الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية

ܒܪ ܥܒܪܝܐ / ابن العبري ودوره المسيحي الريادي !

(1/1)

آشور بيت شليمون:
ܒܪ ܥܒܪܝܐ / ابن العبري ودوره المسيحي الريادي !

آشور بيث شليمون

دون أدنى شك، أن ابن العبري ܓܪܝܓܘܪܝܘܣ ܒܪ ܐܗܪܘܢ  ܒܪ ܬܐܘܡܐ ܡܠܛܝܐ ( 1226-1286 )  لاهوتي وعالم سرياني إذ يعد قامة شامخة ليس في كنيسته اليعقوبية فحسب، بل حتى في الكنيسة النسطورية أيضا.  ولماذا لا ؟ حين تعد الكنيستان من رحم واحد أي أصلا من الكنيسة الانطاكية واكثر من ذلك فالكنيستان كما أشار اليهما المؤرخ اللبناني الكبير فيليب حتي بالكنيستين الشقيقتين.
ففي الهلال الخصيب، المسيحية عرفت من خلال ثلاث مذاهب مشهورة وهي الملكية ( الروم الأرثوذكس ) والأخريان النسطورية واليعقوبية، كون ما يجمع بين هاتين الكنيستين الشهيرتين الكثير وذلك نظرا للعمل التبشيري الواسع والذي لم تجارهما أي من الكنائس المعروفة آنذاك لا في الشرق على حدة، بل حتى في الغرب الى درجة ان الكنيسة النسطورية سجلت فتحا مسيحيا عظيما إذ وصلت الى الهند والصين وماوراء ذلك حتى منشوريا والكوريتين من جهة ومن جهة أخرى هاتان الكنيستان حافظتا على اللغة السريانية * شيئا لم تفعله الكنيسة الملكية ( الروم الأرثوذكس ) إذ تم استعرابها وبكل فخر في القرن العاشر الميلادي وما بعده .

وهنا باقتضاب نكتب شيئا يسيرا عن ترجمة لحياته :

ولد ابن العبري عام 1226 ميلادية في ملاطية وعرف بابن العربي كون أصله كان يهوديا وآخرون ذكروا غير ذلك كونه عبر الفرات وفي طريقه مع اسرته في عام 1243 الى مدينة انطاكيا. كما ذكر في المصادر الأجنبية Barhebreius وبعد ذلك حط به الرحال في طرابلس الشام( لبنان ) حيث درس على يد علامة نسطوري المذهب الطب والبيان والمنطق.
والجدير بالذكر ان ابن العبري كان يتقن لغات عدة الى جانب لغته مثل العربية والفارسية والأرمنية .
كما له مؤلفات كثيرة وغزيرة في كثير من العلوم لاهوتية، تاريخية، القوانين الكنسية ، ومؤلفات شعرية الى جانب مساهماته الكبيرة في النحو والصرف السريانيين.

مفريانا على الكنيسة السريانية في المشرق

وكما تشير المراجع التاريخية انه سيم أسقفا على يد البطريرك أغناطيوس الثالث داود  ومن ثم مطرانا على حلب وبعدها غدا مفريانا ܡܦܪܝܢܐ على الكنيسة السريانية في المشرق وقام إثرها بزيارات الأبرشيات الكنسية في بلاد آثور وإيران، كون الكنيسة اليعقوبية والنسطورية كانتا في كثير من الاحيان تتقاسمان الرعية بينهما الى درجة كانتا الكنيستان متداخلتان مع بعضها البعض الى درجة، قد تجد منطقة معينة يعقوبية الإيمان غدت نسطورية بعد فترة وأخرى نسطورية غدت يعقوبية .

إن العلامة ابن العبري يمثل طليعة شعبنا المثالية والتحررية واللغوية حيث قال عنه ماري توما أودو ܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ܐܘܕܘ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܐ ܕܐܘܪܡܝ  مطران أورميا على ما يسمى زورا وبهتانا مطران الكلدان ** في قاموسه اللغوي السرياني  ما يلي:
ܡܢ ܒܬܪ ܓܝܪ ܡܪܝ ܓܪܝܓܘܪܝܘܣ ܒܪܥܒܪܝܐ ܕܡܬܟܢܐ ܐܒܘ ܐܠܦܪܓ ܡܦܪܝܢܐ ܡܠܦܢܐ ܡܗܝܪܐ ܘܡܫܒܚܐ ܕܫܘܚ ܒܕܪܐ ܬܠܬܥܣܝܪܝܐ ܒܣܘܪܝܝܐ ܡܥܪܒܝܐ ܘܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܕܨܘܒܐ ܕܐܬܒܕܩ ܒܣܘܪܝܝܐ ܡܕܢܚܝܐ ܒܕܪܐ ܐܪܒܥܣܝܪܝܐ ܠܐ ܩܡ ܒܗܢܘܢ ܐܦܠܐ ܒܗܠܝܢ ܐܢܫ ܕܫܘܐ ܒܫܪܪܐ ܠܩܘܠܣܐ ܦܪܝܫܐܝܬ ܒܝܕܥܬܐ ܕܗܢܐ ܠܫܢܐ . ܘܐܬܝܐ ܠܢ ܠܡܐܡܪ ܐܟܡܢ ܕܐܬܥܦܝ ܘܐܬܩܒܪ ܠܫܢܐ ܗܢܐ ܥܡ ܗܢܘܢ ܬܪܝܢ ܓܒܪܝܢ ܒܚܝܪܐ ܀
تعريب النص اعلاه :
بعد ماري غريغوريوس بن العبري والذي يكنى ابو الفرج المفريان والعالم النحرير الذي ظهر في القرن الثالث عشر في السريان المغارية وماري عبديشوع الصوباوي الذي انبثق بالسريان المشارقة في القرن الرابع عشر لم يقم بعدهما أناس في الحقيقة يشغلون مكانتهما المحترمة  وخصوصا في معرفة هذه اللغة. ويمكننا حتى القول بأنه  لقد كفنت وقبرت  اللغة مع هذين  الرجلين  العالمين ܀

يذكر ان المغفور له ابن العبري قام بزيارة لجاثليق الكنيسة النسطورية وفي مقره في بغداد مدينة السلام حيث استقبل استقبالا حافلا من قبل البطريرك النسطوري، وليس ذلك فحسب، بل حتى زار كل النواحي في بلاد آشور وحتى بلغ المدينة الإيرانية – مراغا  وأخيرا حتى توفي هناك بين النساطرة وقبر في تلك المدينة وذلك في 30 من شهر تموز 1286 عن عمر يناهز الستين  ولكن بعد ذلك نقلت رفاته الى الموصل .

وقبل الختام، لقد تنبأ المغفور له عن احوال شعبنا الكارثية وفي الأخص الفوضى التي تضرب أطنابها في شعبنا حتى في هذه الأيام الحالكة عصر داعش المجرم  إذ قال:

" ܣܘܪܝܝܐ ܚܣܡܐ ܠܐ ܡܛܟܣܝܢ "   بما معناه – السريان *** - حسودون وغير منظمين  وفي الحقيقة هي حالتنا المزرية في هذه الأيام مع الأسف الشديد .
.................

* إن جهود الكنيستين اليعقوبية والنسطورية في الحفاظ على اللغة التي رفستها ورفضتها كل الكنائس المسيحية في الهلال الخصيب حيث يقال حتى الكنيسة الملكية غدت عربية اللسان قبل القرن العاشر الميلادي وإلى  اليوم .
** إن المغفور له ماري توما أودو، آشوري القومية وينتمي الى عشيرة تخوما والتي أنتمي اليها شخصيا.
*** السريان هنا تشمل كل الشعوب القديمة من سكان الهلال الخصيب وليست وقفا على شريحة معينة وللمزيد حول الموضوع ما على القارئ ان يستخدم الغوغل بكتابة – من هم السريان وما هو أصل اللغة السريانية  بقلمي – والمقال منشور في كثير من المواقع وحتى مواقع غير شعبنا .

Eddie Beth Benyamin:
الاخ الاستاذ القدير آشور بيت شليمون

نحن ابناء واحفاذ عامري هكاري خاصة تياري العليا والسفلى دائما نلفظ ونكتب واو رواخا ( ܘ ܪܘܵܚܵܐ ) في جميع كتاباتنا طبقا لقانون قواعد اللغوي ابن العبري بينما كتابنا ومؤرخينا الاشوريين عامري اورميا وسلامس لا يطبقوا قواعد لغتنا حسب قواعد ابن العبري ويكتبوا ( ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ عوضا عن ܘ ܪܘܵܚܵܐ ) فخير مثال على ذلك كلمة ( ܐܬܘܪܝܐ ) . نحن نلفظها ونكتبها ( ܐܵܬ݂ܘܿܪܵܝܵܐ / ܘ ܪܘܵܚܵܐ) بينما اشوري اورميا وسلامس يلفظوا ويكتبوا (ܐܵܬܘ݂ܪܵܝܵܐ / ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ) في الرابط ادناه نقرأ تشكيل ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ / ܘ ܪܘܵܚܵܐ حسب قواعد ابن العبري .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

آشور بيت شليمون:

--- مقتبس من: Eddie Beth Benyamin في 04:30 13/05/2015 ---الاخ الاستاذ القدير آشور بيت شليمون

