المحرر موضوع: في حفل عشاء أقامه على شرف مستشار أميركي حبيب افرام: إما شرق حريات دون ارهاب أو يحترق العالم  (زيارة 1079 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الرابطة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 771
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في حفل عشاء أقامه على شرف مستشار أميركي
 حبيب افرام: إما شرق حريات دون ارهاب أو يحترق العالم

                أقام رئيس الرابطة السريانية حبيب أفرام حفل عشاء على شرف السيد نوكس ثايمس المستشار الخاص حول الاقليات الدينية في الشرق في وزارة الخارجية الاميركية حضرها ريس سميث رئيس القسم السياسي والاقتصادي في السفارة والكس فاسيلوف مسؤول حقوق الانسان والحريات الدينية في السفارة وفادي حافظ. والمطارنة جورج صليبا وبولس سفر عن السريان الأرثوذوكس وميشال قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية وجورج قس موسى عن السريان الكاثوليك والأب ميشال جلخ أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط والوزير السابق يوسف سعادة والنائب هاغوب بقرادونيان أمين عام حزب الطاشناق والنائب السابق مروان أبو فاضل أمين عام اللقاء الأرثوذوكسي والسفير عبدالله ابو حبيب وفادي سماحة رئيس مركزية مسيحيي الشرق.
        وكان حوار عميق حول وضع المنطقة وأحوال شعوبها، والتنوع والإرهاب ودور الولايات المتحدة الأميركية
وكانت كلمة لأفرام قال فيها :
اذّ نرحب بتعيّينكم مستشاراً خاصاً حول الأقليات الدينية في الشرق من قبل الإدارة الأميركية، يسرني أن تكون في لبنان، الوطن النموذج لحياة واحدة مشتركة بين الطوائف والأديان والقوميات ولشراكة في صناعة القرار الوطني في صراعه الدائم لكرامة كل انسان ولحرياته، وفي سعيه الى أن لا تبتلعه رمال التعصب وأن لا يدفع ثمن الأصوليات والتكفير.
لقد كان لي شرف لقائك في مؤتمر أثينا منذ اسابيع في محاولة من اليونان لخلق جو جديد بين الحضارات والشرق والغرب وخلق اطار عمل أو رصد ومتابعة لكل قضايا التنوع.
     أسمح لي أن اختصرمن قضيتنا:
1 -  نحن، مسيحيي الشرق لسنا أقليات. نرفض هذه التسمية.
نحن الأبناء الأصليون الأصيلون للمنطقة. فيها منذ البدء أصلاً في الشرق ليس هناك أكثرية.
2 -  نحن، لسنا المسيحيين العرب، نحن المسيحيون الشرقيون، في ثقافاتنا وهوياتنا ولغاتنا وقومياتنا وخصوصياتنا.
3 -  لانريد فقط حريات دينية. وهي كانت موجودة حتى في الأنظمة الأحادية. نحن نتكلم عن حقوق سياسية. عن مواطنة ومساواة وتمثيل صحيح.
4 -  نحن لسنا عدداً ولا نسباً مئوية. نحن دور سياسي ثقافي اجتماعي حضاري واذا فقدناه لاقيمة لنا.
5 -  نحن لسنا متغربين، نحن مشرقيون بامتياز. المسيحية من هنا انطلقت، هنا جذورنا وتاريخنا.
6 -  نحن لا نقبل أن نكون مواطنين درجة ثانية، ذميين ، أونجبر على أسلمة، أو أن نوقّع عقد ذمة كما في القريتين في حمص، أو أن نخطف كالنعاج، كما المطرانين الحبيبين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي.
نريد حقوقاً كاملة. دون منّة من أحد، لا نظام ولا تنظيم .


7 -  لا نريد في الشرق المتنوع دولاً دينية، تحتكم إلى شرائع دينية في دساتيرها وتميّز بين الناس. بل دساتير علمانية ليبرالية، نابعة من شرعة حقوق الإنسان.
8 -  لا نطلب حماية من أحد لا غرباً ولا شرقاً ولا نطلب شيئاً خاصاً بنا ولنا. بل لكل المواطنين. التنوع التعدد المساواة بين كل القوميات كل الأديان كل الطوائف كل المواطنين.
9 -  لسنا ضد أي دين أو فكر أو معتقد. لكننا ضد من يكفّرنا من يلعننا ومن يلغينا ومن يقتلعنا من أرضنا التاريخية. من يمحو حتى تاريخنا. ويدمر كنائسنا ويغتال نخبنا .
10- نريد أن تلتزم الولايات المتحدة بقيم ومبادىء في سياساتها. أن تحارب الارهاب ولا ترعاه. ولا تداعبه. ولا تراقصه. لا نصدق ان 60 دولة في تحالف تعجز عن تحرير مدينة وضرب معاقل الارهاب ووسائل نقله ومخازنه، اميركا لا تعرف أين البغدادي؟ تقف متفرجة على الغاء حضور شعوب على اقتلاعها. ان الارهاب صار عالمياً. ضرب في قلبها في أيلول، ضرب فرنسا وبرج البراجنة وتونس ومصر والطائرة الروسية وليبيا ومالي وفي كل أنحاء الارض. فماذا تنتظرون؟ أوقفوا جنون الفكر الالغائي ومن يموله ومن يدعمه ومن يبث الكراهية والحقد ضد كل آخر.إنها حرب حضارة وفكر. لا يمكن أن تدعموا أنظمة هي تدعم ارهاباً . ندعو الى تغيير مفاهيم عندكم. من أجل شرق جديد. هكذا يكون ربيع المنطقة. أنظمة في دساتيرها الحريات، ومجتمعات تفتش هي عن اصلاحها في النص في فهمه في الممارسة وتقاوم حتى لا يسرق أحد دينها. أما هذا المشرق أو يحترق العالم.
وقدم أفرام مع المطارنة صليبا وسفر وقصارجي وقس موسى درعاً عبارة عن الصلاة الربانية باللغة السريانية إلى السيد نوكس ثايمس.