المحرر موضوع: بتركنا (السورث) سنكون قد حكمنا على انفسنا بالفناء .  (زيارة 21155 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

سيداتي سادتي الكرام ..اسمحوا لي ان اشارككم برؤس اقلام حسب فهمي البسيط لواقعنا الحالي للشعب الاصيل لبلاد الرافدين من الكلدان والاشوريين والسريان الباقي على وجه الكره الارضيه والمشتت في بقاع العالم والذي سيُشتت لاحقا المتبقي منه في ارضنا الام اذا ما استمر الحال على ما هو عليه .
ببساطه يعرفون الشعب ب جمهور ، جماعة كبيرة من الناس تسكن أراضي محدّدة وتخضع لنظام اجتماعيّ واحد وتجمعها عادات وتقاليد وتتكلَّم لسانًا واحدًا .
ويعرفون القوميه ب تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط ببعضه البعض بوحدة الأرض و الأصل و العادات و اللغة من جراء الاشتراك في الحياة و في الشعور الاجتماعي و جغرافية مشتركة و مصير مشترك و مصلحة اقتصادية مادية مشتركة و ثقافة مشتركة نفسية مشتركة ..
مما جاء اعلاه نفهم اننا  كشعب بلاد الرافدين الاصلاء تربطنا ارض وتاريخ ولغه ونزيد عليها مسيحيتنا.
اما عن الارض فكلنا نعلم ان بلاد الرافدين هي ارض ابائنا واجدادنا دون اي شك والتي كانت تجمعنا منذُ الاف السنين لكنها اليوم تودع ابنائها الاصلاء يوما بعد يوم لا لانهم يرغبون بتركها وحيده مع الغزاه الطامعين ولكنهم اجبروا ان يختاروا بين الحياه او الموت للاسف الشديد وهذا واقع الحال.
اما عن التاريخ فحدث هنا ولا حرج فالهندي يقول بلاد الرافدين وطني الاصلي وعشتار امي .وجماعه الاسكيمو يقولون نحن ابناء بلاد الرافدين والزقورات نحن من بنيناها .والصيني يقول نحن نحتنا الثور المجنح . والحر هنا تكفيه الاشاره بالمقصود بكلامي .حيث يساهم الجميع بتدمير تاريخ بلاد الرافدين بمطرقه عصابات الدوله الاسلاميه بلعبه اقذر من القذاره نفسها لطمس كل مايمت لهذا الشعب الاصيل بارضه وتاريخه بحجه انهم فجروا ايضا جامع او اثنين معها وياليت لو كانت هذه الجوامع جوامع بالاصل وليست اديره وكنائس احتلها المسلمون بغزواتهم من ابناء البلد الاصلاء .
اخيرا نأتي الى اللغه وهنا تُسكب العبرات .لماذا ؟ .لانه هذا هو خط الدفاع الاخير  الذي يجمعنا والمتبقي لنا نحن ابناء بلاد الرافدين الاصلاء .لانه هذا هو الشئ الوحيد الذي لايستطيع الغرباء ان يطمسوه او ينزعوه منا بالاكراه مهما حاولوا .لانه لغتنا لا تجمعنا قوميا(الكلدان والسريان والاشوريين) فقط بل هي اللغه التي استخدمها السيد المسيح والاناجيل تشهد بذالك .
لماذا لغتنا هي خط الدفاع الاخير المتبقي لنا ؟؟ ببساطه شديده لاننا تبعثرنا في بلاد الرب الواسعه فمنا من يسكن امريكا واخر المانيا واستراليا والسويد وهولندا وفرنسا وروسيا والدنمارك و و و و .
بما يعني ان ابناء العائله الواحده تشتتوا في بقاع العالم بعدما كان يلم شملهم وطن وبيت واحد  اصبحوا اليوم يتكلمون لغات مختلفه .فنفس العائله الام تجد احد ابنائها وعائلته يتكلمون الانكليزيه واخوه يسكن المانيا وابنائه يتكلمون الالمانيه واختهم احتمال تسكن روسيا ويتكلمون الروسيه فاذا حصل في يوم من الايام واجتمعت العائله الكبيره في مناسبه فكيف سيتواصلون فيما بينهم ؟؟ وهنا اقصد الابناء او الاحفاد وبأي لغه ؟؟وهم لايفهمون لغات بعضهم البعض بحكم عيشهم في بلاد مختلفه .
اذن الحل الوحيد هو الحفاظ على (السورث) واسمحوا لي ان استخدم هذا المصطلح لتسميه اللغه التي نستخدمها التي هي خط الدفاع الاخير الذي نمتلكه بعد الخطط القذره من الاخرين ليفقدوننا ويسلبوا منا الوطن والتاريخ بالقوه وكل ما نملكه.
وهنا احب ان اتوجه بالشكر الجزيل لخط الدفاع الاول والمحافظ على لغتنا الا وهي كنيسه المشرق عامه لانها كانت الام الحنون الكبيره التي حافظت ولا تزال تحافظ لليوم على لغتنا الام وهنا لابد ان اشير الى كنيسه المشرق الاشوريه والكنيسه الشرقيه القديمه التي لازالتا لليوم يقدسون القداديس بلغتنا الام دون ان تدخل اي لغه اخرى ضمن القداس وبهذه الطريقه لن ينسى ابناء الكنيسه  لغه الاباء والاجداد وستبقى حيه اللغه التي تكلم بها مخلصنا وفادينا فهذا فخر يضاف الى لغتنا الام بين لغات الشعوب في العالم اجمع و تربطنا ببعضنا البعض .
وهنا اتقدم راجيا الى قادتنا الكنسيين في كنيسه المشرق الكلدانيه ان يكونوا من اليوم على خطى كنيستنا الام كنيسه المشرق وان تكون القداديس  كلها بالسورث ( بعدما غزت اللغه العربيه الكثير من طقس قداسنا الكلداني بحجه فهم القداس ) وفي جميع بقاع الارض التي يتواجد فيها ابرشيات وكنائس تحت قياده البطريركيه الكلدانيه .فهذا الامر ليس بالصعب او العسير وهذا هو الوقت المناسب لتفادي وصولنا الى مرحله الاميه بلغتنا الام (السورث) .فتستطيع الابرشيات الكلدانيه المنتشره في العالم طبع كُتب القداديس بالسورث يقابلها كما نسميه ( بالكرشوني ) بلغه تلك المنطقه او البلد وهكذا يستطيع الجميع المشاركه بالقداس بالسورث ونحافظ على لغتنا الام من الزوال والاندثار فيكفينا ان غالبيتنا فقدوا الارض والتاريخ . ومن يفهم القداس بالعربيه يمكن له ايضا ان يفهمه بالسورث كما كان من البدء فنحنُ لم نستلم من الاباء الاولين القداديس بالعربيه او غيرها من اللغات .والعربيه هي من اتت بالاذى علينا اكثر من كل لغات العالم ونحن من اغنيناها بالاصل .وبالتاكيد ابنائنا واحفادنا المنتشرون في العالم لن يتكلموا العربيه بعد اليوم لانهم سيكونون ابناء تلكم البلاد التي ولدوا فيها وسيتكلمون لغه تلك البلاد .وبالمناسبه القران هو من حافظ على اللغه العربيه وليس العكس .اذن كنسيا من سينقذ الطقس الكلداني العريق هي السورث وحدها لا شريك لها .
اود ان اشير بان هذا ليس نقدا للكنيسه الكلدانيه وقيادتها وتدخل في شؤنها بقدر ما هو نداء محبه وابداء الرأي وايضا للكنائس الاُخر بشان لغتنا التي تربطنا مع بعضنا البعض وتربطنا بارضنا وتاريخنا وباخوتنا من الاشوريين والسريان وبقدانها سيضيع كل شئ وسنذوب في العالم .
ملاحظه: لكل كنائس مسيحي العالم مايفخرون به في كنائسهم ويعتبرون هذا الشئ ميزه لهم عن غيرهم بعد السيد المسيح الذي يجمعنا , ونحنُ ككنيسه المشرق والكنيسه السريانيه لدينا مايميزنا عن كل كنائس العالم ويحق لنا ان نفخر به هو اننا لليوم نتكلم باللغه اللتي استخدمها السيد المسيح او (حفيدتها) وعلمنا الاباء الاوائل بها كل طقوسنا وصلواتنا فاذا فقدنا السورث فماذا سيميزنا عن غيرنا من الكنائس ؟؟ وما هي الرساله التي توجهها كنيسه المشرق والكنيسه السريانيه في هذه الحاله لابنائها ؟؟ هذه فقط ملاحظه ووجهه نظر من انسان بسيط تابع لكنيسه المشرق الكلدانيه.
وايضا اطلب من جميع عوائلنا اينما كانوا ان يعلموا اطفالهم لغه الاباء والاجداد (السورث) لانها ستكون منقذهم الوحيد بعد ( كنيسه المشرق الام) يوم يجتمعون باقربائهم واصحابهم من المتواجدين في الدول الاخرى فنحنُ من الممكن ان نكون منتقلين من عالمنا الفاني يومها ولا مترجم لهم حينها في حواراتهم وحديثهم فالسورث وقتها ستكون الرابط الحقيقي الذي يربطهم ببعض . وكيف ساقول عن نفسي كلداني وانا لا اتكلم السورث وكيف سيقول اخي الاشوري عن نفسه اشوري وهو لا يتكلم السورث وهكذا ايضا اخي السرياني .
لهذا اشدد بهذه اللغه يوما ما نستطيع ان نطالب بحقوقنا المغتصبه بالارض والتاريخ كما فعل اليهود وقاموا باحياء لغتهم التي كانت ستندثر اصلا !!! وهذا هو المنطق السليم فالبعض من الاغراب يحاولون ان يتعلموا لغه السيد المسيح ويدرسونها بينما ومع شديد الاسف البعض منا نحن اصحاب اللغه لا نعيرها تلك الاهميه ونعتبرها انها اصبحت موده قديمه !!! كما فعل على سبيل المثال البعض من ابناء شعبنا في الموصل عندما كانوا يقولوا انتم تتكلمون فَليحي !!! .
اذن من يستطيع ان يحافظ على تراثنا اللغوي ولغتنا اليوم هي كنيسه المشرق بالدرجه الاساس بالنسبه لنا نحنُ اتباعها باقسامها الثلاث وبهذه اللغه سوف نحافظ على ما يربط ابنائنا واحفادنا ببعضهم البعض وبتاريخهم ووطنهم الام اينما كانوا في بلاد الرب الواسعه.وهذه اللغه السورث هي من ستربط المغتربين من الكلدان والاشوريين والسريان ببعضهم البعض وان تكون حافزا قويا للتقارب فيما بينهم من بعد المسيح له المجد .فالكثير من الافاعي المسمومه تبث سمومها بيننا اليوم بحجه التسميات وما اكثرها ويحاولون بشتى الطرق تمزيق ما تبقى منا خاسئين بوعي و حذر ابناءنا.
وهنا لا يسعني الا ان اقدم الشكر الجزيل لكل من يهتم باللغه ونشرها من ابناء شعبنا من الكلدان والاشوريين والسريان كل حسب مقدرته واستطاعته .
فيا اخوتي واخواتي الكرام ارجوا ان تتقبلوا من اخوكم الصغير قوله بتركنا (السورث) سنكون قد حكمنا على انفسنا بالفناء ..
اعتذر للاطاله وارجو ان يكون كلامي البسيط مفيدا .
تقبلوا تحياتي واحترامي و الرب يبارككم .

                                                             ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو
عندي سوال
ما معنى كلمة سورث بالضبط رجاء
مع تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر المحـتـرم
هـل ممكـن أن تـذكـر : لمَن تعـبـيـرك مُوجّه ؟؟
يعـني مَن تـقـصـد بـ الضمير (( نا )) ؟

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو
عندي سوال
ما معنى كلمة سورث بالضبط رجاء
مع تحياتي

تحيه واحترام اخي عدنان فتوحي..
شكرا لمرورك وسؤالك عن معنى كلمه سورث بالضبط .
وما يسعدني اكثر انه سؤالك وجهته لمواطن بسيط لايحمل اي شهاده علميه او دراسيه بمجال اللغات ,فساجيبك حسب مفهومي الشخصي  لكلمه سورث الذي اريده هنا في هذا الموضوع واتمنى ان تكون قراته والجميع بتأني .
سورث هكذا اجابني المرحوم ابي (ومنتقليكم في الملكوت) عندما عندما كنتُ طفلا وسالته عن اسم اللغه التي نتكلمها في البيت ببساطه شديده .وهكذا انا ايضا اجبتُ ابني عندما سألني .واتصور جميعنا نفس الشئ نفعل مع اطفالنا .هذا هو المعنى الذي اريده هنا .الحفاظ على لغتنا التي تجمعنا منذُ اكثر من الفي عام نتميز بها عن الاخرين ونفتخر بها.
ارجو ان يكون جوابي البسيط كافيا اما ان كنت تبحث عن جواب شافي لكلمه سورث فتستطيع الرجوع الى مواضيعي لتجد رايي الشخصي في كلمه سورث.
تقبل تحياتي واحترامي اخي عدنان ..مارن ناطيروخون.

                                                               ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر المحـتـرم
هـل ممكـن أن تـذكـر : لمَن تعـبـيـرك مُوجّه ؟؟
يعـني مَن تـقـصـد بـ الضمير (( نا )) ؟
تحيه واحترام اخي مايكـل سيـﭘـي.
شكرا لمرورك وسؤالك من اقصد ب الضمير (نا).
هنا اقصد كل من يتكلمون السورث من الكلدان و السريان و الاشوريين ..ولكوني كلداني ارجو من اخوتي الكلدان ان يهتموا بالسورث الان اكثر من اي وقت مضى .
تقبل تحياتي و احترامي اخي مايكل . مارن ناطيروخون.

                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو امحترم
اذا كنت انسان بسيط ولا تحمل شهادة هذا ليس عيب بل فخر وتستحق كل الاحترام والتقدير على هذه الصراحة التي تمثل قمة الثقافة التي يفتقر لها من كثير من يحمل شهادة/ ولكن سيد ظافر انت تكتب دائما عن البطركية الكلدانية وتجلب بيانتها وليس من المعقول ان تستند بمعلوماتك على المرحوم والدك او المرحوم والدي الذي لم يكن يعرف يكتب اسمه عدا المقطع الاول فتو
سيد ظافر الكريم
 كلمة سورث كلمة سريانية وتعني بالعربية السريانية واطلب من المختصين تدقيق ذلك في قواموس اللغة واقول الاباء وكيف يسميها المرحوم يونان هوزايا
اذا كنت فعلا حريص على لغتك استعمل اسمها الصحيح بفخر وعز عندما تكتب بالعربي
مع تحياتي



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
أولاً أنا لست متبحـراً باللغة ، ولكـن الـذي عـرفـناه من زمن الطفـولة أنـنا ( نحـن الكـلـدان ... وأعـتـقـد جـميعـنا ) نـقـصد بالسورث لغة المسيحـيّـين ( كـلـدان ، سـريان ، آثـوريّـين )  ونحـن الكـلـدان حـين نـقـول سـورايا فإنـنا نـقـصـد بها مسيحي بـدليل أنـنا أحـياناً نـقـولها بـبـساطة : إوربا كـلها سـورايي ... ولا تهـمنا تأويلات أخـرى ... أكـرر أنـنا نحـن الكـلـدان نستـخدم كـلمة سورايا بمعـنى مسيحي ... فـكم من مرة نسأل أحـدهم بعـفـوية :
 آيت سـورايـيـوت وإلاّ مُـشلمانا ؟؟

ثانياً : يؤسـفـني أن أقـول أن مرجـعـنا الأعـلى لكـنيستـنا الكـلـدانية هـو الـذي يتخـلى عـن (( سورث )) بـدليل إرجع وإسمع قـداسه حـين يكـون يقـدس لـوحـده !!!!! ولا نـقـتـنع بأية حجة يتمسك بها ، إسمع قـداسه لأبناء شعـبنا الكـلـدان في هـولـنـدا !!! وكم من مؤمن حاضر في الكـنيسة آنـذاك ، إنـتـقـده عـلى ذلك  .

غير متصل dominoos_qozi

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الآستاذ مايكل سيبي
أن كلمة سورث تدل على اللغة وليست الديانة بدليل كان يسكن بالقرب منا عرب وشبك وكاكائيين , كانوا يتكلمون السورث بطلاقة ( يعني حالهم حالنا ) ولكنهم ليسوا مسيحين (سوراي)
أما عن اوربا عندما كنا نسأل كان الجواب الصحيح مشيحاي وليست سوراي
وبدون زعل أو عنصرية فلغتنا مثبة رسمياً السريانية.

غير متصل نزار نيسان

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لغتنا وجودنا بالفعل مع مرور الزمن سوف تذوب لغتنا كذوبان الثلج وباالاخص في بلاد المهجر ولهذا دوما نطلب بوجود مدارس او اندية ثقافية تدرس هذه اللغة ولكن واقع الحال يجري باالعكس فلا عواءلنا تشجع وتعلم لغة الام في البيت ومن ناحية اخرى انعدام وجود مدارس للغة في اغلب كناءسنا وهكذا نرى اليوم انحصار هذه اللغة فقط بين الكهنة والشمامسة وعدد قليل من العلمانين وهذا سوف يؤدي يوما ما الى هروب الاجيال القادمة من كناءسنا بحجة عدم فهمهم للغة الام فاالتاريخ سوف لن ينسىاي فرد منا  اذا ماحاول ان يفتح اي دورة لتعليم لغة الام

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو امحترم
اذا كنت انسان بسيط ولا تحمل شهادة هذا ليس عيب بل فخر وتستحق كل الاحترام والتقدير على هذه الصراحة التي تمثل قمة الثقافة التي يفتقر لها من كثير من يحمل شهادة/ ولكن سيد ظافر انت تكتب دائما عن البطركية الكلدانية وتجلب بيانتها وليس من المعقول ان تستند بمعلوماتك على المرحوم والدك او المرحوم والدي الذي لم يكن يعرف يكتب اسمه عدا المقطع الاول فتو
سيد ظافر الكريم
 كلمة سورث كلمة سريانية وتعني بالعربية السريانية واطلب من المختصين تدقيق ذلك في قواموس اللغة واقول الاباء وكيف يسميها المرحوم يونان هوزايا
اذا كنت فعلا حريص على لغتك استعمل اسمها الصحيح بفخر وعز عندما تكتب بالعربي
مع تحياتي



تحيه واحترام اخي عدنان
اخر ما يهمني اخي المبارك هو ماذا تعني كلمه سورث (بالعربيه) لانه غالبيه مصائبنا اتت من وراء العربيه وعربانها وغيرهم  الماضين بخطط اقل ما يقال عنها خبيثه اليوم الذين طردونا من ديارنا وشوهوا تاريخنا ودمروا اثارنا ولو امكنهم لطمسوا لغتنا وهم ايضا ماضين بهذا الطريق ويحققون فيه النجاحات بعد بثهم سموم التسميات بيننا وهذا ماحذرت عنه اعلاه في موضوعي هذا وغيره سابقا ,فعلينا ان لا ننجرف ورائهم ونكون حذرين جدا من خباثاتهم وان اردنا ان نناقش هكذا امور والتسميات فهناك امكنه يجب ان تكون مغلقه للحوارات (الكنائس مثلا ) وليست على الملاء حيث يفرح الاغراب بنا وبنقاشاتنا الغير موفقه التي تفرقنا عوض ان تجمعنا وتُشمت الاخرين بنا .ونحنُ من نهديهم هذه الفرحه لتحقيق خططهم الواحده تلو الاخرى .
تقبل تحياتي واحترامي اخي عدنان ..مارن ناطيروخون .

                                                         ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ظافر الكريم
رجاء لا تتعب نفسك وتتعبني وخلينا صرحين وعدم اللف والدوران لان هذه احد مصائبنا
انا متفق معك في العرب وما قاموا به والى اخره هذا ليس موضوعنا   
انت تكتب بالعربي وليس بالسرياني/ مثل ما تكتب لغة انكليزية وليس انكليش/ اكتب لغة سريانية وليس سورث / وعندما تكتب بالسرياني هناك قسم بالسريانية في موقع عينكاوا اكتبها سورث وهي صحيحة
مع تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي dominoos_qozi

أنا أعـرف قـصـدك وأعـرف التأويلات للكـلمة وأعـرف الفـرق بين مشيحايي وسورايي
ولكـن أؤكـد لك مرة أخـرى أنـنا نحـن الكـلـدان وليس غـيرنا ، نحـن الكـلـدان ، نـقـول سورايي ونـقـصد بها مسيحـيين !! يعـني مشيحايي ، وأنت لست ملزما أن تـفـهـمها مثـلي أنا الكـلـداني

وهـكـذا مثـلما قـلتُ : أحـيانا نـقـول أوربا كـلها سورايي ونـقـصد بـذلك مشيحايي
وأحـيانا أخـرى نسأل الغـريب : آيت سوراييوت وإلاّ مشلمانا ؟؟؟
وهـذا دليل عـلى أنـنا نحـن الكـلـدان !! نستـخـدم هـذه الكـلمة بمعـنى مسيحي .
أما السريان والآثـوريّـين فـمن المؤكـد يستـخـدمونها حـسب رأيهم ولا غـبار عـلى ذلك .
ولكـن مرات ومرات  صادفـنا أصدقاء آثـوريّـين في الجامعة ، يستـفـسرون منا عـن طالب معـين ويقـولـون لـنا : هـل فلان سورايا أم  مشلمانا!!!!!!!!!!!!!

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل هناك لغة في العالم اسمها اللغة المسيحية
السريانية لا تعني مسيحي فقط  كل القواميس والكتب تفرق بين مشيحيا وكريستنايا وسورايا ومنها قاموس اوجين منا الكلداني
في قاموس اوجين منا الكلداني/ الكلداني هو عراف ساحر منجم فلكي 338/ بينما السريانية هي ملة وديانة ولغة واخلاق وادب ص 487 وفي المقدمة يسمي البلاد بلاد السريان وفي كتاب المروج النزيهة ان طقوس  كنيسة المشرق هي سريانية ويوكد ذلك البطرك ساكو ويسمي ابائه بالسريان
فكيف تكون  القومية زرقاء لو حمراء
مع تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
أولاً أنا لست متبحـراً باللغة ، ولكـن الـذي عـرفـناه من زمن الطفـولة أنـنا ( نحـن الكـلـدان ... وأعـتـقـد جـميعـنا ) نـقـصد بالسورث لغة المسيحـيّـين ( كـلـدان ، سـريان ، آثـوريّـين )  ونحـن الكـلـدان حـين نـقـول سـورايا فإنـنا نـقـصـد بها مسيحي بـدليل أنـنا أحـياناً نـقـولها بـبـساطة : إوربا كـلها سـورايي ... ولا تهـمنا تأويلات أخـرى ... أكـرر أنـنا نحـن الكـلـدان نستـخدم كـلمة سورايا بمعـنى مسيحي ... فـكم من مرة نسأل أحـدهم بعـفـوية :
 آيت سـورايـيـوت وإلاّ مُـشلمانا ؟؟

ثانياً : يؤسـفـني أن أقـول أن مرجـعـنا الأعـلى لكـنيستـنا الكـلـدانية هـو الـذي يتخـلى عـن (( سورث )) بـدليل إرجع وإسمع قـداسه حـين يكـون يقـدس لـوحـده !!!!! ولا نـقـتـنع بأية حجة يتمسك بها ، إسمع قـداسه لأبناء شعـبنا الكـلـدان في هـولـنـدا !!! وكم من مؤمن حاضر في الكـنيسة آنـذاك ، إنـتـقـده عـلى ذلك  .
تحيه واحترام اخي مايكل سيـﭘـي.
حالك حالي بما يتعلق بالتبحر باللغه , واوافقك بنسبه تفوق ال 90% بشأن تفسيرك لكلمه سورايا كلدانيا ,اما بالنسبه لاخوتنا الاشوريين فاتصور وهم الادرى مني انهم يستخدمون كلمه سورايا بمعنى اشوري , بمعنى عندما يقولون عني وعنك وعن اخونا عدنان فتوحي اننا سوراي ففي هذه الحاله يقصدون اننا اشوريين .فعندهم استخدام الكلمه لها معنى اخر يختلف عما نستخدمه نحن الكلدان .فنحن نقصد بها المسيحي بشكل عام كما تفضلت والبعض القليل منا يخص بها المسيحي الذي يتكلم السورث .
اما فيما يخص رأيك بشأن المرجع الاعلى للكنيسه الكلدانيه وقولك هـو الـذي يتخـلى عـن (( سورث )) .هنا يجب ان نعترف ان غبطته له افكاره وقيادته الخاصه لدفه الكنيسه وهو اب لنا جميعا واستلم قياده الكنيسه في الوقت والمكان الصعب وربنا يقويه ويقوي اخوته المطارنه الاجلاء للكنيسه الكلدانيه ويقوي اخوته من كنيسه المشرق والكنيسه السريانيه للخروج من المازق الذي وقع فيه شعبنا المسيحي عامه . وغبطته يتقبل الاراء والنقد البناء للصالح العام .
وانا من الاشخاص عندما اعطي رأي في امر ما يخص الكنيسه اتمنى ان اراها تستعيد مجدها ومكانتها الحقيقيه التي كانت عليها قبل مايزيد عن الف عام .
تقبل تحياتي واحترامي اخي مايكل .مارن ناطيروخون.
                                                      ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الآستاذ مايكل سيبي
أن كلمة سورث تدل على اللغة وليست الديانة بدليل كان يسكن بالقرب منا عرب وشبك وكاكائيين , كانوا يتكلمون السورث بطلاقة ( يعني حالهم حالنا ) ولكنهم ليسوا مسيحين (سوراي)
أما عن اوربا عندما كنا نسأل كان الجواب الصحيح مشيحاي وليست سوراي
وبدون زعل أو عنصرية فلغتنا مثبة رسمياً السريانية.
تحيه واحترام اخي dominoos_qozi.
شكرا لمرورك وتعليقك الموجه للاخ مايكل لكن اسمح لي بالمداخله ..الاخ مايكل لم يسمي العرب والشبك والكاكائيين سوراي بل سمى المسيحيين سوراي .وكلمه سورث تطلق على اللغه ,فاين المشكله بالنسبه لك ؟؟
السريان والاشوريين والكلدان عندما يستخدمون كلمه ( سورث ) فالمقصود هنا اللغه التي يستخدموها .اما عندما يستخدمون كلمه سورايا فهنا كل جماعه لها تفسيرها الخاص بها .
المهم في الموضوع هو كيفيه الحفاظ على اللغه (السورث) لانه اذا حافظنا على السورث فستحمينا هي من الضياع والاندثار بين الشعوب وهذا ما اريد ان اشير اليه في موضوعي .
تقبل تحياتي و احترامي اخي dominoos_qozi .مارن ناطيروخون.
                                                                ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
لغتنا وجودنا بالفعل مع مرور الزمن سوف تذوب لغتنا كذوبان الثلج وباالاخص في بلاد المهجر ولهذا دوما نطلب بوجود مدارس او اندية ثقافية تدرس هذه اللغة ولكن واقع الحال يجري باالعكس فلا عواءلنا تشجع وتعلم لغة الام في البيت ومن ناحية اخرى انعدام وجود مدارس للغة في اغلب كناءسنا وهكذا نرى اليوم انحصار هذه اللغة فقط بين الكهنة والشمامسة وعدد قليل من العلمانين وهذا سوف يؤدي يوما ما الى هروب الاجيال القادمة من كناءسنا بحجة عدم فهمهم للغة الام فاالتاريخ سوف لن ينسىاي فرد منا  اذا ماحاول ان يفتح اي دورة لتعليم لغة الام
تحيه و احترام اخي نزار نيسان .
شكرا لمرورك ومداخلتك التي تصب في صلب الموضوع وهذا مانحذر منه فبسبب تغربنا في بلاد الرب الواسعه قد يعتبر البعض منا لغتنا الام غير ضروريه في تلك البلاد وهذا ماسيزيد غربتنا مع بعضنا البعض وبين افراد العائله الواحده المتبعثره بين الدول ,وبفقدان الرابط الاخير المتبقي لنا (السورث) سيفقد البعض او غالبيه المواليد الجدد انتمائهم لتاريخهم وحضارتهم وبلادهم الام ويصعب عليهم التواصل مع اقاربهم في الدول الاخرى المختلفه عنهم لغويا .وبالتاكيد سوف يؤثر على انتمائهم للكنيسه الام التي كان ينتمي اليها ابائهم وبنسب متفاوته .
تقبل تحياتي و احترامي اخي نزار نيسان. مارن ناطيروخون.

                                                             ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اسمحو لي ان ابين رايي ببساطة وباختصار, انا كلداني فلغتي كلدانية ,واخي اشوري ولغته اشورية ,واخي الاخر سرياني ولغته سريانية, لكننا ننتمي لعائلة لغوية واحدة, ولاضير البته من اي من هذه التسميات , فكل شخص حر بخياراته, ولى زمن فرض وجهة النظر الاحادية ,العالم تغير ونحن مازلنا نصر على ان الحقيقة لها وجه واحد

غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ يوسف ابو يوسف المحترم

تقبل تحيتي

عندما كنّا صغارا كنّا نسمع من الوالدين والأقارب الأكبر سنا القول بأننا "سورايي" جمع "سورايا" وبصورة عامة كان لها دلالة دينية مسيحية في فهمنا لانه كنّا ايضا نسمع بأننا "اثورايي". ولكن بعدها عندما درسنا الايمان المسيحي واللغة الطقسية السريانية في الكنيسة فهمنا "سورايي" بطريقة مختلفة بعض الشيء حملت دلالة هوياتية ، وصرنا نقول اننا والاخوة في الكنيسة الكلدانية والكنائس السريانية الشقيقة كلنا "سورايي" ولكن اخوتنا الأرمن رغم كونهم "كرسطياني" لكنهم ليسوا "سورايي" والدليل في فهمنا على ذلك كان عدم تحدثهم "سورث". هذا الكلام من ايام السبعينات وقبل كل الاختلاف والجدل التسموي للسنين الاخيرة.
والمهم ودون الدخول في "حقل الألغام" حول أصل الكلمة واشتقاقها فاني اؤيد طرحك باهمية تعلم اللغة وإيصالها الى الجيل الجديد بكل الطرق المتاحة.

تمنياتي لك بالموفقية  وشكراً. 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ظافر الكريم
رجاء لا تتعب نفسك وتتعبني وخلينا صرحين وعدم اللف والدوران لان هذه احد مصائبنا
انا متفق معك في العرب وما قاموا به والى اخره هذا ليس موضوعنا   
انت تكتب بالعربي وليس بالسرياني/ مثل ما تكتب لغة انكليزية وليس انكليش/ اكتب لغة سريانية وليس سورث / وعندما تكتب بالسرياني هناك قسم بالسريانية في موقع عينكاوا اكتبها سورث وهي صحيحة
مع تحياتي


تحيه و احترام اخي عدنان .
ماتراه انت تعب اراه انا راحه بالنسبه لي فانت غير مجبر ان تتعب نفسك .انت تتمسك بنقطه سوف تشتت الموضوع وتفرق بين اراء القراء الكرام وهذا ما احاول انا بكل الطرق تجنبه لهذا استخدمت تسميه اللغه التي استلمناها من ابائنا و اجدادنا بال سورث وليس لي اي فضل بهذا لانه هكذا كانوا جميعا يسموها حسب معلوماتي البسيطه من قبل السريان والكلدان والاشوريين .
عزيزي عدنان غالبيه احفادنا لن يتكلموا العربيه بعد اليوم واخص هنا المتغربين في بلاد الرب الواسعه الا ما ندر جدا جدا فهؤلاء كيف سيسمون كلمه سورث بلغاتهم الجديده ؟؟ هل سيسمونها (سريانيه) ام سورث ؟؟ .
اخي عدنان ان كانت التسميه تهمك اكثر من الحفاظ على اللغه فهذه هي الطامه الكبرى . علينا ان نكون حذرين في تناولنا لهذه المواضيع فمن المحتمل ان نسبب بتعصبنا هذا ان يكره ابناءنا لغتهم الام وقومياتهم بسبب خلافاتنا ونقاشاتنا الغير مبرره اطلاقا فالانترنت متوفر بين ايديهم ويستطيعوا قراءه مانكتب .فنحن ابناء اليوم ونواجه كلنا مصير واحد .
في النهايه اخي سمها ماشئت لكن علمها لابنائك واوصيهم ان يعلموها لابنائهم ولابناء ابنائهم .فهي فخر لنا بين الشعوب ويوما ما كانت اللغه الرسميه لكثير من مناطق الشرق وعلمت الكثير و و و و
تقبل تحياتي واحترامي اخي عدنان .مارن ناطيروخون .

                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخوه الأعزاء
انا اويد اخ مايكل انه كلمة سورث عند كلدان تعني مسيحي فنقول للواحد او وحده تريد تطلق زوجها  لأيجوز لأنه زواج سورث ( كوارت سورث ) فهنا تعني كلمة مسيحي = سورث

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل هناك لغة في العالم اسمها اللغة المسيحية
السريانية لا تعني مسيحي فقط  كل القواميس والكتب تفرق بين مشيحيا وكريستنايا وسورايا ومنها قاموس اوجين منا الكلداني
في قاموس اوجين منا الكلداني/ الكلداني هو عراف ساحر منجم فلكي 338/ بينما السريانية هي ملة وديانة ولغة واخلاق وادب ص 487 وفي المقدمة يسمي البلاد بلاد السريان وفي كتاب المروج النزيهة ان طقوس  كنيسة المشرق هي سريانية ويوكد ذلك البطرك ساكو ويسمي ابائه بالسريان
فكيف تكون  القومية زرقاء لو حمراء
مع تحياتي

تحيه واحترام اخي عدنان :
كما عودتنا  جميع مداخلاتك خارج لب الموضوع مع شديد الاسف .
ادناه الصفحه 338
تقبل تحياتي واحترامي اخي عدنان .

                                                       ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام الأخ Yousif beth Nohra فـيه بعـض الصواب
إن إستـخدامنا لكـلمة سـورايي بصورة عـفـوية شيء ، والتعـمق في جـذورها شيء آخـر
نـؤكـد مرة ثانية أنـنا (( نحـن الكـلـدان )) حـتى لا نـتـجاوز عـلى غـيرنا ، أقـول نحـن الكـلـدان نستـخـدم كـلمة سـورث سورايا سورايي بمعـنى مسيحي ، ولا نهـتم لما يستـخـدمه غـيرنا ، أما إذا أرادوا منا الـدقة ، فـنحـن لسنا سـرياناً ( وما تحـتاج روحة للقاضي ) ....لغـتـنا كـلـدانية لأنـنا كـلـدان ................... ومهـما كان تــفـسير كـلمة ــ كـلـدان ــ فإنها  إسم لـقـوميتـنا منـذ آلاف السنين ، وحـين يُـلغى الكـلـدان من التأريخ والآثار والمؤلفات والكـنائس والشعـوب ..! عـنـدئـذ نـشتـري لـنا إسماً من السوبرماركـت بإخـتيارنا ....................، ولسنا معـتـدين عـلى أحـد .... ونحـتـرم إخـتيار كـل الناس .

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوسف ابو يوسف المحتلرم
تحية طيبة لك وللمتحاورين

   احياناً هناك للكلمة واحدة ابعاد اخرى اكثر مما تعني هذه الكلمة بحد ذاتها ، اي لنفس الكلمة هناك اكثر من مدلول لها، ومن اكثر اشكاليات التي نعاني منها نحن كشعب مشرقى اصيل في هذه المنطقة هي دلالة هذه التسميات التى نحملها كتسميات (الكلدان ،السريان ،الاشوريين ،الاراميين،سوريايي وغيرها من كلمات)وكلمة المقصودة في مقال حضرتكم اي (سورت) ايضاً تندرج ضمن هذا السياق الذي نتكلم عنه ،وهنا بودي ان اوضح بعض شىء عن دلالات والمعاني التي تحمله هذه الكلمات والابعاد التي تاخذها احياناً، على سبيل المثال كلمة (سورت) احياناً نوصف بها انفسنا على اننا نحن ( سورايي)اي هنا نستخدمها كدلالة على ديانتنا المسيحية اي تعني المسيحي(مشيحايا)، وبهذا قد اعطيناها البعد الديني للكلمة واحياناً اخرى نفس الكلمة (سورت) قد تكون لها دلالة قومية او لغوية حيث نوصف كثيراً لغتنا التي نتكلم بها ونسميها (لشانت سورت ) وهنا نفس الكلمة لكنها هذه المرة قد اخذت بعداً اخر الا وهو البعد اللغوي  او القومي ،وعلى شاكلة هذه الكلمة خذ بقية الكلمات التي ذكرناها في السابق يمكن ان نوصف بهذه الكلمات اما عن مذهبنا او قوميتنا او لغتنا وعلى سبيل المثال كلمة الكلدان يمكن يستخدمها البعض ككلمة دالة على المذهب الكنسي الكلداني اي نقصد بها اتباع الكنيسة الكلدانية وبهذا تكون مفردة دالة للمذهب الكاثوليكي ،كذلك يمكن لبعض الاخر ان يستخدمها ككلمة دالة على قومية ابناء هذه الكنيسة واللغة التي يتكلم بها اتباع هذه الكنيسة في طقوصهم الكنسية وحياتهم اليومية ،كما ان للكلمة (السريان)لها اكثر من دلالة او بعد يمكننا ان نسميها كتسمية لمذهب كنسي او كقومية او كثقافة سريانية لها عمقهاتاريخي ،وكلمة( الاشورية)ايضاً ،كذلك احياناً تنسب الكلمة على اتباع كنيسة المشرق الاشورية وهنا تاخذ الكلمة بعدها المذهبي وليس القومي وبالتالي تكون مرادفة للمذهب النسطوري وتارة اخرى توصف ككلمة ذات دلالة قومية اي يقصد بها الشعب الذي سكن في الارض الوادي الرافدين في السابق ، وهنا بودي ان اوضح اكثر عن هذه الاشكالية التي نعاني منها نحن مسيحيين المشارقة بشدة ، اي ان كل هذه التوصيفات والابعاد لهذه الكلمات هي صحيحة ولا غبار عليها ولكن تبقى من منطلق الذي يطلقها الشخص على نفسه او لغته او ثقافته او حتى امته ، من المفارقة ان هذه الاشكالية كانت موجودة في السابق عند قراءة الكتب التاريخية التي تتكلم عن شعبنا حيث كانت تستخدم هذه الكلمات كدلالة على الشعب او  مذهب كنسي او امة او ثقافة وفي الماضي ايضاً كانت هذه الدلالة تعتمد على قائلها او كاتب احدى هذه الكلمات ، حيث اذا كان الكاتب المصدر رجل دين يمكن ان تدل الكلمة عنده  كدلالة لتسمية اسم مذهبه او كنيسته واذا كان قائد عسكري يمكن ان يسمي بنفس الكلمة كدلالة على امة او قومية او ملة وان كان كاتب المصدر اديب او شاعر او مؤرخ يمكن ان يسمي ايضاً الكلمة ذاتها ولكن يكون مدلولها ثقافي او لغوي  وهكذا ، وهنا الغاية من هذا التوضيح لهذه المصطلحات هي  ان هذه الكلمات يمكن ان توؤل بحسب خلفية الشخص وهذا ليس بشىء خطأ ، لان هذه المصطلحات كلها كانت تستعمل لفترة ليست بقصيره وكانت تؤثر بالبيئة التي ذكرت فيها سواء كانت هذ البيئة قومية او كنسية او ثقافية ولذا ما نعاني نحن منه اليوم هو نتيجة طبيعية لكلمات استخدمت في عصور وازمنة وبيئات مختلفة ، وما نشهده اليوم هو استنباط لبعض من هذه الكلمات من كتب ومصادر تاريخيه ونؤلها بحسب خلفيتنا ورغباتنا وحاجتنا لهذا اليوم ونجردها من سياقها الزمني والتاريخي التى كتبت فيه  وهذا الشيء ليس بصحيح  ومن هنا بدات هذه الاشكاليات التي نادراً ما نرى شخص او باحث يضع الكلمات في سياقها الصحيح وياخذ بعين الاعتبار الزمن والشخص والمكان أو الجماعة التي استخدمت فيها هذه المصطلحات والمفردات.

مع تقديري واحترامي للجميع

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسمحو لي ان ابين رايي ببساطة وباختصار, انا كلداني فلغتي كلدانية ,واخي اشوري ولغته اشورية ,واخي الاخر سرياني ولغته سريانية, لكننا ننتمي لعائلة لغوية واحدة, ولاضير البته من اي من هذه التسميات , فكل شخص حر بخياراته, ولى زمن فرض وجهة النظر الاحادية ,العالم تغير ونحن مازلنا نصر على ان الحقيقة لها وجه واحد
تحيه واحترام اخي نامق ناظم جرجيس ال خريفا
شكرا لمرورك ومداخلتك ..بالتاكيد كان لكل من الكلدان والسريان والاشورين لغاتهم واحتمال (لغتهم المشتركه ) في زمن كل واحد منهم .اما اليوم فنحنُ فعلا  بتنوعنا ننتمي لعائله لغويه واحده .. والشئ المهم اليوم قبل التسميات هو كيفيه الحفاظ على هذه اللغه الجميله العريقه التي تجمعنا وتميزنا عن غيرنا . اما مساله التسميات فهذه يجب ان تكون اخر همنا .فنحن نشبه ثلاثه ركاب جالسون في مركب مثقوب و يغرق ويتشاجرون على تسميه ماسيحصل لهم !! احدهم يقول سنموت . والاخر يقول سنتوفى . والاخر يقول سنهلك . ولا احد منهم يفكر كيف يعالج الثقب في المركب !!! و الاخرين يراقبوهم من الشاطئ و يشمتون بهم فرحين.
تقبل تحياتي واحترامي اخي نامق ..مارن ناطيروخون .

                                                          ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ يوسف ابو يوسف المحترم

تقبل تحيتي

عندما كنّا صغارا كنّا نسمع من الوالدين والأقارب الأكبر سنا القول بأننا "سورايي" جمع "سورايا" وبصورة عامة كان لها دلالة دينية مسيحية في فهمنا لانه كنّا ايضا نسمع بأننا "اثورايي". ولكن بعدها عندما درسنا الايمان المسيحي واللغة الطقسية السريانية في الكنيسة فهمنا "سورايي" بطريقة مختلفة بعض الشيء حملت دلالة هوياتية ، وصرنا نقول اننا والاخوة في الكنيسة الكلدانية والكنائس السريانية الشقيقة كلنا "سورايي" ولكن اخوتنا الأرمن رغم كونهم "كرسطياني" لكنهم ليسوا "سورايي" والدليل في فهمنا على ذلك كان عدم تحدثهم "سورث". هذا الكلام من ايام السبعينات وقبل كل الاختلاف والجدل التسموي للسنين الاخيرة.
والمهم ودون الدخول في "حقل الألغام" حول أصل الكلمة واشتقاقها فاني اؤيد طرحك باهمية تعلم اللغة وإيصالها الى الجيل الجديد بكل الطرق المتاحة.

تمنياتي لك بالموفقية  وشكراً. 

تحياتي واحترامي اخي Yousif beth Nohra
شكرا لمرورك وتعليقك .. كما تفَضلتَ والاخوه من قبلك فأن كلمه (سورايا) لها اكثر من معنى عند ابناء شعبنا عموما وتدخل فيها الاجتهادات.فبالنسبه لي الشخص السورايا هو الشخص المسيحي الناطق بالسورث   من اصل اشوري او سرياني او كلداني حصرا. بمعنى ان اخوتنا الارمن منهم من يتكلم السورث لكنني لا اسميه سورايا بل اسميه مسيحي ناطق بالسورث وهكذا غيرهم, اما الاخرون من المسيحيين فهم مشيحاي . اما لغه الاباء والاجداد التي نتكلمها اليوم نحن الكلدان والاشوريين والسريان فأتصور لا اختلاف بين الجميع بأن اسمها هو السورث .وانا برأي البسيط يجب ان نبتعد عن مرحله التسميات مع جل الاحترام لاصل و منشئ السورث والاهتمام بكيفيه المحافظه عليها لانها جزء اساس ومهم من هويتنا اليوم .
اشكرك اخي يوسف لتأييدك الفكره والموضوع .ربنا يباركك وكل القراء الكرام .
تقبل تحياتي واحترامي .

                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
هناك بحث لباحثة مصرية حول اللغة السريانية واشتقاقها
ومن ذلك البحث تحسم امور خلافات البعض حول اصل التسمية
ارجو الاطلاع عليه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,790504.0.html

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد احيقار
انت كاتب ضعيف لانك تريد نفي الاخرين لتثبت وجودك وهذا قمة الضعف
 معذرة من السادة السريان وفي هذا التعليق  الان فقط  لاحصر هذا الشخص الجاهل في زاوية ضيقة
انا عربي ابن عربي ابن عربي ومدرس تاريخ ولا وجود للسريان في التاريخ فلا تتعب نفسك بنفيهم اعتبرهم صفر مثلي
وفي نفس الوقت لا اعترف بوجود اشوريين في التاريخ مطلقا فهولاء جلبهم الانكليز من جبال حكاري واعطوهم هذا الاسم ليضحكوا عليهم ويعطوهم ارض مثل اسرائيل عليهم فضحكوا عليهم واصدرالنساطرة عدة كتب اسمها الخيانة البريطانية
ككاتب اثبت وجودك بدون نفي الاخرين في الاجابة علة الاسئلة التالية التي لاوجد فيها كلمة السريان التي تورقك وجننتك لانهم غير موجودين وصفر فلا تقارن نفسك بصفر
 الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18).
باعتباركنيستك وصلت الصين ولها الاف الكتب   وانت كاتب مهتم بالشان الاشوري
ادرج اي فرمان عثماني بالاسم الاشوري
ادرج اي رسالة من السلطات العثمانية موجهة الى او من  بطرك او مطران او اي شخص بالاسم الاشوري
هناك مشاكل كثيرة حدثت  النساطرة مع العثمانيين ادرج اي نص عثماني يتكلم عن الاشوريين او عن مطالبهم
ادرج اي مرسوم لخليفة مسلم لبطرك اشوري او اي خبر عن لقاء خليفة مسلم ببطرك او مطران او ,جيه قوم اشوري معروف
ادرج اي خبر في التاريخ عن بناء كنيسة او ترمم او هدم او اغتصاب كنيسة للاشوريين معروفة في التاريخ
ادرج اي رسالة او ختم لبطرك او مطران بالاسم الاشوري
ادرج اي كتاب يقول فيه مار شمعون فلان الفلاني بطرك الاشوريين
ادرج اي خبر عن حضور بطرك اشوري او ممثل عنه في حضور موتمر كنسي
ادرج اي خبر عن لقاء بطرك كنيسة اخرى بالاسم الاشوري
ادرج اي رسالة من او الى بطرك بالاسم الاشوري
ادرج اي احتفال للاشوررين بعيد اكيتو في التاريخ واسم القرية او المدينة
ادرج اي اثر في متاحف العالم بالاسم الاشوري بعد سقوطها سنة 61 ق.م.
ادرج اي وثيقة في مكتبات  العالم تتحدث عن كنيستك تحت الاسم الاشوري
ادرج اي اسم من بطاركة او زعماء النساطرة في التاريخ  سنحاريب وشلمنصر واسرحدون
ادرج اي قديس في التاريخ بالاسم الاشوري اسوة بمار افرام واسحق وغيره
ادرج اي صورة او شعار او علم اشوري او اي اثر من الشعارات الحالية في التاريخ موجدت في كنيسة او حتى في قرية او بيت  او قبر لاحد الاشوريين
ادرج اي كتاب تاريخ في العالم كله  يتحدث عن الاشوريين بصورة مستمرة منذ الدولة الاشورية والى اليوم (لا يتوقف سنة 612 قبل الميلاد ثم القفز مباشرة الى سنة 1876م بل يستمر
ادرج اي جدال قام بين رجل دين اشوري معروف ومسلم او من طائفة مسيحية اخرى حيث هناك كتب ومولفات كثيرة بهذا الشان
ادرج اسم اي كنيسة او دير في التاريخ باسم دير الاشوريين
ادرج اي مشكلة حصلت في التاريخ مع  المسلمين او مع السلطات او مع مسيحيين اخرين بالاسم الاشوري ولناس معروفيين والتاريخ ملئ بذلك
اللغة  هي اساس االقومية ادرج اي قاموس في التاريخ بالاسم الاشوري
اية لغة  طلب البطرك ايشاي ادراجها في مطالبه
ادرج اي نص اسلامي او عربي يقول قام الطبيب الفلاني او المترجم الفلاني الاشوري بعمل كذا وكذا
ادرج اين وردت كلمة آسور في كل التراث كنيستك قبل سنة 1876م وهو بملايين الصفحات
لماذا سميت الكنيسة بعد 2000 سنة رسميا الاشورية سنة 1976
هذا قليل من كثير وبغير ذلك لا وجود لشي اسمه اشوري
اتمنى ان تاتيني بوثائق من كنيستك وبلغة كنيستك  وفيها كلمة الاشوريين في الاجابة للاسئلة اعلاه وتاشر لي بالخط تحتها وتسمي اسم اللغة لاعطيها الى احد المختصين ليقرائها لي
مع التحية
يوسف الكواز استاذ تاريخ وجغرافية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد يوسف الكواز
شنو  هل العصبية وهل التشنج على كيفك اخي
نحن نطرح ما تجيء. به الكتب
فاذا كان عندك اعتراض فهات كتابك ضد تلك الكتب لتستفاد
وليس معنى انك معلم تاريخ وجغرافية انك سيد العارفين
انت عربي ابن عربي ونتشرف بك
ولماذا التدخل في شوون غيرك لا افهم ذلك
هل تدخلنا في الشان العربي او الكردي
انا اطرح ما تجيء به الكتب واكررها اذا كان عند خضرتكم كتاب يثبت عكس ما تطرحه تلك الكتب فنرجو اخويا ان تاتي بها
واوكد ان خلافك ليس معي
لانني لا اطرح راي الشخصي لانني لست مختصا بذلك
ولذلك مرة اخي العربي ان  يكون خلافاك مع تلك الكتب وان استطعت ان تفندها فهات ما عندك ونستفاد كلنا
وتقبل تحياتي

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد احيقر
ما هذا الكلام الامسول هذا يوكد ضعفك وهشاشة موقفك وان لا وجود للاشوريين في التاريخ
انا عراقي واعتز بكل عراقي واريد اعرف من هم القوم الساكنون معي  فهناك من يقول ان الاشوريين الحديثيين هم عرب او اكراد او غير عراقيين يهود جاوا من حكاري واعطاكم الانكليز اسم اشوري لمصلحة سياسي لاقامة دولة على غرار اسرائيل وبعد ما اكرمكم العراقيين انقلبتم عليه لتحقيق تلك الرغبة
 موقع عينكاوا مفتوح للجميع من حق اي شخص ان يسالك وقد طلبت من احد اصدقائي المسلمين ليفتح له اسم ويشارك ويعلق عليك بالذات فهل ليس من حقه اذا ما يعجبك اترك الموقع وتحدث مع من يشاطرك الراي وبامكانك طلب من السيد مسول عينكاوا فتح صفحة خاصة بك وبمن تريد فقط  هذا منبر حر للجميع
انا لست سيد العارفين انت سيد العارفين واجب على الاسئلة من كتب التاريخ عندك وذا لا تستطيع ان تجاوب معناها لا يوجد اشوريين
مع التحية يوسف الكواز

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد يوسف كواز
تحية عراقية
اعتقد وارجو  ان لا تغضب فانا اعبر عن راي الشخصي الان
اعتقد طالما انك معلم التاريخ  والجغرافية وحتما منذ العهد الباءد حيث تم تزوير التاريخ وكل شيء كان بمفهوم الحزب بانه عربي
ولذلك من حقك ان تقول انك لم تقرا للاشوريين
وقبل ان تسال من اين اتي الاشوري اسالك من اين اتى العرب
وان عدم وجود من يكتب للاشوريين باللغة العربية لا يعنى انه لا توجد عنهم كتب بلغات اخرى وبلغتنا الام
ولا تنسى ان الارهاب الذي مارسه العرب والاكراد والفرس والترك بعد اعتناقهم الاسلام ضد اهل البلد والاشوريين خاصة كان  سببا بان يلجءون  الى جبال حكاري
ولعلمكم وانت معلم تاريخ ان حكاري كانت جزء من ولاية الموصل اي عراقية وبعد رسم الحدود منحت لتركيا
فاذن الاشوريين  تحصنوا في الجبال الوعرة خوفا من القتل
ونصيحة اخوية ان تقرا بهدوء تاريخ الاشوريين في كتبهم الخاصة بهم
واما اسطوانه ويكرام فتلك ذريعة وكذبة مخجلة ان  يلجا اليها مثقف عراقي لاتهام ابناء وطنه الاخرين
وقد اثبتنا فشلها حين ذكرنا بان الرحالة الالماني فريديك شولتز هو اول من اكتشف وجود الاشوريين في حكاري
وبذلك صمت الحاقدون على الاشويين بشان  خدعة ويكرام
واعتقد ان واجبك الوطني كانسان تربى اجيال ان تعتز وتحترم بتاريخ  كل القوميات العراقية
وان كان الزمن قد ظلم الاشوريين وفضلوا التحصين في جبال حكاري فلا يمنع هذا من ان تسمع صوتهم وتحترم اراءهم
فهم يعتزون باشوريتهم كما تعتز انت بعروبتك
ومن باب الشك فالجميع يستطيع ان يشك بانحدار الاخر
فهل مثلا تستطيع ان تثبت ب حصاء  تاريخي وتسلسل تاريخي بانك عربي الدم والهوية ماءه بالماءه
تقبل تحياتي
وتذكر انك لست في خلاف معي
لانني اطرح ما تاتي به الكتب
واذا عند ك اعتراض على محتوى تلك الكتب نرجو ان تثبت للقراء عكس ذلك وعلى ادلة وكتب تاريخية بعيدا عن الاجتهادات الشخصية بان ذلك محرف واخر مزور وهكذا
نتوقع ان تقرا لك ما يخدم رسالتك التربوية لخدمة الجميع تقبل تحياتي

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد احيقر
اجب  من انت ولا وتلف وتدور في فراغ لانه ليس لديك اجابة فاكيد كل امة لديها كتب اصلية وهذا هو عين العقل انحلت المشكلة ان شاء الله وانا لم اطلب منك اكثر من ان تجيب من مصادرك الاصلية وبلغتك الام على الاسئلة وعندي اصدقاء اختصاص تاريخ اشوري يعرفون قراءتها بصورة جيدةواذ لا تجيب معناها لا يوجد اشوريين
مع تحية يوسف الكواز

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد احيقار
انت كاتب ضعيف لانك تريد نفي الاخرين لتثبت وجودك وهذا قمة الضعف
 معذرة من السادة السريان وفي هذا التعليق  الان فقط  لاحصر هذا الشخص الجاهل في زاوية ضيقة
انا عربي ابن عربي ابن عربي ومدرس تاريخ ولا وجود للسريان في التاريخ فلا تتعب نفسك بنفيهم اعتبرهم صفر مثلي
وفي نفس الوقت لا اعترف بوجود اشوريين في التاريخ مطلقا فهولاء جلبهم الانكليز من جبال حكاري واعطوهم هذا الاسم ليضحكوا عليهم ويعطوهم ارض مثل اسرائيل عليهم فضحكوا عليهم واصدرالنساطرة عدة كتب اسمها الخيانة البريطانية
ككاتب اثبت وجودك بدون نفي الاخرين في الاجابة علة الاسئلة التالية التي لاوجد فيها كلمة السريان التي تورقك وجننتك لانهم غير موجودين وصفر فلا تقارن نفسك بصفر
 الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18).
باعتباركنيستك وصلت الصين ولها الاف الكتب   وانت كاتب مهتم بالشان الاشوري
ادرج اي فرمان عثماني بالاسم الاشوري
ادرج اي رسالة من السلطات العثمانية موجهة الى او من  بطرك او مطران او اي شخص بالاسم الاشوري
هناك مشاكل كثيرة حدثت  النساطرة مع العثمانيين ادرج اي نص عثماني يتكلم عن الاشوريين او عن مطالبهم
ادرج اي مرسوم لخليفة مسلم لبطرك اشوري او اي خبر عن لقاء خليفة مسلم ببطرك او مطران او ,جيه قوم اشوري معروف
ادرج اي خبر في التاريخ عن بناء كنيسة او ترمم او هدم او اغتصاب كنيسة للاشوريين معروفة في التاريخ
ادرج اي رسالة او ختم لبطرك او مطران بالاسم الاشوري
ادرج اي كتاب يقول فيه مار شمعون فلان الفلاني بطرك الاشوريين
ادرج اي خبر عن حضور بطرك اشوري او ممثل عنه في حضور موتمر كنسي
ادرج اي خبر عن لقاء بطرك كنيسة اخرى بالاسم الاشوري
ادرج اي رسالة من او الى بطرك بالاسم الاشوري
ادرج اي احتفال للاشوررين بعيد اكيتو في التاريخ واسم القرية او المدينة
ادرج اي اثر في متاحف العالم بالاسم الاشوري بعد سقوطها سنة 61 ق.م.
ادرج اي وثيقة في مكتبات  العالم تتحدث عن كنيستك تحت الاسم الاشوري
ادرج اي اسم من بطاركة او زعماء النساطرة في التاريخ  سنحاريب وشلمنصر واسرحدون
ادرج اي قديس في التاريخ بالاسم الاشوري اسوة بمار افرام واسحق وغيره
ادرج اي صورة او شعار او علم اشوري او اي اثر من الشعارات الحالية في التاريخ موجدت في كنيسة او حتى في قرية او بيت  او قبر لاحد الاشوريين
ادرج اي كتاب تاريخ في العالم كله  يتحدث عن الاشوريين بصورة مستمرة منذ الدولة الاشورية والى اليوم (لا يتوقف سنة 612 قبل الميلاد ثم القفز مباشرة الى سنة 1876م بل يستمر
ادرج اي جدال قام بين رجل دين اشوري معروف ومسلم او من طائفة مسيحية اخرى حيث هناك كتب ومولفات كثيرة بهذا الشان
ادرج اسم اي كنيسة او دير في التاريخ باسم دير الاشوريين
ادرج اي مشكلة حصلت في التاريخ مع  المسلمين او مع السلطات او مع مسيحيين اخرين بالاسم الاشوري ولناس معروفيين والتاريخ ملئ بذلك
اللغة  هي اساس االقومية ادرج اي قاموس في التاريخ بالاسم الاشوري
اية لغة  طلب البطرك ايشاي ادراجها في مطالبه
ادرج اي نص اسلامي او عربي يقول قام الطبيب الفلاني او المترجم الفلاني الاشوري بعمل كذا وكذا
ادرج اين وردت كلمة آسور في كل التراث كنيستك قبل سنة 1876م وهو بملايين الصفحات
لماذا سميت الكنيسة بعد 2000 سنة رسميا الاشورية سنة 1976
هذا قليل من كثير وبغير ذلك لا وجود لشي اسمه اشوري
اتمنى ان تاتيني بوثائق من كنيستك وبلغة كنيستك  وفيها كلمة الاشوريين في الاجابة للاسئلة اعلاه وتاشر لي بالخط تحتها وتسمي اسم اللغة لاعطيها الى احد المختصين ليقرائها لي
مع التحية
يوسف الكواز استاذ تاريخ وجغرافية

اسف لاخوتي الكرام المتداخلين ان تخطيتهم بالرد وساعود للرد على مداخلاتهم باذن الرب
تحيه و احترام سيد يوسف الكواز.
نرحب فيك في موقعنا العزيز عنكاوا ملتقى الابناء الاصلاء لبلاد الرافدين   .
سيد يوسف مداخلتك خارج الموضوع 1000 % وبدأت مداخلتك بمهاجمه الاخ اخيقر وبدون اي سبب وهذا امر غير مقبول لانه بدون اي تفسير منطقي . و تلغي وجود الاشوريين في العراق !!!
سيد يوسف الكواز ستبقى اشور والاشوريين نجوم سماء العراق ومياه الرافدين دجله والفرات ونخيل البصره وزيتون الموصل وجبال دهوك وسهول بابل ولن يمحوا هذا الاسم كائن من يكون فالعظماء هم من ينحي لهم التاريخ اجلالا واكراما والامبراطوريه الاشوريه من اعظم من ذُكر في التاريخ وابنائهم لازالوا لليوم يكافحون لنيل حقوقهم المغتصبه لكن بكرم وشجاعه دون غدر وخيانه .
فرجاء محبه سيد يوسف الكواز ان تكون مداخلتك ضمن الموضوع المطروح هنا ولك الشكر الجزيل .
تقبل تحياتي و احترامي سيد يوسف الكواز .
اعتذر من جميع القراء الكرام للخروج من الموضوع .
                                                             ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسلم لترحيبك بي
مداخلتي صحيحة مليون بالمئة وانا لا اهاجم احيقر ولكن هذا الشخص واغلب الاشوريين يحتقرون جميع الناس وخاصة العرب وكانهم احسن من العرب
الاشوريين القدماء كانوا قمة الهمجية وقتلة ومجرمين ولا دخل للاشوريين المسيحيين البسطاء اليوم الذين اسمهم الاشوريين  بالقدماء فهولاء ضحك عليهم الانكليز واستقدموهم من تركيا وايران الى العراق بحجة انهم احفاد الاشوريين القدماء لاغراض سياسية باقتطاع جزء من عراقنا الحبيب على غرار اسرائيل
اذا تقدر انت اجب عن الاسئلة  بدل احيقر واثبت ان الاشوريين الحاليين ينحدرون من القدماء وساعترف بذلك ولكن تبقى نظرتي عن الاشوريين القدماء هي هي
مع تحية يوسف الكواز

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يويسف المحترم
تسلم لترحيبك بي
مداخلتي صحيحة مليون بالمئة وانا لا اهاجم احيقر ولكن هذا الشخص واغلب الاشوريين يحتقرون جميع الناس وخاصة العرب وكانهم احسن من العرب
الاشوريين القدماء كانوا قمة الهمجية وقتلة ومجرمين ولا دخل للاشوريين المسيحيين البسطاء اليوم الذين اسمهم الاشوريين  بالقدماء فهولاء ضحك عليهم الانكليز واستقدموهم من تركيا وايران الى العراق بحجة انهم احفاد الاشوريين القدماء لاغراض سياسية باقتطاع جزء من عراقنا الحبيب على غرار اسرائيل
اذا تقدر انت اجب عن الاسئلة  بدل احيقر واثبت ان الاشوريين الحاليين ينحدرون من القدماء وساعترف بذلك ولكن تبقى نظرتي عن الاشوريين القدماء هي هي
مع تحية يوسف الكواز


مرحبا مره اخرى بك سيد يوسف الكواز.
سنتكلم ثانيه خارج الموضوع المطروح 100% .انت تقول انك مدرس تاريخ . وفي تعليقك السابق تقول وفي نفس الوقت لا اعترف بوجود اشوريين في التاريخ مطلقا فهولاء جلبهم الانكليز من جبال حكاري واعطوهم هذا الاسم .!!!!!!!!!!!!! فكيف تكون مدرس ماده التاريخ وتنكر وجود اشوريين في التاريخ مطلقا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وانا وضعت لك الخارطه لتقراء الاسامي المكتوبه فيها .ارجوا ان تكون اكتفيت بهذا الرد فمن يقول لا وجود للاشوريين مطلقا سيكون عبثا مناقشته .
تقبل تحياتي واحترامي سيد يوسف .

                                                    ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

مداخلتي صحيحة مليون بالمئة وانا لا اهاجم احيقر ولكن هذا الشخص واغلب الاشوريين يحتقرون جميع الناس وخاصة العرب وكانهم احسن من العرب

مع تحية يوسف الكواز


تحقير العرب هو شئ مسموح به علميا ضمن النظرية السياسية العلمية التي هي معروفة تحت اسم transitional justice theory والتي منها انبثقت المواد التي اعتمدت عليها محاكم  نورنبيرغ القانونية في معاقبة النازية في المانيا واخرى مشابهة لها طبقت في اليابان.

وما فعلته محاكم نورنبيرغ حول معاقبة النازية شمل منع ظهور كل الرموز التي استعملتها النازية ومعاقبة اي شخص يعيد استعمالها...هذه كانت بهذه الشدة لدرجة انه لفترة طويلة كان الالمان لا يتجرؤن حتى على رفع اعلامهم في مناسبات عادية.

قانون المسالة والعدالة في العراق بعد سقوط القومية العربية التي هي دائما بعثية كان ينبغي ان يكون مشابه لما جرى في المانيا واليابان, الا انه للاسف اقتصر على اجتثاث الاشخاص ولم يشمل اجتثاث الثقافة والرموز التي استعملها القوميين العرب الذين هم سيكونون دائما بعثيين.

القارئ سيتسال كيف كانت ستبدوا قوانين المسالة والعدالة في العراق اذا كانت بشكل مشابه لما جرى في محاكم نورنبيرغ  ومثلها في اليابان؟

الجواب: هي كانت ستكون بهذا الشكل:

- تجريم ومنع استخدام كل الرموز التي استعملها القوميين العرب في فترة البعث. منها مثلا تجريم وسجن اي شخص يسمي العراق بالارض العربية او اعتبارها ارض عربية او جزء من الامة العربية او الوطن العربي. لان تحت هذه الرموز تم تحطيم وابادة عدة فئات عراقية اخرى والتي تم فيها الاقدام على عدة مذابح.

هذا كان مثال عن كيف كان يبنغي ان تكون القوانين لغرض منع حصول جرائم الماضي من اجل مستقبل افضل ضمن المرحلة الانتقالية وتحقيق للعدالة الانتقالية وتحقيق لحقوق الضحايا. عدم تحقيق هكذا عدالة عبارة عن تحقير للضحايا وتفتح المجال لوقوع ضحايا جدد في المستقبل لان افعال الماضي يمكن ان تتكرر ...

ولكن لان هكذا تطبيق للعدالة لم يحصل فانني نعم احتقر كل شئ عربي. وكما قلت لك بان العلم يطلب تحقيرهم.

والان بعد ان شرحت لك بشكل علمي لماذا ذلك مطلوب ومقبول فانت بالطبع لن تملك سوى الصياح وكتابة شخبطة.

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
لم اكن لاارد عليك لولا انك بدلت اسلوبك  وهذا اخر رد
اخي وعزيزي لوسيان انا لا انكر التاريخ و التضحيات التي قام بها السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز اشوريين في المئة سنة الاخيرة فدماء هولاء الشهداء غالية وبرئية وهي مبجلة على كل انسا ن كما لا انكر ان السريان النساطرة اسسو احزاب سياسية قوية وتعلم الاخرين كالكلدان والسريان منهم ولكن هذا لا يعني انهم يجب ان يسودوا القوم
وهؤلاء الاشوريين هم ليسوا احفاد الاشوريين القدماء وانما استقدمهم الانكليز فلعب بذاك الشعب البسيط عائلة ابونا
هؤلاء القوم صدقوا فعلا انهم احفاد الاشوريين القدماء وبداو يتثقفون بقافة الاشوريين المجرمة واحتقار جميع الاسماء وانت واحد منهم
الاشوريين اخطاوا فناضلوا بالاسم الاشوري وليس بالاسم القومي السرياني فاشور اسم جغرافي لا يفرق عندي ان كان اشور او كردستان او عراق او تركيا
انا كمسيحي يهمني ثقافتي وهويتي ولغتي وديني عبر التاريخ وهي سريانية
 ماذا سافعل اذاخذ الاشوريين منطقتي وحكموها لا سامح الله
مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين  لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين 
الاشوريون  لم يستلموا اي شي فيحتقرون الجميع وقاموا بتزوير تراثنا وكتبنا ومستمرين بذلك العرب والاكراد يحترمون المسيحيين اكثر من المتاشوريين  فهم هجرونا لكنهم اعترفوا باسم لغتنا القومية على الاقل وبقي اسمنا وهويتنا والاشوريون يريدون ان يطمسوا حتى هويتنا  واسم لغتنا فالاشوريين اسوء  من اؤلئك مئة مرة اؤلئك اكلوا اللحم وابقوا على العظم الاشوريون يريديون تذويب حتى عظامنا
https://www.youtube.com/watch?v=DrRtaYJ1ksU&feature=share
مع تحياتي
عدنان فتوحي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
انا كمسيحي يهمني ثقافتي وهويتي ولغتي وديني عبر التاريخ وهي سريانية
 ماذا سافعل اذاخذ الاشوريين منطقتي وحكموها لا سامح الله
مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين  لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين 
الاشوريون  لم يستلموا اي شي فيحتقرون الجميع وقاموا بتزوير تراثنا وكتبنا ومستمرين بذلك العرب والاكراد يحترمون المسيحيين اكثر من المتاشوريين  فهم هجرونا لكنهم اعترفوا باسم لغتنا القومية على الاقل وبقي اسمنا وهويتنا والاشوريون يريدون ان يطمسوا حتى هويتنا  واسم لغتنا فالاشوريين اسوء  من اؤلئك مئة مرة اؤلئك اكلوا اللحم وابقوا على العظم الاشوريون يريديون تذويب حتى عظامنا
https://www.youtube.com/watch?v=DrRtaYJ1ksU&feature=share
مع تحياتي
عدنان فتوحي


السيد عدنان فتوحي

شكرا لك على هذه الصراحة العفوية منك وهذا الاعتراف العفوي منك.
 اعترافك هذا يشمل بالفعل كل القوميين السريان اللذين وجودهم القومي لا يخرج عن نطاق فضاء الانترنت. وايضا اعترافك يشمل كل القوميين الكلدان اللذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية.

