المحرر موضوع: عنكاوا كوم يحاور "قحطان أسوفي" الحاصل على براءة أختراع من وزارة التخطيط العراقية  (زيارة 3405 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 
عنكاوا كوم -  ريبين حكيم
 
قحطان عدنان سليمان أسوفي، مواليد 1971، موظف في وزارة الموارد المائية العراقية كان يسكن سابقاً في مدينة الموصل، حاصل على براءة أختراع من قسم الملكية الصناعية التابع للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط العراقية لقيامه بصناعة طابوق عازل من نفايات معامل الحلان المهملة.
 
براءة الأختراع هذه مُنِحَت لـ "أسوفي" بعد أستيفائها لشروط الأختراع ضمن قوانين الدولة العراقية وسُجِلَت بعنوان (تهيئة عجينة إنشائية من نفايات معامل الحلان المهملة كمادة مالئة مع برادة الحديد مدعومة بالألياف الزجاجية يمكن تشكيل الطابوق منها).
 
ولتسليط الضوء على براءة الأختراع هذه التي مُنِحَت لأحد أبناء شعبنا في وطنه العراق وما تتضمنه من أشياء جديدة مبتكرة ومفيدة، ألتقى موقع "عنكاوا كوم" بالمخترع قحطان عدنان أسوفي للحديث أكثر عن أختراعه الجديد الذي حصل بموجبه على براءة أخترع من الدولة العراقية.
 
بدايةً ما هو الحجر الجيري؟ ثم حدثنا عن مشروع  صناعة الطابوق العازل من نفايات معامل الحلان المهملة ومن أين جاءتك الفكرة وكيف بدأت العمل بها؟
عَرِفَ العالم الحجر الجيري منذ أقدم العصور في كثير من الدول وأستخدم في البناء والنقوش والتماثيل، والمعروف علمياً بكربونات الكالسيوم (CaCo3)، حيث يتواجد على شكل قطع ممتدة ويتم تقطيعها إلى قطع كبيرة بالطرق الميكانيكية بمعدات التكسير البدائي أو بطريقة التفجير الآمن، وتنتج قطع كبيرة عشوائية الملامح يأخذ الصالح للبناء منها فقط، وتطرح القطع الصغيرة والحاوية على تشققات، ومن خلال دراسة كيميائية بسيطة  لمواصفات هذه المادة فكرتُ بطريقة لإعادة الحياة إلى هذه المادة المتراكمة يومياً، والإستفادة منها وتحويلها إلى شيء مفيد، فقمتُ بعدة تجارب لمدة سنتين مع تغير النسب وطرق الخلط  وأجريتُ عليها الفحوصات في دوائر الدولة (موثق بكتب رسمية)، من كبس وشد نجحت في الحصول على نتائج جيدة لإنتاج طابوق عازل بعد معالجتها فيزيائياً وكيميائياً، وإنتاج طابوق يتميز بمواصفات خاصة عن غيره من قطع البناء ومطابق للمواصفات العراقية وسجلتُ براءة أختراع عراقية بأسمي مع كتاب الحماية.
 
لنتحدث عن محتوى المشروع، من أي جانب يمكن الإستفادة من نفايات حجر الحلان؟
تُخَلِف عملية تقطيع الحجر في المعامل نفايات كثيرة، من ربو المناشير وحواف والأستفادة من الكتل المستخرجة من الأرض لا يزيد عن 40%، والباقي يُرمى  كنفايات تُشكل عبئاً كبيراً على مالكي المعامل وعلى البيئة، فيطرحونها خارج المعامل وبشكل عشوائي لتغطي الأكوام منها مساحات كبيرة من الأراضي الصناعية والزراعية وعلى جوانب الطرقات وبمئات الآلاف من الأطنان ومن هنا فكرت بالإستفادة من هذه النفايات وتحويلها إلى طابوق.
 
علماً أن مسحوق الحجر الجيري مادة حية وله سوق دولي وإقبال كبير لأنه يدخل في العديد من الصناعات منها: صناعة المطاط الصناعي، يدخل ضمن صناعة اللدائن والأنابيب كمادة مالئة، الزجاج والإسمنت والورق وخلطات الأسفلت الأساسية، الطلاء الخارجي واقلوي لداخلي للمنازل، صناعة الحديد الصلب كعامل مختزل، أعلاف الدواجن ضمن العليقة المغذية، الأسمدة الزراعية كمعادل لبعض الأنواع، معالج للتربة الإنتفاخية، صناعة معاجين تثبيت زجاج النوافذ، عامل مساعد مع الإسمنت الأبيض في كثير من أعمال البناء وكذلك في الصناعات الدوائية.
 
