المحرر موضوع: رسالة الى الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم  (زيارة 3016 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم

في البداية احب ان احييك لما رايت فيك من طروحات وتعليقات لاحظتها انها هادئة ومعتدلة وهذا ان دل على شي انما يدل على وسع ثقافتك واخلاقك العالية وانا احترم شخصك جدا

في تعليقك الاخير على مقالة الاستاذ موفق نيسكو كيف سمى الانكليز السريان النساطرة بالاشوريين ج2 استوقفتني جملة مهمة ذكرتها في تعيقك هي

 كتب التاريخ التي نستشهد بها لا يجوز الاعتماد عليها بصورة مطلقة لأنّ بعضها مدوّن تحت تأثيرات سياسية او عقائدية بالاضافة الى وجود تناقض بين ما يكتبه هذا الكاتب أو ذاك مدفوعاً بانتمائه أو بسماعه لقصص قد لا تكون دقيقة في مضمونها.

انا متاكد انك ذكرتها لانها نابعة من شخص حسن النية يتالم لتمزق امته/ ولكني اريد مناقشة هذه العبارة لانها تذكر من قبل كثيرن غيرك احيانا بحسن نية واحيانا اخرى بعدم حسن نية/ وغرض الرسالة هو ليس شخصي لك ولكنه عام القراء الباقين وخاصة ممن يكتبون هذه العبارة بعدم حسن نية/ لكني استغليت ذكرك انت لهذه العبارة لاكتب هذه الرسالة لانك مثل ما ذكرت شخص احترمه
 
استاذ عبد الاحد المحترم

لا احد ينكر ان التاريخ فيه اراء كثيرة وبعض المبالغات ووجهات نظر سياسية او عقائدية بعضها حسم وبعضها لم يحسم/ ولكن هناك حقائق يستطيع الباحث الدقيق ان يفرز الروايات الضعيفة ذات الميول الساسية او العقائدية او الشخصية بكل سهولة عند مقارنتها بروايات كثيرة/ ولكن في التاريخ هناك حقائق ثابتة وموجودة على الارض  ومثبتة في مصادر وثائق ومخطوطات رسمية واثرية لا يستطيع عاقل ومنصف ان ينكرها/ و الباحث الجيد والبحث الرصين يستطيع ان يميز بين الاراء والاستنتاجات والحقيقة بمقارنتها مع الاخرى/ خاصة نحن في عصر يسهل الحصول على المعلومات

ان بحث رصين يقوم به الاستاذ موفق نيسكو او غيره بهذه الطريقة المتميزة وهذا الجهد الرائع المرفق بوثائق ومخطوطات تاريخية ومصادر موثوقة واثار وكتب ورسائل رسمية من موسسات ومسولين مدنين ودينيين عديدة جدا وبلغات عديدة ومن قلب الحدث مباشرة وعلى صلة وثيقة بالموضوع وليس كتب عامة تتحدث عن الموضوع بشكل عرضي

 هذا الامر يا استاذ عبد الاحد لا يمكن اختزاله بجملة واحدة بسيطة وسريعة وهي "ان التاريخ لا يحسم هذا الامر لان فيه اراء" هذا اجحاف بحق الحقيقة وان ذكر هذه الجملة في تعليق على معلومات بمستوى معلومات مقالة السيد نيسكو بهذا الحجم وهذه الدقة
 
اعذرني يا اساتذي الكريم عبد الاحد ان اقول      هو هروب من الاعتراف بالحقيقة

فاذا كان ما يذكره الاستاذ نيسكو او غيره بهذه الطريقة المتميزة هو اراء / فاذا لا وجود لا للدولة الاشورية ولا الكلدانية ولا السريان ولا المسيحية ولا الاسلام ولا وجود لكل الشخصيات في تاريخ العالم لا دينية ولا تاريخية/ وان الاتراك لم يقوموا بمذابح ضد المسيحيين/ وان سامكو لم يغتال البطرك بنيامين/ والتاريخ كله مجرد اهواء واراء

