المحرر موضوع: قوس الزواج في الديانة المسيحية  (زيارة 4558 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4751
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسرة ومجتمع: طقوس الزواج في الديانة المسيحية

 

مهند عبد الوهاب
الزواج سلوك طبيعي يخرج فيه الانسان من فرديته ويتوجه نحو الاخر فيعطيه نفسه بل يضحي بنفسه في سبيله وقد يكون مستعدا حتى ليموت في سبيل الآخر، فبالحب فقط يروي اعمق ما في كيانه من

تطلعات ويوجد الظروف التي تضع سعادة الزواج ليس واقعا بيولوجيا وحسب ولاهو عقداجتماعي فقط بين رجل وامرأة بل هو في جوهره حب مقدس ولانه واقع بشري صادر عن الله، فيه يلتزم الشخص التزاما كليا تجاه الاخر وهو يسير بالزوجين الى الله وهو اطار يشمل كل مقومات الفرد الروح والقلب والارادة والضمير والمسؤولية والجسد وحتى جميع الروابط الداخلية والخارجية التي تربطه بالمجتمع والزمان والمكان والحضارة، وهو حب شامل وكوني لانه مؤسس على كيان الشخص نفسه وليس على وجه واحد من اوجه شخصيته او نشاطه فقط.
بهذا الحديث تحدث لنا السيد المطران شليمون وردوني معاون بطريرك الكلدان في كنيسة العذراء مريم بعد ان استقبلنا وسألناه عن قداسة الزواج في الديانة المسيحية وانتهزنا فرصة وجودنا عند المطران لنخوض في بعض الاسئلة عن المسيحيين ومعتقداتهم واماكن تواجدهم وقبل الدخول في طقوس الزواج في الديانة المسيحية كانت لنا هذه الاسئلة التي اجابنا عليها بكل مودة وتسامح وحب وثقة فسألناه اولاً:
* المسيحيون الموجودون في العراق.. هل هم من طائفة واحدة ام من عدة طوائف؟ وماهي هذه الطوائف وما الاختلافات فيما بينها؟
ـ المسيحيون موجودون في العراق منذ(2000) عام اي منذ بداية المسيحية. اتى احد الرسل(الحواريون) واسمه(توما) وبشر سكان هذه البلاد ثم ترك احد الاثنين والسبعين تلميذا واسمه(اداي) ليدير ويدير شؤون وامور المسيحين في ذلك الوقت وهؤلاء هم الكلدان اي بكنيسة المشرق بالعموم فهذه هي الطائفة الكلدانية وشقيقة هذه الكنيسة الكلدانية هي كنيسة المشرق القديمة والكنيسة الآشورية وهناك طوائف اخرى هي:
1 ـ السريان الكاثوليك
2 ـ طائفة الارثوذوكس
3 ـ طائفة الارمن الكاثوليك
4 ـ طائفة اللاتين
5 ـ طائفة الروم
6 ـ طائفة الكاثوليك الارثوذوكس
وهناك ايضا مسيحيون(بروتستانت) وهناك اختلافات مذهبية واخرى ادارية وطقسية فمن هذه الناحية ينقسم المسيحيون الى(كاثوليك) وغير (كاثوليك) والغير( كاثوليك) الى(ارثوذوكس)(وبروتسيانت) هذا فيما يهم طوائفهم واماكنهم اختلافاتهم.
*اين تتوزع هذه الطوائف جغرافيا في العراق؟
ـ هذه الطوائف سابقا كانت منتشرة في كل العراق في الاجيال الاولى للمسيحية وخلال العصور لاسباب شتى انحسر المسيحيون في البصرة والعمارة وبغداد والحلة والكوت والحبانية والرمادي والفلوجة والموصل وقراها وكركوك واربيل والسليمانية ودهوك وزاخو والعمادية واعني ما زالت منتشرة في كل العراق.
*ماهي الفروق بين الزواج والطلاق بين الطوائف المختلفة؟
ـ قل لي بالاحرى ان هناك فروقاً مختلفة بسيطة في الزواج بين الطوائف اما بالنسبة للطلاق فلا يوجد طلاق بمعناه الحصري في المسيحية لانه عندما سئل (يسوع عليه السلام) عن الصعوبات الموجودة بين الرجل والمرأة فانه ارجع الزواج الى ان الله خلقهما ذكرا وانثى وقال ليترك الرجل اباه وامه ويلزم امرأته فالزواج هو من الله فما يجمعه الله لايفرقه الانسان ولكن هناك امكانية التفريق الجسدي.
