المحرر موضوع: ○ مصـر : وفاة الكاتب والمفكّر المصري محمد حسنين هيكل ... ○  (زيارة 1436 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفاة الكاتب والمفكر المصري محمد حسنين هيكل :
شونم عبدالله خوشنا :
الأربعاء 17 ـ 02 ـ 2016
 رووداو - اربيل :

توفي الكاتب والمفكر المصري ، محمد حسنين هيكل ،
اليوم الأربعاء ، عن عمر ناهز 93 عاما بعد صراع مع المرض ، وساءت حالة هيكل الصحية منذ ثلاثة أسابيع ،
بعد تعرضه لأزمة شديدة بدأت بمياه على الرئة رافقها
فشل كلوي آستدعى غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً .
وعرف هيكل بتحليلاته السياسية لمختلف الأحداث والقضايا ، طوال نصف قرن ، وكان على علاقة صداقة مع الرئيس المصري الراحل ، جمال عبدالناصر ، وتولى منصب وزارة الارشاد
في بلاده ، كما تعرض للاعتقال بسبب كتبه التي كان ينتقد فيها سياسات الرئيس الاسبق ، محمد أنور السادات ،
في ايلول 1981 ، وخرج من السجن بقرار من الرئيس
حسني مبارك ، وقدم هيكل وهو أب لثلاثة أبناء ،
قدّم العديد من البرامج التلفزيونية ، كما حاور زعماء العالم ومنهم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران ، وآمبراطور الياپان ، والخميني ، وعدد من الرؤساء والزعماء السياسيين العرب والدوليين ، وآعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي في 2003 بعدما ترك في المكتبة العربية عشرات الكتب .


غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفاة الكاتب والصحافي المصري الكبير محمد حسنين هيكل
المدى برس/ بغداد
توفي الكاتب والصحافي المصري الكبير محمد حسنين هيكل، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز الـ 93 عاماً، بعد معاناة مع المرض.
وولد هيكل عام 1923، في قرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، وعمل في الصحافة منذ العام 1942، وقد ظل هيكل رئيساً لتحرير جريدة "الأهرام" 17 عاماً، منذ عام 1957 حتى عام 1974.
كما ترأس مجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم" ومجلة "روز اليوسف" في مرحلة الستينات، وفي عام 1970 عيّن وزيراً للإعلام.
ويعد هيكل أحد أهم الصحافيين العرب والمصريين، وكان مقرباً من أغلب الأنظمة المصرية منذ مدة الملكية ما قبل ثورة تموز 1952، وحتى مدة الرئيس الحالي.
كلينتون: “سأسمح لإسرائيل بقتل 200 ألف فلسطيني وليس ألفين”
أرسلت المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة، هيلاري كلينتون، رسالة إلى الملياردير اليهودي الأميركي، حاييم صابان، ذكرت فيها أنها في حال تولت رئاسة الولايات المتحدة، ستسمح لإسرائيل بقتل 200 ألف فلسطيني في غزة، وليس ألفين فقط، في إشارة إلى عدد من قتلتهم إسرائيل خلال العدوان الأخير.
وتعتبر هذه الرسالة، التي نشرتها صحيفة ‘ذا غارديان’ البريطانية، إعلان نوايا واضح للسياسة التي تنوي كلينتون انتهاجها، خاصة مع إعلان نيتها منح الضوء الأخضر لإسرائيل لقتل ما يقارب 10% من سكان قطاع غزة، بالإضافة إلى الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري الكامل لإسرائيل.
وقالت كلينتون في رسالتها إن إسرائيل لم تلقن حماس درسًا كافيًا خلال العدوان الأخير، ولم يتعامل الرئيس أوباما كما يجب مع حلفنا الديمقراطي، وتساهل مع ‘الإسلاميين الفاشيين’، في إشارة لحركة حماس. وأكدت أنها ستمنح، في حال تولت الرئاسة، ‘الدولة اليهودية كل الدعم العسكري والدبلوماسي والاقتصادي اللازم من أجل القضاء على حماس، وفي حال كان الثمن 200 ألف قتيل في غزة، فليكن’.