الاراء والاستنتاجات في التاريخ معروفة وهي مقتصرة على استنتاجات معينة كان تكون عقائدية او سياسية او شخصية  او معلومات عامة لم يصل الباحثون الى معرفتها بدقة كاصل الشعوب القديمة قبل التدوين واشتقاقات الاسماء او حوادث معينة  غير دقيقة او امور غير منطقية او حوادث فيها خلاف كبير على تاريخها او امور معينة اختلف فيها بعدة اراء/ وليس للامور الثابتة

الطريقة التي يطرحها الاستاذ موفق طريقة علمية وبحث رصين قوي يؤكد لا وجود للاشوريين في التاريخ سوى انتحال اسم اشور القديم من السريان النساطرة الذي اطلقه الانكليز عليهم/ واسم اشور هو جغرافي/ والقومية هي اللغة
 واذا قلب العراق اسمه الى جمهورية اشور سيكون اسمه جمهورية اشور العربية وجزء من جامعة الدول العربية لان لغة غالبية العراقيين هي العربية/ ولغة الاشوريين هي السريانية / الارامية قبل الميلاد/ ولغويا وتاريخيا واكاديميا وعلميا وعالميا ورسميا هي السريانية او الارامية في كل وثائق العالم وجامعات ومتاحف العالم وليست اسم اخر مهما حاول البعض التلاعب باسمها او حروفها/ لماذ كان اقتراح البطريرك ساكو تسمية موحدة اما سورايا او الاراميين
هل هذا راي شخصي بحت ام انه استند الى التاريخ

الامة تكون قوية بوجود ابنائها المفكرين والمثقفين/ وفي حالة وجود خلاف في وجهات النظر/ فالمفكر والمثقف الذي يبدي رايه في الموضوع ليس مخيرا بالحياد وبعدم اتخاذ القرار المناسب سلبا او ايجابا من موضوع مهم/ والقول ان هذه اراء متعددة تاريخية

 المثقف المساهم بالموضوع هو حاكم للخلافات ولا يجوز له ان يقول ان هذه اراء ولا يعطي رايه الصريح سلبا او ايجابا/ ولا يوجد حاكم لا يتخذ قرارا في قضية معينة بعد الاستماع الى المتهمين والحيثات وشهادات الشهود والاوراق/ وما يقوم به اي حاكم في اي قضية هو بالحقيقة محاكمة التاريخ

عندما يقول شخص معين لا توجد قواميس اشورية ولا  كلمة اسور في التاريخ في الادب السرياني  قبل ان يسمي الانكليز السريان اشوريين وهذا تزوير/ وان المطران او الراهب الفلاني النسطوري يعتز بالسريانية وليس الاشورية/ او لا وجود  ذكر رسمي  لكنيسة اشورية قبل سنة 1976م
على المثقف والواقعي يا استاذ عبد الاحد اما ان يفند المعلومة ويجلب الاثبات من  التاريخ/ او ان يعترف ويقول هذا هو الصحيح/ لا ان يقول ان التاريخ لا يحسم هذا الموضوع وهذه اراء الى اخره/ فهذا التعبير هو تجني على الحقيقة/ وليس له قيمة
 
التاريخ هو الذي يحسم الامور الخلافية اذا ما اراد المختلفين ان يحكموا بالحق للوصول الى اتفاق بنية صادقة بعيدا عن التعصب وبنظرة واقعية علمية
اما المتعصب الذين لا يريد يعترف بالحقيقة/ فلا يقتنع لا بعلم التاريخ ولا المنطق ولا غيره
مع تحياتي الخالصة لك
فادي متي


غير متصل IBN ASHUR

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد فادي
شاهد من اهل البيت
السريان العرب
https://www.youtube.com/watch?v=6OVT-JQm2XI#t=85
مطارنة مسيحيون سوريون حملوا ألقاب ابو عمر و ابو علي و ابو عثمان و ابو الحسن
http://www.nesrosuryoyo.com/forums/viewtopic.php?f=73&t=7065&sid=0767392df4c3ac40b19ae2910757f555
وهذا يدل على انكم عرب ياسيد فادي
امتنا الاشورية بفرعيها (الكلدانية والسريانية) نموذج الازدهار الثقافي والحضاري .

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


السيد فادي متي.


