المحرر موضوع: الى الدكتورة منى ممثلتنا في لجنة كتابة الدستور مع ارق التحايا  (زيارة 1740 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 295
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الدكتورة منى  ممثلتنا في لجنة كتابة الدستور مع ارق التحايا
بطرس نباتي
احييك دكتورة ، ومشكورة جدا جهودك المضنية من اجلنا نحن أبناء الاقليم لان ما سوف يثبت في دستور إقليمنا الكردستاني يهمنا لوحدنا اما الذي اختار العيش في دول المهجر فهو ضامن لحقوقه بموجب ارقى الدساتير ووفق ادق القوانين
ورغم انشغالي هذه الأيام بالسياحة في بعض المدن الا انني قررت ان استغل الليل لأكتب لك بعض المقترحات التي وجدت نفسي ملزما بتقديمها. لحضرتك 
المادة الاولى : جيدة  ولكن لنا تحفظ على مكونات قليلة العدد  ونفضل ان تذكر (المكونات القومية )
المادة الثانية :(مع إمكانية) الواردة تدل على السماح بالمطاطية عند التنفيذ تبدل بعبارة (مع الالتزام بمشاركتهم بفاعلية في المناحي الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والدينية
المادة الثالثة : هذه المادة جدا مهمة تبقى كما هي مع اضافة ثالثا: تناط المسؤوليات الإدارية والخدمية بابناء المكونات القومية في وحداتهم الإدارية
المادة الرابعة  : حق انشاء المجالس ومنظمات المجتمع المدني
المادة الخامسة والسادسة : جيدتان لا تعليق عليهما ومتفق عليهما في اكثر من مناسبة
المادة السابعة : حماية المكونات واماكنهم الدينية والتاريخية  وعدم المساس بها تحت أية ذريعة واعتبار اي عمل تخريبي يمسها كاضرار بممتلكات العامة
المادة الثامنة 
اولا :المقطع الاول يتعلق بالتغيير الديموغرافي. وهو جدا مهم ولكن ارى ان تغير التغيير العمدي بعبارة اخرى مثل  تلتزم السلطات بمنع اي تغيير ديموغرافي وتحت أية ذريعة او لأي غرض في المناطق التاريخية والتي يسكنها أبناء المكونات القومية
(دون المساس ) تعني هنا ان لا يمس بآثار التعريب. وارى ان تبدل  بعبارة مع ازالة كافة التجاوزات  على أراضي وممتلكات المكونات القومية سواء من الأنظمة المتعاقبة  ومنع حدوثها مستقبلا
 المادة التاسعة :جيدة
المادة العاشرة: التعليم لغة لكافة المراحل بما فيها التعليم العالي
الفقرات الاخرى تبقى كما هي
المادة 12: اقترح  وضع فقرة أولى وثانية أولى تكون كما يلي
1- يضمن الدستور حق أبناء المكونات  الغير المسلمة من  ممارسة  احوالهم الشخصية  وفق شرائعهم الخاصة ووفق قوانين احوال شخصية خاصة يهم  وتشكل محاكم المواد الشخصية للنظر في قضاياهم   على ان يتولاها قضاة من أبناء هذه المكونات
٢-تبقى  كما هي في المادة (12)  وإنشاء هذه المجالس كما جاء في هذه الفقرة اعتبره مهما جدا
المواد الاخرى 13 , 14 جيدة ولا تحتاج أية اضافة
احييك على هذا العمل الذي يقع في خدمتنا نحن أبناء الاقليم ورجائي الأخير ان لا تهتمي ببعض الأصوات النشاز  والآتية عبر القارات والتي لا يهمها غير اثارة الخلاف على تسمية بينما ما يهمنا ان يلبي الدستور حقوقنا وينظم حياتنا في الاقليم الذي يتمتع بالدستور وبحياة قانونية وديموقراطيات غربية في اوروبا وأستراليا وأمريكا يعيش هناك وبتصوري لا يعنيه الامر اكثر منا نحن أبناء اقليم كوردستان وعندما يحزم حقاءبه وياتي إلينا ليعيش بيننا من حقه ان ينتقد ويقول ما يشاء 
تقدمي عزيزتنا بما ترينه في صالح هذه المكونات والله في عونك
تقبلي تحياتي  بطرس نباتي





غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4228
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي بطرس نباتي المحترم
شلاما وايقارا

اتفق معك في اغلب مقترحاتكم وافكاركم اعلاه والموجه  للاستاذة الدكتورة منى ياقو ممثلة شعبنا في لجنة 21 لاعادة صياغة مسودة دستور الاقليم  لكن عزيزي رابي  لم تبدي رأيك  بمشروعنا القومي والتاريخي والاستراتيجي  الحكم الذاتي لشعبنا وكذلك  بموضوع وحدتنا القومية لاهميتهما ورأيك مهم جدا بالنسبة لي شخصيا واحترمه حتى في حالة الاختلاف وانا شخصيا مع التسمية المرحلية والتوافقية الموحدة لشعبنا (كلداني سرياني اشوري) لحين الاجماع على تسمية واحدة لانه تم الاتفاق عليها  ومنذ عام 2009  وكذلك في عام 2015  جددت  معظم  تنظيماتنا ومؤسساتنا القومية العاملة  في الوطن الالتزام بهذه التسمية الموحدة  نتيجة مداولات ومناقشات وحوارات وتفاهمات وتوافقات وتم تسمية الاستاذة الدكتورة منى ياقو من قبل ممثلي شعبنا الخمسة في برلمان الاقليم لهذه المهمة الشاقة لكفاءتها واختصاصها المميز وهي اهل لها مع تقديري

                                             اخوكم
                                          انطوان الصنا

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي رابي أنطوان ما طرحته هو عبارة عن بعض  الإضافات التي اعتقد بأنها مهمة جدا في وضعنا نحن أبناء الاقليم. اما الحكم الذاتي في أية منطقة نشكل فيها الأكثرية  فأنا مع هذه الفكرة حتى قبل اطلاقها. من قبل  المجلس الشعبي. او حتى ما جاء  في دستور العراق من إدارة ذاتية. والتي انتقدتها. لكونها لم تكن ضمن طموحات أبناء شعبنا  ولي دراسة متكاملة حول الحكم الذاتي وأنواعه وكيفية تحقيقه لشعبنا وقد قدمتها في مؤتمر علمي أكاديمي  نظمته جامعة جيهان كلية القانون والعلاقات الدولية  ولم  انشره لحد الان  وعدم تعليقي على فقرة الحكم الذاتي وغيرها من المواد قد جاء نتيجة اتفاقي مع د.منى في تثبيته في دستور كردستان  اما مسالة التسمية. فهي لا تهمني البتة. لاني  احد نفسي في جميعها وهي جميعها تعود لنا وهي عنوان فخرنا واعتزازنا بشرط ان نحترمها جميعا ولا نهمش احداها على حساب الاخرى ونبتعد عن الاعلام المغرض تجاه تسمية ونعدها غريبة او مصنوعة في روما او في لندن انها لنا وتعنينا فنحن كلدان  ونحن آشوريون ونحن سريان  ولنا لغة  نشترك بها وارث تاريخي نعتز به فلا فرق عندي سواء بالتسمية او في الكنيسة  سواء تلك التي انتسب لها او شقيقاتها الاخرى اجدها واحدة لا تتجزأ ومن يحزءها إنما يريد ان يقطع جسد المسيح اولا ثم  الجسد الواحد لشعبنا الكلداني او الاشوري او السرياني. هكذا ارى كلدانيتي فهي موحدة وجامعة  ولا تقبل التجزئة.
هناك تحديات كبرى تواجه وجودنا ومصيرنا وخاصة داخل الوطن وفي كردستان ايضا ولولا بعض القادة الكورد وعلى رأسهم سيادة الرئيس مسعود البرزاني لكان وجودنا على كف عفريت ونحن ادرى من غيرنا بشعابنا  وسيكون مصيرنا اسوء اذا لم نتحد  واستمرت حالة التمزق والخلاف فينا
أقول هذا وسيبرز من يتهمني بشتى التهم. أقول لهولاء اولا انا وعشيرتي في مقدمة المتضررين من سياسة حكومة الاقليم في الاراضي  الزراعية المستملكة قسرا بدون تعويض رغم ذلك أقول  يجب ان نسعى بتقوية وتوحيد أنفسنا في دستور كردستان واجد في التي تمثلنا الأمل الأخير في تثبيت ولو الحد الأدنى من طموحاتنا فالهجمة جدا قوية ووسائلنا الدفاعية لا زالت ضعيفة ومبعثرة
دمت رابي تقبل تحياتي
بطرس نباتي   

