المحرر موضوع: الدكتور ليون برخو المحترم اسم لغتنا هو الارامية  (زيارة 5286 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقد كثر الكلام عن اللغة الارامية فكل من الكلدان الاثوريين السريان يدعي انها لغته !!!
اما الحقيقة هي ان هذه اللغة هي ارامية بشهادة كل الباحثين و المؤرخين .
وبالنسبة لنا نحن الكلدان والاشوريين كانت لغتنا الام اكدية وكتابتها المزمارية اتخذنا
الارامية بعد تغلغلها في بلاد الرافدين لقوة ابجديتها وانتشارها . الكلام عن ان هذه اللغة
اشورية او كلدانية او سريانية هو حديث العهد وغير مبني على الاسس والادلة التاريخية.
اريد ان اسأل الذين يدعون هذه اللغة سريانية , ماذا كان اسمها قبل وجود تسمية السريان
اي قبل الميلاد لان تسمية السريان ظهرت بعد المسيحية والمعروف ان هذه اللغة كانت سائدة
منذ الالف الاول قبل الميلاد, هل كانت بدون اسم وبعد ظهور كلمة السريان جعلوا لها اسم؟؟؟
و من هذا المنطلق ليست لغة الام بالنسبة للكلدان و الاشوريين لان لغة الكلدان والاشوريين دفنت
وحلت محلها الارامية والاخيرة تحتضر لتحل محلها اللغات الحية و المنتشرة , اللغة اذن هي وسيلة
تفاهم وليست ملكا لاحد . الدكتور ليون برخو المحترم مطالب بكل محبة بما انه يسميها اللغة السريانية
ان يقول لنا ماذا كان اسمها قبل الميلاد اي قبل ظهور السريانية؟؟؟ علينا ان نسمي الاشياء بأسمائها
انا اعيش في المانيا كل الالمان يعرفونها انها الارامية وكذلك هو الحال في السويد و سويسرا ونمسا وهولندا انها لغة معروفة في اوروبا تدرس بتسمية اللغة الارامية وهي الحقيقة.
انا لست مثل الدكتور ليون المحترم باحث واخصائي او اكاديمي ولكن هناك امور هي من البديهيات.
فمثلا لوم الكلدان اصبح شبه عقدة ترافق كل كتابات الدكتور ليون المحترم وحديثه عن لا قبول الكلدان
لانفسهم هو ذاته بشخصه وكتاباته اكبر دليل  على ذلك .
الفاتيكان اصبحت شماعة اخطاء الكلدان في كتابات الدكتور ليون المحترم منذ سنين !!!
اليسوا الكلدان الكاثوليك اصحاب القواميس وكتب التأريخ و المجلدات واصحاب اكبر كلية
يدرس فيها السرياني والاثوري اليسوا الكلدان اصحاب التاريخ النظيف و الوطنيين المخلصين
لارضهم هل هناك من ينكر هذا حتى ان حل ما حل بنا من جراء ما ترتكبه ايادي الارهاب .
هناك ظاهرة مقيتة  جدا كل جملة تكتب ضد الكلدان هناك بعض المتطرفين حالا يؤيدونها على
مبدأ عدو عدوي صديقي كفانا تشهيرا بعضنا البعض كفانا الغاء لبعضنا البعض الشعوب لا تمحى
بجرة قلم . العادات والتقاليد والتراث واللغة كلها من صنع الانسان تتغير مع تغيير الانسان
وجودنا هو بما نقدمه للانسان في مجال الايمان والاخلاق والعدالة الاجتماعية . مهما فعل الاثوري
او السرياني لن يلغيني ولا انا استطيع الغائهم. اصلا في هذا العصر وبهذه الضروف هذا النوع من الطرح
هو قمة الجهل نحن جهلة صدقني يا دكتور نحن جهلة لاننا نسخر اقلامنا لانماء الكره والعداء بين فئات
شعبنا المفتخر كل واحد بتسميته.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وماذا كان اسم اللغة قبل قيام الاشوريين بأحتلال المناطق التي كانت تسكنها القبائل الارامية في الغر ب والجنوب  .. وقيام الاشوريين بجلب الاراميين واسكانهم في آشور  ، واسكان الاشوريين في تلك المناطق ؟؟؟
نرجو من كل من يتصور نفسه باحثا في اللغة ان يرجع الى التاريخ والاصول ، لان اللغة لا تتغير   بالتغييرات التي تطرأ عليها .....
فعلى سبيل المثال لو قام الاشوريون باستتخدام الحروف اللاتينية  والانكليزية في اللغة الاشورية   بحيث تصبح ..آشور  .. و آشورايي ... ASHUR ...ASHRAYE
فأن ذلك لا يعني ان اللغة الاشورية  اصبحت لاتينية او انكليزية .
BBC

