الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية

في تسمية شعبنا….. عودة الى نقطة الصفر + واحد

<< < (3/9) > >>

Michael Cipi:
الأخ إسـكـنـدر بيقاشا الموقـر

أنا أبني رأيي مستـنـداً إلى تـصريحات الآثـوريين الـدينية والعـلمانية
منذ سنين كـتبتُ أن الوحـدة الكـنسية قـد تـتـم في الخـيال فـقـط ... وها هي الأيام تـثـبت ذلك من خلال خـطب المرحـوم مار دنخا ... وتـصريحات السعـيـد الـذكـر مار آوا ... والسعـيـد الـذكـر مار ميلس .... وكـلها موثـقة بالفـيـديو وليس فـقـط كـتابة ولا يريـدون الوحـدة . فأنا لا أبني رأيي منـطلقاً من ذاتي فـقـط .
من جانب آخـر هـل سمعـت تـصريح يونادم كـنا في برنامج سحـور سياسي ، وهـو يقـول : كـل آثـوري ينـتـمي إلى روما الكاثـوليكـية يسمى كـلـداني ؟؟.............. وأنا أسألك الآن : هـل بإمكانـك أن تـتـوحـد مع هـكـذا نموذج ؟
وعـليه ، أسألك أيضاً : ما الفائـدة من التراكـض وراء هـؤلاء طالما يرفـضونـك أصلاً ؟

سلام الرب مع الجـميع ........... مايكـل

عبد الاحد قلــو:
الاخ العزيز اسكندر بيقاشات...مع التحية والتقدير
 انا لا أعرف مالمانع من ان تبقى التسميات الثلاثة كل ولحالها والتي تمتلك من المقومات والحضارة والتاريخ لتبقى شامخة لحالها، ودون اضعافها بالدمج مع اخريات الذي يقلل من شأنها. ولتكن الصفة الدينية(مكون مسيحي) تجمعهم وكما هو واقع الحال، فهم مضطهدين دينيا وليس بسبب دمج قومياتهم..!!
المشكلة في ذلك، فانه لا يستسيغه الذين يدعون بالاشورية(كلدان النساطرة) بوضع فواصل بين التسميات، لأنه يعرفون جيدا بانهم ليس لهم مقام او وجود بدون الكلدان والسريان، وعليه يصرون على التسمية القطارية المنتفعين منها..هذا بصراحة وليس بوقاحة..!!
وبالدليل فالشعب المسيحي المهجر حاليا من ديارهم فهم من الكلدان(معظمهم) والسريان ايضا.. فلماذا نقبل بالدمج ليستفاد من لا يزال يستفاد منه ولغاية سياسية لا تمت للقومية بصلة..تقبل تحيتي

جاك يوسف الهوزي:
الأخ أسكندر بيقاشا
تقول:
هل لك طريقة معينة لاجراء عملية التصويت؟ هل  الانتخابات العراقية هو مقياس لشعبية تسمية معينة؟
وهل تعتبر الأنتخابات العراقية نزيهة لتكون مقياساً لشعبية تسمية معينة؟
حتى لو أسلمنا بالأمر وأعتبرناها كذلك، فعملية الأنتخابات تختلف كلياً عن عملية التصويت والتعداد، بإعتبارك أحد المهتمين بالشأن القومي، هل لك أن تقول لنا كم كانت نسبة الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الأنتخابات الأخيرة ؟ وكم كانت نسبة أبناء شعبنا الذين قاموا بذلك في الداخل والخارج؟
لنفرض بأنها كانت 50%، هذا يعني بأن نتائج الأنتخابات تُعبّر عن نصف العدد الكلي فقط، ولاتمثل مقياسا للشعبية وإنما تُعتَمَد كنتائج رسمية للأنتخابات التي قد تختلف نتائجها كليا في الدورات القادمة.

تسألني:
انا شخصيا ليست لدي طريقة عملية لاجراء مثل هذا الاستفتاء الذي يمثل الجميع. لكن هل تقصد الاكثرية بين ابناء الكنيسة الكلدانية ام ابناء الكنائس الاشورية السريانية ايضا؟
ولا أنا أيضاً، نحن نناقش هنا أفكار ومقترحات ونحاول طرح أفكارنا، المسؤولية هنا تقع على المسؤولين السياسيين والدينيين ومن الكنائس جميعا وليس كنيسة معينة، لينزل الجميع من برجهم العاجي ويتفقوا على تشكيل لجنة مشتركة تتولى هذه المهمة وبالتعاون مع الكنائس والمؤسسات المدنية في الداخل والخارج وتسخير جميع وسائل الأعلام لأنجاح المهمة، ليس فقط لنعرف رأي الأكثرية في هذا الموضوع تحديداََ، وإنما لنطّلعَ على حجمنا الحقيقي ونعمل وفق هذا المنطلق، وكما يقول المثل:
رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه.

جاك الهوزي

Adnan Adam 1966:
شلاما سيد إسكندر
شكرًا لطرح موضوع قديم حديث مهم ،، لكل واحد حقه مايختار من اسم يعتقد به فأنا مثلا أومن بأننا شعب واحد والاسباب كثيرة لاعتقادي هاذا وان القومية الاشورية تشمل الكلدانية والسريانية وسوف احترم رأي ممن لا يتفق معي ،، ولكن لما لا نتطلع الئ ماذكره اصحاب الشأن مثلا خبراء الأثارات والاهم ان نقرا مايكتبه المطلعين وصاحبين الشأن من ابناء امتنا فمثلا انا سوف اصدق وأؤمن ايظا لو وجد شخص مختص من الاشوريين ويذكر بأننا كلنا كلدان او سريان  وسوف اقتنع به ولهذا انا أومن  بالكبار في هذا الشأن السادة اشور خربوت ونعوم فائق من الكنيسة السريانية حول إيمانهم بأنهم اشورين وهكذا بلنسبة للباحث الكبير هرمز ابونا من الكنيسة الكلدانية وايمانه بالاشورية ،،،
تحياتي

yohans:
اتمنى على غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكوالجزيل الاحترام
ان يعلنها رسمياً وكما اعلنها البطرك الراحل عما نوئيل دلّي سابقاً قبله
وكما في ادناه
شكراً


تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة