0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
السيد ظافر شنوعندي سوالما معنى كلمة سورث بالضبط رجاءمع تحياتي
أخي ظافـر المحـتـرمهـل ممكـن أن تـذكـر : لمَن تعـبـيـرك مُوجّه ؟؟يعـني مَن تـقـصـد بـ الضمير (( نا )) ؟
السيد ظافر شنو امحترماذا كنت انسان بسيط ولا تحمل شهادة هذا ليس عيب بل فخر وتستحق كل الاحترام والتقدير على هذه الصراحة التي تمثل قمة الثقافة التي يفتقر لها من كثير من يحمل شهادة/ ولكن سيد ظافر انت تكتب دائما عن البطركية الكلدانية وتجلب بيانتها وليس من المعقول ان تستند بمعلوماتك على المرحوم والدك او المرحوم والدي الذي لم يكن يعرف يكتب اسمه عدا المقطع الاول فتوسيد ظافر الكريم كلمة سورث كلمة سريانية وتعني بالعربية السريانية واطلب من المختصين تدقيق ذلك في قواموس اللغة واقول الاباء وكيف يسميها المرحوم يونان هوزايااذا كنت فعلا حريص على لغتك استعمل اسمها الصحيح بفخر وعز عندما تكتب بالعربي مع تحياتي
أخي ظافـرأولاً أنا لست متبحـراً باللغة ، ولكـن الـذي عـرفـناه من زمن الطفـولة أنـنا ( نحـن الكـلـدان ... وأعـتـقـد جـميعـنا ) نـقـصد بالسورث لغة المسيحـيّـين ( كـلـدان ، سـريان ، آثـوريّـين ) ونحـن الكـلـدان حـين نـقـول سـورايا فإنـنا نـقـصـد بها مسيحي بـدليل أنـنا أحـياناً نـقـولها بـبـساطة : إوربا كـلها سـورايي ... ولا تهـمنا تأويلات أخـرى ... أكـرر أنـنا نحـن الكـلـدان نستـخدم كـلمة سورايا بمعـنى مسيحي ... فـكم من مرة نسأل أحـدهم بعـفـوية : آيت سـورايـيـوت وإلاّ مُـشلمانا ؟؟ ثانياً : يؤسـفـني أن أقـول أن مرجـعـنا الأعـلى لكـنيستـنا الكـلـدانية هـو الـذي يتخـلى عـن (( سورث )) بـدليل إرجع وإسمع قـداسه حـين يكـون يقـدس لـوحـده !!!!! ولا نـقـتـنع بأية حجة يتمسك بها ، إسمع قـداسه لأبناء شعـبنا الكـلـدان في هـولـنـدا !!! وكم من مؤمن حاضر في الكـنيسة آنـذاك ، إنـتـقـده عـلى ذلك .
حضرة الآستاذ مايكل سيبيأن كلمة سورث تدل على اللغة وليست الديانة بدليل كان يسكن بالقرب منا عرب وشبك وكاكائيين , كانوا يتكلمون السورث بطلاقة ( يعني حالهم حالنا ) ولكنهم ليسوا مسيحين (سوراي) أما عن اوربا عندما كنا نسأل كان الجواب الصحيح مشيحاي وليست سوراي وبدون زعل أو عنصرية فلغتنا مثبة رسمياً السريانية.
لغتنا وجودنا بالفعل مع مرور الزمن سوف تذوب لغتنا كذوبان الثلج وباالاخص في بلاد المهجر ولهذا دوما نطلب بوجود مدارس او اندية ثقافية تدرس هذه اللغة ولكن واقع الحال يجري باالعكس فلا عواءلنا تشجع وتعلم لغة الام في البيت ومن ناحية اخرى انعدام وجود مدارس للغة في اغلب كناءسنا وهكذا نرى اليوم انحصار هذه اللغة فقط بين الكهنة والشمامسة وعدد قليل من العلمانين وهذا سوف يؤدي يوما ما الى هروب الاجيال القادمة من كناءسنا بحجة عدم فهمهم للغة الام فاالتاريخ سوف لن ينسىاي فرد منا اذا ماحاول ان يفتح اي دورة لتعليم لغة الام
سيد ظافر الكريمرجاء لا تتعب نفسك وتتعبني وخلينا صرحين وعدم اللف والدوران لان هذه احد مصائبناانا متفق معك في العرب وما قاموا به والى اخره هذا ليس موضوعنا انت تكتب بالعربي وليس بالسرياني/ مثل ما تكتب لغة انكليزية وليس انكليش/ اكتب لغة سريانية وليس سورث / وعندما تكتب بالسرياني هناك قسم بالسريانية في موقع عينكاوا اكتبها سورث وهي صحيحةمع تحياتي
هل هناك لغة في العالم اسمها اللغة المسيحيةالسريانية لا تعني مسيحي فقط كل القواميس والكتب تفرق بين مشيحيا وكريستنايا وسورايا ومنها قاموس اوجين منا الكلدانيفي قاموس اوجين منا الكلداني/ الكلداني هو عراف ساحر منجم فلكي 338/ بينما السريانية هي ملة وديانة ولغة واخلاق وادب ص 487 وفي المقدمة يسمي البلاد بلاد السريان وفي كتاب المروج النزيهة ان طقوس كنيسة المشرق هي سريانية ويوكد ذلك البطرك ساكو ويسمي ابائه بالسريانفكيف تكون القومية زرقاء لو حمراءمع تحياتي
اسمحو لي ان ابين رايي ببساطة وباختصار, انا كلداني فلغتي كلدانية ,واخي اشوري ولغته اشورية ,واخي الاخر سرياني ولغته سريانية, لكننا ننتمي لعائلة لغوية واحدة, ولاضير البته من اي من هذه التسميات , فكل شخص حر بخياراته, ولى زمن فرض وجهة النظر الاحادية ,العالم تغير ونحن مازلنا نصر على ان الحقيقة لها وجه واحد
الاخ يوسف ابو يوسف المحترمتقبل تحيتيعندما كنّا صغارا كنّا نسمع من الوالدين والأقارب الأكبر سنا القول بأننا "سورايي" جمع "سورايا" وبصورة عامة كان لها دلالة دينية مسيحية في فهمنا لانه كنّا ايضا نسمع بأننا "اثورايي". ولكن بعدها عندما درسنا الايمان المسيحي واللغة الطقسية السريانية في الكنيسة فهمنا "سورايي" بطريقة مختلفة بعض الشيء حملت دلالة هوياتية ، وصرنا نقول اننا والاخوة في الكنيسة الكلدانية والكنائس السريانية الشقيقة كلنا "سورايي" ولكن اخوتنا الأرمن رغم كونهم "كرسطياني" لكنهم ليسوا "سورايي" والدليل في فهمنا على ذلك كان عدم تحدثهم "سورث". هذا الكلام من ايام السبعينات وقبل كل الاختلاف والجدل التسموي للسنين الاخيرة. والمهم ودون الدخول في "حقل الألغام" حول أصل الكلمة واشتقاقها فاني اؤيد طرحك باهمية تعلم اللغة وإيصالها الى الجيل الجديد بكل الطرق المتاحة. تمنياتي لك بالموفقية وشكراً.
سيد احيقارانت كاتب ضعيف لانك تريد نفي الاخرين لتثبت وجودك وهذا قمة الضعف معذرة من السادة السريان وفي هذا التعليق الان فقط لاحصر هذا الشخص الجاهل في زاوية ضيقةانا عربي ابن عربي ابن عربي ومدرس تاريخ ولا وجود للسريان في التاريخ فلا تتعب نفسك بنفيهم اعتبرهم صفر مثلي وفي نفس الوقت لا اعترف بوجود اشوريين في التاريخ مطلقا فهولاء جلبهم الانكليز من جبال حكاري واعطوهم هذا الاسم ليضحكوا عليهم ويعطوهم ارض مثل اسرائيل عليهم فضحكوا عليهم واصدرالنساطرة عدة كتب اسمها الخيانة البريطانيةككاتب اثبت وجودك بدون نفي الاخرين في الاجابة علة الاسئلة التالية التي لاوجد فيها كلمة السريان التي تورقك وجننتك لانهم غير موجودين وصفر فلا تقارن نفسك بصفر الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18).