المحرر موضوع: السيدة ريتا ايزك المقرر الخاص لشؤون الأقليات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تعقد اجتماعا مع عدد من الناشطين الحقوقيين في إقليم كردستان  (زيارة 740 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1457
    • مشاهدة الملف الشخصي
NNN/HHRO
· السيدة ريتا ايزك المقرر الخاص لشؤون الأقليات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تعقد اجتماعا مع عدد من الناشطين الحقوقيين في إقليم كردستان
· السيد يوحنا يوسف توايا خلال الاجتماع : الأقليات تتعرض للاستهداف العدواني منذ وقت طويل
· السيدة ايزك تعد بتقديم تقرير عن واقع الأقليات العراقية وما تتعرض له من انتهاكات
قال السيد يوحنا يوسف توايا رئيس اللجنة القانونية في منظمة حمورابي لحقوق الإنسان إن الأقليات العراقية تتعرض للاستهداف منذ وقت طويل جدا وبعد أن اجتاحت داعش محافظة نينوى تصاعدت الانتهاكات بأشكال خطرة.
وأضاف في مداخلة له خلال الاجتماع الذي عقدته السيدة ريتا ايزك المقرر الخاص لشؤون الأقليات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم 4/ 3 / 2016 في اربيل أن القوات الحكومية انسحبت وتركت الأقليات عرضة لفتك داعش .
كما أشار إلى الأوضاع المأساوية للنازحين بسبب تقاعس الحكومة العراقية بتنفيذ التزاماتها تجاههم إذ لم تقدم لهم سوى الوعود سواء بالمنحة الشهرية أو تقديم السكن اللائق وبقية الخدمات مما دفع بالكثيرين منهم للهجرة خارج البلاد وهذا سيؤدي إلى إفراغ البلاد من الأقليات. إضافة إلى ذلك أن النازحين يعانون من إهمال وخاصة بعدم صرف مدخراتهم في المصارف الحكومية إضافة إلى مستحقات المزارعين من النازحين الذين سلموا منتوجاتهم من الحبوب للدولة منذ سنتين ولم يستلموا أثمانها .
كما تحدث عن مرحلة التحرير وما بعدها أذ يجب إن يتم تحرير مناطق الأقليات دون تدميرها لان ذلك سيؤدي إلى ترك مناطقهم أو الهجرة كما يجب ان تشارك الأقليات في جميع القرارات التي تخص مناطق تواجدهم ولا يجري تهميشهم بل يجب أن يقرروا مستقبل مناطقهم وفق مصالحهم , وينبغي أن تكون هناك ضمانات دولية أو شكل من أشكال الحماية يوفر الأمان والاستقرار في مناطقهم .و أن يتم الإصلاح القانوني وفق المعايير الدولية ولا تفرض الاغلبيات قوانين وفق مصالحها ويتطلب ذلك تشريع قوانين لحماية هذه المكونات . كما يجب ان يكون لمنظمات الأمم المتحدة دور ايجابي و فعال وليس كما هو الان اذ يقتصر على الوعود فقط ولم نلمس إي شي على ارض الواقع لذا عليها بالضغط على المجتمع الدولي لاعتبار ما جرى للأقليات إبادة جماعية.
من جانبها أكدت المقرر الخاص لشؤون الأقليات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن التقرير الذي ستقدمه بشأن الأقليات سيتضمن جميع القضايا التي تم طرحها كما ستقدم ملاحظاتها للحكومة العراقية للضغط عليها بتنفيذ التزاماتها و ستعقد مؤتمرا صحفيا حال عودتها إلى جنيف يتضمن نتائج زيارتها للعراق