المحرر موضوع: جمعية حدياب للكفاءات تستضيف الاستاذ يونس الراوي في محاضرة عن الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية  (زيارة 4201 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام شابا شمني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 494
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جمعية حدياب للكفاءات تستضيف الاستاذ يونس الراوي في محاضرة
 عن الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية




عنكاوا كوم / خاص
بهنام شابا شمني

استضافت جمعية حدياب للكفاءات مساء يوم الاثنين 11 / 1 / 2016 الناشط الحقوقي الاسلامي الاستاذ يونس الراوي في محاضرة حملت عنوان ( الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية ) .
حضر المحاضرة التي اقيمت في قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا برلمانيون واساتذة جامعيين وقانونيين ونشطاء سياسيين وثقافيين من مختلف المكونات والتوجهات .

قدم للمحاضر الدكتور سمير خوراني  الذي رحب بالحضور وبالمحاضر الضيف ثم قرأ نبذة مختصرة عن سيرة المحاضر الذاتية .

بعدها تحدث المحاضر الذي ألقى محاضرته باللغة الكوردية مع مختصر بسيط باللغة العربية ، ركز فيها على الدولة الثيوقراطية وتاريخها ونشأتها وعن اسباب قيامها واكد المحاضر انه في الوقت الحاضر لايوجد شيء اسمه الدولة الثيوقراطية غير الدولة الاسلامية والاحزاب الدينية الاسلامية التي تدعو الى حكم ديني وهل هناك في الدين الاسلامي ما يدعو الى اقامة دولة دينية واستشهد لذلك بالعديد من الايات القرآنية . بينما لم يتطرق بشكل مسهب عن الدولة العلمانية وصورها .
بعدها فتح باب المناقشات والاسئلة التي شارك فيها عدد من الحضور وأخذت وقتا طويلا لكثرة ما يحتاجه الموضوع من نقاش وتوضيح .

الاستاذ يونس الراوي
*تولد اربيل 1976
*بكالوريوس كلية القانون جامعة صلاح الدين
*اكمل العلوم الدينية واللاهوتية في المدارس الدينية
*حافظ للقرآن والصحيحين
*له عشرات النصوص في العقيدة والفكر والنحو والمنطق
*له ما يقارب من سبعة عشر بحثا في مجالات الفلسفة واللاهوت والقانون والادب
*له عشرات المقالات القانونية واللاهوتية والفكرية نشرت في الكثير من المجلات والجرائد المنتشرة في الدول الاقليمية وباللغة الكوردية والعربية
*يعمل حاليا محامي ومستشار في القضايا الجنائية والمدنية وناشط في الكثير من المنظمات الانسانية والجندرية التي تختص بقضايا الجنس  .









غير متصل جمعية حدياب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية
في محاضرة لجمعية حدياب للكفاءات
ضمن باكورة نشاطاتها الثقافية لعام 2016 استضافت جمعية حدياب للكفاءات مساء أمس الاثنين الموافق 11/1/2016 وعلى قاعة متحف التراث السرياني، المحامي المستشار الباحث في الشؤون الاسلامية يونس الراوي في محاضرة بعنوان( الدولة الثيوقراطية والدولة العلمانية). استهل المحاضر محاضرته بتعريف الدولة الثيوقراطية وكيفية نشأتها في اوربا، ثم عرّج على بداية تأسيس الدولة الثيوقراطية في الاسلام وما شابها من تناقضات واضطرابات ومشاكل مارا بانظمة دول اسلامية تقوم على الثيوقراطية وصولا الى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروف بداعش الذي يمثل تجسيدا قويا للدولة الثيوقراطية التي تستمد من الاسلام اصولها. وقد أيد المحاضر كلامه بشواهد عديدة من القران والسنة ومن السيرة النبوية. بعدها تطرق الى الدولة العلمانية وعوامل نشوئها ومزاياها، مناشدا الجميع في كوردستان الى ضرورة وضع دستور علماني للاقليم للتخلص من كل المشاكل التي يمكن ان تكتنف مسيرة الاقليم حاضرا ومستقبلا، ومن أجل أن تجد كل المكونات والطوائف نفسها في هذا الاقليم وبصورة متساوية وعلى أساس القوانين المدنية. وفي الختام قدم الدكتور حبيب حنا منصور رئيس الجمعية شعار الجمعية تكريما للاستاذ يونس الراوي.  استغرقت المحاضرة التي قدم لها الدكتور سمير خوراني مسؤول الاعلام في الجمعية قرابة الساعتين وقد حضرتها نخبة من المثقفين والاكاديميين والبرلمانيين من اربيل وعنكاوا  الذين أثروا المحاضرة بمداخلات ونقاشات مستفيضة .