المحرر موضوع: ماذا ينتظر كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية بعد ان هوى نجم من سمائها  (زيارة 8929 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا ينتظر كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية بعد ان هوى نجم من سمائها

ليون برخو
جامعة ينشوبنك
السويد

توطئة

لقد هوى نجم من سماء كنيسة المشرق برحيل البطريرك دنخا الرابع. وهذه سنّة الحياة. والحياة ستستمر وسيلتئم مجمع كنيسة المشرق – الشق الأشوري، سوركاذا حدثا – لإنتخاب خليفة له، هذه المرة في أربيل، في 2 حزيران 2015.

كنيسة المشرق واحدة من اعظم كنائس الدنيا. تاريخها يشهد على ذلك. تبشيرها الذي طرق ابواب الهند والصين واليابان وكوريا ومنغوليا يبرهن على ذلك.

 لغتها المقدسة – السريانية – وأدابها وطقوسها وأنافوراتها وفنونها وليتورجيتها ولاهوتها وفسلفتها وشعرها ونثرها تسموا في روعتها وبهائها وروحيتها ومسيحانيتها وحواريتها على ما لدى أي كنيسة اخرى، وهذا بشهادة اي مختص وعالم له إطلاع على إرث هذه الكنيسة المقدسة الرسولية الجامعة.

كان بطريركها (جاثاليقها) يجالس الملوك والخلفاء وكانت منزلته كبيرة جدا لدى اتباعه. وكان ابناء هذه الكنيسة يقرعون النواقيس ويخرجون وهم يحتفون بقدوم المرسوم البطريركي. وإن حضر البطريرك فكأن الدنيا امطرت منّاً وعسلا وسلاما.

وإلى تقريبا نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كان كل اتباع هذه الكنيسة بشتى مناطقهم في كافة انحاء العالم – وكانوا  عندئذ بالملايين – يتبعون كرسي بابل/قطيسفون. كان كل الأساقفة وإبراشياتهم من الهند إلى السند من الصين الى منغوليا ومصر وقبرص وتركيا وإيران وفي اي مكان من العالم تابعين ومطيعين لهذا الكرسي والجالس عليه.

إنقلاب على الشرعية

حدث إنقلاب على الشرعية البطريركية لكرسي بابل/قطيسفون في نهاية القرن التاسع عشر  حيث تم فرض مبداء "المناطقية" المجحف على الفرع الكلداني من هذه الكنيسة العظيمة ومنذ ذلك الحين والكنيسة في أفول.

جرى إغتصاب مناطق شاسعة من الشرعية البطريركة معها تقريبا كل صلاحياتها، وأزيلت بطرق غير حميدة اداب وثقافة ولغة وطقوس هذه الكنيسة من هذه المناطق عنوة  وأستبدلت بالأجنبي والدخيل.

حتى بداية القرن العشرين كانت كنيسة المشرق لا سيما الشق الكلداني اكبر كنيسة مشرقية من حيث الأمصار ولإنتشار وعدد الأتباع وعدد الكنائس والأساقفة وفي كل شيء تقريبا.  ما نراه اليوم امر محزن، والحزن يأخذنا ايما مأخذ لا بل يحتلنا لأن سبب هذا النكوص كان ولا يزال مبداء "المناطقية" البغيض الذي قلت فيه الكثير ولا أظن هناك حاجة للإعادة.

لم يبق لهذه الكنيسة – التي هي جزء مهم من هويتنا مهما كانت تسميتنا ومهما كان مذهبنا – إلا القليل او النزر اليسير مما كان لها من مكانة وجغرافية ولغة وهوية وطقوس وليتورجيا وأداب وفنون كانت تحسدها الدنيا عليها.

كل الأنظار صوب أربيل

اليوم ستتجه الأنظار إلى اربيل حيث سيعقد مجمع كنيسة المشرق، الشق الأشوري. وهناك في اربيل وغيرها عشرات الالاف من ابناء هذه الكنيسة الذين جرى تهجريهم وإنتهاك ابسط حقوقهم الإنسانبة من قبل وحوش العصر، البرابرة من المتشددين والمتعصبين من بعض الفرق الإسلامية الظلامية والتكفيرية التي تتخذ من العنف والبطش والتنكيل والسبي والقتل وإنتهاك الأعراض والخطف والإغتصاب وإنتهاك اعراض القاصرات نبراسا لتدينها المزيف.

هذا المجمع مفصلي. والقرار بعقده في اربيل قرار حكيم وسيكون له تبعات مهمة على حياة شعبنا وكنيستنا المشرقية إن إستطعنا فيه وبواسطته تجاوز التعصب المذهبي والقومي والتسموي والمناطقي والقبلي الذي يعصف بنا ونحن كشعب في مفترق طرق وعلى كف عفريت.

سيكفي إن نظر الأساقفة الأجلاء يمينا او شمالا. لا بد وأن تقع عيونهم على خيم المهجرين والمتعبين من ابناء شعبنا حيث تم إحتلال وإغتصاب القليل من الأرض التي كانت باقية لنا منهم، ورميهم في المجهول.

الام هؤلاء المهاجرين والمبعدين قسرا عن ديارهم والمستقبل المجهول الذي ينتظرهم تصرخ في وجهنا كلنا ان لا مستقبل لنا إن لم نتوحد، إن لم نشكل صوتا موحدا ونسموا على التفرقة تسموية كانت او مذهبية. هذه الألام تقول لنا لا الكلداني ولا الأشوري ولا السرياني ولا الأرامي بإمكانه النجاة بجلده والحفاظ على وجوده وهويته بدون الأخر ر لأن ما يحدث في سوريا مؤلم بقدر ما يحدث في العراق.

أفق كنيسة المشرق

وهكذا عندما اقول كنيسة المشرق اعني كل المشرقيين المسيحيين الذي يشتركون في لغة وهوية واحدة الا وهي السريانية بطقوسها وفنونها وليتورجيتها وأدابها.

كل هؤلاء – وهذه حقيقة تاريخية والتاريخ ثابت – لهم منشأ واحد لأن كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية لا تستيطيع ا ن تستغني عن عمقها الأنطاكي وشراكتها الشاملة مع هذا الكرسي التي لم تنفصل عراها  لحوالي خمسة قرون، شراكة تجذرت في الطقوس والأداب والفنون  والليتورجيا واللغة وكل ما يشكل هوية شعب او كنيسة.

ولا حياة لنا ولا وجود ولا مستقبل لنا ككنيسة وشعب لو تخلينا عن لغتنا – لغة شعبنا وكنيستنا – وما تحفظه لنا من فنون وطقوس وشعر وأداب ونثر ولاهوت وغيره. الذي يتخلى عن الإرث الكنسي بلغته وطقوسة وليتورجيته ورموزه ولاهوته يتخلى عن هويته ومشرقيته.

والمجمع في أربيل مسكوني حيث سيحضره اساقفة من الهند وهو سيكون برئاسة مار افرام ميطرابوليط الهند. وانظروا يا ابناء وبنات شعبنا وكنيستا الى هذه القامة العملاقة، لهذا الميطرابوليط الذي لا يزال، وهو من الهند، يكتب رسائله بلغتنا السريانية المقدسة ويوقع إسمه بهذه اللغة. (رابط 1).

عندما وقعت عيناي على توقيع المطرابوليط بالسريانية زدت فخرا بهذه الكنيسة العظيمة وفي نفس الوقت تألمت أشد الألم للكارثة التي لحقت بها بسبب فرض مبداء"المناطقية" المضر والمؤذي على الشق الكلداني من كنيسة المشرق  حيث بموجبه تقريبا تم سلب كل الصلاحيات البطريركية والسنهادوسية من هذا الشق وخسرنا عشرات وعشرات الإبراشيات وملايين الأتباع في الهند لوحدها. والأثر السلبي للمناطقية لا يزال يفعل فعله حتى يومنا هذا.

الكراسي المشرقية التي انقذت نفسها من مبداء "المناطقية" السيء الصيت هي فقط التي حفظت على إستقلاليتها المؤسساتية والتنظيمية والإدارية على كل مناطقها الجغرافية وفي أي بقعة يتواجد اتباعها لأنها  رفضت ان تنحني للأجنبي والدخيل لأن الإنحناء والركوع هو للمسيح وإنجيله وحسب.

ولا أظن ان اعضاء المجمع في اربيل ليسوا على دراية تامة بأهمية ان يحافظ سينودسهم وبطريركهم القادم على الإستقلالية المؤسساتية في اي مفاوضات او لقاءات للشراكة المسكونية. الشراكة المسكونية هي في الإنجيل والصليب وليس فرض السلطة والسطوة والتهميش على الأخرين.

مهام رئيسية

وأمام المجمع والبطريرك القادم مهام كبيرة ومصيرية، وعلى رأسها وحدة كنيسة المشرق والحفاظ على هويتها المشرقية كما وضحتها اعلاه.

ولهذا امل ان يتم دعوة روؤساء الكنائس المشرقية الشقيقة – وهنا اعني كنيسة المشرق الكلدانية وكنيسة المشرق القديمة – لحضور جلسات المجمع كماهو شأن المجامع التي تعقدها الكنيسة السريانية بشقيها الكاثوليكي والأرثذوكسي.

وأمل ان تحدث نهضة ثقافية وليتورجية وأدبية وشعرية وفنية نابعة من لغة هذه الكنيسة ولغة شعبنا تستند إلى إحياء إرثها وأدابها في عهد البطريرك الجديد وأن يكون لكل أسقفية في أي مكان من العالم كلية خاصة بها كما هو شأن كلية ما نرساي في أستراليا، واحد من اهدافها يكون الحفاظ على لغتنا وثقافتنا وليتورجيتنا وفنونا وأدابنا ورموزنا وطقوسنا للأجيال القادمة.

وأمل ان نرى مزيدا من الحب والشوق لأداب هذه الكنيسة ورموزها ولغتها وفنونها وليتورجيتها. كم يسعدني عندما ارى أساقفة هذه الكنيسة وهم ينشدون ويرتلون من ليتورجيتنا المقدسة وهم بزيهم المشرقي الأصيل ويضعون تأديتهم لها في مواقع التواصل الإجتماعي لكل محبي لغة وتراث هذه الكنيسة بفرعيه المشرقي والمغربي .نحن بحاجة الى المزيد وأتطلع الى اليوم الذي ندرك فيه مثل الأمم والكنائس الأخرى ان لغتنا هي وجودنا.

وأمل ان يهتم المجمع والبطريرك القادم بأتباع هذه الكنيسة في شتى ارجاء العالم. ولأنها ليسست محكومة بمبداء "المناطقية" المشؤوم، ارى انه عليها ان ترسم كهنة وأساقفة – وهذه من صلاحياتها – لروسيا والصين واليابان ودول ألإتحاد السوفيتي السابق وكل مكان يتواجد لنا فيه اتباع يفتخرون بهوية ومشرقية هذه الكنيسة. هم موجودون ولكن ينتظرون ان نتحرك صوبهم كي لا تفقد هذه الكنيسة جامعيتها ومسكونيتها.

الشراكة مع الفاتيكان

وأمل ان يستمر المجمع والبطريرك القادم بمباحثات الشراكة مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. لقد تم الإتفاق الكرستولوجي بين الكنيستين وكذلك تم توقيع الإتفاق في موضوع الأفخارستيا. وحسب علمي فإن الإتفاق في موضوع الأسرار قد تم التوصل إليه ولا يتطلب إلا التوقيع.

تبقى المسألة المؤسساتية وهي ليست إيمانية او إنجيلية وقد اوضحت رأي في ذلك – وهذا بالطبع رأي شخصي – ولكنني ارى انه ربما في الإمكان تجاوز هذا الأمر والوصول الى شراكة حقيقية دون التنازل مطلقا عن الشؤون المؤسساتية بوجود البابا فرنسيس. وهذا البابا قد أعلن انه قد يتقاعد في غضون ثلاث او اربع سنوات وقد لا تسنح فرصة مثل هذه في المستقبل. لقد كانت برقيات المواساة والتعازي التي ارسلها البابا فرنسيس لأجل راحة البطريرك دنخا في الحقيقة من أروع ما قرأته بهذه المناسبة الأليمة.
 
التشبث بهوية هذه الكنيسة – بلغتها – لا يؤثر على روحانيتها بل يعززها. الروحانية هي ممارسة الإنجيل يوميا وعلى ارض الواقع ولا علاقة لهذا بالأمور الإدارية والتنظيمية والمؤسساتية ولا بتهميش تراث ولغة وليتورجيا وطقوس هذه الكنيسة بحجة الروحانيات. على العكس كل ما تركه لنا اجدادنا العظام  وبلغته يزيد من روحانية هذه الكنيسة وتهميشه تهميش لها ولهويتنا ووجودنا كشعب وكنيسة.

مشاركة

ومشاركة متواضعة مني في رثاء الفقيد البطريرك دنخا الرابع اضع هنا أنشودة مار نرساي التي فيها يتحاور الميت في نعش على وشك موارته التراب مع بقية الموتى في المقبرة. هذه هي عظمة كنيسة المشرق حيث توصلت الى حوارية النص في ادبياتها قبل أكثر من 1500 سنة من إكتشاف فيلسوف الحوارية ميخائيل بختين  لهذه النظرية في تحليل الخطاب والنص:

http://www.ankawa.org/vshare/view/7070/aramaic-hymn-of-shlama-amkhoun/

نموذجان

وفي الختام بودي ان اشارك معي في هذا المقال صديقين عزيزين واحد من كنيسة المشرق الأشورية والأخر من كنيسة المشرق الكلدانية.

الأول، هو اخي العزيز ادي بيث بنيامين الذي سألني سؤالا في مقال أخر ولم أجبه عليه عن رأي في اداء مداريش وصلولات الجناز للبطريرك مار دنخا الرابع. اقول لقد بدت هذه الكنيسة في احلى ابهتها وعمقها النهريني في هذ الصلوات وطريقة اداء الليتورجيا المقدسة. وأمل ايضا ان تستمع الى الأنشودة اعلاه لأن اللحن إستقيته من الشماس برخو في مدينتنا عند حضور مراسم جناز هنا ومن ثم طورته. أنظر كيف نبدع عندما يلتقي الكلداني والأشوري سوية.

والثاني هو الأخ العزيز جاك الهوزي والمقولة او الحكمة التي لخصها في جملة واحدة عن ماهيّة هوية اي شعب وأمة او كنيسة وبهذا يخصنا كلنا بها، وياريت نجعل منها نبراسا (رابط 2):

"عندما لا تحتفظ بما تبقى لك من اللغة وتخجل من تراثك ولاتستمتع بفنونك ولا تحتفظ بإرثك الكنسي فأقرأ السلام على أُمّتكَ."


رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=777845.0
رابط 2
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,773157.0.html



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا
نظرنا إليكم دائماً كينبوع عذب بمائه يفيض ليروى عطش الآخرين بما ينقصهم من المعلومات والمعرفة ، نحن نحي فيكم هذه الروحية الوثابة لقول الحقيقة بوجه صاحبها من دون خوف ولا تردد ومن دون مجاملة والدفاع عنها بقوة الأيمان بها ، هذه الصفات لا يمتلكها إلا من كان له إيمان حقيقي بصواب ما يقوله وينطق به من خلال كتاباته الثرة وأنتم من هؤلاء الكتاب بحسب وجهة نظرنا الشخصية التي كوناها عنكم من خلال متابعاتنا وقراءتنا لكتاباتكم التي تنشرونها في هذا الموقع الكريم .
صديقنا العزيز الدكتور برخو مهما كتبنا عن تاريخ وتراث وثقافة وفضل كنيسة المشرق على البشرية ودورها التاريخي في التبشير بالمسيحية ونشرها من دون استعمال وسائل القوة وهذا أهم ما في الأمر فإننا سنبقى مقصرين بحقها كثيراً .
استاذنا العزيز كان مقالكم رائعاً ويحمل في طيات كلماته وسطوره الشيء الكثير من أحلامنا وأمنياتنا وطموحاتنا في وحدة واستقلالية كنائسنا المشرقية بكل تسمياتها لتتمكن المحافظة على تراثها ولغتها السريانية ( السورث ) وليتروجيتها المشرقية الأصيلة لكي تتمكن من الأستمرار في مسيرتها ومنهجها في صناعة التاريخ من جديد ، أمنياتنا لكل أساقفة كنيسة المشرق بكل فروعها وتسمياتها أن يلهمهم حب تراث وتاريخ وثقافة هذه الكنيسة العظيمة أن يعيدوا النظر بثقافتهم المذهبية الموروثة القائمة على تخوين وتكفير وهرطقة مذهبية الآخر ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
               محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون برخو
شلاما دمارن قبلون
جوهرة اخرى من مشاركاتك في اغناء ساحتنا الفكرية والروحية والتاريخية  بافكار وتطلعات وسرد لوقاءع تاريخية لشعبنا وكناءسنا
وحول هذا الموضوع بالذات تدور في ساحتنا عدة افكار واستطيع ان الخص بعض ما كنت اتحاور به مع بعض اصدقاءي
اولا انها فرصة تاريخية  لدراسة امكانية وحدة  كناءسنا
حيث هناك فترة كافية لان تعقد عدة لقاءات بين مطارنه كل كناءسنا للتوصل الى صيغة  لوحدتهم ككنيسة المشرق الاصلية مع بعض الاضافات ان وجدت
ثانيا
انتخاب مثلا غبطة البطريرك مار ساكو كبطريرك عام لكل كناءسنا
مع الاحتفاظ كل كنيسة  برءيسها الخاص حتى يتم بمرور الزمن تجاوز هذة النقطة والاكتفاء بالرءيس الواحد لكل الكناءس
ثالثا
ضرورة بقاء مقر البطريركية لكنيسة المشرق المتحدة في الوطن
وهذة مجمل الافكار التي نتناقشها مع زملاءنا هنا
وارجو ان لا يعتبرها البعض تدخلا  لانه من حقنا ان نطرح ما نومن به ولقادتنا الروحانيين اختيار ما يرونه صحيحا
تقبل تحياتي
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا
فديو مار نيقوديموس  وصرخته في وحدوا لنا العيد
https://www.facebook.com/747221368636317/videos/983527441672374/


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور ليون برخو كتب:

" "عندما لا تحتفظ بما تبقى لك من اللغة وتخجل من تراثك ولاتستمتع بفنونك ولا تحتفظ بإرثك الكنسي فأقرأ السلام على أُمّتكَ." انتهى الإقتباس

في البداية، أقول أنني واجهت الأخ الدكتور ليون برخو بعدة مقالات نظرا لتخبطه العشوائي ولكن الى حينه رغم اني طلبت منه التوضيح  ومن هذا الموقع بالذات على نقاط هامة التي أثارها ولكنها لا تخدم القضية الكنسية وحتى القومية لم يجب عليها، ومن المحتمل لن يجيب وهذا شانه!

ثانيا، هنا ليس لنا غضاضة في توحيد الكنيسة حيث أصلا كانت كنيسة واحدة، ولكن من المؤسف أنه لم يشر ولو بقليل عن انحسارها وتقلصها وما كانت تلك العوامل التي أدت كي نمر في عصر أسميه، " عصر [/color]الإنحطاط قوميا وكنائسيا " .


ثالثا، كما قلت أعلاه أرحب بهذه الوحدة المسيحية، ولكن عندي الأفضل الوحدة المسيحية الجامعة و الشاملة وليس مع الفاتيكان لوحدها، بل تشمل كافة الكنائس المسيحية الاخرى.

رابعا، جميل ما قاله والفقرة الوحيدة من استشهادي له حيث :[/color]

"عندما لا تحتفظ بما تبقى لك من اللغة وتخجل من تراثك ولاتستمتع بفنونك ولا تحتفظ بإرثك الكنسي فأقرأ السلام على أُمّتكَ."

هنا سؤال بسيط له وهو: هل بوسعه الإسهاب عن ماهية أمتنا * هذه وما تسميتها، كوننا اليوم وللأسف غارقون في مستنقع القوميات المنقرضة وعلى سبيل المثال، الكلدانية والارامية اللتان لا وجود لهما في عقر دارهما ؟ّ!
.......................
* قارئي الكريم لاحظ أن الكاتب خاطب القومية بالمفرد، أي هناك قومية واحدة ولا قوميات.

آشور بيث شليمون
________________
[/b][/i][/size]

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكنيسة المقدسة الرسولية الجامعة.
كنيسة المشرق التي يحلو لك تسميتها بالرسولية الجامعة؟؟؟؟
هذه الكنيسة هي للحقيقة هي كنيسة عشائرية بحته وليست رسولية ولا جامعة
والدليل
ارجو منك ان تعلمنا متى كانت تواريخ عيد القيامة المجيد
لهذه السنة وتحديداً
كنيستي المشرق الاشورية والقديمة
وشكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الدكتور ليون برخو

مقالة رائعة ونشكر جهودك . المدراش ( ܫܠܵܡܵܐ ܥܲܡܟ݂ܘܿܢ ) في رابط مقالتك جدا مؤثر وسمعته مرارا في مراسيم دفن موتانا خاصة في شيكاغو . ايضا رتل الاسقف مار عوديشو اسقف السويد واوربا جزء منه خلال مراسيم دفن مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الرابع . اخر مرة سمعته بالكامل قبل ثلاثة اشهر حينما شاركت في مراسيم دفن شقيقة صديقي اسحاق احد مؤمني كنيسة المشرق الاشورية بينما لم يرتل هذا المدراش في مراسيم دفن والدة صديقي عمانوئيل احدى مؤمنات الكنيسة الكلدانية .

بالتأكيد بعض الاخوة يجدوا صعوبة فهم كلماته في الفيديو لذا احببت ان ارفقه مع تعليقي . المدراش ( ܫܠܵܡܵܐ ܥܲܡܟ݂ܘܿܢ ) الذي رتلته لنا بنغم وموسيقى رائعة نجده في كتاب موشحات دينية وصلوات للموتى ومراسيم الدفن صفحة  239  لكنيسة المشرق الاشورية .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
https://www.youtube.com/watch?v=_KK9dydnuEk

الشماس الدكتور ليون برخو المحترم
أداء رائع ومميز لهذا المدراش لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك وليحفظك الرب يسوع ويديمك بوافر الصحة والعافية
تقبل تحيتي وسلامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
ان القارىء  يفهم مباشرة ان  الترويج لفكرة وعقيدة الدكتور هي الهدف الوحيد من كتابة هذه المقالة، ان مقالته ليست سوى للنيل من كل اللذين لا يعتبرون (( لغتهم)) سريانية. حسب معرفتي ان الكنيستين ( الشرقيةالاشورية بشقيها) والكلدانية ، يسمون لغتهم اما آشورية  او كلدانية، او ليشانا عتيقا، اي الللغة الفديمة، سوءالي للدكتور برخو هو (بما انك شماس في الكنيسة الكلدانية هل لك ان تذكر لي اذا كانت الكنيسة الكلدانية (( بكل المجمع السنهاديقي))  تعترف رسميا ان اللغة السريانية  هي اللغة الرسمية للكنيسة الكلدانية ام انها مجرد امنيات تحاول انت شخصيا تحقيقها؟؟
السؤال الثاني للدكتور برخو، ان الكنيسة السريانية الارثوذكسية تسمي لغتها لغة سريانية وشعبها شعب سرياني،وهذه الكنيسة تنطبق عليها كل الصفات  التي ذكرتها حول أهمية اللغة في وجود أمة او انعدام الوجود اي الفناء ، لماذ يا حضرة الدكتور لا ترجع الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية حيث بإمكانك ممارسة كل الأمور التي ذكرتها انت أعلاه بلغتك ((السريانية الجميلة))؟؟؟؟؟

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

الدكتور ليون برخو المحترم هذا اقتباس من كلامك ((وأمل ان يستمر المجمع والبطريرك القادم بمباحثات الشراكة مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ))  !!! الصراحه انا استغرب من هذا الكلام عندما اقراء مواضيعك عن الكنيسه الكلدانيه وما حصل لها بعد شركتها مع الكنيسه الكاثوليكيه الرومانيه .
ربنا يباركك وكل القراء.

                                                         ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Rabi Leon I really wont to congratulate you on such outstanding article , you took us all back to this great church history that no one can deny and for that I salute you and with out a doubt you are a Gem to this nation that no one can doubt , history of this church will stay in are heart because in it we see how great is this nation

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية ايها الشماس الغيـــور  ليون برخــو  ورحم الله بيــــرق الايمان الاشوري  مار دنخا الرابع  وتحية الى الصوت الصادق الصارخ في ضمائر  مسيحي الشـــرق  صوت المطران الجليل  مار نيقوديموس   وتحية  الى تعليقات الاخوة الكرام  فعلا  دقت ساعة الامتحان ...  راس واحد لكنائس مسيحية مشــــرقية . متنوعة الخصوصيات  واختم بعبارة المطران الجليل نيقوديموس ... المسيح  قام في يوم الاحد وسيفرح لو اتفقنا انه قام في يوم الاربعــــاء

غير متصل owl7

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور العزيز،
كنا نأمل من مقالك أن يندرج ضمن منهجية فكر تأريخي، لا تشوبه عاطفة، وانما الموضوعية التي تخدم. هنالك إشكالية في رصانة ما تتحدث عنه. لا مراجع ولا هوامش، على الأقل التي تأتينا من تقليد الكنائس الشرقية وآباء الشرق العظام. فمقالك يقدم الكثير من الأفكار اللاهوتية التي "لا يجب أن تمر عليها مرور الكرام"، لأهميتها. اسوق لحضرتك امثلة: "
•   تقول: "لغتها المقدسة – السريانية – وأدابها وطقوسها وأنافوراتها وفنونها وليتورجيتها ولاهوتها وفسلفتها ....".
قدّم لنا ما هي أسس الفلسفة واللاهوت التي تتحدث عنها.
أباء الكنائس الشرقية كانوا على العموم مترجمين أكثر مما هم مخترعي فكر فلسفي. كون الروح الارامي، لم يتقبل "المفاهيم اليونانية" التي تأسست عليها الفلسفة.
•   تقول:  "... هذه الكنيسة المقدسة الرسولية الجامعة." ماذا تقصد بـ "مفهوم "الجامعة"؟
هذا المفهوم من اللاهوت الكنائسي. لا يمكنك الاستعانة به الا عن طريق تقديم براهين.
•   عبارات مبهمة وجارحة لمن؟؟ لا يمكن لكاتب أن يبني مقالا رصينا على تخمينات خطرة وتجريح وترويج لافكار غامضة:
عندما تكتب: "جرى إغتصاب مناطق شاسعة من الشرعية البطريركة معها تقريبا كل صلاحياتها، وأزيلت بطرق غير حميدة اداب وثقافة ولغة وطقوس هذه الكنيسة من هذه المناطق عنوة  وأستبدلت بالأجنبي والدخيل."
من تصف بـ "الأجنبي" والمغتصب؟؟؟
هناك منهجية في كتابة كل مقال... للأسف لا يرى القارئ هذا في جملك...

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليون برخو لا يحتاج الى المنهجية المفرطة في بناء مقاله الذي شابته العاطفة الضرورية كونها تشحذ الهمم في الاوقات العصيبة .
ليون برخو لم يكتشف نظرية من خلال مقال قصير والا كان ادرج نظريته في كتاب يركن في المكتبات العالمية.
ليون برخو يؤدي رسالته على اكمل وجه تختزلها المقالة في كلمات ثلاث وهي" وحدة كنيسة المشرق" وايجاد رأس يمثلها فيقودها الى شاطئ الامان.
نبيل يونس دمان


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الأخ والصديق العزيز الدكتور ليون برخو المحترم

 مهما كتبنا عن تاريخ وتراث وثقافة وفضل كنيسة المشرق على البشرية ودورها التاريخي في التبشير بالمسيحية ونشرها من دون استعمال وسائل القوة وهذا أهم ما في الأمر فإننا سنبقى مقصرين بحقها كثيراً .
 


الأخ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم.

هذا قول سديد وسليم ويجب ان يكون مثار فخر وإعتزاز لأبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة أين ما كانوا ومهما سموا أنفسهم وأي مذهب تبعوا.

وعلينا ان لا نخشى ان نضع كل قول سديد وفكر ناضج ضمن سياقه لأن دون السياق لن يكون بإمكاننا فهم وإستيعاب عظمة هذه الكنيسة المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة

قارن مثلا هذا الموقف السديد بالإنجيل وسترى انه يقع ضمن سياق الروح الإنجيلية التي اساسها المحبة والتسامح والغفران والعطاء مع الكل دون تميز. هذه كانت بشارة كنيسة المشرق.

وقارن هذه البشارة بالحملات التبشيرية الإستعمارية الغربية التي قصدت ديارنا حيث شنت حملات شعواء لجأت الى كل اساليب الغش والخداع والعنف بكافة اشكاله لتغير ثقافتنا وبسط هيمنتهم علينا وسلب اراضينا وكنائسنا وأديرتنا وفرض ثقافة دخيلة على الملايين من ابناء شعبنا وفصلهم عن كرسيهم المشرقي المقدس في بابل/قطيسفون.

