المحرر موضوع: أرمينيا تعترف رسميا بالإبادتين الأشورية واليونانية  (زيارة 1150 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
   خبر أرمني
 24 مارس، 2015   


وافق برلمان جمهورية أرمينيا بالإجماع على بيان ادان بموجبه عمليات الإبادة الجماعية التي تعرض لها أبناء القوميتين الأشورية واليونانية على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي بالتزامن مع عمليات الإبادة التي كان يتعرض لها الأرمن في الفترة ذاتها.

ووافق أعضاء البرلمان الـ 117 ممن حضروا الجلسة (عدد كامل الأعضاء 131) بالإجماع على بيان تم صياغته من قبل التكتلات الرئيسية الستة في البرلمان أدانوا بموجبه الإبادة الجماعية التي تعرض لها الشعبين الأشوري واليوناني.

وكانت الطائفة الأشورية في أرمينيا قد رفعت صوتها عدة مرات مطالبة بإعتراف رسمي من أرمينيا بتعرض أجدادهم أيضا إلى إبادة جماعية أسوا بما تعرض له الأرمن. ورغم أن أرمينيا كدولة كانت دائما تصف تعرض الأشوريين واليونانيين إلى مجازر على أيدي السلطات العثمانية إلا أنها لم تكن أبدا تعترف – من الناحية الرسمية على الأقل – بارتقاء هذه المجازر إلى مستوى الإبادة الجماعية المنظمة كتلك التي تعرض لها الأرمن.

ويرى بعض المراقبون أن قبول أرمينيا رسميا وصف “إبادة” لمآساة الشعبين الأشوري واليوناني يعتبر ردا طبيعيا على تركيا التي لا تعترف بالإبادة الجماعية الأرمنية حتى يومنا هذا.. وإن خطوة البرلمان الأرمني هذه تضع جريمتين إضافيتين “في رقبة” الأتراك العثمانيين والتي تعتبر خطوة مهمة، لأن أي اعتراف رسمي في المستقبل القريب أو البعيد من برلمان أي دولة أجنبية بالإبادة الجماعية الأرمنية ستتضمن على الأغلب إعترافات بتعرض اليونانيين والأشوريين أيضا للإبادة.

نذكر أن أرمينيا تضم طائفة أشورية يقدر عددهم بـ 4000 نسمة وهم موزعون على عدة قرى ولهم كنائسهم ومدارسهم ونواديهم كما أن الحكومة الأرمنية منحتهم سنة 2012 قطعة أرض في مركز العاصمة الأرمنية يريفان لبناء نصب خاص لذكرى شهدائهم والتي افتتحت في العام ذاته بحضور شعبي ورسمي.

وباعتراف أرمينيا الرسمي بالإبادتين الأشورية واليونانية سيشرع موقع خبر أرمني أيضا – في المستقبل القريب – بتخصيص صفحات ومقالات مطولة عن هاتين الفاجعتين التي أودت بحياة مئات الألاف من أبناء هاتين القوميتين.