاري في Facebook او كما هو حاليا ً بإمكاني حذف موضوعي كاملا ً، ولكن المقترح وجود x خاصة لحذف الرد وحينذاك يستطيع صاحب الرد المحذوف -- ان كانت له الحجة والقدرة الكتابية -- ان يرد على الموضوع بمقال منفصل كما يجري احيانا ً من قبل بعض الكتاب المرموقين.
أسف اني لن أرد على بقية القراء الاعزاء لان الموضوع خرج من سياقه، وآمل من اي كاتب نزيه ان يعِ دوره التثقيفي ويكف عن الرد في خارج الموضوع وشكرا ً لكل المتجاوبين في هذا الامر.

                                                                         حنا شمعون

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #24 في: 07:01 19/03/2015 »
الاخ حنا شمعون المحترم
لو تتمعن جيدا في مقالتك ، لأتضح بانك الباديء وذلك من خلال محاولتك بتغليف مقالتك  بمفهوم قومي وانت تسرد حكاية تراثية سبق وان كُنّا من ممارسيها ونحن صغارا في قريتنا مانكيش وذلك واضح من السطر الاول لمقالتك.. وقد سبق وان تكلمنا عن موضوع قريتنا مانكيش بانها كانت كلدانية من خلال كنيستها وشعبها وحسب تاريخها المعروف وليس المفروض حاليا لفئة معينة مستغلة ولغاية ما.!!
بالاضافة الى تحويرك لتسمية قاموس المطران يعقوب منا والذي كان عارفا ومقتدرا بتسميته لقاموسه (كلداني - عربي) بمعنى هنالك لغة كلدانية وكما هي لغة عربية ايضا..
ثانيا، لقد كان ردك لي سلبيا مدعيا بضعفي لغويا وبحركات غير مقبولة ربما غايتك التلويح بعدم الرد الحجة بالحجة. ومن ناحية اخرى تدعي بان ردودي مقرصنة مدروسة.. وذلك بتناقض واضح.!
ثالثا المفروض ان تشير ايضا الى ردود المحسوبين عليك لتفاهتها وسخافتها بالتهجم على شخصي وليس على الموضوع المطروح والاناء ينضح بما فيه.. وذلك معروف عن متأشوري هذا الوكت..!
رابعا، ان شعرت بان غايتي فهي تحريف للموضوع فكان الاجدر بان لا ترد على ردي بصورة مقتضبة وبعيدة عن روح الحوار. ورغم ذلك فانني اشرت في ردي الى مقاصدك القومية في مقالتك ايضا لذلك توجب عليك بالرد ولا يمكنك التهرب من ذلك.؟!
خامسا، اما مقترحك بان يكون لصاحب المقال اختيار الردود التي تتوافق وحسب وجهة نظره هاملا بذلك دور مشرف الموقع.فذلك يدعو الى الحيرة والسؤال..ان لم يكن بالضحك على الذقون؟!!
واخيرا، ارجوا ان تعلم بأن الساحة مفتوحة للجميع ان كانوا مخالفين او متوافقين مع المواضيع المطروحة، ويبقى صاحب المقالة داركا لهذا الامر وبالنتيجة فهنالك فائدة للجميع للأستفادة من المقالة وردودها المختلفة..ارجوا ان تكون بخير مع احترامي لشخصك الوقور..

وأخيرا ارجوا ان يكون كلامي متطابق لغويا والفكرة وصلت..تقبل تحيتي

 