     اقتباس رقم ١
...انا متاكد انك ذكرتها لانها نابعة من شخص حسن النية يتالم لتمزق امته/ ولكني اريد مناقشة هذه العبارة لانها تذكر من قبل كثيرن غيرك احيانا بحسن نية واحيانا اخرى بعدم حسن نية/ وغرض الرسالة هو ليس شخصي لك ولكنه عام القراء الباقين وخاصة ممن يكتبون هذه العبارة بعدم حسن نية/ لكني استغليت ذكرك انت لهذه العبارة لاكتب هذه الرسالة لانك مثل ما ذكرت شخص احترمه...
    انتهى الاقتباس

لاتعليق...


    اقتباس رقم ٢
...على المثقف والواقعي يا استاذ عبد الاحد اما ان يفند المعلومة ويجلب الاثبات من  التاريخ/ او ان يعترف ويقول هذا هو الصحيح/ لا ان يقول ان التاريخ لا يحسم هذا...
    انتهى الاقتباس

    اقتباس رقم ٣
...التاريخ هو الذي يحسم الامور الخلافية اذا ما اراد المختلفين ان يحكموا بالحق للوصول الى اتفاق بنية صادقة بعيدا عن التعصب وبنظرة واقعية علمية اما المتعصب الذين لا يريد يعترف بالحقيقة/ فلا يقتنع لا بعلم التاريخ ولا المنطق ولا غيره...
    انتهى الاقتباس

أدناه نموذج لما جاء به بعض المحاورون فقط وإذا ترغب بالمزيد فعليك قراءة الردود على المقالة (طبعا عدا تلك التي لا تحمل الا الإطراء لان لا قيمة لها واصحابها معروفون بالعداء لكل ماهو اشوري !) ... وإذا كنت لا تقتنع بهذه الردود ، فلا مأخذ لي عليك ، ولكن  أليس عدم اقتناعك المفترض يدل عندئذ على ان هناك اكثر من طريقة لاستقراء التاريخ ؟!   وتأكد انني لن اتهمك "بالتعصب" و"عدم حسن النية" (كما تفعل انت في مقالك مع بعض من قد يختلف مع المقالة التي تشير اليها). فقط أرجوك ان تغير نمط تفكيرك الذي يظهر انه يعتمد على محاولة "تفنيد" الآخرين وهو شكل من أشكال التسلط الفكري الذي عفا عنه الزمن ولكنه مازال مستشرٍ بيننا مع الأسف. وكما أؤكد لك ان ذلك لا ينتج عنه سوى ردود فعل متزمتة!



http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=691859.0
  الجزء الأول

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,698919.0.html
 الجزء الثاني

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=699310.0
  الجزء الثالث

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700460.0.html
 الجزء الرابع

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,702248.0.html
 الجزء الخامس

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703284.0.html
 الجزء السادس



     اقتباس رقم ٤
...طريقة التي يطرحها الاستاذ موفق طريقة علمية وبحث رصين قوي يؤكد لا وجود للاشوريين في التاريخ سوى انتحال اسم اشور القديم من السريان النساطرة الذي اطلقه الانكليز عليهم/...
     انتهى الاقتباس

اكثر المتاحف الكبرى فيها لُقىً آشورية ان لم يكن اجنحة كاملة. ما عليك الا ان تقوم بزيارة احدها ،  او تدخل كلمة "اشوري" او "Assyrian " في احد أدوات البحث على النت وسترى النتيجة.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز فادي متي المحترم

أشكرك على آرائك التي أحترمها وان لم أتّفق معك حولها كما أشكرك على تقييمك الشخصي لي وهو موضع تقدير كبير لدي.

الأمر الرئيسي الذي أختلف عليه معك هو دخولك من باب العنصرية والطائفية الذي يخلق النفور والتباعد وهو الباب الذي دعوت للابتعاد عنه قدر الامكان طالما ان كل واحد منّا متشبّث بآرائه ومقتنع بما هو عليه.

أنا لا أنتقص من علمية ومنهجية الأستاذ موفّق نيسكو كما فهمتني على الاطلاق في قولي بأنّ (بعض) المؤرّخين كتبوا تحت تأثيرات سياسية وعقائدية وهذا مثبّت ولم أشكّك بمصادر الأستاذ موفّق نيسكو أبداً.

تقول بأنّ التسمية الآشورية جغرافية وأنا أؤيّد بأنّها بدأت كذلك ولكنّ واحدة من أكبر الامبراطوريات القديمة ارتضت أن تحمل تلك التسمية وهي الامبراطورية الآشورية التي لا يمكن مسح وجودها التاريخي بجرة قلم ولكن ما فاتك هو أنّ التسمية السريانية أيضاً هي تسمية جغرافية مشتقّة من أسم سوريا  وهي التسمية التي استنبطها اليونانيون بديلاً عن الآرامية وبعد ظهور المسيحية بقرون وليست لها أيّة جذور تاريخية أقدم من ذلك.

أفهم من كلامك بأنّك تعتبر استعمال اللغة الآرامية المنقلبة تسميتها الى السريانية لاحقاً كدليل على كون الجميع سرياناً وهنا أيضاً اراك مبتعداً عن الدقّة لأنّ اللغة لوحدها لا تكفي لتحديد الانتماء القومي بدليل أن شعوباً كثيرة تستعمل الانكليزية أو الفرنسية في تعاملاتها اليومية  دون أن يكون لها أيّ  نوع من العلاقة العرقية لا بالانكليز ولا بالفرنسيين.

نقطة أخرى أوردها لك وان كانت شخصية ولم يكن من المفروض الاشارة اليها وأعتذر عن ذلك للأستاذ موفّق نيسكو وهي أنّي التقيته شخصياً قبل فترة قصيرة وتباحثنا حول الكتابة في المواقع الالكترونية وطلب منّي تحديداً رأيي الشخصي بكتاباته وعرضت عليه بعض الملاحظات وتقبّلها برحابة صدر ممّا يدلّ على رقيّ مستواه الثقافي وتقبّله للرأي الآخر وآمل أن يأتيني رأيه المباشر حول النقاط التي اثرتها حول مقالته الأخيرة.

أعود وأؤكّد بأنّ النبش في ما يفرّقنا في هذا الوقت العصيب لا يخدم شعبنا الذي يمرّ بأتعس الضروف سواءً سميّ كلدانياً أو سريانياً أم آشورياً ومن الأفضل الابتعاد عن كل ما يزيد من فرقتنا التي لا نحسد عليها.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان عبد الاحد سليمان بولص  وفادي متي المحترمان

ما ذهب اليه الاخ عبد الاحد سليمان هو عين الحقيقة. فلا يمكن ان تمسح الامبراطورية الاشورية ومثلها الكلدانية بجرّة قلم. الإمبراطوريتان الاشورية والكلدانية دخلتا التاريخ من باب واسع لا يمكن إنكاره على الإطلاق. أنا شخصياً لا اعوّل على الكلدان والآشوريين القدامى، لأنهم أجداد كل العراقيين، ليس فقط نحن الكلدان والآشوريين في الوقت الحاضر. التسمية / الشعب / الأمة السريانية اكثر حداثة من الإمبراطوريتين المذكورتين، لكنها اي السريانية دخلت التاريخ أيضاً، على المسيحيين السريان في سوريا وجوارهاخصوصا في العصر الأموي ، تحديدا من الخلفاء الأمويين، ثم  في العصر العباسي على اتباع كنيسة المشرق. لكن لا وجود لشعب اسمه سرياني على الأقل بين اتباع كنيسة المشرق، ولم نرى احدا من المؤرخين يذكر ذلك، ولم نقرأ عن أيٍ من الجثالقة / البطاركة الشرقيين ما يشير الى ذلك. لكن اللغة السريانية، وليدة الآرامية، طغت على الشرقيين آنذاك واستمرت علميا وأكاديميا كذلك لغاية اليوم، لكن اللغة لوحدها، وكما يذكر الاخ عبد الاحد بكل صواب، لا تحدد لوحدها عرق أو اسم شعب.
تقبّلوا تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ فادي متي المحترم
تحية
اقتباس
الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم

في البداية احب ان احييك لما رايت فيك من طروحات وتعليقات لاحظتها انها هادئة ومعتدلة وهذا ان دل على شي انما يدل على وسع ثقافتك واخلاقك العالية وانا احترم شخصك جدا