بنية اصلاح مابين الطرفين ليعودا ثانية الى حياتهما الزوجية الاعتيادية او هناك اسباب تبطل الزواج من الاصل مثلا عدم قدرة الزواج او الجبر بالقوة ولان اصل الزواج هو المحبة والرضا المتبادل في هذه الحالات وغيرها يمكن ابطال عقد الزواج وليس الطلاق لان ما اسس عليه الزواج هو غير صحيح ففي هذه الحالة يبطل عقد الزواج وينفصلان وفي الانجيل نص لكل تساؤلاتك هي ( سئلوا وكانوا يجدون المسيح قائلين هل يحل للانسان ان يطلق امرأته لاجل كل علةٍ فاجاب هو وقال لهم اما قراءتم ان الذي خلق في البدء ذكرا وانثى خلقهم  وقال من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلزم امرأته فيصيران كلاهما جسدا واحدا اذن ليس هما اثنان بل جسد واحد وما زوجه الله فلا يفرقه الانسان قالوا له اوصى موسى ان يعطى لها كتاب طلاق فتخلى قال لهم ان موسى لاجل قساوة قلوبكم اذن لكم ان تطلقوا نساءكم ومن البدء لم يكن هذا).
هذا ما قاله المسيح عليه السلام.
*هل هناك تعدد للزوجات في الديانة المسيحية وفي مختلف طوائفهما نعم اولا ولماذا؟
ـ في المسيحية لايوجد تعدد للزوجات لان الذكر والانثى خلفهما الله والحب لاينقسم ولايتجزأ فالزواج مبني على المحبة والتضحية الواحد للاخر وهنا نشير ونسأل هل يستطيع الانسان ان يخدم ربين طبعا لايستطيع يخدم احدهما اما الاخر فلا واما الانسان لايستطيع ان يخدم الله والمال في نفس الوقت وفي الزواج لايستطيع الرجل ان يحب في نفس المحبة او يعامل بنفس المعاملة امرأتين او ثلاثة او اربعة وكما قلنا في البداية الحب لاينقسم ولايتجزأ وهذه هي فكرة المسيحية.
*اين توثق اجراءات الزواج في الكنيسة ام في المحكمة؟
ـ توثق اجراءات الزواج في الكنيسة في اليوم الذي يظهرون رغبتهم الحرة في الزواج تستعد الكنيسة لتوثيق العقد داخلها وحين يوثق العقد داخل الكنيسة يؤخذ العقد الى المحاكم ويسجل امام شاهدين ويوثق ويثبت امام الحاكم.
* هل تخضع مراسيم الزواج والتفريق وما الى ذلك في ديانتكم لاجراءات وقوانين المحاكم العراقية؟
ـ الاشياء العامة نعم تخضع مثل الاولاد والقاصرين والارث وبيت الطاعة، والكثير من الامور الاخرى في هذه المواضيع وعندما يطلب الطلاق في المحكمة تقوم المحكمة بدورها بطلب رأي الكنيسة ويكون الجواب هو ليس لنا طلاق بمعنى الطلاق المدني ولكن بمعنى الفصل الجسدي للاصلاح.
وشكرناه على رحابة صدره وحسن استقباله لنا واستأذناه بسؤال الاب مشتاق زنبقة في كنيسة تهنئة العذراء مريم فأذن لنا وتوجهنا الى كنيسة تهنئة العذراء مريم وحال دخولنا شد انتباهنا شموع تنير المكان رغم ضيائه فوقفنا لحظة من الزمن لنتلمس شفافية هذا النور الذي يدفع الى الروح نفحة من الامل مليئة بعطر الانسانية تاخذك بعيدا عن الهموم اليومية وتعود بك الى ذلك الكون الى تلك الطمأنينة التي نتمناها لكل العراق وهنا مسك شاب  بايدينا وبابتسامة مليئة بالترحيب وسألناه عن وجودها فاجاب بايمان شديد يوميا اشعل هذه الشموع ايمانا مني بانها ستغير قلوب العراقيين وتملأه بالمحبة والصفاء والوئام واضاف ان علينا نحن العراقيين ان نقف وقفة رجل واحد ووقفة انسان واحد يحمل في قلبه السلام ويحمل في يديه  غصن الياسمين لاننا اصحاب امتداد انساني يمتد الى عمق التاريخ فنحن اصحاب الحضارة واصحاب الارض والوطن ونحن اصحاب السلام وبعد هذا الحديث عن الامل والحضارة التقينا السيد الاب مشتاق زنبقة الذي سألناه عن طقوس الزواج فاجاب:ـ
فترة تعليمية
يدخل الخطيبان دورة تعليمية داخل الكنيسة لمدة شهر على الاقل والغرض منها اعدادهم اعدادا نفسيا وتعلمهم القيم الاجتماعية والاخلاقية وتعليمهم كيف يحترم الزوج زوجته وكيف تحترم الزوجة زوجها ويتبادلان الاحترام لتكن حياتهما مليئة بالمحبة والاخلاص وبذل النفس من اجل الاخر ليقطفا ثمرة هذه المحبة الاطفال بهجة حياتهما ومستقبلهما.
*اذن هذا هو دور الكنيسة الاجتماعي؟
ـ نعم هذا هو الدور الذي تلعبه الكنيسة في حياة ابنائها هو دور اجتماعي انساني اخلاقي وذات قيم سماوية عليا ناهيك عن دور الكنيسة في تلبية طلبات ابنائها قدر الحاجة والمستطاع.
مارشال العرس
يتم الاتفاق على تحديد العرس بحضور الكاهن وما ان يحدد موعد العرس يحضر اهل العروسين الى الكنيسة وتبدأ التحضيرات لاقامة الاحتفال الديني واقامة عقد الزواج وما ان يدخل العروسان الى الكنيسة حتى يبدأ الحاضرون بترتيل  مارشال العرس.
صلاة البراخ
*صلاة البراخ وهي صلاة العرس؟
ـ يدخل العروسان مع اقاربهما يقفان امام الكاهن اي امام المذبح وهنا يبدأ دور الكاهن ويقدم كلمة توجيهية تضع الجميع في اجواء الصلاة من اجل العروسين فيقول الكاهن.
ايها العزيزان لقد جئتما الى بيت الله كي يعطي الرب زواجكما طابعاً مقدسا امام الكنيسة وامام الكاهن.
ان المسيح يبارك الحب الزوجي ويقي المعمدين ويقويهم بسعر مقدس خاص فيحافظون على الامانة المتبادلة ويقيمون بما يمليه الزواج من واجبات لذلك اطلب منكما ان تجيبا صراحة امام جماعة المؤمنين وبحرية تامة.
صورة العقد
*يسأل الكاهن؟
ـ العريس، لقد تقدمت ايها الابن المبارك(فلان) وحضرت لتقترن(بفلانة) بموجب السنة المسيحية والقوانين الكنيسة فهل تريد ان تأخذها قريبة لك بزواج شرعي ثابت غير قابل للانفكاك من دون جبر واكراه وبرضاك التام يجيب العريس بنعم.
العروس، لقد تقدمت ايتها الابنة المباركة(فلانة) وحضرت لتقترني(بفلان) بموجب السنة المسيحية والقوانين الكنيسة فهل تريدين ان تأخذيه قرينا لك بزواج شرعي ثابت غير قابل للانفكاك من دون جبر ولا اكراه وبرضاك التام.
تجيب العروس بنعم.
الكاهن، يشهد الله عليكما الرب يبارككما ويسكب عليكما غزير انعاماته الالهية ويكثر نسلكما وينجح اموركما ويجعل هذا الاقتران واسطة لخلاصكما ويربطكما بوثائق المحبة مدة حياتكما بشفاعة العذراء وجميع القديسين آمين.
الصلاة على الخاتمين
ايها المسيح الختن (العريس) السماوي بارك هذين الخاتمين واجعلهما عربون رضا وعلامة حب بين العروسين بصلاة قديسك وكنيستك فيتمجد اسمك باعمالهما الصالحة يارب الكل الاب، الابن، الروح القدس، الى الابد.
ويوسم الصليب على الخاتمين، ويرتل بتراتيل وصلاوات ويقول وشح ربنا والهنا الكنيسة المقدسة خطيك بحلة مجدك واسكب على ابائهما فيض بركتك واحفظ العروسين بعنايتك الابوية والهمها للتطويبات الهنية التي بها وعدت محبيك في انجيلك وفرحهما في شركة المحبة كما فرحت الابرار الذين ارضوك انت ختن العروس البهية المزينة بالمحاسن الروحية يارب الكل الى الابد.
يجيبون آمين.