ووصل الأمر بهؤلاء من خلال حملاتهم التبشرية الإستعمارية الى التعاون والتكاتف مع اعدائنا المحليين من بعض المسلمين من خلال الفرمانات التي كانوا يشترونها بمبالغ طائلة من السلطان العثماني والتي تسمح لهم اللجوء الى السلطات والقبائل المسلمة المحلية لإضطهادنا ولكن تحرم عليهم التقرب صوب المسلمين. ولهذا في كل حملاتهم التبشيرية الشعواء هذه لم يستطيعوا تنصير مسلم واحد.

 هذه جرح اليم لم ولن يندمل لسببين: الأول لأنه اتى من اناس يحملون الصليب على صدورهم والإنجيل في راحتهم وبدلا من ان يبشروا في صفوف غير المسيحيين من المسلمين صب هؤلاء الدخلاء والأجانب جام غضبهم وعنصريتهم على كنيستنا بحجة اننا هراطقة وكفرة وتعاونوا مع المسلمين (ربما رأوهم اقرب إليهم) ضدنا. والثاني: علينا تنظيف هذا الجرح العميق من كل شوائبه وذلك بتسليط الضوء عليه لأنه واحد من اسباب مأساتنا الحالية كي نستطيع مدواته.

تحياتي

غير متصل جميل يوسف

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
تذكر دائماًالكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وبصورة مباشرة أو غير مباشرة، أنها السبب فيما وصلت اليه كنيسة المشرق من تراجعع. إن سبب التراجع في كنيسة المشرق الذي لم ترغب في الإشارة اليه هو الغزو الإسلامي وتأثيراته على الكنيسة، وأبسط الأمثلة أين هي الكنيسة في الجزيرة العربية وشمال أفريقيا. كن واقعياً ووضح السبب الرئيس في تراجع كنيسة المشرق.

غير متصل owl7

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو،
غريب هكذا أفكار – ان اسميتها أفكارا- من شخص يرى في نسفه مثقفا ويتبوا مكانة علمية. فلو طرقت اذاننا من اشخاص لم يتعمقوا في تاريخ الكنيسة لما دان ردنا بهذه طيقة. لكن من شخص مثقف...
تكتب:
"وقارن هذه البشارة بالحملات التبشيرية الإستعمارية الغربية التي قصدت ديارنا حيث شنت حملات شعواء لجأت الى كل اساليب الغش والخداع والعنف بكافة اشكاله لتغير ثقافتنا وبسط هيمنتهم علينا وسلب اراضينا وكنائسنا وأديرتنا وفرض ثقافة دخيلة على الملايين من ابناء شعبنا وفصلهم عن كرسيهم المشرقي المقدس في بابل/قطيسفون"
من تقصد بمن تصفهم "قصدت ديارنا.." أهي الكنيسة الكاثوليكية الرومانية؟ لقد قدّم لك الأخ جميل يوسف دليلا سريعا على انحطاط المسيحية في الجزيرة العربية.
لكن هل تعمقت في أرث الكنيسة الرومانية كي تتجرأ بهكذا اتهامات ضد عظمة هذه الكنيسة. طالع كتب اللاهوت، لكي تعرف الى أي درجة حملت هذه الكنيسة باقي الكنائس ومنها الشرقية بعظمة آبائها الذين لهم الفضل في منح التعليم الإنجيلي الرصين عبر العصور. لقد نهلت الكنائس الشرقية كلها من أرث الكنيسة الرومانية. وهذا ما ابقاها صامدة في محيط الإسلام. الكنائس الشرقية هي كنائس عشائرية وتعليمها اللاهوتي ضعيف الى درجة لا يمكن الاستناد اليه لإبقائها ككنائس. اذكر لي أين ابعاد ما يمكن تسميته بـ "اللاهوت الشرقي".
اخي العزيز، ليس للكنائس لاهوت شرقي بمعنى الكلمة. لاهوت كنائسنا الشرقية هو مبني على مفاهيم لاهوت الغرب الذي اعتمد الفلسفة اليونانية والتشريع الروماني. أحد افضل الأمثلة هو الإباء القبدوسيون من القرن 4 و 5 اللذين لهم الفضل في تعشيق الفلسفة اليونانية بعقائد اللاهوت كالثالوث الاقدس. أزيد علمًا ان الإباء الشرقيون كانوا يرفضون الفلسفة يمقتونها. لكنهم وعن طريق آباء الغرب، نقلوا الينا اللاهوت الذي نؤمن به اليوم، وهو "لاهوت غربي".
وهذا خطأ كان من الاجدر بناء لاهوتي كنائسي من قبل الكنائس الشرقية يتلاءم مع المحيط الجدلي الإسلامي. لقد بقيت الكنائس الشرقية في محاولات دفاعية، محصورة في اثباتات، عفا عليها الزمن. لحسن الحظ أن آبائنا الشرقيون دأبوا على البقاء في تواصل مع لاهوت الكنيسة الغربية، والا لما بقينا الى اليوم على ايماننا.
تقول:
 "هذه جرح اليم لم ولن يندمل لسببين: الأول لأنه اتى من اناس يحملون الصليب على صدورهم والإنجيل في راحتهم وبدلا من ان يبشروا في صفوف غير المسيحيين من المسلمين صب هؤلاء الدخلاء والأجانب جام غضبهم وعنصريتهم على كنيستنا بحجة اننا هراطقة وكفرة وتعاونوا مع المسلمين (ربما رأوهم اقرب إليهم) ضدنا. "
الا تدرك أن الذين تصفهم بهذه الصفات "تلاعب" وغيرها، هم الذي يعلمون كهنتك واساقفتك في كلياتهم ومعاهدهم اللاهوتية، روما، وغيرها....؟
حتى من بينهم من يدفع نفقات هؤلاء على حسابهم الخاص. لا نذكر المساعدات التي تسعف كنائسنا الشرقية في هذه الايام المظلمة.
تتكلم كالباقين: تُكفر الغرب وفضلهم لا يزال في يبقي بيتك صامدا، تستعمل ما جلبوه لك وها أنت تصفهم بتلك الصفات.
لو سحبت الكنيسة الرومانية يدها من مساندة الكنائس الشرقية، في الشرق والغرب، لسقطت هذه حالا...
راجع التاريخ وأوضاع كنائسنا اليوم لكي تكتشف ذلك بنفسك.
لا أريد أن انوه الى آخر جُملك التي هي وصمة عار على كل مسيحي يفكر هكذا.
عجيب امرك.... لماذا هذا التحامل على الكنيسة الرومانية؟
[/color][/size]

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فقط للتنويه على ما أتي به الأخوين جميل يوسف و ow17. وشخصيا اتعامل مع الكل بإحترام إن كانت لديهم اسماء معلومة او حركية.

ليس هناك أي تحامل ابدا على الكنيسة كاثولكية رومانية كانت او غيرها. هناك نقد للمؤسسة الكنسية وعلينا ان لا  نخشى النقدوعلينا ان نميز بين الكنيسة كرسالة سماء والكنيسة كمؤسسة.

