المحرر موضوع: لماذا ننتقد بعض رجال الدين من التدخل بالسياسة  (زيارة 2373 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Church Sound

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الأعزاء،
ممن انتقدوا غبطة البطريرك لويس ساكو من تصريحه الأخير حول التسمية. لدي تساؤل لكم لماذا قامت الدنيا و انقلبت من بعضكم من ا المدافعين عن الآشورية متهمين غبطته بالتدخل بالعمل القومي. و لم نسمع منكم اي شى عندما يقوم رجال الدين الآخرين من الكنائس الشقيقة بالتدخل العلني و الصريح بالقومية و السياسة و مرات كثيرة من منابر الكنيسة.
عندما تكتبون يجب  ان   تضعوا الكل في نفس كفة الميزان   الكل يعلم ان غبطته هو المدافع الوحيد عن المسيحيين العراقيين بكافة قومياتهم لانه ببساطة في ارض الوطن و ليس خارجه.  تحياتي و احترامي.

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
 Church Sound
أرجو أن يتسع صدرك لمثل هذه النقاشات وارجوا ان تحترم رأي واعتقد اننا نطرح الكثير من المواضيع لصالح شعبنا .كثير من كنائسنا يبقى أكثر من نصف مقاعدها فارغة والسبب تدخل الكهنة بشؤون السياسة وابعادهم عن هدفهم الديني وهكذا تدخلات سيؤثر على شعبنا الذي قسم منه ينتمي الى احزاب مختلفة وتدخل الكهنة بالسياسة سيخلق مشكلة بين الشعب والكنيسة اذا وقف الكاهن بجانب حزب واهمل الاخر لذلك يحرم على الكاهن ان يتدخل بالسياسة مادام كرس حياته لتعاليم المسيح ولو نظرنا الى المبشرين الاوائل فانهم كرسوا انفسهم لنشر تعاليم المسيح والمسيحية ولم يتدخلوا بسياسة الدول والسياسة ليست هدفا من أهداف المسيحية الحقيقية .نحن نتكلم عن كنائسنا ودور كهنتنا ولكن لو تدخلنا بشؤون الفاتيكان فان البابا وما يملك ممن يتبعون تعاليمه ويستطيع ان يجهز جيش بملايين المتطوعين ولكنه لا يفعلها لكونه يمارس تعاليم الدين وليس سياسيا .بالنسبة للبطاركة من كنائسنا الاشورية او السريانية وتدخلهم مباشرة العلني و الصريح بالقومية فهذا لم يحدث ولم نرى اقتراح او تدخلاتهم بشؤون الدولة السياسية وانما من منابر كنائسهم وهذا حق لهم ولا يؤثر على ابناء الكنائس الاخرى مثلما اقترح غبطة البطريرك مار ساكو وتدخله بمسائل القومية والسبب باعتقادي هو الرابطة الكلدانية التي تاسست لاغراض سياسية وليست اجتماعية وثانيا للارجاع العلاقات بين البطريركية الكلدانية ومطرانية سان دياكو ولربما هناك تنازلات واعتذرات من قبل بعض الكهنة في مطرانية الكلدان في سان دياكو واسباب اخرى جعلت  البطريرك مار ساكو يتحرك حول محور التسمية (البطريرك مار ساكو حسم قضية الكهنة في مطرانية سان دياكو )دون طرح مسألة حقوق شعبنا وما هي الحقوق التي يجب أن يعرفها المواطن وتكوين اجيال مدركة لحقوقها وواجباتها وقادرة على اتخاذ القرارات السليمة في كافة الجوانب والدفاع عن مصالح المستهلكين والمواطنين وحماية مصالحهم وحقوقهم بدلا من طرح مقترحه بشأن التسمية وشعبنا محروم من ابسط حقوقه المشروعة كان المفروض اشراك دور الاختصاصين واحزاب شعبنا وكنائسنا الاخرى مسائل مهمة تخص حقوقنا وحق العودة لكافة أبناء شعبنا  الى أراضه وممتلكاته  وحق تقرير المصير وتحقيق  حقوقنا القومية والاجتماعية والانسانية  و غير قابلة للتصرف وهي ثابتة لا ينتقص منها أية تنازلات سياسية وحماية مؤسسات المجتمع المدني  وتفعيل دورها في التنمية والرقابة ورفض الدعوات العرقية والإقليمية والطائفية التي تستهدف شعبنا وطرحها في دستور الاقليم بقانون  تنفيذ مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين في التعيين والعمل والترقية بدلا من قيامه بطرح اقتراحه بشأن اسمنا القومي واعتقد انه ظهرت امامنا مشكلة كبيرة جدا فبدلا ان نضع كل امكانيتنا لحل ازمة شعبنا المهاجر فان الاقتراح جاء ليشغل مساحة اكبر عقولنا واتمنى من غبطة البطريرك مار ساكو ان يسحب الاقتراح الان والسير لتحقيق كل حقوق شعبنا مادام هناك تعديل في دستور الاقليم .شكرا
الرابطة الكلدانية خطوة في الأتجاه الصحيح .. كيف ؟ ولماذا ؟ - بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
https://sites.google.com/site/alqushcomwriters/home/habeeb-tomi
يبين ان كلامنا صحيح ونرجوا قراءة الرابط اعلاه بصورة جيدة

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد المدعو اشور
اقتباس
مثلما اقترح غبطة البطريرك مار ساكو وتدخله بمسائل القومية والسبب باعتقادي هو الرابطة الكلدانية التي تاسست لاغراض سياسية وليست اجتماعية وثانيا للارجاع العلاقات بين البطريركية الكلدانية ومطرانية سان دياكو ولربما هناك تنازلات واعتذارات من قبل بعض الكهنة في مطرانية الكلدان في سان دياكو واسباب اخرى جعلت البطريرك مار ساكو يتحرك حول محور التسمية
السيد اشور المحترم
الظاهر بأن جنابك لا يعجبك ان يحصل تقارب مابين البطريركية واحدى ابرشياته،  ولا أعرف لما الخوف من ذلك ام انك تتلذذ على مشاكل الاخرين وهم من شعبك وكما تدعي، ويتضح من كلامك بانك متأثر بسياسة عمومتك الانكليز(فرق تسد)،وكان منها نجاحهم في تفرقة الكلدان بأغواء النساطرة منهم بالتسمية الاشورية التي اصبحت الغاية منها معروفة للجميع.. ولكن لمن يحب الحقيقة وليس للذين يريدون تظليلها وكما يفعلها مجموعكم..
السيد اشور: ان غبطة البطريرك ساكو يئس من الذين يدعون بممثلي شعبنا في اروقة البرلمان والحكومة في العراق بسبب تدهور حقوق المسيحيين بفضلهم، ولكون تأثيره يفوق احزابكم الكارتونية..فانكم اصبحتم تدردمون مثل العجائز..لشعوركم بتقويض جشعكم المفرط وعلى حساب الذين ربطوهم بالتسمية القطارية التي يريد غبطته ان يضع حدا لها وكفى استغلالا من بعض المحسوبين عليهم..تحيتي للجميع

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  Church Sound
ليتكلم من يتكلّم، ويثرثر من يثرثر ....غبطة ابينا البطريرك يريد ان يضع النقاط على الحروف، وحسناً فعل.
ويبدو بأن القلق اصاب من اصاب، وازعج من انزعج، وهذه مشكلتهم وليست مشكلتنا
والغريب في كل تلك الهجمات الشرسة التي شنّها كتّاب التنظيمين السيئين، لا منطق لها، وكان الأجدر بهم ان يفرحوا لوجود بطريرك يحترم الأختلافات، ويطالب بتثبيت تسميتهم رغم أن التسمية القومية الوحيدة الصحيحة لمسيحيي العراق بأستثناء الأرمن هي الكلدانية، والبقية طوائف لا أكثر اراد البطريرك أن يضفي على تسميتهم الكنسية طابع قومي..... وكان من الأفضل أن يثبت في المقترح التسمية القومية الكلدانية فقط لا غير
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Church Sound

