الحوار والراي الحر > مناقشة مقترحات البطريرك ساكو حول التسمية

ماذا وراء المزيدات السياسية في النسب السكانية لتسميات شعبنا

(1/3) > >>

اخيقر يوخنا:
ماذا وراء المزيدات السياسية في النسب السكانية لتسميات شعبنا
ابو سنحاريب

ان القاريء لتاريخ شعبنا يجد ان القتل والتهجير والتشريد والانتهاكات اللاانسانية الاخرى كانت الصفة او الحالة شبه الداءمة له حيث نجد ه ينتقل من مذبحة الى اخرى ومن مضايقة  الى اشد منها  بدءا من الغزو الفارسي وما قام به الصفويين من مجازر رهيبه بحق شعبنا وقراه وما تبع ذلك من اجبار الكثيرين من سكان الرافدين الى اعتناق الاسلام تهربا من الضراءب وغيرها في عهد سيطرت العرب على البلد  ومن ثم ما اتى به المغول من قتل وتشريد لشعبنا في السهل وكل قرى تواجده وتبع ذلك ايضا مجازر بشعة قامت بها قوات بدرخان ومير كور الراوندوزي ومن ثم اشتد الاضطهاد بايدي القوات العثمانية في مذابح سيفو وسميل وصوريا وصولا الى يومنا الدموي هذا والذي نعيشه بالم وضيق وهجرة وتعسف واضطهاد
كما ان الامر لم يقتصر على اهلنا فقط في داخل ما اطلق عليه العراق الحالي حيث المذابح كانت من نصيب قرى شعبنا في تركيا الحالية وسوريا
حيث شهدت القرى الاشوريه في سوريا ماسيء رهيبة من تشريد وقتل وتهجير لابناء تلك القرى هذا عدا الاسرى الاشوريين من رجال ونساء واطفال ما زالوا تحت رحمة من لا رحمه لديهم ومصيرهم مجهول
وكما نعلم ان شعبنا كان نسطوريا مذهبيا وضمن كنيسة واحدة  ولكن بعد انقسامات الكنيسة ودخول كناءس غربية في شان شعبنا وخاصة الكاثوليكية بيد المبشرين الفرنسيين وغيرهم انشطر ت الكنيسة النسطورية الى كنيسة كاثوليكية واخرى سريانية  وتسمى اتباع كل كنيسة باسماء كناءسهم
واليوم هناك تزاحم لكناءس اجنبية اخرى لاكتساب ابناء شعبنا وابعادهم عن كناءسهم الاصلية رغم المحن التي يمر بها
واما عن الحجم السكاني او العددي لاتباع كل كنيسة فلا نملك ايه احصاءية توضح ذلك
والامر متوقف على اجتهادات هذا الطرف او ذاك
ومما يثير استغرابنا هو لجوء  بعض الاقلام الى تضخيم والمبالغة في تقدير اعداد التابعين لكنيستهم مقارنه باتباع الكناءس  الاخرى ومن دون ايه ادلة احصاءية
والمعروف في عصرنا هذا ان كل ادعاء يقوم على التخمين والاجتهاد لا يعتبر ذات قيمة ولا يوخذ به
كما ان سمعة الداعيين اليه تتعرض للطعن في مصداقيتها
ورغم اننا لسنا من المشجعين او الداعيين او المتنافسين في اثبات هذة النسبه او تلك. لاننا نومن اننا شعب واحد مهما اختلفنا في انتماءتنا الكناءسية او السياسية
وان كل جهودنا يجب ان تنصب لخدمة الكل بدون تفضيل هذا الجانب او ذاك  فما يصيب هذا الطرف من شعبنا من خير او شر فانه يصيب الاخرين
ولكن ما يزعجنا احيانا ان نقرا لاقلام تدعي بان نسبه اتباع الكنيسة الكلدانية يتجاوز ثمانين بالماءة من دون اثبات احصاءي معترف به
وهنا نود ان نجلب انتباه هوءلاء الاخوة الى حقاءق قد يجهلونها او يتجاهلونها
حيث اننا نستطيع ان نكون معادلة  لعدد القرى التي يعيش فيها من الذين يومنون بانهم اشوريين
وكما يلي
٢٨ قرية في برواري بالا + اكثر من عشرة قرى في نيرواريكان + عشرت القرى في صبنا واطراف دهوك وسميل وزاخو + عدة قرى على الحدود مع سوريا وتركيا + مهاجرين من قرى في تركيا + عدة عواءل  اشوريه في قرى سهل نينوى ذات الغالبية من السريان او الكلدان  + اعداد من السريان والكلدان  يومنون بانهم اشوريون +  خمسة قرى  في سهل نينوى معظمهم اشوريين +عشرات القرى في ايران اورميا + عشرات القرى في سوريا + تجمعات سكانية في لبنان من الاشوريين + قرى اشوريه في ارمينيا وروسيا  + قرى اشورية في اربيل = او تعادل او تفوق اعداد اتباع الكناءس الاخرى
ولاننا لا نملك احصاءية دقيقة لا نستطيع ان نقول بان اتباع هذة الكنيسة اكثر من اتباع الكناءس الاخرى
ولذلك ادعو الاخوة الذين يكررون وبتبجح بان كنيستهم تضم اكثر عددا فان عليهم مراعاة الدقة العلمية في الادعاء وعدا ذلك فانهم يخسرون مصداقيتهم
كما اننا لسنا في صراع  لاثبات اي من كناءسنا تضم العدد الاكبر حيث نحترم كل كناءسنا ونعتبرها جميعا كناءس مقدسة خاصة لشعبنا
كما انه لا يجوز اتخاذ النسب السكانية كدعم سياسي لاطروحاتهم السياسية