وتابعت كلينتون في رسالتها ‘صحيح أنني أم وجدة، لكن حقوق الأطفال لن تجعلني أتردد للحظة بالسماح لإسرائيل بقصف المدارس التي تطلق منها الصواريخ في غزة، لأن هؤلاء يستعملون الأطفال كدروع بشرية، ويستحق الإرهابيون أن يروا جثث أطفالهم تحترق بسبب القنابل والصواريخ’.
وبحسب الصحيفة، أرسلت كلينتون رسالة أخرى مرفقة مع هذه الرسالة، تبحث فيها مع صابان سبل محاربة حملة المقاطعة الدولية لإسرائيل، وتتضمن بعض النصائح لمواجهتها.
دمشق تتهم “أطباء بلا حدود” بالعمل لحساب الاستخبارات الفرنسية
هاجم السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري الثلاثاء بشدة منظمة “اطباء بلا حدود” غير الحكومية الفرنسية، متهما اياها بالعمل لحساب الاستخبارات الفرنسية، وذلك غداة مقتل 11 شخصا على الاقل في غارة استهدفت مستشفى تديره في شمال سوريا.
وقال الجعفري إن “المستشفى المزعوم اقيم من دون أي تشاور مسبق مع الحكومة السورية من قبل ما يسمى شبكة اطباء بلا حدود الفرنسية والتي هي فرع للاستخبارات الفرنسية يعمل في سوريا”.
واضاف “انهم يتحملون المسؤولية كاملة عما جرى لانهم لم يستشيروا الحكومة السورية”.
واضاف ان المنظمة “لم تعمل بترخيص من الحكومة السورية”.
وجدد السفير السوري اتهام التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي بانه هو من شن الغارة الجوية التي استهدفت المستشفى، وذلك بعدما اتهمت واشنطن موسكو بالوقوف خلف الغارة.
ولكن السفير الفرنسي في الامم المتحدة سارع إلى التنديد بـ”التصريحات المقززة” التي وردت على لسان نظيره السوري، مؤكدا أن هذه التصريحات “اظهرت مرة جديدة وجهه الحقيقي”.
وادلى السفير السوري بتصريحه في اعقاب اجتماع لمجلس الامن الدولي دعت اليه روسيا للتباحث في القصف المدفعي التركي الذي يستهدف مقاتلين اكرادا في شمال سوريا.
التايمز: تركيا تبحث عن حلفاء من أجل الحرب البرية في سوريا
شحت المواضيع المتعلقة بالشرق الأوسط في الصحف البريطانية الصادرة صباح الأربعاء. الأزمة السورية ما زالت حاضرة رغم ذلك.
في صحيفة التايمز نطالع تقريرا بعنوان "تركيا تبحث عن حلفاء من أجل الحرب البرية في سوريا"، أعدته كاثرين فيليب، مراسلة الصحيفة للشؤون الخارجية، وحنا لوسيندا سميث من إسطنبول.
"قال مسؤول تركي للصحفيين إن بلاده لن تشن حربا برية لوحدها، لكنها تمارس ضغوطا على حلفائها من أجل تنفيذ عملية مشتركة. بدون عملية برية من المستحيل وقف القتال في تركيا"، حسب الصحيفة.
وتضيف الصحيفة أن عملية برية واسعة النطاق تبدو بعيدة الاحتمال في الوقت الحاضر، حيث استبعدت الولايات المتحدة ذلك، كما رفضت القيام بأي عمليات ضد النظام السوري وحلفائه، وحذرت روسيا من شن هجوم بري، لأنها ستورط الأطراف المشاركة في حرب حقيقية.
لكن الوضع شهد تصعيدا منذ اتفاق القوى العظمى على التوصل إلى وقف لإطلاق النار الأسبوع الماضي، كما يرى التقرير.
وتصر روسيا على أن لا يشمل وقف إطلاق النار ما تسميه "المنظمات الإرهابية" التي تستهدفها، بالرغم من تزايد الادلة أن غاراتها لا تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" بل التنظيمات المعتدلة وأهدافا مدنية، وهو ما يزعج تركيا، حسب الصحيفة.
وهناك شيء آخر في سلوك روسيا في سوريا يزعج تركيا، وهو دعمها للميليشيات الكردية التي تقول تركيا إنها على علاقة بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة"منظمة إرهابية".
بريطانيا والاتحاد الأوروبي
ومن المواضيع التي تشغل الصحافة البريطانية سعي بريطانيا إلى التوصل إلى تفاهمات جديدة مع الاتحاد الأوروبي.