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور رافدين تحية طيبة أن البطريرك ساكو اسس الرابطة الكلدانية لاسباب وضحها في مقالات و مقابلات عدة, و مع الاسف يا اخي تحاليلك هي غير منطقية. لانه وضعت الرابطة الكلدانية في اطار ضيق. البطريرك ساكو له كل الحق ان يدافع عن كلدانية ابناء كنيسته كما البطاركة و المطارنة من الكنائس الاشورية و السريانية لهم كل الحق ان يدافعوا عن اشورية او سريانية كنائسهم و لا اعتبر ذلك اهانة او انتقاص من اي شخص او اي جماعة.... مشكلتي هي عدم الحيادية من قبل بعض الكتاب تجاه الرابطة الكلدانية او التسمية الكلدانية فلنفرض على سبيل المثال لو غبطة البطريرك اتبع و ايد التسمية القطارية لكانو نفس الكتاب من اول المصفقين و المزمرين و سوف لن يتجاوزا التجاوزات تجاه اكبر كنيسة و قومية موجودة في العراق و هي الكنيسة الكلدانية و القومية الكلدانية. و كلنا نعلم السبب هو لانه الكثير من اخوتنا لا يطيقون اي يتسمى اي شي بكلداني.. يا اخي نحن نعيش في وقت يعطي كل الحرية و الاحقية للناس لاختيار ما تشاء. فلا نحرم هذا عن فئة و نعطي الضوء الاخضر  لفئة اخرى. شكرا لاتساع صدرك و ان اختلفنا انتى تبقى اخي..
الاخ العزيز زيد بصراحي ما كتبته الا من حرقة صدري من التلون الذي عليه بعض الكتاب و عدم المصداقية حول ما يكتبون. بعضهم يتصورون انه لديهم صلاحيات اهانة اي انسان مهما كانت درجته الكهنوتية او الثقافية و لسبب واحد فقط لان هذا الانسان يقول و يدافع عن الحق. بعض الكتاب لا زالوا يتبعون نظام الاضطهاد مع من اختلف معهم.
الاخ قشو ابراهيم.. منذ مدة اردت ان اقول لك ان  اي لغة و مهما كانت هذه اللغة(و منها العربية) هي وجدت كوسيلة تواصل بين البشر. مع احترامي للغة التي تكتب بها اعتقد من خلالها لا تستطيع التواصل بافكارك الا  لفئة قليلة ممن يكتبوها. و اعتقد انت تكتب لسبب ان يعرف الناس ما تكتب و من خلال ردك اردت ان توصل فكرة معينة مع الاسف لم  تصل لي من خلال ردك و لك كل احترامي.
 

غير متصل tyaraya55

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد church sound المحترم
اتفق معك .. من واجب غبطة البطريرك وكل مرجعياتنا الكنسية ان يتدخلوا في كل التفاصيل التي تخص ابناء شعبنا بسبب الظروف الاستثنائية القاسية التي تعصف بالوطن هذا اولا.. وبسسب غياب الثقة بين احزاب شعبنا والسجالات العقيمة التي تطفو على الملأ في كل محطة تمر علينا هذا ثانيا ...
 

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
Church Sound
اخي الايام ستثبت ما كتبته وانني احترم واقف  مع سيادة البطريرك مار ساكو لانه رجل السلام لكن اقتراحه الاخير كان يجب ان يكون اقتراح يصب في مصلحة شعبنا ومعاناته  كطرح مسألة حقوق شعبنا وما هي الحقوق التي يجب أن يعرفها المواطن وتكوين اجيال مدركة لحقوقها وواجباتها وقادرة على اتخاذ القرارات السليمة في كافة الجوانب والدفاع عن مصالح المستهلكين والمواطنين وحماية مصالحهم وحقوقهم بدلا من طرح مقترحه بشأن التسمية وشعبنا محروم من ابسط حقوقه المشروعة كان المفروض اشراك دور الاختصاصين واحزاب شعبنا وكنائسنا الاخرى مسائل مهمة تخص حقوقنا وحق العودة لكافة أبناء شعبنا  الى أراضه وممتلكاته  وحق تقرير المصير وتحقيق  حقوقنا القومية والاجتماعية والانسانية  و غيرها ولو نظرت الى الاكراد فانهم يتسابقون الان لايجاد مقترحات لاجل ادخالها ضمن دستور الاقليم لاجل مستقبلهم ونحن لازلنا نحارب بعضنا لاجل التسمية ولهذا ظهرت مقالات لاشخاص ومشاركات اثبتت كلامي بان الاقتراح لسيادته هو فقط لاثارة المشاكل بيننا وجعلنا نبتعد باهتمامنا بمعاناة شعبنا وطرح ما يتوجب علينا لمصالحنا ضمن دستور الاقليم لكن يبدو بان هناك جماعة تريد ان تبني مستقبل شعبنا في الاحلام وهم يعيشون المهجر.الاقتراح جديد ونتمنى ان يتم دراسته من قبل البطريرك مار ساكو واحزابنا وكنائسنا والمختصيين والمهتمين بالقوانين لايجاد تسمية شمولية تجمعنا كلنا .شكرا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                             ܞ
ܡܝܩܪܐ Church Sound ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܐܗܐ ܠܫܢܐ ܡܩܘܕܫܐ ܡܗܘܡܙܡܠܐ ܘܡܨܘܠܐܠܗ ܨܠܘܬܐ ܕܒܒܢ ܕܐܝܠܗ ܒܫܡܝܐ ܐܘܦܙܐ ܐܗܐ ܠܫܢܐܝܠܗ ܟܐ ܡܘܠܦܐܠܗ ܡܪܕܘܬܐ ܩܐ ܕܘܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܘ ܐܢܫܐ ܕܠܐ ܝܕܥܐܠܗ ܠܫܢܐ ܕܔܢܐ ܓܪܓ ܠܐ ܩܝܡ ܥܒܕܠܐ ܓܢܐ ܡܪܐ ܕܐܘܡܬܐ ܘܕܐܬܪܐ ܘܕܐܗܐ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܚܠܝܐ ܀ ܐܘܦܙܐ ܠܐ ܥܒܕܠܐ ܓܢܐ ܦܝܠܤܘܦܐ ܒܠܫܢܐ ܢܘܟܪܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܠܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܒܟܬܒܐ ܒܐܗܐ ܠܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܒܟܬܒܐܝܘܢ ܩܐ ܕܐܢܝ ܡܝܩܪܐ ܘܡܝܩܪܬܐ ܕܟܐ ܝܕܥܐܠܗ ܘܡܚܒܐܠܗ ܐܗܐ ܠܫܢܐ ܩܕܝܫܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa
   