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1656
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس نباتي الجزيل الأحترام ,,
ردك على الدكتوره منى ليس أعتراض بل تنويه أو تكمل ما هو يجب كتابته ,,
المثل يقول ( أهل مكى أدرى بشعابها )
أستاذي الفاضل أنت أدرى ومطلع أكثر بمعانات شعبك  بمن هم خارج الأقليم مثلي ؟؟؟ من هم في الخارج قسم يحمل الجنسيتين والقسم الآخر ثلاثه والبلدان منفتحه لنا أين ما نريد العيش والقانون يحمينا أين ما نزلنا  ؟؟
أخي وصديقي رضى الناس غاية لا تدرك ؟؟  أعمل أنت ومن هم مثلك لصالح شعبك في الأقليم ليكونوا مثل غيرهم يحميهم  القانون ويحترمهم ونحن نساندكم على أحقاق الحق لأصحابه حسب الأمكانيه لأنه هو بلدنا الأم وكان سبب تركه الأسباب الأمنيه والأقتصاديه المعروفه ..
أخي سفره سعيده مليئه بالمسره والسعاده متضرع لربنا يسوع سلامة العوده الى الأقليم المزدهر وعنكاوا الحبيبه ..
خالد توما 

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي وصديقي الغالي خالد
انا لست مطلقا ضد اقلام تكتب عن الاقليم ودستوره او عن العراق فهذا وطنهم  ويتحتم علينا  تقديم الشكر والثناء لهم لأنهم يقطعون جزء من أوقاتهم الثمينة جدا للكتابة عن هموم من هم في الداخل وتطلعاتهم نحو بناء وطن يماثل  اوطانهم البديلة. لكني ارى البعض يمضي وبإصرار الى زرع الفتنة وتفتيت بعض الناس المتبقين هناك وانهاكهم بشتى المساءل التي تزيد من فرقتهم كنيسيا ومذهبيا وسياسيا وهذا ما يؤلمنا جدا ونحاول ان ننبه له. الامر الاخر نحن نتمنى من كتابنا ومثقفينا ان ينقلوا لنا تجارب دولهم في كتابة الدستور نتمنى ان ينقلوا لنا كيفية ممارستهم لقوانين بلدانهم التي يعيشون في كنفها لنستفيد نحن وخاصة المهتمين بكتابة القوانين والدساتير ،هل تعلم عزيزي خالد اروع ما تلقيته في اربيل في احد الأيام كان لمواطن من يوغسلافيا السابقة وهو يشرح لنا دساتير بعض الدول ذات الاثنيات المتعددة والتي تشبه وضعنا والذي استفدنا من محاضرته في كتابة قانون لضمان حقوق الاثنيات في اقليم كردستان هذا الرجل كان قد جلب معه لوائح دساتير وقوانين مترجمة الى العربية وجاهزة لنطلع عليها استحلفك بربك هل من بين  كتاب ومثقفي اهلنا واخواننا  ممن يكتبون في المواقع شاهدت احدهم خرج هذه الأيام اما عن موضوع كلدان وآشوريون وسريان او الرابطة الكلدانية او الكتابة عن الأساقفة. هذه الموضوعات يجب تجاوزها  لانه كما قلت سابقا هناك هجمة خطيرة  ان لم نتجاوزها لن نبق سواء كنا آشوريين او كلدانا سوف تأتي بنتائج وخيمة على الكل. وارى بعض بشائرها في خطب بعض الشيوخ الذين ادعوهم شيوخ الفتنة هؤلاء  يكتبون في المواقع وحتى التصدي  لهم ولكتاباتهم للاسف يتصف بطابع الاعقلانية وبطابع الشتائم والمسبات والتي تزيد الاحتقان الطائفي والديني  للاسف وهذا ما يريدونه هؤلاء الشيوخ وخاصة اذا جاءت تلك المسبات في مواقع تحمل اسماء المدن كعنكاوا مثلا التي أصبحت الملاذ الأخير لكل مسيحي العراق
هذه الأمور هي التي تحز في أنفسنا وتولمنا ولكن لكل إنسان طبعه وحريته يستغلها كيف ما شاء وربما تنفع او تضر
شكرًا لك اخي خالد وشكرا على تمنياتك الجميلة
اخوكم بطرس نباتي