المحرر موضوع: مأساة سنجار على طاولة مؤتمر فيينا  (زيارة 760 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سندس سالم النجار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 252
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مأساة سنجار على طاولة مؤتمر فيينا

بتاريخ 17ـ 3 ـ 2015 قامت  ممثلية إقليم كردستان بالتعاون مع الاكاديمية الدبلوماسية في فيينا ، بعقد مؤتمر لاحياء ذكرى ضحايا حلبجة من الكرد الذين عمل على ابادتهم  النظام البعثي الشمولي باستخدام الغازات السامة المحرمة في العرف الدولي والإنساني  ، والوقوف بشكل تفصيلي على  مجزرة شنكال التي تعرض لها الكرد الايزيديون في الثالث من اوغسطس الماضي من قبل التنظيم الاسلامي المتطرف ( داعش ) .
افتتح المؤتمر  السيد ممثل الإقليم الدكتور مصطفى رمضان ، حيث سلط الضوء على ذكرى وضحايا حلبجة ، وقضية إبادة شنكال  والايزيديين .
استضاف المؤتمر أربعة شخصيات كانوا على التوالي :
ـ البروفيسور هانس تريتر ..  كيفيةالاعتراف بالجينوسيايد ..
 
سندس النجار .. مختصر تاريخ الديانة الايزيدية  .. اضطهاد الايزيديين عبر العصور ومراحل الدولة العراقية .. مجزرة شنكال  وداعش ..
وجهت السيدة سندس النجار في ختام كلمتها مناشدة خاصة والتماس من الحكومة النمساوية والمنظمات الإنسانية العالمية   ما يلي :
أولا ـ السعي الى تحرير المختطفات الايزيديات والاسيرات لدى داعش والإسراع  على تحقيق هذا الإنجاز لما له فعل انساني ومبادئي خلاق .
ثانيا ـ فتح باب اللجوء  للايزيديين القادمين الى النمسا ومنحهم حق الإقامة في دولة النمسا ..
ثالثا ـ ان تتبنى دولة النمسا اصطحاب الأطفال اليتامى ال 600  الذين يتموا بالكامل  وابيدت عوائلهم وذويهم من قبل  التنظيم الإسلامي التكفيري وتوفير الرعاية اللازمة لهم ..
رابعا ـ السعي للاعتراف بالابادة الجماعية للايزيديين لما قامت به داعش من مجازر وخطف وسبي وتذليل وشتى أنواع الاعتداءات اللا إنسانية ..
خامسا ـ توفير حماية دولية للايزيديين لمن لا يرغب مغادرة ارض الوطن ...
 
 ميشائيل فارسا  ..  الماجستير في حقوق الانسان ..  الحرب العراقية الإيرانية .. إبادة حلبجة والصمت المهيمن عليها الى يوم دخول قوات صدام الى الكويت . .  الهجوم الأمريكي على العراق نتج ولادة داعش . . مقارنة بين الوضع في العراق في عهد صدام والان في عهد داعش ..
 مادلينا بامبالك .. الماجستير في القانون الجنائي الدولي وحقوق الأقليات واضطهادهم ..
من الجدير ذكره ان المؤتمر حضي بحضور السيد سفير جمهورية العراق في النمسا ، وجمهور قيم من النمساويين والكرد على حد سواء من صحفيين وناشطين ومهتمين بحقوق الانسان .
وأخيرا ـ شكرا وتحية للاكاديمية الدبلوماسية وممثلية الإقليم لاستضافتي  لالقاء الضوء على معاناة الايزيدية وايصال صوتهم للعالم اجمع .
وشكرا لتفاعل الجمهور  الذي قام بتوجيه الاستفسارات المكثفة عن الديانة الايزيدية والايزيديين ومعاناتهم   ...
سندس سالم النجار