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فاروق المحترم
نعم ان اللغة السريانية هي الارامية والاسمان للغة واحدة قبل الميلاد اسمها الارامية وبعد الميلاد اسمها السريانية والمهم اسم اللغة هي سريانية  او ارامية وليست لا بابلية ولا اشورية
وتعبير الاستاذ ليون من هذه الناحية كان دقيق جدا لانه اكاديمي فقال منذ 2000 سنة اسمها السريانية
 لان الاراميين تركو اسمهم الوثني القديم واخذوا اسم السريان  المقدس الخاص بالمسيحيين فانتصرت السريانية المسيحية على الارامية الوثنية وهذا ثابت عند كل المورخين
والسريانية الحالية وكل طقوس وكتابات اباء الكنيسة والترجمة البسيطة هي سريانية الرها  بالتحديد وهذا ما يوكده جميع المؤرخين واللغوين اخرها البطرك لويس ساكو  والاباء واللغويين السريان وليس الاراميين من طور اللغة على مدى 2000 سنة
وفي نفس الوقت المتكلمين بالارامية من الصابئة وقسم من قرى المسلمين في سوريا الى اليوم لا يقولون اننا نتكلم السريانية لانها ذو مدلول مسيحي
ممكن استعمال اسم اللغة السريانية او الارامية  وقد استعملت اسم الارامية في التاريخ على اللغة السريانية فقط ولكن بشكل قليل نسبيا ولكن لم يستعمل ابدا اسم كنيسة ارامية وطقوس ارامية ولاهوت ارامي الى اخره لان في ذلك مدلول وثني يشبه استعمال اسم الاشوريين والكلدان الوثنيين وهوية الكنيسة وابنائها في التاريخ هي السريانية
مع تحيات يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 كاضافة على ما تفضّل به الأخ غالب صادق أبدي رأيي حول الموضوع كما يلي :

اللغة التي تكلّم بها الكلدان والآشوريون قديماً هي الأكدية التي كانت تتكوّن من مئات الرسوم التصويرية المعروفة بالمسمارية وسبب انقراض الأكدية هو انتشار لغة جديدة (فينيقة/آرامية) بأبجدية سهلة التداول أخذت تزيح الأكدية الصعبة عن طريقها منذ أوائل الألف الأولى قبل الميلاد الى أن أزاحتها كلياً وحلّت محلّها . عليه لم تبق لنا نحن الكلدان والآشوريين لغة وطنية خاصّة بنا بعد زوال لغتنا الأكدية انّما نشترك باللغة الآرامية الدخيلة مع شعوب أخرى .

التسمية السريانية المنسوبة الى سوريا  وهو الاسم الذي أطلقه اليونانيون على بلاد الآراميين بعد أن احتلّوها هي تسمية حديثة عهد وليس لها عمق تاريخي أمّا ادّعاء  البعض بأنّ كل من يتكلّم السريانية ونسمّيها (سورث) قوميته سريانية  فهو قول لا يستند الى أيّ منطق لأنّ الكلدان والآشوريين تواجدوا قبل بروز التسمية السريانية بآلاف السنين ومن غير المنطقي أن ينسب السلف الى الخلف.
أمر آخر يدحض بدعة يدّعيها البعض تقول بأنّ كل من يتكلّم الآرامية المتحوّلة الى السريانية سرياني القومية هو وجود شعوب كثيرة تعتبر اللغات العالمية الحديثة لغةً رسمية لها مثل الانكليزية التي يتكلّمها الأمريكي والكندي والهندي وغيرهم الكثير  أو الفرنسية التي ينطق بها البلجيكي والأسود في وسط أفريقيا  وغيرهما فهل يصحّ أن يقال عن أبناء هذه الشعوب بأنّهم انكليز أو فرنسيين؟

غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ غالب صادق المحترم
بعد التحية، أرجو ان تسمح لي بإضافة ردي هذا في مقالكم فهو يتعلق به وبمقالته التي جاءت مقالتك ردا عليه وعلى رد استاذنا الكريم عبد الأحد سليمان
تحياتي
الاستاذ الدكتور ليون برخو المحترم
تحية إجلال واكبار وتقدير ومحبة على هذا الجهد الرائع الذي تبذله في سبيل الحقيقة التي ضاعت مابين مذاهبنا وتسمياتنا بالرغم من التقائنا بكافة تفاصيل حياتنا كأمة نطلق عليها مؤقتا والى حين؛ أمة الكلدان السريان الاشوريين.
استاذنا العزيز لي رد بسيط على رد الاستاذ عبد الأحد سليمان بولص، أرجو ان يتسع صدرك وصدر الاستاذ عبد الأحد له، بالرغم من انني لا ارغب النقاش فيه لما قيل فيه الكثير المزعج والمفرق، لكن العقل والقلب يعجز بعض الأحيان عن تصديق ما يعتقده بعض الأساتذة وكما هو الحال مع استاذنا العزيز عبد الأحد عندما يقول ان اللغة الآرامية قد حلت محل لغتنا لمجرد اننا اتخذنا من ابجدية الآراميين طريقة لكتابة لغتنا!
وهنا اسال الاستاذ العزيز عبد الأحد هل فقدالفرس لغتهم  عندما اتخذوا الأبجدية العربية في كتابتهم، كذلك الباكستانيين وقبلهم الأتراك. ان اتخاذ ابجدية من اي شعب لا يعني التكلم بلغة ذلك الشعب، خصوصا عندما تؤخذ الأبجدية من شعب او أمة ينقصها الإقليم، والإقليم يتطلب اسما قوميا ومركزا سلطويا له مؤسسات، والاراميين هم جماعة عرقية غير منتظمة وتفتقر الى مركز سلطوي او مؤسسات توحيد ثقافية.
اللغة، وهذا رأي ، لا تنقرض لمجرد انتصار عسكري، اللغة تنقرض مع انقراض شعوبها او لفظها من قبل نفس الشعب وبمرور التاريخ، كما يفعل شعبنا الان نتيجة التشتت والانتشار.
لذا وابتعادا عن مثل هكذا مماحكات ومناكفات وعدم الرجوع الى المربع الاول، مربع التسمية، فأنا ارى وهذا مجرد رأي، ان افضل تسمية للغتنا حاليا هي ان ندعوها بالسورث، لانها ببساطة واقع حال، اي ان الجميع بالرغم من الاختلاف المذهبي والاختلاف في اللهجات لكنهم يدعونها السورث، حتى قبل معمعة التسميات التي حدثت بعد عام ٢٠٠٣، في اعتقادنا انها واقع حال، واقع منقول أباً عن جد.
اسف على الاطالة وشكرا لسعة صدوركم

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاذن من الأخ الفاضل غالب صادق

عزيزي الأخ شليمون جنو المحترم

تحية

الأتراك أخذوا فقط الأبجدية اللاتينية كما اخذ الايرانيون الأبجدية العربية لكنّهم بقوا على لغاتهم الأصلية أيّ انّهم استعملوا الحرف فقط عكسنا نحن الذين استبدلنا لغتنا الأكدية كلياً بالآرامية أي الحرف واللغة وقد أجريت تعديلاً طفيفاً على مداخلتي السابقة لتكون فكرتي أكثر وضوحاً.

غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الاستاذ عبد الأحد سليمان بولص المحترم
تحية وتقدير
ان هذا هو بالضبط اختلافي معك ! 
كيف لشعب يمتلك امبراطورية عظيمة (بابل وآشور) ان يتخلى عن لغته ولمن ؟ للآراميين  الذين هم جماعة عرقية غير منتظمة وتفتقر الى مركز سلطوي له مؤسسات توحيد ثقافية.
نعم بالإمكان اتخاذ ابجدية امم اخرى واستخدامها كما عند الفرس والباكستانيين والاتراك الذين استبدلوا الأبجدية العربية باللاتينية.
في اعتقادي نحن نتكلم لغتنا وليس لغة غيرنا وهذه اللغة سمعناها باسم السورث ابا عن جد عن جد، لهذا فهي واقع حال في كل القرى والبلدات والقصبات التي يتواجد فيها شعبنا، الجميع يطلق عليها سورث ومنذ زمن بعيد. وشكرا لسعة صدرك استاذنا العزيز
تحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ
إلى صاحب المقالة السيد غالب صادق والسيد يوسف الكواز المحترمين : اللغة هى اكدية آشورية انا اقول لغة الام يشمل لجميع وهذا لكم مقالتي باللغة الام وشكراً ؟
   

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد المحترم

نعم استاذ عبدالاحد كل من لغته الانكليزية هي الام يقال عنه انه انكلو سكسوني
وامريكا الجنوبية تسمى امريكا اللاتينية لان لغتها اسبانية واللغة الاسبانية لاتينية
والفرنسي فرانكفوني وهكذا  فالقومية هي اللغة واللغة هي القومية

اولا:
 الاشوريين والدولة الاشورية اكدية اللغة
هناك ربع حل وهذا يشمل الاشوريين فقط على الرغم من ان الاشوريين اسم اطلق حديثا من الانكليز ولكن اذا احبو هذا الاسم واعتبروا حالهم احفاد الاشوريين القدماء عليهم:
1: استرجاع اللغة الاكدية القديمة وترك اللغة السريانية المقدسة والا فهم سريان، ولمن لا يعجبه الاسم السرياني فهم اراميين حتما
2: حتى لو استرجعوا لغتهم القديمة فهو نصف حل لانهم سيسمون اكديين لان الدولة الاشورية لم يكن لها لغة، ولغتها اكدية،
3: وهناك ثلاثة ارباع الحل وهو استرجاع  اللغة الاكدية وتسمية نفسهم بالاكديين، وهنا ايضا لن يستطيعوا الاستشهاد بتاريخهم المسيحي لان كله موجود ضمن الوثائق بالاسم السرياني.
4: الحل الوحيد هو استرجاع اللغة المسمارية الاكدية وتسمية نفسهم بالاكديين، وبما انه لا توجد اي وثيقة في التاريخ منذ سقوط الدولة الاشورية يثبت اكديتهم فعليهم القول اننا كنا معزولين عن العالم وظهرنا فجاة واسترجعنا لغتنا واسمنا الاكدي واعتنقنا المسيحية الان.
ثانيا:
بالنسبة للكلدان وعلى الرغم من انه اسم حديث ايضا اسوة بالاشوريين ولكن اذا احبوا هذا الاسم واعتبروا حالهم احفاد الكلدان القدماء،  فمعذرة استاذ عبد الاحد لا يوجد اي حل للكلدان لان الكلدان هم اراميين اصلا  ومنطقتهم اسمها بيث ارماي، وهم اراميين وفق كل المؤرخين ومنهم: سبستو موناكي، المطران أدي شير، جيمس برستد، أدون بفن، إسرائيل ولنفسون، المعلم لومون الفرنساوي، المطران أوجين منا، رفائيل بابو إسحق، الأب ألبير أبونا، فيليب حتي، المؤرخ اليوناني خريسوستمس بابادوبولس، أ. دوبون سومر، كارل بروكلمان، جورج رو، د. أنطوان موتكارت، د. رمضان عبده علي، طه باقر، د. عبد العزيز صالح، د. حلمي محروس، روبنس دوفال، د. نجيب ميخائيل، إبراهيم السامرائي، الأب أنستاس الكرملي، د.عفيف بهنسي، أحمد سوسة، فوزي رشيد، أحمد أمين سليم، حامد عبد القادر، د. الشحات زغلول، د. مراد كامل، د. علي أبو عسّاف، البطريرك دلي، البطريرك ساكو، يوسف حبي، واذا تحب نكتبلك اكثر واضعاف هؤلاء،  وعليه:
 1: اما ان يسموا نفسهم سريان وفيه مدلول مسيحي وهكذا اسمهم في التاريخ المسيحي
2:  او ان يسموا نفسهم اراميين اي قبل ان يسمي اليونان الاراميين بالسريان (طبعا حسب قولك فقط!! ولكي لا نتشعب بالموضوع!!).
3: وحتى لو سمو نفسهم اراميين لن يستطيعوا الاستشهاد بتاريخهم المسيحي لان كله موجود ضمن الوثائق بالاسم السرياني.