تنشر صحيفة الغارديان في صدر صفحتها الأولى تقريرا بعنوان "أربع دول تتخلى عن خطة كاميرون المتعلقة بالمخصصات"، أعده إيان تراينور ونيكولاس وات.
تقول الصحيفة إن "مستوى التحدي الذي يواجهه ديفيد كاميرون في القمة المزمع عقدها هذا الأسبوع لمناقشة علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي أصبح واضحا أمس بعد أن رفضت أربع دول من أوروبا الشرقية مقترحات لتقليص مخصصات الضمان الاجتماعي للعمال المهاجرين".
وقال دونالد توسك، رئيس الوزراء البولندي السابق المسؤول عن التوصل إلى اتفاقية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، إن على الاتحاد الأوروبي أن يبذل جهودا إضافية من أجل التوصل لتلك الاتفاقية.
وتدعم كل من فرنسا وألمانيا الاتفاقية التي يرغب كاميرون بتوقيعها، مما يعني أن الخطوط العريضة لمطالب كاميرون قد تتحقق، وهذا يمكنه من العودة إلى لندن من بروكسل الجمعة ويدعو لاستفتاء على عضوية بريطانيا للاتحاد الأوروبي، كما يتضح من التقرير.
"طريق العودة إلى دمشق"
وفي صحيفة الإندبندنت نطالع تقريرا بعنوان "طريق العودة إلى دمشق: اللاجئون يبدأون بالعودة مع بدء تحقق سلام هش" كتبه روبرت فيسك.
يصف فيسك بعض المشاهد التي تنبئ بحدوث تغيير ما، وإن كان طفيفا، على الأوضاع في سوريا: قافلة من الشاحنات المتجهة إلى الأردن بعد أن حرر الجيش السوري الطريق إلى درعا، نقاط تفتيش أقل في العاصمة دمشق، ركاب يسافرون إلى حلب عبر الطريق السريع، وعلى شاشة التلفزيون صور لأفراد ميليشيات تابعة للحكومة يدخلون مدنا وأحياء لم يروها منذ فترة.
ويقول فيسك إن هناك لجنة مصالحة أيضا من كبار السن تحاول التحدث إلى الجيش الحكومي والجيش السوري الحر لرأب الصدع بينهما، وإن بعض عناصر الجيش الحر سمح لهم بالعودة إلى الجيش.
يختم فيسك مقاله بالقول "ستمر سنوات طويلة قبل أن تكتب فصول التاريخ لهذه الحرب ويكشف النقاب عن أسرارها. في الغرب ينظرون الى النزاع على أنه "جيوسياسي"، لكن بعد معارك حلب يمكن الكتابة أن الناس بدأوا بالعودة، حتى لو بشكل مؤقت.
السعودية وقطر وروسيا وفنزويلا تتفق على تجميد إنتاج النفط
وافقت السعودية وقطر وروسيا وفنزويلا على تجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير/ كانون الثاني، طالما حذا الآخرون حذوهم.
وأعلن ذلك بعد اجتماع وزراء نفط الدول الأربع في الدوحة الثلاثاء.
وتهدف الخطوة إلى دعم أسعار النفط المتهاوية في الأشهر الأخيرة.
وانخفضت أسعار النفط بنحو 70 في المئة منذ أن وصلت ذروتها في يونيو/حزيران 2014 حين بلغ سعر البرميل 116 دولارا.
وتراجعت الأسعار بسبب زيادة الانتاج وضعف الطلب ومخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وقال وزير النفط السعودي، علي النعيمي: "تجميد (الانتاج) عند مستويات يناير/ كانون الثاني كاف للسوق. لا نريد تقلبا كبيرا في الأسعار، بل نريد تلبية الاحتياجات. نريد أسعار نفط مستقرة."
وتعززت المخاوف بشأن زيادة الانتاج مع قرار الدول الغربية رفض عقوبات عن إيران.
وأعلن العراق - وهو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) - أن انتاجه من النفط في يناير/كانون الثاني بلغ معدلا قياسيا، حيث بلغ الانتاج 4.7 مليون برميل يوميا.
ويشير اجتماع الوزراء المغلق إلى إمكانية تحول مواقف الدول المشاركة، خاصة المملكة العربية السعودية، التي صممت على الدفاع عن الحصة السوقية لا الأسعار في مواجهة النفط الصخري الأمريكي.
ومع ذلك، قال المحلل في ستي إنديكس، فؤاد رزاق زاده، إن الخطوة أصابت السوق ببعض الإحباط بعدما أعرب كثيرون عن أملهم في أن تلجأ الدول إلى خفض الإنتاج وليس تجميده.
وأضاف: "فعلى المدى القريب، قد تواجه أسعار النفط ضغوطا، لكنها خطوة في الاتجاه الصحيح، وإذا ما اتخذ كبار منتجي النفط الآخرون نفس الخطوة فمن شأن ذلك أن يساعد – على الأقل- في الحد من تعرض أسعار النفط للمزيد من الهزات الكبرى."
وقال أوليفر جاكوب، المحلل الاستراتيجي في مؤسسة بيترومارتيكس: "هذا أول قرار يُتخذ لإدارة العرض منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، على الرغم من البعض سيحاول التقليل من أهمية ذلك قائلين إنه ليس تخفيضا للإنتاج، فإنه تحول كبير في السياسة."
وتعين على الدول المنتجة للنفط تخفيض الإنفاق وزيادة توقعات العجز والدفع باتجاه تعديلات غير مقبولة سياسيا.
وزار وزير النفط الفنزويلي، ايلوخيو ديل بينو، دولا كبرى منتجة للنفط في الأسابيع الأخيرة لحشد الدعم باتجاه تجميد الإنتاج عند المستويات الحالية في محاولة لتثبيت الأسعار.
وقال ديل بينو، في أعقاب إعلان الثلاثاء، إنه سيسافر إلى طهران للقاء وزراء من العراق وإيران، الأربعاء، لبحث القضية.
وبدأت إيران نهاية الأسبوع تصدير أولى شحناتها إلى أوروبا منذ رفع العقوبات الغربية الشهر الماضي.
إسرائيل ترفض مقترح السلام الفرنسي
وجهت إسرائيل انتقادات لاذعة للدعوة الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر سلام في باريس لتحريك مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ عدة سنوات، ورأت أن المقترح محكوم بالفشل مسبقا.
ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المبادرة الفرنسية بـ"المقلقة"، وقال إن الاقتراح الفرنسي يقول "سنعقد مؤتمرا دوليا، وفي حال فشله نقرر مسبقا بمعزل عن التداعيات بأننا سنعترف بدولة فلسطين".
وأضاف نتنياهو للصحفيين خلال زيارة لبرلين "إنها الضمانة المسبقة لفشل المؤتمر، لأن الفلسطينيين لن يكونوا بحاجة للقيام بأي شيء ما داموا يعرفون مسبقا بأنه ستتم الموافقة على مطالبهم".
وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن السلام يجب أن يكون نتيجة مفاوضات ثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقالت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية إن "الجميع يرفضون هذه المبادرة الفرنسية"، بينما أكد المتحدث باسم الوزارة عمانوئيل نحشون رفض إسرائيل "كل محاولة لتحديد نتائج المفاوضات بشكل مسبق"، وأضاف في المقابل "أن المبادرة ليست مقبولة كما أنها ليست مرفوضة".
وقدمت فرنسا الثلاثاء مقترحا رسميا للحكومة الإسرائيلية لعقد مؤتمر دولي لمفاوضات السلام المجمدة مع الفلسطينيين، قالت إنه يرمي إلى تحريك عملية السلام للوصول إلى إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان في سلام جنبا إلى جنب.
وتقترح المبادرة الفرنسية تحركا على مرحلتين، تنطلق المرحلة الأولى بلقاء دولي على مستوى وزاري من دون الإسرائيليين والفلسطينيين، ليعقد في المرحلة الثانية مؤتمر دولي خلال الصيف المقبل بحضور طرفي النزاع.
يذكر أن 136 دولة اعترفت حتى الآن بدولة فلسطين، وسيشكل اعتراف فرنسا بها -في حال حصوله- منعطفا مهما في النزاع، خاصة أن اعتراف السويد بدولة فلسطين في نهاية عام 2014 أثار غضب إسرائيل الشديد.
المصدر : وكالات
الكرملين: لا علاقة بين حوارنا مع السعودية حول النفط وتسوية الأزمة السورية
ذكر الكرملين الأربعاء 17 فبراير/شباط أنه من غير الصحيح الربط بين الحوار الروسي-السعودي حول أسعار النفط من جهة، والجهود لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية من جهة أخرى.
وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي ردا على سؤال حول احتمال أن يؤثر اتفاق الدوحة حول تحديد إنتاج النفط على الحوار حول التسوية في سوريا: "لا يوجد أي ربط بين هذين الموضوعين".
وتابع قائلا: " تعد روسيا والسعودية من أكبر منتجي النفط في العالم، ومن العادي أن تجريا حوارا من أجل حماية مصالحهما".
وفيما يخص القضية السورية، رفض بيسكوف ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول دور روسيا في الأزمة، عندما حذر موسكو من أن دعمها لدمشق سيوقعها "في المستنقع السوري".
واعتبر الناطق باسم الكرملين أن مثل هذه التأملات غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدا أن الجيش الروسي يسعى لتحقيق أهداف محددة في سوريا في إطار نهج واضح وشفاف، وقد حقق نتائج ملموسة.
وأكد أن العملية العسكرية الروسية في سوريا ترتبط بحماية مصالح موسكو نفسها، وذلك نظرا لوجود عدد كبير من المتطرفين الروس في صفوف تنظيم "داعش" واحتمال عودتهم في أي لحظة إلى الأراضي الروسية وإشعال موجة جديدة من الإرهاب.
وأعاد إلى الأذهان أن أحد أهداف روسيا في سوريا يكمن أيضا في دعم الجيش السوري التابع للحكومة الشرعية وذلك تلبية لطلب دمشق الرسمي.
المصدر: وكالات
واشنطن: لا خطط حاليا لنشر الولايات المتحدة أو تركيا قوات برية في سوريا
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونير الثلاثاء 16 فبراير/شباط أن واشنطن لا تخطط لإرسال قوات برية إلى سوريا.
كما نفى تونير وجود معلومات لدى واشنطن بشأن عزم تركيا نشر قوات برية في سوريا.
وقال تونير في مؤتمر صحفي: "لا نمتلك دلائل على أن تركيا تحضر لهجوم بري".
وأضاف أن واشنطن "لا تمتلك خططا لنشر قوات برية أمريكية في سوريا"، مشددا على أن استراتيجية الولايات المتحدة لا تزال تكمن في توجيه ضربات جوية ودعم قوى محلية.
واشنطن: يجب عقد اجتماع فريق العمل لوقف إطلاق النار في سوريا في أسرع وقت
كما تطرق الدبلوماسي الأمريكي إلى موضوع فريق العمل لتحقيق وقف إطلاق النار، والذي تشكل وفق بيان مجموعة دعم سوريا في ميونخ الأسبوع الماضي.
وقال: "لم يلتق الفريق بعد، لكن الأطراف تجري اتصالات بينها".
وأردف بالقول إن واشنطن لا تمتلك معلومات حول عقد لقاء فريق العمل، لكن "يجب أن يجري في أسرع وقت ممكن".
المصدر: وكالات روسية
اقتصاد داعش يتهاوى.. والرقة أولى نكساته
تخيل تنظيم "داعش" أنه بصك عملته الخاصة قد عزز فرص بقاء "خلافته المزعومة"، إلا أن التنظيم الذي أغوى الآلاف بدفع رواتب مغرية للالتحاق بصفوفه، يعاني من أزمات مالية حادة تنبئ بزواله.
راجت في الآونة الأخيرة تقارير كثيرة تفيد بتعرض تنظيم "داعش" إلى ضائقة مالية خانقة دفعت به إلى خفض رواتب مقاتليه إلى النصف.
صحيفة تلغراف البريطانية ألقت الضوء على مسألة معاناة التنظيم في الوقت الراهن من عجز شديد في السيولة النقدية سيما في معقله الاستراتيجي مدينة الرقة السورية عاصمة خلافته المزعومة.
فمنذ استيلاء التنظيم عليها مطلع عام 2014 أصبحت موطنا للكثير من المقاتلين الأجانب الذين وفدوا إليها مع عائلاتهم نظرا للإغرات المادية الكبيرة التي كانت تعرض عليهم بهدف "الهجرة" إلى هذه المدينة لتكون محطته الأولى لبسط دولة أنشئت من أجل سفك الدماء.