انا ايضا اعرف بان القوميين السريان والكلدان لا يهمهم التهجير اللذي قام به العرب والاكراد ضد المسيحين. ولم يهمهم ابدا التعريب اللذي قام به العرب. لم ولن يهمهم اذا اعتبرهم العرب مجددا بالعرب الناطقين بالسريانية. ولن يهمهم اطلاقا اذا جاء اشخاص وسموا سهل نينوى بالارض العربية او الكردية.

انا ايضا اعرف بان القوميين السريان والكلدان لا محتوى قومي لديهم.

شكرا مجددا على صراحتك العفوية واعترافك العفوي اللذي يشير الى حقيقتك وحقيقة الاخرين مثلك كما هي في عفويتها.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
لم اكن لاارد عليك لولا انك بدلت اسلوبك  وهذا اخر رد
اخي وعزيزي لوسيان انا لا انكر التاريخ و التضحيات التي قام بها السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز اشوريين في المئة سنة الاخيرة فدماء هولاء الشهداء غالية وبرئية وهي مبجلة على كل انسا ن كما لا انكر ان السريان النساطرة اسسو احزاب سياسية قوية وتعلم الاخرين كالكلدان والسريان منهم ولكن هذا لا يعني انهم يجب ان يسودوا القوم
وهؤلاء الاشوريين هم ليسوا احفاد الاشوريين القدماء وانما استقدمهم الانكليز فلعب بذاك الشعب البسيط عائلة ابونا
هؤلاء القوم صدقوا فعلا انهم احفاد الاشوريين القدماء وبداو يتثقفون بقافة الاشوريين المجرمة واحتقار جميع الاسماء وانت واحد منهم
الاشوريين اخطاوا فناضلوا بالاسم الاشوري وليس بالاسم القومي السرياني فاشور اسم جغرافي لا يفرق عندي ان كان اشور او كردستان او عراق او تركيا
انا كمسيحي يهمني ثقافتي وهويتي ولغتي وديني عبر التاريخ وهي سريانية
 ماذا سافعل اذاخذ الاشوريين منطقتي وحكموها لا سامح الله
مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين  لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين 
الاشوريون  لم يستلموا اي شي فيحتقرون الجميع وقاموا بتزوير تراثنا وكتبنا ومستمرين بذلك العرب والاكراد يحترمون المسيحيين اكثر من المتاشوريين  فهم هجرونا لكنهم اعترفوا باسم لغتنا القومية على الاقل وبقي اسمنا وهويتنا والاشوريون يريدون ان يطمسوا حتى هويتنا  واسم لغتنا فالاشوريين اسوء  من اؤلئك مئة مرة اؤلئك اكلوا اللحم وابقوا على العظم الاشوريون يريديون تذويب حتى عظامنا
https://www.youtube.com/watch?v=DrRtaYJ1ksU&feature=share
مع تحياتي
عدنان فتوحي


اذن سيد عدنان فتوحي ظهر اخيرا انك يوسف الكواز !!!؟؟؟؟

وإلا كيف تُجيب الاخ lucian وهو يوجه كلامه للسيد يوسف الكواز وتقول السيد لوسيان
لم اكن لاارد عليك لولا انك بدلت اسلوبك  وهذا اخر رد
فما دخلك انت بيوسف الكواز ؟
هذا ما اريد ان انبه له ابناء شعبنا من السريان والاشوريين والكلدان انه دائما هناك من لا يريد الخير لنا ودائما يحاولون الايقاع بيننا بكل الطرق المتاحه وهنا كانت ستظهر فائده السورث لو كنا جميعا نتقنها قراءه وكتابه فما كان الاغراب يستطيعوا ان يفرقوا بيننا

                                                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
[font=comic sans ms]السيد يوسف المحترم
 لا تستعجل وتحكم على الامور بسرعة السيد  لوسيان  ينتقل من مقالة لاخرى
وردي عليه لا ينطبق مع حديثه مع السيد يوسف الكواز بل ينطبق  ردي عليه رقم 79 ورده علي الذي ينطبق هنا لانه بدل اسلوبه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803870.msg7454078.html#msg7454078[/font]
مع تحياتي

[/color]

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
[font=comic sans ms]السيد يوسف المحترم
 لا تستعجل وتحكم على الامور بسرعة السيد  لوسيان  ينتقل من مقالة لاخرى
راجع ردي عليه رقم 79 ورده علي الذي ينطبق هنا لانه بدل اسلوبه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803870.msg7454078.html#msg7454078[/font]
مع تحياتي

[/color]

اخي عدنان فتوحي كل من سيقراء ردك اعلاه وخصوصا هو بعد رد الاخ لوسيان على كلام السيد يوسف الكواز سيتوقع نفس توقعي بانك ويوسف الكواز نفس الشخص .واسف ان كان توقعي ليس في محله .
لكن على العموم نحن ابتعدنا عن الموضوع ونقاشاتنا بهذه الطريقه تُشمت الاخرين بنا ويفرحون لفرقتنا وهذا ما يجب ان نحذر منه .
تقبل تحياتي واحترامي .

                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالعكس استاذ  يوسف  ان الاستاذ يوسف الكواز اخذ احد تعليقاتي وغير بها قليلا  ولاحظت ذلك ولهذا اختلط الامر وانا كنت اريد ان ارد على السيد لوسيان في المقالة الاخرى لكني قررت ان لا ارد هناك لان اسلوبه كان قاسي جدا
مع تحياتي

غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
اعتقد انت انسان محبط ومريض
انا اقدر ان اقول اني احتقر كل الاشوريين ولكن حاشا
ان العرب ليس جميعهم مسلمين وبعثيين  هناك مسيحيون عرب ودروز وشيوعيون وغيرهم
اذا كان البعثيون فقط من العرب يجب ان يحاكموا فالاشوريين اذا كانوا يعتقدون انهم احفاد القدماء يجب ان يحاكموا مرتين مرة دوليا لانهم اقسى من النازيين في التاريخ ومرة لانهم خونة وعملاء للانكليز وغيرهم
لا اريد ان ادافع عن الدكتاتور المجرم صدام حسين والبعثيين الذين كانوا قساة على كل الشعب بدون استثناء ولكن اعتقد ان اغلب المسيحيين يتمنون لو بقوا تحت حكم البعثيين ولا الان وانت نفسك ذكرت انك ضد الهجرة فلو كان البعثيون باقون لما هاجر المسيحيون وتركو بلدهم
في عهد البعثيين استطاع المسييحيون ان يرفعوا راسهم قلبلا ويتبوا مناصب جيدة في الدولة بعد ان كانوا في الملكية يمسح المسلمين ايديهم بملابسهم
البعثيون الوحيدون بمن فيهم صدام حسين احنوا روسهم للمسيحين مثل ميشل عفلق عندما كان مسيحيا والياس فرح وغيره
البعثيين اعطو المسيحيين حقوق للغتهم واستقبلوا البطرك ايشاي واعادوا له الجنسية واحترموه جدا
في ضل البعثيون الدكتاتوريون  المجرمين كان هناك وزرين مسيحيين و3 مناصب لمسيحيين بدرجة وزير عدا عشرات المناصب بدرجة مدير عام ومدير بنك
وفي عصر الديمقراطية وزير واحد مع وقف التنفيذ وهذا الوزير تم مهاجمته من قبل الاشوريين وليس العرب لانه كلداني
في ضل البعثيين ذهب بطرك الكلدان والغى قرار تدريس القران وفي ضل الديمقراطية التي جاء بها الخونة ومنهم الاشوريي لم يستطيع الساسيين الاشوريين فعل اي شي لو تدخل البطرك ساكو حفظه الله ومع ذلك لا يستطيع ان يفعل الكثير
في ضل البعثيين كانت منطقة الدورة ارقى من باريس وفي ضل الديمقراطية الاشورية لا تحتاج تعليق
في ضل الديمقراطية التي ساعد بقدومها الاشوريون اكثر عوائل السياسيين الاشوريين في امريكا واستراليا
في ضل البعثيين كان ممنوع ان تسمى شركة شخصية باسم اشور او كلدان لان ذلك ملك للحضارة العراقية
في ضل البعثيين كانت هناك 12 الف موقع اثري عراقي محافظ عليه وفي ضل الديمقراطية التي اتى بها الاشوريون حطمت الاثار الاشورية
في ضل البعثيين كانت هناك فرق عسكرية باسم نبوخذ نصر وحمورابي واشور وفي ضل الديمقراطية الاشورية اصبحت فرق الصدر والجبوري
في ضل البعثثين اصبح النشيد الوطني العراقي لاول مرة فيه بابل واشور وفي ضل الديمقراطية الاشورية بس خلينا نسلم بجلدنا
في ضل البعثيين كانت بيوت المسيحيين تزهو وفي ضل الديمقراطية ووجود ممثلي الاشوريين اصبحت دورهم تصادر بالعلن
ومختصر القول ان البعثيين كانوا سئين ولكنهم ليس اسوء من الديمقراطية التي جاء بها الغرب والتي اشترك في موامرتها الاشوريين
انت انسان لديك قصر نظر ومحبط
ان كان صبح طاب يومكم وان كان مساء تصبحون على خير
مع تحية يوسف الكواز


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
اشكرك على موقفك وصراحتك
 وارجو ان لا  تعير للمتلونيين بعدة وجوه من اجل تمرير احقادهم بعد فشلهم المخزي في اثبات ما يرمون اليه
واكتفوا بترديد اساليب عفى عليها الزمن وطغى عليها الحقد ضد الحقيقة الناصعة
بان ما ناتي به من كتب ومصادر تقض مضاجعهم وتعريهم امام القراء كحفاة في علم تاريخ شعبنا
والللجوء الى الاستقواء باسماء يختارونها من ابناء قوميات اخرى لزرع الاحقاد  وبما يخالف ايمانهم المسيحي
فالرجاء بعد ان اتصحت الصورة الثناءية او الثلاثية لهذا المهزوز اصلا ان تتركه وشانه
ومن جانبي لن ارد ابدا على ما ياتي به
بل ساكتفى برد الاستاذ لوسيان له بعد الاستءذان من الاستاذ لوسيان
لاننا امام مهزوز الشخصية بثلاثة اسماء ووجوه
وكما يقول المثل الشعبي
فان اشوريتنا لن تموت بالكشه
ونحن صاءمون تقبل  تحياتي
وشكرا لك ولموقفك وللاستاذ لوسيان 
ونحن الان نعرف امام من يواجهنا


غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
اشكرك على موقفك وصراحتك
 وارجو ان لا  تعير للمتلونيين بعدة وجوه من اجل تمرير احقادهم بعد فشلهم المخزي في اثبات ما يرمون اليه

سيد احيقر
عندما يفشل الانسان في اثبات وجوده مثلك يلجء الى اساليب ملتوية ويستنجد بقس متلون
فكرت ان  ادحظك بكل سهولة ولكن الامر لن يغير شئيا هو هو فالحقد الاشوري  اعمى بصريتك فهيهات ان اعير لك اهمية 
استنجد بكتب كنيستك يا فاشل  واجب على الاسئلة وهي المهم واذا ما تقدر سلم على القس المتلون لوسيان الذي تستنجد به وقل له يوم الاحد الجاي في اي كنيسة يعمل رازا وتعال انت معي من بلاد اشور عفوا شيكاغو لنذهب ونحضر  بلكي يجيب على الاسئلة في الكرازة من الكتب التي عنده
هؤلاء المتلونيين الذين لبسوا ثياب الحملان وهم في الداخل ذئاب خاطفة نسو مسيحهم وارتمو في حضن الوثنية الاشورية المقيتة ضانين ان  مهلل مثلك الانترنيت يشفع لهم
مع تحياتي
[/size]
[/color]

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخوه الأعزاء
انا اويد اخ مايكل انه كلمة سورث عند كلدان تعني مسيحي فنقول للواحد او وحده تريد تطلق زوجها  لأيجوز لأنه زواج سورث ( كوارت سورث ) فهنا تعني كلمة مسيحي = سورث
تحيه واحترام خاثي soraita.
شكرا لمرورك ومداخلتك . بالنسبه لي ومن اعرفهم نستخدم مصطلح ( كوارت سوراي ) عندما نتكلم بموضوع يخص الزواج مثلا .ورأي اخونا مايكل صحيح من وجهه النظر الكلدانيه لكلمه سورايا . ولكن عندما نتكلم عن موضوع يخص لغتنا الام فنقول لشانا د سورث ..واليوم حسب تصوري السورث جدا مهمه لابناء شعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان فهي رابط جدا قوي لنا ويجمعنا وعلينا التمسك بها من اجل اولادنا واحفادنا .
تقبلي تحياتي واحترامي خاثي soraita مارن ناطيروخون .

                                                         ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ يوسف أبو يوسف المحترم
تحية للجميع

في كتاب "علم الغيب في العالم القديم" للفيلسوف الروماني شيشرون الذي ولد في 106 ق.م والذي هو صاحب المقولة الفلسفية المشهورة "أن من لم يقرأ التاريخ، يبقى طفلا"
يتطرق شيشرون الى الاشوريين ومن ابناء هذا الشعب عُرفوا الكلدانيون. فهو من يقر بأن الكلدانيون هم الاشوريين المختصين في علوم التنجيم ومراقبة الكواكب ولكن من جهة أخرى يتطرق الى موضوع اخر لاعلاقة له بموضوعه الاساسي وهو أن اسم الكلدانيين لم يشتقوه من حرفتهم وانما استعاروه من جنسهم!! هذه العبارة ليست دقيقة حين يقول استعاروه من جنسهم ، لذلك جاء في الهامش توضيح من قبل لوب المترجم (ليس المترجم العربي وانما المترجم من اللغة اللاتينية) حين يقول ان شيشرون اضطر الى ان ينص ان الكلدانيين جاءت تسميتهم من جنسهم وليس من مهنتهم. يبدو لي ان الامر اختلط على شيشرون والا ما الذي اضطره الى استخدام هذا التوصيف رغم اعتقاده بحقيقة ان الكلدانييون هم الاشوريين المختصين بعلوم الفلك؟. حتى ديمرايس هو الاخر اعتقد خطأ في جعل اسم الكلدانيين من اسم الاقليم وليس حرفة وباعتقادي ان هذا الالتباس ورد بسبب الخلط بين الكلدانيين والكلديين. فالكلدانية هي كما نحن نعرفها وكما جاءت في القاموس الكلداني لاوجين منا هو مصطلح علمي يخص علوم التنجيم والفلك اما الكلديين فهم فبيلة كانت في جنوب الجزيرة العربية (اليمن) وانتقلت الى بابل وخرجوا منها بعض الملوك واهمهم نبوبلاصر الذي كان مواليا للامبراطورية الاشورية ولكنه تمرد وتحالف مع الميدين في اسقاط الدولة الاشورية ومن بعده حكم ابنه نبوخذنصر.
أما كلدان اليوم فلا علاقة لنا لا بالكلدانيين ولا بالكلديين فهذه تسمية اطلقتها الفاتيكان في القرن السادس عشرعلى لمعتنقي الكنيسة الكاثوليكية من القبارصة في 1545والاشوريين في 1552.
عصام المالح

اليكم النص:
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام اخي san dave .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .واتفق معك انه في السورث  تجد كلمه معينه لها اكثر من مدلول وخصوصا ان كان مستخدميها ينتمون لعده حضارات تشاركت نفس الارض بازمنه متفاوته وكذالك في كل لغات العالم من الممكن ان يوجد نفس الشئ لبعض الكلمات .لكن الامر بالنسبه فيما يخصنا نحن اصحاب الارض الاصلاء لبلاد الرافدين والضروف الصعبه التي نمر بها اليوم علينا التمسك بهذه اللغه (السورث) التي ورثناها من ابائنا و اجدادنا  منذُ مايزيد عن الالفين عام لليوم  وهي من اللغات القديمه الحيه ليومنا هذا . ولا نريد فقدانها كما فقد الكثير منا ارض الاباء والاجداد واصبح الكثير منا يراها على خارطه العالم وبالانترنت ليس اكثر .
تقبل تحياتي واحترامي اخي san dave.مارن ناطيروخون.

                                                                ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد  يوسف الكواز

انا توا رجعت من العمل ومشغول بعدة اشياء اخرى ولم اكن انوي الرد لانك ترد على نفسك بنفسك.

يعني انت كل ما قلته كان بان العرب هم بهذا القدر من الحماقة بحيث انهم اما يستطيعون العيش تحت حذاء دكتاتور سليط مثل صدام حسين او انهم سيحولون العالم كله الى فوضى. يعني تحقيرك للعرب تجاوز تحقيري لهم باضعاف.