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: برام بريم بروس
« رد #25 في: 03:34 20/03/2015 »
الأخ عبد الأحد قلو المحترم،
التراث هو ما يخلفه قوم او شعب يعيش في منطقة معينة ولذا لا يمكن الفصل بين التراث والقومية . انا نسبت عملية القرعة الى  شعبنا الاشوري وبين قوسين سواريّ ، وهذا امر خاص بيّ وهي وجهة نظري  ولا افرضها على احد، وانت لوحت في ردودك ان منكَيش كلدانية وانا لم اعترض لان هذه هي وجهة نظرك وانت حر انتمائك القومي. لكن يا اخ عبد االاحد حين ذكرت ما لا يقبله المنطق وأردت إثبات منكَيش هي كلدانية لان الكلدان هم الذين اسقطوا الاشوريين ولذا فان المنطقة كلها هي كلدانية وهنا كان اعتراضي. لو ان ما ذكرته انت هو الصحيح لكان ثمة وجهة نظر في الموضوع وقد ذكرت لك المصادر التي تؤكد عدم خضوع منطقة منكَيش لحكم الكلدان. ثم كان افتراضيك الغير المقبول وهو ان الملك نبو خذ نصر لربما  مر في قرية منكَيش -- وكأنها كانت عامرة حينذاك -- وكان ذلك اثناء بعض الحروبات في غرب بلاد النهرين ( سوريا اليوم ) . لا، اخي عبد الأحد لو مثل هذا الامر كان قد حدث لذُكر في التاريخ. تاريخ منكَيش لا يمكن باي حال من الأحوال ان يرجع الى ٢٥٠٠ سنة ولو كان ذلك صحيحا ً لكانت منكَيش اليوم مدينة اكبر من الموصل.
اما من ناحية قاموس منّا الذي انا ذكرت ان عنوانه هو كلداني - عربي ولكن لا أوافق على التسمية وأوضحت السبب، وانت يا اخي لا توافق على تغيير اسماء الكتب الأصلية ولكن لا مانع لديك ان المطران روفائيل بيداويذ غير عنوان القاموس من "دليل الراغبين في لغة الآراميين" الى قاموس كلداني - عربي  لمجرد ان ذلك ورد في الفرنسية، لا يا اخي هذه ازدواجية في تفكيرك.
بكل الأحوال انا اعتذر عن التشنج الذي بدر مني  وعن وصف كتاباتك بالضعيفة لغويا ً ولم يكن قصدي النقص من شخصك خاصة وانا اعرف شهادتك العلمية العالية واعرف جيدا انك وإخوتك كنتم متفوقين في دراستكم ولنا ولمنكَيش كل الفخر بكم. بالمناسبة فان الفكرة وصلت جيدا ً هذه المرة ولم اجد أخطاء إملائية او تعبيرية تذكر، اعرف انك تتسرع احيانا ً لغزارة كتابتك وهي تولد الأخطاء الغير المقصودة.
تقبل تحياتي الأخوية. ولا أظن ثمة ضرر من اختلاف وجهات النظر.
                                                                                 حنا شمعون

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: برام بريم بروس
« رد #26 في: 07:01 20/03/2015 »
الاخ العزيز حنا شمعون..مع التحية والتقدير
 بصراحة، فانني من النوع الذي احب المجادلة مع من يختلف معي فكريا ولي غاية من ذلك فهو للأستفادة من خلال زيادة المعلومات قبل كل شيء بالاضافة للدفاع عن ما أصبحت أُومن به فيما يخص شعبنا، ولكن في بعض الاحيان يصل الامر الى التأزم وبالاخص عندما يدخل الموضوع في الشخصنة..
 والذي دعاني للتدخل ايضا في موضوع مقالك وذلك بسبب تعميم الشيء على الاخرين.. ولكونه يشملني، فكان منّي ابداء وجهة نظري التي قد تخالف ما تعتقده بعض الشيء، وذلك من حقك وكما هو من حقي... لأن حرية الرأي مكفولة للطرفين.
 ومع ذلك فأن حدث بيننا بعض الاختلاف في وجهات النظر وابتعادنا عن الموضوع وذلك ليس بالضير، وانماالعكس فأنني اعتبر نفسي مستفاد من هذا الحوار وبالاخص عندما يخص الموضوع قريتنا الجميلة مانكيش. ومنها فلا حاجة للأعتذار فيما بيننا، وعلى أمل ان يكون بيننا حوار آخر غايته الفائدة قبل كل شيء، وستبقى بالنسبة لي اخ عزيز، مع سلامي لأخوتك الرائعين والممتلئين طيبة.. والرب يحفظهم جميعا. تقبل تحيتي