باعتباركنيستك وصلت الصين ولها الاف الكتب وانت كاتب مهتم بالشان الاشوري ادرج اي فرمان عثماني بالاسم الاشوريادرج اي رسالة من السلطات العثمانية موجهة الى او من بطرك او مطران او اي شخص بالاسم الاشوريهناك مشاكل كثيرة حدثت النساطرة مع العثمانيين ادرج اي نص عثماني يتكلم عن الاشوريين او عن مطالبهمادرج اي مرسوم لخليفة مسلم لبطرك اشوري او اي خبر عن لقاء خليفة مسلم ببطرك او مطران او ,جيه قوم اشوري معروفادرج اي خبر في التاريخ عن بناء كنيسة او ترمم او هدم او اغتصاب كنيسة للاشوريين معروفة في التاريخادرج اي رسالة او ختم لبطرك او مطران بالاسم الاشوريادرج اي كتاب يقول فيه مار شمعون فلان الفلاني بطرك الاشوريين ادرج اي خبر عن حضور بطرك اشوري او ممثل عنه في حضور موتمر كنسيادرج اي خبر عن لقاء بطرك كنيسة اخرى بالاسم الاشوريادرج اي رسالة من او الى بطرك بالاسم الاشوريادرج اي احتفال للاشوررين بعيد اكيتو في التاريخ واسم القرية او المدينةادرج اي اثر في متاحف العالم بالاسم الاشوري بعد سقوطها سنة 61 ق.م.ادرج اي وثيقة في مكتبات العالم تتحدث عن كنيستك تحت الاسم الاشوريادرج اي اسم من بطاركة او زعماء النساطرة في التاريخ سنحاريب وشلمنصر واسرحدونادرج اي قديس في التاريخ بالاسم الاشوري اسوة بمار افرام واسحق وغيرهادرج اي صورة او شعار او علم اشوري او اي اثر من الشعارات الحالية في التاريخ موجدت في كنيسة او حتى في قرية او بيت او قبر لاحد الاشوريين ادرج اي كتاب تاريخ في العالم كله يتحدث عن الاشوريين بصورة مستمرة منذ الدولة الاشورية والى اليوم (لا يتوقف سنة 612 قبل الميلاد ثم القفز مباشرة الى سنة 1876م بل يستمر ادرج اي جدال قام بين رجل دين اشوري معروف ومسلم او من طائفة مسيحية اخرى حيث هناك كتب ومولفات كثيرة بهذا الشانادرج اسم اي كنيسة او دير في التاريخ باسم دير الاشوريين ادرج اي مشكلة حصلت في التاريخ مع المسلمين او مع السلطات او مع مسيحيين اخرين بالاسم الاشوري ولناس معروفيين والتاريخ ملئ بذلكاللغة هي اساس االقومية ادرج اي قاموس في التاريخ بالاسم الاشوري اية لغة طلب البطرك ايشاي ادراجها في مطالبه ادرج اي نص اسلامي او عربي يقول قام الطبيب الفلاني او المترجم الفلاني الاشوري بعمل كذا وكذاادرج اين وردت كلمة آسور في كل التراث كنيستك قبل سنة 1876م وهو بملايين الصفحاتلماذا سميت الكنيسة بعد 2000 سنة رسميا الاشورية سنة 1976 هذا قليل من كثير وبغير ذلك لا وجود لشي اسمه اشورياتمنى ان تاتيني بوثائق من كنيستك وبلغة كنيستك وفيها كلمة الاشوريين في الاجابة للاسئلة اعلاه وتاشر لي بالخط تحتها وتسمي اسم اللغة لاعطيها الى احد المختصين ليقرائها ليمع التحيةيوسف الكواز استاذ تاريخ وجغرافية
السيد يويسف المحترمتسلم لترحيبك بيمداخلتي صحيحة مليون بالمئة وانا لا اهاجم احيقر ولكن هذا الشخص واغلب الاشوريين يحتقرون جميع الناس وخاصة العرب وكانهم احسن من العربالاشوريين القدماء كانوا قمة الهمجية وقتلة ومجرمين ولا دخل للاشوريين المسيحيين البسطاء اليوم الذين اسمهم الاشوريين بالقدماء فهولاء ضحك عليهم الانكليز واستقدموهم من تركيا وايران الى العراق بحجة انهم احفاد الاشوريين القدماء لاغراض سياسية باقتطاع جزء من عراقنا الحبيب على غرار اسرائيلاذا تقدر انت اجب عن الاسئلة بدل احيقر واثبت ان الاشوريين الحاليين ينحدرون من القدماء وساعترف بذلك ولكن تبقى نظرتي عن الاشوريين القدماء هي هيمع تحية يوسف الكواز
مداخلتي صحيحة مليون بالمئة وانا لا اهاجم احيقر ولكن هذا الشخص واغلب الاشوريين يحتقرون جميع الناس وخاصة العرب وكانهم احسن من العربمع تحية يوسف الكواز
السيد لوسيانانا كمسيحي يهمني ثقافتي وهويتي ولغتي وديني عبر التاريخ وهي سريانية ماذا سافعل اذاخذ الاشوريين منطقتي وحكموها لا سامح الله مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين الاشوريون لم يستلموا اي شي فيحتقرون الجميع وقاموا بتزوير تراثنا وكتبنا ومستمرين بذلك العرب والاكراد يحترمون المسيحيين اكثر من المتاشوريين فهم هجرونا لكنهم اعترفوا باسم لغتنا القومية على الاقل وبقي اسمنا وهويتنا والاشوريون يريدون ان يطمسوا حتى هويتنا واسم لغتنا فالاشوريين اسوء من اؤلئك مئة مرة اؤلئك اكلوا اللحم وابقوا على العظم الاشوريون يريديون تذويب حتى عظامنا https://www.youtube.com/watch?v=DrRtaYJ1ksU&feature=shareمع تحياتيعدنان فتوحي
السيد لوسيانلم اكن لاارد عليك لولا انك بدلت اسلوبك وهذا اخر رداخي وعزيزي لوسيان انا لا انكر التاريخ و التضحيات التي قام بها السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز اشوريين في المئة سنة الاخيرة فدماء هولاء الشهداء غالية وبرئية وهي مبجلة على كل انسا ن كما لا انكر ان السريان النساطرة اسسو احزاب سياسية قوية وتعلم الاخرين كالكلدان والسريان منهم ولكن هذا لا يعني انهم يجب ان يسودوا القوموهؤلاء الاشوريين هم ليسوا احفاد الاشوريين القدماء وانما استقدمهم الانكليز فلعب بذاك الشعب البسيط عائلة ابونا هؤلاء القوم صدقوا فعلا انهم احفاد الاشوريين القدماء وبداو يتثقفون بقافة الاشوريين المجرمة واحتقار جميع الاسماء وانت واحد منهم الاشوريين اخطاوا فناضلوا بالاسم الاشوري وليس بالاسم القومي السرياني فاشور اسم جغرافي لا يفرق عندي ان كان اشور او كردستان او عراق او تركياانا كمسيحي يهمني ثقافتي وهويتي ولغتي وديني عبر التاريخ وهي سريانية ماذا سافعل اذاخذ الاشوريين منطقتي وحكموها لا سامح الله مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين الاشوريون لم يستلموا اي شي فيحتقرون الجميع وقاموا بتزوير تراثنا وكتبنا ومستمرين بذلك العرب والاكراد يحترمون المسيحيين اكثر من المتاشوريين فهم هجرونا لكنهم اعترفوا باسم لغتنا القومية على الاقل وبقي اسمنا وهويتنا والاشوريون يريدون ان يطمسوا حتى هويتنا واسم لغتنا فالاشوريين اسوء من اؤلئك مئة مرة اؤلئك اكلوا اللحم وابقوا على العظم الاشوريون يريديون تذويب حتى عظامنا https://www.youtube.com/watch?v=DrRtaYJ1ksU&feature=shareمع تحياتيعدنان فتوحي
[font=comic sans ms]السيد يوسف المحترم لا تستعجل وتحكم على الامور بسرعة السيد لوسيان ينتقل من مقالة لاخرىراجع ردي عليه رقم 79 ورده علي الذي ينطبق هنا لانه بدل اسلوبهhttp://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803870.msg7454078.html#msg7454078[/font]مع تحياتي[/color]
رابي يوسف ابو يوسف شلاما اشكرك على موقفك وصراحتك وارجو ان لا تعير للمتلونيين بعدة وجوه من اجل تمرير احقادهم بعد فشلهم المخزي في اثبات ما يرمون اليه سيد احيقرعندما يفشل الانسان في اثبات وجوده مثلك يلجء الى اساليب ملتوية ويستنجد بقس متلونفكرت ان ادحظك بكل سهولة ولكن الامر لن يغير شئيا هو هو فالحقد الاشوري اعمى بصريتك فهيهات ان اعير لك اهمية استنجد بكتب كنيستك يا فاشل واجب على الاسئلة وهي المهم واذا ما تقدر سلم على القس المتلون لوسيان الذي تستنجد به وقل له يوم الاحد الجاي في اي كنيسة يعمل رازا وتعال انت معي من بلاد اشور عفوا شيكاغو لنذهب ونحضر بلكي يجيب على الاسئلة في الكرازة من الكتب التي عندههؤلاء المتلونيين الذين لبسوا ثياب الحملان وهم في الداخل ذئاب خاطفة نسو مسيحهم وارتمو في حضن الوثنية الاشورية المقيتة ضانين ان مهلل مثلك الانترنيت يشفع لهممع تحياتي[/size][/color]
الي الأخوه الأعزاء انا اويد اخ مايكل انه كلمة سورث عند كلدان تعني مسيحي فنقول للواحد او وحده تريد تطلق زوجها لأيجوز لأنه زواج سورث ( كوارت سورث ) فهنا تعني كلمة مسيحي = سورث
رابي يوسف ابو يوسف شلاما هناك بحث لباحثة مصرية حول اللغة السريانية واشتقاقها ومن ذلك البحث تحسم امور خلافات البعض حول اصل التسمية ارجو الاطلاع عليه http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,790504.0.html
الى يوسف يوسف او ظافر شنو تحية ارامية واسمع يا يوسف او ظافر او اي اسم اخر لكل انسان ظرفه الخاص في هذه الايام الصعبة هناك سياسيون ورجال دين ومثقفين وروساء دول ووزراء يتخذون اسماء اخرى وهناك نساء تكتب باسماء رجال والعكس, وهناك ناس ينتظرون اللجوء في دول الشرق وهناك من اعتنق المسيحية حديثا وهناك من يدعي العروبة أو الكردية وهناك كلدان "واشوريون" وسريان يمقتون اسمهم ولا يريدون الافصاح عن هويتهم لاسباب كثيرة...الخ, والغير معرفين عندك من الذين يكتبون بفكر سرياني او ارامي هم اشخاص حقيقين معروفين عندنا وقمة الاخلاق والادب وهم اصلاء اكثر من اي شخص ويشرفون الدخلاء, واكثر من نصف الاسماء في عينكاوا يكتبون بعدة اسماء. وفي موضوعك هذا بالذات توجد هذه الحالات. واول من يكتب باسمين وبدون صورة هو انت. فانت اول الدخلاء على الامة. وفي موضوعك ذكرت انك انسان بسيط ثم اكتشفنا انك المرشد الاعلى للامة وولي الفقيه ودلال الكنيسة الكلدانية ومدير الامن العام لموقع عينكاواانطلاقا من الحرية الشخصية والديمقراطية وطالما ادراة عينكاوا تسمح للشخص بالكتابة باي اسم وطالما ان الشخص لا يخرج عن حدود الادب. فمن حق اي شخص ان يكتب ما يريد ومتى يريد وباي اسم يري. فمن تكون انت لتدقق هويات الناس. عندما تقرر ادراة عينكاوا منع الاسماء غير المعروفة والمستعارة سنكون اول الشاكرين والمصفقين لها لانك ستكون اول دخيل يتم منعك لانك تكتب باسمين وبدون صورة, وحتى لو ارفقت صورتك فليس دليل على انك شخص حقيقي لانه ممكن رفع اي صورة, فارفق صورتك بستة اتجاهات يمين يسار امام خلف وقطري باتجاهين وجوازك والجنسية العراقية والاحوال المدنية مع صورة قيد من الاحوال المدنية وبطاقة السكن الخضراء والبطاقة التمونية ورقم تلفون المنزل لان الموبيل رقمه طيار والعنوان مع سند الدار وشهادة حياة ليتسنى لنا التحقق من هويتكانت وغيرك مهمتك وواجبك الثقافي الاجابة عن افكار فقط, يعجبك تجاوب جاوب, ما يعجبك اهمل الاسماء التي ما تعجبك والسلام، فالانسان الضعيف يلجاء الى هذه الاساليب والانسان المقتدر لا يهاب الاسماء والافكار, وحتى في نقدك للغير معروفيين كنت طائفي وعنصري فلماذا رديت على تلك الاسماء الغير معروفة وعندما وصل الامر لسرياني او ارامي ثارت طائفتك المقيتة انت ومن يشاطرك الرائ، اننا نعرف كثير من الاسماء المستعارة والتي ورد قسم منها في موضوعك ورديت انت عليهم لكننا نحترمهم فهدفنا هو افكار لا اشخاص. وان كنت مثقف ومقتدر اكتب كما يليانت يا يوسف او ظافر انسان لا تعرف معنى الكلمة الرئيسية في عنوان موضوعك وانت تروج لاخبار مزورة لانك ارفقت قاموس توما اودو المطبوع باسم قاموس كلداني من موقع بطركيتك الكلدانية التي تبنت التزوير وقبلها زورت قاموس دليل الراغبين في لغة الاراميين. والاسئلة اعلاه المطروحة على الاشوريين تشمل الكلدان ايضا منذ سنة 1445، واذا فيك خير اجب على الاسئلة لتثبت انك ليس دخيل على الامةهمسة اخيرة" في حالة ردك ستجاب بنفس الاسلوب وشوي اكثر وبعدة اسماء فان كان اسلوبك محترم ستواجه باحترام وتقدير اكثر, والعكس صحيحمع تحياتنا
هاتـوا مصادركم ومؤرخـيكم مثـلما يسرّكم .... إقـرأوها .... ولكـنـنا كـلـدان من تأريخ الكـلـدانيّـين سـواءاً كانـوا منجـمين ، حـدادين ، تـنـكـجـيّة ، فـقـهاء ، لاهـوتيّـين ..... إنـنا بإعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية ، لـسنا نسرق قـومية أحـد ، ولا نحـن معـتـدين عـلى قـومية غـيرنا .... ولا نحـن نـسبّـب مضايقة لأية قـومية أخـرى وإذا يوجـد أحـد لا يعـرف إسم قـوميته / فـما عـنـدنا مشكـلة معه .. يـذهـب ويـبحـث له عـن قـومية ............... عـسى يشتـريها شـراءاً ولا يخـصنا منه شيئاً .أما نحـن فإنـنا كـلـدان ............. سـؤال : هـل يحـتـرم المقابل كـلـدانيتـنا ؟؟ فـنـحـتـرمه بالمقابل ؟؟ ومع ذلك يـبقى حـرا ...... ولسنا بحاجة إلى إحـتـرامه لـنا
ما كتبته يا رجل عبارة عن هراء يستعمله العروبجين الذين تعودوا على الكذب والاعتماد على اللاعدل ومن ثم يلعبون دور الضحية.انت قبل ان تطالب غيرك بالعدل فانت عليك ان تثبت للقراء بانك شخص مهتم بالعدل بنفسك, لان ببساطة هذه هي طريقة الكتابة في المجمتعات الغير عروبجية.ستسال كيف علي ان اكتب بشكل عادل؟هنا جوابي لك, فانت عليك ان تكتب هكذا:اني المدعو مايكل سبي اقر واعترف بانني لم يكن لدي اي اهتمام قومي كلداني سابقا. اعترف بانني لم اكن مهتم لا بالمصادر ولا بالمؤرخين عندما كان هناك من لا يعترف بالكلدانية من امثال العرب. انا اعترف بان القومية الكلدانية لم تملك عندي في السابق اي اعتزاز, بدليل عدم وجود اية حركة قومية كلدانية قبل 1991 . اعترف بانني لم اطالب اشخاص اخرين مثل العرب بان يحترموا قوميتي كشرط لكي احترم قوميتهم. اعترف بشكل عام بانني وغيري من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية باننا في السابق لم يكن عندنا اي اهتمام قومي كلداني يذكر.اقر واعترف بانني مايكل سبي وكل الاخرين من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية ومن ساندها مثل المطرانية في سانديكو باننا تولد لدينا وعي قومي بعد قيام الحركات الاشورية التي تملك تاريخ طويل من النشاط القومي بنشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. وهذا ما ادى تدريجيا الى ان يشعر ابناء شعبنا بوعي قومي, ومن هنا نحن اصبحنا قوميين. ولكننا للاسف لا نشعر باننا اشوريين وانما كلدان, وعلى هذا الاساس نحن نريد ان نكون قوميين كلدان وبان نمتلك تسمية قومية كلدانية. ولكننا في نفس الوقت نقدم كل الشكر ومن كل قلبنا الى الحركات الاشورية التي ساهمت بشكل فعال في نشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. اذ لولاها لما كنا انا مايكل سبي وبقية من شارك في المؤتمرات الكلدانية والمطرانية في سانديكو قد امتلكنا في يومنا هذا اي وعي قومي كلداني يذكر.....................انتهى المثال حول الكتابة بطريقة عادلة.اما اذا انت او غيرك رفضتم الاعتراف بهذه الحقيقة فان كل شئ انتم ستقولونه سيكون مبني على الاكاذيب. وما هو مبني على الاكاذيب سيبقى الى الابد عبارة عن زبالة لا يحتاجها احد. وهناك بالفعل عدة مؤتمرات كلدانية وكلها فشلت وفي كل مرة كان هناك من يطرح سؤال لماذا فشلت؟ الجواب هو كما شرحت لانها كانت مبنية على الاكاذيب, ولهذا كانت مؤتمرات عبارة عن هراء. اذ فحتى الانجيل يقول الحقيقة تحرركم.شكرا لمايكل سبي لقرائته مداخلتي.
ألاخ يوسف أبو يوسف المحترمتحية للجميعفي كتاب "علم الغيب في العالم القديم" للفيلسوف الروماني شيشرون الذي ولد في 106 ق.م والذي هو صاحب المقولة الفلسفية المشهورة "أن من لم يقرأ التاريخ، يبقى طفلا" يتطرق شيشرون الى الاشوريين ومن ابناء هذا الشعب عُرفوا الكلدانيون. فهو من يقر بأن الكلدانيون هم الاشوريين المختصين في علوم التنجيم ومراقبة الكواكب ولكن من جهة أخرى يتطرق الى موضوع اخر لاعلاقة له بموضوعه الاساسي وهو أن اسم الكلدانيين لم يشتقوه من حرفتهم وانما استعاروه من جنسهم!! هذه العبارة ليست دقيقة حين يقول استعاروه من جنسهم ، لذلك جاء في الهامش توضيح من قبل لوب المترجم (ليس المترجم العربي وانما المترجم من اللغة اللاتينية) حين يقول ان شيشرون اضطر الى ان ينص ان الكلدانيين جاءت تسميتهم من جنسهم وليس من مهنتهم. يبدو لي ان الامر اختلط على شيشرون والا ما الذي اضطره الى استخدام هذا التوصيف رغم اعتقاده بحقيقة ان الكلدانييون هم الاشوريين المختصين بعلوم الفلك؟. حتى ديمرايس هو الاخر اعتقد خطأ في جعل اسم الكلدانيين من اسم الاقليم وليس حرفة وباعتقادي ان هذا الالتباس ورد بسبب الخلط بين الكلدانيين والكلديين. فالكلدانية هي كما نحن نعرفها وكما جاءت في القاموس الكلداني لاوجين منا هو مصطلح علمي يخص علوم التنجيم والفلك اما الكلديين فهم فبيلة كانت في جنوب الجزيرة العربية (اليمن) وانتقلت الى بابل وخرجوا منها بعض الملوك واهمهم نبوبلاصر الذي كان مواليا للامبراطورية الاشورية ولكنه تمرد وتحالف مع الميدين في اسقاط الدولة الاشورية ومن بعده حكم ابنه نبوخذنصر. أما كلدان اليوم فلا علاقة لنا لا بالكلدانيين ولا بالكلديين فهذه تسمية اطلقتها الفاتيكان في القرن السادس عشرعلى لمعتنقي الكنيسة الكاثوليكية من القبارصة في 1545والاشوريين في 1552. عصام المالحاليكم النص:
تحية طيبة للجميع السادة وبعدالاستاذ كابي كلو المحترمارجو تقبل اعتذاري الشخصي لك ولغيرك اذا كان قد اسي اليك باسم كنيستنا الكلدانية المبجلة واحسبها علي الى السيد والاخ يوسف ابو يو سف المحترمانا كلداني ومعروف الشخصية ومستعد لارسال عنواني ورقمي الى ادراة عينكاوا او الالتقاء بشخص يمثلهم للتحقق من هويتي واكتب لك كاخ كلداني وعذرا فانت شخص تسي الينا والى الكنيسة الكلدانية فتخلط الامور وتحاول استغلال اسم كنيستنا وبرطكيتنا لامور وافكار شخصية خاصة بك فالاخطاء التي وقعت فيه يا اخ يوسف هي"1: عندما تكتب موضوع عليك ان لا تتطرق الى الامور الشخصية بل الى افكار وبما يتعلق بموضعك فقط 2: على من يكتب موضوع ان لا يتدخل بما يقع بين المتحاورين الذين بينهم خلاف حول مواضيع ثانوية وفي احسن الاحوال يتدخل كشخص يحترم الجميع على قدر المسواة بغظ النضر عن شخصيتهم او اسمهم او دينهم او توجههم وان يكون محايد" وقرات ردودك بالتفصيل وانت لم تكن محايد بل منحاز وتقول اني ااحترم الجميع قولا اما فعلا فليس كما تقول فتتطرق الى كلمات لا تليق بشخص يعتبر نفسه ممثلا لكنيسة وناقل اخبارها3" ليس من حقك التعرض للاسماء ان كانت حقيقة او مستعارة خاصة ان اسمك هو اغرب اسم في موقع عينكاوا يوسف ابو يوسف او ظافر شنو وبدون صورة يا اخ يوسف من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة " وليس من حقك ان تنقد اي انسان يعبر عن ارائه ويقول انا عربي او كردي فمن حق الانسان ان يغير دينه وما يجب ان تعلمه ان عدد العرب والاكراد المسيحيين اليوم في العراق يفوق اتباع احدى كنائسنا المشرقية في العراق" ثم ماذا تنتظر من شخص سياسي او كاتب او رجل دين معروف يحترم نفسه ويكتب او يعلق على موضوع ثم تاتيه الشتائم والاهانات من اشخاص باسماء غير معروفة" طبيعي سيقوم بعمل اسم مستعار ويرد على الاهانات واكثر من نصف الاسماء في عينكاوا غير معروفة وانا شخصيا لو قمت انت او اي شخص اخر بالتهجم علي ساظطر الى عمل اسم مستعار وارد الشتائم لهذا انت تساعد على استعمال الاسماء المستعارة وليس العكس 4: ليس من حقك تصنف الناس بين اصيل ودخيل كما تريد فهذا تهجم على الناس سيقابلوك بالمثل واكثر فهل تنتضر من شخص يقول لك انا دخيل ام انه سيقول لك حاشاك انا اصيل اكثر منك والانكى من ذلك انت تحاول اقحام اسم البطركية المحترمة والبطرك المبجل الى امور تخدم توجهاتك الشخصية والطائفية والسياسية وعليك ان ان تقبل من اي انسان عنده كرامة اذا اتهمته بعدم الاصالة لانه انتقد بطريكتيك بانه سيجيبك "وحاشا" انا اصيل اكثر منك ومن بطركيتك وبطركك فلان واذا كنت تعتقد ان موقع عينكاوا سيحميك من ذلك فانت واهم وستكون النتائج اسواء لان المواقع كثيرة والمتربصين اكثر ولذلك انت بطرحك تسي الى الكنيسة الكلدانية دون ان تعلم5: اي انسان ينتقد بطريقة علمية ثقافية البطركية والبطرك او البابا نفسه فهو اصيل ومن يحاول اسكاته فهو دخيل "لا اقصدك" وهذه الطريقة اصبحت قديمة" وفي موضوعك بالذات هناك اشخاص ينتقدون البطرك وبالاسم وهم اصلاء" وعدم استطاعتك الرد بطريقة علمية بان البطركية او البطرك الفلاني قام بالتزوير يثبت فعلا انهم مزورون فالكنيسة ورجال الدين ليس معصومين والتاريخ ملي بالتزوير كنيسة ورجال دين والرد يجب ان يكون علمي ماذا زوروا ومقارنته بالاصل من الذي زور ماذا زور ومتى ...الخ ثم يبدا الجواب وليس باتهام باطلاق التهم جزافا على الناس" وعدم استطاعتك الرد على الاسئلة والرد باتهام وتوصيف الناس بكلمات شتى يدلل ضعف حجتك ويثبت صحة قولهم وانت تعترف انك انسان بسيط وانا اويد انك بسيط وليس لك القدرة على المقارعة العلميةاتمنى ان تنهي تعليقاتك لانك كلما علقت بامور شخصية ستعقد الموضوع على نفسك اكثر وتضر كنيستنا اكثر فالناس لن تسكت على مهاجمتهم يا اخ يوسف واعتذر عن الرد عليك او على غيركاخيك ابو سارة
البعـض يقـرأ مـداخلاتـنا أو مقالاتـنا بشأن الـقـومية ، ولا يهـضم معـناها .... فـلـيـبـقـوا عـلى حالهم .نحـن كـلـدان موجـودون منـذ بـداية تأريخ الكـلـدان وبصورة متـواصلة ولكـن لم نكـن بحاجة إلى رفع اللافـتات كأنـنا( ما شايفـين ! ) ولا كان الأمر يتـطـلب أن نـقـول نحـن واعـون وهـلهـوله ................ ولكـن حـين لاحـظـنا أن الـبعـض لا يحـتـرمنا كـكلـدان بل ينـكـر وجـودنا ، عـنـدئـذ لابـد أن يشع وعـينا لهم كي يسطع في عـيـونهم ........... وهـكـذا كان فإنـبـهـروا.