اما حديثك عن البعث المجرم فهو مضحك ومثير للسخرية واقول لك يا رجل قل كلامك هذا لشخص يعيش  في اليابان او جبال الاسكيمو ولا يعرف اي شئ عن العراق. لان حتى تقارير الامم المتحدة تتحدث بوضوح حول كيف قام القوميين العرب البعثين في ايامهم الاخيرة قبل سقوط البعث باعلان الحملة القرانية الايمانية وذلك كخطوة تحضيرية للحرب الاهلية وتهيئة للتنظيمات الاسلامية الارهابية ولتشكيل نواة ثقافية لها. والعمليات التفجيرات بداها البعثيين في كل من رمادي والفلوجة الوسختين.... والقوميين العرب في كل تفجيراتهم كانوا يقولون هل هذه هي الديمقراطية التي اتت بها امريكا... وطبعا هم كانوا يريدون القول بان الديمقراطية لم تاتي الا بالفوضى وبان من الافضل للعرب ان يعيشوا تحت سطوة دكتاتور.

وبالطبع فان تاريخ العراق كان سيكون مختلف لو تم معاقبة العروبة بالشكل اللذي شرحته اعلاه.

اما مقارنتك بين جرائم العروبة وبين الاشوريين القدماء فهي مقارنة عبارة عن زبالة. انت ببساطة تكتب زبالة. والشخص الذي يكتب زبالة فانني لا اقول له اكثر من ان ما يكتبه عبارة عن زبالة حتى لا يكتب  هكذا جملة مضحكة في المستقبل. فانت لا تناقش عربي يقبل بكل شيئ لانني لست عربي وانا شخص واعي جدا ولدي خبرة كبيرة في النقد العقلاني واعرف بكل قوائم المغالطات...

واخيرا انبهئك بان تتخلى عن الثقافة التي شربتها انت من القوميين العرب , فانت لا يحق لك على الاطلاق بان تصف الاخرين بالخونة والعملاء. هذه الاوصاف السخيفة غير مسموح بها في هذا المنتدى. واذا اردت الاستمرار في وصف الاخرين بالخونة والعملاء فانصحك ان تغادر هذا المنتدى لتلتحق بمنتدى عربي ملائم لثقافتك, فالعرب كل شخص منهم يصف الاخر بالخائن والعميل وهذه عبارة عن هواية شعبية بين العرب.

شكرا لقرائتك مداخلتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
هناك بحث لباحثة مصرية حول اللغة السريانية واشتقاقها
ومن ذلك البحث تحسم امور خلافات البعض حول اصل التسمية
ارجو الاطلاع عليه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,790504.0.html

شلاما وايقارا رابي اخيقر يوخنا.
شكرا لمرورك وتعليقك ..لقد اطلعت على موضوعك في الرابط الذي وضعته في اسفل مداخلتك ووجدته يخص التسميه السريانيه وعنوان موضوعك كان (اراء حول  (معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي ).
وبصراحه منذ فتره وانا احاول ان ابتعد عن مواضيع التسميات قدر الامكان التي تخص ابناء شعبنا من الكلدان والاشوريين والسريان لاني للاسف الشديد اراها تفرقنا عوض ان تجمعنا .وخصوصا عندما يلعب اصحاب الاسماء المستعاره من الدخلاء على وتر القوميه والانكى من ذالك عندما ينجر خلفهم بعض كتابنا للاسف الشديد وتنطلي عليهم الخدعه .
وكما تلاحظ في موضوعي هذا حاولت الابتعاد عن اصل تسميه اللغه (السورث) والانتقال الى المرحله الاهم في يومنا هذا وهو الاهتمام بالسورث وتعليمها للابناء والاحفاد فهي تقريبا ما تبقى للكثير منا اليوم من رابط يجمعنا ببعضنا بعد المسيح وبارضنا الام وتاريخنا .
تقبل تحياتي و احترامي رابي اخيقر . مارن ناطيروخون .

                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
هاتـوا مصادركم ومؤرخـيكم مثـلما يسرّكم .... إقـرأوها  ....
ولكـنـنا كـلـدان من تأريخ الكـلـدانيّـين سـواءاً كانـوا منجـمين ، حـدادين ، تـنـكـجـيّة ، فـقـهاء ، لاهـوتيّـين .....
إنـنا  بإعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية ، لـسنا نسرق قـومية أحـد ، ولا نحـن معـتـدين عـلى قـومية غـيرنا .... ولا نحـن نـسبّـب مضايقة لأية قـومية أخـرى
وإذا يوجـد أحـد لا يعـرف إسم قـوميته / فـما عـنـدنا مشكـلة معه .. يـذهـب ويـبحـث له عـن قـومية ...............  عـسى يشتـريها شـراءاً ولا يخـصنا منه شيئاً .
أما نحـن فإنـنا كـلـدان ............. سـؤال : هـل يحـتـرم المقابل كـلـدانيتـنا ؟؟  فـنـحـتـرمه بالمقابل ؟؟
ومع ذلك يـبقى حـرا ...... ولسنا بحاجة إلى إحـتـرامه لـنا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي lucian .
شكرا لمرورك على الموضوع ..
اخي في بعض الاحيان تكون مضيعه للوقت النقاش مع اشخاص يزوروا الحقائق الملموسه .
تقبل تحياتي واحترامي اخي lucian .مارن ناطيروخون

                                                       ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ArDO

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى يوسف يوسف او ظافر شنو  تحية  ارامية واسمع يا يوسف او ظافر او اي اسم اخر لكل انسان ظرفه الخاص في هذه الايام الصعبة هناك سياسيون ورجال دين ومثقفين وروساء دول ووزراء يتخذون اسماء اخرى وهناك نساء تكتب باسماء رجال والعكس, وهناك ناس ينتظرون اللجوء في دول الشرق وهناك من اعتنق المسيحية حديثا وهناك من يدعي العروبة أو الكردية وهناك كلدان "واشوريون" وسريان يمقتون اسمهم ولا يريدون الافصاح عن هويتهم لاسباب كثيرة...الخ, والغير معرفين عندك من الذين يكتبون بفكر سرياني او ارامي هم اشخاص حقيقين معروفين عندنا وقمة الاخلاق والادب وهم اصلاء اكثر من اي شخص ويشرفون الدخلاء, واكثر من نصف الاسماء في عينكاوا يكتبون بعدة اسماء. وفي موضوعك هذا بالذات توجد هذه الحالات. واول من يكتب باسمين وبدون صورة هو انت.  فانت اول الدخلاء على الامة.  وفي  موضوعك ذكرت انك انسان بسيط ثم اكتشفنا انك المرشد الاعلى للامة وولي الفقيه ودلال الكنيسة الكلدانية  ومدير الامن العام لموقع عينكاوا

انطلاقا من الحرية الشخصية والديمقراطية وطالما ادراة عينكاوا تسمح للشخص بالكتابة باي اسم وطالما ان الشخص لا يخرج عن حدود الادب. فمن حق اي شخص ان يكتب ما يريد ومتى يريد وباي اسم يري. فمن تكون انت لتدقق هويات الناس. عندما تقرر ادراة عينكاوا منع الاسماء غير المعروفة والمستعارة سنكون اول الشاكرين والمصفقين لها لانك ستكون اول دخيل يتم منعك لانك تكتب باسمين وبدون صورة, وحتى لو ارفقت صورتك فليس دليل على انك شخص حقيقي لانه ممكن رفع اي صورة, فارفق صورتك بستة اتجاهات يمين يسار امام خلف وقطري  باتجاهين وجوازك والجنسية العراقية والاحوال المدنية مع صورة قيد من الاحوال المدنية وبطاقة السكن الخضراء والبطاقة التمونية ورقم تلفون المنزل لان الموبيل رقمه طيار والعنوان مع سند الدار وشهادة حياة ليتسنى لنا التحقق من هويتك

انت وغيرك مهمتك وواجبك الثقافي الاجابة عن افكار فقط,  يعجبك  تجاوب جاوب, ما يعجبك  اهمل الاسماء التي ما تعجبك والسلام، فالانسان الضعيف يلجاء الى هذه الاساليب والانسان المقتدر لا يهاب الاسماء والافكار, وحتى في نقدك للغير معروفيين كنت طائفي وعنصري فلماذا رديت على تلك الاسماء الغير معروفة وعندما وصل الامر لسرياني او ارامي ثارت طائفتك المقيتة انت ومن يشاطرك الرائ، اننا نعرف كثير من الاسماء المستعارة والتي ورد قسم منها في موضوعك ورديت انت عليهم لكننا نحترمهم فهدفنا هو افكار لا اشخاص. وان كنت مثقف ومقتدر اكتب كما يلي
انت  يا يوسف او ظافر انسان لا تعرف معنى الكلمة الرئيسية في عنوان موضوعك وانت تروج لاخبار مزورة لانك ارفقت قاموس توما اودو المطبوع باسم قاموس كلداني من موقع بطركيتك الكلدانية التي تبنت التزوير وقبلها زورت قاموس دليل الراغبين في لغة الاراميين. والاسئلة اعلاه المطروحة على الاشوريين تشمل الكلدان ايضا منذ سنة 1445، واذا فيك خير اجب على الاسئلة لتثبت انك ليس دخيل على الامة
همسة اخيرة" في حالة ردك ستجاب بنفس الاسلوب وشوي اكثر وبعدة اسماء فان كان اسلوبك محترم ستواجه باحترام وتقدير اكثر, والعكس صحيح
مع تحياتنا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى يوسف يوسف او ظافر شنو  تحية  ارامية واسمع يا يوسف او ظافر او اي اسم اخر لكل انسان ظرفه الخاص في هذه الايام الصعبة هناك سياسيون ورجال دين ومثقفين وروساء دول ووزراء يتخذون اسماء اخرى وهناك نساء تكتب باسماء رجال والعكس, وهناك ناس ينتظرون اللجوء في دول الشرق وهناك من اعتنق المسيحية حديثا وهناك من يدعي العروبة أو الكردية وهناك كلدان "واشوريون" وسريان يمقتون اسمهم ولا يريدون الافصاح عن هويتهم لاسباب كثيرة...الخ, والغير معرفين عندك من الذين يكتبون بفكر سرياني او ارامي هم اشخاص حقيقين معروفين عندنا وقمة الاخلاق والادب وهم اصلاء اكثر من اي شخص ويشرفون الدخلاء, واكثر من نصف الاسماء في عينكاوا يكتبون بعدة اسماء. وفي موضوعك هذا بالذات توجد هذه الحالات. واول من يكتب باسمين وبدون صورة هو انت.  فانت اول الدخلاء على الامة.  وفي  موضوعك ذكرت انك انسان بسيط ثم اكتشفنا انك المرشد الاعلى للامة وولي الفقيه ودلال الكنيسة الكلدانية  ومدير الامن العام لموقع عينكاوا

انطلاقا من الحرية الشخصية والديمقراطية وطالما ادراة عينكاوا تسمح للشخص بالكتابة باي اسم وطالما ان الشخص لا يخرج عن حدود الادب. فمن حق اي شخص ان يكتب ما يريد ومتى يريد وباي اسم يري. فمن تكون انت لتدقق هويات الناس. عندما تقرر ادراة عينكاوا منع الاسماء غير المعروفة والمستعارة سنكون اول الشاكرين والمصفقين لها لانك ستكون اول دخيل يتم منعك لانك تكتب باسمين وبدون صورة, وحتى لو ارفقت صورتك فليس دليل على انك شخص حقيقي لانه ممكن رفع اي صورة, فارفق صورتك بستة اتجاهات يمين يسار امام خلف وقطري  باتجاهين وجوازك والجنسية العراقية والاحوال المدنية مع صورة قيد من الاحوال المدنية وبطاقة السكن الخضراء والبطاقة التمونية ورقم تلفون المنزل لان الموبيل رقمه طيار والعنوان مع سند الدار وشهادة حياة ليتسنى لنا التحقق من هويتك

انت وغيرك مهمتك وواجبك الثقافي الاجابة عن افكار فقط,  يعجبك  تجاوب جاوب, ما يعجبك  اهمل الاسماء التي ما تعجبك والسلام، فالانسان الضعيف يلجاء الى هذه الاساليب والانسان المقتدر لا يهاب الاسماء والافكار, وحتى في نقدك للغير معروفيين كنت طائفي وعنصري فلماذا رديت على تلك الاسماء الغير معروفة وعندما وصل الامر لسرياني او ارامي ثارت طائفتك المقيتة انت ومن يشاطرك الرائ، اننا نعرف كثير من الاسماء المستعارة والتي ورد قسم منها في موضوعك ورديت انت عليهم لكننا نحترمهم فهدفنا هو افكار لا اشخاص. وان كنت مثقف ومقتدر اكتب كما يلي
انت  يا يوسف او ظافر انسان لا تعرف معنى الكلمة الرئيسية في عنوان موضوعك وانت تروج لاخبار مزورة لانك ارفقت قاموس توما اودو المطبوع باسم قاموس كلداني من موقع بطركيتك الكلدانية التي تبنت التزوير وقبلها زورت قاموس دليل الراغبين في لغة الاراميين. والاسئلة اعلاه المطروحة على الاشوريين تشمل الكلدان ايضا منذ سنة 1445، واذا فيك خير اجب على الاسئلة لتثبت انك ليس دخيل على الامة
همسة اخيرة" في حالة ردك ستجاب بنفس الاسلوب وشوي اكثر وبعدة اسماء فان كان اسلوبك محترم ستواجه باحترام وتقدير اكثر, والعكس صحيح
مع تحياتنا
اسف للجميع لردي خارج الموضوع والتسلسل في اجابه الاخوه و الاخوات .

تحيه واحترام سيد ArDO .
شكرا لمرورك على الموضوع ..تمنيت اعرف شنو رباط الحجي مالتك بالموضوع اللي اني ناشره فصدكني ما عرفت .. شنو سبب تهجمك على ظافر اللي ماله اي داعي ولا مبرر هم ما عرفت .
شغله الاسامي اذا كانت اصليه او مستعاره فهذه اختيار العضو وهو حر وانا عن نفسي احترم كل الناس واشخاصهم لكن القسم منهم لا اتفق معهم فكريا وليس معنى ان تختلف مع شخص فكريا انه انت ماتحترمه شخصيا .
 زين  تدعي  بانني وفي  موضوعك ذكرت انك انسان بسيط ثم اكتشفنا انك المرشد الاعلى للامة وولي الفقيه ودلال الكنيسة الكلدانية  ومدير الامن العام لموقع عينكاوا !! يااخي مو مشكله اتشرف ان اكون انسان بسيط والفخامه تلوك لغيري مو اللي .وشغله المرشد والفقيه هاي ماتهمني .واتشرف ان اكون دلال للكنيسه الكلدانيه .واعتب على اخويا امير المالح شلون يعيني مدير الامن العام لموقع عنكاوا ومايكلي , والمعلومه اعرفها منك .
وشغله فارفق صورتك بستة اتجاهات يمين يسار امام خلف وقطري  باتجاهين وجوازك والجنسية العراقية والاحوال المدنية مع صورة قيد من الاحوال المدنية وبطاقة السكن الخضراء والبطاقة التمونية ورقم تلفون المنزل لان الموبيل رقمه طيار والعنوان مع سند الدار وشهادة حياة ليتسنى لنا التحقق من هويتك .. كلي بروح ابوك راح تنطيني فيزا شنغن لاوربا ؟؟؟ .
اما قولك وحتى في نقدك للغير معروفيين كنت طائفي وعنصري فلماذا رديت على تلك الاسماء الغير معروفة وعندما وصل الامر لسرياني او ارامي ثارت طائفتك المقيتة انت ومن يشاطرك الرائ. فلي هنا واكلك العب بعيد حباب , لانه اخر واحد تكدر تستفزه  بالامور الطائفيه وتجره لهذا المستنقع هو ظافر شانو مع شديد الاحترام لكل اعضاء موقعنا عنكاوا المحترمين وظافر ازغرهم .
اما قولك انت تروج لاخبار مزورة لانك ارفقت قاموس توما اودو المطبوع باسم قاموس كلداني من موقع بطركيتك الكلدانية التي تبنت التزوير وقبلها زورت قاموس دليل الراغبين في لغة الاراميين !! انت تتهمني بالتزوير بله مو مشكله ماراح تخرب البصره .بس مال تتهم البطريركيه الكلدانيه انها تتبني التزوير وبالتزوير !!! يارجل جان استحيت على روحك ,لانه حسب منظوري الشخصي ما اتصور اكو واحد من ابناء شعبنا الاصلاء من الاشوريين او الكلدان او السريان يتجراء ويتهم البطريركيه اي واحده كانت سواء للكلدان او للسريان او للاشوريين بتبنيها التزوير و التزوير . وهذا يثبت استحاله انتمائك الى ابناء بلاد الرافدين الاصلاء من الكلدان او السريان او الاشوريين .لانه مهما كان الاختلاف بيننا في نقاشاتنا لكن لايصل بنا الامر الى اتهام الكنيسه بالتزوير .
وسؤالك الاخير واذا فيك خير اجب على الاسئلة لتثبت انك ليس دخيل على الامة.. الصراحه ليس هاي دوختني ..ثم قابل عدنا امتحان وزاري ؟؟ زين ماكو ترك ؟؟
تقبل تحياتي و احترامي سيد ArDO ربنا ينورك بمحبته .

