الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية
غبطة البطريرك مار لويس ساكو بعد التحية
كامل زومايا:
غبطة البطريرك مار لويس ساكو بعد التحيةكامل زومايا / kamelzozo@hotmail.de
غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى ، تحية طيبة
اسمحوا لي يا غبطة مار لويس بعد تحية الرب يسوع السلام ، ان اورد ببعض الملاحظات بخصوص تصريحاتكم الكثيرة في مجال السياسة ، حيث يخشى رجال الدين الولوج فيه احتراما لقدسية الدين، وما للسياسة من حراك يقترب من هذا الفعل حينا ويبتعد من ذاك حينا آخر ، الا انكم تصرحون بكل شاردة وواردة ، ففي الوقت الذي كنا نتمنى منكم موقفا واضحا صريحا وهو من ضمن وصلب واجباتكم بخصوص بنات شعبكم المخطوفات وان تحثون الجميع في رعاية الناجيات والناجيين من المسيحيات والمسحيين ، الا انكم لم تنطقون بكلمة واحدة في هذا القضية الحساسة التي تخص شرفنا وعرضنا بالرغم من لقاءاتكم المستمرة هنا وهناك على الصعدين المحلي والدولي ، في الوقت نفسه يحلو لكم ان تصرحون بما ليس من واجباتكم بأمور وقضايا سياسية بحتة لانرى انها تليق بمقام كنيسة المسيح (له المجد) ولا تليق بكم كبطريرك نذر حياته للاخرة وليس للدنيا ، كما لم نسمع منكم وايضا هي من ضمن واجباتكم بخصوص الفساد الذي يلتف الغموض بألية صرف المساعدات التي ترسل بأسم النازحين وخاصة المسيحيين ، ولكن في نفس الوقت تصرحون بقضايا تمس مطالب شعبنا السياسية والقومية حتى دون الرجوع لاخوانكم من الكنائس الاخرى في العراق ..ا
غبطة البطريرك مار لويس الكلي الطوبى
هل تعلم يا غبطة البطريرك وابينا مار لويس ، ان من يريد الخراب بالعراق وبأهله ويريد ان يشرد ويقتل المسيحيين والغير المسلمين يفرح لتصريحاتكم بغض النظر ان كانت متطابقة مع مطالب شعبنا او من عدمها ، لان في تصريحاتكم تؤكد على مسألة مهمة في غاية الاهمية وكذلك كارثية ، بأنكم تقومون بأختزال الحياة في شخصكم الكريم كرجل دين، حيث انكم تؤكدون من خلال تدخلكم في التفصيلات والمشاريع السياسية والتي تحتاج الى مناقشات وقرارات من قبل احزاب ومؤسسات شعبنا تتدخلون وتعملون في اختزال الحياة السياسية في شخص الكنيسة ، وهذا ما يذهب اليه المتطرفين والمعتدلين من الاسلام السياسي والذين يأخذون من الدين ستار لتمرير اجندتهم في مرحلته الاولى الى تتديين المجتمع ( مجتمع متدين ) ان صح التعبير ومن ثم الى أسلمة المجتمع وبالنتيجة لتكوين دولة دينية ، انكم ويمكن “بحسن النية” والاندفاع تحاولون اختزال دور احزاب ومؤسسات شعبنا وكذلك حتى تم اختزال الكنيسة بمختلف المذاهب بشخصكم دون الرجوع اليهم في القضايا التي تهم عموم الشعب حيث انها ليست حكرا على احد مهما على شأنه !!ناهيكم انكم لا تهتمون حتى الاستماع لممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي وبرلمان كوردستان وكذلك احزاب ومؤسسات شعبنا في قضايا سياسية مصيرية ، ولا ادري ان كنتم تعرفون من المستفيد من وراء تلك التصريحات الفردية من جنابكم ، فمن جانب يا غبطة البطريرك نطالب جميعا كمسيجيين وتيار ديمقراطي وعلماني ديمقراطي وليبرالي بفصل الدين عن الدولة وان عدم فصله في حياتنا السياسية سيصار الى اسلمة المجتمع لا محال وأن أول المتضرريين في ذلك هي كنيستنا !!؟ ، ولا ادري ان كنتم تعلمون او لا تعلمون ان الجانب الاسلامي ولنكن واضحين ، ان الاجندة للشيعة والسنة السياسي الذين يختلفون بكل شيء فيما بينهم ولكنهم يتفقون بأسلمة المجتمع كل حسب طريقته الخاصة ولكنها سيئة لنا بكل المقاييس ، انهم يفرحون عندما تصرح بكل شاردة وواردة في امور تخص بمطالبنا السياسية وخصوصيتنا القومية حيث تصريحاتكم تعد ضرية قوية لأضعاف احزاب ومؤسسات شعبنا وهم في موقف لا يحسد عليه جراء الاوضاع السائدة والمعقدة في التي تعصف في البلاد ، وهذا ما يريدونه في اطباق الخناق على تلك المؤسسات لينفردوا بالاخر بكم ككنيسة !!! وهذا بالضبط ما يحاولون الاسلاميين من مختلف المشارب بالعمل على تضييق الخناق على الاحزاب العراقية من مختلف التيارات ذو النفس في بناء دولية مدنية عصرية عبر التيارات الديمقراطية والعلمانية الديمقراطية واليسارية واللبرالية في العراق من اجل اسلمة المجتمع ...ا
غبطة مار لويس الكلي الطوبى
ان تسمية شعبنا السورايا (كلداني سرياني آشوري ) لقد قطعت شوطا كبيرا في مسودة دستور اقليم كوردستان حيث اقرت التسمية السياسية الموحدة لشعب وقومية واحدة وان التسمية المركبة والقطارية كما يحلو للبعض من ابناء شعبنا تسميتها لم تأتي الا من خلال دراسة واقع شعبنا المرير ، وما يمر وما يتعرض له من ضعف وانقسام لا مبرر له ، وهناك من يغذي تلك البوادر للانقسام من الداخل لاجندة من هم في خارج بيتنا القومي لغاية في نفس يعقوب، علينا ان نعي وان نتمسك بالوحدة وان اختيارنا للاسم المركب هو اسم مرحلي وان تقرير اسم شعبنا لا يأتي عبر مقترح او مقترحات في صفحات الانترنيت ، انها مسؤولية اخلاقية قبل ان تكون مسؤولية تاريخية ، لابد ان يشترك فيها نخبة من الباحثين والمؤرخيين من ابناء شعبنا وجميع مؤسسات شعبنا الكنسية والسياسية والثقافية والمدنية لتقرر ذلك ، وان ما تم ادراجه في مسودة دستور اقليم كوردستان يعتبر مكسبا وتطورا نوعيا لما لحق بنا من غبن عند كتابة دستور العراق الذي قسمنا الى قوميتين كلدان وآشور ، عليه ليس من مصلحة بنات وابناء شعبنا وفي الوقت العصيب الذي يمر وقراه وبلداته محتلة بيد تنظيم داعش واعوانه وشعبنا يعيش نازح في الخيم والهياكل البائسة ان نقسمه بالواوات تارة او نخترع له اسم لهذا الشعب من خلال مقترح يطرح بالانترنيت دون استشارة الباحثين والمؤرخين
غالب صادق:
السيد كامل زومايا المحترم
اقتباس من كلامك ( وان ما تم ادراجه في مسودة دستور اقليم كوردستان يعتبر مكسبا وتطورا نوعيا لما لحق بنا من غبن عند كتابة دستور العراق الذي قسمنا الى قوميتين كلدان وآشور ، عليه ليس من مصلحة بنات وابناء شعبنا وفي الوقت العصيب الذي يمر وقراه وبلداته محتلة بيد تنظيم داعش واعوانه وشعبنا يعيش نازح في الخيم والهياكل البائسة ان نقسمه بالواوات تارة او نخترع له اسم لهذا الشعب من خلال مقترح يطرح بالانترنيت دون استشارة الباحثين والمؤرخين ) انتهى
الدستور العراقي اصاب كبد الحقيقة وهو الحل الامثل للمكون المسيحي وهو من صميم تاريخ سكان العراق الاصليين بابل اولا واشور بعد ذلك , لانه من بابل خرج اشور وبنى نينوى .
بالنسبة للتسمية الثلاثية حتى لو لم توضع الواوات فتذكر ثلاث مكونات ولا توجد قومية بثلاث اسماء.
من حق البطريرك ان يبدي رأيه فهو يمثلنا احسن وانقى تمثيل ونحن فخورين به .
وللعلم الكل يعلم من مول ومن اسس المجلس الشعبي الذي زاد الطين بله في تثليثه للموكون المسيحي؟
مع تحياتي
زيد ميشو:
الأخ كامل زومايا
بعد ان قرأت مقالات وردود المنتمين الأى التنظيمين الأغاجاني والكنّاوي
وجدت من الأفضل لو طالب البطريرك بمقترح يخص الكلدان فقط، أي تثبيت القومية الكلدانية في الدستور دون التدخل بشؤون الشعوب أو بتعبير أصح الطوائف الأخرى
وبهذا نخرج انفسنا كشعب وأمة كلدانية من وحل التسمية السياسية المركبة التي هي بالتأكيد وجدت من اجل تفرقة مسيحيي العراق وبث الخلاف بينهم
تحياتي
ناصر عجمايا:
الأخ كامل زومايا \أبو آرام المحترم
بداية شكراً لما يسمى حرصكم المتزايد على شعبنا المظلوم من قبل مجلسكم الذي أنت أحد قادته ومروجين له ومتقاتل من أجله منذ فترة ، نتيجة أستفادتكم الشخصية والتي قطعتم شوطاً كبيراً لذلك في دمار شعبنا وجعلهتموه تابعاً خاضعاً خانعا ومسيراً وذليلاً لمن ألتزموه ومولوه وحضنوه ليكون سهماً قاتلاً وفانياً لشعبنا الكلداني والسرياني,, محافظاً ومروجاً وشوفينياً لقمع المكون الكلداني والسرياني معاً ,اعتبارهم طوائف ضمن الآشورية التي نحترمها أحتراماً لمن يومن بها.
أنت خير من يعلم بما فيه أنت وجماعتك في المجلس اللاشعبي غير مؤمنين بهذه التسمية المقيتة التي دمرت وهدمت كيان ومستقبل شعبنا من خلال نواياكم الشريرة لصالح أجنداتكم وعمالتكم الواضحة للقاريء والداني .. ومجلسكم لا يمت لشعبنا الكلداني بصلة كونه لا يملك القرار المستقل بل تابع خاضع خانع للغير ويعمل من اجل الغير وليس لصالح شعبنا الكلداني والسرياني وحتى الآشوري والسبب كونه شوفيني قومي..
لو كنتم حريصون على شعبنا كمجلس لما وضعتم كل وجودكم في خدمة الآخرين ، لتعملوا في نهاية وجود الكلدان والسريان وتاريخهم المشرف للبشرية من خلال الحضارة والعلوم والتقنيات والقانون والفن واللغة والعمران والخ ..
يا اخي أقله أحترموا مشاعر الناس ومن هم أقرب اليك.. شعبنا لا يروق ولا يرضى بهذه التسمية الهدامة المدمرة..
لا يوجد شعب وقومية بثلاثة مسميات مزدوجة في كل العالم وجميع القوميات .. ثم هل أتفق جميع الشعب على هذه التسمية القطارية الفاركونية؟ أم تريدون فرضها عنوة على الآخرين وانت تدعي الوطنية والديمقراطية وتعيش في بلد تحترم الأنسان وجميع المكونات القومية..وهذا ما يؤسف عليه حقاً منك قبل غيرك ، ومهما كان انت اخ وصديق ومناضل سابق نحترمك ونقدر نضالك بالضد من الدكتاتورية ، لكننا لا نتفق معك لبيع شعبنا بالمزاد العلني الرخيص
تقبل تحياتنا والقراء الكرام
منصور عجمايا
كامـل زومايا:
الاخوة والاساتذةالافاضل
غالب صادق وزيد ميشو وناصر عجمايا
القراء الاعزاء
كنت اتمنى ان يتم مناقشة ماكتبت وكتابتي تتجلى بمسالتين مهمتين
الاولى على غبطة البطريرك مار لويس الكلي الطوبي ان يولي اهتمام كبير بقضية المخطوفات والناجيات من بنات شعبنا هذا شرفنا وعرضنا والثانية ان يبحث عن الاموال التي ارسلت كمساعدات بأسم النازحيين وبشكل خاص المسيحيين ولم يتم صرف تلك المساعدات بشكل شفاف هذين الامرين متعلق بشكل مباشر بعمله كراعي للكنيسة
المسألة الثانية طرحت ان مسألة حسم التسمية وليس التسمية المرحلية حيث ان الجميع متفقين من المتطرفين والموحدين بأننا شعب وقومية واحدة ولكن الاختلاف حول تسمية هذا الشعب ، لذا ان يوكل هذا الامر لذوي الاختصاص من الباحثين والمؤرخين والاثاريين بالاضافة الى المؤسسات الكنسيةوالسياسيةوالمدنية هذا جوهر ما كتبته
وعلى هذا يتم النقاش ،
بالنسبة للاخ والاستاذ ناصر عجمايا / مع كل احترامي وتقديري لشخصكم ، ارجو ان تكون في كتاباتكم مهنيا ومنطقيا ، حاول ان ترد او تكتب كما يحلو لك ولكن بحدود المقالة او اكتب مقالة خاصة حول المجلس الشعبي لك كامل الحرية واتهمنا كما يحلو لك عندها سوف افكر بالرد عليك والطريقة التي تليق بكم وباحترام شديد ، الذي اراه انكم تكتبون خارج الموضوع وجل ما تكتبون هو فقط التهجم لذا لست معنيا بالرد عليكم ، اخويا الذي اعرفه عندما يكبر المرء بالسن قليلا يصبح اكثر حكمة وصبر ولا يطلق قلمه لأهوائه ليقذفها شمالا ويحينا !!!، لماذا يااخي العزيز ابو سلوان ، مالذي جرى ان تكون كتاباتك تهجمية ، حاول ان تناقش الفكرة حتى مع الشيطان وحاول ان تكون دبلوماسيا وان تحترم الاخر وذاته حتى الذي تختلف معه ، لأن الآخر الذي يختلف معك يناقشك بكل احترام ... ان عملية التهجم على الاخرين سهلة ياسيدي واخي العزيز ولكنها مهنة غير محترمة .. وشكرا لمروركم مع محبتي
تصفح
[0] فهرس الرسائل
[#] الصفحة التالية
الذهاب الى النسخة الكاملة