المحرر موضوع: الملك الامازيغي يوبا الثاني والاشوريون  (زيارة 1307 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملك الامازيغي يوبا الثاني والاشوريون




تيري بطرس
الامازيع شعب عريق واصيل تواجد في المنطقة الممتدة من جزر الكناري الى منطقة مرسي مطروح المصرية، ومن بحر الأبيض المتوسط الى عمق الصحراء الكبرى. والامازيع شعب يتوزع على قبائل ولغتهم تنقسم الى احدى عشر لهجة رئيسية مختلفة ويسمى خط الكتابة عندهم التيفيناغ وهو مستنبط على الأكثر من الخط الفينيقي، أي ان الأساس في الخط السرياني والتيفيناع مشترك باعتقادنا، ومن هنا يمكن ان تتواجد كلمات مشتركة وذلك لاشتراك لغتنا مع الفينيقية بالأساس السامي ، وتعدد اللهجات ليس بغريب لو لاحظنا المساحة الشاسعة التي كانوا يسكنونها. يعاني الامازيع معاناة شبيه بما نعانيه نحن الكلدان السريان الاشوريين، من التجاهل التام للتاريخنا، فيكاد التاريخ يعتبر في هذه البلدان مع الاحتلال الإسلامي وما سبقه كان حسب المؤرخين العرب استعمارا رومانيا ليس الا. لقد منح الامازيغ للعالم شخصيات مشهورة ولعل القديس اوغسطين اشهرها وياتي ملكنا يوبا الثاني بالمرحلة الثانية وهناك اخرين مثل
وبالرغم من ان الامازيغ لم يتوحدوا كدولة امبراطوية كبرى، الا انهم حضوا بدول عديدة في المنطقة، ولعل الملك المثقف يوبا الثاني والذي خكم من عام 53 ق م الى 23  م والذي تربى في قصر الامبراطور الروماني وتعلم ثقافتهم ولغتهم واللغة الاغريقية والذي استهواه السفر والتنقل والاطلاع على ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى. هذا الملك الف الكثير من الكتب وفي مختلف مجالات العلم في ذلك الزمان ولكن مع الأسف لم يصل منها الى أيدينا حاليا أي كتاب، ولكن معرفتنا بالكثير من كتبه كانت من خلال المقتطفات التي نقلت عنها في الكتب اليونانية والرومانية.
وخلال سفرة له الى بلاد النهرين، واطلاعه على الثقافة والحضارة وأسلوب الحياة في البلاد، الف كتابا في جزئين عن حضار وثقافة الاشوريون، بمعنى انه كان شاهد عيان للحياة في المنطقة. والكتاب اسمه حضارة وثقافة الاشوريون او اثار اشور.
انشر هذا المختصر لمن يهمه متابعة البحث.

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