لكن وبعد مرور عام ونيف، يبدو أن داعش بدأ يتخبط في معقله الرقة التي كانت نصرا استراتيجيا لمعركته نظرا لأهميتها البالغة من حيث وجود عدد من آبار النفط كما أنها تمثل عمقا استراتيجيا للمقاتلين في مواجهة الخصوم، وقاعدة لإمداد كل المحافظات السورية، كما أنها تقع عند حدود 5 محافظات سورية ولها حدود خارجية مع تركيا، لكن جميع القرائن تدل على أن انكساره سيبدأ من هذه المدينة التي جعلها سيدة المدن التي تخضع لسيطرته.
الدولار الأكثر طلبا
فداعش الذي اضطر في يوم من الأيام إلى صك عملة خاصة يواجه حاليا صعوبات شديدة في سداد المصروفات بسبب ضربات قوات التحالف المتوالية فضلا عن تراجع إيراداته منذ الخريف الماضي، بعد قطع إمدادات تمويله.
وبحسب تقرير تلغراف فإن قادة التنظيم يتخبطون داخل أزمة مالية خانقة قد تنبئ بتفكك داعش واندثاره، إذ أصبح قادة داعش في الرقة يطلبون من سكان المدينة ضرورة سداد فواتير المرافق كالكهرباء والمياه بالدولار الأمريكي والذي يتم الحصول عليه من السوق السوداء، بالإضافة إبداء موافقتها بشأن الإفراج عن المحتجزين لديها بعد دفع 500 دولار عن الشخص الواحد.

 فيما عبر مسئولون أمريكيون عن شعورهم بالتفاؤل إزاء تقلص ثروات التنظيم خاصة بعد الغارة الجوية التي وقعت مؤخرا وأدت إلى تدمير مخازن كان "داعش" يستخدمها فى حفظ كميات كبيرة من الدولارات الأمريكية التي يحصل عليها عادة من بيع البترول في الأسواق السوداء عبر وسطاء.
ليبيا..البديل
هذه المعلومات الواردة استندت إلى مقابلات مع سكان مدينة الرقة حيث خلص إلى أن المناطق الواقعة تحت سيطرة "داعش" تعاني اليوم من تضخم واسع النطاق وعجز في الأموال فضلا عن نقص فادح من السلع الضرورية، وارتفاعا ناريا غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية، مع ترشيد الكهرباء جعل التنظيم يجهد في البحث عن بدائل أخرى للحصول على الأموال من بينها ليبيا.
وأعرب خبراء مكافحة الإرهاب أن داعش يستميت في البحث عن موارد بديلة ومجانية وليبيا هي غايتهم الآن، لأن ما يحدث بهذا البلد من صراع واقتتال يتلائم حتما مع طبيعة النظام الذي يسعى داعش إلى تشييده من جديد، وهو ما يفسر الأخبار الرائجة عن انتقال مقاتلي داعش إلى ليبيا في هذه الآونة.
المال أم الشريعة
وأفردت الصحيفة شهادة أحد سكان مدينة الفلوجة العراقية بأن المقاتل الذي كان يعمل لحساب داعش ويحصل فى وقت من الأوقات على راتب يقدر بـ400 دولار شهريا بات الآن عاجزا عن الحصول على هذا الراتب على الإطلاق، ليتجاوز الأمر ذلك إلى خفض عدد الوجبات اليومية في إلى وجبتين فقط بعد أن كان التنظيم يسفر في الإغداق على مقاتليه بحصص غذائية كثيرة.
وتابع الشاهد الذي رفض الكشف عن هويته خوفا من وقوعه بيد التنظيم وقتله في نهاية الأمر أن التنظيم يفرض دفع مبلغ 500 دولار على أي شخص من أفراد عائلته الذين مازالوا محتجزين في الفلوجة مقابل الإفراج عنه.
وأما في الموصل، فقد تحول داعش عن جلد الأشخاص الذين لا يلتزمون بارتداء الزي المحدد فى الأراضى الخاضعة لسيطرته، وبدأ بفرض غرامات مالية عليهم بدلا من توقيع عقوبة الجلد، كما أن التنظيم بدأ في مصادرة السلع الثمينة خاصة السيارات التي تباع لاحقا في سوريا، وذلك بناء على شهادة سكان الموصل.
المصدر: تلغراف


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

شكرا أخي العزيز Malik Jassim
للمشاركة والإضافـة !
تحياتي وتقديري .