                                                            ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هاتـوا مصادركم ومؤرخـيكم مثـلما يسرّكم .... إقـرأوها  ....
ولكـنـنا كـلـدان من تأريخ الكـلـدانيّـين سـواءاً كانـوا منجـمين ، حـدادين ، تـنـكـجـيّة ، فـقـهاء ، لاهـوتيّـين .....
إنـنا  بإعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية ، لـسنا نسرق قـومية أحـد ، ولا نحـن معـتـدين عـلى قـومية غـيرنا .... ولا نحـن نـسبّـب مضايقة لأية قـومية أخـرى
وإذا يوجـد أحـد لا يعـرف إسم قـوميته / فـما عـنـدنا مشكـلة معه .. يـذهـب ويـبحـث له عـن قـومية ...............  عـسى يشتـريها شـراءاً ولا يخـصنا منه شيئاً .
أما نحـن فإنـنا كـلـدان ............. سـؤال : هـل يحـتـرم المقابل كـلـدانيتـنا ؟؟  فـنـحـتـرمه بالمقابل ؟؟
ومع ذلك يـبقى حـرا ...... ولسنا بحاجة إلى إحـتـرامه لـنا

ما كتبته يا رجل عبارة عن هراء يستعمله العروبجين الذين تعودوا على الكذب والاعتماد على اللاعدل ومن ثم يلعبون دور الضحية.

انت قبل ان تطالب غيرك بالعدل فانت عليك ان تثبت للقراء بانك شخص مهتم بالعدل بنفسك, لان ببساطة هذه هي طريقة الكتابة في المجمتعات الغير عروبجية.

ستسال كيف علي ان اكتب بشكل عادل؟

هنا جوابي لك, فانت عليك ان تكتب هكذا:

اني المدعو مايكل سبي اقر واعترف بانني لم يكن لدي اي اهتمام قومي كلداني سابقا. اعترف بانني لم اكن مهتم لا بالمصادر ولا بالمؤرخين عندما كان هناك من لا يعترف بالكلدانية من امثال العرب.  انا اعترف بان القومية الكلدانية لم تملك عندي في السابق اي اعتزاز, بدليل عدم وجود اية حركة قومية كلدانية قبل 1991 . اعترف بانني لم اطالب اشخاص اخرين مثل العرب بان يحترموا قوميتي كشرط لكي احترم قوميتهم. اعترف بشكل عام بانني وغيري من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية باننا في السابق لم يكن عندنا اي اهتمام قومي كلداني يذكر.

اقر واعترف بانني مايكل سبي وكل الاخرين من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية ومن ساندها مثل المطرانية في سانديكو باننا تولد لدينا وعي قومي بعد قيام الحركات الاشورية التي تملك تاريخ طويل من النشاط القومي بنشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. وهذا ما ادى تدريجيا الى ان يشعر ابناء شعبنا بوعي قومي, ومن هنا نحن اصبحنا قوميين. ولكننا للاسف لا نشعر باننا اشوريين وانما كلدان, وعلى هذا الاساس نحن نريد ان نكون قوميين كلدان وبان نمتلك تسمية قومية كلدانية. ولكننا في نفس الوقت نقدم كل الشكر ومن كل قلبنا الى الحركات الاشورية التي ساهمت بشكل فعال في نشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. اذ لولاها لما كنا انا مايكل سبي وبقية من شارك في المؤتمرات الكلدانية والمطرانية في سانديكو قد امتلكنا في يومنا هذا اي وعي قومي كلداني يذكر.

....................
انتهى المثال حول الكتابة بطريقة عادلة.

اما اذا انت او غيرك رفضتم الاعتراف بهذه الحقيقة فان كل شئ انتم ستقولونه سيكون مبني على الاكاذيب. وما هو مبني على الاكاذيب سيبقى الى الابد عبارة عن زبالة لا يحتاجها احد. وهناك بالفعل عدة مؤتمرات كلدانية وكلها فشلت وفي كل مرة كان هناك من يطرح سؤال لماذا فشلت؟ الجواب هو كما شرحت لانها كانت مبنية على الاكاذيب, ولهذا كانت مؤتمرات عبارة عن هراء. اذ فحتى  الانجيل يقول الحقيقة تحرركم.

شكرا لمايكل سبي لقرائته مداخلتي.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما كتبته يا رجل عبارة عن هراء يستعمله العروبجين الذين تعودوا على الكذب والاعتماد على اللاعدل ومن ثم يلعبون دور الضحية.

انت قبل ان تطالب غيرك بالعدل فانت عليك ان تثبت للقراء بانك شخص مهتم بالعدل بنفسك, لان ببساطة هذه هي طريقة الكتابة في المجمتعات الغير عروبجية.

ستسال كيف علي ان اكتب بشكل عادل؟

هنا جوابي لك, فانت عليك ان تكتب هكذا:

اني المدعو مايكل سبي اقر واعترف بانني لم يكن لدي اي اهتمام قومي كلداني سابقا. اعترف بانني لم اكن مهتم لا بالمصادر ولا بالمؤرخين عندما كان هناك من لا يعترف بالكلدانية من امثال العرب.  انا اعترف بان القومية الكلدانية لم تملك عندي في السابق اي اعتزاز, بدليل عدم وجود اية حركة قومية كلدانية قبل 1991 . اعترف بانني لم اطالب اشخاص اخرين مثل العرب بان يحترموا قوميتي كشرط لكي احترم قوميتهم. اعترف بشكل عام بانني وغيري من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية باننا في السابق لم يكن عندنا اي اهتمام قومي كلداني يذكر.

اقر واعترف بانني مايكل سبي وكل الاخرين من الذين شاركوا في المؤتمرات الكلدانية ومن ساندها مثل المطرانية في سانديكو باننا تولد لدينا وعي قومي بعد قيام الحركات الاشورية التي تملك تاريخ طويل من النشاط القومي بنشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. وهذا ما ادى تدريجيا الى ان يشعر ابناء شعبنا بوعي قومي, ومن هنا نحن اصبحنا قوميين. ولكننا للاسف لا نشعر باننا اشوريين وانما كلدان, وعلى هذا الاساس نحن نريد ان نكون قوميين كلدان وبان نمتلك تسمية قومية كلدانية. ولكننا في نفس الوقت نقدم كل الشكر ومن كل قلبنا الى الحركات الاشورية التي ساهمت بشكل فعال في نشر الوعي القومي بين ابناء شعبنا. اذ لولاها لما كنا انا مايكل سبي وبقية من شارك في المؤتمرات الكلدانية والمطرانية في سانديكو قد امتلكنا في يومنا هذا اي وعي قومي كلداني يذكر.

....................
انتهى المثال حول الكتابة بطريقة عادلة.

اما اذا انت او غيرك رفضتم الاعتراف بهذه الحقيقة فان كل شئ انتم ستقولونه سيكون مبني على الاكاذيب. وما هو مبني على الاكاذيب سيبقى الى الابد عبارة عن زبالة لا يحتاجها احد. وهناك بالفعل عدة مؤتمرات كلدانية وكلها فشلت وفي كل مرة كان هناك من يطرح سؤال لماذا فشلت؟ الجواب هو كما شرحت لانها كانت مبنية على الاكاذيب, ولهذا كانت مؤتمرات عبارة عن هراء. اذ فحتى  الانجيل يقول الحقيقة تحرركم.

شكرا لمايكل سبي لقرائته مداخلتي.

ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܘܡܪܐ ܕܩܢܝܘܟܘܢ ܪܒܝ Lucian  ܩܐ ܕܐܗܐ ܓܘܘܒܘܟܘܢ ܕܘܙ ܘܫܪܝܪܐ ܐܠܗܐ ܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܝܠܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܘܗܡܫܐ ܓܘ ܡܢܬܝܬܐ ܫܘܘܫܛܐ  ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألاخ يوسف أبو يوسف المحترم
تحية للجميع

في كتاب "علم الغيب في العالم القديم" للفيلسوف الروماني شيشرون الذي ولد في 106 ق.م والذي هو صاحب المقولة الفلسفية المشهورة "أن من لم يقرأ التاريخ، يبقى طفلا"
يتطرق شيشرون الى الاشوريين ومن ابناء هذا الشعب عُرفوا الكلدانيون. فهو من يقر بأن الكلدانيون هم الاشوريين المختصين في علوم التنجيم ومراقبة الكواكب ولكن من جهة أخرى يتطرق الى موضوع اخر لاعلاقة له بموضوعه الاساسي وهو أن اسم الكلدانيين لم يشتقوه من حرفتهم وانما استعاروه من جنسهم!! هذه العبارة ليست دقيقة حين يقول استعاروه من جنسهم ، لذلك جاء في الهامش توضيح من قبل لوب المترجم (ليس المترجم العربي وانما المترجم من اللغة اللاتينية) حين يقول ان شيشرون اضطر الى ان ينص ان الكلدانيين جاءت تسميتهم من جنسهم وليس من مهنتهم. يبدو لي ان الامر اختلط على شيشرون والا ما الذي اضطره الى استخدام هذا التوصيف رغم اعتقاده بحقيقة ان الكلدانييون هم الاشوريين المختصين بعلوم الفلك؟. حتى ديمرايس هو الاخر اعتقد خطأ في جعل اسم الكلدانيين من اسم الاقليم وليس حرفة وباعتقادي ان هذا الالتباس ورد بسبب الخلط بين الكلدانيين والكلديين. فالكلدانية هي كما نحن نعرفها وكما جاءت في القاموس الكلداني لاوجين منا هو مصطلح علمي يخص علوم التنجيم والفلك اما الكلديين فهم فبيلة كانت في جنوب الجزيرة العربية (اليمن) وانتقلت الى بابل وخرجوا منها بعض الملوك واهمهم نبوبلاصر الذي كان مواليا للامبراطورية الاشورية ولكنه تمرد وتحالف مع الميدين في اسقاط الدولة الاشورية ومن بعده حكم ابنه نبوخذنصر.
أما كلدان اليوم فلا علاقة لنا لا بالكلدانيين ولا بالكلديين فهذه تسمية اطلقتها الفاتيكان في القرن السادس عشرعلى لمعتنقي الكنيسة الكاثوليكية من القبارصة في 1545والاشوريين في 1552.
عصام المالح

اليكم النص:
تحيه و احترام اخي عصام المـالح .
شكرا لمرورك ومداخلتك . لكن المداخله تخص موضوع اخر وهو التسميات وهو ما لم اتطرق له في موضوعي هذا .والشئ الذي انا متاكد منه 100% المناقشه بالتسميات الكلدانيه الاشوريه تنتهي الى حلقه مفرغه وكل ماينطبق  من حجج على الاشوريين ينطبق على الكلدانيين والعكس صحيح .وكلام شيشرون وغيره ليس حجه على احد فالعرب يقولون (أهل مكه ادرى بشعابها) . وهكذا الكلدان واخوتهم الاشوريين ادرى بشعابهم ولا يحتاجون لشيشرون الذي (يعتقد) !!!! فبالنسبه لي ككلداني من يقول انه اشوري اضعه على راسي هو وكل اخوتي الاشوريين المحترمين . ومن يقول انه سرياني اضعه على راسي هو وكل اخوتي السريان المحترمين . وهذه هي نظرتي لهم واحترم انتمائهم القومي فهذا شئ خاص بكل فرد منا ولا اعتقد انه يضر الاخرين ان اقول انا كلداني واعتز بقوميتي الكلدانيه ولا اتدخل بامور الاخرين بل اتمنى لهم كل التوفيق والنجاح متمنيا منهم المعامله بالمثل فهم في النهايه اخوتي وكلنا في مركب واحد في بلاد الرافدين .
اسف للجميع ان كان ردي هذا خارج الموضوع .
تقبل تحياتي واحترامي اخي عصام المـالح . مارن ناطيروخون .

                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية طيبة للجميع السادة وبعد
الاستاذ كابي كلو المحترم
ارجو تقبل اعتذاري الشخصي لك ولغيرك اذا كان قد اسي اليك باسم كنيستنا الكلدانية المبجلة واحسبها علي

الى السيد  والاخ يوسف ابو يو سف  المحترم
انا كلداني ومعروف الشخصية ومستعد لارسال عنواني ورقمي الى ادراة عينكاوا او الالتقاء بشخص يمثلهم للتحقق من هويتي واكتب لك كاخ كلداني وعذرا فانت شخص تسي الينا والى الكنيسة الكلدانية فتخلط الامور وتحاول استغلال اسم كنيستنا وبرطكيتنا لامور وافكار شخصية خاصة بك  فالاخطاء التي وقعت فيه يا اخ يوسف هي"
1: عندما تكتب موضوع عليك ان لا تتطرق الى الامور الشخصية  بل الى افكار وبما يتعلق بموضعك فقط
2: على من يكتب موضوع  ان لا يتدخل بما يقع بين المتحاورين الذين بينهم خلاف حول مواضيع ثانوية وفي احسن الاحوال يتدخل كشخص يحترم الجميع على قدر المسواة بغظ النضر عن شخصيتهم او اسمهم او دينهم او توجههم وان يكون محايد" وقرات ردودك بالتفصيل وانت لم تكن محايد بل منحاز  وتقول اني ااحترم الجميع قولا اما فعلا فليس كما تقول فتتطرق الى كلمات لا تليق بشخص يعتبر نفسه ممثلا لكنيسة وناقل اخبارها
3" ليس من حقك التعرض للاسماء ان كانت حقيقة او مستعارة  خاصة ان  اسمك هو اغرب اسم في موقع عينكاوا يوسف ابو يوسف او ظافر شنو وبدون صورة يا اخ يوسف من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة "  وليس من حقك ان تنقد اي انسان يعبر عن ارائه ويقول انا عربي او كردي فمن حق الانسان ان يغير دينه وما يجب ان تعلمه ان عدد العرب والاكراد المسيحيين اليوم في العراق يفوق اتباع احدى كنائسنا المشرقية في العراق"  ثم ماذا تنتظر من شخص سياسي او كاتب او رجل دين معروف يحترم نفسه ويكتب او يعلق على موضوع ثم تاتيه الشتائم والاهانات من اشخاص باسماء غير معروفة" طبيعي سيقوم بعمل اسم مستعار ويرد على الاهانات واكثر من نصف الاسماء في عينكاوا غير معروفة وانا شخصيا لو قمت انت او اي شخص اخر بالتهجم علي ساظطر الى عمل اسم مستعار وارد الشتائم لهذا انت تساعد على استعمال الاسماء المستعارة وليس العكس
4: ليس من حقك تصنف الناس بين اصيل ودخيل كما تريد فهذا تهجم على الناس سيقابلوك بالمثل واكثر فهل تنتضر من شخص يقول لك  انا دخيل ام انه سيقول لك حاشاك انا اصيل اكثر منك والانكى من ذلك انت تحاول اقحام اسم البطركية المحترمة والبطرك المبجل الى امور تخدم توجهاتك الشخصية والطائفية  والسياسية وعليك ان ان تقبل من اي انسان عنده كرامة  اذا اتهمته بعدم الاصالة لانه انتقد بطريكتيك بانه سيجيبك "وحاشا" انا اصيل اكثر منك ومن بطركيتك وبطركك فلان واذا كنت تعتقد ان موقع عينكاوا سيحميك من ذلك فانت واهم وستكون النتائج اسواء لان المواقع كثيرة والمتربصين اكثر ولذلك انت بطرحك تسي الى الكنيسة الكلدانية دون ان تعلم
5: اي انسان ينتقد بطريقة علمية ثقافية البطركية والبطرك او البابا نفسه فهو اصيل ومن يحاول اسكاته فهو دخيل "لا اقصدك" وهذه الطريقة اصبحت قديمة" وفي موضوعك بالذات هناك اشخاص ينتقدون البطرك وبالاسم وهم اصلاء" وعدم استطاعتك الرد بطريقة علمية بان البطركية او البطرك الفلاني قام بالتزوير يثبت فعلا انهم مزورون فالكنيسة ورجال الدين ليس معصومين والتاريخ ملي بالتزوير كنيسة ورجال دين والرد يجب ان يكون علمي ماذا زوروا ومقارنته بالاصل من الذي زور ماذا زور ومتى ...الخ ثم يبدا الجواب وليس باتهام باطلاق التهم جزافا على الناس" وعدم استطاعتك الرد على الاسئلة والرد باتهام وتوصيف الناس بكلمات شتى يدلل ضعف حجتك  ويثبت صحة قولهم وانت تعترف انك انسان بسيط وانا اويد انك بسيط وليس لك القدرة على المقارعة العلمية
اتمنى ان تنهي تعليقاتك لانك كلما علقت بامور شخصية ستعقد الموضوع على نفسك اكثر وتضر كنيستنا اكثر فالناس لن تسكت على مهاجمتهم يا اخ يوسف واعتذر عن الرد عليك او على غيرك
اخيك ابو سارة

تحيه و احترام اخي Adnan abo sara.
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع وخصوصا انه اول مشاركه لك في موقعنا العزيز عنكاوا فاهلا وسهلا بك واتمنى لك كل الموفقيه في انتمائك لهذا الموقع الجميل المفيد ..لكن مع شديد الاسف اجد تعليقك ليس له اي علاقه بالموضوع . واراه مقاربا جدا لتعليق عضو اخر سبقك بالرد .
تعليقك انما هو عباره عن تحليل ما تراه انت في يوسف ابو يوسف واوامر وتعليمات لا اكثر ولا اقل .
ونصيحه لك حسب خبرتي في الموقع ياحبذا لو تطبق النقاط التي ذكرتها على نفسك اولا مستقبلا في مشاركاتك القادمه ومواضيعك التي سترفد وتعزز بها موقعنا العزيز عنكاوا .
تقبل تحياتي واحترامي اخي Adnan abo sara.مارن ناطيروخ.

                                                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عادل السرياني
عضو
*
 
مشاركة: 9
منتديات عنكاوا
مشاهدة الملف الشخصي  رسالة شخصية (غير متصل)

رد: بتركنا (السورث) سنكون قد حكمنا على انفسنا بالفناء .
« رد #56 في: اليوم في 19:56 »
اقتباس
الاستاذ كابي المحترم والاستاذ ابو سارة المحترم
 هذا الشخص يوسف ابو يوسف ينطبق عليه المثل العربي
من كثر كلامه كثر خطائه ومن كثر خطائه قل حيائه
هذا الشخص يدعي انه انسان بسيط وهو ليس بسيط ولكن ذا مستوى ضحل لانه يقبل ويعترف انه مزور ويتكئا على اسم البطركية ويسمح لنفسهه ان تكون كرامتك اقل من غيره :فان لم تستحي فافعل ما شئت:
البطرك بيداويد عندما كان مطران زور قاموس دليل الراغبين في لغة الارامين ومن قام بدفع ثمن التزوير ابن عمه متي بيداويد مقابل طبعه باسم قاموس كلداني
والبطركية الكلدانية تنشر قاموس توما اودو بالاسم المزور قاموس كلداني
هذا الشخص يوسف يعتقد بان لا احد يستطيع انتقاد بطرك ومن ينتقده غير اصيل
يا يوسف ابو يوسف المزور
انا احترم جميع الناس بكل اطيافهم واديانهم ومستوايتهم وكلهم اصلاء محترمين مثلي ولكن اي شخص يعتبرني انا غير اصيل لاني اعبر عن رائي فانا اصيل اكثر منه ومن يسانده مليون مرة حتى لو كان ذلك الشخص بطرك او بابا او رئيس دولة
اذا انت اصيل لا دخيل اجب على الاسئلة يا يوسف ابو يوسف واثبت وجودك
وارجو من السادة المعلقين السريان عدم الرد على هذا الشخص المهزوز الذي يعترف انه مزور
مع تحياتي
عادل السرياني
تنبيه للمشرف     سجل

 تحيه و احترام للقراء الكرام ..
هذا الشخص المدعو عادل السرياني ساطبق عليه قول السيد المسيح في مرقس 4\24 وقالَ لهُم ا‏نتَبِهوا لِما تَسمَعونَ بالكيلِ الذي تَكيلونَ يُكالُ لكُم وتُزادونَ، .
اذن المدعو عادل السرياني بدء بالتهجم علىَ بدون اي سبب او مبرر واتهمني بالتزوير و قله الحياء !!!
والانكى من هذا انه يتهم البطريركيه الكلدانيه والبطريرك بالتزوير وهذا قوله البطرك بيداويد عندما كان مطران زور قاموس دليل الراغبين في لغة الارامين ومن قام بدفع ثمن التزوير ابن عمه متي بيداويد مقابل طبعه باسم قاموس كلداني
والبطركية الكلدانية تنشر قاموس توما اودو بالاسم المزور قاموس كلداني
!!!!
وبما انه ينسب نفسه الى اخوتنا السريان .فاخوتنا السريان المحترمين بالتاكيد لهم بيت يجمعهم هو البيت السرياني .والبيت السرياني يتشارك بالتاكيد فيه انواع مختلفه من اخوتنا السريان دراسيا وثقافيا وعلميا ومجتمعيا و و و و اخيرا وكما تعلمون كل البيوت تتكون من صالات وغرف استقبال وغرف منام ومخازن وحمام واخيرا لابد ان يحتوي البيت على مانسميه بالعربيه بيت الراحه او بالانكليزيه w.c او بالسورث ججمه وبالتاكيد هذا عادل مكانه في البيت السرياني ومقره الدائم هو بالسورث (الججمه) وهذا ما لاشك فيه لانه رائحه ال ...... تفوح منه ومن تربيته.
اسف اخوتي اخواتي ان استخدمت هذا الاسلوب مع المدعو عادل .فبعض من ينسبون بالخطاءالى البشر لا ينفع معهم غير هذا الاسلوب .

                                                              ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام للجميع :
اسف ان كان ردي هذا خارج الموضوع لكن هذا واجب و احترام للغير علي تنفيذه مشكورين لتعليقاتهم ومداخلاتهم .باستثناء واحده .
 رابي اخيقر يوخنا .
لا داعي لان تشكرني فهذا واجب علينا كلنا ابناء بلاد الرافدين الاصلاء ان نكون يدا واحده ضد ممارسات الاخرين علينا  الغير مبرره ولا مقبوله سواء بالكلام او الفعل . فبعض نقاشات الغير موفقه لسبب او اخر مع شديد الاسف  تُرسل رساله للاخرين بأننا اصبحنا لقمه سائغه .

اخي عدنان فتوحي .
كلنا موجودين على ارض الواقع واخر شئ نحتاجه هو اثبات وجودنا لبعضنا البعض كلدانا او سريانا او اشوريين . فنحن بحاجه في هذا الزمن الاغبر اثبات وجودنا للغير من الغرباء .

اخي lucian.
هناك ايه في القران تقول الَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ فبالنسبه لحالنا نحن ابناء بلاد الرافدين الاصلاء اليوم وخصوصا اهل النقاشات والكُتاب اجدها حكمه جيده ان نتعلم منها كيف نتعامل فيما بيننا ومع الاخر . تفضل الربط ادناه فمن الممكن تجد فيه ما طلبته من الاخ مايكل ..
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=780767.0

اخي مايكـل سيـﭘـي.
قولك إنـنا  بإعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية ، لـسنا نسرق قـومية أحـد ، ولا نحـن معـتـدين عـلى قـومية غـيرنا .... ولا نحـن نـسبّـب مضايقة لأية قـومية أخـرى
.
قولك هذا اجد ان لا غبار عليه واتفق معك 100% متمنيا عن نفسي لاخوتي الاشوريين والسريان كل التقدم والنجاح فقوتهم قوتنا وضعفهم ضعفنا واعيد واقول مركب واحد يحملنا في ارضنا الام .

اخي قشو ابراهيم نيروا.
شكرا لمرورك وتعليقك بلغتنا الام وتأييدك الاخ لوسيان ..وانا بدوري اطلب من ربنا ان ينصركم على القوم الظالمين . امين .وكنتُ اتمنى لو ايدته بهذا الشكل عندما اجاب السيد يوسف الكواز !!!.

اخي Adnan abo sara.
لا ارى سببا يستاهل ان تحذف مشاركتك في الموضوع .

المدعو عادل السرياني .
حذفك لتعليقك هو احترام لنفسك وهذا ما عليك ان تفعله دائما ان تجلس وتتعلم من الاخرين .

                                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
البعـض يقـرأ مـداخلاتـنا أو مقالاتـنا بشأن الـقـومية ، ولا يهـضم معـناها .... فـلـيـبـقـوا عـلى حالهم .
نحـن كـلـدان موجـودون منـذ بـداية تأريخ الكـلـدان وبصورة متـواصلة ولكـن لم نكـن بحاجة إلى رفع اللافـتات كأنـنا( ما شايفـين ! ) ولا كان الأمر يتـطـلب أن نـقـول نحـن واعـون وهـلهـوله ................ ولكـن حـين لاحـظـنا أن الـبعـض لا يحـتـرمنا كـكلـدان بل ينـكـر وجـودنا ، عـنـدئـذ لابـد أن يشع وعـينا لهم كي يسطع في عـيـونهم ........... وهـكـذا كان فإنـبـهـروا.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
البعـض يقـرأ مـداخلاتـنا أو مقالاتـنا بشأن الـقـومية ، ولا يهـضم معـناها .... فـلـيـبـقـوا عـلى حالهم .
نحـن كـلـدان موجـودون منـذ بـداية تأريخ الكـلـدان وبصورة متـواصلة ولكـن لم نكـن بحاجة إلى رفع اللافـتات كأنـنا( ما شايفـين ! ) ولا كان الأمر يتـطـلب أن نـقـول نحـن واعـون وهـلهـوله ................ ولكـن حـين لاحـظـنا أن الـبعـض لا يحـتـرمنا كـكلـدان بل ينـكـر وجـودنا ، عـنـدئـذ لابـد أن يشع وعـينا لهم كي يسطع في عـيـونهم ........... وهـكـذا كان فإنـبـهـروا.


يعني انت تؤكد كلامي اعلاه في انك لم تكن مهتم بانكار العرب لكل القوميات الاخرى والاعتراف فقط بالعروبة. واذا قرات مداخلات القوميين السريان الجدد سترى انهم يقولون حرفيا بانهم لم يمانعوا بان يحكمهم عرب ويقومون بتهجيرهم فالمهم ان لا تسمى سهل نينوى بالارض الاشورية اما اذا سميت بالارض العربية فلا مانع لديهم. هذا يؤكد كلامي بان ما تقوله ليس فقط رد فعل وانما تقليد.

قضية محو الوجود بالطريقة العربية التي انت تتحدث عنها, هذه اذا قام بها الاشوريين فانهم سيحتاجون الى جيش يتكون على الاقل من مليوني شخص ومئتي الف من عناصر الامن والمخابرات والى ديكتاتورية شرسة. انا بالفعل لا افهم كيف يعمل عقلك؟ اشرح لي من فضلك كيفية عمل عقلك؟

اما قضية بان الكلدان كانوا موجودين منذ القدم فانني اقول لك ليس فقط الكلدان والاشوريين وانما الكرة الارضية كانت تحوي على الالاف من الاقوام. هناك اقوام يعرف العلم عنهم وهم باقيين وهناك من لم يبقى لهم اثر وهناك من لا يعرف العلم عنهم اي شئ.

وهناك اليوم اقوام مثل الاكراد يدعون بانهم يمتلكون تاريخ , ولكن مشكلتهم انهم   لا يملكون احداث تاريخية عظيمة ولا امبراطوريات كبرى ولا انجازات ثقافية كبيرة  ولا المباني التاريخية ولا أدلة مكتوبة باللغة الكردية من العصور الوسطى ( بالتأكيد ليست من العصور القديمة )  ولا الكنوز الفنية ولم يتم ذكرهم حتى في كتب اسلامية وحتى الكتب الحديثة التي تتحدث عن الكورد لا تهتم بالتاريخ وليس هناك مثلا كتاب يتحدث ليعطي معلومات محددة عن "الفن الكوردي الخاص به".....الخ

ستسال لماذا لم يمتلك الاكراد كل ذلك واقوام اخرى مثلهم؟ السبب هو انهم لم يمتلكوا في السابق اي وعي كشعب. بمعنى اخر ان الاقوام التي امتلكت وعي كشعب امتلكت حضارة وامتلكت ممالك وامبراطوريات وبالتالي تركت اثار التي يدرسها العلماء هذه الايام. هذا ما يقوله علماء الاثار والتاريخ.

هكذا وعي كان موجود عند الاشوريين وعند الكلدان.

ولكن حديثا هكذا وعي كشعب كان موجود عند الاشوريين لوحدهم وبالتاكيد ليس عند الكلدان.

اذ كان هناك ايضا في التاريخ شعوب امتلكت وعي كشعب ولكنها بعد مرور الوقت خلال التاريخ اختفت. هذه النقطة يوضحها علماء الديموغرافية بطريقة افضل من علماء الاثار والتاريخ, حيث يشيرون الى اختفاء الرابطة بين هكذا شعوب..في ان القارة الاوربية مثلا مهددة بالزوال فهذا يبررونها باختفاء الرابطة المسيحية التي تميزت بها اوربا. علماء الديموغرافيا يدرسون الان فيما اذا كان الدين يمتلك ميزة تطورية evolutionary advantage

هكذا روابط بين الشعوب قد تتخذ عدة اشكال. بين القوميين الاشوريين مثلا لو ان الكنيسة الاشورية اختفت فانهم لن يتاثرون لكون ما يجمعهم بشكل اقوى هي الرابطة القومية. وهذه تشاهدها على المستوى الفردي, فالفرد بينهم يمتلك مبادرة ذاتية في الاهتمام باللغة الام ويمتلك اهتمام قومي حتى وان رفضت البطريركية ذلك.

اما القوميين الكلدان الجدد فانهم يرون الرابطة الكنسية بانها ما تجمعهم, فهم مرتبطين بالبطريركية فيتهجمون عليها ويعتمدون عليها كليا ولا يمتلكون اي مبادرة فردية والتي حتى ان امتلكها البعض فهي غير مستمرة وانما مؤقتة وهي تبقى غير فعالة.

واخيرا في انه كان هناك كلدان في التاريخ فهذا لا يعني بانه كان هناك اشخاص يمتلكون وعي قومي كشعب كلداني في الزمن الحديث. بينما الاشوريين امتلكوا هكذا وعي كشعب , وامتلكوا قادة اشوريين معروفين عالميا وجيش اشوري والالاف من المجلات والمنشورات القومية الاشورية ....الخ هذه كلها انت وغيرك لم تملكوا ولا حتى 1 % منها.



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
البعـض يقـرأ مـداخلاتـنا أو مقالاتـنا بشأن الـقـومية ، ولا يهـضم معـناها .... فـلـيـبـقـوا عـلى حالهم .
نحـن كـلـدان موجـودون منـذ بـداية تأريخ الكـلـدان وبصورة متـواصلة ولكـن لم نكـن بحاجة إلى رفع اللافـتات كأنـنا( ما شايفـين ! ) ولا كان الأمر يتـطـلب أن نـقـول نحـن واعـون وهـلهـوله ................ ولكـن حـين لاحـظـنا أن الـبعـض لا يحـتـرمنا كـكلـدان بل ينـكـر وجـودنا ، عـنـدئـذ لابـد أن يشع وعـينا لهم كي يسطع في عـيـونهم ........... وهـكـذا كان فإنـبـهـروا.
تحيه واحترام اخي مايكل ..
قولك البعـض يقـرأ مـداخلاتـنا أو مقالاتـنا بشأن الـقـومية ، ولا يهـضم معـناها .هذا دائما اذكره في ردودي للاخوه القراء وما اعاني منه في بعض الردود من اخوتي المتداخلين  فهم يردون على المواضيع من احكام مسبقه بشأن كاتب الموضوع دون ان يقرأوا الموضوع الجديد بتأني ,او لهم حساسيه من فكر معين او تسميه معينه .وهذه مشكلتنا جميعا .وهذا ما ارجو ان ننتبه له جميعا قبل الرد على موضوع ما, قومي او غيره .
تقبل تحياتي واحترامي اخي مايكل .ربنا يبارككم.

                                                          ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
في مقال قـبل أكـثر من سنة ، قـلتُ ::
إذا إجـتمع عـشرة أشخاص وقـرروا أن لهم قـوميتهم وأطـلـقـوا عـليها تسمية تـسرّهم ... فأنا لا أحاربهم ولا أنـكـر إدّعائهم ... إنه أمر يخـصهم .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي

شلاما و ايقارا خوني قشو ابراهيم نيروا.
أُحيي فيك تمسكُكَ بالكتابه في لغتنا الام في موقعنا العزيز عنكاوا واجد ان هذه احدى الطرق التي تحث الاخرين على تعلم لغتنا الام (السورث)وبصراحه هذا ما كنتُ اتضايق منه في بدايه الامر لعدم استطاعتي قراءه ما تكتبه وكنتُ دائما استعين باصدقاء لترجمه ما تكتبه, فأنا كنتُ من ضمن الاشخاص الاميين بلغتنا الام قراءه وكتابه , لكن بسبب ردودك هذا ما حثني على التعلم ولو لشئ بسيط من لغتنا قراءتاً واستطيع ان اقول انني اليوم استطيع القراءه بلغتنا الام السورث ولو بنسبه 10% او 20 % وبنسبه اكثر للمفردات البسيطه .فمثلا قولك اينا كولن ايوخ خذا اومتا اشوريتا بابليتا عتقتا كو ارعا داتور ايوخ بني بيت نهرين و ايضا هدخا اها ارعا دكولن ايله شتايوخ كولن من ميا دخد نبوعا ايوخ وردا دحدا كنتا واعتذر ان كنتُ اخطات في الترجمه .فاذا كنتُ تعلمتُ قراءه الشئ البسيط من لغتنا (السورث ) اليوم فالفضل يعود لردودك على مواضيعي البسيطه ولمن ساعدني في قراءه ما تكتب .وانا لا استحي من الحقيقه فلي الفخر ان اتعلم من اخوتي الاشوريين واخوتي السريان وابناء امتي الكلدان فنحنُ حسب تصوري نكمل بعضنا البعض وهذا يجب ان يكون تفكير كل واحد منا ونبتعد عن اي تفكير اخر يسبب الفرقه وساعود واذكر نحن اليوم وبالاخص المُتبقي منا في بلاد النهرين نركب نفس المركب ونفس الامواج تتلاطم بمركبنا فعلينا ان نقود المركب بحكمه لنصل بر الامان بنعمه المسيح وابانا السماوي .
تقبل تحياتي واحترامي اخي قشو . ربنا يباركك .

                                                             ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي