المحرر موضوع: منشقون عن داعش: المعنويات منخفضة لدى المقاتلين..والاجانب يشعلون صراعاً بين البغدادي والشيشاني  (زيارة 2663 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

منشقون عن داعش: المعنويات منخفضة لدى المقاتلين..والاجانب يشعلون صراعاً بين البغدادي والشيشاني


القيادي في داعش ابو عمر الشيشاني - ي ع

شفق نيوز
 اكد منشقون عن داعش ما لاحظه كثير من المراقبين منذ بعض الوقت المعنويات تنخفض بين ارهابيي التنظيم، مشيرين الى ان أحد الأسباب التي أدت لذلك هو أن المقاتلين الأجانب يُنظر إليهم بشك ويعاملون بطريقة سيئة. وهم تعبوا وملوا من هذا الوضع ويتطلعون لقيادة بديلة.

وتحدثت قناة "الآن" الفضائية الاخبارية لأعداد كبيرة من المنشقين عن داعش لفهم الأسباب التي أدت لتركهم التنظيم. الأمور ليست على مايرام في داعش. خصوصا بين المقاتلين العرب والأجانب.

مقاتلوا داعش من الأجانب قلقون من السيطرة العراقية على القيادة. ويشيرون إليها ب"المافيا العراقية."

الكثير من المقاتلين الأجانب يشعرون بأنه تم تضليلهم: بروباغاندا داعش وعدتهم بأدوار أكبر ضمن التنظيم، من ضمنها أدوار قيادية، ولكن عوضا عن ذلك تم حصر أدوارهم كجنود عاديين وواجبات ادارية.

داعش الأجنبية تطالب بالموت وليس بالقيادة

المقاتلون من اوروبا وروسيا أصبحوا حانقين لأنهم يشعرون بالتهميش بسبب عدم وجود ميزة الاثنية. هم لا يبرعون باللغة العربية، ليسوا معتادين على التقاليد والثقافة العربية، ويفتقرون للشبكات الموسعه التي يملكها المنتمون للاثنية العربية. نتيجة لذلك، كثير من هؤلاء المقاتلين غير العرب الذين وضعوا في وحدات مفصوله للمقاتلين الأجانب أدركوا بسرعة بأنه ليس صدفة بأن وحداتهم تشتبك في معارك ضارية أكثر من غيرها من الوحدات. داعش ترسلهم للموت من أجل أن تتخلص منهم.

تهميش المتحدثين الروس والاشتباه بهم

من بين الوحدات الحانقة الأكثر شهرة، الوحدات التي تتحدث بالروسية، وهي تتألف من مقاتلين جاءوا من دول الاتحاد السوفيتي السابق والبلقان. كثير منهم خاض كثيرا من المعارك القاسية ولديهم خبرة في القوقاز، البلقان، أفغانستان وباكستان. تواجد هؤلاء في الصفوف الأولى عندما تحققت الكثير من مكتسبات داعش – كما كانوا مسؤولين عن النجاحات الكبيرة في التجنيد والجهود الاعلامية (مثلا: الطفل الكزخي الذي أعدم الجواسيس)- فهم من بين أكثر المستائين من ترقيتهم المحدودة في داعش، مما أدى إلى ترك داعش من قبل الكثير منهم.

التجمع حول الشيشاني

المقاتلون الأجانب المستاؤون من السيطرة العراقية على التنظيم يتطلعون لأبي عمر الشيشاني في أن يساعدهم في تصحيح الوضع. يُنظر للشيشاني على أنه قائد ناجح قاوم داعش العراقية من أجل أن يتقدم على سلم القيادة.

لكن تزايد هزائم التنظيم تكشف تنامي الإحباطات والصدوع بين المهمشين، كذلك تظهر بوضوح الإحباطات والصدوع بين القادة. لطالما نُظر للشيشاني بعين ملؤها الشك بصفته ضابط مخابرات سابق عمل في الجيش الجورجي وابن أب مسيحي.

تحدي الشيشاني أصبح علنيا

في الوقت نفسه، وبتراكم الخسائر، وفقا لمنتمين لداعش يفضلون البقاء مجهولين، فإن الشيشاني – المعروف بقدراته العسكرية – أصبح أكثر وقاحة في التعبير عن عدم اتفاقه وبعض القرارات الاستراتيجية التي يتخذها أبو دعاء، وفي بعض المرات رفض ارسال وحداته لمعارك مسندة لهم. في مرات أخرى، قام الشيشاني بأمر وحدته بشكل علني بأن يتجاهلوا اوامر معينه اصدرتها داعش.

وماذا بعد؟

لاشك، مثل هذا التحدي غير مقبول للعراقيين. هم لايستطيعون بسهولة التخلص من داعش. إن كلفة فعل ذلك ستكون مرتفعة . ولكن أيضا السماح لتحدي الشيشاني أن يستمر سيكون مكلفا أكثر.

في الوقت الحاضر، لايوجد طريقة تمكن من معرفة أي الطرق سيسلكها الصراع بين الشيشاني والبغدادي. ولكن ماهو واضح بأن التنظيم الذي وُلدَ كفتنة، سيجعله يصرف كثيرا من طاقته في التعامل مع النزاع الداخلي.
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

{ نارهم يأكل حطبهم }!
هؤلاء المجرمين ؛ سوف لا تحقّق احلامهم المريضة !
إذا صُفيت النّوايا ؛ فداعش لا يقدر أن يستمرّ ؛
بتواجد الإرادة الحقيقيّــة ! .