نحن ابناء واحفاذ عامري هكاري خاصة تياري العليا والسفلى دائما نلفظ ونكتب واو رواخا ( ܘ ܪܘܵܚܵܐ ) في جميع كتاباتنا طبقا لقانون قواعد اللغوي ابن العبري بينما كتابنا ومؤرخينا الاشوريين عامري اورميا وسلامس لا يطبقوا قواعد لغتنا حسب قواعد ابن العبري ويكتبوا ( ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ عوضا عن ܘ ܪܘܵܚܵܐ ) فخير مثال على ذلك كلمة ( ܐܬܘܪܝܐ ) . نحن نلفظها ونكتبها ( ܐܵܬ݂ܘܿܪܵܝܵܐ / ܘ ܪܘܵܚܵܐ) بينما اشوري اورميا وسلامس يلفظوا ويكتبوا (ܐܵܬܘ݂ܪܵܝܵܐ / ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ) في الرابط ادناه نقرأ تشكيل ܘ ܪܒ݂ܵܨܵܐ / ܘ ܪܘܵܚܵܐ حسب قواعد ابن العبري .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

--- نهاية الإقتباس ---

عزيزي أدي :

شلاما آشورايا ...

شكرا لمرورك وكذلك لملاحظاتك .  كما قلنا في كتاباتنا على الدوام إن  اللغة المستخدمة بيننا اليوم ما هي إلا اللغة المبنية على انقاض اللهجات السامية في الهلال الخصيب وبشكل احيانا  تغاير ما كانت عليه سابقا وهذه ليست وقفا على شعبنا، بل على كل الشعوب  العالم قاطبة .

وكما هو معروف لغويا، ان هذه اللغة مرت بمراحل وشارك في تهذيبها علماء اللغة وهم كثيرون ( يوسف الأهوازي،  يعقوب الرهاوي، البطريرك النسطوري ايليا الأول، يوخنا  برزعبي الخ   )  حتى وصلوا الى ما نحن عليه اليوم. طبعا لإبن العبري مساهمة كبرى في تهذيبها . 
                   
وقصة الحركات حيث بدأت عند الشرقيين ( النساطرة منذ القرن الخامس ) ولهم سبع حركات بينما الغربيون ابتدأت في القرن السابع وما بعده  ولهم خمس حركات .
وهنا تكمن قصة الحركتين أي ܪܒܨܐ و ܪܘܚܐ ، إذ الغربيون ( اليعاقبة ) يختزلونها بحركة واحدة وهي ܥܨܨܐ  بينما الشرقيون هي حركتين أي نقطة فوق الواو وهي رواخا/ ܪܘܚܐ ونقطة تحت الواو وهي ܪܒܨܐ  وقد تكون الظاهرة التي تتحدث عنها دفعت ابن العبري في العمل باختزالها في حركة واحدة، وليس ذلك فحسب، بل عمل الغربيون في احياء اللفظ البابلي الآشوري أي حركة الضمة على كثير من المفردات ( أباܐܒܐ بالعودة الى المربع الاول كي تكون أبو ) ما دفع تيودورس بركوني ܬܐܕܘܪܣ ܒܪܟܙܢܝ القول لقد ذهبت لغتنا غربا!

ودم لاخيك المحب /  آشور بيث شليمون
_________________________
[/b][/size[/b][/color][/size]]

آشور بيت شليمون:

من اقوال ابن العبري* الإلهامية:

-   حتى متى تفتش عن دليل ليفتح في جدار قلبك نافذة تجاه الملكوت؟ تق مرآة عقلك من الأدناس
     فتريك أشكال المملكتين والسبل المؤدية الى السماء وهي أيضا توصلك الى الله.

-   إذ كان العطشان لا يتمكن من الذهاب الى ينبوع الماء، كذلك لا يستطيع المرشد أن يوصله اليه، أو يحمله الى هناك. بل يريه كيفية الرحيل ونوع السلوك فقط.

      -  كما ان السفينة المثقوبة لا تنفعها الريح مهما كانت هذه الريح ملائمة. هكذا القلب الذي   
تدخله الشهوات لا يجديه الدليل نفعا، مهما كان هذا من ذوي الدرجات السامقة.

 _إن الجرة التي يميل رأسها نحو الأرض لا يمكن أن تخزن فيها المياه. والنفس المتجهة
بأفكارها نحو الدنيويات، لن تثبت الموهبة السماوية فيها.

 _ إن من يرغب التشبه بأنقياء القلوب، ينفعه كثيرا الإنهماك بخدمتهم . وانقياء القلوب         
هؤلاء، هم الذين طهروا إنسانهم الباطني من كل اثم ، ونالوا سائر المواهب الصالحة
والتامة النازلة من فوق من عند أبي الأنوار.

  _ إنه لسعيد ومستحق الطوبى ذلك الذي قد عثر على خبير أشرق شعاع شمسه على قبس
مصباحه، وتلاشى  نوره بنور ربه ، ومات عن العالم ليحيا بالهه .
............

*  من كتاب الحمامة لإبن العبري والذي حققه وعربه قداسة المثلث الرحمات المغفور له البطريرك زكا( سنحريب ) الأول عيواص  1974

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة