المحرر موضوع: شارك فيها المطران عمانؤيل شليطا .. اتحاد الطلبة الكلداني الكندي يقيم ندوة في جامعة يورك عن الإبادة الجماعية  (زيارة 1436 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد عزيزة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 759
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شارك فيها المطران عمانؤيل شليطا ..
اتحاد الطلبة الكلداني الكندي يقيم ندوة في جامعة يورك عن الإبادة الجماعية

ماجد عزيزة - كندا /
نظم اتحاد الطلبة الكلداني الكندي في تورونتو بالمشاركة مع منظمات طلابية اخرى ندوة عن الابادة الجماعية في جامعة يورك بمدينة تورونتو ، وشارك في القاء المحاضرات عدد من المعنيين بهذه القضية من بينهم سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار أدي الكلدانية في كندا . وقدم المحاضرين الأربعة مجموعة من اعضاء الاتحادات الطلابية من الشباب ، حيث تحدث السيد رافي ارمينيان عن الابادة الجماعية للارمن مستخدما الوثائق والصور التي عزز بها كلامه ، حيث تحدث عن ان الأتراك لم يكتفوا فقط بالمذبحة انما قاموا بطمر وتخريب كل الآثار التي تركوها عن ارتكابهم لجريمتهم .
ثم تحدث سيادة المطران مار عمانؤيل شليطا عن تاريخ مذبحة ( سيفو) التي راح ضحيتها ألاف المسيحيين من الكلدان والآشوريين والسريان ، وأكد ان المذبحة ما زالت مستمرة حتى الآن من قبل الظلاميين الذين هجروا وقتلوا واغتصبوا المئات بل الآلآف من المسيحيين وهجروهم من مدنهم وقراهم ... وقدم سيادته ارقاما موثقة عن اعداد المسيحيين الذين قتلوا في (سيفو) ومنهم الأساقفة والكهنة .
بعده تحدث البروفسور سوكيس جيكاس مؤكدا ان اليونانيين لطالما كانوا على علاقة تاريخية مع جميع المذابح التي حصلت في الشرق الأوسط ، مشيرا بأن المذبحة التي طالت الأرمن عام 1915 جعلتهم يلجأون إلى اليونان بعد اضطهادهم من قبل الاتراك العثمانيين .
وختم الدكتور كيث ويزر استاذ الدراسات اليهودية في جامعة يورك المحاضرات بالحديث عن الهولوكوست التي طالت اليهود في الحرب العالمية الثانية وقضت على حوالي ثلث يهود العالم ، مؤكدا بأن النازيين لم يكتفوا بالمحرقة فقط انما حاولوا تغيير التاريخ واخفاء الكثير من الوثائق التي تدين اعمالهم .
حضر الندوة عدد من ابناء ابرشية مار أدي الكلدانية وخاصة الشباب منهم ، كما حضرها السيد منير هرمز ممثل الرابطة الكلدانية في كندا ، اضافة إلى عدد من المهتمين بقضية الابادات الجماعية وعدد من طلبة جامعة يورك ..