صلاة على الاكاليل
*ويبدأ الكاهن بضفر الاكاليل ويردد؟
ـ الله الذي كلل السماء بالنجوم والارض بالازهار يكللكم بالاكاليل الزمنية ويؤهلكما للاكاليل الابدية ويحفظ حياتكما ويملأها خيرا ويجعل امنه وسلامه بيتكما ويغنيكما بفيض نعمته ويملأ قلبيكما فرحا وشفاهكما حمدا فتؤديان المجد لله ربنا الى الابد ويرسم الصليب الاب، الابن الروح القدس.
يجيبون آمين.
الرسالة
*ويقرأ الكاهن من رسالة يونس الرسول الى اهل افسس يقول: يا اخوة وليخضع بعضكم البعض بحب المسيح ايتها النساء اخضعن اخضعن لازواجكن كما لربنا لان الرجل هو رأس المرأة كما ان المسيح هو رأس الكنيسة، وهو مخلص الجسد فكما ان الكنيسة تخضع للمسيح فكذلك تخضع النساء لرجالهن في كل شيء ايها الرجال. احبوا نساءكم كما احب المسيح الكنيسة وبذل نفسه لاجلها ليقدسها ويطهرها بغسل الماء وبالكلمة ويقيمها لنفسه كنيته مجده لادنس فيها ولاغضناً ولاشيئاً يشبه ذلك بل تكون مقدسا بلا عيب فكذلك يجب على الرجال ان يحبوا نساءهم كحبهم اجسادهم فان من يحب امرأته يحب نفسه اذ ليس احد يبغض جسده قط بل يقيته ويعتني به كما يعتني المسيح بالكنيسة فان اعضاء جسده ومن لحمه نحن ومن عظامه من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلزم امرأته فيصــــيران كلاهما جسدا واحدا والنعمة والســلام مع جميعكم يا اخوة آمين.
الطلبات
ويدعو الكاهن للعروسين ويتمنى لهما اليك ايها الرب الاله يا جامعا لقلوب وموحد النفوس ومقدس الزواج نرفع صلواتنا قائلين:
الحضور استجيب يارب
من اجل سعادة هذه الاسرة الجديدة وازدياد المحبة نسألك لكي يبقى ايمان العروسين راسخا وحبهما عميقا واملهما بالمستقبل وطيدا.
نسألك:
لكي يتحابا العروسان باخلاص وتفان مثلما احب المسيح كنيسته.
ويؤسس شركة حياة دائمة نسألك.
لكي ينعم الرب عليهما باولاد صالحين يكونون بهجة بينهما على الارض واكاليل مجدهما في السماء نسألك.
لاجل جميع الاقارب والاصدقاء والحاضرين والغائبين اشملهم بعطفك ورحمتك الابوية نسألك.
لنصل نتوسل اليك يارب ان تثبت هذين العروسين في الايمان والمحبة وتشددهما بنور الانجيل ليكونا زوجين ووالدين يمارسان الفضائل والخير فيبلغا سعادة القديسين في الملكوت السماوي ربنا آمين.
صلاة الختام
*ويكمل حديثه الاب مشتاق عن البركات للسيد المسيح عليه السلام وعن امه العذراء مريم ليقول بشيء من المحبة وبذل النفس في طاعة الرب ومساعدة الاخرين على تخطي خطاياهم وتوجيههم على الدرب الصحيح الذي رسمه يسوع المسيح عليه السلام وفي بسط الاخوية الصادقة والثناء على نعمة الرب.
وينهي الاب مشتاق في دعائه وامنياته ويقول وصلنا في حديثنا عن الطقوس الى الختام وهنا تقام صلاة الختام التي نقول فيها:
الله رب الكل الذي بارك الاباء والقديسين ورفع شأنهم وعظمهم وبارك حياتهم العائلية فصاروا ورثة احباء للابن الحبيب يبارك زواجكما هذا لتكونا متحدين بالمحبة وتربيا اولادكما تربية مسيحية حقة فنؤدي واياكم المجد والاكرام والشكر والجود لمقدس الزواج الان وكل اوان.
صلاة تسليم الواحد للآخر
ويتابع حديثه الاب مشتاق حول صلاة التسليم فيقول فيها من الروعة ماقل نظيره لانها اتحاد روحين في روح واحدة وانسان واحد اية روعة هذه التي تتحد فيها روحان لتصبح روحا واحدة وهذا هو محتوى الفكر المسيحي هواتحاد الروح لتصبح بعيدة عن الخطايا مكللة باغصان الزيتون تمجد الرب خالق كل شيء حيث تقول وهنا نبدأ بتسليم الواحد للاخر وانتما واقفان امام الله ومذبحه الطاهر والانجيل المقدس والصليب المكرم قد عاهدتما الله وكنيسته وجميع الحاضرين ان ترتبطا بوثاق المحبة وتعيشا حياة عائلية مشتركة وتقدما ثمارا يانعة باعمالكما الصالحة وكل الايام.
باسم الكنيسة المقدسة اسلم الواحد للاخر فلتحل عليكما بركة ربنا يسوع المسيح وصلوات مريم العذراء القديسة وجميع العريسين آمين واثناء هذا التسليم يضع يدي العروسين فوق بعضهما. ويصبحا زوجين خلقهما الله من ذكر وانثى.
ويبدأ احتفالهما بالطريقة التي يريانها  خارج الكنيسة وبعد ذلك تبدأ زيارات متعاقبة اعتيادية للكنيسة وهذه هي طقوس الزواج في الديانة المسيحية.
وقلنا للاب مشتاق مازال يكتنفنا الفضول للتعرف اكثر على المعتقدات الدينية وغير طقوس الزواج فاجاب مبتسما انا حاضر اسأل ما شئت من الاسئلة ولك الحق في التعرف على ديانتنا اكثر فهذا شيء جميل ان يكون لنا حوار مع جميع الاديان والمعتقدات وذهبنا بسؤالنا عن :
*هل هناك اسرار مقدسة في الكنيسة الكاثوليكية؟
ـ نعم هناك اسرار وهي اسرار القداس ، تقصد الصلوات.
نعم الصلوات من اسرارها المعموذية التعميد بالماء ونقصد به تعميد الارواح وتقويمها ولان الماء جار وبالتالي سياخذ كل الاشياء التي لاتتناسب وحجم هذا الخلق العظيم للانسان فيجب ان يطهر ويعمذ.
* الميرون ونقصد به طلاء الجبهة بالدهن اي بمعنى ان نرسم الصليب على الجبهة بالدهن.
* سر التوبة
ـ يدخل سر التوبة ابناء الكنيسة المسيحية.
 من سن الابتدائية ويربى تربية مسيحية نصية مبنية على الصدق والتعاون والاخلاص في كل شيء والاعتراف بالخطأ وتحمل المسؤولية لاننا نعتقد ان المسؤولية هي بحد ذاتها حرية والحرية هي المسؤولية وياخذ التناول اي القربان المقدس جسد ودم المسيح.
*القربان
نعني به القداس وفيه يحضر الخبز وشراب العنب وبعد الصلوات على الخبز وشراب العنب يصبح الخبز جسد المسيح والشراب هو دم المسيح ويتناوله المؤمن. وهنا يأخذ الكاهن”البرشانة “ اي الخبز المحضر فيتلو هذه الصلاة”لما حان الزمان الذي كان فيه مزمعا ان يتألم ويدنو من الموت في تلك الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا بيده المقدستين ورفع عينيه اليك الى الله ضابط الكل وشكر وبارك وكسر اعطى تلاميذه قائلا خذوا وكلوا منه كلكم هذا جسدي الذي يكسر من اجلكم لمغفرة الخطايا وهكذا من بعد الثناء اخذ بيديه المقدستين كأسا طاهرة وشكر وبارك.
وناول تلاميذه قائلا خذوا فشربوا كلكم هذا هو دمي العهد الجديد الابدي سر الايمان الذي يراق عنكم لمغفرة الخطايا كلما صنعتم هذا تعيدون ذكري .
فالقداس هو ذكرى الم وموت وقيامة المسيح.
* وهل يتزوج الكاهن في الديانة المسيحية.
- الكاهن عند الارثوذوكس يتزوج اما الراهب فلا يتزوج وعند الكاثوليك لا يتزوج وسابقا كان يتزوج والان فيتزوج قبل رسالة الكهنوت اي قبل ان يصبح قساً او كاهناً بموافقة الاسقف.
عند هذا الحد من الاسئلة والاستماع لشرحها اكتفينا وشكرنا هذا الحارس الامين الوديع لمملكة هذه الكنيسة التي نقلتنا الى قمة من قمم الجمال في الروح البشرية فتجولنا في ملكوتها وودعنا الاب مشتاق زنبقة وخرجنا  من الكنيسة ونحن مازلنا هائمين بذلك الملكوت الروحاني الجميل .[/b][/font][/size]

http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=38390