 ثالثا:
السريان مسيحيون فقط وتاريخهم يبدا من سنة 1 ميلادي فقط، واذا لا يكفيهم 2000سنة من وجودهم كسريان  بالوثائق والمستندات التي تملا خزائن ومتاحف ومكتبات العالم وما قاموا به من ترجمة طب وفلسفة وبناء كنائس وطقوس وعلوم ولغة ولاهوت وادب وغيره ولا زالوا مستمرين بهذا الاسم المقدس، فلا يحتاج السريان لحضارة ما قبل المسيح الوثنية، بل يقولون تباً لها، فهل المسلمون افضل من السريان فهم يحتقرون ما قبل الاسلام ويسمونه جاهلي.
رابعا:
اذا لا تطبق ما جاء اعلاه فحل واحد للمسيحيين من الكلدان والاشوريين: القومية هي سرياني بغض النظر عن الاسم الجغرافي سواء كان عراق ام ميسوبوتميا او كردستان او ميديا او  اكد او سومر او حتى اشور.

وعندي سوال مهم جدا لا اعتقد اني استطيع ان احصل على اجابة واضحة:
 
السريان يقولون بصراحة وباعلى صوتهم ان اسمهم هوية دينية وقومية يشمل المسيحيون فقط وهو سورييا، سورايي، ولا يمكن لغيرالمسيحي ان يسمى سرياني .
اما الكلدان والاشوريون فيدعون انه يجب التفريق بين الدين والقومية وان  اسمهم لا علاقة له بالمسيحية، فاذا اراد الكلدان والاشوريون تكوين امة، فليبحثوا عن غير السريان في المنطقة ليكوِّنوا معهم امة قومية منحدرة من الكلدان والاشوريين القدماء، وهم اضعاف اضعاف عدد السريان في المنطقة (بالملايين).


الاستاذ شليمون جنو  المحترم

كلامك خطا فالامم الحية اما تسترجع لغتها القديمة مثل ما فعل الارمن والفرس الذين استعملوا اللغة والابجدية السريانية ثم استرجعوا لغتهم او كما يفعل الامازيغ على قدم وساق لاسترجاع وتثبيت لغتهم بكل تفاصيلها الان، اما الامم  الوهمية فتتكلم بلغة غيرها
مع تحياتي

الشماس بهنام موسى
المانيا


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوتي المحاورونن الكرام
كل ما كتبتم عن اللغة في هذا المقال يذهب ادراجه مع العاصفة الهوجاء كما الارهاب يعصف بنا ، ونحن نتناحر على كل شيئ هو لنا ولا احد له القدرة أن يسلبه ويفرقه منا ولأ عنا ، اللغة هو بحر الاسرار لاقوامها تظهر معها وتختفي بعدم وجودهم أو لتستمر معهم ، ولكن في كل لغة ظروف واجيال يمر على ابناءها عبر التاريخ لا يمكن ابعاد هذه الظروف عن هذا القوم ، ومع ذلك الذي يتكلم عن أي لغة وبالاخص اللغات القديمة منها ، عليه والمستحسن منه أن يدرس اثار التاريخي والجغرافي المصداقي من زمن ومكانة الحدث لهم ، أي بالرجوع الي اصل ونسل وانتساب كل قوم من الاقوام المراد دراستهم واظهار المعلومات عنهم وفي مقدمتم لغة القوم نفسه ، كل من يدرس اللغة عليه معرفة اصل القوم من بدآيته بكل الظروف التي احيط به ليظهر باسم هذا القوم ، وكيفية اتخاذ لغة له ؟ وكيف سماها باسم المطابق له ؟ ومن بعدها على المتكلم باسم أي لغة عليه يمينا أن يعرف تاريخ بزوغها والكلمات البدائية التي احتوتها ومن مصادرها المصداقية ، والابجدية الاصلية لقوم من اخترعها وكيف اتخذت لها لتكون ابجديتها .
اوشانا يوخنا

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فاروق كوركيس المحترم
اقتباس من ردك ((( وماذا كان اسم اللغة قبل قيام الاشوريين بأحتلال المناطق التي كانت تسكنها القبائل الارامية في الغر ب والجنوب  .. وقيام الاشوريين بجلب الاراميين واسكانهم في آشور  ، واسكان الاشوريين في تلك المناطق ؟؟؟))) انتهى

كان الاسم الارامية وبشهادة كل الباحثين ولا جدال في كون لغتنا ارامية ذات لهجتين شرقية وغربية .

بالمناسبة انا لست باحث في التاريخ كما لست حضرتك . ولكن اسم لغتنا هو من البديهيات ؟؟؟؟
   مع محبتي غالب صادق

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
اشكرك على هذه الاضافة هذا هو التاريخ لا نستطيع ان نراه من زاويتنا لانه سوف يتشوه
ولانه سوف ينقص من مصداقيتنا . التاريخ يكتب كما هو , ليس لانني كلداني اجعل هذه اللغة
كلدانية وانسى او اتناسى انها في الاصل ارامية والكلدانية هي لهجة داخل هذه اللغة
كأن نقول بهديني او سوراني او كرمانجي وكلها هذه لهجات اللغة الكوردية.
محبتي لشخصك العزيز غالب صادق

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قشو المحترم
تقول اللغة اكدية اشورية؟؟
وانا بدوري اسألك هل هي اشورية ام اكدية واذا كانت احداهما فأين ذهبت الارامية
وهل نضرب بعرض الحائط شهادات 99 بالمئة من الباحثين والمؤرخين , تكلم بمنطق
مفهوم وسمي الاشياء بأسمائها كما يسميها التاريخ .
محبتي لك غالب صادق

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ غالب صادق المحترم
الاخوة المتحاورون
من الصعوبة تحديد اية هوية من دون تقديم اثباتات مادية تثبت صحة الهوية . الباخثون اعتمدوا قديما على ما كان يقوله الاقدمون وبالطبع بدون اثبات صحة هذه الاقوال . فالعلماء وجدوا في عام 1937 كوكب جديد في المجموعة الشمسية اطلقوا عليه اسم نبتون وفي عام 2011 بعد تطور التقنية وجدوا ان نبتون ليس كوكبا وانما سحابة غازية كثيفة فهل سيبقى نبتون محسوب على الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية ؟
نفس الحالة تنطبق هنا ما ذكره ودونه الباحثون في امور الانتماءات العرقية واللغوية كانت معتمدة على مصادر غير دقيقة لانها بدون ادلة مادية ولكن بعد التنقيبات ظهرت الكثير من الامور التي غيرت هذه الاثباتات والنظريات .
التاريخ كعلم حاه حال بقية العلوم قابل للتغيير مع ظهور اية مستجدات جديدة ومع ذلك لانستطيع ان نقرأ التاريخ ونردده اذا لم تتولد لدينا قناعات خاصة وهنا لابد من ان نحلل هذه القناعات .
تأريخ الشرق الاوسط يعتمد بنسبة ال90% على الاكتشاقات الاشورية القديمة فلولا هذه الاكتشاقات لما توصل الباحثون على شكل وصورة التاريخ القديم للمنطقة وبالاخص مكتبة اشور بانيبال التي تعتبر من المصادر الرئيسية لدعم النظريات التاريخية .
عنما نقرأ التاريخ بتأني نصل بان الاشوريون كانوا كشعب قبل الاكديين واقاموا تجارة مع المناطق التي بالقرب من بحيرة وان في شرق تركيا وكانت هناك مستعمرات اشورية اقتصادية او تجارية وهذا ما يشير اليه بوضوح نارام سين حفيد الملك الاكدي سركون الاول حينما يقول متفاخرا بانه وسع حدود مملكته اكثر من جده بعد سيطرته على المستعمرات الاشورية في وان. كان لابد من وجود لغة يتحدث بها هذا الشعب قبل المد الاكدي واذا كانت هناك جذور مشتركة بين اللغتين الاشورية والاكدية فلا بد من انها تعود للاشورية لانها الاقدم وانتقلت الى الاكدية لاحقا وخاصة ان الادلة المادية تثبت بان الانسان انتقل من الشمال نحو الجنوب الذي كان مغمورا بالمياه والتي بدأت تنحسر حتى تبلغ موقع الخليج الحالي.
يخطأ من يظن بان التسمية السريانية جاءت بعد المسيحية وانما ظهرت في اواسط المرحلة الاخيرة من المبراطورية الاشورية ، فالصخرة الاثرية في ادنة التركية تثبل ذلك بانه عي عام 800 قبل الميلاد اطلق الحيثيون تسمية اسور على السكان الذين كانوا يقطنون في سوريا الحالية بينما على نفس الصخرة نقرأ الاسم سور باللغة الفينيقية. هذا دليل مادي يثبت صحة نظريةانشقاق الاسم السوري عن الاشوري .
القبائل التي كانت ترحل من موقع لموقع اخرى والتي سميت باسم الارامية لم تكن تمتلك كيان سياسي او قومي ولكنها اخذت الحرف الفينيقي لتدون لغتها بها وعندما نقلت هذا الحرف الى الدولة الاشورية تم تسميته باسمها الحرف الارامي ولكن اللغة التي تحدث الاشوريون بها لم تكن ارامية ولاتزال الارامية اليوم بعيدة عن لغتنا لمن يعرف الارامية ويعرف لغة التي نتحدث بها سيفهم ما اعنية فنحن نستخدم مقردات معينة لو نرى ما يقابل هذه المقردات بالارمية ستكون كلمات غير مفهومة لسائر الشعب . امثلة حية  جناح   كنفا ام كولفا ، دجاجة  ترنغلتا ام كتيتا، رفبة  صورا ام قدالا ، سيف سوسيرا ام سيفا
وهكذا لو تبحث في اللغة ستجد الاف الكلمات التي لايفهما الانسان الامي الذي بم يدرس اللغة بالمقابل نقول بانه هناك كلمات مشتركة بين اللغتين كونها من ارومة واحدة وايهما الاسبق لا احد يستطيع ان يحدد بالرغم من ان الاشوريين اقدم من الاراميين.
الاشوريون استخدموا الكتابة الاشورية او القلم الاشوري في المعابد وهي الكتابة التي اخذها اليهود عنهم والتي اطلقوا عليها اسم كتافي اشوري ولكن نفس الاشوريين تحولوا الى المسماري الاكدي بعد اجتياح المد الاكدي على بلاد اشور ، نفس ما يقال عن الارامية يقال عن الاكدية بان الاشوريين استخدموا الاحروف الاكدية لتدوين كلمات اشورية  بسبب كون الاكدية والاشورية ينتمون الى نفس الارومة ايضا نرى مفردات كثيرة مشتركة بين اللغتين ومن يقارن بين اللغات سيكتشف بان الاكدية القديمة اقرب الى الارامية من قربها الى الاشورية.
السريانية كلغة اعتمدت على الاشورية القديمة والارامية واليونانيةونبعت في ارض سورية وفي الشرق بعد وصول المسيحية من سورية اطلق تسمية السوريايا او السورايا على المسيحيين وهي تعني بالعربية السوري وليس السرياني فالسرياني والسريانية مشتقة عن الاشورية والاشورية بينما السوريايا تعني السوري ، لهذا السبب نرى تقلب التسمية باللغات الاجنبية لدى الكنائس السريانية فتحولت من اسيريان الى سريان ووفي عام 2000 تحولت الى سرياك لغرض التفريق بينها وبين الاشورية والسورية .
اذا كان الاشوريون لايملكون لغة فكيف يعمل العلماء ل90 عاما متواصلا ليضعوا القاموس الاشوري الانكليزي علما من هذا القاموس سترى مفردات كثيرة لاتزال متداولة في لغتنا اليوم ولن تراها في الارامية القديمة .

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قشو المحترم
تقول اللغة اكدية اشورية؟؟
وانا بدوري اسألك هل هي اشورية ام اكدية واذا كانت احداهما فأين ذهبت الارامية
وهل نضرب بعرض الحائط شهادات 99 بالمئة من الباحثين والمؤرخين , تكلم بمنطق
مفهوم وسمي الاشياء بأسمائها كما يسميها التاريخ .
محبتي لك غالب صادق


غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نمئيل المحترم
عندما تقول الاشورية هي قبل الاكدية فلا عالم ولا دليل يؤيد كلامك .
مصطلح السريانية لم يكن له وجود قبل المسيحية مطلقا ما تقوله انشاء
مبني على العاطفة القومية ولا الومك . على كل حال اشكرك على المداخلة
مع محبتي غالب صادق

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ غالب صادق المحترم :
يبدو لي انك تقرأ دون ان تحلل بشكل منطقي . في حوليات الملك نارام سين حفيد الملك سركون الاول الاكدي يقول متفاخرا بانه استطاع ان يمد حدود دولته ويوسع رقعتها الجغرافية بشكل اكبر من جده ويقول بانه استطاع ان يستولي على المستعمرات التجارية الاشورية بالقرب من بحيرة وان شرق تركيا في وقتنا الحالي فماذا نستنتج من هذا القول بانه كان هناك اشوريون يتعاملون بالتبادل التجاري بين مدينة اشور وتلك المستعمرات اي بمعنى كان الاشوريين كشعب اقدم من الاكديين . الا يعتبر هذا دليل واضح وضوح الشمس.
السريانية هي كلمة عربية مأخوذة من اسريان الاغريقية ، لأن الحرف السينية تسقط لفظ اللام من ال التعريف فكتبها العرب بالسريان ولكنها تقرأ اسريان .
المشكلة بحسب ما اراها ان الغالبية من الكتاب ينقلون كلام الباحثين او المؤرخين دون ذكر تحليلاتهم وارائهم فعندما ذكرت لك بان الاشوريين اقدم من الاكديين لان معبد اشور ف مدينة اشور عمره بحسب نظائر الكربون يتجاوز الستة الاف من السنين بينما تاريخ الاكديين يبدأ بعد ذلك بخمسمئة سنة.
عندما ذكرت لك بان التسمية سوريايي او سورايي موجودة قبل المسيحية فهناك ادلة كثيرة على هذا الكلام وخاصة ان سوريا كانت موجودة قبل ميلاد الرب يسوع المسيح .
خالص تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو نينوس المحترم
ما رأيك بهذا الكلام((( يقول المؤرخ الكلداني بيروسوس في كتابه (ملوك الكلدان بعد الطوفان) بأن سرجون كان كلدانيا ولقب نفسه بملك الكلدان العظيم وبما ان سرجون كان من الساميين , فالكثير من المؤرخين يعتقد بوجود الساميين في جنوب ما بين النهرين منذ فجر التاريخ ولقبوا بالفراتيين الاوائل وهم الذين بنوا مدينة إريدو وكيش وأوروك قبل وصول السومريين اليها وبان تسمية الساميين اصبحت اكديين نسبة إلى مدينة اكاد التي اتخذها الملك سرجون عاصمة له وبأن عرق سرجون هو كلدي وكذلك قال المؤرخ العراقي حسن النجفي بان سرجون كان اكدي الموطن وكلدي العرق .)))
مع محبتي لك