المحرر موضوع: خلال ندوة دار الثقافة الكوردية ... النائب جوزيف صليوا : انهينا تعليق حضور جلسات مجلس النواب وبأنتظار تعديل المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية  (زيارة 767 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مكتب الاعلام للنائب جوزيف صليوا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 307
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خلال ندوة دار الثقافة الكوردية
النائب جوزيف صليوا : انهينا تعليق حضور جلسات مجلس النواب وبأنتظار تعديل المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية

عقدت دار الثقافة والنشر الكوردية في وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، ندوة حول المادة 26 من قانون البطاقة المدنية الموحدة، والمتعلقة بحرية الأديان، تحدث فيها رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية النائب جوزيف صليوا سبي، وسكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل.
واكد النائب جوزيف صليوا ان "المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية باطلة كونها تخالف سبعة مواد دستورية وما بني على باطل فهو باطل اضافة الى انها تمثل خرقاً للدستور وهنا لا يجوز تشريع قانون يخالف الدستور". مشدداً على ان "تشريع القانون كان فيه خلل تشريعي كونه لم يمر في مراحل اقرار القانون الطبيعية مضيفاً ان القانون قرأ قراءة ثانية ثم صوت عليه دون ان تسمع اللجنة او مجلس النواب الى ملاحظات المكونات غير المسلمة".
واضاف النائب جوزيف صليوا انه اطلق على القانون تسمية (قانون البطاقة الشوفينية المفرقة) معتبراً ان اعادة القانون الى مجلس النواب بغية اعادة التصويت عليه يمثل خطوة ايجابية وعلى اثر هذا انهى نواب المكونات غير المسلمة تعليق حضورهم ونحن بأنتظار المناقشات حول هذه المادة.
بدورها تحدثت رئيسة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل عن مخالفة المادة 26 من القانون المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة اضافة الى انها تمثل خرقاً لحقوق الانسان وحرية التعبير مناشدة مجلس النواب باعادة صياغة المادة بما ما يتيح للافراد القاصرين حقوقهم.
وذكر وكيل وزير الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي في كلمته ان دار الثقافة والنشر الكوردية هي دار لكل العراقيين وانه من واجب الوزارة ان تكون خيمة لكل العراقيين مضيفاً ان أهمية هذه الندوة تأتي كون القانون لم ينصف ابناء المكون المسيحي.
من جانبه اكد الاب بيوس قاشا عن كنيسة السريان الكاثوليك في كلمته اثناء الندوة على ضرورة رفع شعار الدين لله والوطن للجميع مطالباً البرلمان العراقي بتعديل قانون البطاقة الوطنية الموحدة خصوصاً المادة 26 منه كونها تمثل خرقاً واضحاً للدستور وحقوق الانسان.

--
المكتب الاعلامي للنائب جوزيف صليوا سبي
كتلة الوركاء الديمقراطية