الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية

عفواً يا غبطة البطريرك !!

(1/7) > >>

جاك يوسف الهوزي:
يواجه البطريرك مار ساكو هذه الأيام هجوماً عنيفاً من الذين كانوا يشيدون به وبحكمته ويعتبرونه رجل هذه المرحلة المؤلمة من تاريخ مسيحيي العراق، ووصل الأمر ببعضهم الى مطالبته بعدم التدخل في ما لايعنيه، أي مايخص الشؤون القومية والسياسية، وذهب آخرون أبعد من ذلك بقولهم لايحق له كذا وكذا لمجرد رفضه التسمية المركبة وتقديمه مقترحات مفتوحة لأبداء الرأي فيها، وكأن الرجل دخيل على هذه (الأمة) التي أُبتليَت بعقليات لاترغب بالتجدد بعد أن طاب لها الدوران في حلقة مفرغة، وباتوا يعتبرون كل طرق عليها من الخارج لمساعدتهم في تخطيها والأطلاع على مايجري حولهم بمثابة كابوس يَقضُّ مضاجعهم.

فهل نسيتم ياسادة بأنه رئيس أكبر كنيسة في العراق، أي الكنيسة الكلدانية، لماذا تستغربون إذاً عندما يقترح إدراج أسم الكلدان الى جانب الأسماء الأخرى دون إلغائها أو إحتوائها أو لصقها  كما يحاول البعض؟
وبأي حق تحاولون فرض قناعاتكم على الآخرين يا من تعيشون في العالم الحر؟!

بدأت الأقنعة تتساقط وأخذ كل شخص يكشف عن وجهه الحقيقي الذي يقبل الآخر فقط عندما يراه سائراً على خطه، وكأنه آلة يبرمجها وفق تفكيره الأحادي الذي ترعبه الأفكار الجديدة ويعتبرها تهديداً لكيانه ووجوده ويرفضها رفضاً قاطعاً.

من هذا المنطلق، ينسى البعض أنفسهم ويتفوهون بكلامٍ أكبر من حجمهم بكثير دون أن يفقهوا من يكون الآخر وما هو غرضه، لأنهم يتركون الجانب الأكبر المضيئ ويمعنون النظر في الزاوية الضيقة المعتمة التي لايمكنهم الرؤية فيها.

وبما أننا نتحدث هنا عن رَجلٍ برتبة بطريرك، أي بطريرك كان، فإنهم يريدونه أن يكون على مزاجهم، يفعل مايرغبون منه فعله ويقول مايعجبهم، وإلا عليه أن لايتدخلّ في ما يعتقدونه بأنه لايعنيه.

يؤسفني أن أقول لك ياغبطة البطريرك لويس ساكو بأنك إستعجلتَ قليلاً في الأعلان عن مقترحاتك حول التسمية قبل أخذ الموافقات الرسمية منهم، و(على) غبطتكم تحمل تبعات ذلك، لأن كل المديح الذي جاءكم منهم منذ إنتخابكم بطريركا للكنيسة الكلدانية لن يشفع لكم بعد الآن لأنكم تجرأتم على فصل الكلدان ب(الفارزة) عنهم، وتسببتم في تحطيم حلم الوحدة بعد فصل الكلمات عن بعضها.. عجبي !!
عفواً ياغبطة البطريرك وكان الله في عونكم.

جاك يوسف الهوزي
corotal61@hotmail.com

samy:
 الاخ العزيز جاك يوسف الهوزي
موضوع التسمية مسألة تاريخية وليست سياسية وشعبنا لن يسمح لمن هب ودب من السياسيين .محاولة تسييس التاريخ. وسنعيش وسنرى.واثني على قولك بان (من هذا المنطلق، ينسى البعض أنفسهم ويتفوهوا بكلامٍ أكبر من حجمهم بكثير دون أن يفقهوا من يكون الآخر وما هو غرضه، لأنهم يتركون الجانب الأكبر المضيئ ويمعنون النظر في الزاوية الضيقة المعتمة التي لايمكنهم الرؤية فيها)

thair60:
الاخ الاستاذ جاك الهوزي المحترم
تحية
لو تنظر الى ما كتبه البعض في السابق عن التسمية القطارية ان كانت بفواز ام بدونها، وان كانت بشارحات او نقاط.
تراهم اليوم يرجونها من بطركهم غبطة مار ساكو السامي الاحترام والتقدير. بل ان البعض الاخرين منهم، يزيدون عليها أسماءا قطارية اخرى. فيا العجب!!!!
تحية وتقدير
ثائر حيدو

صباح قيا:

ألأخ جاك يوسف الهوزي
سلام المحبة
لقد أصبت الحقيقة بالصميم بكلماتك المقتضبة في حجمها والكبيرة بمعانيها . ألبطريريك لا يحتاج إلى المفروض والمطلوب إثباته لكي يقول ما هو مقتنع به . كما انه لا يحتاج إلى الإتيان ببراهين لإثبات ما هو واضح كالشمس . لقد صدح بصراحة بعد أن شهد الفشل الذريع للسياسيين الذين لولا دعم الحيتان الكبيرة  لمااستطاعوا أن يصلوا شارع البرلمان وليس قاعته . لا غرابة أن ينكشف زيف مشاعر  بعض الأقلام التي تتحسس من مجرد رائحة الكلداني فكيف من إسمه الخالد , وأشدد على كلمة " ألبعض " .   أحييك على طرحك الجريء وكما أنت ذكرته في إحدى مقالاتك بأن "  الصراحة مرة ولكن قولها واجب   " .
تحياتي

khalid awraha:
اخوان
ماكو واحد هجم على شخصية البطريرك مار ساكو وكل واحد شارك برأيه لان الاقتراح وضع في المنبر الحر وبعدين الشغلة يم الفرد وماكو واحد يجبره على قومية.وثاني شي ليش احنة متفقين على شي حتى نتفق على الاسم خلينا اول شي نروح لكنائسنا ليش اكو وحدة صايرة بيناتهم.جماعة كالوا مو وكتهة لان جان المفروض طرح قوانين تدخل في دستور الاقليم تخدم حقوق المسيحيين ما دام هناك تعديل على مسودة الدستور. وجماعة كالوا جان  المفروض يتفق ويا السياسيين والكنائس ومختصين بالقوانين والمختصين هسة اذا صارت قوميتنا ارامية او سورايا او كلدان,سريان,اشوريين شنو راح يزيدون حصتنا بالحكومة العراقية وترجع حقوقنا كاملة ويصير هناك حماية حكومية وترجع اراضينا ومناطقنا وحريتنا واذا جان هناك خانة بالقومية عود كل واحد خلي يختار بحريته؟.الصراحة كل واحد منا يختار القومية اللي يؤمن بها واني مؤمن ب( ابناء النهرين ) كقومية للكلدان والاشوريين وللسريان بس نتمنى يتفقون على تسمية ونخلص من مشكلة القومية.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة