رابي موفق نسكو
شلاما
من القواعد المتعارف عليها في عالم الكتابة ومن اجل اثبات الحقاءق التاريخية بشان المواضيع التي يثار الجدل حول اصح ما كتب عنها وما يثبته التاريخ
هو ان يعدل الطرف المعارض او المخالف لراي اخر يثبت صحته وفق معلومات او اكتشافات جديدة
وهكذا ندعوكم لتصحيح معلوماتكم او اراءكم حول الادعاء الخاطيء الذي تردده في كل مقال بان ويكرام هو من اكتشف الاشوريين في حكاري حيث اثبتنا بان الرحالة الالماني فريديك شولتزر عام ١٨٢٩ م هو او من اكتشف وحود الاشوريين هناك قبل وصول ويكرام بسبعين سنه
ثانيا
ان المطران يوسف داود في اللمعة الشهية يقر بان السريان في العراق هم من ابناء اشور فاذا سريان العراق اشوريين
ثالثا
ان كلمة السريان دخلت العراق بعد القرن العاشر الميلادي
واتركك مع هذة المعلومات التاريخية وعسى ان تبدل اراءك خدمة للحقيقة
وليس عيبا ان يبدل الكاتب معلوماته وتقبل تحياتي
ومن كتاب التعريف بطبقات الامم للقاضي صاعد الاندلسي لاالمتوفي سنة 1070 م ص133 يقول ( وكانوا شعوبا وقبائل منهم النونيون والاثوريون والارمان والجرامقة ونبط العراق واهل السواد )
وقد تطرقنا الى ما ذكره المسعودي في كتابه الاخر - مرو ج الذهب - في مقال سابق
وهنا اود ان انقل نصا بالانكليزية لرحالة الماني سنة 1829
The “discovery” of the Assyrians of Hakkari in 1829 by the German traveller and archaeologist Friedrich Schultz caused quite a sensation in the West. Soon representatives of different churches (Catholics, Anglicans, American Presbyterians) poured into the mountainous district to establish contact with the Assyrians. For some reason the Mar Shimuns preferred the British above others. An official liaison with the Anglican Church was made. Preceding World War I Mr Michael Browne, a British missionary, for more than 25 years resided in Kocanis as official representative of the Anglican Church.
The First World War brought a sudden end to the existence of the Eastern Assyrians in Hakkari. After the withdrawal of the Russian forces, they fled their mountain strongholds, never to return. Part of their descendants still live in neighbouring Iraq and Iran, others spread over the world. In Kocanis and other villages Kurds from the surrounding area settled.
وهنا سوف نتطرق الى بعض ما جاء في الكتب :
اولا
- من كتاب نصارى العراق روفائيل بابلو ( تعنى كلمة السريان باللاتينية واليونانية - اهل الشام - راجع مغجم اللاتيني والفرنسي ص 16
ومن ص ز نقرا 0 هذه وفي مطاوى المائه الرابعة عشرة للميلاد هبط هذة الديار المبشرون العربيون فتبعت جماعات من النساطرة واليعاقبة الكنيسة الكاثوليكية فاسمى اذ ذاك النساطرة نفوسهم كلدانا واليعاقبة سريانا وهم لا يزالون الى اليوم يعرفون بهذا الاسم 9
[cثانيا
olor=red]ومن كتاب قرقرش ص78 [/color]
( وكانت مطرانيتها قبل ذلك النسطورية ---- وقد وردت شهادة تاريخية بعدم دخول اسم السريان الى هذة البلاد حتى حدود القرن العاشر الميلادي تقريبا وان اسم السريان قد اقتصر على نصارى بلاد الشام فقط وان السريانية لم تنتشر الامع اليغاقبة وهذة جاءت الى قره قوش بعد نهاية القرن العاشر )