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المدعو قلو
الظاهر جنابك لأ يعجبك ولأ تقبل الحقيقة التي سطرها لكم السيد المحترم اشور لانها مسألة داخل الكنيسة فحلها سيمكن داخليا ايضا ، أما في مثل هذه الظروف الصعبة التي تتطلب من غبطة البطريرك مار ساكو تقديم مثل هذا الاقتراح المفاجئ والغير المنتظر منه ومع توقيت بزياره رئيس المجمع الكنائس الكاثوليكية الشرقية فعلا ما قاله السيد اشور هو كل الحقيقة ، لان كلأ التوقيتان جاءت منسجمة ومبرمجة لحل المشكلة الداخلية في كنيسة بابل على الكلد / ابريشية سانتدياكو ، لأنه لو كان خائفا منها لما ذكرها وذكرها لاثبات كل الحقيقة وليس كما أنت بملذ افكارك تعتبرها تلذلذ .
اعمامي الانكليز وعلى رأسهم الاب وليم ويكرام مرحة لهم انذاك ، وطلبت من قيادات السياسية والدينية والاجتماعية الاشورية في الوقت المناسب القيام بنص له تذكار أو ما يسمى تمثال في المكان المناسب ، لانه استطاع أن يعيد الظالين من الاشوريين المنخرطين في الكنيسة البابوية باسم كلدان نساطرة الي اصولهم وقوميتهم الحقيقية الرشيدة ، بفلوسهم حافظوا على هذا البعض لو تركوهم كما كانت الظروف انذاك لكان في زمن مار يوخنا هرمز كل الاشورين الان في مهبة الريح ، هل تقر بها ؟ هذا ما قل ودل ، قلها واصقلها ولا احد يرجعها لك والان افهمها .
ايها الكلديين المتطرفون كل ما نسطره أن فشل احزابنا وتنظيماتنا السياسية هو فشل لكم لانه لا خير بادرتم  لدعمهم بل وبالتاكيد عملتهم ليحصلوا على هذا الفشل ، كما اليوم الذي تنادون به ، ولكن كونوا متأكدين لأ تنتظروا القطة تغيب ليظهر الفار ليلعب شاطي باطي ، وحتى اغلب الاشورييين يعترفون بهذا الفشل ، لكن في هكذا ظروف وهم يعملون من اجل مطلب يزيد عن قدراتهم باضعاف مضاعفة لا نتعتبر فشلا بل المساندة من قبل الذين يدعونهم بالشعب الواحد من دون تقدم الدعم بل قدموا الاذلال وكان الكنيسة الكلدية هي في مقدمة هذا الفشل وتساندهم في ذلك طبقة من رجال السريان ، لانها وقفت بالتحدي ضد كل قرار طلب السياسيين من الجهات الحكومية تلبيه لنا وعملوا سريا والان اصبح علينيا افشلت جهود السياسيين ، والمتابع كما انا لا تفوته الفرصة لتعرف على كل هذه الاحداث .
فعلا احداث زيارة بابا فاتيكان الي اسرائيل ودخول داعش موصل تشبه بحد ذاته احدث لربما تحدث بعد مدة من زيارة ممثل بابا الي العرا ق بتضامن مع هذا الأقتراح لغبطة البطريرك مار ساكو ، فعلا والزاميا سيطبق الفقرة الاولى من الاقتراح لان البقية هامشية وتنكرية للحقيقة المطلوبة ، لكن وننتظر ما الفائدة من كل هذا الاقتراح في دستور الاقليم هل نفذوا هؤلاء الكلديين المتطرفين حقوقهم ومطالبهم من دستور الاتحادي ولو طلب واحد يخصهم ، فقط معاكسة ومشاكسة . 
اوشانا يوخنا