الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية
مقترح حول التسمية من غبطة البطريرك مار ساكو
thair60:
السورايي ،هو احلى اسم لنا جميعا اعتمادا الى ما يقوله ويستعمله الجميع لا إراديا عند الجواب والاستفسار عن الهوية
كلمة " السورايي"تجمعنا ان كانت تعني لغتنا او طائفتنا او مسيحيتنا.
الناس قديما وحديثا يستعملون الاسم هذا " السورايي" للدلالة على مناطق وجود المسيحية ان كانت في العراق ام في المهجر
فهذا الاسم " السورايي" سيلغي الجدال الحاصل بالتسمية والقائمة بين كل الأطراف ، بالاضافة فهو ليس باسم جديد علينا او مفروض علينا، فهو اسم استعمله ابائنا وأجدادنا منذ زمن ولازلنا نستعمله.
نعم يوجد من هو يكتب لأغراضه السياسية بتسيس الكلمة ويعطيها دلالات وصفات غير صفتها المقصودة ..وهذا جائز لأننا وصلنا الى طرق مغلقة بتسميتنا، والتي يكلفنا ذلك الكثير بتفكيكنا واندثارنا.
كلمة السورايي ستعطينا دفعة جديدة من الأمل برايي
مع خالص التقدير
ثائر حيدو
ناصر عجمايا:
انا في تصوري واعتقادي بان التسمية في الفقرة الثانية هي الأصح
2-الاراميون من الكلدان والسريان والاشوريين. وهذه تسمية علميّة لها جذور جغرافية ولغويّة!
تسلم لنا غبطة البطريرك المؤقر مع التحية لك ولجميع الآراء..
أما المنطق والحكمة تقول المقترح الأول هو المطلوب والسبب ..هناك فقرة في الدستور تقول:لا يمكن سن قوانين زدساتير في الأقيليم والمحافظات الأخرى تتعارض مع الدستور الأتحادي .. وعليه يفترض من أقليم كردستان الألتزام بالتسمية وفق الدستور الأتحادي العراقي (الكلدان ، الآشوريين ، السريان )
فعلاً التسمية الحالية في المسودة هي سياسية وفشلت شعبياً وتاريخياً وحتى الذين أبتكروها غير مؤمنين بها..مع الشكر والتقدير للجميع
منصور عجمايا
29\4\2015
عبد الاحد قلــو:
انني ارى المناسب الاقتراح الاول والذي ينسجم مع الدستور الاتحادي بفصلها بفوارز (الكلداني والاشوري والسرياني) لكي تكون مقبولة لغويا وتاريخا.. وكل مسمى له كيانه ومقامه،ولكي لا يكون هنالك احتواء احدنا للاخر.. والذي يجمعنا فهو مسيحيي العراق ..تحيتي للجميع
عدنان عيسى:
امنياتنا نحن عامة الشعب في وادي ومصالح سياسيينا في وادي اخر......
ورأي مع رقم 2....
2-الاراميون من الكلدان والسريان والاشوريين. وهذه تسمية علميّة لها جذور جغرافية ولغويّة!
تسلم لنا غبطة البطريرك المؤقر مع التحية لك ولجميع الآراء..
Michael Cipi:
مشاركة حـول التسمية :: الـتـسمية الأولى هي واقع حال ( كـلـداني ، و سـرياني ، و آثـوري ) ...... التسمية الثانية ذات دلالة لغـوية أكـثر وليست قـومية ..... التسمية الثالثة ( نعـم ) هي شعـبـية ولكـنها ذات دلالة دينية معـروفة وليست قـومية ......................
وعـليه فإستـناداً إلى الحـرية الشخـصية ، وطالما هـناك مَن يقـول أنا كـلـداني أو سرياني أو آثـوري .... تكـون التسمية الأولى أفـضل ، حـيث إسم كـل واحـد مـذكـور فـيها ولا يحـق له الإعـتـراض عـليها ، وإذا إعـتـرض أحـد عـليها فإما أن يأتينا بـبـديل معـقـول ومقـبـول ، أو أن النيات ليست سـليمة .
تصفح
[0] فهرس الرسائل
[#] الصفحة التالية
[*] الصفحة السابقة
الذهاب الى النسخة الكاملة