في تعليقك الاخير على مقالة الاستاذ موفق نيسكو كيف سمى الانكليز السريان النساطرة بالاشوريين ج2 استوقفتني جملة مهمة ذكرتها في تعيقك هي

 كتب التاريخ التي نستشهد بها لا يجوز الاعتماد عليها بصورة مطلقة لأنّ بعضها مدوّن تحت تأثيرات سياسية او عقائدية بالاضافة الى وجود تناقض بين ما يكتبه هذا الكاتب أو ذاك مدفوعاً بانتمائه أو بسماعه لقصص قد لا تكون دقيقة في مضمونها.
تعليق الأخ عبدالأحد سليمان صحيح جداً ، واليك بعض المقتطفات من كلمات المثلث الرحمات غبطة البطريرك زكا الأول عيواص، بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية التي تؤيد صحة رأي الأخ عبدالأحد سليمان:
"ويسرنا أن نختم كلامنا هذا بعبارات نوجز فيها ما نستخلصه من دراستنا لهذا الموضوع.
فإذا كان بعضهم قد عرّف التاريخ بأنه جملة الأحداث والأحوال التي يمر بها كائن ما، ويطلق هذا على الفرد والمجتمع والظواهر الطبيعية ونموها، نضيف نحن قائلين: إن التاريخ علم يُعنى بتسجيل ماضي الكائنات والمجتمعات، والغاية الفضلى من دراسته هي أن نقيمه معلماً صالحاً لأخذ العِبر والدروس النفيسة من الماضي والانتفاع منها في الحاضر والمستقبل، خاصةً ما يخصُّ الوطن. فعندما ندرس تاريخنا ونرى كما ذكرنا أن بلادنا قد استُعمرت في الماضي من الرومان والبيزنطيين والتتر، بمن فيهم هولاكو وتيمورلنك أي تيمور الأعرج ثم من العثمانيين وغيرهم، وفي كل حقبة من حقب هذا الاستعمار كادت حضارتنا تتلاشى ولغتنا تُمحى، ولكن بتضامننا وتعاوننا جميعاً وبتوطيد وحدتنا الوطنية تمكّنا أن نجعل من بلادنا صخرة صلدة تحطّمت عليها كل تلك المحاولات الشرسة لطمس معالمنا وتشويه تاريخنا.

فعندما نعيد دراسة تاريخ آبائنا وأجدادنا علينا أن نتجنّب ما ارتكبوا من أخطاء، استفاد منها المستعمِر في تفرقة صفوفنا وأن نقتدي بحكمتهم وجعل هذه الصفوف كالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضاً، ونسير وراء حكمائنا وقادتنا الأفذاذ"

المصدر

الســريـــان والإسلام تـــــاريخ مشتـــرك

بقلم قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص
http://syrian-orthodox.com/article.php?id=40



غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عبد الأحد سليمان المحترم
تحية طيبة وبعد وأرجو أن تكون بخير، وقد سعدتُ وتشرفتُ بلقاء حضرتك.
لقد لبيت طلبك بالاختصار قليلاً بطول المقال، أأمل أن تكون راضياً عليَّ، وإذا ما راضي سأحاول أن أُقصِّرها أكثر قدر الإمكان، وتدلل.
تحياتي للأخ الدكتور وبلغه إن سلامه وصل للأب يعقوب وهو بدوره يسلم عليه كثيراً.
سأعلق وأجيب حضرتك اليوم مساءً وفي أقصى حد غداً لانشغالي قليلاً ووجودي خارج الدار أولاً، ولأنك تستحق أن أفكر واتعب نفسي قليلاً للرد على حضرتك ليكون قصير مع  محاولة ذكر عدة نقاط ثانياً.
وشكراً.
 

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الكريم عبد الاحد سليمان المحترم
تحية محبة واحترام وبعد
وان سوف اختلف معك هذه المرة قليلا واختلافنا لا يقلل من احترامي الكبير لشخصك الكريم
ان تعبيرك  خطا اخر اكبر الاول في  قولك الأمر الرئيسي الذي أختلف عليه معك هو دخولك من باب العنصرية والطائفية
فاستعمال هذا التعبير أيضا وبالذات  كلمة العنصرية ضعيف في التعليق على مواضيع تاريخية صرفة ويدل على هروب مستعمله من الحقيقة
وانت تذكر اشياء انا لم اتطرق لها فانا لم اتطرق الى الدولة الاشورية القديمة في رسالتي ولم انكرها لاني لم اذكرها / قل لي اين ذكرت انا ومسحت الدولة الاشورية في رسالتي/ انا لا انكر ولا امسح الدولة الاشورية التي قامت في العراق وسقطت سنة 612 ولا غيرها من حضارات العراق كالسومرية والاكدية والبابلية والميدية والكلدانيةا/ ولكن انا انكر ان الاشوريين الحديثين هم سريان نساطرة انتحلوا اسم احد الحضارات العراقية القديمة من الانكليز/ ولا علاقة لهم بالاشوريين القدماء
اسم سوريا جغرافي وله لغة اسمها اللغة السريانية او الارامية رسميا وعالميا وعلميا ومتحفيا وجامعيا و و  الى اخره وهي التي يتحدث بها الاشوريين الحاليين والتي يقوم البعض بتزوير اسمها لاغراض طائفية
واذ كنت قد فهمت من كلامي باني اعتبر استعمال اللغة الآرامية المنقلبة تسميتها الى السريانية لاحقاً كدليل على كون الجميع سرياناً/ فنعم وقد فهمت كلامي 100/100/ فاللغة هي القومية والقومية هي اللغة
صحيح ان هناك مقومات اخرى الى جانب اللغة كلتاريخ والجغرافية والحضارة والدين الى اخره تدعم مفهوم القومية وتعزز من مكانة القومية المعينة بين الشعوب/ ولكن بالنتيجة اذا امتلكت الامة 50 مقوم بدون لغة فليس هناك قومية بل جغرافيا فقط/ ولكن اللغة لوحدها فقط هي مفهوم قومي/ االامازيغ البشتون الشركس لم تكن لديهم دولة ولكنهم قومية وحتى الشبك في العراق يقولون انهم قومية لان لديهم لغة/ الافغان الذين يتكلمون الفارسية في افغنستان يقولون قوميتي فارسي والذي يتكلم البشتوني يقول انا بشتوني والاف القوميات في العالم هي نسبة الى اللغة فقط/ والذي لغته الام تاريخيا الانكليزية يقول انا من عرق انكلو سكسوني/ وسكان النمسا وهولندا وسويسرا الذين يتكلمون الالمانية يقول انا من عرق جرماني الى اخره
واذا كان رايك ان نبش هذه الامور يفرقنا فانا ارى ان هذا التعبير ايضا هو هروب من الحقيقة لاني راي ان نبش هذه الامور وكشف الحقيقة يجمعنا لاننا مفرقين والسكوت عن الخطا هو خطا اكبر/ ولماذا قام البطرك ساكو اخيرا بطرح اسم موحد/ ومع انه بطرك كلداني لماذا اختار اسم سورايي او ارميين هل كان مدفوعا سياسيا من قبل العبادي او الاكراد/ ام انه كان مدفوعا لاغراض عقائدية من الفاتيكان/ ام انه رجل قراء التاريخ ويعرف ما يقول وسمى القوم نسبة الى اسمهم التريخي الصحيح واسم لغتهم / ومع ان الاراميين هم من سموا اليونان اغريق (عريقو) كلمة سريانية معناها النازح أو الفار أو الهارب/ فموضوع اشتقاقات الاسماء ومن اطلقها هو موضوع ثاني لا علاقة له بما كتبت انا لكني اختصر واقول سمي الاشياء بمسمياتها فاسمك في الجواز سليمان بولص وليس شليمون بولس ولا يهم من اين اتى الاسم ومن سماك/ ولن تستطيع ان تقوم بمعاملة واحدة او السفر اذا بدلت حرف واحد او نقطة/ وكنيستك اسمها كنيسة رسميا في التاريخ كنيسة ساليق التي بنها سلوقس اليوناني/ فهل الاشوريين والكلدان هم يونان/ وللمزيد اجاب عليه السيد موفق نيسكو في رده على الاستاذ خوشابا سولاقا بصورة اكادمية واضحة معززة بالوثائق والادلة اللغوية مشاركة 26