- [color=ثالثا
red]ومن كتاب تاريخ الشرق الادنى القديم ص 124 [/color]- ( ان الملك نانونائيد ملك بابل الاخير كان اشوري الاصل )
وان ( كورش احرق اهل اكد بالنار ) ص 152
( وان اشور وبابل ان تجهز سنويا 500 ولد يرسلون الى القصور الملكية ) ص 166
( عندما كان الاسكندر وجيشه يعبران دجلة متجهين الى بابل استقبله الفلاسفة الكللدان ( الكهنة البابليين ) واتجوه به جانبا ورجوه ان يتوقف عن زحفه ) ص 206-
رابعا
- ومن الكتاب المقدس حول فناء الاراميين ( وعمل صدقيا بن كنعنه لنفسه قرنى حديد وقال ( هكذا قال الرب - بهذة تنطح الاراميين حتى يفنوا ) 1مل 22
خامسا
من كتاب تاريخ سوريا والعراق وفلسطين ص 185 ( وفي التعبير الحديث تقتصر كلمة سريانية - على لهجات اديسا والمناطق المجاورة
سادسا
- ومن كتاب السريانية والعربية الجذور والامتداد - سمير عبده قال المطران يوسف داود في كتابه اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية ص47 ( واما اسم الاراميين فلا يصح عند حصر الكلام للسريان الشرقيين لانهم في الحقيقة ليسوا من بنى ارام ولكن من بنى اشور اخيه )
ومن ص 48 نقرا ( واذا اعتبرنا الجيل الثاني الذي نشا فيه الجنس السرياني هو اشور او اثور الذي على الخصوص ابو السريان الشرقيين الذي يقال لهم الاثوريون والبابليون والكلدان )
ومن ص 51 (علما ان الكلدانية كتسمية لطائفة ظهرت عام 1445 ))
سابعا
-يقول الدكتور خزعل الماجدي في مقالته تاريخ العراق بين سقوط بابل وضهور الاسلام
( ومن اثورا ظهر اسم سوريا والسريان )
1.حرّان : مدينة إله القمر(سين) صارت ملاذاً للآشوريين بعد سقوط دولتهم،ومع ظهور الإغريق السلوقيين أبدوا اهتماما بدمج الفلسفة الاغريقية مع الديانة الآشورية ونتج عن ذلك غنوصية جديدة جعهل القمر إلها تفريديا وبقية الكواكب حوله تخدمه وفيها معابد للقمر والكواكب، وقد أسماها الرومان (كارهاي).
2.نوهدرا (دهوك):الإسم الآشوري لها ويسميها بعض أهالي القوش وسهل نينوى بمدينة(أتـّوك) حيث نلمح في سح جبلها الشمالي معالم منحوتات آشورية للملك سنحاريب،تقع قربها قرية مالطايي (معلثايي) .سكنها الاشوريين منذ القدم ومازالوا وسكنها اليهود،أما الأكراد فقد هاجروا اليها في بداية القرن الماضي (العشرين).
http://almothaqaf.com/index.php/reports/57304.html - وعن الملك الامازيغي بويا الثاني _ ولد 52 ق م وتوفى 23 بعد الميلاد - والاشوريين ( كان بويا الثاني من كبار المؤرخين في عصره فله مؤلفات كثيرة لا تعد ولا تحصى في مجال التاريخ ومنها تاريخ بلاد العرب وله كتاب اثار اشور الذي الفه بعد ان راى بلاد الاشوريين من جميع جوانبها واستمتع بحضارتهم واعجب بثقافة بلاد الهلال الخصيب - من مقال الدكتور جميل حمداوي
http://www.nador24.com/يوبـــــا-الثانــــي-الملـــك-الأمازيغي-المثقـــــف_a12703.html
ثامنا
- كتاب ذخيرة الاذهان القس بطرس نصري الذي يقول ( لفظ سواريا مأخوذ بلا شك من اشورايا )
اسقف اورميا - ايران توما اددو 1855-1915 في كتاب بلغة الام من نحن اذ يعتبر ان كلمة سورايا جاءت من كلمة اشورايا اي الاثوريين
تاسعا
كتاب اللمعة الشهية ( ان اسم السريانية لم يكن الااختصارا لكلمة اشورية )
عاشرا
كتاب الروض المعطار في حبر الاقطار
ص 204 ( كان صاحب الحضر يسمى الضيزن بن معاوية وكان من تنوخ من قضاعة وكان ملك الحضر قبل الساطرون بن اسيطرون وهو ملك السريانيين )
حادي عِشر
كتاب ادي شير تاريخ كلدو واثور جزء الثاني المقدمة ج ( كذلك تحقق ان السريان اليعاقبة ايضا اقروا ان اصلهم كلدان اثوريون جنسا ولغة وان اسم السريان هو يوناني خارجي اطلق غلطا وزورا عليهم )
الثاني عشر
من كتاب المناهج في النحو والمعاني عند السريان 0 ( جاءت التسمية نقلا عن تسمية الاشوريين باللغة اليونانية ويقول المؤرخ الاعريقي هيروديت ان جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب المقاتل بالاشوريين الا اننا نحن الاعريق نسميهم سريانا ) فالسريان تسمية مرادفة لغويا لتسمية الاشوريين ولكن باليونانية هذة المرة -ص5
ومن ص 4 ( اطلقوا عليها اسم اسوريا وقد اخذوه من اسور وهو اسم مملكة نينوى ومنشها ثم اختصروه سوريا ) وتسمية اهلها بالسريانيين او السوريين او كراهة لاسمى اراميين
ص185 ( تقتصر كلمة السريانية على لهجات اديسا والمناطق المجاورة )
الثالث عشر
كتاب سوريا نبع الحضارات -ص 86 ( انتهى الاراميون عام 732 ق م غلى يد الاشوري تغلات فلاسر الثالث واصبحوا ضمن الامبراطورية الاشورية )
ص 90 ( استولى كورش على بابل واعاد اليهود من بابل الى بلادهم وقضى على الكلدانيين نهائيا حوالى 538 ق م )
الرابع عشر
من كتاب اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية -ص 8 ( الربانيين يسمون لغة اليهود منذ ذلك الزمن ارامية او سريانية وربما سموها اثورية )
وهنا ليسمح لنا القارئ الكريم بان نعيد الى الاذهان بعض من تلك الاثباتات التاريخية التي تطرقنا اليها سابقا
طالما ان اصحاب تلك الدعاوى الباطلة يطالبون ما يثبت بطلان ما يقولون
اولا :
ان الرحالة الالماني فريديك شولتز عام 1829 هو اول من اشار الى وجود الاشوريين في حكاري وقبل تواجد ويكرام بما يقارب سبعين سنة
وهناك مقالة تحت عنوان الرحالة الالماني سنة 1829 فريديك شولتز واشوري حكاري
والرابط اولا ادناه
ثانيا
ان ميخائيل الكبير يشير الى الاثوريون كاسم قوم لللاقوام التي كانت تعيش في عصره كما جاء في كتاب البطريرك السرياني ميخائيل الكبير 1126-1199 م حيث يعدد هذا الاخير الامم والشعوب المعروفة انذاك ويقول ( وبنو سام الاثوريون , الكلدان ) وكما جاء في مقالتي تحت عنوان ميخائيل الكبير يعدد الشعوب المعروفة ) كما في الرابط الثاني ادناه
ثالثا
ورد اسم نرسي ملك الاشوريين
كما جاء في كتاب تاريخ الادب السرياني من نشاته الى العصر الحاضر حيث جاء في الكتاب في رسالة ادي الرهاوية عبارة ( نرسي ملك الاشوريين ) ص 65
وان مؤلف الدياطسرون لكتاب الاناجيل الاربعة هو طاطيان الاشوري
وللمزيد مما جاء في المقال في الرابط رقم 3
رابعا مقال حول معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي
حيث اثبتت الباحثة المصرية بان كلمة سريان اصلها اشوري
وللاطلاع غلى الرابط رقم 4
خامسا
اثبت كتاب تاريخي مترجم الى العربية بان كورش كان يحارب الاشوريين بعد سقوط بابل
وللمزيد اقرا الرابط رقم 5
سادسا
كتاب شرفنامة الفارسي الذي يشير الى الاشوريين في حكاري
كما فى الرابط السادس ادناه
سابعا المؤرخ اوروسيوس الذي يثبت بان السريانيين هم الاشوريين
كما في الرابط 7 ادناه
ثامنا من مقالتي ( نصوص - تاريخ هيروديت - الاشوريون سكان بابل ) كما في الرابط رقم
ومن باب التذكير ايضا بمواد اخرى تطرقنا اليها سابقا
ونبداها بعجالة الى ما جاء القاضي ابو القاسم بن صاعد الاندلسي سنة 1068 م
( وكانوا شعوبا منهم الكربائيون والاثوريون والارمنييون والجرامقة وهم اهل الموصل )ص143
ومن كتاب الحركة الكردية المعاصرة -عثمان علي في الصفحة 55 ( سكن الاشوريون - النسطوريون- مع الكرد في ولاية حكاري وبوتان وولاية الموصل لمئات السنيين فالشعب الاشوري شعب عريق وحي وشجاع وله طبيعة الشعوب القبيلية الجبلية المولعة بالحروب )
ومن كتاب رحلة الى كردستان وما بين النهرين سنة 1885 هنرى بندية
جاء في الصفحة الثامنة ( اذ كنت اخطط لرحلة الى كردستان في بلاد ما بين النهرين وكنت قد وصلت توا من سفر طويل في جزر السندجوانا في باريس صيفا في وقت يهرب منها كل الناس اذ به يقع على ملاحظة يسجلها السيد وكلس تحفزه على المغامرة فيبدا رحلته الى حوض الزاب الاعلى حيث يعيش الكرد سكان الجبال والاثوريون - النساطرة - وكان كما يؤكد هو نفسه اول اوربي جازف ونجح بعدي كان قد قام بالمجازفة السيد شولز وخر صريعا هو ورفاقه )
- واخيرا نختمها بالوثيقة الفاتيكانية التي ترجمها غبطة المطران سرهد جمو والتي يفهم منها بان القاصد الرسولي الى الفاتيكاني كان مرسلا من قبل البطريرك الاثوري المنتخب من قبل شعبه
وهنا نود ان نتساءل
لماذا يصر البعض على مواصلة الطعن بالتسمية الاشورية طالما اننا اثبتنا بان المؤرخ الرحالة الالماني كان قد سبق تواجد البعثة الانكليزية بقيادة ويكرام بما يقارب سبعة عقود من الزمن
واقر وجود الاشوريين في حكارى
وبهذا الاثبات فشلت المزاعم التي كانوا يستندون عليها في ان ويكرام هو صاحب التعميذ السياسي لشعبنا
حيث كما هو معروف انه في حالة عصول اختلاف في الراي حول مسالة معينةيما تطلب الامر ان ياتي كل طرف بما لدية من ادلة واثباتات فاذا استطاع اي طرف ان يثبت وجود ادلة تدحض ما يقال ضد ما يؤمن به فان الطرف الاخر يجب ان يتحلى بالشجاعة ويعترف
بالحقيقة
الا ان المؤسف ان بعض اقلام شعبنا لا يلتزمون بهذة الحكمة في التعامل الايجابي لحل الاشكال
على كل حال كل واحد حر في ايمانه ونترك الامر للقراء
نكتفى بهذا القدر والى الجزء الثاني فيما بعد لنقرا ما اتت به كتب اخرى
الروابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,794028.0.htmlالرحالة الالماني سنة 1829 فريديك شولتز واشوري حكاري
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793159.0.htmlميخائيل الكبير (يعدد الامم والشعوب المعروفة انذاك --بنو سام الاثوريون , الكلدان , اللوديون , الاراميون , وهم السريان )
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,790504.0.htmlاراء حول (معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي )
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787101.0.htmlحملة كورش على الاشوريين وقصة - بانثيا الجميلة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,783908.0.htmhttp://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=725971.0تاريخ هيروديت L
قيثارة روح القدس -( نرسي ملك الاشوريين )
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758514.0.htmlشرفنامه : العشائر الاشوريه في حكاري
المؤرخ اورسيوس
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=754300.0