لان السياسة التى تقوم او تستقوى بتلك المزيدات تعتبر سياسة ضعيفة وفاشلة

yohans:

--- مقتبس من: اخيقر يوخنا في 19:50 14/05/2015 ---ابو سنحاريب

 + خمسة قرى او اكثر في سهل نينوى معظمهم اشوريين +

--- نهاية الإقتباس ---
لا اعتقد بانك ستصحى من سباتك يا سيد اخيقر
هل تستطيع درج اسماء هذه ال 5 قرى اشورية في سهل نينوى؟؟؟؟؟
لكي نعرف هذه تلفيقاتكم الى اين ستوصلنا

san dave:
السيد اخيقر يوخنا المحترم
تحية طيبة

بالرغم من انني لا احبذ الدخول في مثل هكذا مواضيع لانها ليست لصالح اي مذهب من المذاهب التي ذكرتها ولا تنفع  لمسيحيتنا المشرقية بالدرجة الاولى لان اضطهادنا اليوم وفي الماضي كله كان على اساس ديني بحت لا علاقة له بالمذهب او الطائفة  وهذا الموضوع ربما يكون اخر ما نحتاجه اليوم نحن كمسيحين مشرقيين في هذه الايام لان اكثر ما نحتاجه اليوم هو التكاتف ومساعدة بعضنا البعض لنتجاوز معاً هذه الازمة التي حلت بنا ، ولكن لابد من توضيع من بعض الامور لحضرتك وسادة القراء بهذا الخصوص .
ان مثل هكذا معايير للقياس لعدد الاتباع لا تحسب بهذه الطريقة لان هناك تداخل كبير بين مكونات الثلاثة لهذه الطوائف يصعب فصله باي شكل من الاشكال لناخذ مثالاً الكنيسة الكلدانية المشرقية حيث يتواجد فيها عدد من اثنيات واعراق حيث يتواجد فيها عدد كبير من المنتمين قومياً للاشورية ولكنهم كنسياً تابعين للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ولا ادري ان كنت قد سمعت بمصطلح  ( اتورايي كلدايي ) الذي ينسب لهذه الفئات من ابناء كنيسة الكلدانية الكاثوليكية خاصةً خارج العراق حيث هناك في الايران و ضاحية الباريسية سارسيل وجورجيا وغيرها من بلدان الانتشار اذ هؤلاء يعتزون كامل الاعتزاز بمذهبم الكاثوليكي وانتمائهم الاشوري ، كذلك الحال في كنيسة المشرق الاشورية حيث هناك عدد من اتباعها في الهند منتمين لهذه الكنيسة مذهبياً ولكن هم قومياً ليسوا باشوريين ، كما ان في الكنيسة السريانية بشقيها يوجد الكثير ممن هم عرب ولكن كنسياً منتمين لهذه الكنائس السريانية سواء كانت كاثوليكية او ارثوذكسية ومن هذا المنطلق ليس بمقدور اي انسان ان يقيس مثل هكذا قضايا متداخلة اثنياً ومذهبياً وقومياً .
كذلك بودي ان اسلط الضوء على فكرة موضوع حضرتكم ربما قد تكون انبثقت من ان اتباع كنيسة معينة ( كنيسة المشرق الاشورية) هم اكثر متمسكين بقوميتهم وارضهم من اتباع كنائس المشرقية الاخرى ولكن هذا ايضاً ليس يالدليل القاطع وفيه الكثير من الشك ، اي أن هناك الكثير من اتباع غير هذه الكنيسة ( المشرق ) هم اكثر ملتصقين بقوميتهم ولغتهم وهم من الكنائس السريانية والكلدانية والشرقية القديمة ،  ان هناك الكثير من المتزمتين بالاشورية ومتعصبين لها هم من اتباع كنيسة الكلدانية او السريانية كذلك ليس كل اتباع كنيسة المشرق هم فخورين بانتمائهم القومي حتى وان كان من اتباعها كنسياً ، هذه الاشكالية ليست حديثة العهد وانما منذ القدم حيث كان من جميع المذاهب الكنسية يخدمون قضيتهم من منظور الذي كانوا يرونه مناسبا لامتهم ولغتهم بغض النظر عن اشكالية التسمية التي نعاني منها اليوم .
 
 مع محبتي واحترامي

اخيقر يوخنا:
http://www.capni-iraq.org/index.php/ar/projects-ar/projects-archive-ar/construction-ar/churches-ar/25-2014-09-14-09-07-54

ليس من الثقافة ان تحرف الحقاءق ولكن من الرجولة الاعتذار عن اخطاءك

يوسف ابو يوسف:
تحيه و احترام ..

رابي اخيقر يوخنا بالنسبه لي انا ورؤيتي الشخصيه ليس المهم من هو صاحب العدد الاكبر سكانيا من الكلدان و السريان و الاشوريين المهم  عندي ان يكونوا هؤلاء على فكر واحد وقلب واحد وهذا هو الكبر الحقيقي .فمهما كان احدنا كبيرا او صغيرا فسيزيده كبرا وقوف اخوته الى جانبه امام الغرباء .

مارن ناطيروخ رابي .

                                                          ظافر شانو

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة