المحرر موضوع: خيمة كلدو اشور في القلب  (زيارة 1398 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خيمة كلدو اشور في القلب
« في: 23:31 09/03/2016 »
                                                 
خيمة كلدو اشور في القلب
                                                                                    لطيف نعمان

دأبت اللجنه الثقافيه في منظمة كلدو اشور في عنكاوا تقديم نشاطاتها الثقافيه والفنيه والاجتماعيه والجماهيريه  في خيمتها المتواضعه ، وهي تحرص أن تفي بألتزاماتها أمام جمهورها بأن تطل عليهم مرتان في الاسبوع على الاقل في برنامج منتظم ومتقن يجد مكانه في قلب المتلقي ..
كلما تطلعت الى هذه الخيمه أعيد الى ذاكرتي تجربتي لسنوات طويله في العمل المسرحي منذ بدايات السبعينات في مسرح الستين كرسي التابع لفرقة المسرح الشعبي في بغداد مع اساتذتي واصدقائي الفنانين كل من :- الاستاذ الراحل جعفر السعدي ، الراحل د. عوني كرومي ، والفنانين كل من اديب القليه جي ، وداد سالم ، صبحي الخزعلي ، هادي الخزاعي ، عدنان حداد ، نماء الورد ، فؤاد الطائي ، واخرين كثيرين ..
وتلتقي هذه الخيمه مع مسرح الستين كرسي بتواضع امكاناتها ، وصغر مساحتها لكنها كبيره بمعانيها ، والاهم من ذلك كله تطوع العاملين فيها مجانا وبدون مقابل ، وهذه الحاله نادرة الحدوث في هذا العصر ..
فهذه الخيمه تسع ل 80 كرسي ، وابعادها هي 4×8 متر ، وارتفاعها يتجاوز المترين بقليل .. أما محتوياتها فهي لاتتعدى أكثر من جهاز لابتوب ، مع شاشة سكرين صغيره ، ومكبر صوت بسيط ، ومنصه ..


وبرغم أن منظمة كلدو اشور هي جهه حزبيه وسياسيه لكنها تقدم نشاطات ثقافيه وفنيه تفوق ماتقدمه جميع المؤسسات الرسميه وشبه الرسميه الثقافيه في المنطقه المدعومه من قبل وزارة الثقافه ، ورابي سركيس اغاجان ، والمحافظه بما فيها المديريه العامه للثقافه والفنون السريانيه ، النادي الثقافي الاشوري ، اتحاد الكتاب والادباء السريان ، جمعية الثقافه الكلدانيه ، مركز كلكامش للفنون ، فرقة شمشا للتمثيل ، فرقة اور للتمثيل ، ومنتدى عنكاوا للفنون ، وغيرهم ..والملاحظ ان الجمهور هو هو لايتعدى في افضل الاحوال 40 -50 شخص  ، كما أن المتداخلين في النقاش والحديث هم نفس الوجوه التي تتكرر في كل ندوه وامسيه .. لحد الان لم يقتنع الكثير من المعنيين ان العبره هي في نوع الماده وطريقة تقديمها ومعالجتها وليس بالكثره التي مللنا منها .. اكيد يأتي هذا لكثرة المؤسسات الثقافيه والفنيه التي ادعو الى دمجها مع بعضها البعض  لتكون منابر حقيقيه للثقافه والفنون بعيدا عن الشعارات البراقه .. وقد حدث لأكثر من مره وجود نشاطين ثقافيين بنفس التاريخ والوقت من قبل جهتين معنيتين بالثقافه  وترد دعوات حظور للجمهور من نفس هاتين الجهتين  ويحتار المتلقي يستجيب طلب اي منهما !! ولنا أن نتصور كيف تكون الحاله في هكذا خضم ..
لم تبادر اية مؤسسه من هذه المؤسات الى اجراء تغيير ، وأضافة أي جديد لبرامجها التي يخال لي ان نسبه لايستهان بها من الجمهور ربما يأتي من أجل المجاملات ..
أما اجندة خيمة كلدو اشور فتتسم بعدم وجود الحواجز بين جمهورها مثل ما اعتدنا رصده وملاحظته لدى الاصدقاء في المحافل الثقافيه التي تحييها الجهات المذكوره اعلاه ، حيث تحرص أن تخصص المقاعد الاماميه لرجال الدين ، والمسؤولين ، والمدراء ، والحزبيين ، وأعضاء البرلمان ، و.. و.. الخ .. مع أن هؤلاء جلهم وربما جميعهم غير معنيين بالشأن الثقافي .. ويجلس خلفهم بقية الجمهور !!



ولكن خلافا للقاعده اذكر عام 2005 عندما قدمت فرقة شمشا للتمثيل مسرحية الاطفال (الوردة اللغز) في نادي شباب عنكاوا الاجتماعي تأليف واخراج لطيف نعمان بادر الصديق بطرس هرمز بأن طلب من جميع المسؤولين والسياسيين ، وكبار السن أن يتحولوا من المقاعد الاماميه الى الخلفيه ، وجلب الاطفال محلهم في الخطوط الاماميه ، وكانت خطوه غايه في الحلاوه ..أطفال في الامام وفي الصداره ، ومسؤولين وحزبيين ورجال الدين ومدراء عامون في الخلف ..
أن جمهور الخيمه يمتاز بالبساطه والعذوبه ، وعادة يكون من النخب يجمع بين الذكور والاناث ، والشباب والشيوخ ..
من الملاحظات المهمه في هذه النشاطات تفاعل الكلدو اشوري السرياني والكوردي والصابئي والعربي والتركماني واليزيدي ، والسوري والعراقي وغيرهم مع بعضهم البعض سواء في صفوف الجمهور ، أو من المعنيين في تقديم عطائهم الثقافي والفني ..
اضافة الى ان هذه الخيمه تقدم نشاطاتها بعيدا عن مجاملة او محاببة الاحزاب الكبيره ، ودون ان تتملق للشخصيات السياسيه او الحزبيه او الحكومه ..
أجد من الامانه بمكان الاشاده بدور صديقي الفنان ناصر حسن مع بعض الشباب والشابات الرائعين في تفعيل وبلورة هذه النشاطات ، والاتصال بالمثقفين والفنانين لحشد طاقاتهم من اجل تقديم ابداعاتهم بأفضل صوره ..
تحية حب وتقدير لللجنه الثقافيه في منظمة كلدو اشور ، ولخيمتها الحلوه التي تحتضن الجمهور الواعي المثقف ..


عنكاوا9/3/2016[/font][/size][/color][/b]