ما الذي يميز الطابوق المنتج ضمن هذا المشروع عن طابوق العادي الموجود في الأسواق؟
الطابوق المنتج لديه خواص خاصة ومنها: عازل حراري وصوتي، مقاوم للحرائق وإنعدام التزهر، خفة بالوزن نسبياً، سهولة التقطيع، ورخيص الثمن. إضافةً إلى  فوائد أخرى مثل: المحافظة على البيئة حيث يقلل من التلوث البيئي للمنطقة، وتصنيع هذا المنتج لا يحتاج إلى وقود للتجفيف، لا يُخلف مواد ضارة للبيئة مثل الدخان والأتربة.
 
كيف يمكن للمستثمر الأستفادة من هذا المشروع ؟
إن أستثمار هذه البراءة وتحويلها إلى مشروع إنتاجي ستجني فوائد مالية وفيرة، فرص عمل، تخليص للبيئة من هذه النفايات، وإرساء اللبنة الأولى ضمن برامج تدوير النفايات وإعادتها للحياة بصيغ أخرى، علماً أنه لا يوجد أي معمل نظامي لإنتاج مسحوق الحجر الجيري في البلد مثل الدول المجاورة.
 
و كذلك يدخل هذا المشروع في أستخدامات أخرى يمكن الأستفادة منها في السوق المحلي، يمكن دمج وتطوير المشروع إلى مشاريع أخرى مثل الأصباغ والأسمدة ومعادلات التربة الملحية وغيرها من أستعمالات مسحوق الحجر الجيري.
 
في حالة الأستثمار، بإعتقادك كم سيُـكلف المشروع في حال إذا أستُـثمر بشكل تجاري؟
تكاليف تجميع الحجر الجيري وطحنها وفرزها لا يتعدى أجور العمال وأستهلاك الوقود، وأندثار الآليات فقط، لكون المادة الأولية تُـكلف أصحاب المعامل مبالغ دورية للتخلص منها، وتُـقدر بمئات الآلاف من الأطنان، كما أن هناك مخلفات مناشير قص الحجر مطحونة وجاهزة للخلط، وأنا شخصياً ومن خلال البحث لدي مخطط كامل مع التكلفة سأقدمها للمستثمر في حال العمل بهذا المشروع.
 
من أي جهة حصلت على براءة الأختراع؟ وهل هي محمية من قبل الدولة؟
حصلت على براءة الأختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة  النوعية قسم الملكية  الصناعية في وزارة التخطيط العراقية. نعم براءة الأختراع محمية لمدة عشرين سنة لا يُـقام أي مشروع بنفس التفاصيل ولا يُستورد نفس المنتج إلا بموافقة صاحب البراءة.
 
بعد حصولك على براءة أختراع متميزة في هذا النطاق، ما هو القادم؟
القادم هو الإستفادة من هذا الإبتكار من خلال الإستثمار بالقطاع الخاص وترجمته إلى مشروع وأنا مستعد للتعاون مع أية جهة تدعم مثل هكذا مشاريع.
 
هل لديك بحوث وإبتكارات جديدة؟
نعم لدي العديد من الأفكار في مجال الطاقة الخضراء ومجال تدوير النفايات الزجاجية والمخلفات البلاستيكية بطرق جديدة للإستفادة منها وهذه تحتاج إلى الدعم لترى النور.
 
في ختام لقاءنا هذا... ما هي  الكلمة التي توجهها لكل من يريد أستثمار هذا الأختراع؟
أقول إن أستثمار هذ الأختراع له جانب مادي من خلال الأرباح وجانب معنوي يتمثل في النجاح بتدوير النفايات والحفاظ على البيئة، وإن كان هناك أي إستفسار فبإمكانه الإتصال من خلال موقعكم أو عن طريق هاتفي الشخصي وأشكر موقع "عنكاوا كوم" على هذه الإستضافة الجميلة متمنياً له دوام الموفقية والنجاح في العمل الصحفي.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل ساهرة غانم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 155
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك الك قحطان وربنا يوفقك على طول تحياتي الك وللعائلة/ ساهرة غانم