المحرر موضوع: خيمة منظمة كلدوآشور تستضيف عرض الفلم العراقي (أحلام اليقظة) الذي يؤرخ لاحداث ما بعد 2003  (زيارة 984 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام شابا شمني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خيمة منظمة كلدوآشور تستضيف عرض الفلم العراقي (أحلام اليقظة)
 الذي يؤرخ لاحداث ما بعد 2003



عنكاوا كوم / خاص
بهنام شابا شمني

استضافت خيمة منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا وضمن برنامج ( فلم هاوس ) الاسبوعي ، عرض الفلم العراقي أحلام اليقظة الذي هو من اخراج صلاح كرم وسيناريو وحوار صلاح كرم وغيداء العلي ووضع الموسيقى التصويرية له الموسيقار نصير شمة ، شارك في بطولته نخبة كبيرة من الممثلين من بينهم من فناني شعبنا ريكاردوس يوسف ورفيق نوري حنا فضلا عن كريم محسن وكاظم القريشي وزهور علاء وشمم الحسن وعبد القادر الحلبي وذوالفقار خضر وتيسير احمد وبشرى اسماعيل و ايما ميري وسامان العزاوي ومحمد البصري ونزار علوان والمطرب اياد وفي العزاوي .
تدور احداث الفلم الذي صورت مشاهده في بغداد واربيل وعنكاوا في حافلة متجهة من بغداد الى سوريا تقل مسافرين من مختلف مكونات الشعب العراقي غايتهم الهجرة الى خارج العراق دفعتهم الى ذلك ظروف البلد المأساوية وبالتحديد بعد عام 2006 الذي شهد صراعات طائفية وانفلات أمني كانت نتيجته عمليات القتل على الهوية والاختطاف واستهداف الكفاءات والشخصيات العلمية وما الى ذلك . وخلال الطريق الطويل يتم التعارف بين المسافرين ويبدأ كل منهم بسرد قصته التي دعته الى الهجرة عبر مشاهد ( الفلاش باك ) بالاضافة الى تعرض المسافرين الى مآزق خلال الطريق من بينها تعرضهم للسلب من قبل مجموعة من المسلحين تكون نتيجتها مواجهات تؤدي الى فقدان احدهم لحياته واصابة آخرين .
وفي نهاية العرض عقدت جلسة نقدية شارك بها بعض الكتاب والسينمائيين والفنيين من الحضور ذكر احدهم انه كان هناك اطالة في بعض المشاهد وتعدد الفلاش باك لشخصية واحدة أثر على انسيابية مَشاهد الفلم بينما اتفق الحضور على ان اخراج بعض المشاهد كانت وكانها تلفزيونية وهذا ناتج من كون مخرج الفلم مختص في اخراج الدراما التلفزيونية . بينما رأى آخر ضعفا في الحوار في بعض المشاهد وهذه ما يعاني منها الانتاج الفني العراقي عموما ، بالاضافة الى ان بعض المشاهد كانت بعيدة عن الواقع مما يجعل المشاهد غير مقتنع بالحدث الذي يشاهده امامه . في حين اشاد آخرون بالموضوع الذي عالجه الفلم وبالتصوير .
يذكر ان فلم احلام اليقظة كان يندرج ضمن برنامج وزارة الثقافة في احتفائها بمشروع تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 .