وامل ان لا نزايد على بعضنا بعضا، لأنني حتى اللحظة عضو وعضو فعّال ونشط جدا ولدي علاقات واسعة ضمن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

هناك شرخ كبير في العلاقة المؤسساتية (ضع عدد خطوط تحت المؤسساتية) مع الفاتيكان. والأزمة الكبيرة والمحزنة والمؤلمة والتي طالت أكثر من اللازم  والتي تمر بها الكنيسةالكلدانية اليوم أساسها هذا الشرخ حيث لا سلطة بقيت مناطقيا وتنظيميا وإدرايا وغيره للبطاركة الشرقيين من الكاثوليك لا سيما بطريرك الكنيسة الكلدانية. هذه حقيقة إن لم نعترف بها نكون قد أغمضنا أعيننا عما يجري الأن والذي هو حديث المنبر الحر هذا يوميا. موظف بسيط في  الفاتيكان يعطل قرارات ومراسيم بطريركية. هذا لا علاقة له باللإنجيل والروحانيات. هذه مسألة سلطوية ومؤسساتية.

والتاريخ شاهد ولا نستطيع تزويره. المأسي التي حدثت بسبب الحملات التبشيرية مؤرخة وموثقة اول بأول وبتفصيل ممل في الأرشيف البطريركي الكلداني وفي كتب صدرت مؤخرا منها بالعربية ومنها باللغات اللأخرى. ولا أريد ان انقل هنا ما قاله بعض البطاركة الكلدان وأحبارهم والعبارات القاسية جدا التي إستخدموها لوصف الحملات التبشيرية ومؤسسة الفاتيكان متمثلة عندئذ بمجمع البروبغندا خليفة المجمع الشرقي الحالي. وأنظر ايضا الطريقة التي يتعامل فيها المجمع الشرقي الحالي وكرديناله بالبطريركية الكلدانية. إنه امر مؤسف جدا ويدعو للرثاء حقا. هذه ليست كنيسة كرسالة سماء. هذه مؤسسة سلطوية. فلماذا ألإنكار؟

الا تكفي مأساة الهند التي هي فاجعة كبيرة او ربما أسواء حلت بالكنسية الكلدانية في العصر الحديث؟ هل قرأتم رسائل البطاركة الكلدان وأحبارهم عن هذه المأسة المهولة وبماذا كانوا يصفون ويتحدثون عن الحملات التبشيرية؟ هل يجوز ان نخفي رأسنا في الرمال المذهبية مثل النعامة؟ الماذا لا يتم رفع الغبن هذا وتعاد السلطات البطريركية الى ما كانت عليه في نهاية القرن التاسع عشر؟

اما القول اننا كنا ضحية الإضطهاد من قبل المسلمين هذا قول لا غبار عليه وصحيح ويجب إدانته بأقس العبارات.

ولكن علينا ان لا ننسى ان كوننا ضحية اضطهاد من قبل المسلمين وهو وإضطهاد بأبشع ما يمكن لايعطي العذر لمؤسسة الفاتيكان ان تضطهدنا وتقضم اراضينا وتحتل كنائسنا وتفصل الملايين من اتباعنا عنا وتغير في ثقافتهم عنوة بأساليب عنيفة غير حميدة وهي موثقة لديهم ولدينا وتفرض علينا مبداء "المناطقية" اللعين الذي يجرد البطريرك ومجمع الأساقفة تقريبا من كل سلطة.

المجموعات الإسلامية التكفيرية الظلامية لها نصوصها الخاصة بها ولها بعض الأيات والأحاديث العنيفة تستخدمها ضدنا لا بل حولت هذه النصوص بعض الفرق منها وفي العصر الحديث الى وحوش بشرية.

بأي حق وبموجب اي نص في الإنجيل تشن مؤسسة الفاتيكان حملات تبشيرية لإعادة تنصيرنا ويتخلل هذه الحملات عنف فظيع وتترك المسلمين ولا تتقرب صوبهم؟ هل يجوز هذا لأي شخص يضع الصليب على صدره ويقرأ الإنجيل في كل يوم ان يعبر المحيطات والصحاري لتغير ثقافة من كان مسيحيا بقرون قبل ان يصبح هو مسيحيا وهو يحمل فرمانا عثمانيا لتنصيرنا من جديد وهو لا يتقرب صوب المسلمين؟

كل الحملات التبشيرية التي تستهدف المسيحيين حملات ظالمة يجب إدانتها لا سيما التي إستهدفت شعنبا. وحتى هذا اليوم ونحن نمر بمأسة كبيرة لا تزال هذه المؤسسات الكنسية الغربية ترسل مبشريي ووعاظ ليس إلى ديارنا وحسب بل كل اماكن تواجدنا.

هل هذ صحيح؟ هل هذا ما يدعو إليه الإنجيل؟

وشكرا
 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوخنا

شلاما دمارن

تأتي بأفكار جميلة اظن انها  ما يتمناه غالبية شعبنا. ولكن شخصيا ارى انها صعبة المنال لأننا نمر في مرحلة حرجة يسطير علينا فيها الفرز المذهبي والطائفي والتسموي والمناطقي والقبلي والصراع على اوجه.

وقفت كثير امام إقتراحك: "حيث هناك فترة كافية لان تعقد عدة لقاءات بين مطارنه كل كناءسنا للتوصل الى صيغة  لوحدتهم ككنيسة المشرق الاصلية مع بعض الاضافات ان وجدت"

من الصعوبة بمكان ان يحدث هذا وأمل ان اكون مخطئا. اليوم حتى المكونات الكنسية ذاتها وضمن نطاقها لا تتفق وتتصارع مؤسساتيا مع بعضها ومع هرمها ومع الأخر. فكيف سنستطيع "التوصل الى صيغة  لوحدتهم ككنيسة المشرق الاصلية."

وشكرا لمداخلتك وثنائك الذي لا استحقه ابدا.


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأبسط الأمثلة أين هي الكنيسة في الجزيرة العربية وشمال أفريقيا. كن واقعياً ووضح السبب الرئيس في تراجع كنيسة المشرق.
اذا تريد ان تعرف من هوالدكتور ليون برخو
ارجو قراءة هذه المواضيع بالرابط ادناه
ولكي تعرف كم هو حاقد على الپاپا والفاتيكان والكاثوليكية

http://www.aleqt.com/author/lion_barkao

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ yohans المحترم ..... تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا
بعدالأستئذان من الدكتور ليون برخو المحترم
أمنياتنا أن نقرأ لكم في يوم ما شيء إيجابي وأن تتفاعل بروح المصلحة العامة مع الآخرين ممن يخالفونكم بالأنتماء المذهبي الكنسي ، مع الأسف الشديد نلاحظ على تعليقاتكم دائماً تنم عن نوع من التعصب المذهبي ولا تقبلون بأي نقد من أي كان لما أنتم مقتنعون به ، محبة بكم وليس إلا نريدكم أن تكون ايجابياً في طروحاتكم وتشاركنا في الحوار بلغة الحوار الأيجابي المفيد ، الحياة هي مليئة بالتناقضات تحكمها صراع الأضداد وإلا فإنها سوف تتوقف عن التطور ، نريدكم يا صديقنا العزيز أن تدرك جيداً بأن من يخالفكم قناعاتكم ليس بالضرورة عدواً لكم وأن تتعامل معه على هذا الأساس .
 نحن الذين نكتب في هذا الموقع الكريم من الكلدان والسريان والآشوريين من مختلف المذاهب المسيحية لا احبذ ذكرها نبقى في النهاية أخواناً بالقومية والدين مهما أختلفنا في تسمياتنا القومية والمذهبية ومهما اختلفت أرائنا وأفكارنا وطروحاتنا ورؤآنا حول كل ما يخص قوميتنا وكنيستنا شئنا أم أبينا ، وأن أهم واجباتنا القومية والمذهبية والانسانية في ظل هذه الظروف التي تمر بها أمتنا هي أن نعمل من أجل تقليص واختزال مساحة الخلافات بيننا وأن نوسع من مساحة المشتركات ، ومن يعمل خلاف ذلك نعتبره عدواً للجميع . الدكتور ليون برخو شخص اكاديمي مرموق له ثقافة راقية ويدعم كل ما يكتبه في أي شأنٍ من الشؤون القومية والكنسية بأدلة وأسانيد تاريخية معتمدة ومعترف بها عالمياً من مراكز مرموقة فإن اختلفت طروحاته مع قناعاتنا الشخصية فإن ذلك لا يعطينا الحق والشرعية أن نهاجمه بطريقة لا تليق بشخصه أولاً وبمن يحمل القلم ويرد عليه ثانياً ، بل من حق الآخرين أن ينتقدوه بأسلوب رصين ومقارعة الحجة بالحجة ، وعليه يا صديقنا العزيز ندعوكم على دراسة التاريخ القومي والكنسي لأمتنا ولكنيستنا المشرقية وعدم الأكتفاء بقراءة ما كتب بالضد من المذاهب الأخرى غير الكاثوليكية لتكون الصورة أكثر وضوحاً لديكم من الصورة الضبابية الحالية المبنية على التعصب المذهبي نرجو المعذرة إن قسينا عليكم ولكن ثقوا وتأكدوا إنها من محبتنا لشخصكم الكريم . إن التعصب والتطرف بما نؤمن به ونعتقده بأنه هو الصواب المطلق والمغالات بهما لا يجلب لنا غير المزيد من أسباب الفرقة والتمزق والتشرذم ونشر ثقافة الحقد والكراهية التي تنافي روح العقيدة المسيحية السمحاء ، علينا كمسيحيين أن نعمل بما  قاله رب المجد يسوع المسيح " احبوا بعضكم بعضاً  كما أحببتكم أنا " ، وكما قال له المجد أيضاً بنفس السياق " إذا أحب إثنان منكم بعضهما سأكون الثالث بينهما " ، هكذا يريدنا رب المجد أن نكون يا صديقنا العزيز إذا كنا فعلاً مسيحيين مؤمنين مهما يكون مذهبنا اللاهوتي ليس المهم لنا لنثبت صدق إيماننا المسيحي في أي كنيسة نصلي ونتناول القربان المقدس والى أي مذهب ننتمي بل المهم أن تكون قلوبنا نقية خالية من الحقد والكراهية عندما ندخل باب الكنيسة لتناول القربان المقدس ، وهذا ما نحتاج إليه فعلاً أكثر من أي شيء آخر في ظل هذه الظروف الصعبة  ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

           محبكم من القلب أخوكم : خوشابا سولاقا - بغداد   

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز ادي بيث بنيامين المحترم

اشكرك شكرا جزيلا لوضع نسخة من النشيد السرياني الكنسي الخالد لمار نرساي. أكاد اجزم ان ليس هناك نشيد ليتورجي بهذا السمو لدى أي كنيسة اخرى في العالم وهذا قبل حوالي 1500 سنة. وحقا يستحق هذا الملفان الكبير لقب "قيثارة الروح القدس"، وهو لقب كان اجدادننا نحن كلدان وأوشوريي اليوم نطلقه عليه.

ولكن نسختك تختلف عن  النسخة التي لدي. نسختي هي من طبع إبراشية كنيسسة المشرق الأشورية التي يرأسها المطران عوديشو اوراهم في السويد. وهذا جائز لأن هناك بعض الإختلافات في المخطوطات السريانية وهي كثيرة.

وقد قمت بدراسة نسختك بتمعن، وحللتها خطابيا وكانت المحصلة مذهلة زادت إعجابي وفخري بكنيسة المشرق المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة، وحقا انه فخر لا بعده  فخر ان يكون المرء واحد من ابنائها وأتباعها. ويا لعظمة هذا النص.

النص الذي لديك يتكون من 22 بيتا. النص الذي لدي يتألف من 10 ابيات. ستة من التي لدي متشابهة مع ما لديك. وهذا معناه ان القصيدة تتشكل من 26 بيتا في الأصل.

هذا ليس بيت القصيد. بيت القصيد انني كنت اتصور ان القصيدة هذه تعد فتحا في الأدب ليس السرياني بل العالمي برمته لكونها ثنائية الحوار Dialogic والحوار بين الموتى فقط. ولكن بعد قرأتي لنصك ظهر انها ثلاثية الحوار Triologic. الكاتب من خلال الميت الذي على وشك ان يوارى التراب يقيم حوارا ثلاثيا بين الميت هذا والموتى في المقبرة وبين الأهل والأحبة الملتئمين حول القبر لتوديعه.

وليتورجيا كنيسة المشرق اغلبها حوارية لا سيما التي وصلت إلينا من مار نرساي ومدرسته.

وإن قرأت النص الذي لديك بتأن وروية لصار بإمكانك إكتشاف هذه الحوارية البديعة لكنارة الروح القدس، مار نرساي. حقا تستحق هذه الكنيسة ان نحبها ونعشقها ونفديها بأرواحنا هي وتراثها ولغتها وفنونها وشعرها وأدبها ورموزها وكرسيها المقدس في بابل/قطيسفون.

تحياتي


الاخ العزيز الدكتور ليون برخو

مقالة رائعة ونشكر جهودك . المدراش ( ܫܠܵܡܵܐ ܥܲܡܟ݂ܘܿܢ ) في رابط مقالتك جدا مؤثر وسمعته مرارا في مراسيم دفن موتانا خاصة في شيكاغو . ايضا رتل الاسقف مار عوديشو اسقف السويد واوربا جزء منه خلال مراسيم دفن مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الرابع . اخر مرة سمعته بالكامل قبل ثلاثة اشهر حينما شاركت في مراسيم دفن شقيقة صديقي اسحاق احد مؤمني كنيسة المشرق الاشورية بينما لم يرتل هذا المدراش في مراسيم دفن والدة صديقي عمانوئيل احدى مؤمنات الكنيسة الكلدانية .

بالتأكيد بعض الاخوة يجدوا صعوبة فهم كلماته في الفيديو لذا احببت ان ارفقه مع تعليقي . المدراش ( ܫܠܵܡܵܐ ܥܲܡܟ݂ܘܿܢ ) الذي رتلته لنا بنغم وموسيقى رائعة نجده في كتاب موشحات دينية وصلوات للموتى ومراسيم الدفن صفحة  239  لكنيسة المشرق الاشورية .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ yohans المحترم ..... تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا

           محبكم من القلب أخوكم : خوشابا سولاقا - بغداد   
اذا تعتبر ردودي غير واقعية ومستفزة لك
ارجو ان لا تقرأها ولا ترد عليها

عليك ان تعرف
اكثر ردودي هي من افواهكم وليست من عندي
ولانني اكشف تناقضات الكثيرين ربما هي غافية على الذين لا يعرفون
وشكرا
واتمنى لك دوام الصحة والخير والتوفيق بحياتك




الدكتور ليون برخو شخص اكاديمي مرموق له ثقافة راقية  
ليس كل من وضع امام اسمه حرف الدال
ينطبق عليه كلامك هذا يا استاذ
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هناك التباس لمفهوم القومية وانتماؤها لدى شريحة واسعة وخاصة من ابناء الكنيستين الكلدانية والسريانية بسبب عامل الزمن والضروف التاريخية التي مرت  عليهم .
في نقاش لي مع احد الاخوة من القوش راح يسرد لي وهو واثق من نفسه ان اهالي القوش لا ينتمون الى نفس قومية اهالي تلكيف بسبب اختلافهم بكذا وكذا ....ايقنت على اثرها عدم قدرتي على المناقشة والجدال وغلبة جاهل كهذا .