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,754393.msg7317536.html#msg7317536
مع خالص تحياتي وتقديري لك
فادي متي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فادي متي المحترم
شكراً على الردّ الجديد ويؤسفني بأن اقول لك بأنّ لا وقت لي لأضيّعه في مثل هذا النقاش الذي لا اؤمن بوجود ايّة فائدة منه وأكتفي بهذا القدر.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فادي متي المحترم
مقدمة توثيقية  :- دائما اعلم يا حضرة الاستاذ موفق ومن في مداره منسجمين ، الذي يكتب الزيف والتزوير ستكون الحالة نفسها عند المقارنة كالمجرم عندما يرتكب جريمته أو سرقته بقلب بارد واعصاب مثلجة وبال مطمئن ، بينما اصحاب الحق التاريخي عندما يطعنوا بسلب حقهم لا يختلف الامر لديهم كما المجرمين والسراق ، وايضا اصحاب المتضرر اعلاميا بالكلمات التعبيرية المتشنجة أو المجروحة او الغير المناسب له وكرد فعل يعبروا عنها بغضب وعصبية كحالة عامة عن الحدث ، لانهم سيواجهون الماضي لهم  بفقدان الهوية التي بها هي شهرتهم ، ولم يعد بينهم احياء الضمير المنسي من اجل الحقيقة الايمانية والقومية التي تربوا عليها عبر زمانهم والدهور الغابرة على يد اجدادهم .
نعم يا سيد فادي ، من حق الاشوريين أن يتكلمون بأي لغة العلم سماها كما هي رغبتكم وبأي لهجة لطوائفهم اطلقوها اليهم اقوام اخرون من لغتهم ، قلت لك سابقا السريان ليسوا من السماء منزلين مع الرعد والبرق ومعهم لغتهم ، ولا خرجوا من باطن الارض مع الزلازل والبراكين والشيطان اعطاهم لغتهم ، واننما من قوم انتحل واطلقت عليهم السريان ، ولم ترد على هذا الوصف ، انت حر .
اللغة الاشوري هي الأم رغم زعل الجميع منها ، كما 90 سنة الاخيرة خرجوا العلماء باجيال عن قاموس يحمل اسم اللغة الاشورية ولأ غيرها هكذا تكون الحالة معنا عبر الازمنة اللاحقة ، قبلت بها أو لم تقبل هي الحقيقة على الارض الواقع  ومفروضة علينا نكرانها هو طريق معاناتنا الحالية ،  نحن احرار أن نتكلم لغة السريانية لانها لغتنا ، نحن نتكلم الارامية لانهم من لغة قومنا ومن لغتنا اخذت كلمات لغتهم ، كل هذه الحالات التي اتكلم عنها موثوقة تاريخيا وضمن قواميس اللغة القديمة واثارها ، ولكن الارامية بحقيقتها هي سليلة اشورية واكادية بابلية ، لا احد له الحكم علينا باي لغة نتكلم لان جميعها من لغتنا ومن قومنا . هكذا التاريخ المصداقي بالتوثيق والبراهين يعلمنا ومن ينكر الحقيقة فهو من اتباع " مقدمة توثيقية " اعلاه .
لا تسرق الحقيقة الاشوريون ، هم من سموا الاغريق بها وليس الاراميون ، عندما وصلت جحافلهم الي ارض محيطة بالماء اطلقو عليها اغريق أي الارض المغروقة ، وليس عريقو أي النازحين ، وليس كلمة اغريق لمعنى من اللغة  السريانية مع انها نفس اللغة الاشورية في زمن سقوط اشور ، لان هؤلاء الاغريق سموا الاشوريين في سوريا بالسريان فكيف لاسم غير موجود يسمي الموجود بينهم .
اوشانا يوخنا 

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عبد الأحد بولص المحترم
عذراً نيستُ أن اقول اني ردي سيكون في مقالي، وقد رديتُ.
وشكراً