 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
ِاقتباس من ليون برخو
اقتباس
ان بطريركها (جاثاليقها) يجالس الملوك والخلفاء وكانت منزلته كبيرة جدا لدى اتباعه. وكان ابناء هذه الكنيسة يقرعون النواقيس ويخرجون وهم يحتفون بقدوم المرسوم البطريركي. وإن حضر البطريرك فكأن الدنيا امطرت منّاً وعسلا وسلاما.

وإلى تقريبا نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كان كل اتباع هذه الكنيسة بشتى مناطقهم في كافة انحاء العالم – وكانوا  عندئذ بالملايين – يتبعون كرسي بابل/قطيسفون. كان كل الأساقفة وإبراشياتهم من الهند إلى السند من الصين الى منغوليا ومصر وقبرص وتركيا وإيران وفي اي مكان من العالم تابعين ومطيعين لهذا الكرسي والجالس عليه
فاذا كان الجاثليق مقدرا الي هذه الدرجه فلماذا كان اتباعه مهانيا الي هذه الدرجه وهذا يعني ان الجاثليق ما كان يهتم برعية وانما بنفسه فقط
واليكم وثيقة الخليفه الرشيد بتنظيم الوثيقه للاحوال النصارى واليهود
1) يجب كل واحد منهم ان يدفع الجزيه حسب عمله فالصارفه وتجار والأطباء ان يدفع 48 درهما في السنه والمتوسطين الحال ان يدفع 24 درهما اما العمال والفقراء ان يدفع 12 درهما في السنه
2)الكنائس يجوز ترميمها ولكن لأيجوز ان تظهر صلبانها في العلن
3) وفي عام 786-798 وفي خلأفة الرشيد بان لأيترك احد منهم يتشبه بالمسلمين في لباسه ولأ هيئة ويوخذوا بان يجعلوا في اوساطهم الزنارات مثل الخيط الغليظ يعقده في وسطه كل واحد منهم
4) لأيمكن الشراء من الدكاكنيهم ولأ الرد على تحيتهم
ادت هذه الأجراءت التمييزيه والضرائب الخاصه مدتة خلأفته الرشيد الي الخروج بعض النصاري من دينهم
ومثال ثاني
رسالة البطريرك مار روئيل شمعون الى الملك الروسي ميخائيل بتاريخ 14/أيّار/ 1868  حيث يقول البطريرك في رسالته مُستنجداً: "… نحن أمّة فقيرة بالكاد تحصل على خبزها ... لقد أخذ الأكراد الكثير من كنائسنا وأديرتنا واختطفوا النساء والعذارى وأجبروهن على اعتناق الإسلام فيما الأتراك أسوأ منهم، فقد أخذوا ممتلكاتنا وشدّدوا علينا الضرائب، كما أن الأكراد أيضاً يأخذون مالنا باعتبار أننا عبيدهم (كمسيحيين - الكاتب)... لذلك نناشدكم بإسم سيّدنا المسيح ومعموديّته وصليبه المقدّس بأن تحرّرونا من هذه الدولة أو تجدوا لنا أي حلّ .
 و لأ اعرف بماذا تفتخر ياسيد برخو على الضيم وكما يقول المثل ( ماللذه من الفقر ) [/size]

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميقرا وحبيوا ܥܲܒܼܕܝܼܫܘܿܥ ܝܘܚܢܢ شلاما وإيقارا وقوبلطيبوثا قبّل

شكرا على كلماتك الرائعة وثنائك. هذا نابع من حبك لشعبنا المظلوم بمكوناته وكنائسه المختلفة، من الكل ، من الشرق والغرب وأحيانا من نفسه.

بيد انني اود الإشارة إلى ان الثناء والشكر لا أستحقه. علينا إغداقه على كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة التي تركت لنا تراثا وأدابا وموسيقى ولغة وليتورجيا وشعرا يبز ما لدى أي شعب او كنيسة اخرى في الدنيا.

الشكر والتقدير والتبجيل الى قديس كنيستنا مار نرساي، قيثارة الروح القدس. كم نحن بحاجة لى إحيائه والإحتفاء به، لأنه حقا فيلسوف عصره ولاهوتي زمانه. إنه أديب وملفان لامع سبق زمانه وعصره، لا بل لا يزال يؤثر فينا ويحرك خوالجنا ومشاعرنا ويمنح مسيحيتنا بعدا ما أحوجنا إليه اليوم  بفكره الثاقب وحواريته وخشوعه وقداسته.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحيه واحترام ..

الدكتور ليون برخو المحترم هذا اقتباس من كلامك ((وأمل ان يستمر المجمع والبطريرك القادم بمباحثات الشراكة مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ))  !!! الصراحه انا استغرب من هذا الكلام عندما اقراء مواضيعك عن الكنيسه الكلدانيه وما حصل لها بعد شركتها مع الكنيسه الكاثوليكيه الرومانيه .
ربنا يباركك وكل القراء.

                                                         ظافر شانو

الأخ العزيز مظفر شانو المحترم

الشراكة الإنجيلية مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية نعمة وبركة. ولكن عندما تتجاوز الشراكة الى امور مؤسساتية بحتة غايتها السيطرة على الأخر المختلف ثقافة ولغة وليتورجيا وفنون، عندها تصبح الشراكة حقا نقمة.

كانت شراكة كنيسة المشرق الكلدانية مع روما شراكة إنجيلية بحتة ولم تحاول روما التسلط على مقدرات الكنيسة الكلدانية إلا في حوالي منتصف القرن التاسع عشر وفي الخصوص في عهد البابا بيوس التاسع.

في هذه الفترة تحولت الشراكة من نعمة وبركة الى نقمة على الكلدان وهذا موثق ارشيفيا ومؤرخ وثابت وهناك قصص توقف شعر الرأس ويشيب لها الولدان لا يمكن ان يتصور المرء انها تصدر من اناس نذورا أنفسهم لخدمة الإنحيل.

وكي أكون صريحا معك اقول إنني احث الأشقاء من كنيسة المشرق الأشورية والأشقاء من الكنيسة الأرثذوكسية السريانية على الشراكة الإنجيلية مع الفاتيكان وحسب لأن هكذا شراكة إن بقيت ضمن إطار الممارسة الإنجيلية هي حقا نعمة وبركة.

ولكنني احذرهم من الشراكة المؤسساتية Constitution .وهم على دراية بما حدث للكنيسة الكلدانية وفي العصر الحديث أي مستهل القرن العشرين. واظن ان الأحداث الأخيرة المؤلمة جدا وحضرتك في خضمها قد أعطت درسا كبيرا للكل ان المؤسساتية بهذا الشكل مهلكة ومؤذية ويجب العمل على تجنبها بأي ثمن.

امل أنني وضحت موقفي

تحياتي